مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات


Description

Management and Development Research and Studies Review is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Economic, Commercial Studies and Management Sciences Ali Lounici University – Blida2, Algeria. The journal focuses on the following topics: Economics; Marketing; Management; Finance and Accounting.The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Management; Development; Economics, society and human behaviors. The journal is published in both print and online versions.The research projects are published in three languages: Arabic, English and French. All papers around the world are very welcome in our International Journal.


10

Volumes

20

Numéros

348

Articles


اثر مستويات الابداع في ابعاد الانتاج الرشيق : دراسة تحليلية لا راء الكوادر الوظيفية في شركة الحياة للمشروبات الغازية والمياه المعدنية في اربيل

شمس الدين فارس يونس شمس الدين, 
2021-08-28

الملخص: يهدف البحث الى وصف وتشخيص مستويات الابداع وابعاد الانتاج الرشيق وتحديد اثر مستويات الابداع في ابعاد الانتاج الرشيق في شركة الحياة للمشروبات الغازية والمياه المعدنية في اربيل. ولمحدودية الابحاث التي تناولت العلاقة التأثيرية بين هذه المتغيرات، سعى الباحث الى تضمين بحثه الحالي هذه الابعاد لمتغيراتها ضمن اطار شمولي محاولة لدراسة العلاقة والتأثير فيما بين هذه المتغيرات. وكان منهج البحث المنهج الوصفي التحليلي واداة البحث الاستبيان ومجتمع البحث الشركة متمثلة بالكوادر الوظيفية وعينة البحث تتألف من(57) استمارة الاستبانة. تم وضع انموذج افتراضي يعكس طبيعة العلاقات التأثيرية بين مستويات الابداع وابعاد الانتاج الرشيق ونتج عنه فرضيتين رئيستين ومجموعة من الفرضيات الفرعية والتي اختبرت باستخدام عدد من الوسائل الاحصائية من البيانات المجمعة في استمارة الاستبانة للشركة المبحوثة وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج اهمها : وجود علاقة ارتباط معنوية وموجبة بين مستويات الابداع وابعاد الانتاج الرشيق وان اعلى علاقة ارتباط معنوية وموجبة بين مستويات الابداع كانت عند الابداع على مستوى الجماعي ثم الابداع على مستوى المنظمة واخيرا الابداع على المستوى الفردي. وان هنالك تأثير معنوي لمستويات الابداع في ابعاد الانتاج الرشيق، ومن متابعة نتائج تحليل الانحدار تبين ان اعلى تأثير بين مستويات الابداع وابعاد الانتاج الرشيق كانت مع الابداع على المستوى الجماعي ثم الابداع على مستوى المنظمة واخيرا الابداع على المستوى الفردي.

الكلمات المفتاحية: مستويات الابداع، ابعاد الانتاج الرشيق


محاولة تقييم مستوى الإفصاح في القوائم المالية لمجمع جيتراما للأشغال البحرية، خلال الفترة الممتدة ما بين (2016-2020)

مغدوري شهرزاد, 
2021-12-19

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى اكتشاف واقع الإفصاح المحاسبي في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية بعد مرور 10 سنوات من بداية تطبيق القانون رقم 07-11. للإلمام بجميع جوانب هذه الدراسة تم تصميم مؤشر لقياس مستوى الإفصاح المحاسبي والذي تم تطبيقه على عينة من المؤسسات الوطنية التي تنشط في مجال الأشغال العمومية والتي ستعول عليها الحكومة في مسعاها الجديد لتنويع موارد تمويل الاقتصاد الوطني وفتح رأس مال الشركات الوطنية أمام المستثمر الأجنبي والمحلي، والبحث عن سبل تمويل جديدة للاقتصاد الوطني خارج قطاع المحروقات. من أهم النتائج التي تم التوصل إليها، أن جل المؤسسات الوطنية تلتزم بالإفصاح القانوني فقط التي ألزم بها المشرع الجزائري من خلال نصوص القانون رقم 07-11، وتم التوصل أيضا إلى أن المؤسسات الكبرى (من حيث الحجم و صافي الربح) مستوى الإفصاح في قوائمها المالية مرتفع مقارنة بالمؤسسات الأخرى، وبالرغم من ذلك تبقى هذه المستويات الدنيا لا تخدم تطلعات مستخدمي القوائم المالية خصيصا بعد مرور فترة طويلة من بداية تطبيق النظام المحاسبي المالي. Résumé: Cette étude vise à découvrir la réalité de la divulgation de l’information comptable issue des institutions et entreprises économiques algériennes après 10 ans de la mise place de la loi N°07-11. Pour bien asmilier tous les aspects de cette étude, un indicateur est conçu pour mesurer le niveau d’information comptable qui a été appliqué a un échantillon d’entreprises publiques actives dans le secteur des travaux publics. L’une des principales résultante de cette etude,c’est le faite que l’entreprise nationale s’engage juste à la divulgation juridique de l’information comptable conformement aux dispositions de la loi N°07-11. Mots clés: Systeme comptable et financier, enterprise publiques, niveau de divulgation, parameter de divulgation.

الكلمات المفتاحية: Mots clés: Systeme comptable et financier, enterprise publiques, niveau de divulgation, parameter de divulgation. ; كلمات مفتاحية: النظام المحاسبي المالي،مؤسسات القطاع العام،مستوى الإفصاح،مؤشر قياس الإفصاح.


التدريب كآلية نحو تحسين أداء الموارد البشرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة – شركة التركيب الصناعي – بوفاريك ـــ البليدة

مختار عتيقة,  زيدان زهية, 
2021-11-07

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة التدريب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالمؤسسة الاقتصادية بالتطرق إلى مفاهيم عامة حول التدريب والتنمية المستدامة وعلاقته في تحقيق أهداف هذه الأخيرة وإسقاط الدراسة النظرية على شركة التركيب الصناعي بالاعتماد على المنهج التحليلي لتحليل المعطيات المتوصل إليها والخروج بنتائج وتوصيات أبرزها أن التدريب يهدف إلى إرضاء المتدرب وإشباع حاجاته التدريبية الذي يعمل بدوره على ترجمتها بالواقع أثناء العمل عن طريق الإبداع والابتكار في صورة أرباح إنتاجية قصد تحقيق أهداف التنمية المستدامة. Résumé: Cette étude vise à savoir dans quelle mesure la formation contribue à l'atteinte des objectifs de développement durable dans l'institution économique en abordant les concepts généraux de la formation et du développement durable et sa relation avec l'atteinte des objectifs de cette dernière et en abandonnant l'étude théorique à l'entreprise d'installation industrielle basée sur l'approche analytique pour analyser les données obtenues et proposer des résultats et des recommandations, notamment cette formation. Il vise à satisfaire le stagiaire et à satisfaire ses besoins de formation, qui à son tour les traduit en réalité tout en travaillant par la créativité et l'innovation sous forme de profits productifs afin d'atteindre des objectifs de développement durable. Mots clés: formation, développement durable, entreprise économique. :Abstract This study aims to find out the extent to which training contributes to achieving sustainable development goals in the economic institution by addressing general concepts about training and sustainable development and its relationship to achieving the goals of the latter and dropping the theoretical study to the industrial installation company based on the analytical approach to analyze the data obtained and come up with results and recommendations, most notably that training It aims to satisfy the trainee and satisfy his training needs, who in turn translates them into reality while working through creativity and innovation in the form of productive profits in order to achieve sustainable development goals.

