تطوير

تطوير

Description

مجلة علمية تهتم بشؤون تطوير البحث في العلوم الاجتماعية بالأصالة، وبتسليط الضوء على قضايا الساعة، خصوصا المأمول الاجتماعي من المؤسسات العلمية مثل البحث في علل الظواهر الاجتماعية، وتقديم حلول، ومقترحات مشاريع لتنمية الجانب الايتيقي في المجتمع المدني، وتقوم بتحكيم ونشر المقالات الأكاديمية وكذا العلمية ذات التخصص الفلسفي والاجتماعي والنفسي، مواكبة الراهن البحثي ، تعميم المعلومة والمعرفة، تشجيع الباحثين والطلبة على نشر أعمالهم وبحوثهم.


2

Volumes

3

Numéros

47

Articles


إبستمولوجيا العلوم الاجتماعية ومعادلة الكم والكيف - نسق معرفي جديد -

بن لعوج لطفي, 

الملخص: الملخص: يتناول هذا العمل التحدي القائم بين البحوث الكمية والكيفية،إذ قد يكون هذا التحدي مناهضا للسوسيولوجيا، لينبثق عنه عدة مصادر بحثية حول تلك المفارقة ذات التوجه الكمي والكيفي للبحث الامبريقي حيث يأخذ بعين الاعتبار تلك الأعمال الابستمولوجية المعاصرة، إنه توجه جديد،يشكل طابعا متعدد القرائن وعقلاني في جوهره، بعيد عن كل رؤية معيارية، متحرر من تلك التوجهات ذات البناء السكولاستي. Résumé: Se travaille représente un défit entre les attitudes méthodologiques ; Qualitatives et quantitatives, Ce défit a pu être relevé par la sociologie, il suite les voies du débat sur le paradoxe qui constituée des orientations qualitative et quantitatives de la recherche empirique, et met en évidence dans les travaux épistémologiques contemporains, une ligne nouvelle conjuguant pluralisme et rationalisme, loin de tout visée normative, dégager de tout construction scolastique des attitudes. Su mary : This thesis attempts to understand how sociology has addressed this challenge of the quantitif and qualitatif recherche , beginning with debates which have give the aptitudes of the qualitative and quantitative constitution this article then explores the potential of some contemporary epistemological, work which brings to gather pluralism and rationalism, far from any normative type orientation, and rather as it has emerged from its process of scholastic construction.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الاكسيولوجيا - الابستيمولوجيا الوضعية – الانعكاسية – الدوكسا- الحذر الابستمولوجي – التفسيرات التصويرية. Mot clé : Axiologie - épistémologie positivisme –réflex ionisme – doxa – vigilance épistémologique - idéographie.


البطالة في ظل العولمة وأثرها على الأسرة الجزائرية

نسيسة فاطمة الزهراء, 

الملخص: البطالة واحدة من أخطر القضايا التي يواجهها معظم دول العالم باختلاف مستويات تقدمها وأنظمتها الاقتصادية والاجتماعية، فهي لا تقبل بأي حال من الأحوال التأخير أو التأجيل لما لها من أبعاد سلبية خطيرة وآثار مدمرة على كيان الأسرة والمجتمع، وخطر مباشر يهدد الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي.وفي ظل التغيرات والتحولات في العقد الأخير من القرن العشرين، تصاعدت قوى التغير في مواطن كثيرة من العالم وألغيت الفواصل الذهنية وتبدلت الأوضاع بسرعة متناهية، تلك هي العولمة التي وسعت الفجوة بين الدول النامية والدول المتقدمة لذلك نطرح التساؤلات التالية: ما هو دور الدولة في معالجة مشكل البطالة في ظل العولمة؟ كيف عالجت الدولة الجزائرية البطالة في ظل العولمة؟

الكلمات المفتاحية: البطالة؛ العولمة؛ الأسرة الجزائرية؛ التنمية.


