مجلة أنثروبولوجية الأديان


Description

ما يميز مجلة أنثروبولوجية الأديان أنها أصبحت تساير مستجدات العصر وأفكاره وقضاياه، وتنطلق من تراث الأمة وثروتها العلميّة، وتنوُّع وتجدُّد نتاجها العلمي حيث تقدم أوعية ثقافية للعلوم المتخصصة والفكرية. تنشر المجلة الأعمال المتخصصة، والدراسات المعرفية ذات العلاقة بتخصصها وهو الأنثروبولوجيا الدينية ضمن قسمين؛ قسم للدراسات العربية وقسم للدراسات الأجنبية باللغتين الانجليزية والفرنسية صادرة عن مخبر أنثروبولوجية الأديان ومقارنتها دراسة سوويو انثروبولوجية، جامعة تلمسان. المجلة مجانية، سداسية ومتاحة للتحميل، كما تقوم بنشر الأعمال الفردية أو المشتركة، وكذلك الأعمال المنجزة في إطار المشاريع البحثية، والمؤتمرات الدولية، ويتم الاشراف عليها من قبل الهيئة العلمية.

Annonce

معلومات مهمة

معلومات مهمة جدا للباحثين

 

نلفت انتباه الباحثين من داخل الوطن وخارجه أن استقبال مقالاتهم لعددي شهر جانفي وشهر جوان يكون على النحو الآتي:

- فترة استقبال عدد شهر جانفي من المجلد: 01 سبتمبر-30 سبتمبر

- فترة استقبال عدد شهر جوان من المجلد: 01 جانفي -31 جانفي

 

لا تؤخذ بعين الاعتبار المقالات المرسلة خارج هذه الآجال

 

*الرجاء من الباحثين الالتزام بتخصص المجلة وهو انثروبولوجية الأديان، وكل مقال خارج هذه التخصص يرفض.

*يرجى التقيد الصارم بقالب المجلة المعتمد (تحميل ومراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين)، وألا تتعدى صفحات المقال 25 صفحة بما في ذلك الهوامش وقائمة المراجع والملاحق، وكل مقال لا يلتزم بشروط القالب يرفض. (البيانات الشخصية، حجم المقال، حجم الملخص، نوع وحجم الخط، طريقة التهميش)

*على الباحثين العمل على استعمال الإيميل المهني الخاص بهم.

* يجب كتابة معلومات المقال في البوابة بنفس لغة المقال.

*التأكد من ادراج أسماء المؤلفين في البوابة مثلما هي مدرجة في المقال، كل إضافة تؤدي الى الرفض.

* لا تقبل المجلة إجراء أي تغيير على المقال بعد قبوله للنشر إلا ما يقوم به الباحث في حال القبول بتحفظ، وفي هذه الحالة يقوم الباحث بإجراء التعديلات المطلوبة وإعادة ارساله من خلال الايقونة الخاصة، ليتم تحويله آليا الى المحكمين لإعطاء القرار النهائي.

* قد يتعرض المقال للإلغاء عند التأخر في إرسال التعديلات المطلوبة، وفي إدراج المراجع على مستوى البوابة، أو في إرسال رسالة التعهد ضمن المجال الزمني المقدر بـ 20 يوما بعد القبول النهائي للمقال.

* قبول المقال لا يعني صدوره في العدد الموالي مباشرة، وهذا راجع للزخم الكبير من المقالات المقبولة للنشر في الأعداد القادمة.

* تمنح رئاسة التحرير الوعد بالنشر للباحث إذا طلبه والتزم بتوقيع وإرسال التعهد، وأدرج المراجع في البوابة.

*لا تقبل المجلة إلا المقالات المحررة بالعربية والانجليزية والفرنسية.


نسأل الله التوفيق للجميع

وشكرا على تفهمكم.

