مجلة الآداب والعلوم الإنسانية


Description

The Review of Letters and Human Sciences(RLHS) is a semestrial scientific referred journal. It is Free of charge in all stages, open access. Issued by the Faculty of Language, Arabic litterature and Arts University of Batna1 (Algeria) since 2008. It publishes original research in three languages Arabic, French and English. Its main field of interest is research about Language, literature, human Sciences, and Arts, from the perspectives of cross and critical reading. It aims is to be a junction link between researchers from different countries of the world to encourage studies in Literature and Human Sciences. It targets a various audience from Human Sciences researchers, students, language sciences and Arts students. The journal favors the interdisciplinary reflections, which approach the Arts phenomenon from its various aspects. This dynamic characteristic of cross and interdisciplinary research will undoubtedly allow answering both the requirements of Artistic phenomena, as well as taking advantage of Human studies’ evolution in the rest of the world.


14

Volumes

26

Numéros

232

Articles


طه حسين والأسئلة الصعبة

مدور مدني, 

الملخص: ملخص: السؤال له أهميته القصوى في القراءات الفلسفية الحديثة والمعاصرة ، لأجل ذلك حاولنا من خلال هذه الدراسة أن نتوقف لدى المحاور الكبرى في التجربة الفكرية والأدبية لعميد الأدب الدكتور طه حسين ، حيث اتضح أن العمود الفقري لتجربته سيكون ممثلا أساسا في تلك الأسئلة التي طرحها على التراث ، والأدب ، ومصير الأمة الذي يشكل الأدب والثقافة أحد أوجهه...لأن السؤال مهم جدا في الحياة الأدبية لأجل ذلك فإن الإجابة تظل متاحة أمام الجميع ليسهم فيها . Abstract: Questions have always been o a great importance in the contemporaneous and recent philosophical readings. This motivates us to try through this study to rethink the main axis of the intellectual and literary experience of Taha Hussein considered as the dean of the Arabic literature. It has been confirmed that the essence of his experience will be constituted of those questions he had asked about heritage, literature and the destiny of the nation which some of its aspects are represented by culture and literature. Because question I very important in our life, thus answer may be given by any one in order to contribute in founding a pertinent one.

الكلمات المفتاحية: أدب ; سؤال ; ج ; اب ; نشر ; نقد


كتاب اللغة العربية في ظل إصلاحات الجيل الثاني "السنة الرابعة ابتدائي أنموذجا"

حيتة زهية,  بن إبراهيم السعيد, 

الملخص: يسعى البحث إلى الحديث عن كتاب اللغة العربية في ظل إصلاحات مناهج الجيل الثاني، وقد كان كتاب اللغة العربية السنة الرابعة من التعليم الابتدائي نموذجا للدراسة، ولتحديد وضبط الورقة البحثية تناولنا أهم العناصر والجوانب التي تربط الكتاب بالمنهاج، وفي نفس الوقت هي بحاجة إلى إعادة النظر، وعليه كانت دراستنا وصفية تقويمية، حاولنا فيها الإجابة على الإشكالية: ما مدى نجاعة الكتاب المدرسي في ظل مناهج الجيل الثاني؟ وهل تميز الكتاب المدرسي في هذا المنهاج بخلوه من النقائص والأخطاء؟ وقد توصلنا إلى تحديد مجموعة من الأخطاء والنقائص منها ما تعلق بالمستوى اللغوي في الجانب الشكلي أو المنهجي للكتاب، أما من حيث المضمون فتضمن الكتاب جملة من القيم الهوياتية التي تساعد على إثراء المعجم اللغوي للمتعلم وتعزيز الانتماء للوطن كما ورد في المنهاج، ولكن هناك تغييب لبعض القيم الهامة في بناء الهوية، وفي حياة المتعلم. The resarch seeks to talk about the Arabic language textbook in light of the second generation curriculum reforms. The Arabic language book for the fourth year of primary education was a model for study. In order to define and control the resarch paper, we dealt with the most important elements and aspects that relate the book to the curriculum. At the sam time, it needs to be reviewed. Accordingly, our study was descriptive and evaluative. We tried to answer the question How effective is the textbook in the light of the second generation curricula ? does the textbook serve in this curriculum since it is free from deficiencies and errors? And we have identified a set of errors and shortcomings. Some of them are related to the linguistic level in formal or in the formal or in the methodological side of the book. In terms of content, the book in cluded a set of identity values that help the linguistic background of the learner and enhanc belonging to the homeland as stated in the curriculum. However, there is an absence of some important values in the building of identity and in the life of the lerner.

