المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية


Description

المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، مجلة سداسية محكمة. تصدر عن جامعة الجزائر 3. تأتي المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، ضمن الإنتاجات الفكرية التي من شأنها المساهمة في إثراء البحث العلمي، من خلال توفير قاعدة معرفية قادرة على أن تمد القارئ بالمعلومات والمعطيات وفق منظور علمي موضوعي. فهي مجلة متنوعة التخصصات ضمن قائمة الميادين العلمية التي توفرها جامعة الجزائر 3. من ضمنها العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الدراسات الاستشرافية، علوم التسيير، المحاسبة، العلوم الإدارية، العلوم التجارية، الصحافة المكتوبة والسمعية البصرية، التكنولوجيا الجديدة للاتصال، الاتصال التنظيمي، السينما، التربية البدنية والرياضية. كما تسعى المجلة إلى الاستجابة الواسعة لكل من يرغب في المساهمة، من المختصين والباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا، بما تنتجه قرائحهم من بحوث ومقالات. ومن أجل المساهمة في تشكيل مرجعية متكاملة، تحرص المجلة على نشر البحوث التي تتوفر فيها شروط البحث ومنهج البحث العلمي وخطواته. تستقبل المجلة المقالات العلمية بإحدى اللغات، العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية. ويشترط أن يكون البحث المقدم أصيلا، يتسم بالطرح الجدي والتجديد والموضوعية.

Annonce

بخصوص المقالات المرسلة

يشرفنا ان ننهي إلى علم الأساتذة الأفاضل والطلبة الكرام أنه، ونظرا للعدد الهائل للمقالات التي تلقتها المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والانسانية، فقد تقرر توقف استقبال المقالات من تاريخ 19 ديسمبر 2020 وارجاء عملية الاستقبال إلى تاريخ لاحق.

نشكر لكم مساهماتكم، ونتمنى لكم التوفيق والمزيد من العطاء.  

18-12-2020


8

Volumes

15

Numéros

211

Articles


تمظهر الأبعاد غير اللفظية للاتصال في التفاعل الخطي الوسيطي الالكتروني

إحدان وهيبة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل خصوصيات الظاهرة الاتصالية في ظل الفضاء الرقمي، لاسيما الاتصال الخطي الوسيطي عبر الانترنت، الذي يعتبر من الخدمات التي تلقى رواجا كبيرا بين مستخدمي الانترنت و غدا مظهرا من مظاهر التفاعل بين بني البشر في الحياة اليومية، مما ألحق تغييرات واضحة المعالم على أنماط التفاعل، و خلق العديد من الأنساق الرمزية الكونية التي يتبادلها و يفهمها المتصلون مهما اختلفت انتماءاتهم الجغرافية، و المجتمعية، و الثقافية. من هنا أصبحت التبادلات الخطية بواسطة الكمبيوتر أو الهاتف أو اللوحات الرقمية نسقا اتصاليا مشحونا بالعلامات و الرموز التي خلقها الفضاء السيبيري و التي من شأنها تعويض الغياب الفيزيائي للمتصلين خطيا و مد الجسور بين الاتصال الخطي و الاتصال الشفوي المباشر. و هذا ما جعل من هذه المحادثات الرقمية الخطية مجالا زاخرا بالدلالات و المعاني التي يمكن قراءتها و استنطاقها سيميائيا. This paper aims to analyse the specificities of the communicative phenomenon in the syberspace (digital space) ,especially the written mediated communication on the internet which is one of the services that is very popular by Internet users and which became one of the main aspects of the human interaction in the daily life , it has also brought about changes clearly defined on the patterns of interaction by creating many universal (cosmopolitan) codes system which the connected share and understand whatever their geographical ,societal or cultural origins. From this point, the written exchanges - by computer or phone or tablette -have become a communicative pattern loaded by signs and codes created by the syberspace that would make up the physical absence of the connected in writing and etablish bridges between written communication and face to face communication,that’s what made these digital written conversations a rich sphere by its significations and meanings which can be studied and interpreted semiotically.

الكلمات المفتاحية: الاتصال غير اللفظي ; التفاعل الخطي الوسيطي الالكتروني ; الاتصال المواجهي ; الرموز ; الخطاب الرقمي


المناخ التنظيمي وضغوط العمل علاقة مركبة بين الحتمية و ضرورة العلاج. Organizational climate and pressures of work ,a complex relationship between inevitability and necessity of treatment.

هبري اسية, 

الملخص: يشير المناخ التنظيمي إلى التفاعل بين خصائص الفرد المرتبطة إلى حد كبير بالنظام المعرفي والخبرات والتجارب والتعليم والثقافة و بيئة العمل التي تميز المنظمة عن غيرها من المنظمات وتختلف من منظمة إلى أخرى باختلاف الأبعاد التي تحدد المناخ التنظيمي من هيكل تنظيمي ، مركزية القرار،اتصالات،أنظمة أجورو حوافز،نمط القيادة،التكنولوجيا. أكدت الدراسة التالية وجود ارتباطات ذات دلالة إحصائية إيجابية مهمة ومتفاوتة التأثير بين ضغوط العمل والعوامل السابقة ، في إطار مناخ تنظيمي ملائم يعمل كوسيط ناجع بين متطلبات الوظيفة والحاجات المهنية للأفراد.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المناخ التنظيمي , ضغوط العمل ، الاتصال الفعال ، إدارة الضغوط الوظيفية ، الموارد البشرية .


