مجلة العلوم الاجتماعية


Description

Social Sciences Journal (SSJ), with ISSN: 1112-6752, is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access academic journal, published by the Faculty of Social Sciences – University Amar Telidji of Laghouat - Algeria. The journal focuses on topics related to Humanities and Social Sciences e.g. psychology, sociology, philosophy, educational sciences, demography ... etc. SSJ provides an academic platform for professionals and researchers to contribute their original and innovative work in the domains covered. The journal carries original and full-length academic articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of the mentioned fields of research. Our journal is published in both printed and electronic versions. The electronic version can be accessed and downloaded freely. All researchers around the world are very welcome to publish their work in our Journal. Manuscripts can be sent at any time in two languages (Arabic and English) for the two issues (March and September) of each year.

Annonce

إعلان إلى كافة الباحثين الراغبين في نشر أعمالهم بمجلة العلوم الاجتماعية

ترحب مجلة العلوم الاجتماعية بكافة الباحثين والأساتذة وطلبة الدراسات العليا من داخل الوطن وخارجه الراغبين في نشر أعمالهم و أبحاثهم العلمية.

و تحضيرا لنشر المقالات في العدد القادم من شهر مارس (آذار)2021. يُفتح باب استقبال  الأعمال حسب الملاحظات و التوجيهات التالية 

1- ضرورة احترام قالب المجلة كليةً (المقالات التي لا يلتزم أصحابها بالقالب ترفض مباشرة بعد انتهاء فترة الاستقبال التي تحددها الهيئة المشرفة على المجلة.

2- الحرص قبل إرسال المقال من أن المؤلفين الذين يظهرون في تفاصيل المقالة هم نفس المؤلفين الذين تم ذكرهم في ملف المقالة مع ضرورة التأكد من إدخال كافة المساهمين في إعداد المقال سواء كان ذلك في المقال المرسل أو على المنصة.

3-  المؤلفين  مدعوون إلى إدراج المراجع بالكيفية السليمة المعتمدة في دليل المؤلف و هذا بمجرد اشعارهم بقبول المقال للنشر،و في حالة عدم الإلتزام بهذا الإجراء في الآجال المحددة يمكن للهيئة المشرفة على المجلة إلغاء قبول المقال.

4-  لأجل إدارة وعود النشر بشكل الصحيح يجب التقيد بضرورة إدخال المراجع بمجرد استلام الإشعار بالقبول.

5.- بعد نشر المقال من طرف المجلة ليست هناك امكانية اضافة اي مؤلف للمقال.

6- بالنسبة لطلبة الدكتوراه المقبلين على المناقشة ، يجب إدراج  إسم الطالب أولا ثم المشرف ثانيا، مع التأكيد على كتابة البريد الالكتروني ومخبر الانتماء ومؤسسة الانتماء (في المقال المرسل وفي المنصة).

                                                                                                                                                                                                                                                    تمنياتنا لكم بالتوفيق والسداد.

23-11-2020


14

Volumes

48

Numéros

708

Articles


Philosophy of dialogue in Karl Popper's wheelers

Diffalah Khaouni, 

Résumé: Dialogue is a human phenomenon emerged as a result of the difference among human beings in their thoughts and views, whether it is religion, ideology or thought. These differences led to conflicts, some of them end in disagreement and others end in agreement and peace. Karl Popper uses dialogue as a means of spreading knowledge and science that inherited from philosophers of the Greek era, such as Socrates, to the modern and contemporary era, such as Habermas. In this work, we want to respond to Karl Popper's analysis of the clash of civilizations and the importance of using dialogue to avoid humanitarian disasters and serve the entire human civilization. The world wars are a clear proof of the lack of constructive dialogue between all the conflicting parties.

Mots clés: Key words: dialogue; clash of civilization; tolerance; criticism; open society; myth framework; values.


