مجلة العلوم الاجتماعية

social sciences journal

Description

Social Sciences Journal is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access academic journal, published by the Faculty of Social Sciences – University of Laghouat Amar Telidji, Algeria. The journal focuses on the topics related to Humanities and Social Sciences, it provides an academic platform for professionals and researchers to contribute their original and innovative work in the field. The journal carries original and full-length academic articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of the mentioned domain. Our journal is published in both print and electronic versions. The electronic version can be accessed and downloaded freely. All researchers around the world are very welcome to publish their work in our Journal. Manuscripts can be sent at any time in two languages (Arabic, English and French) for the two issues (March and September) of each year.

Annonce

إعلان إلى كافة الباحثين الراغبين في نشر أعمالهم بمجلة العلوم الاجتماعية

ترحب مجلة العلوم الاجتماعية بكافة الباحثين والأساتذة وطلبة الدراسات العليا من داخل الوطن وخارجه الراغبين في نشر أعمالهم و أبحاثهم العلمية

و لأجل تسهيل عملية قبول الأعمال يرجى التقيد بالملاحظات التالية:

1- ضرورة احترام قالب المجلة كليةً (المقالات التي لا يلتزم أصحابها بالقالب ترفض مباشرة بعد انتهاء فترة الاستقبال التي تحددها الهيئة المشرفة على المجلة.

2- الحرص قبل إرسال المقال من أن المؤلفين الذين يظهرون في تفاصيل المقالة هم نفس المؤلفين الذين تم ذكرهم في ملف المقالة مع ضرورة التأكد من إدخال كافة المساهمين في إعداد المقال سواء كان ذلك في المقال المرسل أو على المنصة.

3- بعد نشر المقال من طرف المجلة ليست هناك امكانية اضافة اي مؤلف للمقال.

4. - لأجل إدارة وعود النشر بشكل صحيح يجب التقيد بإدخال المراجع بمجرد استلام الإشعار بالقبول.

5- بالنسبة لطلبة الدكتوراه المقبلين على المناقشة ، يجب وضع إسم الطالب أولا ثم المشرف ثانيا، مع التأكيد على كتابة البريد الالكتروني ومخبر الانتماء ومؤسسة الانتماء (في المقال المرسل وفي المنصة)؛.

 

تمنياتنا لكم بالتوفيق والسداد.

10-02-2020


9

Volumes

36

Numéros

605

Articles


الإدارة الجامعية في الجزائر ومعايير جودتها

سالمي مسعودة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى ابراز دور إدارة الجودة الشاملة داخل الإدارة الجامعية كغاية في حد ذاتها تصبوا لها مختلف المؤسسات التعليم العالي وذلك من اجل تحقيق وبلوغ أهدافها، وحسب الملاحظ أن الإدارة الجامعية في الجزائر تعاني جملة من المشاكل وصعوبات التي قد تقف حاجزا أمام تطورها وتقدمها، بالمقارنة مع جامعات بعض الدول العربية والأجنبية، ومن خلال هذا الوضع يستدعي الأمر إلى إعادة النظر وتقصي كيفية سير إدارة المؤسسات الجامعية ومحاولة البحث على الحلول الممكنة للنهوض بها وتطويرها، والوصول إلى إدارة متميزة، فمن خلال هذه المداخلة سنحاول توضيح أهمية الجودة الشاملة في تسيير الإدارة الجامعية من خلال التطرق إلى تفاصيل الإدارة الجامعية في الجزائر، معايير جودتها.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الجامعية؛ معايير الجودة


التفكير الابتكاري وعلاقته بالتحصيل الدراسي دراسة وصفية لتلامذة السنة الثالثة من التعليم المتوسط بولاية غليزان

فاطمة سناوي,  منصور هامل, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العـلاقة بين التفكير الابتكاري والتحـصيل الدراسي لدى عينة من تـلاميــذ السنـة الثاثة من التعليم المتوسط ، تكونت عينـة الدراسة من (37) تلمـيذا وتلميذة من بينهم (13) ذكـرا و (24) أنـثـى، باستخدامـ أداة للقياس: اختبار Torance التفكير الابتكاري الأشكال (ب) المقنن من طرف الدكتور عبد الله النافع على البيئة العربية ، وتمت المعالجة الاحصائية لفرضيات الدراسة باستخدام معامل الارتباط بيرسون (ر)، اختبار الفروق لعينتين مستقلتين (ت) . Abstract : The aim of this study was to reveal the relationship between innovative thinking and academic achievement in a sample of students of the third year of intermediate education, The sample of the study consisted of (37) male and female students (13 male and 24 female) using a measuring tool: Torance Test Innovative Thinking Forms (B) by Dr. Abdullah Al Nafea on the Arab Environment, Statistical analysis of the study hypotheses was done using the Pearson (t) correlation coefficient and the difference test for two independent samples (T)

