Annales de l’université d’Alger

حوليـــــــات جامعة الجـــزائـر 1

Description

حوليات جامعة الجزائر ، دورية أكاديمية دولية محكمة تصدر سنويا منذ سنة 1986 ، وحتى تتمكن إدارة المجلة من إستيعاب العدد الهائل من المقالات القيمة التي كانت تصلها حولتها منذ 2012 إلى مجلة نصف سنوية : الأول يصدر في شهر جوان بجزأين والثاني في شهر ديسمبر بجزأين أيضا، غير أن إدارة المجلة منذ 2017 رأت بأنه من الضروري أن تتماشى المجلة مع تسميتها حوليات بحيث تصدر في مجلد واحد في السنة ويقسم المجلد إلى أربع أعداد على أن يصدر الأول في شهر مارس ، الثاني في شهر جوان ، الثالث في شهر سبتمبر والرابع في شهر ديسمبر من نفس السنة . تهدف حوليات جامعة الجزائر إلى الرقي بالبحث العلمي الأكاديمي من خلال نشر الإسهام العلمي المتميز للأساتذة والباحثين في الجامعات الجزائرية و العربية والعالمية دون استثناء . محافظة على مستوى ورقي مجلة حوليات فإن المقال المرسل لها يجب أن يتسم بالأصالة والعمق، لذا يشترط في المقال الموضوعية والأمانة العلمية وعلى المؤلف الالتزام بكل التوجيهات والإرشادات المدرجة على حساب المجلة في البوابة الوطنية للمجلات العلمية، كما يلتزم المؤلف ويحترم ملاحظات خبراء المجلة العاكفين على تقييم متخصص وموضوعي للمقالات المرسلة.

Annonce

إعــــــــــــــــــلان

 

تبــعا لإثـــراء البــــوابــة الوطنية للمجــــلات العلميـــة بأكثــر من أربعـــين (40) مجـــلة بـــعد صــدور القــــــرار رقـــم1478 المـــؤرخ في 26 أوت 2019 المعـــــــدل والمتمّـــــم لملحـــــــق القـــرار رقـــم  586 المــــؤرخ في 21 جوان 2018 الذي يحدّد قــــائمة المجـــلات العلمية الوطنــيــــة من الصنف "ج"، ننــــهي إلى علم الباحثين من أساتـــذة أكـــاديميين وطـــلبــة أن مجلة الحوليات جامـــعة الجزائـر1 تستقبل المقـالات في التخصصات التاليــــة:

  • العلـوم القانونيــة.
  • العلوم السياسيـة.
  • العلوم الإسلاميـة.
  • الإعلام والاتصال.

 

 ملاحظة: يسري هـذا الإعلان على المقـالات المرسلة بعد تــاريخ 02 سبتمبـــر2019.

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

Suite à l’enrichissement de la plateforme ASJP de plus de quarante 40 revues scientifiques, après la publication de l’arrêté N° 1478 du 26 aout 2019, modifiant et complétant l’annexe de l’arrêté N°586 du 21 juin 2018 fixant la liste des revues scientifiques nationales de catégorie "C", nous informons l’ensemble des chercheurs, enseignants académiciens et étudiants que la revue "Annales de l’université d’Alger 1 ", est spécialisée uniquement dans les filières suivantes:

  • Sciences juridiques.
  • Sciences politiques.
  • Sciences islamiques.
  • Information et communication.

NB: la présente annonce ne concerne que les articles envoyés après la date du 2 septembre 2019.

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

In order to enrich the algerian scientific journal platform with plus thanforty (40) journals after the issuance of the decision n° 1478 dated in 26/08/2019 the amendment and the complement of the annexe of the decision n°586 dated in 21/06/2018 which determines the list of the national scientific journals of the category "C", we informs the researchers, both academic professors and students, that the university of Algiers 1’s yearbooks journal will receive articles in these disciplines:

  • Legal Sciences.
  • Political Sciences.
  • Islamic Sciences.
  • Media and Communication.

Remark: This declaration is valid for the articles sent after the 2nd of september, 2019.

04-09-2019


24

Volumes

44

Numéros

969

Articles


مبدأ الملوث الدافع - المدلول الإقتصادي و المفهوم القانوني-

منصور مجاجي, 

الملخص: الملخّص: استأثر القانون بمبدأ الملوث الدافع وأضفى عليه قوة الإلزام،ليصبح عبارة عن آلية قانونية تقوم عليها تشريعات حماية البيئة في مختلف دول العالم ،بعدما كان في أصله عبارة عن آلية اقتصادية، فهو مبدأ ذو أصل اقتصادي،إلاّ أنه تطوّر فيما بعد و أصبح ذو بعد قانوني أيضاً. عرف المشرع الجزائري هذا المبدأ ونص عليه في المادة (03) من القانون رقم 03-10 المتعلق بحماية البيئة في إطار التنمية المستدامة،واعتبره أحد المبادئ التي يتأسس عليها هذا القانون،مجسداً الطابع الوقائي كونه مبدأ نابع من "فكرة الوقاية خير من العلاج"،وفي نفس الوقت الطابع العلاجي،كونه يقرر المسؤولية بهدف التعويض أو جبر الضرر. من خلال هذا البحث ومن باب تأصيل الموضوعات،سيتم التطرق إلى كل من المدلول الاقتصادي لهذا المبدأوكذا مفهومه القانوني،بهدف الكشف عن حقيقة هذا المبدأ الذي شغل بال الاقتصاديين وكذا القانونيين سواء على المستوى الوطني أو الدولي. Abstract: The law took into account the principle of the polluter motive and gave it the binding power to become a legal mechanism under which the environmental protection legislation in various countries of the world was founded. It was originally an economic mechanism. It is a principle of economic origin. Also The Algerian legislator defined this principle and stipulated in article 30 of Law No. 03-10 on the protection of the environment in the context of sustainable development, and considered it one of the principles on which this law is based. It embodies the preventive character as a principle of "prevention is better than cure" , And at the same time the therapeutic nature, as it decides responsibility for the purpose of compensation or reparation. I will try to identify both the economic significance of this principle and its legal concept in order to reveal the truth of this principle, which was filled by both economists and jurists, both nationally and internationally.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الملوث، الدافع,مبدأ الملوث ،البيئة ،التنمية المستدامة. Key words: polluter, motivation, polluter principle, environment, sustainable development.


دور المنظمة العربية لحقوق الإنسان في حماية حقوق الإنسان على المستوى العربي

حياة سلماني, 

الملخص: الملخص الملخص: إن المنظمة العربية لحقوق الإنسان هي منظمة غير حكومية، تهدف إلى حماية حقوق الإنسان وتعزيزها في الوطن العربي طبقا للمعايير الدولية التي استقر عليها إجماع الأمم المتحدة والمواثيق والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها البلدان العربية. ولقد استعملت المنظمة العديد من الوسائل التي تضمن لها تحقيق الأهداف المسطرة في نظامها الأساسي، من رصد وتوثيق، والقيان بالدورات التدريبية في مجال تعزيز حقوق الإنسان واستقبال الشكاوى من الأفراد والجماعات... إلخ. وتجدر الإشارة في هذا المجال أن المنظمة السابق ذكرها ولضمان استقلاليتها، فهي لا تنحاز في أداءها لعملها لأي نظام عربي، كما لا تضع نفسها في موقع المعارضة ولا في موقع التحالف لأية حكومة عربية. Abstract: The arabic organization is a non- governmental association in order to protect human rights and promote them in the arabic world.The aim of this organization was agreed by all the arabic countries according to the international standads. The organization has used a number of means to ensure that it achieves the goals set forth in its statute, including monitoring and documentation, training courses in human rights promotion and receiving complaints from individuals and groups...etc. In this regard, it is worth noting that the organization mentioned above, in order to ensure its independence, does not take sides in the performance of its work by any Arab regime, nor does it place itself in the position of the opposition or the coalition of any Arab government.

الكلمات المفتاحية: المنظمة العربية لحقوق الإنسان، القانون الدولي لحقوق الإنسان، المنظمات غير الحكومية، الحقوق المدنية والسياسية، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.


مشروعية الصلح الجزائي بين القانون الوضعي والفقه الاسلامي (دراسة مقارنة)

عمار مليكة,  التجاني زليخة, 

الملخص: يعد الصلح من أقدم تطبيقات العدالة التصالحية وأكثرها استعمالا في التشريعات الجنائية الحديثة لامتيازه بالسرعة في إنهاء الخصومة الجنائية وتخفيف العبء على القضاء، إلا أنه لا يعتبر حديثا بالنسبة للتشريعات العربية الإسلامية فقد كانت هذه الأخيرة سباقة في إقراره في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم في إطار محدد. وبما أن التشريعات الوضعية تتميز بالنقص والغموض وانعدام الكمال في أحكامها لابد من تباين الأفكار والآراء حول شرعية إجراء الصلح الجزائي ومدى توافقه مع مبادئ القانون الجنائي وأسسه في ظل التشريعات الوضعية وعلى رأسها التشريع الجزائري مقارنة مع أحكام الشريعة الإسلامية نحو اكتشاف الفجوات والفراغ الذي يشوب النصوص القانونية المنظمة له. Reconciliation is one of the oldest and most widely used applications of restorative justice in modern criminal legislation. However, it is not new to Arab-Islamic legislation. And Since the positive legislation is characterized by lack of ambiguity and lack of perfection in its provisions, there must be divergent ideas and opinions on the legitimacy of the procedure of penal reform and its compatibility with the principles of criminal law and the basis for this in the subsidiary legislation.

الكلمات المفتاحية: العدالة التصالحية ; الصلح الجزائي ; المصالحة الجمركية ; غرامة الصلح


تطهير العقار المرهون رهنا رسميا طبقا لأحكام القانون المدني الجزائري -The purge of mortgage in accordance with Algerian civil law-

محمد توفيق قديري, 

الملخص: منح القانون المدني الجزائري لحائز العقار المرهون رهنا رسميا مجموعة خيارات لمواجهة تتبع الدائنين المرتهنين، من بينها أن يعرض عليهم ما يمثل قيمة العقار مقابل تطهير العقار من الرهون التي تثقله بغض النظر عن آجال الديون. ويترتب على هذا العرض احتمالان: إما أن يتم قبوله من الدائنين المرتهنين فيدفع لهم الحائز المبلغ المحدد في عرض التطهير ويتم اقتسامه فيما بينهم، وإما أن يرفض الدائنون المرتهنون طلب التطهير فيتم بيع العقار المرهون بالمزاد العلني. فإذا رسا المزاد على الحائز فإن الملكية تستقر له دون أن يحتاج إلى شهر حكم رسو المزاد، أما إذا رسا المزاد على غير الحائز فإن الملكية تنتقل إلى المالك الجديد بموجب شهر الحكم برسو المزاد. ويكون للحائز الرجوع بالتعويض على المالك الأصلي. Abstract: The Algerian Civil Code granted the holder of mortgaged property a set of options to deal with the tracking of creditors, including offering them the value of the property in exchange for purge the property from the mortgages without paying attention to the date of debt repayment. This offer entails two possibilities: either to be accepted by the creditors, the holder will pay them the specified amount and they will be to divide it. Or creditors refuse to request purging then the property will be auctioned. If the auction is docking of the holder, the property will settle for him without the need for real estate, In the case of docking auction for another person the property is transferred by real estate of the judgment of docking auction.Then the holder can be request original proprietor for a compensation.

