مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية


Description

مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية مجلة علمية محكمة متخصصة تعنى بالدراسات الاعلامية والاتصالية، تهتم بالبحوث الامبريقية والبحوث النوعية التحليلية في مختلف فروع الإعلام والاتصال منها: (الاتصال والعلاقات العامة- الاتصال الجماهيري- وسائل الإعلام والمجتمع- الإذاعة والتلفزيون- الاتصال الأزماتي- الاتصال المؤسساتي- الإشهار والعلاقات العامة- الإعلان ووسائل الإعلام- السميولوجيا....إلخ). تصدر اربع مرات عن مركز الحكمة للبحوث والدراسات - الجزائر ، و هي تسعى لتكون مجلة اعلامية واتصالية دولية بفضل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الاعلامية الأصيلة، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات والاحصائيات في مجال الاعلام عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة الاعلامية . ويسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد لا باس به من الباحثين و الخبراء في شتى المجالات.


10

Volumes

36

Numéros

270

Articles


الأساليب الإقناعية في الرسالة التسويقية الالكترونية ، وعلاقتها بكسب ولاء المستخدم دراسة مسحية على مضامين الموقع الالكتروني لمؤسسة موبيليس

رقاز عبد المنعم,  رملي بوزيد, 
2022-05-20

الملخص: تهدف الدراسة إلى تقصي القدرة الاقناعية للقائم بالاتصال في العملية التسويقية لمؤسسة موبيليس من خلال فحص الأساليب التي يوظفها في بناء الرسالة،وتحليلها لتقصي فاعليتها في تحقيق اهداف العملية التسويقية عبر الموقع الالكتروني الرسمي للمؤسسة عامة وإقناع متعامليها بتبني العروض الجديدة تحديدا ،واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي بعدد من الأدوات. إذ تمت الاستعانة بأداة الملاحظة والمقابلة لفهم مقاصد مصمم الاعلانات في مؤسسة موبيليس إلى جانب أداة تحليل المضمون للنصوص والتحليل السيميولوجي لتحليل الصور الاعلانية في الموقع الالكتروني كما اعتمدت هذه الدراسة على أسلوب الحصر الشامل لمضامين العروض التسويقية الخمسة لسنة 2016 ، توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها ما تعلق يجدوى بعض الأساليب الاقناعية مع متعاملي موبيليس وفق أساليب علمية مضبوطة ونابعة من ادراك المرسل لخصائص المتلقي أثناء تصميم الرسالة ، في ضوئها نوصي بتوظيف الأساليب العلمية في تصميم الرسالة التسويقية وفق ما يتناسب وخصائص زبائن السوق الالكتروني The study aims to investigate the persuasive ability of the web advertising designer in the marketing process of mobilis.dz, by examining the and analyzing the types of persuasion in the message,to reveal its effectiveness persuasion and marketing process success in new offers adopting , thought the official website www.mobilis.dz. The study used the survey method with multi tools ,especially the observation and the interview to understand the advertising purposes,we also used content analysis tool for texts and semiological analysis for images. we analyzing all 2016 offres as a comprehensive inventory without specifying a sample The study reached the feasibility of some persuasive methods with mobilis offers users, according the scientific precise methods stemming from the sender awareness of the users characteristics during the design of the marketing ,on this basis we recommend intensifying scientific methods especially psychological approach in designing persuasive message

الكلمات المفتاحية: الاتصال الاقناعي ; التسويق الالكتروني ; عملية التبني ; عملية الاقناع الاجتماعي ; persuasive communication ; Eelectronic marketing ; persuasion process ; adoption process


تصفّح الطالبات الجامعيات لمواقع التّواصل الاجتماعي في زمن الحجر المنزلي (زمن انتشار وباء كورونا) وأثره على سلوكياتهن اليومية. دراسة ميدانية على عينة من طالبات جامعة قطر. Female university students browse social media during the time of home quarantine (the time of the spread of the Corona epidemic) and its impact on their daily behavior. A field study on a sample of Qatar University students