قلق المستقبل وعلاقته بدافعية الإنجاز الدراسي لدى الطلبة الجامعيين المقبلين على التخرج

بلاّل نجمة, 

الملخص: استهدف هذا البحث، دراسة العلاقة بين قلق المستقبل ودافعية الانجاز الدراسي لدى الطلبة الجامعيين المقبلين على التخرج، شملت عينة البحث (90) طالبا من طلبة القطب الجامعي "تامدة" بولاية تيزي وزو. وتم استخدام مقياسين: مقياس قلق المستقبل، ومقياس دافعية الانجاز الدراسي. وبعد معالجة البيانات إحصائيا، توصلنا إلى وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين قلق المستقبل ودافعية الانجاز الدراسي لدى الطلبة المقبلين على التخرج، عند مستوى الدلالة 0,01. وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين الذكور والاناث في متغيري قلق المستقبل ودافعية الانجاز الدراسي.

الكلمات المفتاحية: قلق المستقبل ; دافعية الانجاز الدراسي ; طلبة الجامعة


نشأة العلوم العربية الإسلامية و "سياسة الحقيقة" في العصر الكلاسيكي للإسلام

سماحي بوحجرة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى الوقوف على المنشأ التاريخي للعلوم العربية الإسلامية والشروط التي حددت " صحة العلم" و " سياسة الحقيقة" في إسلام العصر الكلاسيكي، من أجل ذلك تحددت هذه الدراسة بسؤالين مركزيين، سؤال تاريخي، يرتبط بالمنشأ والتطور، وآخر يتعلق بشروط الصحة ومعالم سياسة الحقيقة. من أجل ذلك أخضعت هذه الدراسة لمنظور تعاقبي-دياكروني-يتعلق بالمنشأ والتطور وآخر تزامني – سانكروني-يتعلق بثوابت الممارسة العلمية في إسلام العصر الكلاسيكي.

الكلمات المفتاحية: العل ; م العربية الاسلامية ; التد ; ين ; عقل كتابي ; سياسة الحقيقة ; العالم ; سياسة الحقيقة سلطة ; مذهب


مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة من الجانب النظري والتشريعي في الوسط الجزائري

خوجة عادل, 

الملخص: ملخص: لقد تغير مفهوم الإعاقة خلال العشرين سنة الماضية بصفة جذرية، وقديماً كان يُنظر عادة للإعاقة على أنها عاهة دائمة، عقلية كانت أو جسدية، وخللاً أصلبًا في الفرد، يجعل منه كائنًا مُختلفًا عن الآخرين وكان الشخص المعوق يعتبر بصفة نهائية مختلفًا، ويميّز اليوم بوضوح بين عاهة أو عجز شخص من ناحية وبين الإعاقات التي قد لا تتمخّض عن صعوبات العيش أو التعّلم فحسب، بل أيضا عن المواقف والظروف التي يتواجد فيها الفرد وأصبح يُنظر إلى الإعاقات على أنها مرتبطة بأوضاع وبمتطلبات، وتوجد في أصل هذا المفهوم الجديد للإعاقة فكرة مفادها أن الشخص الذي يعاني عجزاً لا يختلف عن الآخرين، بل هو فرد عادي له احتياجات خاصة، وهذا ما سنحاول أن نوضحه في هذا المقال من خلال مدخل إلى دراسة مفهوم الإعاقة ومفهوم ذوو الاحتياجات الخاصة وتصنيفاتهم والأسباب الكامنة وراء حدوث هذه الظاهرة بالمجتمعات ونسبة حدوثها وكيفية الوقاية منها، وكذا مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر من الجانب التشريعي وجهود الدولة في حماية ورعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. Abstract: The concept of handicap hadn’t changed radically over the twenty past years. It was seen as a lasting tare be it a mental or a physical handicap which make this category of people different from the others. However, today it is clearly distinguished between tare and disability from one side and between handicaps from another side which are not restricted only to living or learning difficulties, but also to the circumstances and the situations where the individuals live. Therefore, handicap today is related to the requirements and the conditions. In this new concept, it is considered that the handicapped are not different from the others; instead they are normal individuals who have special needs. Thus, in this article, we will try to illustrate the concept of handicap and special needs, their classifications, the reasons behind the incidence of this phenomenon in our societies, its proportion, and the ways of protection. In addition to that, we will tackle the concept of special needs in Algeria from the legislative side and the efforts of the government to protect and to take care of those people with special needs.

