مجلة العلوم الاجتماعية


Description

Social Sciences Journal (SSJ), with ISSN: 1112-6752, is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access academic journal, published by the Faculty of Social Sciences – University Amar Telidji of Laghouat - Algeria. The journal focuses on topics related to Humanities and Social Sciences e.g. psychology, sociology, philosophy, educational sciences, demography ... etc. SSJ provides an academic platform for professionals and researchers to contribute their original and innovative work in the domains covered. The journal carries original and full-length academic articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of the mentioned fields of research. Our journal is published in both printed and electronic versions. The electronic version can be accessed and downloaded freely. All researchers around the world are very welcome to publish their work in our Journal. Manuscripts can be sent at any time in two languages (Arabic and English) for the two issues (March and September) of each year.

Annonce

إعلان مهم لفائدة الباحثين الراغبين في نشر أعمالهم بمجلة العلوم الاجتماعية

 تُرحب مجلة العلوم الاجتماعية بكافة الباحثين والأساتذة وطلبة الدراسات العليا من داخل الوطن وخارجه الراغبين في نشر أعمالهم
و أبحاثهم العلمية.

تُخطر الهيئة المشرفة كافة الباحثين الذين راسلوا المجلة قصد نشر أعمالهم ، أنها تدرس باستمرار المقالات الواردة إليها اعتمادً على تاريخ الإرسال، و لتسهيل عملها و تقييم الأعمال في وقت وجيز يرجى الاطلاع على تعليمات المؤلف و التقييد بدليل المؤلف(الدليل و التعليمات).

ملاحظة: يحتفظ الباحثين الذين ارسلوا أعمالهم خلال الدورة الماضية بالأفضلية في نشر أعمالهم في العدد المقبل

 المجلد 16. عدد سبتمبر 2022/2/ المجلد 17 عدد مارس 2023/01.

1-تعلن الهيئة المشرفة عن المجلة أنّ دورة استقبال المقالات مفتوحة إلى غاية 01/ 06 (يونيو)2022  .(بإستثناء الباحثين من خارج الجزائر: التي تبقى مفتوحة بإستمرار) 
2-تؤكد الهيئة المشرفة على ضرورة احترام ميادين المجلة Focus and Scope و كذا تعليمات المؤلف Author guide و كذا قالب المجلة Instructions for authors   كليةً (المقالات التي لا يلتزم بمحتوى الشروط المذكورة ، ترفض مباشرة بعد انتهاء فترة الاستقبال التي تحددها الهيئة المشرفة على المجلة.)
3- الحرص قبل إرسال المقال من تدوين أسماء المؤلفين(المساهمين)  حسب الترتيب المعمول به  في كل من الملف المرسل و كذا المنصة و هذا تماشيا و محتوى  قالب المقال ( إنتساب المؤلفين :الجامعة،الهيـئة البحثية،مخبر البحث).
4-  في حالة استلام  إشعار آلــي عن طريق البريد يفيد بقبول المقال للنشر،ا يرجى إتمام خطوة الأخيرةو المتمثلة في   إدراج المراجع بالكيفية السليمة المعتمدة في دليل المؤلف ،و في حالة عدم الإلتزام بهذا الإجراء في الآجال المحددة يتحتفظ للهيئة المشرفة على المجلة إلغاء قبول المقال.
5- استلام و إستفادة المؤلفين من إشهاد ''وعد بالنشر ''  لن يكون إلا بعد إتمام خطوة (4) و المتمثلة في إدراج المراجع و عد الموافقة عليها من طرف الهيئة المشرفة على المجلة.
6- لا ينشر المقال إلا بعد إرسال التعهد و الإقرار  إلى بريد المجلة (rdss@lagh-univ.dz)
7.- بعد نشر المقال من طرف المجلة ليست هناك امكانية اضافة اي مؤلف للمقال.
8- بالنسبة لطلبة الدكتوراه المقبلين على المناقشة ، يجب إدراج  إسم الطالب أولاً ثم المشرف في المرتبة الثانية، مع التأكيد على كتابة البريد الالكتروني ومخبر الانتماء ومؤسسة الانتماء (في المقال المرسل وفي المنصة). بعد نشر الأعمال لا يمكن التعديل. كما يمكن ارسال اشعار بذلك إلى بريد المجبة  المذكور أعلاه.                                                                                        تمنياتنا للجميع بالتوفيق والسداد.  
9- لمزيد من المعلزمات يمكن الإطلاع على موقع  : بالمجلة (إضغط هنا)
رابط مباشر  لتحميل ملفات المجلة Google Drive : تحميل ملفات المجلة(الدليل و التعليمات)
 
