مجلة العلوم الانسانية والحضارة

Journal Human Sciences and Civilization

Description

مجلة دولية علمية تتميز بالاصالة والجدية، تصدر عن كلية العلوم الانسانية والعلوم الاسلامية والحضارة بجامعة عمار ثليجي الاغواط كل سداسي، ترحب بالإسهامات العلمية في مجالات العلوم الانسانية بجميع فروعها بالأخص الميادين الاتية: علوم الاعلام والاتصال، علم المكتبات والمعلومات، علم الاثار، التاريخ، الفلسفة وكل ما تعلق بالحضارة الاسلامية والحضارات الاخرى، تنشر باللغة العربية والإنجليزية، لكل الباحثين من داخل وخارج الوطن؛ حيث تخضع جميع البحوث والدراسات العلمية للتحكيم العلمي الجاد من قبل أساتذة متخصصين في لجنة القراءة . حسب قواعد النشر التي تعتمدها المجلة.

An international scientific journal distinguished by authenticity and seriousness, issued by the College of Humanities, Islamic Sciences, and Civilization at Amar Thelidji University in El Oued. It is published every semester and welcomes scientific contributions in the field of humanities in all its branches, especially in the following fields: media and communication sciences, library and information science, archaeology, history, philosophy, and everything related to Islamic civilization and other civilizations. The journal is published in both Arabic and English, and it invites researchers from inside and outside the country to contribute. All research and scientific studies undergo serious academic peer review by specialized professors in the journal's review committee, according to the publication rules adopted by the journal.

Annonce

دعوة للنشر

#دعوة للنشر للمجلد 06 العدد 02

يسر هيئة تحرير مجلة العلوم الانسانية والحضارة أن تدعو كافة الأساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه من داخل الوطن وخارجه لنشر أبحاثهم ودراساتهم العلمية باللغتين العربية والإنجليزية.

وذلك وفقا لقواعد النشر الموضحة في قالب المجلة والمتوفرة على منصة ASJP:

مواعيد_هامة

حدّدت فترة استقبال المقالات من 15 افريل 2024 الى غاية 15 ماي 2024 الرد على المقالات المقبولة ابتداء من 15 جوان 2024 نشر العدد 30 جوان 2024 ان شاء الله.

23-09-2023


6

Volumes

11

Numéros

79

Articles


الجودة ومتطلبات تطبيقها من المنظور الاسلامي

حجار خالد,  زواقة بدر الدين, 
2024-06-09

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على الجودة الشاملة من خلال ادببياتها الفكرية والتربوية، ومن المنظور أن الإسلام الدين الأتم؛ فتضمنت تشريعاته معاني الجودة كمصطلح حديث يعبر عن تمام الأداء وكماله، فهذا الدين يدعو إلى تطبيق نظام الجودة كممارسة في واقعنا، كما هدفت الدراسة أيضا إلى ابراز منظومة متطلبات يستأنس بها نظام الجودة الشاملة تعتمدها لبلوغ مقاصدها واهدافها بما يتوافق وثوابت الدين الإسلامي، وتماسك المجتمع وازدهاره. وخلص البحث في خاتمته ان الإسلام دين جودة، وانه الدين الذي سبق غيره الى معاني وقيم هذا النظام، وان في تطبيقه لتحقيق لريادة الأمّة وعلو شأنها بين الأمم، ويعزيز ثقة الفرد وعزته بدينه وأمته، فكان من أهم التوصيات ضرورة تطبيق فلسفة قيم الجودة في شتى المجالات فهي الطريق إلى صلاح البلاد والعباد. ولا بد من نشر الوعي لأهمية ثقافة الجودة وتأثيرها في الأفراد والمؤسسات خاصة الدعوية منها. وعلى القيادة الإدارية ان تفعل دورهذه الثقافة التنظيمية في تعزيز أداء يساعد على إنجاز العمل على أكمل وجه، ويحقق الفعالية ويرفع مستوى الكفاءة في الأداء. Abstract: The study aims to identify comprehensive quality through its intellectual and educational literature, and from the perspective that Islam is the most perfect religion; Its legislation included the meanings of quality as a modern term that expresses complete and complete performance. This religion calls for the application of the quality system as a practice in our reality. The study also aimed to highlight a system of requirements that the comprehensive quality system adopts to achieve its purposes and objectives in accordance with the constants of the Islamic religion, and the cohesion and prosperity of society. The research concluded in its conclusion that Islam is a religion of quality, and that it is the religion that preceded others in terms of the meanings and values of this system, and that its application is to achieve the leadership of the nation and raise its status among nations, and enhance the individual’s confidence and pride in his religion and his nation. One of the most important recommendations was the necessity of applying the philosophy of quality values in various fields. It is the path to the welfare of the country and the people. It is necessary to spread awareness of the importance of quality culture and its impact on individuals and institutions, especially advocacy ones. Administrative leadership must play the role of this organizational culture in enhancing performance that helps complete work, achieves effectiveness and raises the level of efficiency in performance.

