Annales de l’université d’Alger


Description

حوليات جامعة الجزائر ، دورية أكاديمية دولية محكمة تصدر سنويا منذ سنة 1986 ، وحتى تتمكن إدارة المجلة من إستيعاب العدد الهائل من المقالات القيمة التي كانت تصلها حولتها منذ 2012 إلى مجلة نصف سنوية : الأول يصدر في شهر جوان بجزأين والثاني في شهر ديسمبر بجزأين أيضا، غير أن إدارة المجلة منذ 2017 رأت بأنه من الضروري أن تتماشى المجلة مع تسميتها حوليات بحيث تصدر في مجلد واحد في السنة ويقسم المجلد إلى أربع أعداد على أن يصدر الأول في شهر مارس ، الثاني في شهر جوان ، الثالث في شهر سبتمبر والرابع في شهر ديسمبر من نفس السنة . تهدف حوليات جامعة الجزائر إلى الرقي بالبحث العلمي الأكاديمي من خلال نشر الإسهام العلمي المتميز للأساتذة والباحثين في الجامعات الجزائرية و العربية والعالمية دون استثناء . محافظة على مستوى ورقي مجلة حوليات فإن المقال المرسل لها يجب أن يتسم بالأصالة والعمق، لذا يشترط في المقال الموضوعية والأمانة العلمية وعلى المؤلف الالتزام بكل التوجيهات والإرشادات المدرجة على حساب المجلة في البوابة الوطنية للمجلات العلمية، كما يلتزم المؤلف ويحترم ملاحظات خبراء المجلة العاكفين على تقييم متخصص وموضوعي للمقالات المرسلة.


25

Volumes

49

Numéros

1209

Articles


أثر الأوضاع الإقتصادية المتغيرة على ظاهرة العنف - دراسة للعوامل وبعض الجوانب الوقائية -

محمد حجاري, 

الملخص: يمثل العنف بكافة صوره مظهرا اجتماعيا واضحا في علاقات الفرد بمحيطه، وإذا نظرنا إلى العوامل الاقتصادية نجد أن لها تأثرا واضحا في ازدياد معدل بعض الجرائم، كما ونوعا، سواء كانت جرائم تتعلق بالأموال أو الأشخاص، أو بالآداب العامة، وهي جميعها تكون نتيجة لتحول اقتصادي ما، أو تقلبات اقتصادية، تتعلق بتقلبات دخول الأفراد، أو بفترات الرخاء والانتعاش حيث يمثل العنف إحدى مظاهره، بالإضافة إلى فترة الكساد الاقتصادي. وهي عوامل اقتصادية عامة يضاف إليها عوامل خاصة بالأفراد. كما أن سياسة الوقاية من العنف تتأسس عن طريق تأمين الضبط الاجتماعي والاقتصادي من خلال عدالة وسيادة القانون، واستقرار في أجهزة الدولة، يرافق كل ذلك وعي وقائي ضد العنف. Abstract Violence in all its forms represents a clear social manifestation in the individual's relations with its surroundings. If we look at the economic factors, we find that they are clearly affected by the increase in the rate of some crimes, both in terms of quantity and quantity, whether it is money, persons or public morality. ,Or economic fluctuations, related to fluctuations in the incomes of individuals, or periods of prosperity and recovery, where violence is one manifestation, in addition to the period of economic recession. They are general economic factors in addition to individual factors. The policy of prevention of violence is established by ensuring social and economic control through justice and the rule of law, and stability in the organs of the state, accompanied by a preventive awareness against violence.

الكلمات المفتاحية: العنف، التقلبات الاقتصادية، الضبط الاجتماعي، العدالة، سيادة القانون. ; key words: Violence, economic volatility, social control, justice, sovereignty of law.


النظام القانوني لصيد المرجان في الجزائر

ليلى بوخديمي, 

الملخص: لقطاع الصيد البحري أهمية كبيرة في المجال الاقتصادي لما يزخر به من ثروات طبيعية كبيرة ومتجددة باستمرار، من بين هذه الثروات نجد الموارد المرجانية التي تعتبر من بين الأسماك الراقدة التي تعيش مستقرة في قاع البحر على خلاف الأسماك الأخرى التي تعيش متنقلة عبر مناطق مياه البحر، وقد أثبتت الدراسات أن الجزائر من بين الدول القليلة التي تملك المرجان بكميات كبيرة يعرف تمركزه على حدود البحر الأبيض المتوسط الذي يندرج ضمن الأملاك العامة للدولة، وقد بدأ انشغال الدولة بهذه الثروة بداية من 1995 لكن سرعان ما أصدرت مرسوما آخر قضى بتوقيف صيد المرجان، وبقي الأمر على حاله إلى حين صدور القانون رقم 01-11 المتعلق بالصيد البحري وتربية المائيات الذي أعطى دفعا قويا لممارسة نشاط صيد المرجان بأحكام خاصةدون اتخاذ المراسيم التنفيذيةله ما أدى إلى عرقلة صيدهإلى غاية سنة 2014 حينما قامت السلطات المعنية بالقطاع بإصدار ترسانة من النصوص التنظيمية التي أثبتت مكانة استغلال الموارد المرجانيةعن طريق الامتياز في التنمية الاقتصادية للدولة.

الكلمات المفتاحية: الصيد البحري ; المرجان ; الاستغلال ; الامتياز ; أحكام خاصة


تجارب إستقلالية القضاء الدستوري في الدول الآسيوية

فوزية قاسي, 

الملخص: بعد عقود من الحكم الإستبدادي، شهدت منطقة آسيا الشرقية موجة من التحول الديمقراطي، وذلك منذ منتصف الثمانينيات، في كل من كوريا الجنوبية، تايوان، تايلندا، منغوليا، إندونيسيا؛ ولقد رافق هذه التحولات السياسية بروز محاكم دستورية قوية في المنطقة. وبالنظر إلى التاريخ الثقافي والسياسي في المنطقة، قد تكون هذه الظاهرة فريدة من نوعها ومستغربة، إذ هيمن على معظم الأنظمة السياسية في المنطقة، سلطات تنفيذية قوية مارست سلطتها بدون قيود قضائية فعالة. وعليه، لم تعرف المنطقة سوابق عديدة لقضاء دستوري مستقل وفعال في حماية الحقوق أو مواجهة الحكومة. تتناول هذه المقالة تجارب إستقلالية مؤسسات القضاء الدستوري في هذه الدول المذكورة أعلاه. After decades of authoritarian rule, East Asia has seen a wave of democratic transformation since the mid-1980s in South Korea, Taiwan, Thailand, Mongolia and Indonesia. These political shifts were accompanied by the emergence of strong constitutional courts in the region. Given that most of the region's political systems have dominated powerful executive powers that exercised their power without effective judicial restrictions. Thus, the region has not known many precedents for an independent and effective constitutional judiciary in the protection of rights or confronting the government. This article discusses the experiences of the independence of the institutions of constitutional justice in these countries mentioned.

الكلمات المفتاحية: Independence of constitutional justice ; South Korea ; Taiwan ; Mongolia ; Indonesia


الوظيفة التنموية للملكية الخاصة وضوابط ممارستها

مداح العربي, 

الملخص: العربي مداح دكتوراه تخصص إدارة ومالية _ جامعة الجزائر01. أستاذ متعاقد بجامعة ابن خلدون _ تيارت_ الجزائر. larbimedah2@gmail.com الوظيفة التنموية للملكية الخاصة وضوابط ممارستها The development function of private Property and the controls on its practice. ملخص يرتبط حق الملكية الخاصة ارتباطا وثيقا بفكرة المنفعة العامة التي تتطور باستمرار، ويتأثر بالسياسة الاقتصادية والاجتماعية التي تنتهجها الدولة، وقد كشفت الدراسة أن الملكية الخاصة أصبحت تلعب دورا إيجابيا في تحقيق التنمية الوطنية بعد تعاظم شأن المنفعة العامة الاقتصادية حديثا، الأمر الذي انجر عنه المساس بحق الملكية الخاصة تحت غطاء ومبرر المنفعة العامة، خاصة وأن تقرير هذه الأخيرة هو سلطة تقديرية في يد الإدارة قد تسيء استخدامها و تنتهك حقوق الملاك وأصحاب الحقوق العينية العقارية. لذلك فإن هذه الدراسة قد بحثت في مفهوم المنفعة العامة كقيد يرد على الملكية الخاصة لتبيان طبيعتها القانونية، ومن ثم إظهار الجوانب الاجتماعية وكذا الاقتصادية التي أصبحت تضطلع بها الملكية الفردية في سبيل تحقيق التنمية الوطنية. وحتى لا يكون ذلك على حساب الملكية الفردية فإن المشرع قد كرس مبدأ الرضائية في اكتساب الأملاك والحقوق العينية العقارية، وإذا تعذر على الإدارة ذلك جاز لها عندئذ نزع الملكية والحقوق العينية العقارية، بشرط احترام الإجراءات التي نظم القانون أغلبها تحت طائلة البطلان، وتقدير التعويض العادل والمنصف لها وإيداعه خزينة الدولة وذلك قبل وضع يدها على الأملاك الخاصة ونقلها إلى الجهة المستفيدة من نزع الملكية. الكلمات المفتاحية: الملكية الخاصة؛ المنفعة العامة؛ المنفعة العامة الاقتصادية؛ الوظيفة الاجتماعية؛ الوظيفة التنموية. Abstract: Private property is closely linked to the idea of public utility, which is constantly evolving and is influenced by the state's economic policy. The study revealed that private property has become a positive factor in development. Although the Algerian legislator in the current law of expropriation 91-11amended and completed has reorganized the expropriation procedures radically and made important procedural and substantive guarantees, reflecting the peculiarity of the Algerian public property expropriation system, some of these guarantees, however, Compensation and the right to remove the remaining part, the right of retrieval, its provisions were ambiguous and vague, making it difficult demineralized important in their ownership requirement for their rights.

الكلمات المفتاحية: الملكية الخاصة؛ المنفعة العامة؛ المنفعة العامة الاقتصادية؛ الوظيفة الاجتماعية؛ الوظيفة التنموية.


The Importance of Figures of Speech: A descriptive Study Based on Comparison Between English and Arabic

وداد صخري, 

Résumé: Translation of poetry is one of the most important areas in translation studies. It caused many debates which resulted in fruitful studies and theories. Since the translation of poetry as a whole is very difficult, it seems better to look at its specific characteristics to see which one is of a great importance to pay attention to. The most important elements of poetry which result in problems in translation, and make lot of difficulties are figures of speech. Thus, this paper focuses upon the importance of figures of speech; it sheds light on whether there is equivalence between English and Arabic poetry respectively. In addition, it highlights the characteristics of poetry and their importance in both languages (English and Arabic). At last, it presents two examples in English. So, it follows the descriptive method between English and Arabic at the level of poetics through a comparison.

Mots clés: equivalence in poetry; figures of speech; Arabic; English.


صفح الضحية في القانون الجزائي

امحمد بوصيدة, 

الملخص: الملخص تستهدف الدراسة ضبط مفهوم الصفح في القانون الجزائي وتمييزه عما يشبهه كالتنازل والعفو والوساطة الجزائية، وتحديد مجاله في قانون العقوبات وبيان قواعد إجرائه وآثاره على الدعوى العمومية والحكم؛ وذلك بقصد تحديد مركز الضحية في القانون الجزائي من خلال إقرار حقها في الصفح ومن ثم مشاركتها في مسار الدعوى العمومية ووقف المتابعة الجزائية متى شاءت. تحاول هذه الورقة تتبع منهج المشرع الذي أقر نظام الصفح وسعى في توسيع مجاله، وأدخل تغييرا جزئيا في مفهومه بحيث أصبح يقترب من العذر المخفف. وتم التوصل إلى أن الصفح نظام مستقل عن الأنظمة الشبيهة به، وأنه يعزز مركز الضحية في إجراءات الدعوى، ويفتح الباب للتسامح بين الأشخاص الذين تربطهم علاقات أسرية واجتماعية في المجال الجزائي. Abstract The study aimed to clarify the concept of forgiveness in the Penal Code and to distinguish it from similar concepts such as, withdrawal of complaint, amnesty and criminal mediation, defining its scope in the Penal Code and specifying its rules of procedure. and its effects on prosecution and judgment. To determine the victim's status in the Penal Code by granting the right to forgive, then participate in the steps of the public procedure, and put an end to criminal prosecution at any time. This article attempts to follow the approach of the legislator who approved the forgiveness system and sought to broaden its scope and partially modified the concept so that it approaches the diluted excuse, It was concluded that forgiveness is an independent system of similar systems and supports victim status in public proceedings, and opens the door to tolerance between people with whom they have family and social ties in the criminal sphere. Résumé L'étude vise à clarifier la notion de pardon dans le Code pénal et à le distinguer des concepts similaires tels que , le retrait de plainte, amnistie et médiation pénale, définissant son champ d'application dans le Code pénal et précisant ses règles de procédure et ses effets sur les poursuites et le jugement. Afin de déterminer le statut de la victime dans le Code pénal en lui accordant le droit de pardonner, participez ensuite aux étapes de la procédure publique et de mettre fin aux poursuites pénales à tout moment. Cet article tente de suivre l'approche du législateur qui a approuvé le système de pardon et a cherché à en élargir la portée et a modifié partiellement le concept afin qu'il se rapproche de l'excuse diluée, Il a été conclu que le pardon est un système indépendant de systèmes similaires et qu'il soutient le statut de victime dans les procédures de l’action publiques, et ouvre la porte à la tolérance entre personnes avec lesquelles elles ont des liens familiaux et sociaux dans la sphère pénale.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصفح، التنازل عن الشكوى، الوساطة الجزائية، المتابعة الجزائية، الحماية.


