افاق للعلوم


Description

Afak For Sciences Journal (A.S.J) is a double blind international peer-reviewed, Trimestrial, free scientific journal, Open-access journal, published by Djelfa University, Algeria. The journal publishes original scientific research paper and Electronic, in three languages: Arabic, English and French, in human and social sciences plus economic studies. (A.S.J) is open for academic world and research institutes, academic and non-academic researchers and research team. Our goal is to provide original, relevant, and timely informations from diverse sources ; to write and published with absolute integrity ; and to serve as effectively as possible the needs of those involved in all human and social sciences plus economic areas. If your research will help us achieve these goals, we would like to bear from you. (A.S.J) provide immediate open access to its content on the principle that making the research freely avaible to the public supporting a greater global exchange of knowledge.

Annonce

هـــــام

1- تنهي ادارة تحرير المجلة الى كل المؤلفين المقبولة مقالاتهم للنشر ادراج المراجع حتى يتسنى لنا برمجتها في العدد القادم .

إضافة إلى تحميل التعهد وارساله عبر البريد الإلكتروني : revueafak@gmail.com

ملاحظة : يجب ان تكون المراجع مطابقة لما هو في البحث وفي حالة عدم ادراجها لا يمكن نشر المقال
2-الرجاء من الجميع  ضرورة الاطلاع على جميع الوثائق المتعلقة بالنشر في المجلة، وعلى الباحث أن يحمل نموذج قالب المجلة (الجديد) والذي يوجد ضمنه ملف تعليمات النشر، ومن خلاله يتم الاطلاع على النموذج المعتمد في المجلة، والتعليمات المطلوب الالتزام بها عند نسخ ولصق المقال، فيما يخص الخطوط والهوامش . 

اجال الاستقبال 

ننهي الى علم جميع المهتمين بالنشر في مجلة افاق للعلوم أنه تم تعليق استقبال المقالات حاليا ،وذلك حتى يتسنى لنا معالجة المقالات المقبولة من قبل.  على أن يكون الاستقبال وفق البرنامج الزمني التالي 

 

 

شهر مارس :

01 مارس الى 15 مارس

شهر افريل:

01 افريل الى 15افريل

شهر ماي :

01 ماي الى 15 ماي

شهر جوان :

15 جوان الى 30 جوان

شهر جويلية :

01 جويلية الى 15 جويلية

شهر اوت :

01 اوت الى 15 اوت

شهر سبتمبر:

15 سبتمبر الى 30 سبتمبر

شهر اكتوبر :

01 اكتوبر الى 15 اكتوبر 

شهر نوفمبر:

01 نوفمبر الى 15 نوفمبر

شهر ديسمبر :

01 ديسمبر الى 15 ديسمبر

 

01-03-2021


6

Volumes

22

Numéros

799

Articles


مسألة الكتابة في النظرية الأدبية الغربية المعاصرة

خليفي عيسى, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة استعادة المقولات النظرية لمفاهيم الكتابة ولمنطلقاتها المرجعية وربط ذلك ببنية التحول في النسق المعرفي الغربي. وتخلُص الدراسة إلى تقرير نتيجة، رئيسية، هي أن إعادة بلورة مفهوم الكتابة، في الثقافة النقدية، الغربية، أنتجه سياق معرفي، مميّز للحضارة في مرحلتها المعاصرة، هو سياق ما بعد الحداثة الرافض لقيم الأنا وخطاب العقلانية المتطرفة ولقيم النظام والنقاء والهوية. والمحتفي بالتشظّي، والإخـ(ــــــتـــــ)ــلاف، والتعدد. This study attempts to restore theoretical sayings of writing concepts and their reference points of reference, linking this to the structure of transformation in the Western cognitive pattern. The study concludes with a report of a major finding that the recrystallization of the concept of writing, in Western, critical culture, was produced by a cognitive context, characteristic of civilization in its contemporary stage, that is the postmodern context rejecting the values of the ego and the discourse of extremist rationality and the values of order, purity and identity.