الكلمات المفتاحية: التدريب التنمية المستدامة المؤسسة الإقتصادية


التنمية السياحية بالمغرب - دراسة تحليلية للاستراتيجية الوطنية للتنمية السياحية رؤية "2020"-

بارة فاطمة الزهراء, 
2022-04-13

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تحليل و متابعة تطور التنمية السياحية بالمغرب من خلال تسليط الضوء على ما جاءت به الاستراتيجية الوطنية للتنمية السياحية بالمغرب مطلع 2020 و التي حملت في طياتها جملة من الأهداف سعت من خلالها المغرب إلى إحداث قفزة نوعية في القطاع السياحي مع مطلع 2020 نظرا للانتعاش الذي شهدته السياحة في المغرب في السنوات الأخيرة، و بقراءتنا التحليلية للموضوع فقد توصلنا إلى جملة من الأهداف أبرزها أن المغرب لم يوفق في بلوغ الأهداف المسطرة ضمن الاستراتيجية الوطنية للتنمية السياحية رؤية 2020 بحث افتقدت الاستراتيجية إلى نوع من الموضوعية و الاختلال بين الأهداف الكمية و النوعية للاستراتيجية و بين الإمكانيات و المؤهلات المادية و المالية و البشرية التي تتوفر عليها المملكة. This study aims at analyzing and pursuing the touristic development in Morocco through the national strategy followed there by 2020. This strategy had a set of goals to be achieved in order to make a quality step in the tourism sector. Regarding to the recent flourishment of Moroccan tourism and to our analysis, we found out that Morocco didn't achieve the main goals of its touristic strategy of 2020; because that strategy missed objectivity and balance between quality and quantity. It also missed balance between the different competencies and potentialities in the Moroccan kingdom.

الكلمات المفتاحية: السياحة استراتيجية التنمية السياحية tourism tourism development strategy


دور رقابة مجلس المحاسبة على تنفيذ العمليات المالية في الجزائر –دراسة تحليلية لبرامج نشاط رقابة مجلس المحاسبة خلال السنوات 2015-2019-

بن علال الهاشمي,  أ-دراجي كريمو, 
2021-11-28

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أحد أهم المؤسسات الرقابية على الأموال العمومية في الجزائر وهو مجلس المحاسبة، وكذا إبراز دوره في مجال الرقابة على تنفيذ العمليات المالية التي يقوم بها الآمرون بالصرف والمحاسبون العموميون، إضافة إلى نتائج عملياته الرقابية، حيث يقوم المجلس بإعداد برنامج نشاطه السنوي والذي يتولى من خلاله وفي مجال صلاحياته القضائية بمراجعة وتصفية الحسابات، إضافة إلى رقابة الانضباط في مجال تسيير الميزانية والمالية، أما في مجال صلاحياته الإدارية فلمجلس المحاسبة سلطة الإطلاع والتحري وكذا رقابة نوعية التسيير، إضافة إلى تقييم المشاريع والبرامج والسياسات العمومية، كما يقوم بأعمال رقابية تتعلق بالمشروع التمهيدي لقانون ضبط الميزانية، واعداد التقارير التقييمية المتعلقة بهذا المشروع وكذا التقارير السنوية. Abstract: This study aims to identify one of the most important regulatory institutions on public funds in Algeria. It is the Accounting Council, As well as highlighting his role in the field of control over the implementation of financial operations that are done by exchange orders and public accountants, In addition to the results of his oversight process. The Board prepares its annual activity programme through which he takes over in the area of his judicial powers to audit and ،settle accounts, In addition to controlling discipline in budget and financial management, In the area of his administrative powers the Accounting Council has the authority to review and investigate as well as quality control of management, In addition to evaluating projects programs and public policies, It also carries out oversight work on the preliminary draft of the Budget Control Act, And Preparing evaluation reports on this project as well as annual reports

الكلمات المفتاحية: الرقابة المالية; مجلس المحاسبة; تنفيذ العمليات المالية.


إشكالية البحث في مجــال الإدارة الاستراتيجية وتوجهاتها المستقبلية

غزيباون علي, 
2022-04-13

الملخص: تطور البحث في الإدارة الإستراتيجية في العقود القليلة الماضية بشكل كبير حيث لا يعكس هذا النمو والتخصص تقدمًا مثيرًا للاهتمام فحسب، بل يثير أسئلة حول حدود المجال واتجاهاته المستقبلية، في محاولة لتعزيز تراكم وتكامل الأفكار المرتبطة بالإدارة الإستراتيجية سنحاول من خلال هذه الدراسة فهم تطور الأبحاث في مجال الادارة الاستراتيجية وتوجهاتها المستقبلية انطلاقا من سلسلة متكونة من أربعة محطات رئيسية وذلك بتسليط الضوء على أهم التحديات والمساهمات لكل محطة مع تحديد المزايا والعيوب التي تقدمها فيما يخص القضايا الجوهرية، مع تحديد حدود ومجالات البحث في هذا الحقل من حقول المعرفة وموضوعها فضلا عن تحديد آليات التكامل المختلفة ومناقشة مزاياها وعيوبها Abstract: Research in strategic management in the past few decades has evolved significantly as this growth and specialization not only reflects interesting progress, but raises questions about the boundaries of the field and its future directions, in an attempt to promote the accumulation and integration of ideas related to strategic management. Strategic management and its future directions based on a series of four main stations by highlighting the most important challenges and contributions for each s tation, identifying the advantages and disadvantages it presents with regard to core issues, defining the limits and areas of research in this field of knowledge and its subject, as well as identifying the various integration mechanisms and discuss its advantages and disadvantages.

الكلمات المفتاحية: الاستراتيجية ; الإدارة الاستراتيجية ; مقاربات الاستراتيجية


Perception du succès entrepreneurial dans les PME algériennes: Approche basée sur la compréhension

داتو سعيد عيماد,  لبيض نعيمة, 
2022-01-04

Résumé: S’inspirant des avancées des recherches managériales sur l’entrepreneuriat à l’échelle de l’entreprise, cet article étudie principalement la perception du succès entrepreneurial par l’entrepreneur algérien. Les résultats de l’étude qui s’est basée sur une approche qualitative comprenant 10 entrepreneurs algériens, nous a permet de déceler les critères de succès entrepreneurial exprimés subjectivement et qui sont: croissance d’entreprise, satisfaction personnelle, parties prenantes satisfaites, innovation/marché et mission sociale. Ces critères du succès nous révèlent l’existence de quatre compréhensions du succès entrepreneurial, s’agissant d’une compréhension individuelle, inter-relationnelle, évolutionniste et sociétale. Inspired by advances in managerial research on entrepreneurship at the enterprise level, this article particularly studies the perception of entrepreneurial success by Algerian entrepreneur. The results of the study, which was based on a qualitative approach including 10 Algerian entrepreneurs, allowed us to identify the criteria of entrepreneurial success expressed subjectively and which are: business growth, personal satisfaction, satisfied stakeholders, innovation / market and social mission. These success criteria reveal us that there are four understandings of entrepreneurial success, ranging from individual, inter-relational, evolutionary, and societal understanding.

