مجلة العلوم الاجتماعية

social sciences journal

Description

Social Sciences Journal is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access academic journal, published by the Faculty of Social Sciences – University of Laghouat Amar Telidji, Algeria. The journal focuses on topics related to Humanities and Social Sciences, it provides an academic platform for professionals and researchers to contribute their original and innovative work in the field. The journal carries original and full-length academic articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of the mentioned domain. Our journal is published in both print and electronic versions. The electronic version can be accessed and downloaded freely. All researchers around the world are very welcome to publish their work in our Journal. Manuscripts can be sent at any time in two languages (Arabic and English) for the two issues (March and September) of each year.

Annonce

إعلان إلى كافة الباحثين الراغبين في نشر أعمالهم بمجلة العلوم الاجتماعية

ترحب مجلة العلوم الاجتماعية بكافة الباحثين والأساتذة وطلبة الدراسات العليا من داخل الوطن وخارجه الراغبين في نشر أعمالهم و أبحاثهم العلمية

و لأجل تسهيل عملية قبول الأعمال يرجى التقيد بالملاحظات التالية:

1- ضرورة احترام قالب المجلة كليةً (المقالات التي لا يلتزم أصحابها بالقالب ترفض مباشرة بعد انتهاء فترة الاستقبال التي تحددها الهيئة المشرفة على المجلة.

2- الحرص قبل إرسال المقال من أن المؤلفين الذين يظهرون في تفاصيل المقالة هم نفس المؤلفين الذين تم ذكرهم في ملف المقالة مع ضرورة التأكد من إدخال كافة المساهمين في إعداد المقال سواء كان ذلك في المقال المرسل أو على المنصة.

3- بعد نشر المقال من طرف المجلة ليست هناك امكانية اضافة اي مؤلف للمقال.

4. - لأجل إدارة وعود النشر بشكل صحيح يجب التقيد بإدخال المراجع بمجرد استلام الإشعار بالقبول.

5- بالنسبة لطلبة الدكتوراه المقبلين على المناقشة ، يجب وضع إسم الطالب أولا ثم المشرف ثانيا، مع التأكيد على كتابة البريد الالكتروني ومخبر الانتماء ومؤسسة الانتماء (في المقال المرسل وفي المنصة)؛.

 

تمنياتنا لكم بالتوفيق والسداد.

10-02-2020


9

Volumes

37

Numéros

621

Articles


مظاهر التهميش لذوي الاحتياجات الخاصة في تونس وإشكالية الرعاية والحماية المنقوصة بعد أحداث 2011

سعد الحفضاوي, 

الملخص: التلخيص لا يزال موضوع الفئات ذات الإحتياجات الخصوصية وما تتعرّض له من تهميش إجتماعي يعتبر من المسائل الوطنية الكبرى التي أصبحت مربكة سياسيا ومحتشمة إجتماعيا ومحبطة نفسيا ومحرجة إقتصاديا... ولا تزال التدخلات في هذا المجال من مساندة ومرافقة ومتابعة ضعيفة ولا ترتقي إلى تلبية الحاجيات الخصوصية لهذه الفئات التي أطلق عليها في بعض الأدبيات " بالنواة الصّلبة " وقد إتضحت للرأي العام النّسب المرتفعة لهذه الظاهرة على المستوى الكمّي والنوعي والجهوي بعد الثورة التونسية التي كشفت عن فئات إجتماعية تعاني من البؤس والخصاصة وتفتقد إلى أبسط ضروريات الحياة . ولقد تناستها مخططات التنمية الإقتصادية والإجتماعيةلزمن طويل إلا في بعض المناسبات خدمة لأغراض سياسية, ولذلك بقيت السياسات التنموية في هذا المجال عبارة عن مسكنات وقتية أو عملا سيزيفيا يعرف إنطلاقات قوية ونهايات غامضة . Summary The issue of groups with special needs and social marginalization is still one of the major national issues that have become politically confusing, socially fragmented, emotionally frustrating and economically embarrassing ... Interventions in this area continue to be poorly supported, accompanied and followed up and do not meet the specific needs of these groups Which was referred to in some of the literature as "hard core". The high proportions of this phenomenon at the quantitative, qualitative and regional level were revealed to the public opinion after the Tunisian revolution, which revealed social groups suffering from misery and privation, lacking the most basic necessities of life. The plans for economic and social development have long been devised only on a number of occasions for political purposes, and therefore the development policies in this area have been temporary painkillers or a Seizia work that defines strong breakthroughs and vague ends.

