المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي


Description

The International Journal of Social Communication, issued by the laboratory of media and communication studies , is concerned with theoretical and empirical research, and seeks to provide new approaches to the phenomena of communication and media from innovative perspective , based on deep and consolidate critical thinking which aims to question the current concepts and empirical trends, and which try through analytical methods and scientific inquiry to interpret and understand the relationship between the indicators of the phenomena of new media and communication and to dissect their manifestations, both in the Arab and Islamic world and in the global context. The journal gives special attention to research that focuses on social, civilizational and value-based variables, and which intends to approach the psychological and social behavior of social agents and their complex relationship to society in general.


7

Volumes

24

Numéros

173

Articles


(_واقع التنظيم الإداري للاتصال في المؤسسة الجزائرية (دراسة ميدانية في المديرية العامة لمؤسسة بريد الجزائر _مديرية الاتصال

شويط يسمينة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التنظيم الإداري لمديرية الاتصال في مؤسسة بريد الجزائر ( المديرية العامة)، من خلال قياس درجة توافر متغيرات التنظيم الإداري ( والتي تتمثل في أبعاد الهيكل التنظيمي والعلاقات التنظيمية وكفاءة وفاعلية التنظيم ) في مديرية الاتصال، وقد تم التوصل الى النتائج التالية: إن درجة توافر أبعاد الهيكل التنظيمي للمديرية كانت متوسطة (63.8%)، كما أن طبيعة العلاقات التنظيمية في المديرية كانت عادية (62.0%)، فحين أن مستوى كفاءة وفاعلية التنظيم معا في المديرية كان منخفض (49.0%). This study aimed to identify the reality of the administrative organization of the Communication Directorate at the Algeria Post Corporation (General Directorate), by measuring the degree of availability of the variables of the administrative organization (which are the dimensions of the organizational structure, organizational relations and the efficiency and effectiveness of organization) in the Communication Directorate. The results have been reached the following: The degree of availability of the dimensions of the organizational structure of the directorate was medium (63.8%) and the nature of organizational relations in the directorate was normal (62.0%), when the level of efficiency and effectiveness of organization together in the directorate was low (49.0%).

الكلمات المفتاحية: التنظيم الإداري ; الاتصال ; مديرية الاتصال ; مؤسسة بريد الجزائر


فاعلية الاعلام الجديد علي أنظمة الاتصال المؤسسي في المؤسسات

دكتور محمد عبدالقادرعثمان علي, 

الملخص: يتناول البحث موضوع فاعليته الإعلام الجديد على أنظمة الاتصال المؤسسي في المؤسسات، جاء البحث للتعرف على فاعلية الإعلام الجديد على أنظمة الاتصال المؤسسي، وهل له فاعلية على أنظمة الاتصال المؤسسي وهل يقوم بأنشطة فاعلة في تحقيق الاهداف، ومدي تفاعل الجمهور مع الأنشطة وفاعليتها واستخدم الباحث منهج المسح، مستهدفاً مسح أساليب الممارسة، ومسح الرأي العام، وخلص البحث الي أن للأعلام الجديد و الوسائل الاتصالية الحديثة أثر في خدمة الجمهور وهي تقوم بما يجب في أنظمة الاتصال المؤسسي، لذلك على المؤسسات تفعيل خدمات الاعلام الجديد والوسائل وتكنولوجيا الاتصال الحديثة بصورة اكبر، وان هناك نسبة كبيرة من مجتمع البحث لا يعرفون عن قانون الجرائم الإلكترونية شئ، ويستخدمون الاعلام الجديد بشكل دوري ما يعني ازدياد تعرضهم لهذه الجرائم، فيجب على المؤسسات ان تقوم بعملية اتصال مؤسسي من الجهات المسؤولة، بتوصيل القانون للجمهور وتوعيته بنصوصه. اضافة تكنولوجيا الاتصال والاعلام الجديد والجرائم الالكترونية والوقاية منها في المناهج المدرسية التعليمية لتوعية الطلاب بها وبمخاطرها وكيفية استخدامها ودعم الدراسات الابحاث التي تسهم في هذه المجال ويجب ان تهتم المؤسسات والقائمين بالاتصال بنشر الوعي الالكتروني والاعلام الجديد والتوعية بالقوانين وطرق الحماية، والتعامل الصحيح مع التطورات التقنية الجديدة المتعلقة بالأعلام الجديد و بالاتصال والتواصل الرقمي للوقاية من آثاره الضارة واستثمار ايجابياته في منظومه الاتصال المؤسسي حتى يقوم بنجاح وفاعلية لخدمة مجتمعاتنا. The research deals with the topic of the effectiveness of new media on institutional communication systems in institutions, the research came to identify the effectiveness of new media on institutional communication systems, and is it effective on institutional communication systems and is it active activities in achieving the goals and the extent of public interaction with activities and their effectiveness and the researcher used the survey method , Aiming at surveying methods of practice, and surveying public opinion, and the research concluded that new media and modern means of communication have an impact in serving the public and are doing what is necessary in institutional communication systems, therefore institutions must activate new media services, means and communication technology More modern, And that a large percentage of the research community does not know anything about the electronic crime law, and they use the new media periodically, which means increasing their exposure to these crimes, then the institutions should undertake an institutional communication process from the responsible authorities, by communicating the law to the public and making it aware of its provisions. Adding communication technology, new media and electronic crimes and their prevention in educational educational curricula to educate students about them and their dangers and how to use them and support studies that contribute to this field. Institutions and communication professionals should be interested in spreading electronic awareness and new media and awareness of laws and methods of protection, Correct handling of new technological developments related to new media, communication and digital communication to prevent its harmful effects and investing its positives in its institutional communication system in order to successfully and effectively serve our societies.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد – أنظمة- الاتصال المؤسسي- المؤسسات. ; Key words: New media - systems - institutional communication- institutions.


