مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات


Description

Management and Development Research and Studies Review is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Economic, Commercial Studies and Management Sciences Ali Lounici University – Blida2, Algeria. The journal focuses on the following topics: Economics; Marketing; Management; Finance and Accounting.The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Management; Development; Economics, society and human behaviors. The journal is published in both print and online versions.The research projects are published in three languages: Arabic, English and French. All papers around the world are very welcome in our International Journal.


11

Volumes

21

Numéros

392

Articles


تقييم المرحلة التحضيرية للصيرفة الإسلامية في الجزائر

بوضياف سامية, 
2022-11-09

الملخص: هدفت الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على المرحلة الحالية للصيرفة الإسلامية في الجزائر من أجل تحليل خطوات وإجراءات تطبيقها في الاقتصاد الجزائري بعد النظام 20-02 الذي يعد نقطة الانطلاقة الفعلية لها، وبعد عرضنا للقانون ومناقشته من حيث إيجابياته ونقائصه والتي عملنا على تداركها من خلال التوصيات المقترحة، توصلنا إلى أن الصيرفة الإسلامية لم تلقى رواجا في انطلاقتها وذلك راجع للوضع الراهن المتمثل في وباء كوفيد 19 الذي تصدر الأخبار والاهتمام للأفراد مع تطبيق بروتوكول الحد من انتشاره، غير أن هذا العامل لن يكون عائقا في المستقبل كونه غير دائم، لذا لابد من صدور قوانين أخرى مكملة حتى يمكن مزاولة الصيرفة الإسلامية، مثل النظام المالي والمحاسبي الخاص بها وكذا انشاء هيئة رقابية وأخرى تشريعية، والعمل المكثف على الترويج وتوعية أفراد المجتمع وإنشاء هيئات شرعية تقرب المواطن من البنك من خلال الإجابة على استفساراته وانشغالاته . الكلمات المفتاحية: الصيرفة الإسلامية، الاقتصاد الإسلامي، المرحلة التحضيرية تصنيف JEL : P4 ;E5 Abstract: The research paper aimed to shed light on the current stage of Islamic banking in Algeria in order to analyze the steps and procedures for its application in the Algerian economy after Law 20-02, which is the actual starting point for it, and after our presentation and discussion of the law in terms of its pros and cons, which we worked to remedy through the proposed recommendations We concluded that Islamic banking was not popular in its inception due to the current situation represented by the Covid 19 epidemic, which issued news and attention to individuals with the implementation of the protocol to limit its spread, but this factor will not be an obstacle in the future as it is not permanent, so laws must be issued Other complementary ones so that Islamic banking can be practiced, such as its financial and accounting system, as well as the establishment of a supervisory and legislative body, and intensive work on promoting and educating members of society and establishing legitimate bodies that bring the citizen closer to the bank by answering his inquiries and concerns. Keywords : Islamic Banking, Islamic Economy, Preparatory Stage Jel Classification Codes : P4 ;E5

الكلمات المفتاحية: الصيرفة الاسلامية ; الاقتصاد الاسلامي ; المرحلة التحضيرية


دور الثقافة التنظيمية في تحقيق الرضا الوظيفي في المؤسسة دراسة حالة مؤسسة نفطال فرع شفة

فقاير فيصل, 
2022-06-19

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى التعرف على واقع الثقافة التنظيمية بمكوناتها القيم التنظيمية، الأعراف التنظيمية والتوقعات التنظيمية ومدى تأثيرها على الرضا الوظيفي للأفراد العاملين في مؤسسة نفطال فرع شفة، في الوقت الذي أصبح نوع الثقافة التنظيمية في المؤسسة دورا مهما في تشكيل سلوكيات الأفراد وتوجهاتهم والتي قد تصبح مصدرا لتحقيق الرضا الوظيفي. المعالجة تمت بطريقة وصفية تحليلية، حيث استعنا بعدة أدوات المسح المكتبي، تناولنا في الجزء النظري مختلف المفاهيم المتعلقة بمتغيرات الدراسة، وقمنا بإسقاط الجزء النظري على مؤسسة نفطال فرع شفة من خلال استعمالنا لاستبيان والذي حاولنا من خلاله استخراج العلاقة والدور الذي تلعبه الثقافة التنظيمية على الرضا الوظيفي في المؤسسة قيد الدراسة، وخلصت الدراسة الى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لأبعاد الثقافة التنظيمية على مستوى الرضا الوظيفي للعاملين. This study aimed to identify the reality of organizational culture with its components: organizational values, organizational norms and organizational expectations and their impact on job satisfaction of individuals working in the Naftal Corporation, Chiffa branch, at a time when the type of organizational culture in the institution has become an important role in shaping individuals’ behaviors and orientations, which may become a source to achieve job satisfaction. The treatment was done in an analytical descriptive manner, where we used several references. In the theoretical part, we dealt with the various concepts related to the study variables, and we dropped the theoretical part on the Naftal Corporation, Chiffa branch, through our use of a questionnaire, through which we tried to extract the relationship and the role that organizational culture plays on job satisfaction in the institution. Under study, the study concluded that there is a statistically significant impact of organizational culture dimensions on the level of employee job satisfaction.

