المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي


Description

The International Journal of Social Communication, issued by the laboratory of media and communication studies , is concerned with theoretical and empirical research, and seeks to provide new approaches to the phenomena of communication and media from innovative perspective , based on deep and consolidate critical thinking which aims to question the current concepts and empirical trends, and which try through analytical methods and scientific inquiry to interpret and understand the relationship between the indicators of the phenomena of new media and communication and to dissect their manifestations, both in the Arab and Islamic world and in the global context. The journal gives special attention to research that focuses on social, civilizational and value-based variables, and which intends to approach the psychological and social behavior of social agents and their complex relationship to society in general.

Annonce

المجلة الدولية للإتصال الإجتماعي تستقبل المقالات

المجلة الدولية للإتصال الإجتماعي

تستقبل المقالات لإصدار العدد الجديد لشهر مارس2023

بداية من 5 اكتوبر2022 الى غاية10 نوفمبر2022   

هام جدا 

  1. قائمة المراجع تكون باللغة الانجليزية حتى وإن كان المقال باللغة العربية يقوم صاحب المقال بترجمة المراجع باللغة الانجليزية واضافتها لقائمة المراجع .
  2. كل الأسماء المكتوبة في المقال يجب أن تكون مكتوبة على المنصة وإلا المقال مصيره الرفض.
  3. لا يسمح بتكرار الأسماء لباحث واحد في عدد من المقالات باستثناء المشرف.
  4. المعلومات الخاصة بالمقال زائد (+) الملخصين يكونان في الصفحة الأول للمقال فقط.
  5. لا يسمح بنشر أكثر من مقال واحد في السنة لكل باحث

 

                                                                  

27-12-2021


9

Volumes

33

Numéros

334

Articles


تصميم الرسالة الإشهارية في الوكالات الاتصالية الجزائرية -دراسة ميدانية بالوكالة الوطنية للاتصال النشر والإشهار(فرع اتصال وإشارات)- الجزائر العاصمة

محمدي فتيحة, 
2022-09-14

الملخص: تهدف هذه الدراسة الميدانية إلى الكشف عن واقع تصميم الرسالة الإشهارية في الوكالات الاتصالية الجزائرية، ولمعرفة ذلك حاولنا الاقتراب من إحدى الوكالات الاتصالية التي لها من الأهمية ما دفعنا إلى اختيارها وإسقاط الدراسة عليها ألا وهي الوكالة الوطنية للاتصال النشر والإشهار فرع اتصال وإشارات، وإجراء مقابلة علمية لمعرفة إن كان هذا التصميم يتم وفق أسس علمية منهجية وإبداعية أم يتم بشكل اعتباطي ارتجالي. وقد توصلت الدراسة إلى:أنّ الوكالة تراعي الصياغة الفنية والإبداعية في تصميم الرسالة الإشهارية، كما تراعي الأسس التصميمية للرسالة الإشهارية مع أخذها بعين الاعتبار الأصول والمبادئ الأخلاقية المهنية والعلمية في تصميم الرسالة الإشهارية. The objective of this field study is to reveal the reality of the design of the publicity message in Algerian communication agencies; and to find out ; we tried to get closer to one of the communication agencies that was important to our selection and study the National Agency Communication Publishing and Publicity; a branch of Communication and Signals. This study will also to see if this design is done on the basis of methodological science and creative or arbitrarily improvisational by conducting a scientific interview. The study found that the agency interested in artistic and creative formulation in the design of the publicity message; it is also concerned with the design foundations of the publicity message; taking into account ethical professional and scientific origins and principles in the design of the publicity message.

الكلمات المفتاحية: إشهار ; رسالة إشهارية ; تصميم إشهاري ; إبداع إشهاري ; مبادئ وأصول تصميم رسالة إشهارية ; وكالة اتصال وإشارات ; Publicity ; Publicity message ; Publicity design ; Publicity creative ; Origins and principles of publicity message design ; Communication and Signals Agency (ACS).


التراكيب اللغوية المستعملة في الصحافة العربية دراسة تحليلية لجريدة الخبر

صالح وردة, 
2021-10-12

الملخص: يقوم الإعلام بمجموعة من الوظائف والأدوار في عملية البناء الفكري، فهو يمثل أحد العناصر التي تسهم في تشكيل ملامح المجتمع وبنائه، كما أفضى التطور الحاصل في مجال الإتصال إلى تحصيل نتائج ذات بعدين: الأول يتمثل في فعالية وسائل الإعلام وقدرتها على إيصال المعلومة بسرعة الشيء الذي يجعل المتلقّي أكثر اندماجا وعلما بما يحيط بمجتمعه ،وأما البعد الثاني فيقترن بنظام اللغة وأثرها على المتلقي. وبما أن اللغة نظام للتفكير ووسيلة للتعبير و الإتصال ، يميل المتحدث بها إلى التيسير لتحقيق الفهم بأسلوب تفاعلي تواصلي، فإن هذه الدراسة تندرج ضمن البحوث اللغوية التي تحاول إسقاط و استقراء ظواهر الإستعمال اللغوي في هندسة النصوص الصحفية و تبعاتها على مستوى البنية و التركيب و تبعاتها على مستوى الفهم و الادراك .

الكلمات المفتاحية: النص اللغوي ، لغة الصحافة ، ظواهر الاستخدامات اللغوية في هندسة النصوص الصحفية.


