مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية

el acil for economic and administrative research.

Description

El Acil for economic and administrative research is an international peer-reviewed, free scientific review, open-access, Bi-annual (June, December), Published by the Faculty of Economics, commercial, and Management Sciences of the Abbès Laghrour Khenchela University since March2017. is interested in the publication of original scientific research and university studies in the fields of economics, commercial, management as well as all sciences related to this field in three languages: Arabic, French, and English. Our review conviction of the importance of scientific research to emphasize the efforts of researchers by the publication of their scientific results of the Algerian university and other institutions, in order to improve the level of research in institutions scientists. The review aimed to attract researchers around the world by provide a scientific platform for discussion and contribution innovative researches, and make bridgs between researchers in Arab countries, Africa and from the world, to exchange experiences and results, to contribute the development and ensure a useful exchange of knowledge, and to find solutions for contemporary economic problems . The review includes an international editorial board that works due to international standards. Our team ensures a documented scientific treatment method for researches, and works to improve and upgrade the journal to reach global levels and advance scientific research. The review is issued in both print and online versions. All papers and researches around the world are very welcome in our International review.


3

Volumes

5

Numéros

75

Articles


أثر أبعاد جودة الحياة الوظيفية على تحسين نوعية الخدمة العمومية المقدمة من قبل الجماعات المحلية لولاية قسنطينة

قريشي محمد الصالح,  قريشي هاجر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع جودة الحياة الوظيفية بالجماعات المحلية لولاية قسنطينة، ودرجة الالتزام بتطبيق عناصرها، ومدى مساهمتها في تحسين الخدمة العمومية المقدمة لطالبيها. ومن أجل بلوغ الهدف المشار إليه، تم وضع إطار منهجي تضمن اعتماد المنهجين الوصفي وكذا الإحصائي في جانبي الدراسة النظري والتطبيقي، إلى جانب اختيار مجتمع للدراسة بلغ عدد مفرداته 9168 يمثلون جميع مستخدمي الجماعات المحلية لولاية قسنطينة، سحبت منه عينة بلغ عدد مفرداتها 391 بطريقة عشوائية. أظهرت نتائج الدراسة وجود تفاوتاً في درجة الاهتمام بأبعاد جودة الحياة الوظيفية على مستوى الجماعات المحلية لولاية قسنطينة. كما أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد جودة الحياة الوظيفية على تحسين الخدمة العمومية

الكلمات المفتاحية: أبعاد جودة الحياة الوظيفية ; تحسين الخدمة العمومية ; الجماعات المحلية


الجودة الشاملة كأداة لتحقيق التميز في مؤسسات التعليم العالي

بوطورة فضيلة,  سمايلي نوفل,  بوطورة فاطمة الزهراء, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى توضيح حاجة مؤسسات التعليم العالي، إلى تحقيق الجودة والتميز في مخرجاتها المعرفية من تعليم وبحث علمي، في ظل عالم أصبحت فيه المعرفة هي عملته الرئيسية. ونموج إدارة الجودة الشاملة يحقق لهذه المؤسسات هذا المسعى، كونه يقوم على فلسفة متكاملة ومنهج شامل ويضع آليات وممارسات تضمن الجودة والتميز في التعليم وتشجع على البحث والتطوير، ومن ثم استغلال كل القدرات المتوفرة في هذه المؤسسات وتسخيرها لخدمة وتطوير المجتمع وعصرنته. The Study aimed at clarifying the need for institutions of higher education to achieve quality and excellence in their knowledge outputs from education and scientific research in a world where knowledge is its main currency. TQM achieves this endeavor because it is based on an integrated philosophy and a comprehensive approach. It establishes mechanisms and practices that guarantee quality and excellence in education and encourages research and development, exploiting all the capacities available in these institutions and harnessing them to serve and develop the society and its age.

الكلمات المفتاحية: مؤسسات التعليم العالي، البحث العلمي، الجودة والتميز، إدارة الجودة الشاملة. ; Higher Education Institutions, Scientific Research, Quality and Excellence, Total Quality Management.