التفكيك : جذوره الفلسفية و سياقه السوسيوثقافي

دبابي مديحة, 

الملخص: يُعدُّ "جاك دريدا" من أكثر الفلاسفة شهرة وإثارة للجدل في الساحة الفكرية المعاصرة، إذ ابتكر دريدا مفهوم "التفكيك" الذي حاول من خلاله الكشف عن تناقضات الفكر الغربي، وفضح إمبريالية الحضارة الغربية، وإقصائها للآخر وسحقها للمختلف . شكّل ''مفهوم'' التفكيك إشكالية فلسفية معقدة استأثرت باهتمام الفلاسفة والمفكرين، ويتجلّى طابعه الإشكالي فيما يكتنزه من دلالات غائبة وفيما يتقاطع فيه مع تيارات "مابعد الحداثة" و"مابعد البنيوية"، وجذوره الفكريّة والسياق السوسيوثقافي الذي نشأ فيه، ذلك أن المفاهيم لا تكتسب دلالتها إلا ضمن النسق الذي نشأت فيه. خاصّة وأن صاحبه لم يقدّم تعريفا شافيا له، وإن جازف بتعريفه على نحو لا مألوف؛ فعرّفَه بالسّلب "مالا يكونه التفكيك" ضمن "رسالة إلى صديق ياباني" وأبرزفيه اختلاف التفكيك عن التحليل والنقد والقراءة والتأويل ... وكشف دريدا عن تشابك المفهوم مع غيره من المفاهيم ك ''التقويض'' و ''الهدم للوقوف على اختلافه عن غيره والنظر في التوظيفات التي تشوِّه هذا المفهوم من خلال المطابقة بينه وبين غيره من المفاهيم القريبة منه. الكلمات المفتاحية: جاك دريدا، التفكيك، ، ، الاختلاف، التأويل، مابعد الحداثة، .

الكلمات المفتاحية: التفكيك ; التأويل ; مابعد الحداثة ; التقويض ; الهدم ; مابعد البنيوية


المشروع المهني كآلية لإدماج الأطفال المتسربين من المدرسة (تصور مقترح)

زقاوة أحمد, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على واقع التسرب المدرسي، وتبيان آثاره على المدرسة والمجتمع ككل، ومحاولة اقتراح تصور لإدماج الأطفال المتسربين من خلال المشروع المهني. وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي. وبعد تحديد مفهوم التسرب المدرسي، عوامله، آثاره والتدابير الوقائية، تم وضع تصور يستند على مفهوم المشروع المهني لادماج الأطفال المتسربين؛ قائم على ثلاثة مراحل أساسية: - البناء النفسي واسترجاع الثقة. – البناء المعرفي واسترجاع النجاح. – بناء وتصورالمشروع المهني. وانتهت الدراسة ببعض التوصيات ذات العلاقة بالموضوع. كلمات مفتاحية: التسرب المدرسي – الادماج الاجتماعي – المشروع المهني. The study aimed at revealing the effects of school dropout on schools and society as a whole, suggesting a vision for children integration through the professional project. The researcher used a descriptive analytical method and defined the concept “school dropout”, its aspects, its effects and gave preventive procedures. Then, a new concept was developed based on three major stages: - psychological construction and restoration of trust. - building knowledge and recovery of success. The study concluded with some relevant recommendations. Keywords: School Dropout - Social Inclusion - Professional Project

الكلمات المفتاحية: التسرب المدرسي – الادماج الاجتماعي – المشروع المهني School Dropout - Social Inclusion - Professional Project


الهوية العربية وتحديات العولمة. بين الرفض والقبول.