الكلمات المفتاحية: التهميش، الحماية والرعاية، التحولات السياسية.


صورة الجسم عند الطقل الذي يعاني من إعاقة سمعية ( دراسة على بعض الحالات بمدرسة الصم البكم بسكرة

بوعيشة أمال, 

الملخص: هدفنا من خلال هذه الدراسة الكشف عن إدراك صورة الجسم عند الطفل الأصم ، معتمدين على المنهج الاكلييكي ، حيث باختيار ثلاث حالات من مدرسة الصم البكم بمدينة بسكرة الجزائر، معتمدين في ذلك على اختبار رسم الرجل و الذي قمنا بتطبيقه على حالات الدراسة، و توصلنا أن الطفل الأصم لديه اضطراب في صورة الجسم .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية للدراسة : الإعاقة السمعية اضطراب صورة الجسم


تقويم جودة مهارات التدريس الجامعي من وجهة نظر الأساتذة دراسة ميدانية لدى أساتذة جامعة باتنة 1 و 2

بوباكور نسيمة,  صالحي حنيفة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن التقديرات التقويمية لجودة مهارات التدريس الجامعي لدى أساتذة جامعة باتنة 1 و 2 من وجهة نظرهم و قد استخدمت الباحثة استبيان جودة مهارات التدريس الجامعي د. خالد خميس السر الذي تكون من 72 بند موزعة على أربعة أبعاد. بلغت عينة البحث 30 أستاذ. و قد أظهرت النتائج أن متوسط التقديرات لإجمالي جوانب مهارات التدريس الجامعي لدى أساتذة جامعتي باتنة 1 و 2 من وجهة نظرهم وصل إلى مستوى متوسط من الجودة حيث بلغ 277.57 بنسبة مئوية 77% غير أنه يقترب من مستوى الجودة. كما أن متوسط تقديراتهم لجانب مهارات التخطيط فقد وصلت إلى مستوى الجودة حيث بلغ 81 % و نفس المستوى تقريبا بخصوص جانب مهارات الاتصال و التواصل حيث بلغ 79 %. غير أن تقديراتهم للجانب الثالث و المتعلق بمهارات تقويم تعلم الطلبة و تقديم التغذية الراجعة لم يبلغ مستوى الجودة و لكن وقع ضمن المستوى المتوسط حيث بلغ 70 %.

الكلمات المفتاحية: مهارات التدريس ; التقديرات التق ; يمية ; الج ; دة ; أساتذة جامعة باتنة 1 ; 2


La mobilité partagée à Alger : enjeux et perspectives

ميمون نريمان,  بلعيدي محمد أمين, 

Résumé: Dans des villes denses tel qu’Alger, nous pouvons faire des paris éclairés que l'amélioration de la mobilité découlera dans les solutions propres et rentables, en particulier les services de mobilité partagée (covoiturage, vélo en libre-service...), ce qui réduira la grande dépendance envers la voiture particulière. La spontanéité qui caractérise la mobilité partagée rend difficile son encadrement juridique, sauf que le développement d’un transport durable passer inévitablement par ces modes doux.

Mots clés: mobilité ; partage ; durabilité ; voiture particuliere


الجغرافيا اللغوية، موضوع ومجالات البحث

بن عون الزبير,  در محمد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى عرض وتحليل ماهية علم اللغة الجغرافي وموضوع ومجال بحثه، وطرق وتقنيات البحث الميداني التطبيقي، فضلاً عن طرح أهم القضايا والمسائل التي يعالجها هذا العلم مثل إعداد الأطلس اللغوي، والتخطيط اللغوي، ونظم المعلومات، والتعرض بالحديث عن واقع الجغرافية اللغوية في الوطن العربي من خلال طرح استعمالاته في المسائل اللغوية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية. وتطبيقاته العملية وفوائد تطبيقه على مجتمعاتنا المعاصرة، فيما يتعلق باللغة الرسمية واللغة المحلية واللهجات المتنوعة والمتعددة التي تتعدد تبعاً للاختلاف الإقليمي والجغرافي. حيث وبعد البحث خلصنا الى نتيجة مفادها أن علم اللغة الجغرافيا من العلوم التي يشترط ممارستها وتطبيقها في بلداننا العربية لما فيه من فوائد على كل المجالات الحياتية.

