مجلة الآداب والعلوم الإنسانية

Review of Letters and Human Sciences

Description

The Review of Letters and Human Sciences(RLHS) is a semestrial scientific referred journal. It is Free of charge in all stages, open access. Issued by the Faculty of Language, Arabic litterature and Arts University of Batna1 (Algeria) since 2008. It publishes original research in three languages Arabic, French and English. Its main field of interest is research about Language, literature, human Sciences, and Arts, from the perspectives of cross and critical reading. It aims is to be a junction link between researchers from different countries of the world to encourage studies in Literature and Human Sciences. It targets a various audience from Human Sciences researchers, students, language sciences and Arts students. The journal favors the interdisciplinary reflections, which approach the Arts phenomenon from its various aspects. This dynamic characteristic of cross and interdisciplinary research will undoubtedly allow answering both the requirements of Artistic phenomena, as well as taking advantage of Human studies’ evolution in the rest of the world.


16

Volumes

31

Numéros

328

Articles


Ce que doit la fiction à la réalité ; pour une lecture socio-épidémique de La peste d’Albert Camus

Ibecheninene Samira, 
2023-06-05

Résumé: La présente recherche tentera d’apporter une réflexion sociologique concernant l’épidémie de la peste décrite par Camus et la pandémie du Coronavirus à laquelle nous faisons face aujourd’hui. Il serait intéressant d’interpréter ce que ce roman pourrait inspirer, en décrivant la réalité à propos d’un virus nouveau dans son genre. Quand la fiction contamine la réalité, nous nous demandons : Dans quelle mesure, l’œuvre camusienne La peste, permet au lecteur de mieux comprendre l’actualité, particulièrement lorsqu’il s’agit de la pandémie de la Covid-19, remettant en cause notre humanité et notre quotidien ?

Mots clés: épidémie ; fiction ; réalité ; société ; révolte


الوقف على الفاصلة القرآنية في رواية ورش عن نافع-سورة العلق أنموذجا- دراسة صوتية دلالية

غربي رزيقة,  بن عمار محي الدين, 
2024-01-16

الملخص: لا شك أن الفواصل هي زينة القرآن الكريم وحليته ومن أبرز خصائصه الجمالية والإعجازية؛ فالفاصلة القرآنية تضبط اتساق النظم القرآني فتجمع بين عذوبة اللفظ وجودة المعنى، خاصة إذا ما وُقف عليها، إذ تتطرأ عليها تغيرات في تشكيلها الصوتي ما يضفي عليها لمسة بلاغية فنية مميزة. والدراسة تهدف إلى تبيان الأثر الصوتي و الدلالي في الوقوف على الفواصل القرآنية التي انفرد بها النص القرآني المعجز من خلال محاولة الإجابة عن التساؤل الجوهري الآتي: كيف يسهم الوقف على الفاصلة القرآنية في إثراء الإعجاز اللغوي والدلالي في القرآن الكريم ؟ وللإجابة عن ها التساؤل اتبعت المنهج الوصفي لما اقتضته الدراسة. لتخلص الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات لعل أهمها: _ أن الفاصلة القرآنية موضوعة بدقة عالية يتناسب موقعها مع الإيقاع الصوتي والجانب الدلالي للسورة عامة والآيات خاصة. _ موضوع الفاصلة القرآنية موضوع عميق يحتاج إلى دراسات وتأملات عميقة تكشف عن جوانب الإعجاز القرآني اللغوي منه والبياني. There is no doubt that commas are the adornment and ornament of the Holy Qur’an, and one of its most prominent aesthetic and miraculous characteristics. The Qur’anic comma controls the consistency of the Qur’anic systems, so it combines the sweetness of the pronunciation and the quality of the meaning, especially if it is paused on it, as it undergoes changes in its sound formation, which gives it a distinctive artistic rhetorical touch. The study aims to show the phonological and semantic impact of standing on the Quranic breaks that are unique to the miraculous Quranic text by trying to answer the following fundamental question: How does the endowment on the Qur’anic comma contribute to enriching the linguistic and semantic miracles in the Holy Qur’an? To answer this question, I followed the descriptive approach as required by the study. The study concludes with a set of results and recommendations, the most important of which are: _ The Quranic comma is placed with high accuracy, and its location is commensurate with the phonetic rhythm and the semantic aspect of the surah in general and the verses in particular. _ The topic of the Quranic comma is a profound topic that needs deep studies and reflections that reveal aspects of the Quranic miracle, both linguistic and graphic.

الكلمات المفتاحية: الوقف ; الفاصلة القرآنية ; رواية ورش عن نافع ; سورة العلق ; دراسة صوتية دلالية ; waqf ; Quranic comma ; Warsh’s narration on the authority of Nafi’ ; Surah Al-Alaq ; phonemic semantic study


التجريب في الخطاب السردي روايتي كتاب الأمير وسوناتا لأشباح القدس لواسيني الأعرج – أنموذجا

بــوهلالــة أمحمد, 
2024-06-05

الملخص: ملخص: لقد حاول الكتَّاب المعاصرون من خلال استثمارهم في التجريب إلى استغلال كل الأدوات الفنيّة؛ باعتماد تقنيات البناء السردي وعناصره من زمان ومكان، وأحداث، وشخصيات وموضوعات وغيرها، ليحققوا لنصوصهم قدرًا من الإبداع والتميُّز. ويهدف هذا البحث إلى الكشف عن الكيفية التي مارس بها واسيني الأعرج التجريب في روايتيه: كتاب الأمير وسوناتا لأشباح القدس، ولعل هذه الممارسة تسعى إلى إعادة بناء فنيّ يبعث على قراءة جديدة تواكب متطلبات الحداثة. Abstract: Contemporary writers have tried, through their investment in experimentation, to exploit all artistic tools by adopting the techniques of narrative construction, and its elements in order to achieve a degree of creativity and distinction in their texts. This research aims to reveal how Wasini Al-Araj practiced experimentation in his two novels: The Book of the Prince and Sonata of the Ghosts of Jerusalem. Perhaps its practice is one of the requirements of modernity.

