الذاكرة

adhakira

Description

مجلة الذاكرة دورية علمية محكمة تصدر عن مخبر التراث اللغوي والأدبي في الجنوب الجزائري مرتين في السنة: 05 يناير، و01 جوان من كل موسم جامعي. المجلة مفتوحة لكل الباحثين من أساتذة دائمين، وأساتذة باحثين داخل الجزائر وخارجها. تعطي المجلة الأولية في النشر للأبحاث التي تهتم بالتراث اللغوي والأدبي في الجزائر، كما تهتم بنشر البحوث التي تتناول تراجم الأعلام، والقضايا التراثية والتعليمية والفكرية التي لها علاقة بالمجالات العلمية للمجلة في العالم العربي، كما تهتم بتطوير البحث في الدراسات اللغوية والأدبية، وتمكين الباحثين من الاطلاع والاستفادة من الأبحاث والدراسات العلمية المحكمة والتي تستجيب للمقاييس العلمية في ميادين الدراسات اللغوية والأدبية في التراث العربي عموما. ومن هنا فهي تدعو الباحثين على مختلف رتبهم العلمية إلى تقديم أبحاثهم للنشر فيها، حيث يتولى تحكيم المقالات الواردة على المجلة عدد من الأساتذة الذين يشهد لهم بالكفاءة والنزاهة العلميتين من داخل الجزائر ومن خارجها. صدر من المجلة العددان الأول والثاني سنة 2012، لتصدر في سنة 2014 عددها الثالث والرابع، وصدر منها العدد الخامس سنة 2015، وبعدها دأبت على إصدار عددين في السنة وهي تسير على هذا المنوال إلى يوم الناس هذا.


7

Volumes

12

Numéros

239

Articles


محّمد شيبي شّاعرٌ إمام، أم إمامٌ شّاعر؟

محمد بن عبو, 

الملخص: منطقة تيديكلت منطقة موغلة في أعماق التّاريخ ، شهدت حركة علميّة في العصور الغابرة مثّلها نفر غير قليل من العلماء في مختلف الفنون أمثال محمّد بن أبّا المزمّري ، والشّيـــــــــــــــــخ باي محمّد بلعالم القبلاوي ، والحاج عبد الرّحمن حفصـــــــيّ الأولفيّ ، والشّيخ الزّاويّ العين صـــــــــــالحي ...دون أن ننسى بعض أهل العلم الشّباب الذين خلّفوا وراءهم تراثا يفوق عمرهم الزّمنيّ لو قارنّاه بعمرهم المهني ، ومنهم الشّاب المرحوم محمّد شيبي ، وفي هذا المقال رأيت أن أقدّم عنه -ولو نزرا يسيرا ممّا ترك ... من خلال ديوانه الشّعري واسطة العقد . نعم ، تفنى الرّجال وتنقضي الآمال ولكلّ عهد دولة ورجال ، نعم ، لكلّ عهد دولة ورجال ، وهذا واحد من رجالات عصره. The region of Tedkelt is a deep-rooted area of history. A scientific movement in ancient times has witnessed the emergence of a great number of scholars in the various arts such as Muhammad ibn Aba al-Mamzari, Shaykh Bay Muhammad Baalem al-Qabalawi, Al-Haj Abdul Rahman Hafsi Al-Olofi and Sheikh Al-Zawi Al-Ain Salhi ... We forget some of the young scholars who have left behind a heritage that exceeds their age if we compare it to their professional age, including the late Mohammed Chebbi. In this article, I saw that I would offer it - if only a little bit of it was left ... through its poetry and contract. Yes, the disappearance of men and the hopes and every era of state and men, yes, every era of state and men, and this one of the men of his time

الكلمات المفتاحية: إمام ; شاعر ; أدب ; تشكيلة ; تراث


مدارس توات العتيقة وإسهامها في الدَّرس العروضي محمد بن أُبَّ المزمِّري أنموذجاً

عماري عبد الله, 

الملخص: يسعى هذا المقال إلى إلقاء الضوء على إسهام مدارس توات العتيقة في الدرس العروضي مُتخذاً من محمد بن أُبّ المزمّري أنموذجاً ، مُقدّما في ذلك تعريفاً موجزاً لمدارس توات العتيقة ،وطرق التدريس بها، ومعرِّجا على نبذة من حياة المزمّري وطريقته في التدريس ،وصولاً إلى إسهامه في الدّرس العروضي . Abstract This paper is seeking to highlight the contribution of Tuat's ancient schools in the metrical lesson having Mohammed ben Aubba almozamiri as a case study. The paper presents a brief introduction of Tuat's ancient schools as well as the methods of teaching therein. The paper also gives a short biography of Almozamiri and highlights his way of teaching, finishing off with his contributions in the metrical lesson.

