افاق للعلوم

afak for sciences

Description

Afak Journal is an international, Trimestrial, peer-reviewed and open access journal, that is issued and edited by Ziane Achour University of Djelfa. It publishes works from a wide range of scientific knowledge and academic interdisciplinary authorship, including fields of language, human and social sciences plus economic studies. Afak aims to provide the most up-to-date scientific researchs by targeting all academic researchers . It is available in both printed and online formats and provides an opportunity for publication in three languages: Arabic, English and French.

Annonce

تذكير

1- تنهي ادارة تحرير المجلة الى كل المؤلفين المقبولة مقالاتهم للنشر ادراج المراجع حتى يتسنى لنا برمجتها في العدد القادم .

إضافة إلى تحميل التعهد وارساله عبر البريد الإلكتروني : revueafak@gmail.com

ملاحظة : يجب ان تكون المراجع مطابقة لما هو في البحث وفي حالة عدم ادراجها لا يمكن نشر المقال
2-الرجاء من الجميع  ضرورة الاطلاع على جميع الوثائق المتعلقة بالنشر في المجلة، وعلى الباحث أن يحمل نموذج قالب المجلة (الجديد) والذي يوجد ضمنه ملف تعليمات النشر، ومن خلاله يتم الاطلاع على النموذج المعتمد في المجلة، والتعليمات المطلوب الالتزام بها عند نسخ ولصق المقال، فيما يخص الخطوط والهوامش . 

 

06-06-2019


5

Volumes

17

Numéros

625

Articles


دور الاتصال السياسي في ترقية قيم المواطنة لدى الشباب الجزائري.

بومشعل يوسف, 

الملخص: يتناول هذا البحث موضوع دور الاتصال السياسي في ترقية قيم المواطنة لدى الشباب الجزائري، حيث وضحنا فيه ماهية الاتصال السياسية وأهمية العلاقة بين المجالين السياسي والاتصالي، كما بينّا مفهوم المواطنة ومختلف أبعادها، وفي الختام وضحنا أهم الإجراءات التي تسمح للسلطة السياسية من ترقية قيم المواطنة لدى الشباب، ويشكل الاتصال السياسي الذي تقوم به السلطة السياسية الجزائرية متغير هام في سبيل التعريف بقيم المواطنة وغرسها وترقيتها لدى الشباب، وذلك بانتقال عملية الاتصال السياسي من مجرد آداه الإعلام والدعاية للسلطة السياسية، إلى ضرورة غرس قيم الولاء والانتماء للوطن وزيادة الثقة بينها وبين الشباب، بالإضافة إلى العمل على تعريف الأفراد بحقوقهم وواجباتهم السياسية وتزويدهم بمختلف الأفكار، المعتقدات، المعارف والقيم السياسية.

الكلمات المفتاحية: الاتصال السياسي ; المواطنة ; القيم ; قيم المواطنة.


السخرية الهادفة في كتابات أحمد رضا حوحو القصصية، قراءة في "نماذج بشرية"، و"مع حمار الحكيم"

تابتي فاطمة الزهراء, 

الملخص: أحمد رضا حوحو أديب من زمرة الأدباء الذين ساروا في ركب الإصلاح وأهله ،فكان طاقة حية أسهمت في استمراريته، وقلَمًا سيَّالاً لمجابهة ضراوة الحياة، فلم يتوان عن الإفصاح عن مواقفه سياسية كانت أم اجتماعية، يرنو من خلالها إلى إصلاح الحال، والإطاحة بالظلم، كي ينمو مجتمع جديد خال من الشوائب، وهو ما كان يطلق عليه ب"التقويم الخلقي والاجتماعي" فلم يجد الكاتب في أحَايينَ كثيرةٍ، أحسن من السخرية في وجهها الهازل، وسيلة للتعبير عن تناقضات عميقة، ومفارقات ضج بها المجتمع الجزائري، ولكنها سخرية هادفة تنأى عن أن تكون استهزاء يستهدف القذف والتجريح، ولكنها صياغة فنية تستبطن الحكمة وترنو إلى الإصلاح، فكانت شخصية "سي زعرور" و"نحن والغرب" أنموذجين لمسنا فيهما زخما من الحكمة المبطنة في قالب هزلي فكاهي هادف.. AHMED REDA HOUHOU is one of the revolutionary authors who called for social reform through his writings. He participated through his work in raising the interest of readers to the status of the society to improve their living conditions. He used to share his attitudes towards political and social issues to fight injustice and to build a clean society through the process of social and ethical reform. The author adopted mockery in his writings as a way to discuss those contradictions and paradoxes that characterized the Algerian society at that time. In fact, the purpose behind his mockery wasn’t to accuse or defame persons but it was rather an artistic technique full of wisdom to call for positive change and reform. “SI ZAAROUR” and “WE AND THE WEST” are examples of HOUHOU’S stories which include comical situations through which he attempted to transmit lessons of moral laws to the society.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :السخرية الهادفة، القصة القصيرة الجزائرية، أحمد رضا حوحو، السخرية في القصة القصيرة. KEY WORDS :the algerian short story ,the deliberate irony ,irony in the short story, ahmed reda houhou.


الطبيعة القانونية لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام

زروال عبد السلام, 

الملخص: يتناول الموضوع النظام القانوني لعمليات حفظ السلام ببحث أساسها القانوني،حيث تعتبر الطبيعة القانونية للعمليات من أكثر الأمور إثارة للجدل في الفقه القانوني الدولي لعدم شمول ميثاق الأمم المتحدة عليها، فمجلس الأمن الدولي يتولى إنشاء العمليات بتحديد مهمة العملية ونوعها وحجمها ونفقاتها ومدتها ويمنح المجلس الأمين العام للمنظمة الأممية سلطة قيادة العمليات وإدارتها بالتعاون مع قائد القوات الدولية،وقادة الوحدات المشاركة في العمليات،وتبرم الأمم المتحدة مع الدول المعنية بالعمليات إتفاقيات تلخص فيها جميع المسائل المتعلقة بالعمليات بالإضافة إلى الإمتيازات والحصانات التي تمنح لقوات السلام الدولية مع تضمينها إحترامها وتعهداتها بتطبيق القانون الدولي الإنساني على قواتها. The subject discuss the lawful system of peacekeeping operations in search of its lawful bases,whereas the lawful nature of operations considered as one of the most controversial issues in the international lawful doctrine for non comprehension of it in the United Nations engagement. And the international security council assume establishement of operations in assignation the duty of the operation an its sige,kind,costs and duration and the council give the secretary general of the International organization the authority to lead operation and direct it with the help of the leader of the international forces and leaders of the participated units in operations,the united nations approve conventions with the concerned states withoperations summarize in it all issues related with operations,in addition to prévéleges and immunities which given for international peace forces with its inclusion of respect and commitment for practice of international human law over its forces.

الكلمات المفتاحية: الأمم المتحدة- حفظ السلام الدولي-مجلس الأمن- قوات حفظ السلام-القبعات الزرق-القانون الدولي الإنساني-مركز القوات-SOFA-الحصانات والإمتيازات.


الحركات الإسلامية في المغرب والمشاركة السياسية: جماعة العدل والإحسان وحزب العدالة والتنمية نموذجا

لهديلي نادية, 

الملخص: ملخص الدراسة تسعى هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على الحركات الإسلامية في المغرب ومسألة المشاركة السياسية. تدرس هذه الورقة حالتي جماعة العدل والإحسان وحزب العدالة والتنمية، والفترة الزمنية التي تركز عليها هي فترة الحراك العربي أو ما يعرف اصطلاحا بالربيع العربي. هذه الفترة خولت لأحزاب سياسية ذات مرجعية إسلامية من الصعود إلى سدة الحكم. شهد المغرب بدوره حراكا شعبيا. تمثل الإستثناء في مطالبة شعبية بالإصلاحات، وليس باسقاط النظام. سيطر حزب العدالة والتنمية على المشهد السياسي، وانتصر على خصومه في المعارضة خلال الإنتخابات التشريعية لسنتي 2011 و 2016. خلافا للحزب، تبنت حركة العدل والإحسان موقفا واضحا من المشاركة السياسية في المغرب، فهي ترفض الخوض في التجربة السياسية في غياب أرضية صالحة للعمل السياسي النزيه، ولعدم رغبتها الخضوع للخطوط الحمراء أو تقديم تنازلات. تبحث هذه الورقة فرضية مفادها أن قدرة الحركات الإسلامية على ترجمة مشروعها الفكري إلى عملي متمثل في مؤسسات سياسية وقاعدة حزبية فاعلة، ودخولها العمل السياسي برهاناته وتقلباته، من أبرز عوامل إنتشارها.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحركات الإسلامية، العدل والإحسان، حزب العدالة والتنمية، الربيع العربي، المشاركة السياسية.


الانقطاع المدرسي : قضية اجتماعية و مؤسساتيه

Benmelouka Chahineze, 

الملخص: الملخص: الإنقطاع عن الدراسة مصطلح عرف عدة تحولات وتطورات وذلك حسب مجالات الأبحاث . وقد أشارت مختلف التقارير إلى أنه ظاهرة تخص فئة التلاميذ الذين أوقفوا تمدرسهم قبل سن السادسة عشرة أو أنهم انقطعوا عن الدراسة وهم لايزالون منتسبين إلى المدرسة غير أنهم لا يشاركون في النشاطات المدرسية بمعنى أنهم في قطيعة مدرسية داخل المدرسة، يظهرون سلوكيات منحرفة عن المعايير كما يصرح بذلكBourdieuعندما أستخدم التعبير« المقصين من الداخل» les exclus de l’intérieur ليشير إلى أن المدرسة تقصي دائما فئة من التلاميذ بالرغم من إبقائهم داخل النظام المدرسي ثم توجههم إلى تخصصات تافهة أو ذات قيمة متدنية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :الانقطاع المدرسي؛ المدرسة؛ التلميذ


النظرية الآدابية :أولوية العدالة على الخير (جون رولز أنموذجا)

سلطاني فاطيمة, 

الملخص: يتطرق هذا المقال لقضية العدالة في الفلسفة الغربية المعاصرة لدى الفيلسوف الأمريكي جون رولز حول مسألة اولوية العدالة على الخير وهذا الطرح الذي تبناه في مقابل الطرح الغائي الذي يعطي الأولوية للخير على العدالة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:العدالة،العدالة كإنصاف، الخير ،مبادئ العدالة،النظرية الآدابية،النظرية الغائية.


المدينة الجزائرية و المرجعيات المستعارة قراءة تحليلية للمجال الحضري الجزائري في علاقته بأنساق القيم:

بيلك نورة, 

الملخص: ان الدراسة الواقعية للمدينة الجزائرية بما تحيل عليه من أنماط العمران وأشكال شغل الأرض وتملك المجال وما يحتويه من أشكال العلاقات الاجتماعية وما ينتجه من أنساق القيم كفيلة بطرح العديد من الإشكاليات والمفارقات من أيسرها فهما وحلا الي أكثرها تعقيدا، لاسيما في اطار ما عرفه المجال الحضري الجزائري من تغيرات نحو عمران أوروبي حديث وما يعيشه من ضعف مجالي وهشاشة اجتماعية في غياب أو تغييب ساكن المدينة عن انتاج مجال معاشه اليومي انعكس ذلك على طبيعة العلاقة التبادلية بين المجال المادي والإنسان استوجبت تحليلا يمكّن من فهم واقع المدينة الجزائرية كمجال حاو للإنسان الفاعل القادر على صنع مدنه وواقعه بناء للحاضر، وعيا بالماضي المتجذر مدركا للأهداف وتطلعات المستقبل، مهتديا الى سبل الإقدام والوصول الى الغايات ولا يتحقق هذا الوعي والفهم إلا بمراجعة الذوات لتصوراتهم وما أنتجوه من الأنساق ادراكا لما يحيط بهم من عوالم اجتماعية قريبة كانت أو بعيدة مراجعة للمرجعيات المجالية والقيمية المشكّلة للواقع الحضري الموّجهة نحو إعادة تشكيل البناء الهوياتي للمجتمع الجزائري Abstract: The realistic study of the Algerian city including the building kinds and the forms of land structure, the social relations contained, and what is produced from the values’ kinds is completely sufficient to put questions and differences starting with the easiest to the hardest one. Notably in the frame of changes that the Algerian civil field knew as a new European building and what is known as weakness and the social fragility in the absence of the city habitat from the production of his daily salary, it reflected on the nature of the exchange relationship between the human and the material field. It needs an analysis that help the understanding of the reality of the Algerian city as a field containing the active man able to make his own cities and his own reality according to the present. So aware of the past and conscious of the aims and the future ambition. Guided to the ways of reaching goals, this consciousness and understanding can’t realize only with the revision of self-imagination and the kinds they produced as awareness of what happened around in the next or far social worlds, a revision of the valuing and field’s references making the civil reality directed to a rebuilt of the identity of the Algerian society.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المدينة الجزائرية، المجال الحضري، المرجعية، القيم Keywords: the algerian city; the algerian civil field; reference; the values


Geometry of Manifolds According to Convex Constraints (Neighborhood & Co - dimenstion)

عطية خالد, 

الملخص: Summary of the study: We found that for the co – dimension k≥(cε^2)/log⁡(1+ε^(-1) ) log⁡n, we can estimate the diameter of the section E⊂R^n of the convex body K⊂R^n, which guarantee the best clustering of the data up to strong neighborhood E=B(x_0,α_0 2(L_K )^2 ((cε^2)/log⁡(1+1/ε) ) log⁡n ),to decrease the loosing information of geometrical structures of the scattering data in a manifolds. ملخص الدراسة: وجدنا أنه لأجل البعد k≥(cε^2)/log⁡(1+ε^(-1) ) log⁡n يمكننا تقدير قطر القطاع E⊂R^n للجسم المحدب K⊂R^n لضمان التقسيم الأفضل للبيانات لأجل أقوى جوار. و ذلك لتقليل فاقد المعلومات للبناءات الهندسية لمتعددات الطيات.

الكلمات المفتاحية: Key word: Convex body, Concentration of measure, Log – concave measure


أثر سورتي الكهف والبقرة في شعر أبي نواس

عليوة محمد, 

الملخص: يمثل هذا البحث المقتضب محاولة استقراء لتأثر أبي نواس بسورتي البقرة والكهف ومدى حضورهما في شعره في شكل اقتباسات حرفية لفظية أو إيحائية وربط ذلك بالمصطلح النقدي الحديث " التناص " ، حيث يظهر الجانب التطبيقي من البحث كثرة تشرب الشاعر من السورتين الكريمتين في بعض نماذجه الشعرية وحسنه ، ولابد لأنّ في ذلك إشارة بارزة إلى تشبعه بثقافة دينية قرآنية واسعة . وإذا كان الاقتباس ذا طبيعة دينية فبالإمكان الحكم على أبي نواس بالتجديد في توظيفه للألفاظ والمعاني القرآنية من خلال الخروج بها عن إطارها الديني ، وتوظيفها في اتجاه معاكس تماما إذ تبدو هذه الاقتباسات من السورتين وسور القرآن عامة في باب خمرياته التي تمثل الجزء الأكبر من ديوانه . This simple research represents an attempt to extrapolate to the influence of Abu Nawas on the two Surahs Al-Baqarah and Al-Kahf and the extent of their presence in his poetry in the form of literal or suggestive literal quotations and linking it to the modern monetary term "intertextuality" . The practical side of the research reveals the poet’s fulfillment from the two holy Surahs in some of its examples , This must be a sign that it is saturated with a broad Quranic religious culture. If the quotation is of a religious nature, it is possible to judge Abu Nawas by renewing his use of the Quranic terms and meanings by exiting them from their religious framework and employing them in a totally opposite direction. These quotations from the Quran are generally considered in the section of his writings which represent the bulk of his writings.

