Annales de l’université d’Alger

حوليـــــــات جامعة الجـــزائـر 1

Description

حوليات جامعة الجزائر ، دورية أكاديمية محكمة تصدر سنويا منذ سنة 1986 عن جامعة الجزائر ، وحتى تتمكن إدارة المجلة من إستيعاب العدد الهائل من المقالات القيمة التي كانت تصلها حولتها منذ 2012 إلى مجلة نصف سنوية : الأول يصدر في شهر جوان بجزأين والثاني في شهر ديسمبر بجزأين أيضا، غير أن إدارة المجلة منذ 2017 رأت بأنه من الضروري أن تتماشى المجلة مع تسميتها حوليات بحيث تصدر في مجلد واحد في السنة ويقسم المجلد إلى أربع أعداد على أن يصدر الأول في شهر مارس ، الثاني في شهر جوان ، الثالث في شهر سبتمبر والرابع في شهر ديسمبر من نفس السنة . تهدف حوليات جامعة الجزائر إلى الرقي بالبحث العلمي الأكاديمي من خلال نشر الإسهام العلمي المتميز للأساتذة والباحثين في الجامعات الجزائرية و العربية والعالمية دون استثناء . محافظة على مستوى ورقي مجلة حوليات فإن المقال المرسل لها يجب أن يتسم بالأصالة والعمق، لذا يشترط في المقال الموضوعية والأمانة العلمية وعلى المؤلف الالتزام بكل التوجيهات والإرشادات المدرجة على حساب المجلة في البوابة الوطنية للمجلات العلمية، كما يلتزم المؤلف ويحترم ملاحظات خبراء المجلة العاكفين على تقييم متخصص وموضوعي للمقالات المرسلة.

21

Volumes

34

Numéros

717

Articles


المنطق بين الدلالة اللغوية والدلالة الاصطلاحية

موهوب أمال,  بورحلة نوال, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا المقال إلى تقديم ضبط تصور واضح للمنطق، فمن الأخطاء الشائعة استعمال لفظ "الصوري" للتمييز بين المنطق القديم الذي يعرف عادة بالمنطق الصوري والمنطق المعاصر الذي يعرف عادة بالمنطق الرمزي أو الرياضي، وقد يوحي ذلك بالنسبة إلى غير المتخصص، أنّ الأوّل صوري والثاني غير صوري. ولذلك يجب أن ندرك ما هو المقصود بلفظ "الصورية" باعتبارها جوهر المنطق، فهذا الأخير سواء في صورته القديمة أو المعاصرة لا يمكن أن يكون إلّا صوريا فهو يتعلّق بصورة الفكر. والمقصود بصورة الفكر البحث عن العلاقات القائمة بين أجزاء الفكر بغض النظر عن محتوى الأجزاء، بمعنى أنّه يقوم باستخلاص العلاقات ليميّز بين ما هو مشترك ثابت وما هو متغير؛ وبالتالي تطور المنطق هو تطور في درجة الصورية؛وعليه يمكن القول إنّ المنطق قد تطور من منطق صوري محدود الصورية إلى منطق صوري خالص أي في أعلى درجة ممكنة من الصورية. ولذلك سنحاول تحديد مفهومه من الناحية اللغوية ومن الناحية الاصطلاحية حيث ننطلق من تحديد موضوعه إلى البحث في منهجه استنادا إلى الأورغانون الأرسطي ومؤلفات الفلاسفة المسلمين أمثال الفارابي وابن سينا؛ونحدّد نشأة المنطق مع الفيلسوف أرسطو فنقدم موضوع كل كتاب من كتب أرسطو المنطقية. Abstract :This paper aims at clarifying the concept of logic, and this is due to the confusion in using "formal" to distinguish traditional logic from modern logic, as though the former being formal whereas the latter being symbolic or mathematical. To clarify this, we have to understand what is meant by the word "formal" which essentially characterizes logic regardless of its traditional or modern developments; for it has always been formal as long as it has to do with the form of thinking. The only difference, if there is any, lies in the degree of formless. We will try to determine the concept of logic from both linguistic and technical points of view. In the latter case, we attempt to clarify its subject matter within the context of Aristotle's Organon and some Islamic philosophers, such as Al-Farabi and Ibn-Sina. We will focus on its rise in the Aristotelian corpus and present the subject matter of each work of the mentioned Organon.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المنطق،مفهوم،الاستدلال،أرسطو،الفارابي،ابن سينا. ; Key-words: logic, concept, inference, Aristotle, Al-Farabi, Ibn-Sina.


برامج التعليم في الجامعة الجزائرية: منطق نظامي الكلاسيك وLMD مع الإشارة إلى المطابقة والمواءمة

ليلى لراري, 

الملخص: يعد البرنامج وسيلة جوهرية لتكوين الكفاءات. يهدف البحث إلى إبراز الأسس البنيوية التي قام عليها البرنامج في النظام الكلاسيكي ونظام LMD. كما يقدم البحث المنطق النظري والتطبيقي لعمليتي المطابقة والموائمة التي اعتمدتهما الجامعة في إطار مراجعة البرامج وكذا النتائج البيذاغوجية الأولى للعمليتين. The program is an essential tool for capacity building. The research seeks to highlight the structural foundations of the concept of the program in the classical system and the LMD system. The research also presents the theoretical and practical logic of the processes of conformity and harmonization adopted by the university in reviewing the programs as well as the first results of the two processes

الكلمات المفتاحية: النظام الكلاسيكي ; نظام LMD ; المطابقة والموائمة ; Classical System ; LMD System ; Conformity and Harmonization


أهميــــة تدريس علمي الفقه وأصول الفقه في كليــات الحقـوق The importance of teaching both of Islamic jurisprudence and principals of Islamic jurisprudence in the faculties of law

