الذاكرة


Description

مجلة الذاكرة دورية علمية محكمة تصدر عن مخبر التراث اللغوي والأدبي في الجنوب الجزائري مرتين في السنة: 05 يناير، و01 جوان من كل موسم جامعي. المجلة مفتوحة لكل الباحثين من أساتذة دائمين، وأساتذة باحثين داخل الجزائر وخارجها. تعطي المجلة الأولية في النشر للأبحاث التي تهتم بالتراث اللغوي والأدبي في الجزائر، كما تهتم بنشر البحوث التي تتناول تراجم الأعلام، والقضايا التراثية والتعليمية والفكرية التي لها علاقة بالمجالات العلمية للمجلة في العالم العربي، كما تهتم بتطوير البحث في الدراسات اللغوية والأدبية، وتمكين الباحثين من الاطلاع والاستفادة من الأبحاث والدراسات العلمية المحكمة والتي تستجيب للمقاييس العلمية في ميادين الدراسات اللغوية والأدبية في التراث العربي عموما. ومن هنا فهي تدعو الباحثين على مختلف رتبهم العلمية إلى تقديم أبحاثهم للنشر فيها، حيث يتولى تحكيم المقالات الواردة على المجلة عدد من الأساتذة الذين يشهد لهم بالكفاءة والنزاهة العلميتين من داخل الجزائر ومن خارجها. صدر من المجلة العددان الأول والثاني سنة 2012، لتصدر في سنة 2014 عددها الثالث والرابع، وصدر منها العدد الخامس سنة 2015، وبعدها دأبت على إصدار عددين في السنة وهي تسير على هذا المنوال إلى يوم الناس هذا.

Annonce

إعلان

إعلان

تدعو مجلة الذاكرة كل المهتمين بالكتابة في التخصصات الآتية:

  • المخطوطات العربية دراسة وتحقيقا وجردا وفهرسة
  • الدراسات اللغوية
  • الدراسات الأدبية
  • الدراسات النقدية
  • تاريخ الحضارة الإسلامية
  • لغة ودراسات قرآنية
  • العلوم الاجتماعية
  • التعليم ونظرياته
  • اللغويات واللغة
  • الآداب والعلوم الإنسانية
  • التاريخ العربي الإسلامي
  • تاريخ وفلسفة العلوم
  • الأداب والنظريت الأدبية
  • الفلسفة
  • الدراسات الدينية

إلى إرسال أبحاثهم على رابط المجلة الآتي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/476

وتؤكد المجلة على ضرورة الالتزام بشروط النشر فيها المرفوعة على صفحة المجلة على البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP، والموجودة في (تعليمات للمؤلفين).

كما نلفت عناية جميع الباحثين إلى:

  • لا يقبل المقال إلا في قالب المجلة المرفوع في (تعليمات للمؤلفين).
  • ضرورة إدخال عنوان المقال والملخصين والكلمات المفتاحية في مكانها المخصص على البوابة باللغتين العربية والإنجليزية.
  • ضرورة كتابة عنوان المقال باللغتين العربية والإنجليزية.

 

المجلة في خدمة البحث العلمي والباحثين

02-06-2021


9

Volumes

16

Numéros

290

Articles


المُهمةُ الدبلوماسيةُ والعَقدُ في كتابِ الأميرِ: مسالكُ أبوابِ الحديد -دراسة تحليلية-

