افاق للعلوم

افاق للعلوم

Description

مجالات النشر بالمجلة : مجلة دولية علمية، لغوية، أدبية، ثقافية، تربوية،محكمة تصدر عن جامعة الجلفة مجالات النشر بالمجلة : تعنى هذه المجلة بنشر البحوث والدراسات القانونية، والسياسية، والشرعية، واللغوية، والأدبية، والدراسات الإنسانية، والاجتماعية والعلوم التربوية ( مناهج وطرق التدريس أصول التربية ، الادارة التربوية )، والدراسات الاقتصادية، وعرض الكتب والرسائل الجامعية، والتقارير العلمية عن الندوات والمؤتمرات العلمية، والتعليق على القوانين والأحكام القضائية، وتحقيق المخطوطات. كما تنشر المجلة دراسات وأبحاث البحوث الأدبية والعلمية الأصيلة للباحثين في هذه التخصصات كافة من داخل الجامعات الجزائرية ومن خارج الجزائر مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية. ضوابط وشروط النشر بالمجلة: أن تكون الدراسة أو البحث المقدم للنشر جديدًا لم يسبق نشره بمجلة أخرى، ولا يكون جزءاً من كتاب منشور أو رسالة جامعية أعدها الباحث. نوع الخط 16 (Traditional Arabic ) تحت برنامج Word2003 أو 2007 وtimes New Roman باللغة الأجنبية. ويراعى أن يكون مصححًا لغويًّا ومستوفيًا الشروط العلمية والمنهجية المتعارف عليها. تكتب الهوامش بالتفصيل في آخر البحث بحسب تسلسلها في المتن، ويليها قائمة بالمصادر والمراجع مرتبة ألف بائيًّا بحسب اسم الشهرة. في حالة كون البحث المقدم بلغة أجنبية يجب إرفاق ملخص له باللغة العربية، على ألا تزيد كلمات الملخص عن (100) كلمة، وتكتب بعد الملخص الكلمات الدالة المفتاحية (keywords) للبحث. تعرض البحوث والدراسات المقدمة للنشر على لجنة التحكيم مكونة من ذوي الاختصاص يُختارون بسرية تامة، وذلك لبيان مدى أصالتها وجديتها وقيمة نتائجها وسلامة عرضها وصلاحيتها للنشر، وعلى الباحث الالتزام بإجراء التعديلات وَفْق الملحوظات التي يبديها المحكَّمون. يتعهد كل باحث بعدم نشر بحثه بأية دورية أخرى دون إذن مسبق من هيئة التحرير، وعند قبول البحث للنشر تنتقل جميع حقوق الملكية المتعلقة بالبحث إلى المجلة. على الباحث أن يرفق ببحثه نبذه تعريفية موجزة عن مؤهلاته ومصدرها، فضلاً عن إسهاماته العلمية (السيرة الذاتية c v ). بالإضافة إلى إرفاقه لتعهد بعدم نشر المقال في مجلة أخرى. البحوث المقدمة للنشر بالمجلة لا ترد إلى أصحابها سواء أقبلت أم لم تقبل.

5

Volumes

14

Numéros

516

Articles


اثر الوساطة المالية المصرفية على النمو الاقتصادي دراسة مقارنة بين الجزائر و المغرب

قويدري قوشيح بوجمعة,  بريش عبد القادر, 

الملخص: من خلال دراستنا للعلاقة التي يمكن أن تكون بين الوساطة المالية المصرفية و النمو الاقتصادي في الجزائر و المغرب ، فقد بينت الدراسة القياسية أن مؤسسات الوساطة المالية المصرفية لكل من الجزائر و المغرب تعاني من الضعف خصوصا فيما يتعلق بالقطاع المصرفي لديها،بسبب هيمنة القطاع الحكومي في تسييرها ، إضافة إلى افتقار الأسواق المالية للمنتجات و الأدوات المالية ، كما أن معدلات النمو المطردة و المتزايدة لم تكن نتيجة الإصلاحات المصرفية ولكن هي نتيجة لطبيعة اقتصاديات هذه الدول الريعية بسبب ارتفاع أسعار المحروقات و احتياطي الصرف لديها.و ذلك ما أدى إلى ارتفاع سيولتها لكن دون أن تؤدي إلى زيادة فاعليتها في دعم النمو الاقتصادي.

