Annales de l’université d’Alger

حوليـــــــات جامعة الجـــزائـر 1

Description

حوليات جامعة الجزائر ، دورية أكاديمية دولية محكمة تصدر سنويا منذ سنة 1986 ، وحتى تتمكن إدارة المجلة من إستيعاب العدد الهائل من المقالات القيمة التي كانت تصلها حولتها منذ 2012 إلى مجلة نصف سنوية : الأول يصدر في شهر جوان بجزأين والثاني في شهر ديسمبر بجزأين أيضا، غير أن إدارة المجلة منذ 2017 رأت بأنه من الضروري أن تتماشى المجلة مع تسميتها حوليات بحيث تصدر في مجلد واحد في السنة ويقسم المجلد إلى أربع أعداد على أن يصدر الأول في شهر مارس ، الثاني في شهر جوان ، الثالث في شهر سبتمبر والرابع في شهر ديسمبر من نفس السنة . تهدف حوليات جامعة الجزائر إلى الرقي بالبحث العلمي الأكاديمي من خلال نشر الإسهام العلمي المتميز للأساتذة والباحثين في الجامعات الجزائرية و العربية والعالمية دون استثناء . محافظة على مستوى ورقي مجلة حوليات فإن المقال المرسل لها يجب أن يتسم بالأصالة والعمق، لذا يشترط في المقال الموضوعية والأمانة العلمية وعلى المؤلف الالتزام بكل التوجيهات والإرشادات المدرجة على حساب المجلة في البوابة الوطنية للمجلات العلمية، كما يلتزم المؤلف ويحترم ملاحظات خبراء المجلة العاكفين على تقييم متخصص وموضوعي للمقالات المرسلة.

Annonce

إعــــــــــــــــــلان

 

دعوة للنشر

يسر لجنة التحرير لمجلة الحوليات الصادرة عن جامعة الجزائر 1 ان تدعوا الأساتذة الباحثين للمشاركة في عدد خاص للمجلة حول" القانون وجائحة كوفيد 19 "

يرجى من الأساتذة الراغبين في المشاركة  إرسال المقالات وفقا لشروط النشر الموجودة على موقع المجلة

 

آخر أجل لاستقبال المشاركات 30 ماي 2020

السيدة رئيسة التحرير

د.مدافر فايزة

 

23-04-2020


25

Volumes

47

Numéros

1102

Articles


سؤال التأويل وجدلية الظاهر والباطن عند أبي حامد الغزالي

مسعود لبيوض, 

الملخص: لئن كان التأويل مرتبطا في أيامنا بحقول معرفية كثيرة كالفلسفة واللغة والأدب فإنه في سياقه العربي الإسلامي القديم قد تركز حول النصوص الدينية التأسيسية، ولاشك أنّ زوايا النظر وطرق التوظيف والاشتغال قد اختلفت بين النظار والمفكرين والتيارات المختلفة مما نتج عنه اختلافات عميقة بينها، بين ملتزم بظواهر النصوص ودلالاتها اللغوية، ومغالٍ في القول بضرورة استخراج الأسرار والمعاني وفهم الرموز والإشارات التي تتضمنها. ويرمي هذا المقال إلى النظر في المساهمة التي قدّمها أبو حامد الغزالي، بوصف فكره مكانا التقت فيه تيارات شتى من كلام وفلسفة وتصوف وفقه، وإلى تناول الحلول التي اقترحها خصوصا في مسألة ضوابط التأويل، وطريقة تحديد الظاهر والباطن وضبط العلاقة بينهما.

الكلمات المفتاحية: التأريل ; التفسير ; الخاصة ; الظاهر ; الباطن


تدويل أنشطة البحث والتطوير وانعكاساته على الدول النامية المضيفة (مع الإشارة إلى موقع الجامعة في هذا التدويل)

هشام ريغي, 

الملخص: أصبحت أنشطة البحث والتطوير التي تقوم بها الشركات المتعدية الجنسية مدوّلة على نحو متزايد، بها فيها في الدول النامية المضيفة. وتدويل أنشطة البحث والتطوير تنطوي على العديد من الفوائد المحتملة مثل تحسين هيكل وأداء نظام الابتكار الوطني والآثار على الموارد البشرية، كما تنطوي أيضا على العديد من التكاليف المحتملة مثل خفض حجم أنشطة البحث والتطوير القائمة وفقد الرقابة على التكنولوجيا وتعويض غير عادل للملكية الفكرية المطورة محليا في الدول المضيفة. وتحتل الجامعة موقعاً في ضوء هذا التدويل المتزايد لأنشطة البحث والتطوير من خلال علاقة الإستفادة المتبادلة مع الشركات المتعدية الجنسية في مجال البحث والتطوير. فالجامعة تستفيد من مصادر تمويل جديدة وأثار تدويل أنشطة البحث والتطوير على الموارد البشرية، في حين تستفيد الشركات المتعدية الجنسية من الموارد البشرية الكفؤة وإتفاقيات التعاون.

الكلمات المفتاحية: تدويل أنشطة البحث والتطوير ; الشركات المتعدية الجنسية ; الدول النامية المضيفة ; فوائد وتكاليف تدويل أنشطة البحث والتطوير، ; الجامعة


مميزات عمل القضاء الإداري وأصالة مهامّه فقها وقضاء ، القضاء الإداري الفرنسي نموذجا للمقارنة مع القضاء الوطني / the characteristics of the administrative judiciary's work and the originality of its functions according to the doctrine and jurisprudence ,French administrative judiciary as a model for comparison with national judiciary

صفاء بن عاشور, 

الملخص: مقال يسلّط الضوء على أدوار القضاء الإداري وعمله، ليس لتعدادها و لكن لتبيان تميّزها مقارنة بأعمال وطبيعة القضاء العادي . ذلك أنّ القضاء الإداري نوع خاصّ من القضاء يعدّ الإجتهاد والإبداع فيه عنصرين هامّين وضروريّين لفعاليّته وضمان تحقيق الهدف من وجوده . فابتداع قواعد لم تكن موجودة قبل عرض النزاع وإدخال عناصر جديدة ضمن الرقابة شيئا فشيئا ، وتقديم الآراء الإستشاريّة وإجراء الدراسات والبحوث ترقية للعمل الإداري ، وأكثر من ذلك التدخّل لضمان التنفيذ السليم لأحكامه ؛ هي أدوار تدلّ بوضوح على تفرّد عمل القضاء الإداري وتستدعي وقفة تحليليّة لحقيقة معناها وإبراز أهميّتها ، كل ذلك على ضوء الاجتهاد القضائي الفرنسي كنموذج بارز في هذا المجال لمقارنته بالقضاء الوطني و لفت انتباه هذا الأخير للإيجابية التي يجب أن تُضقى على أعماله حتّى يؤدّي دوره على أكمل وجه .

الكلمات المفتاحية: قضاء إداري ; إيجابية ; آراء ; دراسات ; تدخل في التنفيذ ; توسيع الرقابة ; تميّز


المنهج النبوي في علاج الادمان على المسكرات

اسلام طزازة, 

الملخص: الملخص: يعد موضوع الادمان على المسكرات من الآفات التي أصابت المجتمعات قاطبة، بل يعد الإدمان على المسكرات من المشكلات المستعصية التي تحاول الحكومات والمؤسسات مكافحتها والقضاء عليها، وقد كان العرب قبل الاسلام قلوبهم متعلقة بالخمر وشربها.وجاء الإسلام ونجد أنه عالج هذه المشكلة بطريقة جعلت أولئك المدمنين تركوه امتثالا لأوامر الشرع الحكيم، وباستخدام المنهج التحليلي والذي يقوم على جمع المعلومات المتعلقة بالموضوع، ثم التفسير، ثم النقد، ثم التحليل، يحاول هذا البحث توضيح مفهوم الإدمان والمسكرات في الفقه الإسلامي، وبيان دور الهدي النبوي في علاج الإدمان على المسكرات من خلال التشريعات التي تبعد المسلم عن الاقتراب من المسكرات، ومن خلال تشريع العقوبات، والبحث عن علة الإدمان وعلاجه، وكان من أهم النتائج التي توصل اليها البحث هو أن اختلاف أسماء المسكرات لا يخرج حكمها عن التحريم، فما اسكر كثيره فقليله حرام، وأن الإسلام قبل أن يشرع العقوبة على متعاطي المسكر وضع من التشريعات ما يمنع المسلم من الاقتراب من المسكرات، ولم يكتف الإسلام بالعقوبة لحل مشكلة الإدمان بل بحث عن الإسباب التي تؤدي بالمسلم إلى تعاطي المسكر وعالج تلك الأسباب ليغلق باب التعاطي أمام المسلمين.

الكلمات المفتاحية: علاج الادمان في الاسلام ; علاج الإدمان على المسكرات ; المسكرات في الشريعة الإسلامية


الفضاء الافتراضي لدى الذات المؤنثة في رواية "أهداب الخشية" (عزفاً على أشواق افتراضية) لـ "منى بشلم"- مقاربة في إطار سيميائية الفضاء الروائي

سعدية بن ستيتي, 

الملخص: لقد ولجت المرأة الجزائرية عالم الكتابة السّردية بكلّ أنواعها وأشكالها، وخاصّة الفن الرّوائي الذي دخلته بقوّة وبشيء من الاندفاعية -إن صحّ لنا القول- ونلحظها في رواية "أهداب الخشية" دائما تنطلق من "الأنا المؤنثة" التي تتأرجح بين فضاء "الهنا والهناك" لاغية ما تشاء من الحدود والأطر التي طالما حسبتها واهية ولا تشكّل لها أيّ عائق أمام إفصاحها عن مكبوتاتها... تميّزت "الذّات المؤنّثة" في رواية "أهداب الخشية" باللاّمبالاة والنّرجسية المميتة، بل أحيانا تتسم بالعماء الذي جعلها تمضي في كلّ اتّجاه، وتظهر الذّات دوما في ثوب الضّحية القوية المتوعّدة... هذا هو حال الكتابة المؤنّثة في رواية "أهداب الخشية"، وسنحاول الكشف عن جوهر "الذّات المؤنّثة" وكيفية تنقّلها بين فضاء "الهنا والهناك"، "المحظور والمباح"، "الظّاهر والباطن".

الكلمات المفتاحية: الفضاء ; الذّات ; الافتراضي ; الهنا ; الهناك


تقصي أثر التخصص فيزياء وكيمياء على تحصيل الطلبة الأساتذة خريجي المدرسة العليا للأساتذة – القبة– الجزائر

عبد المجيد شنوقه,  عاشور بوجانة,  مهدي بن بتقة, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تقصي أثر التخصص فيزياء وكيمياء على تحصيل الطلبة الأساتذة خريجي المدرسة العليا للأساتذة- القبة- الجزائر. ومن أجل ذلك، اختيرت ثلاث عينات عشوائيا كما يلي: العينة الأولى (مجموعة أ) عدد أفرادها 36 فردا، تكونت من الطلبة الأساتذة تخصص فيزياء، سنة التخرج. العينة الثانية (مجموعة ب) عدد أفرادها 36 فردا، وتكونت من الطلبة الأساتذة تخصص كيمياء، سنة التخرج. العينة الثالثة (مجموعة ج) عدد أفرادها أيضا 36 فردا، تكونت من 18 أستاذا تخصص فيزياء، 18 كيمياء، خريجي المدرسة العليا للأساتذة بالقبة، يمارسون مهنة أستاذ تعليم ثانوي في مادة العلوم الفيزيائية (فيزياء + كيمياء) لأكثر من 05 سنوات. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثون الأدوات التالية: -إجراء اختبار كتابي تقويمي للمجموعتين (أ) و(ب) حول المفاهيم الأساسية في الفيزياء والكيمياء لسنوات الدراسة بالمدرسة العليا للأساتذة. - توزيع استبيان رأي على المجموعة الثالثة (ج) لمعرفة اتجاهاتهم نحو مشكلة التخصص. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق في متوسط التحصيل بين أفراد المجموعتين (أ) و(ب) دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05، مما يشير إلى أثر التخصص على تحصيل الطلبة الأساتذة. Abstract: Cette étude est consacrée a l'effet de spécialisation physique et chimie sur le rendement des élèves -professeur diplômés dans les sciences physiques et chimies de l’école normale supérieure de Kouba (Alger) promotion Juin 2016 A cet effet, trois échantillons ont été choisis au hasard comme sui: Le premier échantillon (GroupeA) est composé de 36 étudiants et étudiantes de cinquième année physique. Le deuxième échantillon (GroupeB) est composé de 36 étudiants et étudiantes de cinquième année chimie. Le troisième échantillon (Groupe C) se compose de 36 enseignants (18 de spécialité physique, 18 de spécialité chimie) et en exercice (plus de 5ans d’expérience dans le poste d’enseignant au secondaire.