Mots clés: Entrepreneur algérien ; Succès entrepreneurial ; Perception ; Critères de succès


التكنولوجيا المالية في البلدان العربية: دراسة تحليلية لواقع قطاع المدفوعات للفترة (2014-2019)

قايدي خميسي,  حجريوة إلهام, 
2021-12-02

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع التكنولوجيا المالية في البلدان العربية عن طريق دراسة قطاع المدفوعات بها، وهذا بعرض وتحليل أهم المؤشرات التي تعكسه خلال الفترة (2014-2019). وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة هامة من النتائج أهمها تصدر بلدان الخليج البلدان العربية في استخدام حلول التكنولوجيا المالية الخاصة بقطاع المدفوعات، وتأخر بقية البلدان نظرا لضعف البنية التحتية، البيئة التشريعية، والثقافة المالية.

الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا المالية ; تحليل ; قطاع المدفوعات ; شركات ناشئة ; البلدان العربية


تحليل محددات الأداء المالي للمؤسسات الجزائرية الخاصة باستخدام نموذج ثوبت

قراش محمد, 
2021-12-02

الملخص: هذه الورقة البحثية تهدف إلى تحليل محددات الأداء المالي للمؤسسات الجزائرية الخاصة، باستخدام نموذج الانحدار المتعدد ثوبت لمعطيات بانل لعينة تتكون من 45 مؤسسة جزائرية خاصة خلال الفترة الممتدة بين 2013-2018. تم اختيار كل من متغير المردودية الاقتصادية و المردودية المالية لقياس الأداء المالي للمؤسسات الجزائرية الخاصة، وتم استخدام جملة من المتغيرات المستقلة: إجمالي الديون، متغير الضمانات، حجم المؤسسة، السيولة ومتغير قطاع النشاط. نتائج عملية الانحدار على معطيات بانل بينت العلاقة المعنوية السالبة بين متغير المديونية الإجمالية ومتغير الأداء المالي عند استخدام كل من المردودية الاقتصادية و المردودية المالية، والعلاقة ذات دلالة إحصائية موجبة لمتغير الحجم مع متغير الأداء المالي عند استخدام المردودية الاقتصادية ولم تكن له أي دلالة إحصائية عند استخدام المردودية المالية. This paper examining what ratios can determine financial performance of Algerian private companies. The sample for the study consists of forty-five (45) Algerian private companies are evaluated by panel regression Tobit model covering the period of 2013-2018. Return on Equity (ROE) and Return on Assets (ROA) are chosen as financial performance indicators, while Total debt (DT), Tangibility (Tang), size of companies (Size), liquidity (LIQ) and activity area (SA) are used as explanatory variables. The panel regression results show Total debt has a significant negative effect on the financial performance measured by Return on Equity and Return on Assets, Size of companies has a significant positive relationship with the financial performance measured Return on Assets but had insignificantly positive effect on ROE while liquidity has a positive effect on the financial performance measured by ROE.

الكلمات المفتاحية: الأداء المالي ; المردودية الاقتصادية ; المردودية المالية ; المديونية الإجمالية ; ثوبت ; بانل


مساهمة المستهلك في الحد من الممارسات التسويقية اللاأخلاقية – دراسة ميدانية لعينة من المستهلكين في ولاية الوادي -

عبد الرحماني أنور, 
2022-02-23

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة المستهلك في الحد من الممارسات التسويقية اللاأخلاقية التي انتشرت بصفة كبيرة، ولتحقيق أهدف الدراسة تطرقنا إلى المنهج الوصفي والتحليلي، بالتطرق للجانب النظري لمضامين ردود أفعال المستهلك والممارسات التسويقية اللاأخلاقية، والجانب التطبيقي بإستخدام إستبيان على عينة تقدر بــ 158 مستهلك في ولاية الوادي كما تم الاستعانة بحزمة التحليل الإحصائيSPSS، وخلصت إلى النتائج التالية: ارتفاع مستوى الممارسات التسويقية اللاأخلاقية، وعدم وجود علاقة إرتباط ذات أثر دال إحصائيا بينها وبين ردود أفعال المستهلكين، وهناك تفاوت في ردود أفعال المستهلكين لمتغيرات المستوى العلمي والوظيفة، أما متغيرات الجنس والسن هناك تجانس لردود أفعال المستهلكين إتجاه هذه الممارسات.

الكلمات المفتاحية: المستهلك، الأخلاقيات، التسويق.


تأثير الكلمة المنطوقة و المسموعة على سلوك المستهلك نحو خدمات الطب البديل

مرزق سعد, 
2022-02-23

الملخص: تهدف هذه الدراسة لمعرفة مدى تأثير الكلمة المنطوقة و المسموعة على سلوك المستهلك نحو خدمات الطب البديل، ولتحقيق ذلك تم إعداد إستبانة تم توزيعها الكترونيا على عينة ميسرة تضم 86 مفردة. ولقد توصلت الدراسة أن هناك تأثيرا مختلفا لمصادر الكلمة المنطوقة و المسموعة في سلوك المستهلك الجزائري نحو خدمات الطب البديل، حيث تعتبر العائلة المصدر الأكثر تأثيرا في سلوك المستهلك الجزائري نحو خدمات الطب البديل، وهذا لقربها وعلاقتها المباشرة بالمستهلك، تليها جماعة الأصدقاء، ثم تأتي جماعة العلاج، ثم جماعة العمل بتأثير ضعيف، والأقل تأثيرا هي وسائل التواصل الاجتماعي، كما تبين لنا أنه لا يختلف تأثير الكلمة المنطوقة و المسموعة في سلوك المستهلك الجزائري نحو خدمات الطب البديل باختلاف الجنس، كما توجد علاقة ارتباط بين سلوك المستهلك و مستوى الدخل. This study aims to find out the effect of word of mouth on consumer behavior towards alternative medicine service , to achieve this, a questionnaire was prepared and distributed electronically to an accessible sample of 86 individuals. The study found that there is a different effect of the sources of word of mouth on the behavior of the Algerian consumer towards alternative medicine services, where the family is the most influential source , this is due to its closeness and direct relationship with the consumer, followed by the group of friends, then the treatment group , and the work group has a weak influence, at least influence is the social media. We also found out that the effect of word of mouth does not differ according to gender, there is also a correlation between consumer behavior and the level of income.

الكلمات المفتاحية: كلمة منطوقة و مسموعة ; مصادر الكلمة المنطوقة والمسموعة ; سلوك المستهلك الجزائري ; طب بديل


التمويل الإسلامي في ظل التحديات الدولية

بوسماحة محمد, 
2022-05-05

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد طرق التمويل الإسلامي وكيفية صياغة نظام مالي يحد من التجاوزات التي ينتجها التمويل التقليدي؛ رغم وجود هيئات تمويلية إسلامية تتفاعل في الساحة الدولية إلا أن هناك بعضها يتميز بعدم تطبيق القواعد الإسلامية كونها ترتبط ببعض الهيئات الدولية المطبقة لنظام مصرفي يتعارض مع المنهج الإسلامي، حيث تعرضت دول العالم عبر التاريخ إلى أزمات اقتصادية ومالية، جعل البعض منها التفكير في إيجاد حلول تتماشى مع النظام السياسي المطبق في الدولة، وعليه لجأت بعض الدول الإسلامية النامية إلى طريقة التمويل الإسلامي للحد من نتائج الأزمات التي أرجعها مفكرين إسلاميين إلى عامل الفائدة الذي يؤثر بالسلب على صيرورة التنمية للبلاد. The aim of the study is to define methods of Islamic finance and how to formulate a Islamic financial system, in banking transactions. Despite the existence of Islamic financing bodies interacting in the international arena, there are some of them that are distinguished by the non-application of Islamic rules, as they are linked to some international bodies that apply a banking system that contradicts the Islamic approach. With the political system applied in the state, and accordingly, some developing Islamic countries have resorted to the Islamic finance method to limit the consequences of the crises that Islamic thinkers have attributed to the interest factor that negatively affects the development process of the country. Key Words: Finance, Financial Systems, Islamic Economy, International challenges, JEL classification: F37;I19M, P05