الأثر التفاعلي للتوزيع الصحي وتوقعات العملاء على جودة الخدمات الصحية - دراسة ميدانية -المستشفيات الطرفية في ولاية الخرطوم -

دكتور حاتم عبدالقادر محمود عبدالقادر, 

الملخص: الملخص: يعتمد جوهر العملية التسويقية الصحية على قدرة القائمين على أمر التسويق في إحداث التوافق بين احتياجات ورغبات العملاء – المرضى -من الخدمات الصحية من جهة، والموارد والإمكانيات المتاحة للمؤسسة من جهة أخرى، إذ انه من العوامل التي تؤثر على تحقيق الأهداف التسويقية للمؤسسة. ونسبة لأهمية الخدمات الطبية كخدمة ضرورية، كان موضوع الدراسة الذي يتناول الأثر التفاعلي للتوزيع الصحي وتوقعات العملاء على جودة الخدمات الصحية في جمهورية السودان، وذلك عبر دراسة حالة بعض المستشفيات الطرفية بولاية الخرطوم في الفترة من (2018م، 2019م)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام برنامج الـ SPSS لتحليل أداة جمع المعلومات التي استخدم فيها الاستبانة باعتبارها إحدى أدوات جمع المعلومات. وأثبتت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة إيجابية بين الحاجات الشخصية والتعاطف، وبين الوعود والتعاطف، كما توجد علاقة إيجابية بين الحاجات الشخصية والملموسية، وبين الوعود والملموسية، كما أثبتت الدراسة أنه توجد علاقة إيجابية بين الحاجات الشخصية والأمان، وبين الوعود والأمان، وتوجد أيضاً علاقة إيجابية بين الحاجات الشخصية وأداء الخدمات، وبين الوعود وأداء الخدمات، وأخيراً أوصت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات النظرية والعملية لصُناع القرار والأكاديميين للنظر فيها في المستقبل. Abstract The essence of the health marketing process depends on the ability of those in charge of the marketing issue to reconcile the needs and desires of clients - patients - from health services on the one hand, and the resources and capabilities available to the institution on the other hand, and the resources and the available capabilities to the institution on the second hand. All that with regard to the importance of medical services as a necessary need for the clients. The subject of the study dealing with the effect of geographical distribution on the relationship between customer expectations and the quality of the health service in the Republic of Sudan. The study achieved as a case study of some peripheral devices hospitals in the state of Khartoum in the period (2018, 2019). The study relied on the descriptive analytical method and used the SPSS to analyze the collected data, mainly by using a questionnaire as the main tool for data collection. The results of the study proved that there is a positive relationship between personal needs and sympathy, as well as a positive relationship between promises and sympathy, and that there is a positive relationship between personal and concrete needs, and between promises and tangible. In addition, the study also clearly indicated the existence of a positive relationship between personal needs and safety as well as an evidenced relationship between promises and safety. Moreover, a relationship between personal needs and performance has been positively evidenced. Finally, the study recommended a set of theoretical and practical suggestions for decision-makers and academics to consider in the future.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تسويق صحي، توزيع صحي، توقعات عملاء، جودة صحية، خدمة صحية. Keywords: Health Services; Health marketing; Healthy distribution; Health quality; Customer expectations;


الجمعيات الرياضية ودورها في احتواء الشباب والتقليل من الآفات الإجتماعية لدى المراهقين

عويس أحمد, 

الملخص: لقد تمحور الهدف الرئيسي من هذه الدراسة حول التعرف على تأثير الجمعيات الرياضية ودورها في احتواء الشباب والتقليل من الآفات الاجتماعية لدى المراهقين، حيث أجريت الدراسة على جمعيات رياضية تنشط بولاية الجزائر من خلال العاملين الإداريين بها ومن خلال مجموعة من الشباب المراهق المتمدرس بمتوسطات أو ثانويات متواجدة بولاية الجزائر، وبعد جمع المعطيات وإجراء التحليلات والمعالجة الإحصائية، توصل الباحث إلى عدة نتائج أهمها التأثير الجوهري للجمعيات الرياضية في التقليل من الآفات الاجتماعية لدى الشباب المراهق من خلال تحقيق الأهداف التربوية كاستثمار وقت فراغ الشباب المراهق واكتساب القيم السلوكية والأخلاقية والوقاية من الآفات الاجتماعية بالإضافة إلى اكتساب الصحة البدنية والنفسية وتنمية وتطوير القدرات والمواهب. الكلمات الدالة: الجمعيات الرياضية؛ الممارسة الرياضية؛ احتواء الشباب، المراهقة؛ الآفات الاجتماعية. Abstract The main objective of this study is to know the effect of sports associations and their role in including young people and minimizing social problems among adolescents, the study has been carried out on active sports associations in Algiers through their administrative workers and through a group of young adolescents schooled in C.E.M or high schools located in Algiers . And after data collection and analysis procedure and statistical processing, the researcher has achieved several most important results is the essential effect of sports associations to minimize social problems among young adolescents through the achievement of educational goals such as the exploitation of the free time for young adolescents and the acquisition of values of behaviour and morale and the prevention of social problems in addition to the acquisition of physical and moral health and the evolution and development of capacities and talents. The keywords: sports associations; sports practice; adolescence; recreation social ills.

