افاق للعلوم

afak for sciences

Description

Afak For Sciences Journal (A.S.J) is a double blind international peer-reviewed, Trimestrial, free scientific journal, Open-access journal, published by Djelfa University, Algeria. The journal publishes original scientific research paper and Electronic, in three languages: Arabic, English and French, in human and social sciences plus economic studies. (A.S.J) is open for academic world and research institutes, academic and non-academic researchers and research team. Our goal is to provide original, relevant, and timely informations from diverse sources ; to write and published with absolute integrity ; and to serve as effectively as possible the needs of those involved in all human and social sciences plus economic areas. If your research will help us achieve these goals, we would like to bear from you. (A.S.J) provide immediate open access to its content on the principle that making the research freely avaible to the public supporting a greater global exchange of knowledge.

Annonce

هـــــام

1- تنهي ادارة تحرير المجلة الى كل المؤلفين المقبولة مقالاتهم للنشر ادراج المراجع حتى يتسنى لنا برمجتها في العدد القادم .

إضافة إلى تحميل التعهد وارساله عبر البريد الإلكتروني : revueafak@gmail.com

ملاحظة : يجب ان تكون المراجع مطابقة لما هو في البحث وفي حالة عدم ادراجها لا يمكن نشر المقال
2-الرجاء من الجميع  ضرورة الاطلاع على جميع الوثائق المتعلقة بالنشر في المجلة، وعلى الباحث أن يحمل نموذج قالب المجلة (الجديد) والذي يوجد ضمنه ملف تعليمات النشر، ومن خلاله يتم الاطلاع على النموذج المعتمد في المجلة، والتعليمات المطلوب الالتزام بها عند نسخ ولصق المقال، فيما يخص الخطوط والهوامش . 
 

04-03-2020


5

Volumes

21

Numéros

764

Articles


منهج الخليل في معجم العين

خويلد محمد الأمين,  سيبوكر اسماعيل,  نور الدين إسماعيل, 

الملخص: يحتلّ المعجم مكانةً ساميةً عند جميع الأمم التي تحافظ على لغتها وتراثها، فهو ديوان اللغة، الذي يسهم في الحفاظ عليها، وهو الملجأ الذي يهرع إليه الدارس والمدرس، والعالم والمتعلم، إذا أشكل عليه معنى مما يقرؤه، أو يسمعه من ألفاظ اللغة، ولا يخْفَ على أحد أن تراثنا العربي يزخر بالعديد من المعاجم التي يسعى أصحابها لتقييد اللغة العربية حفاظا عليها من الاندثار، ويعدّ معجم العين للخليل بن أحمد الفراهيدي أول تلك المعاجم، وقد صنعه صاحبه وفق منهجية فريدة، ميزته عن غيره من المؤلفين، لذلك سعت هذه الدراسة إلى التعريف بهذا المعجم، وعرض الطريقة المتبعة في تأليفه، وأهمّ المبادئ التي تقوم عليها.

الكلمات المفتاحية: منهج- معجم العين- الخليل- لغة- صناعة- تراث .


قياس نوعية الحياة

السكافي فاتن, 

الملخص: ملخص: هدف هذا البحث لتوضيح مفهوم نوعية الحياة من ناحية النشأة والمفهوم والتعريف والمجالات، مع التركيز على كيفية قياس هذا المفهوم من خلال الأسئلة التالية: ماذا، كيف، من، وأين يتم قياس نوعية الحياة؟ وبعد ذلك تم ّشرح أهمية قياس نوعية الحياة من خلال الخاتمة التي طرحت الاستنتاج عن السؤال التالي: لماذا وكيف، نقيس نوعية حياة الأفراد؟ الكلمات المفتاحية: نوعية الحياة، نشأة، مفهوم، قياس. Abstract: The purpose of this research is to clarify the concept of quality of life in terms of origin, concept, definition and areas, focusing on how to measure this concept through these questions: what, how, who, and where quality of life is measured? The importance of measuring quality of life was then explained by the conclusion that posed the question: Why and how do we measure the quality of life of individuals? Keywords: Quality of life, genesis, concept, measurement.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Quality of life, genesis, concept, measurement ; الكلمات المفتاحية: نوعية الحياة، نشأة، مفهوم، قياس.


