تطوير

تطوير

Description

مجلة علمية تهتم بشؤون تطوير البحث في العلوم الاجتماعية بالأصالة، وبتسليط الضوء على قضايا الساعة، خصوصا المأمول الاجتماعي من المؤسسات العلمية مثل البحث في علل الظواهر الاجتماعية، وتقديم حلول، ومقترحات مشاريع لتنمية الجانب الايتيقي في المجتمع المدني، وتقوم بتحكيم ونشر المقالات الأكاديمية وكذا العلمية ذات التخصص الفلسفي والاجتماعي والنفسي، مواكبة الراهن البحثي ، تعميم المعلومة والمعرفة، تشجيع الباحثين والطلبة على نشر أعمالهم وبحوثهم.


3

Volumes

4

Numéros

59

Articles


علاقة القوى الروحية بالإدارة العثمانية في الجزائر( التصوف أنموذجا)

سعودي أحمد, 

الملخص: أدرك العثمانيون منذ اتصالاتهم الأولى بالقوى المحلية في إيالة الجزائر العثمانية و الممثلة في المرابطين وشيوخ القبائل ، أن نجاحهم في حكم الجزائر أي العثمانيين، متوقف على مدى نجاحهم في التقرب و التعامل مع تلك القوى ذات الحضور الديني و الاجتماعي القوي ،ومدى تمكنهم من الحصول على دعم رؤساء ومشايخ ورموز تلك القوى ، فبادروا لأجل ذلك إلى سياسة كان الهدف منها محاولة استمالة تلك القوى وكسب ودها إن أمكن ، وإلا العمل على إخضاعها بمختلف الوسائل المتاحة والممكنة، وقد سجل لنا التاريخ اختلافا واضحا في المواقف و الأدوات التي اعتمدها العثمانيون في التعامل مع تلك القوى الدينية على امتداد المدن والأرياف في مختلف الأقاليم، وفي مدى تجاوب تلك القوى مع تلك السياسة أو رفضها والتمرد عليها وهو موضوع ما سنستعرضه في المقال التالي .

الكلمات المفتاحية: التصوف- الطرق الصوفية- العثمانيون- الجزائر - التمرد- الولاء


إبستمولوجيا العلوم الاجتماعية ومعادلة الكم والكيف - نسق معرفي جديد -

بن لعوج لطفي, 

الملخص: الملخص: يتناول هذا العمل التحدي القائم بين البحوث الكمية والكيفية،إذ قد يكون هذا التحدي مناهضا للسوسيولوجيا، لينبثق عنه عدة مصادر بحثية حول تلك المفارقة ذات التوجه الكمي والكيفي للبحث الامبريقي حيث يأخذ بعين الاعتبار تلك الأعمال الابستمولوجية المعاصرة، إنه توجه جديد،يشكل طابعا متعدد القرائن وعقلاني في جوهره، بعيد عن كل رؤية معيارية، متحرر من تلك التوجهات ذات البناء السكولاستي. Résumé: Se travaille représente un défit entre les attitudes méthodologiques ; Qualitatives et quantitatives, Ce défit a pu être relevé par la sociologie, il suite les voies du débat sur le paradoxe qui constituée des orientations qualitative et quantitatives de la recherche empirique, et met en évidence dans les travaux épistémologiques contemporains, une ligne nouvelle conjuguant pluralisme et rationalisme, loin de tout visée normative, dégager de tout construction scolastique des attitudes. Su mary : This thesis attempts to understand how sociology has addressed this challenge of the quantitif and qualitatif recherche , beginning with debates which have give the aptitudes of the qualitative and quantitative constitution this article then explores the potential of some contemporary epistemological, work which brings to gather pluralism and rationalism, far from any normative type orientation, and rather as it has emerged from its process of scholastic construction.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الاكسيولوجيا - الابستيمولوجيا الوضعية – الانعكاسية – الدوكسا- الحذر الابستمولوجي – التفسيرات التصويرية. Mot clé : Axiologie - épistémologie positivisme –réflex ionisme – doxa – vigilance épistémologique - idéographie.