الكلمات المفتاحية: التفكير الابتكاري ; تلميذ التعليم المت ; سط


مستوى الذكاء الوجداني لدى عينة من طلبة الجامعة في ضوء متغيرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسي

صارة حمري, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى فحص مستوى الذكاء الوجداني لدى عينة من طلبة الجامعة، وتحديد ما إذا كان هناك فروقا دالة إحصائية في الذكاء الوجداني تبعا لمتغيرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسي. تكونت عينة الدراسة من (204) طالبا وطالبة من جامعة وهران، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي كما تم تطبيق مقياس الذكاء الوجداني لـشات وآخرون(1997)، وقد أظهرت النتائج ما يلي: 1- ارتفاع مستوى الذكاء الوجداني لدى طلبة الجامعة. 2- عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مقياس الذكاء الوجداني تعزى إلى متغيرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسي.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني، الجنس، التخصص، المستوى الدراسي، الطالب الجامعي


دور التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية في تحقيق أهداف المنظمة

حنان سبخاوي, 

الملخص: الملخص: يعتبر المورد البشري من أهم الموارد الإستراتيجية والتي تعد الأكثر أهمية بالنسبة للمؤسسة، نظرا لكونه يحدّد فرص المؤسسة في البقاء والنجاح والتقدم، كما أنه يحدّد قدرة المؤسسة على المنافسة وعلى التفوق على مثيلاتها من المؤسسات في السوق. كما أن إدارة وتسيير الموارد البشرية أصبحت تمثل مسؤولية مهمة هذا لأن تحقيق المؤسسة لأهدافها وعلى رأسها رفع الإنتاجية وتحسين أدائها مرتبط بشكل كبير برفع إنتاجية وتحسين أداء الأفراد العاملين بها، ولبلوغ هذه الغاية يتطلب من إدارة المؤسسة العمل على تنمية قدرات ومهارات ومواهب الأفراد وكذا خلق المناخ والجو الملائمين للإبداع البشري، هذا ما يستدعي القيام بالتغيير في خصائصهم، قدراتهم مهاراتهم ثقافاتهم، وتدعيم هذه العملية بتوفير مجموعة من العوامل أهمها: الحوافز المناسبة، السياسات الإدارية الجيدة، القيادة الإدارية الفعّالة، العلاقات السليمة والاتصال في الاتجاهين. وفي إطار محيط خارجي ديناميكي متغير بسرعة أصبح خلق وتطوير إدارة الموارد البشرية والاهتمام بالأفراد العاملين بالمؤسسة أمرا ضروريا ومحتما من أجل تحقيق أهداف المؤسسة الاقتصادية. الكلمات المفتاحية: الموارد البشرية، إدارة الموارد البشرية، التسيير، التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية Summary The human resource is one of the most important strategic resources, which is the most important for the institution, since it determines the opportunities of the institution to survive and success and progress, and it determines the ability of the institution to compete and to excel on the other institutions in the market. The management and management of human resources has become an important responsibility because the achievement of the organization for its objectives, foremost of which is to raise productivity and improve its performance is closely related to raising productivity and improving the performance of its personnel. To this end, it requires the management of the institution to develop the abilities, skills and talents of individuals as well as creating climate and atmosphere Which are suitable for human creativity. This requires changes in their characteristics, abilities, skills and cultures. This process should be supported by a number of factors, including: appropriate incentives, good management policies, effective management, Except in both directions. In the context of a rapidly changing dynamic environment, the creation and development of human resources management and the attention of individuals working in the institution have become necessary and imperative in order to achieve the objectives of the economic institution. Keywords: human resources, human resource management, management, strategic management of human resources

الكلمات المفتاحية: إدارة الم ; الم ; ارد البشرية ; التسيير التسيير الاستراتيجي ; التسيير الاستراتيجي للم


الفروق في دافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بمدينة الأغواط.