بوسكرة علي, 

الملخص: الملخص: ما العولمة؟ وما الهوية؟ وما أثر العولمة في الهوية؟ وكيف يواجه العرب تحديات الهوية في عصر العولمة؟ أسئلة مهمة يطرحها كل من ينتمي إلى العالم العربي الإسلامي خاصة بعدما طرحت الرأسمالية الغربية مشروعها لغزو العالم، تحت اسم العولمة، مستخدمة شركاتها المتعددة الجنسيات ومواردها الثقافية ، وتقنياتها الإعلامية ذات التكنولوجيا العالية ، هذه التكنولوجيا التي اختصرت المكان والزمان وجعلت الرموز لغة التعامل والتعارف بين الشعوب، فأصبح الأقوى من يملك المعرفة،والغني من يحوز التكنولوجيا.إنها أوصاف حضارة هذا القرن الذي تتعالى فيه أصوات العولمة.هذه الظاهرة التي أصبحت تحمل تحدياً قوياً لهوية الشعوب العربية الإسلامية مما جعل هذه الأخيرة تشهد تحولات حضارية وفكرية واجتماعية هائلة في ظل هذه العولمة.وسوف نتناول في هذا البحث مفهومي الهوية و العولمة،والآثار الإيجابية والسلبية الناجمة عن العلاقة بينهما خاصة فيما يتعلق بالجانب الثقافي، وأثر كل ذلك على الهوية العربية والإسلامية، ثم نبحث في سُبِل التعامل معها وفي كيفية مواجهتها. الكلمات الدالة: الهوية العربية، العولمة، العالم العربي، العالم الغربي،الصراع،الحوار. Abstract: What is globalization? What identity? What is the impact of globalization on identity? How do Arabs face the challenges of identity in the age of globalization? Important questions posed by everyone belonging to the Arab Islamic world, especially after Western capitalism put forward its project to invade the world, under the name of globalization, using its multinational companies and cultural resources, and its high-tech media technologies, which reduced the place and time and made symbols the language of dealing and acquaintance among peoples, It became the strongest of those who possessed knowledge, and the rich possessed the technology. It is the description of the civilization of this century in which the voices of globalization are high. This phenomenon, which has become a strong challenge to the identity of the Arab peoples of Islam, which made the latter undergoes great cultural, intellectual and social transformations in the light of this globalization. We will address in this research the concepts of identity and globalization, and the positive and negative effects arising from their relationship, especially with regard to the cultural aspect, All this on the Arab and Islamic identity, and then we look at ways to deal with it and how to confront it. Key words: Arab Identity, Globalization, Arab World, Western World, Conflict, Dialogue

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الهوية العربية، العولمة، العالم العربي، العالم الغربي،الصراع،الحوار. Key words: Arab Identity, Globalization, Arab World, Western World, Conflict, Dialogue


مكانة الإدماج في السندات التعليمية و أثره في أسلوب المتعلـــــم

حمزة لامية, 

الملخص: لقد سايرت السندات التعليمية مختلف الإصلاحات و التغييرات المطبقة في التعليم ، هذا الأخير الذي تميز منذ سنة 2003 بتطبيق المقاربة بالكفاءات - القائمة على مبدأ الإدماج - في إطار عملية إصلاح المنظومة التربوية ، ولما كانت هذه السندات( المنهاج ، الوثيقة المرافقة للمنهاج ، الكتاب المدرسي و دليل الأستاذ ) هي الوثائق و المراجع التي تساعد المعلم على أداء مهمته و بلوغ الأهداف و الكفاءات المحددة في النظام التربوي أردنا أن نبيّن مدى تطبيقها للمقاربة الجديدة و مدى تجسيدها لمبدأ الإدماج، كما أننا عمدنا إلى الدراسة الميدانية بغية تقييـــــم كتابات تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي- شعبة آداب و فلسفة -، لمعرفة مدى قدرتهم على الإدماج. الكلمات الدالة: تدريس، إدماج ، وضعيات الإدماج، المنهاج ، الكتاب المدرسي . The educational bonds have been characterized by various reforms and changes in education. The latter, which since 2003 has been characterized by the application of the competency approach based on the principle of integration, is part of the process of reforming the educational system. The curriculum, the document accompanying the curriculum, ) Are the documents and references that help the teacher to perform his mission and achieve the goals and competencies defined in the educational system we wanted to show the extent of application of the new approach and the extent of the embodiment of the principle of integration ,We also used the field study to evaluate the writings of students of the third year of secondary education - Division of Literature and Philosophy - to find out their ability to integrate. Keywords: Teaching, Integration, Integration poses, Platform, Textbook.

