Annales de l’université d’Alger

حوليـــــــات جامعة الجـــزائـر 1

Description

حوليات جامعة الجزائر ، دورية أكاديمية دولية محكمة تصدر سنويا منذ سنة 1986 عن جامعة الجزائر ، وحتى تتمكن إدارة المجلة من إستيعاب العدد الهائل من المقالات القيمة التي كانت تصلها حولتها منذ 2012 إلى مجلة نصف سنوية : الأول يصدر في شهر جوان بجزأين والثاني في شهر ديسمبر بجزأين أيضا، غير أن إدارة المجلة منذ 2017 رأت بأنه من الضروري أن تتماشى المجلة مع تسميتها حوليات بحيث تصدر في مجلد واحد في السنة ويقسم المجلد إلى أربع أعداد على أن يصدر الأول في شهر مارس ، الثاني في شهر جوان ، الثالث في شهر سبتمبر والرابع في شهر ديسمبر من نفس السنة . تهدف حوليات جامعة الجزائر إلى الرقي بالبحث العلمي الأكاديمي من خلال نشر الإسهام العلمي المتميز للأساتذة والباحثين في الجامعات الجزائرية و العربية والعالمية دون استثناء . محافظة على مستوى ورقي مجلة حوليات فإن المقال المرسل لها يجب أن يتسم بالأصالة والعمق، لذا يشترط في المقال الموضوعية والأمانة العلمية وعلى المؤلف الالتزام بكل التوجيهات والإرشادات المدرجة على حساب المجلة في البوابة الوطنية للمجلات العلمية، كما يلتزم المؤلف ويحترم ملاحظات خبراء المجلة العاكفين على تقييم متخصص وموضوعي للمقالات المرسلة.


24

Volumes

36

Numéros

779

Articles


الهجرة غير الشرعية: الآثار السيكولوجية، الاجتماعية والانسانية

Benabderrahmane Tahar,  Chainoune Sidaamar, 

الملخص: هدفت هذه الدّراسة إلى محاولة إبراز الآثار النفسية والاجتماعية والانسانية للهجرة غير الشرعية من وجهة نظر عينة من المهاجرين غير الشرعيين بمدينتي تمنراست و قسنطينة. كما هدفت الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت توجد فروق دالة عند مستوى معنوية (0.05=α) في متوسطات اتجاهاتهم نحو الآثار السيكولوجية، الاجتماعية والانسانية للهجرة غير الشرعية ترجع إلى متغيرات(الجنس-السن-الجنسية). ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام الاستمارة كأداة، حيث لجأ الباحثان إلى بناء أداة لقياس اتجاهات المهاجرين غير الشرعيين نحو الآثار السيكولوجية والانسانية للهجرة غير الشرعية، حيث اشتملت الاداة على (40) بندا تنتمي لتسعة محاور، تمّ تطبيقها على عينة قصدية مكونة من (50) مهاجرا غير شرعيا بمدينتي تمنراست والمدينة الجديدة علي منجلي، بعد التأكد من الشروط السيكومترية (الصدق والثبات). وقد تمّ تحليل البيانات باستخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية، اختبار(ت) لعينتين مستقلتين، اختبار تحليل التباين الأحادي العامل(ف). وقد توصلت الدّراسة إلى أنّ هناك آثارا نفسية واجتماعية وانسانية للهجرة غير الشرعية على المهاجرين غير الشرعيين من خلال أبعاد : الاغتراب ، الاحباط، الشعور بالنقص، القلق والتوتر، ،الادمان، الكبت، الاضطرابات النفسو-جسدية، صعوبات التكيف والاندماج و الشعور بالتمييز، وبأهمية نسبية متفاوتة لكل بعد. كما تبيّن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05=α) في متوسطات اتجاهات عينة المهاجرين غير الشرعيين نحو الآثار النفسية ،الاجتماعية والانسانية للهجرة غير الشرعية ترجع إلى متغيرات(الجنس-السن). وقد قدم الباحثان بناء على هذه النتائج مجموعة من الاقتراحات والتوصيات.

الكلمات المفتاحية: الهجرة غير الشرعية; الآثار النفسية; الآثار الاجتماعية; الآثار الانسانية


التعذيب كأسلوب ممنهج أثناء الاحتلال الفرنسي للجزائر

سمير شوقي, 

الملخص: -الملخص- لقد كان التعذيب عملا منهجيا يمارسه المحتل الفرنسي تحت قيادة الجيش والشرطة باعتباره يعد وسيلة حرب فعالة وسريعة لتحقيق الانتصار، وهي أبشع جريمة ارتكبها الاحتلال لما ينزله من آلام ومعاناة شديدة بالإنسان. ولم تقتصر أعمال التعذيب على الأسرى والمحتجزين من المقاومين فحسب بل أن هذه الأعمال الشنيعة امتدت لتشمل المدنيين أيضا. وهنالك عدة أشكال من التعذيب مارستها الاحتلال الفرنسي في الجزائر سواء التعذيب البدني و النفسي، الاغتصاب الجنسي، اختفاء الأفراد، وغيرها، ورغم من أن فرنسا صدّقت على العديد من المعاهدات الدولية ذات الطابع الإنساني لكنها لم تطبق أية واحدة منها عندما تعلق الأمر بالشعب الجزائري. إن استخدام التعذيب لم يكن مجرد فعل إستثنائى محدود بأفعال معزولة و بلغة القانون الدولي الإنساني لم يكن فعلا انفراديا بل كان عملا رسميا منظما ومنهجيا يمارس بصفة مستمرة مما يعني انه كان يعبر عن سياسة دولة الاحتلال الفرنسي التي طورها ضباط فرنسيون. - summary- Torture the most heinous crime could be committed in the human right, which is the most heinous crime committed by the French occupation in Algeria, inflicts severe pain and suffering to human beings. The torture was systematic work practiced by the OCCUPIER under the command of the army and the police as a means of effective and expeditious war to achieve victory, not only acts of torture on prisoners and detainees of the resisters, but that these heinous acts extended to civilians. There are several forms of torture practiced by the French occupation in Algeria, both physical and psychological torture, rape, sexual abuse, and the disappearance of individuals, and other, although France has ratified many international treaties of a humanitarian character, but did not apply any one of them when it comes to the people of Algeria. The use of torture was not just an exceptional few isolated acts and the language of international humanitarian law was not a unilateral act but was officially organized and systematic exercise continuously, which means that he was expressing the policy of the state of the French occupation developed by French officers

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التعذيب، الاحتلال الفرنسي، الاغتصاب الجنسي، الأسرى والمحتجزين، اتفاقيات جنيف. ; Keywords: torture, French occupation, sexual rape, prisoners and detainees, Geneva Conventions.