صورة المرأة العربية عبر الإعلام الجديد- دراسة تحليلية لعينة من الفيديوهات بموقع يوتيوب -

شفيقة مهري, 

الملخص: الملخص: تناولت هذه الدراسة موضوع هام جدا على مستوى الدراسات الإعلامية المتعلقة بدراسات الجندر وتحديدا موضوع صورة المرأة في وسائل الإعلام الجديد متمثلة في موقع اليوتيوب كنموذج للدراسة، الذي يتميز بقدرته التأثيرية في إدراك الجمهور وتكوين الصور الذهنية لديه، حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على دوره في عرض صورة المرأة العربية من حيث الشكل والمضمون في إطار دراسة استطلاعية لعينة من الفيديوهات، توصلت الدراسة إلى تركيز الفيديوهات على النظرة المادية الجسدية للمرأة العربية، حيث احتل مضمون الجمال والإغراء والإثارة وتحرر المرأة أكبر نسبة من المضامين عينة الدراسة، كما استقطبت الفيديوهات القصيرة أكبر نسبة من مرات المشاهدة، فهناك عوامل تساهم في استقطاب مشاهدة فيديوهات المرأة العربية تتمثل في الاهتمام الإثارة وطريقة عرض الموضوع، أغلب الفيديوهات حديثة ولم تتجاوز مدة نشرها السنة، وتركز في الغالب على مواد ترفيهية وتثقيفية، أما القيم الغالبة في المضمون تركز على قيم تحرر المرأة وقيم الجمال والجرأة والإغراء والعنف Abstract: This study dealt with a very important topic at the level of media studies and specifically the subject of women's image in the new media represented in the site of YouTube, the goal of study is describe how the YouTube site treat the Arab women image in terms of form and content by analyze a sample of videos,The result conclude that the videos focused on the physical appearance of Arab women, where the content of beauty, seduction, excitement and freedom of women, Short videos also attracted the largest percentage of viewership, and Most of the videos are modern, And They are mostly focused on educational and entertainment materials. The predominant values in the content focus on the values of women's liberation , beauty, boldness, seduction and violence.

الكلمات المفتاحية: الصورة الذهنية، المرأة العربية، الإعلام الجديد، موقع اليوتيوب


تحرير الخدمات المالية والمصرفية وانعكاساتها على القطاع المصرفي السعودي للفترة (2002-2017)

علي توبين, 

الملخص: شهد القطاع المصرفي السعودي العديد من التغيرات والإصلاحات بغية التكيف مع المنظومة المصرفية العالمية، ومن بين هذه التغيرات: تحرير السوق المصرفي من خلال السماح لبنوك أجنبية بالدخول للسوق المصرفي السعودي وكذا انضمام المملكة الى المنظمة العالمية للتجارة وتقديمها لالتزامات بتحرير الخدمات المصرفية، الأمر الذي يدفع باتجاه ضرورة تطوير وتحديث القطاع المصرفي السعودي تماشيا مع متطلبات العولمة المالية؛ وسعيا لزيادة الأداء الاقتصادي،وتهدف هذه الدراسة إلى تبيان انعكاسات تحرير الخدمات المصرفية على النمو المالي والاقتصادي السعودي. تم الاعتماد على المنهج الاستنباطي وأداته القياس الاقتصادي لتحديد العلاقة بين متغيرات الدراسة: مدى التعمق المالي معبرا عن تحرير الخدمات المالية والمصرفية ومعدل نمو الناتج الداخلي الخام كمؤشر للنمو الاقتصادي في المملكة السعودية العربية. Abstract: The Saudi banking sector has seen many changes and reforms in order to adapt with the global banking system. Among these changes: the liberalization of the banking market by allowing foreign banks to enter into the Saudi banking market, as well as the adhesion of the Kingdom to the World Trade Organization and submission with obligations to liberalize banking services, which pushes towards the necessity of developing and modernizing the Saudi banking sector, in accordance with financial globalization’s requirements, and attempt to increase economic performance. This study aims at identifying impact of banking services liberalisation on and economic growth. Deductive method was used –using econometrics– to determine the relation between Saudi financial variables of the study: financial deepening level representing financial and banking services liberalization, gross domestic product growth rate as an index of economic growth in the Kingdom of Saudi Arabia.

الكلمات المفتاحية: تحرير الخدمات ; الاداء المصرفي ; الخدمات المصرفية


معتقدات الشيعة الباطنية وأثرها في هدم الشريعة

سماعين بلجيلالي, 

الملخص: الملخص: استهدف هذا البحث بيان أهم قواعد الاستدلال عند الفرق الباطنية الشيعية في تفسيرهم لنصوص القرآن خاصة والسنة عامة، حيث يعد هذا الفكر الخطير هدما للشريعة من أساسها، وتدميرا لعقيدة وعقول الأمة، لأن أصولها مخالفة تماما لفهم مراد الله تعالي لا من حيث لسان العرب أو غيرها من القواعد التي يفهم بها كلام الله تعالى، فأردت كتابة هذا البحث مبتدأً بتعريف لهذه الفرقة، ثم عرجت على ما هو الباطن في تصورهم وعرض أدلتهم والرد عليها ومناقشتها مناقشة علمية موضوعية،وحتى يكون هذا البحث ذا أهمية ذهبت إلى مصادرهم ومراجعهم وأخذت نماذج تطبيقية على ما نظروه لهذا الأصل المعتمد والموجود في مؤلفاتهم ، والغرض من هذا كله هو كشف الغطاء عن هذا التيار الخطير على ديننا وبلادنا وشبابنا. الكلمات المفتاحية: الباطن، الشيعة، الباطنية، خطر، الشريعة. Abstract: This research aimed at explaining the most important rules of reasoning in the Shiite internal divisions in their interpretation of the texts of the Koran, especially the Sunnah in general, where this dangerous thought is considered to be the foundation of Islamic legislation, and the destruction of the faith and minds of the nation, because its origins are completely contrary to the understanding of Allah’s desire, not in terms of the tongue of the Arabs or other rules that understand the words of God, so I wrote this research beginning with the definition of this band, then I got to know what is sub-par in their conception and presentation of their evidence and respond to them and discuss them, an objective scientific discussion, so that this research is important, I went to their sources and references, application models have been taken into account for what they have seen, the purpose of all this is to expose the danger of this dangerous current to our country and our youth . key word:The subcontractor, Shiites, Bataninans, Danger, legislation

الكلمات المفتاحية: الباطن الشيعة الباطنية خطر الشريعة


استخراج تراخيص البناء كمؤشر لتحسين مناخ الأعمال في الجزائر

راضية عباس, 

الملخص: استخراج تراخيص البناء كمؤشر لتحسين مناخ الأعمال في الجزائر Extraction of building permits as an indicator of improving the business climate in Algeria • راضية عباس، استاذة محاضرة ا، جامعة البليدة2، abbes.radia@yahoo.fr تاريخ إرسال المقال: ……..../….…... / ……..... تاريخ قبول المقال: ……..../….…... / ……..... الملخص: إن تطور اقتصاد الدول مرتبط بسهولة ممارسة الأعمال لجلب أصحاب المشاريع الامر الذي يتطلب اعادة النظر في الكثير من التشريعات التي تؤثر بطريقة مباشرة او غير مباشرة على الاستثمار اي الاعمال باعتبار ان البيئة التشريعية للدول تلعب دور هام وتعتبر احد اهم العناصر المؤثرة في تكوين مناخ الاعمال الذي يسمح بجلب المستثمرين في ظل التنافسية الدولية ، التي تعتمد على مجموعة المؤشرات لقياس مناخ الاعمال من قبل مجموعة البنك العالمي في ظل تقاريرها المسماة اداء الاعمال. إن دراستنا سوف تنصب على مؤشر فرعي المتمثل في استخراج تراخيص البناء الذي يدخل ضمن مؤشر سهولة ممارسة الأعمال ،وتحديد واقع الجزائر في هذا المجال خاصة امام مجهوداتها على تحسين مراتبها عالميا لتصبح منطقة جذب للمستثمرين من خلال ادراج عدة تعديلات في مجال تسهيل و تسريع اجراءات استصدار تراخيص البناء.

الكلمات المفتاحية: : مناخ الاعمال ; مؤشر استخراج تراخيص البناء ; ، اجراءات رخص البناء ; سهولة ممارسة الاعمال ; ، تحسين مناخ الاعمال


زيادة رأسمال شركة المساهمة عن طريق التمويل الذاتي

مصطفاوي أمينة, 

الملخص: تتعدد طرق زيادة رأسمال شركة المساهمة إلى تقديم حصص نقدية أو عينية، أو تحويل الديون والسندات إلى أسهم، أو ضم الاحتياطي والأرباح وعلاوة الإصدار، ولكل طريقة مزاياها وشروطها وإجراءات تخضع لها لإتمامها. وتعد عملية زيادة رأسمال شركة المساهمة أسلوب لتمويل الشركة، فللشركة حسب الظروف الداخلية لها أو الخارجية المحيطة بها أن تقرر زيادة رأسمالها إما بتمويل خارجي، وإما بتمويل داخلي ذاتي، ويتميز هذا الأخير بالمرونة وسهولة تحقيقه وقلة تكاليفه. ويتم التمويل الذاتي للشركة عن طريق زيادة رأسمالها بضم الاحتياطي أو الأرباح أو علاوات الإصدار، وينبغي توافر شروط لتحقق هذه الزيادة، التي تغني الشركة عن التمويل الخارجي الذي يتطلب إجراءات معقدة وتكاليف كبيرة. There are numerous ways to increase the capital of the shareholding company to provide cash or in-kind shares, to convert debts and bonds into shares, or to combine reserves, profits and premium, and each method has its advantages, conditions and procedures to complete. The process of increasing the capital of the shareholding company is a method of financing the company, as the company, depending on its internal or external circumstances, decides to increase its capital either with external funding, or with internal self-financing, and the latter is flexible, easy to achieve and less costly. The company is self-financed by increasing its capital by combining reserves, profits or premium, and conditions should be met for this increase, which the company sings about external financing that requires complex procedures and substantial costs.

الكلمات المفتاحية: زيادة رأس المال، شركة المساهمة، الاحتياطي، الأرباح، علاوة الإصدار. CAPITAL INCREASE, SHAREHOLDING COMPANY, RESERVES, PROFITS, PREMIUM.


تقنيات الكتابة في الرحلة المغربية- ارتسامات رحلة عابرة إلى مكناس سايس لمحمد علي برادة أنموذجا

بوقرومة حكيمة, 

الملخص: الملخص: تتمحور الدّراسة حول رحلة سياحية قام بها كاتبها "محمّد علي برادة" إلى منطقة مكناس سايس، والتي تنتمي إلى المغرب الأوسط أو المغرب الأطلسي، حيث تتكامل فيها عناصر الرّحلة السياحية الاستطلاعية والاستكشافية، بالإضافة إلى الطّابع الثقافي المتعلّق بميول الكاتب الثقافية المتنوعة، ويمثل عنوان الرّحلة نصا مصغرا للنص الكبير، مع براعة اختيار الألفاظ المناسبة، التي تعدّ اختصارا لنّص الرّحلة، كما تتميز الرّحلة بالتّطابق بين السارد والكاتب باستعمال ضمير المتكلّم، جاء الوصف ممزوجا بالسّرد.، حيث قدّم الكاتب جملة من المرئيات من خلال عيون نصية، مع تحول نص الرّحلة إلى طبقات من الرّؤية البصرية، دون أن ننسى الحوار الذي يظهر في المباحثات التي أجراها الكاتب مع الناس الذين التقاهم في رحلته، مما يعني أنّ هذه الرّحلة عالجت المكونات السردية بمختلف مستوياتها دون إهمال الرّحلة ومضامينها التي برزت من خلال الصياغة السّردية. :Abstract: The study is based on a tourist trip by the writer »Mohamed Ali Berrada» to the Meknes Saïs region, which belongs to Central Morocco or the Atlantic Morocco, where the elements of the exploratory and exploratory journey are integrated, in addition to the cultural nature of the diverse cultural writer's tendencies. A short text of the big text, with the ability to choose the appropriate words, which is short for the text of the trip, and the journey is characterized by a correspondence between the writer and the narrateur using the conscience of the speaker, and the description is mixed with narration, where the author made a number of visuals through text eyes, Journey to the layers of visual vision, without forgetting the dialogue that appears in the talks held by the writer with the people whom he met on his journey, which means that this trip addressed the narrative components at various levels without neglecting the journey and the implications that emerged through the narrative drafting.

