المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام


Description

The Algerian Journal of Mass Media and Public Opinion research is a semi-annual, quarterly, international journal, issued by the Department of information and Communication Sciences at the University of Laghouat-Algeria- The journal aims to encourage research and the mobility of scientific research and its publication, especially the publication of original scientific and academic research and studies carried out by researchers from various Arab and foreign universities and scientific and research institutions related to the field of information, communication and public opinion research. The journal also publishes an addition to the following: - Reports on conferences and seminars: which are held inside or outside Algeria, in which research issues in the sciences of information, communication and public opinion research that affect the reader and provided that the report includes the objectives of the seminar or conference or the main themes, results and the most important recommendations. - -Reports on book reviews: the journal accepts calendar reviews for recently published books; So that the report deals with everything that is essential, and goes beyond the presentation, description and summary to analysis, criticism and suggestion of alternatives, and this calls for the reviewer to be at the level of the able author in order to add to the reader's awareness of what should be, if there is a deficiency in some theses or a defect in what should To be achieved in the axes for the objective integration, methodological updating and seriousness in the proposition. - Offer translations of research papers in the fields of information, communication and public opinion. المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام هي مجلة دورية فصلية دولية محكمة نصف سنوية تصدر عن قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة عمار ثليجي بالأغواط-الجزائر- وتهدف المجلة إلى تشجيع مساحات البحث وحركية البحث العلمي ونشره خاصة نشر البحوث والدراسات العلمية والأكاديمية الأصيلة المنجزة من طرف الباحثين من مختلف الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية العربية والأجنبية المرتبطة بمجال بحوث الإعلام والاتصال والرأي العام. كما تنشر المجلة إضافة على ما ذكر ما يلي: - تقارير عن المؤتمرات والندوات: وهي التي تعقد داخل الجزائر أو خارجها وتستعرض فيها قضايا البحوث في علوم الإعلام والاتصال والرأي العام التي تمس القارئ، ومن صميم تخصص المجلة، على أن يشمل التقرير أهداف الندوة أو المؤتمر أو المحاور الرئيسية والنتائج وأهم التوصيات. -تقارير عن عرض مراجعات الكتب: تقبل المجلة المراجعات التقويمية للكتب حديثة النشر؛ بحيث يتناول التقرير كل ما هو جوهري، ويتجاوز العرض والوصف والتلخيص إلى التحليل والنقد واقتراح البدائل، وهذا ما يستدعي أن يكون عارض المراجعة في مستوى المؤلف المتمكن حتى يضيف إلى وعي القارئ ما ينبغي أن يكون، إذا كان هناك قصور في بعض الأطروحات او خلل فيما يجب أن يتحقق في المحاور من أجل التكامل الموضوعي، والتحديث المنهجي والجدية في الطرح. - عرض ترجمات للأبحاث في مجال علوم الإعلام والاتصال والرأي العام.

Annonce

إعلان عن فنح استقبال البحوث والدراسات الإعلامية للعدد 8 للمجلد 4

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - تحية طيبة

يسعد المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام بجامعة الأغوط - الجزائرعن فتح عملية استقبال البحوث والدراسات الإعلامية للعدد الثامن (08) من المجلد الرابع (04) بدء من تاريخ الفاتح (01) من شهر أوت/أغسطس 2021 إلى غاية تاريخ العاشر (10) من شهر نوفمبر المقبل.

ملاحظة: البحوث والدراسات الإعلامية باللغة الأجنبية نرسل على مدار السنة.

- ترسل البحوث والدراسات الإعلامية على البريد الالكتروني وعنوان المجلة على البوابة الجزائرية للمجلات العلمية الآني:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/641

والبريد الالكتروني للمجلة: massmedia1981@gmail.com

تقبلو تحيات فريق المجلة و رئيس التحرير-د/عطاءالله طريف

28-07-2021


4

Volumes

7

Numéros

113

Articles


مصداقية المواقع الإلكترونية كمصدر للأخبار والمواضيع و علاقتها بظاهرة العداء لوسائل الإعلام لدى الجمهور

