مجلة أنثروبولوجية الأديان


Description

ما يميز مجلة أنثروبولوجية الأديان أنها أصبحت تساير مستجدات العصر وأفكاره وقضاياه، وتنطلق من تراث الأمة وثروتها العلميّة، وتنوُّع وتجدُّد نتاجها العلمي حيث تقدم أوعية ثقافية للعلوم المتخصصة والفكرية. تنشر المجلة الأعمال المتخصصة، والدراسات المعرفية ذات العلاقة بتخصصها وهو الأنثروبولوجيا الدينية ضمن قسمين؛ قسم للدراسات العربية وقسم للدراسات الأجنبية باللغتين الانجليزية والفرنسية صادرة عن مخبر أنثروبولوجية الأديان ومقارنتها دراسة سوويو انثروبولوجية، جامعة تلمسان. المجلة مجانية، سداسية ومتاحة للتحميل، كما تقوم بنشر الأعمال الفردية أو المشتركة، وكذلك الأعمال المنجزة في إطار المشاريع البحثية، والمؤتمرات الدولية، ويتم الاشراف عليها من قبل الهيئة العلمية.

Annonce

معلومات مهمة

معلومات مهمة جدا للباحثين

 

نلفت انتباه الباحثين من داخل الوطن وخارجه أن استقبال مقالاتهم لعددي شهر جانفي وشهر جوان يكون على النحو الآتي:

- فترة استقبال عدد شهر جانفي من المجلد: 01 سبتمبر-10سبتمبر

- فترة استقبال عدد شهر جوان من المجلد: 01 جانفي -10 جانفي

 

لا تؤخذ بعين الاعتبار المقالات المرسلة خارج هذه الآجال

 

*الرجاء من الباحثين الالتزام بتخصص المجلة وهو انثروبولوجية الأديان، وكل مقال خارج هذه التخصص يرفض.

*يرجى التقيد الصارم بقالب المجلة المعتمد (تحميل ومراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين)، وألا تتعدى صفحات المقال 25 صفحة بما في ذلك الهوامش وقائمة المراجع والملاحق، وكل مقال لا يلتزم بشروط القالب يرفض. (البيانات الشخصية، حجم المقال، حجم الملخص، نوع وحجم الخط، طريقة التهميش)

*على الباحثين العمل على استعمال الإيميل المهني الخاص بهم.

* يجب كتابة معلومات المقال في البوابة بنفس لغة المقال.

*التأكد من ادراج أسماء المؤلفين في البوابة مثلما هي مدرجة في المقال، كل إضافة تؤدي الى الرفض.

* لا تقبل المجلة إجراء أي تغيير على المقال بعد قبوله للنشر إلا ما يقوم به الباحث في حال القبول بتحفظ، وفي هذه الحالة يقوم الباحث بإجراء التعديلات المطلوبة وإعادة ارساله من خلال الايقونة الخاصة، ليتم تحويله آليا الى المحكمين لإعطاء القرار النهائي.

* قد يتعرض المقال للإلغاء عند التأخر في إرسال التعديلات المطلوبة، وفي إدراج المراجع على مستوى البوابة، أو في إرسال رسالة التعهد ضمن المجال الزمني المقدر بـ 20 يوما بعد القبول النهائي للمقال.

* قبول المقال لا يعني صدوره في العدد الموالي مباشرة، وهذا راجع للزخم الكبير من المقالات المقبولة للنشر في الأعداد القادمة.

* تمنح رئاسة التحرير الوعد بالنشر للباحث إذا طلبه والتزم بتوقيع وإرسال التعهد، وأدرج المراجع في البوابة.

*لا تقبل المجلة إلا المقالات المحررة بالعربية والانجليزية والفرنسية.


نسأل الله التوفيق للجميع

وشكرا على تفهمكم.

 

22-01-2021


18

Volumes

34

Numéros

751

Articles


الطقوس الشيعية وصدامها مع الممارسات المالكية بالمغرب الإسلامي

علوي مصطفى, 
2021-04-16

الملخص: عرفت بلاد المغرب الإسلامي سنة 296 ه قيام الدولة العبيدية التي أسقطت الدولة الرستمية بالمغرب الأوسط، والدولة الأغلبية بالمغرب الأدنى، ثم بعد ذلك دولة الأدارسة بالمغرب الأقصى، غير أنَّ جذور تربص العبيدين ببلاد المغرب تعود إلىالحلواني وأبيسفياناللذين غادرا بلاد المشرق ووصلا إفريقية سنة 145 ه. ونظرا للاختلاف العقائدي بين المذهب الشيعيالإسماعيلي الوافد من المشرق والمذهب المالكيالسائد ببلاد المغرب،مارس الشيعة طقوسا غريبة وسعوا إلى فرضها على سكان بلاد المغرب بوسائل مختلفة تفاوتت بين أسلوب السلمية واستخدام القوة، وكان الهدف ترسيم مذهبهم الغريب ببلاد المغرب، مما أدى إلى تصادم في الأفكار تجسد في المناظرات العلمية التي جمعت العلماء والفقهاء للرد على ادعاءاتالشيعةبالحجة،مما اضطر المعز لدين الله الفاطمي إلى مغادرة بلاد المغرب الإسلامي سنة 361ه باتجاه مصر.

الكلمات المفتاحية: بلاد المغرب ; المالكية ; المذهب الشيعي الإسماعيلي ; الطقوس ; المعتقدات


الطقوس الدينية والأداء المسرحي في احتفالية الناير-آيراد بمنطقة بني سنوس أنموذجا-

بوستين الهام,  عبد اللاوي ليندة, 
2021-04-13

الملخص: نتناول في هذا المقال قراءة أنثروبولوجية للبعد الديني لاحتفالية الناير في مجتمع بني سنوس بإعتبارها جزء من الممارسات الشعبية لما تحمل من طقوس ومعتقدات يرافقها كرنفال آيراد، هذا الأخير الذي يجمع بين الطابع الفني والرمزي والديني حيث بنينا هذا العمل على المحطات الجزئية كالتالي البعد الأسطوري لإحتفالية الناير مرورا بقداسة وكرامة الولي وعلاقته بالإحتفالية وصولا إلى القناع وكرنفال آيراد ليصل بنا المقام لإبراز أهم المحطات الدينية في هذا الاحتفال فقد دعمنا مصادرنا بالنزول إلى الميدان والاتصال بكل عنصر فاعل في هذه الإحتفالية.

الكلمات المفتاحية: آيراد الناير الولي بني سنوس القناع الضريح


مخطوط "رحْلَتي لزيارة قبر الوالد" للشيخ ضيف الله بن مُحمد بن أُبّ التَّوّاتي الجزائري(ق12هـ) - دراسة في القضايا الدينية والاجتماعية للرحلة - The Manuscripts of “My Trip to the Tomb of my Father” by Shaykh Dayf Allah bin Muḥammad bin Ubba al-Tuwwātī al-Jazāʾirī – A study in the religious and social issues of the trip -

جعفري أحمد,  مقنونيف شعيب, 
2021-04-03

الملخص: يعتبر مخطوط "رحلتي لزيارة قبر الوالد " للشيخ سيدي ضيف الله بن محمد بن أُبَّ التواتي الجزائري واحدا من أهم المصادر التاريخية التي أرخت لإقليم توات جنوب الجزائر خلال القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر الميلادي (12هـ/18م) وما قبله، فالرحلة وإن كتبت أساسا في تتبع دقيق أخبار الشيخ سيدي محمد بن أُبَّ المُزَّمّري والد المؤلف، وأحد أعلام الإقليم في عصره إلا أنها قد حملت مع ذلك عديد الإشارات العلمية والدينية وكذا الاجتماعية والاقتصادية لساكنة الاقليم خلال تلك الفترة، وما قبلها، ومن هنا جاء تفكيرنا في تسليط الضوء على الرحلة المخطوطة انطلاقا من قضاياها الدينية، و الاجتماعية التي صبغت حياة ساكنة الإقليم التواتي خلال القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر الميلادي وما قبلهما وقبل ذلك كان لزاما علينا الوقوف بين يد مخطوط الرحلة تقديما وتوصيفا، وبين يد صاحبها تعريفا وتبيينا. ABSTRACT The manuscript “My Trip to Visit the Tomb of my Father” by Shaykh Dayf Allah bin Muḥammad bin Ubba al-Tuwwātī al-Jazāʾirī is one of the most important historical sources about the history of the region of Twat, in the South of Algeria during and before the twelfth century Hegira, eighteenth century in the Common Era. Althoutgh the trip was written essentially in a detailed tracing of the news of Shaykh Sidi Muḥammad bin Ubba al-Muzammiri, the father of the author, and one of the prominent figures in the region in his time; it brought many scientific, religious and socio-economic signs to the inhabitants of the region during that period and before. This lead to think about shedding light on this trip departing from its religious and social dimensions which marked the life of the inhabitants of Twat during that period and before. Before going into the details, we should introduce the manuscript and give a biography of the author

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ( الرحلة /المسار/توات/مخطوط/محمد بن أب/ قبر) ; Keywords: Trip, itinerary, Twat, Manuscript, Muḥammad bin Ubba, Tomb