الكلمات المفتاحية: السرد ; السارد ; الرحلة ; ال ; صف ; الح ; ار


مدى فاعلية التجديد الاستثماري للوقف في تحقيق التنمية الاقتصادية ومحاربة شبح الفقر

العلمي إيمان, 

الملخص: الملخص: أدى الوقف قديما دورا هاما في البناء الحضاري الإسلامي ومازالت بعض آثاره قائمة حتى الآن، و للأسف تضاءل هذا الدور رغم أن الحاجة ملحة لإحياء دور الوقف نظراً للمتغيرات التي يشهدها عالم اليوم في ظل العولمة ومن أهمها انتشار نظام رأسمالية السوق الحرة، وفي إطار الجهود الرامية لاستعادة الوقف لمكانته وأداء دوره الفاعل في الدول والمجتمعات الإسلامية المعاصرة، كما هو الحال في المملكة العربية السعودية، تأتي هذه المبادرة الكريمة حول الوقف وضوابطه في مجال الاستثمار ومجالات التجديد المادي الوظيفي والاستثماري للقطاع الوقفي في الاقتصاد الجزائري، حيث يناقش الوقف من جهتيه الدينية والقانونية، ويستشرف مجال استثماره من خلال محاور روعي فيها الدقة العلمية والقانونية مع الإشارة لمختلف المجالات الممكن التجديد فيها وظيفيا بالاستثمار لهذا القطاع في الاقتصاد الجزائري ومدى مساهمته في التنمية وتأمين مصادر دخل إضافية لمشاريع التنمية والنهضة في المجتمع ومدى مساهمته بشكل قوي في القضاء على كل من الفقر والبطالة. كلمات مفتاحية: الوقف، الاستثمار الوقفي، التنمية، التجديد المادي الوظيفي، الفقر. Abstract : The Endowment has played an important role in the Islamic civilization and some of its effects are still present, and unfortunately this role has diminished despite the urgent need to revive the role of Endowment due to the changes taking place in today's world in the light of globalization, the most important of which is the spread of the free market capitalism system, and within the framework of efforts to restore the Endowment to its status and play its active role in contemporary Islamic countries and societies, as in Saudi Arabia, comes this generous initiative on the endowment and its controls in the field of investment and areas of physical innovation and investment. The Endowment sector in the Algerian economy, where the Endowment is discussed from both religious and legal points, and the field of its investment is considered through the axes of scientific and legal accuracy, noting the various areas where it can be renewed functionally by investing in the Algerian economy, the extent to which it contributes to development and securing additional sources of income for development and renaissance projects in society, and the extent to which it contributes strongly to the eradication of both poverty and unemployment. Keywords: Endowment,Endowment Investment, Development, Mutual Funds, Physical Career Renewal, Poverty. .

الكلمات المفتاحية: قف الاستثمار ال ; قف ; التنمية ; الفقر ; التجديد المادي ال ; ظيفي ; ال الصناديق الاستثمارية


رقابة القاضي الإداري لمشروعية قرارات ترحيل الأجانب - دراسة مقارنة بين الجزائر وفرنسا-

لعلامة زهير, 

الملخص: الدولة ملزمة بموجب القانون أن تقوم بترحيل كل أجنبي يقيم على إقليمها بطريقة غير شرعية أو أن وجوده يشكل خطراً على النظام العام. إن إجراءات ترحيل الأجانب تأخذ أشكالاً مختلفة، وتواجه وضعيات متعددة، بعض من هذه الإجراءات تأخذ شكل القرارات الإدارية، وتخضع بالتالي للرقابة على مشروعيتها من طرف القاضي الإداري، هذا الأخير يفحص مشروعيتها الخارجية (عيب عدم الاختصاص، عيب الشكل والإجراءات)، ومشروعيتها الداخلية (الخطأ في الواقع، الخطأ في القانون، الخطأ في التكييف القانوني ورقابة الملائمة). The State is legally bound to deport any foreigner who illegally resides in its territory, or whose existence constitutes a threat to public order. The procedures for the deportation of foreigners take different forms, and face multiple situations; some of these procedures take the from of administrative decisions, and are subject to the control of their legitimacy by the administrative judge. The latter examines its external legitimacy (lack of jurisdiction, flaw of from and procedure), and its internal legitimacy (the fault in practice, the law, the error in legal adaptation and opportunity).

الكلمات المفتاحية: أجانب، تدابير الترحيل، قرار إداري، قاضي إداري، مشروعية. ; Foreigners, deportation proceedings, administrative decision, administrative judge, legitimacy.


ترجمة التعابير التلطيفية السياسية من الناحية السوسيوثقافية_ دراسة تحليلية في ضوء نظرية التهذيب وقواعد المحادثة_

بن عربية نرجس, 

الملخص: تهدف دراستنا إلى كشف النقاب عن طبيعة أسلوب التلطف، عن استعمالاته ووظائفه وأشكاله اللغوية وكذا الفصل في اختلاف تسمياته و علاقاته مع الصور البيانية الأخرى وثم التركيز على كيفية ترجمة التعابير التلطيفية من الانجليزية إلى العربية مع مراعاة مبادئ نظرية التهذيب Politeness Theory، وقواعد المحادثة عند غرايس Grice’s Maxims وقواعد المحادثة عند ليتش Leech’s maxims وتقتصر مدونة دراستنا على نماذج لتعابير تلطيفية سياسية وردت في خطابات للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، قابلناها بترجماتها إلى اللغة العربية وتساءلنا عن مدى تكافؤ العبارات الأصلية والعبارات المترجمة ؛ أسفر تحليلنا للعبارات التلطيفية على نتائج معينة، تتعلق بأشكال التلطف وموضوعاتها و استراتيجيات ترجمته إلى اللغة العربية و تقصي أكثر قواعد المحادثة واستراتيجيات نظرية التهذيب استعمالا. واتضح أن ترجماتها تفاوتت بين ترجمتها بالمكافئ وترجمتها حرفيا أو عن طريق إعادة الصياغة. This study aims to explore the nature , the use , the functions of euphemism and its linguistic forms; it also discusses the differences in its arabic nominations and its relationship with the other figurative expressions, then it focuses on translating euphemistic expressions from English into Arabic taking into account the principles of Brown and Levinson politeness theory and Grice’s and Leech’s maxims, our data consists of samples for political euphemistic expressions taken from the former american president Barack Obama speeches and their translations into Arabic. Our problematic is to find out if the source euphemistic expressions are equivalent to the target ones; our analysis to those expressions revealed specific results concerning the forms of euphemism and its topics, the used strategies to translate them and the most applied conversational maxims and politeness theory strategies; their translations revealed that it varied between translating by the corresponding equivalent or literally or by paraphrasing

الكلمات المفتاحية: أسلوب التلطف، نظرية التهذيب، قواعد المحادثة، ترجمة التلطف، الخطاب السياسي : euphemism, politeness theory, conversational laws, translation of euphemism, political speech.


فن الكاريكاتير بين جُرّأة التّناول ودَوِيّ التّأثير في البيئة الإجتماعية

بدير محمد,  بن عزة أحمد, 

الملخص: إنطلاقا من هذه الدراسة التي تروم حيثياتها في الكشف عن مواطن الإشتغال الكاريكاتوري في المنظومة الثقافية والإتصالية، لا نتحدث بالأساس عن المقال التقليدي المكتوب بأسلوب خبري تقريري مُمِّل غالبًا، أو موجه لفئة معينة من الجمهور ذات الاختصاص شكلاً ومضموناً، إنما هو حديث بالأساس عن نوع من القراءة البصرية المُحَبَبَة لقلوب الناس وعقولهم. فالكاريكاتير ينتمي لجميع مجالات الدراسة، وهو متاح لمن يريد أن يستخدمه أو ينشره أو يتعلمه، كما تبقى للكاريكاتير السلطة التي يمارسها علينا من مضمونه عندما تُحَرّف الملامح الطبيعية للإنسان. Abstract: From this study, whose purpose is to reveal the workings of the caricatures in the cultural and communicative system, we are not talking mainly about the traditional article, which is written in an often tedious, or often directed, The visual appeal to people's hearts and minds. Caricature belongs to all fields of study, and is available to those who want to use it, publish it or learn it, and the cartoon remains the power exercised by us when it deviates the natural features of man.

الكلمات المفتاحية: فن الكاريكاتير، التأثير، التأثر، الإبداع، الحرية، الجزائر.


Reforming Security and Justice sectors between Algeria and Turkey

روابحي عمر, 

Résumé: There is no doubt that the justice system and the security sector between Turkey and Algeria have many common elements, At least before the beginning of the third millennium, The both Countries have known military coups, where the actual military authorities have ruled the judiciary and security. But Turkey has made giant strides in subjugating the military to the elected civilian, We, as foreigners, see the result of all this in the failed military coup. But this way has not been easy. It has been intertwined to achieve its impressive results: political, legal and economic reforms. Through this Artcile, I would like to explore Turkey's legal and political reforms to reach an independent judiciary and a "security sector" fully subordinate to the elected civil authority, and there is no doubt that Algeria is in dire need of this experience. I claim that this is the first research of this topic will study and compare between Turkish and Algerian cases focusing on justice and security sectors, and especially linked all that with democratic transition, and the Article’s creative aspect is that it combines two important sectors that represent the stick of tyrannical regimes: the justice and security sectors, whose its reform is seen as opening the way to genuine democratic transition.

Mots clés: Reforming Justice Sector ; Reforming Security Sector ; Democratic Transition ; Algeria ; Turkey


إشكالية التنشئة الاجتماعية ومستقبل الهوية الوطنية في زمن العولمة. - دراسة سوسيولوجية علي عيّنة من تلاميذ ولايتي الجزائر و تيزي وزو-

الجوزي وهيبة, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن عملية التنشئة الاجتماعية التي تكسب الفرد ثقافة مجتمعه، كعملية تربوية، ومن المعلوم أن الفرد ينشأ في مجتمع وينمو فيه، على نحو تتشكل فيه شخصيته الفردية والاجتماعية، من خلال تفاعله الاجتماعي في إطار ثقافة مجتمعه. و الملاحظ، أن هذه العملية نجدها في جميع المجتمعات. بينما نجد الفرد الذي هو نتاج العملية، يختلف من مجتمع إلى آخر. وهذا الاختلاف نلاحظه في نمط شخصيته وسلوكه، وفي طريقة تفكيره وفي اللغة التي يتكلمها. هذا الاختلاف بين أفراد المجتمعات الإنسانية، يرجع أساسا إلى الموروث الثقافي المشكل للهوية الذاتية المجسدة العنصر الرئيسي في عملية تنشئة الأفراد. فالثقافة هي خاصية مميزة للجنس البشري. و أنّ المعاني والقيّم الثقافية التي انتقلت من خلال الجماعة استقرت لدى كل فرد عن طريق التفاعل الاجتماعي بينهم، كما يمكن اعتبار المجتمعات هي ذاتها حصيلة ثقافة. Abstract: This study aims to reveal the process of socialization that earns the individual culture of his society, as an educational process, and it is known that the individual arises in a society and grows, in a manner that consists of individual personality and social, through social interaction within the culture of society. It is noticeable that this process is found in all societies.While the individual who is the product of the process is different from one society to another. This difference is observed in the pattern of his personality and behavior, in his way of thinking and in the language he speaks. This difference between members of human societies is mainly due to the cultural heritage of self-identity embodied as the main element in the process of the upbringing of individuals. Culture is a characteristic of the human race. And that the cultural meanings and values that have been transmitted through the community have stabilized in each individual through social interaction among them, and societies can also be considered the result of a culture.