المنهجية اليابانية للتحسين المستمر لأداء الموارد البشرية ( الكايزن)

حديدان صبرينة,  حسان تريكي, 

الملخص: إن الدعوات المتلاحقة التي صار ينادي بها القائمون على إدارة الموارد البشرية، تصبّ جلها في اعتماد التجديد كوسيلة أساسية للتغيير. بيد أن هذا التجديد قد أخذ من جهد إدارة الموارد البشرية الكثير، إذ أنه يتطلب منها إصلاحات جذرية وصارمة.لذلك صارت فلسفة الخطوات الصغيرة والمريحة باتجاه التحسين " الكايزن" فلسفة تنادي بها كبرى المؤسسات للوصول إلى درجة عالية من النجاح والتميز. ويعود سر نجاح " الكايزن" لاعتمادها على خطوات صغيرة للتغيير، وحثها على التفكير المبدع والخلاق. وقد جاءت هذه الورقة البحثية للتعريف بمفهوم الكايزن باعتباره أحد التوجهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية انطلاقا من التساؤلات التالية:ما هي تقنية الكايزن؟ وكيف يمكن الإستعانة بها لتحسن أداء الموارد البشرية ؟

الكلمات المفتاحية: المنهجية اليابانية ; التحسين المستمر ; الكايزن


لمحة عن المعالجة المدنية والجزائرية للتجارة الالكترونية في التشريع الجزائري An overview of Algerian civil processing of electronic commerce in Algerian legislation

عوادي مصطفى,  صحراوي العيد,  عنان أمال, 

الملخص: لقد أدى التطور التكنولوجي المذهل الذي عرفه الإنسان إلى تفكير هذا الأخير في استعمال التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية و أهم جانب اقتصادي طبعا هو ميدان الأعمال خاصة الأعمال التجارية حيث ظهر ما يعرف بالتجارة الالكترونية، هذه الظاهرة التي حتمت على المشرع أن ينظمها مدنيا ويعالج الجرائم المرتكبة بمناسبة ممارستها جزائيا، وتعتبر الجزائر من بين الدول التي لم تعرف هذا النوع من التصرفات إلا مؤخرا. سيتم التطرق في هذا المقال إلى المعالجة التشريعية للمشرع الجزائري من الناحية المدنية أو من الناحية الجزائية، حيث سيتم النظري في الأول من التجارة الالكترونية كتصرف مدني وفي الثاني لهذا النوع من التجارة والجرائم التي ترتكب بمناسبتها، والجزائر من بين دول العالم التي تعرف التجارة الالكترونية بصفة محتشمة، أما الجريمة الالكترونية فهي موجودة في الجزائر وبكثرة شديدة لعوامل متعددة اختلفت منها ما يتعلق بالعولمة ومنها ما يتعلق بسهولة توفر الأجهزة الذكية. The remarkable technological development of man has led to the latter's thinking about the use of technology in all spheres of political, cultural, social and economic life. The most important economic aspect, of course, is the field of business, especially business, where the so-called electronic commerce has emerged. It deals with the crimes committed in connection with its criminal practice, and considers Algeria to be among the States that have only recently known this type of conduct. This article will deal with the legislative treatment of the Algerian legislator from a civil and penal point of view. The theory will be the first of e-commerce as a civil act, the second for this type of trade and the crimes committed on its side. Algeria is one of the countries of the world that defines electronic commerce in a fair manner , While electronic crime is present in Algeria and very large number of different factors, different from globalization, including the availability of smart devices.

الكلمات المفتاحية: التجارة الالكترونية، الجريمة الالكترونية، القانون المدني، قانون العقوبات. ; Electronic Commerce, Electronic Crime, Civil Law, Penal Code.


