مجلة العلوم الاجتماعية

Social Sciences Journal

Description

Social Sciences Journal (SSJ), with ISSN: 1112-6752, is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access academic journal, published by the Faculty of Social Sciences – University Amar Telidji of Laghouat - Algeria. The journal focuses on topics related to Humanities and Social Sciences e.g. psychology, sociology, philosophy, educational sciences, demography ... etc. SSJ provides an academic platform for professionals and researchers to contribute their original and innovative work in the domains covered. The journal carries original and full-length academic articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of the mentioned fields of research. Our journal is published in both printed and electronic versions. The electronic version can be accessed and downloaded freely. All researchers around the world are very welcome to publish their work in our Journal. Manuscripts can be sent at any time in two languages (Arabic and English) for the two issues (March and September) of each year.

Annonce

إعلان مهم لفائدة الباحثين الراغبين في نشر أعمالهم بمجلة العلوم الاجتماعية

 تُرحب مجلة العلوم الاجتماعية بكافة الباحثين والأساتذة وطلبة الدراسات العليا من داخل الوطن وخارجه الراغبين في نشر أعمالهم
و أبحاثهم العلمية.

تنفيذا للإجراءات المعتمدة من طرف الهيئة المشرفة على المنصة تُخطر هيئة تحرير المجلة كافة الباحثين أن جميع الأعمال (قيد المراجعة و التحكيم،المقبولة بتحفظ،المقبولة للنشر) ستخضع إلزاما لعميلة تقييم نسبة التشابه و الإقتباس 

تماشيا و المراحل و الخطوات التي حددتها الهيئة سالفة الذكر (المرحلة الأولى المقالات المقبولة للنشر المرحلة الثانية المقالات قيد المراجعة و كذا المقبولة بتحفظ المرحلة الأخيرة المقالات الواردة).

و عليه نُعلم الجميع أن عملية تتبع المقالات (قبول المراجعة/رفض المقال ستخضع لنتيجة تقرير نسبة التشابه و الاقتباس حتى و إن سبق قبول المقال للنشر تماشيا مع المراحل المذكورة أعلاه. 

و نؤكد للجميع أن الهيئة المشرفة على المجلة تتابع باستمرار جميع المقالات الواردة إليها اعتمادًا على تاريخ الإرسال و كذا ماخلصت إليها تقارير التشابه و الإقتباس،

ملاحظة: تؤكد الهيئة المشرفة على المجلة أنها بصدد دراسة جميع المقالات الواردة لها ، على أن يحتفظ الباحثين الذين ارسلوا أعمالهم خلال الدورات  الماضية بالأفضلية في نشر أعمالهم.

1- تعلن الهيئة المشرفة على المجلة أنّ دورة استقبال المقالات تبقى مفتوحة  و خاضعة لتوجيهات الهيئة المشرفة على المنصة.
2-تدعو هيئة تحرير المجلة جميع الباحثين الراغبين في نشر أعمالهم على ضرورة احترام ميادين المجلة Focus and Scope و كذا تعليمات المؤلف Author guide و كذا قالب المجلة Instructions for authors   .
3- توصي هيئة تحرير المجلة بالحرص قبل إرسال المقال على تدوين أسماء المؤلفين(المساهمين) حسب الترتيب المعمول به تماشيا و محتوى  قالب المقال ( إنتساب المؤلفين :الجامعة،الهيـئة البحثية،مخبر البحث).
4-  في حالة استلام  إشعار آلــي عن طريق البريد يفيد بقبول المقال للنشر،ا يرجى إتمام خطوة الأخيرةو المتمثلة في   إدراج المراجع بالكيفية السليمة المعتمدة في دليل المؤلف ،و في حالة عدم الإلتزام بهذا الإجراء في الآجال المحددة يتحتفظ للهيئة المشرفة على المجلة إلغاء قبول المقال عملاً بالتوجيهات العمول بها بعد اعتماد نسبة التشابه و الإقتباس.
5- استلام و إستفادة المؤلفين من إشهاد ''وعد بالنشر ''  لن يكون إلا بعد إتمام خطوة (4) و المتمثلة في إدراج المراجع و بعد الموافقة عليها من طرف الهيئة المشرفة على المجلة.
6- لا ينشر المقال إلا بعد إرسال التعهد و الإقرار  إلى بريد المجلة (rdss@lagh-univ.dz)
7- بالنسبة لطلبة الدكتوراه المقبلين على المناقشة ، يجب إدراج  إسم الطالب أولاً ثم المشرف في المرتبة الثانية، مع التأكيد على كتابة البريد الالكتروني ومخبر الانتماء ومؤسسة الانتماء (في المقال المرسل وفي المنصة). بعد نشر الأعمال لا يمكن التعديل. كما يمكن ارسال اشعار بذلك إلى بريد المجبة  المذكور أعلاه.                                                                                        تمنياتنا للجميع بالتوفيق والسداد.  
8- لمزيد من المعلزمات يمكن الإطلاع على موقع  : بالمجلة (إضغط هنا)
8-رابط مباشر  لتحميل ملفات المجلة Google Drive : تحميل ملفات المجلة(الدليل و التعليمات)
10- إستمارة طلب (شهادة وعد بالنشر / شهادة نشر) : ( إضغط هنا )
 