رهانات التنشئة الدينية في الأسرة الجزائرية بين الواقع و العالم الافتراضي

بن سايح أسماء,  باي بوعلام, 
2021-03-19

الملخص: ملخص: يشهد العالم في الوقت الحالي قفزة نوعية في الاعلام الرقمي و خاصة مواقع التفاعية منها ،التي أصبحت من الروتين اليومي لأفراد الأسرة ،هذه المواقع تحتوي على كم لا متناه من المعلومات في شتى المجالات بما فيها المحتوى الديني ،فهذا الأخير قد يأخذ عدة صور من التوافق و التناقض مع ما اكتسبه الأبناء في أسرهم و ما تم تمريره من قبل المؤسسات الدينية التقليدية ،هذا ما دفعنا في البحث عن الرهانات التي تتموقع الأسرة داخلها في وظيفة التنشئة الدينية لأبنائها .حيث قدمنا من خلال المقال طرحا سوسيولوجيا وصفيا نظريا للعلاقة بين التنشئة الدينية في الأسرة و المجال الرقمي ،والتي توصلنا فيها لكون هذا الرهان متعلق بالدرجة الأولى بكون استخدام هذه المواقع ظاهرة لا متحكم فيها من جهة و مرتبط بدرجة انفتاح الأسرة على التقنيات الحديثة من جهة أخرى. الكلمات المفتاحية :تكنولوجيا الاتصال ،مواقع التواصل الاجتماعي،الأسرة ،التنشئة الدينية ،الرهانات. Abstract: The word today know a wide development in the field of communication technologie,the user hase become in front of a huge amount of information in various field;including the religious field;which has become to take different forms of doctrines, ideologies and even religions,all of this has made traditional religious education institutions at the head of the family she lives a bet between what she gains for her children in reality and what she receives in virtual space,are they comparatibale or contradictory?this is what we found our description sociological examination .we have learned through theorical research that the stakes in religious education are relate to the fact that this sites are not controlled ,and they are related to the degree of family openness to modern thechnologie ;as families that have undergone changes in their structure play a positive role in their direction of their children’s use of these sites. Keywords:communication technologie,social media ,family,stakes,religious

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :تكنولوجيا الاتصال ،مواقع التواصل الاجتماعي،الأسرة ،التنشئة الدينية ،الرهانات


احتفالية الناير في مدينة تيارت بين الاسطورة والمعتقدات الطوطمية المهذبة بالأخلاق الاسلامية

كرايس الجيلالي,  مكناس مختارية, 
2021-10-24

الملخص: تعتبر احتفالية الناير في مدينة تيارت، من بين الإحتفاليات ذات البعد الرمزي والثقافي، حيث أنها تعود الى حقب تاريخة ضاربة في القدم، إالا انها حافظت على نفسها عن طريق الرواية الشفوية والحكيات الشعبية، إضافة الى قدرتها على التصالح مع الدين الإسلامي، حيث تخلت عن الكثير من العقائد البدائية، وهذبت أخرى بالتعاليم الاسلامية. وهذا ما سنتطرق إليه من خلال هذه الورقة البحثية، حول إحتفالية الناير في مدنية تيارت، والمصالحة الثقافية بين ما هو تارخي وما هو ديني. Yennayer's feast in the city of Tiaret is considered among the festivities with a symbolic and cultural dimension, as it dates back to ancient times, however, it has been preserved through narration and folk tales, in addition to its ability to reconcile with the religion of Islam, where it has abandoned many primitive beliefs , and refined other Islamic teachings. This is what we will address through this research, about the celebration of Yennayer in the city of Tiaret, and the cultural reconciliation between what is historical and what is religious.

الكلمات المفتاحية: الناير، المزيج الثقافي، المصالحة الثقافية، الممارسات الاحتفالية، الأسطورة، الطوطمية المأسلمة.


ادراك المعايير الاجتماعية والدينية وتوقع حالات العنف المدرسي في وضعيات التعلم: دراسة لعينة من التلاميذ بالغرب الجزائري

بن عزوزي ابراهيم,  بوقريرس فريد, 
2021-10-01

الملخص: هدفت الدراسة إلى التأكد من إمكانية اعتبار أن حالات العنف المدرسي هي حالة تعبر عن خرق القواعد والنظم الاجتماعية والدينية، حيث أنها طريقة لحل المشكلات من أجل التكيف مع وضعيات التعلم من خلال النظرة السلبية لهذه المعايير. شملت عينة الدراسة 1403 تلميذ من مدارس ولاية تلمسان. تم الاعتماد على مقياس المعارف الضمنية العنيفة لتحديد الأفراد الأكثر قابلية لممارسة العنف المدرسي، ومقياس للكشف عن ادراك المعايير الاجتماعية والدينية ضمن وضعيات التعلم. أظهرت النتائج أنه كلما زادت القابلية لممارسة حالات العنف المدرسي كلما انخفض الادراك الايجابي للمعايير الاجتماعية والدينية، ذلك أن حالات العنف المدرسي تترافق مع حالة من خرق القواعد والمعايير الاجتماعية والدينية للتكيف مع وضعيات التعلم. هذا يسمح بتوقع حالات العنف المدرسي بمختلف أشكالها قبل وقوعها من خلال الالتزام بالمعايير الاجتماعية والدينية. The aim of the study is to investigate that school violence can be consideres as a violation of social and religious rules, and it is a way to solve problems for adaptation in learning situations through a negative perception of these rules. The study sample includes 1403 students from Tlemcen. We use violent implicit cognition scale to identify individuals most likely to engage in school violence, and we use perception of social and religious norms scale in learning situations. The results showed that school violence are associated with a state of breaking social and religious norms and rules for adaption in learning situations. This allows school violence to be predicted before it occurs through perception of social and religious norms.

الكلمات المفتاحية: العنف المدرسي ; وضعيات التعلم ; المعايير الاجتماعية والدينية


أزمة الهوية الاجتماعية والدينية و ظهور بعض المشكلات السلوكية و الجنسية عند المراهق في المجتمع الجزائري.

توهامي سفيان,  لكحل مصطفى, 
2021-10-04

الملخص: يعتبر موضوع الهوية من المواضيع المتشعبة ذات البعد النفسي والإجتماعي والديني والثقافي وحتى الفلسفي، وذلك لإرتباطها بالنسق القيمي الإجتماعي والذي يختلف بإختلاف الشعوب والمجتمعات، وما قد يزيد من تعقد هاذ المفهوم هو إقترانه بفترة المراهقة وعليه فقد جاءت هذه الدراسة الوصفية التحليلية لتسليط الضوء على جملة من المفاهيم المعقدة والمتشابكة والمتداخلة فيما بينها كالهوية الإجتماعية والدينية بالإضافة للإشارة إلى ماهية الأزمة لدى كل نوع مع ربطها بظهور جملة من المشكلات السلوكية ذات البعد الإجتماعي والنفسي وقد تم الإستناد في هذا الطرح على النظرية النفس إجتماعية لإريكسون في تعريفها للهوية والأزمات التي يعايشها المراهق خلال مراحل نموه. The issue of identity is considered one of the complex topics with a psychological, social, religious, cultural and even philosophical dimension, due to its connection to the social value system, which differs in different peoples and societies, and what may increase the complexity of this concept is its association with the period of adolescence, and accordingly, this descriptive and analytical study came to shed light on a number of concepts The complex, intertwined and intertwined with each other, such as the social and religious identity, in addition to indicating the nature of the crisis in each type, with linking it to the emergence of a number of behavioral problems of a social and psychological dimension. And it was based in this proposition on the psychosocial theory of Erikson in its definition of the identity and crises that a teenager experiences during his developmental stages.

الكلمات المفتاحية: الهوية – الهوية الدينية – الهوية الإجتماعية – المشكلات السلوكية – الإنحرافات الجنسية – أزمة الهوية الدينية والإجتماعية.


التجليات الفلسفية في علم أنثروبولوجيا الأديان Philosophical manifestations of the anthropology of religions

صياد فاطمة,  بوشنافة سحابة, 
2021-09-26

الملخص: تهتم الفلسفة بدراسة مختلف قضايا الوجود والمعرفة والقيم، لمختلف الظواهر والعلوم بشتى حقولها ومجالاتها، كالبحث في مشكلات الحياة والموت والنهاية والمصير، كما تعنى بدراسة الفكر الإنساني وما يحمله من ذهنيات مرجعية وتصورات مفهومية لتكشف عن أصل الحقائق التي تبنى عليها الموجودات، وما وراء الطبيعة وعلم الظواهر لدى الإنسان إلى جانب العلاقات الاجتماعية والتاريخية وغيرها، ومن هذا المنطلق سعينا في هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية الفكر الفلسفي ومناهجه في التأسيس لعلم أنثروبولوجيا الأديان، من خلال تتبع أثر الطرح الفلسفي الذي يبنى عليه هذا العلم. Philosophy focuses on the study of the different issues of existence, epistemology and values of the various phenomena and sciences in their fields and domains such as investigating life problems, death, the end, and the fate. It also studies the human thought and the mentalities and the mental concepts to reveal the origin of the truths on which the existences, metaphysics, and phenomena are built in addition to the social historical relationships. Based on this, we try in this paper to show the necessity of the philosophic thought and its methodologies and bases in establishing anthropology of religions through tracing the philosophic premise on which this science is built.