جمال الديب, 

الملخص: الملخص بالعربية: تكمن أهمية تدريس علمي الفقه وأصول الفقه في كليات الحقوق؛ كونهما من أعظم العلوم الإسلامية التي لا يستغني عنهما رجال القانون الذين يرومون فهم النصوص والوثائق القانونية بطرق سليمة، وتفسيرها تفسيرا دقيقا، فيعرفون منطوقها ومفهومها، وعمومها وخصوصها، ومطلقها ومقيدها...، الأمر الذي يوصلهم إلى استنباط الأحكام العملية من أدلتها التفصيلية بدون خطأ. فهما المحضن الجامع للمنهجية العلمية والعملية للتفكير الإسلامي، فأصول الفقه: يبحث في أدلة الأحكام الإجمالية، وقواعد الاستنباط، وكيفية الوصول إلى الحكم الشرعي العملي المناسب. والفقه: يعين على استنباط الأحكام على ضوء المناهج التي رسمها علم الأصول، وبتطبيق القواعد التي قررها، وهي مهمة لعمل القاضي، وهو ما ينبغي أن يتعلمه طالب الحقوق. الكلمات المفتاحية: الفقه الإسلامي، أصول الفقه، الأحكام الشرعية العملية، الاستنباط، الاجتهاد. Abstract: The importance of teaching Jurisprudence and the Principles of Jurisprudence in the Faculties of law lies in the fact that they are one of the greatest Islamic Sciences, which are indispensable for lawmen. Lawmen who aspire to understand texts in proper ways, and to interpret them accurately. As a result they know their logic and their concept, their generality and their specifity and the absolute and the restricted. These lead them to devise practical judgments from their detailed evidence without errors. Jurisprudence and the Principles of Jurisprudence are the comprehensive incubator of the scientific and practical methodology of Islamic thought. The principles of Jurisprudence examines the evidence of general provisions and the rules of reasoning. Jurisprudence is used to draw judgments in the light of curricula which is drawn by the Principles of Jurisprudence and the application of rules that it decided. This later is important for the work of the judge, and it should be learned by students in faculties of law. .Keywords : Islamic jurisprudence, principals of Islamic jurisprudence, Practical legal provisions, deduction, diligence

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الفقه الإسلامي، أصول الفقه، الأحكام الشرعية العملية، الاستنباط، الاجتهاد. .Keywords : Islamic jurisprudence, principals of Islamic jurisprudence, Practical legal provisions, deduction, diligence.


تفعيل قواعد المقاصد في الفقه النوازلي، زواج المسيار أنموذجا.

رصاع موسى, 

الملخص: ازدادت مظاهر الحرص على مقاصد الشريعة الإسلامية عند الأصوليين من خلال السعي إلى ضبطها بالقواعد المؤطِرة لها، هذه المقاصد هي التي تكشف بدقة عن الحكم الشرعي المقصود من النص الشرعي؛ كما أنّ القواعد الجامعة في أي علم من العلوم – ومنها علم مقاصد الشريعة- هي الأساس الذي تقوم عليه مباحثه، و الرباط الذي يشدُّ مسائله، حتى قال العلماء :"إنّ ضبط الأمور المنتشرة المتعدّدة في القوانين المتّحدة هو أوعى لحفظها وأدعى لضبطها"، قلت لمّا كانت القواعد بهذه المكانة الكبرى والأهميَّة العظمى بات مسلَّما أنّ البحث الذي يتّجه إلى دراستها وتحليلها هو بحث في غاية الأهميَّة؛ لأنّه ينحو منحى الكليات . إنّ معرفة الناظر في النوازل لمقاصد الشريعة يعينه على معرفة أحكامها؛ ولذلك كان الفقيه الذي يتصدى لدراسة النوازل في أمس الحاجة إلى مراعاة قواعد المقاصد عند فهم النصوص؛ لتطبيقها على الوقائع الحادثة، وإلحاق حكمها بالنوازل والمستجدات The purposes of Islamic Shari'a have been increased by the fundamentalists by seeking to control them by the rules that underlie them. These aims are the precise manifestations of the legitimate ruling of the legitimate text. The universal rules in any science, including the science of the purposes of sharia, On the basis of his research, and Rabat, which raises the issues, even scientists said: "The control of the various things in the United Nations laws is a precaution for the conservation and claimed to control," I said because the rules of this place and the great importance of the great Muslim that the research that is going to study and analysis is a research Most importantly Because it is oriented towards colleges. Therefore, the Faqih, who deals with the study of calamities, was in dire need of observing the rules of purpose in understanding the texts, in order to apply them to the facts that occurred, and to bring its judgment to the scenes and developments..

الكلمات المفتاحية: القاعدة ، ; مقاصد الشريعة ، ; الاجتهاد ، ; الفقه ، ; تنزيل الأحكام.


الفلسفة الايكولوجية :نظرة جديدة في فلسفة العلوم الانسانية وعلاقتها بالبيئة

صباح قلامين, 

الملخص: تهدف هذه المقالة الى الإسهام في تقريب القارئ من هذا الحقل الفلسفي المرتبط بعلاقة الإنسان بمحيطه البيئي.هذا الحقل (الايكولوجيا الفلسفية) الذي ينطوي على نموذج إرشادي معرفي جديد ويسعى لايجاد أرضية مشتركة بين النماذج المعرفية البيئية والمواقف الأخلاقية المتعلقة بالطبيعة، ويشكل بداية الطريق في أفق الانخراط الفلسفي في قضايا البيئة والأنساق الطبيعية، وهو ما يشكل مطلبا حضاريا كبيرا. The goal of this article is to contribute to make the reader closer to this field of philosophy , whose main idea is the relationship between man and his environment . This field ( Philosophical Ecology ) involves a new model and seeks to find common elements between ecological knowledge models and ethical attitudes related to nature, and marks the beginning of the path of philosophical engagement in environmental issues and natural patterns ,and this is a great cultural requirement .