الكلمات المفتاحية: النمو الاقتصادي ؛ الوساطة المصرفية ؛ الوساطة المالية


أثر التَّدريب في تنمية المسار الوظيفي للعاملين + نبذة موجزة

بلقرمي سهــــام, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة العلاقة بين التدريب وتنمية المسار الوظيفي للعاملين ببعض المؤسسات الاستشفائية المتخصصة في رعاية الامومة والطفولة ، إذ تلخّصت مشكلة الدّراسة في عدد من التساؤلات حول مدى مساهمة التّدريب في مساعدة العاملين على بناء تصور واضح عن مسارهم الوظيفي ،وأثره في تنمية مسارهم الوظيفي. وقد تمثّلت أهداف الدراسة في التعرف على وجود وفعالية مستوى التدريب الموجود في هذه المؤسسات وعلى دوره في تعزيز وتدعيم عملية تنمية المسار الوظيفي. و قد تم جمع بيانات الدراسة من خلال استمارة استبيان يحتوي على مجموعة من الأسئلة عن متغيرات الدراسة، حيث وُزِّع على عينة عشوائية بلغت) 118 (من العاملين في مختلف التخصصات الطبية وشبه الطبية.

الكلمات المفتاحية: التدريب ;المسار الوظيفي ; تنمية المسار الوظيفي.


أنواع الجرائم داخل الأسرة و العقوبات المقررة لها

سورية ديش, 

الملخص: تعتبر ظاهرة الجرائم داخل الأسرة احدى المخرجات السلبية الأكثر انتشارا في المجتمعات المختلفة ، إذ تهدد الكيان الأسري و الأمن الاجتماعي . و لقد انتشرت مؤخرا الجرائم الأسرية ، و يعزى ذلك إلى الفقر أحيانا ، البطالة ،الجهل ، انعدام الحوار داخل الأسرة، المخدرات و العنف و غيرها. و قد يكون العنف جسديا أو نفسيا أو حتى جنسيا . و لقد خضعت الأسرة في المجتمع لعدة عوامل اقتصادية ، اجتماعية متغيرة أثرت في مختلف جوانب الحياة ، و التي كان لها تأثير على ارتكاب الجرائم داخل الأسرة بما انعكس على نسق القيم الاجتماعية. و تأخذ الجرائم داخل الأسرة أشكالا مختلفة ، فقد تكون هذه الجرائم موجهة ضد الأطفال أو ضد الأصول ، أو بين الزوجين، فأوجب المشرع حماية للأسرة و الآداب العامة نظرا للعلاقة الوطيدة بينهما، و حرصا منه على أهمية كيان الأسرة من التفكك. Le phénomène de la criminalité au sein de la famille, l’un des résultats négatifs les plus répandus dans les différentes sociétés, car il menace l’entité familiale et de sécurité sociale. Et on a assisté récemment à des crimes familiales, et cause parfois : la pauvreté, le chômage, l’ignorance, l’absence de dialogue au sein de la famille, de la drogue, la violence, et pourrait être de violence physique ou mentale ou même sexuelle, a cause de nombreux facteurs économiques et sociaux en évolution ont influé sur les divers aspects de la vie, et qui ont une incidence sur les infractions à l’intérieur de la famille . Les crimes au sein de la famille est différentes, qui peuvent être des crimes contre des enfants , les biens , les conjoints , le législateur a chargé la protection de la famille et la moralité publique, dans le souci de l’importance de l’entité familiale de la désintégration

الكلمات المفتاحية: الاعتداء على الحياة ; الجرائم الأخلاقية; الاعتداء على أموال الأقارب و الأزواج ; إهمال الأسرة. les atteintes à la vie; l’agression sur les fonds des familles et conjoints; l’abandon de famille


التربية ومؤسسات التنشئة الاجتماعية

جبايلي سهام, 

الملخص: إذا كانت التربية في بدايتها عملية فردية، بدأها الإنسان البدائي ومارسها نحو أبنائه، ومع التطور والتغير تحولت التربية من عملية فردية إلى اجتماعية، تهتم بها مجموعة من المؤسسات الاجتماعية لتشارك الأسرة في تربية الأبناء ومن بينها: المدرسة، دور العبادة، وسائل الإعلام....ونجد أن هناك أهدافا مشتركة بين هذه المؤسسات لتحقيق تربية سليمة لأفراد المجتمع الواحد.

