مجلة الحقيقة

EL - HAKIKA (the Truth) Journal for Social and Human Sciences

Description

مجلة "الحقيقة" (The truth) هي مجلة علمية دولية محكمة فصلية ومجانية، ذات لجنة قراءة ولجنة علمية استشارية دولية، تصدر عن جامعة أحمد دراية – أدرار، الجزائر. تهتم المجلة بنشر الأبحاث العلمية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية. تتشرف المجلة بنشر الاعمال العلمية الأصيلة والأصلية للباحثين من أساتذة وطلبة الدكتوراه والمختصين في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والتي لم يسبق نشرها والتي تعتمد المنهجية العلمية الموثقة، وبذلك تساهم المجلة باعتبارها منبرا علميا محكما في الرقي بالبحث العلمي، كما تسعى المجلة إلى تحقيق الاحترافية العلمية. تنشر المجلة مقالات تحترم قواعد ومبادئ أخلاقيات النشر، بثلاث لغات: العربية والإنجليزية والفرنسية. تخضع المقالات المقدمة للمجلة والتي لا تعبر إلا عن أراء أصحابها لخبرة مزدوجة على الأقل عن طريق الاغفال والسرية من قبل خبراء معروفين ومختصين من داخل وخارج الوطن، ووفقاً للمعايير الدولية.

Annonce

تعليق استقبال المقالات

نعلمكم ان المجلة لا تستقبل المقالات في الوقت الحالي الى غاية نشر اعلان عن فتح استقبال المقالات.

ملاحظة: كل المقالات الواردة في فترة تعليق استقبال المقالات ترفض آليا 

نرجوا تفهمكم

16-01-2024


22

Volumes

70

Numéros

1214

Articles


حماية الصحفيين زمن النزاعات المسلحـــة

Tounsir Brahim, 
2024-01-16

الملخص: يشهد العالم من حين لآخر نزاعات مسلحة دولية وغير دولية، يحدث فيها أحيانا اعتداءات على الصُّحُفيين، وهو الأمر الذي دعا المجتمع الدولي إلى التدخل، فأقرت لهم حماية قانونية باعتبارهم لا يشاركون في الأعمال العدائية . وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على التعريف بالصُّحُفي المشمول بالحماية في القانون الدولي الإنساني، وإلى الضوابط الواجبة على الأطراف المتحاربة الالتــزام بها لتجنب الإضرار بهم، حتى يمكنهم القيام بعملهم في أحسن الظروف وإلى الآليات الدولية لحماية الصُّحُفيين. كلمات مفتاحية: الصُّحُفيين؛ النزاعات المسلحــة؛ القانون الدولي الإنساني؛ المحكمة الجنائية الدولية. Abstract: The world witnesses from time to time international and non-international armed conflicts, in which attacks on journalists sometimes occur, which prompted the international community to intervene, and granted them legal protection as they do not participate in hostilities. This study aims to shed light on the definition of the journalist who is covered by protection in international humanitarian law, and the controls that the warring parties must adhere to in order to avoid harming them, so that they can carry out their work in the best conditions and the international mechanisms for the protection of journalists. Keywords: journalists; armed conflicts; International humanitarian law; International Criminal Court.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الصُّحُفيين؛ النزاعات المسلحــة؛ القانون الدولي الإنساني؛ المحكمة الجنائية الدولية.


دفع الرشوة في استجلاب الحقوق ورفع المظالم مقاربة شرعيّة قانونيّة Paying bribery to obtain rights and raise grievances legal religious approach