الكلمات المفتاحية: حائز ; عقار مرهون ; تطهير ; دائنين ; ثمن العقار


(Var) التنبؤ بالطلب على خدمات قطاع الاتصالات السلكية و اللاسلكية في الجزائر باستعمال نموذج الانحدار الذاتي ذات المتجه

خواني ليلى, 

الملخص: التنبؤ عبارة عن إجراء دراسة للماضي واستخدام المعلومات المتحصل عليها إلى التوصل ما قد یحدث في المستقبل، فالتنبؤ بالطلب على خدمات الاتصالات السلكية و اللاسلكية يعتبر تقدير لمستوى الطلب المتوقع لفترة مقبلة، فهذه التقديرات تستند إلى أسلوب علمي و منطقي في إعدادها حتى تكون تلك التقديرات على درجة معقولة و مقبولة من الدقة، وتمكننا من اتخاذ قرارات في المستقبل. من هذا المنطلق قمنا بالتنبؤ بدالة الطلب على الاتصالات في الجزائر باستعمال سلسلتين زمنيتين المتمثلتين في الكثافة الهاتفية ، و الناتج الداخلي الخام لكل ساكن ، باستخدام بيانات سنوية خلال الفترة 1963-2015، مستعملين نموذج الانحدار الذاتي ذات المتجه. التنبؤ بدالة الطلب على الاتصالات يمكننا من اتخاذ قرارات في المستقبل و التعرف على الإمكانیات المتاحة لهذا القطاع فیما یخص توسیع مشاریعه التي تمكن الجزائر من استغلال المزید من طاقاتها في مجال الاستخدام الكبیر لتكنولوجیات الإعلام والاتصال، والاستفادة من الخبرات العالمیة من اجل اللحاق بركب العالم الرقمي الجدید.

الكلمات المفتاحية: التنبؤذ ; الاتصالات السلكية و اللاسلكية ; دالة الطلب ; نموذج الانحدار الذاتي ذات المتجه ; دوال الاستجابة الكلية ; تجزئة التباين الكلي، السببية


الفقر متعدد الإبعاد في الدول العربية: دراسة تحليليـة للفترة (1960-2016)

هجيرة زاوي,  محمد حداد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الأبعاد المختلفة للفقر في المنطقة العربية، من خلال تحليل بيانات مؤشر الفقر متعدد الأبعاد (MPI) تحليلا دقيقا، في كل بعد من أبعاده الثلاثة: الصحة، التعليم و مستوى المعيشة. فمن أجل توفير التنمية الاقتصادية المستدامة، يجب زيادة مستوى معيشة أفقر السكان من خلال زيادة القوة الشرائية التي تؤدي إلى زيادة الاستهلاك، و توفير مستوى جيد من الخدمات الصحية، ومنح السكن اللائق، والتحريض على التعليم. جميع هذه العوامل هي استثمار في رأس المال البشري وهو محدد للنمو الاقتصادي.

الكلمات المفتاحية: الفقر ; الفقر متعدد الأبعاد ; الدول العربية


الرقابة الإدارية على مؤسسات التأمين في الجزائر

خضري حمزة,  عبد اللطيف والي, 

الملخص: تتمحور الدراسة حول الآليات القانونية و التنظيمية و المؤسساتية ذات الطابع الإداري التي أقرها المشرع الجزائري للرقابة على مؤسسات التأمين، و التي تتمثل على الخصوص في إلزامية الحصول على وثيقة الاعتماد من مصالح وزارة المالية كشرط مسبق للسماح بممارسة نشاط التأمين، ، من جهة أخرى فرض المشرع الجزائري رقابة إدارية مؤسساتية على مؤسسات التأمين بعد حصولها على الاعتماد و مباشرة النشاط التجاري عن طريق إحداث أجهزة و هيئات إدارية مكلفة بالرقابة على هذا النوع من المؤسسات من حيث مدى التزامها بالنصوص القانونية و التنظيمية المتعلقة بالتأمينات حال إبرامها لعقود التأمين و إعادة التأمين مع المؤمن لهم ، و مدى التزامها بتنفيذ تعهداتها المالية في مواجهتهم عند وقوع الخطر المؤمن عليه ، و من هذه الهيئات لجنة الإشراف على التأمينات و مفتشو التأمين و المجلس الوطني للتأمينات و لجنة التعريفات ،و عليه يأتي هذا البحث لدراسة الآليات التي جاء بها المشرع الجزائري و البحث في مدى فعاليتها لتنظيم سوق التأمينات و حماية المؤمن لهم . The study is based on the administrative control of the insurance institutions (Algerian experience model) on the legal, regulatory and institutional mechanisms of administrative nature approved by the Algerian legislator for the control of insurance institutions, namely in the necessity of obtaining the accreditation document from the interests of the Ministry of Finance as a condition In order to ensure that the institution concerned has the human, financial and technical qualifications necessary for the conduct of this business by informing the Department of the documents that prove this before granting the accreditation published in the newspaper Of the People's Democratic Republic of Algeria.

الكلمات المفتاحية: مؤسسات التأمين ، منح الاعتماد -الترخيص - سحب الاعتماد - إلغاء الترخيص


تأثير تكنولوجيا المعلومات على الحق في الحياة الخاصة

عميمر عبدالقادر, 

الملخص: إن توفير الحماية للحق في الحياة الخاصة في البيئة الرقمية ضرورة ملحة تقتضيها التطورات التي عرفتها الحياة في مجالاتها المختلفة بسبب الانتشار الواسع لوسائل تكنولوجيات المعلومات والاتصال، وما خلفه ذلك من تأثيرات سلبية على خصوصية الأفراد التي أصبحت عرضة للانتهاك والاعتداء، كما أن حاجة المجتمع ومؤسساته الأمنية والقضائية لوجود قوانين تؤطر هذا المجال الحيوي من حياة المجتمع عامل آخر يؤيد هذا التوجه ويعززه، وتأتي هذه الدراسة لمحاولة توضيح عمق التحول الذي عرفه الحق في الحياة الخاصة من حيث المفهوم، وحتى في المصطلحات المستعملة في هذا المجال وكذا صعوبة تحديد الطبيعة القانونية لهذا الحق في .البيئة الرقمية، ومن حيث وسائل حمايته في مجال البيئة الرقمية وما أثاره هذا الأمر جدل وخلاف بين فقهاء القانون.

الكلمات المفتاحية: الحياة الخاصة؛ المعطيات الشخصية؛ البيئة الرقمية؛ حماية؛ الحق.


الرسـالة الحضـارية للقنـوات الفضائيـة الإسلاميـة

حسينة قانة, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا المقال إلى رصد أهمية الإعلام الإسلامي في توضيح مفاهيم الإسلام والدعوة إلى مبادئه السمحة، وقيمه الأصلية النافعة، بطريقة علمية وعملية ، لتكون هذه القيم منهج حياة يعيشه المسلم على مدار ساعات عمره. ومن هنا تظهر أهمية القنوات الفضائية الإسلامية التي بدأت تملأ الساحة الإعلامية حاليا وهي تعد من أبرز المؤسسات التي انطلقت من المبادئ الإسلامية وتراعي في تشكيل بنيتها ومختلف فعالياتها روح الإسلام ومعاييره وأولت في برامجها عناية فائقة بقضية الأخلاق و القيم، إلا أن الأمر في الوقت الراهن وأمام المتغيرات المتجددة والتحديات العالمية في هذا المجال تحيلها إلى التفكير في تدابير أكثر فاعلية وتفعيل لبعض الأساليب والآليات الموجودة فعلاً من أجل أن يتحقق الأمن الأخلاقي المجتمعي. وقد تطرقنا إلى مشاكل الإعلام الإسلامي الفضائي و مستواه المحلي، وكذا مشكلة مواجهة القيم المستهجنة ومدى نجاعة الرسالة الإعلامية الإسلامية المعاصرة في التصدي للإعلام الوافد وذلك بمحاولة الكشف عن واقع الإعلام الفضائي الإسلامي، ومعرفة كيفية النهوض بمستوى الخطاب الإعلامي الإسلامي، وكذا مواجـهة البـث الفضــائي الــوافـد. Abstract: This article aims to control the importance of Islamic media in clarifying the concepts of Islam and to face the fact that its tolerant principles and original values are useful, scientifically and practically, Therefore, the importance of satellite channels is one of the most prominent institutions based on Islamic principles and to take into account the spirit of Islam and its norms, in the definition of the structure and various activities. We have dealt with the problems of local Islamic media and its local level, as well as the problem of confronting abhorrent values, By trying to reveal the reality of the Islamic space media, and know how to improve the level of Islamic media discourse, as well as the face of incoming satellite broadcasting.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القنوات الفضائية؛ الإعلام الإسلامي ؛ الدعوة؛ الإعلام الوافد؛ القيم.


الأحكام الشرعية المتعلقة بمخابر التحاليل الطبية في الطهارة والصلاة والصيام.

فاتح بشير باشا, 

الملخص: من النوازل العصرية التي ينبغي العناية بدراستها فقهيا المسائل المتعلقة بمخابر التحاليل الطبية، وهي متنوعة تنوع الأبواب الفقهية، وفي هذا المقال إشارة إلى ما يتعلق ببعض مسائل الطهارة والصلاة والصيام. فما يُراد تحليله يختلف حكمه باختلاف نوعه، كالدم والقيح والمني والجلد فهذه المذكورات هل هي طاهرة أم نجسة وما الذي يترتب على ذلك من فروع فقهية. وهل ينتقض الوضوء بنزع الدم والقيح أم لا؟ وهل يشترط غسل ما يُستعمل من أنابيب ونحوها إن كانت مما يُستورد من الخارج تنزيلا لها منزلة أواني أهل الكتاب؟ وما حكم الدخول في الصلاة مستصحبا أنابيب تحاليل تحوي نجاسة بداخلها، وهل لأصحاب المخابر مباشرة الصلاة بثياب عملهم؟ وفي الصوم يشار إلى مسألة استمناء الصائم لأجل التحليل، وحكم أخذ الدم من الصائم لأجل التحليل. فكل هذا مما اختلف فيه نظر الفقهاء قديما وحديثا.