 

22-01-2021


17

Volumes

31

Numéros

600

Articles


الإسهامات الاجتماعية لرجال التصوف في العهد الزياني دراسة تاريخية انتروبولوجية

مشراوي ابراهيم,  مطهري فطيمة, 

الملخص: عرف العهد الزياني في الفترة الوسيطة بروز العديد من رجال التصوف على الساحة الفكرية، والذين عرفوا بتكوينهم الديني ومستواهم الثقافي وكان لهم حضور فعال وإسهامات إجتماعية كثيرة، وبحكم أنهم جزء لا يتجزأ من نسيج هذا المجتمع فقد سعوا إلى معالجة وحل العديد من المشاكل الإجتماعية التي كانت تواجه الناس وصاروا يمثلون لهم البديل الذي لا يمكن الإستغناء عنه عند غياب دور السلطة في كثير من الأحيان، ويحاول هذا البحث قراءة تلك العلاقة بين المجتمع وهذه الفئة قراءة تاريخية انثروبولوجية لرسم ملامح العلاقة التي ربطت رجال التصوف بأفراد مجتمعهم وإبراز الدور الاجتماعي الفعال الذي لعبته هذه الفئة المكونة لمجتمع المغرب الأوسط في تلك الفترة. فكيف كانت مشاركة المتصوفة في المجال الإجتماعي، وما هو الدور الذي لعبوه لحل مشاكل مجتمعاتهم، وهل غطت حياتهم الروحية على علاقاتهم الإجتماعية؟ The Zayani era knew in the intermediate period the emergence of many men of Sufism on the intellectual scene, who were known for their religious composition and cultural level and had an effective presence and many social contributions, and by virtue of being an integral part of the fabric of this society, they sought to address and solve many social problems that were facing People have come to represent them as an irreplaceable alternative in the absence of the role of power often, and this research attempts to read that relationship between society and this group an anthropological historical reading to draw the features of the relationship that linked the men of Sufism with the members of their society and highlight the effective social role that this component group played To the society of middle maghreb at that time. How was the Sufis’s participation in the social field, and what role did they play to solve the problems of their societies, and did their spiritual life cover their social relations?

الكلمات المفتاحية: المتصؤفة ; الإسهامات الإجتماعية ; العهد الزياني ; المغرب الأؤسط ; قراءة أنثرؤبؤلؤجية ; Mysticism ; Social contributions ; Al-Zayani era ; Middle maghreb ; Anthropological reading


المسؤولية المجتمعية للجامعات الجزائرية في تنمية الوعي التراثي لدى طلبتها

زروالي وسيلة, 

الملخص: .تشكل المرحلة الجامعية قمة الفهم والوعي والادراك بالنسبة للطلاب، لذلك هدفت هذه الدراسة الى تعرف المسؤولية المجتمعية للجامعات في تنمية الوعي الديني ومواجهة التطرف الديني الفكري من خلال تحليل مضمون نتائج الدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة. وقد خلصت الى أن الجامعات يمكنها من خلال تحمل مسؤليتها المجتمعية اتجاه أمن وتنمية المجتمع أن تقدم الكثير من خلال تنمية الوعي الديني وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الجامعات عبر برامج التربية الوقائية والارشادية والأنشطة الجامعية. Abstract : The university stage constitutes the summit of understanding, and awareness for students Therefore, this study aimed to define the social responsibility of universities in developing religious awareness and confronting intellectual religious extremism by analyzing the content of the results of previous studies and literature related to the subject of the study And its results have concluded that universities, through assuming their societal responsibility towards the security and development of society, can do a lot through the development of religious awareness and the development of critical thinking among university students through preventive and extension education programs and university activities..

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المسؤولية المجتمعية، الجامعات، الوعي االديني، التطرف الفكري الديني.


عادات وتقاليد الاحتفال بليلة القدر في المجتمع الجزائري (دراسة سوسيو-أنثروبولوجية بمدينة وهران).

لغرس سوهيلة, 

الملخص: تهدف الدراسة للتعرف على المظاهر الاجتماعية والثقافية للاحتفال بليلة القدر في المجتمع الجزائري ونخص بالذكر المجتمع الوهراني، ولقد أسفرت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها ما يلي: -يعتبر الاحتفال بليلة القدر وسيلة أساسية للتعبير عن التقاليد والعادات والعمل على تعزيزها ونقلها من جيل لآخر. -يعكس الاحتفال بليلة القدر ثقافة المجتمع. -تساهم الاحتفالات الدينية في الرباط الاجتماعي. وفي الأخير، يساعدنا الاحتفال على معرفة واقع المجتمع. The study aims to identify the Social and cultural manifestations of the celebration Laylat al-Qadr in Algerian society- The city of Oran as a model. It led to a number of results, and the most noted ones are: -the celebration of the Laylat al-Qadr are an important means of expressing, reinforcing and transmitting traditions and Habits. - the celebration of the Laylat al-Qadr are signposts of the culture. - Religious ceremonies contributes to the social band. - Finally; the ceremony helps us acknowledge the reality of the societe.