الكلمات المفتاحية: أبو نواس ; الاقتباس ; التناص ; سورة البقرة ; سورة الكهف


الإعلام الجديد ورقمنة الحملات الانتخابية/ New media and digitization of electoral campaigns

رملي شهرزاد,  ماي مروى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للتعرف على تأثير الإعلام الجديد على الحملات الانتخابية من خلال تشخيص العلاقة بين ثنائية الإعلامي والسياسي، والبحث في مجالات تأثيره على الحملات الانتخابية كأحد أهم الأنشطة السياسية، وذلك من خلال التطرّق لمعايير وخصائص التغطية الإعلامية للحملات الانتخابية، وكذا انعكاسها على مسار الممارسات السياسية لكل من المرشح والناخب. وأخيرا، رصد التجارب العالمية في مجال توظيف الإعلام الجديد في تغطية الحملات الانتخابية من خلال الشبكات الاجتماعية في العالم العربي عموما والجزائر على وجه الخصوص. Abstract The purpose of this study is to identify the influence of new media on election campaigns through by diagnosing via the bilateral relationship between the media and politics, then to explore the areas of impact of new media on election campaigns as one of the most important political activities, while undermining the criteria and particularities of media coverage of electoral campaigns and its reflection on the path of political activities for both the candidate and the voter. And, finally follow the global experience in the field of employment of new media in the coverage of election campaigns through social networks in the Arab world in general and Algeria In particular.

الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد ; الحملات الانتخابية ; الشبكات الاجتماعية ; الاتصال السياسي ; New media ; Political campaigns ; Social networks ; Political communication


أثر التحضير النفسي على خلال المنافسة على الأداء و النتائج في كرة القدم فئة الأكابر

عطاب براهيم, 

الملخص: ملخص بالغة العربية إن التطور الذي وصلت إليه الرياضة والنشاطات البدنية والرياضية بصفة عامة ، وكرة القدم بصفة خاصة على كل المستويات ، بتطوير وتحسين كل الوسائل والعمليات المستعملة من قبل اللاعب والمدرب لتحسين مستوى الأداء ، كل هذا جعل منها ظاهرة من ظواهر المجتمع . وتعتبر كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية في العالم ، و الشيء الجدير بالاهتمام أن كرة القدم الحديثة تلعب على جزئيات صغيرة و عدة جوانب منها الجانب النفسي الذي له أثر كبير في المنافسة و النتائج و على هذا الأساس تطرقنا للموضوع الذي له أهمية كبيرة في رياضة كرة القدم من جانب أثر التحضير النفسي الجيد على الأداء و النتائج في كرة القدم. الكلمات الدالة : 1التحضير النفسي ,2 المنافسة و الأداء,3 كرة القدم Abstract: Le développement du sport, des activités physiques et sportives en général et du football en particulier A tous les niveaux, développer et améliorer tous les moyens et processus utilisés par le joueur et le formateur pour améliorer la performance, ce qui en fait un phénomène de société. Le football est le sport le plus populaire au monde et il est intéressant de noter que le football moderne joue sur de petites particules et de nombreux aspects, y compris psychologiques, qui ont un impact important sur la compétition et les résultats. L'effet de la préparation psychologique sur la performance et les résultats dans le football. mots clés : 1 la préparation psychologique 2, compétition et la performance 3, le football

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة : 1التحضير النفسي ,2 المنافسة و الأداء,3 كرة القدم ; mots clés : 1 la préparation psychologique 2, compétition et la performance 3, le football


التربية الجمالية و المواطنة

بردق عبدالوهاب, 

الملخص: خلق الله الإنسان و زينه بالعقل ليميز بين الجميل و القبيح، و لينظم حياته و يتكيف مع بيئته، فهو الكائن الوحيد الذي يجمع في طبيعته بين المادية المحسوسة و الروحانية الجمالية، فقد اهتم الإنسان منذ العصور القديمة بالانسجام مع محطيه والتدبر في كيفية تنظيم حياته، فكان مادة التربية الأولى، و لهذا كان من الضروري اهتمام التربية بطبيعته، و خصائصه، و قيمه الدينية و الاجتماعية و الجمالية، و بطبيعة مجتمعه. و في ظل العولمة وعصر السرعة، ظهرت التربية الحديثة بوظيفتها لإعداد الإنسان للحياة ، في رسم السمات الشخصية و تنمية القيم و تعويد العادات، و تحويل الإنسان إلى كائن مفكر يتخيل و يتصور و يخطط و يبدع و يغير و يبتكر، فأصبحت علاقة الإنسان بالتربية الجمالية علاقة متلاحمة، فلقد توارثت البشرية التربية الجمالية الباطنة و الظاهرة عن طريق منظومات متكاملة ومعاييروأشكال ورسومات ورموز وأبنية وسلوكات متفاعلة كالأخلاق و العدل و الحب و الشجاعة و الحق و الخير و الكرم و الشهامة، وقد تناقلتها الحضارات و الفلسفات و الديانات السماوية. كما ظهر مصطلح المواطنة الذي أخد في طياته عدة سمات ميزت بين الأمم في تحديد حقوق الإنسان، النافعة لعيشه وكرامته. فالمواطنة تاخد في مكانتها ومفهومها انطلاقا من تحقيق التوازن بين الحقوق والواجبات. قد حرصت المجتمعات الحديثة على الاهتمام بالتربية الجمالية، بتدريسها في المؤسسات التربوية، وأفردت لها و لمناهجها التربوية بعض الموضوعات في المقررات الدراسية لصقل شخصية طلابها (الاجتماعية، النفسية، العقلية...)، و تزويدهم بالوعي الجمالي و الثقافة الجمالية ، وهذا من اجل إعداد جيل واعد يتفاعل بالايجابية و الذوق و الإبداع و حب الخير و العدل و التعاون، كما تعمل التربية الجمالية على ترسيخ المواطنة. Abstract : God created man and adorned him with reason to distinguish between beautiful and ugly, and to organize his life and adapt to his environment, he is the only object that combines in nature between physical materialism and aesthetic spirituality. Since ancient times, man has been interested in harmony with his plants and in how to organize his life. The first subject of education, so it was necessary to interest education by its nature, characteristics, and religious values, social and aesthetic, and the nature of his community. In the light of globalization and the age of speed, modern education has emerged in its function to prepare man for life, in drawing personal traits, developing values and customizing habits, and transforming man into an intellectual being who imagines, imagines, plans, creates, changes and innovates. Consistent, mankind has inherited the internal aesthetic education and the phenomenon through the integrated systems and norms and forms and drawings and symbols and buildings and interactive forms, such as ethics and justice and love and courage and right and goodness and generosity and compassion, and was transmitted by civilizations and philosophies and religions heavenly. The term "citizenship", which had a number of characteristics, distinguished between nations in the definition of human rights, which was useful for their livelihood and dignity. Citizenship takes its place and concept from the balance between rights and duties. The modern societies have taken care of aesthetic education by teaching them in educational institutions, and they have devoted to them some of the subjects in the curriculum to improve the personality of their students (social, psychological, mental), and to provide them with aesthetic awareness and aesthetic culture. A promising generation reacts positively, taste, creativity, love of good, justice and cooperation, and aesthetic education strengthens citizenship.

الكلمات المفتاحية: التربية ; الجمالية ; الفن ; المواطنة


المُنجز اللساني لنظرية النحو الوظيفي في تعليمية اللغة العربية لغير الناطقين بها

أغا ياسر, 

الملخص: مِن هواجس نظريّة النّحو الوظيفي منذ بِدايتها ، أن تسعى إلى إدماج بحثها اللّسانيّ الوظيفيّ في قطاعاتٍ أخرى في سبيلِ وضع مقاربة وظيفيّة مُوحّدة و لعلّ من هذه القطاعات نذكر" تعليم اللغات " فرغم التطوّر الحاصل الّذي تشهده المعطيات اللّسانيّة ،في واقعنا العربيّ إلاّ أنّ مجال تعليميّة اللّغة " ظلّ يشكو نقصاً مكشوفاً ،و ذلك لغيابِ رؤيةٍ شاملة ، ولافتقار مؤسساتنا إلى مشروعٍ متكامل في هذا المضمار ، وكلّ ما أُنجِزَ إنّما هُوَ في مُجْمَلِه من حصيلة المبادرات الظرفية –فرديّة كانت أو جماعيّة- فتأتي المحاولات محدودة المدى و هذا الوضعُ يطرحُ أمامَ الباحث في مجال تعليمِ و تعلّم اللّغة العربيّة صعوباتٍ عديدة . The linguistic theory of functional language wants to integrate its linguistic research into other sectors in order to develop a unified functional approach. Perhaps these sectors are referred to as "language education." Despite the development of linguistic data in our Arab reality, the field of language education " This is due to the absence of a comprehensive vision and the absence of our institutions to an integrated project in this regard. All that has been accomplished is the outcome of situational initiatives, whether individual or collective

الكلمات المفتاحية: المُنجز اللساني- نظرية النحو الوظيفي - تعليمية اللغة العربية.


دور أهمية إعداد وعرض القوائم المالية المجمعة وفق متطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية دراسة مقارنة مع النصوص التشريعية و المحاسبية الجزائرية

خملول محمد بلقايد,  نور الدين احمد قايد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أهمية اعتماد المعايير المحاسبية الدولية لإعداد التقارير المالية في إعداد وعرض القوائم المالية المجمعة وذلك من خلال إبراز المعيار رقم IFRS 10 " القوائم المالية المجمعة " والذي يحدد المفاهيم الجديدة المتعلقة بتجميع الحسابات للشركة الأم و الشركات التابعة و قواعد السيطرة. تسلط هذه الدراسة الضوء على مختلف النصوص التشريعية الجزائرية المتعلقة بتجميع الحسابات ومجمع الشركات وذلك من خلال القانون التجاري والنظام المحاسبي المالي ومقارنتها بما ورد في نصوص المعيار المحاسبي لإعداد التقارير المالية IFRS 10 للتوصل الى اهم الاختلافات في الممارسة المحاسبية في الجزائر. وقد خلصت الدراسة الى ان النصوص التشريعية الجزائرية بالرغم من الإصلاحات على المستوى المحاسبي لا تتوافق بالشكل الكافي مع مستجدات المعايير المحاسبية الدولية للتقارير المالية ولا تتعامل بمرونة مع التغيرات الدولية للوصول إلى معلومات محاسبية ذات جودة تتلاءم واحتياجات مستخدمي القوائم المالية المجمعة للشركات الوطنية والدولية.

الكلمات المفتاحية: مجمع الشركات ; القوائم المالية المجمعة ; السيطرة ; النظام المحاسبي المالي


البيعة مفهومها وطبيعتها في الشريعة الإسلامية ـ Al-Bay´ah est son concept et sa naure en droit islamique

علاوى يمينة, 

الملخص: ملخص البحث: البيعة نظام حكم مرتبط بالدن الإسلامي، وهي من أبرز جوانب الفعل السياسي الذي تمارسه الأمة، إذ أنها في الرؤية الإسلامية هي التي تضفي الشرعية على نظام الحكم، بل تسبق إنشاء الدولة في الخبرة الإسلامية في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهي ميثاق تأسيس المجتمع السياسي الإسلامي وأداة إعلانه التزامه بالمنهج والشريعة والشورى. ولا تكون البيعة إلا لولي أمر المسلمين، يبايعه أهل الحل العقد، وهم العلماء والفضلاء ووجوه الناس، فإذا بايعوه ثبتت ولايته، ولا يجب على عامة الناس أن يبايعوه بأنفسهم، وإنما الواجب عليهم أن يلتزموا طاعته في غير معصية الله تعالى. : Résumé de la recherche Al-Bay'ah est un système de gouvernement lié à la religion islamique, un des aspects les plus importants de l'acte politique pratiqué par la Oumma, dans la vision islamique légitimant le système de gouvernement, qui précède l'établissement de l'État dans l'expérience islamique sous le Messager d'Allah. Le politicien islamique et l’instrument de sa déclaration d’engagement au programme, charia et shura. L'allégeance est réservée au gardien des musulmans, et le peuple de la solution lui prête serment d'allégeance. Ce sont les érudits, les vertus et les visages du peuple. S'ils lui prêtent allégeance, son mandat est établi et le peuple en général ne devrait pas le prêter à eux-mêmes. Ils doivent plutôt s'en tenir à son obéissance non désobéissante.

الكلمات المفتاحية: الحاكم الخلافة البيعة ; الحكم ،Mots-clés: gouvernance, allégeance, décision, pouvoir, peuple


إتفاقيات التعاون اللامركزي الدولي -إتفاقيات التوأمة- طبقا للمرسوم التنفيذي17-329.

درار نسيمة, 

الملخص: يرتكز التنظيم الإداري في أي دولة على أسلوبي التنظيم الاداري المركزي والتنظيم الاداري اللامركزي، وهذا الأخيرالمتمثل في الولاية و البلدية منح القانون له سلطات وصلاحيات ومهام ، هذه الإمتيازات تعددت بين إنحباسها في النطاق الجغرافي للدولة وبين تماديها له. ومن بين الإختصاصات الممنوحة للجماعات الإقليمية التي تنبجس عن الإقليم الوطني أي تتجاوز الحدود الوطنية، وهو قيام شراكة بين جماعات إقليمية من الوطن وجماعات إقليمية من دول أجنبية وذلك في شكل بروتوكولات، إتفاقيات، عقود ... وهو ما يصطلح عليه بإتفاقيات التوأمة أو بإتفاقيات التعاون اللامركزي الدولي، التي عرفت اليوم إنتشارا واسعا بين مختلف الدول وأصبحت رابط للشراكة الأجنبية ودعم للتعاون بين الدول.