الكلمات المفتاحية: تمويل ; أنظمة مالية ; اقتصاد إسلامي ; تحديات دولية


L'effet des services bancaires électroniques sur la performance financière des banques commerciales en Algérie - une étude empirique sur un échantillon de banques

صدوقي غريسي,  بوشيخي محمد رضا, 
2022-03-06

Résumé: Cette étude visait à déterminer l'impact de la tendance des banques commerciales étudiées à adopter les services bancaires électroniques sur la performance de ces banques. Un échantillon statistique composée de 135 cadres au niveau de la haute direction de ces banques commerciales a été sélectionnée, au moyen d'un questionnaire pour collecter des données et des informations. L'étude a conclu qu'il existe une corrélation forte et morale entre les services bancaires électroniques et la performance de ces banques, mais ces institutions bancaires souffrent de nombreux obstacles qui limitent leur expansion dans la fourniture de ce type de services. The study aimed to determine the impact of the tendency of the commercial banks studied to adopt electronic banking transactions on the performance of these banks. A statistical sample composed of 135 executives at the senior management level of these commercial banks was selected, using a questionnaire to collect data and information. The study concluded that there is a strong and moral correlation between electronic banking transactions and the performance of these banks, but these banking institutions suffer from many obstacles that limit their expansion in the provision of this type of service.

Mots clés: services électroniques ; performance financière ; paiement électronique ; banques


دور التدقيق الجبائي في الحد من مخاطر الرقابة الجبائية

نجار أيوب,  شارفي ناصر, 
2022-04-13

الملخص: ملخص: يقوم المكلفون بالضريبة بالتصريح بنتائجهم المالية شهريا وسنويا لمصلحة الضرائب بحيث يتبعون في ذلك مجموعة من القوانين ومن جانب آخر فإن الإدارة الجبائية تحتفظ بحق الرقابة على التصريحات، بحيث تتبع في عملها خطوات يحدها قانون الإجراءات الجبائية ويكون الهدف منها التحقق من مدى التزام المكلف بالقوانين الجبائية عند تحديد النتيجة الجبائية وكل التصريحات إن أية أخطاء في تصريحات المكلف أو عدم احترامها للقوانين الجبائية تنتج عنه إضافة للتصحيحات مجموعة من الغرامات التي يجب على المكلف الوفاء بها. ولتجنب هذا الخطر تلجئ المؤسسة لتفعيل التدقيق الجبائي بحيث يقوم المدقق بالتحقق من مدى التزام المؤسسة بالقوانين الجبائية عند إعداد النتائج وذلك قبل تقديم التصريحات. الكلمات المفتاحية: تدقيق جبائي.، رقابة جبائية.، خطر جبائي.، قوانين جبائية. تصنيف JEL : M42؛G32؛.K34 Abstract : Taxpayers declare their financial results monthly and annually to the tax department in compliance with a set of laws, on the other hand the tax administration reserves the right to control the declarations, following steps determined by the tax procedure code, whose purpose is to verify the extent of the taxpayer's commitment to the tax regulations during the determination of the tax result as well as the elaboration of its tax returns. Any error in the taxpayer's declarations or non-compliance with the tax laws leads to a set of fines that the taxpayer must pay in addition to the rectifications. In order to avoid this risk, the company resorts to the improvement of the tax audit, where the auditor verifies the company's compliance with tax laws during the preparation of the results, before submitting its declarations. Keywords: keywords Tax audit ;tax control ;tax risk ;tax lows. Jel Classification Codes: M42 ; G32 ; K34.

الكلمات المفتاحية: تدقيق جبائي.، رقابة جبائية.، خطر جبائي.، قوانين جبائية.


مدى تأثير جائحة فايروس كورونا على التدريس في الجامعات

الفحل حسام,  الدجوي سامي, 
2022-02-22

الملخص: إن الهدفَ من هذا البحث مقارنةُ مخرجات التعلم بين التدريس حضوريًا وجهًا لوجه والتدريس عبر الإنترنت، وكذلك بيانُ مدى تأثير هذا التحول في التعليم على أداء الطلاب. وقد تم استخدام منهج البحث الكمي في هذه الدراسة. وتستند المعلومات الواردة في هذا البحث إلى مقارنة الدرجات النهائية لمقررين مختلفين للطلاب الدارسين قبل جائحة فايروس كورونا مع الدرجات النهائية للمقررين ذاتها أثناء جائحة فايروس كورونا. وقد تم اختيار المقررين من كلية إدارة الأعمال بجامعة طيبة بالمملكة العربية السعودية. وتُظهر النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في أداء الطلاب الذين درسوا عن بُعد عبر الإنترنت وبين نظرائهم الذين درسوا حضورياً وجها لوجه، كما تشير نتائج الدراسة الى أن التعليم عن بُعد أكثر فائدة للطلاب، وهو أفضل لهم من التعليم التقليدي وجها لوجه. كما يمكن القول: إن جائحة فايروس كرونا سوف تؤثر على التعليم في المستقبل.

الكلمات المفتاحية: College of Business Administration. ; Face-to-face Education ; Distance Education ; College of Business Administration ; Coronavirus Pandemic ; University Teaching ; Saudi Arabia


إشكالية نظام التقاعد في الجزائر في ظل المتغيرات الاقتصادية والديمغرافية الراهنة: دراسة تحليلية خلال الفترة 2010-2020 The problem of the retirement system in Algeria in light of the current economic and demographic changes: an analytical study during the period 2010-2020

حجان عمر,  بختاش راضية,  فافو إيمان, 
2022-05-11

الملخص: يعد نظام الحماية الاجتماعية في بلد ما مؤشرا مهما حول درجة التقدم الاقتصادي ووضعية الشغل عموما، ونظام التقاعد باعتباره جزءا لا يتجزأ من هذا النظام حظي باهتمام السياسات الاقتصادية لأن اختلاله يرهن الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للبلد، خصوصا في الدول التي تشهد تباطئا في تجديد سكانها (شيخوخة)، أو حتى تلك التي عجلتها الاقتصادية لا تستوعب ضغطها الديمغرافي. والجزائر تعرف بدورها اختلالا في نظام تقاعدها منذ 2014 حيث سجل الصندوق الوطني للتقاعد عجزا ماليا مزمنا. تهدف هذه الورقة البحثية لتشخيص أسباب هذا الاختلال في نظام التقاعد، وذلك بالرغم من أنه شهد إصلاحات معيارية ظلت تراوح نفسها، أو حتى تلك الأكثر جرأة كإلغاء التقاعد المسبق والتقاعد دون شرط السن، هذه الإصلاحات تبقى غير كافية وفقا لاستشرافات الوضع الاقتصادي والمالي المتوقع وبذلك يحتاج نظام التقاعد في الجزائر إلى إعادة النظر فيه بما يتوافق والأوضاع الراهنة أو محاولة التأثير عليه عبر النمو الاقتصادي والتشغيل.