 
 

01-05-2022


16

Volumes

51

Numéros

834

Articles


واقع تطبيق إدارة الموارد البشرية الإلكترونية في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القادة الأكاديميين

تادرس إبراهيم حربي هاشم, 
2021-05-07

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد واقع تطبيق إدارة الموارد البشرية الإلكترونية في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القادة الأكاديميين. لتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (42) فقرة وزعت على ستة مجالات: تحليل وتصميم الوظيفة، والاستقطاب والاختيار، والأجور والحوافز، التخطيط للموارد البشرية، وتدريب الموارد البشرية، وتقييم الأداء. وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها، تم تطبيقها على عينة عشوائية قوامها (240) قائدًا أكاديميًا. وقد بينت نتائج الدراسة أن واقع تطبيق إدارة الموارد البشرية الإلكترونية في جامعة الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القادة الأكاديميين جاء بدرجة متوسطة في جميع مجالاتها ما عدا مجال الأجور والحوافز جاء بدرجة مرتفعة. وفي ضوء ذلك تم صياغة مجموعة من التوصيات المنبثقة من النتائج التي يؤمل أن يستفيد منها المعنيين من الدراسة الحالية. Abstract: The current study aimed at identifying the reality of the application of in Jordanian public Universities from the point of view of academic leaders. In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire consisting of (42) paragraphs was developed and included six areas: analysis and design of the job, attraction and selection, wages and incentives, human resources planning, human resources training and performance evaluation. Having verified the reliability and validity of the study tool, it was applied on the study sample consisting of (240) academic leaders. The results of the study showed that the reality of the application of E-HRM in Jordanian public universities from the point of view of academic leaders was average in all fields, except the field of wages and incentives which was of high degree. In light of the results of the study, a set of recommendations were emerged that are hoped to benefit stakeholders.

الكلمات المفتاحية: إدارة الموارد البشرية الإلكترونية، الجامعات الأردنية الرسمية، القادة الأكاديميين. ; Electronic Human Resources Management, Jordanian Public Universities, Academic Leaders


الأسس الديكارتية للمنهج الهندسي عند باروخ سبينوزا

مسيكة محمد,  لعموري شهيدة, 
2022-03-31

الملخص: ملخص: نعالج في هذه الورقة البحثية، دراسة أسس المنهج الهندسي عند الفيلسوف باروخ سبينوزا، وذلك من منطلق البناء العلمي للمنهج الذي قدمه في كتابه علم الأخلاق، والذي كانت نواته الأولى من منهج روني ديكارت الرياضي ، كما كانت بدايته بمجموعة من التعريفات ثم البديهيات وصولاً إلى عدد من القضايا من أجل البرهنة عليها بمنهج رياضي، وتبعا لذلك فإنّ العناصر التي تشكل المنهج الهندسي هي: أولا التعريفات وثانيا البديهيات وثالثا البراهين، تلك الخطوات السابقة مهدت الطريق لاسبينوزا لتأسيس منهجه الهندسي واستبعاد فكرة الغائية من نسقه الفلسفي، وحاول إظهار الروح العلمية التي كانت مهيمنة على الخطاب الفلسفي الحديث في تلك الفترة من تاريخ الفكر الفلسفي. والإشكالية المحورية لهذه الدراسة: ما هي الأسس التي اعتمد عليها سبينوزا في بناء منهجه الهندسي؟ من خلال مجموعة من التعاريف والبديهيات والبرهنة عليها؟ ABSTRACT: In this research paper, we treat the study of the foundations of the engineering method of the philosopher Baruch Spinoza, based on the scientific construction of the method presented in his book Ethics, whose first nucleus was the mathematical method of Ronnie Descartes, as was its beginning with a set of definitions and then axioms, leading to a number of The issues in order to prove them using a mathematical method, and accordingly, the elements that make up the engineering method are: first the definitions, secondly the axioms, and thirdly the proofs. Modern philosophical in that period of the history of philosophical thought. The central problem of this study: What are the foundations on which Spinoza relied in building his engineering method? approach Through a set of definitions and axioms?