القيم الإقتصادية كما تعكسها مواقع التواصل الاجتماعي بالمجتمع المصري-دراسة حالة على عينة من الصفحات الإليكترونية

فاروق جنيد حنان, 

الملخص: ملخص يعيش المجتمع المصري في سنواته الأخيرة فترة من التحولات السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية عقب ثورتين شعبيتين ترتب عليهما العديد من التأثيرات - الإيجابية و السلبية - على المجتمع المصري، و تشكل وسائل الاعلام الجديد إحدى الأدوات أو المصادر الرئيسية في تشكيل وعي و ثقافة و توجه الشباب بصفة خاصة و كافة شرائح المجتمع بصفة عامة في ضوء التطور الكبير و المتسارع في تكنولوجيا الاتصالات و المعلومات، و هنا تتضح العلاقة التي تربط بين تأثير وسائل الإعلام الجديد على المجتمع المصري و الجهود التي تبذلها الدولة ممثلة في مؤسساتها المختلفة للنهوض باقتصاد البلاد ومن هنا كانت الحاجة الى دراسة القيم الإقتصادية التي تعكسها مواقع التواصل الاجتماعي بالمجتمع المصري، لما لها من تأثير على المجتمع ككل خاصة في مرحلة حاسمة من تاريخ مصر.وتتلخص اهداف البحث فيما يلى : التعرف على أبرز القيم الاقتصادية التي تعكسها مواقع التواصل الاجتماعي,التعرف على اتجاه مواقع التواصل الاجتماعى من القيم الاقتصادية المستقرة فى الوعى العام المصرى,والتعرف على اتجاه مواقع التواصل الاجتماعى من القيم الاقتصادية الجديدة فى المجتمع المصرى. Abstract The Egyptian society recently lives in a period of social,economic ,and political transformations,after two public revolutions that leads to a numerous of negative and positive effects on the Egyptian society. The new media considered to be one of the main tools in forming the culture and awareness of all Egyptian categories and youth in particular as a result of the great information and technological communication development . That’s why it is very important to stydy the relationship between the new media effects on the Egyptian society ,and the governmental efforts to develop the economic conditions through analyzing the economic values reflected on the social media in the Egyptian community.

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل-القيم الاقتصادية- تكنولوجيا المعلومات-الإعلام الجديد ; Economic values -social media- new media -information technology -social transformation.


The role of artificial intelligence in eliminating economic cybercrime (judicial and ethical issues)

دريم فاطمة الزهراء, 

Résumé: Artificial intelligence crimes are the crimes of the near future, if some of them have not started now. The technological development during the past years - which accelerated in the current period - helped in the emergence of many of these crimes, as advanced programming for some machines that work with artificial intelligence gave capabilities that reach their gravity To build a personal experience that enables her to make individual decisions in any situations she faces like a human being Therefore, we aim from this study to legalize the conditions of artificial intelligence crimes to determine who is responsible for these crimes and to impose a penalty on it; the importance of the topic lies in the fact that our current age is not without a field in which artificial intelligence is available. For crimes committed by a method, and for whom will the responsibility lie, to determine the true perpetrator until the legal penalty is applied to him; In the research methodology, the researcher will follow the original approach in order to return those facts to the laws that criminalize them. Then the analytical method is used to find out the criminal effects of this phenomenon; we have reached a set of results which are the rapid spread of artificial intelligence technologies and their penetration into various aspects of life, with no floating legislation protecting Society of those crimes, and that requires the enactment of legislation regulating the production and development of artificial intelligence techniques to reach a legal concept that allows criminal accountability.

