المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي

للاتصال الاجتماعي

Description

The International Journal of Social Communication, issued by the laboratory of media and communication studies , is concerned with theoretical and empirical research, and seeks to provide new approaches to the phenomena of communication and media from innovative perspective , based on deep and consolidate critical thinking which aims to question the current concepts and empirical trends, and which try through analytical methods and scientific inquiry to interpret and understand the relationship between the indicators of the phenomena of new media and communication and to dissect their manifestations, both in the Arab and Islamic world and in the global context. The journal gives special attention to research that focuses on social, civilizational and value-based variables, and which intends to approach the psychological and social behavior of social agents and their complex relationship to society in general.


7

Volumes

19

Numéros

140

Articles


الأمن الاجتماعي والمسؤولية الأخلاقية لوسائل الإعلام والاتصال الحديثة في الجزائر

فلاق شبرة صالح, 

الملخص: يقارع المدلول السوسيولوجي لوسائل الإعلام والاتصال، الوظائف المنوطة بها اجتماعيا، كأدوات للتواصل ونقل المعلومات والتثقيف والتربية والتعليم والتنشئة الاجتماعية، وأيضا للتحديث والتغيير، وتتمايز أدوار وسائل الإعلام والاتصال ليس فقط وفقا لخصوصيات الوسيلة كتقنية لها جملة من المزايا، وإنّما كذلك من حيث المضامين التي تقدّمها والرسائل التي تنقلها وبأيّ طرائق، أي أنّ وسائل الإعلام والاتصال كضرورة اجتماعية وأداة مشكّلة لواقع أنثروبولوجي أو طموح، يمكن أن تكون إيجابية تشدّ على نسيج المجتمع وتقوّي لبناته عن طريق المفاضلة بالثقافة المثقّفة والوعي غير المبتذل أو سلبية بالابتذال في المضمون وتتفيهه.، وبين الأدوار الاجتماعية لوسائل الإعلام والاتصال، تنبثق منظومة متفاعلة تؤثّر وتتأثّر بمختلف العناصر المكوّنة أو الملامسة لها، وتظهر أيضا المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية لوسائل الإعلام التي تقتضي واقعا مهنيا ملائما ومناخا مناسبا للممارسة قبل أن تحال المخرجات على المساءلة لدى المهنيين أو الأكاديميين أو الجمهور. ومنه نتساءل عن جدوى تطويع المضمون الإعلامي وترشيد استغلال وسائل الاتصال الكلاسيكية أو الجديدة في تحقيق الأمن الاجتماعي في المجتمع الجزائري؟، وما حجم الهوة ما بين الأدوار الواقعية والمأمولة لوسائل الإعلام في المجتمع الجزائري لتحقيق الغايات الأنثروبولوجية؟.

الكلمات المفتاحية: الإعلام –الاتصال- الأمن الاجتماعي – المسؤولية الاجتماعية – المسؤولية الأخلاقية – المضامين – المجتمع.


Réception des messages de communication sur le dépistage du cancer du sein

Ben Hassine Lamia, 

Résumé: En matière de prévention et de dépistage du Cancer du sein, une série d’acteurs et d’actions éducatives dont le but est d’informer et de convaincre les « publics » destinataires ont été mis en place en Tunisie. Une méthodologie mixte faisant à la fois au quantitatif et au qualitatif a été adoptée. L’analyse des pratiques des acteurs a permis de distinguer une grande hétérogénéité du discours sur la prévention du cancer du sein. Les publics et leur appropriation des messages véhiculés peuvent ainsi être pensés comme des constructions des acteurs impliqués dans l’acte de communication.

Mots clés: Connaissances. Attitudes. Réception. Messages. Cancer du sein


مقاربة سوسيو-تحليلية للممارسة الرياضية ضمن سياق تطور تكنولوجيا الإعلام والاتصال

بن الطاهر حمزة, 

الملخص: ساهم التطور المستطرد والمتتالي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال في تغيير الكثير من مناحي حياة الأفراد وتفاعلاتهم، وضمن سياقات هذا التطور عرفت الممارسة الرياضية نوازل وطوارئ متسارعة أضفت عليها هالة من التعقيد وذيوع نهاياتها إلى تخوم المجالات الاقتصادية والسياسية. والورقة البحثية دراسة سوسيولوجية تبحث في تحول المعطى الرياضي بوجهيه السلبي والايجابي بدلالة التنظير السوسيولوجي للتغير الاجتماعي، مثّلت تكنولوجيا الإعلام والاتصال العامل الوسيط فيه، والممارسة الرياضية منتهاه المعرفي.