الكلمات المفتاحية: أسس، ديكارت، منهج، هندسي، باروخ إسبينوزا. Foundations, Descartes, Method, Geometrical, Baruch Spinoza.


مستوى الحاجات الإرشادية لدى تلاميذ التعليم الثانوي بالشلف

قاجة كلثوم,  قاجة رقية, 
2022-03-31

الملخص: هدفت الدراسة التعرف على الحاجات الإرشادية لدى تلاميذ التعليم الثانوي لعينة مكونة من 185 تلميذا وتلميذة من بعض الثانويات بولاية الشلف، بالاعتماد على المنهج الوصفي، وتطبيق استبيان الحاجات الإرشادية المعد من طرف أمزيان (2007)، تمت معالجة البيانات من خلال البرنامج الإحصائي (SPSS) واستخدام الأساليب الإحصائية (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار "ت"، تحليل التباين الأحادي، اختبار شيفيه) وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الحاجات الإرشادية لدى تلاميذ التعليم الثانوي متوسط، كما أظهرت الدراسة وجود فروق في مستوى الحاجات الإرشادية تعزى لكل من متغير النوع الاجتماعي لصالح الإناث، ومتغير الصف الدراسي لصالح الصف الأول، في حين لم تكن الفروق دالة في متغير التخصص، وقد أوصت الدراسة زيادة الاهتمام بإرشاد تلاميذ التعليم الثانوي حتى يتم إشباع حاجاتهم والوصول بهم إلى مستوى مرتفع من الصحة النفسية من خلال التنويع في استخدام مناهج الإرشاد سواء كانت نمائية، أو علاجية، أو وقائية. The study aimed to identify the counseling needs of secondary education pupils for a sample consists of 185 male and female of some secondary schools of Chlef, based on the descriptive approach, and the application of the counseling needs questionnaire prepared by Amzian (2007), The data were processed through the statistical program (SPSS) and using statistical methods (arithmetic mean, standard deviation, T-test, single-contrast analysis, Scheffe test). The study reached to some results: that the level of counseling needs of secondary school pupils is high, differences in the level of counseling needs attributed to each of the gender variables to females and the academic grade variable to first grade, while the differences were not a function of the specialization variable, and the study recommended increasing attention to counseling secondary education pupils in order to satisfy their needs and bring them to a high level of mental health through diversification in the use of counseling approaches, whether they are developmental, treatment , or preventive.

الكلمات المفتاحية: حاجات إرشادية ; حاجات نمائية ; حاجات علاجية ; حاجات وقائية ; تلاميذ ; تعليم ثانوي ; counseling needs ; developmental needs ; treatment needs ; preventive needs ; pupils ; secondary education


التركيب السكاني وعلاقته بالأمراض المزمنة في الجزائر - دراسة تحليلية بناءا على معطيات المسح العنقودي المتعدد المؤشرات 2019 -

