مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية

RAKMANA - Journal of media and communication studies

Description

Rakmana, Journal for Media and Communication Studies is a biannual scientific journal issued by the Department of Information Sciences of the Faculty of Information Sciences and Communication (Algiers University 03). Founded in April 2021, the first issue was published on July 1, 2021The magazine is concerned with publishing scientific research on media and communication phenomena exclusively in the digital environment, with the aim of keeping pace with them from a scientific standpoint, and also from a practical standpoint by providing consultations to bodies and organizations related to these phenomena.

The journal publishes research in Arabic, French, and especially English, in the electronic journalism fields , New media awareness, virtual public space, mass communication, new media, digital discourse analysis, digital communication semiology, digital marketing, and digital social and political communication.

All research published in the journal passes the expertise of at least two peer-reviewed professors, as the magazine includes in its staff expert professors in various media and communication specializations from Algeria and abroad, with experience and a prestigious scientific position. In their experience, they take into account the works originality in their novelty, timeliness, and in particular erudition terms.

The journal is directed to professors researchers, doctoral students, and those interested in scientific fields related to media and communication, including professionals, in Algeria and in all countries of the world. 

The journal’s staff chose for the issues to be essentially thematic, that is, to address one phenomenon in each issue with in-depth analysis and dealing with it from all sides. With the possibility of publishing other studies outside the topic of the issue.


3

Volumes

7

Numéros

77

Articles


واقع تدريس التّربية على وسائل الإعلام والمعلومة في تونس: ضرورات المرحلة وتوجّهات المؤسّسة التربوية

الملّيتي حنان, 
2023-07-08

الملخص: في ظلّ التغيّرات التكنولوجيّة المتسارعة وانتشار المعلومات المضلّلة والكاذبة وخطابات الكراهية والعنف والوصم عبر شبكات الإعلام والتواصل، ومع تعزّز مفهوم "المدرسة الموازية L’école parallèle" التي تتيح فيها وسائل الإعلام لتلاميذ المدارس بدائل تعلّميّة جديدة باعتماد وسائل جديدة لتكوين قاعدة ثقافية في مجالات متنوعة، كان تساؤلنا الرّئيس ضمن اشكاليّة هذا البحث حول تموقع التربية على وسائل الإعلام والمعلومة ضمن توجّهات المؤسسة التربوية التونسية التي تستقطب حوالي ربع عدد سكان البلاد ( ملونين ونصف) من الأطفال واليافعين والشباب. وعبر منهج استقرائي وصفي وتحليلي للواقع التربوي ولقاءات مع بعض المسؤولين في القطاع التربوي تبيّن لنا أنّ المؤسّسة التربويّة التونسيّة على وعي بأنّ التربية على وسائل الإعلام والمعلومة أضحت حاجة ماسّة ضمن مناهجها وأولويّة من أولويّات عيش النّشء في مجتمع غدا يعتمد اعتمادا غير مسبوق على وسائل الإعلام والتكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي.ولذلك انخرطت منذ بداية الألفيّة الثالثة في مسار تطوير منظومتها التكنولوجية عبر تأسيس الأرضية القانونيّة لذلك منذ الإصلاح التربوي لسنة 2002 غير انّها لا تتبنّى الى الآن مسألة إدراج مادّة مستقلّة للتّربية على وسائل الإعلام والمعلومة ضمن مناهجها التربويّة (رغم أنّ 90 دولة حول العالم تتبنّى ذلك) وهي على قناعة بضرورة بثّ مضامينها في عدد من المحاور بطريقة أفقيّة ضمن مواد متعدّدة دون الإشارة الواضحة والصريحة إلى مصطلح "التربية على وسائل الإعلام والمعلومة" فيها.

الكلمات المفتاحية: التربية على وسائل الاعلام والمعلومة، المؤسّسة التربوية، تونس



Les 10 articles les plus téléchargés

2 377 المؤثّرون الاجتماعيون : قادة الرّأي اللاّعبون الجدد في البيئة الرّقمية الجديدة مساءلة مفاهيميّة تحليليّة في ضوء نظريتي "لازار سفيلد" و"إيفرت روجرز" 2 178 المقاربات البحثية لدراسة الاتصال الرقمي، أي استراتيجية منهجية؟ 1 882 مؤثرو مواقع التواصل الاجتماعي: الفاعلون الجدد في قيادة الرأي العام قراءة حول التغير في المفاهيم والأدوار 1 876 هل ستقضى المناهج الحاسوبيّة على نظريّات علوم الإعلام والاتصال؟ 1 344 المؤسسات الناشئة والابتكار التكنولوجي:استعراض التجربة الايطالية في مجال المؤسسات الناشئة 1 325 الصراع الكمي الكيفي .. رجعية منهجية، وفرملة للبحث العلمي في البيئة الرقمية 1 276 المؤثرون أو قادة الرأي الجدد على اليب 2.0: قراءة في مفاهيم السلطة و التأثير و عرض الذات و السمعة الرقمية 1 185 تحليل الخطاب الرقمي ثورة المفاهيم والأدوات الإجرائية لمقاربة النصوص 1 114 الذكاء الاصطناعي تقنية رقمية تقود الى ابتكار تجربة تعليمية ناشئة في الجزائر -شركة إنكيديا أنموذجا- 1 091 التسويق الالكتروني في المؤسسات وسبل تفعيله في ظل التطورات التكنولوجية: قراءة في الأسس والمفاهيم والتقنيات.