Annales de l’université d’Alger


Description

حوليات جامعة الجزائر ، دورية أكاديمية دولية محكمة تصدر سنويا منذ سنة 1986 ، وحتى تتمكن إدارة المجلة من إستيعاب العدد الهائل من المقالات القيمة التي كانت تصلها حولتها منذ 2012 إلى مجلة نصف سنوية : الأول يصدر في شهر جوان بجزأين والثاني في شهر ديسمبر بجزأين أيضا، غير أن إدارة المجلة منذ 2017 رأت بأنه من الضروري أن تتماشى المجلة مع تسميتها حوليات بحيث تصدر في مجلد واحد في السنة ويقسم المجلد إلى أربع أعداد على أن يصدر الأول في شهر مارس ، الثاني في شهر جوان ، الثالث في شهر سبتمبر والرابع في شهر ديسمبر من نفس السنة . تهدف حوليات جامعة الجزائر إلى الرقي بالبحث العلمي الأكاديمي من خلال نشر الإسهام العلمي المتميز للأساتذة والباحثين في الجامعات الجزائرية و العربية والعالمية دون استثناء . محافظة على مستوى ورقي مجلة حوليات فإن المقال المرسل لها يجب أن يتسم بالأصالة والعمق، لذا يشترط في المقال الموضوعية والأمانة العلمية وعلى المؤلف الالتزام بكل التوجيهات والإرشادات المدرجة على حساب المجلة في البوابة الوطنية للمجلات العلمية، كما يلتزم المؤلف ويحترم ملاحظات خبراء المجلة العاكفين على تقييم متخصص وموضوعي للمقالات المرسلة.


26

Volumes

50

Numéros

1268

Articles


رقابة القاضي الإداري لمشروعية قرارات ترحيل الأجانب - دراسة مقارنة بين الجزائر وفرنسا-

لعلامة زهير, 

الملخص: الدولة ملزمة بموجب القانون أن تقوم بترحيل كل أجنبي يقيم على إقليمها بطريقة غير شرعية أو أن وجوده يشكل خطراً على النظام العام. إن إجراءات ترحيل الأجانب تأخذ أشكالاً مختلفة، وتواجه وضعيات متعددة، بعض من هذه الإجراءات تأخذ شكل القرارات الإدارية، وتخضع بالتالي للرقابة على مشروعيتها من طرف القاضي الإداري، هذا الأخير يفحص مشروعيتها الخارجية (عيب عدم الاختصاص، عيب الشكل والإجراءات)، ومشروعيتها الداخلية (الخطأ في الواقع، الخطأ في القانون، الخطأ في التكييف القانوني ورقابة الملائمة). The State is legally bound to deport any foreigner who illegally resides in its territory, or whose existence constitutes a threat to public order. The procedures for the deportation of foreigners take different forms, and face multiple situations; some of these procedures take the from of administrative decisions, and are subject to the control of their legitimacy by the administrative judge. The latter examines its external legitimacy (lack of jurisdiction, flaw of from and procedure), and its internal legitimacy (the fault in practice, the law, the error in legal adaptation and opportunity).

الكلمات المفتاحية: أجانب، تدابير الترحيل، قرار إداري، قاضي إداري، مشروعية. ; Foreigners, deportation proceedings, administrative decision, administrative judge, legitimacy.