الكلمات المفتاحية: اتفاقيات التوأمة ; الجماعات المحلية ; المرسوم 17-329


المؤرخ أبو الوليد بن الفرضي وجهوده العلمية في فن التراجم"تاريخ علماء الأندلس أنموذجا" The historian Abu al-Walid bin al-Faradhi and his scientific efforts in the art of translations "The history of the scholars of Andalusia model"

عيساوي محمد, 

الملخص: الملخص باللغة العربية : يتمحور المقال حول المؤرخ أبو الوليد بن الفرضي و جهوده العلمية في فن التراجم الأندلسية ؛ حيث يستعرض حياته و سيرته الذاتية العلمية ، و أهم مؤلفاته التاريخية ،وخصائص منهجه في التدوين التاريخي و خاصة من خلال كتابه تاريخ علماء الأندلس ، و ذلك بالاستعانة بجملة من المصادر و المراجع التاريخية المتخصصة في هذا المجال . الكلمات المفتاحية : ابن الفرضي _ فن التراجم الأندلسية – تاريخ علماء الأندلس. الملخص باللغة الأجنبية : The article revolves around the historian Abu al-Walid bin al-Faradhi and his scientific efforts in the art of Andalusian translations, where he reviews his life and his scientific biography, and his most important historical writings, and the characteristics of his curriculum in historical notation, especially by writing the history of Andalusia scientists, using a variety of sources and Murawal The historical specialist in this field. الكلمات المفتاحية : Abu al-Walid bin al-Faradhi- scientific biography _The art of Andalusian translations

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : Abu al-Walid bin al-Faradhi- scientific biography _The art of Andalusian translations ; الكلمات المفتاحية : ابن الفرضي _ فن التراجم الأندلسية – تاريخ علماء الأندلس.


Diameter of Convex Sets (Bodies) & Concentration of Measure

عطية خالد, 

الملخص: Abstract: Under the notion of concentration of measure and (LDP) we found that the diameter of a section of any convex bodies will depends basically in the isotropic constant L_K of the polar body of the convex body and we found that diam(K∩E)≤C√p diam(K∩K^0) where E⊂K^0. المستخلص: تحت مفهوم تركيز الحجم و مبدأ الانحراف الأعظم وجدنا أن قطر القطاع لأي جسم محدب يعتمد بصورة أساسية على ثابت التحدب L_K للجسم القطبي لأي جسم محدب. و وجدنا أنه diam(K∩E)≤C√p diam(K∩K^0 ) حيث E⊂K^0 .

الكلمات المفتاحية: Key words: Embedding, Concentration of Measure, Large Deviation Principle, Polar Body.


الشيخ البشير الإبراهيمي وفلسفته في التربية والتعليم.Sheikh Al-Bashir Al-Ibrahimi and his philosophy in education.

بن طولة محمد, 

الملخص: إن ما حققته جمعية العلماء المسلمين من نجاح أثناء حقبة الاستعمار الفرنسي في فرض التعليم العربي والإسلامي واثبات الهوية الوطنية لم يكن من فراغ أو بلمسة سحرية، وإنما كان بجهد حثيث وتقديم النفس والنفيس من اجل تحقيق الأهداف المرسومة والنهوض بالجيل عن طريق التربية والتعليم الوطني دون الاستعماري، حيث نجد من بين هؤلاء الذين كتبوا تاريخ المدرسة الجزائرية الشيخ البشير الإبراهيمي الذي كان بمثابة فيلسوف الجمعية ومنظرها، فبالرغم مما كتب عن هذا المفكر إلا انه لم يتم إنصافه حقه من الدراسة لحد الآن، ذلك لأنه يعتبر منظر حقيقي لإشكالية التربية والتعليم في الجزائر، فالمنهج التربوي الذي رسمه الإبراهيمي له فلسفة خاصة نابعة من ظروف وبيئة المجتمع الجزائري وهويته ولغته ودينه، فكان منهجا يشمل جميع أطراف عملية التربية والتعليم، فوضع شروط وصفات المعلم الناجح، ثم شروط وصفات المتعلم النجيب، وكذا ذكر وتبيان أهمية التنوع في المواد العلمية المدروسة، فهو يرى انه لكي يعرف العالم الشخص، فعلى الشخص أن يعرف نفسه أولا، فان جهلها جهله العالم كله. L’association des ou lémas musulmans algériens a réalisé un grand succès durant l’époque coloniale. Son effet sur la société algérienne surtout en ce qui concerne l’enseignement et dans la préservation de l’identité nationale est très remarquable. Ce succès est le fruit d’un effort extraordinaire en vue de réaliser les objectifs tracés par Cheikh Bachir El Ibrahim et ses compagnons. Il est considéré comme le fondateur et le réformateur le plus remarquable. Une originalité exceptionnelle caractérises a méthode de penser et son style de s’exprimer. Bien qu’il soit un célèbre penseur, les chercheurs n’arrivent pas à traiter son rôle dans l’histoire algérien moderne jusqu’à nos jours. Ses efforts dans le domaine de l’enseignement et l’éduction sont basés sur une méthode éducative rigoureuse, exhaustive et efficace ; Il prend en considération toutes les composantes du processus éducatif (enseignant, élève, matière éducative, méthode appliqué...). Parmi ses principes éducatifs ; nous devrions en savoir plus sur l’être humain pour établir l’enseignement qu’il faut.

الكلمات المفتاحية: المدرسة ; المعلم ; المتعلم ; المادة العلمية ; المنهج ; école ; étudiant ; enseignant ; programme éducatif ; réforme


دراسة تحليلية للإطارالمفاهيمى المشترك للمحاسبة المالية

عيد العظيم الجبلى وليد سمير, 

الملخص: ملخص : يهدف البحث الى دراسة الاطار المفاهيمى المشترك للمحاسبة المالية والخصائص النوعية لجودة المعلومات الواردة به ، وتقييم ما صدر منه وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها أن الإطار المفاهيمى المشترك فى حاجة الى إعادة صياغة بعض الفقرات الخاصة بأهداف التقارير المالية والخصائص النوعية لجودة المعلومات ، عدم تأييد إحلال خاصية الصدق في التعبير محل خاصية إمكانية الاعتماد . Abstract ; The objective of the study is to study the common conceptual framework of financial accounting and the qualitative characteristics of the quality of the information contained in it. The study has reached a number of results. The most important of these is that the common conceptual framework needs to rephrase certain paragraphs related to the objectives of the financial reports and the qualitative characteristics of the quality of the information contained therein. Do not support replacing the attribute of honesty in the

الكلمات المفتاحية: الاطار المفاهيمى المشترك


العصاب المهني -التشأة و المال

حياة غزال, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى فهم الاضطرابات النفسية(العصابات) التي قد تصيب الأفراد ضمن محيطهم المهني ، و هذا بالكشف عن الفلسفات الفكرية و المقاربات النظرية التي اهتمت بدراسة التوظيف النفسي للعاملين، من خلال تحليل و فهم طرق تفكيرهم و سلوكياتهم التي تكون مختلفة عن الآخرين و تجعلهم يعانون، بمعنى آخر الاهتمام بفهم جيد لمعاناة العامل في عمله بمعرفة أسبابها، أعراضها و ميكانيزماتها ،و التي قد تقتضي تدخلا على مستوى نفسية الفرد ضمن مسعى إما وقائي أو علاجي. . Abstract The aim of this article is to understand the psychological disorders (neurosis) that may affect individuals within their professionnal environment by revealing intellectual philosophies and theoretical approaches that study the psychological employment of workers by understanding and analyzing their ways of thinking and behavior which are différent from others and make them suffer.In other words ,attention to a good understanding of the suffering of the worker in his work to know its causes, symptoms and mechanisms in it ,which may require intervention at the level of the psyche of the individual in the pursuit of either preventive or therapeutic. Key words :Neurosis ,Professional environment , workers , psychological employment, Professional neurosis.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:العصاب ،البيئة المهنية ،العاملين، التوظيف النفسي ،العصاب المهني.


تاثير الازمة النفطية على التنمية المستديمة في الجزائر

البشير عمارة, 

الملخص: ملخص: نحاول من خلال هذه الورقة البحثية معرفة تأثير الازمة النفطية صيف 2014 على التنمية المستديمة في الجزائر لقد أولت الدولة على غرار بلدان العالم أهمية بالغة لقضية التنمية المستديمة لكن بقي التناقض بين تحقيق تنمية مستديمة من جهة وبناء اقتصاد مستقر ومتنوع من جهة أخرى، وقد تبين من خلال بحثنا أن الازمة النفطية قد اثرت في الاقتصاد الوطني ووضعته على المحك وعلى حافة الافلاس وبالتالي فقد اثرت على التنمية بصفة عامة من خلال عديد المشاريع والاستثمارات العمومية المجمدة ويبقى مفهوم الاستدامة قاصرا لدى الدولة في ظل التحديات التي تواجهها وعلى رأسها التخلص من تبعية المحروقات وتنويع الاقتصاد. الكلمات المفتاحية: التنمية المستديمة، المحروقات، الازمة النفطية Abstract: Oil Crisis Impact on Sustainable Development in Algeria We are trying through this paper to study the impact of the oil crisis of the summer of 2014 on sustainable development in Algeria. The State has given importance to the issue of sustainable development, but there is a contradiction between sustainable development and building a stable and diverse economy in the meantime. Through our research, the oil crisis has affected the national economy and put it on the line and on the verge of bankruptcy, and therefore has affected the overall development through several projects and public investment which remains undone. The meaning of sustainability for the State is incomplete under the challenges the State face by getting rid of fuel dependency and the diversification of the economy. Key Words: sustainable development, hydrocarbons , Oil Crisis.

الكلمات المفتاحية: التنمية المستديمة ; الازمة النفطية


التسرب المدرسي في ظل النظام التربوي الجديد –دراسة ميدانية ببعض إبتدائيات ومتوسطات وثانويات ولاية البليدة-

فاطمة الزهراء نسيسة,  مونية زوقاي, 

الملخص: هناك مظاهر عديدة طفت على السطح منذ عدة سنوات منها ظاهرة الهروب المدرسي والتسرب لفترات طويلة فقد إتسع في الآونة الأخيرة نطاق ظاهرة التــسرب الدراســـــي خاصة في دول العالم النامي التي تعاني شعوبه من أوضاع إقتصادية متردية لا تسمح بتوفير تكاليف التعليم، وتعاني أنظمته التعليمية من الجمود والتخلف وعــدم كفـــــاءة الموارد البشرية، وهذه الظاهرة لها إنعكاسها الخطير، فهي كالقنبلة داخل هذه المجتمعات فاتساعها يؤدي لزيادة الأمية وضعف الإمكانيات البشرية والتدهور الأخلاقي وغيرها من المشكلات الإجتماعية ومن هذا المنطلق قمنا بدراسة ميدانية للتعرف على المشكلة أسبابها والعوامل المؤدية لها وكيفية التوصل لحلول وعلاجات تساهم في القضاء عليها والتي تؤثر تأثيراً كلياً في بناء المجتمع، من هذا المنطلق نطرح التساؤل الآتي: ما هي أسباب التسرب المدرسي في ظل النظام التربوي الجديد؟

الكلمات المفتاحية: التسرب؛ التسرب المدرسي؛ النظام التربوي؛ التربية.


العنف المدرسي و الإستراتيجيات الإرشادية School violence and counseling strategies

حسيبة برزوان, 

الملخص: ملخص: يعتبر العنف المدرسي ظاهرة عالمية لا تخص مؤسسة تعليمية معينة، بل تشمل كل المؤسسات التعليمية سواء كانت غربية أو عربية. وفي الجزائر نجد العنف الممارس من طرف الطلبة والتلاميذ ضد أساتذتهم ومعلميهم، في مؤشر خطير. و لهذا من المهم البحث في موضوع العنف المدرسي وأهم الإستراتيجيات الإرشادية التي يستعملها المختص النفساني لمعالجة هذه الظاهرة. و عليه سوف نتناول في هذا المقال أهم الدراسات التي تناولت العنف المدرسي وعواقبه، أشكال العنف وأسبابه و أهم الإستراتيجيات الإرشادية لعلاجه. Abstract : School Violence is a global phenomenon that does not belong to the specific educational institution, But all educational institutions, whether western or Arab. In Algeria, we find violence by students and pupils against their teachers in a dangerous indication. That’s why it’s important to search in the subject of school violence and the most indicative strategies used by a specialist psychologist to address this phenomenon. Then, we will in this article the most important studies of school violence and its consequences, the forms of violence and the most guidance strategies for treatment.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العنف المدرسي ـ الإستراتيجيات الإرشادية ; Keywords: School violence - The guidance strategies


دور التكوين الجامعي في اكتساب المهارات الأساسية والتوجه نحو المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين: دراسة مقارنة بين طلبة علوم الاقتصادية والطلبة العلوم الاجتماعية

ابراهيم بيض القول,  بوفلجة غيات, 

الملخص: ملخص الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور التكوين الجامعي في توجه الطلبة نحو المقاولاتية، ومعرفة مستوى كلّ من محدّدات التوجه المقاولاتي (الرغبة، والاتجاه، المعايير الذاتية، الكفاءة) والمهارات المقاولاتية، إلى جانب الكشف على العلاقة بين المهارات والمحددات التوجهات المقاولاتية، والكشف كذلك عن الفروق بين التخصصين- طلبة العلوم الاجتماعية، وطلبة العلوم الاقتصادية في كلّ من المهارات والتوجه نحو المقاولاتية. وقد اتبع الباحثان المنهج الوصفي للقيام بهذه الدراسة، معتمدين على أداة استبيان من تصميم الباحثين مكونة من 38 فقرة. وقد تم توزيع الاستبيان على عينة عشوائية مكونة من (130) طالب وطالبة، وقد تمّ لتحليل إجابات الطلبة اعتمادا على أساليب إحصائية، بواسطة الرزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية (SPSS). لقد أثبتت الدراسة وجود توجه ايجابي للطلبة الجامعيين نحو المقاولاتية، حيث أظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع في كلّ من محددات التوجه المقاولاتي (الرغبة، الاتجاه، المعايير الذاتية، الكفاءة) والمهارات. كما توصّلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات ومحدّدات التوجه المقاولاتي، وانتهت إلى وجود فروق في كلّ من التوجه نحو المقاولاتية والمهارات، تبعا لمتغير التخصص (طلبة العلوم الاقتصادية وطلبة العلوم الاجتماعية).

الكلمات المفتاحية: التكوين الجامعي ; ، التوجه المقاولاتي ; المهارات المقاولاتية


الاستثمار السياحي في الجزائر بين الواقع والتحديات

مجاهد توفيق,  أحسن جميلة, 

الملخص: تعتبر السياحة صناعة لها أبعادها وأهدافها التي تساهم في تنشيط اقتصاديات الدول؛ كما أن لها روابط تجمعها مع باقي القطاعات الأخرى سواء الصناعية، الخدماتية أو الزراعية. هذا ما يتطلب دراسة كافة المتغيرات الاقتصادية للنهوض بقطاع السياحة بما في ذلك الاستثمار. في هذا الإطار جاءت هذه الورقة البحثية التي تهدف إلى تسليط الضوء على مقومات الاستثمار السياحي في الجزائر واهم المعوقات وكذلك التركيز على دراسة ولاية مستغانم، بالاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي. حيث توصلت النتائج إلى أن هذه الأخيرة تتمتع بمؤهلات سياحية كبيرة إلا أنها تواجه تحديات تعيق الاستثمار السياحي بها. والتي تتمثل بالأخص في نقص العقار السياحي، وكثرة الإجراءات الإدارية، ونقص اليد العاملة المؤهلة والتحذيرات التي تصدرها الدول الغربية لمواطنيها عن الوضع الأمني بالجزائر. Tourism is an industry with its dimensions and objectives that contribute to the revitalization of the economies of countries. It also has links with other sectors, industrial, service or agricultural. This requires studying all the economic variables to improve the tourism sector, including investment. In this context, this paper aims at highlighting the elements of tourism investment in Algeria and the main obstacles, as well as focusing on the study of the mandate of Mostaganem, using the analytical descriptive approach. Where the results found that the latter enjoys the qualifications of a large tourist, but it faces challenges that hinder tourism investment. Which is mainly the shortage of tourism property, the frequent administrative procedures, the shortage of qualified labor and warnings issued by Western countries to their citizens about the security situation in Algeria.

