افاق للعلوم

افاق للعلوم

Description

مجلة دولية علمية، لغوية، أدبية، ثقافية، تربوية، فصلية محكمة مجانية ،تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة تعنى هذه المجلة بنشر البحوث والدراسات القانونية، والسياسية، والشرعية، واللغوية، والأدبية، والدراسات الإنسانية، والاجتماعية والعلوم التربوية ( مناهج وطرق التدريس أصول التربية ، الادارة التربوية )، والدراسات الاقتصادية،التي تساهم في الارتقاء بالبحث العلمي والتي تتسم بالجودة والأصالة كما تنشر المجلة دراسات وأبحاث البحوث الأدبية والعلمية الأصيلة للباحثين في هذه التخصصات كافة من داخل الجامعات الجزائرية ومن خارج الجزائر مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية. وهي تصدر وقيا وعلى الشكل الالكتروني وهي متاحة للتحميل بدون اي قيد او شرط. وتفتح أبوابها لكل الباحثين للنشر والارتقاء بالبحث العلمي كل ثلاثة اشهر ( جانفي،مارس، جوان، سبتمبر) ضوابط وشروط النشر بالمجلة: أن تكون الدراسة أو البحث المقدم للنشر جديدًا لم يسبق نشره بمجلة أخرى، ولا يكون جزءاً من كتاب منشور أو رسالة جامعية أعدها الباحث. . نوع الخط 16 (Traditional Arabic ) تحت برنامج Word2003 أو 2007 وtimes New Roman باللغة الأجنبية. ويراعى أن يكون مصححًا لغويًّا ومستوفيًا الشروط العلمية والمنهجية المتعارف عليها. تكتب الهوامش بالتفصيل في آخر البحث بحسب تسلسلها في المتن، ويليها قائمة بالمصادر والمراجع مرتبة ألف بائيًّا بحسب اسم الشهرة. في حالة كون البحث المقدم بلغة أجنبية يجب إرفاق ملخص له باللغة العربية، على ألا تزيد كلمات الملخص عن (100) كلمة، وتكتب بعد الملخص الكلمات الدالة المفتاحية (keywords) للبحث. تعرض البحوث والدراسات المقدمة للنشر على لجنة التحكيم مكونة من ذوي الاختصاص يُختارون بسرية تامة، وذلك لبيان مدى أصالتها وجديتها وقيمة نتائجها وسلامة عرضها وصلاحيتها للنشر، وعلى الباحث الالتزام بإجراء التعديلات وَفْق الملحوظات التي يبديها المحكَّمون. يتعهد كل باحث بعدم نشر بحثه بأية دورية أخرى دون إذن مسبق من هيئة التحرير، وعند قبول البحث للنشر تنتقل جميع حقوق الملكية المتعلقة بالبحث إلى المجلة. على الباحث أن يرفق ببحثه نبذه تعريفية موجزة عن مؤهلاته ومصدرها، فضلاً عن إسهاماته العلمية (السيرة الذاتية c v ). بالإضافة إلى إرفاقه لتعهد بعدم نشر المقال في مجلة أخرى. البحوث المقدمة للنشر بالمجلة لا ترد إلى أصحابها سواء أقبلت أم لم تقبل.

4

Volumes

15

Numéros

551

Articles


حقوق الإنسان بين مطرقة الاتفاقيات الدولية و الإقليمية و سندان الأزمة الأخلاقية

تخنوني أسماء, 

الملخص: ملخص : إن واقع حقوق الانسان في ظل مجتمع يزخم بمواثيق و معاهدات و اتفاقيات دولية ، اقليمية ووطنية ، و ثورة تكنولوجية و أفكار مذهبية و معتقدات و أذواق و أنماط ... ، إلا أنه رغم كل ذلك يجد نفسه وحيدا دوليا ، و وطنيا و دون أدنى صور الحماية ، و يعيش في ظل تحديات و مشاكل أخلاقية ، لا تعالج إلا من خلال الإلتزام الأخلاقي و التربية الروحية الداخلية ، و الإحساس الداخلي ، و الشعور بالرقابة الروحية على تصرفات الإنسان .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : حقوق الانسان ؛الاتفاقيات الدولية الإقليمية ؛ الحرب على الإرهاب ؛العنصرية ؛التحدي الأخلاقي .


دور الاتصال السياسي في ترقية قيم المواطنة لدى الشباب الجزائري.

بومشعل يوسف, 

الملخص: يتناول هذا البحث موضوع دور الاتصال السياسي في ترقية قيم المواطنة لدى الشباب الجزائري، حيث وضحنا فيه ماهية الاتصال السياسية وأهمية العلاقة بين المجالين السياسي والاتصالي، كما بينّا مفهوم المواطنة ومختلف أبعادها، وفي الختام وضحنا أهم الإجراءات التي تسمح للسلطة السياسية من ترقية قيم المواطنة لدى الشباب، ويشكل الاتصال السياسي الذي تقوم به السلطة السياسية الجزائرية متغير هام في سبيل التعريف بقيم المواطنة وغرسها وترقيتها لدى الشباب، وذلك بانتقال عملية الاتصال السياسي من مجرد آداه الإعلام والدعاية للسلطة السياسية، إلى ضرورة غرس قيم الولاء والانتماء للوطن وزيادة الثقة بينها وبين الشباب، بالإضافة إلى العمل على تعريف الأفراد بحقوقهم وواجباتهم السياسية وتزويدهم بمختلف الأفكار، المعتقدات، المعارف والقيم السياسية.

الكلمات المفتاحية: الاتصال السياسي ; المواطنة ; القيم ; قيم المواطنة.


خطوات أساسية في تشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية لدى التلاميذ - دراسة تطبيقية نموذجية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة من مرحلة التعليم الإبتدائي-

بن يوسف حنان, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم الخطوات التي يجب اتباعها لتشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية ولتحديد تلاميذ المرحلة الإبتدائية الذين يعانون من هذه الصعوبات، والتي تنعكس سلبيا و بشكل كبير على تحصيلهم ومستواهم الدراسي، حيث أجريت الدراسة بخمسة مدارس إبتدائية تابعة لولاية بشار –الجزائر- على عينة مكونة من 30 تلميذا وتلميذة، أما أدوات الدراسة فتمثلت في محكات التشخيص لصعوبات التعلم، واختبار الذكاء لأحمد زكي صالح، بالإضافة إلى مقياس التقديرالتشخيصي لصعوبات تعلم القراءة والكتابة والحساب(صعوبات التعلم الأكاديمية) لفتحي مصطفى الزيات. وفي الأخير تم التوصل إلى ضرورة وحتمية تطبيق بعض الخطوات المهمة والأساسية لتحديد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، والتي نوجزها فيما يلي: - الإستعانة بالمعلمين في التحديد المبدئي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية. - تطبيق محك الإستبعاد، لأجل إستبعاد التلاميذ الغير معنيين بالصعوبة. - تطبيق محك التباعد، لأجل تحديد مستوى تحصيل التلميذ الأكاديمي ومستوى ذكائه. - تطبيق مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم الأكاديمية، لأجل التأكد من وجود الصعوبة لدى التلميذ، ولأجل تحديد مستوى هذه الصعوبة (خفيفة، متوسطة، شديدة). Résumé: Cette étude visait à identifier les étapes les plus importantes qui doivent être suivies pour diagnostiquer des difficultés d'apprentissage Académie et de déterminer les élèves des écoles primaires qui souffrent de ces difficultés, et qui reflète négativement et fortement sur leur réalisation et de leur niveau d'étude, où l'étude a été appliqué dans cinq écoles primaires sous la juridiction de Bechar comme l'Algérie - le composé de 30 étudiants et un échantillon d'étudiants, et les outils de l'étude étaient: les critères pour le diagnostic des difficultés d'apprentissage, et IQ Test Ahmed Zaki Saleh, en plus de Diagnostic appréciation de l'échelle de (difficultés d'apprentissage Académique de Fathi Mustafa Zayat. dans ce dernier ont été pour atteindre une nécessité et l'inévitabilité de l'application de certaines mesures fondamentales et importantes pour identifier les élèves ayant des difficultés d'apprentissage scolaire, et qui peuvent être résumées comme suit: - Aide d'enseignants dans l'identification initiale des élèves ayant des difficultés d'apprentissage Académie. - L'application du critère d'exclusion, afin d'exclure les étudiants non-intéressés difficile. - L'application de l'espacement de test, afin de déterminer le niveau de la collecte de niveau d'intelligence académique et étudiante. - L'application de l'évaluation diagnostique pour mesurer les difficultés d'apprentissage scolaire, afin de veiller à ce que il ya des difficultés avec l'élève, et afin de déterminer le niveau de difficulté (légère, modérée, sévère)

الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم الأكاديمية؛ تلاميذ السنة الثالثة من مرحلة التعليم الابتدائي؛ خطوات تشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية.


السخرية الهادفة في كتابات أحمد رضا حوحو القصصية، قراءة في "نماذج بشرية"، و"مع حمار الحكيم"

تابتي فاطمة الزهراء, 

الملخص: أحمد رضا حوحو أديب من زمرة الأدباء الذين ساروا في ركب الإصلاح وأهله ،فكان طاقة حية أسهمت في استمراريته، وقلَمًا سيَّالاً لمجابهة ضراوة الحياة، فلم يتوان عن الإفصاح عن مواقفه سياسية كانت أم اجتماعية، يرنو من خلالها إلى إصلاح الحال، والإطاحة بالظلم، كي ينمو مجتمع جديد خال من الشوائب، وهو ما كان يطلق عليه ب"التقويم الخلقي والاجتماعي" فلم يجد الكاتب في أحَايينَ كثيرةٍ، أحسن من السخرية في وجهها الهازل، وسيلة للتعبير عن تناقضات عميقة، ومفارقات ضج بها المجتمع الجزائري، ولكنها سخرية هادفة تنأى عن أن تكون استهزاء يستهدف القذف والتجريح، ولكنها صياغة فنية تستبطن الحكمة وترنو إلى الإصلاح، فكانت شخصية "سي زعرور" و"نحن والغرب" أنموذجين لمسنا فيهما زخما من الحكمة المبطنة في قالب هزلي فكاهي هادف.. AHMED REDA HOUHOU is one of the revolutionary authors who called for social reform through his writings. He participated through his work in raising the interest of readers to the status of the society to improve their living conditions. He used to share his attitudes towards political and social issues to fight injustice and to build a clean society through the process of social and ethical reform. The author adopted mockery in his writings as a way to discuss those contradictions and paradoxes that characterized the Algerian society at that time. In fact, the purpose behind his mockery wasn’t to accuse or defame persons but it was rather an artistic technique full of wisdom to call for positive change and reform. “SI ZAAROUR” and “WE AND THE WEST” are examples of HOUHOU’S stories which include comical situations through which he attempted to transmit lessons of moral laws to the society.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :السخرية الهادفة، القصة القصيرة الجزائرية، أحمد رضا حوحو، السخرية في القصة القصيرة. KEY WORDS :the algerian short story ,the deliberate irony ,irony in the short story, ahmed reda houhou.


الطبيعة القانونية لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام

زروال عبد السلام, 

الملخص: يتناول الموضوع النظام القانوني لعمليات حفظ السلام ببحث أساسها القانوني،حيث تعتبر الطبيعة القانونية للعمليات من أكثر الأمور إثارة للجدل في الفقه القانوني الدولي لعدم شمول ميثاق الأمم المتحدة عليها، فمجلس الأمن الدولي يتولى إنشاء العمليات بتحديد مهمة العملية ونوعها وحجمها ونفقاتها ومدتها ويمنح المجلس الأمين العام للمنظمة الأممية سلطة قيادة العمليات وإدارتها بالتعاون مع قائد القوات الدولية،وقادة الوحدات المشاركة في العمليات،وتبرم الأمم المتحدة مع الدول المعنية بالعمليات إتفاقيات تلخص فيها جميع المسائل المتعلقة بالعمليات بالإضافة إلى الإمتيازات والحصانات التي تمنح لقوات السلام الدولية مع تضمينها إحترامها وتعهداتها بتطبيق القانون الدولي الإنساني على قواتها. The subject discuss the lawful system of peacekeeping operations in search of its lawful bases,whereas the lawful nature of operations considered as one of the most controversial issues in the international lawful doctrine for non comprehension of it in the United Nations engagement. And the international security council assume establishement of operations in assignation the duty of the operation an its sige,kind,costs and duration and the council give the secretary general of the International organization the authority to lead operation and direct it with the help of the leader of the international forces and leaders of the participated units in operations,the united nations approve conventions with the concerned states withoperations summarize in it all issues related with operations,in addition to prévéleges and immunities which given for international peace forces with its inclusion of respect and commitment for practice of international human law over its forces.

الكلمات المفتاحية: الأمم المتحدة- حفظ السلام الدولي-مجلس الأمن- قوات حفظ السلام-القبعات الزرق-القانون الدولي الإنساني-مركز القوات-SOFA-الحصانات والإمتيازات.


الحركات الإسلامية في المغرب والمشاركة السياسية: جماعة العدل والإحسان وحزب العدالة والتنمية نموذجا

لهديلي نادية, 

الملخص: ملخص الدراسة تسعى هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على الحركات الإسلامية في المغرب ومسألة المشاركة السياسية. تدرس هذه الورقة حالتي جماعة العدل والإحسان وحزب العدالة والتنمية، والفترة الزمنية التي تركز عليها هي فترة الحراك العربي أو ما يعرف اصطلاحا بالربيع العربي. هذه الفترة خولت لأحزاب سياسية ذات مرجعية إسلامية من الصعود إلى سدة الحكم. شهد المغرب بدوره حراكا شعبيا. تمثل الإستثناء في مطالبة شعبية بالإصلاحات، وليس باسقاط النظام. سيطر حزب العدالة والتنمية على المشهد السياسي، وانتصر على خصومه في المعارضة خلال الإنتخابات التشريعية لسنتي 2011 و 2016. خلافا للحزب، تبنت حركة العدل والإحسان موقفا واضحا من المشاركة السياسية في المغرب، فهي ترفض الخوض في التجربة السياسية في غياب أرضية صالحة للعمل السياسي النزيه، ولعدم رغبتها الخضوع للخطوط الحمراء أو تقديم تنازلات. تبحث هذه الورقة فرضية مفادها أن قدرة الحركات الإسلامية على ترجمة مشروعها الفكري إلى عملي متمثل في مؤسسات سياسية وقاعدة حزبية فاعلة، ودخولها العمل السياسي برهاناته وتقلباته، من أبرز عوامل إنتشارها.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحركات الإسلامية، العدل والإحسان، حزب العدالة والتنمية، الربيع العربي، المشاركة السياسية.


الدراسات الثقافية ونقد المؤسسات في الخطاب النقدي لإدوارد سعيد

رويدي عدلان, 

الملخص: يحاول هذا المقال إلقاء الضوء على تحولات المسار المعرفي والمنهجي للنقد الأدبي، في ظل ظهور الدراسات الثقافية والنقد الثقافي. ومن الأسماء التي اشتغلت على ممارسة هذا النوع من النقد في أمريكا نجد إدوارد سعيد، فبالعودة إلى مختلف مدوناته النقدية، نجد هذه الطفرة المنهجية والنوعية في دراساته المختلفة، التي شملت الأدب والثقافة والموسيقى والسياسة، ومجالات أخرى عديدة، خصوصا في نقد الاستشراق، ودراسة علاقة الثقافة بالسلطة والمؤسسات في سياقاتها التاريخية المختلفة. Resumé :Cet article essaie de mettre en lumiére les changements dans le processus cognitif et methodologique de la critique litteraire al’ombre de l’apparition des Etudes culturelles dans la critique culturelle. .Edward Said est l’un des nams qui ont Exercé ce genre de critique aux Etats unis. En reverant à ses différents corpus critiques ,on trouve ce changement méthodologique dans ses differéntes Etudes qui ont porté sur la littérature la musique ,la politique,est sur plusieures d’autres domaines,en particulier la critique de l’Orientalisme et l’Etude de la relation entre la culture et le pouvoir et les Etablissements dans leurs différents contextes historiques.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الدراسات الثقافية؛النقد الثقافي؛نقد النص؛نقد المؤسسة؛إدوارد سعيد. Mots-clés :les études culturelles-la critique culturelle-la critique textuelle-la critique de l’établissement-Edward Said


الانقطاع المدرسي : قضية اجتماعية و مؤسساتيه

Benmelouka Chahineze, 

الملخص: الملخص: الإنقطاع عن الدراسة مصطلح عرف عدة تحولات وتطورات وذلك حسب مجالات الأبحاث . وقد أشارت مختلف التقارير إلى أنه ظاهرة تخص فئة التلاميذ الذين أوقفوا تمدرسهم قبل سن السادسة عشرة أو أنهم انقطعوا عن الدراسة وهم لايزالون منتسبين إلى المدرسة غير أنهم لا يشاركون في النشاطات المدرسية بمعنى أنهم في قطيعة مدرسية داخل المدرسة، يظهرون سلوكيات منحرفة عن المعايير كما يصرح بذلكBourdieuعندما أستخدم التعبير« المقصين من الداخل» les exclus de l’intérieur ليشير إلى أن المدرسة تقصي دائما فئة من التلاميذ بالرغم من إبقائهم داخل النظام المدرسي ثم توجههم إلى تخصصات تافهة أو ذات قيمة متدنية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :الانقطاع المدرسي؛ المدرسة؛ التلميذ


ظاهرة الفن من منظور سوسيولوجي

جبالة محمد, 

الملخص: الملخص: تتناول الدراسة الراهنة الفن من منظور سوسيولوجي، حيث قامت، في البداية، بتشريح أعمال رواد علم الاجتماع الذين اهتموا بالظاهرة الفنية حيث بينت أهم الأسس التي تقوم عليها؛ ثم حللت أعمال بعض العلماء في إطار المدارس الاجتماعية التي ينتمون إليها، من خلال إبراز مختلف الأطر المعرفية والمنهجية التي تميز هذه المقاربات النظرية، واهم منطلقاتها وفرضياتها العلمية التي يمكن للباحثين في هذا المجال اعتمادها كخلفية علمية في بحوثهم التي ترتبط بالواقع الاجتماعي لظاهرة الفن في مختلف المجتمعات. Abstract: The present study deals with art from a sociological perspective. At first, it dissected the works of sociologists who were interested in the artistic phenomenon ; then analyzed the work of some scientists within the framework of the social schools to which they belong, by highlighting the different cognitive and methodological frameworks that characterize these theoretical approaches, and the most important principles and scientific hypotheses that researchers in this area can be adopted as a scientific background in their research that relate to the social reality of the phenomenon of art in different societies.

الكلمات المفتاحية: - الكلمات المفتاحية: الفن؛ علم الاجتماع؛ علم اجتماع الفن. - Keywords: Art; Sociology; Sociology of Art.