الكلمات المفتاحية: المدارس العتيقة ، العروض ، ابن أبّ ، المزمري.


الأثر الصّرفي لأبي علي الفارسي في ابن السّيد البَطليوسيّ وابن عصفور الإشبيلي، دراسة بعض المسائل الصّرفيّة " أنموذجاً "

إبراهيم مصطفى, 

الملخص: This research high lights on the literary impact for Abu Ali Al Farsi at two of grammarians in Andalusia in the six and seven th AH centuries and gives a model of that effect, The study of some issues, that I showed in them the scietific importance of Abu Ali Al Farsi at these scientists by following his views and by agreeing them wih some places and disagreeing with others .I have proved if they were right by their objection or not . Basing on the opinion of syntax audiences in these issues يُسلّطُ هذا البحثُ الضّوءَ على الأثر الصّرفي لأبي علي الفارسي في عالِمَين من علماء النّحو في الأندلس في القرنين السّادس والسّابع الهجريين، ويُقدّمُ " أنموذجاً " على ذلك الأثر دراسة ثلاثَ مسائلَ، أظهرتُ فيها أهمّيةِ أبي علي الفارسي العلميّة عند هذين العالِمَين من خلال تتبّعهما آراءه ، واستشهادهما بها في مواطنَ ، واعتراضهما عليها في مواطنَ أخرى، وقد بيّنتُ أكانا مُحِقَّين في اعتراضهما عليه أمْ لا ؟ وذلك بالاعتماد على رأي جمهور النّحاة في هذه المسائل .

الكلمات المفتاحية: Keywords : Persian , Bateliusi , Asfor , Atypics , characters, Aolak . ; الكلمات المفتاحيّة : "الفارسي ، البطليوسي ، عصفور، التّصريف ، حروف ، أولق "


التغيرات الصوتيّة والصّرفيّة و المقطعيّة في المشتقات عند التحويل من الفعل الثلاثي المجرد ( دراسة مقارنة بين العربيّة والعبريّة )

ديب ريما, 

الملخص: الاشتقاق عموماً من أهم وسائل التوليد اللغوي، والتعبير عن الدلالات الجديدة، وله فوائد كثيرة في جعل اللغة أكثر مواكبة لتطوَّرات العصر، فمن خلال المشتقات يمكن ملاحظة التحولات والتقلبات التي تُكْسِبُ الألفاظَ معاني جديدة، فكل تغيُّر في المبنى يحمل تغيُّراً في المعنى، إذ إنَّ تصريف الأفعال أو الأسماء ما هو إلاَّ تغيُّر في بنية الكلمة بغرض معنوي أو لفظي. ولتحيق هذا الهدف جاء بحثنا هذا بهدف معرفة التغيُّرات الصوتية والصرفية والمقطعية التي تطرأ على المشتقات عند التحويل من الفعل الثلاثي المجرَّد، وكل ذلك سيكون من خلال المقارنة مع اللغة العبرية شقيقة اللغة العربية. Phonological , syllabels, and grammatical changes in derivatives when convert from gerund. Comparative study between Hebrew and Arabic Abstract Derivation is generally one of the most important means of linguistic generation and expression of new signs and has several positives in making the language more in keeping up with the developments of the age through derivatives transformations and fluctuations could be observed that acquire phrases new meanings Each change to the structure has a change in meaning, as the structure of verbs or nouns generates change in the structure of the word for moral or verbal purpose In order to achieve this goal, our research aims for identifying the vocal, syntactic and derivative changes that occur in derivatives when converting from the gerund, all of which will be through comparison with the Hebrew language, the sister of the Arabic language.