الكلمات المفتاحية: ثقافة تنظيمية، قيم تنظيمية، رضا وظيفي.


وكيل العبور حلقة أساسية في سلسلة خدمات النقل البحري للبضائع

كراش ليلى, 
2022-05-13

الملخص: تظهر أهمية دراسة هذا الموضوع في الدور الذي يلعبه وكيل العبور باعتباره وسيط بري يتولى مهمة استيلام البضاعة المرسلة من الناقل البحري، واتخاذ ما يلزم لإعادة ارسالها لتكملة رحلتها بمعرفة ناقل آخر بحري أو نهري أو جوي، وذلك مقابل أجر، فهو مساهم أساسي في سلسلة النقل البحري للبضائع خاصة ، لكن على الرغم من ذلك فإنه المتدخل الوحيد الذي يشهد غياب قانون خاص ينظم مهنته ومسؤوليته، وعليه توصلنا إلى أن القواعد العامة للوكالة تبقى عاجزة عن سد هذا الفراغ أمام غياب أحكام قانونية خاصة بتنظيم نشاط وكيل العبور، وتوصلنا إلى ضرورة القضاء على احتكار الدولة لنشاط العبور، وفتح النشاط أمام القطاع الخاص، من خلال إصدار قوانين تشجع وكلاء العبور الراغبين في الاستثمار في مجال اللوجستيات، خاصة بعد التطور الذي عرفه نشاط وكيل العبور على الصعيد الدولي

الكلمات المفتاحية: agent transit transport maritime obligations responsabilité


حماية المستهلك كطرف ضعيف في العقد من الشروط التعسفية شرط التحكيم في عقد التأمين نموذجا

عبد الكريم مصطفى,  بابا حامد نسيم, 
2022-06-18

الملخص: تهدف دراستنا إلى محاولة تسليط الضوء على الحماية القانونية المقررة للمستهلك من الشروط التعسفية التي يمكن أن تطاله في إطار علاقاته التعاقدية مع المهنيين أو المتدخلين، وفي سبيل الوصول إلى الإجابة عن الإشكالية المطروحة سوف نقوم بدراسة في مختلف القوانين والنصوص التي تناولت متغيرات الدراسة وكذا الأحكام والإجتهادات القضائية في الموضوع. حيث توصلنا من خلال دراستنا إلى أن تنوع آليات وأجهزة الحماية أدى إلى ضمان فعالية أكبر في هذا المجال وأن اعتماد استثناءات على القواعد العامة ساهم في تقليص الفجوة بين المراكز القانونية للطرف الضعيف والقوي في العقد وتصحيح اختلال توازن العلاقة العقدية، إضافة إلى أن منع شرط التحكيم في الشروط العامة للتأمين وفر نوعا من الحماية للمؤمن لهم ضد تعسف شركات التأمين. وفي الأخير توصي دراستنا بضرورة توسيع نطاق الحماية بالنسبة للمستهلك في الإطار الدولي الذي يشكل مجالا خصبا للممارسات التعسفية وضرورة أشد لحماية المستهلك في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: حماية ; مستهلك ; تحكيم ; تعسف ; تأمين


Tourism investment as a strategic alternative to oil: the case of Saudi Arabia

Alodadi Ahmed, 
2022-08-17

Résumé: The tourism industry is one of the most important strategic sectors in achieving sustainable economic growth and development for contemporary societies regarding its contribution to the gross domestic product (GDP). The strategic orientation of countries like Saudi Arabia towards diversifying their sources of income and avoiding a reliance upon a single resource such as oil. This article aims to measure the impact of tourism on the Saudi economy using Johansson's co-integration test and the Granger Causality test.

Mots clés: Tourism ; Tourism Investment ; Co-integration ; Granger Causality test.


تأثير مؤشرات الحوكمة على النمو الاقتصادي في دول شمال إفريقيا خلال الفترة (1996-2019).

سعيدي لبنى,  مكيد علي, 
2022-09-20

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة تأثير مؤشرات الحوكمة، على النمو الاقتصادي، في دول شمال إفريقيا، باستخدام نماذج بانل الساكن، خلال الفترة (1996-2019). وتوصلت الدراسة أن النموذج الأفضل لتقدير نموذج البانل الساكن، هو نموذج التأثيرات الثابتة. كما أظهرت نتائج الدراسة أن للفساد أثر سلبي على النمو الاقتصادي وغير معنوي، أما مؤشر الاستقرار السياسي وغياب العنف ومؤشر الجودة التنظيمية فتبين أن لهما تأثير سلبي ومعنوي على النمو الاقتصادي ، في حين أثبتت الدراسة عدم معنوية بقية المؤشرات على النمو الاقتصادي. الكلمات المفتاحية:مؤشرات الحوكمة، النمو الاقتصادي، نماذج بانل الساكن. تصنيف JEL: ...،...،... Abstract : The study aims at identifying the impact of Goveranance Indicators, on the economic growth in African countries, usingstatic panel model during the period (1996-2019). The study concludes that the best model for istimating the static panel model is the fixed effects model, Finding also show that corruption has a negative impact on the economic growth and no significant, while both political stability and absence of violence and has a negative effect on the economic growth.