جودة التعليم

حوالي أمال, 

الملخص: يعد مفهوم الجودة من المفاهيم الحديثة التي اهتمت المؤسسات التربوية بتطبيقها في المجال التعليمي، بغية الحصول على أفضل نوعية من التعليم وتخريج طلبة قادرين على ممارسة أدوارهم بصورة تخدم المجتمع، ومنه تحسين فاعلية ومردودية منظومة التربية والتعليم ، وفي هذا الخصوص لا بد من الإشارة لإشكالية فهم ووعي الاساتذة بالمفاهيم المرتبطة بجودة التدريس، وما ترتبط بها من مفاهيم بما تمثله عملية الفهم لها والتحكم فيها من طرف المدرس عاملاً أساسياً لنجاح أهداف التعليم لكونه العنصر الأهم في النظام التعليمي، توكل له مهمة تطبيق المنهاج في خبرات تعليمية في حجرة الدراسة . Abstract : The concept of quality is one of the modern concepts that educational institutions have applied in the field of education, in order to obtain the best quality of learning and to graduate students able to play their roles in a way that serves the society. This includes improving the efficiency of the education system. So we should told professors the concepts associated with the quality of teaching, and the associated concepts, as represented by the process of understanding and control by the teacher as the most important element in the educational system, entrusted with the task of implementing the curriculum in the classroom educational experiences .

الكلمات المفتاحية: جودة التعليم، الجودة الشاملة في التعليم، جودة الأداء التدريسي ; quality education, total quality in education, Quality of teaching performance


الخطاب التحليلي لفلسفة اللغة

شريف حسني خليل, 

الملخص: موضوع هذا المقال هو تحديد بنية الخطاب التحليلي لفلسفة اللغة، بين رسل وفتجنشتين ولهذا الغرض سنبين كيفية تناول كل منهما للخطاب التحليلي، وإسقاطه على اللغة العادية، واثر ذلك على الفلسفة المعاصرة واتجهاتها.

الكلمات المفتاحية: التحليل ; الخطاب ; اللغة ; اللغة العادية


الماء في المخيال الشعبي الجزائري دراسة رمزية في منطقة حمام النبائل بقالمة

رزايقية فاطمة, 

الملخص: ملخص: يعد الماء المكون الأساسي في حياة الإنسان واستقراره؛ إذ أنه شرط من شروط الوجود الضرورية التي تقتضي العيش والنماء وسبب رئيسي في ديمومة الحياة واستمرارها. ولهذا السبب كان الماء عاملا مؤًثرا في نشأة المجتمعات، وقيام الحضارات التي كانت تتخذ موقعها ومكانها قريباً من الأنهار الكبرى الدائمة الجريان وحول عيون الماء والينابيع و مساقط الأمطار الوفيرة وذلك لما تمنحه هذه الخصائص من عوامل بناء ورخا، الأمر الذي يعني أن الماء يمثل رمزا من رموز المنَعةِ والقوة والثبوت والخصوبة فكلما توافرت الشعوب على مصادر ماء غنية كانت حظوظها في الاستقرار والصمود وإنتاج القيم الحضارية أكثر"، فالماء هو الأساس الأول للحياة ولهذا يحضر الماء وبقوة في الثقافة الإنسانية منذ القديم، ومن خلال هذا المقال العلمي نود تسليط الضوء على عنصر الماء بالدراسة والتحليل في المخيال الشعبي بمنطقة حمام النبائل بقالمة كنموذج.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الماء. المخيال.الرمز.الطقس.المعتقدات


الدور الاجتماعي والنفسي لبواكير التصوف في المغرب الأوسط (الجزائر).

عبد الكريم بليل, 

الملخص: ملخص: تعتبر الجماعة الصوفية من الهيئات الاجتماعية المشاركة في التنشئة الاجتماعية، و قد أدت دورا نشطا في بلاد المغرب الأوسط خلال القرن السادس إلى الثامن الهجري؛ حيث تكثف تواجدها و نشاطها في زمن احتاجها المجتمع لقيادة الإصلاح الاجتماعي، و التأطير النفسي الجمعوي؛ بعد توالي الحروب و الأزمات السياسية والإقتصادية و العسكرية. في ذا البحث نسعى لبيان إشكالية الدور الاجتماعي و النفسي للتصوف في الجزائر حين بدأ ظهوره، لذا نتساءل عن الأحوال والأوضاع الاجتماعية المساعدة لظهور الصوفية، وماهي الإصلاحات الاجتماعية والنفسية التي قدمها صوفية الجزائر؟ Summary: The Sufi community is one of the social bodies involved in socialization, and has played an active role in the Middle Maghreb during the 6th to 8th century, where its presence and activity intensified at a time when society needed to lead social reform, and associative psychological framing; Wars and political, economic and military crises. In this research we seek to demonstrate the problem of the rapid spread of the clash in Algeria, so we wonder about the social conditions and conditions that help the emergence of Sufism, and what social and psychological reforms presented by Sufism of Algeria? كلمات مفتاحية: التصوف، الصوفية، النفس، التنشئة الاجتماعية، التعليم. Keywords: Sufism, Sufism, psychology, socialization, education.

