المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية

المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية

Description

المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، مجلة سداسية محكمة. تصدر عن جامعة الجزائر 3. تأتي المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، ضمن الإنتاجات الفكرية التي من شأنها المساهمة في إثراء البحث العلمي، من خلال توفير قاعدة معرفية قادرة على أن تمد القارئ بالمعلومات والمعطيات وفق منظور علمي موضوعي. فهي مجلة متنوعة التخصصات ضمن قائمة الميادين العلمية التي توفرها جامعة الجزائر 3. من ضمنها العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الدراسات الاستشرافية، علوم التسيير، المحاسبة، العلوم الإدارية، العلوم التجارية، الصحافة المكتوبة والسمعية البصرية، التكنولوجيا الجديدة للاتصال، الاتصال التنظيمي، السينما، التربية البدنية والرياضية. كما تسعى المجلة إلى الاستجابة الواسعة لكل من يرغب في المساهمة، من المختصين والباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا، بما تنتجه قرائحهم من بحوث ومقالات. ومن أجل المساهمة في تشكيل مرجعية متكاملة، تحرص المجلة على نشر البحوث التي تتوفر فيها شروط البحث ومنهج البحث العلمي وخطواته. تستقبل المجلة المقالات العلمية بإحدى اللغات، العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية. ويشترط أن يكون البحث المقدم أصيلا، يتسم بالطرح الجدي والتجديد والموضوعية.

Annonce

بخصوص المقالات المرسلة

يشرفنا ان ننهي إلى علم الأساتذة الأفاضل والطلبة الكرام أنه، ونظرا للعدد الهائل للمقالات التي تلقتها المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والانسانية، فقد تقرر توقف استقبال المقالات من تاريخ 19 ديسمبر 2020 وارجاء عملية الاستقبال إلى تاريخ لاحق.

نشكر لكم مساهماتكم، ونتمنى لكم التوفيق والمزيد من العطاء.  

18-12-2020


8

Volumes

15

Numéros

211

Articles


تحليل وظائف الأستاذ في تنفيذ درس الأنشطة البدنية والرياضية الجماعية للتعليم الثانوي في ظل المقاربة بالكفاءات

بختاوي جمال,  مقراني جمال, 

الملخص: الملخص نهدف من خلال هذا البحث إلى تحليل وظائف الأستاذ في تنفيذ درس الأنشطة البدنية والرياضية الجماعية للتعليم الثانوي في ظل المقاربة بالكفاءات، حيث قمنا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، أجريت الدراسة على عينة مكونة من 50 أستاذ لمادة التربية البدنية والرياضية العاملين بالبعض ثانويات الغرب الجزائري باستخدام شبكة ملاحظة، وتوصلنا إلى القول أنه بتحليل مهام مدرسي التربية البدنية والرياضية في تدريس الأنشطة البدنية تصبح المادة تلعب دور ريادي نتيجة تطوير أداء الأساتذة، وبالتالي يمكن اعتبار هذا التوجه بمثابة مدخل لإصلاح المنظومات التربوية. Abstract In this research We aim to analyze the tasks of a professor in the implementation of a lesson physical and sports activities collective secondary education under the approach competencies, Where we used the descriptive analytical approach, and the study was conducted on a sample of 50 professors of physical education and sports working in some high schools in the Algerian West by a research team trained using a observation network consisting of six elements, We came to say that by analyzing the tasks of teachers of physical education and sports in teaching physical activities, the subject becomes a leading role as a result of developing the performance of teachers, and therefore this approach can be considered as an introduction to reforming the various educational system

الكلمات المفتاحية: التحليل؛ أستاذ التربية البدنية والرياضية؛ التدريس؛ التعليم الثانوي؛ المقاربة بالكفاءات.


دراسة ظاهرة الاحتراف الرياضي النخبوي في ظل مقتضيات اقتصاد السوق

تومي مباركة صونيا, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على انعكاس الأساليب الإدارية المنتهجة حاليا في تسيير الأندية النخبوية لكرة القدم على نجاح إدارة عملية الاحتراف الرياضي بالجزائر. و كانت نتائج الدراسة تأكيدا على أن الأساليب الإدارية المنتهجة في تسيير الأندية النخبوية لكرة القدم تنعكس سلبا على نجاح عملية احتراف الأندية الرياضية بالجزائر حيث: * تفتقد الأندية للخطط الإستراتيجية لإدارة عملية الاحتراف وفقا لمقتضيات و أساليب الإدارة الرياضية الحديثة. * لا تملك الأندية صورة واضحة لأنشطتها و لسياسات العمل بداخلها . * تتبنى الأندية أهدافا واضحة مع بداية الموسم الرياضي، غير أنها لا تتماشى و الامكانيات المتاحة على مستوى الأندية * لاتهتم غالبية الأندية بوضع احتياجاتها وفقا لبرامج زمنية محددة. * لا تهتم الأندية بعملية التخطيط كأداة من أدوات التنبؤ بالمشكلات والإمكانات والاحتياجات. * يتصف الهيكل التنظيمي للأندية المحترفة بالغموض، كونه لا يحدد بدقة المهام و المسؤوليات.

الكلمات المفتاحية: الاحتراف الرياضي ; النخبوي ; اقتصاد السوق ; دوري كرة القدم الجزائرية


الاتصال الجمعوي وترقية حقوق الطفل في الجزائر -دراسة حالة الشبكة الجزائرية للدفاع عن حقوق الطفل "ندى" - "Associative communication and the promotion of child rights in Algeria Case Study of the Algerian Network for Defending the Rights of the Child "Nada

داودي عبد الوهاب,  زغلامي العيد, 

الملخص: الملخص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى بيان دور الاتصال الجمعوي في الشبكة الجزائرية للدفاع عن حقوق الطفل "ندى" وكيفية مساهمته في ترقية حقوق الطفل في الجزائر، خاصة وأن الاتصال اليوم يلعب دورا كبيرا في تفعيل العمل الجمعوي والتعريف بمختلف نشاطات الجمعية، وكذا سهولة الوصول إلى الفئات المستهدفة وتحقيق رضاهم عبر إحداث التغيير الاجتماعي المقصود، وللوصول إلى الإجابة على إشكالية الدراسة قمنا بإجراء عدة مقابلات علمية مع العديد من أعضاء شبكة "ندى"، هذا ما مكننا للوصول إلى عدة نتائج مهمة، لنقف بعدها عند أهم العوائق التي تقف أمام شبكة "ندى"، وتحول أمام تحقيقها للأدوار المنشودة، والخروج ببعض الآليات العملية لتفعيل هذه الأدوار في إطار مكمل للدولة لحماية حقوق الطفل. Abstract: This research paper aims to clarify the role of association communication in the Algerian Network for defending the rights of Child "Nada". In addition, how it contributes to the promotion of children's rights in Algeria. Especially nowadays, where communication plays a major role in activating and introducing the association work. As well, as ease of access to The target groups and achieve their satisfaction by bringing about the intended social change .So in order to answer to the problem of the study, we conducted several scientific interviews with many members of the "Nada" network. This enabled us to reach several important results, as well that we can stand after the most important obstacles that stand in front of the "Nada" network. And it turned towards achieving the desired roles, and coming up with some practical mechanisms to activate these roles within a complementary framework for the state to protect children's rights.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاتصال، الاتصال الجمعوي، المجتمع المدني، الجمعية، حقوق الطفل. ; Key words: communication, association communication, civil society, association, child rights