مجلة الحقيقة

el - hakika (the truth) journal for social and human sciences

Description

مجلة "الحقيقة " هي مجلة علمية دولية محكمة فصلية ومجانية، تصدر عن جامعة أحمد دراية – أدرار، الجزائر. تهتم المجلة بمجال العلوم الاجتماعية والإنسانية. يتم نشر البحوث الأصيلة التي لم يسبق نشرها والتي تعتمد المنهجية العلمية الموثقة. تنشر المجلة مقالات تحترم قواعد ومبادئ أخلاقيات النشر، بثلاث لغات: العربية والإنجليزية والفرنسية. تخضع المقالات المقترحة لخبرة مزدوجة عن طريق الاغفال والسرية من قبل خبراء مشهورين ووفقاً للمعايير الدولية، تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، كل ثلاثة أشهر (.مارس – جوان – سبتمبر – ديسمبر).


20

Volumes

54

Numéros

920

Articles


النقد الجزائري الحديث في حقبة الارهاص والتأسيس

لعور كمال, 

الملخص: يسعى هذا المقال الى تتبع حركة النقد الجزائري الحديث في مرحلة مهدها الأول عقب الحرب العالمية الثانية، حينما بدأ الكتاب الجزائريون يستشعرون النقص الفادح لعلم النقد وفن الابداع باحثين عن حلول ناجعة لرفد الأدب العربي، وقد توصلنا إلى نتائج هامة في هذا الصدد حيث لمسنا سيطرة النزعة المحافظة في الأدب الجزائري مما منع من تطعيم الكتابة الجزائرية بالمذاهب الفنية، وقد اعتمدنا على مقالات نقدية قيمة بعضها يرى النور لأول مرة، كانت مطوية في مجلات المنار والبصائر مستعنين بالاستقراء والتحليل لأقوال النقاد مع المقارنة بين النقد المشرقي والجزائري في معالجة بعض القضايا الفنية. This article seeks to track the modern Algerian monetary movement in the beginning phase after World War II. When Algerian writers began to notice the huge shortage of critical science and creativity in search of viable solutions to promote Arab literature , We have reached important results in this regard, where we found the dominance of conservatism in Algerian literature, which prevented the support of the Algerian writing artistic doctrines. We relied on valuable critical articles that were published in Al-Manar and Al-Basaer Magazines.

الكلمات المفتاحية: النقد، الاتجاه المحافظ، أدب جزائري، المقالة ; Keywords: Criticism, conservative tendency, Algerian literature, article


آلية الإخطار للرقابة على دستورية القوانين في ضوء التعديل الدستوري الجزائري لسنة 2016

سرحاني عبد القادر,  مزاولي محمد, 

الملخص: الملخص: لما كان الدستور هو القانون الأسمى للدولة والضامن الأساسي للحقوق والحريات فيها، كان لابد من إيجاد آليات تضمن خضوع القوانيــــن للنصوص الدستوريــة، وعــدم المساس بما يكفله الدستور. وإذ يختص المجلس الدستوري بالرقابة على دستورية القوانين في الجزائر، فانه ظل والى وقت قريب يعاني من وعوائق حالت دون تحقيق الأهداف المسطرة بسبب الاختلالات المسجلة إن لجهة تشكيلته أو لجهة آليات إخطاره، مما استدعى التدخل لإصلاحه، وهو ما تجلى في التعديل الدستوري لسنة 2016، الذي جاء موسعا للهيئات والتشكيلة بمقتضى المادة 187منه. وقد سلطت الدراسة الضوء على ما جاء في التعديل، وفق المنهج التحليلي، منتهية إلى نتائج أهمها أن ما ورد في التعديل يعد نقلة نوعية في آليات الرقابة على دستورية القوانين بتمكينه الأفراد من الدفع بعدم دستورية القوانين بموجب المادة 188منه، في ظل احتكامهم للقضاء متى تبين أن هذه القوانين تمس بالحقوق والحريات المكفولة دستوريا للمواطنين . : Abstract Since the constitution is the supreme law of the state and the primary guarantor of rights and freedoms in it, it was necessary to find mechanisms to ensure that laws are subject to constitutional texts and not to prejudice what is guaranteed by the constitution. As the Constitutional Council is concerned with monitoring the constitutionality of laws in Algeria, it has until recently been suffering from obstacles that prevented the achievement of the stated objectives, due to the imbalances recorded in terms of its composition or in terms of notification mechanisms, which necessitated intervention to reform it, which was evident in the 2016 constitutional amendment, Which came extensively for the bodies and formation under Article 187 thereof, and the study shed light on what came in the amendment, according to the analytical method, ending with the most important results that what was mentioned in the amendment is a qualitative shift in the mechanisms of monitoring the constitutionality of laws by enabling individuals to argue that the laws are unconstitutional under Article 188 AD However, in light . off their apprehension of the judiciary, when it was found that these laws violate the rights and freedoms constitutionally guaranteed to citizens . Key words: oversight, constitutionality of laws, notification mechanism, rights and freedoms

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الرقابة، دستورية القوانين، آلية الإخطار، الحقوق والحريات .