الكلمات المفتاحية: الجودة في الاسلام؛ متطلبات الجودة، مبادئ الجودة في الإسلام. ; Quality in Islam; Quality requirements, quality principles in Islam.


دراسة بِعنوان: "مدينة يافا في كُتبِ الرحالة الأوروبيين خلال القرن التاسع عشر" "The city of Jaffa in the books of European travelers during the nineteenth cent

طالب دكتوراه ممدوح غالب أحمد بري, 
2024-05-30

الملخص: تَكثُر في كُتُبِ الرحالة الأوروبيين الانطباعات السلبية عن بلاد المشرق ومُدنها، بما فيها مدينة يافا في فلسطين، سيما تلك الانطباعات التي تَصف المشاهد التي يَراها الرَحالة من الوَهلَةِ الأولى، مثل مظاهِر المُدُنِ ومحيطها الاجتماعي والبيئي والقُرى والتجمعات البدوية من بعيد، وخلال لحظات دخولها الأولى، وقبل ولوج الرحالة إلى دهاليز الحياة العامةِ وتَشَعُباتها، وهذا نتاج منطلقات شخصية للرحالة أو نتاج تعقيدات خط سير الرحلة وانطباعاتِ مُرافِقيه، ولكن عِندَ الاحتكاك والتفاعل مع الحياة العامة كان يُلاحَظ تَتابُع الزَخم الكبير فيما يَكتُبُهُ الرحالة حول حيوية ونشاط المجتمع، وجمال أنساقِهِ العامة، من حيث الأسواق والفن المعماري والأطعمة بمختلف أنواعها، وملابس النساء، والمساجد والحياة في الكنائس والأديرة، وتنوع طبقات المجتمع والريف والبادية وما يُمَيز الرجال والنساء، وأشكالهم وطباعهم ومظهرهم الخارجي.

الكلمات المفتاحية: : مدينة يافا، الرحالة الأجانب، القرن التاسع عشر، المظهر العام للمدينة


نضال الأمير خالد الهاشمي الجزائري 1913- 1936م على خطى العظماء

سعودي أحمد, 
2024-06-23

الملخص: لم يخلو تاريخ الجزائر المقاومة للمستعمر الفرنسي في أي مرحلة من مراحله مابين 1830 و1962م من شخصيات مركزية ومحورية تتصدر جبهات النضال سواء عسكريا أو سياسيا او ثقافيا،بالنفس والنفيس لمقارعة هذا المحتل ودفاعاعن حق الجزائريين المشروع في حريتهم وإستقلالهم، ومن هذا الرموز الوطنية الشامخة الأمير خالد الهاشمي الجزائري ، الذي كان من رواد النضال السلمي في الربع الأول من القرن العشرين ، مستخدما كل الوسائل المتاحة من صحافة وأنتخابات ونشاط دبلوماسيخارج الجزائر وحتى الفرق المسرحية للدفاع عن مطالب الجزائريين السياسية والإجتماعية ضمن ما عرف بتيار المساواة الذي أنشأه الأمير خالد وناضل من أجله مابين 1913 إلى غاية وفاته. فماهي أبرز معالم نضال الأمير خالد الوطنية داخليا وخارجيا ؟ وما هي أدواته ؟ وما موقف السلطات الفرنسية من هذا المناضل الجزائري الكبير؟ The history of Algeria’s resistance to the French colonialists, at any stage between 1830 and 1962 AD, was not devoid of central and pivotal figures who were at the forefront of the struggle, whether militarily, politically or culturally, with the utmost self and worth to combat this occupier and defend the right of the Algerians to their freedom and independence. Among these lofty national symbols is Prince Khaled. Al-Hashemi Algerian, who was one of the pioneers of the peaceful struggle in the first quarter of the twentieth century, using all available means, including the press, elections, diplomatic activity, and even theatrical groups, to defend the political and social demands of the Algerians within what was known as the Equality Movement, which Prince Khaled established and fought for between 1913 until His death. What are the most prominent features of Prince Khaled’s national struggle internally and externally? What are his tools, and the positions of the French authorities towards this great Algerian activist?

