Annales de l’université d’Alger
Volume 37, Numéro 1, Pages 128-143
2023-04-13

تصميم الحملات الإعلامية التوعوية لمخاطر تعاطي المخدرات

الكاتب : قادم جميلة .

الملخص

الملخص: تناولت الدراسة الحالية دور الحملات الإعلامية في تعزيز الوعي الإعلامي للحد من انتشار المخدرات وتعاطيه وتعاطيها بغية التركيز على خطورة تلك المشكلة وتهديدها حيث تحاول ورقتنا البحثية تسليط الضوء على واحدة من الآليات المعتمدة في التعامل مع تعاطي المخدرات، وتتمثل في إدارة وتنظيم حملات تحسيسية وتوعوية، للبحث في الظاهرة وأسبابها، آثارها وانعكاساتها، وسُبل الوقاية منها. حيث اعتمدت الباحثة على تصميم أنموذج لإدارة (حملة تحسيسية توعوية) تعالج الموضوع المدروس. وخلصت الدراسة بضرورة تفعيل الحملات الإعلامية بشتى أنواعها الكفيلة ببناء شخصية سوية للفرد كما ينبغي تطوير تصاميم هذه الحملات لتتوافق من تطلعات الشباب حتى يقبلوا عليها و يقتنعوا بفحواها ومضمونها. كما أكدت ضرورة تكثيف الحملات الإعلامية للحد من مخاطر الآفات الاجتماعية بأنواعها. Abstract: This paper deals with the role of Media awareness in limiting the spread and abuse of drugs. our research paper sheds light on one of the mechanisms adopted in dealing with drug abuse, which is the organization of various sensitization and awareness campaigns to research the phenomenon its causes, effects and repercussions, and ways of Preventing and dealing with it. The study concluded that it is necessary to activate media campaigns of all kinds to build a normal personality for the individual, and the designs of these campaigns should be developed to conform to the aspirations of youth and convince them. It also emphasized the need to mobilize all socialization institutions to raise awareness and intensify media campaigns to reduce the risks of social pests of all kinds.

الكلمات المفتاحية

تعزيز الوعي؛ الحملات الإعلامية؛ المخدرات ؛ الإدمان؛ الشباب. promoting awareness; media campaigns; drugs; Addiction; Youth.