الكلمات المفتاحية: نوازل؛ مخابر؛ تحاليل؛ طهارة؛ صلاة؛ صوم؛ أنابيب؛ الجلد


أثر الألعاب الاليكترونية على التّنشئة الاجتماعية للطّفل دراسة ميدانية على عينة من أطفال الجزائر العاصمة

رزيقة حيزير, 

الملخص: الملخص: احتلت الألعاب الالكترونية ومختلف التكنولوجيات المنزلية والانترنت خلال السنوات الخيرة مكانة هامة في حياة الأطفال والمراهقين، وتسببت وسائل الاعلام الجديدة في احداث تغييرات كبيرة في طبيعة التنشئة الاجتماعية. وتبحث هذه الورقة في أثر الألعاب الاليكترونية على التنشئة الاجتماعية للطّفل الجزائري من وجهة نظر أولياء الأمور (الأمهات)، من خلال دراسة ميدانية لعينة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 و15 سنة بضواحي الجزائر العاصمة. وهذا بالاعتماد على المنهج المسحي وأداة الاستبيان التي تعتبر من الأدوات الأساسية لجمع المعلومات والبيانات مباشرة من المبحوثين بفضل توجيه العديد من الأسئلة التي يتمّ صياغتها وتصميمها مسبقا. Abstract In recent years, electronic games, home computers, and the Internet have assumed an important place in the lives and children and adolescents. New media are causing major changes in the nature of socialization. This paper examined the impact of electronic games on the socialization of the Algerian child from the point of view of parents (mothers), through a field study of a sample of children between the ages of 4 and 15 years in the suburbs of Algiers. This is based on the survey method and questionnaire tool which is one of the basic tools to collect information and data directly from respondents, thanks to the guidance of many questions that are formulated and designed in advance.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الطّفل، التّنشئة الاجتماعية، الألعاب الاليكترونية، الأثر. ; children, Socialization, Electronic games, Impact


تعدد الزوجات بين الضوابط الشرعية والقيود القانونية، دراسة مقارنة

سعيد خنوش, 

الملخص: يعتبر موضوع تعدد الزوجات من المواضيع الحساسة التي فرضت نفسها بشدة في العصر الحاضر، حيث بَحَثَهُ المانعون باعتباره مساسا بكرامة المرأة، وسبيلا من سبل الاعتداء على حقوقها المشروعة، أو على الأقل سببا للتساهل في تضييع حقوقها، أين يُتَّهَم الزوج عادة بالعناية والاهتمام بالبيت الجديد(الزواج الثاني)، والإهمال والتخلي عن البيت الأول. وأمام المناداة بضرورة تعديل قانون الأسرة، والمطالبة بمنع التعدد كوسيلة من وسائل إهانة المرأة، أدرج المشرع الجزائري في التعديل 02-05 المؤرخ في 27/02/2005م، جملة من الشروط القانونية المنظّمة لموضوع التعدد، مع الإبقاء على مشروعيته، رعاية لمقاصد التشريع الإسلامي في إباحة تعدد الزوجات. ولقد جاء هذا البحث ليسلط الضوء على أهم القيود القانونية التي أوردها المشرع لضبط التعدد، والنظر في مدى موافقتها للشريعة الإسلامية. Abstract: Polygamy is considered one of the most sensitive issues that have raised itself strongly in the present. The opponents has presented it as a violation of women's dignity and a way of violating their rights, or at least tolerating their legitimate rights. The Algerian legislator, in the amendment 02-05 of 27 February 2005, incorporated a number of legal conditions regulating the subject of polygamy, while preserving its legality, The permissibility of polygamy. This research highlights the most important legal restrictions stipulated by the legislator to control polygamy and to consider the extent of its approval of Islamic law.

الكلمات المفتاحية: تعدد الزوجات؛ مبررات التعدد؛ العدل بين الزوجات ; التدليس في الزو اج


الشرطة الجنائية الإفريقية الأفريبول

Oudrar Amine, 

الملخص: The spread of poverty and political conflicts on power in the african continent, led to lack security stability, witch contributed to the growing criminal phenomenon and spread of extremist thought. We note the emergence of transnational criminal organizations that trade in human beings and illegal immigration in coordination with the mafia gangs in Europe. With European countries calling for the African Union to assume its security responsibilities, it was necessary to create a regional police mechanism to coordinate security cooperation between African countries. The newly established African Criminal Police is a security imperative to enhance cooperation between African countries, as well as for cooperation with the International Criminal Police Interpol, and the European Criminal Police Europe. However, this mechanism remains a general framework for African security cooperation until to be transformed into a security apparatus with clear and specific powers, with African countries giving up information secrecy and their unlimited adherence to the principle of sovereignty, as reached by the European Union. إن إنتشار الفقر والصراعات السياسية على السلطة في القارة الإفريقية، أدى إلى عدم الإستقرار الأمني مما ساهم في تنامي الظاهرة الإجرامية وإنتشار الفكر المتطرف. حيث نلاحظ ظهور منظمات إجرامية عابرة للحدود، والتي تتاجر بالبشر والهجرة غير الشرعية، بالتنسيق السري مع عصابات المافيا في أوروبا. فمع مطالبة الدول الأوروبية للإتحاد الإفريقي بتحمل مسؤولياته الأمنية، كان ولابد من إستحداث آلية شرطة إقليمية لتنسيق التعاون الأمني للدول الإفريقية. تعتبر الشرطة الجنائية الإفريقية حديثة النشأة، ضرورة أمنية لتعزيز التعاون بين الدول الإفريقية، وكذلك الشأن من أجل التعاون مع الشرطة الجنائية الدولية الأنتربول، والشرطة الجنائية الأوروبية الأوروبول. إلا أن هذه الآلية تظل إطارا عاما للتعاون الأمني الإفريقي، إلى حين تحويلها إلى جهاز أمني بصلاحيات واضحة ومحددة، مع تنازل الدول الإفريقية عن السرية المعلوماتية، ومبدأ السيادة اللامحدود مثل ما وصل إليه الإتحاد الأوروبي.

الكلمات المفتاحية: ,تعاون,الشرطة,الجنائية,الإفريقية.Criminal, International,Africa,cooperation.


تعديل العقد في المرحلة التنفيذية ودوره في تعزيز مراكز المتعاقدين

مراومية صبرينة, 

الملخص: العقد من أهم المصادر المنشئة للالتزام، فهو أساس التعامل بين الأشخاص في المجتمع لتحقيق مصالحهم الاجتماعية والاقتصادية. يستمد قوة إلزامه من إرادة أطرافه المتطابقة، فهي صاحبة السلطان في تكوينه وتنفيذه ما دامت تلتزم في ذلك حدود النظام العام والأداب العامة. قد تصطدم العلاقات التعاقدية عند حلول أجل الوفاء بظروف تحول دون الوفاء إلى ما اتجهت إليه الإرادة الحرة للأطراف، لأجل ذلك كان لابد من قيد حرية الإرادة حتى يقوم العقد بوظيفته الاجتماعية على أكمل وجه وذلك من خلال تعديله في مرحلته التنفيذية بمبادرة من أطرافه، أو بتدخل من القضاء المدني. فيساهم تعديل العقد في هذه المرحلة في حماية الطرف الضعيف في العلاقة العقدية من جهة، وإقامة التوازن بين مراكز أطرافها من جهة أخرى. وعليه أقرت التشريعات الحديثة التدخل في العلاقة العقدية وتعديل بنودها وفقا للمقتضيات التي يتطلبها المنطق والواقع، وذلك بدافع العدل والإنصاف بين المصالح المتعاقدة، إضافة إلى ديمومة العقد وحمايته من الإنهاء تحقيقا للعدالة العقدية وإعادة التوازن العقدي.

الكلمات المفتاحية: العلاقة العقدية- التنفيذ- التعديل- القاضي المدني.


الدولة الفلسطينية من منظور القانون الدولي

عبد الله عبد السلام, 

الملخص: من القضايا التي اهتم بها القانون الدولي، قضية فلسطين وإمكانية اعتبارها دولة أم لا، بسبب ما مرت به عبر تاريخها بعد انفصالها عن الإمبراطورية العثمانية، وخضوعها للانتداب البريطاني والاحتلال الإسرائيلي، وما تعرضت له من تقسيم. لكن بالرغم من كل ذلك صمدت فلسطين مطالبة بحقوقها في هيئة الأمم المتحدة الى أن حصلت على الاعتراف بها كدولة على الأقل من منظور القانون الدولي، وإن كانت مازالت في وضع صعب مع إسرائيل نتيجة دعم الولايات المتحدة الامريكية لهذه الأخيرة. The Palestinian state from regard of international law ABSTRACT One of the issues of international law is the issue of Palestine and the possibility of being considered a state or not, because of what it has passed through its history after its separation from the Ottoman Empire, its subordination to the British Mandate and the Israeli conquest, and what it underwent from the division. Despite all this, Palestine has maintained its claim to its rights in the United Nations until it has been recognized as a State, at least against international law, although it remains in a difficult position with Israel as a result of US support for it.

الكلمات المفتاحية: فلسطين ; القانون الدولي ; صفة الدولة ; الاعتراف ; Palestine ; international law ; state designation ; recognition ; الأمم المتحدة ; united nations


ولاية الاب في تزويج البنت شرعا و قانونا

وهيبة بوطيش, 

الملخص: ملخص ; قبل تعديل قانون الأسرة لسنة 2005 كان يتولى زواج المرأة وليها وهو أبوها. لكن بعد تعديله وبموجب المادة 11 منه أصبحت المرأة الراشدة تعقد زواجها بنفسها و بحضور أبيها على اعتبار أن دور الاب أصبح شكليا . بحيث يحق لها أن تختار أحد من أقاربها أو أي شخص تختاره ليحضر زواجها اذ لم يحضر بنفسه .لكن من الناحية العملية رغم أن ضابط الحالة المدنية لم يجد صعوبات في تطبيق هذه المادة فالمراة لاتزال تحافظ على مكانة والدها الاجتماعية في عقد زواجها وهذا حفاظا على مصلحتها و صيانة كرامتها من أي مساس بها abstract ; Before the amendment of the family law of 2005 was the marriage of the woman take over by her guardian means her father but after his modification according to the article 11.adult woman has her marriage in the presence of her father. Considering that the role of the father became formality so that she has the right to choose one of her relatives or any person to attend her marriage if her father did not attend .but in practice although the civil status officer did not find it difficult to apply this article .the woman still maintains the status of her father in the social when she do marriage contact.