الكلمات المفتاحية: الصندوق الوطني للتقاعدCNR ; النمو الاقتصادي ; الديمغرافيا ; التقاعد ; الاشتراكات


The social responsibility of Islamic banks - a case study of the “Al Baraka Bank group” from 2012-2019

سعيدي فاطمة الزهراء, 
2022-05-10

Résumé: Abstract: In their operations, Islamic banks do not seek to achieve a return to satisfy customers, but rather have other ambitions besides the return, which is to take into account the needs and desires of workers, customers and society with all its elements, which carries a social responsibility that requires them to practice some activities, and provide some services that indicate their response to the hopes and ambitions of the society. This study aims to clarify the concept of social responsibility in Islamic banks, as well as to identify the factors that motivate Islamic banks to practice their social responsibility, through the study of “Al Baraka Bank group”. The study concluded that “Al Baraka group” adopts the issue of social solidarity and considers it a desired goal and works to achieve the social return when investing its money, through a set of programs carried out by the Group, all of which are aimed at developing various fields that have a tangible impact on the behavior and transactions of individuals and society. Keywords: social responsibility, Islamic banks, Al-Baraka Group. La responsabilité sociale des banques islamiques - une étude de cas du complexe bancaire Al Baraka de 2012-2019 Résumé : Les banques islamiques ne cherchent pas seulement, dans leurs opérations, à réaliser un rendement afin de satisfaire les clients, elles ont plutôt d'autres ambitions y compris d’assouvir les besoins et les désirs des employés, des clients et de la société avec tous ses éléments. Cet objectif l'oblige à pratiquer certaines activités et à fournir certains services qui répondent aux espoirs et aux attentes de la société. Cette étude menée sur le complexe bancaire Al Baraka, vise à clarifier le concept de la responsabilité sociale dans les banques islamiques, ainsi qu'à identifier les facteurs qui motivent ces banques à pratiquer leur responsabilité sociale. L'étude a conclu que le complexe Al Baraka valorise la solidarité sociale et la considère comme l’un de ses objectifs principaux. Le complexe bancaire travaille pour atteindre le rendement social en investissant son argent, à travers un ensemble de programmes ce qui contribue, par conséquent, au développement de divers domaines ayant un impact tangible sur le comportement et les transactions des individus et de la société. Mots clés : responsabilité sociale, banques islamiques, complexe Al-Baraka

Mots clés: Keywords: social responsibility, Islamic banks, Al-Baraka Group.


الإدارة الإلكترونية و دورها في تحسين أداء الجماعات المحلية " دراسة حول الخدمات العمومية الإلكترونية في البلديات"

خوخاوي عائشة, 
2022-02-23

الملخص: :ملخص تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى تأثير التطورات والتغيرات التي أحدثتها الثورة المعلوماتية والتكنولوجية على العمل الاداري، فالإدارة الالكترونية كمدخل حديث يعتمد على الأنظمة المعلوماتية والشبكات الإلكترونية في التواصل مع الزبون التي تسهم بشكل كبير في التقليل من التعقيدات البيروقراطية والاستغناء عن المعاملات الورقية وكذا رقمنة مختلف السجلات والعمليات الإدارية التي تعمل . على تسهيل مختلف الخدمات وتحسينها بهدف الوصول إلى الجودة وكسب رضى الزبون وتعتبر الجماعات المحلية في الجزائر من أهم الهيئات الحكومية التي عمدت إلى رقمنة مختلف مصالحها باعتبارها الأقرب الى المواطن و الأكثر تعاملا معه بشكل دائم، حيث قامت وزارة الداخلية و الجماعات المحلية بانتهاج استراتيجية وطنية تهدف من خلالها الى عصرنة القطاع،وذلك عن طريق اطلاق عدة مشاريع تقوم أساسا على تقديم الخدمات العمومية بشكل الكتروني وهذا ما حاولنا التفصيل . فيه من خلال عناصر هذه الدراسة بغرض التعرف على دور الادارة الالكترونية في تحسين الاداء على مستوى الجماعات المحلية Abstract: The objective of this study is to highlight the impact of developments and changes brought about by the information and technological revolution on administrative work. Electronic management relies on information systems and electronic networks to communicate with customers, wich contribute significantly to reducing bureaucratic complications and eliminating paper-based transactions, as well digitizing the various records and administrative processes that facilitate and improve the delivery of various services for the quality and customer satisfaction. In Algeria, local communities are considered one of the most important governmental bodies that have digitized the various interests as they are the closest to the citizen. We have tried to detail through the elements of this study in order to identify the role of electronic administration in improving performance of the local communities.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الإلكترونية ; الجماعات المحلية ; الخدمات العمومية الإلكترونية ; البلدية الإلكترونية، ; الرقمنة


تقدير كفاءة البنوك الإسلامية باستخدام تقنية تحليل مغلف البيانات دراسة تطبيقية لعينة من البنوك الجزائرية والسودانية لعام 2018

يسعد وهيبة,  عقون عبد السلام, 
2022-04-15

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس كفاءة البنوك الإسلامية العاملة في الجزائر والسودان وذلك خلال عام 2018، وتم اختيار عشرة بنوك كعينة للدراسة بنكان اسلاميان من الجزائر وثمانية بنوك إسلامية سودانية، باستخدام طريقة تحليل مغلف البيانات (DEA) بنموذجيه CCR الذي يقوم على فرضية ثبات العائد على الإنتاج ونموذج BBC الذي يقوم على فرضية تغير العائد على الإنتاج بالتوجه المخرجي. وتم الاعتماد على نهج الوساطة في تحديد المدخلات والمخرجات وتم تحديد مدخلين هما: حقوق الملكية والودائع ومخرج واحد تمثل في الاستثمارات. توصلت النتائج إلى أن ثلاثة بنوك إسلامية سودانية حصلت على درجة الكفاءة الكاملة 1 بينما باقي البنوك الإسلامية بما فيها الجزائرية كانت كفاءتها أقل من الواحد. كلمات مفتاحية: كفاءة، بنك. اسلامي، رقابة. مصرفية، حقوق الملكية، وذائع، استثمارات. This study aims to measure the efficiency of Islamic banks operating in Algeria and Sudan during the year 2018 and ten banks were selected as a sample for the study 2 Algerian Islamic banks and 8 Islamic Sudanese banks, using the data envelope analysis method (DEA) with its CCR model which is based on the assumption of constant return on production and a model BBC, which is based on the hypothesis that the return on production will change according to the director direction. The mediation approach was relied on in determining the inputs and outputs, and two inputs were identified: property rights, deposits and one exit represented in investments, The results concluded that three Sudanese Islamic banks obtained a degree of efficiency one while the rest of the Islamic banks, including Algerian, had less than one efficiency.

الكلمات المفتاحية: كفاءة، بنك. اسلامي، رقابة. مصرفية، حقوق الملكية، ودائع، استثمارات. ; Efficiency, Islamic bank, banking supervision, property rights, deposits, investments.


L’évaluation de la performance des ressources humaines: Un levier de la compétitivité de l’entreprise

حوري عمر,  Mezhouda Abdelmalik, 
2022-03-10

Résumé: Dans le contexte de l’hyper compétitivité, la pratique de l’évaluation de la performance a changé de paradigme d’une approche « mesuratrice » vers une approche « managériale » et ce pour faire de cette pratique de gestion de ressources humaines un levier incontournable de la compétitivité. Partant de ce changement de paradigme, la présente recherche, guidée par une méthodologie qualitative, tente d’explorer le contexte de l’évaluation des ressources humaines auprès d’un échantillon d’entreprises économiques algériennes. L’exploration des pratiques d’évaluation existantes au sein de ces entreprises nous a permis de dresser un état des principaux traits des systèmes d’évaluation en place et de constater le fort ancrage de l’évaluation de la performance dans les pratiques de la gestion des ressources humaines sans qu’il y ait d’impact significatif sur la compétitivité des entreprises étudiées.