الكلمات المفتاحية: منهاج. الجيل الثاني. كتاب. لغة عربية. متعلم


الموت حديث النهايات وإيقاع حياة مقاربة تأويلية لنص: " الموت" لياسين بوذراع نوري

مسعودي سليمة, 

الملخص: يشكل الشعر أحد الفنون التي استطاعت أن تنفذ إلى أعماق الوجود الإنساني لمقاربة حالات الروح والغيب، بما فيها عالم الموت، بما يمتلكه من مقدرة تخييلية على تجسيد المجرد والغيبي، وهي الطاقة التي تخرج به من عالم الغامض والمجهول، لتؤنسنه، وهذا ما يتمظهر بشكل واضح في نص " الموت" للشاعر ياسين بوذراع نوري ؛ الشاعر والفنان التشكيلي .تأتي هذه الدراسة كمقاربة تأويلية لنص "الموت "، عبر رصد العلاقة التي تجمع الموت بالفن كمدخل نظري للموضوع، يتتبع البعد الفلسفي الجمالي للموت عن طريق الفن، و تأتي دراسة دلائلية العنوان وتداعياتها على النص كعتبة الدخول إليه، ثم البحث في كتابة الموت وأنسنة المجرد، ثم تتبع بناء الدلالة وهندسة التشكيل الشعري في هذا النص، والتي تبدي الصور والمشاهد والاستعارات التي استطاعت بعمق وذكاء فني فلسفي جمالي أن تخرج الموت من عالم المجهول المرعب الغامض، إلى عالم الكائن المؤنس. Poetry is an art that has been able to delve into the depths of human existence to approach both the states of the soul and the unseen, including the world of death. The latter has an imaginative ability to embody the abstract and the unseen. This ability is the energy that takes it out of the world of the mysterious and the unknown, to be humanized. This is clearly evident in the text of “Death” by the poet Yacine Boudraa Nouri‎‏, the poet and figurative artist. The following study is an interpretive approach to the text "death", by observing the relationship between death and art as a theoretical introduction to the topic through tracing the aesthetic philosophical dimension of death through art. As an entry point, the semantics of the title and its implications for the text are studied, which is followed by an examination of the writings of death and the humanization of the abstract, and then with the study of semantics and the geometry of poetic formation in this text. This study shows the images, scenes and metaphors that managed with a profound artistic, philosophical and aesthetic intelligence to bring death out of the terrifying and mysterious unknown world, to the world of humanism.

الكلمات المفتاحية: المجابهة التأملية؛ إيقاع الأنسنة؛ مرايا الذات؛ البعد الدرامي؛ الكائن المفهومي الإشكالي. ; contemplative confrontation; the rhythm of humanism: mirrors of the self; the dramatic dimension; the conceptual object.


حضور االنكتة والاغنية الشعبية في مسرح ونوس

تيايبية عبدالوهاب, 

الملخص: بدأ المسرح لمجموعة من العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية ساعدت كلها على صناعة الوعي القومي لدى الكتاب فوجدوا في التراث خير معبر عما يختلج في صدورهم من مشاعر الألم والحزن لمصير الأمة العربية ، وأيقنوا أن توظيف التراث الشعبي عن طريق ما يشتمل عليه من معتقدات شّعبية وقصص وحكايات وأغان ونُكت تجري على ألسنة العامة ،يحقق لهم التواصل بين الماضي والحاضر كما أنه يقربهم من وجدان الجماهير لما يحمله هذا الأخير من مكانة في ذاكرة العربي تراثيا ولا يزال التراث سمته الأساسية لتأكيد طبيعته العربية ،ولذلك فقد حاول أغلب الكتاب المسرحيين العرب الاستفادة من الأشكال والظواهر التراثية الشعبية على صعيد الشكل والمضمون في سعيهم لتأصيل مسرح عربي .فكانت العودة إلى التراث الشعبي نتيجة الشعوب و وجدان الأمم. وعليه تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على مدى حضور النكتة والأغنية الشعبية في مسرح ونوس.

