مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية

RAKMANA - Journal of media and communication studies

Description

Rakmana, Journal for Media and Communication Studies is a biannual scientific journal issued by the Department of Information Sciences of the Faculty of Information Sciences and Communication (Algiers University 03). Founded in April 2021, the first issue was published on July 1, 2021The magazine is concerned with publishing scientific research on media and communication phenomena exclusively in the digital environment, with the aim of keeping pace with them from a scientific standpoint, and also from a practical standpoint by providing consultations to bodies and organizations related to these phenomena.

The journal publishes research in Arabic, French, and especially English, in the electronic journalism fields , New media awareness, virtual public space, mass communication, new media, digital discourse analysis, digital communication semiology, digital marketing, and digital social and political communication.

All research published in the journal passes the expertise of at least two peer-reviewed professors, as the magazine includes in its staff expert professors in various media and communication specializations from Algeria and abroad, with experience and a prestigious scientific position. In their experience, they take into account the works originality in their novelty, timeliness, and in particular erudition terms.

The journal is directed to professors researchers, doctoral students, and those interested in scientific fields related to media and communication, including professionals, in Algeria and in all countries of the world. 

The journal’s staff chose for the issues to be essentially thematic, that is, to address one phenomenon in each issue with in-depth analysis and dealing with it from all sides. With the possibility of publishing other studies outside the topic of the issue.


3

Volumes

8

Numéros

83

Articles


متطلبات تطوير بحوث الإعلام والاتصال بالجامعات العربية في ظل المستجدات الرقمية ( قراءة في آليات التحديث وتشخيص للتحديات)

صادقي فوزية, 
2024-02-27

الملخص: سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية التطرق لموضوع مهم يتعلق بـإشكالية تحيين التكوين في علوم الإعلام والاتصال في عصر الوسائط الجديدة ضمن مجال تفاعل مؤسسات التكوين في علوم الإعلام والاتصال مع البيئة الرقمية الجديدة، بورقة موسومة بـ "متطلبات تطوير بحوث الإعلام والاتصال بالجامعات العربية في ظل المستجدات الرقمية( قراءة في آليات التحديث وتشخيص للتحديات) " . حيث عرف هذا الحقل المعرفي المتجدد العديد من التطورات والتي تزامنت مع المستجدات التقنية وظهور الوسائط الجديدة، هذه الأخيرة فرضت نفسها بعد الثورة العالمية الرابعة، ما جعل المؤسسات الجامعية والمعاهد الإعلامية تسعى لتطوير مناهج وطرق البحث في هذا المجال الأكاديمي والمهني العابر للتخصصات والعمل على جعلها تتوافق مع إرهاصات البيئة الرقمية، خاصة وأن الفرد المتلقي للمعلومة تغير نمط تفكيره وأصبح يمتلك سمات النقد والتفاعل وذلك عبر العديد من البرامج، وبات من الأولويات الاستجابة لمتطلبات التحول الرقمي في علوم الإعلام والاتصال. Through this research paper, we will attempt to address an important topic related to the problem of modernizing training in media and communication sciences in the era of new media within the axis of the interaction of training institutions in media and communication sciences with the new digital environment, with a paper titled “Requirements for developing media and communication research in Arab universities in light of digital developments.” (Reading the modernization mechanisms and diagnosing the challenges).” This renewed field of knowledge witnessed many developments that coincided with technical developments and the emergence of new media. The latter imposed itself after the Fourth World Revolution, which made university institutions and media institutes seek to develop curricula and research methods in this cross-disciplinary academic and professional field and work to make them compatible with Indicators of the digital environment, especially since the individual receiving the information has changed his thinking style and now possesses the characteristics of criticism and interaction through many programs, and it has become a priority to respond to the requirements of digital transformation in information and communication sciences.

الكلمات المفتاحية: الإعلام والاتصال ; البيئة الاتصالية الجديدة ; التكوين الأكاديمي ; جودة التدريس ; الوسائط الجديدة ; الإعلام الرقمي ; متطلبات التكوين ; المستجدات الرقمية ; Media and communication ; the new communication environment ; , academic training ; quality of teaching ; new media ; digital media ; training requirements ; digital developments


مقاربة نقدية لظاهرة فوضى المفاهيم في حقل علوم الاعلام والاتصال في الفضاء العربي A critical approach to the phenomenon of conceptual chaos in the field of media and communication sciences in the Arab space