الكلمات المفتاحية: الممارسة الرياضية ; التغير الاجتماعي ; تكنولوجيا الإعلام والاتصال


المقاربة النفسية الاتصالية للتفكير في تأثيرات وسائل الإعلام

بودهان يامين, 

الملخص: ستركز دراستنا التالية على مقاربة ارتبطت بظهور الإعلام الجديد ، وهي المقاربة النفسية الاتصالية ، هذا النوع من الدراسات مرتبط أساسا بالنظر لنظام الاتصال على أنه نظام تبادلي (نفسي – اتصالي) ، وقد ارتبطت هذه المقاربة بالإسهامات التي قدمها عدد من الباحثين أبرزهم : باتريك شارودو (Patrick Charaudeau)، ديديي كوربي (Courbet. D)و آخرون . المقاربة النفسية الاتصالية تساهم بفعالية في فهم مساق الاستقبال للرسالة الاتصالية ، من حيث إعطاء صور موضوعية عن درجة تفاعل المرسل مع هذه الرسالة الاتصالية ومستوى الانتباه، بشكل يؤدي إلى تغيير في الأحكام والاتجاهات أو السلوكيات ،بدرجة متفاوتة طبعا بين الأشخاص المتلقين من حيث مستوى الأثر المحدث وشدته أو حتى ديمومته.

الكلمات المفتاحية: المقاربة ; النفسية ; الاتصالية ; التفكير ; تأثيرات ; سائل الإعلام


جدلية الفضاء العمومي والإعلام الجماهيري في القرن الحادي والعشرين

بن شويخ بوبكر الصديق, 

الملخص: يتمحور موضوع هذه الورقة البحثية حول مفهوم الفضاء العمومي البورجوازي، وعلاقته بوسائل الإعلام والاتصال الجماهيري، التي اعتبرها البعض امتدادا له، في حين صورها البعض بأنا وسائل هيمنة وسيطرة، وتقييد للحريات والممارسات السياسية. وعلى هذا الأساس، حاولنا الإحاطة بمختلف الآراء والمواقف، من خلال تقديم وجهة نظر تحليلية نقدية من أجل إثار النقاش وإبراز العلاقة القائمة، بين الفضاء العمومي البورجوازي ووسائل الإعلام والاتصال الجماهيري في القرن الواحد والعشرين. The subject of this research paper revolves around the concept of bourgeois public space, and its relationship to the mass media, which some considered an extension of it, while others described it as the means of domination and control, and a restriction of political freedoms and practices. On this basis, we tried to capture various opinions, by presenting a critical analytical view in order to stimulate discussion, and highlight the relationship that exists between the bourgeois public space and the mass media and communication in the 21st century.

الكلمات المفتاحية: الفضاء العمومي، وسائل الإعلام والاتصال الجماهيري، وسائل الإعلام الجديدة، حرية التعبير، الديمقراطية. ; Public space, mass media, new media, freedom of expression, democracy.