الكلمات المفتاحية: التصوف، الصوفية، النفس، التنشئة الاجتماعية، التعليم. Keywords: Sufism, Sufism, psychology, socialization, education.


معوقات تدريس التربية البدنية بالمدرسة الابتدائية الجزائرية

سليمة قاسي, 

الملخص: الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى الإضاءة على المعوقات والصعوبات والمشاكل التي تواجه تدريس التربية البدنية في المدرسة الابتدائية الجزائرية في ظل غياب التكوين المتخصص للمعلم ونقص الوسائل والفضاءات المناسبة ،بمقاربة يتقاطع فيها الكم بالكيف، حيث تم استخدام المنهج الوصفي ذي البعد الإحصائي، والتحليل الذي يسمح بتقديم تفسيرات وشبكة قراءة جد منطقية وجادة، من خلال الاعتماد على نتائج دراسات ميدانية ، حاولنا من خلالها الإجابة على التساؤل الرئيس التالي الذي نعتبره مفتاحا لدراستنا هذه : ماهي معوقات تدريس التربية البدنية الرياضية في المدرسة الابتدائية الجزائرية الكلمات المفتاحية: تدريس ;التربية ; البدنية ; صعوبات ; المدرسة ; الابتدائية Abstract: This research paper seeks to shed light on the difficulties and problems facing the teaching of physical education in the Algerian primary school in the absence of the specialized training of the teacher and the lack of appropriate means and spaces. In a descriptive approach coupled with statistical processing wheree, we tried to answer the following main question, which we consider the key to our study: What are the hindrances facing physical education teaching in the algerian primary school? Key words: teaching; education; physical; hindrances; primary ; school

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تدريس ;التربية ; البدنية ; صعوبات ; المدرسة ; الابتدائية


Guidance parentale en orthophonie face aux pratiques socioculturelles /لتوجيه الابوي بين علاج النطق و الممارسات السوسيوثقافية ا/Parental Guidance in Speech-Language Pathology for Sociocultural Practices

لعنان مسيكة, 

الملخص: Résumé : Le bégaiement est un trouble de la fluidité de la parole. Il se manifeste par des irrégularités dans le débit (trop rapide), des inspirations avant de parler, des blocages, des répétitions de certaines syllabes des inhibitions (pause, attitude figée), des prolongations de sons. Pour , la plupart , le bégaiement, n’est même pas considéré comme maladie ou un handicap mais, il est associé à de nombreux stéréotypes négatifs. Ils proviennent d'une connaissance faussée ou du moins incomplète de ce trouble.(Leclerc, Faure ,2011,p.5) . Par ailleurs, l’orthophonie, est venue pour accompagner les personnes souffrant de bégaiement. Pour y faire face, les parents , en plus, de leur accompagnement orthophonique , ils font appel à certaines pratiques socioculturelles. Notre travail vise à montrer la guidance parentale entre l’ orthophonie et les pratiques socioculturelles au bégaiement . الملخص: التأتأة هي عمليّة إطالة أو تكرار بعض الكلمات أو المقاطع الصوتيّة التي تصدر من الطفل، وتعدّ نوعاً من أنواع الاضطرابات الكلاميّة والتي تصيب الأطفال. بالنسبة لمعظم الناس ، لا تعتبر التأتأة مرضًا أو إعاقة ، ولكنها ترتبط بالعديد من الصور النمطية السلبية، نتيجة لمعرفة مشوهة أو على الأقل غير كاملة. و على هذا ،فإن علاج النطق يأتي لمتابعة الاشخاص الذين يعانون من التأتأة.من أجل مواجهة هذا الاضطراب بالإضافة إلى علاج النطق يقوم الأباء بالاستعانة ببعض الممارسات الاجتماعية والثقافية. و عليه ، يهدف عملنا لتبيان ا لتوجيه الابوي بين علاج النطق و الممارسات الاجتماعية والثقافية. Title : Parental Guidance between Speech-Language Pathology and Socio cultural Practices Abstract Stuttering is a disorder of the fluidity of speech. It is manifested by irregularities in the flow (too fast), inspirations before speaking, blockages, repetitions of certain syllables of the inhibitions (pause, frozen attitude), extensions of sounds. For most, stuttering, is not even considered as a disease or a handicap but, it is associated with negative stereotypes. They come from a distorted or at least incomplete knowledge of this disorder. Moreover, speech therapy has come to accompany people suffering from stuttering. To cope, the parents, in addition to, their accompaniment speech therapy, they appeal to certain socio-cultural practices. Our work aims to show parental guidance between speech therapy and socio cultural practices at stuttering.

