مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 14, Numéro 2, Pages 117-135
2021-12-31

ظاهرة انتحار الاطفال والشباب جراء الالعاب عبر الوسائط الالكترونية-مخاطرها وسبل الحماية القانونية منه- لعبة الحوت الازرق نموذجا

الكاتب : مبروك حدة .

الملخص

بسب التكنولوجيا واستعمال الشبكة العنكبوتية شهد العالم في الآونة الأخيرة تغيرات كثيرة، رافقه أيضا تغيير طرق اللعب عند الأطفال حيث ظهرت الألعاب الالكترونية كنتيجة حتمية للعولمة المعلوماتية، وأصبحت قلقا يهدد المجتمع بأكمله لما قد ينتج عنها من أثار سلبية بالغة الضرر حتى وان كان في المقابل لها بعض الايجابيات في حال تم استخدامها بشكل جيد، الأمر الذي يتطلب ابرام اتفاقيات دولية وسن قوانين فعالة لتحديد مجالها ولتوفير الحماية القانونية لهؤلاء الأطفال من مخاطر الالعاب عبر الوسائط الالكترونية خاصة منها جريمة الانتحار. لذلك تهدف هته الورقة البحثية الى ابراز مخاطر الالعاب الالكترونية على الأطفال،بالإضافة الى انها السبب الرئيسي والدافع وراء الانتحار لديهم. الكلمات المفتاحية: الانتحار، الجرائم الالكترونية؛ألعاب الكترونية؛تكنولوجيا المعلومات؛ حماية الأطفال. Abstract: The world has recently witnessed many changes caused by technology and the use of the Internet, accompanied by a change in the concept of playing among children, as electronic games appeared as an inevitable result of that information technology and became a source of concern that threatens an entire society because of the negative consequences that may result from it and can be very harmful despite the fact that it can have some advantages if used well. All of this leads to the necessity of the requirement of effective laws and the making of international agreements to provide legal protection for these children from the dangers of electronic games, especially suicide attempts Keywords: suicide, cybercrimes, electronic games, child protection, information technology

الكلمات المفتاحية

الانتحار، الجرائم الالكترونية؛ألعاب الكترونية؛تكنولوجيا المعلومات؛ حماية الأطفال. ; suicide, cybercrimes, electronic games, child protection, information technology