Mots clés: protection techniques; artificial intelligence; economic cybercrimes; information security, Judicial measures


Developing internal communication using Modern digital methods experimental study in German University in Cairo

Dr Ayman, 

Résumé: The study explains digital media and online communication tools as a powerful tool that can be used for internal communication, Because of their unique attractive and rich digital media content characteristics, Locating and experimenting these in Preparing rich media effective educational content, evaluations , registrations, forms and Competitions could offer a deeper look into internal communications Modern digital methods , The result of the model has demonstrated that it is possible to use this time of model to produce a usable Digital media internal communication method.

Mots clés: online communication ; digital media ; Modern methods ; internal communication ; experimental method ; online communication ; digital media ; Modern methods ; internal communication ; experimental method


دور الأسرة في توجيه أبنائها نحو استخدام شبكات التواصل الاجتماعي-. "دراسة في مدى اهتمام الوالدين في توجيه أبنائهم نحو استخدام شبكات التواصل الاجتماعي"

فائزة بوزيد,  وفاء البار, 

الملخص: الملخص تفرض التكنولوجيات الحديثة ومن خلال مضامينها والتطبيقات المتاحة على مستواها تحديات كبيرة على الأسرة كونها أصبحت شريكا أن لم نقل منافسا في عملية التربية والتنشئة الاجتماعية والثقافية للأبناء خاصة في المراحل العمرية يكون الطفل بحاجة للتوجيه والتكوين في مختلف المجالات، لذا تطرح اليوم مختلف الجمعيات ورجال التربية مفهوما جديدا وهو التربية الإعلامية، والتي تعني بضرورة قيام الأسرة من خلال الوالدين على توجيه أبنائهم نحو كيفية التعامل والاستخدام الأمثل لمحتويات مختلف التقنيات الإعلامية الحديثة والتي نخص بها شبكات التواصل الاجتماعي، والتي أصبحت اليوم فضاء اتصاليا يحمل مختلف الفئات العمرية ومن مختلف البيئات الثقافية والحضارية والأخلاقية والقيمية ومن خلال مختلف خصائصها فهي تشكل معلما ومربيا للنشء. تعد ورقتنا العلمية من الدراسات المسحية والتي بحثنا من خلالها في دور الوالدين في توجيه أبنائهم نحو استخدام الجيد لشبكات التواصل الاجتماعي، وهي دراسة مست20 أسرة بين الأب والأم وذلك بالوقوف على مدى اهتمام الوالدين بتوجيه أبنائهم حول الاستخدام الجيد لوسائل التواصل الاجتماعي. Abstract: The new technologies, through their content and the applications available at their level, pose great challenges to the family as a partner, if not a competitor in the process of education and social and cultural upbringing of children especially in the age range. The child needs guidance and training in various fields. And the men of education a new concept is media education, which means the need for the family through parents to guide their children to how to deal and optimize the use of the contents of various modern media technologies, which are characterized by social networks, which became A day of communication space with different age groups and different cultural, civilizational, ethical and moral environments, and through its various characteristics, it is a teacher and educator for young people. A number of surveys have examined the role of parents in guiding their children towards the good use of social networks , A study of 20 families between the father and mother, to ascertain how much parents are interested in guiding their children about the good use of social media.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التربية الإعلامية.، شبكات التواصل الاجتماعي، الاستخدام، الأسرة، التوجيه. ; Keywords: media education, social networks, employment, family, mentoring..


الصـــــحافة العـــــربية في ظل الفضاء الالكتروني الراهن قراءة تحليلية Arab Press in the current cyberspace An analytical perspective

