الذاكرة


Description

مجلة الذاكرة دورية علمية محكمة تصدر عن مخبر التراث اللغوي والأدبي في الجنوب الجزائري مرتين في السنة: 05 يناير، و01 جوان من كل موسم جامعي. المجلة مفتوحة لكل الباحثين من أساتذة دائمين، وأساتذة باحثين داخل الجزائر وخارجها. تعطي المجلة الأولية في النشر للأبحاث التي تهتم بالتراث اللغوي والأدبي في الجزائر، كما تهتم بنشر البحوث التي تتناول تراجم الأعلام، والقضايا التراثية والتعليمية والفكرية التي لها علاقة بالمجالات العلمية للمجلة في العالم العربي، كما تهتم بتطوير البحث في الدراسات اللغوية والأدبية، وتمكين الباحثين من الاطلاع والاستفادة من الأبحاث والدراسات العلمية المحكمة والتي تستجيب للمقاييس العلمية في ميادين الدراسات اللغوية والأدبية في التراث العربي عموما. ومن هنا فهي تدعو الباحثين على مختلف رتبهم العلمية إلى تقديم أبحاثهم للنشر فيها، حيث يتولى تحكيم المقالات الواردة على المجلة عدد من الأساتذة الذين يشهد لهم بالكفاءة والنزاهة العلميتين من داخل الجزائر ومن خارجها. صدر من المجلة العددان الأول والثاني سنة 2012، لتصدر في سنة 2014 عددها الثالث والرابع، وصدر منها العدد الخامس سنة 2015، وبعدها دأبت على إصدار عددين في السنة وهي تسير على هذا المنوال إلى يوم الناس هذا.

Annonce

إعلان

إعلان

تدعو مجلة الذاكرة كل المهتمين بالكتابة في التخصصات الآتية:

  • المخطوطات العربية دراسة وتحقيقا وجردا وفهرسة
  • الدراسات اللغوية
  • الدراسات الأدبية
  • الدراسات النقدية
  • تاريخ الحضارة الإسلامية
  • لغة ودراسات قرآنية
  • العلوم الاجتماعية
  • التعليم ونظرياته
  • اللغويات واللغة
  • الآداب والعلوم الإنسانية
  • التاريخ العربي الإسلامي
  • تاريخ وفلسفة العلوم
  • الأداب والنظريت الأدبية
  • الفلسفة
  • الدراسات الدينية

إلى إرسال أبحاثهم على رابط المجلة الآتي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/476

وتؤكد المجلة على ضرورة الالتزام بشروط النشر فيها المرفوعة على صفحة المجلة على البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP، والموجودة في (تعليمات للمؤلفين).

كما نلفت عناية جميع الباحثين إلى:

  • لا يقبل المقال إلا في قالب المجلة المرفوع في (تعليمات للمؤلفين).
  • ضرورة إدخال عنوان المقال والملخصين والكلمات المفتاحية في مكانها المخصص على البوابة باللغتين العربية والإنجليزية.
  • ضرورة كتابة عنوان المقال باللغتين العربية والإنجليزية.

 

المجلة في خدمة البحث العلمي والباحثين

02-06-2021


10

Volumes

18

Numéros

309

Articles


حيث وأحكامها في لغة العرب

د/أكرم خليل د/أكرم محمد خليل محمد, 
2022-04-04

الملخص: ملخص البحث بحثي المسمى "حيث وأحكامها في لغة العرب" يعنى بدراسة "حيث" من كافة جوانبها، من جانب كونها ظرفا للمكان، ومجيئها ظرفا للزمان، وآراء النحاة في ذلك، ومن جانب تصرفها وخروجها عن الظرفية إلى الاسمية ودليل من قال ذلك، والرد عليه، ومن جانب كونها مبنية وعلة بنائها ووجوه البناء الواردة فيها، ومن جانب إضافتها إلى الجمل، وقول من يوجب ذلك، وقول من يجيز إضافتها إلى المفرد، وحكم همزة إن بعدها، ومن جانب مجيئها شرطية. يناقش البحث كافة الآراء الواردة في كل مبحث مع عرض الأدلة والشواهد، وتوضيح الردود، مع بيان الراجح من الآراء وسبب ترجيحه. ويختم البحث ببيان أهم النتائج التي خلص إليها، والله من وراء القصد، وهو المستعان وعليه التكلان. ============================================= The research entitled “’Hatu’ ( where) and its provisions in the language of the Arabs” is concerned with the study of “Hatu” (where) in all its aspects, in terms of being an adverb of place, as an adverb of time, and the syntacticians’ opinions in this respect. Besides that, the study investigates ‘Hatu’ (where) in terms of its behavior and its divergence from the situational to the nominal and the evidence of who says so, and the response to it. Additionally, on the part of it being uninflected, the reason for its construction, and the aspects of this construction. In addition, on the part of adding it to the sentences, the saying of those who necessitate it, and the saying of those who allow it to be added to the singular, besides the rule of Hamza that after, and from the side of it being a conditional. The research discusses all the opinions contained in each topic with the presentation of evidence and proofs, and clarification of the responses, with a statement of the most sounding opinions and the reason for their preference. The research concludes with a statement of the most important results. Seeking Allah’s blessings and Help.