الكلمات المفتاحية: مؤشرات الح ; كمة ; النم ; الاقتصادي ; نماذج بانل الساكن


النظام القانوني لترشيد عملية تسيير نفايات المؤسسات الصناعية في الجزائر: أيّ فعالية؟

مزغيش وليد, 
2022-10-20

الملخص: تُشكّل النفايات المصدر الرئيسي للتلوث، مما دفع مختلف الدول للبحث عن إيجاد أنجع الأساليب لتسييرها بصورة تتماشى مع مبادئ حماية البيئة في إطار التنمية المستدامة، وذلك عبر إقامة قواعد صارمة تخضع لها مختلف المؤسسات المُنتجة للنفايات بكافة أشكالها. عملت الجزائر على استحداث منظومة قانونية تُخضع فيها المؤسسات المُنتجة للنفايات إلى ضوابط رامية نحو التخفيف من آثارها السلبية على البيئة، لاسيما بعد الزيادة الكبيرة لعدد هذه المؤسسات وبالتالي زيادة حجم نفاياتها وتأثيرها على المجتمع والمحيط ونوعية الحياة فيه. يُعالج هذا الموضوع جهود الجزائر في معالجة المشكلات البيئية وذلك بالتركيز على عملية تسيير النفايات بصفة عامة، والنفايات الصناعية خصوصا، والبحث في مدى نجاعة هذه الأساليب أمام زيادة النشاط الاقتصادي، مع التركيز على المؤسسات الصناعية من خلال مدى خضوعها للأحكام القانونية الخاصة بتسيير النفايات، حيث تبيّن من خلال ذلك وجود قصور واضح من حيث عملية تسير نفايات المؤسسات الصناعية، مما يدفعنا خلال هذه الدراسة إلى استخلاص النقائص ورصد حلول مناسبة لها. _________________________________________________________________________________________________________ Algeria has worked to establish a legal system in which institutions are subject to prudent controls to reduce the negative effects of their waste on the environment, especially after the large increase in the number of these institutions thereby increasing the volume of its waste and its impact on society and the environment and the quality of life in it. This topic addresses Algeria’s efforts to solve environmental problems by focusing on the management of waste in general, and industrial waste in particular, research in the success of these methods in the face of increased institutional activity, with a focus on industrial enterprises through the extent to which it is subject to the legal provisions for the management of industrial waste, therefore, extraction is insufficient and provide some appropriate solutions.

الكلمات المفتاحية: نفايات ; تلوث ; بيئة ; تنوّع بيولوجي ; مؤسسات صناعية


اختبار حركة رأس المال الأجنبي إلى الجزائر بتطبيق نموذج معادلة "أولر"

ترقو محمد, 
2022-10-03

الملخص: تهدف الورقة البحثية إلى محاولة اختبار قدرة رأس المال الأجنبي على الحركة إلى الجزائر خلال الفترة 2005-2020 باستخدام نموذج معادلة "أولر" الذي يعتمد على علاقة مرونة الاحلال النقدي للاستهلاك بمعدل الاحلال النقدي، من خلال تقدير معادلة "أولر" حسب الفترة وحسب الدرجة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم قدرة رأس المال الأجنبي على الحركة في الجزائر عدا سنة 2016 أين ظهر معدل الإحلال النقدي في مجال قريب من الصفر ما يدل على قدرة رأس المال على الحركة خلال هذه السنة، إضافة إلى ضعف حساسية معدل الإحلال النقدي لدرجة مرونة الإحلال النقدي للاستهلاك في مستويات المرونة بحدود الصفر (0)، كما أظهرت نتائج المحاكاة أن القيم المثلى لمرونة الإحلال النقدي للاستهلاك بلغت -1.3651 لإجمالي الفترة، كما تراوحت ما بين -0.195 سنة 2016 و0.8812 سنة 2014. The Article aims to attempt to test foreign capital's mobility to Algeria during 2005-2020 using Euler equation model, which relies on a relationship between the consumption flexibility monetary substitution and monetary substitution ratio, we estimate the Euler equation by both period and degree, the results shows that the foreign capital was unable to move in Algeria except in 2016, where the monetary substitution ratio in a near-zero area showed an indication of capital mobility during this year, In addition to the low sensitivity of the monetary substitution ratio to the degree of consumption flexibility monetary substitution in flexibility levels of zero (0), also, The results of simulation showed that the optimal values of consumption flexibility monetary substitution is -1.3651 in overall, also it ranged from -0.195 in 2016 to 0.8812 in 2014.