المدينة الجزائرية و المرجعيات المستعارة قراءة تحليلية للمجال الحضري الجزائري في علاقته بأنساق القيم:

بيلك نورة, 

الملخص: ان الدراسة الواقعية للمدينة الجزائرية بما تحيل عليه من أنماط العمران وأشكال شغل الأرض وتملك المجال وما يحتويه من أشكال العلاقات الاجتماعية وما ينتجه من أنساق القيم كفيلة بطرح العديد من الإشكاليات والمفارقات من أيسرها فهما وحلا الي أكثرها تعقيدا، لاسيما في اطار ما عرفه المجال الحضري الجزائري من تغيرات نحو عمران أوروبي حديث وما يعيشه من ضعف مجالي وهشاشة اجتماعية في غياب أو تغييب ساكن المدينة عن انتاج مجال معاشه اليومي انعكس ذلك على طبيعة العلاقة التبادلية بين المجال المادي والإنسان استوجبت تحليلا يمكّن من فهم واقع المدينة الجزائرية كمجال حاو للإنسان الفاعل القادر على صنع مدنه وواقعه بناء للحاضر، وعيا بالماضي المتجذر مدركا للأهداف وتطلعات المستقبل، مهتديا الى سبل الإقدام والوصول الى الغايات ولا يتحقق هذا الوعي والفهم إلا بمراجعة الذوات لتصوراتهم وما أنتجوه من الأنساق ادراكا لما يحيط بهم من عوالم اجتماعية قريبة كانت أو بعيدة مراجعة للمرجعيات المجالية والقيمية المشكّلة للواقع الحضري الموّجهة نحو إعادة تشكيل البناء الهوياتي للمجتمع الجزائري Abstract: The realistic study of the Algerian city including the building kinds and the forms of land structure, the social relations contained, and what is produced from the values’ kinds is completely sufficient to put questions and differences starting with the easiest to the hardest one. Notably in the frame of changes that the Algerian civil field knew as a new European building and what is known as weakness and the social fragility in the absence of the city habitat from the production of his daily salary, it reflected on the nature of the exchange relationship between the human and the material field. It needs an analysis that help the understanding of the reality of the Algerian city as a field containing the active man able to make his own cities and his own reality according to the present. So aware of the past and conscious of the aims and the future ambition. Guided to the ways of reaching goals, this consciousness and understanding can’t realize only with the revision of self-imagination and the kinds they produced as awareness of what happened around in the next or far social worlds, a revision of the valuing and field’s references making the civil reality directed to a rebuilt of the identity of the Algerian society.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المدينة الجزائرية، المجال الحضري، المرجعية، القيم Keywords: the algerian city; the algerian civil field; reference; the values


الوعي الاستهلاكي البيئي ومحددات الاستهلاك المسؤول لدى المستهلك - دراسة ميدانية لعينة من المستهلكين على مستوى الشرق الجزائري-

مهري شفيقة,  مهري امال, 

الملخص: الملخص: أصبحت قضية البيئة في المحك الأمر الذي إستدعى رؤية جديدة تتغير فيها الأنماط التنموية السوداء، إلى رؤية مستدامة تحافظ على البيئة للأجيال الحالية والمستقبلية، ولما كانت القطاعات الاقتصادية المسبب الأساسي لإختلال التوازن البيئي، بدأت هذه الأخيرة تستجيب لمطالب الاستدامة من خلال إستخدام آليات بيئية من أهمها العنونة البيئية وإنشاء أسواق إستهلاك خضراء، فظهور المستهلكين الخضر حقق دفعا جديدا لدمج مقاربة الاستهلاك في إطار التنمية المستدامة، وفي هذا الإطار حاولنا أن نشخص الوعي الإستهلاكي البيئي والشراء المسؤول عبر دراسة ميدانية إستطلاعية شملت 400 مستهلك من الشرق الجزائري ممثلة في كل من ولايات " سطيف، باتنة، قسنطينة، برج بوعريريج وعنابة. الكلمات المفتاحية: الوعي البيئي، الاستهلاك المستدام، الشراء المسؤول، المستهلك الأخضر Résumé : la question de l'environnement est devenue dans la ligne qui a nécessité une nouvelle vision qui changé les modes de développement noir vers une vision durable préserver l'environnement pour les générations actuelles et futures. les secteurs économiques sont les secteurs les plus contribuant en violation de l'équilibre écologique, ces dernier ont commencé dans l’ application des exigences de la durabilité grâce à l'utilisation des mécanismes écologiques et l'éco-étiquetage et la création de marchés de consommation verts ,l'émergence d'un nouveau consommateurs et l'achat responsable, atteint un nouveau motif de l'intégration du développement durable dans consommation Dans ce contexte, nous avons essayé de diagnostiquer la conscience environnementale et la consommation et l'achat responsable, à travers une étude de terrain inclus 400 consommateurs De l'est -algérien représentés dans chacun des états, "Sétif, Batna, Constantine, Bordj Bou Arreridj, Annaba. Les mots clé : la conscience environnementale, la consommation durable, l'achat responsable, le consommateur ver

الكلمات المفتاحية: Les mots clé : la conscience environnementale, la consommation durable, l'achat responsable, le consommateur ver


ظاهرة الإسلاموفوبيا وتجلياتها في رواية المجهر - عمارة لخوص أنموذجا –

بومدين حورية, 

الملخص: الملخّص : تظهر في الكثير من بلدان الغرب من حين إلى آخر، مظاهر التّعبير عن حالة الخوف من الدين الإسلامي والمسلمين، أو ما أصبح يُعرف ب " الإسلاموفوبيا "، لاسيما بعد تفجير برجي التّجارة العالمي بنيويورك، في الحادي عشر من سبتمبر 2001 م، وهذا الحدث الذي هزّ العالم بأسره، وزاد من عمق تلك الصورة النّمطية المشوهة للدين الإسلامي والمسلمين، ومن يومها أضحت ظاهرة "الإسلاموفوبيا"، أكثر حضورا في المشهد السّياسي والإعلامي والثّقافي الغربي. الكلمات المفتاحية : حالة الخوف؛ الدين الإسلامي؛ الإسلاموفوبيا؛ تفجير برجي التّجارة، الرواية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : حالة الخوف؛ الدين الإسلامي؛ الإسلاموفوبيا؛ تفجير برجي التّجارة، الرواية.


التخطيط البيئي لتسييرالنفايات الخاصة ألية لتكريس الإستدامة البيئية

بوشيرب عبدالله, 

الملخص: إن النفايات الخاصة التي تنتج يوميا وبإستمرارمصدرقلق كل الفاعلين والمتدخلين على المستوى الوطني، لذلك تتطلب سياسة واضحة للتعامل معها وضمان التسييرالسليم لها بدءا من مصدرتوليدها إلى غاية التخلص النهائي منها بطريقة سليمة وآمنة للحفاظ على البيئة والصحة البشرية، ولأجل تكريس هذا المسعى إعتمد المشرع الجزائري إلى إصدار نصوص قانونية تتعلق بكيفية تسييرالنفايات الخاصة، لاسيما القانون رقم01-19 المتعلق بتسييرالنفايات والمراسيم التطبيقية له،بالإضافة إلى إنشاء هيئات إدارية مسؤولة عن تسييرالنفايات الخاصة في ظل التوجيهات والبرامج التي جاءبها المخطط الوطني لتسييرالنفايات الخاصة لتحقيق الإستدامة البيئية. Les déchets spéciale produits par jour et sans arrêt source de stress de tous les acteurs et parties prenantes au niveau national, donc il faut une politique claire pour assurer la bonne gestion du la source jusqu'à la cession définitive d'une manière sûre et sécurisée pour préserver l'environnement et la santé humaine, et afin de consacrer ce but, le législateur algérien à publier des textes juridiques sur la gestion des déchets, en particulier en ce qui concerne la loi N°.01-19 relative à la gestion des déchets et différents décrets, en plus de la mise en place d'organes administratifs chargés de la gestion sous les directives et des programmes qui est sorti d’un planification national en vue pour la réalisation de la durabilité environnementale.

الكلمات المفتاحية: النفايات الخاصة ; التخطيط البيئي ; الإستدامة البيئية


ظاهرة الإستلزام التخاطبي في البلاغة العربية- دراسة تأصيلية في جهود قدامة بن جعفر والرماني-

جوابلية نوال, 

الملخص: يهدف المقال إلى البحث عن تجليات ظاهرة الاستلزام التخاطبي في البلاغة العربية، منطلقين من فكرة أن البلاغة العربية ليست مجرد تنميق لفظي اهتم بالشكل وأهمل المعاني و المقاصد، وهو الطرح الذي آمن به معظم البلاغيين، الذين دافعوا عبر مؤلفاتهم عن الشق التفاعلي للغة، والذي هو حوصلة علاقة تخاطبية بين المتكلم والسامع، فالأول يبني خطابه على صور شتى، وبأساليب تتراوح بين ما هو مباشر وغير مباشر، بينما يسعى الطرف الثاني إلى تـأويل هذا الخطاب وفك شيفرته، خاصة إذا تعلق الأمر بتضمينات قولية لا تقرأ من المرة الأولى، وهو ما يدفع المتلقي إلى البحث عن هذه المعاني الخفية انطلاقاً من معطيات سياقية اعتمدها المتكلم عند إنتاج خطابه، ويعول عليها السامع عند تأويله لهذا الخطاب، وهو ما يمكن أن نستشفه في جهود بعض بلاغيين ومن ذلك قدامة بن جعفر الذي حفل كثيراً بالكناية، والرماني الذي جعل المجاز أبين من الحقيقة، خاصة إذا تعلق الأمر ببيان إعجاز القرآن الكريم. Résumé de l'article: L'article vise à rechercher des manifestations phénomène conversational implicature dans la rhétorique arabe, en partant de l'idée que la rhétorique arabe est non seulement mâche intérêt verbal sous la forme et négligé significations et objectifs, qui offre la sécurité de son plus la rhétorique arabe, qui a défendu à travers leurs compositions de l'encoche langue interactive, qui est gésier la relation entre l'orateur et l'auditeur, l'ancien construit son discours sur les différentes images, et d'une manière allant de ce qui est directement et une autre indirectement, tandis que la seconde partie cherche à interpréter ce décodage de la parole, surtout si elle vient Ptdminac anecdotique ne lisent pas la première fois, ce qui est ce qui motive le récepteur Pour rechercher ces significations Caché de données contextuelles adoptées par le haut-parleur lors de la production de son discours, et l'auditeur fiable quand interprété cette lettre, qui pourrait dans les efforts de Qudama bin Jehfr et Rummani qui ont fait la métaphore du Abyan de la vérité, surtout en ce qui concerne Une déclaration du miracle du Saint Coran .

الكلمات المفتاحية: التضمين


أثر سورتي الكهف والبقرة في شعر أبي نواس

عليوة محمد, 

الملخص: يمثل هذا البحث المقتضب محاولة استقراء لتأثر أبي نواس بسورتي البقرة والكهف ومدى حضورهما في شعره في شكل اقتباسات حرفية لفظية أو إيحائية وربط ذلك بالمصطلح النقدي الحديث " التناص " ، حيث يظهر الجانب التطبيقي من البحث كثرة تشرب الشاعر من السورتين الكريمتين في بعض نماذجه الشعرية وحسنه ، ولابد لأنّ في ذلك إشارة بارزة إلى تشبعه بثقافة دينية قرآنية واسعة . وإذا كان الاقتباس ذا طبيعة دينية فبالإمكان الحكم على أبي نواس بالتجديد في توظيفه للألفاظ والمعاني القرآنية من خلال الخروج بها عن إطارها الديني ، وتوظيفها في اتجاه معاكس تماما إذ تبدو هذه الاقتباسات من السورتين وسور القرآن عامة في باب خمرياته التي تمثل الجزء الأكبر من ديوانه . This simple research represents an attempt to extrapolate to the influence of Abu Nawas on the two Surahs Al-Baqarah and Al-Kahf and the extent of their presence in his poetry in the form of literal or suggestive literal quotations and linking it to the modern monetary term "intertextuality" . The practical side of the research reveals the poet’s fulfillment from the two holy Surahs in some of its examples , This must be a sign that it is saturated with a broad Quranic religious culture. If the quotation is of a religious nature, it is possible to judge Abu Nawas by renewing his use of the Quranic terms and meanings by exiting them from their religious framework and employing them in a totally opposite direction. These quotations from the Quran are generally considered in the section of his writings which represent the bulk of his writings.

الكلمات المفتاحية: أبو نواس ; الاقتباس ; التناص ; سورة البقرة ; سورة الكهف


الإعلام الجديد ورقمنة الحملات الانتخابية/ New media and digitization of electoral campaigns

رملي شهرزاد,  ماي مروى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للتعرف على تأثير الإعلام الجديد على الحملات الانتخابية من خلال تشخيص العلاقة بين ثنائية الإعلامي والسياسي، والبحث في مجالات تأثيره على الحملات الانتخابية كأحد أهم الأنشطة السياسية، وذلك من خلال التطرّق لمعايير وخصائص التغطية الإعلامية للحملات الانتخابية، وكذا انعكاسها على مسار الممارسات السياسية لكل من المرشح والناخب. وأخيرا، رصد التجارب العالمية في مجال توظيف الإعلام الجديد في تغطية الحملات الانتخابية من خلال الشبكات الاجتماعية في العالم العربي عموما والجزائر على وجه الخصوص. Abstract The purpose of this study is to identify the influence of new media on election campaigns through by diagnosing via the bilateral relationship between the media and politics, then to explore the areas of impact of new media on election campaigns as one of the most important political activities, while undermining the criteria and particularities of media coverage of electoral campaigns and its reflection on the path of political activities for both the candidate and the voter. And, finally follow the global experience in the field of employment of new media in the coverage of election campaigns through social networks in the Arab world in general and Algeria In particular.

الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد ; الحملات الانتخابية ; الشبكات الاجتماعية ; الاتصال السياسي ; New media ; Political campaigns ; Social networks ; Political communication


أثر التحضير النفسي على خلال المنافسة على الأداء و النتائج في كرة القدم فئة الأكابر

عطاب براهيم, 

الملخص: ملخص بالغة العربية إن التطور الذي وصلت إليه الرياضة والنشاطات البدنية والرياضية بصفة عامة ، وكرة القدم بصفة خاصة على كل المستويات ، بتطوير وتحسين كل الوسائل والعمليات المستعملة من قبل اللاعب والمدرب لتحسين مستوى الأداء ، كل هذا جعل منها ظاهرة من ظواهر المجتمع . وتعتبر كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية في العالم ، و الشيء الجدير بالاهتمام أن كرة القدم الحديثة تلعب على جزئيات صغيرة و عدة جوانب منها الجانب النفسي الذي له أثر كبير في المنافسة و النتائج و على هذا الأساس تطرقنا للموضوع الذي له أهمية كبيرة في رياضة كرة القدم من جانب أثر التحضير النفسي الجيد على الأداء و النتائج في كرة القدم. الكلمات الدالة : 1التحضير النفسي ,2 المنافسة و الأداء,3 كرة القدم Abstract: Le développement du sport, des activités physiques et sportives en général et du football en particulier A tous les niveaux, développer et améliorer tous les moyens et processus utilisés par le joueur et le formateur pour améliorer la performance, ce qui en fait un phénomène de société. Le football est le sport le plus populaire au monde et il est intéressant de noter que le football moderne joue sur de petites particules et de nombreux aspects, y compris psychologiques, qui ont un impact important sur la compétition et les résultats. L'effet de la préparation psychologique sur la performance et les résultats dans le football. mots clés : 1 la préparation psychologique 2, compétition et la performance 3, le football

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة : 1التحضير النفسي ,2 المنافسة و الأداء,3 كرة القدم ; mots clés : 1 la préparation psychologique 2, compétition et la performance 3, le football


المُنجز اللساني لنظرية النحو الوظيفي في تعليمية اللغة العربية لغير الناطقين بها

أغا ياسر, 

الملخص: مِن هواجس نظريّة النّحو الوظيفي منذ بِدايتها ، أن تسعى إلى إدماج بحثها اللّسانيّ الوظيفيّ في قطاعاتٍ أخرى في سبيلِ وضع مقاربة وظيفيّة مُوحّدة و لعلّ من هذه القطاعات نذكر" تعليم اللغات " فرغم التطوّر الحاصل الّذي تشهده المعطيات اللّسانيّة ،في واقعنا العربيّ إلاّ أنّ مجال تعليميّة اللّغة " ظلّ يشكو نقصاً مكشوفاً ،و ذلك لغيابِ رؤيةٍ شاملة ، ولافتقار مؤسساتنا إلى مشروعٍ متكامل في هذا المضمار ، وكلّ ما أُنجِزَ إنّما هُوَ في مُجْمَلِه من حصيلة المبادرات الظرفية –فرديّة كانت أو جماعيّة- فتأتي المحاولات محدودة المدى و هذا الوضعُ يطرحُ أمامَ الباحث في مجال تعليمِ و تعلّم اللّغة العربيّة صعوباتٍ عديدة . The linguistic theory of functional language wants to integrate its linguistic research into other sectors in order to develop a unified functional approach. Perhaps these sectors are referred to as "language education." Despite the development of linguistic data in our Arab reality, the field of language education " This is due to the absence of a comprehensive vision and the absence of our institutions to an integrated project in this regard. All that has been accomplished is the outcome of situational initiatives, whether individual or collective

الكلمات المفتاحية: المُنجز اللساني- نظرية النحو الوظيفي - تعليمية اللغة العربية.


الأسس الجمالية والفنية للصورة في الملصق الإشهاري

بن هلال سارة العالية, 

الملخص: تختص هذه الدراسة بتوضيح أهمية الصورة في الملصق الإشهاري من خلال التطرق إلى الأسس والعلاقات الجمالية التي تنظم مختلف العناصر المكونة لها بالإضافة إلى توضيح أهم أنواعها، وبما أن الملصق الإشهاري يعتمد على إغراء وإقناع المتلقي بما يحمله من رسائل لتحقيق أهداف معينة فإنه من الضروري خلق صور تحمل العديد من المعاني والدلالات التي تمس أغوار الفرد وتحثه على الإقدام على فعل معين ومقصود، وتتعلق هذه الدلالات بمختلف العناصر المكونة للصورة من أشكال وألوان وكتابات، وعند تضافر هذه العناصر مع توفر الجمالية فيها فإنه ستتحقق وظيفة الملصق الإشهاري والتي تتمثل في الترويج للمنتجات والخدمات والأفكار.

الكلمات المفتاحية: الصورة، الملصق الإشهاري، الأسس والعلاقات الجمالية، إقناع المتلقي، المعاني والدلالات.


دور أهمية إعداد وعرض القوائم المالية المجمعة وفق متطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية دراسة مقارنة مع النصوص التشريعية و المحاسبية الجزائرية

خملول محمد بلقايد,  نور الدين احمد قايد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أهمية اعتماد المعايير المحاسبية الدولية لإعداد التقارير المالية في إعداد وعرض القوائم المالية المجمعة وذلك من خلال إبراز المعيار رقم IFRS 10 " القوائم المالية المجمعة " والذي يحدد المفاهيم الجديدة المتعلقة بتجميع الحسابات للشركة الأم و الشركات التابعة و قواعد السيطرة. تسلط هذه الدراسة الضوء على مختلف النصوص التشريعية الجزائرية المتعلقة بتجميع الحسابات ومجمع الشركات وذلك من خلال القانون التجاري والنظام المحاسبي المالي ومقارنتها بما ورد في نصوص المعيار المحاسبي لإعداد التقارير المالية IFRS 10 للتوصل الى اهم الاختلافات في الممارسة المحاسبية في الجزائر. وقد خلصت الدراسة الى ان النصوص التشريعية الجزائرية بالرغم من الإصلاحات على المستوى المحاسبي لا تتوافق بالشكل الكافي مع مستجدات المعايير المحاسبية الدولية للتقارير المالية ولا تتعامل بمرونة مع التغيرات الدولية للوصول إلى معلومات محاسبية ذات جودة تتلاءم واحتياجات مستخدمي القوائم المالية المجمعة للشركات الوطنية والدولية.