الكلمات المفتاحية: الايكولوجيا،الفلسفة الايكولوجية،النماذج المعرفية البيئية،اخلاق الطبيعة،البيئة. Philosophical Ecology, Ecology, ecological knowledge models,The ethics of Nature, The environment .


بدائل العقوبة السالبة للحرية قبل تنفيذ الحكم القضائي

يزيد إزروال, 

الملخص: اتجهت السياسة الجنائية الحديثة نحو البحث عن بدائل للعقوبة السالبة للحرية، و هذا من أجل تحقيق أغراض العقوبة التي توصلت إليها، و المتمثلة أساسا في الإصلاح و الـتأهيل و إعادة الإدماج، و من بين هذه الأنظمة التي تبنتها مختلف التشريعات نتطرق إلى نظامين وهما: نظام وقف تنفيذ العقوبة، و نظام العمل للنفع العام ، حيث يتمثل النظام الأول في النطق بالعقوبة المقررة للجاني ولكن يتم توقيفها و تعليق تنفيذها على شروط يتمثل أهمها في الابتعاد عن الإجرام و عدم ارتكاب أي فع معاقب عليه قانونا خلال فترة زمنية محددة قانونا، أما نظام العمل للنفع العام فيتمثل أساسا في استبدال عقوبة الحبس بعقوبة أداء عمل لدى شخص معنوي في القانون العام و دون أجر لمدة زمنية مقدرة بالساعات من طرف القاضي في الحكم. و الهدف الأساسي من هذه الأنظمة هو تحقيق أغراض العقوبة. لكن خارج أسوار المؤسسة العقابية، و هذا لتفادي احتكاك المجرمين المبتدئين بمعتادي الإجرام من جهة، ومن جهة أخرى لتجنب ظاهرة اكتظاظ السجون و ما يترتب عنها من سلبيات. Modern penal policy has tended to seek alternatives to freedom-depriving pupunishment, in order to achieve the purposes of its punishment, which are mainly in the reform, rehabilitation and reintegration. Among these systems adopted by the various legislations we refer to two systems : suspension of sentence and work of general interest The first is to pronounce the penalty against the offender, but it is suspended on conditions, the most important of which is to stay away from the crime and not to commit any act punishable by law within a specified period of time.Community work consists mainly in commuting the penalty of imprisonment with the penalty of performing ? work for a legal personality in public law and without remuneration for an estimated period of hours by the judge in judgment. The primary purpose of these regulations is to achieve the purposes of punishment, but outside the walls of the penal institution, so as to avoid contact between debutant and repeat offenders, on one hand. on the other hand, it aims to avoid the phenomenon of overcrowdedness in prisons and the consequent disadvantages.

الكلمات المفتاحية: بدائل العقوبة- الحبس- وقف التنفيذ- العمل للنفع العام - إصلاح و تأهيل المحبوسين ; alternatives to freedom-depriving –prison- suspension of sentence - work of general interest - réhabilitation of prisoner


الضوابط القانونية للدفع بعدم الدستورية- قراءة تحليلية- في القانون العضوي 18/16.

حمزة صافي, 

الملخص: نظرا للأهمية البالغة التي يكتسيها موضوع حقوق وحريات الأفراد عمد المؤسس الدستوري الجزائري إلى تبني آلية الدفع بعدم دستورية القوانين على إثر التعديل الدستوري لسنة 2016 بموجب المادة 188 منه، وذلك من أجل تمكين الأفراد من الدفع بعدم دستورية القوانين الماسة بحقوقهم وحرياتهم الأساسية التي كفلها لهم الدستور، وذلك أسوة بباقي التشريعات المقارنة في هذا المجال أبرزها التشريعي الفرنسي. وقد أحال تنظيم هذه المسألة إلى القانون العضوي الذي تأجل إفصاح عنه إلى غاية سبتمبر 2018 على إثر القانون العضوي 18/16 والذي يحدد شروط وكيفيات الدفع بعدم الدستورية، وذلك من أجل ضبط كل الأمور المتعلقة بهذه العملية وتفادي الإشكالات العملية الناجمة عنها، رغم ذلك لم يسلم المشرع من بعض الانتقادات الموجهة إليه بهذا بخصوص نظرا للنقائص العديدة الذي اعتلت هذا القانون.

الكلمات المفتاحية: الحق ; ق ; الحريات الأساسية ; إثارة الدفع ; حكم تشريعي ; الإحالة ; التصفية


عبد الله إبراهيم وتجليات نظرية الرواية في بحث السردية العربية الحديثة

مروة سليماني, 

الملخص: قارب عبد الله إبراهيم فكرة التنظير الروائي دارسا الرواية بمفهوم جديد باعتبارها ظاهرة أدبية ثقافية، وفي ظل الشروط الواقعية طرح على المنجز السردي أسئلة إعادة القراءة التي لا تخلو من سنن المراجعة والتجاوز، والتي أسقط فيها المسلمة المهلهلة لتناحر الأقطاب (الشرق-الغرب) وتصادم مركزياتها، كما أقر بمبدأ التثاقف بينهما بحكم طابع الحوارية والذي آمن به منهجا ورؤية ليخلص في الأخير إلى اعتبار الرواية ثمرة تثاقف بين الحضارتين العربية والغربية من جهة، وكذا امتدادا طبيعيا لتطور السرود العربية التراثية من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية: نظرية الرواية، السردية، التثاقف، الموروث، الشرق، الغرب.


