مجلة علوم الرياضة والتدريب


Description

مجلة علو الرياضة والتدريب مجلة علمية محكمة تصدر عن مخبر علوم الرياضة والتدريب العالي المستوى بجامعة الجزائر3، غايتها نشر البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في علوم الرياضة والتدريب المرتبطة بها باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية.

Annonce

دعوة للنشر

يتشرف مدير مجلة علوم الرياضة و التدريب البروفيسور حدادي خالد ، بدعوة الاساتذة و الطلبة الباحثين الراغبين بنشر

:دراساتهم العلمية ، ارسالها عبر الارضية الوطنية للجلات العلمية عبر الرابط

https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/369

 فترة استلام المقالات مستمرة طوال ايام السنة

كما تعلم المجلة الباحثين بأنه سيتم قبول المقالات باللغة العربية، الفرنسية والانجليزية و.(في حالة إرسال المقال بالانجليزية يرسل معه نسخة عربية ).

كما أن المجلة لا تقبل أي مقال لم يتم احترام قالب المجلة والعناصر المنهجية المدرجة فيه كما هو موضح في شروط كتابة المقال التي يتم تنزيلها من حساب المجلة على المنصة الوطنية للمجلات العلمية ASJP.

بالتوفيق للجميع.

عن هيئة التحرير

رئيس التحرير: أ.د.حدادي خالد.

20-03-2021


2

Volumes

4

Numéros

46

Articles


Violence symbolique et praxéologie sportive féminine en Algérie

Lallali (yahia-cherif) Nadia, 

Résumé: Résumé : La violence invisible demeure plus efficace que la violence visible, au fait qu’elle reste masquée par des discriminations sportives sournoises et qui trouvent à s’exprimer dans le sport et notamment au niveau de la pratique sportive féminine sur le terrain. Elles ont pour origine une interprétation d’une ‘’hexis’’ corporelle bien spécifique à nos sociétés culturelles arabo – musulmanes car ces comportements et pratiques sont en fait le prolongement de réalités sociologiques marquées par une répartition particulière des rôles entre l’homme et la femme, suscitée par un ‘’ habitus’’ emprunts encore de résistances socio - culturelles à tendance patriarcale. Mais comme toutes idées préconçues celles-ci peuvent évoluer. Elles ne sont pas une fatalité. Les préjugés s’éduquent et les institutions de socialisation ont un rôle déterminant dans l’influence du social, la culture étant en perpétuel mouvement. Nous n’avons pas la prétention d’apporter un diagnostic exhaustif de ce problème impossible à réaliser dans ce cadre circonscrit par le temps, mais d’amener à la réflexion par quelques faits marquants en Algérie. Pour ce faire, nous nous inspirerons d’expériences qui ont fait leurs preuves en Europe, tout en faisant une praxie de la réalité qui permettra de comparer entre les discours d’intention et la pratique sur le terrain, selon une enquête menée de notre part.

Mots clés: violences ; sport féminin ; discriminations ; développement


دور الوسائل البيداغوجية في اجراء حصة التربية البدنية والرياضية في طور الثانوي" لدى اقسام النهائي

عماروش راضية, 

الملخص: تهدف الدراسة الى ابراز دور الوسائل البيداغوجية في اجراء حصة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي, واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملأمته و طبيعة الدراسة على عينة تم اختيارها بشكل عشوائي وتمثلت في 10 أساتذة من التعليم الثانوي بالجزائر غرب و استخدمت الباحثة أداة الاستبيان, وبعد المعالجة الاحصائية أظهرت النتائج أن للوسائل البيداغوجية دور كبير في اجراء حصة التربية البدنية و الرياضية في الطور الثانوي. The study aims to highlight the role of pedagogical methods in conducting a physical and mathematical education class in the secondary stage, and the researcher used the descriptive approach to his fitness and the nature of the study on a randomly selected sample represented in 10 professors from secondary education in Algeria west and the researcher used the questionnaire tool, and after statistical treatment showed Results that pedagogical methods play a major role in conducting a physical and physical education class in the secondary stage

الكلمات المفتاحية: حصة التربية البدنية و الرياضية ; الوسائل البيداغوجية ; المراهقة ; الطور الثانوي


أهمية التوافق المهني في تدريس مادة التربية البدينة والرياضية

قرومي عبدالحق,  عزوني سليمان,  حفيظي منيب, 

الملخص: ملخص: في مقالنا هذا حاولنا التطرق إلى مفهوم التوافق المهني لدى أساتذة مادة التربية البدنية و الرياضية بالإطلاع على تعاريف لبعض الباحثين في علم النفس ،و إلى النظريات المفسرة له والعلاقة القائمة بين مهنة التدريس، كما عرفنا مستوياته و كيفية قياسه من حيث تطابق الإستعدادات و القدرات الأستاذ ومتطلبات مهنة مادة التربية البدنية والرياضية في بيئته التربوية لتعود عليه بالراحة النفسية والمهنية ،ليجِدَّ في العمل التربوي/التعليمي ويجتهد فيه، ويسْتَمْتِع بِه، ممّا يُمكِّنُه من امتلاك القدرة علي مواجهة العديد من الصعوبات التي تعترضه في محيطه لتحقيق توافقه المهني. Abstract : In this article, we tried to address the concept of professional compatibility among teachers of physical education and sports by looking at the definitions of some researchers in psychology,and in the theories that explain it and the relationship between the teaching profession, as we knew its levels and how to measure it in terms of corresponding the teacher’s readiness and abilities and the requirements of The profession of physical education and sports in his educational environment in order to get him used to psychological and professional comfort, to work hard in the educational work, to strive in it, and to enjoy it, which enables him to have the ability to face many difficulties encountered in his surroundings to achieve professional compatibility

الكلمات المفتاحية: التوافق المهني ; التدريس ; مادة التربية البدنية و الرياضية



Les 10 articles les plus téléchargés

360 تقويم الحمل التدريبي خلال الحصص التدريبية لدى أندية كرة القدم 198 أثر المداخل الحديثة للتغيير التنظيمي على تنمية الموارد البشرية – إعادة هندسة التدريب نموذجا – 187 الحصيلة المعرفية لمتربصي معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية في مقياس البيداغوجيا التطبيقية. 180 :" أثر برنامج مقترح بالألعاب الحركية في تنمية الإدراك الحسي الحركي لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي بسن( 6-7) سنوات" - دراسة تجريبية على تلاميذ السنة الأولى ابتدائي بولاية باتنة - 171 الصحة النفسية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. 165 دور الألعاب الشبه رياضية في تكوين شخصية الطفل مرحلة الابتدائية (06 – 12 ) 148 علاقة النشاط البدني الرياضي بزيادة الوزن والبدانة لدى المراهقين المتمدرسين 139 دراسة التدريب الزائد و علاقته بالاسترجاع عند رياضي كمال الأجسام 136 اسهامات المدرسة الجزائرية في انتقاء المواهب الرياضية وتوجيهها نحو الأندية النخبوية (دراسة ميدانية لمتوسطات الولايات الجنوبية). 130 معوقات ممارسة الأنشطة الرياضية لدى المراهقات المتمدرسات وفقا للمحيط الثقافي الاجتماعي (16-19 سنة)