الكلمات المفتاحية: الكتابة- النظرية الأدبية الغربية المعاصرة- الحداثة- ما بعد الحداثة


الحجاج مقاربة مفاهيمية نظرية

فروم هشام, 

الملخص: يجد الحجاج جذوره وخصائصه في كلّ أنماط الخطاب والخطابة، وما تشتمل عليه من جدل وتبرير وإقناع، فهو في الفلسفة يتوخّى التّأثير غير المباشر، بحيث يسعى لاصطناع مناهج جدليّة تتجاوز الإقناع، إلى الاستقطاب، والتّأثير، واستفزاز الخيال. وهو في البلاغة جملة من الأساليب والأدوات التي تسعى إلى استمالة المتلقي وإقناعه، في حين في اللسانيات فالحجاج فعل لغوي يقوم به المتكلّم، فتنعكس آثاره واضحة في الملفوظ الّذي ينتجه هذا النّشاط.

الكلمات المفتاحية: الحجاج؛ الإقناع؛ اللسانيات؛ البلاغة؛ المنطق


مقدمات حرب الستة أيام بين مصر وإسرائيل الطريق إلى النكسة

بن عتو رضا, 

الملخص: شكلت حرب 1967 بين مصر وإسرائيل حلقة هامة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي حيث أحدثت تحولا جذريا في منطقة الشرق الأوسط بعد النتائج التي خلصت عليها هذه الحرب. إن المتتبع لتاريخ الحروب العربية الإسرائيلية بداية من سنة 1948م يلاحظ المبادرة العربية في إعلانها الحرب على إسرائيل، ولم تحد حرب الستة أيام عن هذا الخط بعد تحركات جمال عبد الناصر؛ تعالج هذه الدراسة مقدمات حرب الستة أيام والقرارات الهامة التي سبقت الحرب، وكيف تحولت من مبادرة مصرية إلى نكسة عربية. The 1967 war between Egypt and Israel constituted an important link in the history of the Arab-Israeli conflict, as it caused a radical transformation in the Middle East after the results of this war. Those who follow the history of the Arab-Israeli wars starting from the year 1948 AD will notice the Arab initiative in declaring war on Israel, and the Six-Day War did not limit this line after the movements of Gamal Abdel Nasser. This study deals with the preludes to the Six Day War and the important decisions that followed the war, and how it transformed from an Egyptian initiative into an Arab setback.

الكلمات المفتاحية: جمال عبد الناصر، حرب الستة أيام، مضيق تيران، التقرير السوفييتي، الضربة الجوية. ; Gamal Abdel Nasser, the Six Day War, the Straits of Tiran, the Soviet report, the air strike.


العمل الجنسي: استغلال للمرأة أم حل فردي لمعضلة الفقر والبطالة بالمجالات الحضرية؟

قشاني عزيز,  مزين حسن, 

الملخص: ملخص: تتمحور هذه الدراسة حول إشكالية العمل الجنسي وعلاقته بالاقتصاد غير المهيكل بالمدن المغربية، وتهدف إلى إيجاد أجوبة لمجموعة من الأسئلة المتفرعة عنها، من خلال دراسة ميدانية للظاهرة بمدينة الجديدة. وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهجين الوصفي التحليلي والإثنوغرافي، كما تمت الاستعانة بتقنية الانغماس وأنواع الملاحظة. وتوصلت إلى تعدد العوامل المؤدية إلى انتشار الدعارة وصعوبة ظروف العمل رغم أهمية المداخيل التي يذرها هذا العمل. Abstract: This study focuses on the problem of sexuality work and its relationship to the informal economy in Moroccan cities, and aims to find answers to a set of sub-questions, through a field study of the phenomenon in the city of El Jadida. This study adopted the descriptive, analytical and ethnographic approaches, as well as using the technique of immersion and types of observation. And reached out to the multiplicity of factors that lead to the spread of prostitution and the difficult working conditions despite the importance of the income generated by this work.

