مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات

revue administration et développement pour les recherches et les études

Description

Management and Development Research and Studies Review is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Economic, Commercial Studies and Management Sciences Ali Lounici University – Blida2, Algeria. The journal focuses on the following topics: Economics; Marketing; Management; Finance and Accounting.The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Management; Development; Economics, society and human behaviors. The journal is published in both print and online versions.The research projects are published in three languages: Arabic, English and French. All papers around the world are very welcome in our International Journal.


9

Volumes

17

Numéros

296

Articles


معوقات التدريب الميداني من وجهة نظر طالبات كليات التربية في الجامعات السعودية (دراسة حالة: جامعة حائل)

الدكتورة مها محمد المستريحي, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات التدريب الميداني التي تواجه الطالبات في كلية التربية في الجامعات السعودية من وجهة نظرهم، وبيان ما إذا كانت هذه المعوقات تعود إلى الطالب نفسه، أو إلى المشرف الأكاديمي، أو إلى المعلم المتعاون، أم إلى المدرسة، ولتحقيق ذلك، تم إجراء دارسة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتكون مجتمع الدارسة من جميع طالبات التدريب الميداني في كلية التربية في جامعة حائل وفروعها المسجلين لمادة التدريب الميداني للفصلين الدراسيين الأول والثاني من العام الجامعي 2018/2019م، البالغ عددهم (4935) طالبة وتم اختيار عينة مكونة من (495) لإجراء الدراسة، وتم إعداد استبانه من أربعة أبعاد، تحتوي على (28) فقرة. طبقت الدارسة الأساليب الإحصائية البسيطة والمتقدمة كاختبار تحليل التباين t-test لبيان الفروق والدلالات الإحصائية للمتغيرات. بينت نتائج الدارسة أن معوقات التدريب الميداني في كلية التربية في الجامعات السعودية التي تعود إلى الطلبة أنفسهم وللمشرفين الأكاديميين جاءت بمستوى متوسط، وأما المعوقات المرتبطة بالمشرف الميداني والمدرسة فقد جاءت بمستوى مرتفع، وأن أعلى المعوقات درجة هي تلك المرتبطة بالمشرفين الميدانيين، وأقلها المرتبطة بالمشرفين الأكاديميين، كما بينت الدراسة أن المعوقات بشكل عام جاءت بمستوى متوسط. The study aimed to identify the obstacles of field training faced by female students in the College of Education in Saudi universities from their point of view, and to indicate whether these obstacles belong to the student himself, or to the academic supervisor, the cooperating teacher, or the school. To achieve this, a descriptive analytical study was conducted using the descriptive method. The study community consisted of field training students at the College of Education in Saudi universities who registered for the field training course for the first and second semesters of the academic year 2018/2019. A four-dimensional questionnaire was prepared containing 28 items. The study applied simple and advanced statistical methods such as t-test to show the differences and statistical significance of the variables. The results of the study showed that the obstacles of field training in the College of Education in Saudi universities belonging to the students themselves and to the academic supervisors came at a high level, and that the highest degree of constraints are those associated with field supervisors, The study showed that the obstacles in general came at an average level.

الكلمات المفتاحية: معوقات ; التدريب الميداني ; كلية التربية ; الجامعات السعودية


الإدارة الالكترونية ودورها في تحقيق التنمية الإدارية: بين حتمية التغيير ومعوقات التطبيق

طالة لامية, 

الملخص: لقد أدى التطور السريع لتقنية المعلومات والاتصالات إلى بروز نموذج جديد من الإدارة في ظل التنافس والتحدي المتزايد أمام الإدارات البيروقراطية، كي تحسن من مستوى أعماليا وجودة خدماتها، وهو ما اصطلح عمى تسميته بالإدارة الرقمية، أو الإدارة الحكومية الإلكترونية أو الإدارة الإلكترونية، بذاك فإن ظهور الإدارة الإلكترونية جاء بع التطور النوعي السريع للتجارة الإلكترونية والأعمال الالكترونية وانتشار شبكة الانترنت، في حين ترى بعض الدراسات أن الاهتمام بالإدارة الإلكترونية ظهر مع بداية اهتمام الحكومات وتوجهها نحو تحقيق شفافية التعامل وتعميق استخدام التكنولوجيا الرقمية لخدمة أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. Abstract: The rapid development of information and communication technology has led to the emergence of a new model of management in light of the increasing competition and challenge for bureaucratic administrations, in order to improve the level of business and the quality of their services, which has been termed as digital management, e-government management or electronic management, thus the emergence of management E-commerce came after the rapid qualitative development of e-commerce, e-business and the spread of the internet, while some studies see that interest in e-management emerged with the beginning of government attention and its orientation towards achieving transparency in dealing and deepening the use of digital technology to serve the goals of economic, social and political development.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الالكترونية، التنمية الإدارية، البيروقراطية، الإصلاح الإداري. ; Keywords: Electronic Administration, Administrative Development, Bureaucracy, Administrative Reform.


