مجلة الإعلام والمجتمع

Journal of Media and Society

Description

The Journal of Media and Society, is Bi-annual academic journal, it is Open access. The journal is publishing research concerned media and communication, Culture studies, Social sciences, Marketing, Visual arts studies, Media and Islam. It is published by Chahid Hamma Lakhdar- El-Oued Univesity(Algeria), It publishes its research papers in Arabic, English and French. The journal welcomes all contributions from professors, researchers, and doctoral students from all over the world. All the articles that published by Media and Society Journal are free. The journal aims to publish new researchers in the field of media and communication that examine media issues and its problems. It targets also to highlighting media research and studies in Algeria, and encouraging Algerian researchers to publish in the field of information and communication.


7

Volumes

15

Numéros

225

Articles


المصطلحيّة الإعلاميّة: قراءة في معجم المصطلحات الإعلاميّة لمجمع اللّغة العربيّة بالقاهرة Media Terminology: A Reading in the Media Terminology Dictionary of the Arabic Language Academy in Cairo

هتهوت محمد, 
2022-12-23

الملخص: الملخصّ: البحثُ في المصطلحات مِن أجلِّ الدّراسات اللّسانيّة وأكثرها نفعًا للّغة، إذ تزيدها اتّساعًا ودقّة ووظيفيّة؛ وإنّ المصطلح -تلك اللّبنة الأساس في لغةِ الاختصاص- صار محلّ نظرٍ وبحثٍ كلّما دعت الحاجةُ إلى التّواصل وفهم الآخر. ويقضي أيضًا تطويع اللّغة طالما أنّها تملك القدرة على استيعاب المفاهيم؛ وتوليدُ المصطلحات وثيقُ الصلة ورهنُ النّشاطِ الاجتماعي الإنتاجي. ويُشكل مجالُ الإعلامِ بِأدواته ووسائله، ظاهرةً قمينةً بالتّتبع، والأجدر مِن هذا وذاك عنصرها الاتّصالي الرّابِطِ للباثّ بِالمتلقي، تلك اللّغة الّتي تطرقُ أسماعَ الجماهير على اختلاف أذواقهم ومشاربهم. إنّ اللّغةَ الإعلاميّة لا تفتأ يتّسع معجمُها بفضل الطفرات التكنولوجية في وسائل الاتّصال؛ وتقومُ المجامع العربيّة -على تعدّدها وما وسعها- بإعدادِ المعجمات المتخصّصة والمسارد تلبيةً للسوق المصطلحيّة، ولا ريبَ أنّ معجمَ المصطلحات الإعلاميّة- كجهدٍ جماعي مجمعي- يستوقف الدارس، ويدعوه للنّظر في وحداتِه. ولا تزعُم هذه الأوراق بعد ذلك، استيفاء الموضوع مِن كلّ جوانِبه، وإنّما تروم استخلاص الملاحظات وإبداء الرأي. Abstract: Researching terms for linguistic studies is the most useful ones for the language, as it increases its breadth, accuracy and functionality, And the term, that basic building block in the language of specialization, has become the subject of consideration and research whenever there is a need to communicate and understand the other. It also requires adapting the language as long as it has the ability to absorb concepts. The generation of terms is closely related and the mortgage of productive social activity. The field of media, with its tools and means, constitutes a phenomenon that can be traced back, and more worthy of this and that is its communicative element that links the broadcaster to the receiver, the language that reaches the audience of different tastes and opinions. The media language is inexhaustible Its lexicon is expanding thanks to technological breakthroughs in the means of communication; The Arab academies, despite their plurality and capacity, prepare specialized dictionaries and glossaries in response to the terminological market, and there is no doubt that the glossary of media terms - as a collective collective effort - stops the student, and invites him to consider its units. These papers do not claim, after that, to complete the subject in all its aspects, but rather seek to extract observations and express an opinion.