الكلمات المفتاحية: : تدريس، إدماج ، وضعيات الإدماج، المنهاج ، الكتاب المدرسي.


جودة التعليم

حوالي أمال, 

الملخص: يعد مفهوم الجودة من المفاهيم الحديثة التي اهتمت المؤسسات التربوية بتطبيقها في المجال التعليمي، بغية الحصول على أفضل نوعية من التعليم وتخريج طلبة قادرين على ممارسة أدوارهم بصورة تخدم المجتمع، ومنه تحسين فاعلية ومردودية منظومة التربية والتعليم ، وفي هذا الخصوص لا بد من الإشارة لإشكالية فهم ووعي الاساتذة بالمفاهيم المرتبطة بجودة التدريس، وما ترتبط بها من مفاهيم بما تمثله عملية الفهم لها والتحكم فيها من طرف المدرس عاملاً أساسياً لنجاح أهداف التعليم لكونه العنصر الأهم في النظام التعليمي، توكل له مهمة تطبيق المنهاج في خبرات تعليمية في حجرة الدراسة . Abstract : The concept of quality is one of the modern concepts that educational institutions have applied in the field of education, in order to obtain the best quality of learning and to graduate students able to play their roles in a way that serves the society. This includes improving the efficiency of the education system. So we should told professors the concepts associated with the quality of teaching, and the associated concepts, as represented by the process of understanding and control by the teacher as the most important element in the educational system, entrusted with the task of implementing the curriculum in the classroom educational experiences .

الكلمات المفتاحية: جودة التعليم، الجودة الشاملة في التعليم، جودة الأداء التدريسي ; quality education, total quality in education, Quality of teaching performance


الماء في المخيال الشعبي الجزائري دراسة رمزية في منطقة حمام النبائل بقالمة

رزايقية فاطمة, 

الملخص: ملخص: يعد الماء المكون الأساسي في حياة الإنسان واستقراره؛ إذ أنه شرط من شروط الوجود الضرورية التي تقتضي العيش والنماء وسبب رئيسي في ديمومة الحياة واستمرارها. ولهذا السبب كان الماء عاملا مؤًثرا في نشأة المجتمعات، وقيام الحضارات التي كانت تتخذ موقعها ومكانها قريباً من الأنهار الكبرى الدائمة الجريان وحول عيون الماء والينابيع و مساقط الأمطار الوفيرة وذلك لما تمنحه هذه الخصائص من عوامل بناء ورخا، الأمر الذي يعني أن الماء يمثل رمزا من رموز المنَعةِ والقوة والثبوت والخصوبة فكلما توافرت الشعوب على مصادر ماء غنية كانت حظوظها في الاستقرار والصمود وإنتاج القيم الحضارية أكثر"، فالماء هو الأساس الأول للحياة ولهذا يحضر الماء وبقوة في الثقافة الإنسانية منذ القديم، ومن خلال هذا المقال العلمي نود تسليط الضوء على عنصر الماء بالدراسة والتحليل في المخيال الشعبي بمنطقة حمام النبائل بقالمة كنموذج.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الماء. المخيال.الرمز.الطقس.المعتقدات


التنشئة الأسرية للابن الأكبر في المجتمع الجزائري: مقارنة بين الماضي والحاضر.