الكلمات المفتاحية: ذوي الاحتياجات الخاصة،; الإعاقة;


متطلبات تنمية الموارد البشرية الإدارية و التنظيمية في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية

السعيد جقيدل,  فيروز مامي زرارقة, 

الملخص: دراسة علم الإدارة وخاصة منه إدارة الموارد البشرية يهتم بكيفية اختيار الأفراد وتناسب مؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية مع المتطلبات الوظيفة، بإعتبار من يشغل الوظيفة يجب أن تتوفر فيه شروط من خلالها يستطيع تخطي العوائق والمصاعب والحواجز، وتهدف محاولتنا هذه للفهم وتفسير واقع تنمية الموارد البشرية في المؤسسة الإقتصادية العمومية الجزائرية ومختلف متطلباتها الإدارية والتنظيمية ومايحيط بها من تحديات عالمية . الكلمات المفتاحية : إدارة الموارد البشرية , تنمية الموارد البشرية ، المتطلبات الإدارية و التنظيمية في المؤسسة . The study of management science, especially human resources management, is concerned with how to select individuals and suit their scientific qualifications and practical experience with the job requirements, considering who occupies the job must have conditions through which he can overcome the obstacles, difficulties and barriers. The purpose of this attempt is to understand and explain the reality of human resources development in the economic institution And its various administrative and regulatory requirements and their global challenges. keywords: human resource management, human resource development, organizational and organizational requirements.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : إدارة الموارد البشرية , تنمية الموارد البشرية ، المتطلبات الإدارية و التنظيمية في المؤسسة . ; keywords: human resource management, human resource development, organizational and organizational requirements.


سوسيولوجيا العنف الحضري في خطاب المدارس الفكرية الحضرية

السعيد رشيدي,  كريمة فلاحي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إعطاء قراءة سوسيولوجية للعنف الحضري في خطاب المدارس الفكرية الحضرية، وهو ما من شأنه أن يسهم في بلورة تصور ووعي بالظاهرة، ومن تفسير الواقع الحضري المعاش. ولذلك خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: في الوقت الذي تشير فيه النظرية الايكولوجية الكلاسيكية إلى طريقة تكيف الإنسان مع البيئة وأثرها في إنتاج العنف الحضري، من خلال تأكيد روبرت بارك على التنظيم الأخلاقي والفيزيقي للمدينة، ودوره في تشكيل وإبراز ظاهرة العنف الحضري، تؤكد النظرية الايكولوجية السوسيو– ثقافية، على أهمية العامل الثقافي (المشاعر والرموز) في تحديد وتوجيه السلوكيات الإنسانية ومن ضمنها السلوكيات العنفية، تذهب نظرية الثقافة الحضرية ممثلة في لويس ويرث إلى الربط بين طرق الحياة في مجتمع المدينة، والعنف الحضري، وفي الأخير، نجد النظرية النفسية الاجتماعية تؤكد على أن أشكال التنظيم الحضري تنتج مختلف أساليب الحياة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العنف، العنف الحضري، الحضرية، الخطاب.