الكلمات المفتاحية: الفكر الفلسفي ; الأنثروبولوجي ; علم الأديان ; المنهج الفلسفي ; الأنثروبولوجيا الدينية ; philosophic thought ; anthropology ; religious science ; philosophic methodology ; religious anthropology


أنثربولوجيا السياق الاجتماعي عند المفسرين -نماذج تطبيقية ونتائج منهجية-

بوعكاز علي,  بلخير عثمان, 
2021-12-26

الملخص: يعتبر موضوع الأنثربولوجيا، (علم الإنسان) مما هو متعارف عليه في الاصطلاحات المعاصرة، من المواضيع التي تناولها القرآن الكريم، وأشار أليها، وقد كان مما اعتنى به المفسرون بمختلف طبقاتهم وعصورهم، ما يعرف بالسياق الاجتماعي أو سياق الحال والمقام، والذي هو أساسا في ضمن مواضيع علم الإنسان، وكان الهدف من هذا البحث معرفة ما مدى تأثير هذا النوع من السياق على تفسير القرآن، وهل أسهم علماء التفسير قديما في إرساء قواعد السياق الاجتماعي للإنسان والذي يعد مركز الدائرة للإنثبرولوجيا؟ وقد كانت النتائج المتوصل إليها أن السياق الاجتماعي قاعدة أصيلة من حيث التنظير والتقعيد، ومن حيث التطبيق العملي عند المفسرين، وكذلك الاعتناء بعلم الإنسان كان محط أنظار علماء التفسير وهم بصدد استخراج معاني الآيات القرآنية، فلا يمكن عندهم إدراك المعنى الصحيح المناسب إلا بالنظر إلى المحيط الاجتماعي النثربولوجي للخطاب القرآني. وأن السياق القرآني الاجتماعي ضمن المنظور الإنثربولوجي قاعد إنطلاقية مهمة كانت نصب أعين المفسرين، تلك القاعدة الإنطلاقية لتفسير النص القرآني كونت لديهم فهم دقيق وواسع وشامل ضمن منهج سياقي أنثربولوجي متكامل. الكلمات الدالة: الأنثربولوجيا؛ السياق؛ السياق الاجتماعي؛ السياق القرآني. Abstract: The subject of anthropology, (the science of human beings), which is generally accepted in contemporary conventions, is one of the topics that the Holy Qur’an addressed and referred to, and it was what the commentators of their various classes and eras took care of, what is known as the social context or the context of status and station, which is basically within Topics of anthropology, and the aim of this research was to know the extent of the impact of this type of context on the interpretation of the Qur’an, and did exegesis scholars contribute in the past to establishing the rules of the social context of man, which is the center of the circle of anthropology? The conclusions reached were that the social context is an authentic base in terms of theorizing and reciting, and in terms of practical application by the exegetes, as well as taking care of human science was the focus of the attention of the scholars of interpretation while they are in the process of extracting the meanings of the Qur’anic verses. Anthropology of the Qur'anic discourse. And that the Qur’anic social context within the anthropological perspective is an important starting base that was in the eyes of the commentators, that starting base for the interpretation of the Quranic text provided them with an accurate, broad and comprehensive understanding within an integrated anthropological contextual approach. Keywords : anthropology ; Context ; social context ; Quranic context.

الكلمات المفتاحية: الأنثربولوجيا؛ السياق؛ السياق الاجتماعي؛ السياق القرآني.


الطقوس والخرافات واستغلالها السياسي خلال العصر الوسيط ببلاد المغرب والأندلس

طهير عبد الكريم, 
2021-11-27

الملخص: يتناول هذا المقال موضوع بحث حول استغلال الطقوس والخرافات كوسيلة لتحقيق أغراض سياسية في بلاد المغرب والأندلس خلال العصر الوسيط، ويهدف هذا البحث إلى الوقوف عند دراسة أهم الخرافات والطقوس التي سادت المجتمع وأهم العوامل التي ساعدت على انتشارها ببلاد المغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط، كما يحاول هذا المقال البحث في مسألة الاستغلال السياسي للخرافات، والتي اعتبرت من قبل بعض أداة دعائية من أجل تحقيق مشروعهم الديني ومطامحهم السياسية، كما كانت بالنسبة للبعض مرجعا لاتخاذ قرارات سياسية غير واقعية، ويبحث المقال في إجازة بعض السلطات الحاكمة طقوسا احتفالية دينية لتحقيق أغراض سياسية، أمّا عن النتائج المتوصل إليها فتتمثل في أنّ الخرافات والطقوس قد استغلت سياسيا فعلا ببلاد المغرب والأندلس وأنّ سر نجاح استغلالها هي اختلاطها بالمعتقدات الدينية الإسلامية الراسخة، ممّا أنتج قبولا اجتماعيا لها. This article deals with a research topic on the exploitation of rituals and superstitions as a means to achieve political goals in the Maghreb and Andalusia during the Middle Ages. The article discusses the issue of political exploitation of myths, which was considered by some as a propaganda tool in order to achieve their religious project and political aspirations, as for some it was a reference for making unrealistic political decisions. The conclusion is that myths and rituals have actually been exploited politically in the Maghreb and Andalusia, and that the secret of the success of their exploitation is their mixing with well-established Islamic religious beliefs, which resulted in a social acceptance of them.

الكلمات المفتاحية: الطقوس ; الخرافات ; الاستغلال السياسي ; المغرب ; الاندلس ; العصر الوسيط ; Rituals ; Superstitions ; political exploitation ; Maghreb ; Andalus ; Medieval age


لُغة الجسد وجسد اللُّغة عند ابن جنّي(ت 392ه). رؤية تواصلية، وانثروبولوجية. Body language and language’s body according to Ibn Jinni (d. 392 AH). A communicative and anthropological vision.

بلقاسم إيمان فاطمة الزهراء, 
2021-11-11

الملخص: إنّ إلقاء نظرة على التراث اللغوي والأدبي العربي يؤكّد على الحظوة الخطابية التي تمتّع بها موضوع الجسد بوصفه موضوعا لغويا وأدبيا ودينيا، ويسعى هذا البحث إلى تقديم رؤية تواصلية للغة الجسد عند ابن جني من خلال دراسة انثروبولجية لوظائف الجسد في التواصل اللّغوي، وقد وجد البحث أن ابن جنّي قد وفى لغة الجسد حقّها بحثا، وأنزلها منزلتها دراسة وتبيانا، وقد برز توظيف لغة الجسد عند ابن جني في الحذف، فتوظيف تعابير الوجه عنده ما يغني عن اللفظ فيقوم مقامه، كما وجدنا ابن جنّي مهتمّا بوظائف العين وكدا اقتران السمع بالنظر، أيضا ارتبطت لغة الجسد عنده بالسلوك الحركي لليد والوجه. ومن هنا تبين لنا دور لغة الجسد في نقل الصورة من المعنى إلى المحسوس بصورة أدقّ تجعلنا نعيش المشهد ونعاينه. This research presents a communicative vision of Ibn Jinni's body language through an anthropological study of the functions of the body in linguistic communication. The use of facial expressions for him dispenses with pronunciation, so it takes its place. Ibn Jinni is interested in the functions of the eye and the association of hearing and sight. Thus, the role of body language is shown to us in transferring the image from meaning to tangible in a more precise way that makes us experience the scene and examine it.

الكلمات المفتاحية: لغة الجسد.، ابن جني .، انتروبولوجيا.، وظائف .، التواصل. body language Ibn Jinni; anthropology; functions communication.


دور اليهود في النشاط الحرفي والصناعي في بلاد المغرب من ق 6هـ إلى ق 9هـ

هبال إلياس,  بن بوزيد لخضر, 
2021-11-27

الملخص: يعالج هذا المقال جانبا مهما من جوانب حياة اليهود في بلاد المغرب خلال العصر الوسيط , والمتمثل في نشاطهم الحرفي والصناعي , فقد شكل هؤلاء جزءا من التركيبة البشرية في مجتمع المغرب الاسلامي نتيجة لسياسة التسامح التي عرفها العالم الاسلامي تجاه أهل الذمة فعاشوا في كنف الدول المغربية واختلطوا بالمسلمين وحظيوا بقسط من الحرية والامان والاستقرار وكانت لهم مشاركة فعالة في الحياة الاقتصادية بالمنطقة .لأن هدفهم كان دوما إحكام السيطرة على اقتصاديات الدول التي يعيشون فيها لذلك تمركزوا بالمدن الكبرى والحيوية وذات الموقع التجاري. احترف اليهود بعض الصنائع وأظهروا فيها مهاراتهم وكانت حكرا عليهم في فترات طويلة وتأتي على رأسها صناعة المعادن الثمينة وسك العملات بالاضافة إلى حرفة الصباغة وصناعة الخمور , كما مارسوا عدة حرف أخرى وبدرجات متفاوتة على غرار الحدادة وتشكيل النحاس والدباغة وصناعة النسيج وتطريز الملابس ...الخ واقتصرت النشاطات الاخرى التي زاولوها على الطبقات الفقيرة والمعدمة . وقد اتبع هؤلاء مختلف أساليب التحايل والغش والربا ولم تسلم منتوجاتهم من ذلك إلا نادرا ,كل هذا أمام تزايد نفوذهم في بلاد المغرب وضعف السلطة المركزية منذ القرن الثامن هجري . This article treats an important side of the Jews life in Morocco during the Middle Ages, which is considered as the handicraft and the industrial activities. These Jews were part of the human structure in the Islamic Maghreb society because of the tolerance policy of the Islamic world toward Ahl Al Thimma. However, they lived among the Maghreb Countries and they merged within the Muslims and got liberty, security, and stability. They had had an efficient participation in the economic life of the region. Because their aim was always to control the economies of the countries where they live .So, they centralized in the big, lively, commercially located cities. The Jews mastered some of the trades and showed their skills in them which were monopolized by them for long periods, especially the precious metals and coinage in addition to dyeing and wine-making. Moreover, they practiced more other crafts in varying degrees such as blacksmithing craft, copper, tanning, textile industry, and clothing embroidery …etc. The other activities that they practiced were limited to the poor and destitute classes. the Jews followed various methods of deception, fraud, and irrigation. Almost of their products had been exposed to cheating because of the increasing of their puissance and the weakness of the central authority since the 8th century.

الكلمات المفتاحية: اليهود ; المغرب الاسلامي ; أهل الذمة ; الحرف والصناعات ; النشاط الاقتصادي ; the Jews ; Islamic Maghreb ; Dhimmis ; crafts and industries ; economic activity.


