المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام


Description

The Algerian Journal of Mass Media and Public Opinion research is a semi-annual, quarterly, international journal, issued by the Department of information and Communication Sciences at the University of Laghouat-Algeria- The journal aims to encourage research and the mobility of scientific research and its publication, especially the publication of original scientific and academic research and studies carried out by researchers from various Arab and foreign universities and scientific and research institutions related to the field of information, communication and public opinion research. The journal also publishes an addition to the following: - Reports on conferences and seminars: which are held inside or outside Algeria, in which research issues in the sciences of information, communication and public opinion research that affect the reader and provided that the report includes the objectives of the seminar or conference or the main themes, results and the most important recommendations. - -Reports on book reviews: the journal accepts calendar reviews for recently published books; So that the report deals with everything that is essential, and goes beyond the presentation, description and summary to analysis, criticism and suggestion of alternatives, and this calls for the reviewer to be at the level of the able author in order to add to the reader's awareness of what should be, if there is a deficiency in some theses or a defect in what should To be achieved in the axes for the objective integration, methodological updating and seriousness in the proposition. - Offer translations of research papers in the fields of information, communication and public opinion. المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام هي مجلة دورية فصلية دولية محكمة نصف سنوية تصدر عن قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة عمار ثليجي بالأغواط-الجزائر- وتهدف المجلة إلى تشجيع مساحات البحث وحركية البحث العلمي ونشره خاصة نشر البحوث والدراسات العلمية والأكاديمية الأصيلة المنجزة من طرف الباحثين من مختلف الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية العربية والأجنبية المرتبطة بمجال بحوث الإعلام والاتصال والرأي العام. كما تنشر المجلة إضافة على ما ذكر ما يلي: - تقارير عن المؤتمرات والندوات: وهي التي تعقد داخل الجزائر أو خارجها وتستعرض فيها قضايا البحوث في علوم الإعلام والاتصال والرأي العام التي تمس القارئ، ومن صميم تخصص المجلة، على أن يشمل التقرير أهداف الندوة أو المؤتمر أو المحاور الرئيسية والنتائج وأهم التوصيات. -تقارير عن عرض مراجعات الكتب: تقبل المجلة المراجعات التقويمية للكتب حديثة النشر؛ بحيث يتناول التقرير كل ما هو جوهري، ويتجاوز العرض والوصف والتلخيص إلى التحليل والنقد واقتراح البدائل، وهذا ما يستدعي أن يكون عارض المراجعة في مستوى المؤلف المتمكن حتى يضيف إلى وعي القارئ ما ينبغي أن يكون، إذا كان هناك قصور في بعض الأطروحات او خلل فيما يجب أن يتحقق في المحاور من أجل التكامل الموضوعي، والتحديث المنهجي والجدية في الطرح. - عرض ترجمات للأبحاث في مجال علوم الإعلام والاتصال والرأي العام.

Annonce

دعوة للنشر في العدد (07) جوان 2021 من المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام:

دعوة للنشر

المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام مجلة دورية فصلية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية من الجامعات والمؤسسات العلمية العربية والأجنبية في مجال بحوث الإعلام والاتصال والرأي العام.

تخضع المواد العلمية المقدمة للنشر في المجلة للقواعد العلمية:

