مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية


Description

مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية مجلة علمية محكمة متخصصة تعنى بالدراسات الاعلامية والاتصالية، تهتم بالبحوث الامبريقية والبحوث النوعية التحليلية في مختلف فروع الإعلام والاتصال منها: (الاتصال والعلاقات العامة- الاتصال الجماهيري- وسائل الإعلام والمجتمع- الإذاعة والتلفزيون- الاتصال الأزماتي- الاتصال المؤسساتي- الإشهار والعلاقات العامة- الإعلان ووسائل الإعلام- السميولوجيا....إلخ). تصدر اربع مرات عن مركز الحكمة للبحوث والدراسات - الجزائر ، و هي تسعى لتكون مجلة اعلامية واتصالية دولية بفضل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الاعلامية الأصيلة، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات والاحصائيات في مجال الاعلام عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة الاعلامية . ويسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد لا باس به من الباحثين و الخبراء في شتى المجالات.


10

Volumes

38

Numéros

291

Articles


تصفّح الطالبات الجامعيات لمواقع التّواصل الاجتماعي في زمن الحجر المنزلي (زمن انتشار وباء كورونا) وأثره على سلوكياتهن اليومية. دراسة ميدانية على عينة من طالبات جامعة قطر. Female university students browse social media during the time of home quarantine (the time of the spread of the Corona epidemic) and its impact on their daily behavior. A field study on a sample of Qatar University students

حمدي محمد الفاتح,  زماموش فتيحة, 
2022-05-20

الملخص: ملخص: تهدِف هذه الدّراسة إلى معرفة أثر استخدام مواقع التّواصل الاجتماعي على سلوك الطالبات الجامعيات بـ"جامعة قطر" في فترة الحجر المنزلي، خاصة وأن هذه المنصّات أصبحت تُعوِّض العلاقات الاجتماعية الواقعية إبان هذا الظّرف الصحي بسبب انتشار فيروس "كوفيد 19"، إذ أخذت حيّزا كبيرا لديهن، كما نروم من خلال هذه الورقة العلمية إلى بيان عادات استخدام هذه المواقع وأنماطها من قِبل الطالبات والإشباعات المحقّقة لديهن من وراء ذلك، حيث سنركّز على أثر ذلك على سلوكياتهن، خاصة وأن الإفراط في استعمال هذه الوسائل أصبح يُلقي بظلاله على وضعيتهم الأسرية والاجتماعية، وتجاوز الحدود الاجتماعية كما يهدّد القيم المجتمعية. الكلمات الدالة: التصفّح-الطالبات-مواقع التواصل الاجتماعي- الحجر المنزلي- وباء كورونا- الأثر- السّلوك. This study aims to know the impact of the use of social networking sites on the behavior of university students at Qatar University during the period of home quarantine, especially since these platforms have become compensating for real social relations during this health circumstance due to the spread of the “Covid 19” virus, as it took a large place for them. We also aim through this scientific paper to explain the habits and patterns of using these websites by the students and the gratifications that they achieve from that, as we will focus on the impact of this on their behavior, especially since the excessive use of these means has become a shadow over their family and social status, and transgression of boundaries. It also threatens societal values. Keywords: browsing - female students - social networking sites - home quarantine - corona epidemic - impact - behavior.

الكلمات المفتاحية: التصفّح-الطالبات-مواقع التواصل الاجتماعي- الحجر المنزلي- وباء كورونا- الأثر- السّلوك.


ملامسة تكنولوجيا الاتصال لمضمون وشكل الصحافة الإلكترونية "الخبر.كوم" أنموذجًا

الشاطري اديب,  عبد الله صدام, 
2022-11-24

الملخص: ملامسة تكنولوجيا الاتصال لمضمون وشكل الصحافة الإلكترونية "الخبر.كوم" أنموذجًا د. أديب أحمد الشاطري* د. صدام عبد الله علي** إن دراسة الصحيفة الإلكترونية بشقيها، (الشكل في التصميم والمضمون في التحرير)؛ إذ تُعد الصفحة الرئيسة مدخلًا إلى بقية أيقونات الصحيفة، التي تُصمِمها _كحال عينة الدراسة_ في منتصف شاشة الحاسوب. قدمت تكنولوجيا الاتصال للصحيفة الإلكترونية في الوطن العربي الكثير من القدرات؛ فأصبحت تُضمِن الفنون الصحفية الصوت، وسائط متعددة، الخرائط المتحركة، النصوص والروابط الفائقة، وتنشر الأحداث _ الغزو الروسي على أوكرانيا_ بعد وقوعها مباشرة، أو تعمل على إعادة تحرير بعض ما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي، معتمدة على الدقة والاختصار في صياغتها، فتحوز _أحيانًا_ على السبق الصحفي قبل القنوات الفضائية، وهو ما عاد بالفائدة على القارئ.

الكلمات المفتاحية: صحافة


الهوية الثقافية ومشكلة الاغتراب الثقافي في عصر عولمة الإعلام والمعلومة

ثابت مصطفى, 
2022-11-24

الملخص: تسعى هذه الورقة العلمية للبحث في خلفية العولمة بوصفها ظاهرة عالمية ظهرت مع تطورات الإعلام وتكنولوجياته المختلفة ودراسة تأثير هذه الأخيرة على الهوية الثقافية، ومساهمتها في انتشار ظاهرة الاغتراب الثقافي في دول العالم الثالث عامة والعالم العربي خاصة، وذلك من خلال الوقوف على طبيعة علاقة الإعلام بالثقافة، ودور تكنولوجياته في التأثير على الهوية الثقافية ومكوناتها، ومن ثمة التفصيل في أزمة الهوية بين التبعية والغزو الثقافي، ثم طرح بعض الحلول والمقترحات لمواجهة العولمة الغربية والتصدي لظاهرة الاغتراب الثقافي وآثارهما السلبية على الفرد والمجتمع.

الكلمات المفتاحية: الهوية الثقافية ; الاغتراب الثقافي ; الاغتراب الهوياتي ; العولمة ; الغزو الثقافي