الكلمات المفتاحية: تجريب ; روايــة ; لغة ; ممارســة ; تنـاص


الخطاب المغالطي من المنظور التداولي الجدلي

تريكي عبد الغاني, 
2023-12-31

الملخص: ملخص: يعدّ الخطاب المغالطي فنّ الهروب من الحقيقة يتسلح صاحبه بأدوات تتيح له ممارسة كل أنواع التضليل والتزييف وإخفاء الحقائق، وبوصفه خطابا مشكلا من جمل أولية أو من أي فعل كلامي، فهو خطاب يحتوي على افتراضات فكرية وأنساق مضمرة تختفي وراء الدلالات اللغوية، الأمر الذي يجعل منه بنية نسقية متميزة عن باقي الخطابات المتداولة، وتكمن نسقيته في كونه خطابا حجاجيا فاسدا واستدلالا غير سليم يفترض فيه وجود متكلم ومتلق وفي نية المتكلم التأثير في المتلقي. إنّ المحتوى اللساني للخطاب المغالطي يرمي إلى إفحام الخصم وإسكاته؛ وبالتالي يهدف إلى أن يسلم به المتلقي وإقناعه بنتيجة ما رغم كونه خطابا غير عاقل ينتج عن عزل الفكرة إمّا عن سياقها الفكري أو الواقعي واللعب على أوتار الحجج، والمتأمل في هذا الخطاب يتبين له أنّه يصدر من متكلم انتهازي لا يقيم وزنا للقيم والمثل ويعجز عن صياغة الحجج الدامغة وكل ذلك من قبيل العبث والتحايل باللسان والمشاغبة السفسطائية التي هي نوع من الممارسة الفكرية المنحرفة، وهي أيضا خرق للقواعد الحوارية الأخلاقية؛ إذ يعدّ الخطاب المغالطي انزياح جزئي في المعنى يعتري الخطاب وهو ما يعرف بالمغالطات Abstract: The fallacious discourse is the art of escaping from the truth, armed with tools that allow him to practice all kinds of misinformation, falsification and concealment of facts, and as a speech formed from initial sentences or from any verbal act, it is a speech that contains intellectual assumptions and implicit patterns that hide behind linguistic semantics, which makes it a distinct structural structure from the rest of the circulating discourses, and its consistency lies in being a corrupt argumentative discourse and improper inference in which the presence of a speaker and a recipient is assumed and the speaker's intention is to influence the recipient. The linguistic content of the fallacious discourse aims to smother and silence the opponent, and therefore aims to be recognized by the recipient and convince him of a result, despite the fact that it is an irrational speech that results from isolating the idea either from its intellectual or realistic context and playing on the strings of arguments, and the meditator in this speech turns out that it comes from an opportunistic speaker who does not weigh values and ideals and is unable to formulate irrefutable arguments, all such as tampering and circumventing the tongue and sophistic riot, which is a kind of intellectual practice. Deviant, which is also a violation of ethical dialogic rules, as fallacious discourse is a partial shift in meaning in the discourse, which is known as fallacies..

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مغالطة؛ حجاج؛ استدلال؛ خطاب؛ تضليل. ; Keywords: fallacy. Arguments. Inference. Discourse. Misinformation.


تمظهرات السحر والعرافة في الكتابة الروائية رواية "العرّاف والكنز المطمور لعزيز شراج"مقاربة سيميو ثقافية" Manifestation of sorcery and divination in literary works; the fortuneteller and the buried treasure novel By Aziz charaj (a semiotic cultural approach)

لوهاب زينب,  زرمان محمد, 
2024-05-23

الملخص: يهدف هذا البحث الموسوم ب “تمظهرات السحر والعرافة في الكتابة الروائية رواية "العرّاف والكنز المطمور لعزيز شراج "مقاربة سيميو ثقافية " الى تقصي ظاهرتي السحر والعرافة كنشاط بدائي للإنسان يتجلى في ممارساته الحديثة من خلال الرواية التي عالجت هذا الموضوع باستفاضة، استعنا بالمنهج التاريخي والوصفي التحليلي، بالإضافة الى المنهج السيميو- ثقافي ، نبتغي من خلال هذه الدراسة الوصول الى نتائج نذكر منها: أن الغاية من تسليط الضوء على هذه الممارسات في الرواية ليس نقدها فحسب، إنما هو قناع يعكس من خلاله المؤلف نقده للسلطة والأوضاع السياسية والاجتماعية التي يعيشها الأفراد في المجتمعات المغاربية. This research entitled “Manifestations of sorcery and divination within the novel “The Fortuneteller and the buried treasure”, aims to investigate this phenomena as a primitive human activity in throughout history. It is still with him, through the novel that dealt this topic extensively. We used both the historical and descriptive analytical approaches, and semio-cultural. The aim of this research is these practices in the novel is not only to criticize them, yet to show that they are a mask by which the author reflects his criticism on authority, the political and social conditions that individuals live in, in the Maghrebi societies.