رقابة الدولة على الوقف: ماضيها وحاضرها وآفاقها

عبد الرحمن السنوسي, 

الملخص: يمثّل الوقف في الإسلام قطاعاً ثالثاً في نظام الدّولة إلى جانب القطاعين العام والخاصّ، وشريكاً لهما في جميع أنواع التّنمية، وقد برهن المسلمون عمليّاً على مكانة الوقف من خلال تسبيلهم لأملاكهم وأموالهم في وجوه الخير والمصالح العامّة التي حفظتْ وجودهم ومكّنت لهم حضاريّاً وسياسيّا وعسكريّاً. كما أنّهم قاموا باستحداث نظام متميّز في إدارة الوقف وتسييره والرّقابة عليه؛ حيث تطوّر ذلك على نحوٍ فريدٍ؛ مما حفظ لهذا القطاع رسالته وتأثيره، وصانوا ملكيّته عن التّلاعب ومنافذ الفساد التي قد تعوق وظيفته التّنمويّة والحضاريّة. غير أنّ هذا التّطوّر الفريد لنظام الوقف والرّقابة عليه قد شهد مراحل من التّقهقر والتّراجع بسبب الموجات المعادية له من أعداء الدّاخل والخارج، وابتلي بموجات من التّضييق التّشريعيّ والإداريّ أضعفته وأضعفت معه الدّولة واستقرارها السّياسيّ والاقتصاديّ والاجتماعيّ والثّقافيّ، ورهنت حاضره لمدى نجاعة المحاولات المبذولة اليوم في العالم الإسلاميّ لاستعادة مكانته وإشعاعه وتأثيره.

الكلمات المفتاحية: الوقف، الرقابة، دور الدولة - ,Role of the State, supervision, Waqf


مرتكزات حوكمة القطاع العام في الجزائر

زهير بن دعاس,  نريمان رقوب, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة إبراز أهم مرتكزات حوكمة القطاع العام في الجزائر ومتطلبات ترسيخها وتجسيدها في ظل التحديات التي يفرضها تواصل تذيل الجزائر لأغلب مؤشرات الحوكمة العالمية، والتي يتحمل فيها القطاع العام جانب مهم من المسؤولية. وعليه فقد بات لزاما على الجزائر العمل على تحسين أداء القطاع العام من خلال تحسين ممارسات الحوكمة، والإيفاء بمختلف متطلباتها، لاسيما ما تعلق بوضع إطار عام لحوكمة القطاع العام، تكريس سيادة القانون، تفعيل آليات وإجراءات الشفافية والإفصاح والوضوح ومساءلة القائمين عليه، وترسيخ مبادئ النزاهة ودرء الفساد بمختلف أشكاله، بالإضافة إلى حوكمة عناصر المالية العمومية من خلال حوكمة الإنفاق العمومي وضبط توجهاته، والالتزام بمبادئ شفافية الموازنة العامة، وعصرنة أساليب تسيير الجماعات المحلية وإصلاح ماليتها، وتعميق الإصلاح الإداري وترسيخ ثقافة الحوكمة لدى مستخدمي الإدارات والهيئات العامة.

الكلمات المفتاحية: القطاع العام، الحوكمة، حوكمة القطاع العام، الشفافية، المساءلة.


النّظر المقاصديّ في فكر الإمام العلامة محمد البشير الإبراهيميّ رحمه الله من خلال آثاره

يوسف نواسة, 

الملخص: ملخص: هذا البحث هو محاولة لتجلية مكانة المقاصد في فكر الإمام العلامة محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله، وهو كما هو معلوم أحد المجددين الكبار والمصلحين الأعلام الذين ظهروا في القرن 14 هـ، وقد بلغ في العلوم الشرعية واللغوية شأوا عظيما بهر كلّ من لقيه واستمع إلى محاضراته الرائقة، إلاّ أنّ انشغاله بالنّضال الوطني، ومقاومة الاستعمار، وقضايا الإصلاح الكثيرة والمختلفة، مع ضياع أغلب آثاره المدونة غطّى على مساهماته العلمية، بل غطّى على صورته كعالم متمكن مجتهد مستقلّ الرأي والفكر، فهو في نظر أكثر الناس مصلح كبير وأديب مبدع. ثم إنّ رأس العلوم الشرعية التي تبرز مكانة العالم وتبريزه فيها، علم مقاصد الشريعة؛ ولهذا جاء هذا البحث لإبراز النّظر المقاصدي عند الإمام البشير الإبراهيمي من خلال آثاره المتبقية والمطبوعة. Abstract: This research is an attempt to clarify the status of the purposes in the thought of the Imam Muhammad El -Bashir Ibrahim El -Ibrahimi, may God have mercy on him, which is known as one of the great innovators and reformers flags that appeared in the 14 th century, has reached the sciences of legitimacy and language great horror of all those who listened to his lectures But his preoccupation with the national struggle, the resistance to colonialism, and the many and varied reform issues, with the loss of most of its effects .covered his scientific contributions. He also covered his image as an industrious, industry, independent and independent scholar and thinker. And then the head of the forensic science, which highlights the status of the world and its differentiation in it, the science of the purposes of the law; and this is why this research came to highlight the contemplation of Imam El -Bashir El -Ibrahimi through his remaining traces and printed.

الكلمات المفتاحية: المقاصد ; المصلحة ; المفسدة ; التشريع ; الغايات ; البشير الإبراهيمي


المعيش النفسي للمراهقات ضحايا زنا المحارم (دراسة عيادية) Psychological pension for adolescent victims of incest (Clinical Study)

صونيا+سعاد عاشوري+حفصي, 

الملخص: الملخص: جاءت الدراسة الحالية محاولة لمعرفة المعيش النفسي للمراهقات ضحايا زنا المحارم، فهذه الظاهرة من اخطر الجرائم الجنسية التي عرفتها البشرية قديما و لا تزال تهدد صحة الفرد و المجتمع لما تخلفه من آثار نفسية واجتماعية يصعب علاجها، و لإنجاز الدراسة استخدمنا المنهج العيادي بواسطة تقنية دراسة الحالة على عينة قصدية لمراهقتين تعرضتا للاعتداء الجنسي واحدة من طرف الأب البيولوجي و الاخرى من طرف العم، شملت الدراسة على اداتين مهمتين في البحث السيكولوجي تمثلت الاداة الاولى في المقابلة العيادية و الثانية في اختبار تفهم الموضوع، اجريت الدراسة بعيادة نور الامل للعلاج النفسي بولاية سوق اهراس خلال الفترة الممتدة من16 جوان 2017 إلى غاية 12 مارس 2018 و قد بينت نتائج الدراسة معاناة الضحايا من معاش نفسي مرضي حيث بينت استجابات الحالتين سيطرة اعراض مرضية من نوع اضطراب الشدة عقب الصدمة و اضطراب الاكتئاب. الكلمات المفتاحية: المعاش النفسي ــــ المراهقة ـــ الضحية ـــ زنا المحارم. Abstract the present study is an attempt to discuss the psychological pension of adolescents victims of incest. This phenomenen is one of the most serious sexual crimes known to mankind in ancient times and continues to threaten the health of the individual and society because of the psychological and social effects that are difficult to cure. In order to complete the study, we used the clinical method by means of the technique of case study by an intentional sample of two adolescents who were sexually assaulted by one of the biological father and the other by the uncle. The study included two important tools in the psychological research, which was the first tool in the clinical interview and the second in the test of understanding the subject. The study was conducted in Nour El Amal clinic for psychological treatment in Souq Ahras city during the period from 16 June 2017 to 12 March 2018. The results of the study showed the suffering of the victims of psychological disorder, where the two responses showed the control of symptoms of the type of post-traumatic stress disorder and depression. key words: Psychological pension ـــــ AdolescentsـــــVictims ـــــ Incest

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المعيش النفسي ــــ المراهقة ـــ الضحية ـــ زنا المحارم.