التربية البيئية كآلية أساسية لترسيخ المفهوم البيئي لدى مؤسسات التنشئة الاجتماعية

بلحاج زهرة, 

الملخص: الملخص: سنحاول من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على "التربية البيئية" باعتبارها دعامة أساسية في غرس قيم وسلوكيات في الأجيال الحالية بغية ترسيخها للأجيال المقبلة، وهذا ما يصطلح عليه بالتنمية المستدامة والتي تندرج ضمن أحد أبعادها وهو البعد البيئي الذي يتخلله العديد من المشكلات التي تهدد الإنسان، من بينها غياب الرشادة في استغلال الموارد البيئية وعدم الوعي بأهميتها سواء لدى الفرد أو المجتمع، وتعد الوسائط التربوية والمؤسساتية كآلية لمجابهة هذه التحديات من خلال ترسيخ قيم "التربية البيئية" التي لها دور محوري في حياة الفرد والمجتمع للمحافظة على المحيط الذي يعيش فيه كنفه الإنسان. سنحاول في هذه الدراسة ابراز دور المؤسسات التنشئة الاجتماعية لترسيخ قيم التربية البيئية لدى الأفراد، وهذا ما استدعى تطبيق المنهج الوصفي التحليلي، والتي نستنتج في الأخير بأن ترسيخ قيم التربية البيئية يكمن في تكاثف جهود مؤسسات التنشئة الاجتماعية. Abstract: .Through this study, we will try to highlight environmental education as a foundation for instilling values and behaviors in present generations in order to establish them for future generations, which is what is called sustainable development, which is one of its dimensions, which is the environmental dimension of many problems that threaten human beings. Among them is the lack of leadership in the exploitation of environmental resources and the lack of awareness of their importance, both in the individual and in society, and the educational and institutional media are a mechanism to meet these challenges by establishing the values of "environmental education", which play a central role in the life of the individual and society to preserve the environment in which the human being lives. In this study, we will try to highlight the role of social-upbringing institutions to instill the values of environmental education in individuals, which necessitates the application of the analytical descriptive approach, which we conclude, in the final analysis, that the consolidation of environmental education values lies in the condensation of the efforts of social-upbringing institutions

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التربية البيئية، التنمية، البعد البيئي، القيم. ; KEY WORDS: Environmental education ; development; environmental dimension; education; values.


اشكالات تطبيق الاعلام البيئي كآلية اجرائية لحماية البيئة في الجزائر Problems of Implementing Environmrntal Information as a Procedural Mechanism for Environmental Protection in Algeria.

مرغني حيزوم بدر الدين,  مؤمن بكوش أحمد, 

الملخص: يصنِّف مبدأ الإعلام البيئي كأهم الآلیات الاجرائية التي منحها القانون للفرد لجعله مدركاً لحالة البیئة التي یعیش فیها ومحاولة تحسینها، فإعلام الفرد یعني اشراكه في صیاغة قواعد قانونیة لدعم حمایة البیئة، إلا أن التكريس القانوني الذي حضي به الإعلام البيئي في النظام البيئي الجزائري تعترضه بعض العقبات التي تحد من فعاليته في حماية البيئة، وعليه سنتطرق في هذه الورقة البحثية الى معوقات تطبيق الاعلام البيئي في تشريع الجزائري، مع اقتراح آليات التجسيد الفعلي لهذا المبدأ بتنصيص أحكام تنظيمية وتوفير دعائم الكترونية ووسائل تقنية متطورة. The principle of environmental information is classified as the most important procedural mechanism granted by law to the individual to make him aware of the state of the environment in which he lives and to try to improve it. In this paper, we will discuss the obstacles to the application of environmental media in Algerian legislation and Proposing mechanisms for the actual implementation of this principle through the provision of regulatory provisions and the provision of electronic support and advanced technical means.

الكلمات المفتاحية: اشكالات - الاعلام البيئي - آلية اجرائية - البيئة - الجزائر. ; Problems - Environmental Media - Procedural Mechanism Environment – Algeria.


"التوجه الأمريكي الجديد لتطويق النفوذ الصيني في منطقة المحيط الهادي الآسيوي "

مختاري عبدالرزاق, 

الملخص: لقد أصبح تصاعد القوة الصينية، يشكل نقطة تحول في ميزان القوة العالمية، وتهديدا مباشرا للترتيبات الأمنية التي أسستها الولايات المتحدة الأمريكية في أقاليم المحيط الهادي الآسيوي، منذ نهاية الحرب الباردة، وخاصة بعد النمو الاقتصادي المتسارع الذي حققته هذه الدولة العريقة والذي رافقه تحديث شامل في ترسانتها العسكرية وزيادة في إنفاقها الدفاعي. وفي خضم هذا التطور الذي أوصلها للمرتبة الثانية في تصنيفات اقتصاديات العالم منذ عام 2010، تظهر الصين في العقد الأخير كقوة إقليمية تمتلك مقومات القطبية والمنافسة العالمية مما دفع الولايات المتحدة الأمريكية إلى إعادة النظر في ترتيب أولوياتها الأمنية في هذه المنطقة الحيوية ذات الأهمية الإستراتيجية، بهدف الحفاظ على صدارتها العالمية و سعيا منها لاحتواء أي قوة صاعدة تهدد مصالحها المتشعبة كحالة الصين الصاعدة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القوة الصينية، الولايات المتحدة الأمريكية،الترتيبات الأمنية، المحيط الهادي الآسيوي.


