الذاكرة

adhakira

Description

مجلة الذاكرة دورية علمية محكمة تصدر عن مخبر التراث اللغوي والأدبي في الجنوب الجزائري مرتين في السنة: 05 يناير، و01 جوان من كل موسم جامعي. المجلة مفتوحة لكل الباحثين من أساتذة دائمين، وأساتذة باحثين داخل الجزائر وخارجها. تعطي المجلة الأولية في النشر للأبحاث التي تهتم بالتراث اللغوي والأدبي في الجزائر، كما تهتم بنشر البحوث التي تتناول تراجم الأعلام، والقضايا التراثية والتعليمية والفكرية التي لها علاقة بالمجالات العلمية للمجلة في العالم العربي، كما تهتم بتطوير البحث في الدراسات اللغوية والأدبية، وتمكين الباحثين من الاطلاع والاستفادة من الأبحاث والدراسات العلمية المحكمة والتي تستجيب للمقاييس العلمية في ميادين الدراسات اللغوية والأدبية في التراث العربي عموما. ومن هنا فهي تدعو الباحثين على مختلف رتبهم العلمية إلى تقديم أبحاثهم للنشر فيها، حيث يتولى تحكيم المقالات الواردة على المجلة عدد من الأساتذة الذين يشهد لهم بالكفاءة والنزاهة العلميتين من داخل الجزائر ومن خارجها. صدر من المجلة العددان الأول والثاني سنة 2012، لتصدر في سنة 2014 عددها الثالث والرابع، وصدر منها العدد الخامس سنة 2015، وبعدها دأبت على إصدار عددين في السنة وهي تسير على هذا المنوال إلى يوم الناس هذا.


8

Volumes

14

Numéros

267

Articles


استدراكات الرضي على ابن الحاجب في الشافية

الكوسى عصام,  دبوري محمد عامر, 

الملخص: الملخص: ينظر هذا البحثُ فيما انتقد فيه الرضيُّ نظمَ ابن الحاجب في متنِ الشافية، ذلك أنّ الرضيَّ شرح متنَها، وأكثر في أثناء الشرح من نقد النظم واللغة التي سبك بها ابن الحاجب الشافيةَ. ويقع البحث في قسمين، أولهما خاصٌّ بنقد الشارح الكلّي لنظم الشافية، ففيه إبانةٌ لما عدّه الشارح إطلاقاً خالياً من القيود، وإبهاماً تنغلق به جملُ المتن، وتكراراً لما نقده به في شرح الكافية. وثانيهما متعلقٌ بتقويم الشارحِ لما رآه من قصورٍ في المتنِ تجلّى في ردّ بعضِ اجتهادات الماتن، وفي صياغة بعض القواعد صياغةً تجعلها أشملَ، وفي حذف بعضِ كلام الماتن مما لا تدعو الحاجةُ إليه. summary This research argues Alradi's criticism to IBN Al-Hajeb's compose in Al Shfia's explanation where Al-Radi explained its explanation and during this explanation, he criticized its Language which was shaped by Ibn Al-Hajeb to Al-Shafia. The research was divided into two parts. The first was special, because of the whole criticism to the compose of Al Shafia by the interpreter. In this research there was clarity to what the interpreter considered as ageneral common which was free from conditions and there was unclarity in the sentences of the explanation and repeated criticism in the explanation of Al-kafia. The second one was concerning with the evaluation of interpreter who thought that there was weakness in the explanation which was clear in refusing some interpreter's researches and in the shape of some rules which made them more common and in deletion some interpreter's speach where there was no need for.

الكلمات المفتاحية: الرضي ; الشافية ; استدراكات ; ابن الحاجب ; نظم


فاعليـــــــةُ النّمذجــــة في تعليمـــــــيّة المواد " المرحلةُ الابتدائية أنموذجا"

بشوات إسماعيل, 

الملخص: الملخص: تهدفُ هذه المداخلة في صميمها إلى تحديد مدى فاعلية النّمذجة وتأثيرها على مختلف الأنشطة البيداغوجية والتّعلمات اللُّغويّة وغير اللُّغويّة الأساسية للمراحل القاعدية في ضوء الاعتماد على النّمذجة الفاعلة الّتي تختلف بحسب صياغتها في كلّ نشاط تعليمي، بل في المقطع التّعليمي الواحد انطلاقا من النّموذج والمثال الّذي يتطلبُ بدوره آليات خاصة يعمدُ من خلالها المعلم لإيصال جملة من المعارف بطريقة مبسطة وملائمة عن طريق استحضار الفاعلية النّموذجيّة الخاصة بكل نشاطٍ قصد تحقيق أهداف المعادلة الدّيداكتيكية، وهو ما سنسعى لتوضيحه في هذا المداخلة من خلال التركيز على التّعلمات المحورية اللغوية والعلمية. : bstract This intervention in its core aims to determine the effectiveness of modeling and its influence on different pedagogical activities and basic linguistic and non-linguistic learning in the basic stages in light of relying on active modeling according to its formulation in each activity based on the model and the example that requires special mechanisms through which the teacher intends to communicate a set of Knowledge in a simple, appropriate way by invoking a special model for each activity that requires an effective presence of the teacher to achieve the . he dialectical to clarify in this intervention by Key words: effectiveness, modeling, material instruction, elementary stag