حدود الشرعيـة الدولية لحماية حقوق الإنسـان داخل الدول

عبد القادر دحماني, 

الملخص: الملخص إن عدم استقرار العلاقات الدولية وبروز صراعات داخلية انعكس بالسلب على حقوق الإنسان الأساسية داخل الدول المعنية، مما أدى إلى ظهور فكرة الحماية الدولية التي وجدت المواثيق والاتفاقيات الدولية المختلفة المتعلقة بحماية حقوق الإنسان كسند لتبرير التدخل الدولي من أجل إعادة الأوضاع الإنسانية إلى الحالة الطبيعية، لكن ذلك لم يخلو من انعكاسات سلبية على الوضع العام لشعوب هذه الدول، خاصة في الوضع الراهن الذي أصبح فيه تنفيذ قواعد القانون الدولي يعرف ازدواجية التعامل في العلاقات الدولية، أفرز خطورة تهدد السلم والأمن الدوليين في غالب الأحيان. Abstract : The instability of international relations and the emergence of internal conflicts reflected unfavorably on fundamental human rights within States concerned, which led to the emergence of the idea of international protection which l found various international charters and conventions relating to the protection of human rights as a prop to justify international intervention to restore The humanitarian situation into normalcy, but without it’s negative repercussions on the general situation of the peoples of these countries, especially in the current situation which implement international law defines a duality dealing in international relations, serious threats to international peace and security.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: حدود، الشرعية الدولية، الحماية، حقوق الإنسان، التدخل. Key words : Within , international legitimacy, human rights protection, Intervention


الحق في القاضي الطبيعي the right to a natural judge

حورية مبروك, 

الملخص: الملخص باللغة العربية المقال عبارة عن دراسة لمبدأ الحق في القاضي الطبيعي، باعتبارها من الحقوق الأساسية للإنسان، وتثير الدراسة عدة نقاط أهمها تحديد مفهوم القاضي الطبيعي والتطور التاريخي لهذا المبدأ بصفة عامة، وبصفة خاصة تطوره في التنظيم القضائي الجزائري منذ الاستقلال إلى يومنا هذا، ويتعرض المقال بالدراسة والتفصيل لأساس هذا المبدأ وهو الحق في المساواة أمام القضاء كحق للمتقاضين يفترض أن يكون القضاء سلطة مستقلة تماما عن تدخلات السلطة التنفيذية بأي شكل من الأشكال، كأن تنشئ هذه الأخيرة محاكم استثنائية تخل بمبدأ القاضي الطبيعي، وإن كان المبدأ لا يمنع المشرع من إنشاء محاكم متخصصة من أجل البث في قضايا ذات طابع خاص. الملخص باللغة الانجليزية This article is a reflection about the right to be judged by the natural judge, considered as a fundamental right of the human rights. It is about its definition as well as its historical evolution in the Algerian judicial organization since the independence. The right to be judged by a natural judge, based on the principle of equality before justice, is considered as a fundamental right of the litigant. It has for objective to preserve the independence of the judiciary from the intrusions of the executive power in its field through the creation of special courts. However, nothing prevents the legislator from establishing specialized courts to know some cases...

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية باللغة العربية والانجليزية القاضي الطبيعي the natural judgeمفهوم القاضي الطبيعي definition the natural judge حقوق الإنسان right of the human rights النظام القضائي الجزائري Algerian judicial organization المساواة أمام القضاء equality before judiciaryاستقلالية القضاءindependance of judiciary حياد القضاء Impartiality of the judiciary المحاكم


Le viol des enfants : entre pédophilie et perversion

يوسف حديـــد,  عبد القادر بهتان, 

Résumé: Résumé : Parmi les violences sexuelles, la pédophilie est celle qui fait le plus horreur puisqu’elle représente le mal absolu étant donné qu’elle touche à l’enfance. Les questions autour de la pédophilie se concentrent autour du processus entourant la construction de la personnalité pédophile : comment devient-on pédophile ? La psychologie considère les pédophiles comme victimes d’un traumatisme. De plus, elle montre que l’enfance représente un moment décisif de l’existence, parce que c’est là que la personnalité de l’individu prend forme. La littérature de la pédophilie permet de mieux appréhender la complexité des troubles de la personnalité des pédophiles. Nous verrons que l’identité individuelle se construit autour d’un processus complexe. Et que la relation entre pédophilie et perversion sexuelle prédomine. Abstract: Among sexual violence, pedophilia is the most horrendous since it represents the absolute evil as it affects childhood. The questions around pedophilia focus on the process surrounding the construction of the pedophile personality: how does one become a pedophile? Psychology considers pedophiles as victims of trauma. Moreover, it shows that childhood represents a decisive moment of existence, because that is where the personality of the individual takes shape. The literature of pedophilia makes it possible to better understand the complexity of personality disorders of pedophiles. We will see that individual identity is built around a complex process. And that the relationship between pedophilia and sexual perversion predominates.

Mots clés: Violence, Pédophilie, Personnalité, Traumatisme, Perversion sexuelle. ; Violence, Pedophilia, Personality, Trauma, Sexual perversion