حمدي محمد الفاتح,  زماموش فتيحة, 
2022-05-20

الملخص: ملخص: تهدِف هذه الدّراسة إلى معرفة أثر استخدام مواقع التّواصل الاجتماعي على سلوك الطالبات الجامعيات بـ"جامعة قطر" في فترة الحجر المنزلي، خاصة وأن هذه المنصّات أصبحت تُعوِّض العلاقات الاجتماعية الواقعية إبان هذا الظّرف الصحي بسبب انتشار فيروس "كوفيد 19"، إذ أخذت حيّزا كبيرا لديهن، كما نروم من خلال هذه الورقة العلمية إلى بيان عادات استخدام هذه المواقع وأنماطها من قِبل الطالبات والإشباعات المحقّقة لديهن من وراء ذلك، حيث سنركّز على أثر ذلك على سلوكياتهن، خاصة وأن الإفراط في استعمال هذه الوسائل أصبح يُلقي بظلاله على وضعيتهم الأسرية والاجتماعية، وتجاوز الحدود الاجتماعية كما يهدّد القيم المجتمعية. الكلمات الدالة: التصفّح-الطالبات-مواقع التواصل الاجتماعي- الحجر المنزلي- وباء كورونا- الأثر- السّلوك. This study aims to know the impact of the use of social networking sites on the behavior of university students at Qatar University during the period of home quarantine, especially since these platforms have become compensating for real social relations during this health circumstance due to the spread of the “Covid 19” virus, as it took a large place for them. We also aim through this scientific paper to explain the habits and patterns of using these websites by the students and the gratifications that they achieve from that, as we will focus on the impact of this on their behavior, especially since the excessive use of these means has become a shadow over their family and social status, and transgression of boundaries. It also threatens societal values. Keywords: browsing - female students - social networking sites - home quarantine - corona epidemic - impact - behavior.

الكلمات المفتاحية: التصفّح-الطالبات-مواقع التواصل الاجتماعي- الحجر المنزلي- وباء كورونا- الأثر- السّلوك.


آليات رقمنة التراث الجزائري ودور الصناعات الثقافية في التعريف به والحفاظ عليه

منصورية ريمة,  وناسي سهام, 
2022-05-20

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على بعض الدراسات والأعمال الإعلامية التي حملت في طياتها تراث الجزائر عبر فترات زمنية معينة وصولا للوقت الراهن، كما ستتناول اهمية ودور تكنولوجيا الاعلام والاتصال في الحفاظ على التراث، وذكر الآليات التي اتخذتها الجزائر للحفاظ عليه والدعوى للتعريف به، وبعد جمع المعلومات وتحليلها اسفرت نتائج الدراسة على أنه : أجريت عدة دراسات في ثلاثينيات القرن التاسع عشر إلى اواخر القرن العشرين حول التراث الجزائري حيث ساهمت بشكل كبير في رقمنته والحفاظ عليه، خاصة ما يتعلق بالتراث المادي الذي أولى الاستعمار الفرنسي له بالغ الأهمية، فبظهور وسائل التكنولوجيا الحديثة نشأ ما يسمى بالصناعات الثقافية والتي نقلت صورا لماض الذاكرة الجزائرية وتراثها العريق، كما منحت ولادة جديدة للهوية، وبقيت مع التطور التكنولوجي كآلية ومنهج لرقمنة التراث والتعريف به باتخاذها مسارا اعلاميا عصريا. Abstract : This study aims to identify some of the studies and media works that carried the heritage of Algeria through certain periods of time up to the present time. Analyzing the results of the study resulted in the following: Several studies were conducted in the thirties of the nineteenth century to the end of the twentieth century on the Algerian heritage, which contributed greatly to its digitization and preservation, especially with regard to the material heritage that the French colonialism attached to it of great importance. It is called the cultural industries, which conveyed images of the past of the Algerian memory and its ancient heritage, and gave a new birth to the identity, and remained with the technological development as a mechanism and method for digitizing the heritage and making it known by taking a modern media path.

الكلمات المفتاحية: التراث، تكنولوجيا الاعلام والاتصال، الصناعات الثقافية، الهوية، رقمنة التراث.


متطلبات الترويج الرقمي للتراث الثقافي المادي و اللامادي في الجزائر - واقع وآفاق-

قاسي يسمينة,  لزهر بوراضي, 
2022-05-20

الملخص: تحظى الجزائر بتراث ثقافي مادي واللامادي مهم ؛هذا التراث في شقيه يعتبر من الأشياء الواجب الحفاظ عليها وإيصالها سالمة للأجيال، وهذه الأشياء قد تكون من الأنواع التي يمكن حملها أو مواقع صالحة للاستكشاف،لذلك تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع وآفاق التراث المادي واللامادي في الجزائر وهذا في زمن الرقمنة من خلال التطرق إلى مقاصد الرقمنة في مجال تثمين التراث الثقافي الجزائري. وتوصلت هذه الدراسة إلى التعرف على الاستراتيجيات هذه العملية من اجل دمج التراث المادي و اللامادي في منصات الرقمية ، ولهذا ما جعل الجزائر تحظى بتراث ثقافي مادي واللامادي حيث يعتبر هذا التراث من الأشياء الواجب الحفاظ عليها وإيصالها سالمة للأجيال.

الكلمات المفتاحية: التراث الثقافي - المادي- اللامادي ، زمن الرقمنة .