الكلمات المفتاحية: التربية:التنشة:الأسرة


الإرهاب البيئي والإرهاب الإيكولوجي-أوجه التشابه والاختلاف

بركاني خديجة, 

الملخص: كثيرا ما يلجا بعض فقهاء القانون لاستعمال مصطلح الإرهاب البيئي ومصطلح الإرهاب الإيكولوجي كمترادفين للدلالة على صورة واحدة من صور الجرائم الإرهابية المرتبطة بالبيئة، في حين أن فقهاء آخرين يستعملان اللفظين للدلالة على ظاهرتين مختلفتين، الأولى: تتمثل في أفعال عنف أو هجوم على أشخاص أو ممتلكات باستخدام عنصر من عناصر البيئة الطبيعية كسلاح أو هجوم مباشر ضد مورد طبيعي من أجل غرس الخوف في هدف بشري، بينما الثاني يدل على: والإرهاب المرتبط بجماعات متطرفة ناشطة في مجال الدفاع عن البيئة وعن حقوق الحيوان ، يتم فيه استخدام أو التهديد باستخدام العنف بصورة إجرامية ضد ضحايا أبرياء أو الممتلكات من قبل مجموعة ذات توجه إيكولوجي لأسباب سياسية وبيئية

الكلمات المفتاحية: إرهاب، إرهاب بيئي، إرهاب إيكولوجي، بيئة، تخريب


شروط منح العلامة التجارية وفق التشريع الجزائري

ونوغي نبيل,  يوسفي علاء الدين, 

الملخص: إن المشرع الجزائري خص العلامة التجارية بنظام قانوني مثلها مثل حقوق الملكية الفكرية على وجه العموم وعناصر الملكية الصناعية على وجه الخصوص، وقد أفرد لها الأمر 03-06 وهذا لما تمثله من أهمية جد بالغة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، ومن خلال هذا العمل نبين ماهية العلامة التجارية ونوجز أهم الشروط القانونية التي نص عليها المشرع الجزائري من أجل منح العلامة لطالبها، هذا أن توافر الشروط ومنح العلامة يترتب عنه الأثار القانونية الأخرى التي تخولها العلامة من حقوق والتزامات وتراخيص.

الكلمات المفتاحية: العلامة التجارية؛ الشروط الموضوعية؛ الشروط الشكلية؛ القانون الجزائري.


نظام المناصفة في الجزائر بين التأييد والمعارضة

بن شناف منال, 

الملخص: سعت الجزائر على غرار أغلب دول العالم إلى إعطاء المرأة المكانة الفعالة التي تستحقها في المجتمع، باعتبارها شريكا أساسيا في بناء دولة مدنية حديثة، ومساهما فعالا في تكريس دولة الحق والقانون، نظرا لما تتمتع به المرأة من قدرات وكفاءات عالية، وعليه تمت دسترة مبدأ المناصفة في التعديل الدستوري لسنة 2016 كآلية جديدة، يحاول من خلالها المؤسس الدستوري إعادة بعث مكانة المرأة الجزائرية وترقية دورها في مختلف مجالات الحياة. Le résumé : L’Algérie comme la plupart des pays du monde a opté pour donner la femme un statut efficace dans la société, puisque elle représente un partenaire principal dans la construction d’une état civile et moderne, et aussi un participant important dans la mise des mécanismes de l’état de droit, ainsi vient la constitutionnalisation du principe de la parité dans la dernière révision constitutionnelle 2016, comme un nouveau mécanisme utilisé pour actualiser le statut de la femme algérienne dans les différents catégories de la vie.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المناصفة؛ الدسترة؛ المرأة الجزائرية؛ الديمقراطية؛ التعديل الدستوري 2016. Les mots clés: la parité ; la constitutionnalisation ; la femme algérienne ; la démocratie ; la reforme constitutionnelle 2016.


