مجلة الر سالة للدراسات والبحوث الإنسانية

the journal of el-ryssala for studies and research in humanities

Description

مجلة الرسالة للدراسات و البحوث الإنسانية مجلة متخصصة فصلية مفتوحة المصدر، تصدر عن كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة العربي التبسي - تبسة، الجزائر. تهتم بنشر البحوث الأصيلة التي لم يسبق نشرها أو عرضها من قبل، تقبل المجلة للنشر البحوث العلمية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية ، وعلم النفس، علوم التربية، علم الاجتماع، الديموغرافيا، الأنثروبولوجيا، الفلسفة ، التاريخ ، علوم الإعلام و الاتصال ،الاقتصاد ،الإدارة الحقوق و العلوم السياسة.... تهدف المجلة إلى نشر العلوم في إطار تخصصها. و تستهدف طلاب الدراسات العليا والأساتذة وجميع الباحثين ، سواء في الدوائر البحثية أو الأكاديمية أو الإدارات الحكومية أو المؤسسات الاجتماعية على الصعيدين الوطني والدولي. يتم نشر البحث بثلاث لغات: العربية والإنجليزية والفرنسية. ......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... The journal of El-Ryssala for studies and research in humanities is a quarterly open access journal, issued by The Faculty of Humanities and Social sciences, Larbi Tebessi University – Tebessa , Algeria. It is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of human and social sciences, psychology and education sciences, sociology, demography, anthropology, philosophy, history, communication sciences, economic, management, law and political sciences …. The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or social institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.


4

Volumes

10

Numéros

172

Articles


الصراع بين الحبيب بورقيبة وصالح بن يوسف وتداعياته على الوضع السياسي التونسي 1934-1956

عبد الباقي براكني,  عبد الوهاب شلالي, 

الملخص: لقد شكل الصراع البورقيبي اليوسفي إحدى أبرز حلقات التأزم في صفوف الحركة الوطنية التونسية قبيل وبعد الحرب العالمية الثانية، باعتباره شكل خطر على وحدة الأمة التونسية، التي كادت أن تدخل في حرب أهلية بين بورقيبة الذي دعمه الديوان السياسي للحزب وصالح بن يوسف الأمين العام للحزب، وبانضمام الطاهر لسود إلى صف صالح بن يوسف أخذ هذا الصراع منحى جديد شكل خطرا أكبر على وحدة التراب التونسي، ولم يقتصر هذا الصراع على الحزب فحسب، بل ألقى بضلاله على الحياة السياسية في كامل التراب التونسي، وحتى الثورة التحريرية الجزائرية خاصة في الفترة 1955-1956م، وقد وضحنا في هذا المقال الأسباب الحقيقية لهذا الصراع وانعكاساته السياسية المختلفة، محملين مسؤولية ذلك للزعيمين لحبيب بورقيبة وصالح بن يوسف.

الكلمات المفتاحية: بورقيبة ; صالح بن يوسف ; الصراع ; تونس ; الوضع السياسي


الرد على طعن الكاتب الصحفي أحمد عبد المعطي حجازي في حجية القرآن الكريم في إثبات الواقعة التاريخية (دراسة نقدية) Ahmed Abd Al-Mo'ty Hegazi's View Concerning the Authenticity of the Holy Qura'n; A Critical Study

