المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 7, Numéro 1, Pages 192-212
2022-01-01

الصورة الإعلامية وإشكالية المصداقية في عصر الـ Deep Fake: قراءة في بعض الأمثلة العربية. The Media Image And The Issue Of Credibility In The Deep Fake Era: Reading Of Some Arabic Examples.

الكاتب : طالة لامية .

الملخص

لسنوات طويلة، ساد اعتقاد "شعبي" مفاده أن معيار الحقيقة والكذب في المحتوى الإعلامي مرهونٌ بالرؤية والسمع، لكن التقدم الكبير في مجالات "التزييف العميق" والانتشار الهائل لمواقع التواصل الاجتماعي ضرب بتلك الحقيقة عُرض الحائط، بعدما أصبح أي محتوى إعلامي عُرضةً للتزييف حتى لو كان هذا المحتوى الإعلامي مدعومًا بالصوت والصورة، ربما لأن الصورة تضفي مصداقية أكبر على الخبر على الأقل في أذهان الناس، غير أنه بالنظر لتدخل التكنولوجيا في إنتاج الصورة، لم يعد بإمكاننا تصديقها، فإن كانت الوسائل الإعلامية تستخدم الصورة كدليل على الحقيقة. فاليوم يمكننا تقديم الدليل على الكذب بالصورة، كما أن التفريق بين المحتوى المصور الدقيق والزائف صار مهمةً صعبةً حتى على المتخصصين، وذلك بسبب برامج وتقنيات الذكاء الاصطناعي ما يجعلنا نواجه مخاطر إعادة كتابة تاريخ مزيف، وليس تزييف الواقع فحسب. Abstract: For many years, there has been a popular belief that the standard of truth and lies in media content depends on vision and hearing, but that significant progress has been made in areas. "Deep fakery" and the massive spread of social media sites have shattered that fact, after any media content is subject to falsification even if this media content is supported by sound and image, perhaps because the image gives greater credibility to the news at least in people's minds, but given the technology's interference in the production of the image, we can no longer believe it, if the media is using the image as evidence of the truth. Today we can provide evidence of false image, and the distinction between accurate and false graphic content has become a difficult task even for specialists, because of artificial intelligence programs and technologies that make us run the risk of rewriting fake history, not just falsifying reality.

الكلمات المفتاحية

الصورة الإعلامية، المصداقية، التزييف العميق، الفبركة، الإعلام العربي. Keywords: Media Image, Credibility, Deep Fake, Faking, Arab Media.