الكلمات المفتاحية: الجمعيات الرياضية؛ الممارسة الرياضية؛ احتواء الشباب، المراهقة؛ الآفات الاجتماعية


مساهمة التكامل بين تطبيق المعايير المحاسبية الدولية IAS/IFRS وتطبيق معايير التدقيق الدولية ISA في تعزيز جودة الإفصاح المحاسبي

حليمي نبيلة, 

الملخص: تعتبر مهنة التدقيق مكملة لمهنة المحاسبة فكلاهما يهدف إلى إصدار قوائم مالية تعبر بعدالة عن الوضعية المالية للمؤسسة، ونظرا لأهمية المعايير المحاسبية الدولية (IAS/IFRS) ومعايير التدقيق الدولية (ISA) في تحقيق الجودة بالمعلومة المالية فإن تطبيقهما معا سيساهم في تعزيز العلاقة التكاملية بين المحاسبة والتدقيق. ومن هنا فإن هذه الدراسة تهدف إلى إظهار كيف يمكن للتكامل بين تطبيق المعايير المحاسبية الدولية (IAS/IFRS) مع تطبيق معايير التدقيق الدولية (ISA) في تعزيز جودة الإفصاح المحاسبي. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة تكاملية مباشرة وأخرى غير مباشرة بين مجموعة من المعايير المحاسبية الدولية (IAS/IFRS) ومعايير التدقيق الدولية (ISA) تساهم في تعزيز جودة الإفصاح عن قوائم مالية صادقة.

الكلمات المفتاحية: المعايير الدولية ; التدقيق ; المحاسبة ; الإفصاح المحاسبي ; المعلومة المالية; القوائم المالية


أثر بعض القياسات الأنتروبومترية على صورة الجسم عند المراهقين الذكور الممارسين للتربية البدنية والرياضية في المرحلة الثانوية

علي زروقي سيداحمد,  بلغول فتحي, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على أثر بعض القياسات الأنتروبومترية "الطول والوزن" على صورة الجسم التي تعتبر متغير أساسي في الصحة النفسية وتحقيق الذات عند المراهق، ونظراً لطبيعة الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي، وعينة من المراهقين الذكور الممارسين للتربية البدنية والرياضية في المرحلة الثانوية لبعض ثانويات ولاية الجزائر _غرب_ الذي قدر بـ 120 مراهق، حيث تم الإعتماد على الطريقة العمدية في اختيارها، أما لجمع البيانات الخاصة بالدراسة وتحقيق أهدافها تم استخدام كل من مقياس صورة الجسم، واستمارة البيانات تتعلق بالقياسات الأنثروبومترية (الطول_ الوزن) عند عينة الدراسة، أما في ما يخص الأساليب الإحصائية فقد استخدمنا الحزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية والإجتماعية (spss)، وخلصت الدراسة الى وجود فروق في صورة الجسم بين المراهقين الذكور حسب متغير الطول (طويل_ قصير القامة) وذلك لصالح طوال القامة، وكذلك وجود فروق بين المراهقين الذكور حسب متغير كتلة الجسم (المراهقين ذو الجسم الرياضي والجسم الغير الرياضي) وكان ذلك لصالح الفئة الأولى، بينما تم التوصل الى عدم وجود فروق في صورة الجسم بين المراهقين الذكور حسب متغير الوزن (المراهقين ذو الجسم النحيف وذو الجسم البدين). الكلمات المفتاحية: القياسات الأنتروبومترية _ صورة الجسم _ المراهقة _ التربية البدنية والرياضية. Abstract This study aims at finding the effects of some anthropometry measurements “weight and height” on the body image which is considered as a fundamental variable in the psychological health and the self-realization for the male teenagers. Based on the nature of study we followed the descriptive approach besides of a deliberately -chosen sample of 120 male teenagers practicing sport in some high schools in the west of Algiers. In the process of data-collecting and attending the objectives we used the body image and an application form of the anthropometry measurements “weight and height” in the sample of the study. While we used for the statistical methods the statistical package for the social sciences (SPSS).the study has shown the existence of some differences in the body image among the male teenagers according to the ”weight and height” variables for the tallest. As well as differences based on the body mass (teenager with athletic bodies and others without) for the first category, while it has been reached the absence of any differences between teenagers based on the weight variable (those with fat and lean bodies). Key words: The anthropometry measurements - The body image - Teenager - Physical education and sport.

الكلمات المفتاحية: القياسات الأنتروبومترية _ صورة الجسم _ المراهقة _ التربية البدنية والرياضية.