الوافي سامي, 

الملخص: الملخص: المهمةُ الدبلوماسيةُ والعَقدُ في كتابِ الأميرِ: مسالكُ أبوابِ الحديد، مقالٌ تناولت فيهِ طبيعةَ الروايةِ التاريخيةِ، من زاويةِ المهمةُ الدبلوماسيةُ والعَقدُ كمؤشّرٍ تأويلي، لتجسُّدها كعمل سردي، طَمَحَ إلى إعادَةِ بناءِ حِقْبةٍ من الماضي، بطريقة تخييلية، تداخل فيها الواقعي مع المتخيل، اعتمادا على مادة تاريخية تشكلت بواسطةِ السردِ، اضطلع من خلالها المبدعُ في ابتكارِ حُبكةٍ للمادة التاريخية، بتحويلها إلى مادة سردية، كنصّ كتاب الأمير، الذي يُعتبر رواية أطروحة عابرة للثقافات، تدعو لحوار الحضارات وتحرّضُ على التعايش السلمي بين الشعوب والأديان. Abstract: The Diplomatic Mission and the Contract in El emir book: Messalik Abwab El hadid novel , is an article in which I dealt with the nature of the historical novel, from the angle of the diplomatic mission and the contract as an explanatory indicator to embody it as a narrative work aspires to rebuild a past era in a fictional way where the real interferes with the imaginary, depending on the historical data which is formed and gathered via narrating, through which the writer creates a plot for the historical data and transforms it into a narrative material, like “Kitab el-emir” which is considered as a cross-cultures novel calls for the dialogue of civilizations and incite peaceful coexistence between peoples and religions.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المهمة الدبلوماسية، العقد، الرواية التاريخية، الهدنة، الأمير عبد القادر. ; Keywords: The diplomatic mission, The contract, The historical novel, Armistice, Prince Abd El kadir.


من جهود عبد الرّحمان الحاج صالح في مسائل أصول النّحو. (الفصاحة وعلاقتها بالإطارين الزّماني والمكاني أنموذجا)

مجيدي كمال, 

الملخص: يتناول البحث جهود علماء اللّغة القدماء في تحديد مدوّنتهم اللّغوية الّتي اِستنبطوا منها قواعدهم وبنَوا أحكامهم، مبيّنا أهمّ المسائل الّتي شغلت تفكيرهم وكانت مركزيّة في أثناء تعاملهم مع كلام العرب شعره ونثره، وأهمّ القواعد الّتي ألزموا بها غيرهم في الاِحتجاج بهذا الكلام، مركّزا، في الوقت نفسه، على منهجهم في مقاربة هذه المسائل عامّة ومسألة الفصاحة وعلاقتها بالإطارين الزّمانيّ والمكانيّ خاصّة، عارضا هذه الجهود على آراء الباحثين المعاصرين، موضّحا رأي الدّكتور عبد الرّحمان الحاجّ صالح؛ لأبيّن جهوده وموقفه من حقيقة الفصاحة ومعاييرها، وعلاقتها بالإطارين الزّمانيّ والمكانيّ الّذَين حدّدهما علماء اللّغة القدماء. This research aims to deals with the efforts of the ancient linguists in defining their linguistic code, and explaining the most important issues that occupied their thinking and were central when they dealt with the words of the Arabs, his poetry and his prose, and Presenting these efforts on the opinions of contemporary researchers, explaining the opinion of Dr. Abderahmane hadj salah.

الكلمات المفتاحية: الجهود، مسائل، أصول النّحو، الزّمان، المكان، القدماء، المحدثون. ; Efforts, issues, grammar basics, temporal, spatial, ancients, contemporaries.


انتصار أبي نصر القرطبي لسيبويه على مخالفيه في كتابه - شرح عيون كتاب سيبويه - دراسة بعض المسائل " أنموذجاً "

ابراهيم مصطفى, 

الملخص: الملخص : تكمن أهميّة البحث في أنّه يسمدُّ مادته من نتاج عَالمَين من كبار علماء النّحو في عصرين مختلفين ، الأول هو إمام النّحويين سيبويه ، والآخر هو أبو نصر القرطبي الذي يعدُّ من أبرز العلماء الأندلسيين الذين شرحوا كتاب سيبويه ، ومن أبرز المدافعين عن آرائه ، حيث يسلط البحثُ الضوء على القيمة العلمية لسيبويه عند أبي نصر القرطبي من خلال دراسة أنموذجٍ من المسائل التي انتصر فيها أبو نصر القرطبي لسيبويه على خصومه من النّحويين في شرح أبي نصر الموسوم بـ " شرح عيون كتاب سيبويه " Summary The importance of the research exists in that it takes its subject from the production of two of the greatest Syntax scientists in two different ages . the first one is the gramaticals leader ، Sibawayh ’ and the other is Abu Nasr Al- Qurtubi , who is considered one of the most prominent Andalusian scientists , Who explained Sibawayh’ s book and he is the most prominent Advocates of his views . So This research high lights on the scientific value for Sibawayh at Abi Nasr Al- Qurtubi by the study of a pattern from the issues in which Abi Nasr Al- Qurtobi won for Sibawayh on his gramaticals rivals in an explaination for Abi Nasr which is called by “ The explaination of eyes of Sibawayh’ s book “