  • يكون البحث مرتبطا بإحدى مجالات علوم الإعلام والاتصال والرأي العام.
  • يجب على الباحث أن يبني بحثه وفق خطة منهجية متعارف عليها.
  • تمنح الأولوية للبحوث والدراسات الميدانية.
  • ألا يكون البحث عملا مكرراً، إذ لا بد أن يحتوي على شيء من التجديد والحداثة، وتكون الأولوية للدراسات الفكرية المعاصرة.
  • يقدم الباحث إقراراً مرفقا ببحثه بأنه بحث ذاتي وأصيل ولم يسبق نشره وأنه غير مقدم في الوقت نفسه إلى جهة نشر أخرى.
  • يجوز نشر الأبحاث المتميزة المستلة من رسائل الماجستير والدكتوراه بشرط ألا تكون هذه الرسائل منشورة أو مقبولة للنشر في جهة أخرى، ويشار في هامش الصفحة الأولى أو قائمة المراجع إلى أن البحث مستل من رسالة علمية.
  • يكتب البحث على ورقة حجم B5وبفونت 14(Traditional Arabic) ومسافة 1.15سم
  • يرفق بالبحث أو الدراسة بملخصين باللغتين العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية، ولا يتجاوز (300) كلمة لكل منهما بما في ذلك العنوان واسم الباحث أو الباحثين.
  • يراعي الباحث قواعد البحث العلمي الأصيل ومنهجيته من توثيق وهوامش ومصادر ومراجع باتباع نظام APA.
  • توثق الجداول والرسوم التوضيحية المستعارة وغيرها بالمصادر الأصلية.
  • حداثة المراجع ودقة توثيقها.
  • لا تتبنى المجلة اتجاها إيديولوجيا محددا، ولا تخضع لقيود غير قيود العلم ومعاييره الأخلاقية والعلمية.
  • الآراء والأفكار المنشورة والواردة في المجلة تعبر عن رأي أصحابها، ولا تتحمل المجلة ما ينشر.
  • لا ترد الأبحاث المقدمة إلى أصحابها سواء نشرت أم لم تنشر، ويخطر الباحث في حالة عدم الموافقة على النشر.
  • تحتفظ المجلة بجميع حقوق النشر للبحث المجاز.
  • يجب على الباحث تحميل قالب المجلة على الرابط:asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/641
  • يرسل البحث إلى العنوان الخاص بالمجلة : asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/641

وعلى اميل المجلة التالي: massmedia1981@gmail.com

 

  • ملاحظة: آخر أجل لاستقبال مساهماتكم هو  17 أفريل 2021

 

مع تحيات رئيس تحرير المجلة

17-01-2021


3

Volumes

6

Numéros

102

Articles


استخدامات التقنية الحديثة في العلاقات العامة

النذير أيمن, 

الملخص: الملخص تمثلت المشكلة التي سعى الباحث لتناولها من خلال هذا البحث إلى التعرف على استخدامات التقنية الحديثة في ممارسة العلاقات العامة، ومن هذا السؤال المحوري تفرعت عدد من التساؤلات الفرعية التي سعى البحث للإجابة عنها: 1- كيف تستفيد العلاقات العامة من التقنية الحديثة في ممارسة وظائفها؟2- ماهي أهداف العلاقات العامة في ظل التقنية الحديثة؟3-ماهي المشكلات التي تواجه العلاقات العامة في ظل استخدامها للتقنية الحديثة ؟وللإجابة عن هذه التساؤلات ولتحقيق أهداف هذا البحث بصورة علمية، اتبع الباحث منهج التحليل الوصفي، كما استخدم كل من : الملاحظة والمقابلة والاستبانة كأدوات علمية لهذا البحث، أما الأهداف التي سعى البحث إلى تحقيقها فتمثلت في الآتي :1-التعرف على أثر التقنية الحديثة في تطوير العلاقات العامة2-بيان أهمية استخدام التقنية الحديثة في العلاقات العامة.3-التعرّض لنموذج تطبيقي للعلاقات العامة يعتمد بشكل كبير على التقنية الحديثة، لمعرفة أسلوب ممارستها عبر هذا النموذج.وبعد اتباع الخطوات العلمية في الدراسة الميدانية، توصل الباحث إلى جملة نتائج من أهمها :1-أن العلاقات العامة تتطور بشكل كبير في ممارسة وظائفها عبر التقنية الألكترونية 2-أن هناك أهدافاً أخرى – إضافة للأهداف التقليدية – تعمل العلاقات العامة على تحقيقها.3- أن من المشكلات التي تعاني منها العلاقات العامة في ظل التقنية الألكترونية والتي تعتبر امتداداً لذات المشكلة التي كانت تعاني منها في ظل الممارسة التقليدية هي : النظرة التقليدية للعلاقات العامة من قِبل الإدارة للعلاقات العامة.وأما أهم التوصيات التي قدمها الباحث فقد تلخصت في الآتي :1- توصي الدراسة بضرورة الاستفادة القصوى من الحاسوب في جميع أعمال العلاقات العامة والإعلام المكتبية والتنظيمية 2- ضرورة تقديم كورسات تدريبية للعاملين بإدارتي العلاقات العامة والإعلام بوحدة تنفيذ السدود بصورة دورية، ترقية للأداء وتطويراً للعمل.3- ضرورة اهتمام إدارة العلاقات العامة بالجمهور الداخلي من خلال عقد لقاءات بين العاملين بالوحدة والإدارة العليا، والعمل على رفع رغبات وتطلعات العاملين بالوحدة إلى الإدارة العليا. Abstract The problem that the researcher strive to address through this research was to learn about the uses of modern technology in the public relations practice. From this key question, a number of sub-questions, that the research strive to answer, were issued: 1- How does public relations benefit from modern technology in the exercise of its functions? 2- What are the objectives of public relations under the modern technology? 3- What are the problems facing public relations during the use of modern technology? To answer these questions and to achieve the objectives of this research scientifically, the researcher take the descriptive analysis approach. The researcher also used: observation, interview and questionnaire as scientific tools for the objectives of this research. The objectives that the research strive to achieve were represented were as follows: 1- To identify the impact of modern technology in developing public relations 2- To demonstrate the importance of using modern technology in public relations 3- To exposure to an operational model of public relations that depends heavily on modern technology, to know the method of its practice through this model. After the scientific steps in the field study have been followed, the researcher reached a number of results, including the following: 1- Public relations are developing significantly in the exercise of their functions through electronic technology. 2- There are other goals - in addition to the traditional goals – to be achieved by public relations. 3- One of the problems that public relations suffers from under electronic technology, which is an extension of the same problem that it were suffering from under traditional practice is traditional view of public relations by the Public Relations Department. The most important recommendations made by the researcher, were as follows: 1- The study recommends the necessity of making the most of computers in all office and organizational public relations and media. 2- The necessity of periodically providing training courses for employees of the Public Relations and Media departments of the Dams Implementation Unit, to raise the performance and develop work. 3- The necessity of the internal audience to be cared about by the Public Relations Department by holding meetings between the unit’s employees and senior management, working to raise the desire and aspirations of the unit’s employees to the senior management.