اعتماد استهداف التضخم في الجزائر: النهج التحليلي والتجريبي

بوسيالة محمد نشيد, 

الملخص: تسعى السياسة النقدية إلى المحافظة على استقرار الأسعار من خلال استخدام التضخم كأداة تثبيت اسمية .تهدف هذه الورقة البحثية إلى تبيان إمكانية استهداف التضخم في الجزائر من خلال توفر متطلبات و إجراءات تبني هذا النظام كذلك إلى الكشف عن العلاقة التوازنية بين التضخم و أدوات السياسة النقدية في الأجل القصير والطويل باستخدام منهجية (ARDL) خلال الفترة (1970-2016) استعانة ببرمجية EVIEWS 10 ، تشير النتائج إلى أن هناك أثر طويل الأجل بين المتغيرات المستقلة و التضخم كذلك إلى وجود علاقة طردية بين كل من عرض النقود ، سعر الصرف ومعدل إعادة الخصم و التضخم في المدى القصير و الطويل بينما علاقة عكسية بين الناتج الحقيقي و سعر الفائدة على الودائع في الأجليين. Abstract Monetary policy seeks to maintain price stability by using inflation as a nominal anchor.The aim purpose of this paper is to show the possibility of inflation targeting’s adoption in Algeria through the Prerequisites and implementation of this system during the periode (1970-2016) Using EVIEWS 10, the results indicate that there is a long-term effect between independent variables and inflation as well as a positive effect between money supply, exchange rate, re-discount rate and inflation in the short and long term while an negativ relationship between real output and deposits interest rate in short and long run.

الكلمات المفتاحية: سياسة استهداف التضخم في الجزائر ; متطلبات و إجراءات سياسة استهداف التضخم ; ARDL ; اختبار الحدود ; EVIEWS 10 ; inflation targeting in Algeria ; Prerequisites and implementation of inflation targeting ; Bounds Test


أثر المهارات الإرشادية لأستاذ التربية البدنية والرياضية في تحسين دافعية التعلم لدى التلاميذ في الطور المتوسط

سعدي سعدي محمد, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى انجاز خطوة أولية للتعرف على بعض المهارات الإرشادية لأستاذ التربية البدنية والرياضية، وكذالك مدى تأثير هذه المهارات على دافعية التعلم لدى التلاميذ، لذا فقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، كما شملت عينة بحثنا هذا 200 تلميذ من تلاميذ الطور المتوسط، حيث تم اختيارها بطريقة عشوائية من حيث (الجنس، السن)، وتكونت أداة الدراسة أساسا من: مقياس دافعية التعلم وبطاقة ملاحة الأداء التدريسي الخاصة بأستاذة التربية البدنية و الرياضية، وكانت نتائج الدراسة تشير إلى أن للمهارات الإرشادية لأستاذ التربية البدنية والرياضية تأثير على كل من مؤشر الاهتمام والرغبة في التعلم و مؤشر الاتجاه الايجابي نحو التربية البدنية و الرياضية . الكلمات المفتاحية: المهارات الإرشادية؛ أستاذ التربية البدنية و الرياضية؛ دافعية التعلم؛ تلاميذ الطور المتوسط ؛. Abstract: The study aims to accomplish an initial step to get acquainted with some of the counseling skills for the professor of physical education and sports, Likewise, how these skills affect students ’learning motivation, So we relied in our study on the descriptive approach, as our sample included 200 students from the middle stage, Where it was randomly chosen in terms of (gender, age), The study instrument consisted mainly of: the motivation scale of learning and the navigation performance card of the professor of physical and sports education,The results of the study indicated that the indicative skills of a professor of physical and sports education influence both the interest index and the desire to learn and the positive trend indicator towards physical and sports education. Key words: counseling skills, Professor of Physical and Sports Education, Learning Motivation, Middle School Pupils

الكلمات المفتاحية: المهارات الإرشادية ; أستاذ التربية البدنية و الرياضية ; دافعية التعلم ; تلاميذ الطور المتوسط


دور الإعلام المحلي في التنشئة السياسية -إذاعة الجزائر محطة تلمسان أنموذجا-

مكاوي سيدي محمد,  بن عمر عواج, 

الملخص: تعدّ الإذاعة المحلية أحد أبرز وسائل الإعلام المحلي التي لها قاعدة جماهيرية واسعة رغم المنافسة الشرسة التي تمارسها حيالها بقية وسائل الإعلام المحلي كالجرائد والصحف، ومع ذلك بقيت صامدة وحاملة لرسالة إعلامية تهدف إلى تنشئة الأفراد في مختلف المجالات الإجتماعية والتربوية والتعليمية وكذا السياسية. وإن إذاعة تلمسان موضوع هذه الدراسة قد لعبت دورا أساسيا في مجال التنشئة السياسية من خلال التأثير على جمهورها، ومعرفة رغباته التي يريد من الإذاعة أن تحملها ضمن مواضيعها وتطرحها على مائدة النقاش في مختلف برامجها عامة والسياسية خاصة، والتي تحاول من خلالها ايجاد حلول لكافة المشاكل التي يعاني منها المواطن الساكن بإقليم تلمسان، وإن هذا ما ستحاول هذه الدراسة بيانه من خلال دراسة دور الإعلام المحلي في التنشئة السياسية إذاعة الجزائر محطة تلمسان أنموذجا. Local radio is one of the most prominent local media with a wide audience base, despite fierce competition from other local media such as newspapers and journals, yet it remained steadfast and carrying a media message aimed at upbringing individuals in different social, educational and political fields. The radio of Tlemcen, which is the subject of this study, has played a key role in the field of political upbringing by influencing its audience and knowing the wishes it wants to carry on by the radio within its subjects and putting it on the discussion table in its general and political programs; through which it tries to find solutions to all the problems suffered by the resident citizen in the region of Tlemcen. This is what we will try to explain by studying the role of local media in political upbringing, Algerian Radio Algeria – Tlemcen station as a model-

الكلمات المفتاحية: الإعلام، الإعلام المحلي، التنشئة السياسية، الإذاعة الجزائرية، إذاعة تلمسان.