خير الناس مصطفى, 
2024-02-15

الملخص: ملخص: يعتبر انتشار الرشوة في المجتمعات آفة خطيرة تمنع الإنسان من أن يستوفي حقه المسلوب إلا بها، وقد لا يدفع الظلم عن نفسه إلا بتقديمها. لذا جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على موقف الشريعة الإسلامية من دفع الرشى في استجلاب الحقوق ورفع المظالم، وتبيّن نظرة المشرع الجزائري إلى مثل هذه المعاملة، والقوانين التي تسهم في الحدّ منها وردع أصحابها ومحاربتهم. وتوصل الباحث في خاتمة بحثه إلى مقاربة شرعية قانونية تفيد تحريم الرشوة في مختلف صور المعاملة؛ حملا للناس على عزيمة التحريم الشرعية، وأصل التجريم القانوني لهذه الظاهرة، ومن شأن ذلك أن يسهم في تغيير الواقع المنحرف وتحسينه، واستثنى من هذا الأصل العام حالات الضرورة الملجئة والتي تقدر بقدرها في الشريعة الإسلامية. Abstract: The prevalence of bribery in societies is considered a serious pest that prevents a person from fulfilling his usurped right without it, and he may not repel injustice from himself except by presenting it. Therefore, this study came to shed light on the position of Islamic law on paying bribes in order to obtain rights and lift grievances, and to show the Algerian legislator's view of such treatment, and the laws that contribute to limiting it and deterring and fighting its owners. At the conclusion of his research, the researcher reached a legal legal approach that prohibits bribery in various forms of transaction. Inducing people to the determination of legal prohibition, and the basis of the legal criminalization of this phenomenon, and this would contribute to changing and improving the deviant reality, and excluding from this general principle cases of urgent necessity, which are valued according to Islamic law.

الكلمات المفتاحية: الرشوة؛ الحقوق؛ المظالم؛ شرعيّة؛ قانونيّة. ; bribery; Rights; grievances; legitimacy; Legal.


التوجيه الدلالي لحروف المعاني في تراث الإمام المغيلي (ت909هـ) The Semantic Orientation of the Letters of Meanings in the Heritage of Imam al-Maghīlī (d. 909 AH/ 1505 AD)

برماتي فاطمة,  بن خويا إدريس, 
2024-01-16

الملخص: ومما لاشك فيه أن الدراسات النحوية تُعد مِن أولى الجهود اللغوية التي حظيت باهتمام لدى العلماء القدامى، وهذا راجع إلى تتبع الأخطاء النحوية في التراكيب، وكلّما استقام الجانب الإعرابي مثلاً في التركيب أو الجملة كلّما اتّضح المعنى وسهُل الوصول إلى المقصود المعبّر عنه، وكلّما كثرت الأخطاء في فهم دلالات حروف المعاني وتلويناتها الدلالية، كلما أدى إلى عدم الفهم الصحيح لمقاصد التركيب، وهو ما وقف عنده الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي استشهاداً ودراسةً. كلمات مفتاحية: المغيلي – النحو – التركيب – حروف – المعاني. Abstract: There is no doubt that grammatical studies are considered amongst the first linguistic efforts that attracted the attention of ancient scholars. This is due to tracking the grammatical mistakes in the structures. The more correct the syntactic aspect, for example in a structure or in a sentence, the more clear the meaning expressed. On the other hand, the more mistakes there are in understanding the connotations of the letters of the meanings and their varieties, the more it leads to a lack of understanding of the purposes of the structure. This is what Imām Muḥammad b. ʿAbdul Karīm al-Maghīlī referred to through quotation and studiy. Key words: al-Maghīlī, Syntax, Structure, Letters, Meanings.

الكلمات المفتاحية: المغيلي – النحو – التركيب – حروف – المعاني. ; Key words: al-Maghīlī, Syntax, Structure, Letters, Meanings


العمل التواتي؛ التعريف والضوابط

بوعلالة محمد,  بودية عبد الرحمن, 
2024-01-16

الملخص: جاءت هذه الدراسة كاشفة للمقتدى بهم في القضاء والفتوى ببلاد توات وهم يستندون إلى أصل ما جرى به العمل في العملية الترجيحية، ومن خلالها تمكن الباحث من صناعة درس نظري في العمل التواتي، حدد به مفهومه وجلى به أنواعه وضوابطه عند أعلام مدرسة توات المالكية وفق منهج استقرائي تحليلي، وبأسلوب بياني سهل واضح لا غموض فيه، وقصده من ذلك كله إلى إبراز المرتبة الاجتهادية لفقهاء مدرسة توات المالكية، وإثبات أن لهم عمل الخاص بهم وأن الاجتهاد المذهبي ظل بابه مفتوحاً بالمدرسة المذكورة. This study is trying to shed light on those who are the examples in the judiciary and the Fatwa in Tawat area. The study based on the origin of what was done and usedin terms of weighting process. The result is to have a theoretical lesson in Tawat works through defining its concept and clarifying its types and controls among the Pioneers of the Maliki school of Tawat using an inductive and analytical approach in an easy and clear graphic style. The aim of this work is to highlight the jurisprudential rank of the jurists of the Tawat Maliki school and to prove that they have their own work. Thus the doctrinal jurisprudence remained always opened in this school.