الكلمات المفتاحية: مجمع الشركات ; القوائم المالية المجمعة ; السيطرة ; النظام المحاسبي المالي


الذكاء الوجداني ودوره في تنمية المهارات المعرفية والتحصيل الدارسي - قراءة في المفهوم والأسباب-

بن سليم حسين, 

الملخص: خلق الله الإنسان كسائر المخلوقات فهو يتنفس ويأكل ويشرب ويسعى وراء عيشه وكسبه، لكنه يختلف عن الكائنات الأخرى بنعمة الذكاء ، ويعتبر الذكاء الوجداني من بين أهم أنواع الذكاء التي حظيت باهتمام كبير من قبل الباحثين والمهتمين بعلم النفس وعلوم التربية ، فالذكاء الوجداني يعتبر عاملا مهما لتحقيق النجاح في مختلف المجالات العلمية والعملية ، وهو يساعد على العمل بكفاءة وفعالية ، وفي الوسط المدرسي نجد الكثير من الطلاب يختلفون فيما بينهم من حيث المهارات والفروق الفردية ومدى تحصيلهم الدراسي والمعرفي وهذا راجع إلى التفكير بشكل مبدع و تناول المشكلات من عدة زوايا ، فالثقة بالآخرين والتعاون والعمل كفريق هي من أهم عوامل التحصيل الدراسي... وعليه فقد جاءت دراستنا هذه لتسلط الضوء على دور الذكاء الوجداني في تنمية المهارات المعرفية والتحصيل الدراسي للطلاب في الوسط المدرسي بصفة عامة .

الكلمات المفتاحية: الذكاء ال ; جداني ; التحصيل الدراسي ; المهارات المعرفية


الممارسة الرياضية والتحصيل الدراسي لدى المراهقين المصابين بالسكري. دراسة ميدانية لبعض المتوسطات التابعة لولاية الجزائر شرق.

طهير ياسمين, 

الملخص: الممارسة الرياضية والتحصيل الدراسي لدى المراهقين السكريين هو عنوان لدراسة الهدف منها إظهار الممارسة الرياضية في المؤسسات التربوية في تحسين التحصيل الدراسي بالنسبة للتلاميذ المراهقين مرضى السكري، حيث تم الاعتماد على كشوف نقاط التلاميذ السكريين الممارسين للنشاط الرياضي والغير ممارسين للنشاط الرياضي ، وتمثلت العينة في 57 تلميذ من الطور المتوسط المصابين بداء السكري، وكانت الدراسة مرتكزة على برنامج الحزمة الإحصائية (22.(SPSS. التي أوصلتنا إلى مجموعة من النتائج هي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الأفراد (الممارسين للنشاط البدني الرياضي) و(الغير الممارسين للنشاط البدني الرياضي) في القياس لصالح الأفراد الممارسين للنشاط البدني الرياضي.

الكلمات المفتاحية: الممارسة الرياضية؛ داء السكري؛ تلاميذ الطور المتوسط؛ التحصيل الدراسي


الشيخ البشير الإبراهيمي وفلسفته في التربية والتعليم.Sheikh Al-Bashir Al-Ibrahimi and his philosophy in education.

بن طولة محمد, 

الملخص: إن ما حققته جمعية العلماء المسلمين من نجاح أثناء حقبة الاستعمار الفرنسي في فرض التعليم العربي والإسلامي واثبات الهوية الوطنية لم يكن من فراغ أو بلمسة سحرية، وإنما كان بجهد حثيث وتقديم النفس والنفيس من اجل تحقيق الأهداف المرسومة والنهوض بالجيل عن طريق التربية والتعليم الوطني دون الاستعماري، حيث نجد من بين هؤلاء الذين كتبوا تاريخ المدرسة الجزائرية الشيخ البشير الإبراهيمي الذي كان بمثابة فيلسوف الجمعية ومنظرها، فبالرغم مما كتب عن هذا المفكر إلا انه لم يتم إنصافه حقه من الدراسة لحد الآن، ذلك لأنه يعتبر منظر حقيقي لإشكالية التربية والتعليم في الجزائر، فالمنهج التربوي الذي رسمه الإبراهيمي له فلسفة خاصة نابعة من ظروف وبيئة المجتمع الجزائري وهويته ولغته ودينه، فكان منهجا يشمل جميع أطراف عملية التربية والتعليم، فوضع شروط وصفات المعلم الناجح، ثم شروط وصفات المتعلم النجيب، وكذا ذكر وتبيان أهمية التنوع في المواد العلمية المدروسة، فهو يرى انه لكي يعرف العالم الشخص، فعلى الشخص أن يعرف نفسه أولا، فان جهلها جهله العالم كله. L’association des ou lémas musulmans algériens a réalisé un grand succès durant l’époque coloniale. Son effet sur la société algérienne surtout en ce qui concerne l’enseignement et dans la préservation de l’identité nationale est très remarquable. Ce succès est le fruit d’un effort extraordinaire en vue de réaliser les objectifs tracés par Cheikh Bachir El Ibrahim et ses compagnons. Il est considéré comme le fondateur et le réformateur le plus remarquable. Une originalité exceptionnelle caractérises a méthode de penser et son style de s’exprimer. Bien qu’il soit un célèbre penseur, les chercheurs n’arrivent pas à traiter son rôle dans l’histoire algérien moderne jusqu’à nos jours. Ses efforts dans le domaine de l’enseignement et l’éduction sont basés sur une méthode éducative rigoureuse, exhaustive et efficace ; Il prend en considération toutes les composantes du processus éducatif (enseignant, élève, matière éducative, méthode appliqué...). Parmi ses principes éducatifs ; nous devrions en savoir plus sur l’être humain pour établir l’enseignement qu’il faut.

الكلمات المفتاحية: المدرسة ; المعلم ; المتعلم ; المادة العلمية ; المنهج ; école ; étudiant ; enseignant ; programme éducatif ; réforme


أثار عقد الزواج المختلط في تنازع القوانين والتشريعات المقارنة.

يعقوبي فتيحة, 

الملخص: يعتبر عقد الزواج مجالا خصبا لتنازع القوانين، متى ما كان أحد طرفي العلاقة أجنبيا،حيث يرتب مجموعة من الآثار الهامة والخطيرة،وأمام هذا الوضع تثير هذه الآثار إشكالات عدة، وأهم إشكال يتمثل في معرفة القانون الواجب التطبيق،وكذا تحديد ما يدخل ضمن أحد قسمي هذه الآثار، انطلاقا من أن أثار عقد الزواج المختلط نوعان : أثار شخصية وأخرى مالية.

الكلمات المفتاحية: عقد الزواج-الآثار الشخصية-الآثار المالية- تنازع القوانين- ضابط الجنسية


أهمية تكوين المختص النفسي العيادي في مجال العلوم العصبية. The importance of forming the clinical psychologist in the field of neuroscience. تاريخ الإرسال:15-07-2018 تاريخ النشر: - -2018

بلعباس حنان, 

الملخص: الملخص: يسعى الاتجاه العالمي الآن إلى إذابة الفروق بين التخصّصات المختلفة في علم النفس، بل إن هناك اتجاهاً جديداً يجعل المسميات المختلفة لتخصّصات علم الأعصاب، والطب النفسي، تندرج جميعها تحت مسمى واحد هو العلوم العصبية، ويُطلق على كل من يعمل في هذه المجالات اسم باحث عصبي. ويعني هذا أن هذه التخصّصات لا يمكن أن تكون منفصلة عن بعضها البعض، لأنها ببساطة تتعامل مع الإنسان الذي ينظم حياته جهازه العصبي. ومن ثم فطبيب الأعصاب يحتاج إلى دراسة الطب النفسي وعلم النفس، والطبيب النفسي يجب أن يكون ملماً بكل من علم الأعصاب وعلم النفس، والأخصائي النفسي يجب عليه أيضاً أن يكون على دراية بمجال علم الأعصاب والطب النفسي. ولهذا تهدف في هذه الورقة البحثية، إلى إبراز الفرق بين المختص النفسي العيادي والمختص النفسي العصبي، وكذا دور المختص النفسي العيادي ومتطلبات تكوينه في مجال العلوم العصبية. Abstract: The global trend now seeks to resolve the differences between different disciplines in psychology. There is even a new trend that makes the different names of the fields of neuroscience and psychiatry all under the same name as neuroscience, and everyone working in these fields is called a neurologist. This means that these disciplines cannot be separated from each other, because they simply deal with the person who regulates his nervous system life. Therefore, the neurologist needs to study psychiatry and psychology, and the psychiatrist must be familiar with both neuroscience and psychology, and the psychologist should be familiar with the field of neuroscience and psychiatry. Therefore, the purpose of this paper is to highlight the difference between clinical psychology and neuropsychology, as well as the role of clinical psychology and the requirements of its composition in the field of neuroscience.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: المختص النفسي العيادي؛ التكوين؛ العلوم العصبية. ; Keywords : Psychiatrist . Composition ; neuroscience


ألفاظ الكرم في ديوان حاتم الطائي دراسة في ضوء نظرية الحقول الدلالية

صليحة بعطوش, 

الملخص: الملخص: أضحى علم الدلالة جزءا أساسيا من الدراسات اللغوية، بعد أن اتضحت مناهجه وتعددت نظرياته، فصار يدرس إلى جانب المستويات اللغوية الثلاثة، وتعد دراسة المعنى جوهر علم الدلالة وموضوع جل نظرياته. وتقوم نظرية الحقول الدلالية (إحدى نظريات علم الدلالة) على تصنيف الألفاظ التي يجمعها معنى واحد في مجموعة واحدة تسمى الحقل الدلالي، وهي نظرية غربية إلا أن ملامحها واضحة في التراث اللغوي العربي من خلال التصنيف في الرسائل اللغوية ومعاجم المعاني. ولقد قام هذا البحث على تصنيف الألفاظ الدالة على الكرم في شعر حاتم الطائي، وفق نظرية الحقول الدلالية، ورغم تنوع المجالات الدلالية في الديوان إلا أن حقل الألفاظ الدالة على الكرم كان أكثر ثراء وألفاظه أكثر ورودا وتواترا؛ وهذا يعكس الصفات التي عرف بها هذا الشاعر بين قومه ولازمته على مر العصور والأجيال. Abstract : Semantics have become an important part of linguistic studies, after the clarity of its theories, it is an essential part with the three levels of language. Semantic fields, analyze the groups of words of which meanings are closely interrelated. This concept was applied in linguistics to describe the interrelationship between different words. It turned into a new linguistic approach called semantic field theory. This paper explores the application of the semantic field theory in Hatim Tai's poetry and we present a semantic study of the words “Generosity” in his poetry.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ألفاظ الكرم، نظرية الحقول الدلالية، حاتم الطائي.


الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية والجزائرية: دراسة مقارنة لأعضاء هيئة التدريس في جامعتي الاستقلال والجزائر (2)

علي لطفي علي قشمر د., 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى مقارنة مدى توفر الرِّضا الوظيفي بين أعضاء هيئة التدريس في جامعتي الاستقلال والجزائر (2). ولتحقيق لذلك فقد تم تصميم استبانة لقياس وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تجاه الرضا الوظيفي من خلال العناصر التالية: - المكافآت المالية. - الإجراءات الإدارية والبحث العلمي. - المناخ الأكاديمي. - الخدمات الاجتماعية. - وسائل التدريس. - تقييـم الأداء. وقد تم استخدام الإحصاء الوصفي لتحليل بيانات العينة، والإحصاء الاستقرائي لاختبار فرضيات الدراسة. وتوصل البحث إلى عدم وجود فروق في نظرة أعضاء هيئة التدريس تجاه تلك العناصر، باستثناء عنصري المناخ الأكاديمي وتقييم الأداء، حيث تبين رضا أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية أكثر من الجامعات الجزائرية. وقد أوصت الدراسة بضرورة اتخاذ طرق وإجراءات موضوعية ومقبولة في عملية التقييم والتركيز على عملية التقييم فقط.

الكلمات المفتاحية: جامعة الاستقلال ; جامعة الجزائر (2) ; أعضاء هيئة التدريس ; الرضا الوظيفي


الثقافة التنظيمية وتأثيرها على علاقات العمل.(دراسة ميدانية)

رقية بهولي,  زهير بوضرسة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أبعاد الثقافة التنظيمية الموجود في المؤسسة العمومية الجزائرية، وعلى طبيعة علاقات العمل السائدة فيها والكشف كذلك على مدى تأثير هذه الثقافة على علاقات العمل من وجهة نظر العاملين، وبغرض تحقيق أهداف هذه الدراسة قمنا ببحث ميداني بإتباع المنهج الوصفي تحليلي، باختيار عينة بطريقة عشوائية تكونت من 12 موظفا تم تطبيق عليهم أداة المقابلة. من أبرز النتائج التي توصلنا إليها هي وجود تأثير للثقافة التنظيمية على علاقات العمل، وتتجلى في ظهور بعض الصراعات ما بين مصالح المؤسسة وهذا لاختلاف وجهات النظر، ولاختلاف الطفيف ما بين الثقافة الفرعية فيما بين مختلف المصالح التي تشكل مؤسسة محل الدراسة.

الكلمات المفتاحية: تأثير، ثقافة تنظيمية، علاقات العمل


العصاب المهني -التشأة و المال

حياة غزال, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى فهم الاضطرابات النفسية(العصابات) التي قد تصيب الأفراد ضمن محيطهم المهني ، و هذا بالكشف عن الفلسفات الفكرية و المقاربات النظرية التي اهتمت بدراسة التوظيف النفسي للعاملين، من خلال تحليل و فهم طرق تفكيرهم و سلوكياتهم التي تكون مختلفة عن الآخرين و تجعلهم يعانون، بمعنى آخر الاهتمام بفهم جيد لمعاناة العامل في عمله بمعرفة أسبابها، أعراضها و ميكانيزماتها ،و التي قد تقتضي تدخلا على مستوى نفسية الفرد ضمن مسعى إما وقائي أو علاجي. . Abstract The aim of this article is to understand the psychological disorders (neurosis) that may affect individuals within their professionnal environment by revealing intellectual philosophies and theoretical approaches that study the psychological employment of workers by understanding and analyzing their ways of thinking and behavior which are différent from others and make them suffer.In other words ,attention to a good understanding of the suffering of the worker in his work to know its causes, symptoms and mechanisms in it ,which may require intervention at the level of the psyche of the individual in the pursuit of either preventive or therapeutic. Key words :Neurosis ,Professional environment , workers , psychological employment, Professional neurosis.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:العصاب ،البيئة المهنية ،العاملين، التوظيف النفسي ،العصاب المهني.


تاثير الازمة النفطية على التنمية المستديمة في الجزائر

البشير عمارة, 

الملخص: ملخص: نحاول من خلال هذه الورقة البحثية معرفة تأثير الازمة النفطية صيف 2014 على التنمية المستديمة في الجزائر لقد أولت الدولة على غرار بلدان العالم أهمية بالغة لقضية التنمية المستديمة لكن بقي التناقض بين تحقيق تنمية مستديمة من جهة وبناء اقتصاد مستقر ومتنوع من جهة أخرى، وقد تبين من خلال بحثنا أن الازمة النفطية قد اثرت في الاقتصاد الوطني ووضعته على المحك وعلى حافة الافلاس وبالتالي فقد اثرت على التنمية بصفة عامة من خلال عديد المشاريع والاستثمارات العمومية المجمدة ويبقى مفهوم الاستدامة قاصرا لدى الدولة في ظل التحديات التي تواجهها وعلى رأسها التخلص من تبعية المحروقات وتنويع الاقتصاد. الكلمات المفتاحية: التنمية المستديمة، المحروقات، الازمة النفطية Abstract: Oil Crisis Impact on Sustainable Development in Algeria We are trying through this paper to study the impact of the oil crisis of the summer of 2014 on sustainable development in Algeria. The State has given importance to the issue of sustainable development, but there is a contradiction between sustainable development and building a stable and diverse economy in the meantime. Through our research, the oil crisis has affected the national economy and put it on the line and on the verge of bankruptcy, and therefore has affected the overall development through several projects and public investment which remains undone. The meaning of sustainability for the State is incomplete under the challenges the State face by getting rid of fuel dependency and the diversification of the economy. Key Words: sustainable development, hydrocarbons , Oil Crisis.

الكلمات المفتاحية: التنمية المستديمة ; الازمة النفطية


دور التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق أهداف المنظمات غير الربحية- الجمعيات الجزائرية الناشطة عبر موقع الفيس بوك نموذجا –

فطوم لحول, 

الملخص: الملخص: تهتم هذه الدراسة بتحديد مفهوم التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي ودوره في تحقيق مختلف الأهداف التي تطمح لها المنظمات غير الربحية , بإعتبارها منظمات تساهم في التنمية المحلية , ومن خلال طرح جملة من الفرضيات قمنا بتصميم إستبيان لمعالجة هذه الفرضيات , إخترنا على عينة الدراسة بعض الجمعيات الناشطة عبر موقع الفيس بوك بإعتباره من أهم المواقع العالمية والفعالة عبر المجتمع , أظهرت النتائج أن التسويق عبر موقع الفيس بوك له دورا في تحقيق بعض الأهداف مثل تحسين و رفع مستوى رضا المستفيدين و جمع التبرعات وتقديم الخدمات ولكن بنسبة منخفضة , أما دور التسويق عبر موقع الفيس بوك في تطوير القدرات و الميزة التنافسية وعملية البحث عن الحاجات ونشر المعلومات كانت بنسبة متوسطة. الكلمات المفتاحية:التسويق , التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي , المنظمات غير الربحية , الجمعيات Abstract :This study is concerned with defining the concept of marketing through social networking sites and its role in achieving the various goals that the non-profit organizations aspire to as organizations that contribute to local development. By proposing a set of hypotheses, we designed a questionnaire to address these hypotheses. Facebook is considered one of the most important global and effective sites across the community. The results showed that marketing through Facebook has a role in achieving some goals such as improving and raising the level of satisfaction of the beneficiaries and collecting donations and providing services but at a low rate. Facebook signed in the development of capacity and competitive advantage and the process of searching for needs and information dissemination was medium. Keywords: marketing, social media marketing, nonprofit organizations, associations

الكلمات المفتاحية: التسويق , التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي , المنظمات غير الربحية , الجمعيات


Le développement de la culture entrepreneuriale en Algérie : Vecteur pour une émergence de l’économie nationale

Djamel Torqui Godih,  Mohammed Lazreg, 

Résumé: La culture entrepreneuriale est à intégrer rapidement dans l’ensemble des institutions en Algérie, notamment dans les institutions de formations afin que l’entreprise algérienne puisse survivre, s’adapter aux changements, à l’environnement et à la compétitivité. L’importance de l’entrepreneuriat pour le développement et la croissance d’un pays a poussé la majorité des pays développés à intégrer l’initiation et la formation à l’esprit de création d’entreprise dans le système éducatif. Nous considérons que la promotion de l’entrepreneuriat doit être au cœur des initiatives de l’Etat en Algérie. L’objectif principal de notre article est le suivant : Mettre en lumière que la construction de l’économie de marché et la mutation de l’économie capitaliste dans laquelle s’insère l’économie algérienne dictent aux pouvoirs publics de faire prévaloir la culture entrepreneuriale en Algérie qui revêt une importance d’autant plus grande. Toutefois, cette culture ne saurait être effective si certains paramètres ne sont pas mis en place dont une formation tous azimuts dans le domaine de l’entrepreneuriat d’une part. D’autre part, certains leviers fondamentaux doivent être mis en œuvre pour le développement de la culture entrepreneuriale en Algérie.