الكلمات المفتاحية: رأس المال الأجنبي ; معادلة أولر ; معدل الإحلال النقدي ; مرونة الاحلال النقدي ; الاستهلاك ; الجزائر


خصوصية العقوبات الجزائية والإدارية في قانون التجارة الالكترونية الجزائري

زوطاط نصيرة, 
2022-09-03

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العقوبات التي تضمنها قانون التجارة الالكترونية الجزائري كجزاء عن مخالفة الأحكام المنصوص عليها ضمنه، وذلك من حيث تعدادها وتبيان مدى فعاليتها. وقد خلصت هذه الدارسة إلى أن تلك العقوبات سواء كانت ذات طابع قضائي أو إداري فإنها تتماشي وطبيعة المخالفات التي قد يرتكبها المورد الالكتروني إلا أنها تحتاج إلى بعض التعديلات وكذا التطبيق الفعلي لها لكي تحقق نجاعتها. This study aims to determine the sanctions included in the Algerian electronic commerce law as a penalty for violating the provisions stipulated therein, in terms of their enumeration and demonstration of their effectiveness. This study concluded that those sanctions -judicial or administrative- are in line with the nature of the violations that may be committed by the electronic supplier, but it need some legal amendments, as well as the actual application of them in order to achieve their effectiveness.

الكلمات المفتاحية: تجارة إلكترونية ; مورد إلكتروني ; مخالفات ; عقوبات ; electronic commerce ; electronic supplier ; violations ; sanctions


المناخ التنظيمي وعلاقته بالثقافة التنظيمية السائدة بالمؤسسات الجزائرية-دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر المديرية العملياتية لغرداية-

بهاز حمزة,  هتهات المهدي, 
2022-10-20

الملخص: يهدف هذا البحث للتعرف إلى العلاقة بين المناخ التنظيمي بأبعاده (الهيكل التنظيمي,النمط القيادي, اتخاذ القرار,الاتصال) والثقافة التنظيمية السائدة بمؤسسة اتصالات الجزائر المديرية العملياتية لغرداية من وجهة نظر العاملين, ولغرض تحقيق الهدف تم استخدام المنهج الوصفي.بلغ حجم عينة البحث(100) فرد ولتحليل الاستبيان تم الاستعانة ببرمجية SPSS إصدار26. وخلص البحث إلى أن للمناخ التنظيمي علاقة ايجابية قوية بمستوى الثقافة التنظيمية السائدة بمؤسسة اتصالات الجزائر المديرية العملياتية لغرداية. This research aims to identify the relationship between the organizational climate in its dimensions (organizational structure, leadership style, decision-making, communication) and prevailling organizational culture in Ghardaia operational directorate of Algeria Telecom, according perspectives employees, and to achieve this goal a descriptive approach was used, Research sample size was (100) factors, and to analyze the questionnaire, we used the SPSS v.26. The research concluded that the organizational climate has a strong positive relationship with prevailing organizational culture level in Ghhardaia operational directorate of Algeria Telecom.

الكلمات المفتاحية: مناخ تنظيمي ; ثقافة تنظيمية ; هيكل تنظيمي ; اتصال


فرض الضرائب في ظل نظام اقتصادي إسلامي "دراسة في أبرز الأسس الفقهية والقانونية"

استاذ مساعد أسيد سليمان فطاير,  استاذ مساعد هاشم عبد الرحمن تكروري, 
2022-11-27

الملخص: ملخص يهدف هذا البحث إلى دراسة أهم الأُسس الفقهية والقانونية لفرض الضرائب في ظل نظام اقتصادي إسلامي، وذلك من خلال استعراض ودراسة مدى ملائمة هذه الأُسس لتحقيق واقعها العملي، في ظل وجود الأنظمة والعلاقات الاقتصادية المعاصرة. وخلص البحث إلى أن تطبيق تلك الأصول الفقهية المستمدة من النصوص التشريعية كتاباً وسنة، ومن فقه الصحابة والتابعين، واجتهادات الأئمة ومن بعدهم، ومن القواعد الفقهية والمقاصد الشرعية. بالإضافة إلى نظرية التضامن الاجتماعي، لا تتعارض مع أُسس الدين الإسلامي الحنيف؛ وتصلح لأن تكون أساساً لفرض الضرائب في ظل وجود دولة إسلامية تَراعى تحقيقها، وهي تدور مع القيمة المحورية التي يدور عليها التشريع الإسلامي بأكمله، وهي حماية حقوق الأفراد، والحقوق المجتمعية. ووقد قامت الدراسة بالرجوع إلى مصادر الفقه الإسلامي وكذلك إلى أدبيات المالية العامة التي عالجت الموضوع، ومن ثم تم تقسيم الدراسة إلى مبحثين، حيث تناول المبحث الأول الأُسس الفقهية لفرض الضرائب، أما المبحث الثاني فتناول الأُسس القانونية لفرض الضرائب. وهذه الأسس بنوعيها يمثل مناهج أصولية وخططاً تشريعية، لبيان صوابية الفرض الضريبي على المكلفين، أو التطبيق العلمي للقواعد في مواجهة الظروف المتغيرة وملابستها، وعلى نحو يسدد خطى هذا الاجتهاد في معالجة الواقع المعاش، تسديداً ينأى به عن سوء النتائج، أو الإفضاء إلى المآلات المتعسفة في الاستنباط النظري أو التطبيق العلمي. الكلمات المفتاحية: الضرائب، الاقتصاد الإسلامي، فقه المعاملات، النظام المالي. Abstract This research aims to study the doctrinal and legal bases of taxation under an Islamic Economic system, by reviewing and examining the suitability of these bases to realize their practical realities, given the existence of contemporary economic regulations and relations. The research concluded that the application of these doctrinal assets derived from legislative texts is written and yearly, from the Islamic Fiqh of companions and followers, the Islamic Fiqh of imams and others, and from the legal norms and purposes. In addition to the theory of social solidarity, it does not conflict with the foundations of the Islamic religion; It can serve as a basis for taxation in the presence of an Islamic State that takes into account its achievement, and it revolves with the central value of the entire Islamic legislation, namely, the protection of individuals' rights and community rights. The study referred to the sources of Islamic Fiqh as well as the public financial literature that dealt with the subject. The study was therefore divided into researchers. The first examined the doctrinal basis for taxation. The second examined the legal grounds for taxation. These two types of grounds represent fundamentalist approaches and legislative plans to demonstrate the correctness of taxation of taxpayers, or the scientific application of rules in the face of changing circumstances and their clothing, and in such a way as to repay this diligence in addressing pensionable reality, in order to avoid poor outcomes, or to lead to abusive attitudes to theoretical development or scientific application. Keywords: Taxes, Islamic Economy, Transaction Fiqh, Financial System.

