المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي

للاتصال الاجتماعي

Description

The International Journal of Social Communication, issued by the laboratory of media and communication studies , is concerned with theoretical and empirical research, and seeks to provide new approaches to the phenomena of communication and media from innovative perspective , based on deep and consolidate critical thinking which aims to question the current concepts and empirical trends, and which try through analytical methods and scientific inquiry to interpret and understand the relationship between the indicators of the phenomena of new media and communication and to dissect their manifestations, both in the Arab and Islamic world and in the global context. The journal gives special attention to research that focuses on social, civilizational and value-based variables, and which intends to approach the psychological and social behavior of social agents and their complex relationship to society in general.


6

Volumes

11

Numéros

87

Articles


آليات التقويم الاجتماعي و القيمي لوسائل الاعلام

عبد القادر دريدي, 

الملخص: نحاول من خلال هذا المقال حصر ابرز الجهود التي قام بها أحد أهم رواد أخلاقيات الصحافة و الإعلام البروفيسور الفرنسي جود-كلود برتراند، الذي قام بأعمال كثيرة تصبو إلى ترقية العمل الاعلامي و ضمان تقديم خدمة عمومية في مستوى المجتمعات الحديثة. ويهدف هذا المقال بالاضافة إلى التعريف بأعمال جون كلود برتراند التي بقيت غير معروفة إلى حد كبير سواء في الجزائر و العالم العربي، و لكن أيضا تحقيق تقارب بين نظرية المسؤولية الاجتماعية و نظرية الواجب الاخلاقي في الممارسة الاعلامية، بحيث أن هذه النظرية على الرغم من حججها العلمية الجيدة إلا أنها تحتاج إلى التنزيل الميداني عن طريق آليات تطبيقية تضمن تجسيد الرؤى النظرية التي جاء بها البروفيسور عزي عبد الرحمان. و على الرغم من أن هذه العملية محفوفة بالمخاطر نظرا لاختلاف المرجعيات الثقافية التي نشأت فيها كل نظرية، إلا أننا سنسعى من خلال هذا المقال إلى تأمين هذه الانتقال و ضمان استفادة نظرية الحتمية القيمية من التقدم الذي احرزته نظرية المسؤولية الإجتماعية و الذي تدخل أعمال جون كلود برتراند في إطاره.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الإجتماعية ; الحتمية القيمية ; أخلاقيات المهنة ; الضبط و التنظيم


تطور الممارسة الإعلامية في الجزائر-دراسة في التشريعات و القوانين –

عرايبية محمد كريم,  غروبة سلمي, 

الملخص: تستند الممارسة الاعلامية في مختلف دول العالم إلى جملة من المبادئ والأسس الأخلاقية التي تؤسسها الدول ، الحكومات، التكتلات الإقليمية ضمن مواثيق الشرف أو المبادئ الأخلاقية للعمل الصحفي. هذه الأخيرة تلزم الصحفي التحلي بالأخلاقيات كما تقع عليه مسؤولية آداءه المهني. وإن تتفق في غالب الأحيان في بعض المبادئ فإن الاختلاف يكمن في خصوصية البلد والوسيلة الإعلامية من حيث طبيعتها وهدفها من العمل الإعلامي . وعليه سنحاول في هذه الورقة تسليط الضوء على أهم التغيرات التي طرأت على الممارسة الإعلامية للقنوات التلفزيونية بعد تكاملها مع تكنولوجيا الإعلام الجديد من خلال الاشكال التالي : ماهي تطورات الممارسة الاعلامية في الجزائر في ظل التشريعات والقوانين الحديثة ؟

الكلمات المفتاحية: الإعلام الجزائري ; قانون الإعلام ; الانفتاح السمعي البصري ; الإعلام


من تأسيس الإعلام الأمني إلى خلق برامج للتوعية المرورية قراءة في الإستراتيجية العامة للمؤسسات الأمنية الجزائرية