الكلمات المفتاحية: جغرافيا لغوية، أطلس لغوي، تخطيط لغوي، نظم معلوماتية، مناهج البحث الجغرافية


الرقابة الادارية

بودانة كمال,  دبلة عبد العالي, 

الملخص: ملخص الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على واحدة من أهم الوظائف الإدارية التي تمارسها الإدارة وهي الرقابة الإدارية، وتوضيح الدور الهام الذي تلعبه في تحقيق أهداف المنظمات من خلال التعرف على مفهومها، أساليبها ووسائلها، مراحلها وخطواتها وتحليل مهامها واختصاصاتها، بالإضافة إلى مجالات استخدامها، وذكر أهميتها وأهدافها، وشروط النظام الرقابي الجيد وعلاقتها مع باقي الوظائف الإدارية الأخرى من تخطيط وتنظيم وتوجيه وتنسيق. الكلمات المفتاحية: الرقابة الإدارية Résumé Cette étude a pour objectif d’éclairer une des fonctions fondamentales qui incombe à l’administration, à savoir, le contrôle administratif, et notamment le rôle qu’il joue dans la réalisation des objectifs des différentes instances. Nous y procéderons par présenter le fonctionnement du contrôle administratif, ses tâches, ses méthodes, ses outils, ses domaines ainsi que ses étapes en insistant sur son importance et les conditions d’un bon système contrôleur et ses liens avec les différents corps administratifs à l’instar de la planification, l’organisation, l’orientation et la coordination. le contrôle administratif :Mots-clés abstract: This study aims at highlighting the importance of one of the fundamental functions an administration needs, namely the administrative control and the role it plays in the achievement of the different objectives in each organism we proceeded, in our research, by presenting how administrative control functions, its tasks, methods, tools, fields as wellas the steps needed, to ensure the condition for a good controlling system, thus, insisting on its importance and links with different administrative organisms such as planification, organization, orientation and coordination. Key- word: administrative control

الكلمات المفتاحية: الرقابة الادارية


La genèse du burnout en milieu psychiatrique: le cas de l’hôpital psychiatrique de Sidi Chami d’Oran, Algérie

بن حراث سارة سمرة, 

Résumé: La souffrance en milieu psychiatrique prend plusieurs aspects et touche à la fois le soigné et le soignant. Quand elle touche ce dernier, on fait référence souvent à l’épuisement professionnel ou dit le burnout, qui reste parfois méconnu, sous-estimé, voir paradoxal dans ces structures de soins qui traite la souffrance psychique. Mon exercice en milieu psychiatrique en tant que médecin spécialiste, m’a permis de voir cette souffrance auprès de mes collègues et d’essayer de la décrypter sous un angle sociologique autre que médical. Dans cet article, nous exposons une enquête sociologique basée sur une étude qualitative, réalisée à l’établissement hospitalier spécialisé (EHS) en psychiatrie de Sidi Chami d’Oran, Algérie, au cours de l’année 2016. Et ce, en ayant comme objectif l’analyse de l’épuisement professionnel en milieu psychiatrique et la recherche des déterminants potentiels de la genèse de cette souffrance au travail.

Mots clés: Burnout ; Soignant ; Hôpital psychiatrique de Sidi Chami d’Oran ; Déterminants socioprofessionnels


أسس العلاج المعرفي السلوكي في العلاج النفسي عامة و علم النفس السريري خاصة

شيباني ليلى, 

الملخص: تطوّر العلاج النفسي عبر التاريخ بعديد من الأبحاث والنماذج النظرية و التطبيقية خاصة التي تناولت الاضطرابات النفسية في أعراضها والبحث حول طرق علاجها ، ما أدى الى ظهور العديد من العلاجات من بينها العلاج المعرفي السلوكي الذي أصبح ذو فعالية كبيرة في التخفيف الكثير من الأعراض المرضية التي يشخصها المعالج المعرفي لمعرفة الأسباب و يغوص في أغوار الأفكار و تشخيص محتواها التي تؤدي بطريقة أو بأخرى للاضطراب النفسي ، ومن هنا يأتي هذا البحث لتوضيح مدى فعالية العلاج المعرفي السلوكي في مجال العلاج النفسي عامة و ضمن علم النفس السريري خاصة. The development of psychotherapy throughout history with many research and theoretical and applied models, especially that dealt with psychological disorders in their symptoms and research on ways to treat them, resulting in the emergence of many treatments, including cognitive behavioral therapy, which has become very effective in alleviating many of the symptoms diagnosed by the therapist This research aims at clarifying the effectiveness of cognitive behavioral therapy in the field of psychotherapy in general and in clinical psychology in particular.