الكلمات المفتاحية: تراث ; شعبي ; نكتة ; أغنية ; شعبية


توظيف تقنية المزدوج في الرواية النسوية الجزائرية المعاصرة وفق منظور ميخائيل باختين -رواية (لعاب المحبرة) لسارة حيدر نموذجا Employing the dual technique in the contemporary Algerian feminist novel according to Mikhail Bakhtin’s perspective - The novel (The saliva of the inkwell) by Sarah Haidar as a model

بوعبد الله صونيا, 

الملخص: ملخص: يأتي المقال للكشف عن العلاقة الحوارية للحديث الذاتي للشخصية في رواية (لعاب المحبرة) للكاتبة الجزائرية "سارة حيدر"، وتبيان كيف تجلى المونولوج كآلية حوارية، وهذا ما اصطلح عليه "ميخائيل باختين"(MIKHAIL BAKHTINE) بالمزدوج، وهو تقنية سردية تعبر عن الوجود الموضوعي للصوت الثاني داخل المنظور الشخصي في الرواية، ومن خلاله يتولد التفاعل اللفظي الذي يحدث في شكل تبادل بين التلفظات الحوارية بين الشخصية كصوت أول و ذاتها / المزدوج كصوت ثاني، وبهذه الطريقة تتخلق التعددية اللغوية في الرواية، وقد تم مناقشتها في الرواية المنتخبة من خلال تجاوزها للبناء التقليدي و أيضا من خلال تعدد الذوات و تفكك الوعي فيها. Abstract: The article comes to reveal the conversational relationship of the character's self-talk in the novel (The Saliva of the Mahbara) by the Algerian writer "Sarah Haidar", and to show how the monologue appeared as a dialogue mechanism. The second voice is within the personal perspective in the novel, and through it the verbal interaction is generated that takes place in the form of an exchange between the dialogue pronunciations between the character as the first voice and the self / double as the second voice, and in this way multilingualism is created in the novel. Disintegration of consciousness in it.

الكلمات المفتاحية: مزدوج؛تعددية لغوية؛حوارية؛سارة حيدر؛تفكك وعي. ; Keywords: Dual; multilingualism; dialogue; Sarah Haidar; deconstruction of consciousness


الذاتية بين فن السيرة والرواية السير ذاتية

بوصبع شهيناز,  منصوري نجوى, 

الملخص: تروم هذه الدراسة كشف تجربة الذات في الكتابة الروائية كونها أكثر الأنواع الأدبية تجاوبا مع معطيات الوعي الإنساني عموما، وبوح الذات في علاقتها بهذا الوعي وتساؤلاته حول الوجود، والواقع... بشكل خاص، ولعل هذه التجربة تستدعي خطابا ذاتيا يمتزج فيه سرد السيرة الذاتية وسرد الرواية، فينتج سرد روائي سير ذاتي يحمل خصوصية بوح واعترافات صاحب السيرة، وتلميح صاحب الرواية، ويجتمع فيه الواقع بالمتخيل، ضمن ما يسمى بالرواية السير ذاتية. تبعا لهذا التصور نبحث في إشكالية التجنيس والتعالق بين الرواية والسيرة الذاتية. This study aims to reveal the experience of the self in fictional writing as it is the most responsive literary genre to the data of human consciousness in general, and the self-disclosure in its relationship to this awareness and its questions about existence, and reality... in particular. This experience might call for a subjective discourse in which the biographical narration and the narration of the novel are mixed, resulting in an autobiographical narrative that bears the privacy of the revelation and confessions of the author of the biography, and the author’s suggestions, in which reality meets the imagined, within the so-called biographical novel. According to this perception, we wonder about the feasibility of the novelist’s text, “A Migrant Waiting for the Supporters,” celebrating the writer’s identity, revealing her worlds that stretch between the real and the imaginary, and we discuss the problem of naturalization and the relationship between the novel and the biography.

الكلمات المفتاحية: ذاتية؛ ذات؛ سيرة؛ تجربة روائية. ; Keywords: autobiography؛ self، biography؛ Narrative experience.