الكلمات المفتاحية: الضرائب، الاقتصاد الإسلامي، فقه المعاملات، النظام المالي ; Taxes, Islamic Economy, Transaction Fiqh, Financial System.


Influence of the maturity of the venture capital market on the decision making of venture capital companies: A case study of the Algerian Startup Fund

بومنديل ماسيل,  عرقوب وعلي,  مومو وردية, 
2022-08-30

Résumé: Research on the determinants of decision-making in Venture Capital Companies (VCCs) is almost unexplored in Algeria and Africa. Through this article, our objective is to remedy this gap by examining the determinants of decision making within the Algerian Startup Fund (ASF). This issue is analyzed taking into account the moderating role that the maturity of the venture capital (VC) market is supposed to play. The use of a mixed methodology exploiting a quantitative approach (statistical analysis of data collected from 45 labeled start-ups) and a qualitative approach (interview with the ASF's general director) shows the predominant role attributed to financial and forecasting information in the ASF's decision-making process.

Mots clés: Venture capital ; decision making ; market maturity ; signals ; financial informations


L'impact des dimensions culturelles sur la pratique comptable en Algérie

مهني يسمين,  ڨرين دحمان ليندة, 
2022-09-20

Résumé: Dans le but d'étudier les problèmes culturels liés à la mise en œuvre des normes internationales d'information financière IFRS en Algérie, notre recherche s’est basée sur les concepts culturels suivants : les facteurs de Hofstede et Gray (1988), la religion, la langue et le colonialisme. Ce document présente la démarche de notre enquête sur les valeurs comptables (AVS) pour un échantillon de 150 utilisateurs et préparateurs d'états financiers en Algérie. Les résultats ont révélé l'incompatibilité du profil de la valeur comptable en Algérie avec le profil favorable aux IFRS en termes de conservatisme et d’uniformité, ainsi que des problèmes liés à la traduction des IFRS de l'anglais vers la langue de travail en Algérie.

Mots clés: IFRS ; Obstacles culturels ; Modèle de Hofstede et Gray ; Religion ; Langue


اختيار مجال نشاط العمل المقاولاتي: دراسة حالة عينة من طلبة جامعة عنابة

حازم حجلة سعيدة, 
2022-10-05

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى استطلاع مجال النشاط الذي يرغب الطلبة في ولوج العمل المقاولاتي من خلاله، حيث تسمح هذه العملية بمعرفة ميول الطلبة وتحليل توجهاتهم، وقد قمنا باعتماد عينة عددها 101 طالبا من طلبة كلية العلوم الاقتصادية بجامعة عنابة. وقد خلصت الدراسة أن توجهات الطلبة متباينة بين مجموعة من المجالات يتصدرها مجال الطبخ والحلويات وبعدها الخياطة، في حين توزعت النسب الباقية على مجموعة من المجالات بنسب متقاربة. كلمات مفتاحية: المقاولاتية، مجال النشاط، طلبة جامعة عنابة. تصنيف JEL : L26، M13. Abstract: This study aims to explore the field of activity that the students want to enter the entrepreneurial work through, because of knowing the students' tendencies and analyzing their orientations. We have selected a sample of 101 students from the Faculty of Economic Sciences at the University of Annaba. The study concluded that students' attitudes vary between a group of fields, topped by the field of cooking and then sewing, while the remaining percentages were distributed among a group of fields.). Keywords: Entrepreneurship, field of activity, Annaba University students Jel Classification Codes: L26, M13.