الكلمات المفتاحية: السياحة ; الاستثمار السياحي ; المؤهلات السياحية ; التحديات السياحية.


حقوق الدفاع ضمن إجراءات الأمر الجزائي ( دراسة على ضوء تعديل قانون الإجراءات الجزائية بالأمر 02-15)

كمال خريص, 

الملخص: ملخص: الأمر الجزائي فيما يخص المخالفات ورد في قانون الإجراءات الجزائية في المادة 392 مكرر ويصدر من القاضي الجزائي، إلا أن إجراءاته غير مفعلة من الناحية الميدانية والتعديل الجديد بموجب الأمر 15-02 يخص إصدار الأمر الجزائي في الجنح البسيطة والتي لا تتعدي عقوبتها الحبس سنتين، وإذا كانت إجراءات الأمر الجزائية هي خروج عن أصول المحاكمات العادية ينبغي أن تكون هناك ضمانات يقررها القانون لعدم انتهاك حقوق الدفاع. Abstract: The criminal order in respect of offenses is set out in the Code of Criminal Procedure in article 392 bis and issued by the criminal judge. However, its procedures are not operational in the field and the new amendment under Order 1502 concerns the issuance of a criminal order in minor offenses with no penalty of imprisonment for two years. Penalism is an exception to the normal rules of procedure. There should be guarantees established by law not to violate the rights of the defense.

الكلمات المفتاحية: الأمر الجزائي ; حقوق الدفاع ; إجراءات جزائية


Self-efficacy and its relationship to psychological compatibility among expatriate and non-expatriate students

محمد بشير سيسي,  أبابكر سو, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الكفاءة الذاتية والتوافق النفسي لدى الطلبة المغتربين وغير المغتربين بجامعة الملك سعود ، وتكونت عينة الدراسة من (66) طالباً من المغتربين وغير المغتربين، وأعمارهم كان ما بين 18-35 وتم استخدام مقياس بين الكفاءة الذاتية ومقياس التوافق النفسي ، كما استخدم الباحث المهج الوصفي الارتباطي لتناسبه مع متغيرات الدراسة ، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الكفاءة الذاتية لدى عينة الدراسة منخفضة، وأن مستوى التوافق النفسي مرتفع لدى عينة الدراسة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن عدم وجود علاقة ارتباطية بين الكفاءة الذاتية و التوافق النفسي ، ولم تجد الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الذاتية تعزى لحالة الطالب. Abstract: The study aimed at revealing the nature of the relationship between self-efficacy and psychological compatibility among expatriate and non-expatriate students at King Saud University. The study sample consisted of (66) expatriate and non-expatriate students. Their ages ranged between 18-35. The results of the study showed that the level of self-efficacy in the study sample is low, and that the level of psychological compatibility is high in the sample of the study. The results of the study also found that the lack of correlation between self efficacy and psychological compatibility. The efficiency of self-attributed to the situation of the student.

الكلمات المفتاحية: الكفاءة الذاتية ; التوافق النفسي ; المغترب


المفاضلة بين مصادر استقطاب الموارد البشرية وعلاقتها بأبعاد رأس المال البشري - دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية بولاية الجلفة -

أحمد ضيف,  فاطمة هواري, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة مصادر الاستقطاب في تحقيق أبعاد رأس المال البشري والمتمثلة في (المعرفة, الخبرة, المهارة، الإبداع و الابتكار) وذلك بنك الفلاحة والتنمية الريفية بولاية الجلفة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة لغرض جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة التي بلغ حجمها (30%) مستجوب من موظفي البنك، وقد تم الاعتماد على برامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لمعالجة البيانات، وكانت أهم نتائج هذه الدراسة: - أن بنك الفلاحة والتنمية الريفية بالجلفة يعتمد على الترقية فقط كمصدر دخلي للاستقطاب, في حين يتم الاستعانة بمكاتب التوظيف وطلبات العمل المباشرة كمصادر خارجية للاستقطاب. - أن أبعاد رأس المال البشري متوفرة بصورة متوسطة لدى عينة الدراسة. - إثبات أن كل من مصادر الاستقطاب وأبعاد رأس المال البشري متغيرين غير مستقلين عن بعضهما، وأن أكثر مصادر الاستقطاب تحقيقا لأبعاد رأس المال البشري هو المصدر الخارجي وبالتحديد طلبات العمل المباشرة.

الكلمات المفتاحية: الاستقطاب، مصادر الاستقطاب، رأس المال البشري.


المستوى الاقتصادي للأسرة الجزائرية وعلاقته بالتحصيل الدراسي للأبناء The economic level of the Algerian family and its relation to the educational achievement of the children

جسان خرفان,  شوقي قاسمي, 

الملخص: ملخص: يعتبر التحصيل الدراسي من المواضيع التي تحظى باهتمام كبير في مختلف الأنظمة التربوية، كونه يمثل العنصر الأساسي في عملية التعلم، لما له من دور ايجابي في مختلف مراحل حياة الأبناء الدراسية وفي مستقبلهم المهني على حد سواء. واذا كانت الاسرة الجزائرية تعيش تغيرات متسارعة في بنائها وادوار أفرادها،مع معانتها في العقود الاخيرة من وضعيات اجتماعية واقتصادية صعبة بسبب الازمات المتعددة الابعاد التي مرت بها الجزائر، جعلت الاسرة الجزائرية عاجزة عن تلبية واشباع حاجات ابنائها المادية والمعنوية، وحالت دون قدرتها على تهيئة مناخ اسري يجد فيه ابنها التلميذ العناية والمتابعة لأدائه المدرسي. وبناء على ذلك فمن المتوقع ان يتأثر مستوى التحصيل الدراسي للأبناء بمستوى الوضع الذي تعيشه الاسرة الجزائرية في ظل التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الحادثة فيها. وانطلاقا مما سبق تحاول الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين المستوى الاقتصادي للأسرة الجزائرية والتحصيل الدراسي للأبناء، بالنظر إلى التحولات التي تعيشها أسر الأبناء المتمدرسين في المرحلة الثانوية، منطلقة من التساؤل الرئيسي الآتي: هل توجد علاقة بين مستوى الأسرة الاقتصادي والتحصيل الدراسي للأبناء المتمدرسين في المرحلة الثانوية؟ وللإجابة على هذه الإشكالية تبنت الدراسة فرضية عامة مفادها ان هناك علاقة طردية بين المستوى الاقتصادي للأسرة والتحصيل الدراسي لأبنائها المتمدرسين في المرحلة الثانوية، ومن خلال بيانات الدراسة الميدانية تبين فعلا أن هناك علاقة طردية بين المتغيرين، فكلما ارتفع المستوى الاقتصادي للأسرة ارتفع مستوى التحصيل الدراسي لدى الأبناء، وكلما انخفض المستوى الاقتصادي للأسرة انخفض بدوره مستوى التحصيل الدراسي للأبناء. Abstract: Educational achievement is one of the topics of great interest in the various educational systems, as it is the main element in the learning process, because it has a positive role in the various stages of the life of the children of education and in the future career as well. If the Algerian family is experiencing rapid changes in its construction and the roles of its members, with its suffering in the last decades of difficult social and economic situations due to the multi-dimensional crises experienced by Algeria, the Algerian family has been unable to meet and satisfy the material and moral needs of its children and prevented its ability to create a family atmosphere In which her son finds the student to take care of and follow up on his school performance.. Consequently, the level of educational attainment of children is expected to be affected by the level of the situation experienced by the Algerian family in light of the social, economic and cultural changes taking place there. Based on the above, the present study attempts to uncover the relationship between the economic level of the Algerian family and the educational attainment of the children, in view of the transformations experienced by the families of the children of secondary school students. The main question is whether there is a relationship between the economic level of the family and the educational attainment of the children in secondary school ? In order to answer this problem, the study adopted a general hypothesis that there is a positive relationship between the economic level of the family and the educational achievement of its secondary schoolchildren. The field study data shows that there is a positive relationship between the two variables.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المستوى الاقتصادي، الأسرة، العلاقة، التحصيل الدراسي. ; Keywords: economic level, family, relationship, educational attainment.


دراسة استقرائية للتجارب العربية في تطبيق معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعات

ليلى بوحديد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التطرق لضمان جودة التعليم العالي، والتعرف على ماهية الاعتماد الأكاديمي ودوافع الاهتمام بتطبيقه في مؤسسات التعليم العالي، وتسليط الضوء على معايير برامج الكليات بمؤسسات التعليم العالي العربية، والتعرض إلى بعض التجارب العربية في ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي لبرامج الجامعات. ولقد توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن اهتمام الدول العربية بضمان الجودة وتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي يساهم في النهوض بمؤسسات التعليم العالي فيها، وينعكس ذلك على مخرجاتها من الخرجين المؤهلين والمزودين بالعلم والمعرفة والمهارات والخبرات الأكاديمية والتربوية، والتي تمكنهم من الانخراط في سوق العمل محليا وعربيا وعالميا، والقيام بالأعمال الموكلة إليهم بتميز وإبداع. Abstract : This study aims to ensure the quality of higher education to address, and to identify the nature of academic accreditation and motives of interest applied in higher education institutions, and to shed light on the standards of college programs of the institutions of the Arab Higher Education, and exposure to some of the Arab experience in quality and accreditation of academic programs universities guarantee. The study reached the conclusion that the interest of the Arab states to ensure quality and application of academic accreditation standards contributes to the advancement of higher education institutions in which, and this is reflected on the output of graduates and qualified suppliers science, knowledge, skills and academic and educational experiences, which enables them to engage in the labor market, locally, regionally and globally, and doing business entrusted to them with distinction and creativity.

الكلمات المفتاحية: الاعتماد الأكاديمي ; ضمان الجودة ; معايير برامج الكليات ; مؤسسات التعليم العالي ; التجارب العربية


الازدواجية اللغوية العربية في مفهوم التطور اللغوي

هاجد الحربي, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة الازدواجية اللغوية في البحث اللغوي العربي؛ من حيث المفهوم والتأطير النظري له في سياقه التاريخي وواقعه المعاصر بمنهج تحليلي يحاول وضع هذه الظاهرة في إطارها الصحيح وآلية استثمارها في التطور اللغوي مبينة قصور الفكر التقليدي في معالجتها،ولكي تتمكن من تحقيق أهدافها فإنها تستعرض ما تمخّض عن اللسانيات الحديثة والتجارب اللغوية المعاصرة بهدف الإفادة منها وصياغة المحتوى النظري في واقعه الاجتماعي؛ لأن الفهم الدقيق للقضية قبل معالجتها يعد الأساس المعرفي للوعي الذاتي بالقضية الثقافية، وهذا ما تحتاجه السياسة اللغوية والتخطيط اللغوي في مشروع النهضة العربية المعاصرة.

الكلمات المفتاحية: الازدواجية اللغوية التطور اللغوي، اللغة العربية، العامية، القاعدة النحوية، السلطة اللغوية.


الموقف السوفيتي من الثورة الجزائرية 1954-1962

بوعبدالله Djakhdane, 

الملخص: الملخص : كان الموقف السوفيتي منذ انطلاقة الثورة المسلحة في 01 /11/1954 مؤيد لفرنسا في حربها ضد الجزائر لاعتبارين هما :الأول الجزائر عضوه في الحلف الأطلسي حسب المادة السادسة من ميثاق مؤرخ في 4 نيسان /أفريل 1949 والثاني الجزائر قطعة فرنسية وهي مشكلة داخلية لا يجوز تدخل في شؤونها الداخلية ،لكن طرأت مجموعة من متغيرات على الساحة الدولية أقنعت السوفيت بضرورة تغيير موقفه جراء إنتهاك القانون الدولي انساني من قبل فرنسا فكان لزاما عليها التحرك لتنصف الشعوب المستعمرة وعلى رأسها الثورة الجزائرية وهذا ما يدفعنا في هذه الورقة البحثية الى طرح الاشكالية الرئيسية و المتمثلة في ما مدى تأثير التصرف الفرنسي على المواقف السوفيتية؟وما دافع التأييد السوفيتي للثورة الجزائرية والتي من ابرز نتائجها الدعم السوفيتي للثورة الجزائرية ماديا ومعنويا للحصول على استقلالها. Abstract : The Soviet position since the beginning of the armed revolution on 01/11/1954 was a supporter of France in its war against Algeria, for two reasons: Algeria is a member of NATO according to Article VI of the Charter of April 4, 1949 and the second is a French piece of French, In its internal affairs. However, a number of variables on the international scene convinced the Soviets to change their position as a result of the violation of international humanitarian law by France, which had to act to settle the colonized peoples, especially the Algerian revolution.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :النظرة السوفيتية في اطار السياق العام– الموقف الرسمي السوفيتي من الثورة الجزائرية-الدعم المعنوي والمادي-اسباب الدعم السوفيتي للثورة. ; Keywords: The Soviet view within the general context - the Soviet official position of the Algerian revolution - moral support - the reasons for Soviet support for the revolution.