Mots clés: Compétitivité ; Evaluation de la Performance ; Management de la performance ; Entreprise publique économique ; Gestion des Ressources Humaines


تأثير خصائص المنتجات الغذائية على تحقيق الحماية للمستهلك- دراسة ميدانية على عينة من مستهلكي المنتجات الغذائية بمدينة الجلفة-

يونسي مصطفى, 
2022-05-05

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير خصائص المنتجات الغذائية من خلال الأبعاد(التعبئة والتغليف، المقاييس والمواصفات،الضمان، الوسم أو التبيين) في تحقيق الحماية للمستهلك، حيث تم إجراء دراسة ميدانية باستخدام أداة الاستبيان وزعت على عينة من المستهلكين بولاية الجلفة بلغ عددهم 340 مفردة وبعد تحليل نتائج الاستبيان باستخدام البرنامج الإحصائي spss توصلنا لوجود أثر ذو دلالة إحصائية بين خصائص المنتجات وحماية المستهلك، حيث كان عامل التبيين (الوسم) الأكثر تأثيرا، أما عامل الضمان فهو الأقل تأثيرا، فيما أوصت الدراسة بضرورة بذل جهودا أكثر من قبل المؤسسات والدولة لتوعية المستهلكين وتعريفهم بحقوقهم تجاه المؤسسات التي يتعاملون معها. كلمات مفتاحية: منتجات، منتجات غذائية، حماية المستهلك.، ضمان.، تبيين (وسم). تصنيف JEL : M31، M39. Abstract: This study aims to know the impact of the characteristics of food products through dimensions (packaging, standards and specifications, warranty, labeling or identification) in achieving consumer protection. Where a field study was conducted using the questionnaire tool and distributed to a sample of consumers in Djelfa, their number was 340 individuals. After analyzing the results of the questionnaire using the statistical program SPSS, we found a statistically significant effect, between the characteristics of products and consumer protection, where the identification factor (marking) was the most influential, while the guarantee factor was the least influential, while the study recommended that more efforts should be made by institutions and the state, to educate consumers and inform them of their rights towards the institutions they deal with. Keywords: Products; food products; consumer protection; guarantee; identification (labeling). Jel Classification Codes: M31, M39

الكلمات المفتاحية: منتجات ; منتجات غذائية ; حماية المستهلك ; ضمان; تبيين


-أثر أخلاقيات الاعمال على المسؤولية الاجتماعية بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة حالة مؤسسة الفوسفات –تبسة

زبير محمد,  حليمي سارة, 
2022-05-13

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى معرفة مدى تأثير أخلاقيات الأعمال على تفعيل المسؤولية الاجتماعية بمؤسسة الفوسفات –تبسة-، حيث تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي واستخدام اداة الاستبيان لجمع البيانات، واستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS) لاختبار فرضيات الدراسة وتحليل البيانات المرتبطة بعينة عشوائية قوامها 86 مفردة من مجتمع احصائي قدر بـ 116 مفردة. ولقد خلصت هذه الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة تأثير ايجابي ذات دلالة احصائية لأخلاقيات الأعمال على المسؤولية الاجتماعية من خلال أبعادها (البعد الاقتصادي، البعد الاجتماعي، البعد القانوني، البعد الأخلاقي) بمؤسسة الفوسفات –تبسة-، وبناء على نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات لمسؤولي هذه المؤسسة الاقتصادية الجزائرية لإدراك أهمية ادماج أخلاقيات الأعمال كأداة فعالة لزيادة مستوى المسؤولية الاجتماعية بها.

الكلمات المفتاحية: اخلاقيات الاعمال ; المسؤولية الاجتماعية ; السلوك الاخلاقي


العلامات التجارية المشهورة وأسماء المواقع

خليل محمد, 
2022-04-18

الملخص: مع التوسّع في استعمال شبكة الإنترنت في أغلب دول العالم وظهور التجارة الإلكترونية، أصبح الأشخاص يستعملون العلامات التجارية المشهورة كإسم مَوقع، وذلك لاستغلال العلامة التجاري في عرض المنتجات والخدمات، كَون العلامة التجارية المشهورة ذات سمعة وصيت لدى المستهلك. وهذا ما أدى إلى خلق منازعات بين مسجلي أسماء المواقع ومالكي العلامة التجارية، وعلى ذلك كان ولابد إيجاد حلول لهذه المنازعات سواء على المستوى الوطني، أو الدولي عن طريق الهيئات الدولية. With the expansion of the use of the Internet in most countries of the world and the emergence of e-commerce, people are using famous brands as a site name, in order to exploit the brand in the presentation of products and services, since the famous brand has a reputation and reputation among the consumer. This is what led to the creation of disputes between domain name registrants and trademark owners, and accordingly it was necessary to find solutions to these disputes, whether at the national or international level through international bodies

الكلمات المفتاحية: العلامة المشهورة، إسم الموقع، العلامة ; the famous mark, the name of the site, the mark.


تقييم ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء دراسة حالة- مصنع الخزف الصناعي Sam Céramica- ولاية باتنة Assessing green human resources management practices Case study: Industrial Ceramic Factory - Sam Céramica –Batna

بوسعد زكية, 
2022-04-28

الملخص: ملخص: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في مصنع الخزف الصناعي “Sam Céramica”المتواجد بولاية باتنة؛ من خلال أربعة أبعاد وهي: الاستقطاب والاختيار الأخضر، التدريب والتطوير الأخضر، تقييم الأداء الأخضر، المكافآت والتحفيز الأخضر، حيث تم استخدام منهج دراسة حالة بالاعتماد على أداة المقابلة كوسيلة رئيسية لجمع البيانات، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود قصور في فهم وتطبيق ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء ؛ وما يترتب عليها من آثار سلبية على تحقيق كل من الوعي الأخضر والنظام البيئي الفعال؛ ويقدم البحث عدة توصيات من أبرزها ضرورة ايلاء الاهتمام الجاد والكافي بالمدلولات البيئية في ممارسات إدارة الموارد البشرية والتركيز خصوصا على استحداث مؤشرات لتقييم الأداء الأخضر لضمان قابلية الأفراد للتعامل مع الأداء البيئي. Abstract: The current research aims to identify the level of green human resource management practices in the industrial ceramic factory called “Sam Céramica” located in the state of Batna (in Algeria); Through four dimensions: green polarization and selecti on, green training and development, green performance evaluation, rewards and green motivation. A case study approach was used based on the interview tool as a main means of data collection; and the research reached a set of results, the most important of which are: There is a lack of understanding and application of green human resource management practices, and so some negative impacts are observed on the green awareness of people and on the effectiveness of the business ecosystem. The study came up with several recommendations, the most important of which is the need to give serious and sufficient attention to environmental implications of human resource management practices, and to focus especially on developing the appropriate indicators in order to evaluate the green human performance effectively and to ensure the ability of individuals to deal with the environmental performance

الكلمات المفتاحية: إدارة الموارد البشرية الخضراء، الاستقطاب والاختيار الأخضر، التدريب والتطوير الأخضر، تقييم الأداء الأخضر، المكافآت والتعويض الأخضر. ; Green HRM ; green polarization and selection; Green training and development , Green performance evaluation, Rewards and green motivation.