الكلمات المفتاحية: البحث ، الضوء ، القرطبي ، المسائل ، سيبويه ، شرح ، عيون .


مفهوم الاغتراب عند هربرت ماركوزه –قراءة في "الإنسان ذو البعد الواحد"

حمشو مجد, 

الملخص: الملخّص: تحاول هذه الدّراسة تتبّع كيفيّة دراسة ماركوزه للاغتراب، في مؤلّفه الإنسان ذو البعد الواحد، من خلال تبيان مكانة هذا المفهوم الفلسفيّ-الاجتماعيّ الإشكاليّ في فكره والتّعمّق في فهمه بشكل أكبر، وذلك عبر التّطرّق إلى دراسته للمجتمع الصّناعيّ المعاصر وعلاقته المباشرة بتغريب الإنسان والمجتمع. ولكي يتحقّق هدف الدّراسة تمّ الاتّكاء على منهج التّحليل النّقديّ لما له من فائدة في الولوج إلى أدقّ جوانب المفهوم والنّظر خارج ما هو مُعطَى في طروحات ماركوزه من خلال إعمال النّقد في التّعامل مع كتاب الإنسان ذو البعد الواحد، وقد توصّلت الدّراسة في تعاطيها مع الموضوع السّابق إلى جملة من النّتائج، أبرزها أنّ المجتمع الصّناعيّ قد مارس سطوته على أوجه الحياة الإنسانيّة برمّتها، وعمل على تغريب الإنسان والثّقافة والفنّ واللّغة والجنس والفلسفة وعلم الاجتماع وغير ذلك، وذلك عبر قدرته على امتصاص النّقد والرّفض والمعارضة وتشكيل مجتمع أحاديّ البعد لا يسوده إلّا أيديولوجيّته فقط. Abstract: This study aims at discovering the way Herbert Marcuse studies the concept of alienation, the position of this concept in his thought, and how the contemporary industrial society alienates humans and society. Moreover, this study depends on the critical analytical method which helps to reach the meanings of the concept and provides the study with a suitable framework to analysis and criticizes the book of Marcuse One-dimensional man. The results of the study show that contemporary industrial society dominates the aspects of life and alienates humans, culture, art, language, sex, philosophy, sociology, and so on. Because of its capacity, it absorbs criticism, rejection, and opposition, and creates a one-dimensional society which contains only its ideology

الكلمات المفتاحية: الاغتراب ; هربرت ماركوزه ; الإنسان ذو البعد الواحد ; المجتمع الصّناعيّ المعاصر ; alienation ; Herbert Marcuse ; One-Dimensional Man ; contemporary industrial society