مسعودة حمايدي,  التجاني جرادي, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى البحث عن الفروق بين الجنسين في دافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، وكذا الفروق بين التخصصين في دافعية التعلم، ومن أجل الإجابة على تساؤلات الدراسة تم الاعتماد على مقياس دافعية التعلم ل"يوسف قطامي"، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق في دافعية التعلم بين الجنسين، وكذا عدم وجود فروق في دافعية التعلم بين التخصصين. Abstract: The current study aims to find differences between the sexes in the third year students learning motivation, as well as differences between disciplines in learning motivation for answering questionsThe study wasbased on a measure of learning motivation for ' Yusuf khatami ', and reachedresults differences in gender learning motivation, as well as the lack of differences in learning motivation among disciplines

الكلمات المفتاحية: دافعية التعلم، تلاميذ سنة ثالثة ثانوي.


صورة الجسم عند الطقل الذي يعاني من إعاقة سمعية ( دراسة على بعض الحالات بمدرسة الصم البكم بسكرة

بوعيشة أمال, 

الملخص: هدفنا من خلال هذه الدراسة الكشف عن إدراك صورة الجسم عند الطفل الأصم ، معتمدين على المنهج الاكلييكي ، حيث باختيار ثلاث حالات من مدرسة الصم البكم بمدينة بسكرة الجزائر، معتمدين في ذلك على اختبار رسم الرجل و الذي قمنا بتطبيقه على حالات الدراسة، و توصلنا أن الطفل الأصم لديه اضطراب في صورة الجسم .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية للدراسة : الإعاقة السمعية اضطراب صورة الجسم


تقويم جودة مهارات التدريس الجامعي من وجهة نظر الأساتذة دراسة ميدانية لدى أساتذة جامعة باتنة 1 و 2

بوباكور نسيمة,  صالحي حنيفة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن التقديرات التقويمية لجودة مهارات التدريس الجامعي لدى أساتذة جامعة باتنة 1 و 2 من وجهة نظرهم و قد استخدمت الباحثة استبيان جودة مهارات التدريس الجامعي د. خالد خميس السر الذي تكون من 72 بند موزعة على أربعة أبعاد. بلغت عينة البحث 30 أستاذ. و قد أظهرت النتائج أن متوسط التقديرات لإجمالي جوانب مهارات التدريس الجامعي لدى أساتذة جامعتي باتنة 1 و 2 من وجهة نظرهم وصل إلى مستوى متوسط من الجودة حيث بلغ 277.57 بنسبة مئوية 77% غير أنه يقترب من مستوى الجودة. كما أن متوسط تقديراتهم لجانب مهارات التخطيط فقد وصلت إلى مستوى الجودة حيث بلغ 81 % و نفس المستوى تقريبا بخصوص جانب مهارات الاتصال و التواصل حيث بلغ 79 %. غير أن تقديراتهم للجانب الثالث و المتعلق بمهارات تقويم تعلم الطلبة و تقديم التغذية الراجعة لم يبلغ مستوى الجودة و لكن وقع ضمن المستوى المتوسط حيث بلغ 70 %.

الكلمات المفتاحية: مهارات التدريس ; التقديرات التق ; يمية ; الج ; دة ; أساتذة جامعة باتنة 1 ; 2


La mobilité partagée à Alger : enjeux et perspectives

ميمون نريمان,  بلعيدي محمد أمين, 

Résumé: Dans des villes denses tel qu’Alger, nous pouvons faire des paris éclairés que l'amélioration de la mobilité découlera dans les solutions propres et rentables, en particulier les services de mobilité partagée (covoiturage, vélo en libre-service...), ce qui réduira la grande dépendance envers la voiture particulière. La spontanéité qui caractérise la mobilité partagée rend difficile son encadrement juridique, sauf que le développement d’un transport durable passer inévitablement par ces modes doux.