الكلمات المفتاحية: ولاية الاب ; تزويج البنت ; تزويج القاصرة


المقاطعة الإدارية كهيئة غير ممركزة جديدة في الجزائر The new deconcentrated administration district in Algeria

لحسن بن أمزال, 

الملخص: يتناول هذا المقال دراسة النصوص القانونية المتعلقة بعملية التنظيم الإداري الجديدة والتي شملت مجموعة من الولايات الجنوبية سنة 2015، حينها قررت السلطات العمومية في مجلس وزاري مصغّر استبدال بعض الدوائر بهيئات جديدة تدعى بالمقاطعات الإدارية، وبعد مرور ثلاث سنوات امتدت هذه العملية إلى جزء من الولايات الشمالية. إنّ المقاطعة الإدارية تتمايز عن هيئة الدائرة من حيث الهيكلة والصلاحيات الهامة التي تتمتع بها بقصد بعث التنمية المحلية في تلك المناطق إضافة إلى ضمان خدمة عمومية ملائمة لمواطنيها، في انتظار أن تتحول هذه المقاطعات إلى ولايات مستقبلا. وما يثير الانتباه هو تغاضي هذه السلطات وعلى رأسها وزارة الداخلية والجماعات الإقليمية عن الوضعية التي آلت إليها هيئة الدائرة مع مرور السنوات، حيث أضحت دون نظام قانوني واضح منذ ظهورها الأوّل في قانون الولاية لسنة 1969 ضمن الأحكام الانتقالية. الكلمات المفتاحية: المقاطعة الإدارية، الدائرة، الدائرة الإدارية، الوالي المنتدب، مجلس المقاطعة، التنظيم الإداري، عدم التركيز الإداري، الولايات الجنوبية، ولاية الجزائر. Abstract: Abstract: This article analyzes the legal texts related to the new process of administrative organization concerning part of the wilayas located in the South and the North of the country, at the beginning of 2015 and three years later. In 2015 the public authorities decided, through a mini ministerial council, to replace the Daïras with new institutions called administrative districts. These are distinguished from the structure of Daïra in terms of structure and the important powers it has, and this to promote local development in these remote areas and provide an adequate public service to its citizens, pending the transformation of these constituencies in future Wilayas. Referring to the importance of this new deconcentrated structure, we underlined the immobility of the Ministry of the Interior and local authorities, towards the uncertain legal status of the Daira over the years, and this since its first appearance in the law of the Wilaya dated in 1969 the transitional provisions. Keywords: Administrative District, Daïra, Administrative circumscriptions, Waly delegate, Provincial Council, Administrative Organization, non-deconcentrated administration, Southern Wilayates, Wilaya of Algiers.

الكلمات المفتاحية: المقاطعة الإدارية، الدائرة، الدائرة الإدارية، الوالي المنتدب، مجلس المقاطعة، التنظيم الإداري، عدم التركيز الإداري، الولايات الجنوبية، ولاية الجزائر. Keywords: Administrative District, Daïra, Administrative circumscriptions, Waly delegate, Provincial Council, Administrative Organization, non-deconcentrated administration, Southern Wilayates, Wilaya of Algiers.


التطــــــورات الاقتصادية الحديثة وإعـــــــادة تنظيم الجانب التعاقدي في العقود الإدارية

أحمد مبخوتة,  سيد علي شرماط, 

الملخص: عرفت بنية العقود الإدارية تطوراً في نظامها التعاقدي، تماشياً مع متطلبات التطور الاقتصادي والاجتماعي، خاصة باعتبارها أداة في تطوير المرفق العام وأدائه، وآلية من آليات تحقيق وظيفة الدولة، وانعكاس ذلك على توسيع نطاق التعاقد بهدف تحسين الخدمات واستمراريتها، والذي ترتب عنه إشراك القطاع الخاص في التسيير العمومي عبر آليتين أساسيتين، وهما عقود البوت، وتفويض المرفق العام، مما انعكس على طبيعة العقد الإداري وأثار إشكالات قانونية كبيرة في تكييف طابعه القانوني، وأدى إلى إعادة تنظيم الإطار القانوني للعقود الإدارية وتطور صورها خاصة عقد الامتياز في صورة جديدة، وأيضا باعتبارها تقع على نشاط مرفقي تنسجم مع الهدف الأساسي في سد وتأمين حاجات أساسية مصدرها المرفق العام.

الكلمات المفتاحية: عوامل اقتصادية- قطاع عام- خواص- عقد إداري-مرفق عام-عقد امتياز


L'importance de la langue pour l'élaboration de la terminologie juridique

Zégouarène Samia, 

الملخص: Le droit et la langue sont indissociables et sont étudiés depuis longtemps, ils sont d'actualité aussi bien en Algerie qu'a l'étranger, en droit international ou en droit comparé.Si le droit s'éxprime par la langue , il a de plus en plus tendance à la régir , ce qui n'est pas sans conséquence pour les proféssionnels du droit et de la traduction . La linguistique juridique est l'étude du langage du droit. Jean- louis Bergel,dans son ouvrage sur la terminologie juridique paru en 2001,faisait observer que " tout terme ou expréssion juridique doit désigner un concept et un seul, et cela comme une étiquette , pour identifier son objet " ,, il ajoutait "il faut veiller à une unité de langage et éviter toute polysemie en matière législative" ,avant de conclure que " le vocabulaire de textes doit se juger à sa clarté et sa précision". Mots clés le droit- le langage -la linguistique -juridique -le vocabulaire Abstract Both law and language are indissociables and they were studied a while ago,and are topicals subject as well as in Algeria than foreign countries as in international law ,as in comparative law. If the law exprimes by the language it trendier governing it. This is not without consequence for the professionals of the law and the translation. The legal linguistic is the study of language of the law. Jean -Louis Bergel's legal methodologie work,appeared in 2001 , observed that " any term or expression has to indicate a concept and only one,like a label, to identify its object" ,he added that : " it is necessary to watch a unity of language , and avoid any polysemy in legislative material " , before concluding that " the vocabulary of textes has to judje itself in its clarity and precision ". Key words law - language -linguistic - legal - vocabulary الملخص ان اللغة و القانون تربطهما علاقة وطيدة، فلقد تمت دراستهما منذ زمن طويل حيث مازالت هذه الدراسات موضوع اهتمام في وقتنا الحاضر سواء في الجزائر أو في الخارج ، في القانون الدولي أو في القانون المقارن ،فاذاكان التعبير عن القانون يتم بواسطة الغة ،فهو يميل الى توجيهها و التحكم فيها ،مما يؤثر على المتخصصين في مجال القانون وعلم الترجمة ، حيث يتمثل علم اللسانيات في دراسة اللغة القانونية . لقد قرر جون لوي برغل في كتابه المنهجية القانونية ، الصادر في سنة 2001 بأن كل مصطلح أو عبارة ، يجب أن يحدد بمفهوم واضح هذا كبطاقة تعريف لتحديد .ماهية موضوعها ، كما أضاف أنه يجب السهر على استعمال لغة واحدة لاجتناب تناقض المصطلحات . و أخيرا يختم قوله أنه يحكم على مصطلحات النصوص القانونية بمدى وضوحها و كيفية تحديدها الكلمات المفتاحية المصطلحات - القانونية - القانون -اللغة -علم اللسانيات .

الكلمات المفتاحية: le droit ; le langage ; la linguistique ; juridique ; le vocabulaire


نظام براءة الاختراع مقوم لتحقيق التنمية الاقتصادية وحمايتها

نبيل ونوغي, 

الملخص: الملخص: تعتبر براءة الاختراع من أهم العناصر النشطة، التي تندرج ضمن حقوق الملكية الصناعية هذا أن البراءة تمنح نظير اختراع جاء من أجل القضاء على مشكل موجود في مجال التقنية ويجد حلول تقنية وعلمية وتطبيقية تتجاوز المرحلة الموجود وتجد سبل وطرق لم تكن معروفة من قبل، وهذا ما يقلل من التكاليف والجهد والوقت هذه الأمور من أهم المتطلبات التي تحتاجها التنمية الاقتصادية، فبراءة الاختراع استطاعت أن تذلل كل العقبات التي تواجه التنمية وتمكنت من حمايتها وفق متطلبات كل دولة.

الكلمات المفتاحية: البراءة؛ الحماية؛ التنمية الاقتصادية؛ التقليد،؛الإنتاج؛ الاكتفاء الذاتي.


Interaction historique au service de la représentation identitaire dans les textes du troisième millénaire, cas de Kaouther Adimi

بن عاشور نادية, 

Résumé: La littérature algérienne, de ces dernières années, n´est pas seulement à situer historiquement, mais c´est aussi la prendre en compte en fonction des conditions de sa production et les influences qu’elle subi. Notre choix s'est porté sur la jeune écrivaine algérienne kaouther Adimi, afin de répondre aux questionnements de cette hybridité textuelle qui est la spécificité de cette jeune littérature actuelle. Nous voulons montrer que plusieurs interactions sont lisibles dans ces romans pour dire la crise actuelle. L’écrivaine devient ainsi une conductrice du culturel et une passerelle qui donne naissance à des textes hybrides qui vont allier deux sphères linguistiques et culturelles qui sont dans la norme, contradictoire

Mots clés: litterature ; hybridité ; actuelle ; roman ; algerien


دور الإدارة المحلية في تحقيق الاستدامة البيئية وفق المشرع الجزائري

عبدالحق القينعي,  عزالدين القينعي, 

الملخص: قمنا من خلال هذه الدراسة بالتعرف على مدى قدرة الجهاز اللامركزي في حماية البيئة واستدامتها، وهذا بالتطرق إلى المهام الإدارية المخولة للإدارة المحلية من قبل السلطة المركزية المتمثلة في وزارة البيئة، بحيث تم الوقوف على الإجراءات الإدارية الضبطية الممنوحة للإدارة المحلية انطلاقاً من منح التراخيص والتصاريح إلى سحبها ؛ كما للإدارة المحلية الحق في الإبلاغ والمراقبة والوقف النهائي والمؤقت للمؤسسات التي تخالف أحكام سير المنشآت المصنفة، وتقوم الإدارة المحلية بدور حماية الساحل وتثمينه وحماية الأراضي الزراعية والمسطحات المائية والغابات؛ ودراسة موجزة لتأثير المشاريع قيد الإنجاز على البيئة؛ وفرض ضرائب بيئية على الأفراد والمؤسسات المخالفة لقانون البيئة.

الكلمات المفتاحية: الإدارة المحلية؛ البيئة؛ الإدارة الضبطية؛ المؤسسات؛ الضرائب البيئية.


البرامج التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

وسام عطوم,  صونيا قاسمي, 

الملخص: تمثل قضية تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة تحديا للمجتمعات على اختلافها خاصة في ظل تزايد وعي الأمم بأهمية تعليمهم وأن هذه الأعداد تشكل هدرا تعليميا يهدد الاقتصاد الوطني والعالمي، ليس هذا فقط بل واعتبارا أن هذه الفئات مثلها مثل الأفراد العاديين من حقهم الحصول على فرصتهم في التعليم عملا بمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية وديموقراطية التعليم وأن تعليمهم يشكل قضية انسانية ومطلبا تربويا، وأن تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ومحو أميتهم لابد أن يتناسب مع خصائصهم وقدراتهم واحتياجاتهم الخاصة وفق برامج تربوية تتناسب مع قدراتهم وامكاناتهم في بيئات تعليمية تراعي خصائصهم الجسمية والعقلية، وفق أساليب وطرق تربوية تتماشى وخصائص كل فئة واحتياجاتها التربوية، بهدف تنمية مجموعة من المهارات لدى الفرد ذو الحاجة الخاصة لاستغلالها بالشكل الذي يساعده على الاندماج في المجتمع. The issue of education for people with special needs is a challenge to different societies, especially in view of the increasing awareness of nations about the importance of their education, these numbers constitute an educational waste that threatens the national and international economy, not only that, but also that such groups like ordinary individuals, have the right to educations in accordance with the principle of equal educational opportunities and democratic education and that their education is a humanitarian issue and an educational requirement, and to special needs education and literacy must be commensurate with their abilities and special needs in accordance with educational programmes commensurate with their abilities and their potential in educational environments sensitive to physical and mental characteristics, educational techniques and methods consistent with the characteristics of each category and educational needs, with the aim of develop a range of skills of the individual with the particular need to exploit the form which helped him to integrate into society.