بغداد باي عبد القادر, 

الملخص: ملخص تركز هذه الورقة البحثية على الإستراتيجية العامة للمؤسسات الأمنية الجزائرية بداية بالتأسيس لأرضية الإعلام الأمني وتثمينه، وهذا من خلال تطوير جهاز العلاقات العامة داخلها نظرا لجديته وإسهامه الكبيرين في النهوض بهاته المؤسسات وترقيتها، وكذا تحقيق الأهداف المسطرة الموجهة إلى جماهير مستهدفة بطريقة نظامية، وصولا إلى تحقيق التوعية المرورية وإستراتيجيتها وفاعليتها في الحد منها ونشر الوعي المروري لدى مستعملي الطريق وتحقيق السلامة المرورية. Abstract This research paper focuses on the general strategy of Algerian security institutions, starting with the establishment of the security media platform and its appreciation, by developing the public relations system within it, because of its and its great contribution to the advancement of these institutions and their promotion, as well as to the systematic realization of the objectives set for target audiences in a systematic way. to enhance awareness, strategy and efficiency of traffic in reducing and disseminating traffic knowledge among road users and achieving traffic safety.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الإعلام الأمني، التوعية المرورية، الإستراتيجية العامة، جهاز العلاقات العامة، السلامة المرورية. ; Key words: security Media, Traffic Awareness, the Overall Strategy, Public Relations, Traffic Safety.


دور الصحافة المكتوبة في صد المرجعيات الدينية الدخيلة بالجزائر دراسة تحليلية على عينة من أعداد يومية الخبر

سعو مصطفى,  بطاهر هشام, 

الملخص: سعت الدراسة إلى إبراز العلاقة الطردية الوطيدة بين دور الصحافة المكتوبة كأحد تجليات وسائل الإعلام داخل المجتمع والتصدي لما من شأنه أن يهدد المرجعية الدينية الوطنية فضلا عن التحذير المسبق من خطورة المرجعيات الدخيلة كالأحمدية والكركرية، وتبرز أهمية الدراسة في الدور الذي باتت تعلبه الصحافة المكتوبة من أجل الحفاظ على الهوية الدينية، وبغرض الدراسة المثلى لهذا الدور استخدم الباحثان المنهج الوصفي قصد الوصف الدقيق للظاهرة، واستعانا في ذلك بأداة تحليل المحتوى التي قسمت إلى فئتين: المحتوى والشكل، والخروج بجملة من النتائج أهمها الدور الكبير للصحافة في التنبؤ بخطورة المذاهب والمرجعيات الدخيلة، وتراجع نشاط هذه المرجعيات بعد تسليط الصحافة الضوء عليها.

الكلمات المفتاحية: المرجعية الدينية ; الخبر ; الاحمدية ; الكركرية ; الصحافة


نظرية الحرية؛ حرية للإعلام أم للتعبير؟

كبور منال, 

الملخص: يتناول هذا المقال موضوع نظرية الحرية، يقدم الأحداث التاريخية التي قادت إليها ويشرح ما خلفته من نتائج إيجابية وسلبية، منتقدا إياها أخيرا في رؤية تقيمية لطبيعة الحرية التي تؤسس لها. ينتهي في ذلك إلى أن "الحرية" المخولة للإعلام من خلالها -النظرية- ما هي إلا مكسب للتعبير كمطلب إنساني متواصل الوتيرة. This article deals with the subject of the theory of freedom. It presents the historical events that led to it and explains the positive and negative consequences it has obtained; and this by criticizing it from an angle that evaluates the nature of the freedom that constitutes its foundation. Ultimately, this article succeeds in demonstrating that the freedom attributed to the media is only an asset of expression that appears to have the character of a continuous human need.

الكلمات المفتاحية: نظرية الحرية ; حرية الإعلام ; حرية التعبير ; ممارسة الحرية


واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية بالجامعات السعودية بالتطبيق على طلاب جامعة الملك عبد العزيز -جدة

محمد بكري الشيخ, 

الملخص: أدي تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى إحداث تغييراً حقيقياً وتحولاً جذرياً في المنظومة التعليمية، ولقد لفت الانتشار السريع لشبكات التواصل الاجتماعي باعتبارها من أهم التواصل الحديثة أنظار القائمين على العملية التعليمية بالجامعات، التي تمثل بيئة مناسبة تختلف عن التعليم التقليدي ،خاصة وأن الجامعات تتعامل مع جيل من الطلاب الرقميين في مجتمع الفضاء الإلكتروني، وتستمر المساعي حثيثة لإيصال العلم للمتعلمين بأفضل السبل والتقانات، تلبية لاحتياجاتهم، وتعزيزاً لمهاراتهم العملية والتقنية لمقابلة متطلبات الحياة ومتابعة الجديد في أساليب التعليم والتعلم.