أوهام ومغالطات "محمود فاخوري" في نشره مخطوط "روض الأخيار ("لمحمد بن قاسم بن يعقوب الرومي( ت 942ه) قراءة تحليلية نقدية

علوي نور الدين, 

الملخص: ملخص المقال: يعتبر إخراج الكتب التراثية بالتحقيق أو التصحيح أو التعليق عملا مهما، يقوم عليه أكفاء في منهج تحقيق المخطوطات، ومن بين هذه الكتب، كتاب روض الأخيار المنتخب من ربيع الأبرار،الذي ساهم الدكتور محمود فاخوري في تصحيحه،وتمّ طبعه في دار القلم العربي بسوريا سنة 2003. إن هذا الكتاب قد طبع منذ أكثر من قرن،مما جعل طبعه مرة ثانية أمرا ملحا يحسب لمصححه. وكتاب روض الأخيار مؤلف في الأدب الموسوعي في العصر العثماني،ومؤلفه محمد بن قاسم المتوفى سنة940ه. إن طبعة هذا الكتاب جاءت مشوهة من الناحية العلمية، وتوهّم مصححها في عدة مستويات أضرت بالمؤلف وكتابه، والمقالة هذه تناقش الأخطاء التي وقع فيها محمود فاخوري والمتعلقة في تشويه حياة المؤلف، إضافة إلى حذفه لكثير من نصوص الكتاب بدافع أخلاقي، مع هذا التقصير نجد الباحث المصحح قد غير ألفاظا وعبارات ولم يتحر الدقة العلمية، ويجب علينا تتبع هذه السقطات والإشارة إليها لحماية التراث وبقاء الكتب كما ألفها أصحابها دون حذف أو تشويه. Abstract In the domain of treating heritage manuscripts, it requires a variety of ways including investigation, commentary and correction. In this context, our work is correction the book of Rawed al akhiar book which elected from Rabie al abrar in ottoman era, his author Mohamed ben kassem ben yakoub who died in 940 hijri which treated by Mahmoud Fakhoury and it printed in Dar al Qalam al Arabi in 2003 Syria,where the edition of the book was a distortion in scientific terms leading to injury on the author and his book.. So that, this work deals the correction of Mahmoud fakhoury mistakes which related to the distortion the author’s life and the deletion of many of texts of the book. This work deals the correct errors of Mahmoudfakhoury related to the distortion the author’s life and texts of the book.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أوهام المحققين، مخطوط روض الأخيار، محمد بن قاسم بن يعقوب، العصر العثماني Illusions of investigators,Rawed al akhiarmanuscript,Mohamed ben kassem, ottoman era


المسكن التقليدي في قرية حيزر ولاية البويرة

حياة اقدرزان, 

الملخص: الملخص ارتبطت نشأة العمارة بنشأة الإنسان و ذلك كونه كان في حاجة ماسة للالتجاء إلى أماكن آمنة تقيه من الأخطار المختلفة، و لذلك عمل ما بوسعه لإنشاء ما يأوي إليه و يحتمي به، و قد استخدم في ذلك الوسائل المتاحة من حجر و طين و خشب وحتى المعادن. انطلاقا من هذه الحاجة التي لابد منها تبلور و تطور فن العمارة شيئا فشيئا عبر العصور، و أصبح يتلاءم مع مختلف الاحتياجات الإنسانية، الاقتصادية، النفسية و الاجتماعية فلما كان الإنسان في مراحله الأولى كان يأوي مباشرة إلى المغارات، ثم تطور الإنسان مع الانقلاب الزراعي، أصبح يقوم بوظائف كثيرة تبعا لمتطلبات حياته فأصبح يبني المساكن حسب نوع نشاطه، فالبدو الرحل لجأوا إلى الخيم لسهولة نقلها و تغير أماكن الرعي، و كذلك بالنسبة للبيوت القارة حتى ظهرت القرى و منها المدن الكبيرة المنظمة المتوفرة على مختلف الشروط كالماء، و المراعي، والحقول وحتى مواد البناء و المعادن. Summary The origin of architecture was related to the emergence of man, because he was in dire need of resorting to safe places that protected him from the various dangers, and therefore he did what he could to create what he could shelter and hide The available means of stone, mud, wood and even metals were used. Based on this need, which has to crystallize and the évolution of architecture gradually through the ages, and has become compatible with various needs of humanity, economic, psychological And social, when man was in the early stages, he used to live directly to the caves, and then the development of man with the coup d'état, he has done many functions according to the requirements of his life, he has built the houses according to the type of activity. The nomads have taken refuge in the tents for easy transport and changing grazing places. To the homes of the continent until the villages emerged, including large cities organized on various conditions such as water, pastures, fields and even building materials and metals.

الكلمات المفتاحية: Keywords : architecture,house,village,materials ; البناء التقليدي-المسكن-تعريشت-اداينين-القرية


اتجاهات العازبات الجزائريات نحو زواج المسيار دراسة ميدانية بولاية جيجل- الجزائر Attitudes of Algerian Single Women Towards Mysiar Marriage A Field study in Jijel, Algeria

كعواش رؤوف, 

الملخص: الملخص: يسعى هذا البحث إلى التعرف على تمثلات زواج المسيار لدى العازبات الجزائريات، اتجاهاتهم نحو هذا النوع من الزواج وتصوراتهم حول قدرة الأسر الناجمة عنه على توفير الأمن الأسري والاجتماعي لأفرادها. تم إجراء الدراسة الميدانية على 291 عزباء تقطن بولاية جيجل تم اختيارهن بشكل عشوائي، وقد تم تحليل البيانات بالاعتماد على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (نسخة 20). توصل البحث إلى أن زواج المسيار نمط من الارتباط الذي تتنازل فيه عن المهر، عن النفقة، أو عن جميع حقوقها، و أيضا عن وجود الزوج بشكل دائم. و كذلك هو زواج يتم إخفائه عن الزوجة الأولى، غرضه الرئيسي المتعة، ولا يؤمن مستقبل واضح للزوجة. أن الجزائريات يمتلكن اتجاهات سلبية نحو زواج المسيار، وأنه لا يلبي سوى جزءا يسيرا من متطلبات حياة أسرية مستقرة تضمن الأمن الأسري و الاجتماعي لأفرادها.

الكلمات المفتاحية: الزواج، زواج المسيار، الأسرة، العازبات.


le texte littéraire comme source d'interculturel en classe de FLE

ابتسام خذري, 

Résumé: L’enseignement du Français qui se fait par l’intermédiaire du texte littéraire est un espace riche où l’apprenant doit mobiliser ses ressources cognitives pour un meilleur apprentissage visant l’ouverture sur le monde, cette rencontre avec l’autre mène à de nouvelles représentations culturelles et identitaires. Néanmoins, la dimension culturelle voire interculturelle n’est pas véritablement exploitée dans nos classes, ce qui prive l’apprenant de la découverte de nouvelles cultures, traditions et civilisations. Cet article étudie les raisons qui empêchent la prise en charge de la dimension interculturelle lors de l’étude d’un texte littéraire ainsi que la méthode appropriée pour y concilier traitement communicatif et culturel

Mots clés: le texte littéraire ; l'apprenant ; l'interculturel ; représentations culturelles et identitaires


محدودية وإفتقار الإستجواب للطابع الردعي كآلية للرقابة البرلمانية على تنفيذ الموازنة العمومية للدولة:

نادية مصابحية, 

الملخص: الملخص بالعربية: الإستجواب آلية دستورية للرقابة البرلمانية على أعمال الحكومة في جميع المجالات، منها المجال المالي وبالتحديد عند تنفيذ الموازنة العمومية للدولة، وهو أخطر من السؤال، وأكثره شدة، إذ لا يقتصر على مجرد الإستفسار حول مسألة معينة، لكن يتعدى ذلك إلى درجة محاسبة الحكومة على أعمالها فهو يتضمن توجيه إتهام أو نقد لأعمال الحكومة ويعتبر من أشد وأخطر آليات الرقابة البرلمانية على أعمال السلطة التنفيذية، لأنه إجراء ذو طبيعة إتهامية، فهو يحمل في ثناياه إتهام للحكومة أو أحد أعضائها عن قصور في أحد تصرفاتها، وهو كذلك وسيلة ذات أثر عقابي شديد لما ينتهي إليه من تحريك مسؤولية الوزارة أو طرح الثقة بأحد الوزراء. حيث بموجبه يستطيع أعضاء البرلمان تقديم طلب إستيضاح إلى الحكومة حول إحدى قضايا الساعة، هنالم يضع المؤسس الدستوري أي قيد على النواب إلا أن يكون الإستجواب متصلا بإحدى قضايا الساعة، لكن القانون العضوي 99/02 قيد إستعمال هذه الآلية بمجموعة من الشروط الواجب إحترامها، والتي شكلت سببا من أسباب العزوف، والإهمال لهذه الآلية وكذلك الآثار الالمحدودة الناجمة عن إستخدامها. الكلمات المفتاحية: الرقابة البرلمانية، الإستجواب، تنفيذ الموازنة العمومية . Abstract: Questioning is a constitutional mechanism for parliamentary oversight of government work in all areas, including the financial field, especially when implementing the state budget. This is more serious than the question, and more serious than it is: it is not just about asking a specific question, but to the extent that the government is responsible for its actions, including accusations or criticism of government actions. This is considered an accusatory measure, in which he blames the government or one of its members for the inadequacy of one of his actions, and it is also a means of severely punishing. It is also a method with a severe punitive effect at the end of the ministry's accountability move or to trust one of the ministers. When members of Parliament can submit a request for clarification to the government on one of the issues of the moment, here has not put the constitutional founder any restrictions on the deputies, but the interrogation is tied to one of the However, the organic law 99/02 uses this mechanism with a set of conditions to respect, which constitutes a cause of reluctance, neglect of this mechanism and the narrow effects resulting from its use. Key words: Parlimentary oversight, questioning, establishment of the balance sheet.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرقابة البرلمانية، الإستجواب، تنفيذ الموازنة العمومية . ; Key words: Parlimentary oversight, questioning, establishment of the balance sheet.


إشكالية تسيير الاختلافات الثقافية و انعكاساتها على الاتصال داخل المؤسسة المتعددة الثقافات

Djaima Bahia, 

الملخص: يرتكز تسيير الفرق في المؤسسات المتعددة الثقافات على الممارسات والسلوكات المختلفة باختلاف الأصل الثقافي لأعضاء التنظيم ، فمن المحتمل ان تؤثر ثقافة الفاعلين على الطريقة التي يتم اتخاذ القرار بها ، وعلى طرق إنجاز النشاطات ومراقبتها. يصبح فهم الاختلاف الثقافي فيما يتعلق بسيرورة وتنظيم الفرق أمرا ضروريا وأساسيا للتمكن من التسيير الجيد واللائق للوظائف المشتركة، وتجنب العديد من الأخطاء. يعود الخطأ الأول إلى اعتبار الثقافة عنصرا ثانويا يمكننا تسييره عبر تطوير الطرق العقلانية. ويقوم الخطأ الثاني على النظر إلى الثقافة على أنها وسيلة هيمنة تهدف إلى فرض قيمنا ومعاييرنا الخاصة. أما الخطر الثالث فيتمثل في معالجة مسألة الثقافة كتهديد يجب تخفيضه عبر خلق حواجز بين الثقافات. وعليه، يمكننا القول أن أخطار الأخطاء متعددة ولا يمكن للمسيرين إلا الارتكاز على إجراءات خاصة لاستخلاص كل ما هو إيجابي من الاختلافات وخصوصا تشجيع الحوار حول الاختلاف، وذلك من خلال السماح لكل ثقافة التعبير والتعريف عن نفسها للآخرين. يجب أن يرافق سلوك التفتح هذا بناء مرجعيات مشتركة بهدف دمج الأفراد بعيدا عن الحواجز الثقافية ، و في هذا الميدان يكون البحث عن القيم المشتركة والمرتبطة بالحياة المعاشة في العمل أو بالمعايير المقبولة من قبل الجميع من شأنه تحسين الاتصالات البين الثقافية داخل الفرق

الكلمات المفتاحية: تسيير الاختلافات الثقافية، المؤسسة المتعددة الثقافات ، الاتصال البين ثقافي


واقع مناخ المرحلة الثانوية من وجهة نظر التلاميذ

فلوح احمد, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع المناخ الدراسي للمرحلة الثانوية من وجهة نظر التلاميذ، ولتحقيق ذلك طبق استبيان على عينة من التلاميذ من ثانويات ولاية غليزان. وأسفرت النتائج انه يوجد درجة متوسطة في المناخ الدراسي للمرحلة الثانوية حسب وجهة نظر التلاميذ بشكل عام، وحسب الأبعاد، حصل بعد الزملاء على نسبة 63.00 في مقياس المناخ المدرسي بالمرحلة الثانوية، يليه البعدين الآخرين بعد المدرسة والمعلم بدرجات متقاربة جدا، بنسبة 56.00 و55.00 على التوالي. وتبين انه لا يوجد فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير الجنس. ووجدت فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير المستوى، التخصص، والمؤسسة على تصور أفراد العينة لمناخ المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية: المناخ الدراسي، مرحلة التعليم الثانوي، التلاميذ . Abstract : The study aimed to identify the reality of the secondary school climate from the point of view of the students. To achieve this, a questionnaire was applied to a sample of students from the secondary schools of the state of Relizane. The results showed that there is a middle grade in the secondary school environment according to view of the students. According to the dimensions, after the colleagues, 63.00% in the secondary school climate scale, followed by the other two dimensions after school and teacher with very close degrees, reached 56.00 and 55.00 Respectively. It was found that there were no statistically significant differences due to the gender variable. There were statistically significant differences due to the variable of the level, specialization, and the institution on the perception of the sample members of the secondary stage environment. Keywords: school climate, secondary education, the pupils.

الكلمات المفتاحية: المناخ الدراسي، مرحلة التعليم الثانوي، التلاميذ.


حماية المستهلك من المنظور الاسلامي

النعاس صديقي,  نواري خيرة, 

الملخص: بدأت تظهر أهمية حماية المستهلك في الآونة الأخيرة بسبب زيادة الغش التجاري والتلاعب بالمواصفات والمقاييس، وبما أن موضوع حماية المستهلك يعد من الأركان الأساسية في نظام السوق، وجب أن تتوافر في أي مجتمع منظم، قواعد وأطر تحمي حقوق أطراف كل تعامل، تستند في بنودها وموادها على الفقه الإسلامي وأصوله.

الكلمات المفتاحية: المستهلك، حماية المستهلك، منظور إسلامي


الممارسة الإرشادية في المؤسسة التربوية بين النصوص القانونية و الممارسة الفعلية من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي و المهني

مصطفاي بوعناني,  محصر عونية, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الممارسة الإرشادية في المؤسسة التربوية من وجهة نظر مستشاري التوجيه المدرسي حسب النصوص الرسمية و الممارسة الفعلية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبيان كأداة للدراسة تم تطبيقه على عينة مكونة من 50 مستشار و مستشارة للتوجيه المدرسي يشتغلون بالمتوسطات والثانويات المتواجدة بولاية سعيدة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي ،حيث بينت النتائج أن الممارسة الإرشادية التي يمارسها مستشاري التوجيه موجودة وبدرجة عالية جدا في المؤسسات التعليمية وفق النصوص الرسمية، في حين لم تشر الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في الممارسة الإرشادية من وجهة نظر عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس و الاقدمية المهنية،بينما توجد فروق دالة إحصائيا في الممارسة الإرشادية من وجهة نظر عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص الأكاديمي لصالح تخصص علوم التربية،لا توجد فروق دالة إحصائيا في معيقات الممارسة الإرشادية تعزى لمتغير الجنس والتخصص الأكاديمي و الخبرة المهنية. The study aimed to identify the guiding practice in the educational institution from the point of view of the counselors of the school guidance according to the official texts and actual practice.The researcher used a questionnaire that was applied to a sample of 50 counselors and guidance counselor working in the intermediate and secondary schools in Saida. The descriptive approach was used in the study. The results showed that the guiding practice practiced by the guidance counselors is very high in the educational institutions according to the official texts. The study showed that there are no statistically significant differences in the indicative practice from the point of view of the study sample due to sex variable And professional experience, while there are statistically significant differences in the indicative practice from the point of view of the sample of the study due to the variable of academic specialization in favor of the field of education sciences, there are no statistically significant differences in the obstacles of the indicative practice due to gender variable, academic specialization and professional experience.