أثر التصرف المخالف للشرط المانع من التصرف في القانون المدني الأردني

خليفات عهود احمد حسين, 

الملخص: الملخص يعتبر الشرط المانع من التصرف من القيود التي ترد على حق الملكية، فهو من القيود الاتفاقية (الإرادية) التي أباحها ونظمها المشرع، رغم أنها ترد على أهم السلطات التي يمنحها حق الملكية للمالك، وهو حق التصرف، فبمقتضى هذا الشرط يشترط المالك المتصرف في تصرفه سواء كان عقدا أو وصية شرطا يقضي بعدم قدرة المتصرف إليه في التصرف بالمال الذي آلت ملكيته له لمدة معينة، وذلك لاعتبارات جدية مشروعة يهدف لها المشترط. هذا التقييد في حقيقته يتعارض مع خصائص حق الملكية بأنه حق جامع، ويعطل سلطة التصرف، وهو استثناء على الأصل وخروج على حرية المالك في التصرف في ملكه، إلا أن المشرع الأردني أجازه لاعتبارات تتعلق بمصلحة جدية ومشروعة للمتصرف أو للمتصرف إليه أو الغيرولمدة محددة. إلا أن المشرع قد حدد شروط صحة الشرط والآثار المترتبة على تخلف هذه الشروط، الأمر الذي يطرح سؤال البحث ألا وهو ما هو الأثر المترتب على مخالفة الشرط المانع من التصرف ذاته، وهذا ما ستتناوله الباحثة في هذا البحث. Abstract. The barrier to disposition is one of the restrictions on the right of ownership, as it is one of the restrictions (voluntary) that the legislator has authorized and regulated, although it responds to the most important authorities that grant the right of ownership to the owner, which is the right to act. According to this condition, the disposing owner must stipulate his/her behavior, whether it is a contract or a Will, which requires that the dispose is unable to dispose of the property that has been transferred to him/her for a certain period, for legitimate reasons that the condition is intended for. This restriction in its reality contradicts the characteristics of the right of ownership as an inclusive right, and it disables the authority to act, which is an exception to the original and a violation of the owner's freedom to dispose of his/her property, except that the Jordanian legislator authorized it for considerations related to a serious and legitimate interest of the disposer or the dispose or others for a specified period. However, the legislator has specified the conditions for the validity of the condition and the implications of the failure of these conditions, which raises the research question, which is the effect of violating the condition, and this is what the researcher will address in this research.

الكلمات المفتاحية: أثر التصرف ; الشرط المانع ; القان ; ن المدني الاردني ; حق الملكية


الاعلام وتحديات العولمة في العالم العربي

حنون نزهة, 

الملخص: يعتبر الاعلام يعتبر الاعلام والعولمة ظاهرتان متلازمتان وسمة من سمات العصر الراهن لا يمكن فصلهما عن بعضهما البعض في عالمنا المعاصر الذي توسعت فيه دائرة العولمة من ناحية، وكثرت وتشعبت وسائل الاعلام فيه من ناحية أخرى، فالعولمة بوسائطها الجديدة تطرج أشكالا ومضامين إعلامية متنوعة ومؤثرة، وهو ما أدى إلى إعادة هندسة العملية الإعلامية التي تنتج مضامين إعلامية عالمية لاغية الحدود الزمكانية ومتجاهلة للخصوصيات الإجتماعية والسياسية والثقافية هذه الأخيرة مكنت من فصل المكان عن الهوية، وقللت من مشاعر الإنتماء إلى مكان محدد، وفي ظل هذه التغيرات العالمية يجد الإعلام العربي نفسه أمام تحديات كبيرة وجدلية قبولها أو رفضها، ارتأينا مناقشة موضوع اشكالية الاعلام وتحديات العولمة في الوطن العربي. The media considers the media and globalization to be two parallel phenomena and a feature of the present era that cannot be separated from each other in the modern world, where the circle of globalization has expanded on the one hand, and the media has multiplied on the other hand, globalization with its new media Various and influential forms and media contents, which led to the re-engineering of the media process, which produces international media content that is infallizing the limits of space and ignoring the social, political and cultural peculiarities of the latter, which enabled the separation of the place from identity, and reduced the feelings of belonging to In the light of these global changes, the Arab media finds itself facing major challenges and the controversy of accepting or rejecting them, we decided to discuss the problem of media and the challenges of globalization in the Arab world.

الكلمات المفتاحية: الإعلام ;عولمة الإعلام ;الإعلام والعولمة ; الهوية الثقافية


الصورة في الحضارات القديمة: قراءة تاريخية.