الاقتباس في النصوص البحثية: أهميته وأشكاله وإشكالاته

عيسو عقيلة,  معمري محمود فوزي, 

الملخص: ملخص البحث العلمي هو عمل موجه لتحديث أو تعديل أو زيادة المعرفة الإنسانية، ويعني ذلك أن الباحث لا يبدأ من الصفر، بل عادة ما ينطلق من حيث انتهى آخرون. فيأتي الباحث بالأعمال السابقة من أفكار ونتائج وبيانات وجداول... ليدعم بها أفكاره ونتائج بحثه ويطلق على هذا العمل بالاقتباس — والذي يعطي البحث ثراء معرفيا ومصداقية —، غير أن الأخلاق العلمية تلزم من يقوم بالاقتباس النزاهة العلمية وذلك من خلال إحالة الأعمال المقتبسة إلى أصحابها. غير أن عددا غير قليل من الباحثين يجهلون أشكال الاقتباس وقواعده وبالتالي طرق وكيفيات الإحالة، مما يعرضهم لاختراق النزاهة العلمية والتعدي على بعض الجوانب من حقوق المؤلف ويوقعهم في ميدان السرقة العلمية. ونحن من خلال هذه الورقة نسعى إلى توضيح الاقتباس وقواعده، وماذا نعني بالإحالة وأشكالها، لماذا وكيف نقوم بها، وما هي وضعيات المخالفات. Résumé La recherche scientifique produit des travaux destinés au développement de la connaissance humaine (actualisation, révision, progression, etc.). Pour ce faire, les chercheurs ont souvent besoin de commencer là où se sont arrêtés les autres ; ils utilisent des travaux antérieurs (idées, résultats, données, etc.) pour consolider leurs propres travaux, et sont ainsi contraints de les citer. Le recours à la citation apporte une richesse intellectuelle, une crédibilité et une autorité à ses travaux. Dans ce cadre, l’éthique en recherche exige des chercheurs de se conformer à un ensemble de règles d’intégrité scientifique dont la citation des sources. Cependant, un nombre non négligeable de chercheurs ignorent les formats et les règles d’utilisation des citations, ce qui les expose aux violations des règles d’intégrité scientifique et certains aspects des droits d’auteur et au risque de commettre du plagiat. À travers ce travail, nous souhaitons définir les notions de citation et de référence bibliographique, préciser leur philosophie, formes et pratiques, ainsi que les manquements et les violations concernant la citation des sources dans lesquels tombent beaucoup de chercheurs. Mots clés : citation ; référence bibliographique ; recherche scientifique ; plagiat ; intégrité scientifique ; éthique. Abstract Scientific research is producing work intended to develop human knowledge (update, revise, advance, etc.). For conducting a research, most of the time, researchers have not to start from scratch. They need to resume from wherever others ended (ideas, results, data, etc.); it further consolidate their own contributions. Consequently, they need to cite previous work. The use of quotation gives an intellectual richness, credibility, and scientific authority to their work. In such situations, researchers should strive to comply with ethical principles concerning source citation. Nevertheless, a still significant number of researchers ignore the formats and the rules for the use of citations, which exposes them to scientific integrity rule breaches, violating copyright aspects and the risk of making plagiarism. Through this work, we would like to define the notion of quoting and bibliographic citation, and specify their philosophy, forms and practices, as well as misconducts and breaches at citing sources into which many researchers fall. Keywords: quotation ; source citation ; scientific research ; plagiarism ; scientific integrity ; ethics.

الكلمات المفتاحية: الاقتباس؛ الإحالة؛ البحث العلمي؛ السرقة العلمية؛ النزاهة العلمية؛ الأخلاقيات.


Mediendidaktik im Rahmen des neuen LMD-Systems: Neue Chancen und Herausforderungen

محمد نواح, 

Résumé: Le présent article intitulé "Didactique des TIC dans le cadre du nouveau système LMD: Nouvelles chances et nouveaux défis" a pour objectif de démontrer le rôle efficient de la didactique des TIC dans l’amélioration des différentes compétences des étudiants d’allemand ‘Langue étrangère’. En premier lieu, il s’agira de mettre en lumière la relation entre la didactique des TIC et les buts d’apprentissage et d’enseignement. Afin d’analyser cet aspect, il s’agira en second lieu d’en définir les concepts fondamentaux, tout en en abordant le contexte, à savoir le système LMD comme réforme universitaire en Algerie, pour atteindre différents objectifs, telle que la compétence des étudiants dans l’utilisation des TIC. Enfin, nous tenterons d’analyser leurs conditions en milieu universitaire à cet effet. En définitive, la capacité de maitrise des TIC chez les étudiants d’allemand en Algérie restera soumise à des facteurs prédéterminés, desquels nous synthétiserons des suggestions et des modes opératoires pertinents pour leur insertion.

Mots clés: Didactiques des TIC ; System LMD ; l’utilisation des TIC comme culture ; possibilité de l’intégration professionnelle en Algerie ; obstacles et solutions


أحكام النشر الإلكتروني في البيئة الرقمية

فتيحة حزام, 

الملخص: لقد أتاح النشر الإلكتروني إمكانية طرح اﻷﻋﻣﺎﻝ اﻟﻔﻧﻳﺔ أو اﻷدﺑﻳﺔ ﻟﻠﺟﻣﻬور ﻟﻺطﻼع ﻋﻠﻳﻬﺎ أو ﺷراﺋﻬﺎ واﻻﺳﺗﻔﺎدة ﻣﻧﻬﺎ مباشرة بعد عمليات رقمنتها وتحويل مصادر المعلومات من الشكل الكلاسيكي إلى مجموعات متاحة على وسائط رقمية حديثة الأمر الذي سهل تداولها من جهة وفرض تحديات قانونية تتعلق بطرق حمايتها. أضحى النشر الإلكتروني كآلية وعملية مشتقة منبثقة عن عمليات الرقمنة يشغل إهتمام أصحاب الإبداعات الذين يجرى نشر مصنفاتهم ، وذلك للإشكالات المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية عن الأعمال المطروحة على الشبكة وكيفية حماية حقوق المؤلفين ،لذا فكافة التشريعات التي تحمي حقوق المؤلف ارتكزت على أعمال مجسدة على وسائط مادية،بينما تفلت الأعمال المطروحة على الشبكة من الحماية لأنها غير مجسدة في كيان مادي يمكن الإمساك به، الأمر الذي يستدعي ضرورة التدخل التشريعي لإحكام تنظيمه. الكلمات المفتاحية: نشر، إلكتروني ، رقمنة ، ملكية فكرية،حقوق المؤلف. Electronic publishing derivative of digitalization Abstract : The electronic publishing has allowed the possibility of developing artistic or literary workto public in order to learn or purchase and benefit from its immediately after digitazed,and transformation of information sources from classical form to digital form which has facilitated its circulation and imposed additional challenges relates to methodes of protection. The electronic publishing become process devirative of digitalization be distracted authoress which have published its legal literature and brief in view problematic of intellectual property rights for its acts posted on the website and preservation to protect royalties. Therefore all legislations which protect royalties based on acts reflected on material and physical media whereas other acts posted on the website escape from protection because it is’n based on physical entity which can catching,this problematic necessite and need legislative intervention to adjustment organized. Keywords : publishing, electronic, Digitalization, intellectual property, authoress rights.