القرض المصغر في الجزائر آلية لاستدامة المؤسسات، تعزيز العمل اللائق والإدماج الاجتماعي

ماموني فاطمة الزهرة, 

الملخص: من تداعيات التوجه نحو عولمة عادلة، توجيه السياسات الوطنية، بما فيها سياسة التشغيل نحو التنمية المستدامة. استجابة لهذا التوجه عمدت سياسة التشغيل بالجزائر إلى تبني الأنظمة التمويلية لدعم الشباب والتي يعتبر القرض المصغر من أهمها. يندرج هذا الأخير في إطار التنمية الاجتماعية المستهدفة من طرف السلطات العمومية والتي تهتم بترقية قدرات الأفراد والفئات السكانية للتكفل بذاتهم، وبلوغ مستوى معيشي كريم ومنصب شغل لائق، بتطبيق سياسة اجتماعية جديدة، هدفها الأساسي تخفيض الكلفة الاجتماعية من أجل الانتقال لاقتصاد السوق، بهذا المعنى هي سياسة دعم مباشر، مستهدف وتساهمي، تقترح كبديل لتنمية روح المبادرة وتحويل الباحثين عن عمل إلى مستحدثين لفرص العمل. One consequence of the trend towards a fair globalization is the orientation of national policies, including employment policy, towards sustainable development. In response to this trend, Algeria's employment policy has adopted financing systems to support young people, the most important of which is microcredit. The latter falls within the framework of social development targeted by the public authorities, which is concerned with upgrading the capabilities of individuals and population groups to ensure themselves, and attain a decent standard of living and a decent job position, by applying a new social policy, the main objective of which is to reduce the social cost of transition to a market economy Direct support, targeted and contributory, is proposed as an alternative to developing entrepreneurship and transforming job seekers into job creators.

الكلمات المفتاحية: الوكالة الوطنية للقرض المصغر،العمل اللائق،الإدماج الاجتماعي ، المؤسسات المستدامة سياسة التشغيل.


تحسين الجودة كأداة لتعزيز التنافسية السياحية في الجزائر

حساني بن عودة,  عبد القادر عبد الرحمان, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة دور جودة الخدمات السياحية في ترقية تنافسية السياحة في الجزائر، حيث تعاني الجزائر مثل العديد من الدول الريعية من مشاكل التنويع الاقتصادي، حيث تسعى إلى التأسيس لقطاع سياحي قوي قادر على خلق الثروة، اعتماد على ما تمتلكه من ثروات طبيعية وتنوع بيولوجي هام وإرث تاريخي وثقافي زاخر، غير أن ذلك لم يتأتى نظرا للعديد من العوامل المتداخلة التي أضعفت من تنافسية قطاع السياحة والسفر بشكل عام في الجزائر، وعليه فإن مراجعة عامل الجودة السياحية يعتبر من أهم العوامل التي تعمل على ترقية العمل السياحي وتنافسيته في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: السياحة، الجزائر، التنويع الاقتصادي، التنافسية، جودة الخدمات السياحية


الحماية القانونية لدائني المشروعات التجارية المتعثرة

أزوا عبد القادر, 

الملخص: إن تحقيق التوازن بين الحفاظ على المشروعات التجارية و حماية حقوق دائنيها يعتبر من أهم المسائل التي تسعى التشريعات التجارية الحديثة إلى تحقيقها، وذلك بالنظر لما أحدثتها سياسة الانقاذ من تغيير في المفاهيم التقليدية لنظام الإفلاس، حيث أصبحت المحافظة على نشاط المشروعات التجارية و مناصب الشغل سابقة في الأولوية على سداد الديون . هذه الأولوية لا تعني التضحية بحقوق الدائنين، بل إن سداد الديون قد يتحقق بشكل أفضل متى تم الحفاظ على المشروع التجاري بالمقارنة مع تصفيته و بيع أصوله. Achieving a balance between preserving business enterprises and protecting the rights of their creditors is one of the most important issues modern business law seeks to achieve, given what the bailout policy has brought about a change traditional concepts of the bankruptcy system, where the preservation of business enterprise activity and jobs has become a precedent in priority on the repayment of the debt. This priority does not mean sacrificing the rights of creditors. On the contrary, debt repayment can be best achieved when the business is preserved, rather than liquidating it and selling its assets.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المشروعات التجارية المتعثرة. حقود الدائنين. ; Keywords: business enterprises in difficulty. Rights of creditors.



Les 10 articles les plus téléchargés

4 462 أثر توظيف الموارد البشرية على أداء المؤسسات العمومية الجزائرية دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات العمومية بمنطقة الوسط The impact of employing human resources on the performance of Algerian public institutions Field study on a sample of public institutions 2 849 تجارب التكامل الاقتصادي الإقليمي في إفريقيا- دراسة حالة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا-"COMESA" – 2 017 الفضائيات الجزائرية الخاصة بين الواقع والتحديات 2 009 الالتزام بضمان السلامة كمبدأ لكفالة الحق في التعويض 1 618 منهج الشيخ محمد الغزالي في نقد المتن في ميزان الأصوليين 1 508 إجراءات التسوية الإدارية والقانونية لملكية القطعة الأرضية محل بناء غير شرعي 1 494 جودة حياة العمل في المنظمات الاستشفائية وأثرها تنمية الثقافة التنظيمية لدى الموظفين-دراسة ميدانية في ثلاث مستشفيات عمومية بولاية ادرار-الجزائر- 1 424 واقع قطاع السياحة في الجزائر وآفاق تطوره " 1 403 الأخصائي النفسي العيادي بين التكوين الجامعي و الممارسات العملية 1 379 دور جمعيات حماية المستهلك في حماية المستهلك