الكلمات المفتاحية: سحر؛ عرافة؛ سيمياء الثقافة؛ العرّاف والكنز المطمور عزيز شراج. ; Sorcery; divination; semiotics of culture; the fortuneteller and the buried treasure; Aziz charaj


اللسان العربي في الخطابين اللغوي والديني، فلسفته وحقيقة تميزه وحكمته

باوني عبد الله, 
2024-05-28

الملخص: نتج عن انتقال العرب من الحياة الجاهلية وما اتصفت به من خصائص ودخولهم في الاسلام حدوث تغييرات كبيرة، تمثلت خاصة في الحث على طلب العلم وتنظيم أوجه الحياة المختلفة وفق أفكار ونظم جديدة، ونشأ عن ذلك قيام حضارة عريقة وعلوم كثيرة من أهمها علم اصول الفقه وعلم أصول النحو اللذان أسهما في تأسيس وتثبيت خصائص المرحلة الجديدة واستمرارها في جانبيها الفكري والمادي. وهذا البحث إذ يؤكد على أن تقدم الأمم واستمرار قيام حضارتها مرتبط بما تغذيه المعارف والأفكار والرؤى الفلسفية المتجددة بحوث علمائها، فإنه يمثل لذلك بتبيان بعض وجوه التأثر والتأثير بين الجانب العلمي (علم النحو) عند العرب والجانب المعرفي والفلسفي ممثلا بأحد أهم وجوهه (أصول الفقه) في وضع علم لأصول النحو أو (معرفة ممارسة سبل الحياة بعلم). الكلمات المفتاحية: لسان؛ خطاب؛ لغة؛ دين؛ حكمة. Abstract: The transition of the Arabs from pre-Islamic life and the characteristics that characterized it and their entry into Islam resulted in major changes, especially in the urge to seek knowledge and organize the various aspects of life according to new ideas and systems. This resulted in the emergence of an ancient civilization and many sciences, the most important of which is the science of the principles of jurisprudence and the science of principles. Grammar, which contributed to establishing and consolidating the characteristics of the new stage and its continuation in its intellectual and material aspects. While this research emphasizes that the progress of nations and the continued rise of their civilization is linked to what is nourished by the renewed knowledge, ideas, and philosophical visions of the research of their scholars, it therefore represents by showing some aspects of influence and influence between the scientific aspect (grammar) among the Arabs and the cognitive and philosophical aspect represented by one of its most important aspects (the principles of jurisprudence). In developing knowledge of the principles of grammar or (knowing how to practice the ways of life with knowledge.( Keywords: Tongue; letter; language; religion; wisdom.

الكلمات المفتاحية: لسان ; خطاب ; لغة ; دين ; حكمة


Exploring the Perceived Benefits of Studying Literature for Algerian EFL University Students: A Cluster Analysis

برباش سامي,  سوهالي هشام, 
2024-04-15

Résumé: Reading literature provides manifold benefits beyond language development. This study explores Algerian EFL students' perceptions of studying literature, focusing on six aspects: language progress, personal growth, interpersonal skills, cultural understanding, literary proficiency, and cognitive development. Surveying 73 Algerian university students, results reject the null hypothesis on 13 items out of 24 in the one-sample Wilcoxon signed-rank test. Cluster analysis identifies two distinct student groups based on perceptions. Findings highlight the need for tailored literature curricula and instruction for Algerian EFL students. Educators should expose students to a range of literature-based activities, placing emphasis on writing skills and literary argumentation.

Mots clés: Literature ; Perceptions ; Algerian EFL students ; Survey ; Cluster Analysis


قراءة تحليلية في قصيدة كُثَيِّر عزّة في مدحِ عبدِ الملكِ بنِ مروان

علي عبد العزيز موسى درويش, 
2024-04-23

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقديم قراءة نصيّة تحليلية لقصيدة كثيّر عزة في مدح عبد الملك بن مروان، فرصدت الدراسة حالة الشاعر المتشظية بين حالين: حال ذكريات الماضي المتمثلة في حياة الوصال بالمحبوبة وحال معاناته من هجر المحبوبة، وكأنّ الشاعرَ يلجأ إلى إسقاط هذين الحالين على ما في نفسه من صراع فكري وتَشَظٍّ لذاته الحائرة بين حالين أيضاً: حال التبعية لآل البيت وحبّه لهم وحال ما يُمليه عليه واقع المتغلّب القوي فيتحول بولائه إلى بني أُميّة. وعلى الصعيد البنائي والفني فقد برزت عناية الشاعر بالوصف التفصيلي، والتنسيق الدقيق في عرض موضوعاته، وكانت صوره البيانية وكناياته مستوحاة من بيئته البدوية

الكلمات المفتاحية: كثير عزة ; عبد الملك ; ردة فكرية ; ركائز الملك


التناسب والصناعة الشعرية عند حازم القرطاجني

بن زرطيحة ليلى,  خميس نادية, 
2024-04-29

الملخص: يعد كتاب حازم القرطاجني من أهم مصادر التراث النقدي والبلاغي وخير مظهر للتمازج المثمر بين الثقافة العربية والفلسفية، تناول فيه الصناعة الشعرية من منطلق التناسب الذي اعتبره تقنية جمالية في العمل الشعري فما هو التناسب؟ وما هي مستوياته؟ أين تكمن أهميته في تمام الصناعة الشعرية؟هل له قاعدة في تراثنا العربي أم هو وافد من الثقافة الفلسفية اليونانية؟ كيف كان تأثير هذه الظاهرة على النص بصفة عامة وعلى المتلقي بصفة خاصة؟ Abstract: Hazem Al- Qartajani’s book is considered one of the most important sources of the critical and rhetorical heritage and the best manifestation of the fruitful blend between arabic and philosophical culture. In it, he dealt with the poetic industry from the standpoint of proportionality, which he considered to be an aesthetic technique in poetic work. So what is proportionality? What are its levels? where does its importance lie in the entire poetic industry? Does it have a basis in our arab heritage or does it come from Greek philosophical culture? How did this phenomenon affect the text in general and the recipient in particular?

الكلمات المفتاحية: تناسب، فكر بلاغي، صناعة شعرية، حازم القرطاجني،


T. S. Eliot’s The Waste Land: Frightening Visions of the Destiny of Mankind

شوشان سلمى, 
2024-04-15

Résumé: T. S. Eliot’s The Waste Land (1922) presents a bleak and apocalyptic vision of the post-WW1 world, which witnesses social, moral, and even religious decay and, thus, symbolically becomes a waste and sterile land. This paper examines Eliot’s visions of the destiny of mankind through Stephen Cook’s conception of apocalyptic prophecy and Edouard Glissant’s conception of chaos to demonstrate that the world is still in a state of continuous collapse. The COVID-19 pandemic, for instance, perfectly captures the dystopian future that Eliot foreshadowed a century ago.