الكلمات المفتاحية: التخصص ; فيزياء ; كيمياء ; التحصيل ; التعليم


الحق في النفاذ إلى المعلومة كأساس لتفعيل مبدأ المشاركة: البلديّة نموذجا

محمد أمين أوكيل, 

الملخص: يهدف هذا البحث لتبيان مفهوم الحق في النفاذ والولوج إلى المعلومات الإدارية ووسائل تكريسها في القانون الجزائري لا سيما في قانون البلدية، كونها دعائم أساسية لتسهيل سبل مشاركة الجمهور في تسيير شؤونه المحلية على مستوى البلدية. كما ترمي الدراسة لتسليط الضوء على العراقيل التي تحد من إعمال الحق في النفاذ إلى المعلومة، وتعرقل مشاركة المخاطبين بهذا الحق في الانخراط في مقاربة تسيير الشؤون العامة على مستوى المجالس الشعبية البلدية، من قبيل محدودية مجال الاطلاع على المداولات البلدية، وانعدام قنوان مشاركة الجمهور في تفعيل حق النفاذ في إطار المشاركة في تسيير الشؤون المحلية على مستوى البلدية. The legislator recognized the right of access to information in national law as the central pillar of the participation of citizens in the conduct of their local affairs and the establishment of participatory democracy, especially at the level of the municipal people's councils, as the basis of decentralization and the legal space most appropriate for the exercise of citizenship. The purpose of this research paper is to clarify the content of the right to access information and its tools in national law, how to activate it by citizens in the local management approach, and the limits that impede its effective implementation in order to achieve effective participation in the management and management of public affairs. : :

الكلمات المفتاحية: الحق في النفاذ إلى المعلومة، مستخرجات المداولات البلدية، النشر، التبليغ، الإعلام. The right to information, access to information, extracts of deliberations, publication and notification, public consultation.


بناء مقياس الميول الموسيقية (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بالجزائر)

عبد الرحمن بن بريكة,  فتيحة دايري,  رانيا مروة دايري, 

الملخص: بناء مقياس الميول الموسيقية دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بالجزائر أ.د/ عبد الرحمن بن بريكة أستاذ علم النفس التربوي (المدرسة العليا للأساتذة/ القبة) أ/ رانيا مروة دايري أستاذة مساعدة "ب" في التربية الموسيقية (المدرسة العليا للأساتذة/ القبة) أ/ عمراش فتيحة ماجستير في التربية الموسيقية (ثانوية عمر راسم ــ الجزائر) تاريخ إرسال المقال: ¬26/11/2018 تاريخ قبول المقال: / / الملخص: يهدف البحث إلى بناء مقياس الميول الموسيقية في المرحلة الثانوية، وقد طبق على عينة قوامها 207 تلميذاً وتلميذةً من التعليم الثانوي، موزعة على عدد من ولايات الجزائر1، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية للبيانات باستخدام الحزمة الإحصائية (spss) قمنا ببناء مقياس الميول الموسيقية، والذي يتكون في صورته النهائية من 42 عبارة موزعة على 4 أبعاد هي: الاهتمام بالموسيقى، والمشاركة في أنشطة التربية الموسيقية، والاهتمام بحصة التربية الموسيقية، والتذوق الموسيقي، وقد توصلنا إلى أن المقياس يتمتع بدرجة صدق عالية تراوحت بين (0.764 و0.893) ودالة عند مستوى الدلالة (0.01)، ودرجة ثبات مرتفعة إذ بلغت عند حسابها بالتجزئة النصفية بعد التعديل 0.863، وبطريقة معامل ألفا كرونباخ 0.904. يوصي البحث باستخدام المقياس في دراسات مستقبلية بهدف قياس الميول الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في ضوء متغيرات أخرى بهدف التعرف على مدى التطور في الميول الموسيقية. الكلمات المفتاحية: مقياس ـــ ميول موسيقية ــــ تلاميذ المرحلة الثانوية. Building a scale of musical tendencies A field study on a sample of high school students in Algeria BENBRAIKA Abderrahmane professor in educational psychology (ENS Kouba) DAIRI Ranya Marwa Assistant lecturer (B) in musical education (ENS Kouba) AMARACH Fatiha Magister in musical education (Omar Racim high school - Algiers) Abstract This research aimed at building a scale of musical tendencies; a sample of 207 high school pupils was drawn from four Algerian provinces2. Data analysis was run by SPSS. The final form of the scale is made of 42 items split into four subscales: interest in music, participating in music educational activities, interest in musical education and musical taste. Statistical analysis shows that the scale has a very high validity (0.764 – 0.893) at the 0.01 level of significance and a very high degree of reliability (0.863) measured by the split-half method after readjustment and (0.904) by the Cronbach’s alpha factor. For further studies, the research recommends using this scale in connection with other variables in order to assess the development of musical tendencies in high school students. Key words : scale - musical tendencies - high school students

الكلمات المفتاحية: مقياس ; ميول موسيقية ; تلاميذ المرحلة الثانوية


انعدام أسباب القرار الإداري والرقابة القضائية عليه

مريم بوكوبة, 

الملخص: إن سلامة القرار الإداري لا تتوقف على مشروعية أركانه الخارجية أو الشكلية بل مقترن كذلك بمشروعية أركانه الداخلية، والتي يعتبر عيب انعدام الأسباب أحد أوجه عدم المشروعية الناجمة عن عدم الاستناد إلى وقائع موجودة حقا أو أنها غير صحيحة التكييف القانوني، وهنا تعدت سلطات القاضي الإداري من رقابة المشروعية إلى رقابة الملائمة ومدى موازنته بين سلطات الإدارة وحقوق الأفراد، خاصة بعد التطورات الحاصلة لصالح الإدارة على حساب الأفراد فأضحت هذه الأخيرة كالآلية لضمان حقوقهم وحرياتهم.

الكلمات المفتاحية: القرار الإداري ; السبب ; الملائمة ; القضاء الإداري


المركز القانوني للمتربص في القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية

سلامة عبد المجيد, 

الملخص: إن مرحلة التربص تحضى بأهمية كبيرة سواء لدى المتربص او الهيئة المستخدمة لذا إرتأيت في هذه الدراسة تسليط الضوء على المنظومة القانونية لمرحلتين يمر بهما المتربص وهما مرتبطتين ببعضهما لا تكاد تنفصل الاولى عن الثانية فالاولى: هي مرحلة التربص وفيها يكتسب صفة المتربص ليكون له منظومة قانونية خاصة به من حيث الحقوق تتمثل أساسا في تلك المشتركة بينه وبين الموظف المرسم واستثناءا في تلك الحقوق المكفولة له خاصة نظرا لخصوصية الفترة بالنسبة له من جهة وهيئته المستخدمة من جهة ثانية والمرحلة الثانية هي مرحلة التثبيت وفيها يستعد المتربص لأن يصبح موظفا بكامل الحقوق و الواحبات وذلك بعدما يمر على إجراءات التقييم والتقويم عن طريق أجهزة المشاركة لدى الهيئة المستخدمة لتقرر إضفاء صفة الموظف عليه من عدمه وذلك بقرار من السلطة التي لها صلاحية التعيين .

الكلمات المفتاحية: المتربص؛ الوظيفة العمومية؛ التثبيت؛ الهيئة المستخدمة؛ الموظف


فاعلية الأدوات «بناء واستعمال العدد» في تنمية مهارة الحساب الذهني لدى المعاق سمعيا المدمج في مدرسة ابتدائية عادية

لمياء حسان, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية أحدث الأدوات المساعدة الأجنبية التدريبية «بناء واستعمال العدد» في تنمية مهارة الحساب الذهني لدى الطفل المعاق سمعيا، حيث تعد الصعوبات في الحساب الذهني لدى الاطفال ذوي الاعاقة السمعية مشكلة متعددة الجوانب تنعكس بآثار سلبية على حل العمليات الحسابية والتحصيل في الحساب واكتساب مختلف المهارات الحسابية. ونظرا لما يترتب على الاعاقة السمعية والتمكن من مساعدة هذه الفئة من الأطفال والتمكن من مسايرة أقرانهم، ومساعدتهم على حل الصعوبات التي تواجههم في الحساب الذهني، ولتفادي الآثار السلبية الناتجة عن هذه الصعوبات، يسعى الاخصائي الأرطوفوني لوضع الحلول المناسبة للتغلب على هذه الصعوبات، فهو بحاجة إلى توفر أدوات مساعدة وأنشطة مناسبة ليتمكن من العلاج بفعالية. فقامت الباحثة رغبة منها في توفير مثل هذه الأدوات التدريبية المساعدة من خلال معرفة مدى فاعلية التدريب بالأدوات المساعدة «بناء واستعمال العدد» في تنمية مهارة الحساب الذهني لدى المعاق سمعيا المدمج في مدرسة عادية.

الكلمات المفتاحية: الاعاقة السمعية ; الحساب الذهني ; بناء واستعمال العدد ; المرحلة الابتدائية ; الدمج في مدرسة عادية


مؤشرات عسر القراءة لدى تلميذ الصف الرابع ابتدائي -دراسة ميدانية-

أمين جنان, 

الملخص: مؤشرات عسر القراءة لدى تلميذ الصف الرابع ابتدائي -دراسة ميدانية- Dyslexia indicators for primary fourth grade students -A field study- الملخص: تعد القراءة عملية معرفية تفسر الرموز التي يتلقاها التلميذ، وتتطلب الربط بين الخبرة الشخصية ومعاني هذه الرموز، ومن اضطراباتها عسر القراءة Dyslexie وهي صعوبة تعلم أساسها اللغة، تتميز باختلال القدرة على القراءة وتهجئة الكلمات وكتابتها. لذا يهدف البحث الحالي إلى معرفة مؤشرات هذا الاضطراب، وتمثل تساؤل البحث في: ما هي مؤشرات عسر القراءة عند تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي؟ وتكونت عينة البحث من 12 تلميذ معسر قرائيا، قسمت الى مجموعتين مجموعة تجريبية ضمت 6 تلاميذ ومجموعة ضابطة ضمت 6 تلاميذ أيضا، واستعمل في البحث اختبار تشخيصي لعسر القراءة وبرنامج علاجي من اعداد الباحث. وتمت المعالجة الاحصائية وفق المنهجية المتبعة، وقد استخدم في البحث التصميم التجريبي الحقيقي، وتم تحقق فروض البحث، كما تمت مناقشة النتائج وفق الدراسات السابقة، واختتم البحث ببعض المقترحات والتوصيات. Abstract: Reading is a cognitive process that explains the symbols that a student receives. It requires a connection between personal experience and the meanings of these symbols. Dyslexia is a language-based learning difficulty characterized by impaired reading ability, spelling and writing. Therefore, the current research aims at identifying the indicators of this disorder. The research question is: What are the signs of dyslexia among fourth year primary students? The study sample consisted of 12 students with a visual impairment. The study was divided into two experimental groups of 6 students and a control group of 6 students. A diagnostic test for dyslexia and a therapeutic program were prepared. The research was carried out according to the methodology used. The experimental design was based on the random design of the treatment groups. The research hypotheses were achieved. The results were discussed according to the previous studies. Keywords: reading - dyslexia – student- signs- therapeutic program.