فضلون امال,  لبصير فطيمة, 

الملخص: ترصد هذه الورقة واقع الانتاج الصحفي العربي في ظل الراهن الالكتروني ، من خلال التعريف بالصحافة الالكترونية، سماتها و صعوبات انتاج الصحافة الالكترونية العربية ،إلقاء الضوء على الحضور الإلكتروني لبعض كبريات الصحف العربية ورصد قدرتها على استيعاب ومواكبة هذه البيئة الإلكترونية من خلال إجراء مقارنة بين صيغتها الإلكترونية و الورقية . إبراز أثر التكنولوجيات الحديثة للإعلام و الاتصال على طبيعة وإنتاج الصحافة العربية الإلكترونية، و عليه من خلال القراءة التحليلية توصلت الدراسة إلى أنه بالرغم من مرور حوالي عقدين من الزمان منذ ظهور بعض الصحف العربية على شبكة الويب، إلا أن معظمها لم يستفد كثيرا من البيئة الإعلامية الجديدة التي وفرتها شبكة الإنترنت والتكنولوجيات المصاحبة لها، والتي أحدثت ثورة في مجال التواصل الإعلامي حيث أنها لا تزال أسيرة النمط الإعلام التقليدي الذي ينظر إلى شبكة الويب كفضاء ثانوي لا يتعدى التواجد فيه "أداء الواجب"، وهو يفتقر إلى الجدوى الاقتصادية والإعلامية This paper attempts to monitor the actual state of the Arab electronic press in the current cyberspace, via its definition, features and setbacks that hinder its production, it highlights also the electronic presence of some of the biggest Arabic press titles and it gauges their capacity to assimilate and keep up with the electronic environment by the help of a comparison between their electronic and paper versions ,in addition to that the study pinpoints the impact of the ICTs on the production of the Arab electronic press, therefore, according to the analysis the study reveals that eventhough after twenty years of its appearance the Arab electronic press still suffer from the dominance of the traditional media pattern , which considers the web as a secondary extension who cannot overlap the first one, and this press lacks media and economic viabilities yet. .

الكلمات المفتاحية: الانتاج الصحفي العربي ; الراهن الالكتروني ; الصحف العربية ; التكنولوجيات الحديثة للإعلام و الاتصال


Réception des campagnes de communication sociale et effets des messages de prévention chez la population du Grand Tunis

Ben Hassine Lamia, 

الملخص: Résumé: Une étude descriptive par quotas a été menée auprès de la population du Grand Tunis : «Connaissances, attitudes et acceptation des messages véhiculés sur la sante sexuelle et reproductive (SSR)». Trois cents sujets ont été ciblés ; la majorité est de genre féminin. La plupart des enquêtés citaient les chaines de radio et de TV nationales comme principale source d'information relatives à la SSR. Le niveau de réception des actions menées reste modeste. Les émetteurs de messages devraient employer des stratégies diversifiés qui font appel à d'autres intérêts, plus grands, de leurs récepteurs, lorsque ces derniers manifestent un faible enthousiasme envers l'information. Ils peuvent élaborer des informations en combinant ces thèmes avec d'autres thèmes dont les récepteurs ressentent le besoin. Mots clés : Connaissances. Attitudes. Messages, Santé sexuelle et reproductive. Campagnes. Abstract: A descriptive quota study was carried out among the population of Greater Tunis: "Knowledge, attitudes and acceptance of the messages on sexual and reproductive health (SRH)". Three hundred subjects participated in the survey most of them are female gender. The majority of the respondents did not benefit from awareness-raising sessions on SRH. Most respondents mentioned national radio and TV channels as the main source of information on SRH. This survey revealed that the level of reception of the actions carried out remains modest. Message communication actors should use diverse strategies that involve other larger interests of their receivers, when they have little enthusiasm for information. They can develop information by combining these themes with other themes that the receivers feel the need for. Key words: Knowledge. Attitudes. Messages, Sexual and Reproductive Health. Campaigns. الملخّص : تمّ إنجاز دراسة ميدانيّة لدى سكّان تونس الكبرى حول "المعارف والمواقف ومدى تقبّل الرّسائل الاتّصاليّة في مجال الصحّة الجنسيّة والإنجابيّة" وقد تمّ استهداف عيّنة تشمل ثلاثمائة شخص من الجنسين تمثّل النّساء الأغلبيّة. وبيّنت نتائج الدّراسة أنّ أغلبيّة المشاركين لم يتسنّى لهم تلقّي حصص تثقيفيّة في مجال الصحّة الجنسيّة والإنجابيّة ولكن سمحت لهم الفرصة بأن سمعوا عن إحدى مكوّناتها عبر القنوات التلفزيّة والإذاعيّة. وتبرز هذه النتائج ضرورة إيجاد إستراتيجيّة مناسبة لتعزيز النّهوض بالسّلوكيّات الصحيّة ومن ذلك لا بدّ على الفاعلين الاتّصاليين أن يستخدموا إستراتيجيّات متنوّعة تسعى للبحث بعمق عن رغبات وميولات الجمهور المستهدف خاصّة عندما يبرز هؤلاء نوعا من عدم الإهتمام أو الحماس تجاه الرّسالة المتلقّاة، فليس لدى كلّ المتلقّين نفس الدّرجة من الدّافعيّة للتفكير في محتوى الرّسالة وحجها ولو كان لديهم المستوى المرغوب من الدّافعيّة فقد لا يكون لديهم جميعا القدرة على التّحليل، حيث يمكن من ذلك إدماج مكوّنات الصحّة الجنسيّة والإنجابيّة ضمن مواضيع مختلفة لخلق مزيد من الرّغبة للحصول على معلومات في هذا المجال. الكلمات المفاتيح: معارف. مواقف. رسائل تثقيفيّة. الصحّة الإنجابيّة والجنسيّة. حملات اتّصاليّة.