الكلمات المفتاحية: نشر، إلكتروني ، رقمنة ، ملكية فكرية،حقوق المؤلف.


انتقال الملكية العقارية بالعقد الرسمي وآثاره في التشريع الجزائري

هواري منقار,  محمد بومدين, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى دراسة إنتقال الملكية العقارية بالعقد الرسمي للمتصرف له في حال وفاة المتصرف قبل شهر العقد القانوني في التشريع الجزائري. تعد هذه الحالة استثناء ثاني على قاعدة الأثر الناقل للشهر ، قصد توفير حماية قانونية للمتصرف له على حساب نظام حصن الملكية العقارية ، وكلف الخزينة العمومية أموال طائلة ، وقرابة نصف قرن من الزمن في تطبيقه. تبين من الدراسة أن هذا التعديل يتعارض مع نظام الشهر العيني ، و مع إجبارية شهر العقود الرسمية من طرف محرروها وعلى مسؤوليتهم التي نص عليها القانون ، ويسمح بنقل الملكية العقارية بعقد رسمي دون رقابة قانونية بعدية.هذه الدراسة تخلص إلى أن حماية نظام الشهر العيني أولى من حماية حالة مستحيلة الوقوع في ظل نفس النظام. Abstract: This article aims to study the transfer of real estate property with an official contraction for the disposer in the event of the death of the administrator before publicity the contract in the algerian legislation .This case is a second exception to the publicity carrier effect rule in order to provide legal protection for the disposer of the property at the expense of the fort of real estate system. This costs the public treasury a lot of money and during half a century of its application. The study shows that this modification contradicts with the visual advertising. Ans with the mandatory publicity of official contracts at their own responsibility that was prescribed by law . This allows the transfer of real estate property with an official contract without legal control afterwards. This study concluded that the protection of visual advertising system is a priority than the protection of an impossible situation under the same system.

الكلمات المفتاحية: العقد الرسمي، إنتقال الملكية العقارية ، وفاة المتصرف ، التصرف القانوني ، الأثر الناقل للشهر ; official contract, transfer of real estate, death of the administrator, legal disposition, publicity carrier effectue


سلطات الضبط الإداري في الطرق العمومية

الحسن كفيف, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة سلطات الضبط المكلّفة بحفظ النظام العمومي في الطرق العمومية. اعتمد الباحث تقسيم هذه السلطات وفقا للمعيار العضوي، مميّزا في ذلك بين سلطات الضبط الإداري العام (رئيس الجمهورية، الوزير الأوّل، الوالي ورئيس المجلس الشعبي البلدي) التي تملك صلاحيات تختلف حسب الظروف العادية والاستثنائية، وسلطات الضبط الإداري الخاصّ (الوزير المكلّف بالطرق، الهيئات الإدارية والأمنية) التي تستمدّ صلاحياتها لاسيما من بعض التنظيمات وقانون المرور. وسجّل في الأخير بعض النتائج؛ أهمّها أنّ هذا التمييز ينتج عنه تحديد جدّي للسلطات والمسؤوليات رغم ملاحظة تداخل بعض الصلاحيات، وأنّ سلطات الضبط الإداري العامّ تملك صلاحيات أوسع في ميدان الطرق، لاسيما رئيس المجلس الشعبي البلدي بالنسبة للمسالك الحضرية، في حين تعتمد سلطات الضبط الإداري الخاصّ غالبا على تدابير ومهام تنفيذية تستهدف أمن الطرقات. This study examines police authorities in charge maintenance public order in the public roads. distinct between the general authorities who have powers that vary circumstances, and the special authorities who derive their powers, in particular from the law of the circulation. Observed finally that this distinction involving a serious determination of the powers and responsibilities with overlapping of some competences, and the authorities of general administrative police are broader powers on the matter of roads, especially the President of communal popular assembled for the urban roads, whereas authorities of special administrative police often practice executive measures and missions to ensure the road security.

الكلمات المفتاحية: سلطات ضبط، طرق عمومية، نظام عمومي، حركة المرور، أمن الطرق. ; Police authorities, public roads, public order, traffic, road security.


السياسة الإعلامية في الجزائر والخدمة العمومية في وسائل الإعـلام من المنظور التعددي والإلتزام الأخلاقي