الوجه الآخر للإيروس: إشكاليّة المرأة الفاتنة القاتلة في مسرحية هيجان غيرترود

العيد أماني, 

الملخص: لقد قام العديد من كتاب المسرح بإعادة كتابة مسرحية شكسبير الشهيرة هاملت إلا أنّ مسرحية الكاتب الانجليزي هاورد باركر والتي تحمل عنوان هيجان غيرترود سرقتْ الأضواء من سابقاتها لأنّها تسلّط الضوء على الممنوع والمُحرَّم واللا مُفكَّر به فيما يتعلق بالنشوة والقضايا الجنسية. في هذه المسرحية يضعنا الكاتب على تماس مباشر مع التابوهات المرتبطة بالجنس والأدوار الجندريَّة النمطيّة من خلال صراع القوى بين مُخيّم المُحافظين المتمثل بحكومة هاملت وبين مُخيم الخارجين عن القانون والعادات والأعراف الاجتماعية المُتمثل بغيرترود وكلاوديس. هنا نجدُ أنفسنا مُرغمين على دراسة وتحليل ومراقبة علاقة غريبة ومثيرة للجدل بين الإيروس والموت لنجد أن كل منهما يتحرّك وفق منحنى خاص به لكن وفق مواءمة فريدة. أمام تداخلات الإيروس والموت أو غريزة البقاء والثاناتوس، تجسّد غيرترود المرأة الفاتنة القاتلة وتتمسّك بما تمثّله هذه المرأة من تناقضات وخلط مُتعمّد بين الفتنة والقتل، الإغواء والموت رغبةً منها في استعادة مفرداتها وكيانها المُستلب من قبل البطريركية الحاكمة. Many playwrights have rewritten Shakespeare’s Hamlet but Howard Barker’s play Gertrude the Cry steals the spotlight from its predecessors because it sheds light on the forbidden and the unthinkable with regard to ecstacy and sexuality. In this play, Barker puts us in direct contact with the taboos associated with sexuality and conventional gender roles via a study of the power struggle between the conservatives represented Hamlet’s government and the outlaws represented by Gerturde and Claudius. Here we find ourselves complled to study, analyse and observe a strange and controversial relationship between Eros and Thanatos, each moving according to its own curve but in unique alignment. In the light of these interactions, Gertrude embodies the femme fatale figure and embraces the contradictions she represents such as seduction and murder, female sexuality and death in an attempt to restore her vocabulary and her being from the ruling patriarchy.

الكلمات المفتاحية: Eros ; Thanatos ; Life Instinct ; Death Instinct ; Femme Fatale ; Sex ; Gender


المحدِّدات الاجتماعيّة لاختيار الطلبة لتخصّصاتهم الجامعيّة (بحثٌ ميدانيٌّ في كلّيتي الآداب والطبّ في جامعة دمشق) Social determinants of the students in choosing majors in higher education (A field research in the Faculty of Arts and Human Sciences and The Faculty of Medicine at Damascus University)

عبيد نبراس, 

الملخص: الملخّص: هدف هذا البحث إلى تَعرُّف دور البيئة الاجتماعيّة في عمليّة اختيار الطلبة لتخصّصاتهم الجامعيّة، لدى عيّنة تكوّنت من (150) طالباً وطالبة من طلّاب كليّة الطبّ، وكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة في جامعة دمشق. وقد تمّ اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، واستُعمِلت الاستمارة بوصفها أداةً لجمع البيانات، والتي تكوّنت من (29) سؤالاً موزّعين على ثلاثة مجالات. وقد أشارت النتائج إلى العلاقة الإيجابية بين المتغيّر المستقلّ (البيئة الاجتماعيّة)، والمتغيّر التابع (اختيار التخصّص الجامعيّ)؛ حيث تقوم مؤسّسات التنشئة الاجتماعيّة - خصوصاً الأسرة والمدرسة - بتوجيه الطلبة نحو تخصّصات بعينها. كما وجِدَت علاقةٌ إيجابيّةٌ بين نظرة محيط الطالب الاجتماعيّ لتخصّصٍ معيّن، واختيار الطالب لهذا التخصّص لاحقاً. Abstract: The aim of this research is to define the role of the social environment of the students in the process of selecting their majors at higher education, in which (150) students of the Faculty of Medicine and the Faculty of Arts and Human Sciences at Damascus University have taken as samples. The descriptive analytical approach was adopted and the questionnaire, which consisted of (29) questions and distributed into three sections, was used as a tool for data collection. The results indicated the positive relationship between the independent variable; the social environment, and the dependent variable; choosing a university major, whereas the institutions of social upbringing; especially the family and the school, direct students towards specific majors. In addition, a relationship was found between the attitude of the social circle regarding particular majors and the student’s choice of these majors.

الكلمات المفتاحية: المحدِّدات الاجتماعيّة ; البيئة الاجتماعيّة ; الطلبة الجامعيّون ; التخصّص الجامعيّ ; Social determinants ; Social environment ; Undergraduate students ; University majors