المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية


Description

المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، مجلة سداسية محكمة. تصدر عن جامعة الجزائر 3. تأتي المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، ضمن الإنتاجات الفكرية التي من شأنها المساهمة في إثراء البحث العلمي، من خلال توفير قاعدة معرفية قادرة على أن تمد القارئ بالمعلومات والمعطيات وفق منظور علمي موضوعي. فهي مجلة متنوعة التخصصات ضمن قائمة الميادين العلمية التي توفرها جامعة الجزائر 3. من ضمنها العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الدراسات الاستشرافية، علوم التسيير، المحاسبة، العلوم الإدارية، العلوم التجارية، الصحافة المكتوبة والسمعية البصرية، التكنولوجيا الجديدة للاتصال، الاتصال التنظيمي، السينما، التربية البدنية والرياضية. كما تسعى المجلة إلى الاستجابة الواسعة لكل من يرغب في المساهمة، من المختصين والباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا، بما تنتجه قرائحهم من بحوث ومقالات. ومن أجل المساهمة في تشكيل مرجعية متكاملة، تحرص المجلة على نشر البحوث التي تتوفر فيها شروط البحث ومنهج البحث العلمي وخطواته. تستقبل المجلة المقالات العلمية بإحدى اللغات، العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية. ويشترط أن يكون البحث المقدم أصيلا، يتسم بالطرح الجدي والتجديد والموضوعية.

Annonce

دعوة للنشر في العدد 18

  • المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية بدعوة الباحثين، في مجال العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، العلوم السياسية وعلوم الاعلام والاتصال، وكذا علوم التربية البدنية والرياضية، الراغبين في نشر مقالاتهم العلمية في العدد 18 جوان 2022، بأرسال مساهماتهم في الفترة الممتدة بين يوم 03 جانفي إلى غاية 31 جانفي 2022، على أن يلتزم المؤلف بشروط وقواعد النشر المنصوص عليها والتي تدخل ضمن سياسة النشر في المجلة.

03-01-2022


10

Volumes

18

Numéros

316

Articles


نحو تجسيد تكامل الأسواق المالية المغاربية دراسة حالة أسواق تونس، الجزائر والمغرب

جابلة صبرينة,  قدي عبد المجيد, 
2021-03-01

الملخص: الملخص أصبح التكامل بين الأسواق المالية أمرا حتميا لمواجهة التحديات التي تفرضها التطورات العالمية، وقد أولت الدول المغاربية منها الجزائر، تونس والمغرب اهتماما كبيرا ومتزايدا لتطوير أسواقها المالية والبحث عن الآليات الأساسية لتعميق درجة التعاون فيما بينها من أجل تحقيق تكامل أسواقها المالية، هذا ما تهدف إليه هذه الدراسة التي توصلنا من خلالها إلى أنه و رغم أهمية التكامل بين الأسواق المالية لهذه الدول إلا أنها لم تنجح في تحقيق ذلك لكون هذه الأسواق لا تزال ضعيفة الأداء وتشوبها العديد من المعوقات مما يجعل آليات تكاملها غير فعالة وتحتاج للعديد من التغيرات والإصلاحات لتوفير الظروف الملائمة واختيار الآلية المناسبة لإنجاح عملية تكاملها. Abstract Financial markets integration is imperative to face the challenges posed by global development, the Maghreb countries including Algeria, Tunisia and Morocco have given wide and increasing attention to developing their financial markets, and researching the basic mechanisms to deepen their corporation in order to integrate their financial markets, this is what this study aims for, and we concludes that the financial markets of these countries have not succeeded in achieving this because these markets are still poorly performing and faced many obstacles which made their integration mechanisms ineffective and needs many reforms to provide the appropriate conditions and selection of mechanism for the success of its integration process.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تكامل الأسواق المالية، الأسواق المالية المغاربية، معوقات التكامل، أساليب التكامل, متطلبات إنجاح التكامل . ; Keywords: The integration of financial markets; The Maghreb financial markets; the obstacles of integration; the methods of integration; the requirements for the success of the integration .