تأثير الالتزامات المهنية والاخلاقية على أداء القائم بالاتصال في الصحافة المكتوبة أثناء الازمات

قويدرراشدي يمينة,  ساكر صباح, 
2022-09-30

الملخص: تشير الورقة البحثية إلى إشكالية الالتزامات المهنية والاخلاقية التي تعتبر بمثابة رقابة ذاتية على القائم بالاتصال في الصحافة المكتوبة ومدى تأثير ذلك على سير أداءه خاصة أثناء الأزمات أين يكون مطالب بتقديم محتوى اعلامي هادف للرأي العام وجاءت الدراسة بهدف رصد احد أهم العوامل المؤثرة على الاداء الصحفي لإعادة النظر في الحكم على تعامله مع الازمات باختلاف انواعها ثم تقييم أداء عمله بعد ذلك للوقوف على أهم الحواجز التي تعيق العمل الاعلامي بصفة عامة.

الكلمات المفتاحية: الالتزامات المهنية والأخلاقية-القائم بالاتصال –الاداء –الصحافة المكتوبة-الازمات


التربية الرقمية لمواجهة سطوة ثقافة التفاهة في المجتمع الشبكي: دراسة وصفية نقدية

بوعبيبسة عبد الكريم,  تومي فضيلة, 
2022-06-05

الملخص: تهدف هذه الورقة العلمية إلى معالجة إشكالية العلاقة الطردية المتواجدة بين التربية الرقمية وثقافة اللامعنى أو ثقافة التفاهة كما يطلق عليها Alain Denaultفي ظل المتغيرات التي أفرزتها مخرجات المجتمع الشبكي وفقا للمنظور الذي طرحه Manuel Castells ، خاصة بعد الانتشار الواسع للمنصات الرقمية وما خلفته من آثار واستتباعات سلبية وتسطيح للفكر والمعنى، نتيجة الاستخدام المكثف لهذه المنتجات الثقافية الهابطة والمتدفقة من الفضاء الرقمي، الذي بدوره أنتحنخب تافهة مشبعة بثقافة التفاهة التي يستهلكونها رقميا. ولهذا سنحاول جاهدين فك شفرة هذه المعادلة المركبة، وإظهار ما تستطيع أن تقوم به التربية الرقمية في خضم السيل الجارف للتفاعلات الحاصلة وسط البيئة الرقمية، أين يتناقص دور حارس البوابة، و يفسح المجال للمبدأ الماكيافلي لتحقيق الأرباح وزيادة رؤوس الأموال وفقا لنظرة براغماتية بحتة همها الوحيد هو الزيادة من الثروة حتى ولو كان على حساب القيم الإنسانية والاجتماعية للفرد والمجتمع.

الكلمات المفتاحية: تربية رقمية ; مجتمع شبكي ; ثقافة اللامعنى ; أخبار كاذبة ; تزييف عميق


THE USE OF BIG DATA IN STRATEGIC COMMUNICATION FOR PUBLIC RELATIONS IN PUBLIC AND PRIVATE SECTOR COMPANIES IN SAUDI ARABIA: SURVEY STUDY

Dr. Haytham Mohammed Youssef Younis, 
2022-10-13

Résumé: The revolution brought by big data has evolved the way organisations used to operate. The implication of big data is potentially significant in strategic communication for public relations. It helps PR professionals in developing an understanding and manages the massive amount of data. Big data provides the professional of PR with an opportunity to make a decision based on evidence by analysing the past trends rather than making decisions that are solely based on intuitions and guesswork. The current research paper dives deeper into the values, benefits, challenges and risks that are associated with the adoption of big data in public relations to achieve strategic communication. The research paper covers Saudi Arabia’s public and private companies to analyse the utilize of big data in strategic communication for improving public relations. A sample of 100 PR practitioners within Saudi Arabia’s private and public companies are included in the research. The paper answers multiple questions regarding the implementation of big data and its extent in Saudi Arabia. The research paper bridge the literature gaps as most of the studies highlighted the European practitioners’ perspective regarding big data and its applications. However, the research paper shed light on the perspective of Saudi Arabia’s practitioners regarding big data advantages, challenges, risks and application.

Mots clés: BIG DATA - ; STRATEGIC COMMUNICATION ; PUBLIC RELATIONS


The sharing of personal pictures via social media - A survey study on a sample of young people using Facebook at Mostaganem-

رقاد حليمة, 
2022-10-13

Résumé: The picture taken by smartphones camera is a critical technological turning point in the new relationship between the user “self” and technology. It is a clear signof the detailed shifts in the way we perceive the world around us under the dominanceof mobile technology, considering that “smart partner”has changed our positions in the social interaction climate on the one hand and in our relationship with time on the other. To understand the study further away from the standard view, we will attempt to conduct a field study on a random sample of young people using social media that will answer the following main question: What are the contexts for producing and sharing personal pictures on social media among Algerian youth?

Mots clés: usage ; social media ; personal picture ; interaction.. ; usage ; social media ; personal picture ; gratification ; interaction


مكانة تقييم المكتبات الجامعية في التشريع الجزائري: دراسة تحليلية

طالب زوقار سميرة, 
2022-09-15

الملخص: يعتبر التقييم من أهم الوسائل المستخدمة في قياس الخدمات وأثرها في المكتبات، خاصة وان هده العملية تعتبر صعبة جدا في المجال الخدمي؛ من أجل ذلك تمّ تطوير وسائل وابتكار طرق تسمح بتحديد فعالية المكتبات على جميع المستويات، وقد حضيت المكتبات الجامعية باهتمام كبير في هذا المجال كونها تقوم على خدمة زبدة المجتمع من طلبة وأساتذة وباحثين في مختلف المجالات العلمية و كونها إحدى الركائز الأساسية في البحث العلمي. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المكانة التي يحتلها التقييم في التشريع الجزائري بالنسبة للمكتبات الجامعية كونها إحدى الركائز والدعائم التي تحدد جودة الخدمات، وقد تمّ التوصل إلى أن المراسيم والقوانين والمنشورات التي نشرت في الجريدة الرسمية قامت بوضع إطار عام لتنظيم المكتبات وتحديد الميزانية وأوجه صرفها دون التطرق لعملية التقييم الشامل للخدمات التي تقدمها المكتبات حيث أنها اقتصرت على التأكيد على تقييم المجموعات المكتبية وإثرائها وتنميتها وتثمينها.