الكلمات المفتاحية: العلاج المعرفي السل ; كي ; العلاج النفسي ; علم النفس السريري


مدى فعالية الاتصال في المؤسسة الجامعية ودوره في ضمان جودة التعليم العالي

زيوش سعيد,  بومدفع الطاهر, 

الملخص: إن الاتصال في المؤسسة الجامعية لا يعتبر مهماً فحسب بل لا يمكن الاستغناء عنه لكونه الركيزة الأساسية التي من خلالها يتم ضمان الأداء الحسن لكافة المهام المسندة، بدءا من أعلى درجة فيها إلى غاية أدناها، وعليه نعتبر الاتصال في بحثنا بمثابة صمام الأمان لتحسين الجودة في الجامعة من حيث الأساليب الحديثة المتبعة في التواصل مع مختلف الفاعلين في هذه المؤسسة من إداريين وموظفين وأساتذة وطلبة وحتى من مختلف الشركاء الاجتماعيين الذين لهم علاقة بها، حيث يتبلور أهم دور للاتصال داخلها في الرفع من قيمة الأداء البيداغوجي للطالب بالدرجة الأولى ثم تهيئة الأرضية للأستاذ الباحث من جهة و توفير آليات تطبيق طرق الاتصال بالنسبة للموظفين والإداريين القائمين على الحفاظ على المصالح العامة والمشتركة للمؤسسة الجامعية Communication at the University institution is not only important but also indispensable because it is the main pillar through which the good performance of all assigned tasks from the highest level to the below is ensured, so the communication is treated as a safety valve to improve the quality of the university in terms of The modern methods of communicating with the various actors in this institution from administrators, employees, professors, students and even from the various social partners who have a relationship with them, where the most important role of communication within them is to increase the value of the pedagogical performance of the student first class and then the preparation of the floor To the researcher on the one hand and provide mechanisms for the application of methods of communication for employees and administrators who are in charge of maintaining the general and common interests of the University institution

الكلمات المفتاحية: الفعالية، الدور، الاتصال، المؤسسة، الجامعة، الجودة، الأساليب، العوائق : Effectiveness, role, contact, organization, university, quality, methods, obstacles.


الميكانيزمات القانونيّة والآليات المؤسساتيّة الدّوليّة المكلفة بتعزيز حماية التّراث الثّقافيّ

مهدي مراد, 

الملخص: تم تسليط الضّوء في هذا المقال على ميكانيزمات وآليات حماية التّراث الثّقافيّ من خلال جملة من النّصوص القانونيّة الدّوليّة(الاتفاقيات) المتعلّقة بتعزيز حماية التّراث الثّقافي وصونه باعتباره من مكتسبات الأمّة، وحلقة الوصل بين حاضرها وماضيها. بالإضافة إلى تبيان أهم المؤسسات والمنظمات الدولية المكلفة بحماية التّراث الثّقافي وتعزيزه وطرق تفعيل آليات الحماية المطبقة على هذه الممتلكات الثّقافية من خلال تبيانها والتّعريف بها. وأهم ما توصل إليه المقال التأكيد على تطبيق الآليات التي تكفل تأمين التراث الثقافي وصون الممتلكات الثقافية، وهذا وفقا لما جاءت به الإتفاقيات والأعراف الوطنية والدولية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الميكانيزمات القانونية؛الآليات المؤسساتية الدولية؛ التراث الثقافي.