ممارسات الطب الشعبي الجزائري وتحدي الاطباء الفرنسيين في الفترة الاستعمارية قراءة نقدية لمقال الطبيب بودان من خلال حولية الاستيطان الفرنسية 1847-1854

وابل بختة, 
2021-11-27

الملخص: كانت اولى محاولات الطب في الجزائر خلال الفترة الاستعمارية من سنوات 1830-1854، اين كان العلاج يقدم من طرف جهاز عسكري فرنسي يسهر على خدمة المرضى الاجانب من الفرنسيين والأروبيين، يقوم عليه طاقم طبي متكامل، وذلك حسب ماصرحت به المجلات الفرنسية، اثر تعرض المستوطنات الاستعمارية وسكانها إلى انتشار امراض كثيرة ومختلفة إلى تفشي الاوبئة وأفة العدوى، وأمام هذا الخطر، كان على الادارة الفرنسية السهر والحرص على تكثيف جهود الاطباء بتأسيس شبكة صحية ممثلة في مؤسسات استشفائية ومستوصفات مدنية وملحقات صحية متنقلة اضافة الى سيارات اسعاف والتي ترسل الى المناطق الاكثر عنصرية والاهلة بالجند العسكريين من المستوطنيين والاوروبيين، من خلال كتابات العديد من المقالات التي تخدم المشروع الاستيطاني في الجزائر العاصمة وضواحيها، اين ابدى احد الاطباء المدعو بودان boudin تقرير مفصل في شكل مقال عن اهمية الطب الفرنسي في ظل غياب الطب الجزائري، ولكن المجتمع الجزائري كان متمسك بما يسمى بالدواء الشعبي والعلاج التقليدي خوفا من مؤامرات العدو الفرنسي والتي كانت برعاية البعثات التنصيرية.

الكلمات المفتاحية: الطبيب ب ; دان ; الطب ; الاطباء ; المؤسسات الاستشفائية ; الامراض ; 1847-1854 ; العلاج الشعبي


السياسة المالية لدول الغرب الإسلامي وتأثيراتها على الحياة الدينية والاجتماعية لأهل الذمة من القرن 5ه/ 11م إلى القرن 9ه/ 15م دراسة أنثروبولوجية ودينية The financial policy of the Islamic Maghreb states and its effects on the religious and social life of the dhimmis from the 5th century AH / 11 AD to the 9th century AH / 15 AD Anthropological and religious studiesAnthropological and religious studies

طويلب عبد القادر, 
2021-11-27

الملخص: عاش أهل الذمّة من يهود ونصارى ببلاد الغرب الإسلامي، بين القرن 5ه/ 11م- والقرن 9ه/ 15م، جنبا إلى جنب مع المسلمين الحكام الجدد للبلاد، ووفروا لهم الأمن والسلام والحرية، كما كانوا جزء من التركيبة السكانية التي كونت المجتمع، وكان تواجدهم يفرض على الدول التي قامت بالمنطقة أن تدخلهم ضمن سياستها المالية، وتطبق الأحكام الشرعية تجاه هذه الفئة من الرعية، وبصفتهم أهل ذمة، فقد فرض عليهم أداء الجزية وهي ضريبة شرعية على الرؤوس تؤدى لبيت المال، بالإضافة إلى الضرائب التي كانت تلزم الرعية ككل، مسلمين وغير مسلمين، على النشاط الاقتصادي الذي يمارسونه تجاريا أو فلاحيا وزراعيا أو صناعيا، وقد استفادت الدول من المداخيل التي كانت تجبيها من وراء ذلك، ساهمت في إثراء خزائنها وتمويل مشاريعها المختلفة، كما نجد هذه الدول قد استعانت بأهل الذمة في سياستها المالية ووظفتهم في إدارتها المالية، كعمال للجباية ومشرفين على دواوينها، إلا أن هذا التوظيف كانت له عواقب سيئة ووخيمة على هذه الدول، حيث كانت عاملا من العوامل التي ساهمت في سقوط دول وقيام أخرى، كما كانت سببا في التنكيل بهم وتعرضهم للقتل والطرد. Between the 5th century AH / 11 AD - the 9th century AH / 15 AD, the dhimmis of Jews and Christians lived in the countries of the Islamic West, side by side with the Muslims, the new rulers of the country, and provided them security, peace and freedom, as they were part of the demographic structure that formed the society. their presence imposed on The states that established in the region have to include them in their financial policy, and apply the legal rulings towards this category of the subjects. as dhimmis, it was imposed on them to pay the jizya paid to the treasury, in addition to the taxes that were obligatory for the subjects as a whole, Muslims and non-Muslims, On the economic activity that they practice, and the states have benefited from the income they were collecting from that, contributing to the enrichment of their coffers and the financing of their various projects. and supervisors of their offices, but this employment had bad and severe consequences for these states, as it was a factor that contributed to the fall of states and the rise of others, as well as the cause of their abuse, killing and expulsion.

الكلمات المفتاحية: أهل الذمة ; الغرب الإسلامي ; السياسة المالية ; الضرائب ; Dhimmis ; Islamic maghreb ; Fiscal policy ; taxes


دور فقهاء المذهب الحنفي في ظهوره وتمكنه ثم انحصاره بالمغرب الإسلامي (184ه- 361ه/800- 972م).

كباس يمينة,  مغزاوي مصطفى, 
2022-02-26

الملخص: تميز المغرب الإسلامي في العصر الوسيط بتنوع مذهبي هام، جعله محل العديد من الدراسات التي تختص بالجانب الديني العقائدي وحتى التاريخي في بُعده الثاني،لكن جُل هذه الدراسات ركزت في مضامينها على ذلك الاختلاف السياسي المُقَنَّعْ باختلاف مذهبي بين المذاهب السنية الأربعة - على رأسها الصراع المذهبي الحنفي المالكي- والمذهب الشيعي الاسماعيلي خلال الفترة الممتدة من(184ه/800م إلى 361ه/972م) . ولأن المذهب الحنفي من أسبق المذاهب السنية الأربعة انتشارا وتَوَطُداً ببلاد المغرب، فإنه كان من الضروري بروز نخبة من فقهاءه في هذه المرحلة الهامة من تاريخ بلاد المغرب،تُؤَثِّرْ وتَتَأَثَّرْ بحركية الحياة العلمية والمذهبية به،منذ دخوله المنطقة،ثم تمكنه وانتشاره الواسع خلال فترة الحكم الأغلبي لإفريقية بالمغرب الأدنى،وصولا إلى تضاءل تواجده وانحصاره منذ زمن الدولة الفاطمية(297ه-361ه/910- 972م)،للتمكين لمذهبها الشيعي الإسماعلي بالبلاد،ما نجم عنه صراع مذهبي سياسي هام بين دعاة هذا الأخير وفقهاء أهل السنة على رأسهم الأحناف والمالكية،وحتى فقهاء الخوارج كانت لهم مشاركة في هذا الصراع إلى جانب أهل السنة،ولعل الهدف من دراستنا هذه هو إبراز التسلسل المرحلي لتواجد المذهب الحنفي بالمغرب الإسلامي،وجهود فقهائه في الحفاظ عليه رغم ما عرفته المنطقة من ظروف سياسية ومذهبية متذبذبة. Abstract: The Islamic Maghreb in the Middle Ages was distinguished by an important sectarian diversity, which made it the subject of many studies dealing with the religious, ideological and even historical aspect in its second dimension. Al-Maliki - and the Ismaili Shi'a sect during the period from (184 AH / 800 AD to 361 AH / 972 AD). The Islamic Maghreb in the Middle Ages was distinguished by an And because the Hanafi school of thought is one of the first four Sunni schools of thought to spread and consolidate in the countries of the Maghreb, it was necessary for an elite of its jurists to emerge in this important stage of the history of the Maghreb, to influence and be affected by the movement of scientific and doctrinal life by it, since its entry into the region, then its empowerment and its wide spread during the period of the majority rule Ifriqiya in the lower Maghreb, until its presence has diminished and been confined since the time of the Fatimid state (297 AH-361 AH/910-972 AD), to enable its Ismaili Shiite sect in the country, which resulted in an important sectarian and political conflict between the advocates of the latter and the jurists of the Sunnis headed by the Hanafis and Malikis, and even the jurists The Kharijites had a participation in this conflict on the side of the Sunnis, and perhaps the aim of our study is to highlight the gradual sequence of the presence of the Hanafi school in the Islamic Maghreb And the efforts of his jurists to preserve it despite the fluctuating political and sectarian conditions in the region

الكلمات المفتاحية: المذهب الحنفي ; المغرب الإسلامي ; دولة الأغالبة ; الفقهاء ; أهل السنة.


الحركة الفكرية في مدينة البصرة وموقف الإمام قتادة بن دعامة السدوسي (ت 117ه) منها -دراسة أنثروبولوجية دينية- The intellectual movement in the city of Al-Basrah and the position of Imam Qatada bin Dama Al-Sadousi (d. 117 AH) thereof - Religious anthropological study -

غزلي هشام,  بلعلياء محمد, 
2022-02-26

الملخص: يأتي هذا المقال ليتناول الحركة الفكرية التي عرفتها مدينة البصرة بالدراسة. فجاء الجانب الأول منها لبيان حقيقة هذه الحركة الفكرية من حيث: التعريف بالفرق التي تعد مادّتها، وذكر تاريخ نشأتها، ومؤسسيها، وأصولها، وعقائدها، والفرق المنبثقة منها. وأما الجانب الثاني من الدراسة فكان لذكر أبرز الممارسات الدينية الناتجة عن الحركة الفكرية في مدينة البصرة، وموقف الإمام قتادة -رحمه الله- من هذه الحركة. الكلمات المفتاحية: الحركة – الفكر – الحركة الفكرية – الإمام قتادة. Abstract: This article comes to study the intellectual movements the one i knew Basra city So the first side came to a statement the reality of these intellectual movements in terms of: Introducing the teams that make up their material, mentioning the history of their inception, their founders, their origins, their beliefs, and the difference emanating from them. As for the second side From the study, It was to mention the most prominent religious practices that resulted, On the intellectual movement in the city of Basra, And the position of Imam Qatada - may God have mercy on him - on this movement. Key words: Movement - Thought - Intellectual Movement - Imam Qatada.