الكلمات المفتاحية: المشتقات - التغيرات - الثلاثي المجرد


إشكالية تأويل القرآن عند مالك شبل

بلهادي ساعد, 

الملخص: يكتسب مالك شبل شرعيته الحداثية في وسم مشروعه التنويري بالفهم الحداثي للنص الديني، علاوة على أن قراءته حريصة على البعد الحداثي لهذا النص المقدس (وهي حداثة حسبه موجودة بالفعل)، ويروم كذلك استعادة لحظته تلك من خلال فعل الترجمة، هذا مع العلم الصعوبة التي يقع فيها عمل المترجم لاسيما في نقل روح الثقافة كما تبدت لمالك شبل، والذي إذا شئنا تأويل اشتغاله إزاء هذا المشروع فلن نتوانى عن القول بأنه يفكر في البدائل لصياغة ما وسمه بــ: إسلام التنوير. Malek Chebel is considered to be a modern thinker because his reformist project addressed the sacred text from a modern point of view (a modernity, which he believes really exists in the quran). His experience in the field of translation has allowed him to discover this modernity existing in the Koran while knowing that the translator has a painful task because it is supposed to transmit not only a language but a whole culture. This prompted Malek Chebel to find other alternatives to better understand Islam, which makes us say he was for an enlightened Islam.

الكلمات المفتاحية: القرآن ; الترجمة ; التأويل ; التنوير


أضواء على الحياة الاجتماعية في مغرب القرن التاسع عشر الميلادي من خلال الرحلات الاستكشافية الإسبانية (رحلة أنطونيو دي سان مارتين نموذجا)

جاهل عادل بن محمد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة، إلى تسليط الضوء على جانب من الرحلات الاستكشافية الإسبانية، إلى بلاد المغرب الأقصى، خلال فترة ستينات القرن التاسع عشر الميلادي، من خلال نموذج رحلة الروائي والمستكشف الگاليسي أنطونيو دي سان مارتين (Antonio de San Martín)، وتشتمل هذه الورقة، على مجموعة من المباحث، حاولنا من خلالها، التعريف بهذه الرحلة، وبصاحبها، وسياقها التاريخي، وأهم الأهداف التي جاء من أجلها صاحب الرحلة إلى المغرب، ناهيك عن الصور والانطباعات، التي خلّفها الرحالة حول المجال المذكور. Abstract: The purpose of this paper is to highlight some of the Spanish expeditions to Morocco during the 1860s, through the model of the journey of novelist and explorer Antonio de San Martín. This paper includes a series of Topics; we tried through them, the definition of this journey, its owner, its historical context, not to mention images and impressions, left behind by The Explorer on the area mentioned.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الحياة الاجتماعية، المغرب، القرن التاسع عشر، الرحلات الاستكشافية الإسبانية، أنطونيو دي سان مارتين.


القواد الصغار بالمغرب نهاية القرن 19م وبداية القرن 20م ـ موحى وحمو الزياني نموذجاـً

التباعي جواد, 

الملخص: الملخص: يعد موحى اوحمو الزياني واحدا من صغار القواد الذين وفقوا بين نظام عمل المخزن والولاء للقبيلة، فكان قبل فرض الحماية على المغرب سنة 1912 م خادم المقام العالي بالله المطيع وقائدا مخزنيا كما تدل على ذلك بعض المؤشرات التي سنبسطها في الصفحات الموالية، وأمغار القبيلة الذي يعول عليه. ليتحول بعدها إلى مقاوم شهم لا يشق له غبار بشهادة الأعداء قبل الأصدقاء، ورغم الاغراءات وتفاوت موازين القوى وتخلي أقرب المقربين عنه في أحلك الظروف بقي وفيا لمبادئه حتى وفاته ليصبح ضريحه اليوم محط احتفالات سنوية رسمية وجولات ثقافية دائمة. Mohi Ouhamou Zayani is one of the small pimps who reconciled between the system of warehousing and loyalty to the tribe. To become a magnanimous resistor who does not shove dust by the testimony of enemies before friends, and despite the temptations and disparities of balance of power and the abandonment of those closest to him in the darkest conditions remained faithful to his principles until his death to become his mausoleum today official celebrations and permanent cultural tours.

الكلمات المفتاحية: موحى وحموالزياني ، الظاهرة القايدية، قبائل زيان، المغرب


الكناية في القرآن الكريم ودورها في التطور الدلالي.