الكلمات المفتاحية: التعليم ; التعلم ; مجتمع الفضاء الالكتر ; شبكات اجتماعية


التفاعلية في البرامج الدينية دراسة تحليلية لبرنامج "هلّا سَأَلوا" بقناة القرآن الكريم الجزائرية-أنموذجا

خراب محمد زكرياء,  ميلود مراد, 

الملخص: لقد باتت التفاعلية حتمية تكنولوجية لما توفره من خدمات تقنية تعزز مضمون الرسالة الاتصالية بشكل عام والدينية بشكل خاص، وتمنحه حيوية وجمالية، ما يجذب أكثر اهتمام وتفاعل الجمهور ويكسر الروتين التقليدي في طرح المسائل الدينية. وجاءت هذه الدراسة لتوصيف أشكال التفاعلية في البرامج الدينية الجزائرية ومدى مسايرتها للتقنيات المستحدثة في الإنتاج التلفزيوني The interactive is being a very important technology because it provides a technical offers wish reinforce the content of communication message in general and religious specialy. As well as, it gives it more vitality and beauty that also gives more interest and interaction of audience and breaking the traditional routine about the presantation of religious issuses. So this study aims to discribe interactive’s forms of algerian religious programs and the extent of its accompaniment to these modern technics in TV production

الكلمات المفتاحية: التفاعلية ; البرامج الدينية ; الإعلام الإسلامي ; التلفزة الجزائرية


أساليب استخدام تنظيم (داعش) لشبكات التواصل الاجتماعي : فيسبوك وتويتر نموذجا

بوسعدة عمر ابراهيم, 

الملخص: تهتم هذه الدراسة بتحليل أساليب استخدام تنظيم (داعش) للإنترنت عبر نشره لمواده الإعلامية سواء في شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة في "فيسبوك" و"تويتر" أو المواقع الأخرى التابعة له في الشبكة العنكبوتية وتتزامن هذه الدراسة مع ما تشهده المنطقة العربية والعالم من تحديات سياسية وأمنية خطيرة للغاية منذ عام 2011م. وقد أظهرت الدراسة في نتائجها، أن استخدام تنظيم " داعش" للإنترنت وتطبيقاته يتم من خلال استراتيجيات محددة يتبعها في نشر مواده الإعلامية بدقة ومهنية كبيرة لتحقيق أهدافه, خاصة في تجنيد الشباب من مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم، وخاصة في الدول العربية ، وضم هؤلاء في صفوفه.

الكلمات المفتاحية: أساليب , استخدام , تنظيم ,إرهاب , الإنترنت, فيسبوك , تويتر


دور منصة تويتر في تفعيل المشاركة الفعالة لتعزيز التنمية المستدامة: دراسة حالة على حساب تويتر الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية

الشيخ آلاء, 

الملخص: يعزز الإعلام الرقمي وتحديدًا منصة تويتر المشاركة والتمكين لأصحاب المصلحة، لتحقيق الحوكمة الجيدة من خلال توحيد الآراء بين جميع الأطراف وتحقيق الشفافية التي هي مؤشر من مؤشرات التنمية المستدامة. وتعد التنمية المستدامة هي الهدف الاستراتيجي الذي تسعى إليه المملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة. ولما كان تويتر يمثل ركنًا أساسيا من أركان المنظومة الجديدة الذي أصبح يلعب بها دورًا كبيرًا ومهما كأداة للتعبئة الجماهيرية. إن هذه الدراسة تسعى إلى التعرف على دور منصة تويتر في تعزيز استراتيجيات التنمية المستدامة لوزرة العمل والتنمية الاجتماعية. فهي دراسة اثنوجرافية تتبنى تحليل المحتوى لجمع المعلومات، من خلال تحليل التغريدات على منصة تويتر لتحليل حسابات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. تعتمد الدراسة في بنائها الأساسي على نظرية الإنتاجية التشاركية بين الحكومة والمواطن فهذه النظرية تطبق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) لتقديم الخدمات الحكومية، وتبادل المعلومات، والمعاملات الاتصالات، وتحقيق التكامل بين مختلف النظم والخدمات المستقلة. استنجت الدراسة أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تستخدم حساباتها على منصة تويتر لتفعيل التشاركية بن الحكومة والمواطنين فتبنت الحوكمة الإلكترونية من خلال مشاركة المواطنين وتوزيع السلطة والمسؤولية بين المواطنين والحكومة من خلال الاستراتيجيات التي أطلقتها التي تكون فيها الحكومة كمصدر تارة والمواطن كمصدر تارة أخرى. وذلك لتحقيق الاستدامة لاستراتيجيات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، التي تخدم التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030. Abstract: Digital media, specifically the Twitter platform, fosters participation and empowerment of stakeholders, to achieve good governance by unifying views among all parties and achieving transparency as an indicator of sustainable development. Sustainable development is the strategic objective of the Kingdom of Saudi Arabia in the coming period. Whereas Twitter is a cornerstone of the new system, it has become a major and important tool for mass mobilization. This study seeks to identify the role of Twitter platform in promoting sustainable development strategies of the Ministry of Labor and Social Development. It is an ethnographic study that adopts content analysis to gather information, analyzing tweets on the Twitter platform to analyze the accounts of the Ministry of Labor and Social Development. The study builds on the basic theory of participatory productivity between the government and the citizen. This theory applies information and communication technology (ICT) to provide government services, information exchange, communication transactions, and the integration of various systems and independent services. The study concluded that the Ministry of Labor and Social Development used its accounts on the Twitter platform to activate the partnership between government and citizens.They adopted e-governance through the participation of citizens and the distribution of power and responsibility between citizens and the government through the strategies launched by the government in which it is a source of time and citizen as a source of another. In order to achieve sustainability of the strategies of the Ministry of Labor and Social Development, which serve the national transformation 2020 and the Kingdom's Vision 2030.