Mots clés: Entrepreneuriat, croissance économique, développement, Relations université-entreprise, Ressources humaines.


العملة الافتراضية البتكوين Bitcoin: المفهوم، الخصائص، والمخاطر على الاقتصاد العالمي.

لامية طالة, 

الملخص: منذ نشأتها وهي مثار جدل والتحذيرات من المخاطر عن انتشار التعامل فيها تأتي من العديد من المنظمات المحلية والدولية، هي عملة ولدت من رحم الفضاء الرقمي متجاوزة جميع النظم المالية التقليدية التي عرفها العالم في القرون السابقة، وحقق سعرها ارتفاعات هائلة وغير مسبوقة لأية عملة وقد استطاعت البتكوين أن تقنع شركات كثيرة حول العالم للاستثمار فيها وقبولها في دول وأسواق عديدة وهي اليوم تتربع على عرش العملات المشفرة التي بلغت أكثر من أربعين في الفضاء الرقمي وباتت أسعارها تسجل أرقاما قياسية في البورصات التي تتعامل معها، لكن في الوقت ذاته فإن بعض خبراء الاقتصاد يصفونها بأنها عملة شديدة التقلب ويعتقدون أن أسعارها تعتمد على المغامرات والتكهنات والمضاربة الأمر الذي يجعل عنصر الخسارة فيها برأيهم كبير جدا بجانب احتمال اختراقها وقرصنتها. Abstract: Since its inception, it has been controversial and the warnings of risks from the spread of dealing come from many local and international organizations. It is a currency that was born from the womb of the digital space, surpassing all the traditional financial systems known in the world in previous centuries. To convince many companies around the world to invest in and accept in many countries and markets and is now on the throne of encrypted currencies, which amounted to more than forty in the digital space and the prices of record prices in the stock exchanges with them, but at the same time, some experts They describe it as a highly volatile currency and believe that its prices depend on the adventures, speculation and speculation, which makes the element of loss in their opinion is very large besides the possibility of penetration and piracy.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: البتكوين، العملات الافتراضية، النقود الالكترونية. ; Key words: Bitcoin, virtual currency, Electronic Money.


السينما والرواية بين جمالية الطرح والاقتباس االسيء.

كريمة Nawi, 

الملخص: يعد الاقتباس من الرواية إلى السينما من الظواهر التي ما تزال تحتل الصدارة من حيث الدراسة والاهتمام. وإذا كانت الرواية تعبير بالخيال ، فإن السينما تعبير بالصورة المحددة . تقوم هذه الدراسة على محاولة رصد العلاقة بين السينما والرواية حين تصبح السينما وسيلة لتشويه النص الروائي وتغيير معانيه مما يجعلها تقدم فكرة مغايرة للفكرة الأصلية للرواية. فالسينما من خلال أدواتها يمكنها أن تصنع عالما من الجمال أو عالما من الرداءة.ومن خلال روايتي ذهب مع الريح لمرغريت ميتشل ولوليتا لنابوكوف سنحاول الاقتراب من هذا الموضوع. الملخص باللغة الأجنبية: The quotation from the novel to the cinema is a phenomena the still occupies the forefront in terms of study and attention And if the novel is an expression of the specific image. This study attenpts tp monitorthe relation ship between cinema and the novel when cinema become a means of distoring the text of the novel and changing its meaning , making it a diffirent idea of the novel . cinema through its tools can create a world of beauty or a world of mediocrity.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: السينما، الرواية، الاقتباس


دور التمويل المصرفي الإسلامي في تطوير المنظمات الاقتصادية دراسة ميدانية لعينة من المنظمات

غريسي صدوقي,  محمد رضا بوشيخي, 

الملخص: تشهد الساحة المصرفية في الجزائر تطوراً كبيرا في تقدم صيغ التمويل الإسلامية سواء على شكل إنشاء بنوك إسلامية جديدة، أو تقديم صيغ تمويل إسلامية بجانب صيغ التمويل التقليدية . و عليه هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التمويل المصرفي الإسلامي في تطوير نشاط المنظمات الاقتصادية خاصة الصغيرة والمتوسطة الحجم منها. قصد التحقق من ذلك قمنا بإجراء دراسة ميدانية من خلال توزيع استبيان حول مجموعة من 250 مؤسسة لتحديد فعالية التمويل الإسلامي كأداة لتطوير المشروعات. بعد تصنيف وتحليل البيانات التي تلقيناها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، توصلنا أن معظم المنظمات تمول نشاطاتها من قبل المصارف التقليدية (78%) ، وذلك بسبب عدم وجود شباك أو مصرف إسلامي في منطقة نشاطهم. كما بينت الدراسة القياسية من خلال اختبار العلاقة بين المتغيرات أن المنظمات التي تمولها المصارف الإسلامية شهدت نمو في أحجامها وأنشطتها بشكل أسرع وأكثر من نظيراتها الممولة من المصارف التقليدية.

الكلمات المفتاحية: المنظمات ; التمويل التقليدي ; التمويل الإسلامي ; المرابحة ; المشاركة


الترجمة، قراءة في الأعماق مـايكـل كـاربا

شريفة بلحوتـس, 

الملخص: تعدّ قراءة النص بغرض ترجمته خطوة هامة لتحقيق الفهم الجيّد، فهي قراءة متأنّية ومعمّقة، غير أن استعمال الانترنت في الترجمة يقضي على جانب مهمّ لا بدّ من توفّره في المترجم وهو مهارة القراءة مما يقلّص دوره كمترجم ليصبح بذلك مجرّد حَكم ومصحّح لترجمة قام بها مترجم آلي. ويعرض الكاتب في هذا النص آثار استعمال الانترنت التي تنعكس على ثلاثة عناصر، وهي: الزبون الذي يطلب الترجمة، ومهنة الترجمة، والمترجم باعتباره ضرورة. ويركّز على أثر الانترنت على الدماغ البشري وذاكرته وعلى المترجم تحديدا، فهي تضعف قدراته كمترجم. Reading the text carefully and in-depth, in order to translate it, is an important step to be well understood. However, the use of the Internet in translation eliminates an important element that must be present in the translator, namely reading skills; The Internet reduces his role, it would be limited to judging and correcting translations completed by an automatic translator. The author presents in this text the impact of the Internet use on three elements: the client who requests the translation, the profession and the necessity of the translator. He mentions the impact of the Internet on the human brain memory and on the translator in particular, it weakens his ability as a translator.

الكلمات المفتاحية: الترجمة ; القراءة ; الانترنت ; المترجم


جمالية الصّورة التّشكيلية بين المدرسة الكلاسيكية والمدرسة الإنطباعية.

محمد بشير سالت, 

الملخص: جمالية الصّـورة التّشكيلية بين المدرستين الكلاسيكية و الإنطباعية Aesthetic plastic picture between the two schools Classic and Impressionism محمد بشير سالت طالب دكتوراة فنون تطبيقية الدّكتور: صحراوي بن حليمة جامعة مستغانم الملخص شهد القرن التّاسع عشر ميلادي تحوّلات عدّة في شتّى المجالات الإقتصادية والسّياسية والإجتماعية والثّقافية، ففي مجال الفن إزدهرت حركة فنون العمارة والنّحت والتّصوير بشكل كبير، وظهرت الألوان الزّيتية واللّوحات المنقولة على"حامل اللّوحة"، كما تمّ اكتشاف المنظور الخطّي وإظهار البعد الثّالث باستخدام الظّل والنّور، كلّ ذلك كان إيذانا بعودة المدرسة الفنّية الكلاسيكية؛أو ما سمّي "بالكلاسيكية الجديدة" الّتي اهتمّ فنّانوها بعلم التّشريح والمنظور وإظهار التّفاصيل والعناية بقوّة الحركة. ثمّ أخذت الصُّورة الفنّية اتّجاها مغايرا حين بزغت حركة جديدة هي الحركة الإنطباعية أو التّأثيرية أو الحسّية كما يسمّيها البعض،وهي أولى الحركات الفنّية الّتي إنحرفت عن الأساليب الأكاديمية، فكانت هي البداية لتحوّل مسار الفن وانعطافه نحو النّظريات العلمية، وقامت على مبدأ أنّ المهمة الحقيقية للفنّان هي نقل الإنطباعات البصرية والعقلية إلى الجمهور المتلقي. The summary The nineteenth century saw several shifts ad in various areas of economic, political, social, cultural, art and architecture art movement flourished, sculpture, photography, and paintings paints appeared on "pregnant painting, discovered perspective Written and show the third dimension using shadow and light, all of that was to mark the return of classic art school; or so-called "new classic" care what their artists with Anatomy and perspective and show details and powerful movement. Then I took a professional image while a new movement has emerged a different trend is Impressionism or sensory effectiveness or as some call it, the first movements of art that deviated from the academic methods, they are beginning to divert art and turn towards scientific theories, and The principle that the real task of the artist is to move the Visual and mental impressions to the audience . الكلمات المفتاحية الجمال- الفن- الكلاسيكية - الإنطباعية. Keywords beauty-art-classic- Impressionism

الكلمات المفتاحية: الجمال الفن الكلاسيكية الإنطباعية


حقوق الدفاع ضمن إجراءات الأمر الجزائي ( دراسة على ضوء تعديل قانون الإجراءات الجزائية بالأمر 02-15)

كمال خريص, 

الملخص: ملخص: الأمر الجزائي فيما يخص المخالفات ورد في قانون الإجراءات الجزائية في المادة 392 مكرر ويصدر من القاضي الجزائي، إلا أن إجراءاته غير مفعلة من الناحية الميدانية والتعديل الجديد بموجب الأمر 15-02 يخص إصدار الأمر الجزائي في الجنح البسيطة والتي لا تتعدي عقوبتها الحبس سنتين، وإذا كانت إجراءات الأمر الجزائية هي خروج عن أصول المحاكمات العادية ينبغي أن تكون هناك ضمانات يقررها القانون لعدم انتهاك حقوق الدفاع. Abstract: The criminal order in respect of offenses is set out in the Code of Criminal Procedure in article 392 bis and issued by the criminal judge. However, its procedures are not operational in the field and the new amendment under Order 1502 concerns the issuance of a criminal order in minor offenses with no penalty of imprisonment for two years. Penalism is an exception to the normal rules of procedure. There should be guarantees established by law not to violate the rights of the defense.

الكلمات المفتاحية: الأمر الجزائي ; حقوق الدفاع ; إجراءات جزائية


الاستثمار في الطاقات المتجددة كبديل للطاقة الاحفورية بعض المشاريع الرائدة في مجال الطاقة المتجددة في الدول العربية

سهام كردودي,  شهيناز صبيحي, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة تسليط الضوء على بديل للطاقة الاحفورية والمتمثلة في الاستثمار في الطاقات المتجددة باعتبارها الكفيلة لتحقيق أبعاد التنمية المستدامة، من خلال تحقيق الإبعاد الثلاثية والمتمثلة في البيئة والطاقة والاقتصاد، حيث أصبحت الطاقات المتجددة حتمية يجدر بالدول الريعية أخذها في الحسبان نضوب الموارد الأحفورية، خلصت الدراسة الى أن الطاقات المتجددة من بين الحلول التي يمكن للدول العربية التي تعتمد في اقتصادياتها على الطاقة الأحفورية حتى لا تبقى رهينة الاقتصاد الريعي، والذي بدوره سيساهم في مواجهة كافة التحديات التي تواجهها الدول العربية منها من الفقر، البطالة، سوء توزيع المداخيل، انعدام الامن الغذائي والأمن المائي واستنزاف الموارد الطبيعية، إلا أن هذا لا يمكننا اغفال التحديات التي يمكن للدول العربية أن تواجهها في هذا الخيار الطاقوي البديل الكلمات المفتاحية: ، ، ،.

الكلمات المفتاحية: طاقات متجددة، طاقة احفورية ; تنمية مستدامة ; طاقة شمسية ; دول عربية


Emprunts Scripturalo-codiques Communs Chez les Écrivains Algériens d’Expression Française

Beddiaf Abdelkader,  Ouahmiche Ghania,  Beddiaf Abderrazak, 

Résumé: Nous serons emmenés à scruter la composition codique à travers notre analyse effectuée sur un corpus représentatif (notamment Mouloud Feraoun et Rachid Boudjedra). Ponctuée de flash sur une pléiade d’écrivains tous Algériens, le parallèle permettra un comparatif de représentativité et de causalité du projet littéraire algérien comme continuum scriptural, et qui traduit une conscience collective noyée dans une lutte idéologique. Et ce, au vue des questions de fond qui dictent le carrefour dit d’intertextuel ; ici, des éléments paratextuels récurrents. Sera, de ce fait, questionné un certain nombre de thématiques abordées, ainsi que la symbolique des œuvres et leurs interpénétrations à bien des niveaux, linguistico-esthétique en premier chef.

Mots clés: Écrivains algériens ; réflexions linguistiques ; intertextualité ; authenticité ; iconicité


جماليات التشظي تفتت الحبكة وانحلال الحكاية في رواية (أهداب الخشية، عزفا على أشواق افتراضية) لمنى بشلم. Aesthetics of fragmentation The disintegration of the dissolution of the novel (Ahdab Alkeshya, azaf ala ashwak iftiradeya) to Mouna Beshlam.

إيمان مليكي, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا المقال إلى إبراز أسلوب تفتت الحبكة و انحلال الحكاية في رواية (أهداب الخشية، عزفا على أشواق افتراضية) لمنى بشلم، وهو تقنية فنية جديدة توختها الروائية للتعبير عن انحطاط القيم الراهنة من خلال توظيفها للسرد المؤسس وفق جماليات التشظي ،فقد رأت أنه لا يمكن التعبير عن واقع لا معقول ببناء متماسك و هذا ما أدى إلى سقوط مبدأ السببية في هذه الرواية (التمهيد، العقدة، الحل)، مقابل اعتمادها على مبدأ الزمن النفسي في نمو أحداثها. Summary This article aims to highlight the pattern of disintegration of the plot and the dissolution of the story in a novel (Ahdab Alkeshya, azaf ala ashwak iftiradeya (for the writer "Mouna Beshlam", It is a new technical technique used by the novelist to escpress the decline of current values by employing the narrative based on the aesthetics of fragmentation, It considered that an unreasonable reality can not be escpressed by coherent construction, which haz hed to the fall of the principle of causation in this novel, As opposed to relying on the principle of psychological time in the growth of events.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تمهيد / عقدة / حل / تفتت الحبكة / منى بشلم. ; Key words:Pave, Knot, Dissolve, Breakup the story, Mouna Beshlam


تخريب الشبكات اللغوية الدارجة في رواية "يوميات إمرأة آرق" لرشيد بوجدرة

مها نسرين عقون, 

الملخص: ملخص: تعد الازدواجية اللغوية الاستعمال الآني للغة "رسمية" مع لغة أخرى "غير رسمية". هذا الاستعمال يميز الكتابات العربية للروائي رشيد بوجدرة. عندما يتعلق الأمر بالترجمة، فإن معظم هذه العبارات تختفي للأسف، وعلى الرغم من أنها لا تعني الكثير في النص العربي البحت، لكنه (النص) يضعها في مرتبة مميزة. بالنسبة لأنطوان موسالي (مترجم الرواية)، فإنه لجأ إلى تدمير شبكات اللغة العامية عندما صادف هذه الظاهرة اللغوية. نتساءل حينها لِم لم تحظى هذه العبارات ذات الدلالات الإيحائية في الكتاب الأصل بالاهتمام ذاته عند الترجمة، خاصة عندما يكون مترجم النص الأصل يعمل بالتنسيق التام مع صاحب الرواية ذاته، رشيد بوجدرة.

الكلمات المفتاحية: الازدواجية اللغوية ; الترجمة ; الثقافة ; تدمير شبكات اللغة العامية


مساهمة السياسة الانفاقية في مواجهة البطالة في الجزائر 1970-2016. Contribution of the policy of spending in the face of unemployment in Algeria 1970-2016.

كمال بن دقفل,  الاخضر لقليطي, 

الملخص: تقوم الدولة بإحداث عجز في الميزانية –خاصة في حالة الكساد- عن طريق زيادة النفقات العامة بهدف تنشيط الطلب الكلي الفعال وذلك من خلال تخفيض الضرائب على الاستهلاك والأرباح وبالتالي تشجيع الأفراد على زيادة الإنفاق الاستهلاكي والاستثماري، وفي هذا الصدد فقد اتبعت الجزائر منذ بداية الألفية الثالثة سياسة ترتكز بالأساس على التوسع في النفقات العامة،حيث ساهمت إلى حد ما في خفض معدلات البطالة إلى مستويات بعيدة عن ما كان سائدا من قبل،لكن ونظرا لعدم مرونة وكفاءة الجهاز الإنتاجي المحلي في الإقتصاد الجزائري، فإن نسبة كبيرة من الزيادة في الطلب الكلي الناتجة عن زيادة النفقات العامة تم تلبيتها عن طريق الواردات ، مما أدى إلى الحد من فعالية سياسة التوسع في الإنفاق العام في تحقيق معدلات بطالة جد منخفضة ، و وهو أمر يبرر أيضا كيف أن السياسة الإنفاقية التوسعية في الجزائر تمارس اثأرا لا كينزية خلال ظهور أثار المزاحمة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الإنفاق العام، السياسة المالية،البطالة، الانحدار الذاتي............


التلفزيون وبناء معارف الطفل: أبعاد التأثير وحدوده

إيمان لمين, 

الملخص: يقود البحث حول التصورات السائدة في الأقطار العربية عن علاقة الطفل بالتلفزيون إلى الكشف عن وجود ثلاثة اتجاهات تحدد طبيعة هذه العلاقة ،حيث يرى أصحاب الاتجاه الأول بأن التلفزيون يعد رافدا مهما من روافد تنمية معارف الطفل في حين يرى أصحاب الاتجاه الثاني العكس أما الاتجاه الثالث فيختزل علاقة الطفل بالتلفزيون في إشكالية المضامين فقط. وترجع النظرة السلبية السائدة حول عدم قدرة التلفزيون على بناء معارف الطفل إلى التمثلات المنتشرة حول المعرفة في الأوساط العربية والتي ترى بأن المعرفة الصحيحة والحقيقية موجودة في الكتب وتقدمها المدرسة فقط، بالإضافة إلى اختلاف نظرة الآباء والأبناء لهذا الجهاز فالآباء يرون في مشاهدة التلفزيون مضيعة للوقت أما الأبناء فيرون فيه وسيلة للترفيه والتعلم، بالإضافة إلى عدم اهتمام المدراس العربية بالتربية الإعلامية كمشروع تربوي، لكن إذا قلنا بأن التلفزيون يشكل رافدا من الروافد التي يستقي منها الأطفال معلومات تساعدهم على تحقيق فهم أفضل للبيئة التي يعيشون فيها فهذا لا يعني بالمقابل بأن الأطفال قادرون على تحقيق ذلك بمفردهم دون الحاجة إلى تأطير وتوجيه المعلمين والأسرة ورجال الإعلام .