مهبالي حميد,  بن مقلة ريضا, 
2024-02-29

الملخص: ملخص: تتناول هذه الورقة البحثية ظاهرة فوضى المفاهيم وحالة الشواش الاصطلاحي في حقل علوم الاعلام والاتصال في الفضاء العربي، وهي لا شك ظاهرة تُشكل تحِديًّا كبيرًا وواضحًا أمام التطور الطبيعي لهذا الحقل الفتي الذي استطاع عن جدارة مسنودًا بالتطورات المتسارعة لتكنولوجيات الاتصال من أخذ مكانة مرموقة بين مختلف الحقول المعرفية والتخصصات العلمية في مختلف الدول والمجتمعات ، التي تتفاوت طبعًا في مدى حضور هذا الحقل ومستوى التقدم والتطور الذي بلغه ، ففي المنطقة العربية عموما والتي تعتبر الجغرافيا الجزائرية امتداد طبيعيا لها ، مازال هذا الحقل يسير بخطوات بطيئة ، نظرًا لوجود الكثير من العوائق والمطبات التي تعرقل وتحول دون أنْ يأخذ هذا الحقل مكانته الأساسية التي أصبحت ضرورية في ظل بروز وتخلق ظواهر اجتماعية ونفسية واقتصادية وسياسية ، ناتجة عن التطور التكنولوجي الهائل الذي جعل من التغير حتمية اجتماعية وطبيعية ، ويعد بتغيرات جذرية وعميقة وواسعة وبعيدة الأثر ، وصفها " جان بورديار " بالقيامة الثقافية. الكلمات المفتاحية : فوضى المفاهيم ، حقل الاعلام والاتصال ، الترجمة . Abstract: This research paper addresses the phenomenon of conceptual chaos and terminological confusion in the field of media and communication sciences in the Arab world. This phenomenon is undoubtedly a major and clear challenge to the natural development of this young field, which has deservedly, supported by the accelerating developments of communication technologies, taken a prestigious place among the various fields of knowledge and scientific specializations in different countries and societies. These societies vary, of course, in the extent of the presence of this field and the level of progress and development it has reached. In the Arab region in general, which considers Algerian geography a natural extension of it, this field is still moving at a slow pace, due to the existence of many obstacles and pitfalls that hinder and prevent this field from taking its essential place, which has become necessary in light of the emergence and creation of social, psychological, economic, and political phenomena, resulting from the tremendous technological development that has made change a social and natural inevitability, and promises fundamental, deep, wide, and far-reaching changes, described by "Jean Baudrillard" as cultural resurrection. Keywords: Conceptual chaos, field of media and communication, translation.

الكلمات المفتاحية: فوضى المفاهيم ; حقل الاعلام والاتصال ; الترجمة ; Conceptual chaos ; field of media and communication ; translation


تحديات التأهيل الأكاديمي والتدريبي في علوم الإعلام والاتصال في عصر الذكاء الاصطناعي

جودي خرفية, 
2024-03-03

الملخص: تسعى الدراسة الحالية على التعرف على مختلف التحديات والصعوبات التي تواجه الصحفيين خريجي علوم الإعلام في ظل التغييرات المتسارعة التي تعرفها بيئة الإعلام على مستويات متعددة معرفية وتطبيقية وأداتية تقنية تشكل هاجسا أمام منتسبي القطاع سواء على المستوى التكويني أو المهني، لذا فهذه الدراسة بشقيها النظري والميداني تسعى لاستقراء اتجاهات الطلبة والصحفيين في التعرف على أهم التحديات والصعوبات التي توجههم في ظل التطبيقات والتقنيات الجديدة التي غيرت من طبيعة المعارف والممارسات الإعلامية بالاعتماد على أداة الاستبيان التي وجهت لعينة قوامها (120) موزعة على عينة من الصحفيين خرجي الإعلام والاتصال في عدد من المؤسسات الإعلامية الجزائرية وبعد إجراء المعالجة وتحليل البيانات التي تم جمعها، توصلت الدراسة إلى وجود خلل بين المناهج والمعارف العلمية وبين وجود تطبيقات وتقنيات ذكية اقتحمت المجال الإعلامي، كما توصلت الدراسة إلى غياب البنية التكنولوجية الذكية في الكثير من معاهد وأقسام ومؤسسات الإعلام والتي عجزت عن مواكب مخرجات التكنولوجية الذكية من صحافة الروبوت والخوارزميات والدرون والبلوكشين والهولوغرام وغيرها .

الكلمات المفتاحية: تحديات، التأهيل الأكاديمي، التدريب، علوم الإعلام والاتصال، الذكاء الاصطناعي.