الكلمات المفتاحية: القراءة ؛عسر القراءة؛ التلميذ؛ المؤشرات؛ البرنامج العلاجي


دور الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته بين الطموح و الواقع

عمر بن عيشوش, 

الملخص: إن الفساد سلوك منحرف بكل المعايير القانونية والسياسية والأخلاقية لذلك لا مناص من وضع ضوابط سلوكية أو قوانين ولوائح تضبط الأخلاقيات المهنية وتضع المعنيين بالوظيفة العامة أمام مسؤولياتهم الأخلاقية والقانونية ،و تعد ظاهرة تفشي الفساد من أخطر المشكلات التي تواجه الدول؛ نتيجة إفرازات العولمة ، مما أدى إلى تراجع دور الدولة ،وبالتالي أصبح الفساد ظاهرة عالمية ،ليس بإمكانها مكافحتها لوحدها أمام التطور المذهل الذي عرفه الاقتصاد العالمي بالأخص التجارة العالمية الحرة وما تشهده حركة رؤوس الأموال من ديناميكية متسارعة أدت إلى تزايد ظاهرة غسيل وتبييض الأموال ؛فأصبح من أبرز القضايا والمشكلات التي تستوجب استراتيجية متكاملة وتتطلب تكافئ الجهود الدولية لمحاربتها من خلال وضع آليات جديدة وقوانين وبروز منظمات دولية حكومية وغير حكومية تساهم بدورها في مكافحة الفساد ولعل أبرزها منظمة الشفافية الدولية؛ التي تصدر تقرير سنوي خاض بمؤشر الفساد في دول العالم؛ و الجزائر باعتبارها فرد من أفراد المجتمع الدولي تسعى جاهدة لمكافحة الفساد من خلال إنشاء العديد من الأجهزة والآليات الخاصة بمكافحة الفساد. English summary: The phenomenon of rampant corruption is one of the most serious problems faced by States as a result of globalization, It has become one of the most prominent issues and problems that necessitate an integrated strategy that requires the reward of international efforts to fight it through the development of new mechanisms and laws and the emergence of international governmental and non-governmental organizations, Transparency International, which publishes an annual report on corruption in the world; Algeria, as a member of the international community, strives to combat corruption through the establishment of many anti-corruption bodies and mechani :

الكلمات المفتاحية: role - body - national - prevention - corruption ; دور- الهيئة- الوطنية- الوقاية – الفساد


"فيلا عبد اللطيف"مهد الفنون التشكيلية في الجزائر

محمد مخالدي, 

الملخص: يتناول هذا المقال بالبحث في بدايات الممارسة التشكيلية في الجزائر ، من خلال الورشة الأولى التي افتتحها الفرنسيون في (فيلا عبد اللطيف)، محاولين توضيح العوامل التي دفعت إلى اختيار هذا المكان والأهمية التي تكتسيها، حيث افرز ذلك النشاط تجربة جزائرية في الفنون التشكيلية هي رائدة في الوطن العربي، كونها سباقة إلى مسايرة الحراك التشكيلي في أوروبا خلال مرحلة الحداثة، بعد أن حولها الفرنسيون إلى ورشة للفنون التشكيلية استقبلت العديد من الأسماء الفنية المعروفة في فرنسا وأوروبا آنذاك، إلى أن افتتحت مدرسة الفنون الجميلة في الجزائر سنة 1920م ، وقد خلصنا إلى ما لهذه الدار من أهمية ومكانة، وكيف يمكن أن تستغل مجددا في مجال الفنون التشكيلية لما تمتلكه من قيمة تاريخية وثقافية ورمزية، جمعت بين الأصالة العثمانية والروح الأندلسية. Abstract: This article examines the beginnings of plastic practice in Algeria, through the first workshop opened by the French in Villa Abdul Latif, trying to clarify the factors that led to the selection of this place and the importance that it takes, where this activity was created Algerian experience in the plastic arts is a pioneer in The Arab world, being the first to follow the plastic movement in Europe during the stage of modernity, after the French turned to a workshop of plastic arts received many of the names of the known art in France and Europe at the time, that opened the School of Fine Arts in Algeria in 1920, We have come to terms with the significance and place of this house, and how it can be reused in the field of plastic arts for its historical, cultural and symbolic value, which combined Ottoman and Andalusian heritage.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Fine Arts, Dar Abdel Latif, Algeria, Workshop, Turks, French. ; الكلمات المفتاحية: التشكيلية ،دار عبد اللطيف،الجزائر،ورشة ، الاتراك ، الفرنسيين.


معوقات التربص الميداني لطلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

مزيان بوحاج,  فاتح مزاري,  عبد العزيز ساسي, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى عرض واقع التربص الميداني وتقديم المعوقات التي تواجه الطلبة أثنائه حيث شملت عينة الدراسة على طلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة البويرة للسنة الجامعة 2016/2017 حيث كان عينة الدراسة عددهم 64 طالب وطالبة من أصل 107، وتم استعمال أداة الاستبيان لجمع البيانات والمعلومات حول الظاهرة والذي شمل ثلاث محاور، وكانت أهم النتائج المتوصل إليها: مدة التربص كانت غير كافية في تحصيل الطالب البيداغوجي وعليه يجب تمديد المدة.- أغلبية المؤسسات التربوية لا تحتوي على معدات بيداغوجية حيث يؤثر وبشكل كبير على سيرورة حصة التربية البدنية والرياضية. - كثرة الغيابات يؤثر على مردود الطالب البيداغوجي حيث يحرم نفسه من عدة أمور قد تكون له عائق في ميدانه المستقبلي The study aimed to show the reality of the Practical internship and obstacles faced by students and during which the study sample included third year students undergraduate degree in science and technology of physical and sports activities University of Bouira de year 2016/2017, the sample of the study is 64 out of 107 students, used the questionnaire which included three axes, to collect data and information on the phenomenon, and the most important results obtained : duration of the internship was not sufficient in the success of the students pedagogical and must extend the majority duration.- educational institutions do not contain educational material where significantly affects the process of physical education and the sport. - Frequent absences affect the return of the students' pedagogy, depriving themselves of several things that may constitute an obstacle in the future.

الكلمات المفتاحية: التربص الميداني ; طلبة السنة الثالثة ليسانس ; علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ; جامعة البويرة


حقوق الحاكم Rights of the Governor

يوسف حاج طاهر, 

الملخص: إنّ وراء كلّ تصرّف صالح مفهوما صحيحا، وتحتَ كلّ تصرّف فاسد مفهوما سيئا، وأصل كلّ علاقة ناجحة صلاح المفاهيم ووحدتها، وكلّ علاقة فاشلة منشؤها من فساد المفاهيم واختلافها؛ فكلّ اجتماع لا يتفق أهله على أصول اجتماعهم فهو اجتماع هشّ، وآيل إلى النزاع والفشل والزوال، وأيّما علاقة رسخت قواعد الاجتماع عند أصحابها؛ فهي علاقة متينة وإن كان ظاهرها الضعف. هذا، وإنّ الناظر فيما يجري اليوم في البلدان الإسلامية من شقّ كبير في العلاقة بين الراعي والرعيّة وما انجرّ عنه من فساد عريض؛ يجده ناشئا من خلل في تصوّر حقيقة هذا الاجتماع، وسوء فهم لطبيعة هذه العلاقة، وخطأ في تكييف نظام التعايش بين الحاكم والمحكوم. وهذا المقال؛ مساهمة مني في تصحيح هذه المفاهيم، لعلّه أن ينضم إلى البحوث الصادقة التي يروم صاحبها من خلال تحرير مطالبها استصلاح العلاقة بين الراعي والرعيّة، ومن هنا جاءت أهميته. الكلمات المفتاحية: حاكم- محكوم- حقوق- علاقة- مفاهيم. ملّخص المقال باللغة الإنجليزية Praise is due to ALLAH the Lord of the worlds, peace and blessings upon the Messenger sent as a Mercy to all the worlds. ABSTRACT: As a background to every righteous behavior there is a right concept. and under every wrong behavior there is a wrong concept. and the source of every successful relation are a true concepts with its united vision. At the same time the origins of every failed relation are a wrong concepts or views with their differences. Any meeting without an agreement of its members about its agenda or program will lead to a weak decisions, it will end also with a disagreement and differences. Every relation which strengthens the rules of any meeting or agreement between its members is considered as a successful and strong relation. even though it seems to be weak apparently. As a deduction or a result, if we see what happens in the Muslim world actually, which is the separation or division between the leaders and their populations and the corruption it leaded to. we will discover that the cause of their failure in most of the fields of life is a misunderstanding of this relation between the members of the society. added to that a wrong adaptation of the living system between the leader and his people. This article or study is a contribution towards correcting these concepts hopefully it will be joined to an objective analysis which aims through the elaboration of its chapters or content to achieve a true reform of the relation between the leaders and their people. At that step will appear the importance of this study.

الكلمات المفتاحية: حاكم- محكوم- حقوق- علاقة- مفاهيم.


الثبات التشريعي كضمان لحماية المستثمر الأجنبي

امال بن عشي, 

الملخص: تقوم الدول المضيفة للاستثمار الأجنبي بإحداث تغييرات في تشريعاتها، قصد مواكبة التطورات الاقتصادية السريعة التي يشهدها العالم وتحقيق التنمية المنشودة،إلا أن ذلك قد يؤدي إلى زعزعة ثقة المستثمر الأجنبي وتزايد مخاوفه نتيجة اختلال التوازن الاقتصادي للعقد المبرم بين الطرفين على نحو يؤدي إلى الإضرار بالطرف الأجنبي،وهو ما دفع العديد من الدول إلى تعهدها والتزامها بعدم المساس بالنظام القانوني للعقد،ووضع ما يعرف بشرط الثبات التشريعي في عقودها مع المستثمرين الأجانب، بهدف تثبيت الدور التشريعي للدولة ، وتأمين حماية للمستثمر طيلة مدة تنفيذ العقد. Abstract:Countries hosting foreign investment change their legislation , in order to achieve the desired development and to keep up with the quick economic developments which the world is witnessing , however, this may undermine the confidence of the foreign investor and his fears grew as a result of the economic imbalance of the contract in a manner leading to harm to the foreign party , which has led many countries to pledge and its commitment not to prejudice the legal regime of the contract , and imposing what is known as the requirement of legislative stability in its contracts with foreign investors, and the goal is to establish the legislative role of the State and to provide protection to the investor throughout the period of execution of the contract.

الكلمات المفتاحية: الثبات التشريعي- الضمان القانوني – المستثمر الأجنبي- الدولة المضيفة. ; Key words:Legislative stability- Legal guarantee -foreign investor- Host country


حق الحصول على المعلومة أداة لترقية الديمقراطية التشاركية ومكافحة الفساد

نوال معزوزي, 

الملخص: يعتبر حق الحصول على المعلومة من الحقوق المدنية والسياسية، وجد أساسه القانوني في المواثيق والعهود الدولية وبعض الدساتير، وهو أمر أساسي لسير الديمقراطية في المجتمعات ورفاه كل فرد، غير أن الكشف عن المعلومة غالبا ما يكون عملية معقدة وصعبة، تتطلب تأمين توازن بين المصالح العامة والخاصة، إلي جانب تأمين حكومة شفافة، ولا يكون ذلك إلا بتوسيع دائرة المشاركة والرقابة والمحاسبة ومحاصرة الفساد من جهة، والمساعدة على اتخاذ القرارات من جهة أخرى، لذا يوجد توجها عالميا واسعا خاصة في الدول التي تتطلع إلى مزيد من التأسيس والتأصيل الديمقراطي بالاعتراف بحق الحصول على المعلومات، لذا نقول أن تفعيل هذا الحق أصبح مطلبا عادلا في ظل ثورة المعلومات والانفتاح والتكنولوجيا، وذلك بوضع قانون إطار يحدد المعلومة المتاحة وآليات وإجراءات ووسائل البحث عنها وتلقيها وتقاسمها. The right to obtain information is a civil and political right which has a legal basis in international conventions, covenants and some constitutions. It is essential for the functioning of democracy and the welfare of everyone; however, delivering the information is often complex and difficult process that requires ensuring equilibrium between public and private interests under a transparent government. This aim can be achieved by expanding the participation, controlling and preventing corruption on one hand, and taking the right decisions on the other hand. Currently; there is a global trend, especially in countries that aspire to further institutionalization and democratization to recognize the right to access to information. Therefore, we can say that the realization of this right has become a necessity in the light of the information revolution, openness and technology thought establishing laws that define clearly the mechanisms, procedures and means of searching, receiving and sharing the information.