الكلمات المفتاحية: التلفزيون ; الطفل ; المعرفة ; التربية الإعلامية


المفاضلة بين مصادر استقطاب الموارد البشرية وعلاقتها بأبعاد رأس المال البشري - دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية بولاية الجلفة -

أحمد ضيف,  فاطمة هواري, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة مصادر الاستقطاب في تحقيق أبعاد رأس المال البشري والمتمثلة في (المعرفة, الخبرة, المهارة، الإبداع و الابتكار) وذلك بنك الفلاحة والتنمية الريفية بولاية الجلفة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة لغرض جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة التي بلغ حجمها (30%) مستجوب من موظفي البنك، وقد تم الاعتماد على برامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لمعالجة البيانات، وكانت أهم نتائج هذه الدراسة: - أن بنك الفلاحة والتنمية الريفية بالجلفة يعتمد على الترقية فقط كمصدر دخلي للاستقطاب, في حين يتم الاستعانة بمكاتب التوظيف وطلبات العمل المباشرة كمصادر خارجية للاستقطاب. - أن أبعاد رأس المال البشري متوفرة بصورة متوسطة لدى عينة الدراسة. - إثبات أن كل من مصادر الاستقطاب وأبعاد رأس المال البشري متغيرين غير مستقلين عن بعضهما، وأن أكثر مصادر الاستقطاب تحقيقا لأبعاد رأس المال البشري هو المصدر الخارجي وبالتحديد طلبات العمل المباشرة.

الكلمات المفتاحية: الاستقطاب، مصادر الاستقطاب، رأس المال البشري.


واقع الإستراتيجة الإعلامية للوقاية من حوادث المرور بالجزائر: "دراسة إستكشافية حول فعالية الحملات التوعوية المرورية التلفزيونية في نشر التوعية المرورية"

مالية مكيري, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بحث مدى فعالية الإستراتيجية الإعلامية في نشر التوعية المرورية بالجزائر، وذلك من خلال تقصي علاقة التعرض إلى الحملات الإعلامية التوعوية المرورية التلفزيونية كنموذج بنشر وتنمية الوعي بأسس السلامة المرورية وأمنها لدى الجمهور المتلقي، وقد وقع إختيارنا على الشباب كعينة للدراسة على إعتبار أنهم يمثلون الفئة الإجتماعية الأكثر إندفاعا وحبا للمغامرة وإرتكاب سلوكيات متهورة –حسب عديد الدراسات- لاسيما إذا تعلق الأمر بقيادة السيارات، حيث نسعى إلى بحث مدى إقتناعهم بمضمون ما تحويه تلك الحملات الإعلامية من طرق وقائية من حوادث المرور ومدى تطبيقهم لها، في محاولة لإستخلاص مدى مساهمة التعرض لتلك الحملات في تنمية الوعي المروري لديهم، وبالتالي إستكشاف إلى أي حد نجحت التوعية المرورية عبر وسائل الإعلام السمعية البصرية في تحقيق أهدافها والمساهمة في نشر قواعد السلامة والوقاية من حوادث المرور. Abstract: This study seeks to explore the effectiveness of the media strategy in the field of traffic awareness in Algeria by studying and diagnosing the effectiveness of the awareness role of television awareness campaigns as a model and their impact on youth behavior. We note that the reason behind our selection of young people to conduct this study because they represent the most passionate social category and love of adventure and reckless behavior, especially when it comes to driving cars. Based on this, we seek to investigate the extent to which they are convinced of the contents of these television awareness campaigns and the extent of their application to them. And explore the extent to which exposure to these campaigns contribute to the development of traffic awareness among these individuals, and exploring to what extent traffic awareness through audiovisual media has succeeded in achieving its goals and reducing road accidents.

الكلمات المفتاحية: حوادث المرور ; التوعية المرورية ; الحملات الإعلامية ; الإستراتيجية الإعلامية ; فعالية ; Traffic Accidents ; Traffic Awareness ; Media campaigns ; Media strategy ; effectiveness


المستوى الاقتصادي للأسرة الجزائرية وعلاقته بالتحصيل الدراسي للأبناء The economic level of the Algerian family and its relation to the educational achievement of the children

جسان خرفان,  شوقي قاسمي, 

الملخص: ملخص: يعتبر التحصيل الدراسي من المواضيع التي تحظى باهتمام كبير في مختلف الأنظمة التربوية، كونه يمثل العنصر الأساسي في عملية التعلم، لما له من دور ايجابي في مختلف مراحل حياة الأبناء الدراسية وفي مستقبلهم المهني على حد سواء. واذا كانت الاسرة الجزائرية تعيش تغيرات متسارعة في بنائها وادوار أفرادها،مع معانتها في العقود الاخيرة من وضعيات اجتماعية واقتصادية صعبة بسبب الازمات المتعددة الابعاد التي مرت بها الجزائر، جعلت الاسرة الجزائرية عاجزة عن تلبية واشباع حاجات ابنائها المادية والمعنوية، وحالت دون قدرتها على تهيئة مناخ اسري يجد فيه ابنها التلميذ العناية والمتابعة لأدائه المدرسي. وبناء على ذلك فمن المتوقع ان يتأثر مستوى التحصيل الدراسي للأبناء بمستوى الوضع الذي تعيشه الاسرة الجزائرية في ظل التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الحادثة فيها. وانطلاقا مما سبق تحاول الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين المستوى الاقتصادي للأسرة الجزائرية والتحصيل الدراسي للأبناء، بالنظر إلى التحولات التي تعيشها أسر الأبناء المتمدرسين في المرحلة الثانوية، منطلقة من التساؤل الرئيسي الآتي: هل توجد علاقة بين مستوى الأسرة الاقتصادي والتحصيل الدراسي للأبناء المتمدرسين في المرحلة الثانوية؟ وللإجابة على هذه الإشكالية تبنت الدراسة فرضية عامة مفادها ان هناك علاقة طردية بين المستوى الاقتصادي للأسرة والتحصيل الدراسي لأبنائها المتمدرسين في المرحلة الثانوية، ومن خلال بيانات الدراسة الميدانية تبين فعلا أن هناك علاقة طردية بين المتغيرين، فكلما ارتفع المستوى الاقتصادي للأسرة ارتفع مستوى التحصيل الدراسي لدى الأبناء، وكلما انخفض المستوى الاقتصادي للأسرة انخفض بدوره مستوى التحصيل الدراسي للأبناء. Abstract: Educational achievement is one of the topics of great interest in the various educational systems, as it is the main element in the learning process, because it has a positive role in the various stages of the life of the children of education and in the future career as well. If the Algerian family is experiencing rapid changes in its construction and the roles of its members, with its suffering in the last decades of difficult social and economic situations due to the multi-dimensional crises experienced by Algeria, the Algerian family has been unable to meet and satisfy the material and moral needs of its children and prevented its ability to create a family atmosphere In which her son finds the student to take care of and follow up on his school performance.. Consequently, the level of educational attainment of children is expected to be affected by the level of the situation experienced by the Algerian family in light of the social, economic and cultural changes taking place there. Based on the above, the present study attempts to uncover the relationship between the economic level of the Algerian family and the educational attainment of the children, in view of the transformations experienced by the families of the children of secondary school students. The main question is whether there is a relationship between the economic level of the family and the educational attainment of the children in secondary school ? In order to answer this problem, the study adopted a general hypothesis that there is a positive relationship between the economic level of the family and the educational achievement of its secondary schoolchildren. The field study data shows that there is a positive relationship between the two variables.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المستوى الاقتصادي، الأسرة، العلاقة، التحصيل الدراسي. ; Keywords: economic level, family, relationship, educational attainment.


Self-efficacy Theory and its Applications to Education-Reading Self-efficacy as a Model-

الزهراء عاشور, 

الملخص: This study seeks to discuss Albert Bandura’s self-efficacy theory and its applications to education, taking reading self-efficacy as a model. As self-efficacy is the foundation for diverse areas, particularly for academic areas, it has gained more attention in research related to student achievement. Applications of self-efficacy to education have reported the positive influence of self-efficacy beliefs on learners’ language learning achievement. Specifically, they have reported the significant importance of reading self-efficacy in the reading comprehension strategy use, which is the key to academic success. Therefore, it is important for language teachers to help their students develop a strong sense of self-efficacy, particularly reading self-efficacy, using several teaching techniques based on the four sources of self-efficacy (performance accomplishments, vicarious experience, verbal persuasion and emotional arousal) to enhance their students’ level of reading comprehension. تهدف هذه الدراسة إلى مناقشة نظرية الفاعلية الذاتية لألبرت باندورا وتطبيقاتها في المجال التعليمي، آخذين الفاعلية الذاتية القرائية كأنموذج. نظرا لكون الفاعلية الذاتية أساسا في مختلف المجلات، خاصة في مجالات التعليم، فقد كانت محور البحوث المتعلقة بالتحصيل العلمي للتلاميذ. لقد بيّنت تطبيقات الفاعلية الذاتية في المجال التعليمي الأثر الإيجابي لاعتقادات الفاعلية الذاتية في تحصيل المتعلمين اللغوي، لاسيما أهمية الفاعلية الذاتية القرائية في استخدام استراتيجيات الفهم القرائي الذي يُعدّ مفتاح النجاح العلمي. ومنه، أصبح من الأمور الهامة أن يتصدر معلمو اللغة لمساعدة تلاميذهم من أجل تنمية إحساس قوي للفاعلية الذاتية، لاسيما الفاعلية الذاتية القرائية، مستخدمين العديد من وسائل التعليم القائمة على أساس المصادر الأربعة للفاعلية الذاتية (إنجازات الأداء، وخبرة الآخر، والإقناع اللفظي، والإثارة العاطفية) لتحسين مستوى الفهم القرائي لدى تلاميذهم.

الكلمات المفتاحية: Keywords: self-efficacy; reading self-efficacy; self-efficacy sources; education. ; الكلمات المفتاحية: الفاعلية الذاتية؛ الفاعلية الذاتية القرائية؛ مصادر الفاعلية الذاتية؛ التعليم.


دراسة استقرائية للتجارب العربية في تطبيق معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعات

ليلى بوحديد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التطرق لضمان جودة التعليم العالي، والتعرف على ماهية الاعتماد الأكاديمي ودوافع الاهتمام بتطبيقه في مؤسسات التعليم العالي، وتسليط الضوء على معايير برامج الكليات بمؤسسات التعليم العالي العربية، والتعرض إلى بعض التجارب العربية في ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي لبرامج الجامعات. ولقد توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن اهتمام الدول العربية بضمان الجودة وتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي يساهم في النهوض بمؤسسات التعليم العالي فيها، وينعكس ذلك على مخرجاتها من الخرجين المؤهلين والمزودين بالعلم والمعرفة والمهارات والخبرات الأكاديمية والتربوية، والتي تمكنهم من الانخراط في سوق العمل محليا وعربيا وعالميا، والقيام بالأعمال الموكلة إليهم بتميز وإبداع. Abstract : This study aims to ensure the quality of higher education to address, and to identify the nature of academic accreditation and motives of interest applied in higher education institutions, and to shed light on the standards of college programs of the institutions of the Arab Higher Education, and exposure to some of the Arab experience in quality and accreditation of academic programs universities guarantee. The study reached the conclusion that the interest of the Arab states to ensure quality and application of academic accreditation standards contributes to the advancement of higher education institutions in which, and this is reflected on the output of graduates and qualified suppliers science, knowledge, skills and academic and educational experiences, which enables them to engage in the labor market, locally, regionally and globally, and doing business entrusted to them with distinction and creativity.

الكلمات المفتاحية: الاعتماد الأكاديمي ; ضمان الجودة ; معايير برامج الكليات ; مؤسسات التعليم العالي ; التجارب العربية


الرؤية الاستراتيجية لإدارة التميز في التسلسل الهرمي للتنظيم. The Strategic Vision for Excellence Management in the Organizational Hierarchy

هبة ياسف, 

الملخص: ملخص: أول ما يظهر للباحث السوسيولوجي في إدارة التنظيمات مدى امتلاك الإدارة العامة لحياة اجتماعية داخلية، ملائمة لنفسها، في ثقافتها الخاصة التي تشكل نوعا من النظام الاجتماعي المصغر، وهو مجتمع هرمي، يتم توزيع القوى فيه بشكل غير متساوي. والعديد من هذه التنظيمات ناجحة، ولكن ليس بالضرورة متميزة، فالانتقال من الفعالية إلى التميز هي عملية تطورية ومتكررة يتم تطبيقها مع انضباط هرمي للتميز وباستراتيجية مسبقة، حيث أن بناء التميز في الإدارة يدفع بالفعل التنظيم نحو أن يكون استراتيجيا. على هذا الأساس تستخدم هذه المداخلة التحليل الاستراتيجي كمنطلق نظري لفهم إدارة التميز، وقبل ذلك تقدم بعض الملاحظات على التوالي على أداء الإدارة العامة أو البيروقراطية العامة، على بعض مشاكل ممارسة السلطة السياسية، وأخيرا دور علم الاجتماع وعالم الاجتماع في نفس السياقين –العام والاستراتيجي- للتنظيم في فهم أثر الفعل الاجتماعي على التنظيم، تمهيدا لتحليل فعل التميز في رؤية الفاعل الاستراتيجي. Abstract: The first thing that strikes the sociologist is how much the public administration has an internal social life, proper to itself, it has not only its particular culture but it constitutes a kind of mini-social system. It is indeed a small, highly hierarchical society in which the powers are unequally distributed. And many of these organizations are successful, but not necessarily excellent, and the transition from efficiency to excellence is an evolutionary and repetitive process applied with a hierarchical discipline of excellence and an advanced strategy moving from efficiency to effectiveness. Excellence is an evolutionary and repetitive process applied with hierarchical discipline of excellence, and an advanced strategy, where the construction of excellence actually drives the organization to be strategic. It is on this basis, intervention uses strategic analysis as a theoretical basis for understanding excellence management. and before that, presents some observations successively on the functioning of the public administration or the public bureaucracy, on some problems of the exercise of the political power, finally on the sociologist and the sociology In the general and strategic context of the organization to Understand the impact of social action on the organization and analysis of the act of excellence in the vision of the strategic actor.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تحليل، التحليل الاستراتيجي، إدارة، إدارة التميز، التسلسل الهرمي. ; Key-words: Analysis, Strategic Analysis, Management, Management of Excellence, Hierarchy.


الازدواجية اللغوية العربية في مفهوم التطور اللغوي

هاجد الحربي, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة الازدواجية اللغوية في البحث اللغوي العربي؛ من حيث المفهوم والتأطير النظري له في سياقه التاريخي وواقعه المعاصر بمنهج تحليلي يحاول وضع هذه الظاهرة في إطارها الصحيح وآلية استثمارها في التطور اللغوي مبينة قصور الفكر التقليدي في معالجتها،ولكي تتمكن من تحقيق أهدافها فإنها تستعرض ما تمخّض عن اللسانيات الحديثة والتجارب اللغوية المعاصرة بهدف الإفادة منها وصياغة المحتوى النظري في واقعه الاجتماعي؛ لأن الفهم الدقيق للقضية قبل معالجتها يعد الأساس المعرفي للوعي الذاتي بالقضية الثقافية، وهذا ما تحتاجه السياسة اللغوية والتخطيط اللغوي في مشروع النهضة العربية المعاصرة.

الكلمات المفتاحية: الازدواجية اللغوية التطور اللغوي، اللغة العربية، العامية، القاعدة النحوية، السلطة اللغوية.


التحليل السياقي للخطاب القصصي القرآني

الحاج براهيمي, 

الملخص: يحاول هذا المقال الإسهام في سد هوة سحيقة بين النظريات المدروسة وتطبيقاتها على الخطابات، خاصة ما تعلق بمقولات النظرية التداولية المعاصرة، ولئن عرفت بعضها تقييدا بإجراءات واضحة في التحليل، على غرار الحجاج التداولي، ونظرية الأفعال الكلامية التي تعتبر أس التداولية وقطب الرحى فيها، فإن ذلك لا يزال بعيد المنال في مقولات أخرى على غرار السياق التداولي، وقد حاول المقال إحكام القبضة على هذا المفهوم المتفلت على الإحكام، من خلال إحكام عناصره، واتخاذها منطلقا في التحليل، على مستويات متعددة انسجاما مع خصائص الخطاب القصصي القرآني، ومن هذه العناصر المتكلم والمخاطب والرسالة ونوعها، بالإضافة إلى الزمان والمكان، وهي في الحقيقة ما تطرحه التداولية من أسئلة من قبيل: من يتكلم؟ وإلى من يتكلم؟ وماذا يقول؟ وماذا يريد أن يقول؟ وغيرها من الأسئلة، وقد أفضى البحث إلى نتائج طيبة، أهمها فائدة استثمار هذه العناصر في التحليل، والتحليل على مستويات لا على مستوى واحد، وتبرعم السياق وفقا لتوالد ظروف إنتاج النص وقراءته. This article tries to contribute to bridging the gap between the theories studied and their applications in the discourse, especially with regard to the concepts of modern pragmatics theory, and although some of them are restricted by clear procedures in analysis, such as pragmatic argumentation, and the theory of speech acts, Is still elusive in other concepts similar to the pragmatics context, and the article has tried to rounding this concept witch avoiding the rules, by determinate his elements, and take them the starting point in the analysis, at multiple levels in line with the characteristics of the Qur’anic narrative discourse. These elements the speaker and the addressee and the message and type, in addition to the time and place, which is really what posed pragmatic questions such as: Who Speaks? And what to say? And what would he like to say? And other questions. The research led to good results, the most important of which is the usefulness of investing these elements in analysis, and the analysis at several levels not on one level, and the duplication of the context according to the conditions of production and reading of the text.

الكلمات المفتاحية: السياق ; التداولية ; التحليل السياقي ; الخطاب القصصي القرآني


الموقف السوفيتي من الثورة الجزائرية 1954-1962

بوعبدالله Djakhdane, 

الملخص: الملخص : كان الموقف السوفيتي منذ انطلاقة الثورة المسلحة في 01 /11/1954 مؤيد لفرنسا في حربها ضد الجزائر لاعتبارين هما :الأول الجزائر عضوه في الحلف الأطلسي حسب المادة السادسة من ميثاق مؤرخ في 4 نيسان /أفريل 1949 والثاني الجزائر قطعة فرنسية وهي مشكلة داخلية لا يجوز تدخل في شؤونها الداخلية ،لكن طرأت مجموعة من متغيرات على الساحة الدولية أقنعت السوفيت بضرورة تغيير موقفه جراء إنتهاك القانون الدولي انساني من قبل فرنسا فكان لزاما عليها التحرك لتنصف الشعوب المستعمرة وعلى رأسها الثورة الجزائرية وهذا ما يدفعنا في هذه الورقة البحثية الى طرح الاشكالية الرئيسية و المتمثلة في ما مدى تأثير التصرف الفرنسي على المواقف السوفيتية؟وما دافع التأييد السوفيتي للثورة الجزائرية والتي من ابرز نتائجها الدعم السوفيتي للثورة الجزائرية ماديا ومعنويا للحصول على استقلالها. Abstract : The Soviet position since the beginning of the armed revolution on 01/11/1954 was a supporter of France in its war against Algeria, for two reasons: Algeria is a member of NATO according to Article VI of the Charter of April 4, 1949 and the second is a French piece of French, In its internal affairs. However, a number of variables on the international scene convinced the Soviets to change their position as a result of the violation of international humanitarian law by France, which had to act to settle the colonized peoples, especially the Algerian revolution.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :النظرة السوفيتية في اطار السياق العام– الموقف الرسمي السوفيتي من الثورة الجزائرية-الدعم المعنوي والمادي-اسباب الدعم السوفيتي للثورة. ; Keywords: The Soviet view within the general context - the Soviet official position of the Algerian revolution - moral support - the reasons for Soviet support for the revolution.


