آفاق سينمائية


Description

آفاق سينمائية، مجلة علمية دولية محكمة سنوية ومجانية، تصدر في شهر جوان من كل سنة عن مختبر فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية، جامعة وهران 1، تنشر المقالات العلمية الجادة والمبتكرة والأصيلة. تُعنى بالدراسات السينمائية والنقد الفني، وتصدر باللغات الثلاثة العربية، الفرنسية والإنجليزية، حيث تعتبر منصة إلكترونية أكاديمية للباحثين الذين ينشطون في مجال القضايا السينمائية المحلية والإقليمية والعالمية سواء من الناحية الفنية أو التقنية أو الموضوعاتية وكذا تداخلاتها مع المعارف الإنسانية الأخرى من خلال المقالات والدراسات العلمية الموافقة لشروط المقالات العلمية المحكمة. تصدر المجلة إليكترونيا، وهي متاحة للقراءة والتحميل، هذه المجلة لها فريق تحكيم من مختلف الدول والجامعات، يعملون على متابعة وتحكيم ومراجعة المقالات المراد نشرها. ترصد مجلة أفاق سينمائية المقالات والدراسات النقدية في مجال حقل السينما والفنون المتعلقة بها مثل المسرح والرواية التي تتسم بالأصالة والجودة ، كما تتناول القضايا الفكرية في مجالات أخرى لها علاقة بالحقل السينمائي مثل الفلسفة وعلم الاجتماع ومجالات أخرى.التي تتسم هي الأخرى بالجودة والأصالة ، تهتم آفاق سينمائية بمكاشفة الوجه الآخر لها، والمتمثل في الموضوعات السياسية ذات الصلة بأيقونها البصري،الأمر الذي يجعل من المادة العلمية ثرية في إنتاجها المعرفي من طرف أساتذة متخصّصين.‬ كما تتخصص المجلة في شق آخر، بمجموعة من الدراسات النقدية الهادفة التي تحمل في طياتها جهود نقدية تلقي الضوء على السينما الجزائرية والعربية والعالمية .‬

Annonce

.

  

دعوة للمشاركة في العدد الخامس عشر

 

في إطار التحضير للعدد 01 للمجلد 11 المرتقب نشره في جوان 2024، وفي هذا الصدد تعلم مجلة آفاق سينمائية، كافة الأساتذة والباحثين من داخل وخارج الجزائر، أنه تم فتح فترة استقبال أبحاثكم في الآجال الممتدة من: 15 فيفري إلى 15 أفريل 2024، على أن يتم إرسال مقالاتكم حصرا عبر منصة ASJP، مع ضرورة احترام قالب المجلة. والتقيد بالشروط الشكلية المبينة أدناه.

 

الشروط الشكلية لقبول المقالات للتحكيم

  • كل مقال تتجاوز نسبة اقتباسه 29 % على الأكثر، وهذا حسب البرنامج الخاص بقياس هذه النسبة، والمدمج في المنصة، فإنه يتعرض للرفض ولن يوجه للتحكيم.
  • يجب على الباحثين الالتزام بتخصص المجلة، وكل مقال خارج التخصص يرفض.
  • يرجى التقيد التام بقالب المجلة المعتمد (تحميل ومراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين)، وأن تتراوح صفحات المقال بين 10-22 صفحة بما في ذلك الهوامش وقائمة المراجع والملاحق، وكل مقال لا يلتزم بشروط القالب يرفض. (البيانات الشخصية، حجم المقال، حجم الملخص، نوع وحجم الخط، طريقة التهميش)
  • يجب كتابة عنوان وملخص المقال في البوابة بنفس لغة تحرير المقال فقط.
  • التأكد من ادراج جميع أسماء المؤلفين في البوابة مثلما أدرجت في المقال، لأن كل إضافة أو نقصان تؤدي للرفض
  • أن تكون الصور المدرجة في المقال بصيغة "jpeg" وبشكل ظاهر وواضح، مع التنويه لإلزامية تضمين المقال لصورة واحدة على الأقل لها علاقة بالمقال (مثل ملصقة الأفلام، أو لقطة منه ...)، تماشيا مع تخصص المجلة التي تهتم بالسينما.
  • عدم كتابة اسم ولقب الباحثين في "ملف الأجوبة"، في حالة المقالات المقبولة بتحفظ، وهذا للحفاظ على سرية التحكيم لأنها وثيقة ستصل آليا للمراجعين.
  • يجب على المؤلف المرسل إدراج المراجع بشكل دقيق وصحيح على مستوى بوابة ASJP، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 07 أيام بعد القبول النهائي للمقال.
  • يجب إرسال وثيقة خطاب التعهد إلى الإيمايل المهني للمجلة، تزامنا مع إرسال المقال عبر بوابة ASJP

تمنح المجلة شهادة وعد بالنشر للباحثين الذين يطلبونها بعد إرسال وثيقة خطاب التعهد، وإدراج المراجع في البوابة.

15-02-2024


10

Volumes

15

Numéros

330

Articles


La mise en mouvement du/des personnage(s) et le Tragique de l’espace narratif dans Cris et Chuchotements (1973) d’Ingmar Bergman

Cherni Moncef, 
2024-03-30

Résumé: L'espace narratif du film est l’un des primordiaux agissants du récit filmique. Cet «actant » qui fait partie de la narrativité maintient constamment avec les personnages du film une réciprocité de sens et de valeurs. Cet article tente de retracer minutieusement la construction « physique » de l'espace narratif dans Cris et Chuchotements de Bergman. Il essaye d’interpréter la mise en mouvement du/des personnage(s) dans le manoir « tragique » qui constitue le seul espace diégétique de ce film de 1973. Cet article commence alors par opposer l’extérieur et l’intérieur du manoir et contraster leurs représentations à plusieurs niveaux. Il précise ensuite que quatre couleurs dominent cet espace narratif du film pour ainsi mettre en valeur la symbolique de chacune de ces couleurs et établir les rapports que ces symboliques entretiennent aux personnages du film. Puis, il trace les schémas simplifiés de la trajectoire des différents personnages du film pour montrer que le récit de ce film est « centripète ». En outre, il contraste symboliquement l’espace « apollinien » et l’espace « dyonisiaque » pour montrer qu’il s’agit dans ce film d’un espace apollinien. Enfin, cet article opère une analyse de la mise en mouvement du/des personnage(s) dans l'espace narratif en se basant sur le mouvement de la caméra et/ou des personnages. Cette analyse détermine en effet les rapports si compliqués entre les personnages du film.

Mots clés: Espace narratif, ; Tragique, ; Mouvement, ; Solitude, ; Mort, ; Contraste, ; Corps, ; Responsabilité.