مجلة القانون والمجتمع


Description

Journal of Law and Society is a semiannual periodical journal issued by the Laboratory of Law and Society, University of Ahmed Draia, Adrar – Algeria, and devoted primarily to the publication of important legal studies and scientific researches that aim to improve legal and legislative system. The journal focuses on promoting qualitative and objective scientific advancement in various fields of knowledge, especially in the midst of the current developments in the world and their repercussions on legal system, as knowledge structures that undoubtedly contribute to the healthy legal building of human and intellectual. Therefore, the journal is interested in publishing peer reviewed scientific research in law, public security, sociology of law, political science and international relations, public administration, as well as Sharia and law. Articles are prepared by professors, researchers, law practitioners, doctoral students and jurists, but required to be original and objective. The journal accepts materials in Arabic, English or French according to the prepared form.


10

Volumes

19

Numéros

257

Articles


مواقف الدول السياسية والقانونية من المحكمة الجنائية الدولية حالتي بلجيكا و الولايات المتحدة الأمريكية

ساسي محمد فيصل, 
2022-10-18

الملخص: إن فكرة الإفلات من العقاب ظلت ولازالت فكرة تأرق الإنسانية جمعاء، على الصعيدين الدولي والوطني، ولمجابهة ذلك سعت الدول على مر السنين لمكافحتها، وكان ذلك على المستوى العالمي وفي ما يرتبط بالجرائم الدولية بآليات ووسائل ، شكل القضاء الدولي الجنائي جوهرها وأساسها، وكانت المحكمة الجنائية الدولية ختام تطور هذا القضاء، هذه المحكمة التي لم يتفق عليها الجميع، فهناك من قبل بها ودعمها وهناك من حاربها.

الكلمات المفتاحية: دول؛ قانون؛ سياسة؛محكمة؛ جنائية


الحماية القضائية لمصلحة القاصر عند إبرام عقد الزواج

مزوزي أحمد بن يوسف, 
2022-10-08

الملخص: يتمتع القاصر بحماية قضائية مزدوجة، تتمثل في سلطة الترخيص بالزواج، والولاية في حالة غيابها. غير أن فعاليتها في الواقع ضعيفة بسبب إقرار المشرع بالزواج العرفي، وعدم وجود رابطة عاطفية بين القاصر والقاضي، لذا فهي تحتاج بالضرورة إلى إعادة ضبط وتنظيم. The minor enjoys dual judicial protection, namely the power to authorize marriage, and the guardianship in the event of the minor's absence. However, their effectiveness is in fact limited by the legislator's consent to customary marriage and the absence of an emotional link between a minor and a judge, which must therefore necessarily be reset and regulated.

الكلمات المفتاحية: قاصر ; إذن بالزواج ; حماية قضائية


أحكام الكفالة في التشريع الجزائري وإشكالاتها القانونية

لاكلي نادية, 
2022-11-19

الملخص: تعد أحكام الكفالة من الأحكام الأكثر تعقيدا باعتبارها تخص فئة معينة من المجتمع، غير أنّ المشرّع الجزائري نظّم هذه الأحكام وفق نصوص قانونية من أجل دمج هذه الفئة في وسط أسري طبقا لشروط قانونية معيّنة يتوجّب توافرها في العائلة الكافلة. كما ترتّب الكفالة آثارا قانونية تنتج من خلالها التزامات ازّاء الطرف الكافل وحقوق بالنسبة للطرف المكفول. وسنتعرّف من خلال هذه الدراسة على شروط تطبيق أحكام الكفالة في التشريع الجزائري وآثارها القانونية بالنسبة لأطرافها، كما سنعرّج على بعض الإشكالات القانونية التي تواجهها الكفالة في الجزائر. Abstract: The provisions of kafalah are among the most complex since they concern a particular category of society, but the Algerian legislator has regulated them by legal provisions in order to integrate this category into a family environment according to the specific legal conditions that she must fill in the host family. The surety also has legal effects that create obligations with respect to the secured party and rights with respect to that party. This study will focus on the conditions of application of the provisions relating to kafalah in Algerian legislation and their legal implications for the parties, as well as on certain legal problems faced by kafalah in Algeria.

