المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية


Description

المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، مجلة سداسية محكمة. تصدر عن جامعة الجزائر 3. تأتي المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، ضمن الإنتاجات الفكرية التي من شأنها المساهمة في إثراء البحث العلمي، من خلال توفير قاعدة معرفية قادرة على أن تمد القارئ بالمعلومات والمعطيات وفق منظور علمي موضوعي. فهي مجلة متنوعة التخصصات ضمن قائمة الميادين العلمية التي توفرها جامعة الجزائر 3. من ضمنها العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الدراسات الاستشرافية، علوم التسيير، المحاسبة، العلوم الإدارية، العلوم التجارية، الصحافة المكتوبة والسمعية البصرية، التكنولوجيا الجديدة للاتصال، الاتصال التنظيمي، السينما، التربية البدنية والرياضية. كما تسعى المجلة إلى الاستجابة الواسعة لكل من يرغب في المساهمة، من المختصين والباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا، بما تنتجه قرائحهم من بحوث ومقالات. ومن أجل المساهمة في تشكيل مرجعية متكاملة، تحرص المجلة على نشر البحوث التي تتوفر فيها شروط البحث ومنهج البحث العلمي وخطواته. تستقبل المجلة المقالات العلمية بإحدى اللغات، العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية. ويشترط أن يكون البحث المقدم أصيلا، يتسم بالطرح الجدي والتجديد والموضوعية.

Annonce

بخصوص المقالات المرسلة

يشرفنا ان ننهي إلى علم الأساتذة الأفاضل والطلبة الكرام أنه، ونظرا للعدد الهائل للمقالات التي تلقتها المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والانسانية، فقد تقرر توقف استقبال المقالات من تاريخ 19 ديسمبر 2020 وارجاء عملية الاستقبال إلى تاريخ لاحق.

نشكر لكم مساهماتكم، ونتمنى لكم التوفيق والمزيد من العطاء.  

18-12-2020


9

Volumes

16

Numéros

266

Articles


الإعداد الأرضي وأثره في تحسين طول ضربة الأطراف العلوية في سباحة الزحف على البطن عند الفئات الصغرى (أقل من 12سنة).

بقار مونيرة, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى توضيح أهمية الإعداد الأرضي بالنسبة للفئات الصغرى وأثره في تحسين طول ضربة الأطراف العلوية في سباحة الزحف على البطن وذلك باقتراح مخطط تدريبي سنوي حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة البحث. وقد أجريت الدراسة على عينة تم اختيارها بطريقة مقصودة قوامها 14سباح من فئة براعم ينتمون إلى نادي الإتحاد الرياضي لمدينة الجزائر للسباحة USMA، وبعد جمع نتائج الاختبارات تمت معالجتها بواسطة برنامج الحزم الإحصائية(SPSS)، لاستخراج المتوسطات الحسابية، الانحراف المعياري، قياس الدرجة المعيارية واختبار "ت" لقياس الفروق، وبعد تحليلها تم التوصل إلى أن الإعداد الأرضي له أثر إيجابي في تحسين طول ضربة الأطراف العلوية لسباحي الفئات الصغرى في مسافة 25متر زحف على البطن. Abstract: The study aimed to clarify the importance of land preparation for the small category and its effect on improving the amplitude of a cycle of the upper limbs in crawl swimming, by proposing an annual training plan in which researchers used the experimental method because it is suitable for the nature of research. The study was conducted a sample chosen in deliberate manner, consisting on 14 swimmers from buoys category belonging to the USMA sports club of Algiers. After collecting the results of exams, it was processed by the statistical packaging program(spss), , standard deviation, the measurement of the standard grade and the test of “t” to mesere differences. After analyzing it, it was found that the ground preparation had a positive effect in improving the amplitude of a cycle of the upper limbs of small category crawl swimming within a distance of 25 meters.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإعداد الأرضي؛ طول ضربة الأطراف العلوية؛ سباحة الزحف على البطن؛ الفئات الصغرى. ; Keywords: Ground setup; upper limbs; Crawl swimming; small categories.


دور الجيش في المسار الانتقالي للسودان بعد حراك 19 ديسمبر 2018

فطيسة أحلام, 

الملخص: تهدف هذه المقالة إلى فهم وتفسير دور مؤسسة الجيش أثناء مسار الانتقال إلى الديموقراطية في السودان، فهذه الدولة تتميز بتاريخ طويل من الانقلابات العسكرية وتعدد المسارات الانتقالية، دون أن يفضي ذلك إلى الدمقرطة منذ الاستقلال سنة 1958، إلى غاية 2018 حين شهدت حراكا شعبيا قادها إلى مسار انتقالي آخر كان للجيش دور حاسم في رسم أبرز معالمه بعد أن أزاح عمر البشير عن الحكم وأعلن دخول البلاد في مرحلة انتقالية جديدة. وتكمن أهمية هذه الدراسة في إنها ستركز على دور الجيش في المسار الانتقالي للسودان بعد الحراك الشعبي، انطلاقا من توظيف مقاربة "المسلك الطبيعي" التي تربط بين ميل الجيش إلى التدخل في العملية السياسية خلال المسارات الانتقالية والاستقطاب السياسي الذي يميز النخب خلال هذه المرحلة. This article aims to understand and explain the role of the military institution during the transition path to democracy in Sudan, as this country is distinguished by a long history of military coups and the multiplicity of transitional paths in it, without this leading to the democratization since independence in 1958, and until 2018, when it witnessed a popular movement led it to another transition path in which the army had a prominent role in drawing its most prominent features after he removed Omar al-Bashir from power and announced that the country had entered a new transitional phase. The importance of this article is that it will contribute from the use of the "natural path" approach to attain a scientific and objective understanding of the role of Sudanese Army in the transitional path of Sudan after the popular movement that began in December 2018, and its relationship with political polarization that characterizes elites during this stage. country.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الجيش؛ المسار الانتقالي؛ السودان؛ الحراك الشعبي؛ الديموقراطية؛ ; Keywords: Military; TransitionalPath;Sudan;Popular Movement;Democracy;


Étude de l’état cognitif tactique chez les footballeurs, cas des joueurs professionnels algériens de première division.

بسكري مصطفى, 

Résumé: L’objectif est d’étudier l’état des connaissances tactiques théoriques chez les footballeurs algériens, aussi démontrer que ces derniers trouvent des difficultés a joués les matchs ou l’organisation tactique est exigée par le jeu. Partant de ce fait les joueurs puisent dans le jeu instinctif que réflexif. En nous référant à notre étude sur le plan pratique et à travers les résultats du questionnaire, il ressort que le niveau de connaissances tactiques théoriques des joueurs ne corresponde pas avec les bases théoriques de la tactique, ce qui influe négativement sur leurs rendements et comportements lors de la compétition. Nous avons déduit que l’aspect cognitif et l’un des facteurs qui complique la tâche des joueurs et qui a un impact direct sur le jeu.

Mots clés: football ; tactique ; cognition ; système de jeu ; première division