فاعلية الاعلام الجديد علي أنظمة الاتصال المؤسسي في المؤسسات

دكتور محمد عبدالقادرعثمان علي, 

الملخص: يتناول البحث موضوع فاعليته الإعلام الجديد على أنظمة الاتصال المؤسسي في المؤسسات، جاء البحث للتعرف على فاعلية الإعلام الجديد على أنظمة الاتصال المؤسسي، وهل له فاعلية على أنظمة الاتصال المؤسسي وهل يقوم بأنشطة فاعلة في تحقيق الاهداف، ومدي تفاعل الجمهور مع الأنشطة وفاعليتها واستخدم الباحث منهج المسح، مستهدفاً مسح أساليب الممارسة، ومسح الرأي العام، وخلص البحث الي أن للأعلام الجديد و الوسائل الاتصالية الحديثة أثر في خدمة الجمهور وهي تقوم بما يجب في أنظمة الاتصال المؤسسي، لذلك على المؤسسات تفعيل خدمات الاعلام الجديد والوسائل وتكنولوجيا الاتصال الحديثة بصورة اكبر، وان هناك نسبة كبيرة من مجتمع البحث لا يعرفون عن قانون الجرائم الإلكترونية شئ، ويستخدمون الاعلام الجديد بشكل دوري ما يعني ازدياد تعرضهم لهذه الجرائم، فيجب على المؤسسات ان تقوم بعملية اتصال مؤسسي من الجهات المسؤولة، بتوصيل القانون للجمهور وتوعيته بنصوصه. اضافة تكنولوجيا الاتصال والاعلام الجديد والجرائم الالكترونية والوقاية منها في المناهج المدرسية التعليمية لتوعية الطلاب بها وبمخاطرها وكيفية استخدامها ودعم الدراسات الابحاث التي تسهم في هذه المجال ويجب ان تهتم المؤسسات والقائمين بالاتصال بنشر الوعي الالكتروني والاعلام الجديد والتوعية بالقوانين وطرق الحماية، والتعامل الصحيح مع التطورات التقنية الجديدة المتعلقة بالأعلام الجديد و بالاتصال والتواصل الرقمي للوقاية من آثاره الضارة واستثمار ايجابياته في منظومه الاتصال المؤسسي حتى يقوم بنجاح وفاعلية لخدمة مجتمعاتنا. The research deals with the topic of the effectiveness of new media on institutional communication systems in institutions, the research came to identify the effectiveness of new media on institutional communication systems, and is it effective on institutional communication systems and is it active activities in achieving the goals and the extent of public interaction with activities and their effectiveness and the researcher used the survey method , Aiming at surveying methods of practice, and surveying public opinion, and the research concluded that new media and modern means of communication have an impact in serving the public and are doing what is necessary in institutional communication systems, therefore institutions must activate new media services, means and communication technology More modern, And that a large percentage of the research community does not know anything about the electronic crime law, and they use the new media periodically, which means increasing their exposure to these crimes, then the institutions should undertake an institutional communication process from the responsible authorities, by communicating the law to the public and making it aware of its provisions. Adding communication technology, new media and electronic crimes and their prevention in educational educational curricula to educate students about them and their dangers and how to use them and support studies that contribute to this field. Institutions and communication professionals should be interested in spreading electronic awareness and new media and awareness of laws and methods of protection, Correct handling of new technological developments related to new media, communication and digital communication to prevent its harmful effects and investing its positives in its institutional communication system in order to successfully and effectively serve our societies.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد – أنظمة- الاتصال المؤسسي- المؤسسات. ; Key words: New media - systems - institutional communication- institutions.


النظام الإعلامي في الجزائر: نموذج تعددي وظيفي

دليو فضيل, 

الملخص: ملخص لقد شاع مؤخرا دراسة موضوع الأنظمة الإعلامية وتصنيفها حول العالم. ولقد حاولت هذه المقالة مقاربة موضوع النظام الإعلامي في الجزائر من خلال التعريف بداية بمكونات النظام الإعلامي عموما، ثم بتقديم نظرة تاريخية موجزة حول أهم تصنيفاته على المستويين العالمي والعربي، وذلك قبل التعرض لحيثيات تصنيف النظام الإعلام الجزائري، لتخلص في الأخير إلى الاعتراف بصعوبة تصنيفه، وإلى تعدد صفاته المعيارية تبعا لمرحلتين كبيرتين مرّ بهما (قبل التعددية السياسية: 1962-1989- وبعدها) وتتويج ذلك بوسمه بكونه نموذجا تعدديا وظيفيا. Media System in Algeria : A functional pluralism model Abstract Recently, the study and classification of media systems around the world has become very popular. This article has attempted to address the issue of the media system in Algeria by first defining the components of the media system in general, then giving a brief historical overview of its most important typoligies at the international and Arab levels, before setting out some criteria justifying the Algerian media system typology, to finally recognize the difficulty of its classification, and the multiplicity of its normative characteristics according to two main stages which it crossed (before and after the political pluralism period: 1962 -1989) , and proposing that it can be qualified as a functional pluralism model.

الكلمات المفتاحية: النظام الإعلامي ; النموذج الإعلامي ; الجزائر ; التعدد الوظيفي ; Media system ; Media model ; Functional pluralism