الكلمات المفتاحية: القاصر الكفالة الكافل


السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات كآلية محايدة لضمان نزاهة و شفافية الإنتخابات بالجزائر.

بوضياف اسمهان, 
2022-11-29

الملخص: تسعى الدولة الجزائرية إلى توفير أقصى حد من الضمانات القانونية والتي من شأنها أن تكفل نزاهة وشفافية العملية الانتخابية ومصداقية نتائجها، مما يعزز ثقة ورضا المواطنين، وذلك عن طريق إستحداث السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات كألية محايدة ومستقلة إدارايا وماليا، هذه الآلية مستحدثة بموجب القانون العضوي 19-07 وهي مكلفة بإدارة العملية الانتخابية برمتها.

الكلمات المفتاحية: السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، نزاهة وشفافية الانتخابات، القانون العضوي رقم 19-07.


CONTRACTING GUIDANCE

معداوي نجية, 
2022-11-23

الملخص: اصبحت ظاهرة توجيه العقد، وتدخل المشرع في انشاءه و في المنع من الانعقاد و في التنفيذ تتزايد بكثرة، في حين الدور الذي تلعبه الإرادة يتناقص تدريجيا، و تتغلب النزعة الاجتماعية على الفردية . الكلمات المفتاحية : التوازن العقدي ، الالزام و المنع ، الحرية التعاقدية ،التوجيه. Abstract: The contract has become closely associated with the phenomenon of guidance. As the legislator interferes in its establishment, its restraint from conclusion, its implementation. Whereas the role played by the will is gradually decreasing. Therefore, the contractual nature of the contract weakens and social tendency prevails over individualism. Keywords:Contractual balance,Social solidarity, Compulsion and restraint.

الكلمات المفتاحية: التوازن العقدي ; الالزام و المنع ; الحرية التعاقدية ; ،التوجيه


الحماية القانونية لجسم الإنسان من التجارب العلمية عن طريق المسؤولية المدنية

تكواشت كمال, 
2022-11-28

الملخص: أن التجارب الطبية ضرورية لتطور العلوم الطبية لكونها تعود بالفائدة على كافة المجتمع البشري، غير أنها تصطدم بمبدأ حق الإنسان في سلامة جسد. وتعدّ المسؤولية المدنية كآلية لحماية جسم الإنسان من التجارب. والنتيجة المتصول إليها هو أن والنصوص المنظمة لتلك التجارب تعدّ ضرورية لكنها غير كافية لتوفير الحماية الضرورية.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية المدنية ; الحماية ; التجارب ; الانسان


NUCLEAR WEAPONS, THE MAIN THREAT TO THE ENVIRONMENT

ربحي تركية,  بودربالة الياس, 
2022-11-27

الملخص: Nowadays, environmental problems, ever more numerous and more complex, are linked to most other international issues. However, if international cooperation is strengthening, there is no reason to be pessimistic about the future of environmental protection . It is therefore important to develop synergies, including in the context of the nuclear Non-Proliferation Treaty, and to explore the possibility of complementarity between the instruments, particularly with regard to providing assistance to victims and addressing the natural environment affected by the use or testing of nuclear weapons في الوقت الحاضر، ترتبط المشكلات البيئية المتزايدة العدد والأكثر تعقيدًا بمعظم القضايا الدولية الأخرى. ومع ذلك إذا تم تعزيز التعاون الدولي ، فلا داعي للتشاؤم بشأن مستقبل حماية البيئة. لذلك من المهم تطوير أوجه التآزر ، بما في ذلك في سياق معاهدة عدم الانتشار النووي ، واستكشاف إمكانية التكامل بين الصكوك، لا سيما فيما يتعلق بتقديم المساعدة للضحايا ومعالجة البيئة الطبيعية المتأثرة بالاستخدام أو الاختبار من الأسلحة النووية

الكلمات المفتاحية: Environment protection , Environmental Treaties, the use of nuclear weapons, International Law, Environmental Remediation.