الكلمات المفتاحية: التشغيل غير المهيكل، ; تقنية الانغماس، ; الاستغلال الجنسي، ; الدعار ; النسيج الاجتماعي


الألغاز القرائية في كتب قراء الغرب الإسلامي خلال القرن الحادي عشر الهجري كتاب الفجر الساطع لابن القاضي المكناسي نموذجا

انقيرة امين, 

الملخص: This research aims to define puzzles with an explanation of their terminology and some of the arts that have entered them, while highlighting the attention of readers of the Islamic West to reading puzzles Especially in the eleventh century and beyond, and then he concluded the research by collecting the reading riddles mentioned in the book “The Bright Dawn and the Bright Light” in Explaining the Luminous Durars by Ibn al-Qadi al-Meknasi (died 1082). يروم هذا البحث تعريف الألغاز مع بيان مصطلحاتها وبعض الفنون التي دخلت فيها، مع إبراز عناية قراء الغرب الإسلامي بالألغاز القرائية؛ خصوصا في القرن الحادي عشر وما بعده، ثم ختم البحث بجمع الألغاز القرائية الواردة في كتاب الفجر الساطع والضياء اللامع في شرح الدرر اللوامع لابن القاضي المكناسي (المتوفى 1082).

الكلمات المفتاحية: الألغاز القرائية ; الغرب الإسلامي ; الفجر الساطع ; ابن القاضي المكناسي


اللوائح والقوانين التنظيمية وأثرها على اداء المورد البشري

نجيمي مسعود, 

الملخص: تعتبر القوانين واللوائح التنظيمية من الأمور التنظيمية التي تقوم عليها كل المنظمات ولقد أكدت النظريات الكلاسيكية على ضرورة احترام وتطبيق القوانين داخل المنظمة، ورغم تناول النظريات الكلاسيكية في التنظيم و مختلف الدراسات الامبريقة الحديثة موضوع القوانين واللوائح التنظيمية من خلال تأثيرها على الافراد العاملين وهذا ما ینعكس على تطور أداء وتعلم المورد البشري داخل المؤسسة ، وعليه فإننا نحاول من خلال هذه الورقة البحثية الوقوف على ما هو موجود في واقع المؤسسات الجزائرية من خلال الميدان الذي اخترناه (جامعة الجلفة) و هذا بتقصي الحقائق ومحاولة التعرف على مدى تطبيق القوانين واللوائح التنظيمية والتأثيرات التي تنجم عنها في الافراد العاملين . من خلال البحث فلقد توصلنا الى الاهمية الكبيرة لتطبيق القوانين واللوائح التنظيمية مما يعود بالنفع على العاملين حيث ان الوظائف تكون محددة المهام عن طريق القوانين، كذلك فان الاداء الوظيفي يتطور بفضل التعود على نفس المهام حيث مع مرور الوقت يصل العامل الى درجة الاتقان وبالتالي يتطور ادائه ويصبح أفضل، وهذا ما تحاول المنظمة الوصول اليه، حتى يصبح تحقيق الاهداف المرجوة من هذا التنظيم.

الكلمات المفتاحية: القوانين واللوائح التنظيمية، المنظمة، المورد البشري.


قياس أثر التغير في معدل الاحتياطي الإجباري على تطور المستوى العام للأسعار في الجزائر للفترة 2000-2017

لعراف فائزة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة تحديد مفاهيم كلا من السياسة النقدية للبنك المركزي ومعدل الاحتياطي الإجباري والمستوى العام للأسعار، تم في الجانب التطبيقي منها قياس ومعرفة طبيعة أثر تغير معدل الاحتياطي الإجباري على تطور المستوى العام للأسعار في الجزائر للفترة 2000-2017، من خلال بناء نموذج انحدار لقيم متغيرات الدراسة. وقد كان من أبرز النتائج التي تحصلنا عليها في هذه الدراسة أنه: يوجد علاقة ارتباط وأثر موجب ذو دلالة إحصائية لمعدل الاحتياطي الإجباري في البنوك على المستوى العام للأسعار في الجزائر خلال الفترة 2000-2017. كما لاحظنا من بيانات متغيرات الدراسة اتجاه عام نحو الارتفاع في المستوى العام للأسعار في الجزائر خلال السنوات 2000-2017، كما لاحظنا أن معدل الاحتياطي الإجباري كان في تزايد أحيانا ومستقر في أحيان أخرى خلال الفترة 2000-2015، ثم انخفض سنتي 2016 و 2017. This study aims to define the concepts of the monetary policy, the compulsory reserve rate, and the general price level. In the applied aspect, the change impact of the compulsory reserve rate on the general price level in Algeria for the period 2000-2017 has been measured, by regression model. One of the most results obtained is: There is a correlation and a significance positive impact for the rate of compulsory reserves in banks on the general level of prices in Algeria during the period 2000-2017.We also observed a rise in the general level of prices in Algeria during the years 2000-2017, and noticed that the compulsory reserve rate was increasing in times and stable in other times during the period 2000-2015, then it decreased in 2016 and 2017 years.