الكلمات المفتاحية: Connaissances ; Attitudes ; Messages ; Santé sexuelle et reproductive ; Campagnes


دور أجهزة العلاقات العامة في تسويق مشاريع المؤسسة الخيرية الدولية - دراسة ميدانية بجمعية العون المباشر Direct Aid بإفريقيا

كافي صفوان,  مبني نور الدين, 

الملخص: تهدف هاته الدراسة إلى البحث في دور أجهزة العلاقات العامة بمفهومها الحديث ووظائفها المتكاملة في عملية تسويق مشاريع المؤسسة الخيرية الدولية، وإبراز فعالية وجود جهاز يدير برامج العلاقات العامة في تسويق مشاريع تلك المؤسسات، وللبحث في هاته العلاقة أجرينا دراسة ميدانية بإحدى المؤسسات الخيرية الدولية العاملة بدول القارة الإفريقية ممثلة في جمعية العون المباشر Direct Aid العاملة بإفريقيا لما يقارب 40 سنة. للوصول إلى نتائج دقيقة من خلال هاته الدراسة سلكنا طريق المنهج الوصفي واستخدمنا مقابلتين إحداها مع مدير مكتب ميداني بالجمعية وأخرى مع مسؤول العلاقات العامة بها، إضافة إلى استبيان وزّع على عيّنة من مسؤولي العمل الميداني والعلاقات العامة بالجمعية، وتوصلنا من خلال الدراسة إلى وجود دور رئيسي لا يمكن الاستغناء عنه للعلاقات العامة بوظائفها الحديثة في تسويق المشاريع وتنفيذ البرامج التنموية كشريك رئيسي لحكومات الدول الإفريقية في طريق تحقيق التنمية المستدامة المنشودة. Abstract: The objective of this study is researching the role of public relations with its modern concept and functions in the process of marketing projects of international charities, And to research this relationship we conducted a field study in one of the international charities operating in the countries of the African represented by the « Direct Aid » Society working in Africa for more than 40 years. Let us get important results through this study we took the descriptive approach and we used two interviews and a questionnaire distribute it to a sample of the field work officials in 33 countries in Africa, Through the study, we concluded that there is a role for public relations in marketing projects and attracting the necessary funding to implement its development programs.

الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة، تسويق المشاريع الخيرية، المؤسسة الخيرية الدولية، العون المباشر ; Public relations; Marketing charitable projects; International Charitable Foundation; Direct Aid


البعد الاتصالي للإعلام الرقمي ودوره في نقل المعرفة والقيم

يحياوي ابراهيم, 

الملخص: سعت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم ابعاد الاتصال للإعلام الرقمي من خلال دوره في نقل المعرفة والقيم وغرسها لدى الجيل الافتراضي، إذ بعد الانتشار الواسع لوسائل الاتصال الجديدة، وما تحمله من مضامين اتصالية متعددة ومتنوعة ومتشعبة بدا دوره رائدا في نقل القيم والمعرفة من مجتمع إلى آخر؛ هذا التمظهر الجديد يجعل من دراستنا تبحث عن أهم هذه الابعاد سواء كانت تربوية أو اجتماعية أو ثقافية التي شكلت المجتمعات الافتراضية اليوم والتي أصبحت آثارها بادية في الحياة الاجتماعية والثقافية للمجتمعات العالمية، وعتمدت دراستنا على الجانب النظري من خلال التركيز على التحليل السوسيولوجي للظاهرة من أجل فهم وتفسير الظاهرة . الكلمات المفتاحية : (الاعلام الرقمي، الاتصال، الدور، القيم ، المعرفة ).

