مجلة العلوم الاجتماعية


Description

Social Sciences Journal (SSJ), with ISSN: 1112-6752, is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access academic journal, published by the Faculty of Social Sciences – University Amar Telidji of Laghouat - Algeria. The journal focuses on topics related to Humanities and Social Sciences e.g. psychology, sociology, philosophy, educational sciences, demography ... etc. SSJ provides an academic platform for professionals and researchers to contribute their original and innovative work in the domains covered. The journal carries original and full-length academic articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of the mentioned fields of research. Our journal is published in both printed and electronic versions. The electronic version can be accessed and downloaded freely. All researchers around the world are very welcome to publish their work in our Journal. Manuscripts can be sent at any time in two languages (Arabic and English) for the two issues (March and September) of each year.

Annonce

إعلان إلى كافة الباحثين الراغبين في نشر أعمالهم بمجلة العلوم الاجتماعية

 تُرحب مجلة العلوم الاجتماعية بكافة الباحثين والأساتذة وطلبة الدراسات العليا من داخل الوطن وخارجه الراغبين في نشر أعمالهم
و أبحاثهم العلمية.

تُخطر الهيئة المشرفة كافة الباحثين الذين راسلوا المجلة قصد نشر أعمالهم ، أنها تدرس باستمرار المقالات الواردة إليها اعتماد على تاريخ الإرسال، و لتسهيل عملها في  تقييم الأعمال في وقت وجيز يرجى الاطلاع على تعليمات المؤلف و التقييد بدليل المؤلف.

ملاحظة: يحتفظ الباحثين الذين ارسلوا أعمالهم خلال الدورة الماضية بالأفضلية في نشر أعمالهم في العدد المقبل المجلد 16.العدد 2022/1

1-تفتح دورة جديدية لإستقبال المقالات إنطلاقا من تاريخ  16/ 10(تشرين الأول) /2021  إلى غاية 30/ 10(تشرين الأول) /2021  .(بإستثناء الباحثين من خارج الجزائر: يمكنهم إرسال أبحاثهم في أي وقت) . تنشر  مجمل الأعمال حسب الأولوية (تاريخ  إرسال المقال إلى المجلة). ضمن المجلد 16 العدد 1 و 2 /2022.
2-ضرورة احترام كل من تعليمات المؤلف Author guide و كذا قالب المجلة Instructions for authors   كليةً (المقالات التي لا يلتزم بمحتوى الشروط المذكورة ، ترفض مباشرة بعد انتهاء فترة الاستقبال التي تحددها الهيئة المشرفة على المجلة.)
3- الحرص قبل إرسال المقال من تدوين أسماء المؤلفين(المساهمين)  حسب الترتيب المعمول به  في كل من الملف المرسل و كذا المنصة و هذا تماشيا و محتوى ملف المقال الأصلي مع ضرورة التأكد من إدراج إنتساب كل المؤلفين و بيانتهم المطلوبة.
4-  في حالة استلام  إشعار آلــي عن طريق البريد يفيد بقبول المقال للنشر،ا يرجى إتمام خطوة  إدراج المراجع بالكيفية السليمة المعتمدة في دليل المؤلف ،و في حالة عدم الإلتزام بهذا الإجراء في الآجال المحددة يتحتفظ للهيئة المشرفة على المجلة إلغاء قبول المقال.
5- استلام و إستفادة المؤلفين من إشهاد ''وعد بالنشر ''  لن يكون إلا بعد إتمام خطوة إدراج المراجع و موافقة عليها من طرف الهيئة المشرفة على المجلة.
6- لا ينشر المقال إلا بعد إرسال التعهد و الإقرار  إلى بريد المجلة (rdss@lagh-univ.dz)
7.- بعد نشر المقال من طرف المجلة ليست هناك امكانية اضافة اي مؤلف للمقال.
8- بالنسبة لطلبة الدكتوراه المقبلين على المناقشة ، يجب إدراج  إسم الطالب أولا ثم المشرف ثانيا، مع التأكيد على كتابة البريد الالكتروني ومخبر الانتماء ومؤسسة الانتماء (في المقال المرسل وفي المنصة). بعد نشر الأعمال لا يمكن التعديل.                                                                                                                               تمنياتنا لكم بالتوفيق والسداد.                                                                                                                   
رابط مباشر  لتحميل ملفات المجلة : تحميل ملفات المجلة(الدليل و التعليمات)
 
 
 
 

16-10-2021


15

Volumes

50

Numéros

766

Articles


واقع تطبيق إدارة الموارد البشرية الإلكترونية في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القادة الأكاديميين

تادرس إبراهيم حربي هاشم, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد واقع تطبيق إدارة الموارد البشرية الإلكترونية في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القادة الأكاديميين. لتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (42) فقرة وزعت على ستة مجالات: تحليل وتصميم الوظيفة، والاستقطاب والاختيار، والأجور والحوافز، التخطيط للموارد البشرية، وتدريب الموارد البشرية، وتقييم الأداء. وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها، تم تطبيقها على عينة عشوائية قوامها (240) قائدًا أكاديميًا. وقد بينت نتائج الدراسة أن واقع تطبيق إدارة الموارد البشرية الإلكترونية في جامعة الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القادة الأكاديميين جاء بدرجة متوسطة في جميع مجالاتها ما عدا مجال الأجور والحوافز جاء بدرجة مرتفعة. وفي ضوء ذلك تم صياغة مجموعة من التوصيات المنبثقة من النتائج التي يؤمل أن يستفيد منها المعنيين من الدراسة الحالية. Abstract: The current study aimed at identifying the reality of the application of in Jordanian public Universities from the point of view of academic leaders. In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire consisting of (42) paragraphs was developed and included six areas: analysis and design of the job, attraction and selection, wages and incentives, human resources planning, human resources training and performance evaluation. Having verified the reliability and validity of the study tool, it was applied on the study sample consisting of (240) academic leaders. The results of the study showed that the reality of the application of E-HRM in Jordanian public universities from the point of view of academic leaders was average in all fields, except the field of wages and incentives which was of high degree. In light of the results of the study, a set of recommendations were emerged that are hoped to benefit stakeholders.

الكلمات المفتاحية: إدارة الموارد البشرية الإلكترونية، الجامعات الأردنية الرسمية، القادة الأكاديميين. ; Electronic Human Resources Management, Jordanian Public Universities, Academic Leaders