مجلة العلوم الاجتماعية

social sciences journal

Description

Social Sciences Journal (SSJ), with ISSN: 1112-6752, is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access academic journal, published by the Faculty of Social Sciences – University Amar Telidji of Laghouat - Algeria. The journal focuses on topics related to Humanities and Social Sciences e.g. psychology, sociology, philosophy, educational sciences, demography ... etc. SSJ provides an academic platform for professionals and researchers to contribute their original and innovative work in the domains covered. The journal carries original and full-length academic articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of the mentioned fields of research. Our journal is published in both printed and electronic versions. The electronic version can be accessed and downloaded freely. All researchers around the world are very welcome to publish their work in our Journal. Manuscripts can be sent at any time in two languages (Arabic and English) for the two issues (March and September) of each year.

Annonce

إعلان إلى كافة الباحثين الراغبين في نشر أعمالهم بمجلة العلوم الاجتماعية

ترحب مجلة العلوم الاجتماعية بكافة الباحثين والأساتذة وطلبة الدراسات العليا من داخل الوطن وخارجه الراغبين في نشر أعمالهم و أبحاثهم العلمية.

و تحضيرا لنشر المقالات في العدد القادم من شهر مارس (آذار)2021. يُفتح باب استقبال  الأعمال حسب الملاحظات و التوجيهات التالية 

1- ضرورة احترام قالب المجلة كليةً (المقالات التي لا يلتزم أصحابها بالقالب ترفض مباشرة بعد انتهاء فترة الاستقبال التي تحددها الهيئة المشرفة على المجلة.

2- الحرص قبل إرسال المقال من أن المؤلفين الذين يظهرون في تفاصيل المقالة هم نفس المؤلفين الذين تم ذكرهم في ملف المقالة مع ضرورة التأكد من إدخال كافة المساهمين في إعداد المقال سواء كان ذلك في المقال المرسل أو على المنصة.

3-  المؤلفين  مدعوون إلى إدراج المراجع بالكيفية السليمة المعتمدة في دليل المؤلف و هذا بمجرد اشعارهم بقبول المقال للنشر،و في حالة عدم الإلتزام بهذا الإجراء في الآجال المحددة يمكن للهيئة المشرفة على المجلة إلغاء قبول المقال.

4-  لأجل إدارة وعود النشر بشكل الصحيح يجب التقيد بضرورة إدخال المراجع بمجرد استلام الإشعار بالقبول.

5.- بعد نشر المقال من طرف المجلة ليست هناك امكانية اضافة اي مؤلف للمقال.

6- بالنسبة لطلبة الدكتوراه المقبلين على المناقشة ، يجب إدراج  إسم الطالب أولا ثم المشرف ثانيا، مع التأكيد على كتابة البريد الالكتروني ومخبر الانتماء ومؤسسة الانتماء (في المقال المرسل وفي المنصة).

                                                                                                                                                                                                                                                    تمنياتنا لكم بالتوفيق والسداد.

23-11-2020


9

Volumes

38

Numéros

637

Articles


سوسيولوجيا العنف الحضري في خطاب المدارس الفكرية الحضرية

السعيد رشيدي,  كريمة فلاحي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إعطاء قراءة سوسيولوجية للعنف الحضري في خطاب المدارس الفكرية الحضرية، وهو ما من شأنه أن يسهم في بلورة تصور ووعي بالظاهرة، ومن تفسير الواقع الحضري المعاش. ولذلك خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: في الوقت الذي تشير فيه النظرية الايكولوجية الكلاسيكية إلى طريقة تكيف الإنسان مع البيئة وأثرها في إنتاج العنف الحضري، من خلال تأكيد روبرت بارك على التنظيم الأخلاقي والفيزيقي للمدينة، ودوره في تشكيل وإبراز ظاهرة العنف الحضري، تؤكد النظرية الايكولوجية السوسيو– ثقافية، على أهمية العامل الثقافي (المشاعر والرموز) في تحديد وتوجيه السلوكيات الإنسانية ومن ضمنها السلوكيات العنفية، تذهب نظرية الثقافة الحضرية ممثلة في لويس ويرث إلى الربط بين طرق الحياة في مجتمع المدينة، والعنف الحضري، وفي الأخير، نجد النظرية النفسية الاجتماعية تؤكد على أن أشكال التنظيم الحضري تنتج مختلف أساليب الحياة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العنف، العنف الحضري، الحضرية، الخطاب.