الكلمات المفتاحية: معدل الاحتياطي الإجباري المستوى العام للأسعار السياسة النقدية


معجم علم الأنساب عند العرب (جمع وتصنيف) Glossary of Genealogy of the Arabs (Collection and Classification)

خلوي شميسة, 

الملخص: بنيات اجتماعية تحكم انتماء الفرد إلى جماعة من البشر، فيُنسب فلان للقبيلة الفلانية، مما يترتَّب عن ذلك هوية اجتماعية تميِّزه عن غيره، فيصير النَّسب عاملا من عوامل الهوية التي تطبع كل واحد منَّا حسب انتمائه، وتتحكم في سيرورة تاريخه، فما هو علم الأنساب؟ وما أهميته؟ وما هي مصطلحاته الشائعة التي ضمتها بطون الكتب التراثية؟ وتأسيسا على هذه التساؤلات، ينصب بحثنا ابتداء على بسط الحديث عن علم الأنساب ومشروعيته وفضائله عند العرب، ثم ننتقل إلى عرض ما توصلنا إليه من مصطلحات تنضوي تحت علم الأنساب مما وجدناه مبثوثا في مختلف المظان التراثية، على شاكلة الشَّعب والقبيلة والعمارة والبطن والفصيلة والعشيرة وغير ذلك، بحيث نقوم بحصر ما أمكن منها ثم التعريف بها، لنحصل أخيرا على معجم مصغَّر لعلم الأنساب. Social structures govern the membership of the individual to a group of people, thus, such individual is associated with such tribe, which results in a social identity which distinguishes him from others, So What are the common terms included in the bottom of the heritage books? Based on these questions, our research focuses first on the introduction to genealogy, its legitimacy and virtues among Arabs, and then we move on to the presentation of terms that are affiliated to genealogy, which we found scattered across various heritage themes, such as people, tribe, architecture, phratry, family, clan, etc. , in order to identify and define as many as possible, to finally obtain a small genealogical glossary.

الكلمات المفتاحية: علم الأنساب ; التراث العربي ; ية الاجتماعية ; المعجم ; Genealogy ; Arab heritage ; glossary ; social identity


الحكومة الإلكترونية ودورها في تحسين الخدمات العمومية من خلال التجارب العربية والعالمية

جلولي رضا سيف الدين, 

الملخص: الملخص: تستهدف هذه الدراسة بشكل رئيسي الكشف عن دور الحكومة الإلكترونية في تحسين الخدمات العمومية من خلال بعض التجارب العربية والأجنبية الرائدة في هذا المجال والنتائج التي حققتها، و بالاعتماد على المنهجين الوصفي التحليلي و دراسة الحالة. وقد خلصت الدراسة أن الحكومة الإلكترونية تعد أداة فعالة لتحسين جودة الخدمات العمومية ومكافحة الفساد بأشكاله المختلفة و التغلب على البيروقراطية لكونها تضمن : السرعة في إنجاز المعاملات، زيادة الإتقان، تبسيط الإجرءات، خفض التكاليف، الشفافية الإدارية، وهذا ما أكدته تجارب كل من دبي، وسنغافورة، ومشروع بهومي بكارناتاكا بالهند، في تطبيقها للحكومة الإلكترونية. This study aims mainly to uncover the role of e-government in improving public services through some pioneering foreign and arab experiences in this field and the results achieved, and by using the analytical descriptive method and the case study method. The study concluded that e-government is an effective tool to improve the quality of public services, combat corruption in its various forms, and overcome bureaucracy, as it guarantees : fast completion of transactions, increase mastery, simplifying procedures, cut costs, administrative transparency ,and this is confirmed by the experiences of Dubai ,Singapore ,The Bhoomi e-government project of Karnataka , in implementing e-government.