الحرب الاستباقية وآثار تطبيقها على السلم والأمن الدوليين

بومعزة منى, 

الملخص: لقد دخل مصطلح الحرب الاستباقية مجال العلاقات الدولية منذ زمن بعيد ليشكل وسيلة من الوسائل التي تستخدمها الدول (القوية) لتنظيم علاقاتها حمايةً لمصالحها الخاصة، مما أصبح يشكل جدلا واسعا على صعيد طبيعة العلاقات الدولية. من خلال ذلك تتناول الدراسة الحرب الاستباقية كمصطلح شائع الاستخدام في العلاقات الدولية خاصة في القرنين الأخيرين، وتبحث في مفهومه ومدى تأثيره على واقع المجتمع الدولي، وتنطلق الدراسة من فرضية مفادها أن لجوء الدول لتنظيم علاقاتها عن طريق تطبيق الحرب الاستباقية قد أصبح يشكل تهديدا كبيرا للسلم والأمن الدوليين، وفي حال استمرار هذه الممارسات فإن العالم مهدد بالوقوع في شراك حرب عالمية ثالثة. The term "pre-emptive war" has long been used in the field of international relations to become one of the means used by States, especially the most powerful ones, in order to regulate their relations or rather to protect their own interests which became a controversy both in terms of international law and from the point of view of researchers and international experts. This study deals with pre-emptive war as a term commonly used in international relations, particularly over the last two centuries. The study examines the concept and its impact on the reality of the international community, and it is based on the assumption that the recourse of States to the regulation of their relations through the application of this principle constitutes a major threat to international peace and security. If this continues, the world could be trapped in a third world war.

الكلمات المفتاحية: الحرب الاستباقية، العلاقات الدولية، السلم والأمن الدوليين Pre-emptive war, International relations, International peace and security


الإمام محمد الصالح بن مهنا آثاره العلمية وآراؤه الإصلاحية.

بيشي محمد عبد الحليم, 

الملخص: الإمام محمد الصالح بن مهنا آثاره العلمية وآراؤه الإصلاحية. الملخص: يتناول البحث حياة محمد الصالح ابن مهنا القلي القسنطيني الأزهري، وما خلفه من أفكار رائدة وآراء ناهضة، يكاد بها مؤرخو النهضة العلمية في الجزائر يجمعون على ريادته لحركة الإصلاح الديني لما حملته كتاباته وآراءه من جديد غير مأثور في الحياة الثقافية التي هيمن عليها التقليد والحفاظ على الموروث، ولذلك كانت تلك الآراء ناقدة وساخطة على المتداول في الساحات العلمية وعلى قرينتها الساحات الصوفية، والنقد الشديد للتراتبية الطرقية، وبعض تجلياتها السياسية كالثورات الشعبية، ومن تم كانت مركزية الدعوة للتجديد في الدرس العلمي والعملي عند ابن مهنا. كما يتناول البحث أهم القضايا الفكرية التي طرحها مثل موضوع الشرف والشرف، وأولوية العمل على النسب، والموقف من ذيوع السحر والشعوذة عند المغاربة، وتفضيل المشرق على المغرب، والعرب على غيرهم، والموقف من العمل الفقهي الفاسي، والنقد الشديد للوضع التعليمي في الجزائر، فضلا عن النكير على الأوضاع الاجتماعية من شيوع الجهل والبداوة، والنقد للأجهزة العدلية في الجزائر المستعمرة، والذي كلفه محنة مشهورة، كما سنتبين عنده الاعتداد بالعمق المشرقي والإشادة بالتجربة العلمية في تونس ومصر. وسنعتمد المنهج التاريخي في دراسة الآثار، والمنهج التحليلي النقدي في دراسة الأفكار، معتمدين أساسا كتب ابن مهنا. الكلمات المفتاحية: ابن مهنا، الأشراف، قسنطينة، المغاربة، الإصلاح. Imam Muhammad Al-Saleh bin Muhanna, his scientific implications and his reformist views. Dr.. Mohamed Abdel Halim Bishi, Qatar University. Abstract: The research deals with the life of Muhammad Al-Saleh Ibn Muhanna Al-Qali Al-Qasantini Al-Azhari, and the pioneering ideas and rising opinions behind him. By which almost historians of scientific renaissance in Algeria was gathered under his leading movement for religious reform. And for his writings that carried new unusual views in the cultural life which was dominated by tradition and preservation Of heritage .Therefore those views were critical and discontent with the circulating in the scientific arenas and its context the Sufi arenas, and the severe criticism of the hierarchy of Turukiya , in addition to some of its political manifestations such as the popular revolutions, Which was central to the call for renewal in the scientific and practical lesson of Ibn Muhanna. The research also deals with the most important intellectual issues that he presented such as the issue of honor and honor, the priority of work over lineage, the attitude on the prevalence of magic and sorcery among Moroccans, the preference of the East over West, and Arabs over others, the attitude on jurisprudential work, the severe criticism of the educational situation in Algeria, The denial of social conditions in the prevalence of ignorance, and nomadism, as well as the criticism of the justice apparatus in the colonial Algeria, which cost him a famous ordeal, as we will through him show the appreciation of the oriental depth and praise of the scientific experience in Tunisia and Egypt. We will adopt the historical method in the study of archeology, and the critical analytical method in the study of ideas, mainly adopting Ibn Muhanna books. Key words: Ibn Muhanna, Al-Ashraf, Constantine, Moroccans, Reform