الكلمات المفتاحية: التقييم ; القياس ; التنظيم ; الادارة ; المكتبات الجامعية ; التشريع الجزائري


The different dimensions of the digital divide

أوسعيدان ياسين, 
2022-09-30

Résumé: The digital divide is often addressed from a purely technical perspective. Nevertheless, a few years ago, a body of critical research in the field of social sciences suggested a broader approach to this concept, than that which associates it only to the lack of equipment. In this regard, the social researcher "Kling" makes a clear distinction between the disparity in access to information and communication technologies and the divergence in terms of knowledge and abilities between people connected to the Internet. In the present paper, we investigate the other type of exclusion that users of modern technologies in general and the Internet in particular are subjected to, and the variables affecting the emergence of these differences. We also attempt to clarify this different vision and how it differs from the previous one, in order to move away from the hypothesis of the inevitable digital exclusion related to equipment and to show the other dimension of the digital divide.

Mots clés: digital divide ; exclusion ; information and communication technologies ; access ; use


الميديا الاجتماعية والتوعية الصحية - دراسة تحليلية لعيّنة من منشورات وزارة الصحة عبر الفايسبوك -

دبوشي عباس,  رزاق لحسن, 
2022-09-30

الملخص: ملخص: حاولت هذه الدراسة إسقاط الخصائص والإمكانات الاتصالية التي تمتلكها الميديا الاجتماعية على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة الجزائرية عبر موقع الفيسبوك باعتباره أهم هذه المواقع استخدامًا في الجزائر، وكان الهدف من ذلك هو رصد وتتبع مدى مساهمتها في غرس وتعزيز ثقافة الوعي الصحي، انطلاقا من المضامين التوعوية الصحية التي تم نشرها عبر صفحتها خلال شهري سبتمبر وأكتوبر2021، معتمدين في ذلك على المنهج المسحي التحليلي عبر تحليل مضمون عينة من المنشورات التوعوية في هذه الصفحة كمًا وكيفًا. وعليه تؤكد الدراسة على القوة الاتصالية التي تتيحها صفحة وزارة الصحة في التسويق لقضايا الصحة العمومية في وقتها الملائم، من خلال نشرها كمًا معتبرا من المعلومات والمعارف الصحية التوعوية على مدار الساعة، بلغت نسبة 73% من مجموع المنشورات الأخرى، وبذلك فهي تساهم في الرفع من مستوى الوعي الصحي الوقائي لدى جمهور المستخدمين. Abstract: This study attempted to project the characteristics and communication abilities on the official page of the Algerian Ministry of Health on Facebook, as it is the most important social media site used in Algeria, the aim was to monitor and track the extent of its contribution to instilling and promoting a health awareness culture, based on the health awareness contents that was published on its page during the months of September and October from 2021, relying on the analytical survey method by analyzing the content of a sample of awareness publications on this page as well. Accordingly, the study confirms the power of communication offered by the Ministry’s Health page in marketing public health issues on the appropriate time, by publishing a significant amount of health awareness information and knowledge all the time, reaching to 73% from all other posts, and thus it contributes to raising the level of Preventive health awareness among the public of users.

الكلمات المفتاحية: الميديا الاجتماعية، التوعية الصحية، موقع الفايسبوك، الفضاء الافتراضي، الحملات الصحية. social media, health awareness, Facebook, virtual space, health campaigns.


التعايش السلمي ونبذ خطاب الكراهية رسالة قطر في بطولة كأس العرب 2021، تسييس للرياضة أم توحيد الأمة المغاربية. ـ دراسة في الاستراتيجيات والبنية الإقناعية المعتمدة من قبل الصفحة الإعلامية Chouf Tv المتواجدة بشبكة الفايسبوك فترة المنافسة الكروية العربية بدولة قطر (30 نوفمبر إلى غاية 18 ديسمبر 2021).

