مجلة العلوم الاجتماعية


Description

Social Sciences Journal (SSJ), with ISSN: 1112-6752, is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access academic journal, published by the Faculty of Social Sciences – University Amar Telidji of Laghouat - Algeria. The journal focuses on topics related to Humanities and Social Sciences e.g. psychology, sociology, philosophy, educational sciences, demography ... etc. SSJ provides an academic platform for professionals and researchers to contribute their original and innovative work in the domains covered. The journal carries original and full-length academic articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of the mentioned fields of research. Our journal is published in both printed and electronic versions. The electronic version can be accessed and downloaded freely. All researchers around the world are very welcome to publish their work in our Journal. Manuscripts can be sent at any time in two languages (Arabic and English) for the two issues (March and September) of each year.

Annonce

إعلان مهم لفائدة الباحثين الراغبين في نشر أعمالهم بمجلة العلوم الاجتماعية

 تُرحب مجلة العلوم الاجتماعية بكافة الباحثين والأساتذة وطلبة الدراسات العليا من داخل الوطن وخارجه الراغبين في نشر أعمالهم
و أبحاثهم العلمية.

تُخطر الهيئة المشرفة كافة الباحثين الذين راسلوا المجلة قصد نشر أعمالهم ، أنها تدرس باستمرار المقالات الواردة إليها اعتمادً على تاريخ الإرسال، و لتسهيل عملها و تقييم الأعمال في وقت وجيز يرجى الاطلاع على تعليمات المؤلف و التقييد بدليل المؤلف(الدليل و التعليمات).

ملاحظة: تعلن الهيئة المشرفة على المجلة أنها بصدد دراسة جميع المقالات الواردة لها ، على أن يحتفظ الباحثين الذين ارسلوا أعمالهم خلال الدورات  الماضية بالأفضلية في نشر أعمالهم في العدد المقبل

المجلد 17 عدد مارس 2023/01.

1-تعلن الهيئة المشرفة عن المجلة أنّ دورة استقبال المقالات تبقى  مغلقة  إلى غاية الإنتهاء من دراسة المقالات المرسلة  في الدورات السابقة  .(بإستثناء أعمال الباحثين من خارج الجزائر: التي تبقى مفتوحة بإستمرار) 
2-تؤكد الهيئة المشرفة على ضرورة احترام ميادين المجلة Focus and Scope و كذا تعليمات المؤلف Author guide و كذا قالب المجلة Instructions for authors   كليةً (المقالات التي لا يلتزم بمحتوى الشروط المذكورة ، ترفض مباشرة بعد انتهاء فترة الاستقبال التي تحددها الهيئة المشرفة على المجلة.)
3- الحرص قبل إرسال المقال من تدوين أسماء المؤلفين(المساهمين)  حسب الترتيب المعمول به  في كل من الملف المرسل و كذا المنصة و هذا تماشيا و محتوى  قالب المقال ( إنتساب المؤلفين :الجامعة،الهيـئة البحثية،مخبر البحث).
4-  في حالة استلام  إشعار آلــي عن طريق البريد يفيد بقبول المقال للنشر،ا يرجى إتمام خطوة الأخيرةو المتمثلة في   إدراج المراجع بالكيفية السليمة المعتمدة في دليل المؤلف ،و في حالة عدم الإلتزام بهذا الإجراء في الآجال المحددة يتحتفظ للهيئة المشرفة على المجلة إلغاء قبول المقال.
5- استلام و إستفادة المؤلفين من إشهاد ''وعد بالنشر ''  لن يكون إلا بعد إتمام خطوة (4) و المتمثلة في إدراج المراجع و عد الموافقة عليها من طرف الهيئة المشرفة على المجلة.
6- لا ينشر المقال إلا بعد إرسال التعهد و الإقرار  إلى بريد المجلة (rdss@lagh-univ.dz)
7.- بعد نشر المقال من طرف المجلة ليست هناك امكانية اضافة اي مؤلف للمقال.
8- بالنسبة لطلبة الدكتوراه المقبلين على المناقشة ، يجب إدراج  إسم الطالب أولاً ثم المشرف في المرتبة الثانية، مع التأكيد على كتابة البريد الالكتروني ومخبر الانتماء ومؤسسة الانتماء (في المقال المرسل وفي المنصة). بعد نشر الأعمال لا يمكن التعديل. كما يمكن ارسال اشعار بذلك إلى بريد المجبة  المذكور أعلاه.                                                                                        تمنياتنا للجميع بالتوفيق والسداد.  
9- لمزيد من المعلزمات يمكن الإطلاع على موقع  : بالمجلة (إضغط هنا)
10-رابط مباشر  لتحميل ملفات المجلة Google Drive : تحميل ملفات المجلة(الدليل و التعليمات)
11- إستمارة طلب (شهادة وعد بالنشر / شهادة نشر) : ( إضغط هنا )
 