الكلمات المفتاحية: المقاولاتية ; مجال النشاط ; طلبة جامعة عنابة


L’analyse financière et son importance dans le choix d’un bon attributaire du marché public

وداعي موسى, 
2022-11-25

Résumé: L’analyse financière est une technique d’analyse des états financiers. Son objectif porte sur l’appréciation de la santé financière de l’entreprise notamment sur les plans de solvabilité et de rentabilité. Ses utilisateurs sont multiples ; les banques, les administrations chargées d’exécution des dépenses soumises aux marchés publics, les actionnaires, etc. La valeur ajoutée du présent article porte sur l’examen de la relation entre l’analyse financière comme variable explicative de la variable à expliquer portant sur le choix d’un bon attributaire du marché public et ce, par l’analyse des éléments suivants : la méthodologie d’attribution des marchés publics, la lecture du bilan et du compte de résultats, l’analyse des postes et indicateurs clés permettant de comprendre la santé financière du candidat au marché public.

Mots clés: Analyse financière ; attributaire ; bilan ; compte de résultats ; marché public.


تمويل عجز الميزانية العامة من خلال صيغ التمويل الإسلامية - دراسة حالة الجزائر نموذجا-

لغرور عزالدين,  سماي علي, 
2022-10-31

الملخص: للنفقات العامة دورا أساسيا في استقرار الدولة ورفاهية أفرادها، فهي وسيلة لإعادة توزيع الثروة وتحقيق العدل والمساواة في تحمل الأعباء العامة، بحيث تخصص لأجل تحقيق وتلبية المنافع والحاجيات العامة للأفراد داخل الدولة الواحدة، وتتميز النفقات العامة بمرونتها، وفقا لدور الدولة سواء الحارسة أو المتدخلة أو تلك المنتجة، وتماشيا وارتفاع المستوى المعيشي للأفراد وزيادة الإنفاق لدى المؤسسات السيادية، مما يعكس مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لأي دولة، فبالنسبة للجزائر، كغيرها من الدول الإسلامية المصدرة للبترول، فهي تعاني عجزا دائما ومستمرا في ميزانيتها العامة، ناتج عن تبنيها سياسات مالية توسعية تعتمد زيادة الإنفاق العام على حساب الإيرادات العامة المتاحة. في هذا الخضم وللتخفيف من وطأ هذا العجز، خلصت الدراسة إلى أن للصيرفة الإسلامية القدرة على أن تقدم لحكومات هذه الدول بدائل تمويلية لتغطية جزء معتبر من العجز المتراكم في موازناتها العامة، من خلال كفاءتها في تعبئة الموارد المالية وترشيد استخدامها. Abstract: Public expenditure is empowered to realize and maintain state stability and its individual’s well-being. It also reflects a state level of economic, social, and political development. Most notable is public expenditure’s flexibility to cope with different changing economic variables. In Algeria, there exists a permanent public budget deficit stemming from the luck of this flexibility. This study was able to uncover the potential of Islamic banking to mobilize financial resources and maintain its rationalized utilization to overcome the problem.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الميزانية العامة؛ عجز الميزانية العامة؛ التنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ صيغ التمويل الإسلامية. ; Keywords: Public Budget; Public Budget Deficit; Economic and Social Development; Islamic Banking Formulas.


إدارة المواهب البشرية كاستراتيجية لتحقيق تميز المنظمات الحديثة -تجربة شركتا المراعي السعودية وتويوتا اليابانية كنموذج-

براف يزيد,  أحمد سرير كمال, 
2022-10-30

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز ماهية إدارة المواهب البشرية كاستراتيجية لتحقيق تميز المنظمات الحديثة، وذلك من خلال التعرف على ماهية إدارة المواهب البشرية واستراتيجية تنميتها، حيث أخذنا تجربة شركتا المراعي السعودية وتويوتا اليابانية كنموذج في الاستثمار في مواهبها، وتحقيق التميز والتفوق بها؛ كما توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن تميز الشركات وريادتها سببه المواهب البشرية، حيث أن إدارة المواهب لهذه الشركات تعمل على توفير البيئة اللازمة حتى يتمكن الأفراد ذوي المواهب من إبراز قدراتهم وتنميتها وبالتالي تقديم الأداء المتميز واحتلال الريادة.

الكلمات المفتاحية: إدارة المواهب البشرية، استراتيجية إدارة المواهب، شركة المراعي، شركة تويوتا.


النمذجة بالمعادلات البنائية في تحليل أثر اليقظة التنافسية على تفعيل الميزة التنافسية لمؤسسةAGROSIM لصناعة العجائن باستخدام طريقة المربعات الصغرىSEM-PLS

