مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 4, Pages 417-434

دور الثقافة التنظيمية في تعزيز الالتزام التنظيمي بالمنظمات المعاصرة

الكاتب : غراز الطاهر . سوالمية نورية .

الملخص

ملخص تتمتع الثقافة بأهمية كبيرة في المنظمة، حيث تمثل قوة دافعة و محركة توحد الطاقات و الإمكانات نحو تحقيق أهداف المنظمة و كذلك تميز ملامح المنظمة عن غيرها من المنظمات .و في عصر التنافسية أصبحت الثقافة التنظيمية أداة مساعدة و مساندة للابتكار و التطوير إذ تقود المنظمة إلى عالم التميز و تصبح ميزة تنافسية لها إذا كانت غير قابلة للتقليد .كما تعمل الثقافة على توحيد الأفراد العاملين و تقوية شعورهم بالانتماء نحو المنظمة و تدعم الاستقرار الاجتماعي بين العاملين و تعزز الترابط بينهم ‚ كما تقوم كل منظمة بتطوير ثقافتها الخاصة بها من خلال تاريخها و فلسفتها و أنماط اتصالاتها و نظم العمل و إجراءاتها و عمليات القيادة و اتخاذ القرارات و قصصها و قيمها و معتقداتها .في ضوء ما سبق نهدف من وراء مقالنا هدا إلى التطرق إلى بعض المفاهيم العامة المتعلقة بالثقافة التنظيمية و التعرف على أنواعها ووظائفها و محدداتها وكيف تساهم في مواظبة العاملين على عملهم وتحقيق الرضا الوظيفي لديهم ومنه الشعور بالانتماء للمنظمة. Abstract: Culture enjoys great importance in the organization, as it represents a driving force that unites energies and capabilities towards achieving the goals of the organization, as well as distinguishing the features of the organization from other organizations. Excellence and it becomes a competitive advantage if it is not imitation. Culture also works to unify working individuals, strengthen their sense of belonging to the organization, support social stability among workers and enhance interdependence between them ‚Each organization also develops its own culture through its history, philosophy, communication patterns, work systems, procedures, leadership processes and taking Decisions, their stories, values, and beliefs. In light of the above, we aim behind our article to address some general concepts related to organizational culture and to identify its types, functions and determinants, and how they contribute to the perseverance of workers in their work and achieve job satisfaction with them, including a sense of belonging to the organization.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الثقافة التنظيمية، القيم التنظيمية، الالتزام التنظيمي، الرضا الوظيفي. ; Key words: organizational culture, organizational values, organizational commitment, job satisfaction.