الذاكرة


Description

مجلة الذاكرة دورية علمية محكمة تصدر عن مخبر التراث اللغوي والأدبي في الجنوب الجزائري مرتين في السنة: 05 يناير، و01 جوان من كل موسم جامعي. المجلة مفتوحة لكل الباحثين من أساتذة دائمين، وأساتذة باحثين داخل الجزائر وخارجها. تعطي المجلة الأولية في النشر للأبحاث التي تهتم بالتراث اللغوي والأدبي في الجزائر، كما تهتم بنشر البحوث التي تتناول تراجم الأعلام، والقضايا التراثية والتعليمية والفكرية التي لها علاقة بالمجالات العلمية للمجلة في العالم العربي، كما تهتم بتطوير البحث في الدراسات اللغوية والأدبية، وتمكين الباحثين من الاطلاع والاستفادة من الأبحاث والدراسات العلمية المحكمة والتي تستجيب للمقاييس العلمية في ميادين الدراسات اللغوية والأدبية في التراث العربي عموما. ومن هنا فهي تدعو الباحثين على مختلف رتبهم العلمية إلى تقديم أبحاثهم للنشر فيها، حيث يتولى تحكيم المقالات الواردة على المجلة عدد من الأساتذة الذين يشهد لهم بالكفاءة والنزاهة العلميتين من داخل الجزائر ومن خارجها. صدر من المجلة العددان الأول والثاني سنة 2012، لتصدر في سنة 2014 عددها الثالث والرابع، وصدر منها العدد الخامس سنة 2015، وبعدها دأبت على إصدار عددين في السنة وهي تسير على هذا المنوال إلى يوم الناس هذا.


9

Volumes

15

Numéros

280

Articles


المُهمةُ الدبلوماسيةُ والعَقدُ في كتابِ الأميرِ: مسالكُ أبوابِ الحديد -دراسة تحليلية-

الوافي سامي, 

الملخص: الملخص: المهمةُ الدبلوماسيةُ والعَقدُ في كتابِ الأميرِ: مسالكُ أبوابِ الحديد، مقالٌ تناولت فيهِ طبيعةَ الروايةِ التاريخيةِ، من زاويةِ المهمةُ الدبلوماسيةُ والعَقدُ كمؤشّرٍ تأويلي، لتجسُّدها كعمل سردي، طَمَحَ إلى إعادَةِ بناءِ حِقْبةٍ من الماضي، بطريقة تخييلية، تداخل فيها الواقعي مع المتخيل، اعتمادا على مادة تاريخية تشكلت بواسطةِ السردِ، اضطلع من خلالها المبدعُ في ابتكارِ حُبكةٍ للمادة التاريخية، بتحويلها إلى مادة سردية، كنصّ كتاب الأمير، الذي يُعتبر رواية أطروحة عابرة للثقافات، تدعو لحوار الحضارات وتحرّضُ على التعايش السلمي بين الشعوب والأديان. Abstract: The Diplomatic Mission and the Contract in El emir book: Messalik Abwab El hadid novel , is an article in which I dealt with the nature of the historical novel, from the angle of the diplomatic mission and the contract as an explanatory indicator to embody it as a narrative work aspires to rebuild a past era in a fictional way where the real interferes with the imaginary, depending on the historical data which is formed and gathered via narrating, through which the writer creates a plot for the historical data and transforms it into a narrative material, like “Kitab el-emir” which is considered as a cross-cultures novel calls for the dialogue of civilizations and incite peaceful coexistence between peoples and religions.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المهمة الدبلوماسية، العقد، الرواية التاريخية، الهدنة، الأمير عبد القادر. ; Keywords: The diplomatic mission, The contract, The historical novel, Armistice, Prince Abd El kadir.