الكلمات المفتاحية: الحركة ; الفكر ; الحركة الفكرية ; الإمام قتادة ; Movement ; Thought ; Intellectual Movement ; Imam Qatada


الإنسان بين ضيق التفسير العلمي وسعة التفسير الديني والأنتروبولوجي - مقاربة فلسفية دينية أنتروبولوجية.

آيت أحمد نورالدين, 
2022-02-12

الملخص: ملخص: ميّز الله تعالى الإنسان وحباه بالعقل، فاستطاع تحدي الطبيعة، وكان يتعلم من كل تحدٍ يواجهه وينقل تلك الخبرة إلى الأجيال القادمة لتكون أقوى فأقوى، وهكذا تطورت علوم الإنسان وتكنولوجياته فاستطاعت فهم كل ظواهر الإنسان. وهكذا صرنا نسمع في أيامنا هذه عن عمليات ومهارات يقوم بها العلماء أقل ما يقال عنها أنها ضرب من الخيال: البعض يتحدث عن صنع بعض المواد والهورمونات التي تصنعها أعضاؤنا، والبعض الآخر يتحدث عن إنتاج نماذج بشرية كاملة حسب الطلب بتقنية الاستنساخ، وما يدور في المختبرات العلمية السرية وخفي علينا فهو أعظم. لكن تبقى ملاحظة في غاية الأهمية هي أن هذه العلوم لم تستطع إلا فهم الظواهر الجسدية المرتبطة بعمل الأعضاء ونشاطها، وعجزت عن تفسير وفهم الظواهر الروحية، الدينية والاجتماعية، مما فرض اللجوء إلى مقاربة تتجاوز الطرح العلمي إلى الطرح الديني والأنتروبولوجي. Abstract: God Almighty distinguished man and his love of reason, so as to be able to challenge nature. Man has learned from every challenge he faced and passed on that experience to future generation to acquire strength. Thus, human and technologies developed and were able to understand all human phenomena. Subsequently, nowdays we hear about unimagined operations by scientists. Some talk about making some hormones that our organs make, other talk about producing complete human models using cloning technology. This not to mention the hidden and laboratory processes wtich are most of the time kept confidential. However, these sciences can understand the physical phenomena. They are unable to explain the spiritual, religious, and social phenomena. An approach that goes beyond the scientific to the religious and anthropological is needed.

الكلمات المفتاحية: العلم ; ، الدين ; علوم الاجتماع ; الانتروبولوجيا ; ، الروح ; science; ; religion; ; social sciences; ; anthropology ; spirit.


أنثروبولوجيا المخيال الاجتماعي -مقاربة في دور الدين والأمثال الشعبية

سوالمية نورية, 
2022-03-02

الملخص: يهدف هذا المقال إلى التعرف على مفهوم المخيال الاجتماعي والوقوف عند أهم المصادر الثقافية للمخيال المحلي الجزائري، وهما الدين الإسلامي والأمثال الشعبية المتداولة بين الأفراد، وكيف تساهم في بناء التمثلات والممارسات الاجتماعية. توصلنا إلى جملة من النتائج أهمها أن كل من الدين والأمثال الشعبية مازالا يؤثران على المخيال المحلي للمجتمع الجزائري، ومازالت التمثلات والممارسات الاجتماعية تنطلق من هذين المصدريين الهامين. .

الكلمات المفتاحية: المخيال الاجتماعي، الدين، الأمثال الشعبية


الممارسة الدينية في تشريع برغواطة بين روايات المتقدمين وأراء المتأخرين

متشاط عبد الغني, 
2022-02-18

الملخص: تميزت ديانة برغواطة التي دانت بها طيلة فترة وجودها بالغرابة والمحاكاة، وقد ذكرها المؤرخون والجغرافيون الأوائل باقتضاب شديد وتضارب في الروايات التاريخية، كما كتب عنها المعاصرون المتأخرون من المستشرقين والمشتغلين بالتاريخ وعلم الاجتماع، فكانت كتابتهم تتراوح بين مؤيد لها منافح عنها مؤولا لأحكامها، وبين منتقد لها هادم لمعتقدها، نحاول في هذه الدراسة كشف اللثام عن علاقة البرغواطية بالشريعة الإسلامية ومحاولة معرفة تعامل الباحثين المهتمين بديانة برغواطة مع الروايات التي أوردها الرحالة الجغرافيين والمؤرخين. إن أهم الانعكاسات التي يمكن استخلاصها من هذه الدراسة هي محاكاة ال طريف للشريعة الاسلامية في وضع ديانتهم كتشريع محلي يغني المجتمع البرغواطي عن التبعية الروحية والسياسية والاجتماعية للعرب في المشرق، كما نستشف التباين الحاصل في قراءة الروايات التاريخية على قلتها من طرف المستشرقين على مختلف مشاربهم بل بين الاكاديميين العرب أنفسهم. .

الكلمات المفتاحية: برغواطة ; التشريع ; المحاكاة ; طريف ; المستشرقون


دور القيم الدينية في عمل المرأة والعلاقة الزواجية

لعلاونة أمال,  لبرش راضية, 
2022-03-19

الملخص: ملخص: ركزنا في هذا المقال على دور القيم الدينية في عمل المرأة والعلاقة الزواجية ، باعتبارها أسمى العلاقات الإنسانية الحميمة التي تجمع بين الرجل والمرأة، والعلاقة الأم للبناء الأسري برمته والرحم الذي تلقح فيه شبكة علائقية ضخمة بين عدد من أفراد الأسرة المتصاهرة، والزواج هو الدعامة التي تقوم عليها الأسرة وهو علاقة اجتماعية شرعية قانونية، تجمع بين الرجل والمرأة ولكل منهما حقوق وعليه واجبات، وقد حث الدين الإسلامي على الزواج لأنه يحافظ على النوع الإنساني ويقي المجتمع من الإنحلال الخلقي، لكن خروج المرأة إلى العمل أعطى للعلاقة الزواجية بين الرجل والمرأة بعدا جديدا يقوم على أساس تحرر المرأة اقتصاديا ، اجتماعيا وسياسيا، الأمر الذي أدى بدوره لأن تتخذ هذه العلاقة صبغة جديدة أبعد من مجرد تحرير المرأة ومنه المطالبة بالمساواة الحقيقية بين الرجل والمرأة وهذا كله كانت له انعكسات على العلاقة الزواجية ، ومن هذا المنطلق فإن العلاقة الزواجية بحاجة إلى منهج ينظم مسيرتها ويضبط سلوكها ولعل أهم ضابط موجه للعلاقات الزواجية والتفاعلات الأسرية هو القيم الدينية، فالدين الإسلامي هو منهج الحياة، ودين تنظيم التعاملات الفردية والاجتماعية، فالقيم الدينية هي التي تحكم العلاقة الزواجية باعتبارها أساس استقرار الأسرة وتماسكها ومن هنا يظهر دور القيم الدينية في تحقيق الاستقرار والتوازن على مستوى النسق والبناء سواء أكان زواجي أو أسري، ومنه تحدد وضبط العلاقات الزوجية والأسرية في إطار المنظومة القيمية الإسلامية، لإعادة بناء شبكة اجتماعية تكون فيها العلاقات بين أفرادها أكثر تماسكا. مما يجدر بنا البحث عن دور القيم الدينية في عمل المرأة و العلاقة الزواجية ؟ الكلمات الدالة: الدور، القيم الدينية ،عمل المرأة ،العلاقة الزواجية ، السلطة. The Abstract We focused in this article on the role of values in women’s work and marital relationship, given it is the most momentous and deepest intimate human relationship that combines a min and a woman and the mother relationship of the entire family structure and the womb in with a huge relational network fertilizes between a number of intermarried family members, and marriage is the pillar upon with it is based .Also the family is a legal social relationship between a man and a woman wherein every party has rights and duties . Besides our religion enjoined us to marry because it preserves the human kind and protect society against moral depravation. Nevertheless with women going to work this has given an other exitent to the marital relationship based on women’s freedom socially, economically and politically .In turn this has caused this relationship to take an other from far from being emancipation of women’s and hence calling for real equality between man and woman, which had repercussions on marital relationship. Accordingly marital relationship is in need for an approach which regulates it’s conrse and controls its behavior , and perhaps the most important control assigned to marital relation and family interaction is religion values, as Islam is a way of life and the religion which organises individual and social dealings. In deed religion values controls marital relationship as it is the main pillar for family stability and cohesion . Hence the role of religions values in achieving stability and balance at the level of coordination and construction, whether is family or marital , and hence defining and controlling marital and family relation within the framework of the Islamic values system to rebuild a social network in which the relation between its members are more intense. Key word: the role, religions values, women’s labour, marital relationship.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الدور، القيم الدينية ،عمل المرأة ،العلاقة الزواجية ، السلطة.


البعد الديني للحكاية الشعبية في منطقة باتنة -مقاربة انثروبولوجية لحكاية حاتم طي

حاجي خلود,  مرضي مصطفى, 
2022-02-18

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على الأبعاد الدينية للحكاية الشعبية في منطقة باتنةمن خلال بناء مقاربة انثروبولوجية لاحدى الحكايات الشعبية ذات التداول المتكرر والملحوظ في منطقة البحث الا وهي حكاية "حاتم طي" نظرا للرمزية الدينية والاخلاقية والعقدية التي تتسم بها.واثر ذلك في بناء المنظومة الاخلاقية للفرد إلى جانب الاثر النفسي العميق الذي تتركه في نفوس المتلقين لها. كما أن الحكايات الشعبية ساهمت في تعميق الشعور بالانتماء للمجتمع المحلي، إلى جانب أنها عملت على ترسيخ سلسلة العادات والتقاليد في اذهان الجيل الناشئ، ضف إلى ذلك انها عكست تلك البنى الاجتماعية التي تحكم المجتمع مشكلة بذلك نسق النواميس والقوانين الاجتماعية المتوارثة بين الأفراد هذا من شانه أن يساهم في تعميق البعد الديني و الانثروبولوجي والرمزي للحكاية الشعبية داخل اللاشعور الجمعي للأفراد،هذا ما توصلنا إليه من نتائج اعتمادا خلال جملة المقابلات البحثية التي اجريناها التي سنتطرق لفحواها في ثنايا المقال. Abstract: This research paper aims to highlight the religious dimensions of the popular tale in the Batna region, by building an anthropological approach to one of the popular tales of frequent and noticeable circulation in the research area, namely the story of "Hatem Tay" due to the religious, moral and complex symbolism that characterizes it. In addition, the folk tales contributed to deepening the sense of belonging to the community, in addition to establishing a series of customs and traditions in the minds of the younger generation, in addition to reflecting those social structures that govern society, thus creating the pattern of social norms and laws inherited between individuals, and this would contribute to deepening the religious, anthropological and symbolic dimension of the popular tale within the collective unconscious of individuals, this is the results we have reached based on the series of research interviews we have conducted We will address its contents in the article.