الاتصال الداخلي وتطوير المؤسسات الجامعية

وسام نصر, 

الملخص: الملخص يساعد الاتصال الداخلي في المؤسسات الجامعیة على تنمیة وتقوية العلاقات الاجتماعیة والتنظیمیة، وتقوية روح الجماعة، مما ينعكس بالإيجاب على الكفاية الانتاجیة والتنظیم ويبعث روح التجديد والدينامیكیة، ويساهم في توحيد الأهداف وتقوية الولاء والانتماء للمؤسسة، ويلغي كل الأحاسیس السلبیة كالاستیاء، والإحباط، والتوتر والصراع . وسوف يستعرض هذا المقال مفهوم الاتصال الداخلي في المؤسسات الجامعیة، وأشكاله، وأنواعه، ووظائفه، واستراتيجياته، والعوامل المؤثرة في أدائه، والمعوقات التي تعتريه .وسیتم التطرق إلى مدى تأثیر تكنولوجیا المعلومات والاتصال على أدوار ووظائف الاتصال الداخلي في المؤسسات الجامعیة وانتقال وتداول المعلومات فیها. كما يتناول المقال دور الاتصال الداخلي في المؤسسات الجامعیة في تحفیز العاملین، وتحقیق الرضا الوظیفي، وتحسین الأداء الوظیفي، وكذلك مدى فاعلیته في اتخاذ قرارات رشیدة في ظل ما يحققه من انسیابیة في المعلومات والبیانات. abstract Internal communication in university institutions helps to develop and strengthen social and organizational relations, and to strengthen the spirit of the group, which reflects positively on productive and organizational efficiency and sends a spirit of renewal and dynamism, and contributes to unifying goals and strengthening loyalty and belonging to the institution, and eliminates all negative feelings such as resentment, frustration, tension and conflict. This article will review the concept of internal communication in university institutions, its forms, types, functions, strategies, factors affecting its performance, and the obstacles it faces. The extent of the impact of information and communication technology on the roles and functions of internal communication in university institutions and the transmission and exchange of information in them will be discussed. The article also examines the role of internal communication in university institutions in motivating employees, achieving job satisfaction, and improving job performance, as well as the extent of its effectiveness in making rational decisions in light of the smooth flow of information and data.

الكلمات المفتاحية: الاتصال الجامعي – المؤسسات الجامعية - تكنولوجيا المعلومات – الرضا الوظيفي ; University communication - university institutions - information technology - job satisfaction.


تأثير استخدام التقنيات الجرافيكية الحديثة على التكلفة الإنتاجية للبرامج التلفزيونية المباشرة في القنوات الفضائية المصرية - دراسة ميدانية.

جورج لطيف زكي سيدهم, 

الملخص: ملخص: مع التطور التكنولوجي في مجال الحاسب الآلي، وإدخال تطبيقات الوسائط المتعددة في كافة أشكال البرامج التليفزيونية أصبح شكل البرامج التليفزيونية مختلف تماما عن العقود السابقة، فلقد أصبحت البرامج تتسم بالشكل العصري المختلف إلى جانب سهولة توصيل المعلومة باستخدام الرسوم المتحركة والتي تظهر على الهواء مباشرة، كما سهل للقائمين على صناعة البرامج التليفزيونية عمل الكثير من الخدع البصرية والمزج بين الواقع والخيال. فى هذا البحث يناقش الباحث تأثير استخدام التقنيات الجرافيكية الحديثة علي التكلفة الإنتاجية للبرامج التليفزيونية المذاعة على الهواء مباشرة بالقنوات الفضائية المصرية، من خلال آراء الخبراء العاملين في مجال الإنتاج التليفزيوني من المصممين القائمين علي انتاج هذا النوع من الخدع والمؤثرات المباشرة وكذلك المهندسين الذين يقومون بتجهيز معدات التنفيذ لهذه المؤثرات البصرية المعقدة في تركيباتها، وكذلك آراء الأكاديميين المتخصصين في علوم الجرافيك والخدع البصرية في الجامعات المصرية. abstract In this research, the researcher discusses the impact of the use of modern graphic technologies on the production cost of the live broadcasting television programs in Egyptian satellite channels, through the opinions of experts working in the field of television production from designers who produce this type of visual art and on-air effects as well as engineers who prepare the implementation equipment for these complexed visual effects, as well as the opinions of academics specializing in graphics science and visual effects in Egyptian universities.

الكلمات المفتاحية: : تقنيات الجرافيك – البث التليفزيوني المباشر – الإستديو التخيلي – المؤثرات البصرية – الوسائط المتعددة – تكنولوجيا الإعلام ; Graphics technology -live Broadcasting- Virtual Studio -Visual effects -Multimedia- Media Technologies.