الكلمات المفتاحية: حدة مصطلحية- مصطلحيات- إعلام- مجمع اللغة العربية القاهري- معجم مختص ; teademy- specialized dictionaryrminological unit- terminology- Media Cairo Arabic language Ac


اليقظة المعلوماتية كآلية لتحسين الصورة الذهنية للمؤسسة

مناصري نسيمة,  حاج سالم عطية, 
2024-01-11

الملخص: نهدف من خلال هذا المقال إلى تبيان كيفية استفادة المؤسسة من مخرجات نشاط اليقظة المعلوماتية في تحسين صورتها الذهنية، من خلال رصد وتحليل محتوى معلوماتي متنوع ومتداول عبر شبكات التواصل الاجتماعي. حيث توصلت هذه الورقة البحثية إلى أن نجاح أو فشل المؤسسة في الحفاظ على صورتها أو تحسينها يتوقف على إمكانية تكيفها مع ديناميكية وعناصر البيئة المعلوماتية التي تنشط فيها، وفي مقدمتها المحتوى المتداول عبر شبكات التواصل الاجتماعي وسبيلها لتحقيق ذلك نشاط اليقظة المعلوماتية الذي يمكنها من تحصين نفسها من تغيرات بيئتها بالشكل الذي يضمن استقرار صورتها وتحسينها. Through this article, we aim to show how the institution benefits from the outputs of information monitoring activity in improving its mental image by monitoring and analysing diverse information content traded across social media. This paper found that the success or failure of the institution to maintain or improve its image depends on the possibility of adapting it to the dynamic and modernized information environment in which it is active. First of all, the content circulating through social media and the way to do soi, is the information monitoring activity that enables it to immunize itself from changes in its environment in a way that ensures stability and improvement of its image.

الكلمات المفتاحية: المسح البيئي، المعلومة ، اليقظة المعلوماتية، شبكات التواصل الاجتماعي، الصورة الذهنية.


رأس المال الاجتماعي: قراءة تحليلية لمفهومي رأس المال الاجتماعي الترابطي والتجسيري في المجتمع الافتراضي Social capital: An Analytical Reading of the Concepts of Bonding and Bridging Social Capital in the Virtual Community

زاوي مريم,  قادم جميلة, 
2024-03-14

الملخص: ملخص: نعالج في هذه الورقة البحثية انتقال مفهوم رأس المال الاجتماعي الترابطي والتجسيري -كشكلين هامين من أشكال راس المال الاجتماعي – من السياق الواقعي إلى سياق المجتمع الافتراضي ونناقش أيضا كيفية قراءة هذه المفاهيم وتطبيقها في بيئة الانترنت وهذا انطلاقا مما قدمه الباحث الأمريكي روبرت بوتنام باعتباره أول من طرح هذين المفهومين في سياق بحثه عن تراجع العلاقات الاجتماعية في المجتمع الأمريكي وما توفره من إطار هام لفهم العلاقة بين الفرد والمجتمع ودور كل منهما في تشكيل رأس المال الاجتماعي. خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات أهمها أنه على الرغم من وجود بعض التشابه في كيفية تشكل كلا النوعين من رأس المال الاجتماعي بين السياق الواقعي والافتراضي إلا أنها تختلف في طبيعة وقوة الروابط المتشكلة واختلاف البنية المكونة لشبكة علاقات الأفراد، كما توصي الدراسة بضرورة تطوير مقاييس تتناسب مع التطورات المتسارعة في تكنولوجيات الاتصال من أجل فهم أفضل للتفاعلات الاجتماعية الافتراضية. الكلمات المفتاحية: رأس المال الاجتماعي، الرأس المال الاجتماعي الافتراضي الترابط، التجسير، المجتمع الافتراضي. abstract The present paper aims to highlight the transfer of the concept of social capital, both bonding and bridging, from the real context to the virtual community context. We also discuss how to interpret and apply these concepts in the online environment, building upon the work of American researcher Robert Putnam, who first introduced these concepts in his study on the decline of social relations in American society. This provides a valuable framework for understanding the relationship between individuals and society and the role of each in shaping social capital. Therefore, we shed light on the attempt to uncover how these concepts form in the virtual community environment. The study concludes with several results and recommendations, including the recognition that while there are similarities in the formation of both types of social capital between the real and virtual contexts, they differ in the nature and strength of the formed connections and the structural composition of individuals' relationship networks. The study recommends the need to develop measures that align with the rapid advancements in communication technologies to gain a better understanding of virtual social interactions. Keywords : social capital, virtual social capital; bonding, bridging, virtual community.

الكلمات المفتاحية: رأس المال الاجتماعي.رأس المال الاجتماعي الافتراضي .الترابط. التجسير .المجتمع الافتراضي ; social capital, virtual social capital; bonding, bridging, virtual community.