Mots clés: mobilité ; partage ; durabilité ; voiture particuliere


الرقابة الادارية

بودانة كمال,  دبلة عبد العالي, 

الملخص: ملخص الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على واحدة من أهم الوظائف الإدارية التي تمارسها الإدارة وهي الرقابة الإدارية، وتوضيح الدور الهام الذي تلعبه في تحقيق أهداف المنظمات من خلال التعرف على مفهومها، أساليبها ووسائلها، مراحلها وخطواتها وتحليل مهامها واختصاصاتها، بالإضافة إلى مجالات استخدامها، وذكر أهميتها وأهدافها، وشروط النظام الرقابي الجيد وعلاقتها مع باقي الوظائف الإدارية الأخرى من تخطيط وتنظيم وتوجيه وتنسيق. الكلمات المفتاحية: الرقابة الإدارية Résumé Cette étude a pour objectif d’éclairer une des fonctions fondamentales qui incombe à l’administration, à savoir, le contrôle administratif, et notamment le rôle qu’il joue dans la réalisation des objectifs des différentes instances. Nous y procéderons par présenter le fonctionnement du contrôle administratif, ses tâches, ses méthodes, ses outils, ses domaines ainsi que ses étapes en insistant sur son importance et les conditions d’un bon système contrôleur et ses liens avec les différents corps administratifs à l’instar de la planification, l’organisation, l’orientation et la coordination. le contrôle administratif :Mots-clés abstract: This study aims at highlighting the importance of one of the fundamental functions an administration needs, namely the administrative control and the role it plays in the achievement of the different objectives in each organism we proceeded, in our research, by presenting how administrative control functions, its tasks, methods, tools, fields as wellas the steps needed, to ensure the condition for a good controlling system, thus, insisting on its importance and links with different administrative organisms such as planification, organization, orientation and coordination. Key- word: administrative control

الكلمات المفتاحية: الرقابة الادارية


أسس العلاج المعرفي السلوكي في العلاج النفسي عامة و علم النفس السريري خاصة

شيباني ليلى, 

الملخص: تطوّر العلاج النفسي عبر التاريخ بعديد من الأبحاث والنماذج النظرية و التطبيقية خاصة التي تناولت الاضطرابات النفسية في أعراضها والبحث حول طرق علاجها ، ما أدى الى ظهور العديد من العلاجات من بينها العلاج المعرفي السلوكي الذي أصبح ذو فعالية كبيرة في التخفيف الكثير من الأعراض المرضية التي يشخصها المعالج المعرفي لمعرفة الأسباب و يغوص في أغوار الأفكار و تشخيص محتواها التي تؤدي بطريقة أو بأخرى للاضطراب النفسي ، ومن هنا يأتي هذا البحث لتوضيح مدى فعالية العلاج المعرفي السلوكي في مجال العلاج النفسي عامة و ضمن علم النفس السريري خاصة. The development of psychotherapy throughout history with many research and theoretical and applied models, especially that dealt with psychological disorders in their symptoms and research on ways to treat them, resulting in the emergence of many treatments, including cognitive behavioral therapy, which has become very effective in alleviating many of the symptoms diagnosed by the therapist This research aims at clarifying the effectiveness of cognitive behavioral therapy in the field of psychotherapy in general and in clinical psychology in particular.

الكلمات المفتاحية: العلاج المعرفي السل ; كي ; العلاج النفسي ; علم النفس السريري


مدى فعالية الاتصال في المؤسسة الجامعية ودوره في ضمان جودة التعليم العالي

زيوش سعيد,  بومدفع الطاهر, 

الملخص: إن الاتصال في المؤسسة الجامعية لا يعتبر مهماً فحسب بل لا يمكن الاستغناء عنه لكونه الركيزة الأساسية التي من خلالها يتم ضمان الأداء الحسن لكافة المهام المسندة، بدءا من أعلى درجة فيها إلى غاية أدناها، وعليه نعتبر الاتصال في بحثنا بمثابة صمام الأمان لتحسين الجودة في الجامعة من حيث الأساليب الحديثة المتبعة في التواصل مع مختلف الفاعلين في هذه المؤسسة من إداريين وموظفين وأساتذة وطلبة وحتى من مختلف الشركاء الاجتماعيين الذين لهم علاقة بها، حيث يتبلور أهم دور للاتصال داخلها في الرفع من قيمة الأداء البيداغوجي للطالب بالدرجة الأولى ثم تهيئة الأرضية للأستاذ الباحث من جهة و توفير آليات تطبيق طرق الاتصال بالنسبة للموظفين والإداريين القائمين على الحفاظ على المصالح العامة والمشتركة للمؤسسة الجامعية Communication at the University institution is not only important but also indispensable because it is the main pillar through which the good performance of all assigned tasks from the highest level to the below is ensured, so the communication is treated as a safety valve to improve the quality of the university in terms of The modern methods of communicating with the various actors in this institution from administrators, employees, professors, students and even from the various social partners who have a relationship with them, where the most important role of communication within them is to increase the value of the pedagogical performance of the student first class and then the preparation of the floor To the researcher on the one hand and provide mechanisms for the application of methods of communication for employees and administrators who are in charge of maintaining the general and common interests of the University institution

الكلمات المفتاحية: الفعالية، الدور، الاتصال، المؤسسة، الجامعة، الجودة، الأساليب، العوائق : Effectiveness, role, contact, organization, university, quality, methods, obstacles.