الكلمات المفتاحية: تويتر ; المشاركة ; التنمية ; وزارة العمل


L’intronisation des TIC en enseignement pour l’émergence d’une pédagogie plus appropriée.

Marif Miloud,  Taibi Ahmed, 

Résumé: Résumé : L’effort pédagogique vise fondamentalement à mettre l’apprenant sur la voie de la réussite. Afin d’atteindre cet objectif, l’approche didactique doit être adéquate. Depuis quelques années, les méthodes d’enseignement ont fortement évolué en s’appuyant particulièrement sur les nouvelles technologies d’information et de communication (TIC). C’est ainsi que la problématique de cette étude prend forme : quels sont les substances qui contribuent efficacement à l’amélioration de l’activité pédagogique ? Et quels sont les points forts/faibles de l’emploi des outils technologiques dans l’enseignement/apprentissage ?

Mots clés: Mots-clés : Intronisation – Pédagogie - Technologie de l’Information et de la Communication – Enseignement/Apprentissage.



Les 10 articles les plus téléchargés

119 قوانين الإعلام وأخلاقياته في ضوء الإعلام الاجتماعي 115 بين القرب والبعد: إضافة الجمهور إلى بحوث الصحافة 112 المقاربة القيمية في نظريات اتصال غربية وعربية: مدخل الاستخدامات والإشباعات ونظرية الحتمية القيمية 95 أخلاقيات ممارسي العلاقات العامة في الجامعات العربية د ا رسة مسحية على عينة من ممارسي العلاقات العامة في الجامعات العربية Public Relations Practitioners' Ethics in Arabic Universities A field study on sample of Public Relations Practitioners in Arabic Universities 86 الحراك النسوي العربي في الفضاء العمومي الإفتراضيArabic feminist dynamism within the digital space 84 Freedom and Responsibility of the Electronic Press in Algeria in according to the Media Law of 2012 Comparative Analytical Study "Algeria, Morocco and Tunisia حرية ومسؤولية الصحافة الالكترونية في الجزائر في ضوء قانون الإعلام لسنة 2012 دراسة تحليلية مقارنة لقوانين الصحافة والنشر بالدول المغاربية "الجزائر، المغرب وتونس" 81 The ethical system and the media system: Reading in Contemporary cognitive trends النظام الأخلاقي والنظام الإعلامي: قراءة في الإتجاهات المعرفية المعاصرة 69 مواقع التواصل الاجتماعي: فضاء عمومي افتراضي وانعكاس قيميSocial networking sites: virtual public space and value reflection 63 تطبيقات نظريات الاعلام و الاتصال التقليدية في فضاءات الإعلام الجديد traditional media and communication theories in new media spaces Gate keeper theory as a model 60 التربية على الإعلام الرقمي في سياق التحولات التكنولوجية الحديثة وتطبيقاتها