خيــتـــر سعدية, 

الملخص: تعتبر مسألة التنشئة الأسرية للابن الأكبر في العائلة من الظواهر الاجتماعية التربوية التي احتلت مكانة لا يستهان بها في الدراسات السوسيولوجية والأنتروبولوجية، سواء الكولونيالية منها، أو ما بعد الكولونيالية، نظرا للأهمية التي كان يوليها المجتمع الجزائري والثقافة المكونة للمخيال الاجتماعي به لكيفية تربية الأسرة البطرياركية للابن الأكبر، الذي يجهز منذ البداية لتولي مسؤوليات لا يمكن أن تمنح لغيره لأي سبب من الأسباب، إلا في حالة وفاته. ونظرا لمكانة الابن الأكبر هذه، كان من المهم والضروري أن تختلف تنشئته عن باقي إخوته الأصغر سنا منه، وهو ما نلاحظه جليا من خلال العديد من الدراسات المتخصصة، وفي مقدمتها البحث الشهير لجيرمين تيليون حول "مكانة الأخ الأكبر في المجتمعات المتوسطية". لكن المجتمع الجزائري في مقابل هذا عرف العديد من التحولات حاليا، والتي مست بنية الأسر ووظائفها، والعديد من الخصوصيات المرتبطة ارتباطا مباشرا بها. والسؤال المطروح هنا: كيف تقوم الأسر الجزائرية اليوم بتنشئة أبنائها الأكبر سنا؟ وهل لا يزال الابن الأكبر يمتلك نفس المكانة التي كان يحتلها في السابق والمرتبطة بوظائف ومسؤوليات محددة في ظل التغيرات السوسيولوجية التي يعرفها المجتمع في الواقع الراهن؟ انطلاقا من هنا، تسعى هذه الورقة لتسليط الضوء على مسألة التنشئة الأسرية للابن الأكبر في المجتمع الجزائري، من خلال دراسة مقارنة بين المعطيات السوسيو- أنتروبولوجية المتوفرة في الأدبيات التي تناولت الظاهرة في الماضي من ناحية، والمعطيات الراهنة في المجتمع المعاصر من ناحية أخرى، والتي تم الاعتماد في تحصيلها على دراسة ميدانية بمدينتي معسكر ووهران.

الكلمات المفتاحية: التنشئة الاجتماعية ; التغير الاجتماعي ; الابن الأكبر ; العائلة الممتدة ; الأسرة الن ; ية


حضور التفكير العلمي في فلسفة فؤاد زكريا

حنيفي Hanifi جميلة Djamila, 

الملخص: ملخص ينصب موضوع ورقتنا هذه على تبيان مدى حضور التفكير العلمي في فلسفة فؤاد زكريا. ونستطيع أن نتبين ذلك في مستويين هما: مستوى اللغة المستعملة، أي ما هي أهم المصطلحات المستعملة وكيف تم استعمالها؟ ثم في مستوى المضمون الفلسفي ذاته وما ينطوي عليه من أفكار؟ وعموما ما نوع النظرة الفلسفية التي كونها هذا المفكر انطلاقا من الواقع التاريخي والثقافي للمجتمع العربي مستفيدا في ذلك من الفكر الإنساني الفلسفي عموما؟ Abstract Fouad Zakaria is one of the names that undoubtedly, contributed to the richness and diversity of the Contemporary Arab thought. Along with Yahya Huweidi, Mahmoud Amin El-Alam and Zakaria Ibrahim, he represents the second generation of Arab thought. The subject of this paper focuses on the extent to which scientific thought is present in the philosophy of Fouad Zakaria. We will examine this at two levels: the level of the language he used, and the level of philosophical content itself and the ideas involved. On a whole, what kind of philosophical view has Fouad Zakaria elaborated, taking into consideration the historical and cultural reality of Arab society on one hand and benefiting from the Western philosophical tradition on the other hand?