الشيكر أيوب,  مسراتي خولة,  دريوش نور الهدى, 
2022-11-25

الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى دراسة أثر اليقظة التنافسية على تفعيل الميزة التنافسية من خلال الضغط على الأسس العامة لبنائها من الناحية الإستراتيجية والمتمثلة في: (الجودة العالية، الكفاءة العالية، الإبتكار العالي، الاستجابة العالية للزبون) وهذا باستخدام نمذجة المعادلات البنائية بطريقة المربعات الصغرى SEM-PLS. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة والإجابة على إشكاليتها، تمت الاستعانة بالاستبيان كونه من أهم الأدوات المستعملة لجمع البيانات في دراسات إدارة الأعمال والذي تم توزيعه على إطارات مؤسسة AGROSIM، حيث وزعت 90 استمارة استرجع منها 77 استمارة صالحة للدراسة. وبعد جمع البيانات عن طريق الاستبيان الموزع، تم تفريغها وتحليلها باستعمال برنامج Smart PLS من خلال مجموعة من الاختبارات الإحصائية، وتم التوصل إلى أن مؤسسة AGRO-SIM تمارس اليقظة التنافسية بالشكل الذي يسمح لها بتفعيل ميزتها التنافسية من خلال مختلف الأبعاد السالفة الذكر باستثناء الابتكار العالي. This research paper aimed to study the impact of competitive vigilance on activating the competitive advantage through pressing its general foundations from a strategic perspective, which are: high quality, high efficiency, high innovation, and high responsiveness to the customer. In order to achieve the objectives of this study and answer the problem posed the questionnaire was used as one of the most important tools used to collect data in business administration studies, Where 90 forms were distributed to the tires of the AGROSIM Foundation He retrieved 77 valid After collecting the data through the distributed questionnaire, it was unloaded and analyzed using the Smart PLS program through a set of statistical tests, It was concluded that the AGRO-SIM Corporation exercises competitive vigilance in a way that allows it to activate its competitive advantage through the various aforementioned dimensions, except for high innovation.

الكلمات المفتاحية: نمذجة المعادلات البنائية ; يقظة تنافسية ; ميزة تنافسية ; فعالية ; مؤسسةAGRO-SIM.


واقع صادرات الصناعة الغذائية الجزائرية - دراسة تحليلية لصادرات الصناعة الغذائية الجزائرية خلال الفترة الممتدة من (2012-2021)

بن جيار محمد,  شبوي سليم, 
2022-10-26

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على حجم وتطور صادرات الصناعة الغذائية الجزائرية حسب كل شعبة من شعب الصناعة الغذائية، بالاستعانة بالبيانات التي يوفرها مركز التجارة العالمية والخاصة بالفترة الممتدة من 2012-2021، والتي قمنا بعرضها وتحليلها بالاستعانة بالإحصاء الوصفي وبعض مقاييس النزعة المركزية. حيث أثبتت الدراسة ان العديد من صادرات منتجات الصناعة الغذائية تشهد تذبذب من سنة الى أخرى وتفتقد للثبات في قيمة صادراتها.

الكلمات المفتاحية: الصناعة الغذائية، صادرات الصناعة الغذائية، الإحصاء الوصفي


The Codes of Ethics as an Approach to Ensuring Organizational Reputation (Evidence from Some International Experiences)

بن موسى محمد, 
2022-11-22

Résumé: This article aims to clarify the conceptual and theoretical aspects of the code of ethics and address the benefits and effectiveness of this code, as well as review some of the international experiences in the context of its adoption. A case study of some international experiments showed that there is a positive impact on the ethical behaviour of individuals, where it achieves legal compliance and enhances organizational reputation, which is why all organizations offer their own ethical rules.

Mots clés: Ethics ; Code of ethics ; International experiences


The Organizational Commitment of employees in the economic institution (analytical framework) الالتزام التنظيمي للعاملين في المؤسسة الاقتصادية (إطار تحليلي)

دوة فهيمة, 
2022-11-09

الملخص: الملخص: إن الهدف من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على مفهوم الالتزام التنظيمي كعامل مهم يساهم في تحسين أداء العاملين في المؤسسة الاقتصادية، من منطلق العلاقة الطردية الموجودة والقائمة بينه والمؤسسة الاقتصادية والآثار المترتبة عنها، وتوصلنا من خلال هذه الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها أن الالتزام التنظيمي للعاملين يساهم بشكل كبير في تحسين أداء المؤسسة الاقتصادية، خاصة اذا ما توفرت الشروط المساعدة على ذلك، وحتى تحافظ المؤسسة الاقتصادية على مكانتها التنافسية واستمرارها في السوق، فهي مطالبة بإيلاء أهمية كبيرة لفكرة الالتزام التنظيمي، خاصة وأنه أصبح من المتطلبات الواجب توافرها لتحسين الأداء الوظيفي للعاملين بها.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الالتزام التنظيمي، العاملين، المؤسسة الاقتصادية


دور المزيج التسويقي الترويجي السياسي في التأثير على سلوك الناخب- دراسة تجربة الحملة الانتخابية الامريكية-

طيبي رتيبة,  طيبي حمزة, 
2022-11-22

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المزيج التسويقي الترويجي السياسي، وأهم المفاهيم المتعلقة به وبإستراتيجياته، وكذا التعرف على سلوك الناخب السياسي، واهم العوامل المؤثرة على سلوكه، ومن ثم إسقاط ما تم عرضه من الجانب النظري على تجربة الحملة الانتخابية الاتصالية للانتخابات الرئاسية الامريكية للمترشح دونالد ترامب. وقد خلصت الدراسة الى أن كل إستراتيجيات المزيج التسويقي الترويجي السياسي (الاعلان السياسي، الدعاية السياسية، البيع الشخصي السياسي، والعلاقات العامة السياسية) لها دور في التأثير على سلوك الناخب الساسي، خاصة الاستراتيجيات التى تعتمد تكنولوجيا الاعلام والاتصال الحديثة والإنترنيت، وهذا ما يتطلب إهتماما كبيرا من طرف المنظمات السياسية لهذا العنصر الهام، لضمان التأثير المباشر على سلوك الناخب السياسي.