الطاقات المتجددة كبديل لمواجهة تهديدات الأمن البيئي

عايدة مصطفاوي, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى إبراز أهمية الطاقات المتجددة في تحقيق الأمن البيئي و الاقتصادي والاجتماعي، والتخفيف من الآثار السلبية التي تترتب عن استعمال الطاقات التقليدية، كما يبين اهتمام المشرع الجزائري بترقية وتطوير استخدام الطاقات المتجددة في الحياة اليومية، خاصة وأن الجزائر تملك مصادرا هامة من الطاقات المتجددة، أهمها الطاقة الشمسية، وقد تجسد هذا الاهتمام بصدور القانون رقم 04-09 المتعلق بترقية الطاقات المتجددة في إطار التنمية المستدامة، الذي يهدف إلى حماية البيئة بتشجيع اللجوء إلى مصادر الطاقة غير الملوثة والمساهمة في مكافحة التغيرات المناخية، وذلك عن طريق سن آليات تتمثل في وضع برنامج وطني لترقية الطاقات المتجددة وإعداد حصيلة سنوية تبين كيفية استعمالها، بالإضافة إلى آليات تحدد التكاليف الطاقوية المرجعية، وتكاليف الثمن البيئوي للطاقات. حرصا من المشرع لتفادي التقليد ألزم المتعامل في الطاقات المتجددة ضرورة الحصول على شهادة إثبات أصل الطاقة، هدفها الإشهاد بأن الطاقة المعنية مصدرها طاقة متجددة أو نظام إنتاج مشترك، بغية الحصول على الامتيازات الممنوحة في هذا المجال من طرف الصندوق الوطني للتحكم في الطاقة.

الكلمات المفتاحية: البيئة، التنمية مستدامة، الطاقة الأحفورية، الطاقة المتجددة، أصل الطاقة. ; environment, sustainable development, fossil energy, renewable energy, energy origin.


الوضع القانوني للاجئين البيئيين في القانون الدولي.

بوسراج زهرة, 

Résumé: Depuis plusieurs années, on assiste à une multiplication d’actions pour une reconnaissance et une protection des réfugiés environnementaux. Ce concept soulève des interrogations. Ne conduit-t-il pas une confusion grave avec le droit international existant ? La question du « statut des réfugiés écologiques » se pose tant pour assurer leur survie que pour éviter les conflits futurs. Dans cet article, les différentes actions de promotion du concept seront retracées avant d’étudier les (faibles) potentialités des outils juridiques actuels pour offrir une protection à ces réfugiés. Enfin, s’en termine par des propositions de protections pour les « réfugiés environnementaux ».

Mots clés: réfugié environnemental, statut, Droit International, initiative de Nansen.


دور النقود الالكترونية في تنمية الادارة الالكترونية The role of electronic money in the development of electronic management

هنية شريف, 

الملخص: الملخص : تمثل النقود الالكترونية بديلا حديثا عن النقود التقليدية يلجأ إليها كوسيلة الكترونية لتنفيذ التزام معين مهما كان نوعه بشرط أن يكون التعامل لا يخالف النظام العام والآداب ، هذا ما دفع بالمؤسسات للتعامل بها لما تفرضه من مميزات لا نجد ما يقابلها في النقود التقليدية ، إذ أصبح بإمكانه الحصول وإنجاز المعاملات بما فيها النقدية في أي مكان و أي زمان وبأقل التكاليف وفي أسرع وقت ممكن ، وتدخل في ذلك حتى المؤسسات البنكية التي تطبق حاليا وسائل الدفع الحديثة التي بدورها تدخل ضمن مفهوم النقود الالكترونية . بالتالي أصبحت النقود الالكترونية وسيلة حية لتنمية الادارة الالكترونية ، مما جعل الدول تسعى في خصم التطور التكنولوجي الهائل لوسائل الاتصال التأقلم معها بهدف مواكبتها ، ووجدت أنه لا يتحقق ذلك إلا من خلال الاهتمام بوضع تنظيم محكم لها لتفادي المخاطر التي قد تتخلل استعمالها ، لهذا نتساءل ضمن هذه الدراسة حول مدى مساهمة النقود الالكترونية في تطوير عمل الادارة الالكترونية ؟ وهـــــــــل وجدت سبل لحماية المتعاملين بها من المخاطر اعتناقــــــها كبديل للنقود التقليدية . Abstract: Electronic money has become a living tool for the development of electronic management, which has led countries to neglect the considerable technological development of the means of communication to cope with it, and has found that this can only be achieved through attention to the establishment of an orderly organization to avoid the risks that may be generated in their use. In this study, therefore, we question the contribution of electronic money to the development of the work of e-government? Are there ways to protect their clients from the risk of adopting them as an alternative to conventional currency?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : النقود الرقمية ، الالتزام بالوفاء ، النقود التقليدية ، بطاقة الائتمان ، التجارة الالكترونية ، شبكة الانترنت ، الادارة الالكترونية . ; Key words: DIGITAL MONEY, TRADITIONAL MONEY, CREDIT CARD, E-COMMERCE, INTERNET, ELECTRONIC MANAGEMENT.


حق المبادرة بالتشريع على ضوء التعديل الدستوري الجزائري لسنة 2016 Right of legislative initiative in light of the Algerian constitutional amendment of the year 2016

خيرالدين بن سونة, 

الملخص: الملخص إن المبدأ السائد الذي يقضي باختصاص البرلمان بالعمل التشريعي عبر كافة مراحله، بدأ يتراجع خاصة في ظل ازدياد تخل الحكومة في العمل التشريعي، فالحكومة وبحكم امتلاكها لكل الوسائل والامكانيات التي تسمح لها بأخذ نظرة شاملة ودقيقة عن كل النقائص القانونية الموجودة في قطاعاتها الوزارية، أصبحت هي المتحكم الوحيد في مسار العمل التشريعي، ابتداء من المبادرة بالقوانين إلى غاية التصويت والمصادقة على القوانين، وهو ما أدى إلى تراجع دور البرلمان في ممارسة اختصاصه الأصيل، والذي كان له تأثير سلبي على قوة النصوص القانونية المصوت عليها ومصداقيتها عند المخاطبين بها . Summary The prevailing principle that requires the parliament’s jurisdiction in legislative work through all its stages has begun to decline especially, when government intervention has increased in the legislative work . the government, by virtue of the means and possibilities that allow it to take a comprehensive, and accurate view of all the legal shortcomings in its ministerial sectors, has become the only controller of the legislative process, starting with the initiative of the laws, witch led to the decline of the parliament role in practicing its inherent competence, and that had a negative impact on the strength of the legal texts voted and their credibility .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية التشريع، الحكومة، البرلمان، مشروع قانون، اقتراح قانون، الأمر التشريعي ; Key words Legislation, government, parliament , bill and law proposal, Legislative Order


النظام القانوني لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة

صالح زمال, 

الملخص: يخضع المتعاملون الوطنيون أو الأجانب لمنظومة تشريعية وتنظيمية صارمة، من أجل ممارسة نشاط إنتاج الكهرباء انطلاقا من مصادر متجددة، لاسيما الحصول على رخصة استغلال منشآت إنتاج الكهرباء، وشهادة إثبات أصل الطاقة المتجددة، كما أنه من أجل تسويق الكهرباء المنتجة من مصادر متجددة يحق للمنتجين أن يستخدموا الشبكة العمومية لكهرباء، بإبرام عقد ربط المنشأة بالشبكة، حتى يمكن نقل ملكية الكهرباء المنتجة عن طريق عقد شراء الكهرباء، الذي يبرم حصريا مع الموزع صاحب امتياز تسيير الشبكة العمومية. عقد شراء الكهرباء عقد إداري، يمتد لمدة محددة قانونا، يلتزم خلالها المنتج فيه بتسليم القدرة الكهربائية المتفق عليها في العقد، نظير حصوله على ثمن يدفع من قبل الموزع، يقدر وفق تسعيرة مضمونة للشراء محددة قانونا، ويمكن تغطية تكاليف الإنتاج عن طريق صندوق تمويل الطاقات المتجددة.