Mots clés: The Waste Land ; apocalypse ; vision ; chaos ; COVID-19


جماليات بدايات ونهايات القصّة القصيرة المجموعة القصصية (أزمنة المسخ الآتية) لجمال فوغالي أنموذجاً

شوشان بوبكر,  حجازي محمد, 
2024-05-23

الملخص: يهدف البحث إلى مقاربة النّص القصصي في: جماليات البدايات والنهايات في القصّة القصيرة، لدى الكاتب والقاص جمال فوغالي في مجموعته القصصية (أزمنة المسخ الآتية). لقد تبيّن اختلاف خصائص جمل البدايات وكذا النّهايات في المجموعة القصصية، في قيامها جماليةً سرديةً، يستمدّ منها النّص القصصي القدرة على جذب القارئ من خلال قوة الإبهار وإذكاء روح التّفاعل لديه، والتّصور لعوالم القصّة الافتراضية، كما تمنحه أفقاً مرناً لإكمال النص القصصي معرفياً بوصفها أجزاءً مكمّلة للقصّة، في ظلّ انفتاح النهايات في البعض منها، أو ميلها إلى التّمرّد على التّقنين باستخدام أساليب التّلميح والإيحاء أو التّكثيف والإنتاج الدّلالي. The research aims to approach the anecdotal text in the aesthetics of the beginnings and endings of the short story, the writer and the curator Jamal Foghali, (أزمنة المسخ الآتية) in his collection of anecdotal (the Coming times of metamorphosis) The characteristics of the sentences of beginnings as well as the endings of the group have been shown to be different. as demonstrated by a narrative aesthetic from which anecdotal text derives the ability to attract the reader through the power of dazzling and stoking his spirit of interaction, Conceptualization of the virtual story worlds, as well as a flexible horizon for completing the story text knowingly, as complementary parts of the story, with its openness in some of them, or its tendency to rebel against rationing using methods of hint, suggestion, intensification or semantic production

الكلمات المفتاحية: القصة القصيرة ؛ جماليات البدايات ؛ نهايات القصّة القصيرة؛ أزمنة المسخ الآتية؛ جمال فوغالي ; short story ; The aesthetics of the beginnings; ends of the short story; the coming times of metamorphosis; jamel Foghali


تسليع الشّعر (دراسة تطبيقية)

مخربش نصيرة,  العشي عبد الله, 
2024-05-23

الملخص: يتناول هذا المقال قضيّة تسليع الشّعر تحليلا وتطبيقا، أي كيف يصبح القول الشعريّ مادّة قابلة للبيع، مقابل سعر معيّن يّحدّده المتلقي المشتري، مهما كانت صفته، وهو المبدأ الذي حاولنا إثباته من خلال مجلس من المجالس العربيّة القديمة وهو مجلس الخليفة المهدي، بحضور الشّاعر ابن الخياط المكي، الذي قصد الخليفة مادحا، فنال خمسين ألف درهم فضيّ، لكنّه تمكّن بفضل ذكائه، أن يضاعف المبلغ إلى خمسين ألف دينار ذهبيّ، وقد تناول المقال بالشّرح المفصّل كيفية تغلغل مفهوم التسليع إلى تفاصيل التجربة الإبداعيّة؛ حيث تنازعت الشّعر سلطتان؛ سلطة النصّ وسلطة المال. This article deals with the analysis of the idea of the commodification of poetry, that is, the way in which the poetic statement becomes a saleable object, for a specific price determined by the recipient/buyer, whatever its identity. This is the principle that we tried to prove, through one of the ancient literary salons, the salon of the caliph Al Mahdi, in the presence of the poet Ibn El Khayat El Makki. This poet managed to obtain fifty thousand dirhams (silver), by quoting his poem that describes the qualities of the caliph, but this amount did not satisfy the poet, so he tried to ask more indirectly, thanks to his linguistic performance and poetic instinct, what it allowed to have fifty thousand dinars (gold) more, from the caliph Al Mahdi. The article also provides a detailed analysis of how the concept of commodification immerses the details of the creative experience. Which makes poetry a way to earn money instead of being a purely artistic objective

الكلمات المفتاحية: الشّعر؛ المجلس؛ السّلعة؛ التسليع؛ ابن الخياط ; Poetry, Salon, Merchandise, Commodification, Ibn El Khayat


الإسهامات الثقافية للمرأة الأندلسية؛ ثنائية الحضور والتغييب The Cultural Contributions of Andalusian Women; The Duality of Presence and Absenting

عنقر حبيبة, 
2024-06-11

الملخص: ملخص: تروم هذه الدراسة نقل مسارات في الحياة الثقافية والأدبية للمرأة الأندلسية، تقلّبت فيها بين الحضور الذّي شعّ نتيجة التوقّد الفكري فأسهمت في عديد المجالات وتركت بصمة مشرّفة في تاريخ الأندلس، وبين التغييب والتعتيم الممارس عليها حدّ التهميش والإقصاء رغم ما عُرف عن المجتمع الأندلسي الذي فتح الباب أمام النّساء تعليما وثقافة، ما جعل التصوّر العام يشي بحضور فاعل للمرأة، استطاعت من خلاله أن تطرق كل الفنون وظهرت أسماء عديدة لنساء أديبات شاعرات وخطّاطات وطبيبات...، إلاّ أنّ هناك محطّات سوداء في التاريخ النّسوي الأندلسي تعرّضت فيه النّساء للقهر والاستغلال، وأدبهن للتهميش والتغييب. نحاول رصد حضور المرأة الأندلسية في النتاج الأدبي وإسهاماتها الثقافية، في مقابل تغييبها من قبل بعض المؤرخين، واستغلالها سياسيا وتهميشها ثقافيا وهذا باستجلاء ثنائية الحضور والتغييب. Abstract: This study explores the cultural and literary journey of Andalusian women, navigating between their impactful presence driven by intellectual vigor, contributing to various fields and marking Andalusian history, and the systematic absenting and blackout, leading to marginalization and exclusion. Despite Andalusian society's openness to women in education and culture, there exists a duality of active female presence and historical neglection. The study aims to document Andalusian women's presence in literary production and cultural contributions, contrasting with their absenting by some historians, political exploitation, and cultural marginalization.

