المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام

The Algerian Journal of Mass Media and Public Opinion Research

Description

The Algerian Journal of Media and Public Opinion Research is an international, semi-annual, peer-reviewed, open-access journal published by the Department of Media and Communication Sciences at the University of Amar Thelidji in Laghouat, Algeria. The journal aims to disseminate original scientific and academic research that has not been previously published, conducted by researchers, both students and professors, from various Arab and foreign universities and scientific research institutions related to the field of media, communication research, and public opinion. Additionally, the journal publishes conference reports, seminars, book reviews, and translations that are relevant to its field of expertise in three foreign languages: Arabic, English, and French

Annonce

دعوة للنشر في المجلد 06 - العدد رقم 12

تسعد المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام بفتح باب استقبال البحوث والدراسات لعددها 13للمجلد 07 والذي سيصدر نهاية شهر جوان2024 ، باستقبال مساهماتكم من  تاريخ 01 جانفي 2024 إلى غاية 15ماي 2024، كما يرجى تحميل قالب المجلة وأرسالها وفقه

ملاحظة:

يتم ارسال البحوث على رابط المجلة والبريد الالكتروني التاليين: https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/641

وعلى البريد الالكتروني للمجلة: massmedia1981@gmail.com

مع فائق التحايا والتقدير

رئيس التحرير

أ.د/ عطاءالله طريف

01-01-2024


6

Volumes

12

Numéros

176

Articles


واقع التدريب الميداني في قسم الإعلام بجامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلاب

أستاذ مساعد د. فيصل بن محمد العقيل, 
2024-01-01

الملخص: تسعى هذه الدراسة الى التعرف على واقع التدريب في قسم الاعلام بجامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلاب، وذلك من خلال توظيف نموذج Kirkpatrick في هذه الدراسة لتقييم واقع التدريب. اعتمدت الدراسة على منهج المسح بالعينة بشقيه الوصف والتحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من خريجي قسم الإعلام خلال الفترة الزمنية من عام 2018 وحتى عام 2022، حيث تم توزيع أداة الاستبانة على عينة مكونة من 385 مفردة. توصلت أبرز نتائج هذه الدراسة إلى أن المبحوثين يميلون الى الموافقة بشكل إيجابي على جميع مستويات نموذج Kirkpatrick (التفاعل والتعليم المتحقق والسلوك والنتائج). كما توصلت النتائج إلى أن معظم أفراد عينة الدراسة بشكل عام يميلون إلى الموافقة بشكل إيجابي على مدى دور قسم الإعلام وأداء مشرفي التدريب الأكاديميين بعد إنهائهم برنامج التدريب الخاص بهم، وكذلك يميلون إلى الموافقة بشكل إيجابي على جميع العبارات التي تقيس مدى رضاهم عن بيئة التدريب وأداء مشرفي التدريب الميدانيين بعد إنهائهم مقرر التدريب التعاوني بقسم الإعلام.

الكلمات المفتاحية: التدريب الإعلامي، جودة التدريب، نموذج كيرك باتريك، المهنية الإعلامية، قسم الإعلام.


أثر العلاقات العامة الرقمية للجمعيات الخيرية على تفاعل الجمهور الخارجي مع العمل التطوعي: دراسة ميدانية على عينة من الجمهور بمدينة جدة.

عيواج عذراء, 
2024-01-01

الملخص: ملخص: تعتبر العلاقات العامة الرقمية من أحدث المفاهيم المرتبطة بممارسة العلاقات العامة في الفترة الحالية، خاصة أنها حققت الكثير من الأهداف التواصلية والتفاعلية مع الجماهير بخاصة الجماهير الخارجية منها. وعلى ضوء هذا الطرح تحاول هذه الدراسة معرفة أثر العلاقات العامة الرقمية للجمعيات الخيرية الناشطة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية على تفاعل الجمهور الخارجي مع العمل التطوعي، هذا الأخير الذي ينظر إليه كشريك تنموي منذ تأسيس المملكة العربية السعودية. وقد اعتمدت على كل من نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ونظرية الاتصال الحواري كخلفية نظرية مناسبة للإجابة على التساؤلات المطروحة على عينة قدرها 321 مبحوثا من متتبعي منشورات الجمعيات الخيرية عبر مختلف تطبيقات العلاقات العامة الرقمية، موظفة أداة استمارة الاستبيان لجمع البيانات الميدانية. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج مهمة من بينها: تعدد تطبيقات العلاقات العامة الرقمية التي توظفها الجمعيات الخيرية قصد تقديم نفسها وبناء حلقات حوارية مع جماهيرها، وجود علاقة اعتماد إيجابية لدى الجمهور الخارجي على تطبيقات العلاقات العامة الرقمية للجمعيات الخيرية. وجود آثار معرفية ووجدانية وسلوكية على مستوى المبحوثين نتيجة متابعتهم لمنشورات الجمعيات الخيرية.وتأثر المبحوثين من تعرضهم لمنشورات الجمعيات الخيرية عبر تطبيقات العلاقات العامة الرقمية على زيادة إقبالهم على العمل التطوعي. Abstract: Digital public relations is one of the latest concepts related to the practice of public relations in the current period, especially as it has achieved many communicative and interactive goals with audiences, especially external audiences. In light of this proposition, this study attempts to find out the impact of the digital public relations of charities active in Jeddah, Saudi Arabia, on the interaction of the external public with volunteer work, the latter of which is seen as a development partner since the establishment of the Kingdom of Saudi Arabia. She relied on both media dependence theory and dialogic communication theory as an appropriate theoretical background to answer questions posed to a sample of 321 respondents who follow charities publications through various digital public relations applications, employing the questionnaire form tool to collect field data. The study found several important results, including: the multiplicity of digital public relations applications employed by charities in order to present themselves and build dialogue circles with their audiences, and the existence of a positive dependence relationship among the external audience on the digital public relations applications of charities. The presence of cognitive, emotional and behavioral effects at the level of respondents as a result of their follow-up to the publications of charities.The respondents were affected by their exposure to the publications of charities through digital public relations applications to increase their demand for volunteer work.

الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة الرقمية ; الجمعيات الخيرية ; مواقع التواصل الاجتماعي ; العمل التطوعي ; Digital public relations ; charities ; social media ; volunteer work



Les 10 articles les plus téléchargés