الكلمات المفتاحية: رخصة الاستغلال ; عقد استخدام شبكة الكهرباء ; عقد شراء الكهرباء ; الطاقات المتجددة


البعد البيئي في تشريع حماية المستهلك الجزائري

محمد حاج بن علي, 

الملخص: عديدة هي المنتجات اليوم التي تهدد سلامة الشخص وبيئته معا، ومثالها المنتجات الحديثة ذات التكنولوجيا العالية والتي تحتوي في مكوناتها على عناصر كيميائية شديدة التفاعل، والتي أضحت تهدد سلامة البيئة وصحة المستهلك في آن واحد، مهيأة في الوقت ذاته أي طبيعة المنتوج لوجود تقارب بين فكرة حماية المستهلك وفكرة حماية البيئة، اقتضى معه ضرورة وجود تقارب تشريعي بين قانون حماية المستهلك وقانون حماية البيئة، وهذا بالنظر لوحدة الخصائص التي تجمع بينهما تحت مظلتي مبدأ الوقاية والنزعة الحمائية، اللذان يؤسسان للأسلوب التشريعي المنتهج في إعداد القانونين، بما يهيأ المجال لإرساء بعد بيئي في تشريع حماية المستهلك، وهو ما من شأنه تعزيز المنظومة التشريعية الوقائية للمستهلك والبيئة معا. Summary: Many of today's products that menace the safety of the person and his environment, such as modern high-tech products that contain highly reactive chemical elements that threaten both the safety of the environment and the health of the consumer of the same time, which required to the necessity for a legislative convergence between the law of consumer protection and the law of environmental protection, in view of the unity of characteristics that combine them under the umbrella of the principle of prevention and protectionism, which are based on the legislative method used in the preparation of the laws, To establish an environmental dimension in consumer protection legislation, which would strengthen the preventive legislative system for consumers and the environment.

الكلمات المفتاحية: استهلاك، بيئة، تنمية مستدامة، بعد وقائي، منتوج، أضرار.


جرائم الجرح أو الضرب العمدي بين الزوجين وفقا للمادة 266 مكرر ق. ع

نسيمة قريمس, 

الملخص: الملخص: من مظاهر العنف بين الزوجين ارتكاب جرائم الجرح أو الضرب العمدي والذي انتشر في مجتمعنا هو ما دفع بالمشرع الجزائري إلى التدخل في محاولة لمواجهة هذه الظاهرة من خلال تجريمه لكل أفعال الضرب أو الجرح العمدي بين الزوجين، بما فيها الضرب الخفيف للزوجة الذي يعد وسيلة للتأديب إذا توافرت شروطه وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، كما تم التشديد في العقوبات المقررة على نفس الجرائم مقارنة بما هو مقرر وفقا للقواعد العامة تحقيقا للردع الخاص والعام إذ يتم تطبيق التشديد حتى في حالة انتهاء الرابطة الزوجية إن كانت الأفعال المجرمة ذات صلة بها، ولقد تم النص على الصفح كسبب لانتهاء المتابعة الجزائية في بعض جرائم الجرح أو الضرب العمدي بحسب النتيجة المترتبة عنها، إضافة إلى استبعاد تطبيق الظروف المخففة في حالات معينة تتعلق بالضحية أو بظروف ارتكاب الجريمة. Summary: One manifestation of spousal violence is the intentional wounding or beating that has spread in our society, which has promoted the Algerian legislature to intervene in an attempt to confront this phenomenon by criminalizing all acts of beatings or intentional wounding between the spouses, including the slight beating of the wife, which is a means of disciplining if Its requirements are in accordance with the provisions of the Islamic law, and the penalties prescribed for the same offences are emphasized in comparison with those established in accordance with the general rules in order to achieve private and public deterrence, since the emphasis is applied even if the marital association ends if the criminal acts are related to it, and it is provided for Forgiveness as a reason for the end of the penal follow-up in some crimes of wounding or intentional beating according to the result thereof, as well as the exclusion of the application of extenuating circumstances in certain cases concerning the victim or the circumstances of the Commission of the crime.

الكلمات المفتاحية: الجرح – الضرب – الزوجين – العقوبات – الردع


تمثلات الحجـــــــــــاب بين الدين والايديولوجيا

عبدالرحمان جنيدي, 

الملخص: الحجاب ثقافة متجذرة في كل الأديان السماوية. وليست في الإسلام فحسب. إلا أن الحجاب عند المسلمين أخذ بعدا لهوية المرأة ومن خلاله هوية الأمة ككل. ويظهر الحجاب (بتنوعاته ودلالاته وخطابه) ليس خاليا من البعد السياسي بل كان وما زال في قلب المشهد الاجتماعي والثقافي والسياسي العام. ولكن المواقف السياسية البحتة - إن جاز التعبير - تتوزع إزاءه على محورين: فرض الحجاب مقابل الدفاع عن التحرر منه، وحظر الحجاب في مقابل الدفاع عن حق ارتدائه. يتركز حديثنا في هذا المقال على ثقافة الحجاب في الأديان السماوية ( ثقافة العري كاتجاه عقائدي، الحجاب في الديانة اليهودية، الحجاب في الديانة المسيحية، الحجاب في الديانة الإسلامية). كما نتطرق إلى بعض أنواع وتمثلات الحجاب ( الدلالات والمعاني). وفي الاخير نتحدث عن فعل التحجب (بين النسق والدلالات الرمزية). Article Summary: The veil is rooted in the culture of all religions. And not only in Islam. However, the veil when Muslims take dimension to the woman's identity and through which the identity of the nation as a whole. It shows hijab (by its diversification , connotations and its speech ) is not free from political dimension, but was still at the heart of social, cultural and public political scene. But purely political positions - so to speak - are divided about it on two axes: the imposition of the veil against the defense of the freedom of it, the headscarf ban in exchange for defending the right of wearing it. Our conversation is focused in this article on the culture of the veil in the heavenly religions (such as the direction the culture of nudity and ideological, the veil in Judaism, Christianity veil, the veil in Islamic religion). Also we are touching on some types of representations and the hijab (connotations and meanings). In the last act of talking about the wearing of headscarves (between the lines and connotations Avatar). Keywords: culture of nudity, hijab in heavenly religions, pattern of obscurantism, symbolism, representations

الكلمات المفتاحية: ثقافة العري ; الحجاب في الأديان السماوية ; نسق التحجب ; الدلالات الرمزية ; التمثلات ; culture of nudity, hijab in heavenly religions, pattern of obscurantism, symbolism, representations


أثر التحولات السوسيوثقافية للمجتمع الجزائري على بنية الأسرة الجزائرية وتجلياتها الاغترابية

