الذاكرة


Description

مجلة الذاكرة دورية علمية محكمة تصدر عن مخبر التراث اللغوي والأدبي في الجنوب الجزائري مرتين في السنة: 05 يناير، و01 جوان من كل موسم جامعي. المجلة مفتوحة لكل الباحثين من أساتذة دائمين، وأساتذة باحثين داخل الجزائر وخارجها. تعطي المجلة الأولية في النشر للأبحاث التي تهتم بالتراث اللغوي والأدبي في الجزائر، كما تهتم بنشر البحوث التي تتناول تراجم الأعلام، والقضايا التراثية والتعليمية والفكرية التي لها علاقة بالمجالات العلمية للمجلة في العالم العربي، كما تهتم بتطوير البحث في الدراسات اللغوية والأدبية، وتمكين الباحثين من الاطلاع والاستفادة من الأبحاث والدراسات العلمية المحكمة والتي تستجيب للمقاييس العلمية في ميادين الدراسات اللغوية والأدبية في التراث العربي عموما. ومن هنا فهي تدعو الباحثين على مختلف رتبهم العلمية إلى تقديم أبحاثهم للنشر فيها، حيث يتولى تحكيم المقالات الواردة على المجلة عدد من الأساتذة الذين يشهد لهم بالكفاءة والنزاهة العلميتين من داخل الجزائر ومن خارجها. صدر من المجلة العددان الأول والثاني سنة 2012، لتصدر في سنة 2014 عددها الثالث والرابع، وصدر منها العدد الخامس سنة 2015، وبعدها دأبت على إصدار عددين في السنة وهي تسير على هذا المنوال إلى يوم الناس هذا.

Annonce

إعلان

إعلان

تدعو مجلة الذاكرة كل المهتمين بالكتابة في التخصصات الآتية:

  • المخطوطات العربية دراسة وتحقيقا وجردا وفهرسة
  • الدراسات اللغوية
  • الدراسات الأدبية
  • الدراسات النقدية
  • تاريخ الحضارة الإسلامية
  • لغة ودراسات قرآنية
  • العلوم الاجتماعية
  • التعليم ونظرياته
  • اللغويات واللغة
  • الآداب والعلوم الإنسانية
  • التاريخ العربي الإسلامي
  • تاريخ وفلسفة العلوم
  • الأداب والنظريت الأدبية
  • الفلسفة
  • الدراسات الدينية

إلى إرسال أبحاثهم على رابط المجلة الآتي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/476

وتؤكد المجلة على ضرورة الالتزام بشروط النشر فيها المرفوعة على صفحة المجلة على البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP، والموجودة في (تعليمات للمؤلفين).

كما نلفت عناية جميع الباحثين إلى:

  • لا يقبل المقال إلا في قالب المجلة المرفوع في (تعليمات للمؤلفين).
  • ضرورة إدخال عنوان المقال والملخصين والكلمات المفتاحية في مكانها المخصص على البوابة باللغتين العربية والإنجليزية.
  • ضرورة كتابة عنوان المقال باللغتين العربية والإنجليزية.

 

المجلة في خدمة البحث العلمي والباحثين

02-06-2021


10

Volumes

17

Numéros

303

Articles


خطوات تصميم البحث الاجتماعي الكمي والكيفي : دراسة نظرية مقارنة ((Steps to Design Quantitative and Qualitative Social Research: Comparative Theory study)) :

عرقسوسي أميرة, 
2022-03-10

الملخص: الملخص: يهدف البحث الراهن التعريف بكل من البحث الاجتماعي الكمي والكيفي (النوعي)، واكتشاف أوجه الاختلاف بين بعض خطوات تصميم البحث الاجتماعي الكمي وخطوات تصميم البحث الاجتماعي الكيفي، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، والمقارنة كطريقة في البحث الاجتماعي يمكن من خلالها تحقيق الهدف الأساسي للبحث. وبناءً على الدراسة النظرية تم التوصل إلى وجود اختلاف بين خطوات تصميم كل من البحث الاجتماعي الكمي والكيفي عموماً، وفي الفرضيات والمناهج وأدوات جمع البيانات إضافة إلى العينات خصوصاً. الكلمات المفتاحية: البحث الاجتماعي، البحث الكمي، البحث الكيفي. Abstract: The current research aims to introduce both quantitative and qualitative social research and to discover the differences between some of the steps of designing qualitative social research, depending on the analytical descriptive approach, and comparative method as a method in social research through which the main objective of the research can be achieved. Based on the theoretical study, it is concluded that there is a difference between the design steps of both quantitative and qualitative social research in general as well as in hypotheses, curricula and data collection tools, in addition to samples in particular. Keywords: Social Research- Qualitative Research, Quantitative Research.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية البحث الاجتماعي البحث الكمي البحث الكيفي


