افاق للعلوم


Description

Afak For Sciences Journal (A.S.J) is a double blind international peer-reviewed, Trimestrial, free scientific journal, Open-access journal, published by Djelfa University, Algeria. The journal publishes original scientific research paper and Electronic, in three languages: Arabic, English and French, in human and social sciences plus economic studies. (A.S.J) is open for academic world and research institutes, academic and non-academic researchers and research team. Our goal is to provide original, relevant, and timely informations from diverse sources ; to write and published with absolute integrity ; and to serve as effectively as possible the needs of those involved in all human and social sciences plus economic areas. If your research will help us achieve these goals, we would like to bear from you. (A.S.J) provide immediate open access to its content on the principle that making the research freely avaible to the public supporting a greater global exchange of knowledge.

Annonce

هـــــام

1- تنهي ادارة تحرير المجلة الى كل المؤلفين المقبولة مقالاتهم للنشر ادراج المراجع حتى يتسنى لنا برمجتها في العدد القادم .

إضافة إلى تحميل التعهد وارساله عبر البريد الإلكتروني : revueafak@gmail.com

ملاحظة : يجب ان تكون المراجع مطابقة لما هو في البحث وفي حالة عدم ادراجها لا يمكن نشر المقال
2-الرجاء من الجميع  ضرورة الاطلاع على جميع الوثائق المتعلقة بالنشر في المجلة، وعلى الباحث أن يحمل نموذج قالب المجلة (الجديد) والذي يوجد ضمنه ملف تعليمات النشر، ومن خلاله يتم الاطلاع على النموذج المعتمد في المجلة، والتعليمات المطلوب الالتزام بها عند نسخ ولصق المقال، فيما يخص الخطوط والهوامش . 

اجال الاستقبال 

شهر جانفي :

20 جانفي الى 30 جانفي

شهر فيفري :

20 فيفري الى 28 فيفري  

شهر مارس :

20 مارس الى 30 مارس

شهر افريل:

20 افريل الى 30 افريل

شهر ماي :

20 ماي الى 30 ماي

شهر جوان :

20 جوان الى 30 جوان

شهر جويلية :

20 جويلية الى 30 جويلية

شهر اوت :

20 اوت الى 30 اوت

شهر سبتمبر:

20 سبتمبر الى 30 سبتمبر

شهر اكتوبر :

20 اكتوبر الى 30 اكتوبر 

شهر نوفمبر:

20 نوفمبر الى 30 نوفمبر

شهر ديسمبر :

20 ديسمبر الى 30 ديسمبر

 

01-03-2021


6

Volumes

23

Numéros

817

Articles


تاريخ التصوف وأثره في الحياة الدينية لأهل مدينة انغرو

معيد بللو تكر,  الدكتور أبوبكر الصديق أحمد, 

الملخص: كانت مدينة انغرو إحدى البلدان التابعة لولاية يوبي، في شمال نيجيريا؛ وقد استوى فيها التصوف مستوى الاستقرار، كما كانت مرجعا هاما لصوفية نيجيريا، وكان كافة علمائها قديما من الصوفية، إلا أن تصوفهم لا يخرج عن التحلي بالصفات المحمودة والتخلي عن الصفات المذمومة. فبمرور الأيام دخلت إلى مدينة انغرو رياضة جديدة على عملية التصوف المعروف عند أهلها الأوائل، فأحدثت تغيرات كبيرة، ظهر أثرها في نواح شتي. فعلى هذا جاء هذا البحث المختصر ليسطر تاريخ التصوف وأثره في الحياة الدينية لأهل مدينة انغرو، فأورد الباحث فيه معلومات تاريخية لمدينة انغرو ، وشيئا عن مفهوم التصوف وأنواعه، وبيانا شافيا عن المراحل التي مر عليها التصوف في مدينة انغرو، مع ذكر بعض أعلام كل مرحلة ونوع تصوفهم، والحديث عن الفيضة التجانية مفهومها، ومقاصدها، ودخولها إلى مدينة انغرو مع ذكر أثرها الظاهر على الحياة الدينية لأهل مدينة انغرو. Abstract : This article gives an overview of the history of Mysticism in Nguru town, and its implications on Islamic activities of the inhabitant of Nguru, through prescribing a precise historical background of Nguru, the concept of Sufism and its kinds. It also takes a cursory glance at the emergence of Sufism in Nguru town together with its developmental stages as well, and a visible implication of Al-Fhaidah Attijjaniyya on Islamic activities of the inhabitant of Nguru. The aim of this paper is to preserve the Islamic heritage in Nguru town, by introducing this precise article to learning centers, and Islamic libraries across the globe for increasing the awareness of the Muslims towards this aspect of Islam in Nguru town.

الكلمات المفتاحية: تاريخ التصوف ; مدينة انغرو ; أثر التصوف ; الحياة الدينية


سياسة المدينة ابن رشد انموذجا

بن دوبه شريف الدين, 

الملخص: بداية المشروع الرشدي كانت مع الفلسفة شرحا، وبيانا، ثم توفيقا للحكمة والشريعة ، ولم تبق الدراسة الرشدية في مستوى النظر المجرد، بل كانت واقعا معاشا، فمحنة ابن رشد تكشف لنا الحضور اليومي للفيلسوف ابن رشد في الواقع الاجتماعي والسياسي، فالمبررات التي ذكرها التاريخ لا تخرج عن تفسيرات شكلية ساذجة، والاصل هو الصراع بين السياسة والفكر المعارض الناقد، وفي هذه الدراسة نروم البحث في بعض الجوانب التي عالجها ابن رشد وهي السياسة المدنية.

الكلمات المفتاحية: السياسة، المدينة، ابن رشد، القضاء