الكلمات المفتاحية: حق ; الحص ; ل ; المعل ; مة ; الديمقراطية ; التشاركية ; الفساد


الخطاب الدّيني وتحدّيات الحداثة

رابح أوموادن,  عمر محمودي, 

الملخص: يأتي هذا البحث ليتناول مسألة ما يعرف بالحداثة أو القراءة الحداثية، والإفرازات التي أنتجتها في ميدان ساحة الفكر الإسلامي؛ حيث طرح أصحاب هذا الاتجاه الحداثي موضوع تجديد الخطاب الديني وذلك من خلال إعادة قراءة القرآن والسنة اعتمادا على المنهجية الغربية، ففي اعتقادهم فإن المنهجية الأصولية التقليدية، لم تعد كافية للاستجابة لمتطلبات القراءة المعاصرة والتي من شأنها أن تتيح المجال للفرد المسلم لأن يطور ذاته ومحيطه ليواكب الحضارة القائمة أو لينشأ حضارة مستقلة، لذا، كان من اللازم تقديم طرح جديد لخطاب الديني قائم على الآليات والمنهجية الغربية، وما سنحاول القيام به في هذا المقال هو الكشف عن (الأسس الفلسفية والمنهجية) التي تتكئ عليها القراءات الحداثية عامة، و(الإفرازات) التي يسفر عنها الإسقاط المباشر لتلك المفاهيم الغربية على النّصوص الشّرعية (القرآن والسنة). Abstract: The authors of this modernist approach put forward the issue of renewing the religious discourse by re-reading the Qur'aan and Sunnah based on Western methodology. They believe that the traditional fundamentalist methodology, Is no longer sufficient to respond to the demands of contemporary reading, which would allow the Muslim individual to develop himself and his surroundings to keep pace with the existing civilization or to establish an independent civilization. Therefore, it was necessary to offer a new discourse of religious discourse based on Western mechanisms and methodology, Try to do in this article is to reveal (the philosophical and methodological foundations), which lean on public readings modernist, and (secretions) that would result from the direct projection of the Western concepts of religious texts (Qur'an and Sunnah).

الكلمات المفتاحية: مبدأ التاريخية ; مبدأ الأنسة ; التأويلية (الهيرمنيوطيقا) ; البنيوية ; التفكيكية


إلى العربية " Charles Dickens ترجمة الرموز الدينية في روايات "تشارلز ديكنز

بكوش محبوبة, 

الملخص: سنحاول من خلال هذا المقال التعرض إلى بعض الجوانب التي تثيرها إشكالية نقل الرمز الديني في النصوص الأدبية من لغة- ثقافة معينة إلى لغة- ثقافة أخرى ونقصد هنا من الانجليزية إلى العربية. يعكس "تشارلز ديكنز" في معظم رواياته، فهمه ورؤيته للعصر الفيكتوري الذي عاش فيه. ولكن ذلك العصر قد تغير، وتغيرت معه المعتقدات والعادات والتقاليد التي كانت سائدة فيه، فمعتقدات وعادات وتقاليد وحتى أزياء العصر الفيكتوري أصبحت الآن جزءاً من الماضي حتى بالنسبة للشخص الإنجليزي المعاصر نفسه. لذا قد يواجه المترجم صعوبات كثيرة أثناء ترجمة الرموز الدينية - بمفهومها الفيكتوري - إلى اللغة العربية، وترجع هذه الصعوبات إلى دلالة هذه الرموز وحدود معانيها في الانجليزية، وكذلك إلى عدم وجود مقابل ملائم ودقيق لها في اللغة العربية، يحمل نفس الدلالة والإيحاءات التي تعبر عنها في الأصل

الكلمات المفتاحية: ترجمة ; تشارلز ديكنز ; رمز ديني ; الشيطان ; جنة عدن


تأثير التدريب البليومترية على القوة الانفجارية بطريقة التدريب الدائري لدي لاعبي كرة اليدU 15 دراسة ميدانية على مستوي ولاية الشلف

مداح رشيد,  ساسي عبد العزيز, 

الملخص: ملخص البحث: يعتبر التدريب في مجال كرة اليد الذي يخضع إلى الأسس والمبادئ العلمية هدفه الوصول بالرياضي إلى أعلى المستويات، حيث كان الهدف الأساسي من الدراسة هو معرفة تأثير التدريب البليومترية بطريقة التدريب الدائري في تنمية القوة الانفجارية لدي لاعبي كرة اليد 15U (13-15 سنة )، كون طريقة التدريب الدائري تعتبر من أحسن الطرق لتطوير القوة بصفة عامة والقوة الانفجارية بصفة خاصة ، وقد تكون المجتمع البحث من لاعبي كرة اليد لولاية الشلف، حيث تم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية منتظمة وتمثلت في 16 لاعب من فريق بوقادير اقل من 15 سنة ، قسمت إلى مجموعتين أولى تدربت بطريقة التدريب الدائري والثانية تدربت بطريقة التدريب العادية، حيث استخدم الباحث المنهاج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة وتهدف الدراسة هذه إلى معرفة طريقة التدريب الدائري في تنمية القوة الانفجارية، ومن اجل تحليل نتائج الدراسة تم الاعتماد على البرنامج الاحصائى SPSS V25،حيث بعد مقارنة النتائج البعدية كانت دالة إحصائية وقد تم التوصل إلى أن البرنامج المقترح بطريقة التدريب الدائري كان فعال في تنمية القوة الانفجارية لدي لاعبي كرة اليد . الكلمات الدالة: طريقة تدريب الدائري، التدريب البليومترية، القوة الانفجارية، كرة اليد، المرحلة العمرية . Abstract: The main objective of the study is to know how to some beliomitre exercises by use of circular training method in the developing of explosive power for the handball players U15,because the method of circular training is considered like the best way to develop the force in quality general and the explosive power in particular property, and may be the search community of handball players to the state of chlef, where the sample was randomized manner and consisted of 16 players ,was divided into two groups that were the first one was trained in the circular training method and the second was trained in the regular training method .by the way the researcher used the experimental curriculum to suit the nature of the study. Witch the main objective of this study is to know the manner of circular Training method in the development of speed strength. For letter analyses result of the study was baste on enumerated program spss v 25 where after the comparison with remotenesed result was enumerated indication and has been reached the proposed program for some beliomitre exercises in a way circular training was effective in the development of explosive power as the handball players. Key words: circuit training. beliomitre exercises. Explosive power. Hand ball. Lifespan stage.

الكلمات المفتاحية: طريقة تدريب الدائري، التدريب البليومترية، القوة الانفجارية، كرة اليد، المرحلة العمرية .


خُصوصية تضامن الشُركاء في بعض الشركات التجارية

سعد الدين أمحمد, 

الملخص: تَقتضي مُزاولة النشاط التجاري دُخول التاجر في علاقات قانونية عديدة ومُتداخلة، كما تَمتاز المُعاملات بين التجار بالسرعة والائتمان، مِمّا يجعل كل تاجر في حالة مَديُونِية شِبه دائمة، لذلك كان من الضروري إِيجاد سُبل تضمن سَداد الدين التجاري قبل إِعلان التوقف عن الدفع وتفعيل نظام الإِفلاس، خاصة وأَنَّ مُعظم العمليات التجارية تكون مقرونة بِأَجل، وأَنَّ التُجار غالباً لا يطلبون تأمينات عينية لتأمين العمليات التجارية المتعلقة بتجارتهم. ونظراً لأَهمية التأمين التجاري الغَير مضمون غالباً برهن أَو امتياز، كان لزاماً حمايته بمبدأ الضمان العام، والتضامُن المُفترض عموماً، والمُكرس أَحياناً بصريح النص بين الشُركاء في بعض الشركات، وصولاً إِلى نظام الإِفلاس. Summary: requires the course of business activity enter the merchant in many legal relationships and interdependent, and feature transactions between traders as quickly as credit, making each trader in the case of semi-permanent indebtedness, so it was necessary to find ways to ensure repayment of the debt before the declaration of cessation of payments and activating the bankruptcy system, especially that most business operations be coupled with time-bound, and traders often do not ask for in-kind insurance to secure commercial operations relating to ply their trade. In view of the importance of commercial insurance others content often proved or concession, it was imperative to protect the principle of public security, solidarity and generally assumed, sometimes devoted expressly between partners in some companies, to the bankruptcy.

الكلمات المفتاحية: خُصوصية، شركة، تضامن، شُركاء، مسؤولية. ; Keywords: privacy, company, solidarity, partners, and responsibility.


التعاضدية مدخل تحليلي لدراسة استمرار النمط النيوباتريمونيالي للحكم في أفريقيا

خديجة بوعامر, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى تقديم فهم حول العلاقة الارتباطية بين الاستراتيجية التعاضدية و استمرار نمط الحكم في القارة الأفريقية، كما تتطرق إلى الميكانيزمات التعاضدية التي تساهم في استمرار وبقاء النظام النيوباتريمونيالي في أفريقيا، وذلك على اعتبار أن أحد العوائق الأساسية التي تَحُوّل دون تطور المجتمع والدولة في أفريقيا، وكذا تعيق عملية الدمقرطة وبناء الدولة الحديثة، هي استخدام الدولة النيوباتريمونيالية في أفريقيا، لاستراتيجية تعاضديه بهدف الاستمرار والبقاء، وذلك انطلاقا من كون الدولة في أفريقيا، تميزت منذ الاستقلال بكونها دولة تعمل وفق نمط تعاضدي، حيث تسيطر على جميع مفاصل الحياة، فنجد أن الهيئات العسكرية والدينية وجماعات النخب والعصب، كلها تجند لبقاء النظام السياسي واستمرار نمط الحكم القائم. The study aims to provide an understanding of the correlative relationship between Corporatism and the continuation of the pattern of state in the African continent, it also deals with the corporate mechanism that contributes to the survival of the neo-patrimonialism state in Africa, on the grounds that one of the main obstacles to the development of societies and the state in Africa, as well as hinder the process of democratization, and the building of the modern state, is the use of African neo-patrimonialism state strategies and mechanisms of corporatism to continue and stay, given the fact that the state in Africa has been distinguished since independence as a corporate-pattern country, where it controls all joints of life, We find that the military and religious groups and elite groups and the nerve, are all mobilized for the survival of the political system and state-based pattern.

الكلمات المفتاحية: التعاضدية، الكوربوراتية، النيوباتريمويالية، الأبوية الجديدة، إستراتجية البقاء، أفريقياkey words: Corporatism; neo-patrimonialism; Survival Strategies; ; Africa.


صفات وأدوار معلم القرن الحادي والعشرين

تلي عبد الرحمن,  زهرة فاطمة الزهراء, 

الملخص: هدفت الدّراسة إلى كشف وتحليل أهم الصّفات التي يجب أن يتحلّى بها معلم القرن الحادي والعشرين في ظل الثّورة العلمية والتّكنولوجية، كما تهدف إلى تحديد أهم أدوار المعلم في القرن الحادي والعشرين. واستخدمت الدّراسة المنهج الوصفي التّحليلي القائم على جمع البيانات من خلال الإطار النظري والدّراسات السابقة، ووصفها وتحليلها واستخراج الاستنتاجات منها، وقد بيّنت نتائج الدّراسة أنّ أهم الصّفات التي يمتاز بها المعلم في القرن الحادي والعشرين هي: صفات متعلّقة بالمهارات العقلية، صفات شخصية، صفات تربوية، صفات تكنولوجية، صفات متعلّقة بمهارات التّواصل، صفات خلقية، صفات تجديدية. كما بيّنت نتائج الدّراسة أنّ أهم أدوار المعلّم في القرن الحادي والعشرين هي: دور المعلّم كوسيط بين المعرفة والتلاميذ، دور المعلّم كمجدّد في مهنته، دور المعلّم كمستخدم للوسائل التّقنية والتّكنولوجية في تيسير التّعليم، دور المعلّم كمرشد في التّفكير الإبداعي، دور المعلّم في تطوير المنهاج، دور المعلّم في اختيار وسائل التّعليم المناسبة والحديثة، دور المعلّم كمرشد في التّعلم التّعاوني، دور المعلّم كعضو في المجتمع، دور المعلّم في جذب الانتباه، دور المعلّم كمقوّم. Summary : The study aimed to detect and analyze the most important characteristics that the twenty-first-century teacher must have in light of the scientific and technological revolution. It's also aimes to define the most important roles of the teacher in the twenty-first century. The study used the descriptive analytical approach based on data collection through theoretical framework and previous studies, describing, analyzing and extracting conclusions from it. The results of the study showed that the most important characteristics of a teacher in the twenty-first century are: traits related to mental skills, personal traits, educational traits, Technological traits, traits related to communication skills, moral traits and regenerative traits. The results of the study also showed that the most important roles of the teacher in the twenty-first century are: the role of the teacher as a mediator between knowledge and students, the role of the teacher as a renewer in his profession, the role of the teacher as a user of technical and technological means in facilitating education, the role of the teacher as a guide in creative thinking, the role of the teacher in developing the curriculum, The role of the teacher in choosing appropriate and modern teaching methods, the role of the teacher as a guide in cooperative learning, the role of the teacher as a member of society, the role of the teacher in attracting attention, the role of the teacher as a facilitator.