مظاهر التعاون الدولي لدولة قطر في مجال مكافحة الجرائم الإلكترونية

مريم المسلماني, 
2022-10-02

الملخص: تتمحور هذه الدراسة حول الجهود المبذولة من قِبل دولة قطر في إطار التعاون الدولي للتصدي للجريمة الإلكترونية، وجاءت هذه الدراسة لقياس مدى اهتمام دولة قطر في هذه المسألة، والآليات التي وضعتها، خاصة في ظل انتشار هذا النوع من الجرائم في العصر الرقمي. ومن خلال دراستنا سنعرض الاتفاقيات الدولية التي ابرمتها دولة قطر، وكذلك التشريعات الداخلية التي سنتها، بالإضافة إلى دور أجهزتها الداخلية في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: الجريمة ; الأمن السيبراني ; قطر ; اتفاقيات


طرق تسوية المنازعات الضريبية قبل اللجوء الى القضاء حسب مستجدات التشريع الجزائري

ميباركو نبيل,  يامة ابراهيم, 
2022-10-02

الملخص: إن المشرع الجبائي منح عدة وسائل وطرق للمكلف بالضريبة في اطار التسوية الودية للنزاع الضريبي في الجزائر لكي يدافع عن حقوقه عند انتهائها من طرف ادارة الضرائب او عندما يتصور له ذلك بدءا من التظلم الاداري المسبق والشكوى امامها وانتهاءا بالتظلم امام لجان الطعن الاداري وهي اجراء ذات طابع اداري من اختصاص ادارة الضرائب

الكلمات المفتاحية: ضريبة،طعن، ودّي، إداري مسبق، إدارة الضّرائب


التكفل بالمسن في التشريع الجزائري قراءة تحليلية على ضوء قانون رقم 10-12 يتعلق بحماية الأشخاص المسنين

روابح إلهام شهرزاد, 
2022-11-20

الملخص: تعتبر فئة الأشخاص المسنين من الفئات العمرية التي تتطلب اهتماما ورعاية خاصة، وهو ما أخذه المشرع الجزائري بعين الاعتبار عندما أصدر القانون رقم 10-12 المتعلق بحماية هذه الفئة، حيث تضمنت مواده الجوانب المختلفة لتحقيق تلك الحماية من خلال بيان أوجه التكفل بهم. فلم تعد رعايتهم صحيا-نفسيا وجسديا- وحدها تكفي لتحقيق تلك الحماية، بل استوجب الأمر كذلك التكفل بجوانب أخرى اجتماعية وحتى اقتصادية، وهي ما تم التطرق إليه من خلال هذا المقال. Abstract: Elderly people are considered to be among the age groups requiring special attention and care. This has been taken into account by Algerian legislator when he promulgated Act No. 10-12 to protect this group. This act contain various aspects of achieving such protection by indicating how to take care of them. Their health-care alone is no longer sufficient to achieve such protection, but it has also had to take care of other social and even economic aspects, this is what we're talking about in this article.

الكلمات المفتاحية: الأشخاص المسنين ; كبار السن ; الشيخوخة ; التكفل بالمسنين ; حماية المسنين ; Elderly people ; Older persons ; Aging ; Elderly care ; Elderly protection



Les 10 articles les plus téléchargés

3 597 الضمانات المقررة لحماية مبدأ قرينة البراءة من خلال تعديل قانون الإجراءات الجزائية الجزائري 2 840 المسؤولية عن تعويض أضرار حوادث المرور بين القانون المدني وقانون إلزامية التأمين على السيارات 2 450 القرار الإداري السلبي – دراسة مقارنة- 2 403 سبل تحسين الخدمة العمومية وعصرنة الإدارة العامة بالجزائر 2 340 جريمتي القذف والسب عبر الهاتف النقال في التشريع الاماراتي دراسة تحليلية مقارنة 2 339 نظام ضمان الودائع المصرفية النقدية في التشريع الجزائري 2 326 تضامن المدينين والكفلاء (دراسة تحليلية مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي) 2 225 الإتجاه الموضوعي لمسؤولية المنتج في التشريع الجزائري 2 050 المسؤولية على أساس المخاطر في القانون الدولي العام 1 969 النقص التشريعي في أحكام زواج وطلاق المحجور عليهم في قانون الأسرة الجزائري، دراسة مقارنة مع مدونة الأسرة المغربية- The legislative deficiency in the provisions of marriage and divorce of the interdicted in the Algerian family code, a comparative study with the Moroccan Family Code.