مستوى الطموح لدى تلاميذ التعليم عن بعد المتمدرسين بمركزي تيزي وزو و بجاية

جويدة باحمد, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير نظام التعليم عن بعد على مستوى طموح التلاميذ الذي يعتبر من أهم العوامل النفسية لتحصيل المرتفع، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتطبيق مقياس مستوى الطموح الذي يتكون من(34) بندا موزعة على أربعة أبعاد( النظرة إلى الحياة،النظرة إلى الدراسة الجامعية ، تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس، المثابرة في الدراسة)،وبعد حساب خصائصه السيكومترية(الصدق و الثبات) وزع على عينة قدرت ب(302) تلميذ وتلميذة متمدرسين بمركزي(تيزي وزو و بجاية ) للتعليم عن بعد،مسجلين في المستوى الثانوي، موزعين على التخصصات(آداب وفلسفة،علوم تجريبية، لغات أجنبية)، وبعد جمع البيانات وفرزها وتفريغها،وبالاعتماد على مختلف الأساليب الإحصائية، أسفرت النتائج أن معظم أفراد العينة، 55٪ يتميزون بمستوى عال من الطموح ،و لا توجد فروق دالة إحصائية بين التلاميذ المتمدرسين بمراكز التعليم عن بعد التابعة للولاية تيزي وزو و ولاية بجاية في كل من الجنس و المستوى الدراسي. The aim of the study was to identify the impact of the distance education system on the level of student ambition, which is one of the most important psychological factors to achieve the high. To achieve this goal we have implemented the level of ambition, which consists of 34 items divided into four dimensions (outlook on life, The study was conducted on a sample estimated at (302) students and students studying in the centers of Tizi Ouzou and Bejaia for distance education, registered at the level Secondary schools, specializing in disciplines (literature and philosophy, experimental sciences, languages ( The results showed that most of the respondents, 55%, are characterized by a high level of ambition. There are no statistically significant differences between students enrolled in the distance learning centers of the state of Tizi Ouzou and the state of Bejaia In both sex, school level

الكلمات المفتاحية: مست ; ى الطم ; ح التعليم عن بعد


العلاج المعرفي السلوكي لذوي الاحتياجات الخاصة الطفل الاصم نموذجا

بوداري عزالدين,  بوعزة الصالح, 

الملخص: ملخص: إن الصم فئة من أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لا تحظى بالرعاية الكافية التي تحظى بها الفئات الأخرى مثل فاقدي البصر أو فئة التخلف العقلي، وقد لوحظ مدى عمق المشاكل التي يعاني منها الأصم فهي تتدرج من عدم النضج الاجتماعي إلى سوء التوافق الانفعالي، الى عدم الاتزان النفسي وسوء التكيف العام تظهر مظاهره في اضطرابات عديدة أهمها القلق والاكتئاب. ومن المعروف أن التواصل الاجتماعي يعتمد على اللغة فهي تعد الطريق السريع المؤدي إلى كسر الوحدة التي يعيش فيها الأصم. والرسم واللعب يعتبرا بمثابة لغة تشكيلية تجعله قادرا من خلالها التعبير عن نفسه وتوصيل مشاعره، وتحقيق كينونته وزيادة فاعليته الاجتماعية وتوافقه النفسي وشعوره بقيمته وسط الجماعة مما يشعره بالأمن. فالعلاج السلوكي المعرفي بما فيه الرسم واللعب واحد من أهم طرق التنفيس والتشخيص والعلاج النفسي، فهو يساعد على معرفة مظاهر الاضطراب التي يعاني منها الطفل الأصم ومعرفة جذورها، ومن ثم علاجها لاستعادة التوازن الانفعالي والاجتماعي للفرد والحفاظ على صحته النفسية، وبذلك تتحول الدوافع الهدامة للطفل مثل الغضب والعدوان والقلق والاكتئاب إلى دوافع بناءه من خلال ممارسة الفن، فيتعدل سلوكه ويصبح أكثر فاعلية في تحقيق الاتزان السلوكي والتوافق النفسي الكلمات المفتاح: الاصم –العلاج السلوكي المعرفي –ذوي الاحتياجات الخاصة Abstract:The deaf is a group of children with special needs that are not adequately cared for by other groups such as the blind or mental retardation group. General adaptation manifests itself in many disorders, the most important of which is anxiety and depression. It is well known that social communication depends on language as it is the highway leading to the break of the unit in which the deaf live. Drawing and playing are a formative language through which they are able to express themselves and communicate their feelings, achieve their being, increase their social effectiveness, psychological compatibility and sense of value in the community, which makes them feel secure. Cognitive behavioral therapy, including drawing and playing, is one of the most important methods of venting, diagnosis and psychotherapy, it helps to know the manifestations of the disorder suffered by the deaf child and know its roots, and then treat it to restore the emotional and social balance of the individual and maintain his mental health, and thus Destructive impulses of the child such as anger, aggression, anxiety and depression turn into the motives of building it through the practice of art, modifying his behavior and becoming more effective in achieving behavioral balance and psychological compatibility Keywords: Deaf - Cognitive Behavioral Therapy - People with Special Needs