إيديولوجيا الخطاب الإعلامي الدعائي حول الأزمة الروسية الأوكرانية دراسة تحليلية نقدية للخطاب لقناتي RT بالعربية وBBC بالعربي

جاب الله رمزي,  البكري عبد القادر خلود, 
2024-01-05

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تفكيك أبعاد الإيديولوجيا الخاصة بالخطاب الإعلامي الدعائي لكل من قناتي RT بالعربية التابعة لروسيا وBBC بالعربية التابعة للمملكة المتحدة حول الأزمة الروسية الأوكرانية، وهذا لقدرة وقوة الخطاب على نشر الإيديولوجيا وبث الدعايات لخلق جمهور مقسم من حيث الاتجاهات والمواقف والممارسات الاجتماعية والسياسية، حيث تتناول كل قناة هذه الأزمة وفق مصالحها الاقتصادية والسياسية والتوجهات الإيديولوجيا للدول المالكة لها وأيضا لارتباط السياسة بالإعلام ارتباطا وثيقا، مما يحيلنا أن نطلق عليه تلاحما، إلا أن الحقيقة أثبتت أن وسائل الإعلام تمارس نوعا من السيطرة لتبعيتها للنظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية المهيمنة في المجتمع، وبالتالي فقد تحولت إلى نظام من السيطرة والقمع الواعي وغير الواعي على عقول الجماهير . وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الكيفية أبستمولوجيا، استنادا إلى منهج تحليل الخطاب النقدي ومقاربة نورمان فيركلوف كأداة للتحليل، من خلال النظر إلى الخطاب الإعلامي الدعائي حول الأزمة الروسية الأوكرانية من زاويتين، تتمثل الأولى في نمط الاتصال بتحليل الخطاب خارجيا ووضعه في سياقاته الاجتماعية والسياسية والثقافية وذلك لمعرفة الإيديولوجيا المنتجة لهذا الخطاب، وتتمثل الزاوية الثانية في النظر إلى الخطاب داخليا باعتباره حدث اتصالي يتطور في حد ذاته ويتكون من فاعلين استراتيجيات وآليات لغوية، التي تعتبر شفرات إيديولوجية في معالجة هذه الأزمة التي أصبحت لب المضمون الإعلامي لهذه القنوات، كما سنقوم بتحليل هاتين الزاويتين من منظور مدرسة فرانكفورت النقدي، الذي اهتم بنقد وسائل الإعلام و الأغلال الإيديولوجية التي تقيد حريتها وتحولها لأداة لفرض الهيمنة والسيطرة على العقل البشري. الكلمات المفتاحية: إيديولوجيا، خطاب إعلامي، دعاية سياسية، تحليل الخطاب النقدي، أزمة روسيا وأوكرانيا.

الكلمات المفتاحية: إيديولوجيا ; خطاب إعلامي ; دعاية سياسية ; تحليل الخطاب النقدي ; أزمة روسيا وأوكرانيا.


علاقة الذكاء الأخلاقي لدى طلبة جامعة أم البواقي ببعض المتغيرات

ألبوش زينة,  زروالي وسيلة, 
2024-03-14

الملخص: الملخص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الذكاء الأخلاقي وعلاقته بمتغير الجنس والتخصص الجامعي والمستوى الأكاديمي لدى طلبة جامعة ام البواقي. قدرت عينة الدراسة ب(123) طالب وطالبة من طلاب السنة أولى والثانية والثالثة ليسانس، وطلبة السنة أولى ماستر موزعين على كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية، وكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية ، وكلية علوم المادة، وكلية الآداب اللغات، وتم بناء مقياس يشمل(07) محاور، وأفضت نتائج البحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الذكاء الأخلاقي حسب الجنس، بينما لا توجد فروق في درجة الذكاء الأخلاقي لدى طلاب جامعة أم البواقي حسب متغيري التخصص الجامعي والمستوى االتعليمي. Abstract: The aim of the current research is to reveal moral intelligence and its relationship to the variables of gender, university major, and academic level among students at Oum El Bouaghi University. The study sample was estimated at (123) male and female students from the first, second, and third year of bachelor’s degrees, and first-year master’s students, distributed among the College of Law and Economic Sciences, the College of Social and Human Sciences, the College of Material Sciences, and the College of Arts and Languages. A scale was constructed that includes (07) axes. The results of the research showed that there are statistically significant differences in the degree of moral intelligence according to gender, while there are no differences in the degree of moral intelligence among the students of Oum El Bouaghi University according to the variables of university major and educational level

الكلمات المفتاحية: علاقة ; الذكاء الأخلاقي ; المتغيرات ; طلبة