المركزية الاجتماعية وصراع الذات تاء الخجل لفضيلة الفاروق أنموذجاً Social centralism and self-struggle are ashamed of the virtue of Farouk as a model

بعيرة عقيلة, 

الملخص: ملخص: تعد الرواية النسوية الجزائرية من أهم الأجناس الأدبية التي استطاعت مسايرة مختلف الأوضاع الاجتماعية والثقافية والسياسية، والتي مر بها المجتمع وخاصة في مرحلة التسعينيات –العشرية السوداء- فرغم صعوبة الظروف وحساسية المواقف، إلا أن الأديبة الجزائرية فضيلة الفاروق استطاعت في روايتها تاء الخجل تسليط الضوء على مجموعة من القضايا الحساسة التي كانت في وقت مضى تعد خطوطا حمراء لا يمكن تجاوزها والإفصاح عنها في المجتمع الجزائري منها مسالة الذكورة الأنوثة الهامش، المركزي، الأنا والأخر، حيث ساهمت هذه الثنائيات في طرح الكثير من الإشكاليات المتعلقة بعلاقة الأنا الأنثوية بالآخر المفرد (الرجل) أو الجماعة (المجتمع). لتبرز لنا في النهاية مدى انكسار تشظي الذات الأنثوية نتيجة توافق وتكامل منظومة من العلاقات الفردية والجماعية والتي دعمتها الخلقية الثقافية. الكلمات المفتاحية:مجتمع؛ أنثى؛ رجل؛ مركز، هامش. Abstract: The Algerian feminist novel is one of the most important literary races that has been able to keep pace with the various social, cultural and political conditions that society went through, especially in the 1990s- the black decade. Despite the difficult circumstances and sensitivity of the situations, Algerian writer Fadhila Al-Faruq was able in her novel T.J. Shyness to highlight a range of sensitive issues that were once considered red lines that could not be crossed and revealed in Algerian society, including the issue of masculinity, femininity, the margin, the ego and the other, as these dualities contributed to many problems related to the relationship of the female ego to the singular (man) or community (society). To finally show us the extent to which the fragmentation of the female self is broken as a result of the compatibility and integration of a system of individual and collective relationships supported by cultural morality.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:مجتمع؛ أنثى؛ رجل؛ مركز، هامش. ; Keywords: Community; female; man; center, fringe.


الدراسات البينية: نحو إستراتيجية بديلة في البحث العلمي

خميس نادية, 

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى بيان أهمية الدراسات البينية في راهن البحث العلمي؛ لما أثبتته من مقدرة على تجاوز عدد من الإشكالات العالقة في ميادين العلم أحادية التخصص، ما استدعى التوجه إلى الحقل العابر للتخصصات كإستراتيجية بديلة أحسنت ربط العلوم المختلفة وأعطتها قدرة الانفتاح فيما بينها، مولدة بذلك حقلا معرفيا ينطلق من فكرة التفاعل بين مختلف التخصصات وغايته تحقيق التكامل ما أمكن. وقد تسلح البحث في هذا الطرح بآليات المنهج التحليلي لبيان ماهية الدراسات البينية وإشكالية منظومتها الاصطلاحية، مشيرا إلى أهم خصائصها وأبرز مجالاتها،مؤكدين في الأخير إلى المكانة القيمية لهذا النوع من الدراسات في البحث العلمي إن على المستوى المفاهيمي أو على المستوى المنهجي أين ستنبثق رؤية عابرة للتخصصات تعمل على كسر حواجز المنع بين مجالات العلم. Abstract: This research paper seeks to illustrate the importance of inter-studies in the current research topic. Because of its ability to transcend a number of outstanding problems in the unified fields, what necessitated heading to the trans-field of disciplines as an alternative strategy that improved the linking of different sciences . The research armed in this discourse with the mechanisms of the analytical approach to show what interfacial studies are and the problematic of their idiomatic system, pointing to the most important characteristics, stressing at the end to the value position of this type of studies in scientific research. where a transient vision of disciplines will emerge It works to break the barriers of prevention between the fields of science. Keywords:Interdisciplinary studies; scientific research; mono disciplines; Strategy.