 
 

20-12-2022


18

Volumes

55

Numéros

964

Articles


المؤسسة الدينية ومسألة الاختلاف في العالم العربي

حامي حسان, 
2024-09-04

الملخص: ملخص: رامت هذه الورقة إلى فهم السياقات التاريخية والسياسية والسوسيولوجية التي مسّت المؤسسة الدينية الإسلامية وعلاقتها بمسائل الاختلاف وتجديد الخطاب الديني وحرية التفكير، وذلك من خلال محاولة معرفة مكانة تجديد ومراجعة الخطاب الديني في المؤسسات الدينية الرسمية /غير الرسمية وحدوده. كذلك مناقشة مسألة التكفير قديما وحديثا ومضامينه وخلفياته السياسية والأيديولوجية مع طرح بعض نماذج التكفير في العالم العربي المعاصر، إضافة إلى طرح تصور حول مآلات حرية الفكر في العالم العربي مع تداخل المجالين السياسي والديني، وأفق العلاقة بين المؤسسة الدينية ومن يختلف معها من النخب الأكاديمية في سياق الثقافة الإسلامية ومن داخلها. ABSTRACT: This article aimed to understand the historical, political and sociological contexts that affected the Islamic religious institution and its relationship to issues of difference, renewal of religious discourse and freedom of thought, by trying to know the status of renewing and reviewing religious discourse in official/informal religious institutions and its limits, and discussing the issue of blasphemy, ancient and modern, and its contents and Political and ideological backgrounds , in addition to presenting a perception about the consequences of freedom of thought in the Arab world with the overlapping of the political and religious fields. and the relationship between the religious instition and the academic elits in the contexte of Islamic culture

الكلمات المفتاحية: المؤسسة الدينية ; مسألة الاختلاف ; التكفير ; الخطاب الديني ; حرية التفكير


اتجاهات وتوقعات النمو الحضري في الجزائر" ولاية باتنة أنموذجا"

