آفاق سينمائية


Description

آفاق سينمائية، مجلة علمية دولية محكمة سنوية ومجانية، تصدر في شهر جوان من كل سنة عن مختبر فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية، جامعة وهران 1، تنشر المقالات العلمية الجادة والمبتكرة والأصيلة. تُعنى بالدراسات السينمائية والنقد الفني، وتصدر باللغات الثلاثة العربية، الفرنسية والإنجليزية، حيث تعتبر منصة إلكترونية أكاديمية للباحثين الذين ينشطون في مجال القضايا السينمائية المحلية والإقليمية والعالمية سواء من الناحية الفنية أو التقنية أو الموضوعاتية وكذا تداخلاتها مع المعارف الإنسانية الأخرى من خلال المقالات والدراسات العلمية الموافقة لشروط المقالات العلمية المحكمة. تصدر المجلة إليكترونيا، وهي متاحة للقراءة والتحميل، هذه المجلة لها فريق تحكيم من مختلف الدول والجامعات، يعملون على متابعة وتحكيم ومراجعة المقالات المراد نشرها. ترصد مجلة أفاق سينمائية المقالات والدراسات النقدية في مجال حقل السينما والفنون المتعلقة بها مثل المسرح والرواية التي تتسم بالأصالة والجودة ، كما تتناول القضايا الفكرية في مجالات أخرى لها علاقة بالحقل السينمائي مثل الفلسفة وعلم الاجتماع ومجالات أخرى.التي تتسم هي الأخرى بالجودة والأصالة ، تهتم آفاق سينمائية بمكاشفة الوجه الآخر لها، والمتمثل في الموضوعات السياسية ذات الصلة بأيقونها البصري،الأمر الذي يجعل من المادة العلمية ثرية في إنتاجها المعرفي من طرف أساتذة متخصّصين.‬ كما تتخصص المجلة في شق آخر، بمجموعة من الدراسات النقدية الهادفة التي تحمل في طياتها جهود نقدية تلقي الضوء على السينما الجزائرية والعربية والعالمية .‬

Annonce

الإعلان عن آجال استقبال المقالات

تعلم هيئة تحرير المجلة، جميع الباحثين الراغبين بنشر مساهماتهم العلمية ضمن الأعداد القادمة، أنه يمكنهم إرسال مقالاتهم على مدار أيام السنة، على أن يتم نشر المقالات المقبولة بشكل تراتبي استنادا لتاريخ الإرسال، ونهاية عملية التحكيم من طرف المراجعين الدوليين، وأن يتم ذلك حصرا عبر منصة ASJP، مع ضرورة احترام قالب المجلة.

 

 

الشروط الشكلية لمجلة آفاق سينمائية

 

  • كتابة عنوان المقال والملخص والكلمات المفتاحية باللغة التي كُتِبَ بها المقال (سواء كانت اللغة العربية أو الفرنسية) مع إضافته أيضا باللغة الإنجليزية في المنصة عند إرسال المقال.
  • كتابة عنوان المقال والملخص والكلمات المفتاحية باللغة الإنجليزية في حالة كانت اللغة التي كُتِبَ بها المقال وإضافته أيضا باللغة العربية في المنصة عند إرسال المقال.
  • كتابة جميع المؤلفين المشتركين في البحث على المنصة عند إرسال المقال (إذا كان مقالا مشتركا)، شريطة ألا يكونوا أكثر من اثنين.
  • أن تكون الصور المدرجة في المقال بصيغة "jpeg" وبشكل ظاهر وواضح، مع التنويه لإلزامية تضمين المقال لصورة واحدة على الأقل لها علاقة بالمقال (مثل ملصقة الأفلام، أو لقطة منه..)، تماشيا مع تخصص المجلة التي تهتم بالسينما وهو مجال قائم على الصورة.
  • مراعاة أهمية كبرى لصياغة ملخص المقال في "مجلة آفاق سينمائية" وباللغتين، شريطة أن يتراوح حجمه بين 100-250 كلمة، ويجب أن يتضمن: ضبط النقاط الرئيسية التي سيتطرق لها المقال وبإيجاز، مع تحديد إشكالية الموضوع قيد البحث، تحديد أهمية وهدف الدراسة، الإضافة التي سنكتشفها في المقال مقارنة بما سبقها، تحديد نوع الدراسة، وأداة البحث المستخدمة –إن وجدت-، إضافة لنموذج الدراسة التطبيقية، كما يتضمن أبرز النتائج على شكل نقاط مختصرة التي توصلت إليها من خلال دراستك.
  • أن يتراوح المقال بين 10 و22 صفحة بحجم الصفحات الخاصة بقالب المجلة، وتشمل هذه الصفحات جميع محتويات المقال بما فيها قائمة المراجع والملاحق.
  • أن يكون المقال مكتوبا في قالب المجلة، خاصة شكل الصفحة الأولى وتتابع ذكر اسم المؤلفين مع عنوان المقال في أعلى الصفحات بشكل تناوبي، ويمكنكم تحميله من المنصة الالكترونية لـ"ASJP" من خلال أيقونة تعليمات المؤلف.

01-03-2021


8

Volumes

10

Numéros

223

Articles