تحليل وظائف الأستاذ في تنفيذ درس الأنشطة البدنية والرياضية الجماعية للتعليم الثانوي في ظل المقاربة بالكفاءات

بختاوي جمال,  مقراني جمال, 

الملخص: الملخص نهدف من خلال هذا البحث إلى تحليل وظائف الأستاذ في تنفيذ درس الأنشطة البدنية والرياضية الجماعية للتعليم الثانوي في ظل المقاربة بالكفاءات، حيث قمنا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، أجريت الدراسة على عينة مكونة من 50 أستاذ لمادة التربية البدنية والرياضية العاملين بالبعض ثانويات الغرب الجزائري باستخدام شبكة ملاحظة، وتوصلنا إلى القول أنه بتحليل مهام مدرسي التربية البدنية والرياضية في تدريس الأنشطة البدنية تصبح المادة تلعب دور ريادي نتيجة تطوير أداء الأساتذة، وبالتالي يمكن اعتبار هذا التوجه بمثابة مدخل لإصلاح المنظومات التربوية. Abstract In this research We aim to analyze the tasks of a professor in the implementation of a lesson physical and sports activities collective secondary education under the approach competencies, Where we used the descriptive analytical approach, and the study was conducted on a sample of 50 professors of physical education and sports working in some high schools in the Algerian West by a research team trained using a observation network consisting of six elements, We came to say that by analyzing the tasks of teachers of physical education and sports in teaching physical activities, the subject becomes a leading role as a result of developing the performance of teachers, and therefore this approach can be considered as an introduction to reforming the various educational system

الكلمات المفتاحية: التحليل؛ أستاذ التربية البدنية والرياضية؛ التدريس؛ التعليم الثانوي؛ المقاربة بالكفاءات.


دور التكلفة المستهدفة وتحليل القيمة في تخفيض تكلفة المنتج- دراسة حالة شركة «HODNA LAIT » بالمسيلة The role of target cost and value analysis in reducing the cost of the product Case Study of «HODNA LAIT » company in M’sila

Benelbar M'hamed,  Mhenni Bouriche, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إبراز دور تطبيق طريقتي التكلفة المستهدفة وتحليل القيمة في تحقيق التخفيض الحقيقي لتكلفة المنتجات، بالتطبيق على شركة «HODNA LAIT» بالمسيلة. ولقد توصل البحث إلى أنّ تطبيق طريقة التكلفة المستهدفة يساهم في تحديد فجوة التكلفة بينما تطبيق طريقة تحليل القيمة يساهم في امتصاص هذه الفجوة، بحيث تمكّنت الشركة محلّ الدراسة من معالجة فجوة التكلفة بما يعادل تخفيض قدره 12 % من تكلفة المنتج، والتي تُعد نسبة جدّ معتبرة نلمس تأثيرها الواضح على التكلفة النهائية للوحدة المنتجة ومن ثم على سعر بيعها وذلك مع المحافظة على جودة المنتَج. This research aims to highlight the role of applying the target cost and value analysis methods to achieve the real reduction of the cost of products, by applying to a «HODNA LAIT» company in M’sila. This research concludes that the application of the target cost method contributes to identify the cost gap, while the application of the value analysis method contributes to absorb this gap, so that the company under study was able to address the gap between the target cost and the real cost and achieve a positive gap equivalent to a reduction of 12% The cost of the product, which is considered a very significant percentage, we see its obvious impact on the final cost price of the unit produced and then on the sale price while maintaining the quality of the product.

الكلمات المفتاحية: تكلفة المنتج؛ تخفيض التكلفة؛ التكلفة المستهدفة؛ تحليل القيمة؛ شركة«HODNA LAIT». ; Cost of the product; Cost reduction; Target cost; Value analysis; «HODNA LAIT» company.


توظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة في الإعلام والمسرح الجامعيين

مباركي كنزة, 

الملخص: هدف هذا المقال إلى البحث في الإعلامِ والمسرحِ الجامعيينِ والوسائطِ المتعددة، من خلال الجمع بين موضوعين بأهميةٍ متساويةٍ لكل منهما منفصلين، وبأشد أهمية لكليهما مترابطين، هما المسرحُ الجامعي في التحامه بتكنولوجيا الوسائط الجديدة والوسائط المتعددة، والإعلامُ الجامعي الالكتروني. مع اقتراح الاتجاه نحو إعلامٍ إلكتروني جامعي مسرحي تَسَاوُقاً والتطورات التكنولوجية التي تتداخل مع كل ما يتصل بالحياة البشرية. وقد قمنا بمحاولة توصيف الممارسة المسرحية والإعلامية في الجامعة، معتمدين في جمع البيانات والمعلومات على أداتي المقابلة الإلكترونية والملاحظة لمختلف المواقع الإلكترونية والمواد المنشورة على شبكة الانترنت والمتصلة بشكل مباشر أو غير مباشر بمفردات ومتغيرات الموضوع. وخلُصَ المقال إلى أن المسرح والإعلام داخل الجامعة يتجهان اليوم نحو عالم التقانة، لكن هذا الاتجاه لم ترافقه الاستجابة المدروسة لاشتراطات التكنولوجيا لتحقيق إضافة تخدمهما بالشكل الأمثل في زاويتهما المشتركة المتمثلة في الإعلام الجامعي المسرحي، وبالأخص الرقمي منه. Abstract This article aims to research the media, the university theater, and multimedia, by combining two topics of equal importance for each of them, and most importantly for both, the university stage in its integration with new media technology and the university media. As we suggest the trend toward a theatrical university e-media that is consistent with technological developments that interfere with everything related to human life. We have attempted to describe theatrical and informational practice at the University, relying on the collection of data and information on the online and observational interviewing tools of various websites and web-based materials that are directly or indirectly related to the vocabulary and subject variables. The article concluded that the theater and the media inside the university headed today toward the world of technology, but this trend was not accompanied by the studied response to the technology requirements to achieve an addition that serves them best in their common corner of the university theatrical media, especially digital media.