الكلمات المفتاحية: التنشئة الاجتماعية ; العملية التربوية ; الهوية ; القيّم الثقافية ; Socialization ; Educational process ; Identity ; Cultural values


مساهمة أساليب المعاملة الوالدية والجنوسة والمستوى الدراسي في التنبؤ بأنماط التعلق

عدة بن عتو,  برزاوي نادية,  ابراهيم ماحي, 

الملخص: يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن مساهمة أساليب المعاملة الوالدية والجنوسة والمستوى الدراسي في التنبؤ بأنماط التعلق لدى تلاميذ التعليم الثانوي بولاية الشلف، حيث بلغ عددهم (220) تلميذا وتلميذة، وبعد تطبيق مقاييس الدراسة، وبعد تحليل المعطيات دلت نتائج على وجود مساهمة للمتغيرات المستقلة: (أسلوب التقبل وأسلوب الاستقلال) في التنبؤ بالتعلق الآمن، وعلى مساهمة أسلوب التقبل وأسلوب التبعية في التنبؤ بالتعلق القلق، وعلى مساهمة أسلوب الضبط والمستوى الدراسي في التنبؤ بالتعلق التجنبي. The current research aimed at studying the contribution of Parenting Styles, sex and level educational study in predicting attachment styles .The sample consisted of 220 students studying in the state of Chlef. After the data analysis results of the study showed that the contribution of the independent variables (acceptance style and independence style) in predicting the secure attachment, and the contribution of (the style of acceptance and the style of dependence) in the prediction of insecure Attachment; as well as there is a contribution of the independent variables (the style of control and the level of study) differ in predicting the avoide attachment

الكلمات المفتاحية: التعلق الآمن، التعلق القلق، التعلق التجنبي، أساليب المعاملة الوالدية.


المنظومات النحوية وفوائد استثمارها في تعليم وتعلم قواعد اللغة العربية لطلبة التعليم الثانوي- الدرة الألفية لابن معطي وألفية ابن مالك انموذجا-

أورابح أمال, 

الملخص: إنّنا نسعى من خلال هذا المقال إلى توضيح أهمية النحو كعلم مستقل له خصائصه وأحكامه وقوانينه وقواعده الضابطة للنطق الصحيح، بل إلى بيان أهمية تعليم وتعلم القواعد النحوية التي تُمكن المتّعلم من التحدث أو الكتابة دون أخطاء نحوية تُذكر، باعتبار أنّ اللغة منطوقة ومكتوبة. مسلِّطين الضوء على أهم الطرق الناجعة والناجحة في تعليم وتعلم قواعد اللغة العربية بالنسبة للمتعلم بشكل عام ولطلبة التعليم الثانوي بشكل خاص، آخذين بعين الاعتبار المنظومات النحوية وما تحتويه من قواعد نحوية لغوية مفيدة وتعليمية بالدرجة الأولى تحقق توظيفها في جميع المعارف المنطوقة منها والمكتوبة خصوصا لدى طلبة أقسام السنة الثالثة ثانوي الذين ينتظرهم امتحان مصيري في نهاية السنة Résumé : nous cherchons par le biais de cet article à préciser l’importance de la grammaire en tant que science indépendante avec ses caractéristiques, règles, règles et règles régissant la prononciation correcte, mais aussi à souligner l’importance d’enseigner et d’apprendre des règles grammaticales permettant à l’apprenant de parler ou d’écrire sans erreurs grammaticales, dans la mesure où la langue est parlée et écrite. Soulignant les méthodes les plus efficaces et les plus efficaces d'enseignement et d'apprentissage de la grammaire arabe pour l'apprenant en général et pour les étudiants de l'enseignement secondaire en particulier, en tenant compte des systèmes grammaticaux et de leurs règles grammaticales utiles et pédagogiques en premier lieu pour être utilisés dans toutes les connaissances parlées et écrites, Troisième année secondaire qui attend un examen critique à la fin de l'année. Abstract : We seek through this article to clarify the importance of grammar as an independent science with its characteristics, rules, rules and rules governing correct pronunciation, but to indicate the importance of teaching and learning grammatical rules that enable the learner to speak or write without grammatical errors, as the language is spoken and written. Highlighting the most effective and successful methods in teaching and learning the Arabic grammar for the learner in general and for students of secondary education in particular, taking into consideration grammatical systems and their grammatical rules useful and educational in the first place to be employed in all the knowledge spoken and written, Third year secondary who is awaiting a critical examination at the end of the year.

الكلمات المفتاحية: المنظ ; مات النح ; ية ; ف ; ائد ; استثمار ; تعليم ; تعلم ; الق ; اعد النح


تحديات رقمنه إدارة الموارد البشرية في المؤسسات الجزائرية

خوصة مصطفى,  بن عبو الجلالي, 

الملخص: الملخص : لقد أدت التحولات الرقمية و التطور المستمر للتكنولوجيات الحديثة الى احداث تطورات جوهرية في مختلف أنشطة المؤسسات و خاصة مجال إدارة الموارد البشرية الذي اصبح مجال خصب لكثير من الباحثين في حين لا تزال المؤسسة الجزائرية تعتمد على الأساليب التقليدية في ادارتها لمواردها البشرية الامر الذي دفعنا للقيام بهذه الدراسة للكشف عن الأسباب التي تمنع استغلال التكنولوجيات الرقمية في مجال تطوير ممارسات إدارة الموارد البشرية في المؤسسة الجزائرية حيث تم دراسة حالة قطاع البنوك لولاية مستغانم .

الكلمات المفتاحية: التحولات الرقمية ; التكنولوجيا الرقمية ; إدارة الموارد البشرية ; الرقمنة ; رقمنة الكفاءات


الرأي العام الالكتروني : امتدادات الكترونية للرقابة الشعبية على نفاذ القوانين.

بوصبع سلاف, 

الملخص: تعد ظاهرة الرأي العام الالكتروني من بين انعكاسات الاستخدام المتسارع لتكنولوجيات الاعلام والاتصال الذي أبان عن عدة تجليات وتغيرات وتحولات على مستوى هذا المعطى خاصة في علاقته بالدور الرقابي ، مكتسيا أبعادا جديدة سنحاول رصدها في هذا المقال وذلك بالوقوف أولا على دلالات هذا المفهوم كمحاولة للامساك به وتبيان الاشكالات المتعلقة بضبطه ، ثم تسليط الضوء على الدور الرقابي للرأي العام في علاقته بالقواعد القانونية من حيث النشأة والتعديل والتغيير والالغاء والنفاذ و أخيرا رصد التمظهرات الجديدة وذلك من خلال الحديث عن التغيرات التي مست كنهه والياته ومنابعه ووظائفه و كذا سبل واليات تفاعله وحراكه في اطار الدور الرقابي المنوط به باعتباره أحد أهم آليات الرقابة الشعبية وذلك لكونه ضامنا شعبيا لنفاذ القواعد قانونية .

الكلمات المفتاحية: الرأي العام ; الراي العام الالكتر ; الرقابة الشعبية ; القانون


السياسة الخارجية التركية تجاه المنطقة العربية بعد 2011

عطاوة سمية, 

Résumé: The importance of the paper is to clarify and highlight the changes in Turkish foreign policy after the Justice and Development Party took power in Turkey in 2002. It is well known that Turkey and the Cold War played a functional role in favor of the Western camp and the end of the Cold War. After the disintegration of the Soviet Union to open up new areas of historical historical and cultural heritage in an attempt to re-produce Ottoman influence and reorienting its policy towards the Arab world, especially with the countries of the Middle East and the new methods and tools Promoted to the pursuit of the performance of a regional role and central embodied and reflected visions and perceptions and ideas of both Recep Tayyip Erdogan and Abdullah Gul, with Ahmet Davutoglu in the Justice and Development Party for the new phase of a new direction.

Mots clés: Turkey, Arab region, foreign policy, AKP, power data


الطلب القضائي على ضوء المادة 25 من قانون الإجراءات المدنية و الإدارية

طاهي محمد طيب, 

الملخص: تناولنا في هذا المقال الكيفية التي عالج بها المشرع الجزائري الطلب القضائي في المادة 25 من قانون الإجراءات المدنية و الإدارية ، و من خلاله وقفنا على عدم دقة المشرع في انتقاء بعض المصطلحات القانونية المتعلقة بالطلب الإضافي في الفقرة الرابعة من نفس المادة. فيما يخص الطلب الإضافي فقد نقل المشرع الجزائري مفهومه من المادة 65 من قانون الإجراءات المدنية الفرنسي ، إلا أن طريقة صياغته في الفقرة الرابعة من المادة 25 من قانون الإجراءات المدنية و الإدارية لم تُعبِر بصفة حقيقية عن روح النص الفرنسي ، حيث استبدل المشرع مصطلح الإدعاءات السابقة Prétentions antérieures بمصطلح الإدعاءات الأصلية Prétentions principales في ختام الفقرة الرابعة من المادة 25 ، و هذا ما خلّف إشكال حول مدى قبول الطلبات الإضافية التي يقدمها بقية الخصوم بغرض تعديل طلباتهم السابقة ، فاقترحنا على المشرع الجزائري أن يساير المشرع الفرنسي و يعيد صياغة الفقرة الرابعة من المادة 25 من قانون الإجراءات المدنية و الإدارية على النحو التالي: » الطلب الإضافي هو الطلب الذي يقدمه أحد أطراف النزاع بهدف تعديل طلبات السابقة.« ، و بهذا يكون المشرع الجزائري قد أعاد للفقرة الرابعة من المادة 25 ، رّوح التشريع الفرنسي المستمدة منه. The present essay addresses the manner in which the Algerian legislator deals with the legal application in article 25 of the civil and administrative proceedings law, as we noted a lack of accuracy in the choice of terms regarding the additional claim (paragraph 4 of the same article); In this regard, the Algerian legislator transferred the concept of additional claim from article 65 of the French civil proceedings law; however, the way it was formulated in article 25 of the civil and administrative proceedings law did not reflect the spirit of the French text, as the Algerian legislator replaced the term previous claims with original claims at the end of paragraph four of article 25, which created ambiguity as to the extent to which additional claims submitted by other litigants to modify their previous claims be permissible; Therefore, we suggested that the Algerian legislator should match the French legislator and reformulate paragraph 04 of the article 25 of the civil and administrative proceedings law as follows: “Additional claim is the application whereby a party amends its previous claims;” By doing so, the Algerian legislator will have restored to paragraph four of article 25 the substance of the French legislator it derives from.

الكلمات المفتاحية: الطلب القضائي الطلب الأصلي الطلب العارض الطلب الإضافي


عمالـــــة الأطفــــــــــــــــــال بيــــن الحاجـــــة والإستغــــــــلال

بوجمعة شهرزاد, 

الملخص: عمالة الأطفال هي من أخطر الظواهر التي تعاني كافة المجتمعات منها، والتي انتشرت بشكل كبير لاسيما في الفترة الأخيرة، أين ازداد حجم هذه الظاهرة، عبر الدفع بالأطفال إلى الشغل، بحثا عن مصدر إضافي لدخل الأسرة التي تعاني من قلة مواردها الإقتصادية أو انعدامها، ليكون الطفل مساهما في مساعدة أسرته الفقيرة، غير أن هذه الوضعية تتجاهل مستقبل الطفل التعليمي بحيث لا تتوفر لديه فيما بعد أي ضمانات مستقبلية، حيث لا تكون لديهم أي فرص للتعليم والنمو بشكل سليم في رعاية أسرته التي أصبح بموجب هذه الظاهرة هو العائل لها. لذلك اتخذت الدول على عاتقها ضرورة حماية الطفل من كل أشكال الإستغلال الإقتصادي، عن طريق إبرام إتفاقيات دولية في هذا الإطار، بغية الحد والقضاء على عمالة الأطفال، والتي تم إدراجها ضمن التشريعات الوطنية للدول بغرض الحفاظ على كرامة الطفل وحماية طفولته من الإستغلال وضمان مستقبل أفضل. Child labor is one of the most serious phenomena in which all societies suffer, it has spread especially in the recent period where their size has increased, by pushing children to work, in search of an additional source of income for the family, but this situation ignores the child's educational future, where they have no opportunities for education because they has become their breadwinner. Therefore, States have taken upon themselves protect the child from all forms of economic exploitation through the international conventions, to reducing and eliminating child labor, which have been incorporated into the national legislation of States in order to protect childhood from exploitation and to ensure a better future.

الكلمات المفتاحية: الطفل، الإستغلال الإقتصادي، أسباب عمالة الأطفال، حماية الأطفال، إتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. ; Child, Economic exploitation, Causes of child labor, Child Protection, United Nations Convention on the Rights of the Child.


منظمات المجتمع المدني : آلية لترسيخ قيم المواطنة

حلال أمينة, 

الملخص: لقد نشأ مفهوم المجتمع المدني وتطوّر في المجتمع الغربي وذلك بالموازاة مع مفهوم المواطنة التي هي في حقيقتها سلوك تطوّعي حضاري يقوم به الفرد لصالح وطنه، وهي مبنية على قيم ومبادئ الإنسان اتجاه وطنه ومجتمعه.تعدّ قيم المواطنة في حقيقتها ومن خلال منظومة قيمها المتعدّدة سلوكا تطوّعيا حضاريايقوم به الفرد لصالح وطنه. تحاول هذه الدراسة فهم طبيعة مفهوم المجتمع المدني ومفهوم المواطنة وتداخلهما التاريخي والعملي من جهة، والدور الذي يلعبه المجتمع المدني في تدعيم مفهوم المواطنة في المجتمعات. Civil society organizations: a mechanism to consolidate the values of citizenship Abstract : The concept of civil society emerged and evolved in Western society, has developed in parallel with the concept of citizenship, which is in fact a civilized voluntary behavior by the individual in the interest of their country, based on the values and principles of people towards their country and society. This study attempts to understand the nature of the concept of civil society and the concept of citizenship and their historical and practical interaction, and the role played by civil society in strengthening the concept of citizenship in societies.