تهامي محمد,  بوخلخال علي, 
2022-03-15

الملخص: لا يمكن أن نقول أن الإصابة بالأمراض المزمنة هي حدث بيولوجي بمعزل عن الظروف الإجتماعية والإقتصادية والثقافية السائدة في المجتمع، وهذا ما يبرز من حيث الإختلاف في نسب الإصابة بالأمراض المزمنة بين الجنسين أو بين الفئات العمرية ، أو مكان الإقامة ( ريف / حضر) وغيرها، لذلك تسعى هاته الدراسة إلى تناول موضوع التركيب السكاني في الجزائر وعلاقته بتفاوت نسب الإصابة بالأمراض المزمنة بالإعتماد على معطيات المسح العنقودي المتعدد المؤشرات 2019، بالجزائر، بغية تفسير أسباب هذا التباين والإختلاف، وقد تم الإعتماد في هاته الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أهم النتائج المتوصل إليها : أن هناك علاقة بين تفاوت نسب الإصابة بالأمراض المزمنة في الجزائر والتركيب السكاني، حسب : ( السن – الجنس – المستوى التعليمي – الحالة المهنية – مكان الإقامة) .. It cannot be said that chronic diseases are a biological thing in isolation from the social, economic and cultural conditions prevailing in society. The difference in the incidence of chronic diseases is often apparent between genders or between age groups, or place of residence (rural / urban) among other things. This study aims to address the issue of population structure in Algeria and its relationship to the varying rates of chronic diseases, depending on the data of the Multiple Indicator Cluster Survey 2019. It attempts to explain this variation and difference. The study relies on the descriptive analytical method, and the most important results that: there is a relationship between variation in the incidence of chronic diseases and population structure according to: (age, sex, educational level, occupational status, place of residence).

الكلمات المفتاحية: التركيب السكاني، المعطيات السكانية، الأمراض المزمنة، المرض


اتجاهات مواطني ولاية غرداية نحو المشاركة في الانتخابات التشريعية الجزائرية 12 جوان 2021 دراسة استطلاعية

بكير قشار, 
2022-02-02

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات مواطني ولاية غرداية(الجزائر) نحو المشاركة في الانتخابات التشريعية 12 جوان 2021، وعن واقع هذه المشاركة وأهم الدوافع وراءها، طبّق هذا الاستطلاع على عينة مكونة من 109 مواطنا، موزعين على مختلف بلديات ولاية غرداية، وجمعت البيانات خلال الفترة الممتدة ما بين 05 – 11 جوان 2021. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الدراسة كوسيلة للبحث أداة الاستبانة الالكترونية، تضم مجموعة من الأسئلة موجهة لمجتمع الدراسة، تم معالجة البيانات التي تم جمعها بواسطة الحاسوب باستخدام الرزمة الإحصائية(spss). خلصت الدراسة إلى عدّة نتائج منها: - أغلبية المبحوثين لهم اهتمام بالسياسة والعمل السياسي، معتبرين أن المشاركة السياسية هي جوهر الديمقراطية في المجتمع. - أغلبية المبحوثين يرون أن المشاركة في الانتخابات التشريعية الجزائرية 12 جوان 2021، ليس لها أي فائدة ستعود لولاية غرداية. - نسبة 50% من المبحوثين لا يثقون في نزاهة الانتخابات التشريعية الجزائرية 12 جوان 2021، إذ يعتبرون أن الانتخابات سيطالها التزوير الذي تحدِّد السلطة نتائجها مسبقا. - أغلبية المبحوثين عبروا عن حرصهم في المشاركة في الانتخابات التشريعية الجزائرية 12 جوان 2021. - أغلبية المبحوثين يتوقعون أن تكون مشاركة مواطني ولاية غرداية في الانتخابات التشريعية الجزائرية 12 جوان 2021 بنسبة متوسطة. ABSTRACT: This study aims to reveal the attitudes of the citizens of the city of Ghardaia (Algeria) towards participating in the legislative elections of June 12, 2021, and the reality of this participation and the most important motives behind it. The period between 05-11 June 2021. The study relied on the descriptive approach, and the study used as a means of research the electronic questionnaire tool, which includes a set of questions directed to the study population, the data collected by the computer was processed using the statistical package (spss). The study concluded several results, including: - The majority of respondents have an interest in politics and political action, considering that political participation is the essence of democracy in society. The majority of respondents believe that participation in the Algerian legislative elections, June 12, 2021, has no benefit that will return to the city of Ghardaia. - 50% of the respondents do not trust the integrity of the Algerian legislative elections on June 12, 2021, as they consider that the elections will be affected by fraud, whose results the authority determines in advance. - The majority of respondents expressed their eagerness to participate in the Algerian legislative elections on June 12, 2021. - The majority of respondents expect that the participation of Ghardaia citizens in the Algerian legislative elections will be on June 12, 2021, at an average rate.