الكلمات المفتاحية: إعلام جامعي؛ مسرح جامعي؛ تكنولوجيا الوسائط الجديدة؛ وسائط متعددة؛ مسرح رقمي. University Media; University Theater; New Media Technology; Multimedia; Digital Theater.


دور الأخبار الكاذبة في تزييف الوعي السياسي على صفحات الفايسبوك - دراسة تحليلية لصفحة Fake News DZ -

مقروس عقيلة,  عبديش صونية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الأخبار الكاذبة في تزييف الوعي السياسي على صفحات الفايسبوك. من خلال دراسة تحليلية لصفحة Fake News DZ، اعتمد الباحث فيها على منهج المسح الإعلامي التحليلى، وأداة تحليل المضمون، خلال الفترة الممتدة من 6 أفريل 2019 إلى 14 مارس 2020. وذلك من خلال التعرف على أهم ( المواضيع، المصادر، الوسائط، اللغة المستخدمة واتجاهات المستخدمين) التي سعت الصفحة المعنية بالدراسة إلى تكذيبها خلال فترة الحراك الشعبي الجزائري. This study aims to know the role of fake news in falsifying political awareness on Facebook pages through an analytical study of the Fake News DZ page. In this work, the analytical media survey method and the content analysis tool is relied on by the researcher during the period from April 6th, 2019 till March 14th; 2020 in order to identify the most important (topics, sources, multimedia, language used and user trends) that the concerned page of the study sought to discredit during the period of the Algerian popular movement.

الكلمات المفتاحية: الأخبار الكاذبة ؛ تزييف ؛ الوعي السياسي ؛ صفحة Fake News DZ ؛ حراك 22 فيفري 2019؛ ; Fake News ; falsifying ; Political awareness ; Fake News DZ page ; The Hirak – The Popular movement in Algeria, 22 February- ;


واقع المناخ التنظيمي وعلاقته بأداء العاملين في وزارة الاقتصاد في محافظة الخليل

استاذ مساعد د.سمير سليمان عبد الجمل,  باحثة اسراء خالد عمرو, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع المناخ التنظيمي وعلاقته بأداء العاملين في وزارة الاقتصاد في محافظة الخليل، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال تصميم استبانة تألفت من (30) فقرة. بلغ حجم العينة (60) موظف. أشارت نتائج الدراسة أن المناخ التنظيمي في وزارة الاقتصاد كان مرتفعا، كما تبين أن مستوى أداء العاملين جاء مرتفعا. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع المناخ التنظيمي وعلاقته بأداء العاملين وفق متغيرات: (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي). وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها:( ضرورة إثارة دافعية الموظفين لتنفيذ القرارات من خلال إشراكهم في اتخاذها، ضرورة مساعدة الموظفين على حل مشكلاتهم من خلال منحهم الصلاحية على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب). Abstract: The study aimed to identify the reality of the organizational climate and its relationship to the performance of workers in the Ministry of Economy in the Hebron Governorate, and to achieve this goal, a descriptive and analytical approach was used, by designing a questionnaire consisting of (30)paragraphs. The sample size (60) employees. The results of the study indicated that the organizational climate in the Ministry of Economy was high, and the level of employee performance was high. The results indicated that there are no statistically significant differences in the reality of the organizational climate and its relationship to the performance of workers in the Ministry of Economy according to variables: (gender, academic qualification, years of experience, and job title). The study came out with several recommendations: (The need to raise the motivation of employees to implement decisions by involving them in their making, the need to help employees solve their problems by giving them the authority to make appropriate decisions at the right time).

الكلمات المفتاحية: واقع؛ المناخ التنظيمي؛ أداء العاملين؛ وزارة الاقتصاد؛ محافظة الخليل.