حاجي حنان, 
2022-06-07

الملخص: تعد الرياضة جسراً مهماً لنقل الحضارات والثقافات ونشر السلام بين شعوب ودول العالم، وهذا هو المعروف والمألوف عن الرياضة كنشاط رياضي له أهداف تنافسية لا تخرج عن إطار التنافس الرياضي الشريف والروح الرياضية، وقد نصت اللوائح والمعاهدات والاتفاقيات الرياضية والأولمبية على عدم تسييس الرياضة والنأي بها عن المعترك السياسي وعدم تسييسها بأي شكل من الأشكال أو استغلالها في المواقف السياسية أو النزاعات المختلفة بين الدول وهذه هي الرسالة التي أرادت دولة قطر أن تبثها من خلال تنظيمها الأخير لبطولة كأس العرب 2021، وجاءت هذه الورقة البحثية للوقوف عند خطابات الكراهية التي تحرض على الكراهية على شبكة الفايسبوك في ضوء فرضيات نموذج الخطوات الخمس لتطوير الكراهية الجماعية المعروفة من خلال مسح شامل لجميع ما تنشره صحفة Chouf Tv طوال فترة بطولة كأس العرب 2021، وذلك بالاعتماد على أداة تحليل المضمون في شقيها الكمي والكيفي، وأثبتت الدراسة أن خطاب الكراهية في الصفحة برز كخطاب إعلامي موجه وظف منظومة من الاستمالات الإقناعية كالتبسيط والرموز والصور النمطية والتزييف والتكرار، كحشد ترسانة من الاستمالات العاطفية الانفعالية النابعة من استثارة النعرات والتخويف والاستفزاز والاشمئزاز في مقابل حضور ضعيف وشكلي للاستمالات العقلية والتي تتمثل في مجرد توثيق الحادثة وعدد الأهداف، وكشفت الدراسة أن الصفحة عانت من أزمة تفاعلية عميقة طوال بطولة كأس العرب2021، وهو ما يدل بوضوح أن المتتبع الذواق يستمتع بالرياضة بعيدا عن الأبعاد السياسية التي تحكم الشعبين، وهو ما يجعلهم متحفظين تجاه هذا النوع من الإعلام الخبيث والدعاية الدنيئة. Sport is an important bridge for the transfer of civilizations and cultures and the dissemination of peace among the peoples and countries of the world, and this is what is well known and familiar about sport as a sporting activity with competitive goals that do not go beyond the framework of honorable sporting competition and sportsmanship. This is the message that the State of Qatar wanted to transmit through its recent organization of the Arab Cup 2021, and this research paper came to stand on hate speeches that incite hatred on Facebook. In light of the hypotheses of the five-step model for the development of well-known collective hatred through a comprehensive survey of all published by Chouf Tv newspaper throughout the 2021 Arab Cup, relying on the content analysis tool in its quantitative and qualitative aspects, the study proved that hate speech on the page emerged as a directed media discourse that was employed A system of persuasive solicitations such as simplification, symbols, stereotypes, falsification, and repetition, as an arsenal of emotional and emotional solicitation. Stemming from provoking prejudice, intimidation, provocation and disgust in exchange for a weak and formal presence of mental solicitation, which is represented in merely documenting the incident and the number of goals, the study revealed that the page suffered from a deep interactive crisis throughout the Arab Cup 2021, which clearly indicates that the gourmet observer enjoys sports away from political dimensions Which governs the two peoples, which makes them conservative towards this type of malicious media and vile propaganda.

الكلمات المفتاحية: تسيس الرياضة، خطاب الكراهية، التعايش السلمي، الاستراتيجيات الإقناعية ; politicizing sports, hate speech, peaceful coexistence, persuasive strategies.


المعالجة الإعلامية للحراك الجزائري في الصحافة الالكترونية الجزائرية دراسة تحليلية لصحيفة الشروق اونلاين

بن مرابط جيهان,  بوسنان رقية, 
2022-06-02

الملخص: ملخص تضطلع الصحافة الإلكترونية اليوم بدور غير مسبوق بشأن مسألة التغيرات السياسية. وتتمتع هذه الأخيرة بقدرات هائلة على تدريب وتثقيف الجماعات المحلية التي لا يتسنى لها الحصول على المعلومة بشكل نظامي أو أنها تحصل على قدر محدود منها فقط. وتعتبر صحيفة الشروق أونلاين أحد الأمثلة التي تظهر كيف يمكن للصحافة الإلكترونية أن تعمل كمحور لنشر القيم والثقافة، فهي تتيح فرصة لتعزيز القدرات وتحقيق التكامل المعرفي، وتمكن الجمهور من الولوج الى المعلومات والمعرفة، من خلال اتاحتها لها عبر مختلف الوسائط. فمن خلال هذه الورقة البحثية، أردنا التعرف على كيفية معالجة صحيفة الشروق اونلاين لقضية الحراك الجزائري بالإضافة الى التعرف على أبعادها في ظل التحولات الاجتماعية والسياسية التي تعرفها البلاد مؤخرا، ، وذلك من خلال دراسة وصفية تحليلية لعدد من مقالات صحيفة الشروق اونلاين التي تناولت الحراك الجزائري سنة2019، وتوصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها اهتمام صحيفة الشروق اونلاين بمعالجة الحراك الجزائري بكل حيادية في أغلب الأوقات، والتزامها بأهم القيم الخبرية والأساليب الإقناعية في تناولها للموضوع. Abstract: Today, the electronic press is playing an unprecedented role on the issue of political changes. The latter has great capabilities to train and educate local groups that do not have access to information on a regular basis or only obtain a limited amount of it. Al-Shorouk Online newspaper is one of the examples that show how the electronic press can serve as a hub for spreading values and culture, as it provides an opportunity to enhance capabilities and achieve knowledge integration, and enables the public to access information and knowledge, by making it available to it through various media. Through this research paper, we wanted to get acquainted with Al-Shorouk Online newspaper's treatment of the issue of the Algerian movement, in addition to identifying its dimensions in light of the social and political transformations that the country has known recently

الكلمات المفتاحية: الصحافة الإلكترونية، صحيفة الشروق أونلاين، المعالجة الاعلامية، الحراك الجزائري. ; electronic journalism, Al-Shorouk online newspaper, media treatment, the Algerian movement


دور الاتصال الرسمي في تشكيل ثقافة المؤسسة-دراسة ميدانية بجامعة تبسة The Role of Official Communication in Shaping the Culture of the Institution-a Field Study at the University of Tebessa