الكلمات المفتاحية: البرامج التعليمية ; الفرد ذو الحاجة الخاصة ; التربية الخاصة ; الإعاقة ; الأهداف التربوية


إلغاء تصنيف الأراضي الفلاحيّة التّابعة للأملاك الخاصّة للدّولة لإنجاز المشاريع العموميّة التّنمويّة

محمّد الصّالح بلعقّون, 

الملخص: تعتبر الأراضي الفلاحيّة التّابعة للأملاك الخاصّة للدّولة المتوفّرة منها أو المستغلّة جماعيّا أو فرديّا في إطار المستثمرات الفلاحيّة موردا حيويّا غير متجدّد ومحرّكا حقيقيّا للنّمو الاقتصاديّ بامتياز، ونظرا لوظيفتيها الاجتماعيّة وأهمّيّتها الاقتصاديّة يُمنع كلّ استعمال أو استغلال لها خارج وجهتها الفلاحيّة مهما كان صنفها الطّبوغرافي، وفضلا عن ذلك يجب أنّ يساهم كلّ نشاطٍ أو تقنيّة أو إنجاز يشمل أراضي هذه المستثمرات في ارتفاع طاقتها الإنتاجيّة، لذلك وجبت المحافظة القصوى عليها قصد ترقية وتنمية القاعدة الإنتاجيّة الفلاحيّة وتعزيزا للأمن الغذائيّ المستدام. إلّا أنّه وفي غياب بدائل أخرى يمكن تعبئة هذه الأراضي وضمّها للنّسيج العمرانيّ بتوجيهها لأغراض التّعمير والبناء لحساب مختلف القطاعات، إذ توطّن عليها مختلف المشاريع العموميّة التّنمويّة كإنشاء البنى التّحتيّة وإنجاز السّكنات وما يرتبط بها من تجهيزات ومرافق عموميّة قصد التكفّل بمتطلّبات التّنمية العمرانيّة الضّروريّة للأفراد، وذلك بعد إلغاء تصنيف هذه الأراضي، اقتطاعها واسترجاعها لصالح الدّولة وفق ضوابط وإجراءات، سواء كانت تقع داخل المحيط العمرانيّ أو خارجه.

الكلمات المفتاحية: إلغاء تصنيف - اقتطاع - استرجاع - الأراضي الفلاحيّة.


التعدد اللغوي في الإعلام الجزائري وبناء الهوية: دراسة وصفية تحليلية على عينة من الشباب متتبعي القنوات التلفزيونية الجزائرية

مالية مكيري, 

الملخص: تتعدد اللغات وكذا اللهجات التي تستعملها القنوات التلفزيونية الجزائرية سواء كانت عامة أو خاصة في إيصال مضامينها الإعلامية للجمهور الذي تستهدفه، فحتى تؤدي الدور المنوط بها والوظائف الملقاة على عاتقها كان لزاماً عليها الموائمة بين أداتها اللغوية ومستوى مستخدمي هذه اللغة إذا أرادت أن تحوز على رضا الجمهور وتجذبه إليها، وهو ما تجلى فعلا في إعتماد هذه القنوات السمعية البصرية ما يسمى بـ"التعددية اللغوية" في إعداد وبث مضامين شبكاتها البرامجية. من هذا المنطلق تسعى هذه الورقة العلمية إلى رصد تجليات أو مظاهر التعدد اللغوي عبر وسائل الإعلام الجزائرية وعلى وجه التحديد القنوات التلفزيونية سواء كانت عمومية أو خاصة، مع محاولة تقصي مدى مساهمة هذا التعدد اللغوي في تعزيز الهوية الثقافية والاجتماعية للفرد الجزائري والمحافظة عليها، مع أخذ الشباب الجامعي كعينة للدراسة والإستمارة كأداة رئيسية لها. Abstract: There are many languages as well as dialects used by Algerian television channels whether public or private to communicate their media contents to the audience they target. Moreover, to fulfill its role and the functions entrusted to it, it was necessary to harmonize its language tools with the level of users of that language, if it wanted to have public satisfaction and attracted to it. Which was already been reflected in its adoption “Multilingualism” audiovisual channels in the preparation and broadcast of the contents of its program network. From this point, this paper seeks to monitor the manifestations of multilingualism through the Algerian media, especially the television channels, whether public or private, and try to investigate the contribution of this multilingualism in building the cultural and social identity of the Algerian individual while taking the university youth as a sample for study, and questionnaire as their main tool.

الكلمات المفتاحية: التعدد اللغوي ; اللغة الإعلامية ; الهوية الثقافية ; الهوية الإجتماعية ; القنوات التلفزيونية ; الإعلام السمعي البصري


بيان السياسة العامة كآلية لرقابة البرلمان على أعمال الحكومة في ظل التعديل الدستوري 2016

هاني صوادقية, 

الملخص: الملخص يقصد ببيان السياسة العامة قيام الحكومة بتقديم عرض للبرلمان عن مدى تنفيذ برنامجها ( مخطط عملها ) بعد مرور سنة من الموافقة عليه. وقد تم النص على تقديم بيان السياسة العامة في الجزائر لأول مرة بموجب التعديل الدستوري ل 1988 ، ليستمر العمل بها في دستور 1989 في المادة 80 وكذلك في دستور 1996 من خلال المادة 84. وبسبب تخلف الحكومات عن تنفيذ هذا الالتزام الدستوري جاء التعديل الدستوري ل 2016 ليؤكد على إجبارية عرض بيان السياسة العامة للحكومة على المجلس الشعبي الوطني من خلال نص المادة 98. ويمكن أن يترتب عن عرض بيان السياسة العامة أمام المجلس الشعبي الوطني قيام مسؤوليتها عن طريق إصدار لائحة ، أو تحريك ملتمس رقابة، أو التصويت بالثقة. وللحكومة الخيار في تقديم بيان سياستها العامة أمام مجلس الأمة لأن الدستور لم يلزمها بذلك. Abstract: The statement of public policy means wan the government exposed its statement to the parliament , explaining to what extent its programmed has been applied , after being accepted a year ago . For the first time when it was allowed to present a statement of public policy in Algeria, it was according to constitutional amendment of 1988 , and continued to be applied in the constitution of 1989 Related to article 80 and also the constitution of 1996 according to its article 84. And because of the failure of the different governments to execute and apply this constitutional amendment obligation 2016, and that has to oblige the government to expose its public policy to parliament according to article 98.

الكلمات المفتاحية: بيان السياسة العامة ; اللائحة ; ملتمس الرقابة ; التصويت بالثقة


إرتباط إنعقاد إختصاص المحكمة الجنائية الدولية بالرقابة على القضاء الوطني.

إبراهيم مساعدية, 

الملخص: ملخص: لإرساء العدالة الدولية من خلال محاربة ظاهرة اللاعقاب وتحفيز قضاء الدول على القيام بالمهام المنوطة به، تؤكد نصوص النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية على أن النهوض باختصاصها مرهون بمدى رقابتها للقضاء الوطني، حيث تتمثل هذه الرقابة في المتابعة الدائمة والمستمرة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة للحالات والأوضاع التي ينعقد بتوافرها اختصاصها، إذ أن نظامها الأساسي مكنها من سلطة معتبرة لبسط ولايتها القضائية، هذه السلطة مهدت لسلب المحكمة اختصاص القضاء الوطني، فعدم قدرة الدولة أو عدم رغبتها في إجراء المحاكمة يحول الاختصاص من هذه الأخيرة إلى المحكمة الجنائية الدولية، وعمليا لن يكون هذا الإجراء دون سعي جاد من المحكمة الجنائية الدولية من خلال الرقابة لكشف حالات قيام اختصاصها، وتشديد الخناق على الدول الساعية إلى توفير الملاذات الآمنة لمرتكبي الجرائم الدولية الأشد خطورة. Abstract: To assert international justice through combating the non-punishment phenomenon and encouraging the state justice to accomplish the tasks at hand, and the main justice system for the international criminal court texts confirm that the texts with their jurisdiction with its extent of supervision of the national judiciary, where this supervision constitutes of constant prosecution in a direct manner or an indirect one for cases and situations that are convened by the availability of their competence, where its judiciary gave it great authority over its jurisdiction, allowing for plundering national authority for its inability or unwillingness to perform judicial prosecutions and trials, and practically this procedure will not be without serious pursuit from the international criminal court through supervision to expose prosecutable cases, and tightening the noose around the states that seek to provide safe refuge for the ones that committed the most dangerous international crimes.

الكلمات المفتاحية: المحكمة الجنائية الدولية ; الرقابة ; الاختصاص القضائي الدولي، القضاء الوطني ; السيادة .Key words: international criminal court,Control, international jurisdiction, national judiciary, sovereignty.


La dépression et les stratégies de coping face au stress chez les personnes dépressives

محمد بلهادف, 

Résumé: Résumé: L'objectif principal de l'étude était d'évaluer les stratégies les plus populaires de gestion du stress chez les personnes dépressives par rapport aux sujets en bonne santé. Les recherches initiales ont porté sur 80 patients âgés de 20 à 66 ans présentant un diagnostic de dépression. Le groupe témoin était composé de 30 sujets sains âgés de 22 à 57 ans. L'analyse des stratégies les plus courantes de gestion du stress a été réalisée à l'aide de l'Inventaire multiphasique pour mesurer l'adaptation (COPE) de Carver, Scheier et Weintraub. Contrairement aux personnes en bonne santé, les patients souffrant de dépression dans des situations stressantes utilisent plus souvent des stratégies basées sur l'évitement et le déni et ont plus de difficultés à trouver les aspects positifs d'événements stressants. Mots-clés: coping , troubles dépressifs, stress. Abstract: The main aim of the study was to evaluate the most popular strategies of coping with stress in people with depression in comparison to healthy subjects. Initial research was carried on 80 patients aged from 20 to 66 years with a diagnosis of de-pression. The control group consisted of 30 healthy subjects aged 22 to 57 years. Analysis of the most popular strategies of coping with stress was performed with the Multiphasic Invento-ry for Measuring Coping (COPE) by Carver, Scheier, and Weintraub. Results In contrast with healthy people, patients with depression in stressful situations more often use strategies based on avoidance and denial and have more difficulties in finding positive aspects of stressful events. Keywords: coping with stress, depressive disorders, stress

Mots clés: Mots-clés: coping , troubles dépressifs, stress ; Keywords: coping with stress, depressive disorders, stress


تأثير الإعلام الرياضي في تحقيق قيم التنشئة الاجتماعية عند الجمهور في المجال الرياضي