محمد شبري, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة الأكاديمية إلى تشريح مفهوم السياسة الإعلامية في الجزائر وعلاقتها بالخدمة العمومية في وسائل الإعلام، وذلك بتحليل وشرح أهم التعريفات التي تناولت هذه المفاهيم، مع دراسة الأطر التاريخية لظهورها ونشأتها، اعتمادا على القوانين والتشريعات الإعلامية الصادرة في فترة التعددية، التي تحدد بطبيعة الحال دور ونشاط المؤسسات الإعلامية، وتجسيد مبدأ الحق في الإعلام، المتضمن حق الصحفي في الوصول إلى مصدر الخبر، وحق الجمهور في تلقي معلومة كاملة،صادقة وموضوعية، كما تم في هذه الدراسة التركيز على مواثيق الشرف وأخلاقيات المهنة المتعلقة بالأسرة الإعلامية في الجزائر. إن الهدف من تحليل مضمون وفحوى هذه القوانين هو التعريف بمفهوم الجنح الصحفية، مع الغوص في معاينة ودراسة الأوضاع الإجتماعية-المهنية للصحفيين الجزائريين وإنعكاساتها على متطلبات المهنة. Abstract: The aim of this academic study is to dissect media policy in Algeria and its relationship with the notion of public service. The method is based on the analysis of most of the definitions and legislation relating to them in their respective historical contexts, especially those developed in the era of pluralism. These laws define the role of the media and regulate their activities for the realization of the right of the citizen to a complete, objective and credible information, as well as the right of the journalist to the access to the sources of information. The study also deals with charters of ethics and deontology, press offenses and dealing with the socio-professional problems of journalists and their repercussions on the function.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : السياسة – الإعلام – الخدمة – العمومية – أخلاقيات. ; Key words : policy – media - public – service – ethics.


La Guerra di liberazione nazionale algerina (1954-1962) attraverso la stampa italiana (giornali e riviste)

عبدالله معسوم, 

Résumé: Ce travail de recherche présente les résultats d’une étude et analyse des contenus de la presse écrite italienne vis-à-vis la guerre de libération nationale algérienne (1954-1962). Une recherche dans laquelle on a traité le contenu de la presse écrite italienne (1954-1962), les quotidiens consultés et analysés sont les suivants : « Il Messaggero di Roma », « Il Corriere della sera », « La Nazione Italiana», « Il Popolo », « L’Unità », « Avanti! » et « La Stampa » dont on a déconstruit le contenu des journaux italiens par rapport à la guerre d’Algérie. En d’autres termes, nous avons analysé l’ensemble des articles parus du 1954 jusqu’à 1962 en tant que corpus d’étude. Il s’en suit une étude comparative des visions de la presse italienne vis-à-vis de la guerre d’Algérie. De notre analyse résulte différentes interprétations; les espaces journalistiques dédiés à la cause algérienne, le lexique utilisé par la presse, le nombre d’articles parus, le nombre de chroniques, les auteurs des articles, les sources de la presse écrite italienne et la lecture faite par la presse italienne sur la question algérienne. Cette recherche permet en outre de contextualiser les faits historiques précédemment énumérés, en montrant et en expliquant les tendances (politiques) de chaque journal et ses positions. Par ailleurs, on est arrivé à des résultats pertinents, la presse communiste et socialiste a adopté une position claire en soutenant la cause algérienne dès le début à travers notamment le lexique utilisé et l’interprétation. Contrairement à la presse de tendance socialiste e communiste les autres journaux ont été contre la cause algérienne.

Mots clés: La guerra di liberazione ; analisi di contenuto ; la stampa ; i giornali ; le riviste ; articoli


أهمية تدريب بعض المهارات العقلية ( تركيز الإنتباه،التصور العقلي،الإسترخاء) في المجال الرياضي

نبيل خضراوي, 

الملخص: الملخص: المهارت العقلية متعددة ، ولقد تناولها العديد من الباحثين في المجال الرياضي في محاولة للتعرف على العلاقة بين هذه القدرات ومستوى الأداء المهارى في الأنشطة الرياضية المختلفة ،ويعتبر الإسترخاء و التصور العقلي وتركيز الإنتباه من المهارت العقلية الهامة واللازمة للتفوق في العديد من الأنشطة الرياضية ، وفي هذا الصدد عرف التصور العقلي على أنه لب عملية التفكير الناجحة وعبارة عن إنعكاس الأشياء والمظاهر التي سبق للفرد إداركها ويبدأ بالأجزاء ثم الكليات، كما يعتبر تركيز الإنتباه من المهارات العقلية الهامة والتي تساعد اللاعب على تطوير حركاته المختلفة فهو يؤثر على دقة ووضوح وإتقان النواحي الفنية لإجراء المهارة الحركية ويعد أساسا مهما لنجاح المهارات الحركية . ويمثل الإسترخاء وسيلة لخفض التوتر ويعتبر القاسم المشترك في جميع برامج التدريب العقلي والمدخل الاساسي للتصور العقلي وتركيز الإنتباه . الكلمات المفتاحية: المهارات العقلية ، تركيز الإنتباه ،التصور العقلي ،الإسترخاء Abstract: the mental skills are multiply , and too many researcher of the sport domain were trying to recognize the relation between these abilities and the performance skill in the different sport exercise , the relax and the mental imagination and focus on the Important mental skills to make better result in solo or groupe games. So the mental imagination is the heart of succed mental and a reflax on thing that the person had figure it out and start from particules to the generals, the attention concetrating is from the most important thing of the mental skills that helps the player to devolope his diffrent movement because it effecte the clearence and perfecting all the sides to performe movement skills , and it is the base to succed the movement skills. The relaxing is a way to decrease the nervous and it is a the commun thing between the sides ofr the .mental skills and the principale entrance to the mental Key words: Mentalskills,focus attenation, Mental perception, Relax

الكلمات المفتاحية: المهارات العقلية ، تركيز الإنتباه ،التصور العقلي ،الإسترخاء


مؤسسات التنشئة الاجتماعية ودورها في نشر ثقافة الممارسة الرياضية وقيمها الصحية بين الواقع والمأمول