الكلمات المفتاحية: ابن مهنا- الأشراف- قسنطينة- المغاربة- الإصلاح Ibn Muhanna, Al-Ashraf, Constantine, Moroccans, Reform


الحجر الصحي في الجزائر بين تعزيز التحول الرقمي و تزايد الجرم الالكتروني Confinement in Algeria Between promoting digital transformation and increasing electronic crime

عمارة مسعودة, 

الملخص: فرضت جائحة فيروس كورونا المستجد واقعاً ليس بالجديد هو تعزيز التوجه نحو رقمنه القطاعات، وتسريع خطى استكمال مشروع الجزائر الكترونية 2008-2013، فوجدت الجزائر نفسها، حكومة وأفراد، مستهلكين، تجار، فاعلين اجتماعيين. الخ، أمام تحدي رقمي في هذه الأزمة التي فرضت التباعد الإجتماعي واقرت التقارب الإفتراضي، وأصبحت الدولة مضطرة لبعث والدفع والتعجيل بالقطاعات الى الرقمنة، وذلك لاستكمال مشروع الجزائر الكترونية من جهة، ومن جهة ثانية استحداث اطر قانونية وتشريعية تتماشى وتحديات الرقمية لخلق امن رقمي في ظل ظهور صور جديدة للجريمة المعلوماتية كالتضليل الرقمي، وباتت الرقمنة ثقافة قيادة جديدة فرضتها أزمة كورونا. دراستنا تسعى إلى تبيان واستعراض ما تم بعثه من رقمنة لاستكمال مشروع الجزائر الكترونية، إلى جانب التطورات التشريعية المواكبة للتقارب الإفتراضي. Abstract: The beginning of the emergence of the pandemic of the new Corona Virus pandemic began months, to impose the virus during this period a new reality in various fields, and economic losses resulting from the social divergence measures imposed by the virus, have strengthened the trend towards digitization of sectors, and speeding up the pace with digitization has proven to be It is a double-edged sword, on the one hand, it is an effective mechanism to respect the measures of separation and stone, and a means to spread digital misinformation, and Algeria found itself, government and individuals, consumers, merchants, social actors..etc in front of a digital challenge in the crisis of Corona forced to coexist and face misinformation Digital, along with th Fast and accelerate the

الكلمات المفتاحية: التضليل الرقمي ، الإشاعات الرقمية ، التحول الرقمي ، حجر الصحي ، التعامل الرقمي التجاري ; Digital disinformation, digital rumors, digital transformation, quarantine, commercial digital deal