الكلمات المفتاحية: مفهوم المجتمع المدني، المواطنة، قيم المواطنة المجتمع المدني العربي، الحراك الشعبي العربي


LE ROLE DU SYSTEME D’INFORMATION FISCLE DANS L’AMELIORATION DE LA PERFORMANCE ET LA QUALITE DU SERVICE PUBLIC

وارزقي ميلود, 

Résumé: L'administration fiscale algérienne met en place un programme d'information contemporain visant à réformer en profondeur les structures administratives et leur fonctionnement. Ce système, appelé le nouveau système d'information fiscale est actuellement en construction par la Direction générale des impôts, qui vise à améliorer les relations entre l'administration fiscale avec les institutions économiques, ce qui représente une base stratégique de l'État. Ce portail électronique est le premier du genre à constituer un ensemble de paiements de taxes à distance, conçu pour faciliter et rationaliser les devoirs des contribuables en matière d'administration fiscale. Ce système permet le dépôt de déclarations fiscales de toute nature via Internet. Il est basé sur la méthode de paiement électronique associée à la formule de «transfert».

Mots clés: système d’information, la Gestion de L’impôts, la relation publique, paiement électronique, déclarations fiscales, les méthodes de paiements.


اساليب المعاملة الوالدية كما يدركها طلبة الجامعة وعلاقتها باضطراب الشخصية

بلخير فايزة, 

الملخص: هدفت الدراسة الى الكشف عن طبيعة العلاقة بين اساليب المعاملة الوالدية (الاب-الام) كما يدركها طلبة الجامعة وعلاقتها باضطراب الشخصية ، ومدى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الجنسين في اساليب المعاملة الوالدية للاب. تكونت عينة الدراسة من (100) طالب من المركز الجامعي غليزان بالجزائر، استخدمت الباحثة مقياس اساليب المعاملة الوالدية لامبو و مقياس اضطرابات الشخصية ، فتوصلت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية بين كل من اسلوب القسوة والتدليل والاشعار بالذنب والنبذ( (تفضيل الاخوة) والتعاطف الوالدي( علاقة ارتباطية سلبية عكسية) من طرف معاملة الاب واضطراب الشخصية. وايضا وجود علاقة ارتباطيه بين كل من اسلوب التدليل والاشعار بالذنب من طرف معاملة الام كما يدركها طلبة الجامعة واضطراب الشخصية، ووجود فروق بين الجنسين في كل من اسلوب الايذاء الجسدي والحرمان والقسوة والاذلال والحماية والنبذ والتعاطف الوالدي لصالح الذكور.

الكلمات المفتاحية: اساليب المعاملة المعاملة الوالدية ،التعاطف الوالدي، الرفض، الشخصية ، اضطرابات الشخصية.


دور اللغة والدين في الحفاظ على ماهية المجتمع دراسة في الفكر الإصلاحي لابن باديس (1889، 1940م)

محجوب خالد, 

الملخص: ملخص: تأخذ كل من اللغة والدين دورا مهما وخطيرا في تكوين المجتمع والحفاظ على استقرار هويته وكينونته، ومنحه قوة المدافعة أمام إرادات الغزو ومحاولات الهيمنة، وفي القرن التاسع عشر الميلادي تجلت هذه المحاولات في الموقف العدائي الذي أبداه الاستعمار الفرنسي تجاه اللغة العربية والإسلام في الجزائر، سعيا منه إلى تحقيق جملة من الأهداف الاستراتيجية، وعلى رأسها دوام السيطرة على المقدرات البشرية والمادية للشعب الجزائري، ومن مظاهر العناية الإلهية بهذا البلد أن قيض له رجالا فقهوا مفهوم الأمة ومقومات كينونتها وبذلوا الجهود في الإصلاح الديني واللغوي في الجزائر، وعلى رأس هؤلاء الرجال الإمام عبد الحميد بن باديس، الذي كانت له جهود مشكورة في هذا المجال، سعى هذا البحث إلى بيانها في إطار جغرافيتها التاريخية وراهنيتها اليوم، لأن التاريخ كثيرا ما يعيد نفسه، والاستفادة من عِبَرِه ومواعظه ضرورة مجتمعية أكثر من يحمل عبئها المثقفون في المجتمع. Abstract : Both language and religion play a prominent and significant role in shaping the society, preserving its identity and existence, and providing power to withstand invaders’ intentions, together with dominance attempts. The attempts were up to surface in the XIX Century (19th B.C.) with the hostile attitude showed by the French colonizer against Arabic and Islam in Algeria. The aim was to achieve a set of strategic goals among which was the perpetual dominance over both human and material wealths of the Algerian nation. Hence, one aspect of the God’s Providence, for this nation, is that He has preordained reliable men who grasped the “Nation” notion, apprehended its fundamentals of existence, and made steady endeavors regarding the religious and linguistic reform in Algeria. Amongst those men was Abdul- Hamid Ben Badis who had noticeable ventures in this regard. This paper aims at shedlinghting the latter in their historical-geographic framework as well as their current situation. Since it is claimed: “History usually repeats itself”, it is the community responsibility to comprehend the lesson especially for elits who are charged with this mission.

الكلمات المفتاحية: اللغة الدين ابن باديس الاستعمار


استنتاجات اللجنة المعنية بحقوق الإنسان الأممية حول قانون حظر تغطية الوجه في الأماكن العامة بفرنسا Conclusions of the UN Human Rights Committee on the Law Prohibition of covering the face in public places in France

حمادي خيرة, 

الملخص: الملخص: منذ سنوات توالى انتشار حظر النقاب في بعض الدول الأوروبية ، وكانت فرنسا سبّاقة لذلك بإقرارها حظر تغطية الوجه في الأماكن العامة بموجب القانون رقم 1192-2010. رغم ذلك فإنّ القانون يعدّ مثار انتقادات داخل فرنسا وخارجها. ومن قبيل ذلك ، الآراء التي اعتمدتها اللجنة المعنية بحقوق الإنسان والتي أعابت فيها القانون الفرنسي، حيث خلصت في استنتاجاتها إلى انتهاك فرنسا للحقوق التي يكفلها العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية ، وكان ذلك بمناسبة نظرها بلاغين اعتمدت آراءها بخصوصهما عام 2018. لقد كانت هذه الآراء تأكيدا لموقف اللجنة فيما يتعلق بقوانين حظر ارتداء الرموز الدينية في فرنسا، حيث سبق للجنة أن اعتمدت آراءً مماثلة حول قانون حظر الحجاب. عمومًا، إنّ استنتاجات اللجنة بخصوص قانون حظر ارتداء النقاب في فرنسا من شأنها أن ترقى إلى مساهمة لافتة للجنة في إثراء معايير حقوق الإنسان والتأكيد على التفسيرات المختلفة لهذه الحقوق. Abstract: For years, the burqa ban has been widespread in some European countries, and France was first to do so by adopting a ban on face coverings in public places under Act No. 1192-2010.The law, however, is a source of criticism within and outside France. For example, the Views adopted by the Human Rights Committee, which flawed French law, concluded in its conclusions that France violated the rights guaranteed by the International Covenant on Civil andPoliticalRights, on the occasion of its consideration of two communications adopted on 2018.In general, the Committee's conclusions would amount to a remarkable contribution to the Commission in enriching human rights standards and emphasizing the different interpretations of these rights.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اللجنة المعنية بحقوق الإنسان– قانون الحظر- النقاب- فرنسا.Key words: Human Rights Committee - Law of prohibition - Niqab - France.


استغلال العقارات الوقفية العامة المبنية الموجهة للاستثمار في التشريع الجزائري.

جيدل كريمة, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في استغلال العقارات الوقفية العامة المبنية الموجهة للاستثمار في التشريع الجزائري ، طبقا لما هو منصوص عليه في المادة (7 فقرة 2 )من المرسوم التنفيذي رقم 18-213 . يركّز بحثنا على دراسة ومناقشة المعنى الدقيق لأنواع العقارات المبنية المُبَيَّنة في نص المادة المشار إليها أعلاه، نظرا لأهمية هذا المسألة في رسم خريطة الاستثمار الوقفي و وضع صورة متكاملة عن العقارات المبنية المعنية بهذا الاستثمار. Abstract This study aims to research the exploitation of built Public Real estate wakfs destined for investment in Algerian legislation, in accordance with what is stated in the 7th articl 2nd clause from the Executive Decree 18-312. Our research focuses on studying and discussing the exact meaning of the types of built real estate wakfs indicated in the text of the aforementioned article, given the importance of this issue in drawing an endowment investment map and developing an integrated picture of the built real estate concerned with this investment.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العقارات الوقفية المبنية ، الاستثمار الوقفي ، المشاريع الاستثمارية ،استغلال .تنمية . ; Key words : Real estate wakfs built, investment , investment projects wakf , exploitation ,development


الوساطة عدالة استثنائية في قانون الإجراءات الجزائية .

خواثرة سامية, 

الملخص: الملخص: أحدث نظام الوساطة الجزائية في قانون الاجراءات الجزائية الجزائري وفقا للأمر رقم 15/02 الموافق ل 23 يوليو سنة 2015، ضمن الفصل الثاني مكرر تحت عنوان " في الوساطة"، وهي آلية حديثة في ادارة الدعوى الجزائية لأنها تعمل على تقريب وجهات نظر طرفي الدعوى وإدارة المفاوضات بينهما، كما أنها تفتح المجال أمام المجني عليه ليسهم في إنهاء الدعوى الجزائية عن طريق الوصول الى حل ودي مع الجاني، وبذلك يمكن اعتبارها صورة من صور الصلح، وهي لا تسلب السلطة القضائية اختصاصها، لأنها تدار تحت رقابتها وإشرافها، كما لها الحق في قبول نتائج هذه الوساطة أو رفضها والوساطة لها دور فعال لأنها توفر الكثير من الجهد ومن الوقت للقضاء وللأفراد، وبالتالي فالاعتماد على بدائل للدعوى العمومية كالوساطة مثلا، ماهو إلا تطبيق لنظام يمّكن المجتمع من تعويض المجني عليه بجبر الضرر وتأهيل الجاني، وكل ذلك سيحقق حتما السلام الاجتماعي بين أفراد المجتمع. الكلمات المفتاحية: الطبيعة القانونية للوساطة الجزائية، نطاق تطبيقها ، إجراءاتها ، الدعوى العمومية والوساطة . Abstract: The Algerian legislator introduced for the first time mediation by Ordinance No. 15/02; 23 July 2015; In the ‘Chapter IIA of the ´mediation. Criminal mediation is a voluntary procedure because it is concluded by a written agreement between the perpetrator of the offence and the victim. The objective of the criminal mediation is to establish a communication process in which the author and victim are led to find an agreement allowing a reappropriation of the conflict by the parties themselves and the reparation of the damage. In the context of certain minor offences, the prosecutor may propose mediation to ensure that the damage caused to the victim is compensated, this mediation put an end to this conflict. Key words: The legal nature of penal mediation, the scope of their application, its procedures, Public action and mediation.

الكلمات المفتاحية: الطبيعة القانونية للوساطة الجزائية ; نطاق تطبيقها ; إجراءاتها ; الدعوى العمومية والوساطة


تجديد مناهج البحث في علم الكلام الإسلامي

طهراوي الزبير, 

الملخص: الملخص: علم الكلام من أكثر العلوم إثارة للخلاف والجدل، وقد اخترت الحديث عن التجديد في هذا العلم لما له من أهميةٍ بالغةٍ بين العلوم الشرعية، لأنه يبحث في مسائل العقيدة التي هي أساس بناءِ الإسلام، ولأن العلم يشَرف بشرَفِ موضوعه، وموضوعه يتعلق بإقامة البراهين على وجود الله وتوحيده وكماله، وعلى صدق النبوة، والإيمان بالبعث والآخرة. يتناول هذا البحث موضوعا مهما يتمثل في مناهج علم الكلام والتحديث الذي طرأ عليها، وقد حاولت في هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على تجديد مناهج هذا العلم، فتطرقت في المبحث الأول إلى تعريف علم الكلام لغة واصطلاحا، ثم بينت الفرق بين علم الكلام والفلسفة، وعرجت على موقف العلماء من علم الكلام، أما المبحث الثاني فتطرقت فيه إلى تعريف المنهج لغة واصطلاحا، ثم بينت فيه مناهج البحث في علم الكلام القديم. وفي الأخير تطرقت إلى تحديث المناهج في علم الكلام الحديث، ثم خاتمة سجلت فيها بعض النتائج. Abstract: Theology is one of the most controversial sciences, and I have chosen to talk about innovation in this science because it is of great importance among the islamic sciences, because it examines the issues of faith that are the basis of the building of Islam, and because science honors the honor of its subject, and its subject is related to the establishment of proofs of the existence of God and its unification. And his fullness, the sincerity of prophecy, and the belief in the resurrection and the hereafter. This research deals with an important topic, which is the methods of speech science and modernization that has occurred, and in this paper tried to highlight the renewal of the curricula of this science, i touched in the first topic to the definition of speech science language and terminology, and then showed the difference between speech science and philosophy, and i looked at the position of scientists m The second topic dealt with the definition of the curriculum in language and terminology, and then outlined the research methods in the science of ancient speech. Finally, i touched on the modernization of the curriculum in modern speech science, and then a conclusion in which some results were recorded.