العولمة والهوية الوطنية في الدول النامية (منظمة التجارة العالمية أنموذجاً

الحويج حسين, 

الملخص: هدفت الدراسة لتحليل أهم انعكاسات العولمة على الهوية الوطنية للدول النامية من خلال انضمامها لمنظمة التجارة العالمية كأحد أهم المؤسسات الاقتصادية للعولمة، واعتماداً على المنهج التحليلي توصلت الدراسة إلى أن التحديات المترتبة عن انضمام الدول النامية لمنظمة التجارة العالمية يمكن أن تتمثل في تآكل مفهوم الدولة القومية بهذه الدول، والنيل من سياداتها الوطنية، وكذلك تهديدات تدفقات التجارة في المنتجات الثقافية، والآثار التي قد تطال أنماط الاستهلاك المحلي في تلك الدول، أضافةً إلى تكبيل إرادة الدول النامية لتحقيق أمنها الدوائي.

الكلمات المفتاحية: العولمة، الدول النامية، منظمة التجارة العالمية، الهوية الوطنية، التكتلات الاقتصادية الاقليمية.


الانتقال من الاقتصاد الخطي إلى الاقتصاد الدائري -الأسباب والحلول-

دقيش جمال,  داودي عبد الفتاح, 

الملخص: في عالم محدود الموارد أصبحت الحاجة ماسة لتطوير نماذج اقتصادية جديدة، للانتقال من النموذج الصناعي التقليدي غير المستدام في استهلاك المنتج ثم التخلص منه، إلى نموذج جديد يعتمد على مفاهيم الاستدامة بمعناها الشامل ، وهو ما يطلق عليه الاقتصاد الدائري أو التدويري، باستخدام موارد أقل في عمليات التصنيع وتغيير الممارسات السائدة في التخلص من المنتج إلى النفايات، بإعادة استخدامه وتدويره وتصنيعه للبدء بعملية تصنيع أخرى، وستحاول هذه الورقة البحثية توضيح الإطار المفاهيمي لهذا الاقتصاد البيئي المستدام، وكيفية الانتقال من اقتصاد خطي إلى اقتصاد دائري بالاستفادة من النفايات بكل أنواعها.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الخطي ; الاقتصاد الدائري ; النفايات الصلبة


واقع تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بالمؤسسة الجزائرية - دراسة حالة بعض مؤسسات قطب المحروقات لولاية سكيكدة

سلطان كريمة, 

الملخص: ملخص: إن الهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن مفهوم إدارة الجودة الشاملة، وأهم المبادئ التي ترتكز عليها، ومدى تطبيق أهم تلك المبادئ بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية، وبالأخص في مؤسسات قطب المحروقات بولاية سكيكدة، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج؛ أهمها أن للجودة أهمية بالغة سواء بالنسبة للمستهلك أو بالنسبة للمؤسسة؛ وتبين أن مؤسسات قطب المحروقات بسكيكدة تهتم بتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة مجتمعة بدرجة متوسطة. Abstract: The aim of this study is to reveal the concept of total quality management, and its most important principles, And the extent to which these principles are applied by the Algerian Economic institution, Particularly in the energy institutions of Skikda, We have arrived at several results, among them Quality is of utmost importance both to the consumer and to the enterprise.It has been shown that there is interest in Skikda's energy institutions in applying TQM principles, but to a moderate degree.

الكلمات المفتاحية: جودة ; إدارة الجودة الشاملة ; قطب المحروقات


إستراتيجيات التدريب وعلاقتها بتنمية أداء الموظفين العموميين من وجهة نظر موظفي دوائر وزارات دولة فلسطين ضواحي القدس