كريمة عطوب,  يوسف حنطابلي, 

الملخص: طرأت على الأسرة الجزائرية عدة تغيرات خلال مراحل زمنية مختلفة، بسبب التحولات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي مرت بها على الصعيدين العربي والإسلامي من جهة، وعلى الصعيد الاستعماري من جهة أخرى، مما جعلها تمتاز بسمات تختلف عما كانت عليه سابقا من حيث البنية والوظائف التي كانت تقوم عليها. هذه الأوضاع الجديدة صاحبتها تطورات سريعة وجوهرية مست مختلف جوانب الحياة اليومية للأفراد والأسر، خاصة فيما تعلق بالمعايير والأدوار والقيم التقليدية للأسرة الجزائرية ،مما شكل مصدرا للتناقضات والصراعات الخطيرة داخل الأسر المحدثة، في ظل التحدي الحضاري الخارجي وما تطرحه الثورات العلمية والتكنولوجية الحديثة على كافة الأصعدة والمستويات. لتتجلى من خلالها أبرز مظاهر الاغتراب معبرة عن تلك التباينات والاختلافات التي تفقد الأشياء معانيها وقيمتها والأشخاص أهدافهم وانتمائهم والمجتمع ثقافته وقواعده. الكلمات المفتاحية: التحولات السوسيوثقافية، المجتمع الجزائري، الأسرة الجزائرية، الاغتراب. Abstract: Algerian family has undergone several changes over different time stages, because of social, economic and cultural transformations that passed at the Arab and Islamic world on the one hand, and on the other hand, colonial making feature attributes are different from what they were previously in terms of structure and functions. These new situations with quick and substantial developments covering various aspects of the daily life of individuals and families, particularly with regard to the criteria and roles and traditional family values , what form a source of discrepancies and conflicts within families ,and this under the cultural challenge posed by external modern scientific and technological revolution at all levels. of which manifested most visible alienation appearances expressing those differences that lose their meaning and value people stuff their goals and their membership and society culture and rules

الكلمات المفتاحية: التحولات السوسيوثقافية، المجتمع الجزائري، الأسرة الجزائرية،الصراع، الاغتراب.


البعد السياسي غي نشاط جمعية العلماء المسلمين الجزائريين:المفهوم والمنهج

احمد معروفي, 

الملخص: تهدف الدراسة الى الكشف عن الدور السياسي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين في ظل الاحتلال الفرنسي للجزائر، وهذا رغم الجدلالحاد الذي ما زال يطبع النقاش الى يوم الناس هذا بين الدارسين والكتاب حول الموضوع، فمنهم من أنكر على الجمعية تعاطيها للسياسة واقتصارها على النشاط الاجتماعي والتربوي فقط، في حين أن أخرين أقروا باشتغالها بالمسائل السياسية واستدلوا في ذلك مشاركتها كطرف فاعل الى جانب الحركات الوطنية الأخرى في عدة محطات خصصت لمناقشة قضايا الأمة السياسية. انطلاق الجمعية في نشاطها الوطني متعدد الأبعاد من منطلق أن احتلال فرنسا للجزائر كان شاملا، مس الأرض والإنسان والمعتقد، فحتما تكون المواجهة معه، بمنظور أعلام الجمعية، مواجهة شاملة تتعدى المجال الديني والتربوي المحض لتشمل الميدان السياسي. خلصت الجمعية بعد قرأتها للواقع الجزائري ومشكلاته التي حالت دون تحرر الشعب الجزائري من قيد الاستعمار، بعد مضي قرن من الاحتلال الفرنسي للجزائر(1830/1931)،الى النتيجة مفادها أن مكمن الداء وعلاجه يمرحتما عبر نشر لحركة إصلاحية شاملة متعددة الجبهات والأهداف، لا تفريق فيها بين الدين والعلم، وبين التربية والأخلاق، وبين السياسة والاجتماع، أي العمل بأفق ترسيم لمشروع نهضوي شامل يهدف الى تجهيز جيل متأصل بمقومات هويته الوطنية، متشبع بالروح الوطنية، متعطش للحرية والاستقلال ومهيئ لرفع التحدي عندما تحين ساعة مواجهة المستعمر الحاسمة.

الكلمات المفتاحية: جمعية العلماء المسلمين الجزائريين -السياسة -النهضة -الهويةالوطنية -الوطن الجزائري -الاستعمار-المنهج -الواقعية-المرحلية.


Les Vecteurs imprimés de la communication scientifique

فاطمة الزهرة مريم, 

Résumé: Résumé: Dans l’article qui suit, nous traitons de la communication scientifique écrite et nous analysons les fonctionnalités des différents vecteurs de cette communication écrite, utilisés entre les chercheurs. Nous n’aborderons pas les formes d’écriture de nature plus volatile telles que l’écriture au tableau, ni l’écriture sur l’écran (en l’occurrence, la communication électronique). Par conséquent, nous nous intéressons au domaine de l’imprimé, dont principaux vecteurs sont les articles véhiculés par les périodiques, les pré-tirages, tirés à part, les ouvrages et les thèses. Abstract : In the following article, we deal with written scientific communication and we analyse the fonctionalities of the different vectors of this written communication used between researchers. We will not tackle more volatile forms as writing on the board or writing on the computer screen ( in this case, electronic communication). Therefore , we are interested in the printed matter, the main vectors are articles conveyed by scientific journals, preprints, off-prints, books and theses.

Mots clés: Communication scientifique écrite ; Revues scientifiques ; Article scientifique ; Publication scientifique ; Information scientifique et technique.


ارتباط التحكيم بالنظام العام الدولي

عماد بغدادي, 

الملخص: ملخص المقال. إن ارتباط النظام العام الدولي بالتحكيم يعتبر من أهم النقاط الواجب إتباعها من قبل هيئة التحكيم حتى يمكن تنفيذ القرارات التحكيمية، بحيث أن فكرة النظام العام الدولي هي فكرة حديثة النشأة ظهرت و تطورت بفضل الاتفاقيات و المعاهدات الدولية وأن هذه المعاهدات و الاتفاقيات جاءت لتنظيم العلاقات الدولية خاصة مع تطور التجارة الدولية وظهور التكتلات الدولية . و الثابت أن جلّ الاتفاقيات الدوّلية عالجت شرط التحكيم وبينت بأنه الوسيلة المثلى لحل النزاعات بدل من اللجوء إلى القضاء ، كما بينت هذه الاتفاقيات على ضرورة احترام النظام العام الدولي ، و من أبرز و أهم الاتفاقيات التي عالجت فكرة النظام العام الدولي نجد اتفاقية نيويورك لسنة 1958 الخاصة باعتراف وتنفيذ أحكام التحكيم الأجنبية و التي وضحت مدى ارتباط التحكيم بالنظام العام. لكن الإشكال المطروح هو عدم وجود تعريفا جامعا للنظام العام الدولي، بحيث كل الدوّل تعتمد على نظامها العام الداخلي وتقوم بإسناده إلى النظام العام الدولي، لذلك لكي يتم الاعتراف بالقرارات التحكيم يجب أن لا يخرق هذا الأخير قواعد نظام العام للبلد الذي سوف ينفذ فيه وهذا ما وضحته الفقرة الثانية من المادة الخامسة من اتفاقية نيويورك لسنة 1958 التي بينت على ضرورة احترام القرار التحكيمي لقواعد النظام العام الداخلي للبلد الذي سوف ينفذ فيه القرار التحكيمي ،وفي حالة خرق القرار التحكيمي لنظام العام للبلد الذي سوف ينفذ فيه القرار ، هنا يجوز للسلطة المختصة للبلد المطلوب عليه الاعتراف بالقرار التحكيمي أن ترفضه . لذلك يجب على المحكمين قبل إصدار قراراتهم التحكيمية أن يكونوا على دراية بأن هذه القرارات لا تمس بالنظام العام للبلد الذي سوف ينفذ فيه القرار . Résumé : L’ordre public international est considéré parmi les points essentiels dans l’exécution des sentences arbitrales, malgré la récente de cette idée qui a pu se développée rapidement grâce aux conventions et aux traités internationaux qui gèrent les relations internationales notamment dans le domaine du commerce international qui a souscrit au principe de l’arbitrage.