القيم الإقتصادية كما تعكسها مواقع التواصل الاجتماعي بالمجتمع المصري-دراسة حالة على عينة من الصفحات الإليكترونية

فاروق جنيد حنان, 

الملخص: ملخص يعيش المجتمع المصري في سنواته الأخيرة فترة من التحولات السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية عقب ثورتين شعبيتين ترتب عليهما العديد من التأثيرات - الإيجابية و السلبية - على المجتمع المصري، و تشكل وسائل الاعلام الجديد إحدى الأدوات أو المصادر الرئيسية في تشكيل وعي و ثقافة و توجه الشباب بصفة خاصة و كافة شرائح المجتمع بصفة عامة في ضوء التطور الكبير و المتسارع في تكنولوجيا الاتصالات و المعلومات، و هنا تتضح العلاقة التي تربط بين تأثير وسائل الإعلام الجديد على المجتمع المصري و الجهود التي تبذلها الدولة ممثلة في مؤسساتها المختلفة للنهوض باقتصاد البلاد ومن هنا كانت الحاجة الى دراسة القيم الإقتصادية التي تعكسها مواقع التواصل الاجتماعي بالمجتمع المصري، لما لها من تأثير على المجتمع ككل خاصة في مرحلة حاسمة من تاريخ مصر.وتتلخص اهداف البحث فيما يلى : التعرف على أبرز القيم الاقتصادية التي تعكسها مواقع التواصل الاجتماعي,التعرف على اتجاه مواقع التواصل الاجتماعى من القيم الاقتصادية المستقرة فى الوعى العام المصرى,والتعرف على اتجاه مواقع التواصل الاجتماعى من القيم الاقتصادية الجديدة فى المجتمع المصرى. Abstract The Egyptian society recently lives in a period of social,economic ,and political transformations,after two public revolutions that leads to a numerous of negative and positive effects on the Egyptian society. The new media considered to be one of the main tools in forming the culture and awareness of all Egyptian categories and youth in particular as a result of the great information and technological communication development . That’s why it is very important to stydy the relationship between the new media effects on the Egyptian society ,and the governmental efforts to develop the economic conditions through analyzing the economic values reflected on the social media in the Egyptian community.

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل-القيم الاقتصادية- تكنولوجيا المعلومات-الإعلام الجديد ; Economic values -social media- new media -information technology -social transformation.


مراعاة الاعتبارات البيئية وأبعاد التسويق الأخضر فى المواقع الإلكترونية الرسمية للمنظمات فى إطار التنمية المستدامة: دراسة تحليلية مقارنة

محمد عبد الله داليا, 

الملخص: ملخص : حماية البيئة هي إحدى آليات وأولويات تحقيق التنمية المستدامة. وفي هذا السياق، ركزت منظمات عديدة على إدماج البعد البيئي في سياساتها الإنتاجية والتسويقية. وهي تنتج سلعا آمنة وصديقة للبيئة، وتحاول الحد من التلوث البيئي الناجم عن عمليات إنتاجها. ومن ثم بدأ الاهتمام بنوع جديد من التسويق في نهاية الثمانينات، والمعروف باسم التسويق الأخضر. لذلك تسعى هذه الدراسة إلى رصد وتحليل أبعاد التسويق الأخضر في المواقع الرسمية لعينة من المنظمات المصرية والسعودية، والتي تتضمن عناصر من مزيج التسويق الأخضر، وأهداف ومتطلبات التسويق الأخضر. بالإضافة إلى تحديد القضايا البيئية التي تستخدمها المنظمات في رسائلها لتعزيز مخاوفها بشأن حماية البيئة. Abstract Environmental protection is one of the mechanisms and priorities for achieving sustainable development. In this context, many organizations focused on integrating the environmental dimension in their production and marketing policies. They produce safe and environmentally friendly goods, and try to reduce the environmental pollution resulting from their production processes. Hence, interest in a new type of marketing began at the end of the 1980s, known as green marketing. Therefore, this study seeks to monitor and analyze the dimensions of green marketing in the official websites of a sample of Egyptian and Saudi organizations, which include elements of the green marketing mix, the objectives and requirements of green marketing; as well as identifying the environmental issues that organizations use in their messages to enhance their concerns about environmental protection.

الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة - التسويق الأخضر - الاعتبارات البيئية - التسويق البيئي. ; Sustainable development - green marketing - environmental considerations - environmental marketing.