عبد القادر حسين خليل,  جعفر يونس ابراهيم, 

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت الدراسة التعرف إلى علاقة إستراتيجية التدريب بتنمية أداء الموظفين العموميين من وجهة نظر دوائر وزارات دولة فلسطين ضواحي القدس، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، حيث طورت استبانة لذلك، وتم التأكد من صدقها ومعامل ثباتها، وتكون مجتمع الدراسة جميع موظفي دوائر وزارات دولة فلسطين في ضواحي القدس والبالغ عددهم (322) موظفاً أخذ من عينة عشوائية بلغت (110). توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: أن أهداف التدريب تتحدد في ضوء الاحتياجات الفعلية للمتدربين، وأنه توجد لدى الوزارة إستراتيجية واضحة لتدريب الموظفين. أن الوزارة توفر دورات تدريبية على مدار السنة. ويخضع الموظف لدورات تدريبية عند الترقية إلى وظيفة أعلى. وتوجد متابعة مستمرة لمخرجات العملية التدريبية. ويتم تحديد الاحتياجات التدريبية من خلال التقييم الدوري للأداء، وبدرجة متوسطة من استجابات مجتمع الدراسة. كما أشارت نتائج الدراسة أنه الموظف يخضع لدورات تدريبية عند حصول تغيرات هيكلية في الوزارة، وبدرجة ضعيفة من استجابات مجتمع الدراسة. أوصت الدراسة بعدة توصيات منها: أن يكون هناك متابعة مستمرة لمخرجات العملية التدريبية. وأن يتم تحديدها من خلال التقييم الدوري لأداء الموظفين. وأن يخضع الموظف لدورات تدريبية عند حصول تغيرات هيكلية في الوزارة. وأن تقر الدورات التدريبية (الداخلية والخارجية) بالاستناد على نتائج تقييم الأداء. وضرورة أن يتوفر للموظفين فرصة تطوير مؤهلاتهم العلمية، وأن تكون فرصة الترقية متاحة في عملهم، وأن تقدر الوزارة الموظف المبدع في عمله. الكلمات المفتاحية: التدريب، إستراتيجية التدريب، أداء الموظفين، تنمية الأداء. Abstract: The study aimed to identify the relationship of the training strategy to the development the performance of public employees from the point view of the departments ministries State of Palestine, Jerusalem suburbs. Palestine in the suburbs of Jerusalem (322) employees were taken from a random sample of (110). The study concluded to several results, the most important: Training objectives are achieved in light of the special needs of the trainees. The Ministry provides training courses throughout the year. The employee undergoes training courses when promoted to a higher position. There is a continuous follow-up of the outputs of the training process. Training needs can be identified through periodic performance appraisals and with a moderate degree of responses from the study population. The results of the study also indicated that he is an employee in training courses. The study recommended several recommendations, including: There should be continuous follow-up outputs of the training process. They should be determined through periodic evaluation of staff performance. The employee should undergo training courses when structural changes occur in the ministry, approve training courses (internal and external) based on the results of the performance evaluation. Need for employees to have the opportunity to develop their scientific qualifications, the opportunity to be promoted in their work, and the ministry to appreciate the creative employee in his work. Keywords: Training, Training Strategy, Employee Performance, Performance Development

الكلمات المفتاحية: Training ; Training Strategy ; Employee Performance ; Performance Development


البنوك الإسلامية وتطبيق معايير بازل III - دراسة حالة مصرف الراجحي السعودي-

عباسي طلال,  فنازي فطيمة الزهراء, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مسايرة البنوك الإسلامية للإصلاحات الواردة في اتفاقية بازل 3 وكذا معرفة الجهود المبذولة من طرف بعض الهيئات المالية الإسلامية بإعداد معايير شرعية مناسبة لطبيعة عمل البنوك الإسلامية، حيث تضمنت الدراسة دراسة حالة لأحد ابرز البنوك الإسلامية وهو بنك الراجحي السعودي من خلال تتبع مختلف تطبيقاته لمعايير اتفاقية بازل 3 ، وخلصت إلى جملة من النتائج أبرزها أن بنك الراجحي يسعى لتأكيد وتعزيز مكانته الدولية من خلال تطبيق معايير بازل الدولية. This study aims to find out the extent to which Islamic banks are in line with the reforms mentioned in Basel III, as well as the efforts exerted by some Islamic financial institutions to prepare appropriate standards for the nature of the work of Islamic banks. Its various applications to Basel III standards have resulted in the following

الكلمات المفتاحية: اتفاقية بازل 3 ; البنوك الإسلامية ; التنظيم الاحترازي ; مصرف الراجحي