الكلمات المفتاحية: الاعلام الرقمي، الاتصال، الدور، القيم ، المعرفة


الفضاء الافتراضي والحراك الشعبي في الجزائر

بن شويخ بوبكر الصديق, 

الملخص: تتمحور هذه الورقة، حول الدور المتنامي الذي باتت تلعبه وسائل الاتصال الجديدة، والمتمثل في تعزيز الحريات، وممارسة الحق في التعبير، لاسيما داخل المجتمع المحلي الجزائري، خاصة وأنه أصبح ينظر إلى شبكات التواصل الاجتماعي، على أنها امتدادا "للفضاء العمومي البرجوازي"، المؤسس على النقد والمساءلة. ومنه كان الهدف من هذا البحث، هو عملية تحليل ونقد خطابات مستخدمي منصات التواصلي الرقمي الجزائريين، في ظل التحولات الاجتماعية والسياسية التي تشهدها الجزائر في الوقت الراهن. This paper; focuses on the important role of social media in promoting freedom and the exercise of the right of expression; within the Algerian community, especially because Algerian society sees social networks as an extension of "bourgeois public space", based on criticism and accountability So the aim of this research is to analyze and critique the discourses of Algerian digital communication platform users, in light of the social and political transformations that Algeria is currently witnessing.

الكلمات المفتاحية: الفضاء الافتراضي، الحراك الشعبي، التواصل، الخطاب، الرأي العام.


أنواع ومصادر الضغوط في المؤسسات الاعلامية الفلسطينية وانعكاسها على مهنية القائم بالاتصال "دراسة ميدانية"

وافي د. أمين, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على انواع ومصادر واسباب واثار الضغوط في المؤسسات الاعلامية الفلسطينية وانعكاسها على مهنية القائمين بالاتصال ، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واستخدمت المنهج المسحي ،وفي إطاره أسلوب مسح أساليب الممارسة الإعلامية ، ، واعتمدت الدراسة على نظرية القائم بالاتصال(حارس البوابة) ومدخل الممارسة المهنية. و طبقت الدراسة على عينة من القائمين بالاتصال في المؤسسات الاعلامية الفلسطينية العاملة في قطاع غزة،. باستخدام أسلوب العينة المتاحة ، بواقع (213) مبحوثاً . وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: بينت الدراسة أن أعلى انواع الضغوط هي الضغوط السياسية (الملكية_ والرقابة) وقد جاءت بوزن نسبي 73.40%.وأوضحت الدراسة إلى أن أهم مصادر الضغوط هي ظروف العمل المختلفة فقد جاء بوزن نسبي 84.80%. وبينت الدراسة أن التحفيز علي العمل جاءت في أعلى الآثار الايجابية الناتجة عن الضغوط الايجابية في المؤسسات الاعلامية الفلسطينية فقد جاءت بوزن نسبي 82.20% . واظهرت الدراسة أن أهم سبل مواجهة الضغوط في المؤسسات الاعلامية الفلسطينية هي زيادة الحوافز والمكافئات فقد جاءت بوزن نسبي 79.3%. توصيات الدراسة: تطبيق نظم وسياسات تضمن منح الحوافز والجزاء, وتطبيق قانون الخدمة المدنية الذي يكفل كل الحقوق المدنية للقائمين بالاتصال. Abstract: This study aims to identify the types, sources, causes and effects of pressures in Palestinian media institutions and their reflection on the professional performance of the contact person. This study is considered a descriptive study that used the survey method and in its framework the method of surveying media practice methods. The study applied/relied on the theory of the contact person (gatekeeper) and the entrance to professional practice. The study was applied to a sample of contact persons in the Palestinian media institutions acting in Gaza Strip, using the available sample method, of approximately (213) respondents. The study attained a set of results of which the most prominent ones: The study showed that the highest types of pressures are the political pressures (ownership and control), and they came with a relative weight of 73.40%. The study indicated that the most important sources of pressure are the different work conditions that came with a relative weight of 84.80%. The study showed that the motivation to work came in the highest positive effects resulting from the positive pressures in the Palestinian media institutions, as it came with a relative weight of 82.20%. The study showed that the most important way to face pressures in Palestinian media institutions is to increase incentives and rewards, as it came with a relative weight of 79.3%. Study recommendations: Apply/Implement systems and policies that guarantee the granting of incentives and penalties, and apply the civil service law that guarantees all civil rights for those contact persons similar to the rest of the employees.

الكلمات المفتاحية: الضغوط ; المهنية ; المؤسسات الاعلامية ; القائم بالاتصال


دراسة التواصل البيداغوجي في تعليمية بعض المواد من خلال شبكة فلاندرز للتفاعل اللفظي الصفي