عمراوي صلاح الدين,  وناسي سهام,  عوفي مصطفى, 
2024-04-28

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع النمو الحضري في الجزائر واتجاهاته وتوقعاته المستقبلية من خلال تتبع سيرورة عملية التحضر وتطورها عبر المراحل التي مرت بها الجزائر انطلاقا من الفترة الاستعمارية إلى الوقت الحالي، حيث تم التركيز على دراسة عوامل النمو الحضري وخاصة العوامل الديمغرافية المتمثلة في الزيادة السكانية والنزوح الريفي دون إغفال عامل غياب الأمن خلال العشرية السوداء والسياسة التنموية للبلاد والعوامل التنظيمية، وذلك بالاعتماد على برنامج خرائطي philcarto والاستعانة بالبيانات الإحصائية لرصد ووصف وتوقع معدلات النمو الحضري في الجزائر باستخدام برنامج الطيف الديمغرافي (Spectrum) ودراسة حالة ولاية باتنة، إضافة إلى التطرق إلى مختلف الآثار والإفرازات التي خلفتها تسارع وتيرة معدلات النمو الحضري والتحضر على مختلف المدن الجزائرية الأمر الذي ولد إختلالات وأزمات حضرية وبيئية شكلت عوائق أمام التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، كذلك دراسة آثار النمو الحضري في ولاية باتنة والذي هو الآخر تم بوتيرة سريعة وطرق منتظمة وفوضوية ساهمت في خلق مشكلات في التوسع المستقبلي للمدينة واستهلاك كبير للعقار حيث وصلت إلى حد التشبع الكلي، الأمر الذي يحتاج إلى حلول عاجلة وإعادة النظر. ABSTRACT: This study aims to highlight on the reality of urban growth in Algeria and its future trends and prospects by tracking the process of urbanization and its development through the stages that Algeria has gone through from the colonial period to the present time, where the focus was on the study of urban growth factors, especially the demographic factors represented by the increase in population and rural displacement without forgetting the factor of absence of security during the black decade as well as the development policy of the country and the regulatory factors, Based on a cartographic programme philcarto and using statistical data to monitor, describe and forecast Algeria's urban growth rates using the demographic spectrum program (spectrum) and studying the state of Batna, in addition to addressing the various effects and secretions left by the rapid pace of urban growth and urbanization on various Algerian cities, which has generated urban and environmental imbalances and crises that have caused obstacles to economic, social and cultural development, as well as the study of the effects of urban growth in Batna, which has also been done at a rapid pace and regular and chaotic ways that have contributed to creating problems in the future expansion of the city and a large consumption of real estate where it has reached the point of total saturation, the subject matter that requires urgent solutions and reconsideration.

الكلمات المفتاحية: النمو الحضري ; التحضر ; الاتجاهات ; التوقعات ; الجزائر


الوضعية الإدماجية في كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط تشخيص وتقويم

مايدي هنية, 
2024-06-05

الملخص: اتجهت المقاربات الحديثة إلى تفعيل الممارسة التعليمية وتنشيط المتعلم واستثمار مكتسباته السابقة، وذلك تجسيدا لفلسفة التعلم النشط القائم على بناء التعلمات لا تراكم المعلومات، وهو ما تنادي به البنائية المعرفية والبنائية الاجتماعية، وقد اهتمت هذه الفلسفة ببناء المتعلم لتعلماته من خلال إعادة تنظيم المكتسبات المعرفية ضمن عمليات تعلمية جديدة اصطلح عليها مفهوم الإدماج. تعد الوضعية الإدماجية إحدى أهم مكونات المقاربة بالكفاءة، بل هي ضمن متطلباتها الأساسية التي تعمل على تجسيدها لما تقتضيه من عمليات نشطة من توظيفٍ للمكتسبات السابقة واستعمالٍ في وضعيات مركبة، تشكل في الأخير كفاءة ختامية يرومها التعليم الفعال. تندرج هذه الورقة البحثية ضمن هذا المعطى الذي يسعى إلى عرض الوضعية الإدماجية في سياق الإصلاحات الجديدة ومعرفة أهم ما استجد بخصوصها ومتطلبات تحقيقها من طرائق تدريس وتقويم. تجيب هذه الدراسة عن بعض الأسئلة التي نطرحها ضمن هذا السياق: - ما لمقصود بالوضعية الإدماجية ؟ وما لذي تقتضيه؟ - والجديد الذي أقرته إصلاحات الجيل الثاني بهذا الخصوص؟ - وماهي التحديات التي تواجه بيداغوجيا الادماج لوضعها موضع التطبيق الفعلي؟. تهدف هذه الدراسة من خلال هيكلها العام إلى الوقوف على واقع تدريس الوضعية الإدماجية في تعليم اللغة للسنة الثالثة متوسط بغية إدراك العقبات واستشراف الحلول والبدائل.. Modern approaches tended to activate educational practice, activate the learner, and invest in his previous acquisitions, embodiment the philosophy of active learning based on building learnings, not accumulating informations, which the cognitive and social constructivism advocates. This philosophy is concerned with building the learner for his learnings by reorganizing the knowledge acquisitions within new learning processes. This is what is termed the concept of integration. The integrative situation is one of the most important components of the competency approach. Rather, it is among its basic requirements that work to embody, as it requires active operations of employing previous acquisitions and using complex situations, it constitutes in the end a final competency aimed by the effective education. This research paper falls within this context, which seeks to present the integrative situation in the context of the new reforms and to know the most important developments about it, and the requirements to achieve them in terms of teaching and assessment methods. This study answers some questions we ask in this context: -What is the meaning of the integration situation? And what does require? -To what extent is this method applied? - What‘s new in this regard that has been approved by the reforms of the second generation? -What are the stakes and challenges facing the pedagogy of integration to put it into a practice situation? This study aims, through its general structure, to identify the reality of teaching of the integrative situation in language education in the average stage in order to realize the obstacles and look forward solutions and alternatives.