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: الاصم –العلاج السلوكي المعرفي –ذوي الاحتياجات الخاصة


دور المرأة الجزائرية في تفعيل عملية التنمية

مرصالي حورية,  زوقاي مونية, 

الملخص: ملخص: تسعى مختلف البلدان إلى تحقيق التنمية الشاملة لمختلف جوانب المجتمع ألاقتصادية والاجتماعية، والثقافية، والصحية، وخاصة البلدان النامية، وذلك بغية ركب الدول المتقدمة التي قطعت أشواطا طويلة في عدة مجالات، وانطلاقا من إن تحقيق عملية التنمية الشاملة يتطلب الإفادة من الإمكانات المتاحة كلها في المجتمع، وإشراك الطاقات البشرية القادرة على المساهمة في انجاز التنمية الشاملة والمستدامة للمجتمع، كان الاهتمام بالمرأة التي تشكل نصف الطاقات البشرية للمجتمع، لإشراكها في انجاز هذه العملية إلى جانب الرجل ضرورة ملحة وحيوية للانطلاق بهذه المجتمعات من حالتها الراهنة إلى حالة أكثر تقدما, ومن هنا جاءت هذه الدراسة هو تفعيل دور المرأة الجزائرية في عملية التنمية المستدامة. Summary: The various countries seek to achieve the comprehensive development of the various aspects of the economic, social, cultural and health society, especially the developing countries, in order to ride the developed countries that have made great strides in many areas. In order to realize the comprehensive development process, And the involvement of human potentials capable of contributing to the achievement of the comprehensive and sustainable development of society, the attention to women, which constitute half of the human energies of society, to engage in the completion of this process, along with men is an urgent and vital to launch these communities of their status The current situation is more advanced. Hence, this study is to activate the role of Algerian women in the process of sustainable development. Keywords: Women – Development- ROL- Empowerment- gender

الكلمات المفتاحية: المرأة – التنمية – الدور، التمكين ، النوع الإجتماعي.


دور الصحافة المكتوبة الجزائرية في تنمية الوعي السياسي والثقافي للمجتمع الجزائري في الفترة الإستعمارية دراسة تحليلية لمضمون جريدة البصائر من 1949 إلى غاية 1954

بحري خولة, 

الملخص: ملخص : جاءت هذه الدراسة من أجل تسليط الضوء على الدور الذي لعبته جريدة البصائر في الفترة الاستعمارية، وعن قدرة هذه الجريدة في نشر الوعي السياسي لدى القراء ومحاولتها من خلال ما تقدمه من مضامين إعلامية رفض الكيان الاستعماري والحفاظ على الهوية الثقافية للمجتمع الجزائري. لذلك فقد حاولنا من خلال هذه الدراسة الوصول إلى طريقة المعالجة الإعلامية لجريدة البصائر للمواضيع السياسية حتى نصل إلى الطريقة التي تم من خلالها بناء الوعي السياسي للقراء.