الكلمات المفتاحية: دراسات بينية-بحث علمي-تخصصات أحادية-إستراتيجية.


السخرية بین المدلول اللغوي والتوظيف الاجتماعي والسياسي.

طالة لامية, 

الملخص: تعتبر السخرية من الفنون الأكثر فعالية وقوة، حيث تمتلك القدرة على تسليط الضوء على أوجه القصور في بعض السلوكيات البشرية، ونقد القضايا الاجتماعية بطريقة مسلية وممتعة، وبالتالي يصل هذا النوع من الفنون وينتشر بين قاعدة جماهيرية عريضة، لأنه يعتمد على المعنى الضمني اللاذع، دون التصريح العلني، وبالتالي يعتبر من الأدوات الفعالة والقوية، ووسيلة للتنفيس خلال الفترات القمعية العصيبة بلغة ساخرة ملؤها الضحك والمزاح. السخرية لا تعني الضحك من أجل الضحك فهذا يسمى تهريجا، إنما هي كوميديا سوداء تعكس أوجاع المواطن السياسية والاجتماعية، ويقدمها بقالب ساخر يرسم البسمة على الوجه، ويضع خنجرا في القلب، باستخدام أدوات مثل النكتة، الهجاء، التهكم وغيرها. Abstract: Irony is one of the most effective and powerful arts, with the ability to highlight the shortcomings of certain human behaviors and to criticize social issues in an entertaining and pleasant way. Thus, this kind of art connects and spreads between a broad mass base, because it depends on the illustrious meaning, without public statement, and is thus an effective and powerful tool, and a means of venting during difficult oppressive periods in satire. Irony doesn't mean laughing. It's called joking. It's a black comedy that reflects a citizen's political and social agony, using tools like joke, sarcasm, etc.

الكلمات المفتاحية: سخرية؛ كوميديا؛ نكتة؛ تهكم؛ فكاهة. ; Keywords: Irony, Comedy, Joke, Sarcasm, Humor.


قراءة في معارضة أحمد شوقي لنهج البردة، مقدمة النسيب و تجربة المتخيل البياني أنموذجا

بوذيبة لندة, 

الملخص: لم يحظ نص شعري أو نثري في تاريخ الأدب العربي على مر عصوره الممتدة من العهد الجاهلي، وحتى العصر الحديث بالاهتمام على جميع المستويات: الرسمي، والشعبي، والأكاديمي، بمثل ما حضيت به بردة الإمام البوصيري، حيث بها تغنى المنشدون، وعارضها الشعراء، وتفنن في شرحها الكتاب، وتبارى الخطاطون في كتابتها بجميع الخطوط، والطلاب والباحثون تسابقوا لدراستها، وكذا لم تسلم من نقد النقاد، ولكنها ما زالت بسحرها تستولي على القلوب . وبتطور الحركة الشعرية في القرن العشرين، أصبح مديح النبي وآل البيت بابا يطرقه الشعراء في مناسبات معينة، وشعر شوقي – بنهج البردة- يدخل في هذا الإطار من ناحية إحياء القديم مع الحرص على الجمالية والإبداعية الشعرية. Abstract: Did not stand a poetic text or prose in the history of Arabic literature over days through stretching from the pre-Islamic era, and to the modern era of attention at all levels: the official and popular, and academia, such as the benediction by impermeable Imam Busayri, where her singing minstrels, and opposed poets, and sophisticated explained in the book, and competed calligraphers in writing all the lines, and students and researchers raced to study them, and as well as not spared criticism from critics, but it still charm seizes the hearts. And the evolution of poetic movement in the twentieth century, the praise of the Prophet and al-Bayt became Pope poets knock him on certain occasions, and Shawki hair enters in this context, in terms of reviving the old with emphasis on aesthetic and creative poetry.

الكلمات المفتاحية: البردة، نهج البردة؛ معارضة؛ البوصيري؛ أحمد شوقي.


الأنساق الثقافية: المفهوم والاشتغال.