Résistance au changement et innovation pédagogique chez les enseignants d'éducation physique et sportive (Cas de l'approche par compétences)

بسعدي مزهورة, 
2022-04-18

Résumé: En Education Physique et sportive (EPS), en marge de la refonte du système éducatif, la mise en œuvre de l’approche par compétences (APC), a suscité un changement de comportement chez les enseignants (Lamour, 1986). Ce dernier, note que ce changement en EPS est « une modification de l’ordre de l’action éducative imposé à l’enseignant ou imposé par l’enseignant lui–même » qui est fondé sur des facteurs institutionnels rationnels, sociaux, conjoncturels, voire personnels. Ces facteurs ont donné lieu au refus à tout changement pédagogique marqué par des réactions comportementales négatives chez les enseignants. L’objet de cette étude est de tenter de répondre à la question du rejet de la mise en œuvre de l’APC dans le système scolaire algérien. Face à cet écueil pédagogique, la problématique est centrée sur les facteurs qui ont induit l’enseignant d’éducation physique et sportive au refus de mettre en application les nouvelles directives pédagogiques au profit des élèves. Cependant, celui-ci est appelé à accomplir sa mission éducative sur la base des réformes pédagogiques instaurée officiellement par les institutions. Qu’en est-il donc de son comportement à l’égard de cette nouvelle démarche pédagogique ? Quelles seraient les causes qui ont fait naître cette résistance au changement ?

Mots clés: Education physique et sportive ; Approche par compétences ; Approche par objectifs; Résistance au changement ; facteurs logiques et rationnels


استعمال تقنيات إدارة المشاريع فى إنجاز أطروحة الدكتوراه حسب نظام LMD

دحماني اسماعيل,  دريسي اسماء, 
2022-07-07

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية تقنيات إدارة المشاريع المتمثلة قى طريقة المسار الحرج CPM وأسلوب تقييم ومراجعة المشاريع PERT فى جدولة الفعاليات المتعلقة بفترة إنجاز مشروع الدكتوراه بحيث نجعل فترة الإنجاز أقل ما يمكن. ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد عناصر وخطوات البحث فى شكل أنشطة ضمن مشروع دكتوراه تم التعريف بها نظريا وتحليلها حتى يمكن استخلاص فترة إنجازها، ثم تطبيق التقنيتين المذكورتين أعلاه. بعد التحليل النظرى المختصر لخطوات وعناصر البحث العلمى ثم ترجمتها فى شكل أنشطة لها مدة زمنية، توصلنا إلى بعض النتائج المهمة يمكن جمعها فى ثلاثة نقاط أولا: مشروع الدكتوراه يعتبر من المشاريع التى تتطلب وقتا زمنيا محددا وإلا صارت ملغاة أو على الأقل تصبح نتائجها غير عملية بسبب التقادم. ثانيا: من خلال تطبيقنا لإدارة المشاريع، أمكن ترجمتها فى شكل أنشطة قابلة للمتابعة ثالثا: أثبتنا إمكانية إنجاز الأطروحة فى فترة لا تتجاوز السنتين وباحتمال قدره 90% لإنجاز الأطروحة ومناقشتها فى ثلاثة سنوات بمثال بسيط. علما أن فترة إنجاز الأنشطة يتم تحديدها مسبقا حسب خبرة كل باحث، كما يستطيع الباحث تحديد الأنشطة غير الحرجة يعنى التى يمكن تأخيرها، مثل جمع المادة العلمية أو إنجاز المقال، دون أن تتأثر فترة الإنجاز الكلية. الكلمات المفتاح : منهجية البحث، إدارة المشاريع، نظام LMD، أطروحة الدكتوراه. تصنيف JEL : A23؛ C44. Abstract This study aims to identify the effectiveness project management techniques CPM/PERT in scheduling activities related to the completion period of the doctoral project and be minimal. To achieve this goal, the elements and steps of the research were identified in the form of PhD project activities, which we analyzed theoretically so that the period of their completion could be deduced, and then the two techniques outlined above were applied. After a brief theoretical analysis of the steps and elements of scientific research and then translating them into activities with a duration of time, we reached some important results that can be collected in three points First: The PhD project that is considered one of the projects that requires a specific time. Second: through our application of project management, it was possible to translate it into follow-up activities. Third: We proved the possibility of completing the thesis in a period not exceeding two years, with a probability of 90% to complete the thesis with a simple example. Note that the period of completion of the activities is predetermined according to the experience of each researcher, and the researcher can also identify the non-critical activities, such as bibliography or completing the article. Keywords: Research methodology; Project Management; LMD System ; PhD Thesis. Jel Classification Codes : A23 ; C44.

الكلمات المفتاحية: منهجية البحث، إدارة المشاريع، نظام LMD، أطروحة الدكتوراه.