الكلمات المفتاحية: ضعية إدماجية مقاربة بالكفاءة السنة الثالثة


ترسيخ مبدأ إلزامية التعليم في الفكر التربوي الإسلامي من خلال أبي حامد الغزالي

لشعل أحمد,  حميدات ميلود, 
2024-09-27

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مبدأ إلزامية التعليم في الفكر التربوي الإسلامي، من خلال أعمال أبي حامد الغزالي الفكرية، وكتاباته الشهيرة التي لخصت مضامين فلسفته التربوية التعليمية، المستمدة أصولها من تعاليم الإسلام. وخلصت هذه الدراسة في النهاية إلى نتيجة مفادها؛ أن الغزالي قد خص الباب الأول من كتابه الإحياء، لتبيان فضل العلم وشرفه، ومكانته الرفيعة في الإسلام، إذ جعل من تعلمه وتعليمه فرض عين على كل مسلم، مستشهدا بذلك على العديد من الشواهد الدينية التي تعزز من قناعته في ترسيخ مبدأ إلزامية تعلم العلم وتعليمه في نفوس المسلمين، محددا بهذا واجبات الآباء اتجاه أبنائهم عند بلوغ سن التعلم، مبينا لهم ما ينبغي تحصيله من العلوم والآداب، مشيرا إلى تلك الشروط التي ينبغي أن تتوفر لدى طالب العلم ومعلمه على حد سواء. This study aims to uncover the principle of the compulsory education in the field of Islamic educational thought through the intellectual works of Abu Hamid Al-Ghazali, and his most known writings, which summarized his educational pedagogical philosophy that has derived from the teachings of Islam. The study revealed that Al-Ghazali has designated the first section of his book, The Revival, to show the advantage and dignity of science, in addition to its high status in Islam as he considers learning and teaching an obligation for every Muslim. To support this, he used a great amount of religious evidence that reinforce the necessity of learning and teaching for Muslims, showing the duties of parents toward their children at a certain age of learning. In addition, he illustrates what he should learn by providing some conditions to be found with every teacher and learner.

الكلمات المفتاحية: تعلم ; تعليم ; إلزامية ; فكر تربوي إسلامي ; أبو حامد الغزالي


The role of mosques in enhancing the concept of intellectual security in society from the point of view of the imams. A field study of some mosques in the state of Laghouat

قرينات بن شهرة, 
2024-08-22

الملخص: ABSTRACT: This study aimed to explore the level of promoting the concept of intellectual security within the community from the perspective of mosque imams in the province of Laghouat. The study sample consisted of 60 mosque imams, and a descriptive approach was employed. A questionnaire was used as a tool for data collection. The study found that the majority of the sample respondents' responses were mostly at a high level in the three dimensions (identity and nationality, dialogue and acceptance of others, cultural and civilizational belonging) of intellectual security. The results also showed differences in the role of imams in promoting the concept of intellectual security from their perspective, attributed to their educational qualifications (PhD holders), years of service (more than 20 years), and place of residence (urban areas). Keywords: Mosque imams, intellectual security. ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على مستوى تعزيز مفهوم الأمن الفكري لدى المجتمع من وجهة نظر أئمة المساجد في ولاية الأغواط، وتكونت عينة الدراسة من(60) إمام مسجد، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، حيث توصلت نتائج الدراسة، أنّ معظم استجابات أفراد العينة كانت عند درجة(غالباً) بأبعاده الثلاث (الهوية والوطن ،الحوار وقبول الآخر،الانتماء الثقافي والحضاري)، كما أظهرت النتائج أنّ هناك فروق في دور الأئمة في تعزيز مفهوم الأمن الفكري من وجهة نظرهم تعزى للمؤهل العلمي لصالح (حملة الدكتوراه)، وسنوات الخدمة لصالح (الأكثر من 20 سنة) ومكان الإقامة لصالح (المدينة). كلمات مفتاحية: أئمة المساجد ، الأمن الفكري.

