مجلة الحقيقة


Description

مجلة "الحقيقة" (The truth) هي مجلة علمية دولية محكمة فصلية ومجانية، ذات لجنة قراءة ولجنة علمية استشارية دولية، تصدر عن جامعة أحمد دراية – أدرار، الجزائر. تهتم المجلة بنشر الأبحاث العلمية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية. تتشرف المجلة بنشر الاعمال العلمية الأصيلة والأصلية للباحثين من أساتذة وطلبة الدكتوراه والمختصين في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والتي لم يسبق نشرها والتي تعتمد المنهجية العلمية الموثقة، وبذلك تساهم المجلة باعتبارها منبرا علميا محكما في الرقي بالبحث العلمي، كما تسعى المجلة إلى تحقيق الاحترافية العلمية. تنشر المجلة مقالات تحترم قواعد ومبادئ أخلاقيات النشر، بثلاث لغات: العربية والإنجليزية والفرنسية. تخضع المقالات المقدمة للمجلة والتي لا تعبر إلا عن أراء أصحابها لخبرة مزدوجة على الأقل عن طريق الاغفال والسرية من قبل خبراء معروفين ومختصين من داخل وخارج الوطن، ووفقاً للمعايير الدولية.


19

Volumes

58

Numéros

949

Articles


شرط معرفة المجتهد للمقاصد عند الأصوليين

سعدان عبد المالك, 

الملخص: علم أصول الفقه من العلوم التي امتازت بها الأمة الإسلامية، والإمام الشافعي هو أول من ألّف كتابا مستقلا فيه، وهو كتابه "الرسالة"، ثم توالت من بعده التآليف في هذا العلم. وقد ظهرت ثلة من الأصوليين الذين كتبوا في هذا المجال -من أمثال الجويني والغزالي والعز بن عبد السلام والقرافي - لحظوا ملحظا خاصا، واهتموا بجانب معين في أصول الفقه، هذا الجانب يعنى ببيان الغايات التي من أجلها شرعت الأحكام، وهو ما يصطلح عليه أهل هذا الفن بـ"المقاصد". وبقي هذا العلم عبارة عن مباحث مبثوثة في كتب الأصول، إلى أن جاء أبو إسحاق الشاطبي فألف كتابه "الموافقات" فكان نقلة نوعية فريدة في علم المقاصد، ثم جاء من بعده شيخ جامع الزيتونة محمد الطاهر ابن عاشور فأفردها بالتأليف في كتابه الموسوم بـ "مقاصد الشريعة الإسلامية". والاجتهاد من بين المواضيع التي لها ارتباط بعلم المقاصد. وهذا البحث يعرض لعلاقة مقاصد الشريعة بالاجتهاد، وما مدى اشتراط معرفة علم المقاصد بالنسبة للمجتهد عند الأصوليين؟ Résumé: Oussoul-fiqh est une science créée par la nation musulmane, et l’imam ChafaÏ est le premier a avoir rédiger un ouvrage sur cette science. Une catégorie des savants oussolistes se sont spécialisés dans la recherche des finalités –Makassides-. Mais c’était des tentatives de rapprochement. Celui qui a donné un élan remarquable à cette discipline c’est Chatibi avec son ouvrage Mouafaqates. Ensuite c’était Chikh Tahar Ibn Achour avec son ouvrage Makassides Chariaa Islamia. Ijtihade est un sujet en rapport avec « les finalités », est cette étude traite a quel point le savant moujtahide doit connaître les finalités de la Chariaa. Keywords: Finalités; ijtihade; conditions du moujtahide.

الكلمات المفتاحية: المقاصد.، الاجتهاد.، شروط المجتهد.



Les 10 articles les plus téléchargés

4 592 أثر توظيف الموارد البشرية على أداء المؤسسات العمومية الجزائرية دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات العمومية بمنطقة الوسط The impact of employing human resources on the performance of Algerian public institutions Field study on a sample of public institutions 3 493 أنظمة الوظيفة العمومية وموقف المشرع الجزائري منها 2 885 تجارب التكامل الاقتصادي الإقليمي في إفريقيا- دراسة حالة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا-"COMESA" – 2 082 الفضائيات الجزائرية الخاصة بين الواقع والتحديات 2 043 الالتزام بضمان السلامة كمبدأ لكفالة الحق في التعويض 1 642 منهج الشيخ محمد الغزالي في نقد المتن في ميزان الأصوليين 1 565 دور جمعيات حماية المستهلك في حماية المستهلك 1 533 جودة حياة العمل في المنظمات الاستشفائية وأثرها تنمية الثقافة التنظيمية لدى الموظفين-دراسة ميدانية في ثلاث مستشفيات عمومية بولاية ادرار-الجزائر- 1 524 إجراءات التسوية الإدارية والقانونية لملكية القطعة الأرضية محل بناء غير شرعي 1 496 واقع قطاع السياحة في الجزائر وآفاق تطوره "