La tablette tactile comme outil pédagogique dans l’enseignement/apprentissage de la production écrite des apprenants de 1ère année moyenne. CEM Adjial El Mostakbal –Batna-

سـعاد جــودي, 

الملخص: Résumé Les TIC sont quasiment omniprésents dans notre société. Un nombre incalculable de fidèles s’en servent quotidiennement, que ce soit pour un objectif professionnel ou bien pour un usage personnel. La sphère scolaire ne fait pas exception, et on assiste aujourd’hui à un désir constant, celui de vouloir l’intégrer aux contextes pédagogiques. Ainsi, des établissements, privés ou publics, se favorisent une politique d’intégration des TICS notamment pour vaincre une certaine fracture numérique. En effet, former les jeunes à une meilleure maitrise de la culture numérique pourrait devenir un facteur d’inclusion dans notre société actuelle. A l’heure les recommandations sur les utilisations disciplinaires du numériques apparaissent de plus en plus dans des programmes scolaires. Des recherches menées dans sens ont pu, d’ailleurs, démonter clairement l’apport de la tablette dans le développement des capacités d’apprentissage des apprenants. (François-Xavier Bernard, Laetitia Boulc’h, Grégory Arganini, 2013). Désormais, « La tablette tactile fait partie des dispositifs numériques fréquemment proposés aux élèves du cycle moyen. La question des usages pédagogiques des tablettes et leurs effets sur les apprentissages reste néanmoins ouverte » (Villemonteix, 2011). Mots clés : Tablette tactile, enseignement/apprentissage, production écrite, apprenants, CEM. Abstract ICT are almost omnipresent in our society. Countless faithfuls use it daily, whether for a professional purpose or for personal use. The school sphere does not make an exception, and today there is a constant desire to integrate it into pedagogical contexts. Also in private or public institutions, that favor an ICT integration policy, especially to overcome a certain digital divide. Indeed, training young people to better master digital literacy that could become a factor of inclusion in our society today. At the moment the recommendations on the disciplinary uses of digital appear more and more in school programs. Research carried out in this sense has, moreover, clearly demonstrated the contribution of the tablet in developing learners' learning abilities. (François-Xavier Bernard, Laetitia Boulc'h, Grégory Arganini, 2013). Now, "The touch pad is part of the digital devices frequently offered to students of the middle cycle. The question of pedagogical uses of tablets and their effects on learning remains open "(Bruillard and Villemonteix, 2003) Key words: touch pad -teaching / learning-writing-learners- Students of middle cycle. ملخص اصبحت تقنيات الاعلام والاتصال موجودة بقوة في مجتمعاتنا، عدد لا متناهي للأوفياء الذين يستفيدون يوميا من خدماتها على الصعيد المهني او الشخصي ولا يشكل المجال الدراسي استثناء، حيث نحضر اليوم الى رغبة ملحة و دائمة في ادماج ذات التقنيات في المجال البيداغوجي. هكذا فالمؤسسات الخاصة و العمومية تفضل سياسة ادماج لتقنيات الاعلام والاتصال للتغلب خاصة على بعض النقائص والعجز الرقمي. بالفعل يشكل تكوين الشباب لتحكم افضل للثقافة الرقمية يمكن ان يصبح عامل تضمين في المجتمع الحالي. في زمن التوصيات بخصوص الاستخدامات التربوية للانضباطات الرقمية يبدو اكثر فاكثر في البرامج المدرسية. وقد اجريت ابحاث في هذا الاتجاه استطاعت ان تبين بوضوح تأثير اللوحة الرقمية في تنمية قدرات التعلم للمتمدرسين (François-Xavier Bernard, Laetitia Boulc'h, Grégory Arganini, 2013) من الان فصاعدا تعد اللوحة الرقمية المقترحة دوما لتلاميذ المرحلة المتوسطة. ان مسالة الاستخدامات البيداغوجية للوحة الرقمية و تاثيرها على التعلم تبقى مسالة مفتوحة (Bruillard et Villemonteix, 2003). كلمات مفاتيح اللوحة الرقمية -التعليم/التعلم-وضعية ادماجية-متعلم-متوسطة.

الكلمات المفتاحية: Tablette tactile, enseignement/apprentissage, production écrite, apprenants, CEM.


أثر القياس والإفصاح عن الأدوات المالية في القوائم المالية ومتطلباتهما وفق معايير الإبلاغ المالي الدولي والنظام المحاسبي المالي

عبد القادر Abdelkader,  بكطاش Bektache, 

الملخص: من حين لآخر تطفو مشكلة القياس المحاسبي بأشكال متعددة، ويرافق ذلك ازدياد حدة الانتقادات التي توجه لمهنة المحاسبة بشأن عدم امكانية التوصل إلى مفهوم موحد ومقبول قبولا عاما للقياس المحاسبي، ولعل هذه المشكلة تلقي بظلالها على المعلومات التي تتضمنها القوائم المالية ومدى مصداقيتها وموثوقيتها. تمثلت مشكلة البحث في كيفية اختيار البديل الأفضل من بدائل القياس المحاسبي ومدى تأثير ذلك البديل على قيمة الأدوات المالية. هدفت الدراسة إلى معرفة أساليب القياس المحاسبي، والإفصاح في بند الأدوات المالية، وأثر هذا القياس والإفصاح في القوائم المالية. يهدف هذا البحث إلى عرض وتحليل مفهوم وأهمية الإفصاح وكذلك يحاول استكشاف مدى أثر هذا الإفصاح على وظيفة القياس المحاسبي للأدوات المالية. اذ سوف يتم في هذا البحث توضيح القياس المحاسبي عن القيمة العادلة باعتبارها الطريقة الاكثر ملائمة للمستفيدين من حيث الإفصاح المحاسبي، وبيان مبررات وأهداف تطبيق القيمة العادلة ومدى ملائمة القيمة العادلة في اتخاذ القرارات. اتبع البحث المنهج التاريخي لتتبع الدراسات السابقة وعرضها والمنهج الاستنباطي لتحديد المحاور وصياغة فرضيات البحث والمنهج الاستقرائي لاختبار الفرضيات. الكلمات المفتاحية: القياس المحاسبي، الإفصاح المحاسبي، القيمة العادلة، المعايير المحاسبية Abstract : From time to time, the problem of accounting measurement returns to appear on a different forms, accompanied with more and sharp criticisms to accounting profession, because of its malfunction to reach to monotheist and generally accepted measurement concept, this problem affected directly the reliability and representational faithfulness of information included in financial statements. The problem of the research represented in choosing the best alternative of alternatives accounting measurement, and the impact of that alternative on instrument financial values. Aim of study is to know accounting measurement ways and isclosure in financial instruments items. This research aims at presenting and analysing the importance of accounting disclosure. It also attempts to explore the effect of accounting disclosure on the accounting measure for finanial instruments. as it will be in this research illustrate the accounting disclosure about fair value as the most convenient way for beneficiaries in terms of accounting disclosure, and expiation the rationale and objectives of the application of fair value and the appropriateness of fair value in decision-making. The research adopted the historical method to review the previous studies, the deductive method to identify the research themes and developing hypotheses, and the inductive method to test the hypotheses.

الكلمات المفتاحية: القياس المحاسبي، الإفصاح المحاسبي، القيمة العادلة، المعايير المحاسبية الدولية، المعايير الدولية للإبلاغ المالي، القوائم المالية، الأدوات المالية. Accounting measurement, Accounting disclosure, Fair value, International accounting standard IAS, International financial reporting standards IFRS, Financial statements, Financial instruments.


فاعليّة المعجم اللّسني في ذهنّية التلميذ الجزائريّ

إيمان عاشور, 

الملخص: ملخص: إنّ هذا البحث يهدف إلى التطلّع على الحصيّلة اللّغوية للتلميذ الجزائريّ من خلال تفعيّل المعجم اللّسني عبر النشاط المدرسي المتمثل في التعبير الكتابّي. استند البحث إلى الجانب التطبيقي بشكل واضح إذ وظّف الباحث عينة من عينات المدرسة الجزائرية والمتمثلة في (30) تلميذا من تلاميذ التعليم الابتدائي الجزائري. وحاول من خلالها الإجابة عن جملة من الإشكالات الآتي ذكرها: - ماهية واقع التعليم المعجمي ( اللّسني) في الجزائر. - ماهية الحصيلة الذهنية لتلميذ المدرسة الجزائرية. - التعرف على أهم المعيقات الناتجة عن العملية التعليمية في تفعيل المعجم اللّسني لدى التلميذ. خرجت الدراسة بجملة من النتائج أسفرت على مجموعة من المقترحات ذات العلاقة بالموضوع، والتي تعمل على التفعيل الفعلي للذهنية المعجمية عند التلميذ الجزائري. الكلمات المفتاحية: المعجم اللسني ، الذهنية ، التفعيل ، التعليم الجزائري ، التلميذ الجزائري. Abstract: This research aims at looking at the linguistic outcome of the Algerian student by activating the glossary through the school activity represented by the written expression. The research was based on the practical aspect, as the researcher used a sample of the Algerian school samples represented by (30) students of Algerian primary education. And tried to answer a number of the following problems: -What is the reality of lexicon education in Algeria. -What is the mental outcome of the Algerian school student? -What is the mental outcome of the Algerian school pupil. -Identify the main obstacles resulting from the educational process in activating the glossary of the student. The study came out with a series of results that resulted in a set of relevant proposals that activate the lexicological mentality of the Algerian student. Keywords: glossary glossary, mental, activation, Algerian education, Algerian student

الكلمات المفتاحية: المعجم اللسني ; الذهنية ; التعليم الجزائري ; mental ; algerian student ; glossary glossary


صفات الصحابة في أواخر سورة الفتح

حقي حمدي خلف جسام العزاوي م.د مدرس دكتور, 

الملخص: ملخص البحث الحمد لله العلي الخبير والصلاة والسلام على سيدنا محمد البشير النذير وعلى اله وصحبه أئمة الهدى ومصابيح الحياة , وأشهد أن لا اله الا الله وأن محمد عبده ورسوله , ورضي الله تبارك وتعالى عن أئمة الاجتهاد من السلف الصالح صحبا وتابعين , وتابعيهم بإحسان الى يوم الدين وبعد . فالقران كتاب الله الذي لا تنقضي عجائبه على مر العصور والازمان فهو الذي لا يأتيه الباطل بين يديه ولا من خلفه من لدن حكيم خبير والذي دعانا لاختيار هذا الموضوع ، الصحابة لهم موقف مشرف ولم يصل الى ما كانوا عليه من اعمال الخير احد لذا ارتأتا ان يكون عنوان بحثنا (صفات الصحابة في أواخر سورة الفتح) وقد اقتضت خطة البحث ان تكون من مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة . اما المقدمة , فذكرت فيها سبب اختيار الموضوع واما البحث الاول تناولت فيه . وقفة مع سورة الفتح والمعنى العام للآية وسبب نزول الآية : ويتكون من ثلاث مطالب : المطلب الاول :- وقفة مع سورة الفتح , المطلب الثاني :- المعنى العام للآية , المطلب الثالث :- سبب نزول الآية , اما المبحث الثاني : فعقدته لبيان الاوجه الاعرابية والبلاغية وتكون من مطلبان : المطلب الاول :- الاوجه الاعرابية , المطلب الثاني :- الاوجه البلاغية , اما المبحث الثالث فتناولت فيه :- صفات الصحابة وتكون من مطلبان :المطلب الاول :- الرحمة مع المؤمنين , المطلب الثاني :- الشدة مع الكفار , وختمت البحث بـ خاتمة وذكرت فيها اهم النتائج التي توصلت الها وخاتمة المصادر والمراجع . وهذا فما كان من صواب فمن الله فله الفضل والمنه وما كان من خطأ او نسيان فمن نفسي والشيطان والحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على سيدنا محمد ابا القاسم واله وصحبه وسلم . الكلمات المفتاحية (صفات – الصحابة - الفتح) Research Summary Praise be to Allaah, the Most High, the expert, the prayer and peace be upon our master Muhammad al-Bashir al-Nazeer, and on his companions and companions, the imams of guidance and the lamps of life. I bear witness that there is no God but Allah and that Muhammad is his slave and messenger. May Allah be pleased with the imams of ijtihad from the righteous salaf. The Quran is the book of God, whose miracles do not expire throughout the ages and times. He is the one who does not come with falsehood in his hands or behind him from an expert wise man who has invited us to choose this topic. The Companions have a position that is honorable and did not reach what they were doing. Our research (the qualities of the companions in the late Surah Al-Fath) The research plan required that it be from an introduction, three investigations and a conclusion. As for the introduction, I mentioned the reason for choosing the topic, but the first research dealt with it. A pause with Surat Al-Fath and the general meaning of the verse and the reason for the descent of the verse: It consists of three demands: The first requirement: - Pause with Surah Al-Fath, The second requirement: - The general meaning of the verse, the third requirement: - The reason for the descent of the verse; The second requirement: - The rhetorical aspects, the third topic dealt with: - The qualities of the Companions and be of two demands: The first requirement: - Mercy with the believers, the second demand: - Intensity with the infidels, and concluded the research B Conclusion, in which she mentioned the most important conclusions reached and the conclusion of sources and references. And this is not true, it is God has the credit and what was wrong or forgotten, it is myself and the devil and praise to God, the Lord of the Worlds and peace and blessings be upon our master Muhammad Abu al-Qasim and his companions and peace.

الكلمات المفتاحية: صفات ; الصحابة ; الفتح


أوهام ومغالطات "محمود فاخوري" في نشره مخطوط "روض الأخيار ("لمحمد بن قاسم بن يعقوب الرومي( ت 942ه) قراءة تحليلية نقدية

علوي نور الدين, 

الملخص: ملخص المقال: يعتبر إخراج الكتب التراثية بالتحقيق أو التصحيح أو التعليق عملا مهما، يقوم عليه أكفاء في منهج تحقيق المخطوطات، ومن بين هذه الكتب، كتاب روض الأخيار المنتخب من ربيع الأبرار،الذي ساهم الدكتور محمود فاخوري في تصحيحه،وتمّ طبعه في دار القلم العربي بسوريا سنة 2003. إن هذا الكتاب قد طبع منذ أكثر من قرن،مما جعل طبعه مرة ثانية أمرا ملحا يحسب لمصححه. وكتاب روض الأخيار مؤلف في الأدب الموسوعي في العصر العثماني،ومؤلفه محمد بن قاسم المتوفى سنة940ه. إن طبعة هذا الكتاب جاءت مشوهة من الناحية العلمية، وتوهّم مصححها في عدة مستويات أضرت بالمؤلف وكتابه، والمقالة هذه تناقش الأخطاء التي وقع فيها محمود فاخوري والمتعلقة في تشويه حياة المؤلف، إضافة إلى حذفه لكثير من نصوص الكتاب بدافع أخلاقي، مع هذا التقصير نجد الباحث المصحح قد غير ألفاظا وعبارات ولم يتحر الدقة العلمية، ويجب علينا تتبع هذه السقطات والإشارة إليها لحماية التراث وبقاء الكتب كما ألفها أصحابها دون حذف أو تشويه. Abstract In the domain of treating heritage manuscripts, it requires a variety of ways including investigation, commentary and correction. In this context, our work is correction the book of Rawed al akhiar book which elected from Rabie al abrar in ottoman era, his author Mohamed ben kassem ben yakoub who died in 940 hijri which treated by Mahmoud Fakhoury and it printed in Dar al Qalam al Arabi in 2003 Syria,where the edition of the book was a distortion in scientific terms leading to injury on the author and his book.. So that, this work deals the correction of Mahmoud fakhoury mistakes which related to the distortion the author’s life and the deletion of many of texts of the book. This work deals the correct errors of Mahmoudfakhoury related to the distortion the author’s life and texts of the book.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أوهام المحققين، مخطوط روض الأخيار، محمد بن قاسم بن يعقوب، العصر العثماني Illusions of investigators,Rawed al akhiarmanuscript,Mohamed ben kassem, ottoman era


أثر ممارسات التسويق الداخلي في ترسيخ أخلاقيات الأعمال - دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية لولاية الأغواط-

مسعودة حلموس,  عبد القادر بلخضر, 

الملخص: في هاته الدراسة سنحاول توضيح اثر ممارسات التسويق الداخلي في ترسيخ أخلاقيات الأعمال ببنك الفلاحة والتنمية الريفية وقد اعتمدنا في ذلك نموذج مكون من متغيرين هما ،المتغير المستقل (ممارسات التسويق الداخلي)، وقد تم تجزئته إلى أربعة متغيرات فرعية مستقلة هي : التمكين ،التحفيز، التدريب، الاتصال الداخلي والمتغير التابع هو أخلاقيات الأعمال. وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود علاقة طردية قوية بين ممارسات التسويق الداخلي وأخلاقيات الأعمال، أكثر الممارسات تأثيراً في ترسخ أخلاقيات الأعمال هي التمكين والتحفيز. This study demonstrates the impact of internal marketing practices on business ethics in BADR bank. We constructed a model consisting of two variables; the independent variable is the internal marketing practices. The independent variable decomposes of four independent subvariables: empowerment, motivation, training, and internal communication, whereas the business ethics is the dependent variable. It is concluded that there is a significant positive relationship between the internal marketing practices and the business ethics. Besides, that empowerment, and motivation are the most effective practices strengthening the business ethics.

الكلمات المفتاحية: التسويق الداخلي، التمكين، التحفيز، التدريب، الاتصال الداخلي، أخلاقيات الأعمال.


العوامل المؤثرة على تبني المحاسبة البيئية: دراسة ميدانية

إسماعيل مولوج,  حكيم خلفاوي,  كمال مولوج, 

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة لتحديد العوامل المؤثرة على تبني المحاسبة البيئية من وجهة نظر المدققين والمحاسبين، تم جمع ما مجموعه 68 استبيانا باستخدام عينة ميسرة، أشارت النتائج إلى وجود أثر ايجابي ودال معنويا لكل من الوعي البيئي؛ التشريعات البيئية؛ وتأهيل العنصر البشري على تبني المحاسبة البيئية، في الأخير، وبناء على نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات لمدراء الشركات وصانعي السياسات في الجزائر. الكلمات الدالة: المحاسبة، البيئة، التكاليف، التنمية المستدامة. Abstract: The purpose of this study is to identify the factors affecting the adoption of enviromental accounting from the auditors and professional accountants point of view in Algeria. A total of 68 questionnaires have been collected using convenience sampling. The results indicated that Environmental awareness; environmental legislation; rehabilitation of the human element have significant positive impacts on adoption of environmental accounting. Finally, based on research results, a number of recommendations were introduced to corporate managers and policy makers in Algeria. Keywords: Accounting, Environment, Costs, Sustainable Development.