الكلمات المفتاحية: الممارسة الإرشادية،المؤسسة التربوية،مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني


الحماية الجزائية للطفل وفق القانون 15/12، المتعلق بحماية الطفل

جمال عبد الكريم, 

الملخص: إن حقوق الطفل هي جوهر حقوق الإنسان، وذلك لان الأطفال هم أكثر أبناء العائلة البشرية ضعفا، كما أن أصواتهم أكثر الأصوات خفوتا ومن ثم يصبحون أكثر تعطشا للحماية من البالغين الكبار، وبالتأكيد انه سيأتي اليوم الذي سيحكم فيه على مسيرة الأمم وانجازاتها ليس على أساس قوتها العسكرية والاقتصادية، بل على أساس مستوى الخدمات التي تقدم للفئات الضعيفة والمحرومة وكذلك على ضوء الحماية التي تمنحها لعقول الأطفال وأجسادهم النامية، ولاشك أن المخاطر التي تحيط بعالم الطفولة قد ازدادت بشكل واضح فلقد تحمل الأطفال في أنحاء عديدة من العالم خسائر تفوق بكثير مستوى أعمارهم وقوتهم، خسائر مست أفراد أسرهم ومجتمعهم وقصرت الزمن الذي يكبرون فيه، وأطاحت بالإحساس بالأمل لديهم.

الكلمات المفتاحية: حق ; ق الطفل ; القان ; ن 1512 ; الحماية الجزائية


زيادات موطأ محمد بن الحسن الشيباني عن موطأ يحي بن يحي الليثي ومميزاتها

رزاق حبيب, 

الملخص: إن موطأ مالك هو أول كتاب بعد كتاب الله مازال موجودا بين أيدي الناس إلى يومنا هذا، لكن الذي يلفت الانتباه هو كثرة نسخ الموطآت باختلاف رواتها ومضامنها، ولكن )الشهرة( بقيت لموطئين هما: رواية محمد بن الحسن في المشرق الإسلامي ورواية يحي الليثي في المغرب الإسلامي وغيره، وبحثنا هذا في مميزات رواية محمد عن غيرها من الروايات الموطئية، ثم التركيز على أهم ميزة، والتي هي زيادات هذه الرواية عن رواية يحي بالتفصيل، ومظان وجودها في باقي الروايات وكتب السنة والآثار، ثم خاتمة فيها نتائج وتوصيات. The famous book of Malik “AL Mowattaa” is considered as the first book after the the holy Quran that still existed until now , but what attract the attention is the large number of copies of this book in terms of its narraters and the contain , but the fame remained for two “Mottaas”: the narration of Mohammed bin Hassan in the Eastern and the narration of Yahya al-Leithi in the Western , and our research is in the features of the narration of Muhammad from the other “Mottaas’ narrations , and then focus on the most important feature, which is the increases of this narration from the narration of Yahya in detail, and the assume of its presence in the other narrations and the famous books of “ al sunnah” and then conclusion contains the results and recommendations.

الكلمات المفتاحية: الموطأ؛ ; محمد بن الحسن ; يحي الليثي ; رواية ; زيادة ; مالك


الأمن الأسري بين التباث والضمور في النسق لبقيمي للمجتمع الجزائري- تحديات ورهانات

لعريط وفاء,  قيرة إسماعيل, 

الملخص: الملخص: يشهد المجتمع الجزائري تحولات عميقة، تنبئ بتغيرات جدرية تمس النسيج الاجتماعي والاخلاقي والقيمي، مما أثر بشكل أو بآخر على الأسرة، التي أضحت اليوم تتأرجح بين ما هو ثابت من قيم و ما هو في حالة ضمور وزوال، هذا التأرجح فرض عليها مظاهر وسلوكيات لم تعهدها من قبل، ولعل أكثرها خطورة، ظهور ما يعرف بجرائم الأسرة. بالتالي بات البحث في موضوع الأمن الأسري يفرض نفسه كآلية من أجل الحفاظ على هذا الكيان الذي يعتبر صمام الأمان للمجتمع ككل. إذن في ظل هذه التجاذبات والتحديات التي تعيشها الأسرة الجزائرية اليوم جاء هذا المقال بعنوان " الأمن الأسري بين الثبات والضمور في النسق القيمي للمجتمع الجزائري- تحديات ورهانات- " من أجل الاجابة على التساؤلات التالية : ماهي أهم التحديات والرهانات التي تواجه الأمن الأسري في ظل التغيرات في النسق القيمي للمجتمع الجزائري ؟ وماهي الحلول لمواجهة هذه التغيرات ؟ و كيف يمكن للأسرة الجزائرية أن تكون مصدرا للأمن والسلم بدلا من العنف والجريمة ؟ Abstract: Algerian society witnessed profound transformations, which foreshadow radical changes affecting the social, moral and moral fabric, which in one way or another affected the family, which today is oscillating between the fixed values and the state of atrophy and demise, This swing imposed on them manifestations and behaviors not previously pledged, and perhaps the most serious, the emergence of what is known as the crimes of the family. Thus, research on family security has become a mechanism for maintaining this entity, which is the safety valve for society as a whole. Therefore, in light of these challenges and challenges faced by the Algerian family today, this article entitled "the Family Security between Stability and Ambivalence in the Values of Algerian Society -The Challenges and Stakes -" in order to answer the following questions: What are the most important challenges and challenges facing family security in light of the changes in the value structure of Algerian society? What are the solutions to face these changes? How can the Algerian family be a source of security and peace rather than violence and crime?

الكلمات المفتاحية: الأمن الأسري; ; الأسرة; ; القيم;


conservative city conservative family between concept and reality مدينة محافطة اسرة محافطة بين المفهوم والواقع

بوطمين ليلى, 

الملخص: ملخص: ان تركيبة المجتمع الجزائري معقدة و مركبة فالتنوع الثقافي و التغيرات التي يشهدها العالم والتي مست جميع جوانب الحياة سواء كانت اقتصادية، سياسية واجتماعية قد أترث بشكل كبير على الجانب الثقافي وهو ما يقدم مجالا محفزا للباحثين لكشف الآليات و الميكانيزمات التي تحركه. و بغرض إزالة الغموض وكشف كل ما هو ضمني بخصوص كثير من المفاهيم المتداولة داخل المجتمع الجزائري بل و استخدامها دون معرفة معناها و مدلولها. بناءا عليه فان تقديرنا لأهمية الموضوع لاسيما وانه يتناول بالتحليل مؤسستين على غاية من الأهمية "المدينة و الأسرة"، شكل و يشكل إشكالية في البحث السوسيو-انثربولوجي إلا و هو مفهوم المحافظة Abstract: The composition of Algerian society is too complicated given several factors namely the cultural variety and the change that have affected all areas of life; economic, political, social and particularly the cultural aspect. The latter represents an important investigation field of researches in order to reveal the mechanisms of its functionary without dismissing the importance of the social aspect. This article addresses the question of two major important institutions given their roles and place in Algerian society in this case; family, and life based on a concept so widely used in the social sciences –conservatism-the objective is the seek common sense about the namely conservative city, conservative family.

الكلمات المفتاحية: مدينة ; اسرة ; عائلة ; محافظة ; تغيير


أهمية تسيير النفايات الطبية لحماية البيئة في إطار تحقيق التنمية المستدامة بالجزائر

بوطورة فضيلة,  سمايلي نوفل,  بوطورة فاطمة الزهراء, 

الملخص: يتضح من خلال هذه الورقة البحثية دور المؤسسات الطبية في إنتاج وتسيير النفايات الطبية لما تسببه من أخطار صحية وبيئية بسبب التسيير غير السليم لهذه النفايات سواء على مستوى المؤسسات الصحية أو خارجها، حيث أصبحت المؤسسات الصحية الجزائرية تعي بضرورة تبني أسلوب تسيير مستدام يتماشى والأطر القانونية والمعايير الدولية بغية حماية البيئية وصحة الأفراد والمجتمع التي تضررت بفعل الأساليب السيئة والتقليدية كالرمي والحرق بأسلوب عشوائي غير سليم، وذلك للتقليل من آثار النفايات الطبية وضمان الجودة في التعامل معها ومعالجتها والتخلص النهائي منها. This Paper investigates the role of medical institutions in the production and management of medical waste because of the health and environmental hazards caused by the improper management of these wastes, whether at the level of health institutions or outside. The Algerian health institutions are aware of the need to adopt a sustainable management approach in line with legal frameworks and international standards. In order to protect the environment and health of individuals and the community affected by bad and traditional methods such as throwing and burning in an improper random manner, in order to minimize the effects of, and ensure the quality of, medical waste in handling, treatment and final disposal.

الكلمات المفتاحية: Medical waste ; Health Institutions; Environmental and Health Hazards ; Sustainable Management; Algeria. ; النفايات الطبية، المؤسسات الصحية، الأخطار البيئية والصحية، التسيير المستدام، الجزائر.


عبارات انقلبت على الأصوليين

السروري رضوان, 

الملخص: مهما تفاوتتْ كتبُ الأصول في درجةِ ما حَظِيَتْ به من صنوف أنواعِ البيان، فما زالتْ بحاجة إلى مزيدِ عنايةٍ في أمرين: سلامةِ العبارة، وفَهمِها. أَمَّا فهمُها، فالحاجة تكمن في الكشف عن مقدِّماتٍ يتوقَّف عليها فَهمُ كثيرٍ من نصوصهم. وأمَّا سلامتُها من الخلل، فإذا كان البيانُ الذي حَفَلَتْ به بعضُ الكتب قد كشف كثيرًا مما فيها من: تحريفٍ، أو قلْبٍ، أو حذفٍ، أو تقديمٍ وتأخير، فما قولُك بكتبٍ لم تَحْظَ بشيء ممَّا حظِيَتْ به تلك؟!. على أن ذلك البيان قد كان قبل أن تتدخَّلَ يدُ بعضِ المطابع لتُضيفَ بقلم التَّساهلِ من الخلل ما لو سَأَلْتَ عنه "شرحَ العَضُدِ على المختصر" لأَراكَ ما تَنُوءُ بحَمْلِه الأبصارُ!. من هذا الخلل صنفٌ لطيفٌ يُمثِّل عباراتٍ انقلبَتْ بِيَدِ قائليها- لا ناقليها- على خلاف ما أرادوها، قد طال وقوفُها على قارعة السُّطور، وكثُرَ الْتِفاتُها إلى مَنْ يأخذ بيدها إلى جادَّةِ الألسنةُ، فالصدور، ولعل هذا البحثَ صادفَ الْتِفَاتَتَها:

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القلب، التصويب.


السرد النسوي بين السيرة الذاتية والتخييل الروائي رواية تاء الخجل لفضيلة الفاروق أنموذجا

العزاوي حفصة, 

الملخص: نالت الرواية النسوية من الاهتمام النصيب الكثير من قبل الباحثين والنقاد متابعة ودراسة، وأشار الكثيرون منهم إلى أن الروايات النسوية كثيرا ما تحمل الحضور الفعلي لشخصية الكاتبة في ثنايا المتن الروائي، ويمكن الاعتماد على هذا الحكم من خلال مجموع الاحداث التي تدور حولها الرواية، وأن الروائية اتخذت منها سبيلا من أجل فك العزلة عن أسرار تخشى البوح بها، لذلك تراها تتقنع بلبوس الشخصيات الروائية من أجل التمويه، مما جعل كثير من الدراسات تحاول الربط بين أحداث الرواية، والحياة الشخصية للمؤلفة. وانطلاقا من هذا سنحاول الربط بين سيرة الكاتبة الذاتية وأحداث الرواية وكيف كان للتخييل الروائي دور فعال في حبك الأحداث وترابطها. لتقف هذه الورقة البحثية على عديد النتائج المتوصل إليها منها: أن المرأة العربية لازالت تخشى من المواجهة الاجتماعية السافرة والكشف عن بعض المعطيات الحياتية الخاصة. وهذا خاضع للسيطرة الذكورية التي بسطت هيمنتها على الحرية الذاتية للمرأة. كما أن الرواية تعد من أكثر الأجناس الأدبية احتواء لقضايا المرأة المختلفة، لما لها من سمة الخيال التي تعد مفرا من عالم الاتهام الذي قد يواجه المرأة في واقعها. The feminist novel of interest received a lot of attention from scholars and critics. Many of them pointed out that women's novels often bear the actual presence of the writer's character in the novel's novels. It is possible to rely on this sentence through all the events that revolve around it. Including a way to unravel the secrets of the fear of the revelation, so you see them disguised in the characters characters for camouflage, which made many studies try to link the events of the novel, and the personal life of the author. From there, we will try to relate the writer's own biography and the events of the novel and how the novelist plays an active role in the love of events and interdependence. This research paper is based on several findings: Arab women continue to fear a stark social confrontation and reveal some private data. This is under the control of males who have extended their hegemony over women's freedom The novel is also one of the most literary genres that contain various women's issues, because it is characterized by the privacy of imagination, an illusion of the world of accusations that women may actually face

الكلمات المفتاحية: السرد النسوي، السيرة الذاتية، التخييل الروائي


حوار الحضارات بين الفكرة و التطبيق Dialogue Of Civilizations Between Idea And Application

بلبول نصيرة, 

الملخص: من أجل تقديم مشروع حوار الحضارات والثقافات لابد من إجراء عملية ضرورية تعتبر الأساس الأول والتي من شأنها إنجاح هذا الطرح ، وتأتي عملية ضبط المفاهيم أولى هذه الخطوات ، وينال مفهوم الاتصال حظ الأسد في ذلك لما له من توظيف مباشر وفعال لا يمكن تجاوزه ، كما لا يخفى على الجميع أن العملية الاتصالية في شقها الإنساني الاجتماعي لها دور مباشر وفعال في تحديد القوالب والأنماط الاجتماعية والتي بدورها تحدد طبيعة المجتمعات وتصنع خصوصيتها إلى حد ما، فعملية تحديد المفاهيم بكل الأبعاد والايديولوجيات من شأنه توفير الكثير من الوقت والجهد في تفعيل مشروع حوار الحضارات والثقافات وإنقاذ الإنسانية من مخارج قد لا تحمد عقباها. (In order to present the project of dialogue of civilizations and cultures ,it is necessary to conduct a necessary process which is the first basis that will make the success of this proposition , the process of conceptualization comes first of these steps and the concept of communication takes the lions share in this because it thas direct and effective employment that can not be by passed . the communicative process in this social and social context has a direct and effective role in determining the social patterns which in turn determine the nature of the societies and create their specificity to a certain extent .the process of defining the concept in all dimensions and ideologies will save a lot of time and effort in activing the dialogue of civilizations and humanitarian rescue of the exists many not ominous

الكلمات المفتاحية: الحضارات ،الثقافات،الاتصال


تحولات المدينة في الرواية العربية المعاصرة هوية مكة المكرمة وتحولاتها " رواية طوق الحمام أنموذجا "