دراسة ظاهرة الاحتراف الرياضي النخبوي في ظل مقتضيات اقتصاد السوق

تومي مباركة صونيا, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على انعكاس الأساليب الإدارية المنتهجة حاليا في تسيير الأندية النخبوية لكرة القدم على نجاح إدارة عملية الاحتراف الرياضي بالجزائر. و كانت نتائج الدراسة تأكيدا على أن الأساليب الإدارية المنتهجة في تسيير الأندية النخبوية لكرة القدم تنعكس سلبا على نجاح عملية احتراف الأندية الرياضية بالجزائر حيث: * تفتقد الأندية للخطط الإستراتيجية لإدارة عملية الاحتراف وفقا لمقتضيات و أساليب الإدارة الرياضية الحديثة. * لا تملك الأندية صورة واضحة لأنشطتها و لسياسات العمل بداخلها . * تتبنى الأندية أهدافا واضحة مع بداية الموسم الرياضي، غير أنها لا تتماشى و الامكانيات المتاحة على مستوى الأندية * لاتهتم غالبية الأندية بوضع احتياجاتها وفقا لبرامج زمنية محددة. * لا تهتم الأندية بعملية التخطيط كأداة من أدوات التنبؤ بالمشكلات والإمكانات والاحتياجات. * يتصف الهيكل التنظيمي للأندية المحترفة بالغموض، كونه لا يحدد بدقة المهام و المسؤوليات.

الكلمات المفتاحية: الاحتراف الرياضي ; النخبوي ; اقتصاد السوق ; دوري كرة القدم الجزائرية


LE ROLE DU CANAL DU CREDIT DANS LA TRANSMISSION DE LA POLITIQUE MONETAIRE EN ALGERIE (1985-2019) : UNE APPROCHE PAR LE MODELE VECM

يحيى آمال,  دحماني فاطمة, 

Résumé: La présente étude s’est intéressée à l’évaluation de l’efficacité du canal du crédit dans la transmission de la politique monétaire en Algérie durant la période 1985-2019. En utilisant des données annuelles l’analyse avec le modèle VECM nous a permis de conclure que les chocs restrictifs de la politique monétaire se transmettent au crédit à l’économie en diminuant avec retard le volume de ce dernier, que les variation de la masse monétaire se rérectutent plus rapidement sur le volume de crédit, que le volume du crédit influence positivement mais de façon peu prononcée Le PIB et que l’impact du volume de crédit sur l’inflation est contraire aux attentes théoriques faisant apparaitre un phénomène de « Price Puzzle » .

Mots clés: Politique monétaire ; canal du crédit ; Modèle VECM ; Système bancaire ; Taux d’intèrêt


الاتصال الجمعوي وترقية حقوق الطفل في الجزائر -دراسة حالة الشبكة الجزائرية للدفاع عن حقوق الطفل "ندى" - "Associative communication and the promotion of child rights in Algeria Case Study of the Algerian Network for Defending the Rights of the Child "Nada

داودي عبد الوهاب,  زغلامي العيد, 

الملخص: الملخص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى بيان دور الاتصال الجمعوي في الشبكة الجزائرية للدفاع عن حقوق الطفل "ندى" وكيفية مساهمته في ترقية حقوق الطفل في الجزائر، خاصة وأن الاتصال اليوم يلعب دورا كبيرا في تفعيل العمل الجمعوي والتعريف بمختلف نشاطات الجمعية، وكذا سهولة الوصول إلى الفئات المستهدفة وتحقيق رضاهم عبر إحداث التغيير الاجتماعي المقصود، وللوصول إلى الإجابة على إشكالية الدراسة قمنا بإجراء عدة مقابلات علمية مع العديد من أعضاء شبكة "ندى"، هذا ما مكننا للوصول إلى عدة نتائج مهمة، لنقف بعدها عند أهم العوائق التي تقف أمام شبكة "ندى"، وتحول أمام تحقيقها للأدوار المنشودة، والخروج ببعض الآليات العملية لتفعيل هذه الأدوار في إطار مكمل للدولة لحماية حقوق الطفل. Abstract: This research paper aims to clarify the role of association communication in the Algerian Network for defending the rights of Child "Nada". In addition, how it contributes to the promotion of children's rights in Algeria. Especially nowadays, where communication plays a major role in activating and introducing the association work. As well, as ease of access to The target groups and achieve their satisfaction by bringing about the intended social change .So in order to answer to the problem of the study, we conducted several scientific interviews with many members of the "Nada" network. This enabled us to reach several important results, as well that we can stand after the most important obstacles that stand in front of the "Nada" network. And it turned towards achieving the desired roles, and coming up with some practical mechanisms to activate these roles within a complementary framework for the state to protect children's rights.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاتصال، الاتصال الجمعوي، المجتمع المدني، الجمعية، حقوق الطفل. ; Key words: communication, association communication, civil society, association, child rights


حاضنات الاعمال كتوجه تنموي لتعزيز نمو ونجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر : دراسة حالة حاضنة الأعمال لولاية خنشلة