الكلمات المفتاحية: الصحافة المكت ; بة ; ال ; عي السياسي ; العي الثاقفي


التدخين بين طلاب المدارس في محافظة الأفلاج: الأسباب وطرق المكافحة

سليم محمود,  ألحيان راشد, 

الملخص: التدخين من الأخطار الرئيسية التي تؤثر على صحة الإنسان الجسمية والنفسية، ولا جدال أن هناك أسباباً كثيرة ومتباينة تؤدي إلى انتشار هذه العادة السيئة، وهذه الأسباب تختلف من شخص إلى آخر، ومن بيئة إلى أخرى. وبمعرفة هذه الأسباب نستطيع توعية الأسرة والمجتمع بالأساليب التي تساعد في الحد من انتشار هذه الظاهرة. وانطلاقا من أهداف جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في خدمة المجتمع المحلي والحفاظ على صحة أفراد الأسرة والمجتمع من آفة التدخين وخاصة فئة الشباب، تم إجراء هذه الدراسة للتعرف على نسبة التدخين بين طلاب المدرس (المرحلتين المتوسطة والثانوية) في محافظة الأفلاج بالمملكة العربية السعودية، ومعرفة أهم الأسباب المؤدية إلى ممارسة عادة التدخين بين طلاب تلك المراحل الدراسية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تصميم استبانة موزعة على عدة محاور، تم تطبيقها في صورتها النهائية على مجتمع الدراسية، وقد تم توزيع 2330 استبانة على الطلاب، يمثلون المدارس المتوسطة والثانوية بمحافظة الأفلاج، منها 2135 استبانة صاالحة للدراسة، وتم استبعاد 195 استبانة لعدم الدقة. وقد أظهرت النتائج أن نسبة المدخنين بين طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية (بنين) في محافظة الأفلاج بلغت 6%. وأن الفئة العمرية للطلاب المدخنين تقع بين 12-16 سنة، ومثلت59% من إجمالي عدد المدخنين في عينة الدراسة. وبينت النتائج أن أفراد العينة لديهم وعي بحرمة التدخين وبأضراره الصحية والاجتماعية والاقتصادية، وعلاقته بإدمان المخدرات، وأن الضرر الصحي كان بارزاً لدى فئة المدخنين، بينما رأى أفراد العينة الغير مدخنين أن حرمة التدخين من أهم هذه الأضرار. وجاءت علاقة التدخين بإدمان المخدرات في المرتبة الثالثة، ثم الأضرار الاجتماعية للتدخين في المرتبة الرابعة، بينما جاءت الأضرار الاقتصادية للتدخين في المرتبة الخامسة والأخيرة. كما بينت الدراسة أن 35% من أفراد العينة المدخنين، يرون أن المدرسة والمعلمون لا يقومون بالدور المنوط بهم في مكافحة التدخين بين طلاب المدارس، كما بينت الدرااسة أن 60 % من المدخنين يرون أن الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين(بهاء) في محافظة الأفلاج لا تقوم بالدور المنوط بها في مكافحة التدخين، وأن من أبرز المعوقات التي تعطل جمعية بهاء عن القيام بدورها المطلوب هو ضعف الدور الإعلامي للجمعية. واستنادا لنتائج الدراسة تم تقديم عدة توصيات يرى الباحثون أنها سيكون لها دور فاعل وإيجابي في مكافحة ظاهرة التدخين في مدارس محافظة الأفلاج، والتي يمكن تعميمها على محافظات المملكة العربية السعودية.

الكلمات المفتاحية: التدخين بين طلاب المدارس في محافظة الأفلاج لالمملكة العربية السعودية -الأسباب وطرق المكافحة.


أثر تكنولوجيا المعلومات في تحسين كفاءة إدارة الموارد البشرية بالمنظمة.