المباني الخضراء كدعامة لتعزيز متطلبات الانتقال للاقتصاد الأخضر - العمارة الخضراء المستدامة أنموذجا –

بطاهر بختة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على المباني الخضراء كدعامة لتعزيز متطلبات الانتقال للاقتصاد الأخضر (العمارة الخضراء). فالمباني الخضراء تعتبر كمنظومة متكاملة تراعي المعايير البيئية في كل مرحلة من مراحل بناءها وتصميمها. فهي تعمل على تقليل الأضرار الناتجة عن استخدام الكثير للطاقة، وتوفير الانسجام بين المبنى والطبيعة التي تعود بفائدة على المجتمع ككل، ومن بين هذه المباني العمارة الخضراء التي تمثل دعوة للتعامل مع البيئة بشكل أفضل وتكاملها مع محدداتها لتحقيق استفادة كافية للتشجيع على الانتقال إلى اقتصاد الأخضر من خلال تبيان الإطار الذي تسعى الدول إلى وضع تصور كامل لإطلاق اقتصاد مبني على إستراتيجية خضراء صديقة للبيئة. الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الأخضر؛ البيئة؛ المباني الخضراء؛ العمارة الخضراء.


" التعليم المقاولاتي وأثره على التوجه المقاولاتي لدى الطلبة : دراسة استطلاعية لآراء طلبة المقاولاتية بجامعة–بسكرة-".

بن عيسى ليلى,  ناصري الزهلرة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى معرفة تأثير التعليم المقاولاتي على التوجه المقاولاتي للطلبة ،آخذين طلبة المقاولاتية بجامعة محمد خيضر –بسكرة- كعينة للدراسة، والتي تكونت من 48طالب في مستوى الماستر والدكتوراه في تخصص المقاولاتية بكلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع المعلومات،مع الإستعانة بالمقابلة والملاحظة الشخصية. وقد توصلت الدراسة إلى وجود مستوى متوسط لكل من التعليم المقاولاتي والتوجه المقاولاتي، وكذا وجود تأثير ايجابي واضح للتعليم المقاولاتي بمختلف أبعاده المختارة والمتمثلة في المهارات الشخصية ،التقنية والإدارية على التوجه المقاولاتي لدى طلبة العينة المختارة . Résumé : Ce document de recherche vise à connaître l’impact de l’enseignement entrepreneurial à l’esprit entrepreneurial chez les étudiants universitaires, en prenant pour échantillon des étudiants en master et en doctorat à l’Université de Biskra, spécialité Entrepreneuriat. L'étude a révélé qu'il existe un impact positif clair de l’enseignement entrepreneurial avec toutes ses dimensions sélectionnées sur l’orientation entrepreneurial chez les étudiants sélectionnés.

الكلمات المفتاحية: التعليم المقاولاتي،المهارات الشخصية، التقنية، الإدارية،التوجه المقاولاتي



Les 10 articles les plus téléchargés

178 الصيرفة الالكترونية آلية لضمان جودة الخدمات المصرفية 155 حتمية تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر نموذج انشاء خلية ضمان جودة التعليم العالي في الجزائر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي. 105 إدارة المعرفة متطلب أساسي لضمان جودة التعليم العالي- تجارب بعض الجامعات- 90 دور هيئات الدعم المالي الحكومي في استدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر دراسة تقييمية للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ANSEJ والصندوق الوطني للتأمين على البطالة CNAC 84 دور المناولة الصناعية في تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر 78 الطاقات المتجددة وتأثيرها على أبعاد التنمية المستدامة -دراسة حالة الجزائر - 72 روح المقاولاتية لدى الشباب الجزائري ودورها في تجسيد الابتكار - دراسة عينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة- 72 مساهمة الصكوك الوقفية في تحقيق التنمية بالإشارة إلى بعض تجارب الدول الإسلامية 70 المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة ودورها في تحسين الميزة التنافسية دراسة حالة مؤسسة الإسمنت سعيدة. 64 التشخيص البيئي باعتماد نموذج SWOT كآلية لتفعيل نظام المعلومات التسويقية.