الكلمات المفتاحية: الحكومة الإلكترونية، الخدمات العمومية،الحكومة التقليدية.


أهم المصادر التنظيمية والشخصية والنفسية للإغتراب الوظيفي لدى الفرد داخل المنظمة

بحري صابر,  خرموش منى, 

الملخص: يعد الإغتراب الوظيفي اليوم من بين أهم المشكلات التي تعاني منها المنظمات ولعل قلة الكتابات حول هذا الموضوع من جهة وكذا تناوله من ناحية فلسفية عميقة يجعل تناولنا له من زاوية أخرى تتعلق بالعمل أمر جد مهم في هذا المقال، أين يهدف إلى تبيان أهم العوامل المؤدية للاغتراب الوظيفي بالنسبة للأفراد العاملين في مختلف المنظمات مهما كان طبيعة نشاطها وحجمها، خاصة منه المصادر التنظيمية والمصادر الشخصية والمصادر النفسية. Professional alienation today is among the most important problems faced by organizations and perhaps the lack of literature on this subject on the one hand, as well as eating from a deep philosophical hand makes we approached him from another angle related to work very important thing in this article, where are intended to identify the most important factors leading to career alienation for workers in various organizations for individuals whatever the nature of its activity and size, on his own regulatory sources and sources of personal and psychological sources.

الكلمات المفتاحية: الإغتراب الوظيفي: المصادر: الفرد: المنظمة: العمل


أثر الثورات والربيع العربي على الدساتير

خشان علي, 

الملخص: ساهمت الثورات التي شهدتها بلدان الربيع العربي في عودة شعارات المساواة والعدالة إلى مصطلحات الربيع الثائر حيث شاهدنا ربطاً بين الثورة والكرامة في تونس والثورة والعيش في مصر مما دفع باتجاه صياغة وإعداد ما يسمى بالدستور الاجتماعي وفتح النقاش من جديد حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مما يوحي بالتوجه إلى ما يسمى في الفقه الدستوري بدساتير الجيل الرابع، في الوقت الذي استمرت فيه أزمة الصياغة القانونية التي تعاني منها الدساتير العربية والتي تتمثل في عدم وجود ضمانات حقيقية تكفل حماية الحقوق والحريات وتحقيق العدالة والمساواة وعدم وجود حماية ورقابة قضائية حقيقية للمواطن بسبب أن العديد من القوى عملية صياغة هذه الدساتير وأشارت باستحياء لبعض المبادئ مثل العدالة الاجتماعية والمساواة دون تطبيق حقيقي على أرض الواقع فكان نتاج تلك الصياغات الدستورية دساتير محكومة بتوافقات سياسية تكتيكية بعيدة عن منطق التعاقد الاجتماعي حتى يتسنى للدولة العميقة العودة بقوة من جديد. The revolutions in the Countries of the Arab Spring contributed to the return of the slogans of equality and justice to the terms of the revolution and the revolutionary spring, which pushed towards the drafting and preparation of the so-called social constitution and opened the debate again on economic and social rights, which suggests a move to the so-called constitutional jurisprudence of the constitutions of the fourth generation. Although the revolutions produced new constitutions, some believed that those constitutions would prevent the emergence or manufacture of new dictatorships, that they would create a real balance between powers, a wider space for public freedoms and guarantees of freedom of information.

الكلمات المفتاحية: الث ; رات العربي- الدساتير- الربيع العربي


العالم الرقمي وتأثيراته على حقوق الطفل

ماجد بن ناصر بن خلفان المحروقي, 

Résumé: The study aimed to introduce children's rights in the digital world and to explain the effects of digital globalization on those rights, and to shed light on the legal protection mechanisms included in the law to protect children's rights in the digital world. In addition to that, it relied on a descriptive and analytical method to identify the effects of digital globalization on the rights of the child and legal guarantees by reviewing some previous studies that dealt with the same subject to be used in answering the study’s questions. Moreover, it concluded with a future vision of the reality of childhood in the digital world, with its implications for the use of the applications of the digital revolution. Furthermore, it came out with many relevant recommendations. The problem of the study: What is the future vision for child rights in the digital world? What are the most important legal protection mechanisms for children in the digital world?