دور الوقف في مواجهة الأزمات، أزمة مرض الكورونا أنموذجا (دراسة شرعية قانونية مقارنة)

عريبي عثمان,  عشاب محمد, 

الملخص: للوقف منذ صدر الإسلام دور اجتماعي بارز من خلال تقديم خدمات مجانية للمجتمع في شتى مجالات الحياة، ولذا كان هدفنا من هذه الدراسة: التذكير بالدور الرائد للوقف في إنشاء حضارة عظيمة سجّلها التاريخ بحروف من نور في صفحات مشرقة، فهو مؤسسة شيدت المستشفيات لعلاج المرضى بأرض الإسلام ولو لم يكونوا مسلمين، ومحاولة تشجيع المسلمين على وقف بعض ما يملكونه على سبل الخير لرفع الغبن عن المغبونين تعليميا أو صحيا أو معيشيا دون مقابل، فتوصلنا في نهاية هذه الدراسة إلى أنّ ضرورة: اهتمام الدولة بمؤسّسة الوقف حتمي لمواجهة الأزمات التي تواجهها في شتى المجالات: الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وسنّ تشريعات وقفية لضمان حماية الأملاك الوقفية من كلّ اعتداء، وفتح الباب على مصراعيه أمام المستثمرين الرّاغبين في هذا المجال وتقديم التسهيلات اللازمة لهم لتنميتها واستثمارها واستغلاها على أكمل وجه. Since the existence of Islam, the Stay has played a crucial role in society. It provided free significant services inside socities in many fields of life. Therefore, the goal behind this study was: Encourage muslims to do the stay on what they possess for the sake of righteousness in order to get rid of unfairness on the disadvantaged whether hygienically or didactically free of charge. To recall the importance of the stay in forming a great civilization in which history has written on bright pages in letters of light. It is an institution that built hospitals to treat every patient of Islamic lands even if not a muslim. In the end, we have concluded that: - It is high time government showed interest in the stay in order to face all the crisis whether economical, social, cultural or even political ones. - Enacting legislations of the stay to guarantee the protection of properties in addition to opening up for the investors who want to invest in such field to develop it to the maximum. .KEY WORDS: Endowment, crises, Corona disease

الكلمات المفتاحية: الوقف ; الأزمات ; مرض الكورونا.


الاشهار والمنافسة في التشريع الجزائري

سي يوسف باية, 

الملخص: يعالج موضوع الاشهار والمنافسة في التشريع الجزائري طبيعة العلاقة بين الاشهار والنصوص التشريعية ، من حيث الآليات القانونية الكفيلة للاستغلال الأمثل للإشهار بأسعار المواد والمنتوجات المختلفة ، نظرا لما قد يرافق الأمر من أساليب الدعاية ، الترويج والمزاحمة غير المشروعة أو الاحتيالية التي يلجأ إليها بعض التجار والأعوان الاقتصاديين وحتى المعلنين عبر مختلف الدعائم الاشهارية، والتي قد تؤثر على حرية الاختيار لدى المستهلك للسلع والمنتوجات المعروضة في الأسواق المحلية . لهذا فقد انصبّ اهتمام الباحثة من خلال هذه الدراسة على تحديد مدى اهتمام المشرع الجزائري بالضوابط القانونية المنظمة اذللاشهار بالأسعار في ظل المنافسة الحرّة المتنامية ، التي ترتكز على أساليب الاستمالة والإغراء والإقناع بشتّى الطرق المؤدية بالمستهلك إلى عملية الشراء . وقد أسفرت الدراسة عن نتائج جوهرية أهمها أنّ عملية تنظيم النشاط الاشهاري لم ترق بعد إلى مستوى التشريع، بل اقتصرت على قواعد داخلية محفوظة في أدراج الهيئات المكلفة بالتطبيق، على هذا الأساس فإنّ سنّ قوانين الاشهار بنوعيه القانوني والتجاري ، يقتضي الممارسة الفعلية والعملية للقوانين مع مراقبة عدم خرقها. الكلمات المفتاحية: الاشهار- المنافسة -التشريع الجزائري -المستهلك -العون الاقتصادي.