الكلمات المفتاحية: علم الكلام، التجديد، المناهج، الفلسفة، المتكلمين.


آثار عقد البيع على التصاميم بين النظري والتطبيقThe effects of the sales contract on designs between theory and practice

جبار رقية, 

الملخص: يعتبر عقد البيع على التصاميم تقنية أوجدها المشرع الجزائري للحد من مشكل السكن بموجب القانون رقم 11- 04 المتعلق بالقواعد التي تنظم نشاط الترقية العقارية، فيرتب هذا العقد آثارا تتمثل في إلتزامات متقابلة في ذمة طرفي العلاقة التعاقدية، المرقي العقاري البائع على التصاميم، الطرف القوي، الذي يلتزم بالإنجاز والمطابقة، وعليه تقديم ضمانات إنجاز البناء من الضمان العشري إلى ضمان إدارة الأملاك المنجزة وسير عناصر تجهيزاتها، وضمان الانهاء الكامل لأشغال الإنجاز، وتسليمه خلال المدة المحددة من جهة، والمكتتب المشتري على التصاميم، الطرف الضعيف، الذي عليه دفع الثمن على أقساط محددة، وتسلم العقار عند الإنتهاء من الإنجاز، ويترتب على ذلك آثارا تمثلت في استحقاق الأجر الباقي مع بدأ سريان مدد الضمانات، وانتقال تبعة هلاك العقار، وانتقال حق التصرف في العين المبيعة إلى المكتتب، من جهة أخرى. The sales contract for designs is a technology created by the Algerian legislator to reduce the housing problem according to Law No. 11-04 related to the rules that regulate the real estate promotion activity, the real estate developer selling the designs, the strong party, which is committed to completion and conformity, and he must provide guarantees for the completion of construction, and its delivery within the period specified by one side, and the subscriber buying the designs, the weak party In, who has to pay the price in specific installments, and hand over the property at the completion of the completion, the transfer of responsibility for the loss of the property, and the transfer of the right to dispose it, by another side .

الكلمات المفتاحية: عقد ; بيع على التصاميم ; التزامات ; المرقي العقاري ; المكتتب ; contract ; sale of designs ; obligations ; real estate promoter ; subscribe


حماية المستهلك من الإشهار التجاري المضلل The protection of consumer of commercials false

ربــــحـــي تــــبـــوب فـــاطــمــة الـــزهـــراء, 

الملخص: يعد الإشهار أقوى حلقة من حلقات التسويق الحديث من شأنها أن تحدد مناط نجاح أو فشل المشروع الاقتصادي، فلا اقتصاد ولا تطور ولا منافسة إلا بإشهار صادق ونزيه ومتطور وفعال يفضي إلى تحقيق أثار إيجابية على النشاط الاقتصادي، أما إن حاد الإشهار عن هذه الضوابط فسيفضي حتما إلى نتائج عكسية تضر بالمستهلك والعون الاقتصادي، فالإشهار المضلل يخرب العلاقة التي تكون بين المحترفين بداية والمعلنين نهاية من خلال خلق منافسة غير مشروعة تضر ليس فقط بمصالحهم المباشرة بل وبمصالح الاقتصاد الوطني ككل. أما في العلاقة التي تكون بين المعلن ومتلقي الرسالة الإشهارية، فقد يكتشف متلقي الرسالة الإشهارية بفعل ما يسببه الإشهار الغير موضوعي من ضغط على إرادته إلى استهلاك منتوج أو خدمة متوهما أصلا احتياجه له أو لها، فإذا به يكتشف بعد حين، خلاف ما توهم وما صور له بأن ذلك المنتوج أو الخدمة ليست ضرورية أو بإمكانه الاستغناء عنها، أو أن العديد أو بعض الخصائص المعلن عنها في مضمون الرسالة الإشهارية لا تتوفر حقيقة في المنتوج أو الخدمة ما يؤدي إلى حدوث انعكاسات سلبية على حق المستهلك في الحصول على معلومات صحيحة عن السلع والخدمات وبالتالي احترام حقه في الاختيار. AbstractIs publicity say of the episode of the modern making that will determine the success or failure of the economic project, neither the economy nor development nor are they suitable only promotes honest one note, effective and conducive to achieving positive effects on the economic activity, or a sharp publicity about these controls see the inevitally counterproductive and detrimental to the economy, and stuff for false or misleading cominey out of the relationship between the professional beginningn advertisers, and end by creating a suitable illegal or unlavoful harm not only the interests of the initiative and the interests of the national economy as whole. Or in relationship between the advertiser and the recipient of the message signal, the Discover message recipient of advertising by doing what is caused by publicity non-substantive pressure on his will to the consumption of married or service available even need for him or her, if he discovers after a while atheruvise and pictures of him that the product or service is not necessary or can do without them, or that may or some of the properties advertised in the content of the letter stuff and don’t expect the fact in the product or service of negative repercussions on the economy and the consummer’s right to servies, thus respecting their right to choose.

الكلمات المفتاحية: الإشهار التجاري؛ الإشهار عبر الانترنت؛ الإشهار المضلل؛ الإشهار المقارن، حماية المستهلك.Commercial advertising ; advertising online ; misleading advertising ; Comparative publicity ; consumer-protection.


الفكرُ الأصوليُّ وتطوره بحاضرة تلمسان في القرنَين الثَّامن والتَّاسع الهجريّين من خلال كتابي -مفتاح الوصول للتلمساني(ت:771هـ) وغاية المرام لابن زكري(ت:900هـ)-.

حسناوي عيسى, 

الملخص: يتناول هذا البحث التّعريف بأهم الخصائص المعرفيّة للفكر الأصوليّ بحاضرة تلمسان في القرنين الثامن والتّاسع الهجري ، ورصد تطوراتها، وهذا ببيان البنية الفكريّة المكوّنة لها سواء ماتعلق منها بالجانب الببليوغرافيّ الذي يبحث في نوعيّة المدوّنات المصنّفة في العلم ، والكتب المعتمدة في تدريسه، ومكانة المؤلفين فيه؛ أو الجانب المنهجيّ الذي يقصد من خلاله رفع السّتر عن منهج صياغة الحدود، وعرض الخلاف ، وطرق الاستدلال، وأسلوب الصياغة ، وهيكلية البحث، وغيرها من متعلّقات هذا الباب وفروعه؛ أو الجانب الموضوعيّ الذي يرام منه الوقوف على أهمّ المسائل الأصوليّة التي كانت بمحطّ بحث أصوليّي تلمسان، ومدى إعمالهم لقواعد الصّنعة في دفع الإشكالات عن نصوص الوحيين، وغيرها مما يجري في سياقها؛ والمقارنة بينها قصد استخلاص أهمّ ملامح التّطور سواء ما كان منها إيجابياً أو سلبياً. This research deals with the definition of the most important cognitive characteristics of fundamentalist thought in the Tlemcen metropolis in the eighth and ninth centuries AH, and monitoring its developments, and this is a statement of the intellectual structure of its composition, whether related to the bibliographic aspect, which examines the quality of blogs classified in science, and the books adopted in teaching, and the place of the authors; The methodological aspect by which it is intended to remove the cover from the approach of drafting borders, presenting the dispute, methods of reasoning, drafting style, research structure, and other related aspects of this section and its branches; Which was a research station.

الكلمات المفتاحية: الفكر ; تطور ; أصول الفقه ; تلمسان ; الاجتهاد


المـــيديا الجديدة ومسألة ازدواجية القيم في السياقات العربية بين المتطلبات الجديدة للتفاعل والتداعيات

اقـــرد حسينة, 

الملخص: أدى التحول الذي يشهده العالم اليوم إلى بروز دعائم إعلامية وفضاءات اتصالية مستحدثة تحت مسمى الميديا الجديدة، التي تتيح مجالات واسعة للتواصل مع الآخر بدون اعتبار للحواجز الجغرافية وحدود المكان، فأصبحت المجتمعات والأمم مندمجة في بوتقة واحدة. ولقد ساهمت الميديا الجديدة في تعميق أزمة القيم في المجتمعات التي باتت تتخبط بين الحفاظ على قيمها وخصوصيتها ومواكبة التطور والانفتاح. سنحاول من خلال تناول موضوع ازدواجية القيم وتأثرها بالميديا الجديدة تبيان دور هذه الأخيرة في تكريس الاغتراب القيمي في السياقات العربية، وذلك في ظل الانفتاح والتقارب التواصلي التي أضحى إحدى المتطلبات الاجتماعية الأساسية لدى الفئات العريضة من المجتمعات العربية. الكلمات المفتاحية: الميديا الجديدة – القيم- ازدواجية القيم- السياقات العربية- التفاعل Abstract: Today, the world is witnessing the emergence of new communications media under the name of the new media,Which allow for broad areas of communication with each other without regard to geographical barriers, so that communities and nations become integrated into one global village. The new media has deepened the crisis of values in societies that try to preserve their values and privacy, And keep pace with development at the same time. We will try to address the subject of double values by the new media.

الكلمات المفتاحية: الميديا الجديدة – القيم- ازدواجية القيم- السياقات العربية- التفاعل


الضوابط القانونية لإقامة علاقات التعاون اللامركزي بين الجماعات الإقليمية الجزائرية والأجنبية.

قرانة عادل,  بوحديد فارس, 

الملخص: ملخص: في إطار إقامة علاقات تعاون وتبادل وفي ظل احترام القيم والثوابت الوطنية وكذا الإحترام الصارم لمصالح الجزائر والتزاماتها الدولية أعطى المشرع الجزائري للجماعات المحلية إمكانية إقامة علاقات تعاون مع الجماعات المحلية الأجنبية شريطة أن يكون الهدف منها هو وجود مصلحة عمومية وطنية ومحلية مؤكدة. في هذا المجال صدر المرسوم التنفيذي رقم17-329 يحدد كيفيات إقامة علاقات التعاون اللامركزي بين الجماعات المحلية الجزائرية والأجنبية فحدد الضوابط الإجرائية المتعلقة بكيفية إبرام علاقات التعاون اللامركزي ، وكذا الضوابط الإجرائية المتعلقة بشكل علاقات التعاون اللامركزي ،كما حدد الضوابط الموضوعية لإقامة علاقات التعاون اللامركزي من خلال تحديد مجالات وميادين التعاون اللامركزي وكذا أهداف هذا التعاون. Abstract: The Algerian lawmaker has granted the local collectivities the possibility to cooperate with the foreign local collectivities, in the frame work of concluding cooperative relations and exchange within respect of national values and also within the strict observance of national interests and international obligations, under condition that the aim shall the achievement of a confirmed national and local public interest. In this respect, an executive decree №17-329was issued and determined the modalities of setting up decentralized cooperative relations between the Algerian and foreign local collectivities, it determined the procedural restrictions pertaining to modalities on how to conclude relations of decentralized cooperation and the forms it must take, it as well determined the objective restrictions to set up decentralized cooperation via determining the areas domain of decentralized cooperation and the aims of that cooperation.

الكلمات المفتاحية: التعا ; ن اللامركزي-الجماعات الإقليمية الأجنبية-اتفاقيات التعا ; ن اللامركزي-مشر ; ع تمهيدي للإتفاقية-أهداف التعا ; ن اللامركزي.