The role of the Entrepreneurial House in Algeria to develop the entrepreneurial culture and raise the spirit of initiative

بلخضر مسعودة, 
2022-04-23

Résumé: Abstract: Algeria is interested in developing many mechanisms and programs to spread the entrepreneurial culture and raise the spirit of individual initiative; The Entrepreneurial House at the level of Algerian universities is one of these mechanisms directed to university youth, which aims to sensitize them to the importance of entrepreneurial thought, and accompany them in the process of embodying their ideas and transforming them into successful projects, which leads to instilling a culture of initiative and pushing the wheel of economic development, as its objectives focus on developing individuals’ orientation towards entrepreneurship, investing and refining their capabilities by relying on various programs in order to encourage them to engage in entrepreneurship and self-employment and to get out of the cycle of dependence, and to stimulate local investment in light of the current challenges. One of the most important findings in this study is the need to think about creating an integrated system that works to spread the entrepreneurial culture and develop the spirit of entrepreneurship.

Mots clés: Entrepreneurship; Entrepreneurial House; Entrepreneurial culture; Spirit of initiative.


تناقضات السياسة الزراعية وأثرها على القطاع الزراعي في الجزائر منذ اعتماد إصلاحات اللامركزة والتحرير الاقتصادي

شعوة الدراجي, 
2022-04-23

الملخص: لقد ظلت السياسة التي الزراعية في الجزائر، منذ إصلاحات نهاية الثمانينات، تعاني من تناقضات عديدة كانت لها آثار سلبية على أداء القطاع ومساهمته في الاقتصاد الوطني. يأتي هذا المقال بهدف إبراز أهم التناقضات المشار إليها والتنبيه إلى ضرورة تصحيحها. اعتمدت الدراسة على كتابات متنوعة تتعلق بالقطاع موضوع البحث وعلى أرقام إحصائية لهيئات رسمية وطنية ودولية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها عدم صرامة الحكومة بشأن عملية الانتقال إلى نظام اقتصاد السوق وتفعيل آلياته في تخصيص الأراضي الزراعية والموارد المالية الموجهة للقطاع. وتتلخص توصياتها في ضرورة تجاوز هذا الانسداد وتحرير الإمكانيات الإنتاجية للبلاد بفتح مجال المنافسة واسعا أمام المستثمرين للحصول على حقوق الامتياز أو حقوق الملكية على الأراضي الزراعية وعلى التمويل اللازم لنشاطاتهم. Algerian agricultural policy has suffered, since the adoption of economic decentralization reforms, from numerous contradictions which have had negative effects on the performance of the sector. This article aims to highlight the contradictions in question and to underline the need to correct them. The study was based on various writings related to the subject of the research, as well as on statistics published by official bodies. The main result of this study can be summed up in the lack of rigor that characterized the transition led by the government to the market economy system. The recommendations made insist on the need to open up the field of competition to national investors to obtain concession rights on agricultural land and the means of financing they need. La politique agricole algérienne a longtemps souffert de nombreuses contradictions qui ont eu des effets négatifs sur la performance du secteur. Cet article se propose de mettre en évidence ces contradictions. L’étude s’est appuyée sur des écritures diverses ayant rapport avec l’objet de la recherche, ainsi que sur des statistiques publiées par des organismes officiels nationaux et internationaux. Le principal résultat auquel cette recherche est parvenue se résume dans l’absence de rigueur qui a caractérisé la transition menée par le gouvernement vers le système d’économie de marché. Les recommandations faites, elles, insistent sur la nécessité de surmonter le blocage actuel et d’ouvrir le champ de la concurrence devant les investisseurs nationaux pour l’obtention des droits de concession sur les terres agricoles et des moyens de financement dont ils ont besoin.

الكلمات المفتاحية: سياسة زراعية ; إصلاحات اقتصادية ; انتقال اقتصادي إلى نظام الس ; تصحيح هيكلي ; Agricultural policy ; Economic reforms ; Economic transition ; Structural ajustment ; Politiqie agricole ; Réformes économiques ; Transition économique ; Ajustement structurel


تطبيق الصيرفة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي في بنك التوفير والإحتياط-دراسة حالة المديرية الجهوية بالشلف- The application of electronic banking and artificial intelligence in the Savings and Reserve Bank - a case study of the regional directorate of Chlef

حريري عبد الغني,  ديدوش هاجرة, 
2022-05-05

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة ﺇلى التعرف على أهم تطبيقات الصيرفة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي في بنك التوفير والاحتياط-المديرية الجهوية بالشلف- ، وتوصلت الدراسة ﺇلى العديد من النتائج أهمها: ﺇعتماد الصيرفة الإلكترونية بالمديرية الجهوية لبنك التوفير والاحتياط بالشلف يساهم في تحسين الخدمات المصرفية عن طريق بعض الخدمات المصرفية الإلكترونية التي تقدمها هذه البنوك من بينها خدمة الدفع عبر الأنترنت، عملية السحب والدفع من خلال البطاقات الإلكترونية،خدمة E-banking، وخدمة Mobile Banking، وخدمةSmsCards، حيث تعتبر هذه الخدمات نقطة تحول في مستوى جودة الخدمات المصرفية المقدمة وعلاج الكثير من المشاكل من بينها الوقوف في طوابير الانتظار،أيضا تتيح هذه الصيرفة بعض القنوات الإلكترونية لإجراء المعاملات المصرفية كالصيرفة عبر الصراف الآلي، الصيرفة عبر نهائي نقطة البيع.كما توصلت الدراسة ﺇلى أن مظاهر التكنولوجيا الرابعة للذكاء الاصطناعي غير متوفرة في المديرية الجهوية . Abstract: The study aimed to identify the most important applications of electronic banking and artificial intelligence in the Savings and Reserve Bank - Regional Directorate of Chlef - The study reached several results, the most important of which are:The adoption of electronic banking in the Regional Directorate of the Savings and Reserve Bank of Chlef contributes to improving banking services through some electronic banking services provided by these banks, including the online payment service, the process of withdrawal and payment through electronic cards, the E-banking service, Mobile Banking service, and SMS Cards service, as these services are considered a turning point in the level of quality of banking services provided and the treatment of many problems, including standing in queues, this banking also allows some channels Electronic banking to conduct banking transactions such as banking via ATM DAB, banking through the final point of sale TPE.The study also found that the manifestations of the fourth technology of artificial intelligence are not available in the regional directorate.

