الدراسات الإستراتيجية والبحوث السياسية
Volume 1, Numéro 2, Pages 90-109
2022-12-30

الشبكات الاجتماعية بين تنمية الوعي السياسي للشباب وتزييفه: قراءة في ثنائية الدور وتشابكه

الكاتب : طالة لامية .

الملخص

يمارس الإعلام في الوقت الراهن دورا أكبر من حيث تعدد الوسائل كالشبكة العنكبوتية وتحويل العالم إلى قرية صغيرة لذا أصبح بإمكان الأفراد الذين يعيشون تحت نير الاستبداد من التعرف على العالم الواسع واقتناء الأفكار الحرة من خلال الانترنيت والأقمار الاصطناعية. وهنا لابد من الفرق بين الأثر الذي يجلبه الإعلام العالمي في اكتساب نوع من الوعي السياسي، فالإعلام العالمي اليوم يؤثر بصورة واضحة في تفكير الشعوب نظرا لسرعة التنقل في المعلومات بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، ويتجلى هذا الأثر بقوة في المجتمعات النامية والمغلقة وذلك لكون الأفراد في هذه المجتمعات تقيم الأحداث السياسية من زاوية ردود الأفعال الآنية والمرحلية دون التفكير في العواقب والآثار التي تفرزها الظروف السياسية المتنوعة لذا نرى بأن الظواهر التي تعبر عن الوعي السياسي كالمظاهرات والمطالبة بالتغيير غالبا ما تكون مرحلية ويتلاشى في الوقت الذي رسمته الأنظمة الحاكمة في هذه البلدان. Abstract: The media currently plays a greater role in terms of multiplicity of means such as the spider web and transforming the world into a small village, so individuals living under the yoke of authoritarianism can learn about the vast world and acquire free ideas through the Internet and satellites. Here, there must be a difference between the impact that global media brings in gaining some kind of political consciousness. s thinking in view of the rapid mobility of information between East and West and North and South, This impact is strongly reflected in developing and closed societies because individuals in these societies assess political events from the standpoint of immediate and phased reactions without reflecting on the consequences and effects of diverse political conditions. Therefore, in our view, phenomena that reflect political awareness such as demonstrations and demands for change are often phased out and faded at the time when these countries' governing regimes have drawn up.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الشبكات الاجتماعية، الوعي السياسي، الشباب، الأخبار الكاذبة، الشائعات. ; Keywords: Social Networks, Political Consciousness, Youth, Fake News, Rumors.