أوراق
Volume 5, Numéro 1, Pages 139-168
2023-03-15

الخيانة الزوجية عبر الفضاءات الافتراضية وتأثيرها على انتشار ظاهرة الطلاق في المجتمعات: قراءة في مفهوم " أرامل الانترنت ".

الكاتب : طالة لامية .

الملخص

انتاب المجتمع العربي بصفة عامة والمجتمع الجزائري على وجه التحديد مجموعة من التحولات الاجتماعية، والاقتصادية التي أصابت البنية الاجتماعية بأنساقها الثقافية، والقيمية المختلفة، واتسمت هذه التحولات بسرعتها، حيث أن المجتمع لم يستطع استيعابها، واحتوائها فنتج عنها آثارًا سلبية أصابت البنية المجتمعية ونجم عنها العديد من الظواهر الاجتماعية المصاحبة لهذه التحولات. ومنها ازدياد معدلات الفقر، والبطالة، والجريمة العائلية، وانتشار التفكك الأسري، والخيانة الزوجية، هذه الأخيرة التي ازدادت مع زيادة استخدام الإنترنت أودى إلى إيجاد تحدي جديد للزواج متمثل في الخيانة على الإنترنت والتي تؤدي في الغالب إلى الطلاق. Abstract: The Arab society in general and the Algerian society in particular have undergone a series of social transformations. economic transformation, which has affected the social structure of its different cultural and value patterns, Society has been unable to absorb and contain them, with negative effects on the community structure and many social phenomena associated with these transformations. These include increased rates of poverty, unemployment, family crime and widespread family disintegration, Infidelity, the latter which has increased with increased Internet use, has created a new challenge to marriage in the form of online infidelity, which often leads to divorce.

الكلمات المفتاحية

الطلاق، الخيانة الزوجية، الانفصال العاطفي، أرامل الانترنت. ; Keywords : Divorce, Infidelity, Emotional Separation, Net Widows.