بوهزة العمري,  ساهل مهدية, 

الملخص: انتقلت النظرية النقدية المعاصرة، من قراءة النصوص الإبداعية إلى قراءة الأنساق الثقافية، ومن ثم تم إعلان ميلاد النقد الثقافي كمشروع بديل عن النقد الأدبي، وأضحى الحديث عن السياق والأنساق. إن هذه النقلة المعرفية التي أذنت بأفول الدراسات الأدبية، وميلاد مشروع الدراسات الثقافية، فرضت تغييرات جذريةً على مستوى القراءة والتأويل، حيث لم يعد النص هوالمقصود بالقراءة والتأويل، إنما الأنساق الثقافية التي يحبل بها النص. أتغيا في هذه الورقة البحثية رصد مفهوم النسق واشتغاله وفق آليات معلومة وكذا معرفة مدى فعاليته، بالإضافة إلى تداخل هذا المصطلح مع كثير من المصطلحات كالبنية والسياق والوظيفة.

الكلمات المفتاحية: نسق؛ ; أنساق ثقافية ; ؛نقد ثقافي ; ؛دراسات ثقافية


An Investigation into the Effectiveness of Intercultural Awareness in Improving Foreign Language Learners’ Communicative Competence

جعفري ليلى, 

الملخص: Abstract The present study aims at identifying the effectiveness of intercultural awareness in improving EFL learners’ communicative competence. The main concern in the present paper is to help learners develop their communicative skills by increasing their intercultural awareness. It is hypothesized that if intercultural competence is raised in learners, then they will have their communicative skills enhanced. A descriptive research design is opted for to tackle the present research theme. A questionnaire was devised for second year students at the department of English, Batna2 University. After analysis and interpretation of the learners’ answers, the hypothesis was confirmed and few suggestions are put forward for teachers as far as intercultural awareness is concerned الملخص تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد فعالية الوعيالتثاقفي في تحسين الكفاءة التواصلية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. نسعى من خلال هذه الورقة لمساعدة المتعلمين على تطوير مهاراتهم التواصلية عن طريق زيادة وعيهم لأدراك أهمية التثاقف .فرضيتنا هي أنه إذا تم رفع كفاءة التثاقف لدى المتعلمين ، فسيتم تعزيز مهاراتهم التواصلية. تم اختيار تصميم بحث وصفي لمعالجة موضوع البحث الحالي. كما تماستعمالاستبيان لطلبة السنة الثانية في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة باتنة 2. بعد تحليل وتفسير إجابات المتعلمين ، تم تأكيد الفرضية وطرح بعض الاقتراحات للأساتذة فيما يتعلق بالوعي بأهميةالتثاقف

الكلمات المفتاحية: EFL learners ; Communicative competence ; Intercultural awareness.


التجريب في الرواية الجزائرية المعاصرة ـ واسيني الأعرج أنموذجا ـ

حراث إيمان,  سعادنة جمال, 

الملخص: تهدف هَذه الدراسة إلى توضيح حضور الموروث المحلي في رواية "نساء كازانوفا" وكيف تسربت مختلف الأنواع التراثية الشفوية من (أمثال وأغاني وتعابير وأساطير وحكايات ... ) إلى الرّواية، وجعل حضورها لافتا فيها بما يعبر عن تجذر هذه الأشكال التراثية في التكوين الثقافي وفي التجربة الإبداعية للكاتب، لذلك عمل على تفعيلها بالشكل الّذي يعينه على تحديث النص الرّوائي وتأصيله في الآن نفسه، وذلك بدمج التراث وتقنيات التّجريب الرّوائي، الّتي تجعل التراث قابلا للتجاوب مع مقولات الحداثة الرّوائيّة وأدواتها الفنّية المتعددة الأشكال والمستويات. : تجريب روائي؛ نساء كازانوفا؛ واسيني الأعرج؛ توظيف تراث This study aims to clarify the presence of the local heritage in the novel "Casanova Women" and how various oral heritage types (parables, songs, expressions, legends and tales...) infiltrated the novel, and made their presence noticeable in the novel, reflecting the rooting of these heritage forms in the cultural formation and in The writer’s creative experience, so he worked to activate it in a way that helps him to update and root the fictional text at the same time, by integrating heritage and novelist experimentation techniques, which make heritage receptive to the arguments of modernity fiction and its multiple forms and levels of art.

الكلمات المفتاحية: تجريب روائي؛ نساء كازانوفا؛ واسيني الأعرج؛ توظيف تراث