صوالحية غنية,  بوبصلة إيمان, 
2022-09-15

الملخص: الملخص تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الاتصال الرسمي في تشكيل ثقافة المؤسسة، وذلك من خلال: الكشف عن طبيعة الاتصال الرسمي السائد في جامعة تبسة، وسائل الاتصال الرسمي المستخدمة بها، كيفية مساهمة الاتصال الرسمي في تشكيل الثقافة التنظيمية بالجامعة، اعتمدت الدراسة المنهج المسحي، وأداة الاستبيان، وطبقت على عينة من موظفي الجامعة. تمثلت أهم النتائج في أن أغلب المبحوثين يرون أن نمط الاتصال الرسمي السائد في الجامعة هو الاتصال النازل، وبأن عملية نقل المعلومات تتم بصيغة مكتوبة عبر وسائل رسمية، مع وجود لغة مشتركة من الرموز والإشارات للتواصل بين كل المستويات التنظيمية، فالجامعة تراعي العادات والقيم الاجتماعية السائدة عند العملية الاتصالية. كلمات مفتاحية: الاتصال، الاتصال الرسمي، ثقافة المؤسسة، جامعة تبسة. Abstract: This study aimes to reveal the role of official communication in shaping the culture of the institution, by revealing the nature of official communication prevailing at the university of tebessa, the means of official communication used in it, how official communication contributes to shaping organizational culture at the university, The study relied on the survey method, and the questionnaire tool, and was applied to a sample of university employees. The most important results were that most of the respondents believe that the prevailing mode of official communication in the university is downward communication, and that the process of transferring information it is carried in a written form through official means, with a common language of symbols and signs to communicate between all organizational levels, the university takes into account the prevailing social customs and values when the communicative process. Keywords: Communication, Official communication, Institution culture, Tebessa University.

الكلمات المفتاحية: الاتصال ; الاتصال الرسمي ; ثقافة المؤسسة ; جامعة تبسة


: دور مواقع التواصل الاجتماعي في التغيير مدخل نظري

مقدود كنزة, 
2022-06-05

الملخص: يهدف هذا المقال إلى دراسة مواقع التواصل الاجتماعي و ما تنطوي عليه من شبكة معقدة من المحددات و النتائج الديمغرافية و الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية ،انتقلت إلى صدارة الاهتمامات القطرية و الدولية حيث أصبح موضوع الشبكات الاجتماعية من المشاكل الرئيسية ،التي تدعو للقلق في عدد متزايد من البلدان نتيجة لتفاقم آثارها و تسارع و تيرتها بشكل كبير، ما يستدعي دراستها و تحليلها بشكل علمي، حتى نتمكن من معرفة أسبابها و سبل معالجتها بطريقة علمية ،ولتحقيق هذه الأهداف قمنا بدراسة دور مواقع التواصل الاجتماعي في إحداث التغيير ( التغيير المعرفي ،تغيير الموقف ،تعبئة الرأي العام ،و تقديم الخدمات الحديثة )و انعكاساتها على الفرد و المجتمع حتى نتوصل إلى معرفة الآليات الحكومية لمكافحتها من آليات اقتصادية و أمنية سياسية . كلمات مفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي ،التغيير . Abstract: This article aims to study social networking sites and their complex network of demographic , social ,political and economic and consequences ,Its has moved to the forefrontof national andinternational concerns as the issue of social networks has become one of the main problems , which raises concern in an increasing number of countries as a result of the exacerbation of its effects and the acceleration of its pace significantaly ,What requires studying and analysing it scientifically , so that we can know its causes and ways to address it in a scientific way , and to achieve these goals we have studied ,the role of social networking sites in bringing about change , or its repercussion on the individual we come to know to combat them, such as economic, security and political mechanisms Keywords: Social media , change

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي ،التغيير .


الإشباعات المحققة من تصفح مرضى السرطان للمواقع الالكترونية الصحية

شريف جمال,  بن منصور رمضان, 
2022-09-30

الملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على الاشباعات المحققة لدى المرضى المصابين بالسرطان بمدينة المسيلة من خلال تصفحهم لمختلف المواقع الالكترونية الصحية، وشملت الدراسة عينة قصدية من 100 مريض بالسرطان بمدينة المسلية ، وتوصلت الدراسة الى أهم النتائج التالية :غالبية المرضى يتصفحون موقع "كل يوم معلومة طبية ، كما يستفيد المرضى من تصفحهم في التعايش والتعامل مع مرضهم وكذا العلاج في بعض الحالات من خلال الطب البديل ،غياب الرقابة واللوائح التنظيمية لهاته المواقع تعتبر من اهم الصعوبات التي تواجهها الى جانب غزارة المعلومات في المواقع الالكترونية الصحية تعزز من مخاوف مرضى السرطان.

الكلمات المفتاحية: اشباعات ; تصفح ; مرضى السرطان ; الماقع الالكترنية ; المسيلة


المهارات الاتصالية للقائم بالعلاقات العامة مقاربة نظريةCommunicative skills for the responsible of the public relations. Theoretical approach

بنان كريمة,  بن لعلام سمهان, 
2022-09-30

الملخص: This study aims at identifying the communicative skills that should be found in the communication that is responsible for public relations in order to be able to do his duties in the right way, either a director or an employee, he is, so, the one responsible for the public relations should have personal characteristics and several skills such as: administrative skills, work skills, technical skills, intellectual skills, learning and training skills as well as communicative skills that are considered the head of these skills mainly: reading skills, writing skills, listening and oral skills as well as digital communication skills that becomes today a necessity imposing itself as a result for the technological development and that was beneficial for the public relations. The person responsible for the public relations uses the communicative skills in his contacts and communications with people, either internal communications or external ones and this is shown in the meetings and the communication with the media, organizations of visits, organizations of fairs and Congress. These skills can not separately be used because they are interrelated. تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن المهارات الاتصالية الواجب توفرها لدى القائم بالعلاقات العامة، حتى يتمكّن من أداء مهامه على أكمل وجه، مديرا كان أو موظفا، فالقائم بالعلاقات العامة يجب أن يتمتع بصفات شخصية و مهارات عديدة كالمهارات الإدارية و الوظيفية، المهارات الفنية، المهارات الفكرية، التعليمية والتدريبية و كذا المهارات الاتصالية التي تعتبر أمّ هذه المهارات، و أبرزها مهارة القراءة، الكتابة، الاستماع والاصغاء ،التحدّث و كذا مهارة الاتصال الرقمي التي أصبحت اليوم ضرورة ملّحة تفرض نفسها نتيجة للتطوّر التكنولوجي الحاصل والذي استفادت منه العلاقات العامة . يستخدم القائم بالعلاقات العامة مهارات الاتصال في تعاملاته واتصالاته مع الجماهير داخلية، أو خارجية ويظهر ذلك في الاجتماعات، الاتصال مع وسائل الاعلام، تنظيم الزيارات، تنظيم المعارض و المؤتمرات......الخ إنّ هذه المهارات لا يمكن استخدامها بطريقة منفردة، فهي متكاملة .