الكلمات المفتاحية: ظرف زمان – ظرف مكان- اسم- البناء-الإعراب


تكامل المنهجين الكمي والكيفي في سبيل نجاح البحوث السوسيولوجية الميدانية ( دراسة سوسيولوجية تحليلية )

ابراهيم هاني,  ابراهيم هاني, 
2022-07-14

الملخص: تكامل المنهجين الكمي والكيفي في سبيل نجاح البحوث السوسيولوجية الميدانية ( دراسة سوسيولوجية تحليلية ) الملخص باللغة العربية : لقد تطور البحث العلمي في العقدين الأخيرين بشكل كبير ، ونتيجةً لهذا التطور تعددت أساليبه ومناهجه ، فهناك المنهج الكمي الذي يقوم على دراسة الظواهر الاجتماعية من خلال البيانات العددية والأساليب الإحصائية ، وهو الأكثر تداولا بين الباحثين الاجتماعيين ، وهناك المنهج الكيفي الذي يسعى دراسة الظواهر الاجتماعية من خلال توضيح المعنى واكتشاف الدوافع الأساسية للسلوك الإنساني ، بالإضافة إلى نوع ثالث من المقاربات المنهجية وهو المنهج المختلط ، الذي يقوم على الأخذ بالمنهجين الكمي والكيفي في دراسة و معالجة الظواهر الاجتماعية ، ومن هنا تسعى هذه الدراسة بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي إلى تسليط الضوء على كل من المنهجين الكمي و الكيفي ، وإمكانية الدمج بينهما من خلال المنهج المختلط ، حيث بينت النتائج أنه ليس هناك أي تعارض حقيقي بين المنهجين الكمي والكيفي ، أي بين منهج الفهم ومنهج التفسير ، وأنه لا سبيل لفهم الظاهرة السوسيولوجية لاسيما الميدانية إلا بالانفتاح الفكري والاعتماد على التكامل بين المنهجين الكمي والكيفي من خلال المنهج المختلط ، مما يعطي مزيد من القوة والمصداقية للبحوث الاجتماعية . الكلمات المفتاحية : التكامل ، المنهج العلمي ، المنهج الكمي ، المنهج الكيفي ، البحوث السوسيولوجية الميدانية . اسم الطالب الباحث : هاني إبراهيم البريد الالكتروني : hani . ebrahim 93 @ gmail . com Integration of quantitative and qualitative approaches for the success of field sociological research An analytical sociological study ) ) In the last two decades, scientific research has developed significantly, and as a result of this development, its methods and approaches have varied. There is the quantitative approach that is based on the study of social phenomena through numerical data and statistical methods, and it is the most widely used among social researchers, and there is the qualitative approach that seeks to study the social phenomenon through Clarify the meaning and discover the basic motives of human behaviour, In addition to a third type of methodological approach, which is the mixed approach, which is based on the adoption of the quantitative and qualitative approaches in the study and treatment of social phenomena Hence, this study, relying on the exploratory approach, seeks to shed light on both the quantitative and qualitative approaches, and the possibility of merging them through the mixed approach, as the results showed that there is no real conflict between the quantitative and qualitative approaches, i.e. between the understanding approach and the interpretation approach, and that there is no A way to understand the sociological phenomenon, especially the field, is only through intellectual openness and reliance on the integration between the quantitative and qualitative approaches through the mixed approach, which gives more strength and credibility for social research. Keywords: integration, scientific method quantitative approach, qualitative approach, sociological field research .

الكلمات المفتاحية: التكامل ، المنهج العلمي ، المنهج الكمي ، المنهج الكيفي ، البحوث السوسيولوجية الميدانية .