سالمي مصطفى, 

الملخص: ملخص: تسعى هذه الدراسة إلى رصد تحولات هوية مكة المكرمة في رواية (طوق الحمام) لرجاء عالم، وبيان مدى تأثيرهذه التحولات على الجانب العمراني والثقافي والروحاني للمدينة المقدسة، وعلى أفرادها بالنظر لأهم مكونات هوية المدينة المقدسة، الطبوغرافية والثقافية ومسار تحولات هذه المكونات الهوياتية. كلمات مفتاحية: هوية، تحولات المدينة ، طوق الحمام. رجاء عالم Abstract :This study seeks to monitor the transformations of Mecca's identity in a novel (Tawk Elhamam ) for Rajaa Aleme, and to demonstrate the extent to which these transformations take place on the physical, cultural and spiritual side of the Holy City, on its members who feel they are strangers, and their presence outside the status of tourism, Keywords: : Identity, city transformations, Tawk Elhamam; Rajaa Aleme

الكلمات المفتاحية: هوية، تحولات المدينة ، طوق الحمام. رجاء عالم Identity, city transformations, Tawk Elhamam; Rajaa Aleme


التميـز فـي الأداء من خلال مدخل إدارة الجودة الشاملة

مداح لخضر,  زيطوط أحمد, 

الملخص: ملخص: يعتبر مصطلح الأداء المتميز من المصطلحات الجذابة التي تحمل في طياتها ديناميكية العمل، حيث يفصل به العمل الجيد عن السيئ، وبذلك أصبح التميز في الأداء من المفاهيم الأساسية للمديرين في كافة المستويات التنظيمية ولكافة أنواع المؤسسات، لأنَّ مخرجات هذا الأداء قد تكون ذات أثار سلبية بأهداف المؤسسة وقد تكون الأساس في بقائها ونموها وتعزيز قدرتها التنافسية. إلاَّ أنَّ هناك العديد من الآليات التي تسعى من خلالها المؤسسات للوصول إلى التميز في أدائها ومن بين هذه الآليات مدخل إدارة الجودة الشاملة، هذا المدخل الذي عرف مؤخراً اهتماماً كبيراً من قبل الباحثين في مجال الإدارة ورجال الأعمال الراغبين في التميز في أدائهم المهني والمؤسساتي، يقيناً منهم أنَّ قمَّة الأداء تتمثل في تحقيق الإنجازات العظيمة والنتائج الإيجابية التي تعتمد التطوير المستمر للأداء والقدرة على التعامل مع المتغيرات المتواصلة. الكلمات المفتاحية: الأداء المتميز، الكفاءة، الفعالية، إدارة الجودة الشاملة. Abstract Considered outstanding performance of terminology attractive that Carries with it a dynamic work, Where separates the good work from bad, thus Became the excellence in the performance of the basic concepts for managers at all organizational levels and in all types of institutions, Because Outcomes this performance may be negative effects to the objectives of the institution and may be the basis for the survival and growth and enhance their competitiveness. Except that there are several mechanisms seeking through which institutions to reach excellence in performance Among these mechanisms entrance total quality management, This entrance which recently known much attention by researchers in the field of management and business people who are interested in excellence in professional and institutional performance, Convinced that Peak Performance Represented achieve the great achievements and Positive Results that depend continuous development of performance and the ability to deal with continuous variables key words: Outstanding Performance, Efficiency, Effectiveness, total quality management

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأداء المتميز، الكفاءة، الفعالية، إدارة الجودة الشاملة.


الدرس البلاغي والنقدي في المغرب العربي قبل العصر المريني.

جيلالي بوزينة محمد,  جلول دواجي عبد القادر, 

الملخص: الملخص: يحتاج الاعتناء بالتراث العربي الإسلامي الزاخر بمختلف العلوم والمعارف إلى الكشف عن إسهامات الآباء والأجداد وهذا يحتاج إلى جهد كبير من الباحثين المحدثين قصد الوصول إلى نتائج علمية تساعد على الاستفادة منه حاضرا ومستقبلا؛ ومن ثمّ فإنّ التعريف بالمؤلفين العرب في المغرب العربي ونتاجهم في المجالات المتعدّدة للمعرفة الإنسانية يسهم في تدعيم الارتباط بالعالم المعاصر من جهة، كما يعمل على تشييد الجسر الذي تعبره أفكار وآراء الدارسين لتتفاعل مع غيرها من الأفكار والمذاهب والنظريات، وأنّ أيّ إهمال في جانب من جوانب هذا التراث الفكري والثقافي يعدّ جناية على مقوّمات هذه الأمّة، وقضاءً على طموحاتها. وتجيب الورقة البحثية هذه عن جهود علما المغرب العربي في ميداني البلاغة والنقد الذي ساد هذا الميدان وظلّ هذا الإبداع حبيسا في فترة طغت فيها الدراسات المعاصرة واستفحلت الحداثة التي ذهبت بريع كثير من الجماليات الفنية للبلاغة العربية وسط زحمة المصطلحات الحديثة التي أفسدت - بسبب فرط الاستعمال والمبالغة في كثير من الأحيان- الذوق الجمالي للغة العربية، فصرفها عن أصالتها، رغم أنّه لا يُنكَر فضل هذه الدراسات على اللغة العربية وآدابها، وفي المقابل فإنّه لا ينبغي إغفال ما يزخر به التراث النقدي والبلاغي في المشرق والمغرب على السواء، وإن كان للباحثين المشارقة فضل السبق، فإنّ للمغاربة أيضا الدور الذي يشهد لهم بالقدرة على التوليد والإبداع، وقد كان للجهود النقدية والبلاغية المغاربية قبل العصر المريني الدور اللامع في ذلك؛ فقد كان تفكيرا ناضجا لم تغب عنه أبرز القضايا النقدية والبلاغية التي أثارها أرباب البلاغة في المشرق وعلى رأسهم الجاحظ وعبد القاهر الجرجاني وابن المعتز وقدامة ابن جعفر والسكاكي وابن سنان الخفاجي وغيرهم، وظهر ذلك في إطار فكري نقدي حضاري تشكّلت اهتماماته تحت تأثير الوضع الحضاري التاريخي، حيث نشأت أفكار جديدة جعلت من الجدل أساسا لها وأدّى ذلك إلى ميلاد تصوّرات جديدة متأثّرة بالتراث اليوناني والفلسفي من جانب والفقه الإسلامي من جانب آخر؛ ممّا أدّى إلى نشوء مصطلحات جديدة ساهمت في صياغة تصورات النقاد والبلاغيين، ومنهم ابن رشيق المسيلي وعبد الكريم النهشلي والحصري وابن عبد ربه وابن شهيد....الخ. الكلمات المفتاحية: البلاغة-النقد-العصر المريني- المشرق العربي-المغرب العربي-التراث. Abstract: Our article looks at this of the Arab and Islamic heritage rich in various sciences and knowledge needs to reveal the contributions of parents and grand parents and this requires a great effort of modern researchers in order to reach scientific results that help to make use of it present and future; It contributes to strengthening the connection with the contemporary world on the one hand, and works to build the bridge through which the thoughts and opinions of scholars to interact with other ideas, doctrines and theories, and that neglect in one aspect of this intellectual and cultural heritage is a felony I have the ingredients of this nation and the elimination of its ambitions. This research paper responds to the efforts of the Arab Maghreb Flag in the fields of rhetoric and criticism that prevailed in this field. Often - the aesthetic taste of the Arabic language, its distraction from its originality, although it is not denied the merits of these studies on the Arabic language and literature, in contrast, it should not be overlooked abundant critical and rhetorical heritage in both the Machrik and Maghrib, albeit for researchers The pre-Marinian Maghreb critique and Rhetoric had a brilliant role in this; it was a mature thought that was not lost on the most critical and rhetorical issues raised by the rhetoric elites in the Machrik Abdul-Qahir Al-Jorjani, Ibn al-Muataz, Quodamah Ibn Jaafar, al-Sakkaki, Ibn Sinan al-Khafaji and others Who were influenced by Greek thought and philosophical on the one hand and Islamic jurisprudence on the other; which led to the emergence of new terminology contributed to the formulation of the perceptions of critics and rhetoric, including the son of Ibn Rachik Mssili and Abdul Karim Nahshli and Al-Hossari and Ibn Abd Rabbih and Ibn Shahid .... et-

الكلمات المفتاحية: Rhetoric- Criticism- Pre-Marinid period- The Arab Orient- The Maghreb Heritage


دراسة تحديات التنويع الاقتصادي في الجزائر

بن طيرش عطاءالله,  كاكي عبد الكريم,  بن دقفل كمال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى دراسة سياسة التنويع الاقتصادي في الجزائر، حيث أن من بين الأهداف الرئيسية لسياسات التنويع الاقتصادي هي تقليل الاعتماد على قطاع واحد، وتوسيع فرص الاستثمار، وتقوية أوجه الترابط في الاقتصاد، وتقليل الاعتماد على عدد محدود من الأسواق الدولية والشركاء التجاريين الدوليين، ولقد استعملنا في دراسة التنويع الاقتصادي بالجزائر على مؤشرين هامين مستعملين في أدبيات التجارة الدولية هما، مؤشر التركز والتنويع الاقتصادي، وقد توصلت الدراسة إلى ضعف درجة هيكل التنويع الاقتصادي بالجزائر، واستمرار اعتماد الاقتصاد الوطني على إيرادات قطاع المحروقات.

الكلمات المفتاحية: تن ; يع اقتصادي ; صادرات ; قطاع المحر ; قات ; مؤشر التركز ; مؤشر التن ; ع


حجاجية التمثيل في الخطاب الصوفي

فروم هشام, 

الملخص: لقد طوّع النُّورْسِيّ الأساليب الفنيّة في كتاباته لصوغ الأفكار والتصورات، في شكل رسائل تشع بجمالية يطبعها الذوق السليم والفطرة الصحيحة إلى درجة أنك لا تستطيع أن تتلمس صورة التشبيه، والاستعارة، والمطابقة إلا من خلال السياق. ومن ثم ابتعد نصه عن اللغة المصطنعة التي لا تأبه بالمظاهر الخداعة والتسميات البراقة. ويأتي على رأس هذه الأساليب؛ أسلوب التمثيل؛ الّذي شكّل من خلاله لوحة فنيّة رسمها لتساعد القارئ على فهم براهينه. تفاصيلها تشدّ الضّمير، ورغم أنّ عناصرها الافتراضيّة ومكوّناتها الأساسيّة هي من البديهيّات لتعلّقها بالحياة اليوميّة والأشياء والأدوات التي يستعملها الإنسان كلّ يوم، إلاّ أنّ كيفيّة سردها، وتمظهراتها، وانبناءها، تغدو جميعا مادة ليس للتجلية الشكليّة ولا للتوضيح التعيينيّ فحسب، ولكنّها مادّة أصليّة تستقطب الفكر وتشبع حاجته الإقناعيّة.

الكلمات المفتاحية: الحجاج، التمثيل، الخطاب الصوفي، الإقناع، المتلقي.


التراكيب الملازمة للنفي في المثل العربي دراسة تركيبية دلالية

ياسمين شعبان, 

الملخص: ملخص البحث موضوع البحث: التراكيب الملازمة للنفي في المثل العربي. فكرة البحث: دراسة الأمثال التي جاء التركيب فيها ملازمًا للنفي، ودلالة هذه التراكيب. أهداف البحث: يهدف البحث إلى دراسة التراكيب التي لازمت النفي في المثل العربي، وتحليلها تركيبيًّا ودلاليًّا، للوصول إلى اتفاق في المعنى العام للتراكيب المنفية، وإن اختلفت في الألفاظ. تساؤلات البحث: يجيب البحث عن تساؤلات عدة، منها: ما التراكيب التي لازمت النفي؟ وما المعاني التي اتفقت عليها؟ وما أدوات النفي التي استُعْمِلَت في هذه التراكيب؟ وما الحقول الدلالية لهذه التراكيب؟ حدود البحث: كتاب الأمثال لابن سلَّام، وكتاب مَجْمَعِ الأمثال للميداني. منهج البحث: المنهج الاستقرائي التحليلي. أهم النتائج: توصل البحث إلى النتائج التالية: 1- أنَّ التراكيب الملازمة للنفي في المثل العربي لا تخرج عن معنيين، هما التأبيد والاستحالة، والنفي المطلق. 2- أنَّ التراكيب الدالة على التأبيد والاستحالة والنفي المطلق لم يأتيا إلا في صيغة النفي بأداتي النفي الصريحة وهما (لا) و(ما)، مع ألفاظ أدَّت إلى هذين المعنيين. 3- أن َّالتراكيب الملازمة للنفي، الدالة على النفي المطلق في المثل العربي اشتركت في السمات التركيبية والدلالية في كل حقل من الحقول الدلالية. 4- أن التراكيب الملازمة للنفي اختلفت في الألفاظ، واتفقت في المعنى العام، ويمكن أن نطلق عليها اسم (الترادف التركيبي).

الكلمات المفتاحية: التأبيد والاستحالة - تراكيب منفية - تراكيب لازمت النفي- النفي- الأمثال العربية.


المقاربة التعليمية لآداب "المتعلم مع المعلم" في كتاب "الكامل في القراءات" للإمام الهذلي الجزائري

مغشيش عبد المالك,  منصوري نجوى, 

الملخص: الملخص: يروم البحث في هذا الموضوع الوقوف عند تجربة الإمام الهذلي في مجال: علم القراءات-من خلال :القارئ و المقرئ-،وفضائل المقرئين وحملة كتاب الله ، ونظرته إلى آداب المعلم و المتعلم ،وطرائق التعليم ترغيبا منه في حفظ كتاب الله بأنسب الطرق، ...ويخلص البحث إلى إيجاد الطريقة التعليمية المثلى لأجيال اليوم في طرق تحبيبهم لكتاب الله ،و آدابهم مع معلميهم ،والسياسة المثلى لمعلمي القرآن، وطرح نماذج تربوية في حفظ القرآن من خلال أسلافنا المغاربة...وغيره. Astract: The purpose of this article is to look for the position and look of Imam al-Hathli to the ethics of the teacher and the learner through the field of readings - reader and reciter - and the virtues of the reciter and the campaign of the Book of God, to keep the book of God and draw the meaning of his income to the virtues of readers across the scenes. Finding the best educational method for the generations of the day in the ways of their love of the book of God, and their ethics with their teachers, and the best policy for teachers of the Koran, and put educational models in the preservation of the Koran through our ancestors ... and others

الكلمات المفتاحية: (الإمام الهذلي ،المقاربة التعليمية،القارئ،المقرئ،نماذج تربيوية.). ; (Imamal-Hadhi, educational approach, reader, reciter, educational models)


الخصائص الفنية للخطاب المسرحي الجزائري قبل الاستقلال

بوزيدي محمد, 

الملخص: ملخص: استوقفتنا محطة هذه الورقة البحثية إلى التمعن والتعمق في أهم التطورات التي مست فن المسرح الجزائري؛ موضوعاته وخصائص كتابته ورواده الذين نشطوا قبل الاستقلال، وكان الهدف من تسطير هذا المقال هو تسليط الضوء على أهم نخبة ثقافية جديدة من الشباب الواعد والذي كان له هم نشر الثقافة والتوعية وتطوير القدرات الفكرية لدى الشعب الجزائري آنذاك، وبفضلهم ظهرت الصحافة والأدب والمسرح، فما هي أهم عوامل نشأة المسرح الجزائري؟ ومن هم أهم رواده الذين نهضوا بالفن المسرحي قبل الاستقلال؟ وما هي أهم التطورات التي طرأت على المسرح الجزائري أيام الثورة وبعدها؟ Abstract: The station of this paper puts us to a closer look at the most important developments that touched the art of the Algerian theater; And the development of intellectual capacity of the Algerian people at the time, and thanks to them emerged the press, literature and theater, what are the most important factors of the emergence of the Algerian theater? Who are the most important pioneers who advanced theatrical art before independence? What are the most important developments in the Algerian theater during and after the revolution?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المسرح الجزائري؛ العرض المسرحي؛ التجريب المسرحي . ; Keywords: Algerian Theater; Theater Show;


الأنساق الثقافية في الأغنية الشعبية الجزائرية الثورية "قراءة من منظور النقد الثقافي"

بوخرباطة فطيمة,  حني عبد اللطيف, 

الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية إلقاء الضوء على جنس من أجناس الأدب الشعبي وأحد أهم فروعه الرئيسة "الأغنية الشعبية"، وقد خصصنا نموذجا للأغنية الشعبية الثورية التي مثّلت قضية الإنسان المحب لوطنه والمضحي بالنفيس عليها، فعرضت أحوال المعارك وما يصيب الشعب إبانه من مآسي، وسنحاول الوقوف على أهم الأنساق المضمرة التي تختبئ خلف جماليتها. كلمات مفتاحية: النقد الثقافي، الأغنية الشعبية ،الأنساق الثقافية. Abstract: This paper discusses shedding light on the genre of popular literature and one of its main branches "popular song", and we have devoted a model to the revolutionary folk song, which represented the cause of the human lover of his homeland and sacrificed by the precious ones. The most important embedded formats that hide behind its beauty.