Mots clés: العالم الرقمي حقوق الطفل الحماية القانونية للطفل


العزوف عن استعمال السبورة الالكترونية من وجهة نضر المعلمين

استاذ مساعد دكتور مؤيد سعيد الشمري,  بكالوريوس ضمياء سلمان هادي, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى بيان معرفة العزوف عن استعمال السبورة الالكترونية من وجهة نضر المعلمين اتبع الباحثان المنهج الوصفي ، وقد بلغت عينة البحث (30) معلم ومعلمة في مدرسة الذرى الابتدائية وتم اختيارها من مجتمع البحث في مدينة بعقوبة للعام الدراسي (2019 ـ 2020),اتسمت فقرات الاختبار بالصدق الظاهري وصدق المحتوى فضلا عن التحقق من الثبات.

الكلمات المفتاحية: السبورة ، الالكترونية


النموذج المكي للمساجد والجوامع الإباضية بجزيرة جربة The Meccan model of the Ibadi jamii's and mosques on the island of Djerba

مطر أبولبابة, 

الملخص: تبين معظم نماذج الجوامع على أنّ رمزية العمارة مزدوج فيها. فلها بعد أفقي دنيوي وإنساني يدخل في باب التجربة والطقوس ويتصل أساسا بالصلاة وبالاتجاه نحو الكعبة وبوحدانيّة الله وبخصوصيّة مخلوقاته الحيّة. ولها بعد ثاني عمودي متصل بالعالم الغيبي الإلهي، وتظهر عليه علامات العظمة والتعالي والقوة. وقد استعملت لذلك عناصر وعلامات أعطت فضاءات ذات دلالات رمزيّة واضحة. أمّا في ما يخصّ عمارة الإباضيّة بجزيرة جربة فإنّها بيّنت قدسيّة الطقوس كالصلاة والمعرفة باعتبارهما أساس الدّين وبقيت في مستوى أفقي دنيوي إنساني. وقد تميّزت هذه العمارة بتذكيرها بالمبدأ الأصلي للأشياء كاتخاذها الكعبة مثالا يقتدى به في بيوت الله من جهة، وبإبقائها على طابع الزهد والبساطة والانفتاح على الآخر والسلميّة الظاهرة من خلال المبنى عبر اللون والحجم والأشكال الواضحة من جهة أخرى. Most mosque models show that the symbolism of architecture is doubled in them. They have a horizontal, worldly and human dimension connected to events and rituals, and it's related mainly to prayer, the direction towards the Kaaba, the oneness of God and the specificity of creatures.They also have a second vertical dimension connected to the unseen divine world, and it shows signs of greatness, transcendence and strength. For that, elements and signs were used to give spaces with clear symbolic connotations. As for the Ibadi architecture on the island of Djerba, it demonstrated the sanctity of rituals, such as prayer and knowledge, as they are the basis of religion and remained at a horizontal, worldly, human level.

الكلمات المفتاحية:  إباضية ;  محراب ;  مئذنة ;  زخرفة ;  جوامع. ;  الكعبة ; جربة ; Ibadi ; Kaaba ; Jamii ; Jerba ; Niche ; Mihrab ; Minaret


منهج الخليل في معجم العين

خويلد محمد الأمين ,  سيبوكر اسماعيل ,  نور الدين إسماعيل , 

تاريخ الارسال: 19-05-2020    تاريخ النشر: 02-01-2021    ص  36-42.   
الحدث وأثره في النحو العربي

الأدبعي أ.د/عبدالغني شوقي موسى ,  آل موسى د.سعيد محمد علي , 

تاريخ الارسال: 08-08-2020    تاريخ النشر: 02-01-2021    ص  294-307.