اشكالية المواءمة بين مخرجات التكوين الأكاديمي في علوم الإعلام والاتصال ومهارات الهوية الإعلامية

كرفيس مؤمنة زكية, 
2024-02-29

الملخص: ملخص: ناقشت هذه الورقة البحثية اشكالية التأسيس لتكوين أكاديمي في علوم الإعلام والاتصال بين بناء الرصيد المعرفي ومهارات التكوين الميداني، كما حاولنا الوقوف على أبرز عناصر العملية التعليمية والتكوينية في سياقات الهوية الإعلامية، وكذى الطفرة التكنولوجية والاتصالية التي غيرت بيئة التعامل مع براديغمات المشهد الإعلامي في حقلها المهني، من خلال الاجابة على الاشكالية الرئيسية: : هل أمكن التكوين الأكاديمي في علوم الإعلام والاتصال عبر عقود مضت من ترسيخ براديغمات الهوية الإعلامية على الصعيد التعليمي والمهني معا؟ وإلى أي مدى يمكن تحيين هذا التكوين مواءمة للمطلب ذاته في البيئة الجديدة؟ وبتوظیف منهج المسح السردي خلصت الدراسة إلى أن التعليم الأكاديمي في حقل الإعلام والاتصال ساهم في تشكيل هوية أكاديمية غير ممارسة، و أن العملية التعليمية في ميدان الإعلام والاتصال تعاني جمودا وركودا أمام الطفرة التكنولوجية، وترجع هذه الاشكالات إلى الفجوة بين المجال الإبستمولوجي في حقل علوم الإعلام والاتصال والمجال الميداني والمهاراتي في الحقل ذاته Abstract: This research discussed the problem of Creation an academic formation in media and Communication Sciences between building knowledge balance and field formation skills, and we also tried to identify the most prominent elements of the educational and formative process in the contexts of media identity, as well as the technological and communication boom that changed the environment of dealing with the paradigms of the media scene in its professional field, by answering the main problems Has the academic formation in the media and Communication Sciences made it possible over the past decades to consolidate the paradigms of media identity at both the educational and professional levels To what extent can this configuration be updated to meet the same requirement in the new environment Using the narrative survey methodology, the study concluded that academic education in the field of media and communication contributed to the formation of an academic identity that is not practiced, and that the educational process in the field of media and communication suffers from stagnation and stagnation in front of the technological boom, and these problems are due to the gap between the epistemological field in the field of media and Communication Sciences and the field and skills in the same field. _________________________________________________________________ Keywords: media identity, educational paradigm, formative identity.

الكلمات المفتاحية: الهوية الإعلامية، البراديغم التعليمي، الهوية التكوينية.


تمثل الطلبة للتكوين في علوم الإعلام والاتصال وعلاقته بممارسة المهنة: آراء ورؤى

بوفلاقة كريمة,  حميداش جميلة, 
2024-04-15

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى رصد التمثلات التي يحملها طلبة كلية علوم الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر 3 عن التكوين الأكاديمي الذي خضعوا له خلال مرحلة الماستر، والممارسة المهنية مستقبلا؛ وتتكون هذه التمثلات كما حدّدت في الاستبيان الموجه للطلبة في الأبعاد الآتية: الصور المسبقة التي ساهمت في توجيههم إلى الفرع، والصور التي ينظرون من خلالها إلى البرنامج التكويني المقدم في الكلية، والصعوبات التي تواجههم خلال فترة تكوينهم، وتقييمهم للتكوين الأكاديمي الذي مرّوا به، والاقتراحات التي يرون أنها تساعد في تحسين التكوين، وأخيرا تطلعاتهم المستقبلية لعالم الشغل. وتوصلت الدراسة إلى أن طلبة كلية علوم الإعلام والاتصال قد اختاروا الفرع بإرادتهم، وكانت لهم دوافع لاختياره تتعلق بالرغبة في تحقيق طموحات مهنية إعلامية، وقد أبدوا صورا إيجابية وأخرى سلبية عن التكوين الذي يخضعون له، لكنهم يواجهون الكثير من الصعوبات التي جعلت طموحاتهم المهنية تتراجع تدريجيا إلى التعبير عن رغبتهم في الحصول على منصب شغل في أي مجال من المجالات. Abstract This study aims to monitor the representations held by students of the Faculty of Information Sciences and Communication at the University of Algiers 3 about the academic training in the branch of Information and Communication Sciences that they underwent during the bachelor’s and master’s stages. The study concluded that students chose the branch of their own volition, and had motives for choosing it related to the desire to achieve media professional ambitions, but they faced many difficulties that made their professional ambitions gradually decline to expressing their desire to obtain a job position in any field.