 
 

01-05-2022


16

Volumes

52

Numéros

878

Articles


واقع تطبيق إدارة الموارد البشرية الإلكترونية في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القادة الأكاديميين

تادرس إبراهيم حربي هاشم, 
2021-05-07

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد واقع تطبيق إدارة الموارد البشرية الإلكترونية في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القادة الأكاديميين. لتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (42) فقرة وزعت على ستة مجالات: تحليل وتصميم الوظيفة، والاستقطاب والاختيار، والأجور والحوافز، التخطيط للموارد البشرية، وتدريب الموارد البشرية، وتقييم الأداء. وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها، تم تطبيقها على عينة عشوائية قوامها (240) قائدًا أكاديميًا. وقد بينت نتائج الدراسة أن واقع تطبيق إدارة الموارد البشرية الإلكترونية في جامعة الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القادة الأكاديميين جاء بدرجة متوسطة في جميع مجالاتها ما عدا مجال الأجور والحوافز جاء بدرجة مرتفعة. وفي ضوء ذلك تم صياغة مجموعة من التوصيات المنبثقة من النتائج التي يؤمل أن يستفيد منها المعنيين من الدراسة الحالية. Abstract: The current study aimed at identifying the reality of the application of in Jordanian public Universities from the point of view of academic leaders. In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire consisting of (42) paragraphs was developed and included six areas: analysis and design of the job, attraction and selection, wages and incentives, human resources planning, human resources training and performance evaluation. Having verified the reliability and validity of the study tool, it was applied on the study sample consisting of (240) academic leaders. The results of the study showed that the reality of the application of E-HRM in Jordanian public universities from the point of view of academic leaders was average in all fields, except the field of wages and incentives which was of high degree. In light of the results of the study, a set of recommendations were emerged that are hoped to benefit stakeholders.

الكلمات المفتاحية: إدارة الموارد البشرية الإلكترونية، الجامعات الأردنية الرسمية، القادة الأكاديميين. ; Electronic Human Resources Management, Jordanian Public Universities, Academic Leaders


الصعوبات التي تواجه اعضاء الهيئة التعليمية في تطبيق استراتيجية الدمج المدرسي في المدارس العادية (دراسة تطبيقية)

باشيوة حسين,  قشاو خولة, 
2022-09-12

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن الصعوبات التي تواجه اعضاء الهيئة التعليمية في تطبيق استراتيجية الدمج المدرسي في المدارس العادية، في مدينة سطيف، ولتحقيق اهداف الدراسة، تم بناء استبيان مكون من (64) فقرة موزعة على(04) محاور هي (الصعوبات البيداغوجية، الصعوبات بالنسبة الى الاقران، الصعوبات مع الإدارة المدرسية، الصعوبات مع اسر التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة)، وتكونت عينة الدراسة من (68) معلم منهم (44) معلمة، و (24) معلم بولاية سطيف، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتم حساب (المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، والاوزان النسبية، وتحديد درجة الصعوبة باستخدام برنامج (SPSS)، وتوصلت الدراسة الى ان اعضاء الهيئة التعليمية في مدينة سطيف يعانون من الصعوبات التالية، حيث احتلت الصعوبات البيداغوجية المرتبة الاولى بمتوسط حسابي (2,46) وبانحراف معياري (0,30)، وبدرجة كبيرة ، ثم تلتها الصعوبات مع الأقران في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (2,38)، وانحراف معياري(0,30)، وبدرجة كبيرة، ثم تلتها الصعوبات مع الإدارة المدرسية في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي(2,20)، وانحراف معياري(0,56)، بدرجة متوسطة، ثم تلتها الصعوبات مع اسر التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (الاعاقات العقلية البسيطة)في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي(2,13)، وانحراف معياري(0,54) بدرجة متوسطة