الكلمات المفتاحية: الأمير خالد ; إتجاه المساواة ; الجزائر;نجم شمال إفريقيا


إطلالة على تاريخ بلاد السودان الأوسط من خلال قراءة في أطروحة: "العائلة الفودية ودورها الإصلاحي في السودان الأوسط خلال القرن 13ه/19م"، للباحث محمد هداجي.

البدادي أمين, 
2024-06-13

الملخص: الملخص بالعربية: معلوم أن عثمان بن فودي على غرار الحركات الإصلاحية التي شهدتها بلاد المشرق والمغرب الإسلاميين في القرن التاسع عشر، جسد هو الآخر حركة إصلاحية في بلاد الهوسا، قامت على أساس الاستناد لمجموعة من الأسس، فحقق بذلك نجاحات سياسية كبرى من أهمها تشكيل خلافة إسلامية مترامية الأطراف تغطي حدودها بلاد السودان الأوسط. الكلمات المفاتيح: عثمان ابن فودي – بلاد الهوسا – السودان الأوسط – الإصلاح. الملخص بالفرنسية: On sait qu’Othman Ibn Foudi, à l’instar des mouvements de réforme observés dans les pays islamiques d’Orient et du Maghreb au XIXe siècle, a également incarné un mouvement de réforme en pays haoussa, fondé sur un ensemble de fondations, remportant ainsi des succès politiques majeurs, dont le plus important est la formation d’un califat islamique tentaculaire dont les frontières couvrent le pays du Soudan central. Mots-clés : Osman Ibn Fodi – Haoussa – Moyen-Soudan – Réforme.

الكلمات المفتاحية: عثمان ابن فودي – بلاد الهوسا – السودان الأوسط – الإصلاح.


نظام ملكية الأراضي الزراعية في مصر البطلمية

مريقي بوبكر, 
2024-06-23

الملخص: بعد غزو الاسكندر الأكبر لمصر و وقوعها تحت حكم البطالمة اعتبرت الأراضي الزراعية المصرية ضيعة لهم، و أصبح الملك البطلمي فرعونا و إلها، و قد شهدت مصر في زمنهم نهضة زراعية كبيرة، و بصدد تشجيع الأفراد على استصلاح الأراضي الزراعية فقد قدم الملوك البطالمة تسهيلات للفلاحين، مع العلم أنه استبقى لنفسه حق التصرف فيه، و مجمل القول في موضوع نظام الأراضي هو أن سياسة البطالمة في هذا المجال كان يوجهها عاملان: الأول: و هو العمل على بناء دولة قوية اقتصاديا تحت حكمهم الملكي المطلق. الثاني: و هو إقامة عدد كبير من الإغريق الذين حضروا إلى مصر، و كانوا العنصر الأساسي في تكوين جيشهم و إدارتهم للبلاد. و تمحورت إشكالية الموضوع فيما يلي: ما هي السياسة التي اتبعها البطالمة في استغلال المساحة الهائلة من الأراضي الزراعية لبلاد مصر؟ و للإجابة على هذه الإشكالية شملت الدراسة ثلاث محاور هي: - الأراضي الملكية التي كان يستثمرها الملك مباشرة و أراضي العطاء أو المنح و أراضي المدن. Abstract: After Alexander the Great’s conquest of Egypt and its fall under the rule of the Ptolemies, the Egyptian agricultural lands were considered their estate, and the Ptolemaic king became a pharaoh and a god. Knowing that he reserved for himself the right to dispose of it, and the summation of the saying regarding the issue of the land system is that the policy of the Ptolemies in this field was directed by two factors: The first: It is working to build an economically strong state under their absolute monarchy. The second: It is the establishment of a large number of Greeks who came to Egypt, and they were the main element in the formation of their army and their management of the country. The problem of the subject centered on the following: What was the policy followed by the Ptolemies in exploiting the huge area of agricultural land in Egypt? To answer this problem, the study included three axes: - Royal lands that were directly invested by the King, tender or grant lands, and city lands. Note: The first page is separated from the rest of the pages, so please do not empty the entire article on it.

الكلمات المفتاحية: البطالمة; ملكية الأراضي; مصر; العصر البطلمي.