أثر إدراك المخاطر المترتبة على جائحة فايروس كورونا على نية الانخراط في الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية في المملكة العربية السعودية

عساف احمد,  السلمي ماجد, 

الملخص: تعالج هذه الدراسة كيفية تشكيل الأفراد تصوراتهم للمخاطر، والتي بدورها تؤثر على نواياهم في الانخراط في الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية خلال تفشي فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية. في هذه الدراسة، قام الأفراد بتشكيل تصوراتهم للمخاطر في الوقت الحقيقي، أي في لحظة التعرض للمعلومات أثناء تفشي فيروس كورونا. يمكّن هذا المنظور هذه الدراسة من تقديم آثار عملية وواقعية للتواصل الفعال للمخاطر والصحة في قضايا الصحة العامة المستقبلية. تم أخذ عينات الحصص المتناسبة على أساس العمر والجنس ومنطقة الإقامة. ومن خلال الشاشة الإلكترونية، يُلب من عينة عشوائية المشاركة في المسح. وتم استهداف 532 مواطن ومقيم كعينة لهذه الدراسة. واستخدم الباحثان برمجية Smart PLS الاصدار الثالث (نسخة 3.3.2v.) لاختبار الفرضيات المتمثلة بنموذج البحث. وأظهرت النتائج أن إدراك المخاطر والوعي لدى المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية كان مرتفعا خلال فترة الدراسة.

الكلمات المفتاحية: إدراك المخاطر، فيروس كورونا (كوفيد19)، الانخراط في الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية


العلامة التجارية لصاحب العمل كأداة لكسب الموظف- العميل الموهوب (تصور جديد لعلاقة العمل ضمن مفهوم تسويق الموارد البشرية)

ليلى مطالي, 

الملخص: يهدف البحث إلى التعريف بالعلامة التجارية لصاحب العمل ضمن مفهوم تسويق الموارد البشرية، باعتبارها أداة مهمة للحصول على الموظفين الموهوبين والاحتفاظ بهم، وذلك من خلال توضيح أهم الشروط والخصائص التي يجب توفرها في العلامة التجارية حتى تؤدي الدور المحدد لها، مع بيان الفوائد المتحققة للمؤسسة من امتلاكها لعلامة قوية وناجحة. ويتضح من خلال ما تم عرضه أهمية العلامة التجارية في توجيه مواقف الموظفين والباحثين عن عمل، باعتبار أن أغلب الأفكار والتصورات التي يحملها هؤلاء الأفراد عن المؤسسة مرتبطة أساسا بالصورة التي تكونت لديهم من مصادر مختلفة. لهذا يكون من صالح المؤسسة الاستفادة من تطور خدمات الانترنت لا سيما مع تطور شبكات التواصل الاجتماعي من أجل تعزيز علامتها سواء داخليا أو خارجيا. The aim of this paper is to highlight the concept of employer branding within the approach of HR Marketing, as an important tool for obtaining and retaining talented employees, through introducing the main characteristics and benefits accruing to the organization from having a successful and a strong brand. The study showed the importance of employer branding in directing the attitudes of employees and job seekers, as most of the ideas and perceptions they hold about the organization are mainly related to the image they had through various sources. Thus, the organization should take advantage of the development of Internet services and social networks in order to enhance its brand internally or externally.