الكلمات المفتاحية: صفات المعلّم، أدوار المعلّم، صفات معلّم القرن الحادي والعشرين، أدوار معلّم القرن الحادي والعشرين، معلّم القرن الحادي والعشرين. key words : Characteristics of the teacher, the roles of the teacher, the characteristics of the twenty-first century teacher, the roles of the twenty-first century teacher, the twenty-first century teacher


الأحكام الفقهيّة للبطاقة الذّهبيّة الصّادرة عن البريد الجزائريّ The jurisprudence of the golden card issued by the Algerian Post

واقر عبد الفتّاح, 

الملخص: الملخّص: تهدف هذه الدّراسة إلى بيان أهمّيّة «البطاقة الذّهبيّة» الصّادرة عن مصالح البريد الجزائريّ، خصوصًا بعد انتشار فيروس كورونا، فلقد كان لها دورٌ كبيرٌ في وقاية الفرد الجزائريّ من الفيروس؛ وذلك بما توفّره من خدماتٍ، وما تيسّره من مختلف المعاملات على أفراد المجتمع، دون عناء الانتظار في طوابير مكاتب البريد ومن ثمّة التّسبّب بانتقال عدوى الفيروس، وقد اشتملت هذه الدّراسة على تصوير المسألة، وبيان أقسام بطاقات المعاملات الماليّة؛ (بطاقة مغطّاة، وبطاقة ائتمانيّة)، وتحرير محلّ النّزاع في مختلف البطاقات، وتكييف البطاقة الذّهبيّة الصّادرة عن البريد الجزائريّ وتخريجها فقهيًّا (حوالة أو وكالة)، وأنّ المعاصرين اتّفقت كلمتهم على جواز إصدار هذا النّوع من البطاقة واستعمالها بشروط. كلمات مفتاحيّة: الأحكام الفقهيّة، بطاقات المعاملات الماليّة، بطاقات الائتمان، البطاقة الذّهبيّة، البريد الجزائريّ. Abstract: This study aims to demonstrate the importance of the »gold card« issued by the interests of the Algerian post, especially after the spread of the Coruna virus, as it had a great role in protecting the Algerian individual from the virus; This is due to the services it provides, and the various transactions that it facilitates for members of society, without the hassle of waiting in the queues of post offices and causing the transmission of the virus infection, and this study included photographing the issue and explaining the sections of financial transaction cards; (debit card, credit card), Liberation of the dispute in various cards, Adapting the gold card issued by the Algerian Post and issuing it juristically (money order or procuration), and that contemporaries agreed on their permissibility to issue this type of card and use it on conditions Keywords: Jurisprudence, financial transactions cards, credit cards, gold card, the Algerian post.

الكلمات المفتاحية: الأحكام الفقهيّة، بطاقات المعاملات الماليّة، بطاقات الائتمان، البطاقة الذّهبيّة، البريد الجزائريّ. ; Jurisprudence, financial transactions cards, credit cards, gold card, the Algerian post.


التكييف القانوني لعقد العلاج

قروي محمد الصالح,  عليوة رابح, 

الملخص: عقد العلاج هو وسيلة هامة لحماية العلاقة الموجود بين مصلحة طرفيه، وعلى الرغم اختلاف أراء الفقهاء حول تحديد التكييف القانوني لهذه العلاقة القائمة بين كل من الطبيب والمريض، إلا أنه يبقى التكييف القانوني السليم له هو أنه عقد ذو طبيعة خاصة قائم بذاته، وهذا راجع لكونه عقد يتميز بخصوصيات وأحكام تميزه عن غيره من عقود الأخرى. وهذه الخصوصية تجعلنا نستخلص هذه المميزات والأحكام في كونه عقد غير مسمى لم يتم تنظيم أحكام خاصة به كباقي العقود الاخرى، وكذا عقد مدني يقوم اعتبار الشخصي، بالإضافة إلى كونه عقد ملزم لجانبين أي ينشأ التزامات متبادلة لكن من الطبيب والمريض، وقابل للفسخ إذا أخل أحد الأطراف بالتزاماته.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: عقد العلاج، عقد المقاولة، عقد عمل، عقد وكالة، عقد خاص .


السيرة النبوية في المنهج التعليمي الفنلندي Islam- Yhteinen uskomme (الإسلام- معتقدنا المشترك).

شنين صفية,  عدار يوسف, 

الملخص: تُعتبر دولة فنلندا إحدى الدّول الإسكندنافية الرّائدة في التّعليم، حيث تُعرف بجودتها في دراسة مختلف المناهج التّعليمية وتنفيذها على أرض الواقع، وباعتبار تزايد عدد المسلمين بفنلندا في الآونة الأخيرة، تمّ إدخال مناهج دراسية لتعليم الدين الإسلامي في المدارس العامة من أجل فهم الأجيال للإسلام بصورة أفضل؛ وخاصة أنّ المدرسة تُعتبر هي المصدر المركزي لنقل المعرفة في المجتمع، وبالنّظر لِما تتمتّع به الكتب المدرسية من مصداقية عالية، فإنّ النّصوص الواردة في هذه الكتب تُعتبر في رأي الغالبية معارف عالمية موضوعية بعيدة عن محاولات فرض رأيٍ معيّن. هدفت الدّراسة إلى التّعريف بهذا المنهج الخاص بتدريس الدّين الإسلاميّ في دولة فنلندا، وذلك من خلال الكتاب المدرسيIslam- Yhteinen uskomme (الإسلام- معتقدنا المشترك)، والكشف عن دروس السّيرة النّبويّة فيه، ثمّ إبراز أهمّ المُلاحظات حولها. وقد استخدمت الدّراسة المنهج الوصفيّ أوّلا، ثم التّحليليّ. وقد خلُصت الدّراسة إلى نتائج أهمّها: أنّ المنهج أخذ بعين الاعتبار التّسلسل التّاريخيّ لأحداث سيرة رسول الله، وقد نالت تلك الدّروس نسبة8% من مجموع صفحات الكتاب المدرسي. والمصادر التي اعتمد عليها المنهج هي مصادر موثوقة، كسيرة ابن هشام، والجامع الصّحيح للبُخاري. ولكن يُلاحظ على المنهج عدّة مُلاحظات منها: أنّه لم يتمّ كتابة الصّلاة على النّبيّ محمّد؛ وإسقاطه لبعض الأحداث المهمّة في حياة النبي كحالة المجتمع الجاهليّ قبل البعثة، وبعض الغزوات المهمّة. ومن توصيات الدّراسة: إجراء المزيد من الدّراسات حول تدريس الدين الإسلامي عموما في الدّول الغربية، والسّيرة النّبويّة على وجه الخصوص. Abstract: The study aimed to introduce an educational curriculum for teaching the religion of Islam in Finland, through the textbook ‘Islam- our common belief’, and the disclosure of the lessons of the prophet’s biography (The life of the prophet Muhammed), and then to highlight the most important observations about them. The study concluded that the curriculum took into account the historical sequence of the events of the biography of the messenger of Allah, and that these lessons received 8% of the total pages of the textbook. The sources on which the curriculum is based are reliable sources, such as the biography of Ibn Hisham -Sirat Ibn Hisham- , and the Sah’ih al-Bukhari. But notes the curriculum several observations, including: that the prayer of the prophet Muhammed (peace be upon him) was not written in the textbook. Also, not mentioning some important events in the life of the Prophet, and not indicating too the case of the pre-Islamic community before the mission of Islam, and some important invasions.

الكلمات المفتاحية: السيرة النّبويّة؛ المنهج التعليمي؛ السيرة النبوية في الكتاب المدرسي؛ الدول الاسكندنافية؛ دولة فنلندا؛ الإسلام في فنلندا؛ الإسلام في الدول الاسكندنافية؛ الإسلام والغرب. ; Key words: Prophet Muhmammed biography ; The life of the prophet Muhammed ; curriculum ; the life of the prophet in Finnish educational curriculum ; Finnish schools ; Islam in Finland ; Islam and the west.


الهجرة غير المشروعة... أي واقع وأي حلول؟-L'émigration illégale, quelle situation, quelles solutions? Illegal migration… What is the reality? What solutions?

وداش ضاوية, 

الملخص: ملخص: تعد ظاهرة الهجرة غير المشروعة من المواضيع الشائكة المطروحة للدراسة في شتى بقاع العالم وعلى كافة مستوياتها المؤسساتية، بحيث لا تكاد تنفك أي مؤسسة باختلاف طبيعتها وأي وسيلة إعلام واتصال و تواصل عن الحديث عنها، ومحاولة تحليلها وفق المستجدات التي تطرأ عليها باستمرار خصوصا في ظل تقلب الأوضاع الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والتي رمت بثقلها على سيرورة تفاقم هذا النوع من الهجرة واستفحالها، وبما أن للهجرة غير المشروعة تداعياتها على المهاجر و أسرته ومجتمعه وكذا على الطرف الآخر المعول الهجرة إليه، سنحاول التركيز من خلال وريقاتنا هاته، عن الأبعاد الاجتماعية لهذه الظاهرة آخذين بعين الاعتبار أهم العوامل التي لها دخل في استفحالها بالمجتمع الجزائري، لأنها لم تعد فقط تمس الشباب الذكور باعتبار المجتمع الجزائري مجتمعا فتيا، بل مختلف الفئات العمرية والنوعية له.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الهجرة غير المشروعة، الحرقة، العولمة، مؤسسات التنشئة الاجتماعية، الاغتراب، اللامعيارية.


التنظيم القانوني للشركات العسكرية والأمنية الخاصة The legal regulation of private military and security companies

عباس وليد, 

الملخص: الملخص : الملخص: يعتبر موضوع الشركات العسكرية والأمنية من المواضيع الحساسة التي تشغل المجتمع الدولي، فمن جهة هناك إختلاف في وضع تعريف موحد وشامل ومتفق عليه لهذه الشركات، ومن جهة أخرى إتسع نشاط هذه الشركات في العقود الأخيرة، خاصة مع ثبوت إنتهاك هذه الشركات والتي من بينها شركة بلاك ووتر وشركة إكزيكيتيف أوتكموس وموظفيهما للعديد من أحكام القانون الدولي العام. ونظرا لتواجد هذه الشركات في المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة، فإنها تحتك بصفة مباشرة بأشخاص محميين بموجب أحكام القانون الدولي الإنساني، وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى مخالفة وتجاوز القواعد الدولية التي تحمي هؤلاء الأشخاص، مما يحمّلهم المسؤولية عن أية انتهاكات جسيمة قد يرتكبونها أو يأمرون بإرتكابها، حيث أنّ القضاء الدولي يمكن أن يثور إختصاصه لمحاكمة هذه الشركات العسكرية والأمنية وموظفيها وفقا لما هو محدد في القانون الدولي. Abstract: The subject of military and security companies is a matter of serious concern for the international community, On the one hand, there is a difference in the establishing a uniform, comprehensive and agreed definition for these companies, and on the other hand, These companies have developed in recent decades and these companies, have been violated many provisions of public international law. Given the presence of these companies in areas of armed conflict, they engage directly with protected persons under the provisions of international humanitarian law, As a result, this could lead to transgressions and violations of the international rules protecting these people. They are therefore responsible for all serious violations they may commit or order to commit.