الكلمات المفتاحية: التحكيم ; النظام العام


دراسة السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الثانوية من خلال ممارسة الأنشطة البدنية و الرياضية

صالح ربوح,  سليم حربي,  عيسى الهادي, 

الملخص: ملخص الدراسة : هدفت الدراسة الى محاولة التعرف على أثر ممارسة الأنشطة البدنية و الرياضية على السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الثانوية ، و استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالطريقة المسحية نظرا لملائمته طبيعة الدراسة بحيث كانت عينة الدراسة مكونة من 903 تلميذ و تلميذة بواقع 19.31 من حجم مجتمع الدراسة موزعين على ثلاث ثانويات ، بحيث طبق عليهم مقياس الخاص بالسلوك الصحي و هذا بعد التأكد من صدقه و ثباته . بحيث تم التوصل الى النتائج التالية : وجود فروق ذات دلالة احصائية بين السلوك الصحي و العناية بالصحة العامة في ممارسة الأنشطة البدنية و الرياضية بين الممارسين و الغير ممارسين . و في ضوء ما أسفرت عليه نتائج الدراسة يوصي الباحثان بما يلي : زيادة الوعي الصحي لتغير السلوك و بالعناية بالجسم خاصة المحافظة على درجة التناسب بين الطول و الوزن ، وكذالك اقامة المزيد من النشاطات الرياضية التي تعزز العلاقات بين التلاميذ و تزيد من الوعي الصحي الكلمات المفتاحية : السلوك الصحي - ممارسة النشاط البدني الرياضي - مرحلة التعليم الثانوي . Study the health behavior of secondary school students through physical and athletic activities. Abstract: The study aimed to identify the effect of physical and athletic activities on the health behavior of secondary school students. The researchers used the descriptive method in the survey method due to its relevance to the nature of the study. The study sample consisted of 903 students and 19.31 students. , So that they applied a measure of health behavior and this after the verification of the sincerity and stability. The results were as follows: There are statistically significant differences between health behavior and public health care in the exercise of physical and sports activities between practitioners and non-practicing. In light of the results of the study, the researchers recommend the following: Increase the awareness of health change behavior in relation to body care, especially maintaining the degree of proportionality between height and weight, as well as the establishment of more activities and sports gatherings that promote social relations between students and raise awareness Health. Keywords: Health behavior - Exercise physical activity - Secondary education.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : السلوك الصحي - ممارسة النشاط البدني الرياضي - مرحلة التعليم الثانوي . ; Keywords: Health behavior - Exercise physical activity - Secondary education.


الموقف من التصوفي الإسلامي بين المشارقة والمغاربة

ليليا شنتوح, 

الملخص: تباينت آراء العلماء والباحثين والدارسين قديما وحديثا حول التصوف الإسلامي بين رأي مؤيد له وﺁخر معارض له، ففي حين اعتبره البعض لب الإسلام وجوهره، اعتبره البعض اﻵخر خروجا عن الدين ومروقا عن الإسلام، ومن هنا نحاول في هذا المقال التعرف على بعض هذه المواقف المتخذة من التصوف الإسلامي في المشرق والمغرب الإسلامي على السواء . ا لملخص باللغة الأجنبية: There are a lot of controversies among the scholars about Soufisim in Islam. Infact , there are two main protagonists those who are against such a dogm and concider it a kind of deviation from the principles of Islam and those who tolerate such a dogm and concider it as the core of this religion. Thus,in this essay we try to expose some of these contrasted views about soufisim in both west and east side of the Islamic world

الكلمات المفتاحية: تصوف، موقف، القبول، الرفض المشرق، المغرب، الإسلامي.


تموجات مسار العدالة الانتقالية في تونس

وحيون كمال, 

الملخص: ملخص: تهدف دراستنا إلى التطرق إلى التموجات التي عرفها مسار العدالة الانتقالية في تونس. حيث أنه بمجرد التطرق إلى مصطلح التموجات فإننا نوحي إلى أن هناك انحراف عن المسار الطبيعي للعدالة الانتقالية في تونس. جوهر الدراسة يكون من خلال التركيز على الكيفية التي تظهر من خلالها هذه التموجات، وهذا بالاعتماد بالأساس على دراسة متغيرين وهما التعامل مع النظام السياسي السابق، والتعويض الضحايا، ويكون هذا باستعمال مؤشرات لقياس النتائج التي توصلت إليها العدالة الانتقالية عن طرق إجراء مقارنة بين ما تحتويه العدالة الانتقالية من مبادئ من الناحية النظرية وما تم تجسيده في الواقع، وكذلك ما له علاقة بالقرارات التي تم اتخاذها في أول أيام مرحلة الانتقال الديمقراطي والتغييرات التي حدثت بعد ذلك من خلال تحليل تلك الديناميكية التي تسود الأوضاع في تونس، كما نتطرق إلى الأسباب التي أدت إلى بروز هذه التموجات لتحليل تلك الديناميكية. كما نختم دراستا في شكل استنتاجات نحاول من خلالها معرفة درجة تأثير تموجات العدالة الانتقالية في مرحلة تجسيد الديمقراطية. الكلمات المفتاحية: التموجات- المسار العدالة الانتقالية – الانتقال الديمقراطي - تونس- النظام السياسي – تعويض الضحايا. Ondulation du processus de la justice transitionnelle en Tunisie Résumé: Notre étude vise à analyser les ondulations du processus de la justice transitionnelle en Tunisie. Dès que nous nous référons au terme «ondulations», nous pensons à la non conformité par rapport aux fondements théoriques de la justice transitionnelle. L’essence de l’étude est de se baser sur le manifeste de ces ondulations, avec l’analyse de deux variables, à savoir: traitement réservé aux anciens membres de l’ancien régime politique, et la gestion du dossier de l’indemnisation des victimes, en utilisant des indicateurs pour mesurer les résultats de la justice transitionnelle en les comparant avec ses fondements théoriques, ainsi entre les décisions qui ont été prises dans les premiers jours de la transition démocratique et les changements qui ont suivi, en enchainant avec l’analyse les raisons qui ont conduit à l'émergence de ces ondulations. Nous concluons avec les répercussions de la justice transitionnelle sur la consolidation de la démocratie en Tunisie. Mots-clés: Ondulations - Processus Justice transitionnelle - Transition démocratique - Tunisie - Régime politique - Indemnisation des victimes.

الكلمات المفتاحية: التموجات- المسار العدالة الانتقالية – الانتقال الديمقراطي - تونس- النظام السياسي – تعويض الضحايا.