مشطر حسين, 

الملخص: هدفت الدراسة الي التعرف على نمط التواصل البيداغوجي السائد في الفصل الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط –السنة الثانية-من خلال المقارنة بين تعليمية مادة الرياضيات وتعليمية مادة اللغة العربية باستخدام شبكة فلاندرز لتحليل التفاعل اللفظي الصفي، وهي أداة لجمع البيانات تقوم على الملاحظة المباشرة لفعل التدريس وعد السلوك اللفظي للأستاذ والتلاميذ وقد خلصت الدراسة الي النتائج التالية: -نمط التفاعل الصفي السائد في مادة الرياضيات كان غير مباشرا وحسب فلاندرز يسود هذا النمط لما تكون الأهداف التعليمية غامضة والمهام المطلوب من التلميذ إنجازها ملتبسة، ومنه نستنتج ان طبيعة الخطاب التواصلي البيداغوجي في مادة الرياضيات ديمقراطي. -نمط التفاعل الصفي السائد في مادة اللغة العربية كان مباشرا وحسب فلاندرز يسود هذا النمط عندما تكون تصورات المتعلمين عن الأهداف التعليمية واضحة ومنه نستنتج ان طبيعة الخطاب التواصلي البيداغوجي في مادة اللغة العربية سلطوي. The study aimed to identify the prevailing pedagogical communication pattern in the classroom in intermediate education - second year - through a comparison between mathematics didactic and didactic of Arabic language using the Flanders network to analyze classroom verbal interaction. The verbal behavior of the teacher and the students. The study concluded with the following results: - The prevailing classroom interaction pattern in mathematics was indirect, and according to Flanders, this pattern prevails when the educational objectives are ambiguous, and from this, we conclude that the nature of the communicative pedagogical discourse in mathematics is democratic. - The pattern of classroom interaction prevailing in the Arabic language was direct, and according to Flanders, this pattern prevails when the learners' perceptions of the educational goals are clear, and from it we conclude that the nature of the pedagogical communicative discourse in the Arabic language subject is authoritarian.

الكلمات المفتاحية: Pedagogical Communication; Mathematics didactic; Didactic Arabic language; Flanders Network for Classroom Verbal Interaction Analysis ; التواصل البيداغوجي، تعليمية الرياضيات، تعليمية اللغة العربية، شبكة فلاندرز لتحليل التفاعل اللفظي الصفي.


دور الاتصال العمومي في تحسين صورة الهيئات العمومية - دراسة ميدانية على عينة من بلديات ولاية سطيف -

جحنيط رضوان,  شويخي إلياس, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة أحد أهم الجزئيات المتحكمة في دورة حياة المؤسسات باختلاف طبيعة نشاطها، ألا وهي الصورة الذهنية المشكَلة عنها لدى جماهيرها ومحيطها ، وبالخصوص المؤسسات والهيئات العمومية التي يعتبر رأس مالها رضا وثقة المواطن بها ولا يتحقق هذا المسعى إلا إذا ربطناه بمتغير آخر لا يقل أهمية عن الأول، بل هو من يبني قوامه و هو الاتصال، والذي تناولت هذه الدراسة نوعا من أنواعه الممارسة بصفة ملحوظة بالمؤسسات والجهات ذات الطابع العمومي والتي تقدم خدمة عمومية، ويتعلق الأمر هنا بالاتصال العمومي، والهدف من ربط هذين المتغيرين معرفة دور الاتصال العمومي في تحسين صورة المؤسسات العمومية، وتتأتى معرفة هذا الدور من خلال الإجابة عن فرضيات الدراسة. وقد خلصت هذه الدراسة إلا عدة نتائج نذكر منها: يحمل المواطنون انطباعا وصورة محايدة - ليست صورة سلبية ولا إيجابية - عن المؤسسات والهيئات العمومية.، وغياب الاهتمام بالاتصال من منظور علمي أكاديمي، كما تعتمد هذه المؤسسات على وسائل وأشكال اتصالية تقليدية، غير مواكبة لتكنولوجيات الاتصال الحديثة. Abstract: This study is conserned as with one of the most important elements that control the life cycle of institutions according to the nature of their activities. This is the mental image that is formed by the public and its surroundings, especially the public institutions whose main column is the satisfaction and confidence of the citizens. This will be achieved only if we connect it with communication. This study will deal with a type of communication, which related to government institutions that provide public service, we are talking here about public communication. The purpose of linking these two variables. (Mental image and public communication) is to know the role of public communication in improving the mental. Of public institutions. In order to know this role, we will seek to answer the hypotheses of the study using data collection tools (questionnaire forms interviews) which allowed the study of 100 citizens distributed equally to 5 municipalities

الكلمات المفتاحية: الاتصال العمومي ; الاتصال الاجتماعي ; الصورة الذهنية ; المؤسسات والهيئات العمومية