الكلمات المفتاحية: bégaiement, ; orthophonie ; pratiques socioculturelles ; Key words ; stuttering ; speech therapy, ; socio-cultural practices


العنوان: الثقافة المحلية والسلوك التنظيمي لدى العامل الجزائري. Title: Local culture and organizational behavior of the Algerian worker.

Ali Taleb Moubarek, 

الملخص: الملخص بالعربية: إن الدور الملقى على عاتق المؤسسة الاقتصادية إحداث تنمية اقتصادية وتحديث المجتمع الجزائري, عن طريق خلق فرد جديد في مجتمع جديد, ونقله من مجتمع تقليدي إلى مجتمع حداثي, عبر المؤسسة الاقتصادية التي لها القدرة على تلقين القيم والممارسات الجديدة للعامل, بواسطة التنشئة المؤسساتية لتحل محل القيم والثقافة التقليدية, فالمفارقة التي يمكن رصدها من خلال الملاحظة الميدانية للممارسات العمالية داخل المؤسسة وجود تعارض بين السلوك العمّالي و ثقافة المؤسسة العصرية, وبالتالي تهدف الدراسة إلى الإجابة عن التساؤل التالي: هل استطاع العامل الجزائري ان يكتسب سلوك تنظيمي عصري داخل المؤسسة ؟ أم أن ثقافته التقليدية ما زالت تتحكم في ممارساته المهنية؟ أخيراً تخْلُص الدراسة إلى ان العامل الجزائري لم يكتسب بعد ثقافة تنظيمية جديدة مغايرة لثقافته التقليدية, من خلال إعادة انتاج الثقافة المحلية التي تنعكس على سلوكه, وهذا ما يؤثر سِلباً على مشكلة التأقلم مع الوسط المهني الجديد. Summary: The role of the economic institution is to create economic development and modernize Algerian society by creating a new individual in a new society and transferring it from a traditional society to a modern society through an economic institution that has the capacity to impart new values and practices to the worker through institutionalization to replace values and culture. Traditional, the paradox that can be observed through the field observation of labor practices within the institution is a conflict between the labor behavior and the culture of the modern institution. Therefore, the study aims to answer the following question: Has the Algerian worker been able to acquire modern organizational behavior within the institution? Or does his traditional culture still control his professional practices? Finally, the study concludes that the Algerian worker has not yet acquired a new organizational culture that differs from his traditional culture by reproducing the local culture that reflects his behavior, which negatively affects the problem of adapting to the new industrial milieu.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التنشئة المؤسساتية, السلوك التنظيمي, التحديث, إعادة الإنتاج, الثقافة المحلية, المشكلات السلوكية. Key words: institutionalization, organizational behavior, modernization, reproduction, local culture, behavioral problems.


الأخلاقيات الكوكبية عند إدغار موران

جرماني فاطمة, 

الملخص: إن الفلسفة الكوكبية عند إدغار موران تتجلى في اهتمامه بالجنس البشري وكرامته، وتطلعه إلى قيم كونية مبنية على التسامح والاعتراف بالاختلاف والتنوع الثقافي، باعتبار أن الإنسانية في هذه الألفية تعيش على وقع الانجازات الهائلة التكنولوجية والتقنية التي تعرفها مختلف المجالات الحياتية، إلا أن هذا التقدم وما وفره من منجزات أفرز في المقابل العديد من الإشكاليات الأخلاقية التي تهدد أمن واستقرار البشرية، وهنا أصبح الإنسان المعاصر يستشعر ضرورة الحاجة الماسة إلى الأخلاقيات وتعميق الوعي الإنساني. Abstract: The universal philosophy of Edgar Moran is reflected in his interest in the human race and his dignity. He aspires to universal values based on tolerance and recognition of diversity and cultural diversity. On the other hand, many of the moral problems that threaten the security and stability of mankind have become a reality. Today, contemporary human beings feel the need for morality and the deepening of human consciousness. Keywords: ethics; Planetary; the art of living; understanding; tolerance; culture.

الكلمات المفتاحية: الأخلاقيات؛ الكوكبي؛ فن العيش؛ الفهم؛ التسامح؛ الثقافة.