الكلمات المفتاحية: تسويق الموارد البشرية ; التسويق الاجتماعي ; التسويق الداخلي ; العلامة التجارية لصاحب العمل ; مدير المجتمع ; HR marketing ; Social Marketing ; Internal Marketing ; Employer Branding ; Community Manager


المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات (ISO 26000) بين التطبيق والمزايا دراسة لبعض المؤشرات لشركة كوندور الكترونيكس

فقاير فيصل, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى التعرف على واقع ممارسة المسؤولية الاجتماعية بأبعادها الاقتصادية، الاجتماعية والبيئية في شركة كوندور الكترونيكس ومدى مساهمتها في تحقيق أهدافها الاجتماعية اتجاه الموارد البشرية والمجتمع، حيث أصبح تبني هذا المدخل أمر لابد منه نتيجة التطورات في البيئة الداخلية والخارجية وأصبح مصدرا لتحقيق التميز من خلال الالتزام بمعاييرها. المعالجة تمت بطريقة وصفية تحليلية من خلال استغلال مختلف المراجع والاحصائيات المسترجعة من طرف إدارة الشركة في الفترة الممتدة بين 2013-2018، وخلصنا إلى أن حصول شركة كوندور للمواصفة ISO 26000 عززت من تحسين صورتها وسمعتها اتجاه مواردها البشرية والمجتمع والمستهلكين، مستخدما في ذلك مجموعة من المؤشرات. This study aimed to identify the reality of practicing social responsibility in its economic, social and environmental dimensions in Condor Electronics and the extent of its contribution to achieving its social goals towards human resources and society, as adopting this approach has become imperative as a result of developments in the internal and external environment and has become a source for achieving excellence through Adhere to its standards. The treatment is carried out in a descriptive and analytical manner through the use of various references and statistics retrieved by the company’s management in the period between 2013-2018. The study comes to the conclusion that the adoption of the specification of the ISO 26000 It improved its image and reputation towards its human resources, society and Consumers, using a set of indicators.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، الايزو 26000.، المجتمع، كوندور.


السياحة والتنمية المستدامة في الجزائر- دراسة تحليلية.

فشيت حميد,  حديبي صوفيا, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى تسليط الضوء على القطاع السياحي في الجزائر وكذا فرص تحقيق تنمية مستدامة من خلاله. وقد توصلت الدراسة الى أن الجزائر بذلت جهودا معتبرة للنهوض بالسياحة وتحقيق سياحة مستدامة، غير ان النتائج المحققة غير مشجعة وضعيفة، كما توصلت الى وجود ضعف في تنافسية السياحة الجزائرية. وقد اوصت الدراسة بضرورة تعزيز الاهتمام بالقطاع السياحي وإعطائه أولوية استراتيجية في مختلف البرامج التنموية في الجزائر، والاهتمام بتنويع النشاط السياحي والصناعة السياحة وتطوير البنية التحتية الداعمة للسياحة من اجل الرفع من تنافسية هذا القطاع في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: السياحة ; التنمية المستدامة ; التنمية السياحية


النوعية المؤسساتية الاقتصادية والاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية دراسة قياسية باستعمال بيانات البانل

بن شهيدة سارة,  حمداني موسى, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مدى تأثير النوعية المؤسساتية الاقتصادية على الاستثمار الأجنبي المباشر للدول العربية خلال الفترة (1996- 2018)، باستخدام بيانات البانل الساكن وطريقة FGLS بتطبيق البرنامج الإحصائي STATA.15، وباستعمال مؤشرات الحرية الاقتصادية للتعبير على النوعية المؤسساتية الاقتصادية. وقد أظهرت النتائج أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة إلى الدول العربية تتأثر إيجابيا بالحرية النقدية، الحرية المالية ومتغير النمو الاقتصادي في حين أن غياب حماية حقوق الملكية، حرية الأعمال وحرية الاستثمار يؤثر سلبا على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافد إلى الدول العربية. Abstract: This study aims to analyze the impact of Economic Institutional Quality on foreign direct investment in Arab countries during the period (1996 - 2018), using the static panel data and the FGLS method (Feasible Generalization Least Square) in the STATA.15 program, the study considers a number indicators of Economic Freedom to express Economic Institutional Quality. The results indicate that FDI inflows to Arab countries are positively affected by Monetary Freedom, Financial Freedom and variable Economic growth while Property Rights, Business Freedom and Investment Freedom are negatively affect FDI inflows to Arab countries.

الكلمات المفتاحية: النوعية المؤسساتية ; الاستثمار الأجنبي المباشر ; الحرية الاقتصادية ; بيانات البانل الساكن ; طريقة FGLS