نورالدين عمارة, 

الملخص: الملخص: الإعلام الرياضي فرع من منظومة الإعلام ككل يؤدي دور كبيرا في في النهوض بالحركة الرياضية، و يساهم بشكل كبير في إبراز أهمية النشاط الرياضي بأنواعه و أهميته للفرد و المجتمع في تحقيق اللياقة البدنية و الصحة النفسية و الجسمية، و للإعلام الرياضي دور كبير في التأثير على الكثير من السلوك الإنساني في المجال الرياضي و التأثير على العديد من المجالات كالتنشئة الاجتماعية التي تحدث أثارا كبيرة على فئات المجتمع و خاصة جيل الشباب و النشء، و يستطيع الإعلام الرياضي أن يؤثر على السلوك الإنساني و مجال التنشئة الاجتماعية التي تعتبر عملية أساسية في حياة الفرد التي تتناول القيم و المبادئ الرياضية و المحافظة عليها بما ينتج سمة التوافق في المجتمع، و هنا تتجلى وظيفة الإعلام الرياضي في المساعدة على إدراك قيمة المسؤولية الاجتماعية و يحولها مع ما يتفق مع القيم و المعايير الاجتماعية،(1) و هذا يجرنا في بحثنا على طرح الإشكالية التالية: هل للإعلام الرياضي تأثير على تحقيق قيمة التنشئة الاجتماعية عند الجمهور في المجال الرياضي؟. الكلمات المفتاحية: الإعلام الرياضي - قيم التنشئة الاجتماعية - الجمهور الرياضي Abstract : Media Sports A branch of the media system as a whole plays a major role in the promotion of sports movement, and contributes significantly to highlight the importance of sports activity of all types and importance to the individual and the community in the achievement of physical fitness and mental health and physical, and the media play a significant role in influencing a lot Of human behavior in the field of sports and influence on many areas such as social upbringing that have a great impact on the groups of society, especially the young generation and young people, and sports media can affect the human behavior and the field of socialization, which is a fundamental process in the life of the individual The values and principles of mathematics are discussed and preserved in a way that results in the compatibility of the society. The following: Does sports media have an impact on achieving the value of socialization among the public in sports? Key words: sports media - the values of social formation - the public in the sports field

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإعلام الرياضي - قيم التنشئة الاجتماعية - الجمهور الرياضي


صعوبات إستغلال وقت الفراغ في ممارسة الرياضة الترويحية عند طالبات الإقامات الجامعية

العجال قراش, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه الطالبات الجامعيات المقيمات في ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية أثناء وقت الفراغ . وقد أظهرت نتائج الدراسة أن برنامج الأنشطة الرياضية لا يحفز الطالبات على الممارسة وأن الدعاية والإعلان عن الأنشطة الرياضية غير كافية لجلب أكبر عدد من الممارسات للنشاط الرياضي بالإقامات الجامعية إضافة إلى سوء إستغلال الوقت . وعليه يوصي الباحث بأن تراعى رغبات الطالبات أثناء البرمجة مع برمجة لقاءات توعوية بأهمية النشاط الرياضي وحسن إستغلال الوقت إضافة إلى إستعمال الوسائل الحديثة من اجل الدعاية والإعلان عن الأنشطة الرياضية .

الكلمات المفتاحية: صعوبات ; وقت الفراغ ; الرياضة الترويحية ; الطالبات ; الإقامة الجامعية


دور المكتبات في تنمية أرصدتها الوثائقية: استقصاء ميداني بالمكتبة الوطنية الجزائرية

بن طاهر فضيلة, 

الملخص: إن للمكتبات الوطنية مهمة تختلف عن باقي المكتبات، حيث تتلخص مهمتها الرئيسية في: الحفاظ على التراث الفكري الوطني، نشر البيبليوغرافيا الوطنية وبناء مجموعات تتميز بالشمولية والموسوعية،... حيث تعتبر هذه الأخيرة من أهم العناصر المميزة لهوية المكتبة، كما أنها تعتبر من أهم معايير الحكم على كفاءتها. ولقد كان الهدف الأساسي لهذا المقال هو الوقوف على الخطوات التي تتبعها المكتبة الوطنية الجزائرية في بناء وتنمية مجموعاتها، وتحليل لأسلوب عملها الحالي، وذلك من خلال المقابلة التي أجريت مع بعض من رؤساء مصالح هذه المكتبة المعنيين بخطوات بناء وتنمية المجموعات فيها. وبعد تحليلنا للمقابلة توصلنا أن المكتبة الوطنية الجزائرية تعتمد في بناء مجموعاتها على ثلاثة خطوات وهي: الاختيار، التزويد والصيانة.

الكلمات المفتاحية: المجموعات المكتبية ; سياسة تنمية المجموعات ; بناء المجموعات المكتبية ; تنمية المجموعات المكتبية ; المكتبة الوطنية الجزائرية


الشركات الأمنية والعسكرية الخاصة في أفريقيا، الخلفيات والمحاذير

عبد الحليم غازلي, 

الملخص: ظل الاعتقاد قائما لسنوات عدة بأن القطاع الأمني والعسكري في القارة الأفريقية سيظل لفترة طويلة تحت سيطرة الدولة واحتكارها، وأنه من القطاعات الوحيدة التي لن تمسها موجة الخصخصة التي مست الكثير من دول العالم، إلا أن الواقع الأفريقي اليوم يفند ذلك تماما. ولقد جذبت بالفعل ظاهرة انتشار الشركات العسكرية والأمنية الخاصة في أفريقيا المزيد من الاهتمام من قبل الجيوش والحكومات والإعلام والأكاديميين على حد سواء. وطرحت تساؤلات عدة حول المكانة التي تشغلها هذه الشركات الجديدة كجهة فاعلة في القارة وأثارت نقاشا كبيرا، على وجه الخصوص، فيما يتعلق بوجودها وشرعيتها وطبيعة أنشطتها من جهة، ولكن الأهم من ذلك هو التساؤل حول من يقف وراءها ويمولها، ويستعين بها، وقد يجعل منها أحد أدواته الأكثر نجاعة. For many years, it has been believed that the security and military sector on the African continent will remain under state control and monopoly for a long time, and that it is one of the sectors that will not be touched by the wave of privatization that has plagued much of the world. The proliferation of private military and security companies in Africa has already attracted more attention from armies, governments, media and academics alike. There were several questions about the status of these new companies as a player on the continent and raised a great debate, in particular, with regard to their existence and legitimacy and the nature of their activities on the one hand, but more importantly is the question of who is behind and uses, It as most effective tools.

الكلمات المفتاحية: الدولة ; الدولة في إفريقيا ; الجيوش الوطنية ; خصخصة الأمن ; المرتزقة


مفهوم الصحافة الالكترونية والمصطلحات الدالة عليها في القوانين الجزائرية: قراءة في القانون العضوي للإعلام 12-05 وقانون السمعي البصري 14-04

مبروك لمشونشي,  وليد ضربان, 

الملخص: تعتبر الصحافة الإلكترونية من أحدث وسائل الإعلام الصحفي التي أفرزتها التطورات التكنولوجية، من أجهزة الإعلام الآلي والهواتف الذكية واتساع شبكة الأنترنت. وقد مرت الصحافة الإلكترونية بأربعة مراحل رئيسية بدء من اعتماد الفاكس في اسال الصحف، ثم اعتماد المعلوماتية في انتاج الصحف، فظهور شبكة الأنترنت والويب وصولا إلى الرقمية والوسائل الالكترونية الذكية، وشهدت خلال هذه المراحل تغيرات متسارعة، رافقها ظهور مصطلحات مختلفة للإشارة لها ما أدى إلى صعوبة عمل المشرع، حيث ما إن يتم سن قانون بمصطلح يشير لتعريف معين للصحافة الإلكترونية حتى تظهر أشكال جديدة بمصطلحاتها وتعاريفها. في دراستنا هذه سنحاول التعرف على المصطلحات التي استعملها المشرع الجزائري للإشارة إلى الصحافة الإلكترونية في القانون العضوي للإعلام 2012 وقانون السمعي البصري 2014، ما سيسمح لنا بتحديد مدى كفاءة المشرع في ضبط مجال الصحافة الإلكترونية ومدى إشراكه للفاعلين فيها من صحف إلكترونية أو فقهاء متخصصين في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: الصحافة الإلكترونية ; المصطلحات ; التشريع ; قانون 12-05 ; قانون 14-04


القضية الفلسطينية والبحث عن حل

الشادلي قويدري,  الشادلي قويدري, 

الملخص: كان من المفروض أن تفضي اتفاقية أوسلو(1993) التي أبرمت بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل إلى إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية . إلا أن هذه اتفاقية سرعان ما انهارت لأن اسرائيل لم تتخل عن مشروعها الصهيوني الرامي إلى الاستيلاء على الأرض وطرد سكانها الفلسطينيين إلى الأردن أو سيناء وإحلال محلهم اليهود من كل أنحاء العالم .أما المستوطنات الزاحفة على الضفة الغربية فإنها خلقت وضعا من التماس بين الفلسطينيين واليهود لا يمكن الفصل بينهما واسرائيل باتت تسيطر سيطرة تامة على هذا الحيز من البحر إلى النهروتطبق عليه نظاما تمييزا شبيه بنظام عنصري (إبارتهايد) كالذي ساد في جنوب افريقيا لم يترك أي أمل لظهور دولة فلسطينية . فدولة واحدة ثنائية القومية من البحر إلى النهر قد تكون هي الحل للقضية القلسطينية؟ Tho Oslo Accords should in principle lead to the creation of an independent Palestinian state in the 1967 borders with East Jerusalem as its capital . Israel has never given up on its colonial Zionist project of separating itself from Palestine and expelling its inhabitants to Jordan or elsewhere . the Jewish settlements invading the West Bank have created a situation of imbrication of the two Palestinian and Jewish populations whose separation has become impossible . also , a single binational state could be the long-term solution?