الكلمات المفتاحية: Reason, Scientific thought, rationalization, authority, fanaticism ; العقل، التفكير العلمي، العقلنة، السلطة، التعصب


تاريخية التأويل في الفلسفة الأوروبية

بن صابر Bensaber محمد Mohamed, 

الملخص: ملخص: مفهوم التأويل في الأصول الفكرية والنظرية للخطاب الفلسفي له جذور معرفية، فهو شكل من الفهم والتفسير يتراوح بين جدلية قصد المؤلف وقصد النص وسيطا أوليا، يعقبه إهتمامات المؤول الذي قد يكون عمله شرح جملة أو حتى كلمة لكن قد يتعلق الأمر بمؤلف كتاب، قصيدة، فكرة، كاتب، أو بالروح السائدة في عصر ما. حسب "غادامير" الفهم برأيه ليس مجرد منهج علمي، بل هو طريقة كينونة الوجود الإنساني وبها ينظم الوجود العالم. وتتطور صيرورة الفهم بإتباع دائرة تأويلية يتم في وسطها تفسير الجزء إنطلاقا من الكل والكل إنطلاقا من الجزء وبهذا تعتبر الأحكام المسبقة التي تتناول كلية المعنى أحكاما ضرورية، على أن تكون واعية وقابلة للتصحيح. وإهتم "بول ريكور" بالرموز التي هي علامات لها معنى مزدوج وهي في حالة حضورها تحيلنا إلى معنى يفتح للإنسان مجالا أرحب من الوجود يقول: "يحملنا الرمز على التفكير" هذا يظهر لنا أن الرمز يشير إلى الفكر بواقع لا يمكن له أن يدركه من ذاته وقد ميز "ريكور" بين ثلاث أبعاد في الرمز بعد كوني، بعد حلمي وبعد شعري. Abstract:The concept of interpretation in the intellectual and theoretical origins of philosophical discourse has epistemological roots, it is a form of understanding and explanation, so is in function between the dialectic of the intention of the author, or that of the text the concerns of the interpreted. Mediator initially, followed by the inconxience of the interpretant, What you might have to explain a sentence or even a word, but it can be related to the author of a book, a poem, a thought, author, or the spirit of an era. According to Gadamer understanding is not just a scientific method, but it is the human existence entity, and it is through the latter that the existence organizes the world. The process of understanding is developed by following a circle of interpretation that explains the game from the beginning and the end of the game. And consider prejudices which treatment the overall meaning provisions necessary to be aware and evolving correction. Paul Ricoeur was interested in symbols that are two-way marks, these marks lead us to a hidden meaning that opens to man a wider field than existence, he says: "the symbol gives to think" that shows that the symbol indicates to the thought with. Paul Ricœur distinguishes three dimensions of the symbol: cosmic dimension, dream dimension, and the poetic dimension.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيه: التأويل، الخطابة، الهرمينوطيقا، التفسير، الفهم، اللغة Keywords: interpretation, rhetoric, hermeneutics, explanation, comprehension, language


الأسرة وعلاقتها بخروج الأطفال للعمل

سامية ابريعم, 

الملخص: ملخص باللغة العربية: يعد موضوع عمالة الأطفال من أكثر المواضيع التي تحتاج للبحث والتقصي، فإشتراك الأطفال في النشاط الاقتصادي ليس بالأمر الحديث، فقديما كانوا يقومون بأعمال داخل الأسرة بحيث يتعلمون ويندمجون فيها،إلا أن هناك بعض الظروف التي تتعرض إليها الأسرة تجعل الأطفال ينتقلون من حياة الطفولة إلى الحياة العملية بجميع أشكالها. لذلك يهدف هذا المقال للبحث في الخلفية الأسرية لعمالة الأطفال في ظل التحولات التي تمر بها الأسرة في المجتمع الجزائري. Abstract : Child labour is one of the most important topics that needs research because of its sensibilty. It is known that the participation of children in the economic activity is not new.Those children generally participate in the housework where they learn to integrate within the family. Nevertheless, the family sometimes faces bad conditions that push the child to go out and move to the professional life in all its shapes more or less. For this reason, this article will discuss child labour in the shadow of the changes that the Algerian family undergoes undergoes in the contemporary society.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الأسرة،العلاقة ، الخروج، الأطفال، العمل. ; Keywords: The Family- relationship - Child - Labour