الكلمات المفتاحية: الاشهار-المنافسة-التشريع الجزائري-المستهلك،العون الاقتصادي


آليات محاربة المؤسسات الإعلامية لظاهرة القرصنة الرياضية

منجحي مخلوف,  زواوي عبد الوهاب,  بوصلاح النذير, 

الملخص: هدفت الدراسة الى تبيين أهم الآليات التي يمكن للمؤسسات الإعلامية أن تتخذها لمحاربة ظاهرة قرصنة بث المنافسات الرياضية، والتي لها تأثير كبير على الاستثمار في مجال الاعلام الرياضي خاصة مع التطور التكنولوجي الحاصل في وسائل القرصنة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي على عينة مكونة من 30 اعلامي من مختلف المؤسسات الإعلامية العمومية الجزائرية، و استخدام الباحثون الاستبيان كأداة للدراسة والتي أفضت الى أنه يمكن للمؤسسات الإعلامية اعتماد ميثاق أخلاقيات المهنة و تحديد المسؤوليات القانونية لنشاط مؤسسات الاعلام و كذا استخدام برامج الحماية لأنظمة البث التلفزيوني بمؤسسات الاعلام للحد من ظاهرة قرصنة بث المنافسات الرياضية، وبهذا يمكن تشجيع الاستثمار في المجال الإعلام الرياضي وتطوير منظومة الاعلام بشكل عام.

الكلمات المفتاحية: - المؤسسات الإعلامية - القرصنة الرياضية - المنافسات الرياضية .


إسهامات علماء الجزائر في علم التّوثيق-الإمام الونشريسيّ أنموذجا

عسلمي يوسف, 

الملخص: الملخّص: يعتبر علم التّوثيق من العلوم الّتي لها صلة وثيقة بواقع النّاس ومعاملاتهم، وبه تُحفظ حقوقهم وتُنظَّم حياتهم، لأجل ذلك اهتمّ العلماء به على مرِّ الأزمان والعصور، وصنَّفوا في ذلك مصنَّفات جليلة، وقد كان لعلماء الجزائر إسهام بيّن في خدمة هذا العلم سواء من النّاحية النّظريّة أو العمليّة. جاء هذا البحث المختصر مبرزا لجهود علماء الجزائر في علم التّوثيق، وذلك من خلال تتّبع كتب تراجم علماء الجزائر، ورصد من كان له اهتمام بهذا العلم سواء ممّن كان موثّقا مشتغلا بهذه المهنة، أو من كان له تصنيف في هذا العلم، وقد مثّلت لذلك بالإمام الونشريسيّ حيث أشرت إلى جهوده في خدمة علم التّوثيق، ثمّ ذكرت واقع التّوثيق في بلدنا الجزائر في العصر الحاليّ، من خلال بيان القوانين المنظّمة للتّوثيق باعتباره مهنة مشهورة في بلادنا، وفي الأخير تمّ بيان مدى العلاقة بين التّوثيق قديما في كتب الفقه، وما عليه الموثّقون في هذا الزمان، وذلك من خلال عقد مقارنة بين وثيقتيّ بيع إحداهما مبثوثة في كتب الوثائق والأحكام، والأخرى متعارف عليها في مكاتب التّوثيق ببلدنا. Abstract: Notarial science is one of the most important sciences that have a strong relationship with the reality of people and their transactions, and in which their rights are preserved and their lives are regulated. Therefore, scientists have been interested in it over the ages, and classified great works. This brief research highlighted the efforts of Algerian scientists in the science of Notarial science , through tracking the books of the definition of scientists in Algeria, and the collection of those who have an interest in this science, whether documented working in this profession, or who has authored in this science, and was represented by the Imam Alwancharisi ,I referred to his efforts in the service of documentary science, and then I mentioned the reality of documentation in our country, Algeria in the present era, by stating the laws regulating documentation as a famous profession in our country, and finally the extent of the relationship between documentation in the old books of jurisprudence, and what is documented in this Time, By comparing two sales documents, one of them is found in the books of documents and judgments, and other is recognized in the documentation offices of our country offices.