طالة لامية, 

الملخص: منذ فجر التاريخ كان للصورة دور في تعليم الإنسان والمحافظة على خبراته وتجاربه الحياتية، إذ عرفها الإنسان في مرحلة سابقة من تطور اللغة، فأصبحت أداة تعبير شائعة لديه، ومعبرة عن الكلمات والجمل في اللغة، فلقد تغير موقعها ومكانتها عبر التاريخ، إذ كانت تتمتع بطابعها السحري، إلى اكتسابها الطابع المقدس في العصر القديم، ثم تحولت إلى مادة موجهة إلى النخبة ( الفئة الارستقراطية في المجتمع )، ثم اكتسبت الصورة الطابع الشعبي بعد انتشار التعليم والقراءة في المجتمع، خاصة بعد اكتشاف وسائل إعادة إنتاجها بشكل جماهيري. Abstract: Since the beginning of history, the image has played a role in the education of man and the preservation of his life experiences and experiences, as man knew it in an earlier stage of the development of language, It has become a common expression tool for him, expressing words and sentences in language. Its position and status have changed throughout history, as it had a magical character, to acquire the sacred character of the ancient era, and then turned into a material addressed to the elite (the aristocracy in society), The image then became popular after the spread of education and reading in the community, especially after the discovery of means of mass reproduction.

الكلمات المفتاحية: الصورة، الحضارات القديمة، التصوير الإسلامي، الرسومات البدائية. ; Keywords: Image, Ancient Civilizations, Islamic Photography, Primitive Drawings.


المصنفات الرقمية وإشكاليات حمايتها ضمن البيئة الالكترونية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة

بونيف محمد لمين,  مرزقلال ابراهيم, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى إبراز معرفة وإحاطة الأساتذة الجامعيين بالمصنفات الرقمية وإشكاليات حمايتها ضمن البيئة الالكترونية ، حيث توصلنا من خلال دراستنا إلى أن الاساتذة الجامعيين على معرفة بقوانين وتشريعات حماية هاته المصنفات وكذا بأشكال وطرق التعدي وانتهاك حقوق المؤلف في البيئة الالكترونية. كما أن التشريعات الجزائرية الراهنة غير كافية وتسعى الى مواكبة للتطورات التكنولوجية وتسارع حركة النشر في الوسط الالكتروني. Abstract: This study aims to highlight the knowledge and knowledge of university professors on digital works and the problems of protecting them within the electronic environment, where we have found through our study that university professors are aware of the laws and legislation to protect these works as well as forms and methods of infringement and violation of copyright in the electronic environment. Also, the current Algerian legislation is insufficient and seeks to keep pace with technological developments and accelerate the movement of publishing in the electronic medium. ، ، ، .

الكلمات المفتاحية: المصنفات الرقمية ; حقوق المؤلف ; البيئة الالكترونية ; الاستاذ الجامعي


إشكالية العنف المدرسي وانعكاساته على المتمدرس

شينار سامية,  بولحبال آية,  يحياوي حسينة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على ظاهرة العنف المدرسي باعتباره مظهرا من مظاهر العنف، وصورة من صوره المتعددة، والذي يكون في نطاق جغرافي محدد ببيئة المدرسة، يمارسه أحد أطراف المنظومة التربوية وتؤدي إلى إلحاق الضرر بالمتعلم أو بالمعلم أو بالمدرسة ذاتها. والعنف المدرسي يكون ناتجا عن الكثير من العوامل، من بينها التفسير الخاطئ لمفهوم القوة والسلطة في البيئة المدرسية خاصة لدى المتمدرسين، والذي يكون عادة نتاج سوء استخدام السلطة لدى أعضاء الهيئة التدريسية، هذا التشوه الكامن في تفعيل السلطة في البيئة المدرسية أفرز تصورات خاطئة عنها تؤول إلى موازاة السلطة بالعنف، مم حول البيئة المدرسية إلى كتلة من الممارسات العنيفة خاصة من طرف المتمدرسين. وتأتي هذه الدراسة بالبحث والتحليل في عمق هذه الظاهرة من خلال تفكيك عناصرها وتحديد مسبباتها خاصة من زاوية تصورات القوة لدى المتمدرس ثم تحليل سيرورتها وكيف تقوده إلى ممارسة السلوك العنيف. Abstract: This study aims to identify the phenomenon of school violence as a manifestation of violence, and one of multiple forms, which is done in school, practiced by one of the parties of the educational system, and lead to harm to the pupil, teacher or school itself. School violence is the result of many factors, including the misinterpretation of the concept of power and authority of students, which is usually the result of the abuse of power among teachers, this distortion inherent in the activation of power in the school environment, which resulted in misconceptions about it lead to parallel power with violence. That turned the school environment into these violent behaviors especially by the students. This study examines and analyzes this phenomenon by understanding its elements and determining its causes, especially in terms of perceptions of strength of the teacher and how it leads to violent behavior.