الكلمات المفتاحية: التواتي ; العمل ; الضوابط ; المالكية ; القضاء والفتوى ; مدرسة توات المالكية


التعليل بالحكمة عند الشيخ عبد الرحمن السعدي

بوقلقولة عاشور, 
2024-01-16

الملخص: ملخص: يهدف هذا المقال إلى الكشف عن جهود السعدي في توسيع أوعية الاجتهاد المقاصدي؛ عن طريق إحياء أو تجديد إناطة الأحكام بحكمها أو بمقاصدها، بدل إناطتها بعللها، أو أوصافها الظاهرة، وذلك من خلال توسيع القياس الأصولي؛ الذي أصبح عنده بمعنى العدل والميزان، الذي لا يوجد في الشريعة ما يتعارض معه؛ لا في الأصول، ولا في الفروع. فالشريعة لا تفرق بين المتماثلات، ولا تجمع بين المختلفات؛ وهي بهذا متكاملة ومنسجمة بين دلائلها ومسائلها، بين كلياتها وفروعها، باطنها وظاهرها، وبين مصالحها ونصوصها. Abstract: This article aims to reveal Al-Saadi’s efforts to widen the ways of “Purposeful Ijtihad” via reviving or renewing the assignment of judgments to their objectives by expanding fundamental analogy instead of linking them to their causes, or their evident descriptions. This has become his reference to justice and balance that nothing in the Sharia contradicts them, neither in roots nor in branches. The Sharia neither discriminates between similar ones nor does it combine the different ones; thus, it is integrated and harmonious in terms of evidences and issues, roots and branches, interior and its exterior, and objectives and texts.

الكلمات المفتاحية: التعليل ; الحكمة ; المصلحة ; السعدي ; Reasoning ; wisdom ; interest ; Saadi


أهداف التربية وغاياتها في فكر مالك بن نبي التربوي

شيلي أمحمد,  لعريبي أحمد, 
2024-02-29

الملخص: إن القراءة العامة لكتابات مالك بن نبي وما تحمله من أفكار نهضوية هادفة إلى تغيير الإنسان والأخذ بيده إلى ما من شأنه أن يتقدم به في سُلٌم الحضارة بما يملكه من عقل ويد وقلب، لَتُمَثل إلهاماً لدى الباحث في فلسفة التربية عن مختلف المرتكزات الفلسفية في فكر مالك التربوي. ولذلك جاء هذا البحث مستهدفا الأهداف والغايات التي حددها مالك لفلسفته التربوية. تلك الأهداف والغايات التي وإن تعددت واختلفت، إلا أنها اجتمعت حول التغيير والنهضة كهدف، وبناء إنسان الحضارة كغاية. ليكون بذلك الإنسان محوراً أساسيا لكل هدف أو غاية تربوية مقصودة. Abstract: The general reading of Malik bin Nabi’s writings and the renaissance ideas they carry aimed at changing man and taking him by the hand to what would advance him in the ladder of civilization with what he possesses of mind، hand and heart, to represent an inspiration for the researcher in the philosophy of education about the various philosophical foundations in Malik’s educational thought . Therefore، this research aimed at the goals and objectives set by Malik for his educational philosophy. Those goals and objectives that، although numerous and different, but they gathered around change and renaissance as a goal، and building human civilization as an end. So that the human being is the main focus of every intended educational goal or purpose résumé: La lecture générale des écrits de Malek Bennabi et des idées de la renaissance qu'ils contiennent, visant à changer l'homme et à le conduire vers ce qui le ferait progresser dans l'échelle de la civilisation avec l'esprit, la main et le cœur qu'il possède, représente une source d'inspiration pour le chercheur en philosophie. de l'éducation sur les différents fondements philosophiques de la pensée pédagogique de Malek. Par conséquent, cette recherche a ciblé les buts et objectifs que Malik s’est fixés pour sa philosophie pédagogique. Ces buts et objectifs, bien que nombreux et différents, étaient unis autour du changement et de la renaissance comme objectif, et de la construction d’un être humain de civilisation comme objectif. Ainsi, la personne devient un élément fondamental de tout objectif ou objectif éducatif visé.

الكلمات المفتاحية: التربية ; فلسفة التربية ; أهداف التربية ; غايات التربية ; مالك بن نبي