الكلمات المفتاحية: Communication; ; public relations ; the one responsible for the public relations ; communication skills ; skills. ; لاتصال ; العلاقات العامة ; القائم بالعلاقات العامة ; المهارات الاتصالية ; المهارة.


الديمقراطية التشاركية مقاربة قانونية إعلامية على المستوى المحلي في الجزائر

تكوك خيرة,  حمو بوعلام, 
2022-06-02

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تتبع مسار الإصلاحات السياسية في شقها التشاركي على المستوى المحلي في الجزائر ، خاصة في ضل تصاعد دور الفواعل غير رسمية كالمواطنين والمجتمع المدني والقطاع الخاص في عملية صنع القرار وإتخاذه من جهة، والبحث في مدى مساهمة الإعلام في تكريس مقاربة الديمقراطية التشاركية نظرا لأهميته ودوره في تعزيز مشاركة المواطنين من خلال التأثير وتوجيه الرأي العام من خلال الوسائل والتطبيقات الإتصالية الجديدة ومساهمتها في ترقية البعد التشاركي على المستوى المحلي ، وبالتالي تسعى دراستنا إلى تبيان دور الإعلام في ترقية المقاربة التشاركية من خلال نقطتين أساسيتين: الأولى بعنوان مدخل نظري مفاهيمي حول مقاربة الديمقراطية التشاركية، والثانية بعنوان التكريس القانوني والإعلامي لتجسيد مبدأ الديمقراطية التشاركية في المجالس البلدية المنتخبة الكلمات المفتاحية: الديمقراطية التشاركية، الإعلام، مشاركة المواطنين، المجالس البلدية المنتخبة

الكلمات المفتاحية: الديمقراطية التشاركية الإعلام مشاركة الم ; اطنين المجالس المنتخبة البلدية


صورة العلامة التجارية والنموذج القيمي لدى الجمهور دراسة تحليلية في المفهوم، الدور والآثار

محراز سعاد, 
2022-11-21

الملخص: تعتبر صورة العلامة التجارية ما يعتقده الجمهور ويدركه ويشكل انطباعا حوله -أي عن هذه العلامة التجارية- وهو ما يتجلى من خلال الصورة الذهنية التي يرسمها هذا المتلقي حولها فيرتبط هذا الجمهور المستهلك فعليا أو احتماليا بالماركة ( العلامة التجارية) وهنا تظهر هويتها من خلال الصورة المشكلة حولها والتي قد تكون ايجابية أو سلبية ،ومن هذا المنطلق يبدو جليا مفهوم القيمة الذي يتموضع من خلال إبراز الدور الذي تلعبه صورة العلامة التجارية في جلب اكبر عدد من المستهلكين المحتملين ليكونوا فعليين لهذه السلعة. ومن خلال دراستنا هذه فقد حاولنا إبراز المفهوم القيمي لصورة العلامة التجارية من خلال أقسامها ،حيث تختلف صورة العلامة التجارية العادية عن صورة العلامة المشهورة وعلاقة كل هذا بالتطور التكنولوجي الحاصل في مجال الإعلام ووسائل الاتصال الرقمية وبروز مفهوم التفاعلية-القيمة كأهم مؤشر في هذه العلاقة. الكلمات المفتاحية: العلامة التجارية ،القيمة ،الصورة الذهنية ،الصناعة الثقافية الإعلامية ،خطاب الصورة. Abstract: Trademark is what the public thinks, perceives, and makes an impression on -from this brand- it is what shows the mental image that this receiver draws about it, so that this consumer public is actually or potentially associated with the brand. Here appears its identity through the image formed about it that can be positive or negative. From this logic, the concept of value is evident and is positioned by showing the role that the brand image plays to get the largest number of potential consumers to be effective for this commodity. Through our study, the problematic of our research focused around showing the value concept of the brand image through its elements, as the image of the normal brand differs from the image of the famous one, and the relation of all this with the technological development in the field of media and digital communication and the concept of interactivity show - Value as the most important thing in this relationship. : Keywords: Trademarks, value, mental image, cultural media image, image speech.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العلامة التجارية ،القيمة ،الصورة الذهنية ،الصناعة الثقافية الإعلامية ،خطاب الصورة.


متحف سطيف العمومي الوطني وإدارة انطباعات جمهوره عبر صفحته الرسمية في الفايسبوك دراسة نتنوغرافية

خالدي الشريف,  لونيس باديس, 
2022-09-30

الملخص: يهدف البحث إلى الكشف عن كيفية إدارة متحف سطيف الوطني العمومي لانطباعات جمهوره عبر صفحته الرسمية في الفايسبوك مرتكزا على مقاربة كيفية نتنوغرافية، وقد توصل هذا البحث الى أن المتاحف كمؤسسات اتصالية وثقافية قد انتهجت تسويق نفسها رقميا وعرض ذاتها افتراضيا قصد ترك انطباعات جيدة لدى جماهيرها، هذه الانطباعات التي استطاع متحف سطيف الوطني العمومي أن يديرها إيجابيا بنصوص وصور رمزية وفيديوهات وتعليقات تفاعلية عبر صفحته الرسمية في الفايسبوك. The research aims to reveal how the Setif National Public Museum manages its audience's impressions via its official Facebook page based on the approach of quantitative Netnography and the research found that museums as communication and cultural institutions have adopted digital marketing and virtual presentation of themselves in order to make good impressions for their audiences, These impressions that the Setif National Public Museum was able to positively manage with texts, avatars, videos and interactive comments via its official Facebook page.