الكلمات المفتاحية: الشركات العسكرية ; black water ; executive outcomes ; military and security companies


مبادئ التدريس في القرآن والسنة الرفق بالمتعلم نموذجا

محمد دهكو, 

الملخص: الملخص ينصح التربويّون المعلّمين بإقامة أداءاتهم التدريسيّة على أساس مبادئ التدريس لإنجاح العمليّة التربويّة وتحقيق الأهداف المسطّرة، وفي هذا المجال، هدفت هذه الدراسة الى بيان مفهوم مبادئ التدريس في اللغة والفلسفة التربية المعاصرة، ومفهومها في القرآن الكريم والسنّة النبويّة، كما سعت الى الاسهام في الكشف عمّا ورد فيهما من آيات كريمة وأحاديث شريفة في مبدأ الرفق بالمتعلّم الذي يُلزم المعلّمين بتسهيل العمليّة التربويّة على المتعلّمين لتمكينهم من التحصيل العلميّ وتعديل سلوكهم، وإظهار ما في تلك النصوص من آثار تربويّة للالتزام بذلك المبدأ. وتوصّل الباحث الى أنّ القرآن الكريم والسنّة النبويّة قد أوليا عناية وأهمّية كبيرتين للمبادئ التدريسيّة، وفيما يتعلّق بمبدأ الرفق بالمتعلّم فقد أقاما العمليّة التربويّة على العلاقات الإنسانيّة، وفصّلا في ذلك المبدأ تشريعاً وتعليلاً، فأوجبا معاملة المتعلّم برفق ولين، وحرّما الإساءة إليه. Abstract: Educationists advise teachers to establish teaching on the basis of teaching principles, in order to succeed the educational process, In this area, this study aims to demonstrate the concept of teaching principles in contemporary education and its concept in the Holy Quran and Sunnah, It also aims to reveal the principle of compassion for the learner and its educational effects. The researcher concluded that the Holy Quran and Sunnah have paid great attention to the principles of teaching, they Established the educational process on human relationships and ordered the treatment of the student with compassion and kindness and forbade insulting him.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مبادئ التدريس; الرفق بالمتعلم; القرآن; السنة. Keywords: principles of teaching ; Compassion in teaching; Quran ; Sunnah. ;


المسألة الكردية في سياسة القوى الدولية بين الإنكار والاعتراف - أكراد تركيا نموذجا -

مخلوف رملي,  تراكة جمال, 

الملخص: المسألة الكردية وعلى مدى تاريخها الطويل قد خضعت إلى تدخلات ورهانات إقليمية ودولية تباينت بين الدعم من جهة، والمساندة والتوظيف من جهة أخرى، الأمر الذي وصل إلى حد التلاعب ببعض مكونات الأكراد ومستقبلهم في المنطقة. وقد شهدت المسألة الكردية في السنوات الأخيرة تداعيات مسّت أغلب مكوّناتها على اختلاف تجاربها ومساراتها. حيث يمكن ملاحظتها في العلاقات الكردية الكردية داخل العراق أو سوريا أو تركيا أو إيران، كما يمكن الوقوف عليها في أوضاع الكرد بالدول التي يعيشون فيها رغم اختلاف السياقات السياسية والاجتماعية والأمنية لكل بلد من البلدان المعنية، بالإضافة إلى دور القوى الدولية وازدواجية مواقفها في تحريك المسألة بين الحين والآخر. La question kurde et sa longue histoire ont fait l’objet d’interventions régionales et internationales et d’enjeux variés entre soutien et emploi, ce qui a constitué une manipulation de certaines composantes des Kurdes et de leur avenir dans la région. La question kurde a été témoin ces dernières années des répercussions de la plupart de ses composantes sur les différentes expériences et voies. Comme on peut le voir dans les relations kurdes-kurdes en Irak ou en Syrie ou en Turquie ou en Iran, comme en témoignent les conditions de vie des Kurdes dans les pays où ils vivent malgré les différences de contextes politiques, sociaux et de sécurité de chaque pays concerné, ainsi que le rôle des puissances internationales De temps en temps. Throughout history, the Kurdish issue has been subjected to regional and international interventions and stakes that varied from support and employment to the extent of manipulating some of the Kurdish components and their future in the region. More than doubling the importance of the Kurdish question is what has been witnessed in recent years of the repercussions of most of its components on the different experiences and paths. These can be seen in Kurdish-Kurdish relations within Iraq, Syria, Turkey, or Iran. It can also be seen in the situation of the Kurds in the countries in which they live, despite the different political, social and security contexts of each of the countries concerned, as well as the role of the international powers From time to time.

الكلمات المفتاحية: الأقليات، المسألة الكردية، القوى الدولية، تركيا، الشرق الأوسط


احتيال الأطراف على الأجرة في عقد إيجار السفينة على أساس الرحلة

أكلي ليندة, 

الملخص: الملخص: يعد عقد إيجار السفينة على أساس الرحلة من بين صور عقد إيجار السفينة، فهو العقد الذي يتعهد فيه المؤجر بأن يضع كليا أو جزئيا، سفينة مجهزة و مسلحة تحت تصرف المستأجر، للقيام برحلة أو أكثر، و بالمقابل يتعهد المستأجر بدفع أجرة السفينة، بحيث أنه لا يجوز إدراج شروط في عقد ايجار السفينة تخالف المبادئ العامة للقانون المعمول به. إلا أنه يمكن أن يحصل إحتيال على العقد، عندما يكون منصبا على أجرة السفينة، حتى لو اختلفت الطرق التي يستخدمها المحتالون، فالقصد دائما يكون واحدا وهو القيام بالعديد من المناورات لتخفيض تكلفة النقل مثلا أو إخفاء الطبيعة الحقيقة للبضائع المراد شحنها، فيمكن أن يصدر هذا الاحتيال من طرف المؤجر أو من طرف المستأجر. الكلمات المفتاحية: المؤجر، المستأجر، العقد، الإحتيال، الأجرة، إيجار السفينة على أساس الرحلة. Abstract: The lease of the vessel on the basis of the trip is a contract in which the lessor undertakes to place in full or in part a fully equipped and armed vessel at the disposal of the lessee for one or more journeys. In return, the tenant undertakes to that no conditions may be included in the lease contract of the ship in violation of the general principles of the law in force. However, fraud can get the contract, so that it will be on the ship's fare, even if the methods used by the crooks vary. The intention is always to be one, which is to do many maneuvers to reduce the cost of transportation, for example, or conceal the true nature of the goods to be shipped. So, the fraud can be committed by the lessor or by the lessee.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المؤجر، المستأجر، العقد، الإحتيال، الأجرة، إيجار السفينة على أساس الرحلة. ; Keywords: Lessor; lessee; Contract; Fraud; Fare; Ship Rent on Trip.


عالمية الإسلام بدلالة آيات القرآن (سورة الفاتحة و سورة البقرة ) دراسة تحليلية

جوارنه احمد, 

الملخص: المستخلص : احمد محمود احمد جوارنه أستاذ مساعد – كليات بريدة الأهلية – القصيم – المملكة العربية السعودية هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الأدلة التي تظهر عالمية الإسلام من خلال آيات القرآن الكريم باتباع المنهج التحليلي لآيات سورتي ( الفاتحة والبقرة ) كعينة منتقاة من سور القرآن كاملاً وبشكل متسلسل من خلال الاجابة على السؤال التالي : 1. ما هي الآيات الدالة على عالمية الاسلام في سورتي ( الفاتحة والبقرة ) في القرآن الكريم ؟ . حيث قام الباحث بمراجعة الأدب التربوي ، والدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع ، ومن ثم القيام بتحليل آيات السورتين عينة الدراسة ، حيث توصل الباحث الى ( 23 آية ) من سورتي الفاتحة والبقرة تدل دلالة مباشرة وغير مباشرة على عالمية الاسلام . الكلمات المفتاحية : عالمية ، الاسلام ، دلالة ، آيات القرآن ، الفاتحة ، البقرة . Universality of Islam denoted by the verses of the Quran (Fatihah and Al Baqarah Suras) Analytic Study The Abstract Ahmad Mahmoud Ahmad Jawarneh Assistant Professor—Buraidah Private Colleges, Al Qassim KSA. This study aims at identifying the evidences which show the universality of Islam through verses of Holy Qur’an by following the analytic methodology for the verses of both (Fatiha and Al Baqara) as selected samples from the verses of the whole Quran and of its suras sequently by answering the following questions. Q 1. What are the verses that show the universality of Islam in Al Fatiha and Al Baqarah suras in Holy Quran? The researcher has revised educational literature and previous studied related to the topic. Then he has analyzed the verses of the suras which and the samples of the study. The researcher has found ----- verses from Al Fatiha and Al Baqarah suras which directly and indirectly denote the universality of Islam. Key words: Universality, Al Quraan Verses, Al Fatiha, Al Baqarah

الكلمات المفتاحية: عالمية ; الاسلام ; ايات القران ; الفاتحة ; البقرة


Foyer traditionnel ou nucléaire ? La solidarité résidentielle au prisme des caractéristiques sociodémographiques des chefs foyers dans la commune de Tchaourou au Bénin

Alladatin Judicaël,  Gnanguènon Mankponsè Augustin,  Houéssigbédé Mahutin Anselme, 

Résumé: Français: Cet article s’intéresse au phénomène de la solidarité résidentielle dans la commune de Tchaourou au Bénin. En utilisant les données de l’enquête réalisée par l’ENPSD en 2016, il a été possible d’appréhender l’influence de certaines caractéristiques sociodémographiques du chef foyer sur le recours à la solidarité résidentielle dans ce milieu à prédominance rural. Sur le plan statistique, nous avions recouru à une régression logistique binaire aux fins de l’analyse. Les résultats indiquent une proportion non négligeable (26%) de foyers familiaux ayant recours à la solidarité résidentielle. Les facteurs tels que le nombre d’enfants, le niveau d’instruction et l’âge du chef foyer sont les plus significatifs dans l’explication du recours à la solidarité résidentielle. Bien que l’école africaine paraisse comme un moyen de sensibilisation aux valeurs individualistes, la solidarité résidentielle est significativement plus prégnante au sein des foyers dont les chefs ont un niveau d’étude élevé. Par contre plus le chef foyer a d’enfants plus il est réticent à la pratique de la solidarité résidentielle. Enfin, l’augmentation de l’âge du chef foyer favorise l’accueil des personnes extérieures. Anglais: This article focuses on the phenomenon of residential solidarity in tchaourou in benin. Using the data from the survey conducted by the enpsd in 2016, it was possible to understand the influence of certain socio-demographic characteristics of the household head on the use of residential solidarity in this predominantly rural environment. Statistically, we used binary logistic regression for the purposes of the analysis. The results indicate a significant proportion (26%) of family homes using residential solidarity. Factors such as the number of children, the level of education and the age of the household head are the most significant in explaining the use of residential solidarity. Although school seems to be a means of raising awareness of individualistic values, the expansion of family homes is significantly observed among heads of households with a high level of education. On the other hand, the more the household head has children, the more he is reluctant to practice residential solidarity. Finally, the increase of the age of the head home favors the reception of the external persons

Mots clés: Solidarité résidentielle ; famille africaine ; foyer ; nucléarisation ; Tchaourou


العنف بين الإباحة والتجريم.

مساعدية لزهر, 

الملخص: الملخص: إن الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يأت أو يظهر العرف أو النص الذي يحرمها ويجرمها ،ولأن العنف كثيرا ما يسبب أضرارا وكوارث انسانية وبيئية تفوق ما يحققه من فوائد ومكتسبات لمجتمع البشرية، ناهيكم عن أنها – في حال تحققها- تكون مقصورة على فئة ضيقة منه .لذلك نصت معظم القوانين الربانية والوضعية البشرية على نبذه وتجريمه ،إلا ما كان يقوم على الاكراه والضرورة ،كرد العدوان والدفاع الشرعي، والقضاء على العدوان من جذوره والجهاد، والرياضات القائمة أساسا على فعل العنف كالمصارعة والكاراتيه والملاكمة وغيرها ... لذلك سوف تسعى هذه الورقة البحثية إلى محاولة تبين الحكمة من حظر العنف وفوائد ذلك لتنصرف الى التركيز عن الحديث عن العنف المباح الذي هو الاستثناء ومحاولة تبين أهم أشكاله ومبررات إباحته . الكلمات المفتاحية: العنف . الإباحة .التجريم. العرف .النص. Abstract: In their origin, things are allowed as soon as there is no text that prohibits and criminalizes them, except violence that causes damage and humanitarian and environmental disasters beyond what can be realized as benefits and acquisitions for human society and in case of realization of these, they will be limited to a restricted category of individuals. Indeed, the majority of divine and human laws confirmed his repulsion and his criminality except what was based on coercion and the need to deal with aggression, the legitimate defense, the elimination of jihad and the aggression from his roots and sports based mainly on an act of violence such as wrestling, karate, boxing and others ... For this reason, this article tries to show wisdom in banning brutality and the benefits of it to center the discussion on tolerated violence, which is the exception, and to try to show its most and the justifications for its legislation. Key words: Violence . Violence. Prohibition. Authorization . custom .text.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العنف . الإباحة .التجريم. العرف .النص. ; Key words: Violence . Violence. Prohibition. Authorization . custom .text.