بوشعير لويزة,  حسياني عبد الحميد,  مرزوق فاتح, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على حاضنات الأعمال كتوجه تنموي لدعم وترقية أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وحاملي المشاريع، وذلك بمساعدتهم في تخطي المراحل الأولى لإطلاق منشٍآتهم من خلال ما تقدمه لهم هذه الحاضنات من خدمات متنوعة( توجيهات، استشارات، تكوين ، تدريب، إيواء...)، حيث قمنا بعرض تطور نشاط هذه الآلية في الجزائر منذ تبنيها سنة 2003 إلى غاية سنة 2018، مع التركيز على نشاط حاضنة الأعمال لولاية خنشلة التي اعتمت كنموذج لتحقيق الهدف المرجو من هذه الدراسة، ولأجل ذلك استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي في معالجة محاور الدراسة، لنتوصل الى جملة من النتائج تمثلت في: - تلعب مرافقة حاملي المشاريع الجدد وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من طرف حاضنة خنشلة دورًا مهمًا في إنجاح هذه المشاريع. - تمثل عملية الاحتضان التي تقدمها حاضنة الأعمال فرصة لحاملي المشاريع لتوفير تكاليف ومصاريف مقارنة مع نظرائهم خارج الحاضنة. - تتمتع حاضنة الأعمال لولاية خنشلة بدور محوري من أجل إحداث تنمية اقتصادية وإجتماعية على مستوى الولاية. - تساهم حاضنة الأعمال لولاية خنشلة في إحداث توازن بين القطاعات المنتجة عن طريق تشجيع مشاريع دون أخرى. This study aims to shed light on business incubators as a development trend to support and promote the owners of small and medium enterprises and project owners, by helping them overcome the early stages of launching their facilities through what these incubators offer them from a variety of services (Guidance, consulting, training, accommodation…),where we presented the evolution of the activity of this mechanism in Algeria from its adoption in 2003 to the year 2018, focusing on the business incubator activity for the province of Khenchela, which was adopted as a model to achieve the goal of this study, to this end, we used the descriptive and analytical approach in treating the study axes, to arrive at a set of results represented in: - The process of directing, harboring, training ..... new project holders and owners of small and medium enterprises is one of the necessary and essential tasks for the success of the business incubator. - The mentoring and consulting process, accommodation, training ..... provided by the business incubator represents an opportunity for project holders to provide costs and expenses for obtaining them from outside the incubator. - The Business Incubator of Khenchela has a pivotal role in bringing about economic and social development at the state level. - The business incubator in Khenchela will contribute to creating a balance between the productive sectors by encouraging projects rather than others.

الكلمات المفتاحية: حاضنات الاعمال ; مشاتل المؤسسات ; المرافقة ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; حاملوا المشاريع


أثر استراتيجية التخريج على هيكلة قطاع الطيران الأوروبي: حالة مؤسسة Airbus

دباح نادية,  طرفاني عتيقة, 

الملخص: تطرح القيود المفروضة على المؤسسات الناشطة في قطاع معقد كقطاع صناعة الطائرات ولا سيما ذات التوزيع الدولي لعملياتها الإنتاجية إشكالا كبيرا يتمثل في كيفية تنظيم وتنسيق العملية الإنتاجية خاصة مع اعتماد إستراتيجية التخريج، وفي هذا الإطار تسعى هذه الورقة البحثية إلى استعراض تجربة مؤسسة Airbus مع إستراتيجية التخريج المكثفة التي تبنتها، وتأثيرها على تشكيلها التنظيمي وعلاقاتها مع شركائها الأساسيين. فالمؤسسة تحولت من مؤسسة متكاملة مصنعة لمختلف أجزاء منتجاتها إلى مؤسسة محورية تتربع على رأس تنظيم شبكي متعدد المستويات التنظيمية من مناولي الصف الأول والثاني، ينحصر نشاطها الانتاجي في بعض الأنشطة الإستراتيجية، في حين تتمثل مهمتها الرئيسية في تسيير وتنسيق العمل على مستوى سلسلة القيمة الخاصة بها. The restrictions imposed on corporation operating in a complex sector such as the aircraft industry, particularly those with the international distribution of their production operations, pose a great problem which is how to organize and coordinate the production process especially with the adoption of the outsourcing strategy, In this context, this paper seeks to review the experience of the Airbus Company with its intensive outsourcing strategy, and its impact on its organizational structure and also on its relations with its main partners. The company has transformed from an integrated company that manufactures various parts of its products to a hub firm that is positioned at the head of a multi-level organizational network of the first and second row subcontractor, Its production activity is limited to some strategic activities, while its main task is to conduct and coordinate work at the level of its value chain.

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية التخريج ; قطاع الطيران الأوروبي ; مؤسسة Airbus ; المؤسسة المحورية ; التنظيم الشبكي


Les déterminants de choix de mode à l'entrée aux marchés internationaux et son impact sur le marketing-mix

عبيلة محمد, 

Résumé: Cet article se propose d’examiner les déterminants de modes de présence et les critères de choix ayant un impact sur le marketing tactique dans les marchés étrangers. Il ressort de cette étude que l’entreprise opte pour un mode d’entrée en fonction de la nature du contrôle qu’elle souhaite exercer sur la commercialisation de ses produits ou services. Ces modes d’entrée peuvent être répartis en trois catégories principales : les stratégies d’exportation, les systèmes contractuels de transfert de savoir-faire et enfin, les investissements directs à l’étranger (IDE). Aussi, nous développerons dans cette étude le dilemme auquel font face les firmes dans le processus d’internationalisation : l’adaptation ou standardisation du mix-marketing. En effet, l’analyse approfondie de ces deux éléments nous amène à conclure que l’identification de chaque stratégie dépend d’une part, de l’environnement externe de l’entreprise et, d’autre part, des moyens déployés pour atteindre ses objectifs à long et moyen terme.

Mots clés: Transfert de savoir-faire ; Marketing-mix ; Adaptation ; Standardisation ; Mode de présence à l’étranger