محمد جبر السيد عبد الله جميل دكتور, 

الملخص: استهدفت الدراسة بيان مدى صحة الدعوى التي ذهب إليها الكاتب الصحفي أحمد عبد المعطي حجازي بشأن مدى حجية نصوص القرآن الكريم في إثبات الواقعة التاريخية. واستندت الدراسة إلى المنهج النقدي لتقييم صحة هذه الدعوى، ومدى دلالة الأدلة التي استندت إليها. وتمثلت أداة الدراسة فى مسح الأدبيات المتعلقة بموضوع الدراسة. وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أنه لا يشك عاقل منصف بأنَّ القرآن الكريم هو المصدر الوحيد الصحيح الثابت لقصة نبينا موسى - عليه السلام- وفرعون – عليه لعنة الله- أنَّ المعرفة التاريخية المستقاة من المصادر المباشرة تتطابق مع ما قصه القرآن الكريم من وقائع دارت بين نبينا موسى – عليه السلام – وفرعون عليه لعنة الله- أنَّ المعرفة التاريخية المستقاة من المصادر المباشرة لا ترقى إلى اليقين إلا في حالات نادرة مقارنة بنصوص القرآن الكريم التي تمثل اليقين المطلق- أنَّ الفصل بين الدين والعلم والدين والسياسة لا يجوز شرعا. وأوصت الدراسة بضرورة تحذير الأفراد من مغبة الانخداع بهذه الدعوات المشبوهة – التي تطفو بين الحين والآخر – للطعن في حجية القرآن الكريم. الكلمات المفتاحية: حجية القرآن الكريم، دعوى الكاتب أحمد عبد المعطي حجازي. Abstract The study aimed at evaluating the viewpoint and evidence the Egyptian writer Ahmed Abd Al-Mo'ty Hegazi that raise question about the of the authenticity of the Holy Qura'n. The study used the critical-analysis methodology to investigate the targets in question. To gather the required data, a review of literature was administered. The study came to the conclusion that Hegazi's view proves to be false because the authenticity of the Holy Qura'n is beyond doubt. Furthermore,The historical version of the story of Moses and the Pharaoh of Egypt goes line in line with the version of the Holy Qura'n. Moreover, the Holy Qura'n's version of the past events is far more authentic than that of the historical one. In addition the separation of religion from science and politics is not permissible., . The study recommended that individual Muslims should be immunised against the false beliefs that raise question about the of the authenticity of the Holy Qura'n. Keywords:,. The Authenticity of the Holy Qura'n, Hegazi's View.

الكلمات المفتاحية: دع ; ى


المـرأة الصحفيـة الجزائـرية...الواقـع والتحـديات

سامية عواج,  الوليد رفاس, 

الملخص: لم تنتظر المرأة الجزائرية كغيرها من النساء الحسم في الجدل الفلسفي والفكري حول مكانتها وأدوارها الاجتماعية، بل راحت تكتسح مختلف مجالات العمل منذ الاستقلال على غرار التعليم، الصحة...الخ، واستطاعت من خلال كفاحها وتحديها في إيجاد مكانة بارزة في الكثير من القطاعات التي كانت حكرا على الرجل، ويمكن إدراج ميدان الإعلام من الميادين التي نجحت المرأة الجزائرية في اقتحامها بعد نضال عسير دام عقود من الزمن، ونلمس ذلك من خلال حضورها القوي لاسيما في الآونة الأخيرة في المشهد الإعلامي الجزائري، أين يظهر إقبالا متزايدا من النساء على ممارسة المهنة الصحفية عبر مختلف المؤسسات الإعلامية الوطنية "الإذاعة، التلفزيون، وكالات الأنباء، الصحف اليومية، الصحف الأسبوعية، والمجلات المتخصصة...الخ"، وعليه يمكن الجزم أن المرأة الجزائرية استطاعت تحقيق الكثير من أهدافها والحصول على العديد من حقوقها، لذلك فإننا نتطلع من خلال هذه المداخلة إلى إدراك واقع وتحديات المرأة الصحفية الجزائرية في المجال الإعلامي. Algerian women like other women did not wait for the philosophical and intellectual debate about their status and their social roles. They have been sweeping the various fields of work since independence, such as education, health, etc. In their struggles and challenges, And the media field can be included in the fields that Algerian women succeeded in breaking into after a decade of difficult struggle. We see this through their strong presence, especially in the recent Algerian media scene, where there is an increasing demand for women to practice journalism through M The media, the daily newspapers, the weekly newspapers, the specialized magazines, etc. "It is therefore possible to assert that Algerian women have achieved many of their goals and obtained many of their rights. Therefore, we look forward to this intervention To realize the reality and challenges of Algerian women journalists in the media.

