مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية

مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والإتصالية

Description

مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية مجلة علمية محكمة متخصصة تعنى بالدراسات الاعلامية والاتصالية، تهتم بالبحوث الامبريقية والبحوث النوعية التحليلية في مختلف فروع الإعلام والاتصال منها: (الاتصال والعلاقات العامة- الاتصال الجماهيري- وسائل الإعلام والمجتمع- الإذاعة والتلفزيون- الاتصال الأزماتي- الاتصال المؤسساتي- الإشهار والعلاقات العامة- الإعلان ووسائل الإعلام- السميولوجيا....إلخ). تصدر اربع مرات عن مركز الحكمة للبحوث والدراسات - الجزائر ، و هي تسعى لتكون مجلة اعلامية واتصالية دولية بفضل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الاعلامية الأصيلة، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات والاحصائيات في مجال الاعلام عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة الاعلامية . ويسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد لا باس به من الباحثين و الخبراء في شتى المجالات.


11

Volumes

44

Numéros

323

Articles


الإنتقال القيمي اللاواعي (UVT): مسعى نظري إستكشافي

شيهب عادل, 
2024-03-04

الملخص: يعتبر الإنتقال القيمي اللاواعيThe Unconscious Value Transition مقترحا نظريًا جديدًا يتعمق في التفاعل المعقد بين العقل اللاواعي، القيم والمعتقدات، نماذج الأدوار والوسائط الإعلامية الجديدة في تشكيل أنظمة قيم ومعتقدات الأفراد. في عصر يتميز بالتقدم التكنولوجي السريع والاتصال الرقمي الواسع النطاق، إذ تقدم UVTT صورة شاملة يمكن من خلالها فهم كيفية تطور وتغير القيم وانتقالها بصورة متدرجة أو فجائية عند فئات مجتمعيةمعينة، غالبًا بدون وعي. وعليه يهدف هذا المقترح النظري إلى استكشاف المفاهيم والإفتراضات الرئيسية لـ UVTT ودمج النظريات ذات الصلة لإلقاء الضوء على ديناميكيات إنتقالات القيم اللاواعية لدى الأفراد في العصر الرقمي. The Unconscious Value Transition Theory (UVTT) introduces a novel theoretical framework that delves into the intricate interplay among the unconscious mind, values, beliefs, role models, and new media, elucidating their combined influence on shaping individual value systems. In the current era marked by rapid technological advancements and extensive digital communication, UVTT provides a comprehensive perspective for comprehending the gradual or sudden evolution and transformation of values, often occurring imperceptibly among individuals. This theoretical proposal aims to delve into the fundamental concepts and assumptions of UVTT while integrating pertinent theories to underscore the dynamics of unconscious value transmission in the digital age.

الكلمات المفتاحية: الانتقال القيمي،العقل اللاواعي، القدوة التقليدية، القدوة الحديثة، المعتقد، التنشئة البديلة، الوسائط الاعلامية الجديدة ; Value Transition, Unconscious Mind, Traditional Role Model, Modern Role Model, Belief, Alternative Socialisation, New Media.


التربية على الصورة: بين البيداغوجيا والسيميولوجيا

الجملي عمر, 
2024-03-04

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الصورة باعتبارها وسيطا ضروريا لتأمين التواصل بين اأمفراد. وانطلاقا من ذلك التنبيه إلى الدور التربوي الذي تقوم به. للوصول بعد ذلك إلى إمكانية أن تكون في حدّ ذاتها موضوعا للتعلّم. ولتحقيق ذلك خُضنا في تاريخ الصورة باعتبارها أداة تواصليّة، ووسيلة تعبيرية سبقت الّلغة، كانت تقوم بوظيفتها. وتناولنا الصورة باعتبارها وسيطا، شأنها في ذلك شأن بقيّة الوسائط، التي خصصنا لها حيّزا في هذه الدراسة. ولأن الصورة بدأت لغة، فإنها تتميّز بوظائف سيميولوجية، سهلت اقتحامها للمجال التربوي، حتّى صرنا نتحدّث عن الصورة البيداغوجي، وذلك على غرار الصورة الصحافية والصورة اإ شهاريّة. واقترحنا في النهاية ااeشتغال على التربية على الصورة، بما هي ممارسة ذات طبيعة براكسيولوجية، تتجاوز التوظيف الديداكتيكي المستهلك للصورة. ولقد قدّمنا مثالا على ذلك، يوضح الفكرة التي تدور على وجوب اعتبار الصورة لغة قائمة بذاتها.

الكلمات المفتاحية: image ; pedagogy ; semiotics ; image education ; mediation


فاعلية دورات التربية الإعلامية في تنمية مهارات التعامل مع المحتوى الرقمي في الأردن

صفوري أمجد,  صري ابراهيم, 
2024-03-04

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية دورات التربية الإعلامية والمعلوماتية في تنمية مهارات التعامل مع المحتوى الرقمي في الأردن، عبر استخدام المنهج الوصفي على عينة عمدية قوامها (316) من معلمي وزارة التربية والتعليم، الذين تلقوا الدورات المتخصصة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية، التي قدمها معهد الإعلام الأردني. وخلصت الدراسة إلى ارتفاع نسبة تنفيذ النشاطات والتدريبات المتخصصة في مجال التربية الإعلامية بما يقارب (25%) نتيجة اشتراك المعلمين في الدورات المتخصصة بذلك. وأشارت النتائج الى وجود درجة مرتفعة من الموافقة نحو دور التربية الإعلامية في تنمية مهارات المبحوثين في التعامل مع المعلومات الرقمية (4.39)، ونحو دور التربية الإعلامية في تنمية مهارات المبحوثين في التعامل مع المحتوى الرقمي (4.26)، ونحو دور التربية الإعلامية في تنمية مهارات المبحوثين في تعزيز مهارات المبحوثين في التحقق الإخباري (4.32)، ووجود درجة مرتفعة من الموافقة نحو دور التربية الإعلامية في تنمية مهارات المبحوثين في التعامل مع الصور (4.27). The study aimed to assess the effectiveness of media and information literacy courses in developing the skills of dealing with digital content in Jordan. The research utilized a descriptive approach with a purposive sample of (316) teachers from the Ministry of Education who underwent specialized courses in media and information literacy courses offered by Jordan Media Institute. The study concluded achieve an approximately (25%) increase in the implementation rate of specialized activities and training in the field of media literacy, as a result of teachers participating in relevant specialized courses, and a high level of agreement towards the role of media literacy in enhancing the participants' skills in dealing with digital information, with an overall average response of (4.939) on this aspect. Additionally, there was a high level of agreement towards the role of media literacy in developing the participants' skills in dealing with digital content, with an overall average response of (4.259). Moreover, there was a high level of agreement towards the role of media literacy in developing the participants' skills in enhancing their fact-checking abilities, with an overall average response of (4.315). The study also found a high level of agreement towards the role of media literacy in developing the participants' skills in handling images, with an overall average response of (4.275).

الكلمات المفتاحية: التربية الإعلامية ; المحتوى الرقمي ; التحقق الإخباري ; المعلومات الرقمية