" الـمـثـول على أســـاس الإقــرار بــالـجـرم " ضرورة ملحة للسياسة الجنائية الجزائرية

رضـــا مـعــيــزة, 

الملخص: يعتبر"المثـول على أساس الإقــرار بالجـرم"من أهـم الإجراءاتالموجزةللمحاكمة وأحدثها، تبنتهمعظم التشريعات المقارنة الغربية،سيما الأنجلوسكسونية التي كانت سباقة إليه، نظراً لمزاياه في تحقيق أهداف السياسة الجنائية المنشودة في تبسيطواختصار إجراءات المحاكمة التقليدية وتوفير الجهد والوقت لقطاع العدالة الجنائية؛ ويُقصد "بالمثول على أساس الإقرار بالجرم"، سلطة وكيل الجمهورية في اختصار إجراءات المحـاكمة -وفقا لهـذا الإجراء- بالنسبة لجرائم محـددة، إمّا من تلقـاء نفسه أو بطلب من المتهم، بشرط قبول هذا الأخـير بالإجراء واعترافه بالأفعـال المنسوبة إليـه، مقابل استفادته من عقوبات مخففة بدلاً من العقوبات الأصلية المقررة للجريمة. وهو نظام له استقلاليته عن غيره من الأنظمة المشابهة، كنظام التفاوض على الاعتراف الأنجلوأمريكي، ونظام التسوية الجنائية الفرنسي، إذ بالرغم من التقارب الكبير بينه وبينهما، إلا أنّهما يختلفان عنه من عدة جوانب تتضح من خلالها جليا خصوصية هذا النظام وذاتيته عمّا قد يختلط به من أنظمة. ويساهم هذا النظام مساهمة فعالة في حسن سير قطاع العدالة الجنائية، وهو ما يجعله جدير بالاتباع.

الكلمات المفتاحية: نظام المثول-الاقرار بالجرم-الإجراءات المختصرة أو الموجزة-المحاكمة التقليدية-وكيل الجمهورية-المتهم-الضحية-التفاوض على الاعتراف-التسوية الجنائية-قاضي تطبيق العقوبات-العقوبات-الجرائم-الجنح.


النّحو العربيّ بين حاجة المتعلّم وحاجة المتكلّم

بركاهم العلوي, 

الملخص: حين نتحدّث عن النّحو العربيّ فنحن نتحدّث به ومعه عن سلسلة متواصلة ومتوازنة من التّفكير العقليّ: الابستمولوجيّ، الوصفيّ، التاّريخيّ، ...وهو بدوره يقودنا إلى الحديث عن المحدّدات الزّمانيّة والمكانيّة لكلّ فترة ولكلّ منتج. ويحقّق لنا بكلّ هذا جانبا كبيرا من الاحترام ، وفي كثير من الأحيان القداسة أيضا. حتّى غدا التّجديد التّأوليليّ فيه ، والتّفكير النّفعي ضربا من البدعة والابتداع ، ناسين أو متجاهلين المبادئ الأوليّة في نشوئه والأقوال المتغايرة على اختلافها وعمق دلالاتها. فضاعت حاجة المتكلّم مع حاجة المتعلّم، واتّحدت الحاجتان في تفكيرٍ حجب بعض الزّوايا وأزهد المتعلّم فيه، أو قاده نحو التّعصب والانفراد. فجاءت هذه الورقة فاتحة باب اللّين وموضّحة جانب الحاجتين وأصولهما.

الكلمات المفتاحية: التعليمية ; حاجة المتعلم ; حاجة المتكلم ; النح ; العربي


الترخيص الإداري المسبق كالية لممارسة حرية الإستثمار و التجارة (دراسة حالة النشاطات المنصبة على التجهيزات الحساسة)

يوسف سلاوي, 

الملخص: إن إ عتماد حرية الإستثمار و التجارة كمبدأ دستوري من خلال المادة 43 من التعديل الأخير دلالة واضحة على أن الدولة الجزائرية تسهر على ضمان حقوق و حريات الأفراد ، لكن مازالت الدولة كسلطة عامة تحتفظ لنفسها بوظيفة ضبطية تعتبر من أهم مميزات وجود أي دولة ، حيث تهتم بحفظ النظام العام من خلال إتخاذ تدابير و اجراءات وقائية وردعية خاصة في مختلف المجالات، حيث من بين هذه الإجراءات الوقائية نجد ألية التراخيص الإدارية المسبقة لمزاولة بعض الأنشطة التجارية ، و هذا الإجراء يعتبر وسيلة رقابية قانونية مرهونة دائما بالمصلحة العامة، حيث أن هذا الترخيص في الظاهر لا يشكل عائق في ممارسة الحريات ، و كمثال نأخذ ضرورة الحصول على إعتماد مسبق لممارسة النشاطات المنصبة على التجهيزات الحساسة من خلال المرسوم التنفيذي 09-410 ، حيث يكون شرط الحصول على ترخيص مسبق لمزاولة هذا النوع من النشاطات أقرب لاستثناء من حظر عام على الممارسة منه إلى تقييد للحرية و هذا نظرا لخطورة و حساسية هذه الأجهزة على الأمن الوطني و النظام العام.

الكلمات المفتاحية: حرية الإستثمار ; حرية التجارة ; الترخيص الإداري ; الإعتماد المسبق ; تقييد الحرية ; الحظر العام ; التجهيزات الحساسة ; النشاطات التجارية المقننة


أثر استخدام التدريب الفتري منخفض الشدة على أداء عدائي المسافات النصف طويلة(1500متر)بحث تجربي أجري على عدائي الناحية العسكرية الأولى

محمد امين حسيني,  الصادق ابو بكر, 

الملخص: ان التقدم العلمي في مجال التدريب ، و من خلال إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية للتوصل إلى الحقائق والكشف عن افضل الطرائق والأساليب لتطوير كل فعالية من الفعاليات الرياضية بشكل أمثل تؤكد المصادر العلمية على أهمية التدريب الهوائي لعدائين المسافات المتوسطة مثل سباق (1500 م) في القيام بهذا التدريب ومساهمته الفعالة في تطوير الأداء . ولتطوير وتحسين الأداء عدائي السباقات النصف طويلة (1500 م) ، ارتأينا للقيام بموضوع بحثنا هدا و المتمثل في مدى اثر استخدام التدريب الفتري منخفض على اداء عدائي المسافات النصف طويلة(1500متر) دراسة ميدانية لدى عدائي المدرسة الوطنية التحضيرية لدراسات مهندس الناحية العسكرية الاولى الرويبة. ويأتي من خلال استخدام العديد من الأساليب. في هذا البحث ، اعتمدنا على طريقة للتدريب على المستوى المنخفض ، لغرض اكتشاف قابلية هذين الطريقة في تطوير القدرة على التحمل الهوائي وتحسين الأداء في سباق (1500 م) .

الكلمات المفتاحية: طرق الفترى المستمر ; مستوى الاداء ; المسافات النصف طويلة ; عدائي الناحية العسكرية الاولى


القانون والمجتمع

خير الدين بوسنة, 

الملخص: تتفق كل المجتمعات على أن الوسيلة الوحيدة لضبط أفرادها تتمثل في وسيلة القانون حتى قيل: "لا قانون بلا مجتمع ولا مجتمع بلا قانون"، باعتبار القانون ظاهرة اجتماعية وليدة بيئتها تسعى إلى تحقيق مبادئ متعددة على رأسها: الحرية، العدالة، الأمن. في إطار هذه المهام نحاول الإجابة عن كيفية التفاعل والانسجام بين القانون والمجتمع. There is a general consensus that the only way to regulate the society is the rule of law. There is a saying that goes there is no law without the society and no society without a law. As the law is social phenomenon created by its social environment in order to achieve different principals such as freedom justice and the rule of law. Within this perspective we are trying to give an answer on how law and society in interact and harmonize.