Jalal Dr.hazhar, 

الملخص: مصداقية المواقع الإلكترونية كمصدر للأخبار والمواضيع وعلاقتها بظاهرة العداء لوسائل الإعلام لدي الجمهور ملخص هدفت الدراسة إلي التعرف على مصداقية المواقع الإلكترونية كمصدر للأخبار والمواضيع وعلاقتها بظاهرة العداء لوسائل الإعلام لدي الجمهور، منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة علي منهج المسح، عينة الدراسة: طبقت الدراسة على عينة قوامها (100) من النخبة ( الأكاديميين، الإعلاميين، المثقفين، الفنانيين) بإقليم كوردستان العراق خلال الفترة من 1/3 وحتى 31/3/2021. أدوات الدراسة: تم جمع بيانات الدراسة باستخدام أداة استبيان إلكترونية (Online Questionnaire) نظراً لتعذر المقابلة الشخصية لظروف جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19). أبرز نتائج الدراسة: - متوسطية كثافة و معدل استخدام النخبة- عينة الدراسة- للمواقع الإلكترونية الكوردية، على الرغم من حرص أكثر من نصف عينة الدراسة على تصفح المواقع الإلكترونية الكوردية بشكل يومي. - تراجع مصداقية للمواقع الإلكترونية الكوردية لدي النخبة - عينة الدراسة - حيث جاء مقياس مصداقية "متوسطة و"متدنية" في المرتبة الأولى، وأخيراً جاء "مصداقية مرتفعة". - جاء "فقدان النخبة لثقته فيما تبثه وسائل الإعلام العراقية حول الأوضاع السياسية في العراق" في مقدمة آثار شعور جمهور النخبة – عينة الدراسة - بالعداء نحو المواقع الإلكترونية الكوردية، تلتها كلاً "تحيز المواقع الإخبارية العراقية يجعلني أشعر بالكراهية تجاه من يعارض آرائي السياسية"، و" ليس لدي الرغبة في الحديث مع الأخرين حول تحيز المواقع الإخبارية في العراق". - وجود فروق دالة إحصائياً بين المبحوثين من حيث (النوع) فقط في مدى الاتجاه نحو مصداقية المواقع الكوردية. - وجود علاقة إرتباط دالة إحصائياً بين عوامل تحيز المواقع الكوردية وبين السلوك العدائي نحو تلك المواقع من وجهة نظر المبحوثين - وجود علاقة إرتباط دالة إحصائياً بين الاتجاه العدائي نحو المواقع الكوردية وبين السلوك العدائي نحو تلك المواقع من وجهة نظر المبحوثين. الكلمات المفتاحية المصداقية – المواقع الالكترونية – العداء لوسائل الإعلام Summary The study aimed to identify the credibility of News sites as a source of news and topics and its relationship to the phenomenon of Hostile Media among the public, the methodology of the study: The study was based on the survey methodology, the study sample: a sample consisting of (100) of the elite (Academics, media professionals, intellectuals, artists) in the Kurdistan Region of Iraq during the period From 1/3 to 3/31/2021. Study tools: The study data were collected using an online questionnaire tool due to the inability of a personal interview for the conditions of the Coronavirus (Covid-19) pandemic. The most prominent results of the study: - The average rate and intensity of the elite’s use of Kurdish News sites, despite the keenness of more than half of the study sample to browse Kurdish News sites on a daily basis. - The credibility of Kurdish News sites declined among the elite - the study sample - where the reliability measure of "medium and" low "came first, and finally" high credibility". - At the forefront of the effects of the elite public’s feeling - the study sample - of hostility towards Kurdish News sites, “the elite’s loss of confidence in what the Iraqi media broadcasts about the political situation in Iraq,” followed by all, “the bias of Iraqi news sites makes me feel hatred towards those who oppose my political views,” and "I don't want to talk to others about the bias of news sites in Iraq." - There are statistically significant differences between the respondents in terms of (gender) only in the extent of the trend towards the credibility of Kurdish News sites. - The existence of a statistically significant correlation between the bias factors of Kurdish sites and the hostile behavior towards those sites from the viewpoint of the respondents - The existence of a statistically significant correlation relationship between the hostile attitude towards Kurdish sites and the hostile behavior towards those sites from the viewpoint of the respondents. Key words Credibility - News sites – Hostile Media

الكلمات المفتاحية: المصداقية – المواقع الالكترونية – العداء لوسائل الإعلام ; Credibility - News sites – Hostile Media



Les 10 articles les plus téléchargés

1 771 الصحافة الجزائرية في عصر الانترنت نحوى رؤية جديدة للعمل الصحفي بالجزائر 1 284 دراسات الجمهور، من الصحيفة إلى الوسائط الجديدة: بين النظريات القاعدية والبحث عن مقاربات جديدة. 1 099 مواقع التواصل الاجتماعي والتوعية من مخاطر انتشار فيروس كورونا في الجزائر 874 الأخبار المزيفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقت الأزمات من وجهة نظر المستخدمين -دراسة ميدانية خلال أزمة كورونا- 506 دور الإذاعة المحلية من خلال صفحتها على موقع الفيسبوك في تنمية المجتمع المحلي - دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي صفحة الفيسبوك الرسمية لإذاعة المدية 472 رقمنة الإعلام: دراسة تحليلية لمفهوم الإعلام الرقمي والمداخل النظرية لدراسته وأبرز سماته 461 وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في تعبئة الرأي العام العالمي وفي الحد من انتشار وباء كورونا (كوفيد-19) 419 رؤية منهجية حول اختيار الموضوع وتحديد مشكلة البحث في بحوث علوم الإعلام والاتصال 379 المقاربات النظرية و الأساليب المنهجية في دراسة وسائط الاتصال الجديدة: محاولة بحث في الإشكالات واقتراح للبدائل 357 أساليب الإقناع في صفحات المترشحين للإنتخابات الرئاسية 12ديسمبر2019 على مواقع التواصل الإجتماعي (دراسة تحليلية على عينة من مضامين الصفحة الرسمية للمترشح الحر عبد المجيد تبون على الفيسبوك). Methods of persuasion in the pages of presidential candidates of 12December 2019 on social networks (An analytical study based on sample from the contents the official page of free candidate Abdelmadjid Tabboune on Facebook).