الكلمات المفتاحية: الحكاية الشعبية ; علم الاناسة ; الرمز الديني ; المجتمع المحلي ; التراث الشعبي


أثر الاستدلالات الفلسفية في تفسير مفاتيح الغيب للفخر الرازي

بن جعفر أحمد,  بلخير عثمان, 
2022-02-18

الملخص: ملخص: تناول البحث بالدراسة الاستدلالات الفلسفية في تفسير الفخر الرازي، وتبرز أهمية الدراسة في أنها تسلط الضوء على جانب مهم من الجوانب المتعلقة بالتفسير في تفسير الفخر الرازي، في محاولة لمعرفة إلى أي مدى بلغ تفعيل الفخر الرازي للفلسفة واستدلالاتها في تفسيره، وما مدى الأثر الذي تركته الفلسفة في تفسيره؟، وانتهج الباحث المنهج الوصفي التحليلي مستعينا بأداة الاستقراء، حيث بدا هذا الأثر واضحا في تفسير الكثير من الآيات القرآنية، وخاصة ما تعلق منها بمسائل العقيدة، والرد على الشبهات المختلفة والفرق الكلامية التي كانت موجودة في زمانه، واستطاع الرازي بفضل تمكنه من علوم الشريعة وعلوم الحكمة أن يؤسس لمنهج فلسفي جديد في التعامل مع الفلسفة، حيث أخضع الفلسفة لأحكام الشريعة وجعلها من علوم الآلة التي تخدمها، وفند وأبطل نظرياتها التي تتعارض مع الدين والقرآن. Abstract: Research has addressed the study of philosophical indifference in the interpretation of the pride of Razi, and highlighted the importance of the study as highlighting an important aspect of interpretation in the interpretation of the Razi pride. In an explanation? Sharia and wisdom science to establish a new philosophical methodology in dealing with philosophy, where philosophy has been subjected to the provisions of Sharia and make them from the science of the machine they serve, and fulfilled theories that are contrary to religion and the Koran.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاستدلال - الفلسفة – التفسير – مفاتيح الغيب – الفخر الرازي . ; Keywords: Inference - philosophy - interpretation - unseen keys - Al - Razi pride


Effets de la modernisation sur la tendance à l’endogamie religieuse (maraboutique). Distorsions entre discours et pratiques

أناريس محند, 
2022-04-26

Résumé: La configuration villageoise des sociétés algériennes de Kabylie est historiquement marquée par une sorte de classification sociale construite autour d’une affiliation ou non à un lignage religieux (maraboutique). Celle-ci participe au façonnement du lien social et au fondement des rapports sociaux du moins dans un passé qui n’est pas très lointain voire dans le présent des groupes en question mais avec des mécanismes en mutations. Partant des résultats d’une enquête qualitative menée dans le cadre de la réalisation d’une thèse de doctorat en anthropologie, notre contribution se propose de cerner les implications de l’appartenance ou non à un lignage religieux sur les stratégies matrimoniales individuelles et groupales. Elle analyse les permanences et les mutations des tendances à l’endogamie connues chez les lignages religieux en Kabylie et saisit l’impact de la globalisation et des processus de modernisation aussi bien sur les matrices combinant le religieux avec la sphère matrimoniale que sur les représentations qui en émanent.

Mots clés: religion ; parenté ; modernisation ; lignage religieux ; endogamie religieuse ; alliance matrimoniale


الانثروبولوجيا التاريخية في الرواية الجزائرية المعاصرة واسترجاع صورة اليهودي الديوان الاسبرطي لعبد الوهاب عيساوي أنموذجًا Historical anthropology in the contemporary Algerian novel Restore the image of the Jew-The Spartan Court of Abd al-Wahhab al-Issawi as a model-

بلعباسي محمد,  عرجون الباتول, 
2022-02-12

الملخص: شهدت الرواية الجزائرية بدءً من منتصف القرن الماضي العديد من المحاولات لإعادة قراءة التاريخ العربي ومساءلته، فأصبحت أنموذجًا من النماذج الخالصة لقراءة واعية للتاريخ بهدف الكشف عن الحقائق التاريخية الانثروبولوجية عن طريق الوظيفة الفنية التي تفزع إلى الجمال، ومنها رواية الديوان الاسبرطي لعبد الوهاب عيساوي التي سنعاينها في ورقتنا البحثية بالتركيز على الانثروبولوجيا التاريخية واسترجاع صورة اليهودي . Abstract: The Algerian novel, starting from the middle of the last century, witnessed many attempts to re-read and question Arab history. Our research paper focuses on historical anthropology and retrieval of the image of the Jew.

الكلمات المفتاحية: الانتروبولوجيا ــ التاريخ ـ المتخيل ـ الواقع . الرواية ـ قـراءة ـ استرجاع ـ ; Anthropology - history - imaginary - reality. The novel - read - recall


أنثربولوجيا الصحراء وأبعادها الطوباوية في المخيال السردي عند إبراهيم الكوني

بودنة بلقاسم, 
2022-02-18

الملخص: ملخص: استطاع إبراهيم الكوني بمداد قلمه أن يرسم الكثير من الأماني على صفحات رواياته العجيبة كما تنسمها من لفح رمض الصحراء، وظل خطابه الفني فيها يؤسس لتمظهرات أنتروبولوجية طوباوية حالمة بمثالية الواقع المأمول، فأتخذ الكوني مسالك ومسارب عديدة لنقل تلك الصور الحالمة، وظلت تنويعاته السردية تعول على كرونوتوب أنتربولوجي عميق يسبح في أحقاف الصحراء وواحاتها، فقدم أعمالا تصيخ السمع بتميزها وفرادتها السردية؛ تحاكي نمطا تخييليا في المدى المطلق، يمارسه بعفة وعنف، بلين وشدة، حتى غدى عنده رمزا سرديا، فارتقى به فنيا وإبداعيا وثقافيا وحضاريا. Abstract : Ibrahim al-Koni was able to draw many wishes on the pages of his wondrous novels as they breathe from the scorching sand of the desert, and his artistic discourse in them continued to establish the manifestations of a utopian, dreamy anthropology with the ideal of the hoped-for reality. He swims in the valleys and oases of the desert. He presented works that deafen people with their uniqueness and narrative uniqueness. It simulates an imaginary pattern in the absolute range, which is practiced with chastity and violence, softness and severity, until it became for him a narrative symbol, so he rose through it artistically, creatively, culturally and civilly.

الكلمات المفتاحية: أنتربولوجيا، الصحراء، طوباوية، السرد، إبراهيم الكوني. ; anthropology, desert, utopia, narration, Ibrahim al-Koni.


مقاربة تحليلية أنتربولوجية لمفهوم الأب في الإسلام

عمار عبد الحق, 
2022-02-12

الملخص: من خلال بحثنا هذا حاولنا مقاربة مفهوم الأب، وذلك بالرجوع إلى المعطيات المختلفة التي تحدد أبعاده المتعددة، خاصة البعد الاجتماعي و الثقافي-الأنتربولوجي، والذين أظهرا بأنه بعد متطور ومتغير بحسب متغيري الزمان والمكان، بمعنى أن لكل ثقافة مقاربة لمفهوم الأب وداخل نفس الثقافة هذا المفهوم سيتغير من زمان لآخر. كما أردنا إظهار أن الإسلام، ومن خلال النص القرآني ألغى عملية الفصل بين مفهوم الأب ومفهوم الوالد، من خلال إلغاءه للأبوة لغير الوالد، وذلك بهدف الحفاظ على النَسَب وكذلك لأجل جعل الأب/الوالد يلعب دوره كاملا إلى جانب طفله.

الكلمات المفتاحية: الإسلام ; الأنتربولوجيا ; الأب ; الوالد ; الأبوة الرمزية


الخطاب الديني ومسألة التغيير الاجتماعي ( دراسة سوسيو- أنتروبولوجية لممارسات المصلين في المسجد)

صحراوي نضيرة, 
2022-04-05

الملخص: تهدف هذه الدراسة الميدانية إلى معرفة مدى مساهمة الخطاب الديني (خطبة الجمعة) في التغيير الاجتماعي، من خلال ترقية وعي المتلقين له، وإحداث تغيير في أفكارهم وقناعاتهم، ومن تم سلوكياتهم. كما ترمي أيضا إلى محاولة معرفة مستوى التغيير الاجتماعي الذي يصل إليه تأثير الخطاب الديني (خطبة الجمعة) حسب رأي المتلقي. والبحث عن الأسباب التي يمكن أن تعيق فاعليّتها في التغيير الاجتماعي، كأداة اتصال فعالة في المجتمع. أظهرت نتائج الدراسة أن تأثير الخطاب الديني (خطبة الجمعة) يكون بشكل كبير على مستوى أفكار المتلقين، ما يشير إلى أنه يساهم بشكل محدود فقط في عملية التغيير الاجتماعي، باعتبار البعد السلوكي هو البعد الذي يحدد بصورة فعالة حدوث التغيير الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: لخطاب الديني، ديني، خطبة الجمعة، المسجد، التغيير الاجتماعي.