مظاهر الحركة العلمية في الدولة الزيانية وآثارُها

ضو خالد, 
2022-02-23

الملخص: يدرس هذا البحث أسس التعليم في الدولة الزيانية ووسائله وآثاره، ويهدفُ إلى بيان مظاهر ازدهار الحركة العلمية في العهد الزياني، وذلك ببيان طرائق التعليم والمؤسسات التعليمية في هذا العهد، كما يهدفُ إلى تحديد مدى اهتمام ملوك بني زيان بالعلم والعلماء وأثر ذلك على المستوى التعليمي، وكذلك التعريف ببعض علماء هذا العهد وبعض العلوم التي اشتهرت فيه، ومن أهمّ النتائج التي توصل إليها البحث أنّ دولة بني زيان في تلمسان تُعدُّ من أكثر الدول التي اعتنت بالعلم والعلماء؛ وكان لسلاطينها دور فعال ومهم في تشجيع الحركة الفكرية باتباع سياسة الجذب والترغيب للعلماء وإكرامهم بالهدايا، كما بنوا المساجد والمدارس، مما جعل الحركة العلمية في الدولة الزيانية تنشط بمؤسساتها ومظاهرها، فبرز جملة من العلماء الذين ذاع صيتهم مشرقًا ومغربًا، وانتشرت فيها علوم عدّة. This research studies the foundations, means, and effects of education in the Zayanide state. The research aims to identify the manifestations of the flourishing of the scientific activity in the Zayani era, by explaining the methods of education and educational institutions in this era. It also aims to determine the extent of the interest of the kings of Bani Zayan in science and scholars and its impact on the educational level, as well as introducing some of the scholars of this era, and some of the sciences that became famous in it. Among the most important results of the research is that the state of Banu Zayan in Tlemcen is one of the countries that have taken great care of science and scholars. Its kings had an important role in encouraging the intellectual activity by following the policy of attracting and encouraging scholars and honoring them with gifts. They also built mosques and schools, which made the scientific activity in the Zayanide state active with its institutions and manifestations. A group of scholars emerged who became famous in the East and West, and in which several sciences spread

الكلمات المفتاحية: الدولة الزيانية؛ بنو زيان؛ تلمسان؛ تعليم ; the Zayanide state; Banu Zayan; Tlemcen; education


الإتباع الحركي في ضوء علم اللغة الحديث

دكتور زكريا عطيفي حماده عطيفي, 
2022-04-08

الملخص: الملخص: يعد الإتباع الحركي خاصية من خصائص لغتنا العربية، ومظهرا من مظاهر التطور الصوتي فيها، يحدث بين الأصوات الصائتة عند تجاورها، ويرجع السر في وجود الإتباع الحركي في اللغة العربية إلى اعتماد اللغة في نشأتها على المشافهة والنطق، لا على التدوين والكتابة، وهذا دعا الناطقين بها إلى التقريب بين الأصوات.. والهدف من البحث هو دراسة ظاهرة الإتباع عند العرب في ضوء علم اللسانيات المعاصر. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج، منها: الإتباع الحركي ظاهرة من ظواهر اللغة العربية تهدف إلى الاقتصاد في الجهد العضلي، والخفة والسرعة في النطق وتحقيق الانسجام بين الأصوات المتجاورة، عرفها العرب، ولا تزال بقاياها موجودة، وأيضا أن الغرض من الإتباع الحركي هو: التخفيف، والاقتصاد في الجهد العضلي؛ لذا مالت إليه القبائل البدوية، كتميم وأسد وقيس، واشتهرت به؛ لأنه يناسب بيئتهم الجغرافية، وطبيعتهم اللغوية.

الكلمات المفتاحية: الانسجام ; التخفيف ; علم اللغة


موقف ابن عقيل من زعم النحويين في شرحه لألفية ابن مالك

دكتور خلف الله نادي محمد عبد الرحمن, 
2022-03-24

الملخص: مسائل النحو في جلها محل خلاف بين النحويين، وقد بني الخلاف فيها على الدليل الذي يُستدل به من أدلة النحو المعتبرة، كالسماع، والقياس، وغيرهما، ومن هنا تناول بعض النحويين-لا سيما المتأخرين - المسائل النحوية وعقبوا على بعض الآراء فيها بالقبول أو الرفض، أو التضعيف، أو الوصف بالزعم، أو الفساد، وكان من هؤلاء ابن عقيل في شرحه لألفية ابن مالك، فقد ذكر فيه كثيرا من اختلاف النحويين، ووصف بعض آرائهم بالزعم، مما دفعني إلى الوقوف على مواطن الزعم هذه، ومعرفة معنى الزعم عند النحويين عامة، وعند ابن عقيل خاصة، وموقف ابن عقيل مما وصفه بالزعم، وقد وجدته محقا في أكثر ما اعترض عليه مما وصفه بالزعم.

الكلمات المفتاحية: الزعم ; ابن عقيل ; اعترض ; الصحيح


التناص في مرثية ابن الرومي لمدينة البصرة

الدكتور المعتز بالله حمدي منصور ,  الدكتوره رشا عبد الفتاح جليس ,  الأستاذ الدكتور حمدي محمود منصور , 

تاريخ الارسال: 10-06-2021    تاريخ النشر: 05-01-2022    ص  97-120.