الكلمات المفتاحية: أدب نسوي ; أندلس ; ثقافة ; حضور ; تغييب ; Feminist Literature ; Andalusia ; Culture ; Presence ; Absenting


الاقتراض اللغوي الأردي من العربية –بحث المكوِّن العربي لفظا ومعنى – Urdu linguistic borrowing from Arabic - researching the Arabic component in terms and meaning -

زكري يمينة, 
2024-06-11

الملخص: الاقتراض اللغوي سمة و خاصية تتبناها الألسن البشرية في حركة نموها وانتشارها، واقعة بالضرورة عند احتكاك أو تلامس لغتين فأكثر فيحدث نوع من الامتصاص و التبادل بينها على الأقل في مستوى واحد من مستويات اللغة في بعدها التواصلي بنسب غلبة متفاوتة، ثم إنه يتجاوزها نحو تبوئه منزلة من التوليد الاصطلاحي عند غياب اللفظ أو المعنى أو كليهما في بناء مصطلح لمفهوم في اللسان المُقْتَرِض، و ما اللغة العربية إلا مثال حي للسان ما فتئ يقف في كل هجراته الجغرافية دائنا لنظرائه بما يكتنزه من حمولة فتسدد الألسن الأخرى بعضا مما عليها تارة كالفارسي و اللاتيني و تضرب الصفح عن ذلك في تارات كثيرة كالأردي. تستشف وريقات البحث فيما تكتنفه من أسطر آتية توغل المكون العربي في بنية اللسان الأردي من حيث الألفاظ الدخيلة فيه ومدى التزامها بمعانيها وقيمها الفونولوجية أثناء عملية مرورها وانتقالها واستقرارها فيه كجزء أساس لا غنى له عنها في قيامه. Linguistic borrowing is a feature and characteristic adopted by human tongues in the movement of their growth and spread, necessarily occurring when two or more languages rub or touch, so there is a kind of absorption and exchange between them at least at one of the levels of the language in its communicative dimension with varying degrees of predominance, then it exceeds it towards assuming the status of the other tongues pay what they have to at times, such as Persian and Latin, and forgive for that in many times, such as Urdu. The research papers explore the penetration of the Arabic component into the structure of the Urdu language in terms of extraneous words in it and the extent to which they adhere to their meanings during the process of their passage and transition and stability in it as an indispensable part of its establishment

الكلمات المفتاحية: اقتراض لغوي؛ لسان أردي؛ لغة عربية؛ لفظ؛ معنى. ; : linguistic borrowing; Urdu language; Arabic language; pronunciation; meaning.


جدل الأيقوني واللساني-جاتسبي العظيم نموذجا-

دحاح مسعود, 
2024-05-28

الملخص: ملخص: يسعى هذا المقال إلى دراسة العلاقة الجدلية بين النسق اللساني والنسق الأيقوني، متخذا الأدب والسينما نموذجا لبحث مواضع التقاطع بين اللغة والصورة، من خلال رواية جاتسبي العظيم التي تمت أفلمتها، وحُوِلَتْ لفيلم سينمائي حَمَل الاسم نفسه، حيث يمثل نص الرواية النسق اللغوي، وتمثل مشاهد الفيلم وصوره النسق الأيقوني، فبالرغم من الإشكاليات المطروحة حول علاقة الفن الأدبي والفن السينمائي، فقد كان لتعالقهما فوائد جمة على الفنين، وهو ما سنحاول الوقوف عليه من خلال هذه الدراسة. Abstract: The following study seeks to shed light on the dialectical relationship between the linguistic pattern and the iconic pattern, using literature and cinema as models for this investigation. This is through exploring "The Great Gatsby" novel, which has been adapted into a film bearing the same name, where the text of the novel represents the linguistic pattern, while the scenes and images of the film represent the iconic pattern. Despite the raised challenges regarding the relationship between literary and cinematic art, the interconnection between them has brought substantial benefits to artists. This study aims to explore and understand these benefits.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تقاطع; أفلمة; رواية; فيلم سينمائي; جاتسبي العظيم. ; Keywords: intersection; Adaptation; Novel; Film; the Great Gatsby.


نصوص القراءة في كتب الجيل الثاني، الطور الأوّل. -دراسة وصفية في مدى فاعليتها واستجابتها للمضامين ـ

لهويمل باديس,  حسني نور الهدى, 
2024-05-23

الملخص: هذه دراسة تهدف إلى تحليل نصوص القراءة في كتب الجيل الثاني للطور الأوّل، فتقوم بتحديد نشاط القراءة وبيان أهميته، ثم النظر في فاعليته لتحقيق الأهداف التربوية المرتبطة به، مع تحليل الصور المرافقة للنصوص ومضامينهما معا، والنظر في مدى استجابتها للمضمون المرتبطة به، ومدى تفعليها للمقاربة النصية إجراءا وتطبيقا. وقد توصلت الدراسة لنتائج أهملها عدم استجابة بعض النصوص وصورها المرافقة للمضامين التربوية المراد تحقيقها، وعدم مراعاة بعض النصوص لمستويات التلاميذ العاديين و ضعفاء الفهم. مع ملاحظة تغييب لنصوص تراثية مهمة وآ داب عالمية قيمة. الكلمات المفتاحية: نصوص القراءة؛تربية؛ مقاربة نصية؛ طور أوّل؛ فاعلية. Abstract: This study aims to analyze the reading texts in the books of the second generation of the first phase. It identifies the reading activity and indicates its importance, and then considers its effectiveness to achieve the educational objectives associated with it, analysing the accompanying images of the texts and their contents together, and considering the extent to which it responds to the content associated with it, and the extent to which it operates to the text approach. The study found that some texts and their accompanying images did not respond to the educational content to be achieved and that some texts did not take into account ordinary pupils' levels and understandings. With an absenteeism of important heritage texts.