الكلمات المفتاحية: علماء الجزائر ; التوثيق ; الونشريسي ; الوثائق


إجراءات تسوية النزاعات في المجال الرياضي

عويس أحمد, 

الملخص: الملخص: ينشأ عن الإخلال بالتزامات أحد طرفي العقد أو كليهما في المجال الرياضي ما يسمى بنزاع رياضي تكتسي مسألة تسويته أهمية بالغة، إذ أن التعهد به للأجهزة القضائية يدفع به نحو الروتينية والوقوع في فخ التأجيل وتعقيد الإجراءات وهو ما يتنافى وطبيعة الألعاب الرياضية، ولهذا لجأ القائمون على الرياضة إلى إيجاد البديل القضائي الذي يضمن تحقيق العدالة في الوسط الرياضي وعدم تدخل السلطة التنفيذية في الشؤون الرياضية وهو الفعل الذي تنهى عنه الهيئات الرياضية الدولية والذي قد تصل عقوبته إلى توقيف الأنشطة الرياضية للاتحادية التي يثبت تدخل السلطة التنفيذية للدولة في شؤونها، وبذلك أسست الحركة الرياضية لطرق بديلة فعالة داخليا وخارجيا لتسوية النزاعات الرياضية، تهدف هاته الدراسة إلى تناول إجراءاتها الشكلية والموضوعية، وأوصت بضرورة وضع قانون إجراءات للنزاعات الرياضية، والسهر على تطبيق القوانين بحذافيرها مع إدماج رجال القانون للمساعدة على التفسير والفصل الموضوعي العادل. الكلمات المفتاحية: العقد الرياضي، النزاع الرياضي، الإجراءات، التحكيم. Abstract: The breach of the obligations of one or both parties of the contract in the sports field results in what is called a sports dispute, the issue is very important to settle, as the pledge to the judicial organs pushes it towards routine and fall into the trap of postponement and complexity of procedures, which is incompatible with the nature of sports. To find a judicial alternative that guarantees justice in the sporting milieu and that the executive authority does not interfere in sports affairs, an act that international sports bodies have forbidden, and whose punishment may reach the suspension of the sports activities of the federation that proves the interference of the executive authority of the state in its affairs, thus establishing the sports movement for alternative methods Effective internally and externally to settle sports disputes, this study aims to address its formal and substantive procedures, and recommended the necessity of establishing a law of procedures for sports disputes, and ensuring the application of laws to their fullness with the inclusion of lawmen to help with interpretation and fair objective separation. KEY WORDS: sports contract, sports dispute, procedures, arbitration.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العقد الرياضي، النزاع الرياضي، الإجراءات، التحكيم.


التّيسير والتّخفيف عند الإمام الباجي في كتابه المنتقى – قاعدة التّداخل أنموذجا -

فكير سومية,  حداد ليلى, 

الملخص: سعيت من خلال هذا البحث إلى بيان أنّ من مقاصد الشّريعة الإسلامية ومبانيها العظام، مبدأ التّيسير والتّخفيف على المكلّفين، ورفع الحرج والمشقّة عنهم، وكيف أنّ فقهاءنا وعلماءنا الأجلاّء سعوا إلى التّقيّد والالتزام بهذا المبدأ في اجتهاداتهم وفتاويهم، ثمّ رأيت – بغية الوصول إلى ما رمت الوصول إليه- أن أختار من بين هذا الجمع الغفير من العلماء فقيها جليل القدر رفيع المكانة من فقهاء المذهب المالكي، فاخترت الإمام أبا الوليد الباجي، وأن أختار كتابا من أجود وأحسن ما صنّف فاخترت المنتقى في شرح الموطّأ. وبعد اطّلاعي على هذا الكتاب لفت انتباهي قاعدة فقهية يظهر من خلال فروعها وبجلاء يسر الشّريعة الإسلامية، كما يظهر من خلالها أيضا مدى التزام الإمام الباجي بمنهج التّيسير في فتاويه تسمّى بـ "قاعدة التّداخل"، فقرّرت أن أجمع مسائلها وتطبيقاتها، ليأتي في الأخير هذا العمل موسوما بـ " التّيسير والتّخفيف عند الإمام الباجي في كتابه المنتقى – قاعدة التّداخل أنموذجا-Abstract: Through this research, I sought to demonstrate that among the purposes and great buildings of Islamic sharia is the principle of facilitation and mitigation for people, and how our great scholars have sought to adhere with this principle in their fatwas. and then I saw _to reach that_ that I choose from this large number of scholars A great one whose position is high from malk's scholars, so I chose Al-Imam Al-Baji and to choose a book from the best of what he wrote so I chose his book called "Al_ Muntakah". After reading this book, come To my attention A Jurisprudence rule, which clearly shows the ease of Islamic sharia, as well as Al-Imam Al-Baji's adherence to this principle In his fatwas wich is called: "Interference rule", so I decided To ingather It's Items and Details. To come in the last this research entiteld: " simplification and mitigation at Al- Imam Al- Baji In His Book Al_ Muntakah _ The Interference rule as Model_"