دور الاتصالات الإدارية في اتخاذ القرارات في المنظمة

بن عون بودالي,  زرقط بولرباح, 

الملخص: للاتصال أهمية قصوى الیوم في المنظمات الحدیثة، إذ یجب العناية بالعملية الاتصالية من أجل تحقيق الأهداف المرجوة، ، فهو يمثل العمود الفقري لأي منظمة، فمن خلاله يتم توفير المعلومات والأفكار والخطط و الآراء ، و هو همزة الوصل الرابطة بين المنظمة وبين العمال والعالم الخارجي المتواجدة فيه، وأي قصور في نظام الاتصالات من شأنه أن يعطل أو يؤخرسيرورة العمل بالمنظمة، كما أن القرارات الإدارية المتخذة من المهام الجوهرية والوظائف الأساسية للمدير، و هذه القرارات تتعلق كلها بعملية الاتصال ومدى توفيره للمعلومات ( نوعا و كمًا و وضوحًا ) ، و هو ما يعطي للمدير القائد القدرة الفهم و التحليل للمعلومات المتوفرة و منه إصدار القرارات الرشيدة

الكلمات المفتاحية: الاتصال ؛ الاتصال الصاعد ؛ الاتصال النازل؛ الاتصال الأفقي ؛ الاتصال الرسمي ؛ الاتصال غير الرسمي ؛اتخاذ القرار.


المقاربة بالكفاءات

وازع هيـــــــنـــدة,  عوفــــــي مصطفى, 

الملخص: نحن في عصر تتفق فيه المعارف وتتغير فيه الحقائق والتعليمات بكيفية لم يسبق لها مثيل في تاريخ الإنسانية وهذا التحول يقتضي تغيرا جذريا في مفهوم العملية التعلمية فبدلا من المفهوم التقليدي المتركز حول المحتوى الدراسي القائم على نقل المعارف الجامدة من المدرس إلى المتعلم ومطالبته باسترجاع ما استوعبه من معلومات يأتي التصور المبني ويجعل العملية التعليمية التعلمية عملية حية قائمة على معالجة المعرفة البشرية المتراكمة معالجة وظيفية وذلك لأجل مواجهة المشاكل المعرفية والاجتماعية مواجهة مباشرة وإشارة الأسئلة التي تسعى إلى حلها. وقد تبين أن هذه الإستراتيجية تخدم التلميذ أولا بكونها تسعى إلى تنميته والرفع من قدراته لمسايرة ما يستجد من جديد في كل المجالات، وتخدم المجتمع في جميع مجالات الحياة لا سيما منها الجانب الاقتصادي والاجتماعي. الكلمات المفتاحية: المقاربة- الكفاءات- استراتيجية التعليم التعاوني Abstract We are in era where knowledge and facts are changing in an unprecedented way throughout mankind history. These changes require a fundamental shift in the concept of learning. Instead of the traditional approaches based on the academic content characterized by the transfer of static knowledge from the teacher to the learner and requiring him to retrieve the information he absorbed, the constructive approach came to make learning a living process based on the functional treatment of accumulated human knowledge in order to face cognitive and social problems directly seeking to solve them. It was found that this strategy serves the student by developing his skills to respond to new requirements in all domains. It also serves the society in all aspects of life, especially the economic and social sides

الكلمات المفتاحية: استراتيجية التعليم التعاوني ; الكفاءات ; المقاربة


Educational Reforms and EFL Teaching at Algerian Middle and Secondary Schools

قاسمي مصطفى, 

الملخص: Nowadays schools face enormous challenges. In response to a very complex society and a technology-based economy, schools are required to meet the new standards and educate students to higher academic standards than ever before. Besides, the goal of education in Algeria is to impart knowledge and skills to an increasing proportion of the population for future professional, academic and social leadership for the country. The present work reviews the literature on the evolution of pedagogical theories from the lecturer style to the development of a blended learning environment. It starts by providing an overview about the current learning theories. It then sheds some light on the status and role of English in Algeria. The important role of learning English as a foreign language, with special focus on English composition teaching, is also discussed. The educational reforms that were led by the Algerian Education Ministry are highlighted focusing on the methods and innovations newly adopted. تواجه المدارس في الوقت الراهن تحديات هائلة استجابة لمجتمع معقد للغاية واقتصاد قائم على التكنولوجيا ، لذا كان لزاما على المدارس تلبية المعايير الجديدة وتعليم الطلاب على معايير أكاديمية أعلى من أي وقت مضى. إلى جانب ذلك ، فإن هدف التعليم في الجزائر هو نقل المعرفة والمهارات إلى نسبة متزايدة من المتعلمين للقيادة المهنية والأكاديمية والاجتماعية المستقبلية للبلاد. يستعرض العمل البحثي الأدبيات حول تطور النظريات التربوية من أسلوب المحاضر إلى التعليم ضمن بيئة تعليمية مدعمة بالوسائل التكنولوجية. يبدأ البحث بتقديم لمحة عامة عن نظريات التعلم الحالية. ثم يلقي بعض الضوء على مكانة ودور اللغة الإنجليزية في الجزائر. كما يناقش الدور المهم لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، مع التركيز بشكل خاص على تدريس التعبير الكتابي للغة الإنجليزية مع تسليط الضوء على الإصلاحات التعليمية التي قادتها وزارة التربية والتعليم الجزائرية مع التركيز على الأساليب والابتكارات المعتمدة حديثا.