الكلمات المفتاحية: المرأة ; المرأة الصحفية ; الواقع ; التحديات ; Women ; Women Journalists ; Reality ; Challenges


تمكيـــــن المرأة و جدليــــــة ترسيخ الهويــــــــــة الثقافية في المجتمع الجزائري

مولدي عاشور, 

الملخص: إن تكوين الإنسان من أجل تنمية مستدامة هو السلاح الذي يحقق الانتعاش الحضاري، و التوعية العامة اليوم بأهمية المرأة و دورها كشريك فاعل في جميع مجالات الحياة الاجتماعية هو الرهان الحقيقي للدفع بعجلة التنمية قدما على أن يتم ذلك في إطار من المرجعية الثقافية المبينة لهويتنا الوطنية و يقتضي موضوع إرساء الهوية الثقافية الوطنية وعي و معرفة بتاريخ مجتمعنا الجزائري ،لأن الوضع الثقافي الراهن وليد تداعيات و أحداث سابقة لا يمكن تجاهلها و كذلك إرهاصات راهنة ومدخلات ناتجة عن قوى العولمة، و من العبث أن نحدد أولوية الوصول إلى التنمية والتطور هــــــــدفا على حساب الهوية والروح الثقافية والتاريخية للمجتمع، ومن أجل ذلك فان تمكين المرأة سياسيا يحتاج إلى مرونة أكثر وتوفر إرادة وجهود مضنية وعقلانية تطبق على جميع المستويات والمجالات. Abstract The formation of man for sustainable development is the weapon of cultural revival, and the public awareness of the importance of women and their role as an active partner in all areas of social life is the real bet to push forward development in the context of preserving the national and cultural identity of the nation, the issue of establishing national and cultural identity requires a strong perception and awareness of the history of Algerian society, because the current cultural situation is only the result of deep accumulations that cannot be ignored or denied, as well as new developments and inputs that are the result of the forces of globalization that cannot be escaped or neutralized. But it is pointless to define the priority of access to development, evolution and the liberalization of women as strategic objectives at the expense of identity, cultural and historical spirit of society. Therefore, the empowerment of women politically requires more flexibility and availability of hard and rational will and effort applied at all levels and fields. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الهــــــــــوية; التمكيـــــــــــــــن ; التنميـــــــــــــــــة. ; Keywords: : Identity ; Empowerment ; Development


American Women before the Revolutionary War

Bouaziz Amina, 

Résumé: A Woman’s life in early America was featured with the traditional roles that were related, most of the time, to running the house, farming, and raising their children. These roles varied based on social class, wealth, and status. In colonial America, colonists created their own laws and system that were similar to that of England. Though colonists agreed on their whole perception of a woman’s role in the society, there still had been some differences concerning educating girls, preparing them to get married, and allowing them to own a property. As well as being free at the level of legal status and political participation and choices.

Mots clés: America ; Colonial ; Education ; Marriage ; Property ; Women


المنظمة الخاصة ومهمة تفعيل العمل الثوري (1947-1950)

جميلة محجوبي, 

الملخص: أفرزت أحداث الثامن ماي 1945 صحوة وطنية، نتج عنها سنة 1946 ظهور حزب حركة انتصار الحريات الديمقراطية M.T.L.D إلى الساحة الوطنية الذي يحمل نفس مبادئ وأهداف حزب الشعب الجزائري ،بحيث استطاع الحزب أن يستقطب في فترة وجيزة مناضلي حزب الشعب الجزائري ، وعكست توجهات الحزب مدى ترسيخ فكرة العمل المسلح وتجسد ذلك ميدانيا من خلال تشكيل ذراع مسلح عرف بالمنظمة الخاصة l’Organisation Secrété The events of the 8th of May 1945 produced a National awakening resulting in 1945 the appearence of the party of the movement victory of democratic freedoms (MLTD )to the National arena, which carries the same principles and objectives of the Algerian people's Party, where the party could attract in a short period the Algerian people's Party activists. That party orientations reflected the extent to which the idea of armed action was entrenched and this was reflected on the ground by forming an armed shield of the special organization.

