مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات

revue administration et développement pour les recherches et les études

Description

Management and Development Research and Studies Review is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Economic, Commercial Studies and Management Sciences Ali Lounici University – Blida2, Algeria. The journal focuses on the following topics: Economics; Marketing; Management; Finance and Accounting. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Management; Development; Economics, society and human behaviors. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the tow issues -Jun and December مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات، مجلة ﺩﻭﺭﻳﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ أكاديمية محكمة، نصف ﺳﻨﻮﻳﺔ ﺻﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ جامعة البليدة2، مخبر تسيير الجماعات المحلية ودورها في تحقيق التنمية، ﲜﺎﻣﻌﺔ لونيسي علي، البليدة2، صدر أول عدد منها جوان 2012، ﻭﻫﻲ ﳎﻠﺔ تهتم ﺑﻨﺸﺮ الأبحاث ﻭﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺼﻠﺔ ﺑﺎﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ، ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ﻭﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺴﻴﲑ ﻭالتي ﺗﺴﺘﺠﻴﺐ ﻟﻠﺸﺮﻭﻁ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭالمنهجية المتعارف ﻋﻠﻴﻬﺎ.


8

Volumes

15

Numéros

268

Articles


أثر الصدمات الخارجية والسياسة المالية على اداء القطاع الفلاحي دراسة قياسية اقتصادية خلال الفترة 1980-2015

دحماني فاطمة,  بوضياف سامية, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا البحث الى تشخيص اداء القطاع الفلاحي الجزائري، من خلال دراسة اهميته في المجمعات الاقتصادية ومكانته في المخططات التنموية ومراحل تطوره ضمن سياسات وبرامج الاصلاح الاقتصادي التي عرفها الاقتصاد الجزائري خلال الفترة 1980-2015. كما تطرقت إشكالية هذه المداخلة إلى قياس أثر الصدمات الخارجية والسياسة المالية على الناتج الزراعي الحقيقي، وقد توصلت نتائج الدراسة في جانبها التحليلي إلى وجود أثر مباشر لأسعار البترول على الانتاج القطاع الفلاحي أما في الجانب القياسي فتوصلت النتائج إلى وجود تكامل متزامن في المدى الطويل بين متغيرات الدراسة، أما اختبار دوال الاستجابة الدفعية فأوضحت أن هناك أثر متذبذب للصدمات التي تحدث في المتوسط السنوي لأسعار البترول على الانتاج الفلاحي. الكلمات المفتاحية: انتاج القطاع الفلاحي، المتوسط السنوي لأسعار النفط، حجم التشغيل. Abstract This research aims at diagnosing the performance of the Algerian agricultural sector by studying its importance in economic complexes and its place in the developmental plans and stages of its development within the policies and programs of economic reform that the Algerian economy defined during the period 1980-2015. The results of this study showed that there is a direct effect of oil prices on agricultural production. On the standard side, the results showed a long-term synchronous integration between the variables of the study, the test of the reaction response functions showed that there is a fluctuating effect of shocks in the annual average of oil prices on agricultural production. Keywords: agricultural production, annual average oil prices, operating volume.

الكلمات المفتاحية: انتاج القطاع الفلاحي ; مت


واقع القياس والافصاح المحاسبي في الجزائر وأثره على جودة المعلومات المالية وفق متطلبات النظام المحاسبي المالي "دراسة استطلاعية"

بوزوينة هجيرة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على واقع تطبيق القياس المحاسبي وفق القيمة العادلة من جهة وواقع الالتزام بمتطلبات الافصاح المحاسبي من جهة أخرى في الجزائر حسب النظام المحاسبي المالي وأثر ذلك على جودة المعلومات المالية، وللوصول الى أهداف الدراسة تم استخدام الاستبيان كأداة للبحث في الدراسة الميدانية وذلك باستعمال المنهج الوصفي والتحليلي الذي يساعد على تحليل البيانات والمعلومات المتحصل عليها، على عينة من الأكاديميين والمهنيين ومستخدمي المعلومات بغية الوصول الى نتائج أكثر شمولية. وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ايجابية ذات دلالة احصائية بين الالتزام بمتطلبات الافصاح المحاسبي وتطبيق نموذج القيمة العادلة كأساس للقياس المحاسبي وجودة المعلومات المالية. This study aims to try to identify the reality of accounting measurement application according to fair value and the reality of compliance with accounting disclosure requirements on the other In Algeria according to the financial accounting system and its impact on the quality of financial information. In order to achieve the objectives of the study, the questionnaire was used as a research tool in the field study using a descriptive and analytical method to analyze the data and information obtained, on a sample of academics professionals and users of information to obtain more complete results. The study concluded that there is a positive and statistically significant relationship between compliance with accounting disclosure requirements and application of fair value model as the basis for accounting measurement and the quality of financial information.