الحوكمة وأفاق تطوير أداء البنوك الجزائرية دراسة تحليلية تقييمية من 2008 إلى 2015

Hadj Ali Adnane, 

Résumé: Cette étude a pour objectif de résoudre la problématique lié au lien entre l'amélioration de la performance financière des banques algériennes et l'application des mécanismes de gouvernance, cette étude analytique a porté sur la période allant de 2008 à 2015, en analysant et en évaluant les résultats annoncés par la Banque d'Algérie. La problématique de la gouvernance sur le contexte monétaire et financier qu’a connu l'Algérie a travers la crise de Khalifa Bank et la BCIA c’est imposée afin de protéger les droits des actionnaires et de développer la performance financière des banques algériennes, en dépit des réformes menées dans le secteur financier et bancaire notamment à travers le développement des mécanismes de la bonne gouvernance, ceux-ci restent loin d'être appliqués correctement dans le système bancaire.

Mots clés: Performance financière; mécanismes de gouvernance; système bancaire.


التحقيق العقاري كآلية لتطهير العقار في القانون الجزائري.

بوتشيشة زين الدين, 

الملخص: يعتبر القانون رقم 07-02 دعامة أساسية لعمليات المسح العام للأراضي، إذ يتمكن من خلاله كل شخص يحوز عقارا يدخل ضمن الأملاك الخاصة حيازة قانونية تسمح باكتساب الملكية عن طريق التقادم المكسب، الحصول على سند ملكية بطريقة فورية واختيارية وذلك بإتباع جملة من الإجراءات الخاصة ابتداء بتقديم طلب فتح تحقيق عقاري ثم المعاينة الميدانية ثم تكريس نتائج التحقيق العقاري بإقرار حق الملكية العقارية وتسليم في سند الملكية للمعني.

الكلمات المفتاحية: القانون رقم 07-02، التحقيق العقاري، الحيازة، الملكية العقارية، سندات الملكية.


أهمية تحقيق التنمية المستدامة الجبلية

حموم فريدة, 

الملخص: تمثل المناطق الجبلية ما نسبته 25% من المساحة الإجمالية لليابسة، وتحتوي على ثروات طبيعية جد هامة ومتنوعة، لكن رغم هذا تبقى منسية ومهمشة من حيث البرامج التنموية، وحجم الإستثمارات المخصصة لها، الأمر الذي ساهم بدوره في إفقار سكانها. ومنذ الإعلان عن اليوم العالمي للجبال عام 2003م، بدأ الحديث عن التنمية المستدامة الجبلية، ونظرا لأهمية المناطق الجبلية في تحقيق التنمية المستدامة الشاملة للدولة، فلا يمكن تجاهل ما بمقدورها أن تقدمه لتجسيد هذه الأخيرة، لذا لابد من زيادة الإهتمام بالمناطق الجبلية، والعمل فعليا على تنميتها، تنمية تكون مستدامة، دون أن ننسى تنمية السياحة الجبلية.

الكلمات المفتاحية: المناطق الجبلية; التنمية; التنمية المستدامة الجبلية; السياحة الجبلية.


التواصل اللغوي وإنعاش اللغة العربية في التعليم الجامعي

طكوك حياة, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى توضيح أهمية التواصل اللغوي في حياة الفرد عامة، وفي المجال التعليمي خاصة، وتبيان كيفية إنعاش اللغة العربية وإحيائها عن طريق استعمالها والتواصل بها. تم استخدام الاستبيان بوصفه أداة لجمع بيانات عن متغيرات الدراسة، وكذا برنامج التحليل الإحصائي لتحليل البيانات، واختبار صحة فرضيات الدراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى أن السبيل الأمثل لإنعاش اللغة العربية هو استعمالها وهذا عن طريق وضع المتعلمين في وضعيات حوارية وأخرى حرة من أجل التعبير عن آرائهم وانتقاد بعضهم البعض باللسان العربي، وكذا توحيد مختلف الجهود البيداغوجية والإعلامية والمؤسساتية والعلمية من أجل تحفيز المواطن عموما والمتعلمين خصوصا على استعمال هذه اللغة داخل المجتمع الجزائري. Résumé : Cette étude vise à clarifier l'importance de la communication linguistique dans la vie de chaque individu et surtout dans le secteur de l'éducation, ainsi que l’explication comment raviver la langue arabe à travers son utilisation et sa communication. le questionnaire a été utilisé comme un outil de collecte de données pour les variables, ainsi qu'un programme d'analyse statistique (SPSS) pour analyser les données et tester la validité des hypothèses. Les principaux résultats montrent que la meilleure façon de faire revivre la langue arabe est de l'utiliser en mettant les apprenants dans des positions de dialogue et d'expression libre de leurs points de vue en langue arabe, Ainsi que l'unification de divers efforts pédagogiques, médiatiques, institutionnels et scientifiques afin de motiver les citoyens en général et les apprenants en particulier à utiliser cette langue au sein de la société algérienne.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التواصل اللغوي، إنعاش اللغة العربية، معيقات التواصل باللغة العربية، التعليم الجامعي، المقاربة التواصلية Mots clés : La communication linguistique, barrières de communication en arabe, enseignement universitaire, approche communicative.