الكلمات المفتاحية: المتحف كمؤسسة ثقافية، الفايسبوك كفضاء للتسويق الثقافي، إدارة الانطباعات


حتمية تفعيل التجارة الإلكترونية للكتب لمرحلة مابعد جائحة كوفيد19 في الجزائر

عزيزي سهيلة, 
2022-09-30

الملخص: الهدف من هذا المقال هو إبراز العائد الإيجابي للتحوّل الرقمي للإقتصاد الثقافي وصناعة الكتاب لمجابهة آثار جائحة كوفيد19 على الإقتصاد الجزائري عامة و تجارة الكتاب وصناعته على وجه التحديد، كما أنّ الرقمنة في الجزائر كانت إحدى الرهانات المستقبلية للسياسة الإقتصادية الجديدة قبل الجائحة، كما أظهرت الإحصائيات العالمية أنّ التحوّل الرقمي في قطاع النشر وصناعة الكتاب و الانتقال إلى التجارة الإلكترونية للكتب ساهم في تخّطي أزمة الجائحة بل ضاعف في بعض الدول عائدات الإقتصاد الثقافي عمّا كانت عليه قبل الأزمة الصحية العالـمية، و نظراً للوضعية الحرجة التي تعاني منها تجارة الكتب في الجزائر؛ خلصت دراستنا إلى مجموعة من الاقتراحات ذات أولوية على المدى القريب وفي مقدمتها الإسراع في تحسين جودة خدمات الأنترنت في الجزائر وتحيين النصوص القانونية المتعلقة بالكتاب صناعته وتجارته، ثم الإقرار بضرورة الإنتقال الرقمي لتجارة الكتب كحّل لمشاكل التوزيع والبيع في حلقات صناعة الكتاب وبيعه وفق الممارسات التقليدية. Abstract: The aim of this article is to highlight the positive return of the digital transformation of the cultural economy and the book industry to confront the effects of the Covid-19 pandemic on the Algerian economy in general and the book trade in particular, that digitization in Algeria was one of the future bets of the new economic policy before the pandemic, as global statistics showed that The digital transformation in the publishing sector and the book industry and the transition to e-trade for books contributed to overcoming the pandemic crisis and even doubled in some countries the returns of the cultural economy than it was before the crisis, and given the critical situation of the book trade in Algeria; Our study concluded with a set of priority suggestions in the near term, foremost among which is accelerating the improvement of the quality of Internet services in Algeria and updating the legal texts related to the book industry and its trade, then recognizing the necessity of digital transition to the book trade as a solution to the problems of distribution and sale in the book industry and selling circles according to traditional practices.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الثقافي ; صناعة الكتاب ; التجارة الإلكترونية ; الإقتصاد الرقمي ; جائحة كوفيد19


الوسائط الإعلامية وتأثيرها في التغير القيمي لدي الأبناء في الأسرة الجزائرية The media and its impact on the value change of children in the Algerian family

بوغاري هوارية,  بطاوي بهية, 
2022-09-30

الملخص: يعيش أبناء في الأسرة الجزائرية صراع قيمي من خلال كل من يستنبطه ويكتسبه قيم من تنشئة الأسرية وما يكتسبه من الوسائل الإعلامية (التلفزة، مواقع التواصل الاجتماعي ..) فيقع الطفل في اختلاف وتناقض جراء ما يحدث له من استقبال الثقافة الواردة من هذه الوسائط الإعلامية ما تحمله أخطار جسيمة تخلق حالة عدم التوازن ونوعا من الحيرة والاهتمام وتفضيل القيم التقليدية الأصيلة التي نشا عليها الأبناء في الوسط الأسري نتيجة عملية التنشئة الأسرية أو القيم الجديدة الآتية من الغرب هي قيم متغيرة على التي سبق ذكرها بل منافية وهذا الخلط الذي يقع في النسق القيمي للأبناء لمحاولتهم تفضيل قيما على أخرى. فهل يعيش في الأبناء داخل المحيط الأسري ويتقمصون المبادئ والسلوكات والاتجاهات التي اكتسبوها من قيم أسرية أو يتبنون قيما وافدة متغيرة ويتخلون عن القيم التقليدية ويحدث التغير القيمي لدي الأبناء جراء تأثير الوسائط الإعلامية. لهذا سنحاول في هذه الورقة البحثية إبراز تأثير الوسائط الإعلامية التي تحاول القضاء على القيم الثابتة التقليدية في الأسرة الجزائرية تفشل التنشئة الأسرية بالتالي تؤدي إلى نشوب عملية التغير القيمي لدى الابناء Children in the Algerian family live a value struggle through everyone who elicits and acquires values from family upbringing and what he acquires from the media (television - social networking sites..). A serious situation that creates a state of imbalance and a kind of confusion and concern and a preference for the authentic traditional values on which the children grew up in the family environment as a result of the process of family upbringing or the new values coming from the West are values that change from the previously mentioned and even contradictory, and this confusion that occurs in the value system of the children for their attempt to prefer values on the other. Does he live in the children within the family environment and imitate the principles, behaviors and attitudes that they acquired from family values, or do they adopt changing immigrant values and abandon traditional values, and the value change occurs in the children as a result of the influence of the media.