الكلمات المفتاحية: الاحتفالات الدينية، ليلة القدر، الثقافة، العادات، الأساطير. ; Religious ceremonies; Laylat al-Qadr; culture; Habits; Myths.


ثقافة التدين وعلاقته بظهور الرهاب الاجتماعي لدى المراهق

الماحي زوبيدة,  بن لباد أحمد, 

الملخص: تهدف الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين التدين كبعد ثقافي وظهور الرهاب الاجتماعي لدى عينة من المراهقين. ولقد انطلقنا من اشكالية تبحث في هل توجد علاقة بين التدين وظهور الرهاب الاجتماعي عند المراهقين؟ ولاختبار الفرضيات قاما الباحثان بتصميم وتطبيق أداتين، تتمثل الأولى في مقياس التدين، والثانية في استمارة الرهاب الاجتماعي، على عينة مكونة من 200 مراهق(ة) من ولايتي تلمسان والجزائر العاصمة. وقد أسفرت الدراسة على عدم وجود علاقة ارتباطية طردية بين ثقافة التدين وظهور الرهاب الاجتماعي لدى المراهق(ة). Abstract: The study aims at revealing the relationship between religionsness as a cultrural dimension and the emergence of the social phobia for a sample of teenagers. We started from a problematic that investigates if there is a relationship between religionsness and the emergence of the social phobia for teenagers ? To test these hypotheses, the researchers have put a design and an application of two tools; the first one reprents a religionsness measure, and the second the social phobia application on a sample of 200 teenagers from tlemcen and Algiers. The results of this study found out that there is no constant connection between religionsness and the emergence of the social phobia for teenagers.

الكلمات المفتاحية: ثقافة تدين ; رهاب اجتماعي ; مراهق(ة)


الطقوس والمعالجات الإستشفائية من أمراض وأوبئة بلاد المغرب الإسلامي خلال ق 5-7هـ/11-13م

صديقي محمد,  عاشوري قمعون, 

الملخص: نحول من خلال هذه الدراسة إلى إبراز أهم الطرق والطقوس العلاجية التي كان يعتمد عليها المغاربة للاستشفاء من الأمراض والأوبئة الضاربة في البلاد، حيث عرفت البلاد انتشار واسع ككل البلدان للأمراض ثم الأوبئة التي أودت بالكثير من السكان وكان لها انعكاسات سلبية خطيرة على مختلف جوانب الحياة، لذا فقد تعددت طرق العلاج من عليمة إلى تقليدية شعبية ثم اعتماد السحر والشعوذة للحيلولة دون فتك تلك الأمراض والأوبئة بمختلف أطياف الناس.

الكلمات المفتاحية: الأمراض والأوبئة، بلاد المغرب الإسلامي، الطقوس العلاجية، السحر والشعوذة


الميديا وإشكالية التطرف الديني في المجتمع الجزائري: دراسة سوسيوأنثروبولوجية

غالم عبد الوهاب,  براهيم أحمد, 

الملخص: ملخص: تعتبر الميديا على اختلاف أشكالها من الوسائط التي تلجأ الجماعات المتطرفة للوصول إلى أهدافها المعلنة والخفية، حيث تعد مسائلة العلاقة بين المتغيرين من الأهمية بما كان في ظل لجوء الجماعات الإرهابية إلى الإعلام للترويج لنشاطها وجلب الدعم اللوجيستي من طرف الشباب، هذا الأخير يعتبر ضحية الدعايات المغرضة التي تبثها الميديا خاصة في ظل غياب الرقابة على الانترنت ومضامينها في ظل سيادة شبكات التواصل الاجتماعي، فعلى الرغم من محاولات الدول الحد من ولوج المنظمات المتطرفة إلى عالم الويب لا زال هذا الأخير يعذ من الفرص الكبيرة لتجنيد الشباب والزج بهم في صراعات لا علاقة لهم بمخرجاتها. الكلمات المفتاحية: Abstract: Media, in all its forms, is one of the media that extremist groups resort to in order to reach their stated and hidden goals. The questioning of the relationship between the two variables is of the importance of what was in light of terrorist groups resorting to the media to promote their activities and bring logistical support from the youth ; the latter is considered a victim of malicious advertisements broadcast by the media, especially in the absence of censorship on the Internet and its contents in light of the rule of social networks.Despite the efforts of countries to limit the access of extremist organizations to the world of the web, the latter still spares great opportunities for recruiting young people and pushing them into Conflicts that have nothing to do with their outcomes.