دعوى التكييف لعقود العمل محددة المدة بين الفراغ التشريعي والاجتهاد القضائي

بلعبدون عواد, 

الملخص: متى ثبت عدم احترام المستخدم لأحكام المادة 12 المتعلقة بحالات اللجوء الى ابرام عقود عمل محددة المدة رتب المشرع مقابل ذلك تحويل العقد الى عقد عمل غير محدد المدة بواسطة ما يسمى بدعوى التكييف. امام الفراغ التشريعي وغموض النصوص والاحكام القانونية المنظمة لعقود العمل محددة المدة، تدخلت المحكمة العليا في الكثير من الأحيان اما لتفسير ما يكتنف النصوص من غموض واما لسد الفراغ التشريعي الكبير المسجل في هذا المجال. من مظاهر ذلك التدخل دعوى التكييف التي بواسطتها يحول عقد العمل محدد المدة الى عقد غير محدد المدة نتيجة التجاوزات التي سجلت عند اللجوء الى ابرام مثل هده العقود نتيجة استغلال المؤسسات المستخدمة لهذه الالية. Whenever it is proven that the employee does not respect the provisions of Article 12 related to cases of resorting to concluding fixed-term work contracts, the legislator arranges for that to convert the contract into an indefinite-term work contract by what is called an adaptation lawsuit. In front of the legislative vacuum, the ambiguity of texts, and the legal provisions regulating fixed-term work contracts, the Supreme Court frequently intervened either to explain the ambiguity of the texts, or to fill the great legislative vacuum registered in this field. One manifestation of this is the adaptation lawsuit whereby the fixed-term work contract is converted into an unlimited-term contract as a result of the abuses recorded when resorting to the conclusion of such contracts as a result of the exploitation of the institutions using this mechanism.

الكلمات المفتاحية: المستخدم ; المحكمة العليا ; دعوى التكييف ; عقود العمل محددة المدة ; الاجتهاد القضائي


القيم الروحية والأخلاقية في رسائل الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه لأمراء جيوش الفتح

صدارة سعد, 

الملخص: الملخص: شهدت فترة الخلافة الراشدة منذ بداياتها مسارات عدة، كان العسكري من أبرزها بحكم الطابع التأسيسي لتقوية الدولة الناشئة، وفي مواجهاتها الحتمية مع الدولتين العظيمتين يومذاك فارس في الشرق والروم في الشمال والغرب، فكان لدولة الإسلام الحديثة جيوش اتجهت شرقا وشمالا، وكان على رأسها أفضل قادة الحرب، ورغم ذلك كان الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه يتعهدهم برسائله التي لم تكن تتضمن أوامرَ عسكرية وخططا حربية وتوجيهات سياسية فقط، بل كانت حافلة بإرشادات قيمية راقية اتجهت نحو الحفاظ على الشخصية المسلمة في بعديها الروحي والأخلاقي، في غمار الحروب والمعارك والمكايد والمؤامرات، وفي مواجهات مصيرية وجودية حاسمة، حتى لا تتحلل شخصية المسلم خوفا أو طمعا دنيويين، وحتى لا تنسى الغايةَ النبيلة التي خرجت من أجلها جحافل الفتح دفاعا عن الدولة والدين، أو نشرا لرسالة الإسلام. وقد كان اعتمادي في الوقوف على هذه القيم من خلال رسائل الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه التي بعث بها إلى قادة الفتح وأمراء الأمصار، طوال فترة حكمه، وقد مثّلت الوسيلة الرئيسية بينه وبينهم، وقد جمعها العلامة الباكستاني محمد حميد الله في كتابه: "مجموعة الوثائق السياسية للعهد النبوي والخلافة الراشدة"، والتي جمعها من مختلف المصادر والمراجع التاريخية الهام، ولهذا اعتبرته مرجع الدراسة. Moral values in the messages of the Caliph Abu Bakr Al-Siddiq, may Allah be pleased with him, to the princes of Conquest Abstract: From its beginning, the period of the Righteous Caliphs witnessed several paths, the military being the most prominent of them by its foundational nature of strengthening the emerging State, and in its inevitable confrontations with the two great States of the time; Persia in the East and Rome in the North and West. The modern Islamic State had armies that went East and North, and on top of them were the best war leaders. Despite that, the Caliph Abu Bakr Al-Siddiq, may Allah be pleased with him, used to send them messages that did not include only military orders, war plans, and political directives, but they were full of high-end values whose purpose was to preserve the Muslim personality in its spiritual and moral dimensions, in the midst of wars and battles, and the machinations and conspiracies, and in fateful, decisive, and existential confrontations, so that the Muslim personality doesn’t degrade because of mundane fear or greed, and so that it doesn’t forget the noble goal for which the hordes of Conquest came out in defense of the State and religion, or to spread the message of Islam. To deal with these values, I relied on the messages of the Caliph Abu Bakr Al-Siddiq, may Allah be pleased with him, that he sent to those leaders and princes during a whole year, and which represented the main means between him and them. Most of these messages were mentioned by the Pakistani scholar Muhammad HamiduLlah in his book: "Collection of political documents of the era of the Prophet and the Righteous Caliphs", which he collected from various important historical sources and references.

الكلمات المفتاحية: القيم، القيم الروحية، القيم الأخلاقية، أبو بكر الصديق، الخلافة الراشدة، الفتوحات الإسلامية،


مراعاة الجبلة في التشريع وقواعده

سعيدي خالد, 

الملخص: تتّجه نظرية التشريع العامة نحو مقصد كليّ يرمي إلى تحقيق مصالح العباد ودرأ المفاسد عنهم، وتنتظم خطّتها في كلياتها وجزئياتها على مراعاة خصائص الإنسان ومكوناته في مختلف جوانبه، باعتباره محور التكليف وغايته، وأنّ تحقيق مصالحه ودفع المفاسد عنه من خلال امتثال الأحكام الشرعية يتطلّب النّظر في مؤهّلاته الطبعية وصفاته الجبلية، باعتبارها مركوزة في أصل خلقته بحيث يستحيل رفعها؛ ولذلك كانت الجبلة مراعاة في التشريع؛ حيث جاءت أحكام الشريعة ملائمة للطبع بما يسهل على المكلف امتثالها على الدوام. والمنهج التشريعي بهذا الاعتبار يُعدّ مظهراً من مظاهر العدل والاعتدال الذي اختصت به شريعة الإسلام وقوانينها؛ وهو ما يحقق نفوذ الشريعة ويؤهلها للبقاء، ويجعلها صالحة للإنسان في كل زمان ومكان، ورائدة بالنسبة لما عرفه الإنسان من الشرائع والقوانين قديما وحديثا. The general theory of legislation is directed towards a holistic goal that aims to achieve the interests of the people and ward off evil from them, in its colleges and parts, its plan is devoted to observing the characteristics of human beings and components in all its aspects, as the focus and purpose of the mandate, and that achieving his interests and pushing the spoils from him through compliance with the legal provisions requires examining his natural capability and instinctive characteristics, as being focused on the origin of it, it was impossible to lift it, therefore, instinct was a consideration in the legislation Where the provisions of Sharia are appropriate for human character, so that the person that is accountable can always comply with it, and the legislative approach in this regard is considered one of the aspects of justice and moderation in which the law of Islam are concerned, and this is what achieves the influence of Sharia and prepares it for survival, and it makes them fit for man in every time and place, and a pioneer in relation to what human beings knew of laws, ancient and modern.

الكلمات المفتاحية: الجبلة، الطبع، الفطرة، الغريزة، الأحكام، الشريعة، القواعد. ; Innateness, Instinct, Provisions, Islamic Law, the rules


مساهمة القاضي الإداري في إثراء القاعدة القانونية الإدارية.

لعقون عفاف,  شريط وليد, 

الملخص: يعمل القاضي الإداري على تطبيق قواعد القانون للفصل فيما يعرض عليه من نزاع إداري وفق إطار قانوني في قالب مكتوب محكم الصياغة واضح المعنى ولا يشوبه غموض، غير أن دور القاضي هنا لا يقتصر على هذا الأمر فقط فقد يتجاوز القاضي الإداري دوره التطبيقي هذا إلى انشاء حلول قانونية تأخذ صيغة القاعدة القانونية في حال إعتراض القاضي الإداري منازعات إدارية غير محكومة بنص قانوني. وعلى هذا الأساس يجد القاضي الإداري منهجه في حال ما قد يلحق النص القانوني من غموض في اللجوء إلى أسلوب التفسير القضائي بتحديد معاني النصوص القانونية وإيضاح المقصود منها، أو اللجوء إلى الإجتهاد القضائي بأسلوب إبتكاري ليسد النقص الواقع في قواعد القانون الإداري مساهما بذلك في تطوير القاعدة القانونية وتواكب التجديد والتطور المستمرين كمسلمة يمتاز بها القانون الإداري. The administrative judge works to apply the rules of the law to settle the administrative dispute in accordance with a written legal framework that has clear meaning and is not ambiguous, but the role of the judge here is not limited to this matter only. Administrative disputes with no legal provision. On this basis, the administrative judge finds his method in the event that the legal text may be associated with ambiguity in resorting to the method of judicial interpretation by defining the meanings of legal texts and clarifying their intended, or resorting to judicial diligence in an innovative way to fill the shortfall in the rules of the administrative law, thus contributing to the development of the legal rule it accompanies continuous renewal and development as a property of administrative law.

الكلمات المفتاحية: القاضي الإداري ; المنازعة الإدارية ; التفسير القضائي ; الإجتهاد القضائي ; دعوى التفسير ; : Administrative judge ; administrative dispute ; judicial interpretation ; jurisprudence ; , recourse to interpretation


أهمية الوصايا العشر وعلاقتها بالله و الإنسان في الديانة المسيحية

بن كريرة كوثر,  شنتوح ليليا, 

الملخص: نالت الوصايا العشر مكانة مقدسة في الديانة المسيحية على المستوى العقدي و العملي قدسيتها قدسية ملقي و متلقي ومكان اللقاء الذي عقد فيه الرب عهده مع بني إسرائيل في لوحي حجر شكلا مسار الحياة الدينية لبني إسرائيل بعد خروجهم من مصر، فكانت الوصايا ميثاقا وضع في العهد القديم في سفر الخروج والذي لم يكتمل فيه فهم هذه الوصايا إلا في العهد الجديد في سفر متى، ولذلك تسعى هذه الدراسة إلى بيان قيمة الوصايا العشر في العهدين و رمزيتها في تعدادها عشرا حسب السياق النصي للكتاب المقدس، والكشف عن ثمار العمل بها في المجتمع المسيحي لأجل الدخول في ملكوت الله. The Ten Commandments obtained a sacred place in Christianity on the practical and ritual level, their sanctity, the sanctity of the lying and the receptor, and the place of the meeting in which the Lord made his covenant with the Children of Israel in the Hajar tablets, which formed the path of the religious life of the children of Israel after their departure from Egypt. The Book of Exodus, in which the understanding of these commandments was not complete except in the New Testament in the Book of Matthew, and therefore this study seeks to show the value of the Ten Commandments in the two Testaments and their symbolism in their tenth enumeration according to the textual context of the Bible, and to reveal the fruits of work in the Christian community in order to enter into God's Kingdom.

الكلمات المفتاحية: الوصايا العشر ; الكتاب المقدس ; ملكوت الله ; المحبة


القيود الواردة على صلاحيات رئيس الجمهورية في إعلان الحالة الإستثنائية: "دراسة في ضوء الدساتير المقارنة"

دبوشة فريد, 

الملخص: بالرغم من أن تطبيق الحالة الاستثنائية يكون الهدف منه هو مواجهة الخطر المهدد للمؤسسات الدستورية للدولة، واستقلالها وسلامة ترابها، غير أنه بالمقابل تشكل خطورة كبيرة على حقوق وحريات المواطن، لكن نلاحظ أن المؤسس الدستوري لم يضع إطار دستوري دقيق لضبط اللجوء للحالة الاستثنائية، سواء ما تعلق بتقييد سلطة رئيس الجمهورية في إعلان هذه الحالة، وكذلك تكريس رقابة مؤسساتية على متابعة الإجراءات المتخذة خلال سريانها، ومدى الاستمرار في العمل بها. إذ نلاحظ وجود عدة نقائص متعلقة بالشروط الموضوعية والإجرائية التي يجب أن يتقيد بها رئيس الجمهورية من أجل إعلان الحالة الاستثنائية، وهذا على عكس العديد من الدساتير المقارنة، التي قيدت رئيس الجمهورية في إعلان الحالة الاستثنائية بشروط صارمة، خاصة ما تعلق بالرقابة المؤسساتية على إعلان هذه الحالة، والإجراءات المتخذة خلال سريانها، وكذلك النظر في مدى استمرار العمل بها، وهذا كله حفاظا على حقوق وحريات المواطن المكرسة دستوريا. Although the application of the exceptional state aims to confront the danger threatening the constitutional institutions of the state, its independence and the integrity of its territory, however, but on the other hand it poses a great danger on the rights and freedoms of the citizen, but we note that the constitutor has not put in place a precise constitutional framework to control the resort to the exceptional state, whether in which concern the restriction of the authority of the Republic President in announcing this state, as well as establishing institutional control over the follow-up of the measures taken during their validity, and the extent to which they continue to work with. As we note the existence of several deficienciers related to the objective and procedural conditions that the President of the Republic must adhere to in order to announce the exceptional state, in contrast with many comparative constitutions, which restricted the President of the Republic in announcing the exceptional state with strict conditions, especially with regard to institutional control over the announcement of this state, the measures taken during its validity, and regarding the continuity of its effectiveness, all that in order to preserve the rights and freedoms of the citizen constitutionally enshrine.