كمال بن الدين, 

الملخص: الملخص: يمثل النشاط البدني والرياضي جانباً مهماً من جوانب إعداد الشخصية المتكاملة للفرد، نظراً لما يتميز به من أنواع التفاعل التي تحقق للفرد العديد من المزايا المرتبطة بالنواحي الاجتماعية والعقلية والانفعالية، فضلاً عن النواحي المرتبطة باللياقة والصحة البدنية كما أن شخصية الممارس للنشاط الرياضي تتغير إلى الأفضل نتيجة الخبرة التي يكتسبها عند ممارسة الألعاب الرياضية مما يساهم في تطوير بعض سماته الشخصية ويرى بعض العلماء أن ممارسة النشاط البدني وتطور اللياقة البدنية للفرد يؤثر في تحسين مفهوم الذات وتقديرها، كما يساعد على التخلص من بعض الأمراض النفسية وجاء النشاط البدني والرياضي كعامل يوفر للطفل المكانة المركزية ضمن مجتمعه وسبيلا ناجحا يحرره من الطاقات الزائدة كما يبعده عن العقد النفسية ويضمن له قسطا كبيرا من المساهمة الفعالة لتكوين شخصية سليمة تتلاءم مع أفراد وسطه الاجتماعي، ويهدف البحث إلى معرفة دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في نشر ثقافة الممارسة الرياضية وقيمها الصحية. الكلمات الدالة: مؤسسات التنشئة الاجتماعية، ثقافة الممارسة الرياضية، القيم الصحية للرياضة. Abstract: Physical and sporting activity is an important aspect of the individual's integral character setting, because of the types of interaction that the individual achieves many of the advantages associated with social, mental and emotional aspects, as well as aspects related to fitness and physical health as the personality The practitioner of athletic activity changes to the best result of the experience gained in the exercise of sports, which contributes to the development of some of his personal characteristics and some scientists believe that the exercise of physical activity and the development of the physical fitness of the individual affects the improvement of the concept of self and appreciation, and helps to get rid of some Mental illness physical and sporting activity has come as a factor that provides the child with a central position within his or her community and a successful way to free it from the extra energies as well as the psychological contract and ensure a great deal of effective contribution to the formation of a healthy personality that fits the people of the social milieu, and the research aims to know The role of social socialization institutions in the dissemination of a culture of sports practice and their health values. Key Words: Institutions of socialization, Culture of sports practice, Health values of sport.

الكلمات المفتاحية: مؤسسات التنشئة الاجتماعية ; ثقافة الممارسة الرياضية ; القيم الصحية للرياضة


فهرسة المخطوطات بالمركز الوطني للمخطوطات بالجزائر: دراسة وصفية تحليلية.

امحمد مولاي, 

الملخص: يعتبر المركز الوطني للمخطوطات المؤسسة الوطنية المسؤولة عن جرد، فهرسة، جمع المخطوطات وإتاحتها للباحثين عبر الوطن، وإذا كان من مهام المركز الوطني للمخطوطات حفظ المخطوطات بالطرق العلمية الحديثة، وإجراء جرد عام وتصنيف شامل لها، والقيام بالفهرسة العلمية للمخطوطات، وتحقيقها من طرف الباحثين المختصين، من أجل تحديد الخريطة الوطنية للمخطوطات، ولتحقيق أهداف الدراسة إستخدمنا المنهج الوصفي التحليلي المناسب لمثل هاته الدراسات، وهذا بتسليط الضوء على واقع عملية فهرسة المخطوطات بالمركز، ونماذج لبطاقات بعض خزائن المخطوطات التي فهرست، ومصير الفهارس التي قام بها أعوان المركز إلى غاية اليوم، ومختلف الصعوبات التي تواجههم في عملية الفهرسة والآفاق المستقبلية في فهرسة المخطوطات بالمركز. Abstract: The National Center for Manuscripts is considered as the national institution responsible for listing, indexing, collection of manuscripts and making it available for researchers all over the country. In order to determine the national map of manuscripts, the tasks of the National Center for Manuscripts include preserving the manuscripts by modern scientific methods, conducting a general inventory and a comprehensive classification of them, carrying out the scientific cataloging of the manuscripts, and investigating them by the specialized researchers. To achieve its objectives, this study used the analytical and descriptive approaches that are suitable for such studies. Thus, the study highlights the actualities of the process of indexing manuscripts in the center, the models of cards of some indexed cabinets of manuscripts, the outcome of the indexes carried out by the center's agents until today, the various difficulties they face in the process of cataloging and future prospects in indexing manuscripts at the center.

الكلمات المفتاحية: المركز الوطني للمخطوطات. الفهرسة. المخطوطات. الجزائر. ; The National Center for Manuscripts. Indexing. Manuscripts. Algeria.



Les dix aticles les plus téléchargés

6 873 أسباب حوادث المرور في الجزائر وطرق الوقاية منها *دراسة وصفية تحليلية* 2 961 الظاهرة الاجتماعية بين التحليل الماكروسوسيولوجي والميكروسوسيولوجي 2 875 تحديات السياسة النقدية باستهداف التضخم في الجزائر ومدى تأثره بالمتغيرات الخارجية والأزمة العالمية 1 275 الهجرة غير الشرعية نحو الجزائر أسبابها، تداعياتها ومحاربتها 796 آليات استغلال العقار السياحي الموجه للاستثمار 760 مبادئ تفويض المرفق العام في التشريع الجزائري - قراءة في أحكام نص المادة 209 من المرسوم الرئاسي 15-247 721 دور لجنة فتح الأظرفة وتقييم العروض في حماية المنافسة في الصفقات العمومية 670 إتجاه طلبة الجامعة نحو الغش في الامتحانات حسب وجهة نظرهم - دراسة ميدانية على طلبة جامعة قالمة باستخدام التحليل العاملي - 548 عن دور القضاء في تفعيل آلية الدفع بعدم الدستورية في الجزائر: دراسة مقارنة بالنموذج الفرنسي 525 مجال اختصاص مجلس المنافسة بالنظر في الممارسات المنافية للمنافسة في مادة الصفقات العمومية