دور الاعلام الجزائري في خدمة وتطوير كرة القدم قناة الهداف انموذجا

ياقوت زينب, 
2022-07-20

الملخص: نهدف في هذه الورقة البحثية إلى معرفة دور الاعلام الجزائري في خدمة وتطوير كرة القدم من خلال قناة الهداف، الأمر الذي دفعنا بالبحث في الشبكة البرامجية للقناة لرصد أبرز برامجها، ومعرفة طبيعة المواضيع المتناولة في هذه البرامج، ووصفها وتقييمها. نستنتج من خلال هذه الدراسة ان قناة الهداف تلعب دورا مهما في تسليط الضوء على واقع كرة القدم في الجزائر، والاشكالات والتحديات التي تواجهها، كما تحاول البحث عن الحلول من قبل الضيوف لهذه المشاكل خاصة كرة القدم المحلية من خلال العديد من البرامج التي تتضمنها الشبكة البرامجية للقناة كبرنامج بالمكشوف، وبرنامج 100% فوت. In this research paper, we aim to know the role of the Algerian media in serving and developing football through the Al-Hadaf channel, which prompted us to research the channel’s programmatic network to monitor its most prominent programs, and to know the nature of the topics covered in these programs, their description and evaluation. We conclude through this study that Al-Hadaf channel plays an important role in shedding light on the reality of football in Algeria, and the problems and challenges it faces. As an open plan, and a 100% foot program.

الكلمات المفتاحية: Sports media; audiovisual; television ; private media ; scorer.


إدارة الصراع الثقافي ودورها في عملية اندماج المؤسسات الاقتصادية: دراسة نظرية وتطبيقية لحالة اندماج شركات متعددة الجنسيات

حداد أحمد,  عداد رشيدة, 
2022-05-08

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على إشكالية الصراع الثقافي في عملية الاندماج بين المؤسسات، حيث حاولنا التعرف على المفاهيم وكذا المقاربات النظرية المرتبطة بالتنوع الثقافي كعامل لبروز الصراع الثقافي، وكذا طرق إدارة هذا الصراع بهدف إنجاح عمليات الاندماج. وتم التوصل من خلال هذا البحث إلى الدور الهام الذي تلعبه إدارة التنوع الثقافي في الحد من الصراع المصاحب لعمليات الاندماج بين المؤسسات من خلال تبني استراتيجية من طرف هذه المؤسسات تهدف إلى فهم الاختلافات في الثقافة وتحويلها إلى مصدر ثراء للمؤسسة بدلا من أن تكون مصدر صراع. This research aims to highlight the problem of cultural conflict in the process of corporate, where we tried to identify the concepts, theoretical approaches related to cultural diversity as a factor in the emergence of cultural conflict and the ways to manage this conflict in order to make the merger process succeed. Through this research, we have found how the cultural diversity management is so important to reduce the conflict associated with mergers by adopting a strategy aimed at understanding differences in culture and turning them into a source of wealth instead of being a source of conflict.

الكلمات المفتاحية: اندماج المؤسسات ; الصراع الثقافي ; إدارة التنوع الثقافي ; الاندماج الثقافي ; الاستراتيجيات الثقافية



Les 10 articles les plus téléchargés

1 731 صفقة القرن 2020: تسوية القضية الفلسطينية أم تصفيتها 1 701 دراسة تحليلية للقانون العضوي الجديد رقم 18-15 وأهميته في تحسين أداء القطاع العام في الجزائر An analytical study of he new organic law n° 18-15 and ist importance in imporoving the performance of the public 1 649 استراتيجيات الاتصال و دورها في تفعيل إدارة الأزمات Communication strategies and their role in activating crisis management 1 372 أثار الهجرة الغير شرعية للافارقة على الأمن الاقتصادي والاجتماعي الجزائري 1 355 المقاربة التشاركية في المغرب كآلية لتحقيق التنمية المحلية 1 264 راهن العلاقات الصينية الروسية: بين الشراكة الإستراتيجية و إحتمالات التحالف العسكري 1 247 أثر تكنولوجيات الاتصال الحديثة على الاتصال الشخصي في المجتمع الجزائري 1 220 أثر تكنولوجيات الاتصال الحديثة على الاتصال الشخصي في المجتمع الجزائري 1 033 إعداد وتكوين معلم التربية البدنية والرياضية من حيث البرامج والأهداف Preparation and training physical education and sports teacher of Programs and Objectives 1 023 انثروبولوجيا الإتصال : دراسة في بعض الابعاد النظرية