الكلمات المفتاحية: the Oslo Accords ; Zioniste movement ; colonization ; transfert ; binational state


دراسة مقارنة في التكيف الاجتماعي المدرسي بين الممارسين للنشاط الرياضي وغير الممارسين وعلاقته بالسرعة الهوائية القصوى لدى تلاميذ الطور الثانوي

عباس دراجي,  فاتح مزاري,  مراد أيت لونيس, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى اعداد مقياس للتكيف الاجتماعي المدرسي والتعرف الى المستوى البدني للممارسين للنشاط الرياضي وغير الممارسين من تلاميذ المدارس الثانوية وكذا معرفة العلاقة بين التكيف الاجتماعي المدرسي وبعض المتغيرات البدنية على غرار السرعة الهوائية القصوى لدى تلاميذ الطور الثانوي ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي وهذا بتوزيع مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي على عينة مكونة من تلاميذ (7) ثانويات بطريقة عشوائية والتي بلغ بها عدد الممارسين للنشاط الرياضي (576) طالب وغير الممارسين (952) طالب، اضافة الى اجراء اختبارVAMEVAL لقياس السرعة الهوائية القصوى لديهم، وتوصل الباحثون من خلال هذه الدراسة إلى إلى أن ممارسة الأنشطة الرياضية تساعد الطالب على التكييف والتآلف الاجتماعي المدرسي وأن هناك علاقة ايجابية بين التكييف الاجتماعي المدرسي وبعض المتغيرات البدنية على غرار السرعة الهوائية القصوى للممارسين للأنشطة الرياضية المدرسية. Abstract: The aim of the study was to prepare a measure for the social adjustment of the school and to identify the physical level of the practitioners of sports activity and non-practicing secondary school students as well as the relationship between school social adjustment and some physical variables similar to the maximum air speed in secondary school students. In order to achieve this, the researcher used the descriptive method by distributing the social adjustment scale to a sample of seven 07 secondary students in a random manner, which reached 576 practitioners students, and 952 non-practitioners students, in addition to the VAMEVAL test to measure their maximum aerobic speed. The study concluded that sports activities help the student to adapt and socialize in school and that there is a positive relationship between the social adjustment of school and some physical variables such as the maximum speed of aerobics for school sports activities.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التكيف الاجتماعي المدرسي/ النشاط الرياضي/ السرعة الهوائية القصوى/ المراهقة ; KEY WORDS: School Social Adaptation / Sports Activity / Maximum aerobic speed


اقتراض أسماء النبات من (الأمازيغية) إلى (العامية العربية) في الثقافة الجزائرية: دراسة في الأنثروبولوجيا اللغوية، د. كمال لحمر، ج سطيف 2

كمال لحمر, 

الملخص: الملخص: منهجنا وصفي، يقوم على الربط بين الوحدات المعجمية وتفاعلات كينونة الإنسان الحياتية في التاريخ. أداتنا وثائقية تجمع بين المعجم وتاريخ الإنسان؛ إجراءات عملنا تقوم على عدة علوم، وهدفها هو الوصول إلى ما يربطها بالإنسان في بيئته الثقافية؛ هذه العلوم هي (المعجمية المتعددة اللسان)، ثم (علم أسماء الأماكن الجغرافية)، ثم (علم جغرافيا الأنساب)، ومنها إلى (تراجم الأعلام الشخصية التاريخية). أما سيرورة البحث فتبدأ في (الجانب اللغوي) بإثبات اللفظ العامي الجزائري، وتبيين أصله في اللغة الأمازيغية، ذلك أنه ليس له مقابل في العامية العربية الجزائرية، وندعم ذلك بالأعجميتين اللاتينية والفرنسية حتى لا يتيه اللفظ علميا في ضباب العاميات. نُردِف ذلك بتتبع اسم النبات في (أسماء الأماكن الجغرافية) المنتشرة عبر التراب الجزائري حيث تأخذ النبتة هويتها الترابية. نُتبِعهما بـ(أسماء القبائل) التي ارتضت التسمي بأسماء النبات وحققت وحدة بين الطبيعتين الترابية والبشرية. وفي الأخير نُكسِع كل ذلك بربط اسم النبات بـ(الأعلام والمشهورين) الذين حققوا شيعوعة وديمومة بشرية لأسماء تلك النباتات.

الكلمات المفتاحية: اقتراض لغوي ; أسماء النبات ; الأمازيغية ; العامية العربية الجزائرية ; الثقافة


Définition de la notion d’éducation physique et sportive : une ambiguïté sémantique ?

فرقان عبد الكريم, 

Résumé: La définition de la notion de l’éducation physique et sportive (EPS) demeure une vaste problématique, vu plusieurs concepts qui lui ont été apparentés à savoir les activités physiques et sportive (APS), l’éducation physique tout court. Donc un débat est toujours ouvert entre les spécialistes de l’éducation et les scientifiques. Cette notion a des fondements épistémologiques lui permettant de construire son statut et son identité dans un domaine d’activité qui lui est propre. Elle s’appuie donc sur des fondements disciplinaires et non pas sur une épistémologie elle-même (Marsault, C. 2011). D’autres concepts lui ont été attribués à savoir les APS, les activités physiques et sportives et artistiques, l’EPS de demain sera-t-elle une discipline sportive ? Quels sont les enjeux éducatifs de cette discipline dont le statut est toujours mouvant?

Mots clés: Education physique et sportive ; activités physiques et sportives ; sport ; Théorisation de l’éducation physique et sportive ; Statut de l’EPS


دور البلدية في تنظيم الانتخابات بالجزائر

فاضل أمال, 

الملخص: تعد الانتخابات حجر الأساس لأي نظام ديمقراطي، وهي وسيلة سلمية حضارية للتناوب على السلطة، تستوجب تحضيرات جدية ولائقة لضمان نجاحها، وعدم التشكيك في مصداقيتها. من هذا المنطلق، عادة ما يتم تسليط الضوء على الجهة المشرفة على أي موعد انتخابي، قصد تحري الشفافية المطلقة أثناء كل المراحل التنظيمية. في الجزائر، يتولى الإشراف على الانتخابات لجنة وطنية يرأسها الوزير الأول، مهامها تحضير كل الوسائل البشرية والمالية واللجوستيكية لضمان السير الحسن لهذه الانتخابات. لكن بعيدا عن المركزية، يبدو دور البلدية جد حساس باعتبارها المكان الذي تمارس فيه الديمقراطية، طالما أن مكاتب الاقتراع موزعة عبر كل بلديات الوطن. لهذا تسعى هذه الدراسة لتسليط الضوء عن دور البلدية في تنظيم أي انتخابات في الجزائر، بدء من تسجيل الناخبين ومراجعة قوائم الناخبين، وصولا إلى تقديم محاضر الفرز النهائية لأعلى السلطات المركزية. Résume Les élections sont la pierre angulaire de tout système démocratique: c’est un moyen pacifique et civilisationnel de faire alterner le pouvoir, ce qui nécessite des préparations sérieuses pour assurer son succès et ne pas mettre en doute sa crédibilité. En Algérie, les élections sont organisées par un comité national dirigé par le Premier ministre, chargé de préparer tous les moyens humains, financiers et logistiques nécessaires au bon déroulement de ces élections. Mais le rôle de la municipalité est très sensible en tant que lieu de pratique de la démocratie, pour autant que les bureaux de vote soient répartis dans toutes les municipalités du pays. Cette étude a pour objectif de faire la lumière sur le rôle de la municipalité dans l’organisation d’élections en Algérie, à commencer par l’enregistrement des électeurs et la révision des listes électorales, et enfin soumettre les comptes définitifs de dépouillement aux plus hautes autorités centrales. Abstract Elections are the cornerstone of any democratic system: it is a peaceful and civilizational way of alternating power, which requires serious preparations to ensure its success and not to question its credibility. In Algeria, the elections are organized by a national committee led by the Prime Minister, responsible for preparing all the human, financial and logistical resources necessary for the smooth running of these elections. But the role of the municipality is very sensitive as a place of practice of democracy, provided that the polling stations are distributed in all the municipalities of the country. This study aims to shed light on the role of the municipality in the organization of elections in Algeria, starting with the registration of voters and the revision of electoral lists, and finally submit the final counting accounts to the more high central authorities.

الكلمات المفتاحية: انتخابات ; الفرز ; مراجعة القائمة ; التنظيم


دراسة نقدية للكتاب الثالث من قانون الأسرة الجزائري ( المواد 126 – 183 من قانون الأسرة)

وارتي غنية, 

الملخص: الملخص: يُحيط موضوع هذه الدراسة بتحليل، وقراءة نقدية لمُجمل النصوص القانونية المتعلقة بأحكام المواريث، بحيث تنطلق من الأحكام التفصيلية للميراث التي سنها المقنن الجزائري وِفق منهج التقنين الفقهي في ثنايا قانون الأسرة، والتي جاءت في ثمانية وخمسين مادة تحت عنوان الكتاب الثالث "الميراث"، وصولاً إلى اقتراح صياغة جديدة للمواد التي يظهر فيها القصور، أو النقص، أو حتى غياب النص القانوني، وهذا بالوقوف عند كل فصل من فصول باب المواريث، بهدف تعديل بعض المواد التي تحتاج إلى تعديل أو تصويبها، وحتى بإثرائها، من أجل إيجاد الحلول للإشكالات المُثارة على مستوى القضاء وِفق أُطر وآليات قانونية تُحقق حماية فعالة لأطراف العلاقة الإرثية، مُستقاة من أحكام الشريعة الإسلامية، خاصة تلك المسائل القابلة للاجتهاد في ظل التطورات العلمية الحديثة، والتي لم يتطرق إليها المقنن الجزائري بتاتا، لضمان مُعالجة القضايا الإرثية، معالجة شرعية عادلة تٌلقي بظلال الارتياح والرضا على نفوس ذوي الحقوق من الورثة. Abstract: The subject of this study deals with analysis and critical reading of the entire legal texts related to the provisions of inheritance, so that it starts from the detailed provisions of the inheritance enacted by the Algerian codifier according to the method of legal codification in the folds of the family law, which came in fifty eight articles under the title of the third book "inheritance" Proposing a new formulation of the material showing the deficiency, deficiency, or even absence of the legal text, This is done by standing at each chapter of the chapter on inheritance, in order to amend some of the articles that need to be amended or corrected and even enriched in order to find solutions to the problems raised at the level of the judiciary according to legal frameworks and mechanisms that effectively protect the parties of the inheritance relationship, Especially those that can be tried in the light of modern scientific developments, which is not addressed by the Algerian law at all, to ensure that the treatment of the issues of inheritance, the treatment of fair legitimacy that gives the satisfaction and satisfaction of the rights of the heirs.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: - تحليل- نقد- نقص- تعديل- أحكام المواريث- قانون الأسرة. ; Keywords: - analysis - criticism - lack - amendment - Inheritance rules- family law.


ملامح من الحياة الاجتماعية والثقافية ليهود الجزائر خلال العهد العثماني (1516-1830)

أمال معوشي, 

الملخص: الملخص: تكونت الطائفة اليهودية بالجزائر خلال العهد العثماني من عدة فئات مختلفة الاصول والاعراق، خضعت مباشرة لسلطة الحكام العثمانيين، لكنها تمتعت بنظامها الديني والاجتماعي، في ظل قانون أهل الذمة الذي حدد بوضوح وضعيتها القانونية، وحريتها في ممارسة شعائرها الدينية، فكانت لها مدارسها ومحاكمها ومعابدها الخاصة، ولباسها المميز، وعاداتها وتقاليدها المستوحاة من ثقافتها اليهودية. واختار أغلب أفرادها الاقامة في المدن الكبرى من الايالة حتى المدن الصحراوية، للاستفادة من الاسواق والحركة التجارية، بينما اكتفى الاقلية بالمناطق الداخلية. ورغم الاندماج الذي أظهره اليهود عامة في المجتمع المحلي، وتعايشهم مع المسلمين، إلا أنهم حافظوا على خصائصهم وطقوسهم الروحية وطباعهم النفسية، ومارسوا مختلف الاعمال والنشاطات مفضلين التجارة كما هي عادتهم في كل البلدان الاخرى، حتى برعوا فيها بشكل ملحوظ. إن هذه الدراسة تسعى بحول الله إلى الاحاطة بالحياة الاجتماعية والثقافية ليهود بالجزائر، واظهار مكانتهم في المجتمع المحلي أثناء العهد العثماني. Resume. The Jewish community in Algeria was formed during the Ottoman period from various groups of different origins and ethnicities, which were directly subject to the authority of the Ottoman rulers, but enjoyed their religious and social system under the law of the people of Dhimah, which clearly defined their legal status and their freedom to practice their religious rites. Its special clothing, customs and traditions inspired by its Jewish culture. Most of them chose to stay in the big cities from El Ayala to the desert cities, to benefit from the markets and the commercial movement, while only the minority in the interior. Despite the integration of the Jews in the community and their coexistence with the Muslims, they maintained their spiritual characteristics and rituals, practiced various activities and handcrafts preferring to trade as they did in all other countries. This study seeks God to take care of the social and cultural life of the Jews in Algeria and to show their place in the community during the Ottoman period .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: يهود الجزائر، الفئات اليهودية، الحكام العثمانيون، المجتمع الجزائري، الحياة الاجتماعية، الحياة الثقافية. ; Keywords: Jews of Algeria, Jewish groups, Ottoman rulers, Algerian society, social life, cultural life.