الكلمات المفتاحية: Mosque imams, intellectual security


E-Publishing and the Quality of Scientific Research according to the Algerian National Reference for Internal Quality Assurance in Higher Education Institutions: A Perspective from Faculty Members of the Faculty of Social Sciences, Amar Thelidji University, Laghouat.

زايدي الحاج عيسى,  حجاج أحمد, 
2024-09-06

الملخص: ABSTRACT: The objective of this study is to investigate the impact of e-publishing on the improvement of scientific research quality, as outlined in the national reference for internal quality assurance in higher education institutions. The study will focus on the viewpoints of faculty members at the Faculty of Social Sciences, Amar Thelidji University in Laghouat. From the perspective of Systems theory, which views phenomena as interconnected systems with inputs, outputs, and feedback loops, e-publishing acts as a catalyst that impacts every aspect of the research process. By examining the following question: - Can electronic publishing help raise the caliber of scientific research, from the viewpoint of the professors at the Faculty of Social Sciences at Amar Thelidji University Laghouat? In order to answer these questions, a descriptive approach was employed, utilizing a questionnaire including 39 items to gather essential data from the study sample, which was approximated to consist of 161 professors. The findings of the study indicate that e-publishing has a significant role in improving the caliber of scientific research through its contributions to its advancement, organization, establishment of scientific networks and collaborations, and recognition of the value of scientific research. Keywords: Scientific research quality, National reference, E-publishing, Faculty members. ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور النشر الالكتروني في تطوير جودة البحث العلمي وفقا للمرجع الوطني لضمان جودة الداخلية بمؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة عمار ثليجي الأغواط من خلال عدسة نظرية النظم، التي تنظر إلى الظواهر على أنها أنظمة مترابطة مع المدخلات والمخرجات وحلقات التغذية الراجعة. يكون النشر الإلكتروني بمثابة المحفز الذي يؤثر على كل عنصر من عناصر عملية البحث.. وذلك من خلال الإجابة على التساؤل التالي: هل يمكن للنشر الإلكتروني أن يساعد في زيادة جودة البحث العلمي، من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الاجتماعية في جامعة عمر ثليجي بالأغواط؟ وللإجابة على هذه التساؤلات تم استخدام المنهج الوصفي بالاعتماد على الاستبيان المكون من 39 عبارة في جمع البيانات اللازمة من عينة الدراسة والمقدر عددهم 161 أستاذ، لتخلص الدراسة إلى وجود أثر للنشر الالكتروني في زيادة جودة البحث العلمي، من خلال تطويره وهيكلته وتنظيمه، وإرساء العلاقات والشراكات العلمية، وكذا تثمين البحث العلمي. كلمات مفتاحية: جودة بحث علمي، مرجع وطني، نشر الكتروني، أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات المفتاحية: Scientific research quality ; National reference ; E-publishing ; Faculty members.


التكوين الجامعي في اطار نظام ضمان الجودة: دراسة ميدانية ببعض جامعات الشرق

بغدادي اميرة,  بوزيد نبيل, 
2024-09-27

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى إيجاد أفضل طريقة لتحسين التطبيق العملي لنظام ضمان الجودة في الجامعات الجزائرية من أجل المساهمة الفعالة في تحسين جودة التكوين، وللوصول إلى هذا الهدف تم تطبيق استبانين كأداة قياس بعد التحقق من الخصائص السيكومترية لهما. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: ان نظام ضمان الجودة في الجامعة الجزائرية غير مطبق فعليا على ارض الواقع منذ وضعه حيز التنفيذ سنة (2008)؛ كما ان خلايا ضمان الجودة ليست فعالة حقا في الجامعة؛ تحديد العقبات الرئيسية التي أعاقت التطبيق العملي لنظام ضمان الجودة في الجامعات الجزائرية؛ الخروج ببعض المقترحات التي قد تساهم في تفعيل تطبيق وتشغيل نظام ضمان الجودة في الجامعات الجزائرية. ABSTRACT: This research aims to find the best way to improve the practical application of the quality assurance system in Algerian universities in order to enable improvement in the quality of training. To reach this goal, a two questionnaires were applied as a measurement tool after verifying their psychometric properties. The study reached results, the most important of which are: The quality assurance system at the Algerian university has not been effectively applied on the ground since it was put into effect in 2008. Also, the quality assurance cells are not really effective at the university; the main obstacles that hindered the practical application of the quality assurance system in Algerian universities were identified ; Coming up with some proposals that may contribute to activating the application and operation of the quality assurance system in Algerian universities.