الكلمات المفتاحية: اتجاهات، مواطني ولاية غرداية، المشاركة، الانتخابات التشريعية الجزائرية.


قضايا المواطنة ودورها في تعزيز الأمن الهوياتي اللغوي والتنوع الثقافي في الجزائر

خليلي عبد العزيز, 
2022-03-15

الملخص: تتميز مختلف شعوب العالم بثقافاتها وإرثها اللغوي المتنوع والذي تحتضنه دولة القانون بما يحفظ المرجعية التاريخية والحضارية لساكنة مختلف الوحدات السياسية عبر العالم. لكل شعب هوية خاصة في إطار دولة البناء المواطناتي وفقا للأطر الدستورية والقانونية، تحترم الفسيفساء السيسولوجية خدمة لهدف أسمى وهو خدمة الوطن، بعيدا عن أي إقصاء دوغمائي أو تمييز عنصري نحو تشكيل هوية وطنية جامعة والعيش تحت سقف وطن موحد لا يقبل التجزئة أو التمزق خصوصا في ظل التداعيات العولمية التي لطالما حاولت تقزيم الهويات في قالب نمطي واحد. تهدف دراستنا لتوضيح انعكاسات دولة المواطنة في إرساء ميكانيزمات الاندماج الوطني في الجزائر ومعالجة التنوع الثقافي والاعتزاز بالهوية الوطني في خضم شظايا المرحلة الاستعمارية خصوصا في شقها اللغوي. النتائج المتوقع التوصل لها إرساء دولة المواطنة في الجزائر، في إطار هوية وطنية شاملة وفق أسس مدسترة وقانونية، وتفعيلا لدور النخبوي الفاعل خدمة لصالح العام بما ينعكس على حسن استغلال التنوع الثقافي بإدارة عقلانية رشيدة وفاعلة. Different peoples of the world ara distinguished by their diverse cultures and linguisticlegacies. Which the state of lawEmbraces in a waythatpreserves the historical and civilizational Reference for the inhabitans of the framework of the citizen-building State According to the constitutinal and legalframeworks. The SociologicalmosaicisRespected in the service of a Supreme goal, Whichis to serve the Nation, for fromanydomgmatic Exclusion or Racial Discrimination towards the formation of a comprehensive National Identity and living Under a unified Nation thatdoes not Accept Division or Rupture, Especially in light of the global Implications of which have alwaystried to dwarfIdentitiesintoasingleStereotype. Our studyaims to clarify the Repecussions of the citizenship State in establishing the Mechanisms of national integration in Algeria and addressing cultural Diversity and pride in the National Identity in the midst of the fragments of the Colonial phase, Especially in itsLinguistic Aspect. The ExpectedResultswillbe the Establishment of the Stata of Citizenship in Algeria, withim the Framework of a comprehensive National Identity in Accordance withconstitutional and legalFoundations, and the activation of the active ElitistRole in the Service of the public, whichwillbeReflected in the good Exploitation of CulyuralDiversitythrough Rational, Rational and Affective Managment.

الكلمات المفتاحية: المواطنة.، الهوية.، النخب.، التنوع الثقافي.، الاصطراعات اللغوية.، الجزائر. ; Citizenship; Identity; Elites; Cultural; Diversity; Linguistic Variations; Algeria.