مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 2, Numéro 2, Pages 32-46
2022-10-02

التسويق الالكتروني في المؤسسات وسبل تفعيله في ظل التطورات التكنولوجية: قراءة في الأسس والمفاهيم والتقنيات.

الكاتب : قادم جميلة . طالة لامية .

الملخص

نظراً لتطور العالم وتطور أساليب عيشه، أصبح هناك ما يعرف بالتسويق عبر الإنترنت أو التسويق الرقمي، وكانوا يعتمدون قديماً على ترويج السلعة وتسويقها على أرض الواقع وجهاً لوجه، أما اليوم فهم يروجون للسلعة وتسوق عبر شبكات الإنترنت حول العالم كله وليس فقط على محيط معين، وأصبح التسويق عبر الشبكة العنكبوتية الإنترنت نوعاً من الأساليب الجديدة في عالم التسويق والبيع، فهناك عدة مواقع تهتم في ترويج وتسويق السلع والمنتجات، عبر شبكة الإنترنت والأجهزة الرقمية والهواتف المحمولة دون الحاجة إلى أوراق، وتعتمد طرق نجاح التسويق على خبرة موظف التسويق، والميزانية المالية المحددة، وطرق التسويق المتبعة. لذلك يعد التسويق الرقمي من أهم وأحدث طرق التسويق التي لها أثر كبير في زيادة الأرباح وفتح أسواق جديدة للشركة بأقل التكاليف وفي أسرع وقت وبمعدل لا يتوافر في أي وسيلة تسويقية أخرى. Abstract Because of the evolution of the world and the evolution of its lifestyles, there has become what is known as online marketing or digital marketing, and they have long relied on the marketing and marketing of the commodity on the ground face to face. Today, they promote the commodity and shop through the Internet all over the world, not just on a given environment. Digital marketing is therefore one of the most important and up-to-date marketing methods that has a significant impact on increasing profits and opening new markets for the company at the lowest cost, at the fastest rate and at a rate not available in any other marketing medium.

الكلمات المفتاحية

التسويق الرقمي، التسويق التقليدي، التطورات التكنولوجية، التحديات، المؤسسات ; Digital Marketing, Traditional Marketing, technological developments, challenges, Enterprise.