الكلمات المفتاحية: حزب الشعب, العمل العسكري، السلاح، المنظمة الخاصة


الأدوات النصية وتصنيفاتها في اللغة العربية

أيمن نصيب, 

الملخص: لأدوات الربط على مختلف مكوناتها دور فعال في الحصول على نصوص نموذجية تمتاز بتراكيب لغوية سهلة الفهم، وكما نعلم فالنظام العام للغة يقوم على مجموعة من الأنظمة الفرعية والظواهر اللغوية التي تؤدي بالضرورة إلى إتمام عملية الترابط بين المفردات والجمل، ومنه فهم المعنى الذي أداه هذا الترابط. ولعل أدوات الربط التي تدرس في نطاق الجملة المعطوفة والمركبة، أي في نطاق نحو الجملة أصبحت الآن تدرس أيضا داخل ميدان علم لغة النص؛ حيث انتقلت الدراسة بها من نحو الجملة إلى نحو النص، وزاد الاهتمام بها خاصة عند استخدامها في الربط بين الجمل داخل النص، وهذا سعيا إلى تحسين مستوى التراكيب والتعابير المتداولة بين هؤلاء الفاعلين.

الكلمات المفتاحية: الأد ; ات النصية الربط الدلالة الإحالة


راهن الهوية الثقافية في زمن العولمة- دراسة تحليلية للعلاقة بين الشباب والثقافة الإلكترونية الجديدة في الفضاء السيبراني تطبيق التيك توك- أنموذجا

مصطفى بن طيفور,  أيمن باجنيد, 

الملخص: يعد دراسة موضوع الشباب و مشكلاتهم ذو أهمية كبيرة، حيث يشغل بال الكثيرين من الكتاب و المفكرين و الباحثين ( علماء الاجتماع و النفس و السياسيين و غيرهم) نظرا لما يمثلونه من رأس مال بشري ثابت، إضافة إلى تحدياتهم و آمالهم العريضة في كل المجتمعات، تسعى هذه الدراسة إلى تشخيص لواقع هويتنا الثقافية في زمن العولمة خاصة في بداية الألفية الثالثة والتي أصبح يمر فيها الشباب على عتاب مرحلة جديدة من التحولات المجتمعية، اعتبرت فيه العولمة أبرز سماتها الأساسية من خلال ما تشغله حاليا من تجليات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية، والتي أدت بدورها إلى تأثيرات متعددة في مجالات مختلفة لا مثيل لها، أبرزها مشكلات الهوية الثقافية والتعددية الثقافية، في ظل خطاب عالمي مهيمن يطرح صيغة جديدة للمجتمع العالمي، بما يطلق عليه حاليا" المجتمع الشبكي" والذي يستمد مسلماته الثقافية من عالم افتراضي، ضمن نسق إعلامي يتسم بنفاده إلى قيم وعادات وأساليب الحياة للعديد من الأفراد الذين ينتمون إلى ثقافات جد متنوعة.

الكلمات المفتاحية: الثقافة ; الشباب ; العولمة، ; الهوية.


"أدوار الثقافة الشعبية في تأصيل الهوية الثقافية وتحقيق التنمية الاجتماعية مقاربة أنثروبولوجية "المجتمع التبسي أنموذجا

ميهوبي إسماعيل,  مراح نور الهدى, 

الملخص: ملخص تتحدد معالم البناء الحضاري لأي مجتمع إنساني بجملة من المحددات الاجتماعية والثقافية، وتشكل في مجملها قواعد هويته الثقافية، وما تشتمله من منظومة قيمية وعرفية يتفق عليها أفراد المجتمع. و تعد الثقافة الشعبية واحدة من أهم مكونات البناء القيمي والعرفي المجتمعي، و ما تحتويه من مركبات مادية وغير مادية تمثل في جوهرها الذاكرة والحاضر الجماعي المشترك للأفراد والجماعات. سنحاول خلال هاته الورقة البحثية تقديم تصور مستفيض يتناول بشكل من التدقيق أهم عناصر ومكونات الثقافة الشعبية للمجتمع التبسي باعتبارها جزءً من التنوع التراثي الشعبي الحضاري للمجتمع الجزائري، ومن ثم تناول أدوارها في تأصيل الهوية الثقافية المجتمعية أولاً، وفي تحقيق التنمية الاجتماعية لأفراده فيما بعد. Abstract The cultural structure of any human society is determined by a number of social and cultural determinants, which in its entirety constitute the rules of its cultural identity, and the value it entails from a value-based and customary system agreed upon by the members of society. The popular culture is one of the most important components of the value and social construction of society, and the material and non-material compounds that are in essence the memory and the common collective present of individuals and groups. In this paper, we will attempt to present a comprehensive account of the main elements and components of the popular culture of the Tunisian society as part of the cultural heritage of the Algerian society, and then their role in establishing the cultural identity of the community first and in achieving the social development of its members.