قراءة حول مدى إدراج البعد البيئي في عقود الصفقات العمومية

رحماني راضية, 

الملخص: تعد الصفقات العمومية الأداة الرئيسية التي تسمح للمصلحة المتعاقدة بتلبية حاجياتها، ولهذا الغرض فإن التطورات الحديثة إستقرت على ضرورة أن تهدف عقود الصفقات العمومية إلى تحقيق التنمية المستدامة والتي يمكن التعبير عنها عن طريق الموازنة بين تحقيق نجاعة الطلب العمومي وحماية البيئة. تأثر تنظيم الصفقات العمومية الجزائري بمفهوم التنمية المستدامة، إذ أصبح من الممكن إدراج البعد البيئي في عقود الصفقات العمومية عبر مختلف مراحل إبرامها، بعدما أهمل لزمن طويل الإهتمام بحماية البيئة في هذا النوع من العقود، بحيث تعد سنة2008 السنة التي أحدثت التغيير في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: حماية البيئة ; تنمية مستدامة


إدماج القطاع الخاص في مجال الأمن العمومي

زواغي شهيناز, 

الملخص: الملخص إن حتمية شراكة الأمن بين العام والخاص في ظل تطور وظيفة الدولة تظهر في فقدان احتكارية الأمن من طرف الدولة بسبب تحولات القانون العام بتحول مفهوم ومضمون الأمن، الزوال الفقهي والإيديولوجي للسلطة العامة ليحل محله مفهوم تقني. بالإضافة إلى تحول مفهوم النظام العام الذي يعتبر مفهوم مرن يواكب مختلف المتغيرات والذي أثر بدوره على الضبط الإداري. ويعتبر تحقيق الأمن كامتداد للحريات. نتج عن كل ذلك بروز الأمن الخاص كعنصر مساعد ومكمل للأمن العام. و لقد عرفت الجزائر ظهور شركات الحراسة في التسعينات نتيجة ظروف أمنية خاصة كانت خلالها الدولة عاجزة عن تحقيق الأمن. أما من الناحية الاقتصادية ففي إطار دخول الجزائر إلى اقتصاد السوق وتكريس الحريات تطبيقا لأحد أهم المبادئ الدستورية وهي مبدأ حرية الاستثمار والتجارة المنصوص عليه في المادة 43 من الدستور بعد تعديل 2016 (حرية التجارة والصناعة في المادة 37 من دستور 1996) وفي إطار القانون الجزائري للاستثمارات الساري المفعول تم فتح سوق الأمن في الجزائر. Abstract The inevitability of the public-private security partnership in light of the development of the state's function shows the loss of monopolization of security due to changes in public law. This being due to the transformation of the concept and content of security, but also to the conceptual and ideological demise of the public authority, which are replaced by a technical conception. In addition to the transformation of the concept of public system, which is a flexible concept that keeps pace with the various variables, which in turn affected the administrative control. Security is seen as an extension of freedoms. This has resulted in the emergence of private security as an adjunct and complement to public security. Algeria became aware of the emergence of security companies in the 1990s as a result of special security conditions during which the state was unable to achieve security. In the context of Algeria's entry into the market economy and the establishment of freedoms in accordance with one of the most important constitutional principles, the principle of freedom of investment and trade provided for in article 43 of the Constitution after the amendment of 2016 (Freedom of trade and industry in article 37 of the 1996 Constitution) and under the Algerian law of investments in force, the security . market in Algeria was opened

الكلمات المفتاحية: الدولة، الأمن، المواطن، الأمن العام، الأمن الخاص، النظام العام، الضبط الإداري، السلطة العامة، الحريات العامة، شركات الحراسة.


التسويق الهرمي للشركات الوهمية حالة كيو نات QNET بعنابة -الجزائر-

ملياني نادية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى فهم آلية عمل الشركات الوهمية تحت غطاء التجارة الالكترونية كحالة شركة QNET في ولاية عنابة، وتبيان مخاطر التسويق الهرمي على الزبون الجزائري، لأن التسويق الهرمي نموذج عمل غير مشروع، هدفه جمع المال من المشتركين أو المستهلكين لمنتوجاتها واللذين يمثلون في الوقت ذاته عملاء يروجون للشركة والانضمام بها مشروط بدفع مبلغ مالي، لكن يجهل المستهلك أي العميل أن المستفيد الأكبر هو المتواجد في رأس الهرم، وأنه لن يسترجع رأس ماله إلا اكتمال سلاسل الدرجة الخامسة الموالية له، وأنه لن يتحصل على أرباح إلا عند اكتمال السلاسل السفلية الموالية لما قبلها، وعليه تكمن الفلسفة التسويقية للشركة في اقناع رأس السلسلة طرفين بالاشتراك والمساهمة بمبلغ مالي مع الوعد بإعطائه خدمات وربح رمزي إن استطاع اقناع أشخاص آخرين بالاشتراك بعده في الشركة، من خلال شراء سلعة معينة وكل مشترك يقنع من بعده بالاشتراك وهكذا.

الكلمات المفتاحية: التس ; يق الهرمي ; الشركات ال ; همية ; التجارة الالكتر ; نية ; كي ; نات ; QUNET


دراسة إبستمولوجية لمبدأ العطالة

حشيش علي,  معزوز ابراهيم, 

الملخص: تبوأ مبدأ العطالة في الميكانيك مقعد "اليقينيات" وتقمص لبوس "المطلقات"، بعد أن حظي بقبول واسع جعله مادة للتدريس، حتى ساد الاعتقاد عند الكثير من الفيزيائيين أن مبادئ الفيزياء في العملية التعليمية التعلمية لا تحتاج إلى تحليل نقدي، وبذلك أضحت القضايا التي ينبغي تدريسها تنطوي على تناقضات منطقية أو مفاهيمية. هكذا حل علينا القرن الواحد والعشرين وما برح فهمنا لهذا القانون الأول لنيوتن يراوح مكانه رغم الانتقادات التي لازمته لأكثر من قرنين، والتي انصب أغلبها على استحالة إنجاز تجربة تتفق معه، وعلى "عنصره الميتافيزيقي" من عزو الحركة إلى الجسم ذاته، وانتهى بعضها باقتراح بعض التعديلات عليه مع مطلع القرن العشرين، لكنها ظلت تشوبها صعوبات تتعلق بالتواصل مع الظواهر، وبالتالي تواجه عقبات أثناء التدريس. بات من الضروري إذن مراجعة هذا القانون، مما حدا بنا إلى تشخيص مواطن الخلل فيه، فاستشكلنا عليه من حيث طبيعته ورتبته ومدى صلاحيته، وأشرنا إلى بعض الثغرات التي شكلت عوائق إبستمولوجية ومنهجية. The principle of inertia in mechanics assumed the status of "certainty", and is used as a basis in teaching after having been widely accepted. It is believed by many physicists that the principles in physics in the educational learning process do not require critical analysis, despite the fact that the topics to be taught have logical or conceptual contradictions. This is why, with the advent of the 21st century, our understanding of Newton's first law has remained the same despite the criticisms that have raised for more than two centuries, most of which focused on the impossibility of undertaking an experiment compatible with its "metaphysical part" of attributing the motion to the body itself. Our belief that this principle ought to be revisited led us to diagnose the defects inherent in it, and to point out some problems that constitute epistemological and didactical obstacles.

الكلمات المفتاحية: مبدأ العطالة، العلمياتية، العوائق، التجريب، المعلم الغاليلي.


الإطار القانوني للهياكل المؤطرة للصحة العمومية في الجزائر

Akechiche Zohra, 

الملخص: تواجه الأنظمة الصحية في مختلف المجتمعات المتقدمة منها والنامية ثلاثة قضايا رئيسية تعود لمواضيع تتعلق بالنتاج وعدالة توزيع الخدمات الصحية، وجود هذه الخدمات وكلفتها المتصاعدة والتعامل مع هذه القضايا، وظفت الدول المتقدمة إستراتيجية مختلفة دون تحقيق تقدم مرضي، في هذا الصدد قد أدركت الكثير من الدول وبشكل خاص الجزائر ان هذه المشاكل يمكن التعامل معها من خلال التركيز على الإدارة الصحية وتوفير الأطر الإدارية المؤهلة والمدربة للتعامل مع قضايا القطاع الصحي وقد جاء ذلك الإهتمام نتيجة إيمان هذه الدول بأن المشكلة الحقيقية التي تواجه أنظمتها الصحية ليست مشكلة إمكانيات وموارد بقدر ما هي مشكلة إدارية وتنظيمية وتسييرية تتعلق بكيفية توظيف وإستخدام الموارد المتاحة بفعالية وكفاءة

الكلمات المفتاحية: الصحة، المواطن، الهياكل، المراكز الصحية، المؤسسات الإستشفائية، الحقوق، العلاج.


واقـع الثـنــائيـة البـرلمـانية في الجزائر مقارنة بالمملكة المتحدة

ولدعلي تاكفاريناس, 

الملخص: تتجلى أهمية تفعيل نظام الثنائية البرلمانية في النظام السياسي الجزائري نظرا للتحديات التي تمر بها البلاد، والغياب شبه التام للمؤسسة التشريعية في إيجاد حلول ناجعة، حيث تحولت الى غرفة تسجيل واستقبال للمشاريع الحكومية لأسباب أهمها غياب المستوى العلمي والكفاءة والتخصص، فضلا عن الاملاءات الحزبية، ما يدفع لمقارنتها بأول دولة ظهرت فيها الثنائية، وكيف استثمرت في برلمانها لجعله حجر الأساس في التنمية، حيث تعتبر المملكة المتحدة مهد النظام البرلماني ومكان ميلاد الثنائية البرلمانية، إذ يتمتع برلمانها بصلاحيات واسعة، خاصة وأن الأعراف المتوارثة دأبت على تعيين الوزير الأول وأغلب أعضاء الحكومة من الأغلبية البرلمانية، فأضحى الملوك المتعاقبون يلتزمون باحترامها لتفادي الانسداد المؤسساتي، دون إغفال تمتع المعارضة بمكانة جد مهمة لصناعة وترشيد القرارات السياسية المتخذة على أعلى مستوى حكومي.

الكلمات المفتاحية: السلطة التشريعية ; البرلمان ; نظام الثنائية البرلمانية ; صلاحيات البرلمان