الكلمات المفتاحية: Algerian educational system ; Educational reforms ; EFL teaching ; Innovations


العوامل المؤدية إلى الطلاق المبكر في المجتمع الفلسطيني من وجهة نظر المطلقين والمطلقات

Alrantisi Ahmed, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد العوامل المؤدية إلى الطلاق المبكر في المجتمع الفلسطيني من وجهة نظر المطلقين والمطلقات، تم تطبيق الدراسة على المترددين والمترددات على المحكمة الشرعية في مدينة غزة فرع السرايا، ومديرية التنمية الاجتماعية بغزة وعددهم (87)، توصلت نتائج الدراسة إلى أن أعلى العوامل المؤدية إلى الطلاق المبكر في المجتمع الفلسطيني تتمثل في العوامل النفسية، يليها العوامل الاقتصادية، يليها العوامل الاجتماعية والثقافية وأخيراً العوامل الصحية، كما وجدت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في العوامل المؤدية إلى الطلاق المبكر من وجهة نظر المطلقين والمطلقات تعزى لمتغير السن، لصالح ذوي السن (18 سنة فأقل)، بينما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في العوامل المؤدية إلى الطلاق المبكر من وجهة نظر المطلقين والمطلقات تعزى لمتغير المستوى التعليمي ومتغير الدخل الشهري. The study aimed to determine Contributing factors to early divorce within the Palestinian community from the divorcees' perspective, study was applied to the female and male attendants on the Sharia court in Gaza, the Saraya branch, and the Directorate of Social Development in Gaza and they number (87). The results of the study found that higher of contributing factors to early divorce within the Palestinian community. It is represented by psychological factors, followed by economic factors, social and cultural factors, and finally health factors. The study also found statistically significant differences at (α ≤ 0.05) in contributing factors to early divorce from the divorcees' perspective, attributed to the age variable, for the benefit of the elderly (18) years and under, while the study indicated that there were no statistically significant differences at (α ≤ 0.05) in contributing factors to early divorce from the divorcees' perspective, attributed to the variable of the educational level and the variable of monthly income.

الكلمات المفتاحية: الطلاق المبكر ; المجتمع الفلسطيني ; early divorce ; Palestinian community


Organizational conflict and its management: A theoretical analysis

لبرق رياض محمد,  رحماني يوسف زكريا, 

الملخص: The subject of organizational conflict has attracted the attention of both academic researches and professional managers in the field of business due to its significant contribution to the wellbeing of the work environment. As well as the effect it causes to the relationship between employees, and between staff and their supervisors. Therefore, this paper aims to discuss in general the topic of organizational conflict by focusing on its definition, sources that generate it, and its escalation phases. Furthermore, this article debates the styles of managing conflict between individuals, and highlights the important role that organization’s management should play in conflict situations and why. ملخص: يعتبر موضوع الصراع التنظيمي من المواضيع الجاذبة لكل من الباحثين الآكاديميين والمسييرين المحترفين في مجال إدارة الأعمال، وذلك نظرا للدور الأساسي الذي يساهم به في تحسين بيئة العمل. إظافة الى الأثر الذي يسببه على العلاقة بين العمال، وبين العمال ومسؤوليهم. وعلى هذا الأساس فإن هذه الورقة البحثية تسعى الى مناقشة عامة لموضوع الصراع التنظيمي من خلال التركيز على كل من مفهومه، المصادر التي تسبب وقوعه، ومراحل تضخمه. كما أن هذا المقال يهدف الى دراسة أساليب إدارة الصراع التنظيمي بين الأفراد، ويسلط الضوء كذلك على الدور المهم الذي يجب على إدارة المنظمات أن تلعبه في حالات وقوع الصراع التنظيمي ولماذا.

الكلمات المفتاحية: Conflict ; Organizational conflict ; Styles of conflict management ; Organizational conflict management