مجلة الآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدرها كلية اللغة والأدب العربي والفنون جامعة باتنة 1 الجزائر

Description

مجلة الآداب والعلوم الإنسانية مجلة نصف سنوية ،علمية ، متخصصة ، غير ربحية ، وهي مفتوحة لكل الباحثين لنشر بحوثهم، تصدر عن كلية اللغة والأدب العربي والفنون ، جامعة باتنة 1، تأسست في سنة 2008 وتهتم بالبحوث ْ في الآداب والعلوم الإنسانية والفنون التي لم يسبق نشرها من قبل والمتصفة بالعلمية والمنهجية الأكاديمية ، تهدف المجلة إلى نشر الدراسات العلمية ذات الصلة بتخصصاتها، وتستهدف المجلة طلبة الدراسات العليا، والأساتذة ، وكل الباحثين الوطنيين والدوليين سواء أكانوا في مراكز بحثية أم كانوا أكاديميين في الجامعات، و تنشر المجلة المقالات بأي لغة من اللغات الثلاثة : العربية، الإنجليزية، والفرنسية. Review of Lettres and Human Sciences is bi semestriel scientific, specialized, non-profit, open access scientific journal that is issued and edited by Faculty of language ,Arabic litrature and Arts, University of Batna1. It was founded in 2008 and is interested in the litratures, humans sciences and arts research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of litratures, humans sciences and arts. The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.


12

Volumes

21

Numéros

206

Articles


التجربة النقدية لدى عبد السلام المسدي

نقماري يوسف, 

الملخص: انطلاقا من أنّ لكل ناقد خطابه الخاص المتمثل في مفاهيمه، أو في ما يمارسه من هيمنة ضمن حقوله الإنتاجية، توقفنا في هذه الدراسة عند الخطاب النقدي عند عبد السلام المسدي، لنحدّد مفاهيمه وإجراءاته المنهجية بغية الوصول إلى الخصوصية التي يتميّز بها هذا الخطاب النقدي، وكذلك بإبراز المواقف والرؤى والجهود النقدية التي شغلت عبد السلام المسدي معظم سنين نشاطه النقدي.

الكلمات المفتاحية: الأسلوب؛ الأسلوبية؛ النقد؛ الخطاب؛ الحداثة.


البنيوية التكوينية في النقد الجزائري الحديث: كتاب "شعر أبي مدين التلمساني، الرؤيا والتشكيل" لمختار حبّار -أنموذجا-

لخذاري نادية, 

الملخص: الملخص: يسعى الباحث الجزائري "مختار حبّار" في منجزه النقدي الموسوم: "شعر أبي مدين التلمساني، الرؤيا والتشكيل" إلى مقاربة النص الشعري وفق مقولات النظرية البنيوية التكوينية للوسيان غولدمان؛ بغية الكشف عن تمظهرات الرؤية الصوفية في التشكيل الشعري، وتفسير التفاعل الجدلي بين قيم النص الجمالية/التخييلية والمرجع السوسيو-تاريخي. وتروم هذه المداخلة الكشف عن آليات المنهج البنيوي التكويني في الإمساك بالرؤية الصوفية للعالم ضمن منطلقها المعرفي/العرفاني على مستوى ثنائية الحضور/الغياب في التشكيل الشعري للتلمساني، فهل استطاع الناقد الجزائري تجاوز مرحلة التطبيق الآلي إلى إمكانية الاستيعاب والتطويع المنهجي للنظرية الغربية بما يناسب خصوصية النص العربي؟ Abstract: The Algerian researcher "Mokhtar Habbar" seeks in his critical monetary achievement: "Abu Madian Al-Tlemceni, Vision and Formation" to approach the poetic text according to the theories of the structural structure of Lucian Goldman; to reveal the Sufi visions of the poetic formation and to interpret the dialectical interaction between the values of the aesthetic / Socio-historical. This intervention aims at uncovering the mechanisms of the structural methodological approach in grasping the Sufi vision of the world within the framework of the epistemological / epistemological level at the level of dual presence / absence in the poetic composition of the Tlemceni. Is the Algerian critic able to overcome the stage of automatic application to the possibility of assimilation and systematic adaptation of Western theory? Key words: structuralism Génétique, theory and practice, Algerian criticism, mystical poetry, Abu Madin Al-Tlemceni. Résumé : Le chercheur algérien "Mokhtar Habbar" recherche dans sa réalisation monétaire critique: "Abu Madian Al-Tlemceni, Vision et Formation" pour aborder le texte poétique selon les théories de la structure structurelle de Lucian Goldman; révéler les visions soufies de la formation poétique et interpréter l'interaction dialectique entre les valeurs de l'esthétique / socio-historique. Cette intervention vise à découvrir les mécanismes de l'approche méthodologique structurale pour saisir la vision soufie du monde dans le cadre du niveau épistémologique / épistémologique au niveau de la double présence / absence dans la composition poétique des Tlemceni. Le critique algérien est-il capable de surmonter le stade de l'application automatique à la possibilité d'assimilation et d'adaptation systématique de la théorie occidentale? Mots clés: Structuralisme Génétique, théorie et pratique, critique algérienne, poésie mystique, Abu Madian Al-Tlemceni.

الكلمات المفتاحية: البنيوية التكوينية ; النظرية والتطبيق ; النقد الجزائري ; الشعر الصوفي ; أبو مدين التلمساني.


علاقة التوجيه الجامعي بقلق المستقبل المهني -دراسة ميدانية ببعض أقسام جامعة باتنة1،2-

أوشن نادية,  بن فليس كريمة, 

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن علاقة التوجيه الجامعي بقلق المستقبل المهني لدى طلبة جامعة باتنة، تكونت عينة الدراسة من 298 طالب وطالبة من مختلف التخصصات بواقع 138طالبا و160طالبة، حيث طبقت الباحثة عليهم كل من استبيان التوجيه الجامعي، واستبيان قلق المستقبل المهني من إعدادها، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الدرجات الكلية لأفراد عينة الدراسة على كل من استبيان التوجيه الجامعي واستبيان قلق المستقبل المهني، كما توصلت نتائج الدراسة أيضا إلى عدم ظهور فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذكور وإناث في متغير التوجيه وقلق المستقبل المهني.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : التوجيه الجامعي، قلق المستقبل المهني.