الكلمات المفتاحية: التّيسير؛ التّخفيف؛ الباجي؛ المنتقى؛ التّداخل.


الفروع والنوافذ الإسلامية في البنوك التقليدية من منظور الاقتصاد الإسلامي.

روان عبد الرحمان, 

الملخص: الملخص: يتناول هذا البحث موضوع الفروع والنوافذ الإسلامية في البنوك التقليدية من منظور الاقتصاد الإسلامي، ويهدف إلى بيان مفهوم الفروع والنوافذ الإسلامية داخل البنوك التقليدية، وأهداف البنوك التقليدية من فتح فروع ونوافذ اسلامية، بالإضافة لعرض بعض الأحكام والضوابط المتعلقة بفتح وعمل هذه الفروع والنوافذ داخل البنوك التقليدية. كما توصلت الدراسة إلى أن حكم فتح والتعامل مع الفروع والنوافذ الإسلامية في البنوك التقليدية، مرتبط بواقع تلك النوافذ والفروع، ومدى التزامها بالشروط والضوابط الشرعية المنبثقة من هيئة الرقابة الشرعية التي تسير عملها. الكلمات المفتاحية: الفروع، النوافذ، أحكام، البنوك التقليدية. Abstract: This research deals with the topic of Islamic branches and windows in traditional banks from the perspective of the Islamic economy, and aims to explain the concept of Islamic branches and windows within traditional banks, and the objectives of traditional banks from opening Islamic branches and windows, in addition to presenting some provisions and controls related to opening and making these branches and windows within traditional banks. The study also found that the rule of opening and dealing with Islamic branches and windows in traditional banks is related to the reality of those windows and branches, and the extent of their commitment to the legal conditions and controls emanating from the Sharia Supervisory Board that conducts its work. Key words: branches, windows, provisions, traditional banks.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الإسلامي ; الفروع ; النوافذ ; أحكام



Les 10 articles les plus téléchargés

7 623 أسباب حوادث المرور في الجزائر وطرق الوقاية منها *دراسة وصفية تحليلية* 3 779 تحديات السياسة النقدية باستهداف التضخم في الجزائر ومدى تأثره بالمتغيرات الخارجية والأزمة العالمية 3 178 الظاهرة الاجتماعية بين التحليل الماكروسوسيولوجي والميكروسوسيولوجي 1 741 دور لجنة فتح الأظرفة وتقييم العروض في حماية المنافسة في الصفقات العمومية 1 721 مبادئ تفويض المرفق العام في التشريع الجزائري - قراءة في أحكام نص المادة 209 من المرسوم الرئاسي 15-247 1 641 الهجرة غير الشرعية نحو الجزائر أسبابها، تداعياتها ومحاربتها 1 331 دور تدابير الضبط الإداري في الحد من انتشار وباء فيروس كورونا (كوفيد - 19) The Role of Administrative Control Measures in Reducing the Outbreak of the Corona Virus (Covid 19) 1 269 آليات استغلال العقار السياحي الموجه للاستثمار 1 217 تطوّر الحق في التعويض بتطوّر الضرر وتنوعه 1 200 المؤسسات العقابية في الجزائر: أنظمتها وأنواعها حسب قانون تنظيم السجون وإعادة الإدماج الإجتماعي للمحبوسين