الكلمات المفتاحية: نصوص القراءة؛تربية؛ مقاربة نصية؛ طور أوّل؛ فاعلية.


منهج التعريف الاسمي وتجليات صوره في معجم لسان العرب لابن منظور

بوزيد لزهر,  كحالة قدور, 
2024-04-21

الملخص: يتربع التعريف المعجمي على الأهمية الكبرى في صناعة المعجم، باعتباره من أهم الركائز التي يقوم عليها التأليف المعجمي، كما يمثل أكبر مطلب لمتصفح المعجم، لذلك خصته الصناعة المعجمية باهتمام كبير، دفع بالمشتغلين في هذا المجال إلى الإبداع في هذا العمل ، من خلال تطبيق مناهج تعريف مختلفة تحمل في طياتها طرق شرح متنوعة، تهدف إلى ضمان وصول مستعمل المعجم إلى فك الغموض المحيط بالألفاظ، بكل سهولة ووضوح، فالتعريف الجيد ينعكس بالإيجاب على نجاح المعجم والعكس صحيح، فهذا البحث يلقي الضوء على أحد مناهج التعريف، الأكثر استعمالا من طرف صناع المعاجم لبساطته و سهولته، و هو منهج التعريف الاسمي وتحديد صوره في معجم لسان العرب لابن منظور. Dictionary definition is of great importance in the lexicography industry, as it is one of the most important pillars on which lexicographic composition is based. It also represents the greatest requirement for the dictionary browser. Therefore, the lexicographic industry has devoted great attention to it, pushing those working in this field to be creative in this work, through the application of definition approaches. Various methods of explanation, which aim to ensure that the user of the dictionary can decipher the ambiguity surrounding words with ease and clarity. A good definition reflects positively on the success of the dictionary and vice versa. This research sheds light on one of the definition approaches that is most widely used by lexicographers due to its simplicity. And its ease, and it is the method of nominal definition and identifying its forms in the Lisan al-Arab dictionary by Ibn Manzur.

الكلمات المفتاحية: تعريف ; منهج التعريف ; تعريف اسمي ; معجم لسان العرب ; ابن منظور ; : the definition ; Definition approach ; nominal definition ; Lisan al-Arab dictionary ; Ibn Manzur


جميلة بوحيرد في الشعر الشعبي العربي، قراءة في قصيدة "اللّي جَرَى لْجَمِيلَةْ" لصلاح جاهين

مستاري حياة, 
2024-05-23

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى مقاربة موضوع الثورة الجزائرية في الشعر الشعبي العربي، من خلال شخصياتها النسائية المجاهدة التي كانت حاضرة ومؤثرة في أحداثها، وتعد "جميلة بوحيرد" أنموذجا للمرأة الجزائرية الشابة الثائرة، بما كان لمقاومتها من صدى عربي وعالمي، هيّج المشاعر، وبعث الفخر والأمل في النفوس اليائسة، كما كشف للعالم وحشية المستعمر الفرنسي، وبأن هناك شعبا يرزح تحت نير الاحتلال منذ قرن ونيّف، يكافح لنيل استقلاله وحريته، فكان لقضيتها بالغ الأثر في حشد الراي العام العالمي لها ولقضيتها. وقد احتفى الشعراء الشعبيون بهذه البطلة الجريئة، وخلدوا اسمها في صفحات الشعر والأدب، ومن هؤلاء الشعراء: الشاعر الشعبي المصري "صلاح جاهين" في قصيدته "اللّي جَرَى لْجَمِيلَةْ". ومن النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة الوصفية التحليلية هو أن جميلة بوحيرد قد أخذت أبعادا متنوعة في هذه القصيدة، فهي العروبة والوطن والثورة والبطولة، حين غدت رمزا دالا عليها. Abstract: This study approaches the Algerian revolution in Arab folk poetry through its female revolutionary figures. "Jamila Bouhired" is a model of young, rebellious Algerian women, whose resistance resonated globally, stirring emotions, instilling pride and hope in despondent hearts. Her defiance exposed the French colonialism, highlighting occupation existence for over a century. Her cause moved global public opinion for both her and the struggle for freedom. Arabic folk poetry celebrated this heroine immortalising her in literature. Notable among these poets is the Egyptian poet "Salah Jahin" in his poem "What happened to Jamila." This study co ncludes that Bouhired takes on diverse dimensions in this poem, symbolising Arab identity, homeland, revolution and heroism.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ثورة؛ جزائر؛ شعر شعبي؛ جميلة بوحيرد؛ صلاح جاهين. ; Keywords: revolution, Algeria, folk poetry, Jamila Bouhired, Salah Jahin Jahin