لا وعي النص في رواية الأسود يليق بك لأحلام مسشتغانمي

ملال إيمان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى استحضار معالم التحليل النفسي عند الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي وتحديدا في روايتها "الأسود يليق بك" التي تعج بأحداث لا شعورية تكاد تفصل بين الذات الساردة وبطلة الرواية "هالة"، خاصة وأن أسلوب الكاتبة له أثر سحري جميل، فاللغة الشاعرية، المتدفقة والمثقلة بالمحطات النفسية والألوان الرومانتيكية الحالمة في الكثير من المواقف وما بطنت به الرواية من خلفيات تاريخية ونفسية واجتماعية، ومرتكزات ثقافية (غربية وعربية) وظفتها الكاتبة كمرجعيات وإشارات لتكثيف المعنى والمبنى معا، كان لها أثرها العميق الذي أثرى الرواية من جانبها السيكولوجي.

الكلمات المفتاحية: التحليل النفسي؛ لا وعي النص؛ لا وعي الكاتب؛ الذكورة؛ الأنوثة.


السينما والرواية بين جمالية الطرح والاقتباس االسيء.

كريمة Nawi, 

الملخص: يعد الاقتباس من الرواية إلى السينما من الظواهر التي ما تزال تحتل الصدارة من حيث الدراسة والاهتمام. وإذا كانت الرواية تعبير بالخيال ، فإن السينما تعبير بالصورة المحددة . تقوم هذه الدراسة على محاولة رصد العلاقة بين السينما والرواية حين تصبح السينما وسيلة لتشويه النص الروائي وتغيير معانيه مما يجعلها تقدم فكرة مغايرة للفكرة الأصلية للرواية. فالسينما من خلال أدواتها يمكنها أن تصنع عالما من الجمال أو عالما من الرداءة.ومن خلال روايتي ذهب مع الريح لمرغريت ميتشل ولوليتا لنابوكوف سنحاول الاقتراب من هذا الموضوع. الملخص باللغة الأجنبية: The quotation from the novel to the cinema is a phenomena the still occupies the forefront in terms of study and attention And if the novel is an expression of the specific image. This study attenpts tp monitorthe relation ship between cinema and the novel when cinema become a means of distoring the text of the novel and changing its meaning , making it a diffirent idea of the novel . cinema through its tools can create a world of beauty or a world of mediocrity.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: السينما، الرواية، الاقتباس


الازدواجية اللغوية العربية في مفهوم التطور اللغوي

هاجد الحربي, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة الازدواجية اللغوية في البحث اللغوي العربي؛ من حيث المفهوم والتأطير النظري له في سياقه التاريخي وواقعه المعاصر بمنهج تحليلي يحاول وضع هذه الظاهرة في إطارها الصحيح وآلية استثمارها في التطور اللغوي مبينة قصور الفكر التقليدي في معالجتها،ولكي تتمكن من تحقيق أهدافها فإنها تستعرض ما تمخّض عن اللسانيات الحديثة والتجارب اللغوية المعاصرة بهدف الإفادة منها وصياغة المحتوى النظري في واقعه الاجتماعي؛ لأن الفهم الدقيق للقضية قبل معالجتها يعد الأساس المعرفي للوعي الذاتي بالقضية الثقافية، وهذا ما تحتاجه السياسة اللغوية والتخطيط اللغوي في مشروع النهضة العربية المعاصرة.

الكلمات المفتاحية: الازدواجية اللغوية التطور اللغوي، اللغة العربية، العامية، القاعدة النحوية، السلطة اللغوية.