البعبودي ا.د. ضياء غني العبودي, 

الملخص: موضوع هذا البحث من الموضوعات التي لها ارتباط وثيق بالقرآن الكريم ودراسة ظاهرة التطور في اللغة التي تبنها البعض في عصرنا الحاصر لرفع راية عدم القدرة للوصول إلى مقاصد صاحب النص التأريخي لبعد الزمن وحصول التغير والتطور في الأنسان والمجمتع، و ينتمي- هذا البحث- إلى الدراسات اللغوية والمباحث اللفظية في علم اللغة بشكل خاص وغيره من العلوم المرتبطة به التي جعلت اللغة والألفاظ محوراً لها؛ و يعالج الموضوع مسألة (الكناية) ودورها في التطور الدلالي من خلال تتبع الأمثلة لبعض الالفاظ في القرآن الكريم ويحاول الإجابة عن التساؤلات المطروحة حول مسألة البحث ويهدف البحث من وراء ذلك إستجلاء دور (الكناية) بإعتبارها مظهرا للتطور الدلالي في القرآن الكريم من جهة إنتقال الدلالة لبعض الألفاظ من دلالتها اللغوية إلى دلالة جديدة جاء بها القرآن الكريم. وقد تم معالجة ذلك كله وفق منهج إستقرائي عقلي تحليلي، من خلال محاولة إستقراءبعض الألفاظ الواردة في آي الذكر الحكيم وآراء علماء اللغة والتفسير فيما يتعلق في هذا الحقل وما يقتضيه المنطق العلمي. Summery The topic of this research is one of the most important topic since that it has close connection to holy Quraan Also it is aprominant study in language that adopted by some scholars in present time for the sake of lifting high the flag of incapability in understanding the meanings and aims of the writer of hystorical text, because it is far away in the past and man and society is changed and developed. This research belongs to the linguistics studies and prounnciationalresearchs in linguistics and other related sciences that made language and prounciation the center of their researches. This research aims at showing this Quraanic role throgh its context, its terms and the ways of declaration. All of this is dealt with according to an indusive rational analytic way.

الكلمات المفتاحية: القران ; الدلالي ; اللغة العربية ; الكناية


الإمالة في اللهجات العربية.. دراسة تطبيقية -Vowel change in Arabic dialects

عبد الرحمن الزيات بدور, 

الملخص: تمثل القراءات القرآنية ظواهر الأصوات اللغوية، وقد اجتهد علماء القراءات في دراسة الأصوات اللغوية، ويظهر ذلك جلياً في قراءة القرّاء وجهودهم في تخريج النص القرآني حتى يتمكن الناس بتعدد ألسنتهم أن يفهموا تلك النصوص، وهذا خدمة لكتاب الله ولغته، فتلك الظواهر الصوتية تمثل أداءات للهجات مختلفة يتخذها القراء وجوهاً للأداء القرآني، ومن أبين الظواهر اللغوية التي شغلت حيزاً كبيراً في كتب القراءات الفتح والإمالة وبين بين، وكما اهتمت بهذه الظاهرة وتعرضت لها كتب اللغة والنحو، فنجد ذلك عند القدماء منهم بكثرة وعند المتأخرين بقلة. بدايةً سأتحدث عن تعريفها وأهميتها في كتب اللغة والنحو والقراءات, واللغات المشهورة فيها, ثم سأبين دورها في اللهجات العربية, وسأذكر حكمها وشروطها وموانعها مع شواهدها القرآنية, وجواز قراءة القراء فيها, وفي ختام هذا البحث سأبين فائدتها والنتائج التي خلصنا إليها. Vowel change in Arabic dialects… Quranic readings represent the phenomena of linguistic sounds. Moreover, Reading scientists have worked hard to study linguistic sounds. This is evident when reading the output of readers as well as their efforts in the graduation of the Koranic text. As a result, people can vary in their dialects to understand those texts. This is comes as a service to the book of God and its language. Thus, these phonological phenomena represent Performances for different dialects taken by readers as a symbol for the performance of the Koran. Some prominent linguistic phenomena that greatly prevailed in the books of Fath readings, vowel change and so on so forth, a great attention has been dedicated to this phenomenon and addressed the books of language and grammar. So, we can find plenty of it in the old ones while there is a few in the recent ones. First I will talk about its definition and importance in language, grammar and reading books. Moreover, languages that are famous, and then I will show her role in Arabic dialects, and I will mention its usage, its conditions and prohibitions in accordance with some Quranic verses. In addition, the readings of reader whether or not it is permissible. In the conclusion of this research, I will present its usefulness and the results we have reached .