الكلمات المفتاحية: الميديا، الإعلام الجديد، وسائل الإعلام والاتصال، التطرف، الإنترنت ; media, new media, means of information and communication, extremism, the Internet.


الممارسات الدينية والطقوسية لطرق الاستمطار ببلاد المغرب الأوسط خلال العهد الزياني (ق7-10ه/13-16م). (Religious and ritual practices of the methods of rain in the Middle Maghreb during the Zayani era (7-10AH /13-16AD

هناني جيلالي,  بن داود نصر الدين, 

الملخص: ملخص: يُعتبر مجال الطّقوس والمعتقدات جزء لا يتجزّأ من الثّقافة الشّعبية لسكان بلاد المغرب، وهو امتداد لشعوبها على مَرِّ العصور السّابقة واللاّحقة، هذا ما يجعلنا نستأنس بجانب مهمٍّ منها والخاصِّ بطقوس الاستمطار، وتحديدا لمنطقة بلاد المغرب الأوسط خلال العهد الزياني، في ظلِّ وجود الإســـــلام وتمكُّنه من ساكنتها، بَيْدَ أنَّ هذه الطقوس ظلّت تشكِّل مسرحا ثقافيا مستمرا، امتزجت معالمه مع تعاليم الدّين الإسلامي خاصّة بالمناطق الريفية، وهذا ما تجلى واضحا ضمن الاحتفالات، والتّبرك بالأولياء والصالحين وأداء الصّلوات، وتقديم القرابين، والعادات والتّقاليد الّتي عبَّرت عن الارتباط المتين بتلك الطقوس ومباركتها، الأمر الذي جعل من المقدس يمتزج بالمدنس متجليا في شكل رموز. ABSTRACT: The field of rituals and beliefs is an integral part of the popular culture of the people of the Maghreb, and is an extention of its peoples through the previous and later ages. This is what make us testify to important aspect of it,specificall the rituals of the Middle Maghreb region during the Zayani era,in the presence of Islam and its ability to inhabit it, however ,these rituals continued to constitute a continuous cultural scene mixed with the teachings of the Islamic religion especially in the rural areas,and this is clearly reflected in the celebrations,the blessing of the saints and the righteous, the performance of prayers, the offering of offerings,customs and traditions that expressed the strong attachment to these rituals and its blessing. Wich made it sacred to blend with the cities manifested in the form of Symbols

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الماء؛ طقوس الاستمطار؛ المعتقدات؛ المغرب الأوسط؛ العهد الزياني. ; Water؛ Rituals؛ Beliefs ؛ Middle Maghreb ؛The Zayani era.


علم اللسانيات الأنثروبولوجية بين إدوارد سابير وفردينان دوسوسير

جاب بايزيد, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على ماهية اللسانيات الأنثربولوجية ومعالجة علاقتها بالمجتمع وثقافته. وذلك بالاعتماد على ما قدمه عالم الانثربولوجيا الأمريكية إدوارد سابير وعالم اللسانيات الأوربية فردينان دوسوسير. ذلك لأن اللسانيات الأنثربولوجية تحرص على أن اللغة البشرية ترتبط ارتباطا وثيقا بظروف الأفراد والجماعات وثقافتهم وعاداتهم. وأنها تعبير عن الظواهر السائدة في المجتمع. ولأن هذه الأبحاث التي قام بها سابير في الأنثربولوجيا تزامنت مع أطروحات سوسير في اللسانيات البنيوية. هذا الاخير الذي اكد فيها على حضور المحور الاجتماعي في منهجه الذي تأثر فيه ببحوث عالم الاجتماع الفرنسي دوركايم. والبحث يحرص على محاولة إيجاد نقاط التلاقي بين اللسانيين المذكورين في بحوثهما ودراساتهما. وذلك باستقراء المناهج اللسانية وفقا للمنظور الأنثروبولوجي ذلك لأن نظرية كل من سوسير في اللسانيات البنيوية الاجتماعية وسابير في اللسانيات الأنثربولوجية ألهمت الكثير من المفكرين في إنتاج الحداثة المعاصرة. Summary: This research aims to identify what anthropological linguistics is and to address its relationship with society and its culture. This is based on what was presented by the American anthropologist Edward Sapir and the European linguist Ferdinand Dossucer. This is because anthropological linguistics assures that human language is closely related to the conditions, culture and customs of individuals and groups. And it is an expression of the phenomena prevailing in society. And because these researches that Sapir did in anthropology coincided with Saussure's theses in structural linguistics. This is the latter in which he emphasized the presence of the social axis in his approach, in which he was influenced by the research of the French sociologist Durkheim. The research is keen to try to find points of convergence between the two linguists mentioned in their research and studies. This is by extrapolating the linguistic methods according to the anthropological perspective, because the theory of both Saussure in socio-structural linguistics and Sapir in anthropological linguistics has inspired many thinkers in the production of contemporary modernity.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : اللسانيات ، الأنثروبولوجيا ، إدوارد سابير ، فردينان دوسوسير