الكلمات المفتاحية: المزيج التسويقي الترويجي السياسي، سلوك الناخب السياسي، الحملة الانتخابية الامريكية، دونالد ترامب.


دور القيادة الإدارية في الحد من الصراع التنظيمي بالمؤسسة العمومية الجزائرية دراسة حالة مديرية أملاك الدولة تندوف

بياض مصطفى, 
2022-11-25

الملخص: تتناول هذه الورقة دراسة اثر القيادة الإدارية بالمؤسسة العمومية الجزائرية على الصراع التنظيمي دراسة حالة لمديرية أملاك الدولة بولاية تندوف ، و قد تم استخدام أسلوب الاستبيان لتحديد الأثر بين المتغيرين محل الدراسة، و ذلك بتوزيع 83 استبانة على عينة عشوائية من مجتمع الدراسة ، و قد توصلت الدراسة إلى أن مؤسسة أملاك الدولة بولاية تندوف تتبني أسلوب القيادة الإدارية مما ساهم في الحد من ارتفاع مستويات الصراع التنظيمي بالمؤسسة محل الدراسة ، كما نوصي بضرورة زيادة عدد اللقاءات التشاورية مع مختلف الأفراد العاملين داخل المؤسسة لتجنب الصراعات مستقبلا. This paper studies the impact of administative leadership in the algerian public institution on the organizational conflict , a case study of the directorate of state properies in the wilayat of tindouf. The questionnaire method was used to determine the effect between the two variables under study by distributing 83 questionnaires to a random sample of the study population. The study found that the Directorate of State Properties in the Wilayat of Tindouf adopts the administrative leadership method which contributed to reducing the levels of organizational conflict in the institution under study. We also recommend the necessity of increasing the number of consultative meetings with all the individuals working within the institution to avoid future conflicts.

الكلمات المفتاحية: administative leadership, organizational conflict, public institution, State Properties. ; القيادة الإدارية؛ الصراع التنظيمي؛ المؤسسة العمومية؛ أملاك الدولة؛


آليات مقترحة لتمويل فريضة الحج

العيفة عبد الحق,  يوسفي إمان,  بلقاضي آسيا, 
2022-11-24

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على العقود المناسبة والمثلى لتمويل تكاليف أداء مناسك الحج في فقه المعاملات المالية، إلى جانب اقتراح صيغ تمويلية في الأجل المتوسط والبعيد، وكيف يمكن لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية الجزائرية أن تتبنى موقفاً نبيلاً تجاه المواطن الجزائري البسيط محدود الدخل، إلى جانب التعرف على أحد التجارب الرائدة عالمياً. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها أنه يمكن التمويل عن طريق المصارف الإسلامية وذلك بتوفير المنتج للعميل بناءً عن طريق طرح صكوك إجارة موصوفة في الذمة، كما يمكن الاستفادة من التجربة الأردنية من خلال انشاء صندوق الحج. كما قدم عدة مقترحات أهمها: أنه يمكن إنشاء صندوق الحج للادخار والاستثمار والذي يكون من حصيلة الاكتتاب في صكوك الإيداع وتخول صاحبها أداء المناسك على المدى البعيد، إلى جانب إمكانية المصارف الإسلامية الجزائرية أن تستغل بعض العقود لتمويل الحج على المدى المتوسط.

الكلمات المفتاحية: تمويل الحج ; صندوق الحج ; الإجارة الموصوفة في الذمة ; صكوك الإيداع


مكانة التسيير الجبائي في التصدي للأخطار الجبائية التي تعترض المؤسسة الاقتصادية

شعيبي مصطفى, 
2022-11-29

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف عن العلاقة التي تربط بين التسيير الجبائي الفعال والأخطار الجبائية، حيث يشير الأول إلى الاستعمال الأمثل للموارد المتاحة للمؤسسة من أجل الوصول إلى الأهداف المسطرة، حيث يعتبر مزيجا بين السلوك القانوني والسلوك الجبائي وعلم التسيير من أجل التصدي والحدّ من الاخطار الجبائية( التغير الذي قد يحصل في النظام الجبائي، الرقابة الجبائية...الخ) التي قد تعترض المؤسسة الاقتصادية. حيث توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أنّ التسيير الجبائي الفعال أي استخدام أدواته ( التدقيق الجبائي، الاستشارة الجبائية،...الخ)، يؤدي إلى التقليل بشكل كبير جدا من المخاطر التي قد تعترض المؤسسة الاقتصادية وبالتالي تحول دون تحقيق الأهداف التي تكون قد سطرتها من قبل. عليه فقد أوصت دراستنا بضرورة الاهتمام بأدوات التسيير الجبائي ومحاولة توظيفها بما يخدم مصالح المؤسسة في مختلف التطبيقات الواقعية.

الكلمات المفتاحية: تسيير ; جبائي ; مخاطر ; تدقيق ; استشارة ; رقابة ; جبائية ; مؤسسة