الكلمات المفتاحية: المحاسبة، البيئة، التكاليف، التنمية المستدامة


المسكن التقليدي في قرية حيزر ولاية البويرة

حياة اقدرزان, 

الملخص: الملخص ارتبطت نشأة العمارة بنشأة الإنسان و ذلك كونه كان في حاجة ماسة للالتجاء إلى أماكن آمنة تقيه من الأخطار المختلفة، و لذلك عمل ما بوسعه لإنشاء ما يأوي إليه و يحتمي به، و قد استخدم في ذلك الوسائل المتاحة من حجر و طين و خشب وحتى المعادن. انطلاقا من هذه الحاجة التي لابد منها تبلور و تطور فن العمارة شيئا فشيئا عبر العصور، و أصبح يتلاءم مع مختلف الاحتياجات الإنسانية، الاقتصادية، النفسية و الاجتماعية فلما كان الإنسان في مراحله الأولى كان يأوي مباشرة إلى المغارات، ثم تطور الإنسان مع الانقلاب الزراعي، أصبح يقوم بوظائف كثيرة تبعا لمتطلبات حياته فأصبح يبني المساكن حسب نوع نشاطه، فالبدو الرحل لجأوا إلى الخيم لسهولة نقلها و تغير أماكن الرعي، و كذلك بالنسبة للبيوت القارة حتى ظهرت القرى و منها المدن الكبيرة المنظمة المتوفرة على مختلف الشروط كالماء، و المراعي، والحقول وحتى مواد البناء و المعادن. Summary The origin of architecture was related to the emergence of man, because he was in dire need of resorting to safe places that protected him from the various dangers, and therefore he did what he could to create what he could shelter and hide The available means of stone, mud, wood and even metals were used. Based on this need, which has to crystallize and the évolution of architecture gradually through the ages, and has become compatible with various needs of humanity, economic, psychological And social, when man was in the early stages, he used to live directly to the caves, and then the development of man with the coup d'état, he has done many functions according to the requirements of his life, he has built the houses according to the type of activity. The nomads have taken refuge in the tents for easy transport and changing grazing places. To the homes of the continent until the villages emerged, including large cities organized on various conditions such as water, pastures, fields and even building materials and metals.

الكلمات المفتاحية: Keywords : architecture,house,village,materials ; البناء التقليدي-المسكن-تعريشت-اداينين-القرية


اتجاهات العازبات الجزائريات نحو زواج المسيار دراسة ميدانية بولاية جيجل- الجزائر Attitudes of Algerian Single Women Towards Mysiar Marriage A Field study in Jijel, Algeria

كعواش رؤوف, 

الملخص: الملخص: يسعى هذا البحث إلى التعرف على تمثلات زواج المسيار لدى العازبات الجزائريات، اتجاهاتهم نحو هذا النوع من الزواج وتصوراتهم حول قدرة الأسر الناجمة عنه على توفير الأمن الأسري والاجتماعي لأفرادها. تم إجراء الدراسة الميدانية على 291 عزباء تقطن بولاية جيجل تم اختيارهن بشكل عشوائي، وقد تم تحليل البيانات بالاعتماد على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (نسخة 20). توصل البحث إلى أن زواج المسيار نمط من الارتباط الذي تتنازل فيه عن المهر، عن النفقة، أو عن جميع حقوقها، و أيضا عن وجود الزوج بشكل دائم. و كذلك هو زواج يتم إخفائه عن الزوجة الأولى، غرضه الرئيسي المتعة، ولا يؤمن مستقبل واضح للزوجة. أن الجزائريات يمتلكن اتجاهات سلبية نحو زواج المسيار، وأنه لا يلبي سوى جزءا يسيرا من متطلبات حياة أسرية مستقرة تضمن الأمن الأسري و الاجتماعي لأفرادها.

الكلمات المفتاحية: الزواج، زواج المسيار، الأسرة، العازبات.


الفعل السياحي بين منظومة القيم ومتطلبات الثقافة التنظيمية The tourist act between the value system and the requirements of organizational cultur

محمد بن كيحول,  عاشور علوطي, 

الملخص: ملخـص: لقد أضحت السياحة في عالمنا المعاصر تشكل اهتماما كبيرا لدى الباحثين والدارسين والمستثمرين من رجال الأعمال والشركات، كما احتلت نصيبا وافرا من اهتمام الحكومات والأجهزة التنفيذية،كما كان لمجموعة من الباحثين في علوم شتى نصيبا لبحث آليات الاستثمار في هذا القطاع الإستراتيجي. كون أن التنمية الاجتماعية بمفهومها العلمي تتطلب الجهود البشرية مع الجهود الحكومة من اجل تحسين الأوضاع والظروف الاقتصادية المادية خاصة والاجتماعية الثقافية على وجه اخص، وقد أثبتت مختلف الدراسات في مجال العلوم والاجتماعية والسلوكية والإدارية أنه لا مناص للمؤسسات من إعادة النظر في مناخها التنظيمي السائد، وخاصة في ما يحمله العاملين من قيم واتجاهات ومعتقدات. أنها تساهم في بناء ثقافة تنظيمية تنعكس على مستوى أداء الأفراد في الفعل السياحي ويؤثر في قدراته الإبداعية والابتكارية للنهوض بهذا القطاع. الكلمات المفتاحية: السياحة - منظومة القيم - الثقافة التنظيمية. Abstract: Tourism in today's world has become a major concern for researchers, scholars and business and corporate investors. It has also attracted a lot of interest from governments and executive bodies. The fact that social development in its scientific sense requires human efforts with the government efforts to improve the conditions and economic conditions, especially physical and socio-cultural in particular. The various studies in the field of science, social, behavioral and administrative have proved that it is imperative for institutions to reconsider their prevailing organizational climate, especially in terms of values, attitudes and beliefs. It contributes to building an organizational culture that reflects the level of performance of individuals in the tourism act and affects its creative and innovative capabilities to promote this sector. Keywords: Tourism - Value system - Organizational culture.

الكلمات المفتاحية: السياحة - منظومة القيم - الثقافة التنظيمية.


قضايا التنمية في الإعلام العربي – قراءة نقدية –

ليندة ضيف, 

الملخص: تبحث هذه الدراسة في تجليات قضايا التنمية المستدامة في الإعلام العربي ، من خلال إجراء قراءة تحليلية للدور الذي يؤديه الإعلام العربي في النهوض بمسار التنمية ، بالتركيز على نقد و تحليل مختلف المضامين التي يتم نشرها عبر وسائله المختلفة لا سيما القنوات التلفزيونية التي كان يفترض بها أن تهتم بالقضايا الأساسية للمواطن العربية وفق ما يتناسب و خصوصية الفرد في المنطقة العربية، و الابتعاد عن القوالب الجاهزة التي يتم بسببها إهمال ما ينتظره المواطن من الإعلام العربي الذي عرف نقلة نوعية بفعل التطور التقني ، حيث أصبحت بعض القنوات التلفزيونية العربية تنافس نظيرتها الغربية، الأمر الذي يفرض البحث في تجليات قضايا التنمية المستدامة في مضامين الإعلام العربي كأحد أهم القضايا الأساسية التي تفرض الاهتمام بها في وسائل الإعلام . Abstract: This study explores the manifestation of the sustainable development cases in Arab media, through an analytic reading of the role it plays in promoting the development process. It also focuses on criticizing and analyzing different contents that are diffused via various means, especially television channels; that were supposed to deal with the basic issues of the Arab citizen, according to what is appropriate with one’s privacy in the Arab area. Also escaping the performs that are the cause of neglecting what the citizen expects from the Arab media; which knew quantum leap because of the technical development. Given that some Arab channels do compete with their western counterparts. This imposes on us to search in the manifestations of the sustainable development cases in the contents of Arab media, as one of the most important and basic issues that needs to be taken care of in media

الكلمات المفتاحية: الإعلام، الإعلام العربي، المضامين، التنمية ، التنمية المستدامة


جماليات الانزياح في النسيب الهذلي-ابوكبير نموذجا

مريم بلغول, 

الملخص: الملخص: احتلت المرأة الهذلية منزلة عالية، ومكانة متميزة في أفئدة الشعراء الهذليين، ومشاعرهم الحسية، فهي قرين الرجل ورفيق دربه، قاسمته ضنك العيش وقسوة الصحراء وقحطها، وكابدت معه قر شتائها، ولأنها جسدت معه واقع الحياة بأبعادها المختلفة، فإنها التصقت به في إبداعه الفني. ارتسمت في نسيبه وغزله الذي أصبح ظاهرة بارزة في أشعاره. ولكثرة تواترها في المتن الشعري الهذلي رأينا أنه من المفيد أن نخصص هذه الدراسة للنسيب في الشعر الهذلي لنبرز تجلياتها وأشكالها. وكيف كانت هذه الظاهرة متأصلة في أشعارهم؟ وهل اختلفوا في نسيبهم عن نظرائهم من القبائل المجاورة، أم أنهم ساروا على نمط ووتيرة واحدة؟ Résumé : La femme hodali a pris une place importante dans les Cœur des poètes hodalis et dans leurs sentiments. En effet, elle est l’épouse de l’homme et son compagnon avec qui elle a partagé la vie dure, la dureté et la famine du désert Elle a été avec lui pendant l’hiver glacial et a incarné avec lui la réalité de la vie avec ses différentes dimensions. Aussi, elle lui a collé dans sa création artistique et s’est révélée dans son poème d’amour et flirt qui est devenu un phénomène apparent dans son poème. Vu l’abondance de sa transmission dans le corpus de la poésie hodali, nous avons estimé intéressant de consacrer la présente étude pour l’amour dans la poésie hodali pour mettre en lumière sa révélation et ses formes et comment ce phénomène est devenu enraciné dans leur poème ?se sont –ils différentiés de leurs pairs des autres tribus avoisinantes ou ont-ils suivi le même mode et la même fréquence. Mots clés: Hodali –déviation dans la poésie- poème d’amour -La femme-abou kabir modele. Abstract : The hodali woman has taken an important place and a distinguished position in the hearts of hodali poets and in their feelings indeed, she is the companion of the man, she shared the hard life, hardness and famine of the desert. She was with him during the icy winter and embodied with him the reality of life with its different dimensions. Also, she stuck to him in his artistic creation and revealed herself in his love poems flirtation which became an apparent phenomenon in her poems. Given the abundance of its transmission in the corpus of poetry hodali, we found it interesting to dedicate the present study for love in hodali poetry to highlight its revelation and its forms and how this phenomenon became rooted in their poems. Were they difference from their peers from other neigh boring tribes or did they follow the same pattern and frequency. Keywords: Hodali-deviation in the poesy-love poems –woman-abu kabeer model.

الكلمات المفتاحية: Hodali-deviatioin thpoesy-love poems-woman-abu kabeer model.


السلوك العدواني لدى الطفل المسعف

صونيا عاشوري, 

الملخص: الملخص : جاءت هذه الدراسة الميدانية للكشف عن بعض مشكلات الطفل المسعف ، ذلك الطفل الذي يعاني من الحرمان العاطفي رغم مساعي الدولة للتكفل به ماديا و نفسيا غير أن الأهداف المرجوة و الخطط الهادفة مازالت بعيدة ، حيث أننا توصلنا من خلال هذه الدراسة الميدانية التي تم تطبيقها بمركز الطفولة المسعفة –إليزا- بعنابة من خلال استخدام المنهج العيادي و بتطبيق وسيلة المقابلة و اختبار رسم الشجرة على حالتين من المركز تم التوصل إلى أن الطفل المسعف لديه سلوك عدواني موجه نحو الأخر تمثل في الضرب و العراك و الشتم و أيضا سلوك عدواني موجه نحو الذات تمثل في العزلة و الاكتئاب و الشعور بالذنب . الكلمات المفتاحية : الطفل المسعف ، السلوك العدواني Abstract : This study was carried out in the field to reveal some of the problems of the child, a child suffering from emotional deprivation despite the State's efforts to ensure materially and psychologically, but the goals and plans are still far away, as we have reached through this field study, - Eliza - through the use of the clinical approach and the application of the means of interview and test tree drawing on two cases of the center was reached that the child has an aggressive behavior directed at the other represented in the beatings and belligerency and abuse and also aggressive behavior directed towards the self represented in isolation And depression He is guilty. Keywords: Pediatric child, aggressive behavior

الكلمات المفتاحية: الطفل المسعف ، السلوك العدواني


عن الاقصاء الاجتماعي والمقصيين الاجتماعيين

نوال بوطرفة, 

الملخص: استقطب مفهوم الاقصاء الاجتماعي الاهتمام سواء على الصعيد الفكري، الاجتماعي أو السياسي، حيث يجد مكانا له في البرامج الاجتماعية التي تطرحها الهيئات الرسمية أوفي نشاطات وفعاليات منظمات المجتمع المدني، وفي الأجندات الأكاديمية ومشاريع البحث العلمي. وينبعث هذا الانشغال من: ــــ اتساع رقعة الظاهرة سواء على الصعيد المحلي، حيث امتدت لفئات اجتماعية مختلفة، أو على الصعيد العالمي، إذ لم يعد أي مجتمع معفى من تأثيرها، وأصبحت تعني المجتمعات الفقيرة والغنية على حد السواء. ـــ التهديد الذي يبدو أنها تمثله للنظام الاجتماعي القائم ولقوة الرابط الاجتماعي المؤسس للمجتمعات. إن هذا الاجماع حول الاهتمام بالمفهوم، لم يترجم على مستوى المقاربة العلمية له، والتي اختلفت في تحديده، في المؤشرات الدالة عليه، في الحدود التي تفصله عن غيره من المفاهيم المجاورة له، وفي الفئات الاجتماعية المعنية بالاقصاء. وتحاول هذه القراءة إيجاد أرضية مشتركة للمقاربات المختلفة، باقتراح رؤية تتجاوز مظاهر المفهوم، وتركز بدل ذلك على آليات انتاجه، لجعله صالحا لقراءة مجتمعات مختلفة. Abstract: The concept of social exclusion has attracted attention both intellectually and politically, where it finds its place in the social programs offered by official bodies or in the activities of civil academic agendas and scientific research projects. This concern is caused by the perceived threat posed by the phenomenon to the existing system and to the strength of the social bond. This concern stems from: - The spread of the phenomenon, whether at the local level, spread to different social groups, or at the global level, since no society is exempt from its influence, and it means both poor and rich communities. - The threat that they seem to represent to the existing social order and to the strength of the founding social bond of societies. This consensus on interest in the concept has not been translated at the level of its scientific approach, which differed in its identification in the indicators, within the boundaries separating it from other concepts adjacent to it, and in the social groups concerned with exclusion. This reading attempts to find a common ground for different approaches by proposing a vision that goes beyond the manifestations of the concept, focusing instead on the mechanisms of its production and making it suitable for reading different societies.

الكلمات المفتاحية: الاقصاء الاجتماعي، المجتمع الجزائري


le texte littéraire comme source d'interculturel en classe de FLE

ابتسام خذري, 

Résumé: L’enseignement du Français qui se fait par l’intermédiaire du texte littéraire est un espace riche où l’apprenant doit mobiliser ses ressources cognitives pour un meilleur apprentissage visant l’ouverture sur le monde, cette rencontre avec l’autre mène à de nouvelles représentations culturelles et identitaires. Néanmoins, la dimension culturelle voire interculturelle n’est pas véritablement exploitée dans nos classes, ce qui prive l’apprenant de la découverte de nouvelles cultures, traditions et civilisations. Cet article étudie les raisons qui empêchent la prise en charge de la dimension interculturelle lors de l’étude d’un texte littéraire ainsi que la méthode appropriée pour y concilier traitement communicatif et culturel

Mots clés: le texte littéraire ; l'apprenant ; l'interculturel ; représentations culturelles et identitaires


L’enseignement-apprentissage de la grammaire de FLE en Algérie, cas des phrases complexes par subordination propositionnelle. Les propositions subordonnées et leur classement

بن صيد هناء إيمان, 

Résumé: Cette recherche a tenté de questionner les différents discours métalinguistiques susceptibles de rendre compte des modalités de construction des phrases complexes par subordination propositionnelle. Pour cela, nous avons présenté une réévaluation et une confrontation des divers points de vue sur la question. Cet examen critique nous a permis de dégager une grille d’analyse qui offre pour chacun des spécimens étudiés la synthèse de ses traits définitoires, mais aussi des divergences, et des ambiguïtés qui l'entourent. Chemin-faisant, nous avons constaté comment la plupart des notions du système souffrent des axiomes hérités de la tradition grammaticale et cachent mal un contenu conceptuel flou et fluctuant. Cette étude détaillée nous a permis d’analyser les différents supports pédagogiques afin d’évaluer l’enseignement réservé aux phrases complexes par subordination propositionnelle, et d’évaluer les compétences d’apprenants issus du système éducatif en question au niveau des phrases complexes par subordination propositionnelle.

Mots clés: Enseignement ; apprentissage ; grammaire ; FLE ; propositions ; subordonnées ; classements


محدودية وإفتقار الإستجواب للطابع الردعي كآلية للرقابة البرلمانية على تنفيذ الموازنة العمومية للدولة:

نادية مصابحية, 

الملخص: الملخص بالعربية: الإستجواب آلية دستورية للرقابة البرلمانية على أعمال الحكومة في جميع المجالات، منها المجال المالي وبالتحديد عند تنفيذ الموازنة العمومية للدولة، وهو أخطر من السؤال، وأكثره شدة، إذ لا يقتصر على مجرد الإستفسار حول مسألة معينة، لكن يتعدى ذلك إلى درجة محاسبة الحكومة على أعمالها فهو يتضمن توجيه إتهام أو نقد لأعمال الحكومة ويعتبر من أشد وأخطر آليات الرقابة البرلمانية على أعمال السلطة التنفيذية، لأنه إجراء ذو طبيعة إتهامية، فهو يحمل في ثناياه إتهام للحكومة أو أحد أعضائها عن قصور في أحد تصرفاتها، وهو كذلك وسيلة ذات أثر عقابي شديد لما ينتهي إليه من تحريك مسؤولية الوزارة أو طرح الثقة بأحد الوزراء. حيث بموجبه يستطيع أعضاء البرلمان تقديم طلب إستيضاح إلى الحكومة حول إحدى قضايا الساعة، هنالم يضع المؤسس الدستوري أي قيد على النواب إلا أن يكون الإستجواب متصلا بإحدى قضايا الساعة، لكن القانون العضوي 99/02 قيد إستعمال هذه الآلية بمجموعة من الشروط الواجب إحترامها، والتي شكلت سببا من أسباب العزوف، والإهمال لهذه الآلية وكذلك الآثار الالمحدودة الناجمة عن إستخدامها. الكلمات المفتاحية: الرقابة البرلمانية، الإستجواب، تنفيذ الموازنة العمومية . Abstract: Questioning is a constitutional mechanism for parliamentary oversight of government work in all areas, including the financial field, especially when implementing the state budget. This is more serious than the question, and more serious than it is: it is not just about asking a specific question, but to the extent that the government is responsible for its actions, including accusations or criticism of government actions. This is considered an accusatory measure, in which he blames the government or one of its members for the inadequacy of one of his actions, and it is also a means of severely punishing. It is also a method with a severe punitive effect at the end of the ministry's accountability move or to trust one of the ministers. When members of Parliament can submit a request for clarification to the government on one of the issues of the moment, here has not put the constitutional founder any restrictions on the deputies, but the interrogation is tied to one of the However, the organic law 99/02 uses this mechanism with a set of conditions to respect, which constitutes a cause of reluctance, neglect of this mechanism and the narrow effects resulting from its use. Key words: Parlimentary oversight, questioning, establishment of the balance sheet.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرقابة البرلمانية، الإستجواب، تنفيذ الموازنة العمومية . ; Key words: Parlimentary oversight, questioning, establishment of the balance sheet.