التجربة الجمالية والأنطولوجيا الظاهراتية – مارتن هيدجر "انمودجا"

مليكة برواق, 

الملخص: الملخص باللغة العربية : يعد الفيلسوف الألماني "مارتن هيدجر" من أهم الفلاسفة الوجوديين الذين عنوا بمسألة الوجود حيث وجه الفيلسوف عدة إنتقادات للنظرة التقليدية للوجود أوالحقيقة من حيث أنها محددة بالمعرفة لا تستطيع أن تتجاوز حدودها، وبذلك يمهد هيدجر لتصور جديد للوجود ، محدثا بذلك انتقالا كبيرا من تناول المسألة الجمالية في إطارها معرفي إلى تناولها في سياق أنطولوجي. فالفلسفة عند هايدغر تبحث في الوجود الإنساني إنطلاقا من الكلمة والقول والشعر والتأويل فهايدغر يعمل على إعادة طرح سؤال الكون الذي ظل منسيا في الأنطولوجيا التقليدية ، ومن هنا كان حضور مارتن هايدغر أمر ضروري لربط حلقات الفلسفة ولفهم الإهتمام الكبير الذي ستوليه هذه الفلسفة للفن .فانتهى إلى أن قيمة الإنسان الحقيقية تكمن في تعرضه للحقيقة وتعرضه لنورها، وهذه الحقيقة لا ينظر إليها في علاقتها بالمعرفة بل في علاقتها بالوجود. الملخص باللغة الانجليزية : Abstract Heidegger's philosophy is a philosophy of human existence based on word, speech, poetry and interpretation. Re-asking the question of the universe that has been forgotten in the traditional ontology, and hence the presence of Martin Heidegger is necessary to link the rings of philosophy and to understand the great attention that this philosophy will take to language. The German philosopher Martin Heidegger is one of the most important existential philosophers who have spoken of the issue of existence, where the philosopher has criticized the traditional view of existence or the fact that it is defined by knowledge can not exceed its limits, thus paving Heidger a new vision of existence, Knowledge framework to be addressed in an anthropological context. Heidegger concluded that the true value of man lies in his exposure to truth and light, and this fact is not seen in relation to knowledge but in relation to existence.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الفن ، الجمال ، الانطولوجيا ، الفينيومنيولوجيا ، اللغة ، الحقيقة ... ; Keywords: Art, Beauty, Ontology, Phenomenology, Language, Truth


Atmosphère inventive

Benmahammed Younes, 

Résumé: Nous étudions dans cet article la relation entre science et art, puis donnons quelques notions définitoires de termes employés en sciences humanes et dures (théorie, loi, intuition, théorème, etc.), pour finir avec l’intérêt du sens de l’observation dans la création inventive. Nous visons principalement par une méthode descriptive, analytique et critique à apprivoiser l’Esprit humain créateur afin de faciliter la route aux futurs chercheurs audacieux. Notre problématique est la suivante : Comment créer en sciences (humaines et dures), et quel est le climat propice à cette noble entreprise ?

Mots clés: Raison, critique, inventivité


souveraineté et tolérance sont elles compatible dans l'Etat de Hobbes?

Mbarki Noureddine, 

Résumé: Abstract: Are Sovereignty and tolerance compatible in the Leviathan Stat of Hobbes? It is a question that is open to several interpretations. One of the currents of thought thinks the impossibility of reconciling them since they are not belong to the same register. One is religious and the other is keeping reason as capable of self-regulation without the help of god. In this case, community life has become impossible. Each person cannot come to live in peace. Hobbes tries in his way to deal with the theological-political question because he is interested in his time. On its part, the Leviathan State does not deny the possibility of reconciling between sovereignty and tolerance. What are his arguments then? Key words: Sovereignty, Tolerance, Leviathan state, Religion

Mots clés: Savereignty ; Tolérence ; Léviathan State ; Religion