الكلمات المفتاحية: التقنية الحديثة، العلاقات العامة، وحدة تنفيذ السدود، إدارة الإعلام، إدارة العلاقات العامة، إدارة التوثيق الجماهيري ; modern technology, public relations, dams implementation unit, media department, public relations department, public documentation department



Les 10 articles les plus téléchargés

927 دراسات الجمهور، من الصحيفة إلى الوسائط الجديدة: بين النظريات القاعدية والبحث عن مقاربات جديدة. 690 مواقع التواصل الاجتماعي والتوعية من مخاطر انتشار فيروس كورونا في الجزائر 559 الأخبار المزيفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقت الأزمات من وجهة نظر المستخدمين -دراسة ميدانية خلال أزمة كورونا- 286 رؤية منهجية حول اختيار الموضوع وتحديد مشكلة البحث في بحوث علوم الإعلام والاتصال 262 وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في تعبئة الرأي العام العالمي وفي الحد من انتشار وباء كورونا (كوفيد-19) 253 أساليب الإقناع في صفحات المترشحين للإنتخابات الرئاسية 12ديسمبر2019 على مواقع التواصل الإجتماعي (دراسة تحليلية على عينة من مضامين الصفحة الرسمية للمترشح الحر عبد المجيد تبون على الفيسبوك). Methods of persuasion in the pages of presidential candidates of 12December 2019 on social networks (An analytical study based on sample from the contents the official page of free candidate Abdelmadjid Tabboune on Facebook). 245 رقمنة الإعلام: دراسة تحليلية لمفهوم الإعلام الرقمي والمداخل النظرية لدراسته وأبرز سماته 169 الاتصال التنظيمي وممارسة التغيير التنظيمي ـ دراسة ميدانية لمؤسسة قطنيات الجنوب -وحدة الأغواط-الجزائر 164 فاعلية استخدام منصات الإعلام الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي في زيادة تفاعل طالبات المرحلة الجامعية مع مادة مناهج البحث العلمي: دراسة نوعية على عينة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز 160 القائم بالاتصال في ظل بيئة الإعلام الجديد: التحديات، المصادر والأدوار