السكودراما كآلية لعلاج الاضطرابات النفسية العلائقية عند المراهق (مقاربة نفسية أنثروبولوجية دينية)

غزلي إكرام,  كحلولة سعاد, 
2022-02-12

الملخص: السيكودراما- التمثيل النفسي المسرحي أو الدراما النفسية- أحد أنجح الأساليب العلاجية النفسية الجماعية في علاج المراهقين المضطربين علائقيا وانفعاليا وسلوكيا. تقوم على أسس نفسية أنثروبولوجية دينية وفلسفية مختلفة عن كونها متصلة بطرق العلاجات الأخرى. ومن خلال هذه الدراسة سنحاول عرض مقاربة نفسية أنثروبولوجية دينية للسيكودراما كآلية لعلاج الاضطرابات النفسية العلائقية عند المراهق وذلك بعرض أهم الدراسات والمقاربات للدراما النفسية.

الكلمات المفتاحية: السيكودراما ; الطقوس والممارسات الدينية ; الاضطرابات النفسية العلائقية ; المراهق ; الأنثروبولوجيا


القراءة الأنثروبولوجية للنص القرآني عند محمد أركون

زايدي فارس, 
2022-03-11

الملخص: ملخص: محمد أركون من بين أهم المفكرين في الفترة المعاصرة، كان يسعى جاهدا لبلورة المسار الذي ينبغي على الفكر الإسلامي تتبعه حتى يتمكن من اللحاق بالركب الحضاري، و قد اعتبر المناهج الغربية هي الأداة التي تمكننا من بلورة فكر ناضج يحقق التقدم، و خاصة المنهاج و المفاهيم الأنثروبولوجية، التي يتمحور بحثنا حولها، لذلك كان هدفنا توضيح الكيفية التي مارس من خلالها محمد أركون قراءته للقرآن قراءة أنثروبولوجية، و قد مثلنا لذلك بقراءة بعض سور القرآن قراءة تطبيقية. و يمكن القول أن محمد أركون كان سباقا لإدخال المفاهيم الأنثروبولوجية إلى الدراسات القرآنية، و هذا الأمر ساهم بشكل كبير في بلورة طريقة جديدة للتفكير و إعادة فهم النص القرآني بطريقة حداثية، و رغم الانتقادات التي تعرض لها أركون في مساره هذا إلا أن الكثير من الباحثين قد بدؤوا يتفتحون على هذه الدراسات. الكلمات الدالة: محمد أركون.، القراءة الأنثروبولوجية.، الاسلاميات التطبيقة.، العقل الإسلامي.، الدراسات القرآنية الحداثية. Abstract: Muhammad Arkoun is among the most important thinkers of the contemporary period. He considered Western curricula as the tool that enables us to crystallize a mature thought that achieves progress, especially the curriculum and anthropological concepts. , which our research revolves around, so our goal was to clarify how Muhammad Arkoun practiced his understanding the Qur'an , an anthropological Studies. It can be said that Muhammad Arkoun was a forerunner to introduce anthropological concepts into Quranic studies, and this matter greatly contributed to crystallizing a new way of thinking and re-understanding the Qur’anic text in a modern way. They began to open up on these studies.

الكلمات المفتاحية: محمد أركون ; القراءة الأنثروبولوجية ; الاسلاميات التطبيقة ; العقل الإسلامي ; الدراسات القرآنية الحداثية


موقف الباب العالي من النشاط الصليبي لفرسان القديس يوحنا تجاه تونس وطرابلس 1559-1565م على ضوء المراسلات العثمانية

جوامع سالم,  زريوح عبد الحق, 
2022-02-22

الملخص: ملخص: لعبت الحركات الدينية دورا كبيرا في الحياة السياسية والعسكرية غربَ البحر المتوسط، إذ أنها ساهمت بشكل كبير في الصراع الجيوسياسي والحضاري الذي ظهر خلال العصر الحديث بين العالم الإسلامي العثماني والغرب المسيحي الأوروبي، ولقد كان فرسان القديس يوحنا من أبرز التنظيمات الدينية الصليبية التي شاركت في هذا الصراع خلال القرن 16م. ومنه فإننا نهدف في هذا الدراسة إلى البحث في موقف الباب العالي من التهديدات الصليبية لفرسان القديس يوحنا المتوالية على كل من تونس وطرابلس في منتصف القرن 16م، حيث سنسلط الضوء من خلالها على موقف الدولة العثمانية -انطلاقا من مراسلاتها لحكام الإيالات المغاربية- بخصوص الحملات الصليبية لفرسان القديس يوحنا المدعومين من الإسبان على إيالتي تونس وطرابلس، وكذا على الدور السياسي والعسكري الذي لعبه الباب العالي في تأمين وحفظ إيالاته المغاربية من الهجمات والحملات العسكرية المسيحية الأوروبية بشكل عام وفي وجه فرسان القديس يوحنا على وجه الخصوص. Abstract : Religious movements played a major role in the political and military life of the western Mediterranean, as they contributed greatly to the geopolitical and civilizational conflict that emerged during the modern era between the Ottoman Islamic world and the European Christian West. The Knights of St. John was one of the most prominent Crusader religious organizations that participated in this conflict. During the 16th century AD. Hence, we will aim in this study to examine the position of the Sublime Porte on the successive crusade threats of the Knights of Saint John on Tunisia and Tripoli in the middle of the 16th century AD. Saint John who was supported by the Spaniards on the provinces of Tunis and Tripoli, as well as on the political and military role that the Sublime Porte played in securing and preserving its Maghreb provinces from European Christian attacks and military campaigns in general and against the Knights of Saint John in particular.

الكلمات المفتاحية: الباب العالي؛ فرسان القديس يوحنا؛ النشاط الصليبي؛ تونس وطرابلس؛ القرن 16م


Le voile entre conformité sociale et légitimation religieuse : Étude de cas auprès des femmes commerçantes à la ville de Bejaia.

عدوري مليكة, 
2022-04-26

Résumé: Cet article se propose de donner quelques pistes de réflexion sur la question du voile qui se légitime de l’islam en particulier le hidjab. Ᾰ partir d’une enquête de terrain que nous avons réalisé auprès de femmes commerçantes à la ville de Bejaia, nous souhaitons revenir sur les conditions qui ont rendu possible la diffusion de ce signe religieux dans cette ville de Kabylie et d’analyser le sens que ces femmes lui donnent This article aims to provide some reflections about the question of veil and its legitimacy in Islam and in particular the hijab. Based on an investigation that we did on tradeswomen in Bejaia we would like to illustrate the conditions that made possible the emergence of this religious symbol in this town and how these woman categories are showing and interpreting-it.

Mots clés: hidjab ; conformité sociale ; genre ; Bejaia ; capacité d'agir ; femmes commerçantes


طبونيمية مدن الشرق الجزائري ودور الأولياء في تحديد جغرافيتها خلال الفترة العثمانية

هواري رضوان, 
2022-03-07

الملخص: عرف المجتمع الجزائري كغيره من المجتمعات العربية بظاهرة الأولياء والصلحاء ،والتي نالت نصيبا كبيرا من معتقداته الشعبية ، لأنها لعبت دورا مهما في تشكيل ورسم التاريخ السياسي ،والديني والاجتماعي،والثقافي له .ومن هذا المنطلق فإن بحثنا هذا كان الهدف منه ابراز الأبعاد الاجتماعية والسلوكية والتي يمكن أن نسميها البيئة الأنتروبولوجية الحاضنة لظاهرة الأولياء الصالحين وذلك من حيث مساهمتها في رسم المعالم العمرانية للعديد من المدن في بالك الشرق الجزائري خلال الفترة العثمانية .وبناء على ذلك توصلنا إلى تبيان العلاقة الوطيدة بين الأولياء ،والتصوف ،والقبيلةوالمدينة الجزائرية خلال فترة العثمانية . Algerian society as the rest of arab nations noticed heavily the presence of the marabouts who have played a significant role in the beliefs of people, because they have reformed the social, the historical, and the cultural identity of the society.Therefore, the aim of the current research is highlighting the entropological role of the marabouts designing the eastern cities in Algeria.the results of the study reflects the strong relationship between the marabouts, sufism, ethnic groups and algerian cities during the Othmanic state.

الكلمات المفتاحية: التصوف، الأولياء الصالحين ،النسب الشريف ، المدينة ،الفترة العثمانية ; sufism, marabouts, sharif's lineage, city, Ottoman Period


مقاربة مفهوماتية تطبيقية حول أنثروربولوجيا الأديان والتواصل -في القصة القصيرة– ثقوب في ذاكرة الزمن لجميلة زنير –أنموذجا-

داودي سهام, 
2022-11-12

الملخص: تروم هذه الدراسة الكشف عن ماهية أنثروبولوجيا الأديان والتواصل في القصة القصيرة من خلال استخراج مشاهد وصفية متنوعة تماهت وامتزجت في السرد الحكائي، ملخصة لنا حمولات ثقافية دينية اجتماعية، تؤسس لثقافة أمة، لذلك ارتأينا أن تجمع الدراسة بين ثلاثة محاور رئيسة ضمت ماهية أنثروبولوجيا الأديان، والتواصل الأنثروبولوجيا بصفة عامة، حيث قدما وحددنا بعض المعطيات النظرية التي تقدم الأنثروبولوجيا كعلم قائم بذاته وعلاقته الوطيدة واللامتجزأة من علم الاجتماع والتواصل والأديان. أما القسم التطبيقي وقع اختيارنا على القصة الموسومة بــ "ثقوب في ذاكرة الزمن" لجميلة زنير حيث سيتم استخراج مشاهد مختلفة كمشاهد التضحية، العلاقات الأسرية، الزواج، القرابة، الدين…الخ.