لعبة (ارفع الهدية إن استطعت) تكيّيفها الفقهي وآثارها على الطفل

بوجلطية منير, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى بيان التكيّيف الفقهي للعبة (ارفع الهدية إن استطعت) وخطورتها وآثارها السّيئة على الطّفل، وقد اشتملت الدّراسة، على الدّراسة الشّرعية للعبة (ارفع الهدية إن استطعت)، بداية بالتّصوير العام للعبة بذكر أجزائها الأساسية، مع بيان كيفية اللّعب بها وشروطها إضافة إلى التكيّيف الفقهي بحيث تعد من: ( القمار، ميسر اللّهو، الغش والخداع، الغرر، أكل أموال النّاس بالباطل)، مع بيان حكمها الشّرعي بتنزيل النّصوص الشّرعية بناء على تكييفها فقهيا وهو التّحريم، مع إبراز آثارها السّيئة على الطّفل في عدّة مجالات: (الآثار السّيئة على شخصيته وتربيته، الآثار السّيئة على سلوكه وأخلاقه، الآثار السيئة على تعلّمه وواجباته، الآثار السّيئة على صحته)، كما بينت مفهوم القمار والمصطلحات المتعلّقة به وحكمه وآثاره السّيئة لعلاقته الكبيرة باللعبة ولتعلّقه بإشكالية الدّراسة. Abstract: This study aims to show or demonstrate the juristic conditioning of the game (pick up the gift if you could ), its dangers and its negative effects on child . This study has already included -The legitimate study of the game ( pick up the gift if you could).Firstly, the general presentation of the game by mentioning its main parts with showing the way how to play and the conditions of the game. In addition to the juristic conditioning whether the game is a form of (gambling, paying fun cheating ,deception ,trickery ,take people’s money wrongly).Afterthat, deducing the legal judgment of the game by comparing its aspects with the legitimate texts according to its juristic conditioning which is « the prohibition » with showing its negative effects on the child in many aspects (bad effects on his/her personality ,education ,bad effects on his/her behavior and ethics ,bad effects on his/her learning and duties and the bad effects on his/her health). The study has already included a remind for gambling ,its related terms ,its judgment and the its bad effects and for its relation .with one of the problems introduced in the study

الكلمات المفتاحية: ارفع الهدية ; القمار ; ميسر اللّهو ; الطفل ; تكييف الفقهي للعبة. ; pick up the present ; gambling ; paying fun ; the child ; the juristic conditioning of the game


ألمصنف الرقمي وآليات حمايته في ظل القوانين المتعلقة بحقوق ألملكية ألفكرية

بوعمرة اسيا, 

الملخص: يشهد عالم اليوم ثورة تكنولوجيّة رهيبة سيطرت على جميع مناحي الحياة العصريّة، أدّت الى قفزة نوعيّة مميّزة ،خاصّة مع تحول العالم الى قرية صغيرة بحكم العولمة، فضلا عن الاتحاد الذي نشأ بين تكنولوجيات الإعلام والإتصال وشبكة الإنترنت. ومن المجالات التي طالها هذا التطوّر حقوق الملكية الفكريّة عامة، والملكيّة الأدبيّة والفنيّة على الخصوص، حيث ظهر نوع حديث من المصنفات الأدبيّة تحت مسمىّ المصنفات الرقمية، هذه الأخيرة ذات طبيعة مختلفة عن المصنفات التقليدية، ويرجع سبب اختلافها الى كونها تعتمد على الوسائل التكنولوجية والبرمجيّات في إنشاءها وعملها. هذه المصنّفات الرّقميّة أصبحت محلّ اعتداءات وانتهاكات بسبب سهولة تداولها، نشرها وتوزيعها، كما وكيفا وفي مدة زمنية قصيرة، مما تولد عنه مساس واعتداء غير مشروعين على حقوق المؤلفين، ومعه صعوبة الكشف عن هذه الانتهاكات، مما أدى إلى ضرورة إيجاد ميكانزمات وآليات قانونية وتقنية، على المستوى الوطني والدولي لتوفير الحماية اللازمة. Abstract: The world of today is witnessing a terrible technological revolution that has dominated all aspects of modern life, which led to a distinct qualitative leap, especially as the world has turned into a small village by virtue of globalization, as well as the union that has developed between information and communication technologies and the Internet. Among the areas that affected this development are intellectual property rights in general, literary and artistic property in particular, where a modern type of literary works emerged under the name of digital works, the latter of a different nature from the traditional works, and the reason for their different is due to the fact that they depend on technological means and software to create them And her work.These digital works have become the subject of attacks and violations due to the ease of circulation, publication and distribution, in terms of quantity and quality, and in a short period of time, which results in an unlawful violation and attack on the rights of authors, and with it the difficulty of detecting these violations, which led to the need to find legal and technical mechanisms and mechanisms. National and international level to provide the necessary protection.

الكلمات المفتاحية: ; المصنفات الرقمية ; حقوق المؤلف ; برنامج الحاسب ; الدوائر المتكاملة ; قاعدة بيانات ; التشفير digital workbooks,copyright,computer program,integrated circuit,data base,encryption,


تصور الشيخ البشير الإبراهيمي لمنظومة تربوية تعليمية

فراج وسيلة, 

الملخص: ملخص : اهتم محمد البشير الإبراهيمي بالمنظومة التربوية والنهوض بها حيث سعى إلى إصلاح المجتمع فبدأ بإصلاح التعليم وأكد على أنه لابد من أصل واحد في التعليم ومنهج واحد في التربية فإن اختلفت الأصول والمناهج فلا فائدة نجنيها ، حيث أولى عناية كبيرة بالتربية وأكد على أسبقيتها عن التعليم فلا يمكن أن نعلم جيل قبل أن نربيه ونزرع فيه الأخلاق والمبادئ الإسلامية ، وبين أن الاهتمام بالمعلم هو سر نجاحه مع التلاميذ كما أكد على ضرورة الاهتمام باللغة العربية و محاربة السياسة الفرنسية الرامية إلى فرنسة المجتمع ومنع التعليم العربي فقام بنشر التعليم العربي وانشاء مدارس حرة وإلغاء قوانين الفرنسية القمعية . resume : El Bachir El Ibrahimi was interested in the educational system and its development. He intended by this to reform the society, so he started by improving education,and he emphasized that one basis and one methodology are needed in teaching. this is because if there is a variety in the principles and methodologies, no benefit will be gained. for him, education is prior to teaching as a generation cannot be taught before being well educated on the basis of good islamic morals and behaviours. furthermore, he said that the teacher is the secret behind the success of the learners. he also stressed on the necessity of valuing the Arabic language and fighting against the French colonialist policy trying to make the Algerian society a French one. Thus, he encouraged the teaching of Arabic by establishing private schools for that purpose.

الكلمات المفتاحية: التعليم الاستعمار الابراهيمي المنظ ; مة


التوجيه الفقهي عند المالكية - دراسة نظرية تطبيقية تأصيلية - Juristic guidance of the Maliki Thoroughbred Applied Theory Study

بولنوار سلطان, 

الملخص: ملخص البحث: يتناول هذا البحث مسألة توجيه الأقوال والأجوبة الفقهية؛ وهي جملة الفتاوى والمسائل التي وردت عن الأئمة والمجتهدين، وذلك أن كل قول أو فتوى أو اجتهاد في الدين إلا وله مستند شرعي يرجع إليه، وفي كثير من الأحيان لا يصرّح المجتهد بمأخذه ومستنده في ذلك القول، مكتفيا بإجابة سائله أو تقرير فتواه، ولعل هذا الأمر أبعد كثيرا من المقلدة عن طلب الدليل، تحت غطاء: دليل العامي فتواه –ولا إشكال في ذلك- مادام المجيب من الأئمة الثقات المعتبرين في جانب الفتوى. إلا أن طالب العلم لا يجوز في حقه إلا طلب الدليل، مع الحرص على البعد عن اتهام الفقهاء والمفتين بعدم الدليل؛ لأن خفاء الدليل لا يستلزم بطلان القول أو تركه. وفي هذا البحث شيء من التنظير لمصطلح التوجيه الفقهي في المذهب المالكي، وبيان لبعض معانيه، مع التفريق بينه وبين بعض المصطلحات المشابهة، وذكر بعض الأمثلة والنماذج الفقهية من أمهات كتب المذهب وغيرها من المؤلفات والمراجع الأصيلة. الملخص بالترجمة الإنجليزية: Research Summary This research deals with the issue of directing statements and jurisprudential answers; which is a set of fatwas and issues that have been received about the imams and the hard-working, because every statement or fatwa or ijtihad in religion only has a legitimate document to which he refers, By answering his question or deciding his fatwa, perhaps this is far from imitations from the request for evidence, under the cover of: The evidence of the colloquial fatwa - and no problem with that - as long as the respondent of the imams trusts considered on the side of the fatwa. However, the applicant of science may not be in his right only to request evidence, taking care to avoid accusations of scholars and muftis lack of evidence; because the concealment of evidence does not require invalidity of saying or leave. In this research some of theorizing the term of jurisprudence guidance in the Maliki school, and a statement of some of its meanings, with a distinction between him and some similar terms, and mentioned some examples and models of jurisprudence from the mothers of the books of the doctrine and other literature and authentic references.

الكلمات المفتاحية: التوجيه ; الفقهي ; التعليل الفقهي ; التخريج ; توجيه الخلاف key words: Guide the dispute ,Guidance, Fiqh, Fiqh reasoning, graduation.


حل منازعات أسماء النطاق في ظل منظمة الويبو والأيكان

زواني نادية, 

الملخص: إن ثورة الاتصالات التي أطلقتها شبكة الانترنت عبر الفضاء الالكتروني غدت أضخم سوق تجارية تحرص الشركات العالمية على تسويق منتجاتها وخدماتها من خلالها، إلا أن هذا الازدهار التجاري على الشبكة صاحبه العديد من المشاكل التي لم يكتشفها أصحاب العلامات إلا بعد ظهور قراصنة أسماء النطاق الذين استغلوا السياسة التجارية في تسجيل أسماء النطاق على شبكة الانترنت والتي اعتمدت على قاعدة " من يسجل أولا، يخدم أولا " دون مراعاة حقوق الملكية الفكرية، ولقد لعبت المنظمة العالمية للملكية الفكرية دورا كبيرا في إرساء النظام القانوني لأسماء النطاق. كما ساهمت منظمة الأيكان في حل النزاعات الناشئة عن أسماء النطاق، فما هو دور كل من منظمة الويبو والأيكان في حل منازعات أسماء النطاق ؟

الكلمات المفتاحية: اسم النطاق – العلامة التجارية – المنظمة العالمية للملكية الفكرية – هيئة الانترنت لتسوية المنازعات – القواعد الموحدة لتسوية المنازعات - الإجراء الإداري.


فكرة قيادة المسيح المنتظر لليهود إلى أرض الميعاد في مرحلة السّبي البابلي

بودويد رادية, 

الملخص: ستتحدث الدراسة عن مرحلة السّبي البابلي الّتي مر بها اليهود على غرار السّبي الأشوري والروماني... حيث دونت مصادرهم المقدسة بواكير أفكارهم العقائدية الّتي شكّل مجموعها الديانة اليهودية الحالية، فحادثة السّبي الكلداني كانت سببا في ظهور آمال وأماني أُشيعت بين أوساط المنفيين، والمسبيّين معتمدين على رؤى نبوية من أنبياء عاصروا تلك الحقبة أمثال النّبي "حزقيال" و"دانيال" حول مجيء المسيح المنتظر الّذي سيُخلّصهم من شتاتهم، ويرفع شأنهم بين الأمم الّتي ظلت ترمقهم بنظرات الاحتقار، والتعالي، وإنقاذهم من الذّل والشّتات -الّذي عاقب به شعبه بغرض تأديبه-، وهذا المُخلّص سيقودهم إلى فلسطين أرض الميعاد ليستقروا بها، وتكون فردوسهم الأرضي، ومركز حكم وسيادة الدولة الإسرائيلية للعالم، وينعمون بالسعادة الأبدية في الفترة المسيحانية. وكنتيجة للبحث نقول أنّ عقيدتيْ المسيح المنتظر، وأرض الميعاد قد ظهرتا كأمل مستقبلي يُمَنّي به اليهود أنفسهم في فترة السّبي البابلي، وما بعده. The study will talk about the stage of Babylonian captivity experienced by the Jews in the style of Assyrian and Roman captivity... where their sacred sources recorded the earliest ideological ideas that constituted the current Jewish religion, the Chaldean captivity was the cause of the hopes and aspirations popular among the exiles, and captivity based on visions Prophecy of the prophets of the era such as "Ezekiel", "Daniel" about the coming of the Messiah, who will save them from their diaspora, and he will lead them to Palestine. As a result, the doctrines of the Messiah and the Promised Land emerged as a future hope for the Jews themselves in the Babylonian captivity.