عيوب الكلام عند علماء العربية القدامي في ضوء علم اللغة الحديث كتاب المخصص لابن سيده أنموذجا

دكتور زكريا عطيفي حماده عطيفي, 

الملخص: لا شك أن الكلام ظاهرة معقدة، تقوم بها أعضاء كثيرة، تعرف تجاوزا باسم (أعضاء النطق)، وهناك عوامل كثيرة تؤثر في الكلام، عوامل عضوية، وعوامل نفسية واجتماعية ، كل هذه العوامل تؤثر في الكلام، تأثيرا سلبيا، فتصيبه بما يعرف بعيوب الكلام. وقد اهتم علم الأصوات الحديث بدراسة عيوب الكلام وتشخيصها ومعرفة أسبابها ومحاولة علاجها؛ لأن دراسة عيوب الكلام من صميم البحث في اللسانيات التطبيقية. كما أن علماء العربية القدامى رصدوا تلك العيوب، وعرفوا حقيقتها بل كان لهم فضل السبق في هذا الميدان، وهذا يدل على مدى وعي العرب بتلك العيوب، وحرصهم على سلامة لغتهم وحسن أدائها. ويعد كتاب المخصص لابن سيده أكثر معاجم المعاني فائدة في ذلك الأمر، فالمخصص يمثل قمة النضج الذى وصلت إليه معاجم الموضوعات عند العرب، كما أنه من الكتب القليلة التي اعتنت بظاهرة عيوب الكلام عناية مباشرة، فقد تكلم عن: ثقل اللسان، واللحن وقلة البيان، والاختلاط في الكلام، والخطأ فيه ومن هنا كان موضوع هذا البحث: (عيوب الكلام عند علماء العربية القدامى في ضوء علم اللغة الحديث كتاب المخصص لابن سيده أنموذجا) الكلمات المفتاحية: عيوب الكلام- علماء العربية- المخصص- ابن سيده There is no doubt that speech is a complex phenomenon carried out by many organs, known as speech organs. There are many factors that affect speech, including organic, social and psychological factors. These factors affect speech and infect it with what is known as “speech defects”. Modern phonology has been concerned with studying speech defects, diagnosing them, knowing their causes and trying to treat them. This is because the study of speech defects is at the core of the research in applied linguistics. Ancient Arab scholars monitored these defects and knew their reality, but they had the merit of taking a lead in this field. This indicates the extent of Arabs’ awareness of these defects, and their keenness on the integrity of their language and its good performance. Al-Kitāb al-Mukhaṣṣaṣ (Book of Customs) by Ibn Sīdah is the most useful of the dictionaries of meanings in that matter. It represents the height of maturity reached by thematic dictionaries among the Arabs. It is also one of the few books that took care of the phenomenon of speech defects with direct attention. This paper is meant to highlight how this book handles the issues of ‘dyslalia’, ‘solecism’, lack of fluency, misconstruction of sentences, and misuse of Arabic terms. Key words: Speech Defects; Arabic Scholars; Al-Kitāb Al-Mukhassas; Ibn Sīdah

الكلمات المفتاحية: ب ; الكلام- ابن سيده


(من الأمثال النبوية دراسة بلاغية )

دكتوره عايدة عبد العزيز, 

الملخص: الملخص: ملخص البحث:تناول البحث "من الأمثال النبوية دراسة بلاغية " الرسول -  - يختار في تربيته وتعليمه لأصحابه أحسن وأفضل الأساليب ، وأقربها للفهم وأشدها للإنتباه والتثبت في ذهن السامع ومن هذه الأساليب الأمثال ، والدراسة فيه تقوم على المنهج التحليلي البلاغي وبيان بلاغة الأسلوب النبوي. الكلمات المفتاحية : الأمثال –النبوية –بلاغة الأسلوب . Summary of the research: The research dealt with “a rhetorical study of the proverbs of the Prophet” and the Messenger - - chose in his education and teaching to his companions the best and best methods, the closest to understanding and the strongest for the attention and confirmation in the mind of the listener and among these proverbs, and the study in it is based on the rhetorical analytical method and the rhetoric of the prophetic method . Key words: proverbs - prophetic - style rhetoric.

الكلمات المفتاحية: الأمثال- البلاغة- النب ; ية