الكلمات المفتاحية: النقد الثقافي، الأغنية الشعبية ،الأنساق الثقافية.


الثقافة البيئية حتمية نحو الاستدامة البيئية

عيساوة وهيبة, 

الملخص: يقوم هذا البحث بتسليط الضوء على أهمية الثقافة البيئية في تحقيق الاستدامة البيئية، بهدف خلق سلوك بيئي ايجابي ودائم والإحساس بالمسؤولية اتجاه الأجيال المقبلة. تشير نتائج البحث إلى ضرورة إعادة الإنسان علاقته الاستثمارية مع البيئة وأن استثماره كرأس مال مستديم يتحدد بتطبيق أسس الثقافة البيئية وأبعادها. This research highlights the importance of environmental culture in achieving environmental sustainability, with a view to creating positive, lasting and responsible environmental behavior toward future generations. Research findings indicate that man must return his investment relationship with the environment and that his investment as a sustainable capital is determined by the application of the foundations and dimensions of environmental.

الكلمات المفتاحية: البيئة، التنمية المستدامة، الثقافة البيئية، الاستدامة البيئية، السلوك البيئي. Environment, sustainable development, environmental culture, environmental sustainability, environmental behavior.


المشروع السيميائي و الدلاليات البنيوية-انفتاح على مقاربة الأنساق الدالة.

مسكين دايري, 

الملخص: اقبلت النظرية السيميائية الأوربية على فتح الممارسة العلمية المحايثة و اعلان الولاء للمنهج العلمي فجعلها هذا الاختيار أمام حتمية التعامل مع فضاءات العلوم المتعددة( اللسانيات الانتوبولوجية ، الظاهرتية... ( ذلك لأن طبيعة موضوعها (الأنساق الدالة( أوسع من أن تتكفل به تصورات ضيقة و مفاهيم محدودة Abstract: European semiotics theory accepted the open scientific practice of neutrality and the declaration of loyalty to the scientific method, making it the choice in front of the inevitability of dealing with multiple spaces of science (anthropological linguistics, phenomena ...) because the nature of its subject (function systems) is too broad to be ensured by narrow perceptions and concepts. Limited

الكلمات المفتاحية: النظرية السيميائية ، المحاثية، المنهج العلمي ،الأنساق الدالة.


التناول الإعلامي والاجتماعي للجريمة في المؤسسة الإعلامية الجزائرية –دراسة جمهور وبرنامج "مسرح الجريمة" انموذجا.

العايش أسامة, 

الملخص: تأتي هذه الدراسة لتسليط الضوء على مكانة الجريمة في البرامج التلفزيونية الجزائرية ومساهمتها في توعية الجمهور بمخارطها. وذلك من خلال التعرف على أسباب ودوافع تعرض الجمهور لبرامج الجريمة وكيف تبرز مساهمته في رفع مستوى الوعي الأمني لدى الجمهور المتابع الذي قد يؤدي إلى الحد من أخطار الجريمة في أوساط المجتمع. حيث اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي وعلى عينة عرضية قوامها 65 مفردة من متابعي برنامج مسرح الجريمة وزع عليهم الاستبيان الكترونيا. This study sheds light on the status of crime in Algerian televisions programs and its contribution to public awareness. The research was based on the descriptive method with a cross-sectional sample of 65 individual that follow the crime scene program, by a questionnaire distributed electronically.

الكلمات المفتاحية: البرامج التليفزيونية، السلوك الإجرامي، البرامج التلفزيونية، التوعية. ; TV program, crime awareness, public


دراسة تشخصيه تحليلية لمفهوم الذات لدى الجانحين

غوافرية رشيدة,  بوعالية شهرزاد, 

الملخص: تهدف هده الدراسة إلى تشخيص مفهوم الذات العام ومختلف و أبعاده لدى الحدث الجانح حيث شملت الدراسة على(08) جانحين متواجدين بمركز إعادة التربية الحجار. بالنسبة للمنهج فقد استخدمنا المنهج الوصفي المعزز بدراسة حالة والأدوات المستخدمة هي المقابلة العيادية والملاحظة العيادية ودراسة الحالة إضافة إلى مقياس تنسي لمفهوم الذات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى النتائج التالية إلى انخفاض مفهوم الذات العام عند الأحداث الجانحين وكذلك انخفاض مفهوم الذات الجسمية و الأخلاقية والشخصية والأسرية والاجتماعية ونقد الذات عند الأحداث الجانحين.

الكلمات المفتاحية: مفهوم الذات /الجنوح /الحدث


مستوى إدراك محددات الدعم التنظيمي بمنظمات الأعمال دراسة ميدانية بمديرية البريد والمواصلات بالجلفة

الجودي محمد علي, 

الملخص: تناولت هذه الدراسة مستوى إدراك محددات الدعم التنظيمي بمديرية البريد والمواصلات بالجلفة، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (30) موظفاً، من أصل مجتمع الدراسة المكون من (122) موظف. حيث استخدمت الدراسة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات والبيانات، وتم توزيع الاستبيان عشوائيا على مختلف العاملين في مديرية البريد والمواصلات بالجلفة، وعلى اختلاف مستوياتهم التنظيمية.

الكلمات المفتاحية: الدعم التنظيمي ; محددات الدعم التنظيمي ; مديرية البريد والمواصلات بالجلفة.


حجاجية صورة الشهيد في قصيدة الذبيح الصاعد لمفدري زكريا

سوداني عبد الحق, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الوسائل اللغوية التي وظفها الشاعر مفدي زكريا في قصيدة "الذبيح الصاعد" قصد إقناع المخاطب بالثورة لما تتضمنه من منطق لغوي حجاجي . فالقصيدة اشتملت على أدوات لغوية كالتناص والاستعارة والأفعال اللغوية والسلم الحجاجي مما جعل لغتها مكثفة وإقناعية. الكلمات المفتاحية: الحجاج، آليات الإقناع، الشعر Abstract: This study aims at knowing the linguistic tools employed by M. Zakaria in his poem ‘E ‘ed The linguistic argument is seen as pragmatic sayings,is founded by Dicrot and ansokomber. This theory starts from the idea that we speak in order to influence. Thus, language includes the argument function in its expressions. The study of argument aims at discovering the linguistic tools and the

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحجاج، آليات الإقناع، الشعر


قراءة في شيطان كريستوفر مارلو

عمار رجال, 

الملخص: الملخص: يتناول المقال الراع بين الخير والشر في مسرحية "الدكتور فاوستس" لكريستوفر مارلو، من خلال تصرفات ومواقف غريبة للبطل. تزخر المسرحية بمواقف متباينة فيما له علاقة بالحياة الدينية ومثلها الاجتماعية والسياسية والفكرية... تطرح أكثر من سؤال حول مصير الإنسان. الكلمات المفاتيح: الصراع – الخير – الشر – المصير – الدين - التوبة Abstract: This paper aims to shed the light on the eternal conflict between good and evil in Christopher Marlowe’s Doctor Faustus through the protagonist behaviors and attitudes. The play has a plethora of different attitudes related to religious, social, political and intellectual life. It also raises more than one question about the destiny of human being.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الصراع – الخير – الشر – المصير – الدين - التوبة


الإرهاصات البنيوية للنظريات السردية

مسلم عائشة, 

الملخص: ملخص: لعلّ المدونة القرائية التي اعتمدتها الدراسات السردية نهاية القرن العشرين قد اتسعت كثيراً عمّا كانت عليه قبل دلك، فقد صارت تشمل أجناساً متعددة وصارت تطبق على نصوص غير أدبية كالنصوص الدينية والصحافية والسياسية، والتي لا تزال في تفاعل مثمر مع أبحاث لسانيات التلفظ والسيميائيات وكذلك انفتاح الخطاب السردي على التداولية إذ أصبحت المدونة الروائية متعددة الأجناس فصارت تضم الشعر والحكم والوثائق وغيرها. الكلمات المفتاحية : الإرهاصات ، البنيوية النظريات السردية Abstract: At the end of the twentieth century (XXth century), the reading blog adopted by narrative studies has possibly expanded noticeably from what it was earlier than that period; given that it comprised several genres. In addition, it was applied on religious, political and journalistic texts other than literary ones. The reading blog is still interacting positively with semantic and linguistic enunciation research besides the openness of narrative discourse on deliberation which makes the fiction blog become multi-genre including poetry, maxims, documents and so forth.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الإرهاصات ، البنيوية النظريات السردية


أصول التداولية في التراث العربي

جغبوب صورية,  بوقرة مريم, 

الملخص: المعروف أن الاتجاه التداولي اتجاه غربي، وأفكاره غربية، غير أن الباحثين لم يتوقفوا عند مجرد تلقي هذا الوافد الجديد، وإنما غيروا زاوية الرؤية، وتوجهوا نحو التراث العربي القديم، واحتضنوا أفكار علماء العربية القدامى محاولين بذلك البحث عن جذور التداولية عندهم. وقد تبين أن التراث العربي زاخر بالأفكار التداولية حيث تحضر أفعال الكلام عند البلاغيين والأصوليين في دراستهم لأسلوب الخبر والإنشاء وغيرها من القضايا. الكلمات المفتاحية: التداولية؛ أفعال الكلام؛ الخبر؛ الإنشاء؛ الافتراض المسبق. Summary: It is known that the deliberative trend is western, and its ideas are Western, but the researchers did not stop at the mere receipt of this newcomer, but changed the angle of vision, and went to the ancient Arab heritage, and embraced the ideas of ancient Arab scholars trying to search for the roots of deliberation in them. It has been shown that the Arab heritage is full of deliberative ideas, where the actions of speech among the rhetoric and fundamentalists in their study of the style of news and construction and other issues.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التداولية؛ أفعال الكلام؛ الخبر؛ الإنشاء؛ الافتراض المسبق. key words: Deliberative; verbs of speech; news; creation; presupposition.


بنية الجملة في اللغة العربية وهندستها :من التركيب الظاهر إلى التركيب الخفي: مقاربة توليدية لنماذج من الجمل في القرآن الكريم

الغريسي محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح الإمكانات التركيبية والتحويلية التي تتيحها الجملة العربية بصفة عامة والجملة القرآنية بصفة خاصة ، وسيتضح أن تركيب اللغة العربية تركيب محكم يتميز بخصائص لسانية تعكس عبقرية هذه اللغة وعظمتها ؛وإن نحن استثمرنا مفاهيم اللسانيات؛وخاصة التوليدية منها صح أن نميز في تركيب اللغة العربية بصفة عامة والجملة القرآنية بصفة خاصة بين نوعين من المستويات اللسانية: تركيب ظاهر يعكس البنية السطحية للجملة، وتركيب خفي يعكس مستواها العميق . ما الفرق إذن بين التركيب الظاهر والتركيب الخفي في جمل اللغة العربية ؟ ما هي الأدوات اللسانية التي يمكن استثمارها للانتقال من التركيب الظاهر إلى التركيب الخفي؟ سيبرز البحث أن النص القرآني يفيض بالأمثلة التي يخفي تركيبها الظاهر تركيبا خفيا مما يظهر بلاغة الإتقان في تراكيب القرآن. الكلمات المفتاحية :هندسة- تركيب ظاهر – تركيب خفي. ABSTRACT This study aims to clarify the structural and transformative potential offered by the Arabic sentence in general and the Qur'anic sentence in particular. Arabic in general and the Qur'anic sentence in particular between two types of linguistic levels: an apparent structure that reflects the surface structure of the sentence, and a hidden structure that reflects its deep level. What is the difference between the apparent structure and the hidden structure in Arabic sentences? What linguistic tools can be invested to move from apparent to invisible? The research will highlight that the Qur'anic text is filled with examples whose apparent structure hides a hidden structure, which shows the eloquence of mastery in the structures of the Koran.

الكلمات المفتاحية: هندسة- تركيب ظاهر – تركيب خفي


الشباب - الإعلام- والثقافة الفرعية

عيسى الهادي,  بن قطاف محمد,  مجيلي صالح, 

الملخص: لقد استهلك موضوع الشباب بصور شتى تحاكي العلم الاجتماعي في الملامح التحليلية حيث أصبحنا أمام ظاهرة اللا-أمن الاجتماعي الملخص في تهديد الأمن العام بالاعتداء على الآخرين (السرقة، القتل، التعاطي المخدرات) والتي لاقت مواضيعها رواجاً كبيراً في الآونة الأخيرة، لاسيما على صفحات الجرائد وعادة ما يكون الشباب المنحرف بطل هذا النوع من اللا-أمن المتفشي. لقد أنجزت العديد من الدراسات والتحليلات السوسيولوجية والنفسية عن أبناء الطبقات الهامشية، حاولت في مجملها الوصول إلى تفسير يعبر عن واقع تلك الطبقات وبالخصوص في ما يتعلق بالتطرف والأمن الفكري، وسنحاول في هذا الكتاب إبراز العلاقة الموجودة بين الثقافة الفرعية لشباب الأحياء الهامشية والعنف والتطرف ومحاولة إيجاد آلية للتخفيف من حدة هذه الظاهرة، ولقد تناولنا عدة مفاهيم وتعاريف وكل ما يتعلق بالعنف أو بالثقافة الفرعية في الأحياء المهمشة، بالإضافة إلى خصوصية هذه الأحياء ومميزاتها، بالإضافة إلى جانب المتعلق بظهور الإرهاب والتجربة الجزائرية في معالجة هذه الظاهرة

الكلمات المفتاحية: الشباب - الإعلام- والثقافة الفرعية