الكلمات المفتاحية: الصيرفة الإلكترونية، الذكاء الاصطناعي، الموزعات الآلية، البطاقات البنكية، الربوتات، المديرية الجهوية لبنك التوفير والاحتياط. ; Electronic banking, artificial intelligence, automated distributors, bank cards, robots, the regional directorate of the Savings and Reserve Bank


التأمين البنكي كألية لتوزيع منتجات التأمين على الحياة - دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية للفترة (2010- 2020) –

بولغلم وريدة, 
2022-05-18

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الفعال للبنوك التجارية في توزيع منتجات التأمين على الحياة من خلال التأمين البنكي كأحد أهم الخدمات التي تقدمها البنوك التجارية الجزائرية والتي من شأنها تحقيق مداخيل إضافية للبنوك التجارية ولشركات التأمين وكذلك ترقية قطاع التأمين في الجزائر. كما قد توصلت الدراسة الى أن القانون 06-04 الذي يسمح بتوزيع المنتجات التأمينية على مستوى البنوك التجارية قد ساهم في زيادة الإقبال على المنتوج التأمين على الحياة، إضافة الى مساهمته في زيادة رقم مبيعات عقود التأمين على الحياة. This study aims to highlight the effective role of commercial banks in distributing the life insurance product through bank insurance as one of the most important services provided by Algerian commercial banks, which would achieve additional incomes for commercial banks and insurance companies as well as in the promotion of the Insurance sector in Algeria. The study also found that Law 06-04, which allows the distribution of insurance products at the level of commercial banks, has contributed to an increase the number of sales of life insurance contracts.

الكلمات المفتاحية: البنوك التجارية، التأمين البنكي، التأمين على الحياة.


واقع اقتصاد المعرفة ومؤشراته في الجزائر، مصر والأردن - تحليل لمؤشر المعرفة العالمي لسنة 2021

عاشور سعيد,  كواش خالد, 
2022-05-18

الملخص: حاولنا في هذه الدراسة تحليل واقع اقتصاد المعرفة في الجزائر مع مقارنتها بكل من مصر والأردن، من خلال مؤشر المعرفة العالمي ومؤشراته القطاعية السبعة، بالاعتماد على آخر تقرير صادر عن برنامج الامم المتحدة الانمائي لسنة 2021. تشير نتائج الدراسة الى تقدم مصر على كل من الجزائر والأردن في كل المؤشرات وتجاوزها المتوسط العالمي في أغلبها، في حين الجزائر والأردن متقاربتان ودون المتوسط العالمي لأغلب تلك المؤشرات، كما أن الجزائر متأخرة كثيرا في قطاعي البحث والتطوير وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. In this study We have tried to analyze the reality of the knowledge economy in Algeria compared to Egypt and Jordan, through the global knowledge index and its seven sectoral indexes, based on the last report issued by the United Nations Development Program of 2021. we have concluded that Egypt outperform Algeria and Jordan in all those indexes and that those two countries are close to each other less than world averages of most sectors. Also, Algeria is late in research & development and information & communication technology sectors.

الكلمات المفتاحية: مؤشر المعرفة ; البيئة التمكينية ; التعليم والتدريب ; البحث والتطوير ; knowledge index ; R&D ; education &training ; enabling environment


الابتكار التسويقي ودوره في تعزيز الأداء التسويقي للمؤسسات دراسة ميدانية في عدد من شركات الصناعات الغذائية في الجزائر

يونس عمر, 
2022-05-07

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الابتكار التسويقي (الابتكار على مستوى الأفراد، الابتكار على مستوى الإجراءات، الابتكار على مستوى التكنولوجيا) في تعزيز الأداء التسويقي للمؤسسات (الحصة السوقية، الربحية، رضا المستهلك) لعينة من الشركات الصناعية في الجزائر. وأجريت الدراسة في شركات الصناعات الغذائية، إذ صممت استبانة لهذا الغرض وزعت على عينة ملائمة تتكون من (40) مفردة، ولاختبار فرضيات الدراسة فقد استخدم تحليل الانحدار البسيط والانحدار المتعدد. وتحاول الدراسة الإجابة على التساؤل التالي: ما طبيعة علاقتي الارتباط والأثر بين الابتكار التسويقي والأداء التسويقي، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها:  وجود تأثير معنوي لمجمل عناصر الابتكار التسويقي في إجمالي أبعاد الأداء التسويقي لشركات الصناعات الغذائية محل الدراسة.  وجود علاقة ارتباط معنوية بين الابتكار التسويقي والأداء التسويقي.  هناك تأثير معنوي للابتكار التسويقي في الأداء التسويقي.  يعتبر الابتكار على مستوى الأفراد العنصر الوحيد الذي كان تأثيره معنويا في جميع أبعاد الأداء التسويقي. وقد أوصت الدراسة بضرورة تطبيق أسس الاختيار السليم للأفراد القائمين على تصميم مزيج المنتجات. ودعمهم لأداء وظائفهم بكفاءة ومواكبة إدارة الشركات محل الدراسة لآخر المستجدات في عالم التكنولوجيا ونظم المعلومات بهدف التأثير في الأداء التسويقي للشركات محل الدراسة. الكلمات الدالة: الابتكار التسويقي، الأداء التسويقي، الصناعات الغذائية، الجزائر. The role of innovation marketing on the performance marketing, Case study-simple food industry enterprises Algeria- ABSTRACT The objective of this empirical study was to examine the impact of innovation marketing (personne; process, technology) on the performance marketing for food industry enterprises in Algeria. Based on the performance marketing literature previous empirical and conceptual studies, a self-administered questionnaire was developed as a primary data collection method. The questionnaire instrument was distributed and delivered to 40 responsible and director marketing representing 40 enterprises. regression analysis techniques were used to test the research model and hypotheses. Empirical findings revealed a positive and significant impact of the innovation marketing (PERS;PRO;TECHNO) on the performance marketing (market share, benefice; customer satisfaction). Based on research resultats, a number of recommendations were introduced to enhance the role of innovation marketing on the performance marketing of food industry enterprises in Algeria. Recommended that it's too necessary to chose the personne competante to produce mixed produite for achieve competitive advantage. KEYWORDS: innovation marketing; performance marketing; food industry; Algeria.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الابتكار التسويقي، الأداء التسويقي، الصناعات الغذائية، الجزائر. ; KEYWORDS: innovation marketing; performance marketing; food industry; Algeria.


ضرورة تعديل الاتفاقيات الضريبية الدولية في ظل الاقتصاد الرقمي

معزوز نشيدة, 
2022-05-12

الملخص: ملخص: إن الاتفاقيات الضريبية الثنائية البالغ عددها 4500 اتفاقية، تمنح الدولة التي يقع مقر الشركة فيها، أو على الأقل لديها مكان ثابت للعمل (فرع، مكاتب، مصنع ...) الحق في فرض ضريبة على هذه الأرباح، من خلال نظام ضريبي عالمي صمم في عشرينيات القرن الماضي. ولكن في ظل الاقتصاد الرقمي تصبح المبادئ الحالية لتوزيع القاعدة الضريبية لا تسمح للدول التي يقع على أراضيها نشاط اقتصادي بتحصيل نصيبها العادل من الضريبة، توصلت الدراسة إلى ضرورة إدخال تعديلات في نموذج الاتفاقيات الضريبية الدولية وذلك من خلال توسيع مفهوم المنشأة الدائمة، وإعادة النظر في طريقة تقاسم الأرباح. Summary: The 4,500 bilateral tax agreements give the country in which the company is headquartered, or at least has a fixed place of business (branch, offices, factory...) the right to tax these profits, through a global tax system designed in the 1920s. The last century. However, in light of the digital economy, the current principles of tax base distribution do not allow countries on whose territory an economic activity is located to collect their fair share of the tax. In the way of profit sharing. . The study concluded the need to introduce amendments to the international tax agreements model, by expanding the concept of permanent establishment, and reconsidering the method of profit-sharing.

الكلمات المفتاحية: الاتفاقيات الضريبية ; الاقتصاد الرقمي ; منشأة دائمة ; الشركات المتعددة الجنسيات



Les 10 articles les plus téléchargés