الكلمات المفتاحية: الأسرة، التعير القيمي، وسائل الإعلام، التلفزة، مواقع التواصل الاجتماعي ; Values ; Family ; Value change ; Media ; Television ; Social networking sites


المؤثرون على شبكات التواصل الاجتماعي: تصورات جديدة لصناعة الإعلان في البيئة الرقمية

بوزانة رفيق, 
2022-10-31

الملخص: أدى تطور الإعلان، وتعدد استخداماته، وتنوّع وسائله، إلى تطور النظرة إلى هذا الجانب المهم من النشاط الإنساني، وكنتيجة لتطوّر سوق الإعلان، وتطوّر الوسائل الاتصالية المستخدمة فيه، أصبح المتلقي عرضةً لضغطٍ إشهاري كبير، جعله أمام تعدد الخيارات المتاحة، وتنوع المعلومات المقدمة، لا ينتبه إلاّ لما يهمه من معلومات، كما خلق هذا الوضعُ مقاومةً للإعلانات، ورفضاً لمحتوياتها. وهنا وجد المعلنون أنفسهم أمام حتمية البحث عن طرق بديلة لتقديم إعلاناتهم، تمكّن من التقليل من المقاومة، مع المحافظة على المبادئ الأساسية التي تحكم عملية اختيار الوسائل. ليجدوا في المزايا التي تقدمها شبكات التواصل الاجتماعي من خلال المؤثرين فرصة تسويقية مميزة، غيّرت وبشكل جذري شكل الإعلان وممارساته في البيئة الرقمية، وهذا ما سيتم تناوله في هذه الورقة العلمية. The development of advertising, its multiple uses, and the diversity of its means, led to the development of the view on this important aspect of human activity, the recipient has become subject to great advertising pressure, this situation has also created resistance to advertisements, and a rejection of their contents. Thus, advertisers found themselves faced with the inevitability of finding alternative ways to present their advertisements that would be able to reduce resistance, while maintaining the basic principles that govern the process of choosing the means. They found in the advantages offered by social networks through influencers a distinct marketing opportunity, which radically changed the form and practices of advertising in the digital environment. This is what will be covered in this scientific paper

الكلمات المفتاحية: الإعلان ; المؤثرون ; شبكات التواصل الاجتماعي ; مخطط الاتصال ; مخطط الوسائل


مؤشرات جودة المواقع الإلكترونية الإخبارية - دراسة نقدية تحليلية للموقع الإخباري للتلفزيون العمومي الجزائري

عباد لويزة, 
2022-11-11

الملخص: تستهدف هذه الدراسة قياس مدى جودة الموقع الإلكتروني للتلفزيون العمومي الجزائري، في ظل توجه القنوات التلفزيونية إلى إنشاء مواقع لها على شبكة الأنترنت تعكس هويتها الإخبارية و تصورها لجمهورها ، تأسيسا على ذلك سعينا لرصد أهم مميزات عينة موقع التلفزيون العمومي، خصائصه ومطابقتها بمعايير جودة المواقع الإلكترونية، مدى استجابتها للتقنيات التكنولوجية المتلاحقة في مجال تصميم وإدارة المواقع الإلكترونية واستجلاء طبيعة المضمون الإخباري الذي يوجه للمستخدم، استنادا على منهجية بحثية قوامها المنهج المسحي التحليلي مرتكزه تحليل كيفي بناء على مؤشرات قياس محددة تم ضبطها في جداول ، حيث أفضى التحليل إلى استخلاص جملة من النتائج أبرزها: تطور نوعي مشهود للموقع منذ إنشائه من خلال مؤشرات المضمون المقدم ، نموذج تصميم الموقع ، و عدد .زواره ، بنسبية معينة مقارنة ببعض النقائص في مستوى الخدمات المقدمة و التفاعلية التي يتيحها الموقع

الكلمات المفتاحية: موقع التلفزيون العمومي الجزائري ; الجودة ; مؤشرات ; المواقع الإلكترونية الإخبارية



Les 10 articles les plus téléchargés

4 312 دور الاتصال العمومي في تحسين صورة الهيئات العمومية - دراسة ميدانية على عينة من بلديات ولاية سطيف - 3 953 Freedom and Responsibility of the Electronic Press in Algeria in according to the Media Law of 2012 Comparative Analytical Study "Algeria, Morocco and Tunisia حرية ومسؤولية الصحافة الالكترونية في الجزائر في ضوء قانون الإعلام لسنة 2012 دراسة تحليلية مقارنة لقوانين الصحافة والنشر بالدول المغاربية "الجزائر، المغرب وتونس" 3 162 Journalistic performance and journalistic ethics under new Web applicationsالأداء الصحفي وأخلاقيات الصحافة في ظل تطبيقات الويب الجديدة 2 314 دور الإعلام الجديد فى تغيير المنظومة القيمية لدى لشباب دراسة تطبيقية على الشباب المصرى 1 674 تطبيقات نظريات الاعلام و الاتصال التقليدية في فضاءات الإعلام الجديد traditional media and communication theories in new media spaces Gate keeper theory as a model 1 296 أخلاقيات ممارسي العلاقات العامة في الجامعات العربية د ا رسة مسحية على عينة من ممارسي العلاقات العامة في الجامعات العربية Public Relations Practitioners' Ethics in Arabic Universities A field study on sample of Public Relations Practitioners in Arabic Universities 1 282 الاتجاهات الحديثة في بحوث العلاقات العامة الرقمية الأجنبية والعربية (2008-2019) Recent Trends in Foreign and Arab Digital Public Relations Research (2008-2019) 1 185 العلاقات العامة بين الإتجاهات و المنطلقات الفلسفية و مرتكزاتها الأخلاقية شركة Johnson & Johnson نموذجا 1 073 Using social networking sites in the campaignاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الحملة الانتخابية 994 نظرية الحرية؛ حرية للإعلام أم للتعبير؟