الكلمات المفتاحية: اليهودية ; اليهود ; السبي البابلي ; المسيح المنتظر ; أرض الميعاد


Judicial and constitutional control over the regulatory authority of the President of the Republic in Algerian legislation

سليماني هندون, 

الملخص: Abstract: In accordance with Article 143/1 of the Constitutional Amendment of 2016, the Algerian constitutional founder of the President of the Republic acknowledged the power to exercise regulatory authority in matters not reserved for the Parliament. In return, the constitutional founder limited the areas of competence of the Parliament regarding areas which it is allowed to pass legislation according to articles 140 and 141 of the Constitutional Amendment of 2016 and other articles in the Constitution, and this has made the regulatory authority of the President of the Republic a constitutional mechanism supporting the position of the President of the Republic in the face of Parliament in the area of law making. الملخص : لقد أقر المؤسس الدستوري الجزائري لرئيس الجمهورية صلاحية ممارسة السلطة التنظيمية في المسائل غير المخصصة للقانون و ذلك بموجب المادة 143/1 من التعديل الدستوري لسنة 2016 ؛ مانحا له بذلك مجالا واسعا يمارس من خلاله اختصاصه التنظيمي و بالمقابل حصر المؤسس الدستوري مجال البرلمان بتحديده للميادين التي يمكن أن يشرع فيها و هذا ما نصت عليه المادة 140 و 141 من نفس التعديل . وهذا ما جعل السلطة التنظيمة لرئيس الجمهورية آلية دستورية مدعمة لمركز الرئيس في مواجهة البرلمان في مجال صنع القانون ؛ ولكن هذا لا يعني إطلاق هذه السلطة الممنوحة له و عدم إخضاعها للرقابة فكل من التنظيم و القانون يخضعان للرقابة و ذلك في حالة تعدي أي سلطة على مجال الاْخرى. Résumé : Conformément à l'article 1/143 de l'Amendement constitutionnel de 2016, le fondateur constitutionnel algérien du Président de la République a reconnu le l'habileté d'exercer un pouvoir de réglementation dans les questions non réservées au Parlement, en lui laissant un large champ illimité pour exercer ses fonctions et sa compétence organisationnelle. En revanche, le fondateur constitutionnel a limité les domaines de compétence du Parlement concernant les domaines dans lesquels il est autorisé à légiférer en vertu des articles 140 et 141 de l'amendement constitutionnel de 2016 et d'autres articles de la Constitution, ce qui a rendu l'autorité de régulation du Président de la République comme un mécanisme constitutionnel qui soutient la position du Président de la République face au Parlement dans le domaine de l’élaboration des lois. La Constitution a également conféré au Président de la République tous les moyens constitutionnels par lesquels il peut contrôler et légiférer .même dans le domaine réservé du Parlement, mais cette autorité réglementaire ne signifie pas qu’elle n’est pas sous contrôle .

الكلمات المفتاحية: Key words: regulatory authority- judicial oversight of regulations-constitutional oversight of organizations-constitutional council-council of state.


واقع استعمال وسائل الدفع الالكترونية في الجزائر

جربوعة منيرة, 

الملخص: نتيجة التطور التكنولوجي في شتى المجالات أدى ذلك لتطور الوسائل الواجبة للدفع الإلكتروني، فإذا تم التعامل بالطريق الإلكتروني استوجب ذلك توفير ضمانات من شأنها حماية المتعامل الإلكتروني، خاصة في المجال المصرفي مما استدعى الأمر استحداث تقنيات المعلومات والاتصالات لابتكار خدمة مصرفية مستحدثة قصد توفير معلومات دقيقة للزبائن وكذا توفير الوقت والجهد والمال .

الكلمات المفتاحية: الدفع الالكتر ; المنظومة المصرفية،. ; التجارة الالكترونية


دور مواقع التواصل الاجتماعي في تفعيل الحراك الشعبي في الجزائر الفيسبوك أنموذجا

إسعد زوجة زرهوني فايزة, 

الملخص: إن الحديث عن مواقع التواصل الاجتماعي يعتبر من المواضيع التي أصبحت تكتسي أهمية كبيرة ليس في علوم الإعلام والاتصال فقط، بل حتى في العلوم الاجتماعية وعلى رأسها علم الاجتماع. لأنها أضحت تشكل ظاهرة اجتماعية حديثة عرفتها المجتمعات العربية الإسلامية برّمتها وأولها الجزائر، وهي إعلام جديد أصبح يضرب بضلاله أعماق المجتمع، لأنها ما فتئت يتأثر بها الأفراد في أفكارهم وسلوكاتهم، وتساعد على بناء مواقفهم واتجاهاتهم في جميع الميادين والمجالات وأهمها المجال السياسي. لذلك باتت الفضاء الأول لمناقشة ونشر الأفكار السياسية، وتنمية الوعي السياسي، وبث الروح الوطنية من خلال تنظيم وتفعيل الحراك الشعبي في الجزائر لأجل تحقيق التغيير الاجتماعي والسياسي المرغوب فيه. فكيف تمكنت هذه المواقع التواصلية وعلى رأسها الفيسبوك من تفعيل الوعي السياسي وتنظيم الشارع في حراك شعبي من أجل المطالبة بالتحول الديمقراطي والتغيير السياسي؟ Abstract: Talking about social media is one of the topics that have become very important, not only in media and communication sciences, but even in social sciences because it has become a modern social phenomenon that has known the Arab Islamic societies in general and Algeria in particular . and it is a new media That has begun to hit the dephts of society.affected by individuals in their ideas and behaviors and it helps hem to make their positions and directions in all fields and domain, including the political domain whichis the most important, there fore it became the first space to discuss and spread political ideas, develop political awarness and spread the national spirit through activating and organizing the popular movement in Algeria for the sake of making the desired political, social and culturel change. So, how did the social media, led by facebook, manage to activate political awerness and organize the people in a popular movement in order to demand a change in the system of government ?

الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد ; مواقع التواصل الاجتماعي ; الفيسبوك ; الحراك الشعبي ; الوعي السياسي ; new media ; social media ; Face book ; popular movement ; political awareness.


مشروعية تقييد حقوق الانسان في ظل إعلان جائحة كوفيد 19 كحالة طوارئ صحية

زغوني رابح, 

الملخص: يسعى هذا المقال لوصف مناقشة الاستثناءات التي يمكن بموجبها للدول تقييد أو الحد مؤقتًا من التزاماتها الدولية تجاه حقوق الإنسان في حالة الطوارئ الصحية، وفق ما نص على ذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في مادته الرابعة. وعلى ضوء الاستجابة الفعلية للحكومات الوطنية لفيروس كوفيد 19 كوباء يستوجب حالة طوارئ صحية، فإنه يطرح إشكالية الموازنة بين الحق في الصحة -محددا بالحق في الحماية من الأمراض الوبائية- وحقوق الانسان الأخرى، وما يترتب على ذلك من تجاوزات ممكنة لبعض مبادئ حقوق الانسان. ويجادل المقال بأن حدود وشروط الانتقاص من حقوق الإنسان السياسية والمدنية وفق ما حددته مبادئ سيراكوزا تبقى غير كافية، وهو ما يتطلب من القانون الدولي لحقوق الانسان التكيف؛ أخذا في الاعتبار النظر في المبررات الشرعية للتدابير التقييدية، ودمج حماية حقوق الإنسان في الاستجابة الدولية لحالات الأمراض الوبائية كجائحة كوفيد 19 الراهنة. The article seeks to discuss the exceptions under which Governments can temporarily limit their obligations toward human rights according to the 4th article in the (ICCPR). In light of the actual national response to the current Covid 19 Virus as a public health emergency, it raises the the possible abuses of some Human Rights. The article argues that the conditions of derogation from political and civil human rights as defined by the Siracusa Principles remain insufficient, which requires international human rights law to take in considerations how to integrate the protection of human rights into the international response to epidemic diseases like the current Covid 19 pandemic.

الكلمات المفتاحية: الطوارئ الصحية، كوفيد 19، الحجر الصحي، حقوق الانسان، مبادئ سيراكوزا.


المسؤولية عن عدوى المستشفيات في مواجهة جائحة كورونا – COVID 19–

سلطاني آمنة, 

الملخص: الملخص: طرحت جائحة الفيروس التاجي – كوفيد19- ملامح المسؤولية المحتملة للهياكل الصحية عن عدوى الفيروس ؛ حيث تشكل عدوى المستشفيات المكتسبة في وحدة العناية المُركزة أو في بيئة المستشفى خطرًا كبيرًا على صحة المرضى الذين يتم علاجهم في مؤسسات الرعاية الصحية بشكل رئيسي ، والتي تسبب العديد من الوفيات كل سنة ، وتتضاعف هذه الوفيات حال الأوبئة والأمراض المعدية ؛ أين يمكن للعاملين في الرعاية الصحية وللزوار الإصابة بهذه العدوى ؛على الرغم من التدابير الوقائية المطبقة؛ التي تعزى إلى عدم عزلة بعض المرضى ، وانعدام اعتماد "معدات الحماية الشخصية" المصممة لحماية العاملين الصحيين من خطر التعرض للعوامل الجرثومية أو الفيروسية ، ممَّا سيجعل المستشفيات مرتعاً للعدوى؛ وبافتراض أن هذه حقائق ، فمن الضروري التحقق مما إذا كانت هناك مسؤولية للمستشفى في منع هذه العدوى؛ وماهي الهياكل الصحية المعنية في قضايا المسؤولية عن الأضرار التي تسببها عدوى جائحة كورونا- كوفيد19-؛ وعلى هذا النحو تبرر الإجراءات القانونية من أجل الحصول على تعويض؛ حيث يسمح هذا الموضوع بشكل أعم بإعادة فتح النقاش والتأمل في تطورات المسؤولية عن عدوى المستشفيات في مواجهة الجائحة وهو موضوع المقال . Abstract: The coronary virus pandemic - Covid19, has demonstrated the potential health liability for HIV infection; Hospital infections acquired in the intensive care unit or in the hospital environment pose a major risk to the health of patients treated mainly in health care facilities, which cause many deaths each year, and these deaths are compounded by epidemics and infectious diseases; Where health workers and visitors can catch this infection, despite the preventive measures in place; Attributable to the lack of isolation of some patients, and the lack of adoption of “personal protective equipment” designed to protect health workers from the risk of exposure to bacterial or viral factors, which would make hospitals a hotbed of infection; Assuming these are facts, it is necessary to check whether there is responsibility for the hospital in preventing this infection; What are the health structures involved in issues of liability for damage caused by the Corona-Covid 19-pandemic infection; In this way, legal procedures for obtaining compensation are warranted. As this topic allows more generally to reopen the discussion and reflect on developments in the responsibility for hospital infection in the face of the pandemic, which is the subject of the article.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: عدوى المستشفيات ؛ جائحة فيروس كورونا-كوفيد19-؛ المسؤولية الطبية ، الطورئ الصحية ؛ الهيكل الصحي


ضوابط حالة الطوارئ الصحية في النظام القانوني.

بودة محمد, 

الملخص: ترمي دراسة ضوابط حالة الطوارئ الصحية استطلاع مدى قانونية المرسوم التنفيذي الصادر في شأن إعلان حالة الطوارئ الصحية تصديا لجائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد19 ومكافحتها لإظهار الجوانب القانونية المحيطة بالتدابير الوقائية التي تحد من بعض حقوق وحريات الافراد الدستورية المتخدة من لدن الحكومة بغرض حماية صحتهم وحياتهم جراء تفاقم الجائحة. لهذا كانت الدراسة القانونية والمقارنة للموضوع تسعى إلى تسليط الضوء على بعض جوانب التصدي للجائحة في جانبها الإجرائي والموضوعي.

الكلمات المفتاحية: دولة القانون، الجزاء، الحجر المنزلي، التباعد الاجتماعي، حالة الطوارئ.



Les 10 articles les plus téléchargés