الكلمات المفتاحية: التحليل الأنثروبولوجي ; التحليل الإثنولوجي ; الثقافة الشعبية ; الثقافة المادية وغير المادية ; المجتمع التبسي ; الهوية الثقافية


التعلم التعاوني وأثره على تنمية التفكير الابداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية (4-1) في مبحث العلوم من وجهة نظر معلمي المباحث العلمية في المدارس الحكومية الفلسطينية

د. علي لطفي علي قشمر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر استخدام التعلم التعاوني على تنمية التفكير الابداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية (4-1) في مبحث العلوم من وجهة نظر معلمي المباحث العلمية في المدارس الحكومية الفلسطينية، ومعرفة إن كان هناك فروق في استخدام التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في مبحث العلوم من وجهة نظر معلمي العلوم في محافظة قلقيلية تعزى لمتغيرات: النوع الاجتماعي، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة وللإجابة عن هذه الأسئلة تم بناء استبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة اشتملت على (29) فقرة موزعة الى خمسة أبعاد. The aim of this study was to identify the impact of the use of collaborative learning on the development of creative thinking among the students of the basic stage (4-1) in the field of science from the point of view of the teachers of the scientific investigation in the Palestinian public schools, and to know if there are differences in the use of collaborative learning in the development of creative thinking In the field of science from the point of view of science teachers in the province of Qalqilya attributed to the variables: gender, scientific qualification, the number of years of experience and to answer these questions was built questionnaire to collect data from the sample of the study included (29) divided into five dimensions

الكلمات المفتاحية: التعلم التعاوني ; التفكير الإبداعي ; طلبة المرحلة الأساسية (4-1) ; مبحث العلوم ; معلمي المدارس الحكومية الفلسطينية


واقع الجريمة الاقتصادية والقيم في المجتمع الجزائري في الفترة ما بين (2005-2015)

مناني حليمة, 

الملخص: ملخص: غالبا ما ترتبط الجريمة الاقتصادية بالبعدين المالي و الاقتصادي،سواء في خصائصها أو آثارها أو أنماطها،لكنها كغيرها من الجرائم تحمل في طياتها بعدا اجتماعيا ،كالقيم التي تعد عاملا مؤثرا بشكل أو بآخر على مدى توسع وانتشار مثل هذه الجرائم في المجتمع، وإذا ما أسقطنا هذه الفرضية على المجتمع الجزائري نجد أنه بدوره تأثر بتغير سلم القيم و المعايير التي أصبحت تحكم سلوكيات الافراد وتوجهها، اثر التحولات السريعة التي مر بها المجتمع فاتحة المجال لبروز قيم سلبية وبيئة مغذية للجرائم الاقتصادية، فأصبحنا أمام معضلتين من الصعب على أي مجتمع الاستقرار و التقدم بوجودهما،نظرا للأضرار التي يسببانها على المستوى المادي و المعنوي للمجتمع والدولة،و هذا ما حاولنا ابرازه بشكل أوضح من خلال تحليلنا لواقع القيم و الجريمة الاقتصادية في الجزائر خلال الفترة الزمنية (2005-2015). الكلمات المفتاحية: الجرائم الاقتصادية-تبييض الأموال-الفساد-القيم– التغير الاجتماعي abstract: Economic crime and often linked to financial and economic dimensions, effects and models. Like any other crime it carries with it a social dimension, such as the values that are considered influential factors in one way or another on the expansion, and the proliferation of these crimes in society, if we project this thesis on Algerian society, we will see that, in turn, it has been influenced by the change in the scale of values and norms which, henceforth, control the behavior of individuals and their orientations, the impact of the rapid changes that society, paving the way for the emergence of negative values and an environment fueling economic crime,. This is what we tried to show, in a clearer way, through our analysis of the reality of values and economic crime in Algeria during the period (2005-2015). - Key words: Economic Crime - Money laundering - corruption - Values - Social change.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الجرائم الاقتصادية-تبييض الأموال-الفساد-القيم– التغير الاجتماعي. ; - Key words: Economic Crime - Money laundering - corruption - Values - Social change.



Les 10 articles les plus téléchargés