تنمية الموارد البشرية كمدخل لتحسين أداء الأستاذ الجامعي مع دراسة أراء عينة من أساتذة كلية الاقتصاد جامعة برج بوعريريج

زكية جيجيق,  فيروز زروخي,  مختار بن عابد, 

الملخص: تهدف هاته الدراسة إلى إبراز أثر استراتيجيات تنمية الموارد البشرية في تحسيين أداء الأستاذ الجامعي بكلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير بجامعة برج بوعريريج، حيث قمنا بتوزيع 50 استمارة استبيان و كانت 36 منها صالحة للمعالجة الاحصائية. خلصت الدراسة إلى أن مستوى استراتيجيات تنمية الموارد البشرية منخفض بمؤسسة الدراسة، في حين جاء تقييم الأساتذة لمستوى أدائهم سواء البحثي أو التدريسي أو دورهم اتجاه مجتمعهم مرتفع. كما خلصت الدراسة إلى أن استراتيجيات تنمية الموارد البشرية تساهم بما نسبته (14.3-7.9-2.5)% على التوالي في تحسين الأداء التدريسي، البحثي لأفراد عينة الدراسة و خدمتهم للمجتمع.

الكلمات المفتاحية: تنمية الموارد البشرية ; أداء الأستاذ الجامعي ; جامعة برج بوعريريج


دور سلطات الضبط الاقتصادي في تحقيق الحوكمة

رفيقة بسكري, 

الملخص: ملخص: إن الإصلاحات الاقتصادية المتتابعة التي تبنتها الدولة الجزائرية منذ دستور 1989ساهمت في إعادة النظر في الدور الاقتصادي والمالي للدولة وطبيعة علاقتها بالاقتصاد وبذلك ظهر مفهوم جديد لدور الدولة انتقلت بمقتضاه من الأشكال التقليدية في تدبير الشأن العام إلى صيغة أخرى منحتها إمكانية إبداع آليات بديلة، في إطار ما يسمى بـ : الضبط الذي أدى إلى ظهور شكل تنظيمي جديد يتمثل في سلطات الضبط و الاعتراف لها بخصوصية معينة تتمثل في استقلالها و حيادها عن الإدارة والسلطة السياسية. ويعتبر وضع هذه الإصلاحات قيد التّنفيذ تأكيدا على إقحام مفهوم أسلوب وهو ممارسة"سلطات الإدارة الرشيدة"، أو ما اصطلح على تعريفه اختصارا باسم "الحوكمة " الكلمات المفتاح: الإصلاحات الاقتصادية ; سلطات الضبط الاقتصادي ; الحوكمة. Abstract : Title of the article: The role of the authorities of the economic regulation in the establishment of a governance The successive economic reforms adopted by the Algerian state since the 1989 constitution have contributed to reconsidering the economic and financial role of the state and the nature of its relation to the economy, and thus emerged a new concept of the role of the state, which transferred from traditional forms in the management of public affairs to another formula provided by the possibility of creating alternative mechanisms: the regulation , that led to the emergence of a new organizational form of the powers of regulation and recognition of the specificity of particular independence and neutrality of the administration and political power. The implementation of these reforms is considered to be a confirmation of the introduction of a method concept, namely the exercise of "good governance powers", or what is defined as "governance." Key words: economic reforms ; economic regulation authorities ; governance

الكلمات المفتاحية: الاصلاحات الاقتصادية ; سلطات الضبط الاقتصادي ; الحوكمة


استراتيجيات الاتصال الإقليمي وأهميته في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر

خالد نايلي,  تقي الدين يحي, 

الملخص: ملخص: تهدف نشاطات المؤسسات الجزائرية في مجال الاتصال الإقليمي من اجل التنمية المستدامة إلى دعم عمليات السياسة التنموية، وتمكين السكان من الوصول إلى المعلومات ذات الصلة وتعزيز الحوار الاجتماعي، وذلك من خلال رسم وتنفيذ الاستراتيجيات المناسبة في مجال الاتصال الإقليمي من أجل التنمية المستدامة في الجزائر. وتعطى الأولوية في هذا الدعم للمبادرات الإقليمية، وأطر البرامج والمشروعات في تطوير القدرات المحلية في مجال الاتصال الإقليمي من أجل التنمية المستدامة في الجزائر. وبالتالي جاءت هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء حول استراتيجيات الاتصال الإقليمي وأهميته في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر. الكلمات المفتاحية: الاتصال، الاتصال الإقليمي، الإعلام الإقليمي، استراتيجيات الاتصال، التنمية المستدامة. Abstract: The activities of the Algerian institutions in the field of territorial communication for sustainable development aim at supporting the development policy processes, allowing the population to have access to relevant information and to promote social dialogue through the design and implementation implementation of appropriate strategies in the field of territorial communication for sustainable development in Algeria. Priority is given to regional initiatives, program frameworks and local capacity building projects for territorial communication for sustainable development in Algeria. Thus, this research paper highlights territorial communication strategies and their importance in achieving sustainable development in Algeria. Keywords: communication, territorial communication, regional media, communication strategies, sustainable development.

الكلمات المفتاحية: الاتصال، الاتصال الإقليمي، الإعلام الإقليمي، استراتيجيات الاتصال، التنمية المستدامة.


المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية-البيئية (مفاهيم ونماذج) Accounting for social-environmental responsibility (concepts and models)

رفيق نزاري,  سبرينة مانع, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تفسير الجوانب النظرية التي تؤسس للمحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية والبيئية، من حيث نشأتها وتطورها وأهميتها والاتجاهات الخاصة بها ،إضافة إلى دراسة أهم المؤشرات التي تقيسها ونطاق مجالاتها، مع توضيح نماذج الإفصاح المحاسبي لها كنماذج الممارسات للمسؤولية الاجتماعية ونماذج الفكر المحاسبي للمسؤولية المحاسبية سواء العامة أو الخاصة ومشاكل المحاسبة، أما المحاسبة البيئية فقد استعراض نفس العناصر السابقة مع إبراز الحسابات الحديثة المعدة من قبل المجتمع الدولي، ونبهت الدراسة إلى ضرورة توعية الشركات بمفهوم وأهمية المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية والبيئية، والعمل على إعداد أسس ومعايير ونماذج محاسبية تساعد الشركات عل تطبيقها. This study aims to explain the theoretical aspects that establish the accounting for social and environmental responsibility in terms of their origin, development, importance and trends, as well as study the most important indicators that measure them and the scope of their fields. Public or private accounting problems, while environmental accounting has reviewed the same elements above with highlighting the modern calculations prepared by the international community, and warned the study to the need to raise awareness of the concept of companies and the importance of accounting for money Social and environmental responsibility, and to work on the preparation of the principles and standards and accounting models help companies apply Al.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية، البيئة، الإفصاح المحاسبي. ; Keywords: Accounting for Social Responsibility, Environment, Accounting Disclosure.


الخيانة الزوجية وأثرها على استقرار الأسرة والمجتمع Marital infidelity and its impact on the stability of the family and society

ضبع مريم,  صحبي محمد أمين, 

الملخص: مة فرق كبير بين الزواج والعملية التناسلية، فإن الزواج هو نواة المجتمع،و أصل وجوده، وهو القانون الطبيعي الذي يسير العالم على نظامه، والسنة الكونية التي تجعل للحياة قيمة وتقديرا وقد سماه الرحمن بالميثاق الغليظ " وأخذن منكم ميثاقا غليظا"، ومن أجل ذلك حرمت الأديان كلها الزنا وأغلظت عليها العقوبة في الدنيا والآخرة، وما فشا الزنا في أمة إلا كتب الله عليها الفناء في كيانها، والضياع في أسرها، ولانحلال في أخلاقها، وصارت قوما بورا. Abstract ; There is a big difference between marriage and the reproductive process, marriage is the nucleus of society, the origin of its existence, the natural law that walks the world on its system, and the universal year that makes life valuable and appreciated, and which Rahman has called the Great Charter. All religions are adultery and aggravated by the punishment in this world and the Hereafter, and adultery adultery in a nation only written by God to annihilate the entity, and loss in their families, and disintegration in the ethics,

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخيانة الزوجية - الاستقرار - الأسرة - المجتمع Keywords: infidelity - stability - family -


تكنولوجيا المعلومات ودورها في تجديد الموارد البشرية

شمس ضيات خلفلاوي, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إبراز الدور الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات في تطوير طاقات الموارد البشرية، حيث يمكن القول أن المؤسسات اليوم تعتمد بصورة كبيرة على مثل هذه التكنولوجيات في رفع أداء عمالها وكذا تقديم خدمات ذات كفاءة عالية ومتميزة، ومن جهة أخرى تعمل من خلالها على خلق ديناميكية وجو اتصالي داخل المؤسسة. وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج تتمحور أساسا حول محاولة المؤسسة العمل على الرفع من قدرات موظفيها وتجديد طاقاتهم عبر إدخال مختلف التكنولوجيات الحديثة للمعلومات وكذلك العمل على تحديث أساليب العمل وتقديم خدمات متميزة لجمهورها الخارجي، وخلق جو منسجم وفضاء عمل متكامل في مصلحة الموارد البشرية من خلال استغلال كل ماهو متطور ومتعلق بالوسائل الاتصالية الجديدة. This research aims at highlighting the role of information technology renewing the capacities of human resources. So that we can say that companies today rely a lot on these kinds of technologies to increase its workers tasks and to give high and special services. In another side it creates a dynamic and communicative at here inside the company. The research reached a number of findings to increase its employer capacities and renew their abilities by introducing different modern information technologies, and also modernizing the working methods and giving special services to its external people as well as to create a nice atmosphere and a good space of working in the human resources services by using all that is new concerning the modern communicating means.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات، الموارد البشرية، المعلومات، تطوير، تجديد. ; Information Technology, human resources, information, Development, reneval


الأنوثة بعيون عوجاء: عودة ليليت أم تقديس للأسطورة ؟

سوسن ابرادشة, 

الملخص: الملخص بالعربية: عند الغوص في بعض الأعمال السردية الروائية العربية النسوية، يلحظ القارئ رفض الكاتبة العربية لأنوثتها وتملصها منها، أو ربمًا يلمسُ حرجَها من صفات الأنوثة اللصيقة بها، وهو ما يترجمُ تمردها على مهام المرأة ودورها في الحياة الطبيعية العادية، فنجدُّ أنَّ رفضها وصراعاتها اللامنتهية مع الآخر ومع الدين والمجتمع والعادات، نابعة من رفضها لأنوثتها، وهو ما يجعلها دائمة التمرد والعصيان؛ فإلى أيّ حدٍ استطاعت الكاتبة العربية نكران طبيعتها الأصلية؟ بل وكيف جسدت ذلك النكران في أعمالها السردية، حتى شكّلت ألواحًا فنية وصورًا إبداعية تروي تفاصيل الجانب المظلم من حياة الأنثى المتمردة؟ Abstract When diving in some of the narrative works of Arab feminist novel, the reader notices the rejection of the Arab writer to femininity or evade them, or may touch the embarrassment of the qualities of femininity close to them,Which translates its rebellion against the functions of women and their role in normal life, we find that their rejection and endless conflicts with the other and with religion and society and customs, stems from the rejection of femininity, which makes them permanent rebellion and disobedience, To what extent did the Arab writer deny her original nature? And even how it embodied this denial in its narrative work, until it formed artistic objects and creative images detailing the dark side of the rebellious female life?

الكلمات المفتاحية: الأنوثة ; أسطورة ليليت ; الرفض ; السرد ; الذكورة


أثر تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية على كفاءة الأسواق المالية –حالة الدول العربية-

تقرارت يزيد,  بكاي أحمد,  بن زعمة سليمة, 

الملخص: الغرض: إستهدفت الدراسة الكشف عن طبيعة العلاقة الإحصائية بين كفاءة الأسواق المالية العربية و IFRS خلال الفترة 2009 م – 2020 م. الطريقة: لبيان العلاقة تم إستخدام البرنامج الإحصائي Eviews.7 لتحليل جوانب التأثير ضمن أربع مجالات أساسية: تطور الأسواق المالية العربية، سهولة الإقتراض، سهولة التمويل من خلال سوق الأسهم المحلية، توافر رأسمال المخاطر في البيئة العربية، النتائج: أظهرت النتائج وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين IFRS و كفاءة الأسواق المالية العربية بمختلف مؤشراتها. الأصالة: هذه الدراسة هي إحدى الدراسات المهمة التي ندرك بأنها تدرس العلاقة بشكل مباشرة، وبالتالي تقدم الورقة أدلة تجريبية جديدة في سياق الإقتصادات العربية لزيادة كفاءة تخصيص الموارد.

الكلمات المفتاحية: كفاءة الأسواق المالية، IFRS، الدول العربية.


واقع مناخ المرحلة الثانوية من وجهة نظر التلاميذ

فلوح احمد, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع المناخ الدراسي للمرحلة الثانوية من وجهة نظر التلاميذ، ولتحقيق ذلك طبق استبيان على عينة من التلاميذ من ثانويات ولاية غليزان. وأسفرت النتائج انه يوجد درجة متوسطة في المناخ الدراسي للمرحلة الثانوية حسب وجهة نظر التلاميذ بشكل عام، وحسب الأبعاد، حصل بعد الزملاء على نسبة 63.00 في مقياس المناخ المدرسي بالمرحلة الثانوية، يليه البعدين الآخرين بعد المدرسة والمعلم بدرجات متقاربة جدا، بنسبة 56.00 و55.00 على التوالي. وتبين انه لا يوجد فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير الجنس. ووجدت فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير المستوى، التخصص، والمؤسسة على تصور أفراد العينة لمناخ المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية: المناخ الدراسي، مرحلة التعليم الثانوي، التلاميذ . Abstract : The study aimed to identify the reality of the secondary school climate from the point of view of the students. To achieve this, a questionnaire was applied to a sample of students from the secondary schools of the state of Relizane. The results showed that there is a middle grade in the secondary school environment according to view of the students. According to the dimensions, after the colleagues, 63.00% in the secondary school climate scale, followed by the other two dimensions after school and teacher with very close degrees, reached 56.00 and 55.00 Respectively. It was found that there were no statistically significant differences due to the gender variable. There were statistically significant differences due to the variable of the level, specialization, and the institution on the perception of the sample members of the secondary stage environment. Keywords: school climate, secondary education, the pupils.

الكلمات المفتاحية: المناخ الدراسي، مرحلة التعليم الثانوي، التلاميذ.


تأثير المسلسلات التركية المقدمة في الفضائيات العربية على تغيير نمط الأثاث في البيوت الجزائرية

طوال هيبة, 

الملخص: الملخص: هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر المسلسلات التركية المعروضة على الفضائيات العربية على تغيير نمط الأثاث في البيوت الجزائرية، ولتحقيق ذلك اخترنا عينة عشوائية (100) من مجتمع الدراسة المتكون من متابعي المسلسلات التركية من المجتمع الجزائري وذلك خلال شهر فيفري سنة 2019 حيث تم توزيع استبيان لجمع البيانات. وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي ان المسلسلات التركية المقدمة في الفضائيات العربية لها تأثير كبير على تغيير نمط الأثاث في البيوت الجزائرية، وأن آراء العينة حول فقرات الاستبيان كانت معظمها إيجابية، كما أن عينة الدراسة ترى أن البيوت الجزائرية غيرت أثاثها الى أثاث تركي، وبالمقابل العينة لم توافق على فقرة تغيير أثاثهم الى أثاث تركي أي أنهم لم يستغنوا عن أثاثهم. ا Abstract The goal of this research is to identify the impact of the Turkish series on Arab satellite channels on changing the style furniture in Algerian houses. To achieve this, we chose a random sample (100) of the study society composed of the Turkish series of the Algerian community during February 2019, Data collection questionnaire. The most important findings of the study are that the Turkish soap operas presented in the Arab satellite channels have a great influence on changing the style of furniture in the Algerian houses, and that the opinions of the sample on the paragraphs of the questionnaire were mostly positive. The sample of the study considers that the Algerian houses changed their furniture to Turkish furniture. The sample did not agree to the paragraph to change their furniture to Turkish furniture, that is, they did not lose their furniture.

الكلمات المفتاحية: لكلمات المفتاحية: المسلسلات التركية، الأثاث، الدراما التركية، المستهلك، الإعلان التلفزيوني. ; Key words: Turkish series, furniture, Turkish drama, consumer, TV advertising.


زيادات موطأ محمد بن الحسن الشيباني عن موطأ يحي بن يحي الليثي ومميزاتها

رزاق حبيب, 

الملخص: إن موطأ مالك هو أول كتاب بعد كتاب الله مازال موجودا بين أيدي الناس إلى يومنا هذا، لكن الذي يلفت الانتباه هو كثرة نسخ الموطآت باختلاف رواتها ومضامنها، ولكن )الشهرة( بقيت لموطئين هما: رواية محمد بن الحسن في المشرق الإسلامي ورواية يحي الليثي في المغرب الإسلامي وغيره، وبحثنا هذا في مميزات رواية محمد عن غيرها من الروايات الموطئية، ثم التركيز على أهم ميزة، والتي هي زيادات هذه الرواية عن رواية يحي بالتفصيل، ومظان وجودها في باقي الروايات وكتب السنة والآثار، ثم خاتمة فيها نتائج وتوصيات. The famous book of Malik “AL Mowattaa” is considered as the first book after the the holy Quran that still existed until now , but what attract the attention is the large number of copies of this book in terms of its narraters and the contain , but the fame remained for two “Mottaas”: the narration of Mohammed bin Hassan in the Eastern and the narration of Yahya al-Leithi in the Western , and our research is in the features of the narration of Muhammad from the other “Mottaas’ narrations , and then focus on the most important feature, which is the increases of this narration from the narration of Yahya in detail, and the assume of its presence in the other narrations and the famous books of “ al sunnah” and then conclusion contains the results and recommendations.

الكلمات المفتاحية: الموطأ؛ ; محمد بن الحسن ; يحي الليثي ; رواية ; زيادة ; مالك


معوقات ممارسة المرأة للحقوق السياسية في الوطن العربي

فتيحة عويسات,  عموري محمد رسيم, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية للوقوف عند أهم المعوقات التي تحول دون تجسيد ممارسة فعلية للحقوق السياسية لدى المرآة العربية. فبعد الخطابات التي راجت حول دور المرأة في التنمية وما يرفقها من مشاركة سياسية لها، يثبت الواقع أن هذه المشاركة لم تكن غلا على المستوى النظري، ما عدا تلك المحاولات المندثرة هنا وهناك لتقلد المرآة لبعض المناصب القيادية، وهي في حقيقة الأمر مشاركة شكلية. ولقد توصلنا إلى وجود العديد من المعوقات ذات الطبيعة المختلفة، منها ما يتعلق بالجانب القانوني، ومنها ما يتعلق بالجانب الديني ومنها ما يتعلق بالجانب الثقافي الاجتماعي، ومنها ما يتعلق بالمرأة نفسها وبنظرتها للمشاركة في الحياة السياسية his research paper aims to identify the most important obstacles that prevent the actualization of the actual exercise of political rights in the Arab mirror. After the speeches about the role of women in development and the accompanying political participation, the reality proves that this participation was not glorified at the theoretical level, except those attempts that are scattered here and there to mirror the mirror of some leadership positions, which is in fact a formality. We have found many obstacles of a different nature, including the legal aspect, including the religious aspect, including the cultural and social aspect, including the woman herself and her view of participating in political life

الكلمات المفتاحية: تجسيد- التنمية- مشاركة سياسية المناصب القيادية