غراز الطاهر,  يوسف بوقبرين مفيدة, 

الملخص: ملخص يهدف هذا البحث إلى توضيح أن التطور الاقتصادي والتطور في تكنولوجيا المعلومات الذي ساعد العالم في العقد الأخير من القرن العشرين، وما تبعها من تطور في العقدين الأولين من القرن الواحد والعشرين، قد أنتج بالضرورة تطورًا مباشرًا وغير مباشر على الموارد البشرية في كافة المنظمات والشركات ، وعلى كافة المستويات الإدارية والوحدات الإنتاجية والمالية والتسويقية. وكان لزامًا على الباحثين والإدارات العليا في كافة المنظمات والشركات أن تحدد مدى تأثير هذا التقدم والتطور التكنولوجي على هيكل الموارد البشرية داخل المنظمات والشركات، وأيضًا على حجم هذه الموارد البشرية المتوافرة لديها، وحجم الموارد البشرية المناسب الواجب توافره لديها، وذلك بهدف إيجاد نوع من الفعالية والكفاءة والتوازن بين كل من التكنولوجيا الواجب امتلاكها، وهيكل المنظمة وحجم العمالة الواجب توافره. Abstract This research aims to clarify that the economic development and development in information technology that helped the world in the last decade of the twentieth century, and the development that followed in the first two decades of the twenty-first century, has necessarily produced direct and indirect development of human resources in all organizations and companies, and on All administrative levels, production, financial and marketing units. Researchers and senior management in all organizations and companies had to determine the extent of the impact of this technological progress and development on the human resources structure within organizations and companies, as well as the size of these human resources available to them, and the appropriate size of human resources that must be available to them, with a view to creating a type of effectiveness and efficiency And the balance between each of the technology to be owned, the structure of the organization and the size of the labor to be available.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: نظم المعلومات، تكنولوجيا المعلومات،إدارة الموارد البشرية، مجتمع المعلومات، مجتمع المعرفة. ; Key words: Information Systems, Information Technology, Human Resources Management, Information Society, Knowledge Society.


تصميم مقياس القلق المتعلق بالكورونا والآثار الناجمة عنه: النسخة المصرية

حسين محمد جلال,  عبد السلام مروة صابر, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الراهنة إلى تصميم وبناء مقياس للقلق والآثار الناجمة عنه يصلح للتطبيق مع الانتشار الموسع لجائحة الكورونا. وقد تم الاطلاع على المقاييس الخاصة بالقلق والاكتئاب وتم تصميم مقياس شامل يمكننا من قياس درجة القلق وسمته بالإضافة إلى قياس الآثار الناجمة عن القلق. وقد تم عرض المقياس على عدد من المحكمين لضمان الثبات والصدق الظاهري، كما تم حساب معامل ألفا كرونباخ على عينة مبدئية قوامها (20 مفردة) للتأكد من درجة ثبات وصدق المقياس المستخدم وكافة أسئلة الاستبيان قبل الشروع في تطبيقه، وكانت نتيجة الاختبار (78%) وقد تمتع المقياس بدرجة جيدة من الثبات، الأمر الذي طمئن الباحثان بشأن صحة البيانات التي يتم الحصول عليها، وأن جميع معاملات الثبات صالحة لأهداف الدراسة. ثم تم حساب معامل ألفا كرونباخ مرة أخرى لكل محور من المحاور وكذلك لجميع المحاور معًا على عينة بلغ قوامها (678) مفردة وكانت نتائجه ممتازة. كلمات مفتاحية: القلق، مقياس القلق، الكورونا، كوفيد-19. ABSTRACT: The current study aimed to design and construct a comprehensive corona virus anxiety scale used for measuring the degree of anxiety and its after-effects resulted from COVID-19 pandemic. The scale was reviewed for ensuring its external reliability. Cronbach's alpha coefficient was also used to ensure the internal reliability of the scale and survey questions. The alpha coefficient when tested on initial sample (20 individuals), was 78%, indicating the reliability of the scale and its applicability to a large sample for measuring the degree of anxiety toward COVID-19. Then the coefficient was calculated for each axis of the anxiety scale separately and again for all axes together on a large sample (678) individuals and results indicate excellent reliability. Keywords: Anxiety, Anxiety Scale, Corona, COVID-19.

الكلمات المفتاحية: مقياس ; القلق ; مقياس القلق ; مصر