العلاج المعرفي السلوكي لذوي الاحتياجات الخاصة الطفل الاصم نموذجا

بوداري عزالدين,  بوعزة الصالح, 

الملخص: ملخص: إن الصم فئة من أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لا تحظى بالرعاية الكافية التي تحظى بها الفئات الأخرى مثل فاقدي البصر أو فئة التخلف العقلي، وقد لوحظ مدى عمق المشاكل التي يعاني منها الأصم فهي تتدرج من عدم النضج الاجتماعي إلى سوء التوافق الانفعالي، الى عدم الاتزان النفسي وسوء التكيف العام تظهر مظاهره في اضطرابات عديدة أهمها القلق والاكتئاب. ومن المعروف أن التواصل الاجتماعي يعتمد على اللغة فهي تعد الطريق السريع المؤدي إلى كسر الوحدة التي يعيش فيها الأصم. والرسم واللعب يعتبرا بمثابة لغة تشكيلية تجعله قادرا من خلالها التعبير عن نفسه وتوصيل مشاعره، وتحقيق كينونته وزيادة فاعليته الاجتماعية وتوافقه النفسي وشعوره بقيمته وسط الجماعة مما يشعره بالأمن. فالعلاج السلوكي المعرفي بما فيه الرسم واللعب واحد من أهم طرق التنفيس والتشخيص والعلاج النفسي، فهو يساعد على معرفة مظاهر الاضطراب التي يعاني منها الطفل الأصم ومعرفة جذورها، ومن ثم علاجها لاستعادة التوازن الانفعالي والاجتماعي للفرد والحفاظ على صحته النفسية، وبذلك تتحول الدوافع الهدامة للطفل مثل الغضب والعدوان والقلق والاكتئاب إلى دوافع بناءه من خلال ممارسة الفن، فيتعدل سلوكه ويصبح أكثر فاعلية في تحقيق الاتزان السلوكي والتوافق النفسي الكلمات المفتاح: الاصم –العلاج السلوكي المعرفي –ذوي الاحتياجات الخاصة Abstract:The deaf is a group of children with special needs that are not adequately cared for by other groups such as the blind or mental retardation group. General adaptation manifests itself in many disorders, the most important of which is anxiety and depression. It is well known that social communication depends on language as it is the highway leading to the break of the unit in which the deaf live. Drawing and playing are a formative language through which they are able to express themselves and communicate their feelings, achieve their being, increase their social effectiveness, psychological compatibility and sense of value in the community, which makes them feel secure. Cognitive behavioral therapy, including drawing and playing, is one of the most important methods of venting, diagnosis and psychotherapy, it helps to know the manifestations of the disorder suffered by the deaf child and know its roots, and then treat it to restore the emotional and social balance of the individual and maintain his mental health, and thus Destructive impulses of the child such as anger, aggression, anxiety and depression turn into the motives of building it through the practice of art, modifying his behavior and becoming more effective in achieving behavioral balance and psychological compatibility Keywords: Deaf - Cognitive Behavioral Therapy - People with Special Needs

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: الاصم –العلاج السلوكي المعرفي –ذوي الاحتياجات الخاصة


دور الصحافة المكتوبة الجزائرية في تنمية الوعي السياسي والثقافي للمجتمع الجزائري في الفترة الإستعمارية دراسة تحليلية لمضمون جريدة البصائر من 1949 إلى غاية 1954

بحري خولة, 

الملخص: ملخص : جاءت هذه الدراسة من أجل تسليط الضوء على الدور الذي لعبته جريدة البصائر في الفترة الاستعمارية، وعن قدرة هذه الجريدة في نشر الوعي السياسي لدى القراء ومحاولتها من خلال ما تقدمه من مضامين إعلامية رفض الكيان الاستعماري والحفاظ على الهوية الثقافية للمجتمع الجزائري. لذلك فقد حاولنا من خلال هذه الدراسة الوصول إلى طريقة المعالجة الإعلامية لجريدة البصائر للمواضيع السياسية حتى نصل إلى الطريقة التي تم من خلالها بناء الوعي السياسي للقراء.

الكلمات المفتاحية: الصحافة المكت ; بة ; ال ; عي السياسي ; العي الثاقفي