الكلمات المفتاحية: الصعوبات ; معلم ; الدمج المدرسي ; ذوي الاحتياجات الخاصة ; ذوي الاعاقات العقلية البسيطة ; التعليم الابتدائي


مصادر سلوك الإقدام على المخاطرة وعلاقته بآليات اتخاذ القرار لدى إداريي المؤسسات الجامعية - دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مولود معمري ولاية تيزي وزو.

الأحسن حمزة,  طباع فاروق, 
2022-09-23

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة مصادر سلوك الإقدام على المخاطرة لدى عينة من إداريي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مولود معمري ولاية تيزي وزو، مع تحديد الآليات المعتمدة من طرفهم في صناعة القرار المهني واتخاذه، بالإضافة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الموجودة بين هذه المصادر وآليات اتخاذ القرار لدى هؤلاء الإداريين. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وقد طبقت هذه الدراسة على عينة مكونة من(45) إداري بين موظف وموظفة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين المجموع الكلي لإداريي هذه الكلية والمقدر عددهم ب (96) إداري. وبعد المعالجة الإحصائية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - تعد مكانة وبيئة العمل من أكثر مصادر سلوك الإقدام على المخاطرة لدى أفراد عينة هذه الدراسة. - تعد مراجعة البيانات والحالات السابقة المشابهة من أكثر آليات اتخاذ القرار لدى أفراد عينة هذه الدراسة. - وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مصادر سلوك الإقدام على المخاطرة وآليات اتخاذ القرار لدى إداريي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مولود معمري ولاية تيزي وزو. ABSTRACT: This study dealt with the nature of the sources of risk-taking behavior among a sample of administrators of the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of Mouloud Mammeri, Tizi Ouzou State, with the identification of the mechanisms adopted by them in professional decision-making and taking, in addition to revealing the nature of the relationship between these sources and the mechanisms of decision making for these administrators. To achieve the objectives of the study, we used the descriptive analytical method. This study was applied to a sample of (45) administrative staff, who were chosen randomly from administrators of this college, the number of administrators was (96). After statistical treatment, the study reached the following results: - The position and type of work are the most important sources of risk-taking behavior among the members of the sample of this study. - Reviewing data and similar previous cases are one of the most important decision-making mechanisms for the members of this study sample. - There is a statistically significant correlation between the sources of risk-taking behavior and decision-making mechanisms among the administrators of the Faculty of Humanities and Social Sciences, Mouloud Maamari University, Tizi Ouzou State.

الكلمات المفتاحية: كلمات المفتاحية: المصادر، سلوك المخاطرة، آليات اتخاذ القرار، إداريي الجامعات. ; Keywords: sources, risk behavior, decision-making mechanisms, university administrators.


The Use of Edmodo in a Blended Learning Context to Teach the Writing Skill: The Case Study of Ens Students in Laghouat

Cheriguene Anissa,  Kebache Taieb, 
2022-10-02

Résumé: Like many of the world’s countries, Algeria has been hit by the Coronavirus which urged its policymakers to respond by taking immediate measures to limit the spread of the deadly virus. As a step toward minimizing the transmission of the Coronavirus, the Algerian minister of higher education and scientific research has urged universities to conduct hybrid learning though an already established eLearning platforms. Although scholars, teachers, and students have praised this measure, online learning in Algerian universities, particularly during the critical period of the Corona pandemic, proved to demonstrate many lacunas, such as facilities and materials that must be addressed in order to achieve the desired results. This study suggests a hybrid learning model in the course of Writing for third year Ens students using the platform Edmodo. The writing was organized following the known model ADDIE as it used pretest/ post test as the main instruments. Data has revealed the efficiency of Edmodo as a possible alternative to deliver a blended learning course.

Mots clés: Edmodo, Online education, Writing, Blended Learning