الكلمات المفتاحية: القانون- المجتمع - الحرية - العدالة – الأمن- الانسجام بين القانون والمجتمع. ; law- freedom - law and society in interact and harmonize - justice - society


نظرة تأصيلية قانونية على طبيعة الأزمات الإفريقية

Saci Nadjet, 

الملخص: لا يوجد هناك اتفاق حول تصنيف النزاعات و لازمات في افريقيا، هناك منها ما هو منبثق عن الماضي الاستعماري ، أو عوامل داخلية (طبيعة السلطة السياسية، و التعددية الاثنية)، و كذلك عوامل خارجية (كالحرب الباردة) و أخرى ترتبط بدوافع اقتصادية و أسباب خاصة( كالانفجار الديموغرافي و قيام دول جديدة). و قد انعكست تلك الاسباب على كيان الدولة ، ففي مجموعها الاول تضم مشاكل ذات الصلة بالتقهقر الاقتصادي ، و تفشي ثقافة العنف الموروثة من الدول الاستعمارية و استنزاف الثروات، و ثانيا هناك ظروف أطرها استعمال القبلية و انتشار الاسلحة و تدني المستوى التعليمي و ضعف دور المجتمع المدني ، و من ناحية ثالثة فإن النزاعات الاقليمية أصبحت واسعة النطاق بسبب الالتفاف حول انانية الدفاع عن الذات دون تشجيع روح الوساطة و توفير ضمانات اكثر امنا و استقرارا للمنطقة ، إلى درجة التغطي وراء غطاء المساعدات الانسانية لضمان استمرار تدفق الجماعات المسلحة ، و مع ذلك فإن تعميم عوامل و أشكال النزاعات في افريقيا يبقى اشكالا في حد ذاته ، بسبب تعدد الفاعلين و تداخل العوامل و خصوصية تركيبها في كل دولة ، و تكون الفائدة من الدراسة المقترحة تقديم الفئة التي تنتمي إليها تلك النزاعات و الازمات دون الوقوف على تسمية معينة بذاتها، و ذلك في إطار ما يتطلبه التبسيط و التشخيص في ضوء القانون الدولي الافريقي المعاصر . Abstract : There is no consensus on the classification of conflicts , the legacy of the past (colonialism ), internal factors (nature of political power, multi-ethnicity); external factors (Cold War); economic motivations and special cases (rampant demography and land issues) . He root causes include the collapse of the State, the economic decline, the culture of violence inherited from the colonial state and the scarcity or abundance of resources. Secondary causes would be unemployment, lack of education, demographic pressure, the instrumentalization of ethnicity, the availability of weapons, the weakness of civil society. Tertiary causes would come from regional conflict overflows, from weak peacebuilding, which leads to a resumption of hostilities, the absence of peace guarantors, the inappropriate mediation that allows fighters to rearm themselves, and instrumentalisation. humanitarian aid to ensure the survival of armed groups. However, an attempt to generalize the conflict causes in Africa is problematic because of the multiplicity of determinants, their interaction and the particular combination of causes by the countries analyzed. Nevertheless, the advantage of this study proposed above lies in the fact that it encourages not to lodge the causes of the African conflicts in the same sign, but to classify them by level of causality since some intervene directly whereas others serve as a catalyst or simply constitute a favorable contexte of modern international africain law .

الكلمات المفتاحية: : النزاعات الافريقية –التعددية الاثنية-التصنيف- الدولة الاستعمارية- القانون الدولي الافريقي . ; : African conflicts - multi-ethnicity-calssification –colonial State- international africain law


Translation Types Versus Translation Methods : Some Technical, Literary and Pragmatic Examples

Kellou Yasmine,  Boucherikha Houria, 

Résumé: Translation is an activity that requires a deep mastering of languages , a good knowledge of source and target cultures, it is linked as well to translation methods. Each translation type requires a different translation method. We try through our research paper to demonstrate that there are several translation types, each type is defined by various criteria that go from textual typology , the intent of the original message, to the contextual situation of communication. We present our argument through practical examples of published translations of three main translation types, namely : technical, literary and pragmatic types. For each type, a selection of examples will be proposed for analysis based on translation theories and techniques. We will show that some chunks of text require literal translation, while others require interpretive method, and others as well can only be translated freely or through a summary translation. Adaptation, modulation, literary translation, loan, calque (Vinay and darbelnet, 1973), foreignization, domestication ( Venuti, 1995) and many other techniques will be studied and exemplified within the general framework of translation types. The results expected are of a descriptive nature first, then they aim at showing that there is no one solution for all when translating texts, and that among the wide competences that a translator is supposed to acquire, there is the strategical competence (PACTE 2018), and the ability of being flexible and adaptable to any type of context of communication.

Mots clés: translation types, translation methods, translator’s competence


Eléments sur la notion « sans délai » dans la procédure en exception d’inconstitutionnalité

صام الياس, 

Résumé: A travers cette réflexion, l’auteur tente d’apporter quelques éléments de précision sur la portée juridique et pratique de la notion « sans délai », notion à laquelle renvoi l’article 7 (alinéa 1er) de la Loi organique n° 18-16 du 2 septembre 2018 fixant les conditions et modalités de mise en œuvre de l’exception d’inconstitutionnalité. Ceci, à la lumière, d’une part du droit de la procédure civile, administrative et pénale et, d’autre part de l’Avis du Conseil constitutionnel n° 03 /A.L.O/C.C/18 du 2 août 2018. L’importance de cette contribution réside, entre autres, dans les passerelles mises entre le droit procédural général et la procédure spécifique à l’exception d’inconstitutionnalité. Des analyses comparatives qui s’appuient sur quelques expériences étrangères en la matière sont également fournies dans la mesure où elles constituent parfois des clés utiles pour la compréhension de la notion de « sans délai ». Cela étant, et sans vouloir étendre la présente étude à la problématique de la langue ayant force juridique interprétative, l’auteur mettra en comparaison les deux versions linguistiques des textes juridiques analysés, l’Arabe et le Français, pour tenter de cerner de plus près la notion objet d’étude.

Mots clés: Exception d’inconstitutionnalité ; sans délai ; juge de fond ; procédure civile ; procédure administrative ; procédure pénale ; Conseil constitutionnel



Les 10 articles les plus téléchargés

6 953 أسباب حوادث المرور في الجزائر وطرق الوقاية منها *دراسة وصفية تحليلية* 2 983 الظاهرة الاجتماعية بين التحليل الماكروسوسيولوجي والميكروسوسيولوجي 2 941 تحديات السياسة النقدية باستهداف التضخم في الجزائر ومدى تأثره بالمتغيرات الخارجية والأزمة العالمية 1 374 الهجرة غير الشرعية نحو الجزائر أسبابها، تداعياتها ومحاربتها 918 مبادئ تفويض المرفق العام في التشريع الجزائري - قراءة في أحكام نص المادة 209 من المرسوم الرئاسي 15-247 839 آليات استغلال العقار السياحي الموجه للاستثمار 819 دور لجنة فتح الأظرفة وتقييم العروض في حماية المنافسة في الصفقات العمومية 697 إتجاه طلبة الجامعة نحو الغش في الامتحانات حسب وجهة نظرهم - دراسة ميدانية على طلبة جامعة قالمة باستخدام التحليل العاملي - 659 عن دور القضاء في تفعيل آلية الدفع بعدم الدستورية في الجزائر: دراسة مقارنة بالنموذج الفرنسي 555 مجال اختصاص مجلس المنافسة بالنظر في الممارسات المنافية للمنافسة في مادة الصفقات العمومية