اتجاهات جمهور القراء نحو الصحافة الورقية السودانية

أ.مشارك مكي محمد مكي,  أ.مشارك مرتضي البشير عثمان, 

الملخص: المستخلص تقوم هذه الدراسة بتشخيص دقيق وعلمي للصحافة السودانية الورقية في ظل التحولات التي تشهدها الصحافة عالمياً، وذلك بتحديد اتجاهات القراء والتعرف علي خصائصهم وأنماط تعرضهم وتفضيلاتهم لمضامينها وشكلها. وتنتمي الدراسة للمصفوفة الوصفية ؛ حيث استخدمت منهج المسح وأداة الاستبيان التي وزعت على عينة من مجتمع الدراسة بولايتي نهر النيل والخرطوم؛ وقد بلغ حجمها (400) مفردة ؛ منها (300) مفردة بولاية الخرطوم لثقلها السكاني ؛ و(100) مفردة بولاية نهر النيل. حيث كشفت الدراسة عن اهتمام القراء بمتابعة الصحف الورقية السودانية لأنها تقدم خدمات شاملة ومتنوعة وتركز على الجانب الاستقصائي للمشاكل، كما أظهرت أن غياب الصحف الورقية من الساحة السودانية يسبب فجوة معرفية كبيرة، وأيضاً أثبتت الدراسة أن الصحافة الورقية لا تستطيع منافسة الصحافة الإلكترونية. لذلك توصي الدراسة بالاستجابة للتطورات والتغيرات العالمية في مجال صناعة الصحافة. وزيادة الاهتمام بالطبيعة النفسية والاجتماعية لقراء الصحف. كلمات مفتاحية: اتجاهات، جمهور القراء، الصحافة الورقية، أنماط، التحولات العالمية. Attitudes of the Readership towards the Sudanese Paper press (A study on the readership in Khartoum and Nile River States) Abstract This study provides an accurate and scientific diagnosis of the Sudanese paper based press in light of the transformations witnessed in the press globally, by determining the readers' attitudes and identifying their characteristics, their exposure patterns and their preferences to their contents and form. The study belongs to the descriptive matrix, as it used the survey method and the questionnaire tool that was distributed to a sample of the study community in the states of the Nile River and Khartoum; its size reached (400) items, of which (300) were in Khartoum State for their population weight; and (100) in Nile River State. As the study revealed the readers' interest in following up the Sudanese paper newspapers because they provide comprehensive and varied services and focus on the investigative side of the problem, it also showed that the absence of paper newspapers from the Sudanese arena causes a large knowledge gap, and the study also demonstrated that the paper press cannot compete with the electronic press. Therefore, the study recommend responding to global developments and changes in the field of the press industry. And increasing interest in the psychological and social nature of newspaper readers. Key words: attitudes, readership, Paper press, Patterns, Global transformations

الكلمات المفتاحية: اتجاهات ; جمه ; ر القراء ; الصحافة ال ; رقية ; أنماط ; التح ; لات العالمية ; attitudes ; readership ; paper press ; patterns ; global transformations



Les 10 articles les plus téléchargés

156 المقاربة القيمية في نظريات اتصال غربية وعربية: مدخل الاستخدامات والإشباعات ونظرية الحتمية القيمية 142 قوانين الإعلام وأخلاقياته في ضوء الإعلام الاجتماعي 140 بين القرب والبعد: إضافة الجمهور إلى بحوث الصحافة 130 أخلاقيات ممارسي العلاقات العامة في الجامعات العربية د ا رسة مسحية على عينة من ممارسي العلاقات العامة في الجامعات العربية Public Relations Practitioners' Ethics in Arabic Universities A field study on sample of Public Relations Practitioners in Arabic Universities 126 Freedom and Responsibility of the Electronic Press in Algeria in according to the Media Law of 2012 Comparative Analytical Study "Algeria, Morocco and Tunisia حرية ومسؤولية الصحافة الالكترونية في الجزائر في ضوء قانون الإعلام لسنة 2012 دراسة تحليلية مقارنة لقوانين الصحافة والنشر بالدول المغاربية "الجزائر، المغرب وتونس" 120 Digital Arabic cultural communication The study case of production and consumption of Arab video culture via You Tube التواصل الثقافي العربي الرقمي دراسة لحالة إنتاج واستهلاك الثقافة العربية الرقمية الفيديوية عبر اليوتيوب 108 The ethical system and the media system: Reading in Contemporary cognitive trends النظام الأخلاقي والنظام الإعلامي: قراءة في الإتجاهات المعرفية المعاصرة 100 مواقع التواصل الاجتماعي: فضاء عمومي افتراضي وانعكاس قيميSocial networking sites: virtual public space and value reflection 99 الحراك النسوي العربي في الفضاء العمومي الإفتراضيArabic feminist dynamism within the digital space 95 تطبيقات نظريات الاعلام و الاتصال التقليدية في فضاءات الإعلام الجديد traditional media and communication theories in new media spaces Gate keeper theory as a model