الكلمات المفتاحية: فاعلية؛ النّمذجة؛ تعليمة المواد؛ المرحلة الابتدائية


إضاءات تاريخية حول تاريخ ضريح ومنطقة أبي يعزى من العهد الموحدي إلى الاستقلال

التباعي جواد, 

الملخص: يعد أبو يعزى يلنور من أوائل متصوفة مغرب القرن السادس الهجري بعد تحول المغرب إلى مركز مستقل عن الخليفة العباسي ببغداد، حتى اعتبرته الثقافة الشعبية رديفا لعبد القادر الجيلاني. يحاول هذا المقال النبش في سيرة وكرامات هذا الولي، ويتتبع أهم المحطات التي عاشتها المنطقة التي اختارها مقرا لمشيخته منذ وفاته خلال العهد الموحدي، وحتى استقلال المغرب. ويقدم بعض التوصيات للنهوض بالمنطقة وإخراجها مما تعانيه من تهميش. Summary: Abu Yaaza Yellenur is considered one of the first mystics of the sixth century AH after the transformation of Morocco into an independent center from the Abbasid caliph in Baghdad, until popular culture considered it a synonym for Abdul Qadir Al-Jilani. This article attempts to explore the biography and dignities of this saint, and traces the most important stations in the region that he chose as the seat of his sheikh from his death during the Almohad era until the independence of Morocco. It provides some recommendations for the advancement of the region and its exclusion from its marginalization

الكلمات المفتاحية: أبو يعزى، المغرب، التصوف، التاريخ


العجائبي في الأدب الجغرافي العربي الأنماط والمقاصد

ايت العسري عادل, 

الملخص: الملخص: يعد علم الجغرافيا من الفروع المعرفية التي ظهرت متأخرة عند العرب قياسا بالعلوم اللغوية أو الدينية، وقد انقسم ذلك العلم إلى ثلاث اتجاهات رئيسة أحدها علم الجغرافيا الوصفي الذي يمتزج فيه ما هو علمي بما هو أدبي سيما ما يتعلق بالجانب العجائبي. ويندرج كتاب ابن الوردي الذي يحمل عنوان خريدة العجائب وفريدة الغرائب ضمن هذا الاتجاه الجغرافي. وهو كتاب يمتاز باهتمام صاحبه بجمع جميع الأخبار المتعلقة بالمدهش والغريب التي تميز البلدان البعيدة، وهي جوانب تخلق حالة من الشك والارتياب في نفس المتلقي؛ لأنه يجد نفسه إزاء أخبار وأوصاف لا تحتمل التصديق. وستسعى الدراسة الحالية إلى تحديد مظاهر العجائبي في الكتاب المذكور فضلا عن تحديد الأسباب التي دفعت الكاتب إلى توظيفه. Abstract: Arabic geographical knowledge was very limited compared to other branches such as linguistic or religious sciences. From the eleventh century, a real geographic literature written in Arabic developed. This discipline is divided into several fields, one of which is descriptive geography characterized by a marriage between what is scientific and what is literary, in particular what is linked to the fantastic aspect. Ibn al-Wardi's book, Kharietat al-Aujayd and Farida al-Gharibah, fits into this geographic trend. The current study will seek to determine the miraculous aspects of the aforementioned book, as well as the reasons that prompted the writer to use it

الكلمات المفتاحية: علم الجغرافيا ; العجائبي ; ابن الوردي ; Arab geography ; fantastic ; Ibn Al-Wardi


الشيخ سيدي أمحمد بن يوسف أطفيش (1332هـ) ومنهجه في مخطوطه "المسائل التحقيقية في بيان التحفة الآجرومية"

جعفري أحمد, 

الملخص: ملخص: يعتبر الشيخ سيدي أمحمد بن يوسف أطفيش (1332هـ) الشهير ب" قطب الأئمة" واحدا من أبرز علماء الجزائر والعالم الإسلامي في العصر الحديث ، بما خلفه من ثروة فكرية وعلمية منقطعة النظير ، ولعل من أجل العلوم وأكثرها عناية وتأليفا عند الرجل علوم اللغة العربية لما لها من أهمية في فهم وتدريس كتاب الله عز وجل والذود عنه، و قد خلف في ذلك أزيد من خمسة عشرة مخطوطا - على المعدود – من أهمها كتابه المسائل التحقيقية في بيان التحفة الأجرومية، الذي نحاول الوقوف عنده تمثيلا لنستطلع منهج الرجل في عرض مادته وأهم خصائصه في ذلك . ************************************ Shaykh Sidi Mhamed bin Yusuf Atfeesh (1332 AH) known as “Qutb al-Aemma” is considered as one of the prominent scholars in Algeria and the Islamic world in modern time with regard to his rich scientific and intellectual legacy. The most important discipline on which Shaykh Atfeesh focused is the science of Arabic language due to its importance in understading and teaching the holy Qur’an. In this respect, he wrote more than fifteen manuscripts, the most important of which is “al-Masael al-Tahqiqiya fi bayan al-Tuhfa al-Ajrumiya”. In this article, we attempt to explore the approach of Shaykh Atfeesh in developing this material focusing on its the main characteristics

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية : أطفيش/ مخطوط/ قطب/ الآجرومية/ النحو /منهج/ الجزائر ; Keywords: Atfeesh / Manuscript / Qutb / al-Ajrumiya / Grammar / Approach / Algeria