الكلمات المفتاحية: تكوين أكاديمي ; تمثل ; علوم الإعلام والاتصال ; طلبة جامعيون ; ممارسة مهنية


Digital Transformation and Artificial Intelligence in teaching Media at the Smart Digital University

Adway Abdallah, 
2024-04-18

الملخص: This study aims to research digital transformations and their repercussions on the learning environment in teaching communication and media programs and the appropriate education model in the smart-university. The study relied on the inductive approach to monitor digital transformations in the use of digital media technologies, and their repercussions on the media production environment and media teaching at the smart university. The study concluded that the effective communication model in the digital environment is the one that simulates face-to-face communication model, in which all communication elements are present, and include gestures, body language, voice and its expressions, image, and communication situation is clear. It also concluded that the three stages of media production: Pre-production, during, and after, can be practiced in the virtual digital environment through digital technical and artificial intelligence, which allow training and teaching students to produce media programs through digital tools, especially this smart educational environment has provided digital alternatives for workers in the digital media, TV, radio and public relations, Therefore, there is the possibility of teaching practical courses in the virtual digital environment, and overcoming the difficulties and challenges of studying in online education universities by providing a smart digital learning environment that simulates the real environment and face-to-face education. تهدف هذه الدراسة إلى البحث في التحولات الرقمية وانعكاساتها على البيئة التعلمية في تدريس تخصص الاتصال والإعلام، ونموذج التعليم المناسب في الجامعة الذكية. اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي في رصد التحولات الرقمية في استخدام التقنيات الإعلامية الرقمية، ووانعكاساتها على بيئة الإنتاج الإعلامي وتدريس اختصاص الإعلام في الجامعة الذكية. خلصت الدراسة إلى أن نموذج الاتصال الفعّال في البيئة الرقمية هو الذي يحاكي نموذج الاتصال الوجاهي المباشر الذي يستفيد من وفرة العناصر الاتصالية، وتضمنه للإيماءات والإشارات التعبيرية، والصوت وتعبيراته، والصورة ودلالتها، والتعبير عن الحالة والموقف الاتصالي بوضوح. كما خلصت إلى أن مراحل الإنتاج الإعلامي الثلاث؛ ما قبل الإنتاج، وأثناءه، وما بعده، يمكن ممارستها في ظل التطورات التقنية والذكاء الاصطناعي من خلال البيئة الرقمية الافتراضية، والتي باتت تتيح تدريب وتعليم الطلاب من خلال الأدوات الرقمية على إنتاج المواد الإعلامية، لا سيما وأن البيئة التعليمية الذكية وفرت البدائل الرقمية للعاملين في حقل الإعلام الرقمي والتلفزيوني والإذاعي والعلاقات العامة، ما أتاح تدريس المواد العملية في البيئة الرقمية الافتراضية، متخطية بذلك تحديات الدراسة في جامعات التعليم عن بعد بتوفير بيئة تعليم رقمية ذكية تحاكي البيئة الحقيقية والتعليم الوجاهي.

الكلمات المفتاحية: الجامعة الذكية ; التحولات الرقمية ; الذكاء الاصطناعي ; الإعلام ; Smart University ; Digital Transformations ; Artificial Intelligence



Les 10 articles les plus téléchargés

2 584 المؤثّرون الاجتماعيون : قادة الرّأي اللاّعبون الجدد في البيئة الرّقمية الجديدة مساءلة مفاهيميّة تحليليّة في ضوء نظريتي "لازار سفيلد" و"إيفرت روجرز" 2 435 المقاربات البحثية لدراسة الاتصال الرقمي، أي استراتيجية منهجية؟ 2 294 الذكاء الاصطناعي تقنية رقمية تقود الى ابتكار تجربة تعليمية ناشئة في الجزائر -شركة إنكيديا أنموذجا- 2 265 مؤثرو مواقع التواصل الاجتماعي: الفاعلون الجدد في قيادة الرأي العام قراءة حول التغير في المفاهيم والأدوار 2 006 هل ستقضى المناهج الحاسوبيّة على نظريّات علوم الإعلام والاتصال؟ 1 803 المؤسسات الناشئة والابتكار التكنولوجي:استعراض التجربة الايطالية في مجال المؤسسات الناشئة 1 621 الاتجاهات الجديدة للإعلام الرقمي: الذكاء الاصطناعي كمحرك للابتكار الإعلامي 1 525 تطبيق الذكاء الاصطناعي في الاعلام الرقمي فرص كبيرة و تحديات أكبر . The application of artificial intelligence in digital media great opportunities and greater challenges . 1 486 المؤثرون أو قادة الرأي الجدد على اليب 2.0: قراءة في مفاهيم السلطة و التأثير و عرض الذات و السمعة الرقمية 1 467 الصراع الكمي الكيفي .. رجعية منهجية، وفرملة للبحث العلمي في البيئة الرقمية