النظم بين أبي بكر الباقلاني وعبد القاهر الجرجاني دراسة في التصورات والإجراءات

رعاش يمينة, 
2024-06-02

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى إقامة تصورات واضحة ودقيقة لمفهوم النظم في التراث النقدي من خلال ما جاء عند أبي بكر الباقلاني وعبد القاهر الجرجاني ،واعتمادا على المنهج الوصفي سترصد الدراسة الاختلافات في فهم مصطلح النظم بينهما ، وستبين أن اختلاف التصور والرؤية الخاصة بينهما رغم اتكاء كليهما على أسس المذهب ( الأشعري) ، سينعكس على الإجراء والممارسة ،وسينتج منهجين مختلفين حتى وإن جمعهما هدف واحد ، مما يعزز فرضية أن عمل كليهما مشروع بحثي قائم بذاته، كما ستبين أوجه التشابه والتداخل بين آراء الرجلين مع معرفة إسهام كل واحد فيهما على حدة . مصطلح ؛ مفهوم ؛ نظم ؛عبد القاهر الجرجاني ؛أبو بكر الباقلاني . This study seeks to establish clear and accurate perceptions of the concept of En-nadhm in the critical heritage through what was stated by Abu Bakr Al-Baquilani and Abdul Qaher Al-Jurjani, and based on the descriptive approach, the study will monitor the differences in understanding the term of En-nadhm between them, and will show that the difference in perception and special vision between them despite both relying on the foundations The (Ash'ari) doctrine will be reflected in the procedure and practice, and will produce two different approaches, even if they are united by one goal, which reinforces the hypothesis that the work of both is a stand-alone research project. It will also show the similarities and overlap between the opinions of the two men, while knowing the contribution of each one of them separately

الكلمات المفتاحية: مصطلح ; مفه ; م ; نظم ; عبد القاهر الجرجاني ; الباقلاني


أثر القراءة والكتابة في التحصيل اللغوي لدى المتعلمين في المدرسة الجزائرية The effect of reading and writing on the linguistic achievement of learners in the Algerian school

بن خميس توفيق, 
2024-05-23

الملخص: القراءة والكتابة وسيلتان اتصاليتان مهمتان في حياة البشر، وهما آليتان فعالتان في تحصيل العلوم والمعارف، تسعى مختلف الأمم بمناهجها التعليمية إلى تفعيل دورهما وتمكين المتعلمين منهما. تهدف هذه الورقة البحثية إلى الإجابة عن تساؤل مفاده: هل القراءة والكتابة معيار لقياس المستوى اللغوي لدى المتعلم؟ كما تهدف إلى البحث في الأسباب المؤدية إلى ضعف المتعلمين في القراءة والكتابة في المدرسة الجزائرية بخاصة. Reading and writing are two important means of communication in human life, they are effective mechanisms for acquiring science and knowledge. Various nations, with their educational curricula, seek to activate their role and empower their learners. This research paper aims to answer the question: Is reading and writing a standard for measuring the learner’s linguistic level? It also aims to investigate the reasons leading to learners’ weakness in reading and writing in Algerian schools in

الكلمات المفتاحية: قراءة؛ كتابة؛ تحصيل لغوي؛ متعلم؛ مدرسة جزائرية ; reading; writing; linguistic acquisition; learner; Algerian school.


تأثير التعليم القرآني على متعلم اللغة العربية من منظور ابن خلدون.

برماد أحمد, 
2024-05-28

الملخص: يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على جانب مشرق من جوانب الحياة العلمية لابن خلدون، وذلك من خلال بحث مسألة الملكة اللسانية وأساليب تحصيلها واكتسابها، ومدى تأثير التعليم القرآني عليها، خاصة وأنه لاحظ اختلافا بين الامصار في مسألة تقديم التعليم القرآني على تعليم اللغة وذلك بين أهل المغرب والأندلس وأهل المشرق، وفي سياق هذا العرض قدم لنا تصورا فريدا للملكة باعتبارها تعبر عن استحكام الفعل في النفس الإنسانية بفعل التكرار والممارسة وهو يقابل الحالة، كما قدم أيضا تصورا متميزا للملكة اللسانية يمكن أن يقارع به ما صاغته اللسانيات الحديثة خاصة ما جاء به تشومسكي (la compétence linguistique)، وعليه فإن هذا البحث يحاول تقديم رؤية ابن خلدون للملكة اللسانية من جهة، ومدى تأثير التعليم القرآني على حصول الملكة من جهة ثانية. The aim of this research is twofold: firstly, to delve into the concept of ‘linguistic competence’ from Ibn Khaldun’s perspective, exploring the methods employed in its acquisition; secondly,to analyze the influence of Quranic education on this competence. Notably, regional differences exist in the prioritization of Quranic education over language education, particularly between the people of the Maghreb and Andalusia, as well as those from the Eastern regions. During this analysis, he introduced his unique view of linguistic competence, which he associates with the embedding of action in the human psyche through repetition. This concept bears resemblance to Chomsky’s transformative generative theory. In summary, this research aims to present Ibn Khaldun’s perspective on linguistic competence and assess the impact of Quranic education on its acquisition.

الكلمات المفتاحية: ابن خلدون ; تعليمية اللغة العربية ; الملكة اللسانية ; التعليم القرآني


البعد الابستيمولوجي للخطاب النقدي المعاصر

بن يطو محمد الغزالي, 
2024-05-23

الملخص: شكّلت المناهج النقدية المعاصرة صورة للتكامل المعرفي والتداخل الحاصل بين الفلسفة والنقد والتيارات المعرفية الكبرى، فهي وليدة هذا التّداخل و التّواشج الجدلي لمجمل العلاقات الفكرية و الإنسانية بكل تناقضاتها التي تمثل انعكاسا للاتجاهات الفلسفية البارزة فقد وجد النقد المعاصر في المباحث الفلسفية مادّة غنية بالتصورات العقلانية و المقاربات المنطقية و الفكرية ، لكون الفلسفة هي القاعدة المعرفية والنظرية للنقد المنهجي توجيها وتأطيرا ، إذن يمكن القول إن الفلسفة منبع الأفكار والتّصورات و النقد هو من يضطلع بالتنظير الأدبي و الأجرأة ، و في إطار هذه المقاربة الإبستيمولوجية التي تنهض عليها الأسس الفلسفية للمناهج النقدية المعاصرة ، نسعى من خلال ورقتنا البحثية هذه إلى محاولة الكشف عن العناصر الفلسفية التي تحرّك الدرس النقدي المعاصر في علاقته التّكامليّة مع الخطاب النقدي - ما بعد البنيوي وفهم آلياته الإجرائية