الكلمات المفتاحية: أنثروبولوجيا الأديان ; أنثروبولوجيا التواصل ; أنثروبولوجيا ; القصة القصيرة ; الدين


دراسة انثروبولوجية دينية لدلالات قصيدة "سلاك المغبون" لمحمد بلخير

لعبيدي فريدة, 
2022-10-31

الملخص: تجتمع الأديان وتشترك في كثير من المعتقدات والمذاهب؛ فمسألة الرجوع إلى السلطة الإلهية أو السلطة العليا في الشدائد والكرب وضيق الحال نجدها في سائر الأديان؛ كالإسلام والمسيحية واليهودية والبوذية والمجوسية واللاهوتية وحتى البدائية المحلية، فقد عرف الإنسان منذ الخليقة الأولى بضعفه وبحثه الدائم عن السند للتكفل بذلك النقص المعنوي الداخلي؛ الناتج عن الخوف من الغيب، ومن الموت ومن كل مجهول، وعادة ما يكون بالرجوع إلى الإله المعبود، فنجد الشاعر الشعبي المسلم "محمد بلخير" قد نظم قصيدته ''سلاك المغبون'' لمناجاة الخالق وهذا وجه من وجوه الرجوع للسلطة الأقوى المتمثلة في الذات الإلهية، وقد تناولت الأنثروبولوجيا الدينية هذا المنحى، لذا ارتأينا أن ندرس هذا النص الشعري الشعبي دراسة أنثروبولوجية دينية اعتمادا على نظرية الحقول الدلالية ومنه تحليل دلالات هذا النص الشعري الشعبي تحليلا أنثروبولوجيا دينيا. Religions meet and share many beliefs and doctrines; The issue of recurring to the divine authority or the supreme authority in adversity, anguish and distress, we find it in all religions such as Islam, Christianity, Judaism, Buddhism, Zoroastrianism, theology, and even local primitiveness. Since the first creation, man has been known for his weakness and his constant search for support, in order to take care of that internal moral deficiency; The result of fear of the unseen, death, and everything unknown, and usually by reference to the god that is worshiped We find the popular poet, Mohamed Belkheir, who composed his poem “savior of the wronged'' to soliloquy of the creator, this is one of the aspects of returning to the most powerful authority represented by the Divine Essence, Religious anthropology has dealt with this trend, Therefore, we decided to study this popular poetic text as a religious anthropological study based on the semantic fields theory

الكلمات المفتاحية: الأنثروبولوجيا الدينية ; التحليل الأنثروبولوجي الديني ; الأدب الشعبي ; الشعر الشعبي الجزائري ; الحقول الدلالية ; الثقافة


الأنثربولوجيا النفسية وحدود اشتغالها بين الممارسات الثقافية والمقاصد الدينية الممكنة

بوصبع رابح, 
2022-10-31

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى سبر أغوار منطقة جديدة في حقل البحوث الأنثربولوجية، ومدارسة اليقينيات المرجعية التي علقت بالذات الإنسانية من خلال بحثها عن التماهي البيولوجي الذي يثبت أسس وجودها، وقد توصلت الدراسة إلى أن مسالة الأنثربولوجيا النفسية ومحاولة فهمها وتحديد ممارساتها بموضوعية، يمكننا من إدراك الحقيقة التي زحزحت التخريجات المغلوطة التي رانت على الكثير من المباحث الأنثربولوجية في مجال البحث النفسي، وهذا حين مجاراة الأطر المعرفية والدينية والثقافية، وكشف التعالق والانفتاح اللذان يحطمان ذلك الانطباع السائد عن الممارسات النفسية الفرويدية. الكلمات المفتاحية: علم النفس، الانتربولوجيا، الثقافة، الدين، المرجعية. Abstract: This study aims to probe the depths of a new area in the field of anthropological research, and to study the certainties of reference that suspended the human self through its search for cultural identification that proves the foundations of its existence. The false conclusions that resonated with many anthropological investigations in the field of psychological research were removed, and this is when it kept pace with the cognitive, religious and cultural frameworks, and revealed the interdependence and openness that destroy that prevailing impression of Freudian psychological practices.

الكلمات المفتاحية: علم النفس، الانتربولوجيا، الثقافة، الدين، المرجعية. ; psychology, anthropology, culture, religion, reference


الحرب والقبيلة في المغرب الإسلامي من منظور أنثروبولوجيWar and tribe in the Islamic Maghreb from an anthropological perspective

زيرار رضوان,  بن داود نصر الدين, 
2022-11-13

الملخص: تهدف دراستنا هذه الى تسليط الضوء على ظاهرة الحرب القبلية في المغرب الإسلامي من منظور أنثروبولوجي كواقعة أكثر تكرار وهيمنة على نظام الحياة في بلاد المغرب الإسلامي خلال معظم الفترات. إن موضوع القبيلة يقع على أرضية مشتركة بين عدد من تخصصات عائلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، لذا كان اهتمامنا بالأنثروبولوجيا نابع من اقتناعنا بأن هذا العلم ارتبط ظهوره بهذه الظاهرة (الحرب والغزو) التي نحاول أن نسائلها من خلال تتبع تطوراتها والوقوف على إسهامات الجماعات البدائية في إحداثها كأداة للحفاظ على وحدتها وتمايزها واستقلالها ككيان اجتماعي وسياسي. Our research aims to shed light on the phenomenon of tribal war in the Islamic Maghreb from an anthropological standpoint، as it has been a more frequent and dominant occurrence on the life system in the Islamic Maghreb during most periods. The subject of the tribe is on common ground between a number of disciplines of the family of humanities and social sciences. Our interest in anthropology originate from our conviction that this science is connected to this phenomenon (war and conquest), which we try to question by tracing its developments and the contributions of primitive groups in its creation as a tool to maintain its unity, differentiation and independence as a social and politicalentity. Ke

الكلمات المفتاحية: الحرب، القبيلة، البدو، الأنثروبولوجيا، المغرب الإسلامي.. ; War; Tribe Bedouins; Anthropology; Islamic Maghreb.


المعتقد الشعبي و الطفل '' دراسة أنثروبولوجية دينية

ربعاني وردة, 
2022-11-12

الملخص: لكل مجتمع ثقافة يصنعها أفراده و تراث يجعل كل من ينتمي إليه يتفاخر و يتغنى به ، نذكر من هذه الثقافة المعتقدات التي تمثل رافدا من روافد المجتمع و تلعب دورا مهما في توجيه سلوك الأفراد و ترسيخ جزء من ثقافتهم و هي تعد جملة أفكار نشأت عند الفرد إثر ظروف خاصة ساهمت تفاعلات البيئة و المجتمع في صناعتها ، ثم اتجهت مع مرور الزمن إلى مسار اليقين و الجزم لتتحول إلى حقيقة لا يقبل الجدال فيها ،و قد يفرض الإيمان بها على الإنسان الدفاع عنها و مخالفة العقل و الدين بل يتعداها إلى معاداة من يخالفها . فالمعتقدات موروثات احتلت عقول الناس و شغلت حياتهم و شغفت بها نفوسهم و ملكت قلوبهم و أضحى كتسليم بها و الخضوع لحكمها من المسلمات و البديهيات التي لا يرقى إليها الشك . و قد أخذت المعتقدات سبيلها إلى قلوب الناس و نفوسهم عامتهم و خاصتهم منذ بداية عمرها الطويل في تعاقب الأجيال و تداول الأزمنة حتى رسخت في الوعي و أصبحت جزءا من الوجدان الشعبي Every society has a culture that is colored by its members and a heritage that makes everyone who belongs to it brag and sing about it. We mention from this culture the beliefs that represent one of the tributaries of society and play an important role in directing the behavior of individuals and consolidating a part of their culture. Special circumstances have contributed to the interactions of the environment and society in its manufacture, and then, with the passage of time, tended to the path of certainty and assertiveness to turn into an indisputable truth, and faith may impose it on the human being to defend it and go against reason and religion, but rather exceeds it into hostility . .to those who opposite beliefs are legacies that occupied people's minds, occupied their lives, and possessed them Their hearts and sacrificed it and submitting to its rule is a given and unquestionable axiom. Beliefs have made their way to the hearts and souls of people, common and private, since the beginning of their long life in the succession of generations and the circulation of times until they became rooted in awareness and became part of the popular conscience.

الكلمات المفتاحية: المعتقد الشعبي ; الطفل ; الثقافة الشعبية ; الأنثوبولوجية


مظاهر العبادة في الديانات القديمة -دراسة انثربودينية-

دهيمي زينب,  بويعلى وسيلة, 
2022-10-29

الملخص: ملخص: تخضع المعتقدات في الغالب لعامل التغيرات التي تحدث داخل المجتمعات سواء كانت ذات طابع اجتماعي أو ثقافي أو طبيعي أوديني و قد تجتمع معا عند بعض الشعوب. فاحتلت العبادات والطقوس الدينية المختلفة مكانا بارزا ومؤثرا في حياة الأمم القديمة ومنه فإن مقالنا هذا يهدف تبيان الطقوس الدينية القديمة وما تحدثه من انعكاس إيجابا على سيرتها الحضارية، حيث العامل الديني من أقوى العوامل التي ساهمت في الأطر العامة للعادات والتقاليد والأعراف والقوانين، كما أن له أثر في صياغة أسس الحياة. Abstract: Beliefs are often subject to the factor of changes that occur within societies, whether they are of a social, cultural or natural nature, or they may meet together in some peoples. Various religious rituals and rituals occupied a prominent and influential place in the lives of ancient nations, which reflected positively on their civilizational biography. The religious factor was considered one of the most powerful factors that contributed to the general frameworks of customs, traditions, customs and laws, and it also had an impact on formulating the foundations of life

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الانثربولوجيا ،العبادة ، الديانات القديمة Keywords: anthropology, worship, ancient religions