الكلمات المفتاحية: رئيس الجمهورية، ضبط الإداري، ظروف الاستثنائية، حالة إستثنائية، حريات عامة.


دراسة كتاب التِّبيان لعبد الله بن بلكين الزيري – آخر أمراء غرناطة في عصر دويلات الطوائف

حموم خالد, 

الملخص: ترك لنا الأمير عبد الله بن بلكين الزيري آخر أمراء غرناطة في عهد دويلات الطَّوائف في الأندلس كنزًا نفيسًا وهو كتاب "مذكرات الأمير عبد الله آخر ملوك بني زيري بغرناطة (469هـ/483هـ)" المسمَّاة بكتاب "التِّبيان"، الذي خصَّصه للحديث عن إمارة غرناطة منذ نشأتها إلى غاية سقوطها في أيدي المرابطين، ويحوي كذلك معلومات قيِّمة عن باقي دويلات الطَّوائف، فهو معاصر للأحداث التي كتبت عن فترة حكم أمراء الطَّوائف وأولية المرابطين في الأندلس. وأحاول من خلال هذا البحث دراسة محتوى الكتاب بشكل دقيق، وإظهار مدى أهميته، وكذلك نقده لأبين للقارئ ما وقع فيه صاحبه من أخطاء مثل كثرة الإطناب والاعتداد بالنفس وغيرهما. الكلمات المفتاحية: عبد الله بن بلكين – غرناطة – دويلات الطوائف – المرابطين. Abstract: Prince Abd Allah ben Belkin Al-Ziri, the last princes of Granada during the reign of the sectarian states in Andalusia left us a precious treasure, which is the book "Memoirs of Prince Abd Allah the Last King of Bani Ziri in Granada (469 AH/483 AH)" called the book "alttibyan" (it means clarification), which he dedicated to talking about the kingdom of Granada from its inception until its fall into the hands of the Almoravids, and also contains valuable information From the rest of the sectarian states, it is contemporary with the events written about the period of the rulers of the sectarian states and the primacy of the Almoravids in Andalusia. Through this research, I try to study the content of the book accurately, and show its importance, as well as its criticism to show the reader the mistakes made by its owner, like redundancy, boasting and others. Keywords: Abd Allah ben Belkin - Granada - the sectarian states - Almoravids.

الكلمات المفتاحية: عبد الله بن بلكين – غرناطة – دويلات الطوائف – المرابطين.


محددات المستوى العام لأسعار الاستهلاك في الجزائر: دليل تجريبي على المدى البعيد باستخدام نموذج (Johanson) وسببية (Toda-Yamamoto)

عبد الكريم كاكي,  محمد العقاب,  صديق حمايدي, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى قياس محددات المستوى العام لأسعار الاستهلاك في الجزائر على المدى البعيد. وبالاعتماد على بيانات الفترة (1990-2018)، تأكدنا من وجود علاقة وحيدة للتكامل المشترك تتجه من المتغيرات التفسيرية نحو الرقم القياسي لأسعار الاستهلاك وهذا حسب منهجية (Johansen). وبتقدير نموذج (VECM) اتضح انه يشرح حوالي 86% من تباين المتغيرة الداخلية، وبسرعة للتعديل بلغت القيمة 17.2% في كل عام، وعليه فان المتغيرات التفسيرية المقترحة هي التي تقود وتدفع المستوى العام لأسعار الاستهلاك نحو التوازن على الأمد البعيد. وبالاعتماد على طريقة اختبار (Toda-Yamamoto) فقد تحققنا من وجود سببية في اتجاه واحد، والتي تمثلت في استجابة أسعار الاستهلاك لكل التغيرات الحاصلة في حصة الكتلة النقدية من الناتج وحصة الفرد من إجمالي الناتج الحقيقي فقط. وعلى المدى البعيد فان زيادة المعروض النقدي أو انخفاض قيمة العملة المحلية بـ1% يؤدي إلى تدهور أسعار الاستهلاك بمعدل 1.3 أو 5.86 بالألف على التوالي، كما أن زيادة حصة الفرد من الناتج بـ 1% يؤدي إلى ارتفاع أسعار الاستهلاك بمعدل قدره 1.28%.

الكلمات المفتاحية: اقتصاد الجزائري ; أسعار الاستهلاك ; نموذج تصحيح الخطأ ; سببية(Toda-Yamamoto)


أمر الإعتراف وتنفيذ حكم التحكيم التجاري الدولي بين العمل الولائي والعمل القضائي

قبايلي ربيعة, 

الملخص: يسند المشرع الجزائري الإختصاص بإصدار أمر الإعتراف وتنفيذ حكم التحكيم التجاري الدولي لرئيس المحكمة المختصة، وهذا الأخير يصدر أوامر في إطار عمله الولائي وأوامر في إطار عمله القضائي، وفي ظل سكوت المشرع عن توضيح الشكل الذي يصدر فيه أمر الإعتراف والتنفيذ، فقد ثار جدل حول الطبيعة القانونية لهذا الأمر، بين إتجاه مؤيد لكونه عمل ولائي يصدر في شكل أمر على عريضة وإتجاه أخر مؤيد لكونه عمل قضائي يصدر في شكل أمر إستعجالي. وقد قدم كل إتجاه المبررات التي تدعم وتؤكد موقفه، وتبين في الأخير أن جميع هذه المبررات تحتوي على جانب من الصحة، الأمر الذي يظهر من خلاله أن أمر الإعتراف وتنفيذ حكم التحكيم التجاري الدولي يأخذ بعض خصائص الأمر الولائي من حيث الشكليات والإجراءات وبعض خصائص الأمر القضائي من حيث الحجية وطرق الطعن الممارسة ضده، وهو ما يجعله ذو طبيعة قانونية مزدوجة أو مركبة تمزج بين العمل الولائي والقضائي .

الكلمات المفتاحية: أمر الإعتراف ; التنفيذ ; أمر على عريضة ; أمر إستعجالي


أثر منع الاستكشاف المباشر على خصوصية المستهلك الالكتروني

بن سعيد صبرينة,  نويري سامية, 

الملخص: أدت تكنولوجيا الاعلام والاتصال إلى المساس الفاضح بخصوصيات الأشخاص، تبعا لذلك، أصدر المشرع الجزائري القانون رقم: 07/18 المتعلق بحماية الاشخاص الطبيعيين في مجال المعالجة الآلية، خاصة المادة 37 منه، المنصبة على حماية المستهلك، في إطار الترويج للبضائع والسلع عبر الوسائل الالكترونية، وعدم اقتحام خصوصيته عن طريق استكشاف معطياته، وهو ما يطلق عليه تسمية: " منع الاستكشاف المباشر" . تهدف هذه الدراسة إلى تبيان الآليات القانونية والضمانات التي وضعها المشرع الجزائري لحماية خصوصية المستهلك الالكتروني عبر الوسائط الالكترونية، ومن بين أهم هذه الآليات هو استحداث السلطة المستقلة لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، ونظرا لحداثة المصطلح في المنظومة القانونية الجزائرية، فقد تناولنا أساس هذه التسمية وارتباطها بالاستبيان المباشر المنصوص عليه في قانون التجارة الالكترونية. Among the features of technology was the flagrant violation of the privacy of persons, and inparallel with this, the law N° 07/18 on the Protection of Natural Persons in the Field of Mechanical Processing, among others, in its articles : 37, which addressed the Algerian legislature's position on consumer protection and wanted to protect it in the promotion of goods and goods through electronic means. Not to break into his privacy by exploring his features, which is called "preventing of the direct exploration". The objective of this topic is to identify the legal mechanisms and safeguards developed by the legislature to protect electronic consumer privacy through electronic media, among the most important of which is to develop the independant authority to protect personal data. As the new term in the Algerian legal system, we have addressed the basis of this designation and its connection with the direct questionnaire provided for in the Electronic Commerce Act.

الكلمات المفتاحية: الاستكشاف ; المعطيات ; الشخصية ; المستهلك ; الاستبيان


مكافحة الإرهاب في ظل تعدد الإستراتيجيات(2011-2020)(Counter-terrorism in a multitude of strategies (2011-2020)

دالع وهيبة, 

الملخص: تنامي ظاهرة الإرهاب وتحولها إلى ظاهرة عالمية أدى إلى ظهور العديد من الاستراتيجيات سواء المتعلقة بالأطراف المتضررة من الظاهرة، أو تلك المتعلقة بالتنظيمات الإرهابية، والملاحظ أن أغلب الاستراتيجيات الموجهة ضد الإرهاب لم تنجح في استئصال جذور الظاهرة خاصة مع توظيف الجماعات الإرهابية لأدوات جديدة تعتمد على التطور التكنولوجي والامتداد الجغرافي لتشتيت الجهود الإقليمية والدولية في مكافحة الإرهاب مستغلة حالة عدم الاستقرار التي شهدتها العديد من الدول بعد أحداث 2011، الأمر الذي دفع بالدول والمنظمات إلى البحث عن استراتيجيات جديدة تتواكب مع تطور استراتيجيات الجماعات الإرهابية، وفي ظل عولمة الإرهاب وتحوله إلى أداة في يد الدول الكبرى توظفه حسب مصالحها، أصبحت الحاجة أكبر إلى تبني استراتيجية موحدة ومتكاملة تنطلق أولا من إيجاد مفهوم موحد للإرهاب تتفق عليه أغلب الدول بغض النظر عن الاختلاف الإيديولوجي، وتحديد الوسائل والأدوات الفعالة لمكافحة الإرهاب حسب خصوصية الظاهرة في كل دولة. ا Abstract: The growing phenomenon of terrorism and its transformation into a global phenomenon have led to the emergence of many strategies, both for the parties affected by the phenomenon and for those related to terrorist organizations. Most of the strategies directed against terrorism have not eradicated the phenomenon, especially as terrorist groups employ new tools based on technological development and the geographical spread of the dispersal of regional and international efforts to combat terrorism, taking into effect the instability experienced by many countries after 2011. This led States and organizations to search for new strategies that go hand in hand with the development of the strategies of terrorist groups, and under the globalization of terrorism and turning it into a tool in the hands of the major countries that employ it according to their interests. The need for a unified and integrated strategy is becoming greater, first of all, through the creation of a unified concept of terrorism, to which most countries agree, regardless of ideological differences, and the identification of effective means and tools to combat terrorism, in accordance with the specificity of the phenomenon in each country.

الكلمات المفتاحية: الإرهاب ; الاستراتيجية ; الفواعل الإقليمية والدولية ; الحرب على الإرهاب ; Terrorism ; Strategy ; Regional and International actors ; War on Terror.


الضوابط المقاصدية المؤثرة في إدارة الأموال تملُّكًا واستثمارًا PURPOSES’ RULES AFFECTING MONEY MANAGEMENT CONCERNING OWNERSHIP AND INVESTMENT

بلعباس مراد, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى بيان اهتمام الشريعة الإسلامية بمقصد حفظ المال، من خلال محاولة جمع أهم الضوابط المقاصدية المؤثرة في عملية إدارة الأموال من حيث تملكها والتصرف فيها بالتنمية والاستثمار ومختلف أنواع التعاملات المالية؛ وهذه المعاملات المالية تعتبر من أهمّ شؤون العباد التي يتصرّفون بها يومياً، حيث إنّ للوقائع والمستجدّات النازلة بهم والتي لم يعهدوها من قبل أثرا كبيرا على الأحكام المتعلقة بها، وهو ما يحتم علينا الاحتكام إلى ضوابط مقاصدية جامعة تصون هذه المعاملات وتمنع أصحابها من الوقوع في الحرام، كما يوضح البحث اهتمام الفقهاء بمراعاة الجانب المقاصدي في تناولهم لكثير من القضايا والمسائل المالية، من خلال عرض نماذج لمسائل فقهية تطبيقية في مختلف المذاهب، حيث يظهر جلياً حرصهم على حفظ الأموال لأربابها، والعمل بالأدلة الأكثر احتياطا في ذلك. The research aims to show the Islamic law’s concern with conserving money, by trying to collect the most important purposes’ rules that affect the process of managing money in terms of ownership and disposal through development and investment and various types of financial dealings, and this financial transactions are one of the most important affairs that people deal with daily, since the unprecedented developments affect the judgments related to them, the fact that necessitates the reliance on purposal rules to protect these transactions and prevent people from prohibition. It also clarifies the care of scholars about taking into account the divine purposes in dealing with financial issues, by presenting applied examples of jurisprudence issues in different schools, where the care about conserving money to the owners appears clearly as well as the dependence on the most precautionary evidence.

الكلمات المفتاحية: الضوابط المقاصدية ; المال ; المعاملات ; التملك ; الاستثمار