الكلمات المفتاحية: النقد المعاصر ، اللسانيات ، الابستيمولوجيا ، تكامل المعارف ،


التطوع اللغوي وسيلة للأمن اللغوي العربي -قراءة في جهود الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية-

بلعزوي سليمة, 
2024-05-23

الملخص: تروم الورقة البحثية إلى البث في موضوع التطوع اللغوي الذي سبقنا إليه الغرب؛ فهل تُعد الظاهرة تبعية غربية وانبهار بمنجز الآخر الحضاري، أم ضرورة حتمية تمليها الظروف الحالية، لكونه يتصل بالأمن اللغوي والهوية الوطنية؛ وهو جوهر انتماء الفرد في اأمساس؛ لكون اللغة والهوية صنوان لا يفترقان أبدا. ويتوزع التطوع اللغوي بين تطوع حمائي للغة العربية وتطوع بنائي لها، وقبل التفصيل في ذلك لا بد من الإحاطة بمصطلح التطوع اللغوي، مع تحديد مجالاته ومعرفة الغاية من وراءه، والتنويه بالمؤسسات التي تعمل على ذلك خاصة بالجزائر، منها عينة الدراسة الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية، فما هي النتائج المتوصل إليها في الميدان، وما طبيعة العقبات التي تواجهها الجمعية في سبيل تحقيق أهدافها. وفي الأخير اقتراح بعض الحلول لتسهيل العقبات وتذليل الصعوبات. Abstract: The paper aims to research the subject of linguistic volunteerism; to which we preceded the West; Is it considered a Western dependence and a dazzling achievement of the other's civilization, or an imperative dictated by current circumstances, as it relates to linguistic security and national identity; It is the essence of the individual's affiliation and foundation, because language and identity are never dispersed, and the existence of signs of this phenomenon -- linguistic volunteerism -- can be acknowledged by our Arab scientists from ancient times. Linguistic volunteering is distributed between protective volunteering for Arabic language and constructive volunteering for Arabic language. And, before elaborating on this, the term "linguistic volunteerism" must be taken into account. Identifying its areas and knowing the purpose behind it, and noting the institutions that work on it, especially in Algeria, The Algerian Association for the Defence of the Arabic Language has identified a sample study, verifying the results achieved in the field and knowing the nature of the Society's obstacles. Finally, to propose solutions to that?

الكلمات المفتاحية: تطوع لغوي ; أمن لغوي ; لغة عربية ; جزائر ; جمعية


آليّات التّواصل اللّفظيّ في الأحاديث القدسيّة

بن اسباع يزيد,  بلخير لخضر, 
2024-05-28

الملخص: تعدّ الأحاديث القدسيّة رسالة تواصليّة متميّزة بسند المعنى وحيا من الله -عزّ وجلّ-ومن الله إلى الرّسول ﷺ الّذي لا ينطق عن الهوى موجّهة إلى متلقّ أبديّ لا يحدّه مكان ولا يحويه زمان. جرى التّواصل من خلال هذه النّصوص على النّسق المألوف بين تواصل لفظيّ وآخر غير لفظيّ، لكنّ الحظوة فيه كانت للتّواصل اللّفظيّ تأكيدًا على أهمّية اللّغة الشّفهيّة ذات البعد الإنسانيّ والحضاريّ... فما هي خصائصها؟ وماهي أهدافها؟ للإجابة على هذه التّساؤلات اخترنا الموضوع تحت عنوان: (الأحاديث القدسيّة وآليّات التّواصل اللّفظيّ) في محاولة لتمييز هذه الآليّات عن بعضها من ناحية وتقريب ما ترومه من أهداف من ناحية أخرى.

الكلمات المفتاحية: أحاديث ; قدسيّة ; تواصل ; لفظيّ ; غير لفظيّ


النّقل التعليمي وإشكالية المعرفة المدرسيّة

نزار ميلود, 
2024-06-02

الملخص: ملخص: حلَّلنا من خلال مقالنا هذا إشكاليّة المعرفة المدرسيّة وما يتفرّع عنها من إشكاليّات جزئيّة كإشكاليّة: النّقل التّعليميّ من حيثُ حركيّته ودوافعه وقيوده وفضاءاته وإجراءاته في تحويل المعرفة العلميّة إلى معرفة مدرسيّة مراعاةً لشروط القابليّة للتّعلّم، والتّعليميّات التّطبيقيّة النّوعيّة من حيثُ موضوعها وغايتُها وتدخّلاتُها الميدانيّة في تدبير المعرفة المدرسيّة، وإشكاليّة التّشابه والتّماسف بين المعرفة العلميّة والمعرفة المدرسيّة وعلاقة المدرسة بمؤسّسات الإنتاج العلميّ والبيئة الاجتماعيّة وممارساتها، والثّغرات بين أصناف المعارف الثلاثة وحالاتها(العلميّة والمدرسيّة والتّعلّمية الفعليّة). Abstract: we analysed, Through this article, the school knowledge problematic and the partial problems that arise from it, such as the problematic of: didactic transposition in terms of its dynamic, causes, restrictions, spaces, and procedures in transforming scientific knowledge into school knowledge, taking into account the learnability conditions, and discipline applied didactics in terms of its subject, objective, and field interventions in managing school knowledge. The problem of similarity and spacing between scientific knowledge and school knowledge, the school’s relationship with scientific production institutions and the social environment and their practices, and the gaps between the three types of knowledge and their cases (scientific, scholastic, and actual learning).

الكلمات المفتاحية: تعليميات تطبيقية ; نقل تعليمي ; معرفة مدرسية ; معرفة علمية ; applied didactics ; didactic transposition ; school knowledge ; Scientific knowledge