الكلمات المفتاحية: العنف ; العنف المدرسي ; المتمدرس ; Violence ; School Violence ; Student


مسؤولية الناقل البحري عن البضائع

السعدي عباس زياد كامل السعدي, 

الملخص: المستخلص يعد النقل أهم وسيلة من وسائل الاتصال في عصرنا الحالي. ويتنوع بتنوع وسيلته ومجاله ، وفي مجال التجارة - لاسيما الخارجية - فإن النقل البحري للبضائع يشكل النوع الغالب من بين أنواع النقل ، ذلك أن حصته تمثل حوالي ثلاثة أرباع التجارة الدولية. ويشكل النقل البحري للبضائع ، رافدا هاما و وسيلة رئيسية في حركة المبادلات التجارية.وترتبط عملية النقل البحري للبضائع باعتبارها وسيلة مادية بتصرف قانوني هو عقد النقل البحري للبضائع. هذا واستمر النزاع بين الشاحنين و الناقلين و كذلك بين البنوك و شركات التأمين ، إلى أن عقدت جمعية القانون الدولي 1921 بناء على طلب إنكلترا في لاهاي اجتماعا ضم ممثلي جميع الأطراف ،وانتهى بوضع قواعد سميت بـ (قواعد لاهاي) .إلا أنها لم تكن موفقة لأنها غير ملزمة . ومسؤولية الناقل هي أهم الموضوعات التي تثار أمام القضاء فيما يتعلق بعقد النقل ، وقيمة التعويضات التي تؤدي إليها " دعاوى المسؤولية " تجعل منها " عبئا مرهقا " يسعى إلى التخلص منه بالشروط الاتفاقية ، وكذلك يتدخل المشرع بوضع آجال قصيرة يترتب عليها انقضائها سقوط دعوى المسؤولية . واستقر العرف البحري على استعمال " سند الشحن " كأداة لإثبات عقد النقل البحري للبضائع ، فهو الوسيلة القانونية لتنفيذ عملية النقل على الخطوط الملاحية ، كما أن المرسل لا يختار السفينة ولا يهتم بها وإنما يهتم بالشركة التي تتولى النقل أي شخصية الناقل بما يقدمه من خدمات، فضلا عن أن هذه السندات غالبا ما تتضمن شروطا " بالإعفاء من المسؤولية " .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :- الناقل البحري ، اتفاقية هامبورغ ، المسؤولية القانونية ، السفينة ، اتفاقية بروكسل .


الحدث وأثره في النحو العربي

الأدبعي أ.د/عبدالغني شوقي موسى,  آل موسى د.سعيد محمد علي, 

الملخص: ملخص: (الحدث) عنصر دلالي معنوي يضمّن في صيغة صرفية، وله أثر في البنية النحوية لأي تركيب يكون فيه، ويهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر الحدث في التركيب النحوي في الجملة العربية من ناحية طلبه لعناصر ومكونات تمثل علاقات نحوية بين المفردات في الجملة العربية كالفاعل والمفعولات وغيرها، وكذلك بيان أثر صيغة الحدث الفعلية المفترضة و المقدرة في الجملة. ويمكن الإفادة من الحدث ومكوناته في تعليم القواعد النحوية وتبسيطها. الكلمات المفتاحية: الحدث ، صيغ الحدث، العلاقات النحوية، المفعولات. Abstract: The event is a semantic element that is included in a morphological form and has an effect on the syntactic structure of whatever structure it is in, and this research aims to reveal the effect of the event on the syntactic structure in the Arabic sentence in terms of its request for elements and components that represent grammatical relationships between the vocabulary in the Arabic sentence such as subject, object, etc. As well as indicating the effect of the assumed and estimated actual event form in the sentence. The event and its components can be used to teach and simplify grammar. Keywords: Event, event form, grammatical relationships, object.

الكلمات المفتاحية: Event, event form, grammatical relationships, object.