الكلمات المفتاحية: لهجة, لغة, ولغية, قراءات, الفتح, الإمالة, ظاهرة. ; Keyword: Tone, language, language, readings, conquest, tilt, phenomenon


العدد والمعدود في القرآن الكريم - دراسة دلالية

غانم د. سالم عبود مبارك, 

الملخص: Abstract The number was mentioned in the Holy Quran in a rhetoric miraculous manner; in multiple terms. These terms included all the categories and forms of the number. The present study deals with the number as a very salient stylistic issue and a feature of rhetoric miracle in the Holy Quran. Consequently, it becomes a source of enrichment in the Quranic text, through which the universal harmony in the Quranic verses was very obvious. In addition, the enrichment of Quranic expressions as well as their implications have emerged. Furthermore, the context of number has semantically developed resulting in producing the intended content of meaning. مستخلص البحث: وردَ العدد في القرآن الكريم في أسلوبٍ بَيانِيٍّ مُعجِز؛ بألفاظٍ متعددة؛ شملت كل مراتب العدد وأشكاله: (المفردة، والمركبة، والمعطوفة، وألفاظ العقود) بل وورد ذكر بعض الكسور، والأبْعَاض وأسماء الأعداد. وقد تناوله البحث بوصفه مثيرًا أسلوبيًا؛ انماز بخصائص ودلالات، أثرت لغة النَّصِّ؛ إذْ اجتمعت - لإنتاج دلالته - قيمته اللُّغوية المُعْجَميّة (العد والإحصاء)، وقيمته الفنّية؛ فكان موطنًا من مواطن إثراء النص القرآني؛ تجلى من خلاله التناسق الشامل في آيات القرآن، (كَمًّا، وكيفًا)؛ وبرزت به سعة تعبيرات النّصّ القُرآنيّ وإيحاءاته، وتشكّل من خلاله المضمون.

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم، العدد، المعدود، الأسلوبية، الدلالة، الانزياح.


الحكاية الشعبية الأمازيغية بين الشفهي والتدوين: قراءة تحليلية. Amazigh folk tale between oral and written: An analytical reading

طالة لامية, 

الملخص: يعتبر الأدب الشعبي المرآة التي تعكس الصورة الحقيقية لحياة المجتمعات، يعرف بأنه:" الأدب المجهول المؤلف، العامي اللغة، المروي شفاهيا، المعبر عن ذاتية الطبقات الشعبية الدنيا، المتوارث عبر الأجيال "، فهو غني بالرموز التي تكشف عن تجارب الجماعات، هويتها، ثقافتها، آمالها وطموحاتها، تتناقله الأجيال عن طريق المشافهة " الرواية الشفوية"، وينقسم الأدب الشعبي إلى عدة أشكال تعبيرية منها: الأمثال، الألغاز، البوقالات، الموسيقى، الأغاني، النكت، الشعر، الأساطير والخرافات، الرقص، الفن التشكيلي، والحكاية الشعبية، والتي تعتبر محور دراستنا. والمجتمع الجزائري على غرار باقي المجتمعات يتميز بالتنوع الثقافي واللغوي والإثنوغرافي، وبالتالي بتنوع تراثه الشعبي الذي يختلف من منطقة لأخرى، ومن بين هذه المناطق نجد " منطقة القبائل " أين تنتشر الثقافة الشعبية الأمازيغية التي ترتبط بمخيال سكان المنطقة إبداعا، ثقافة، وسردا. وقد عرفت الحكاية الشعبية الأمازيغية محاولات عديدة من طرف باحثين وأدباء لجمعها وتدوينها بغرض حمايتها من الاندثار، لما لها من أهمية في الحفاظ على التراث الأمازيغي اللا مادي. ABSTRACT: Popular literature is the mirror that reflects the true picture of the life of societies. It is known as "the anonymous, literal, literal, and literal literature of the lower classes of the people, inherited through generations." It is rich in symbols that reveal the experiences of the groups, their identity, The folk literature is divided into several forms of expression: proverbs, puzzles, music, songs, jokes, poetry, legends, dance, plastic arts and folk tales, which are the focus of our study. Algerian society, like the rest of the societies, is characterized by cultural, linguistic and ethnographic diversity, and hence its diverse folklore, which varies from one region to another. Among these are the "tribal region" where Amazigh folk culture is spread, which is linked to the creative imagination of the inhabitants of the region. The Amazigh folktale has learned many attempts by scholars and writers to collect and document them in order to protect them from extinction, because they are important in preserving the intangible Amazigh heritage.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأدب الشعبي، الحكاية الشعبية، الفلكلور الأمازيغي، التراث الجزائري، التنوع الثقافي. ; Keywords: Popular literature; The folk tale; Amazigh folklore; Algerian heritage; cultural diversity.