الكلمات المفتاحية: قياس محاسبي ; قيمة عادلة ; افصاح محاسبي ; جودة المعلومة المالية


مدى إمكانية تطبيق نموذج التكلفة حسب الأنشطة الزمني TDABC بالمؤسسة الإقتصادية الجزائرية - حالة مؤسسة المحركات EMO بقسنطينة

بونار عمر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على نموذج حديث لحساب التكاليف في المؤسسة الاقتصادية: نموذج التكلفة حسب الأنشطة الزمني (TDABC) ومحاولة تطبيقه بمؤسسة EMO، لتخلص في الأخير إلى أن الفلسفة التي جاء بها هذا النموذج وآلية عمله تمكن من تدارك النقائص المسجلة في النماذج التقليدية ومواكبة تغيرات المحيط الداخلي والخارجي للمؤسسة، كما أن عملية تعميمه في المؤسسة تتطلب إعداد خريطة للأنشطة والفصل بين المهام كعامل أساسي لنجاح عملية التطبيق. This study sheds light on Time-Driven Activity-Based Costing (TDABC), a recent cost model, and its application in EMO Company. The study reveals that the philosophy underpinning this model enables the company to address the shortcomings inherent in other traditional models as much as it enables it to keep abreast of an ever-evolving business atmosphere inside and outside. Its application, nonetheless, requires a remapping of the company’s activities as well as a reassignment of tasks if the company is to get successful results.

الكلمات المفتاحية: التكلفة حسب الأنشطة ; التكلفة حسب الأنشطة الزمني


تقارير المراجعة الخارجيــة من منظور التشريع الجزائري

بلقاضي بلقاسم,  بوعبيدة محمد,  بلقاضي طاهر لمين, 

الملخص: تعد تقارير المراجعة الخارجية بمثابة الوثيقة النهائية المعبرة لنتائج أعمال المهمة، التي يتم توصيلها لمستخدمي الكشوف المالية، في حين أن هذه الأخيرة قد تختلف من حيث أشكلها أو محتواها، ففي الجزائر اقتصر المشرع في مرحلة أولى إلا على التقرير العام للمصادقة على الحسابات السنوية والتقرير الخاص حول الاتفاقيات المنظمة، غير أنه في ظل الإصلاحات التي شهدتها المهنة بفعل صدور القانون رقم 10-01 والنصوص المنبثقة عنه، تزامنا مع الإصلاحات التي مست الجانب المحاسبي، بالإضافة لصدور المعيار الجزائري للمراجعة رقم 700 المستمد من المعايير الدولية للمراجعة، نتج عنها الإشارة لسلسلة أخرى من الأحكام الدالة على هذه التقارير. لذا جاءت هذه الورقة البحثية هادفة لدراسة مدى مقاربة مجمل الأحكام الدالة على تقارير المراجعة الخارجية التي شهدتها المهنة، وتم التوصل لوجود توافق بين هذه الأخيرة.

الكلمات المفتاحية: تقارير المراجعة الخارجية ; الإصلاحات ; القانون رقم 10-01 ; المعيار الجزائري للمراجعة رقم 700 ; المعايير الدولية للمراجعة


LES PRODUITS DE TERROIRS UNE ALTERNATIVE POUR LA DIVERSIFICATION DE L’ECONOMIE EN ALGERIE

خلفاوي منية,  بزارية امحمد,  صدقاوي صورية, 

الملخص: Résumé :La diversification économique est un enjeu majeur pour les économies nationales. Elle est considérée comme un atout pour les politiques de développement soutient Berthélemy (2005). A la différence de la spécialisation la diversification permet l’ouverture sur plusieurs marchés et attenue la compétitivité en particulier si l’économie est tributaire des ressources naturelles qui sont vouées à l’extinction. Dans ce cas de figure le pays doit s’orienter dans des créneaux d’activité diversifiés : energies renouvelables, agriculture biologique, tourisme, produits de terroirs, etc. A l’instar des pays du monde, l’Algérie est contrainte de passer d’une économie rentière dépendante des hydrocarbures à une économie diversifiée sachant qu’elle possède des capacités naturelles et humaines pouvant promouvoir tous les secteurs en particulier celui de l’agriculture et des energies. Aussi, les ressources agricoles locales ou les produits de terroirs en plus de leur capacité à créer de la valeur au niveau du marché, ils présentent un avantage pour améliorer les exportations et le commerce international. Ainsi, l’objectif de cet article focalise sur les avantages que peuvent procurer les produits de terroirs en matière de diversification de l’économie en Algérie. ملخص:التنويع الاقتصادي هو تحدي كبير بالنسبة للاقتصاديات الوطنية حيث يعتبره الاقتصاديون أحد ركائز السياسات التنموية على عكس التخصص ،و يتيح التنويع الانفتاح على العديد من الأسواق ويساعد على الحد من التنافسية ، خاصة إذا كان الاقتصاد يعتمد على الموارد الطبيعية التي مآلها الى الإستنزاف. في هذه الحالة، يتعين على الدول الإنتقال إلى مجالات تمكنها من تنويع نشاطاتها مثل الطاقات المتجددة ، والزراعة العضوية ، والسياحة ، والمنتجات المحلية وغيرها من المجالات. على غرار دول العالم ، الجزائر مجبرة على الانتقال من الاقتصاد الريعي المعتمد على البترول إلى اقتصاد متنوع علما أن لديها قدرات طبيعية وبشرية تمكنها تعزيز جميع القطاعات لا سيما قطاع الزراعة والطاقة. كذلك تتمتع الموارد الزراعية المحلية بقدرتها على خلق القيمة على مستوى السوق ومن ثمة تحسين الصادرات والتجارة الدولية. وعليه فإن الهدف من هذه الدراسة هو التركيز على الفوائد التي يمكن أن توفرها المنتجات المحلية من حيث تنويع الاقتصاد في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: produits de terroirs ; economie rentiére ; divercification economique