الكلمات المفتاحية: ضمان الجودة ; التكوين الجامعي ; الجامعة


الخصائص السوسيوديموغرافية والإقتصادية للشباب الجزائري في حيز NEET من خلال MICS 6.

رشيد شحرور,  كريم بن سعيد, 
2024-06-05

الملخص: ملخص: الهدف من دراستنا هو إبراز بعض الخصائص المتعلقة بالشباب الجزائري الذين يعتبرون على أنهم في حيز NEET، إذ أن هذه الفئة تعتبر على أنها من الممكن أن تكون مساهمة في النمو الإقتصادي وقادرة على ضمان مستقبلها، وذلك بإدماجها في سوق العمل من خلال تكوينها حسب متطلبات سوق العمل. فقد أظهرت نتائج دراستنا المجرات على عينة تضم 8610 من الشباب الذين لا يزاولون أي دراسة وتكوين كما أنهم ليسوا بعمال، على أن أغلبهم يقيمون في المناطق الحضرية، أما من ناحية مستواهم الدراسي فأكثرهم ذوي المستوى المتوسط ويليهم أصحاب الثانوي، وفيما يخص الجامعين فهم يحتلون المرتبة الثالثة من حيث عددهم من مجموع الشباب في حيز NEET، وبخصوص الجنس فالذكور يمثلون أكثر بقليل من 50% أما الإناث فنسبتهم أقل من النصف من إجمالي هذه الفئة.

الكلمات المفتاحية: الشباب في حيز NEET، البطالة، القوة العاملة، السكان في سن العمل، المسح العنقودي متعدد المؤشرات MICS 6.


ثقافة التعلم العربية Arab culture of learning

فقيه خواجة, 
2024-07-12

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد بعض الخصائص ثقافة التعلم في المجتمع العربي، فقد بات التعلم متدنيا واتجاه المتعلمين نحوه سلبيا، ولم يفلح استيراد المقاربات البنائية من كفاءات وأهداف وتواصلية ومهام وغيرها، وركز المقال على جوانب متعلقة بالقدرات المعرفية التي أظهرتها دراسات سابقة حول المتعلم العربي حيث كانت جد مختلفة عما يفترضه التعلم البنائي، وبانت بعض العوامل التي كانت سببا في فشل تحقيق المقاربة بالكفاءات النتائج التي وعدت بها، ما جعل أمر التقدم بالمجتمع عن طريق إصلاح التربية أمرا بعيد المنال. ولقد تناولـت الثقافة العربية للتعلم من منظور البنائية الإجتماعية، وهو أمر لا بد وأن يقود إلى تحيزات ثقافية، لذا أشارت الدراسة إلى إثراء الموضوع بتناول الثقافة العربية للتعلم من خلال الثقافة العربية نفسها. The current paper aims to investigate some Arab culture of learning, it is common that achievement in Arab world ad attitudes towards learning are low. Yet, importing constructivist approaches is not beneficial, such as competency-based, objective, task-based and communicative approaches. The paper focuses on cognitive aspects of Arab learners as revealed by relevant literature, those qualities are so different from Western ones, as it is assumed by constructivist instruction. The results showed some constrains that hindered competency-based practices to take place or develop, so the educational reformers declared aims were not realized. The Arab culture of learning is examined through social constructivism, so it is actually reflect unavoidable cultural bias, it is recommended to address that problem from Arab culture itself.

الكلمات المفتاحية: الثقافة العربية للتعلم ; التعلم البنائي ; المقاربة بالكفاءات ; Arab culture of learning ; , constructivist learning ; competency-based approach