التوعية البيئية في الجزائر عبر صفحات الفايسبوك- قراءات جديدة في نظرية الأجندة-

شفرور سهام, 

الملخص: جاءت دراستنا لإلقاء الضوء على كيفية نشر التوعية البيئية عبر وسائط الاعلام الجديد و خاصة شبكة الفايسبوك، و مدى قدرتها على ايصال القضايا البيئية و التحسيس بها و تجنيد الجماهير للقيام بالحملات التوعوية و ترتيب أولياتهم ،و ذلك من أجل معرفة الدور الفعال لهذه الصفحات الالكترونية في ترسيخ قيم وثقافات سلوكية تسعى للحفاظ على البيئة كأحد أهم قضايا الاعلام و الشغل الشاغل للعالم جميعا . Our study came to shed light on how to raise environmental awareness through the new media , especially the Facebook network, and the extent of its ability to communicate environmental issues and sensitize them and recruit audiences to conduct awareness campaigns and arrange their priorities, in order to know the effective and effective role of these web pages In establishing values and behavioral cultures that seek to preserve the environment as one of the most important issues of media and the concern of the world.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التوعية البيئية ، الاعلام الجديد ، وسائط الاعلام الجديد. ; environmental awareness, new media , new media


التناول الإعلامي لموضوع المرأة الجزائرية الملهمة في الصحافة النسائية الالكترونية -مجلة وردة أنموذجا-

بومشطة نوال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية تناول مجلة وردة، موضوع المرأة الجزائرية الملهمة، والتي خصصت لها ركنا في موقعها الالكتروني، كذلك تسعى إلى تحديد القيم التي تتضمنها والجمهور الذي تستهدفه من خلال تحليل مضمون المجلة خلال سنتي 2019 و 2020، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وأداة تحليل المضمون. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن المجلة تركزت في تناولها لذا الموضوع على مجال الإعلام والسياسة، العلوم والابتكارات، والحرف والصناعات التقليدية، مستهدفة الفتاة الجامعية والمرأة العاملة والحرفية بشكل خاص، وتضمنت المعالجة عدة قيم منها التحدي، الإبداع، المثابرة من أجل ترسيخها لدى المتلقي، وتقديم المرأة القدوة للمجتمع بصفة عامة. This study aims to identify how Warda magazine deals with the topic of the inspiring Algerian woman, for which a corner is dedicated to its website, as well as seeks to define the values it includes and the audience it targets by analyzing the magazine’s content during the years 2019 and 2020, using the descriptive and analytical method and a tool Content analysis. The study reached several results, including: that the magazine focused on this topic on the field of media and politics, science and innovation, and crafts and traditional industries, targeting university girls, working women and craftsmanship in particular, and the treatment included several values, including challenge, creativity, and perseverance in order to establish them among the recipient.

الكلمات المفتاحية: التناول الإعلامي ; الصحافة الالكترونية ; الصحافة النسائية ; الصحافة المتخصصة ; المرأة الملهمة



Les 10 articles les plus téléchargés

565 Digital Arabic cultural communication The study case of production and consumption of Arab video culture via You Tube التواصل الثقافي العربي الرقمي دراسة لحالة إنتاج واستهلاك الثقافة العربية الرقمية الفيديوية عبر اليوتيوب 475 تطبيقات نظريات الاعلام و الاتصال التقليدية في فضاءات الإعلام الجديد traditional media and communication theories in new media spaces Gate keeper theory as a model 320 قوانين الإعلام وأخلاقياته في ضوء الإعلام الاجتماعي 316 الاتجاهات الحديثة في بحوث العلاقات العامة الرقمية الأجنبية والعربية (2008-2019) Recent Trends in Foreign and Arab Digital Public Relations Research (2008-2019) 291 أخلاقيات ممارسي العلاقات العامة في الجامعات العربية د ا رسة مسحية على عينة من ممارسي العلاقات العامة في الجامعات العربية Public Relations Practitioners' Ethics in Arabic Universities A field study on sample of Public Relations Practitioners in Arabic Universities 286 المقاربة القيمية في نظريات اتصال غربية وعربية: مدخل الاستخدامات والإشباعات ونظرية الحتمية القيمية 236 بين القرب والبعد: إضافة الجمهور إلى بحوث الصحافة 215 النظام الإعلامي في الجزائر: نموذج تعددي وظيفي 209 Freedom and Responsibility of the Electronic Press in Algeria in according to the Media Law of 2012 Comparative Analytical Study "Algeria, Morocco and Tunisia حرية ومسؤولية الصحافة الالكترونية في الجزائر في ضوء قانون الإعلام لسنة 2012 دراسة تحليلية مقارنة لقوانين الصحافة والنشر بالدول المغاربية "الجزائر، المغرب وتونس" 187 مواقع التواصل الاجتماعي: فضاء عمومي افتراضي وانعكاس قيميSocial networking sites: virtual public space and value reflection