الفكر العربي المعاصر وإشكالية الابداع المفهومي

بوطغان نصيرة, 

الملخص: كيف يمكن للعقل العربي الفلسفي أن يتمكن من الابداع المفهومي؟ إنَّ جل المفكرين يستندون في عملية تأسيس مشاريعهم النهضوية على جهاز مفاهيمي في غالبه محاكاة لما أنتجه العقل الغربي، فإذا حاولنا استنطاق نصوصهم وجدناها مليئة بالإحالات إلى فلسفات ومذاهب نبتت في بيئات غير عربية، مما يعني أنَّ النقد الحقيقي هو الذي ينبغي أن يفضح لنا كل المرجعيات التي انطلقت منها مشاريع التحديث في عالمنا العربي، والكشف عن العلائق بين المرجعيات وكيف تؤثر في رؤية العقل العربي لواقعه المأزوم، كما ينبغي على النقد أن ينصب على المفاهيم ومضامينها الأيدولوجية، لأنَّ المفاهيم كائنات تاريخية تتغذى في التاريخ من عناصر الثقافة التي تزرع فيها، لهذا عملية التبيئة ينبغي أن تمر عبر وعي المضامين الأيديولوجية فلا توجد فلسفة بريئة، فكل المفاهيم المستوردة تملك قوة التأثير في حركية التاريخ وتوجيهه، وهكذا يشبه حنفي حياة المفاهيم بحياة الأمم والشعوب، فهي كائنات تتمتع بخاصية التحول والتغير. The question of conceptual innovation in our Arab thought is one of the most important problems that should be studied with all responsibility, because the absence of creativity means that the intellect can not pursue the products of civilization. Every culture lacks a special conceptual device that will be consumed by what others produce. This is the case of our Arab thought today. In the process of establishing their Renaissance projects on a conceptual system, most of which is a simulation of what the Western mind produced. If we try to question their texts and find them full of references to philosophies and doctrines that grew up in non-Arab environments, this means that real criticism should expose us to all the references from which the Modernization in the Arab world, and the disclosure of the terms of reference and diets affect how the vision of the Arab mind the realities of the critical, and should be focused criticism on the concepts and content ideology, because the concepts of historical objects feed in the history of the elements of culture are grown.

الكلمات المفتاحية: الابداع،المفهوم،الفكر،الأيديولوجية،العقل العربي. ; creativity, concept, thought, ideology, Arab mind.


استراتيجيات التسامح الديني وأفق العيش المشترك.

برقرق حنان, 

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى مناقشة أهم موضوع من مواضيع وقضايا الساعة؛ ألا وهو التسامح الديني؛ فبين شظايا الأحداث العالمية والحروب والنعرات التي تُثار هنا وهناك، يطفو التسامح الديني كطوق نجاة أخير للعالم أجمع، هذا العالم الغارق في جراب دموي ملصق بالإسلام والمسلمين. فمنذ أحداث سبتمبر 2001 والعالم على وقع رهاب شديد من كل ما هو ديني، وإسلامي بصفة خاصة أين استحدثت مفاهيم عدة: كالإرهاب، الإسلاموفوبيا، الدولة الإسلامية و جماعة داعش...واستغلت ووُظفت لضرب كل ما هو إسلامي وعربي. فكيف نصحح المفاهيم، ونعيد وضع الأسس والاستراتيجيات التي من خلالها نفتح أفق الحوار والتقبل فيما بيننا فنتجاوز التكفير الطائفي، والمصطلحات الصنمية، والمرجعيات الباهتة التي كرست للجمود والدوغمائية والتطرف، ونقضي بذلك على الفتن والاتهامات المتبادلة في أوساطنا وبيننا (الشيعة، السنة...) وبين العالم ككل (الأديان السماوية والوضعية) على اعتبار أن التسامح الديني مطلب إسلامي قبل أن يكون غربي تحقيقا للعيش المشترك، وتأصيلا لمبادئ الإسلام؛ القاضية ومن دون شك إلى التحرر من النفس الغضبية. Abstract : This paper seeks to discuss the most important topic in our contemporary issues which is: Religious Tolerance, Among the fragments events in Our nowadays; wars and strife that arise here and there, religious tolerance prevails as the last lifeline to save our world. Since The eleventh September 2001, a religious phobia was spreaded, and especially which belong to which is Islamic. Several concepts such as Terrorism, Islamophobia, the Islamic State and Daaich organization, Which used to undermine Islam and the Arabs areas. So, how to correct the concepts and re-lay the foundations and strategies which can open the Prospects of dialogue and acceptance among us (Sunni, Shiite...) and override the vague references that were devoted to the rigidity, dogmatism and extremism, between us and The whole world . religious tolerance is an Islamic matter before it is a Western pursuit, to consolidation of the principles of Islam; which get rid of the angry spirit.

الكلمات المفتاحية: التسامح الديني؛ العيش المشترك؛ الاختلاف؛العنف ؛الحرية الدينية. ; key words:Religious Tolerance, Co-existence- Difference –Violence- Religious freedom.