عناية علماء المغرب الأوسط بالسّيرة النّبويّة – رؤية تاريخيّة أنثروبولوجية –

سماحي محمد,  شخوم سعدي, 

الملخص: ملخّص: تقوم هذه الدّراسة بتسليط الضّوء وإبراز عناية علماء المغرب الأوسط بالسّيرة النّبويّة، الّتي تميّزت بالاهتمام والنّشاط نظير تعظيمهم حبّهم للنّبي –صلّى الله عليه وسلّم -، لذا نجد علماءها قد أثروا وساهموا في الحركة العلميّة للسّيرة النّبويّة بالغرب الإسلامي بما أنّهم جزء لا يتجزّأ منه. ونجد أنّ اهتمامهم شمل جميع ميادين السّيرة، بل هناك مصنّفات لم يُؤّلَف فيها من قبل هذا من الجانب التّاريخي، أمّا في الجانب الأنثروبولجي فلم تتوقّف العناية بسيرته العطرة عند هذا الحد بل كانت حاضرة في نفوسهم ومنهج حياة يسيرون عليه، حيث كان النّاس يعظّمون كلّ ما له علاقة بنّبيهم في واقعهم المعاش، وهو ما جعل هذه العناية والتّعظيم تنعكس على جميع جوانب الحياة السّيّاسيّة والاقتصاديّة الاجتماعيّة والدّينيّة، وهو ما دفعنا للبحث والتّنقيب ومعرفة رصيدهم العلمي من هذا العلم الشّريف وأثاره على نفوسهم وحياتهم في المغرب الأوسط. Abstract: This study sheds light and shows the interest of the scholars of the Central Maghreb in the Prophet’s biography,characterized by concern and appreciation because of their glorification and love to the prophet peace be upon him. Therefore,we find that its scholars have enriched this field and contributed to the scientific movement of the Prophet’s biography in the Islamic West since they are an integral part ofit. We find that their interest included all fields of the biographyfurthermore; there are unprecedented compositions in the historical side whereas, in the anthropological side the care of his kindbiography did not stop at this point, it was rather present in their souls and a way of life they followed. People used to glorify all that had a relationship with their prophet in their lived reality,this laterhas reflected in all aspects of political, economic, social and religious life.This fact is what led us to explore and find out their scientific repertoire of this honourablescience and its effects on the souls and the lives in the Central Maghreb.

الكلمات المفتاحية: عناية ; علماء ; المغرب الأوسط ; السّيرة النّبويّة


ضرورة تجديد علم الكلام في عصرنا ووعلاقته بالأنثروبولوجيا

حمامو ناجي, 

الملخص: يعتبر علم الكلام أحدالعلوم الإسلامية الأصيلة وأحد مكونات الفلسفة الإسلامية التي أنتجها فكر العلماءا لمسلمين للدفاع عن العقائد الإسلامية ضد الفكر الأجنبي الوافد، والانحراف الداخلي الجامد. ونود هنا ذكر ضرورة وأهمية تجديد علم الكلام فيع صرنا الذي نعيش فيه. والمقال الذي بين أيدينا يعرض قضية أهمية تجديد علم الكلام وإعادةتدريسه بالجامعات للتصدي لكل الشبهات التي يُرْمَى بها الإسلام وكذا التيارات الأجنبية الوافدة التي من شأنها زعزعة عقيدةالإسلام لدى شباب الأمة المسلمة.

الكلمات المفتاحية: تجديد، علم الكلام، الفلسفة الإسلامية، العقيدة.


النظام الغذائي لدى السجناء بالغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط -دراسة تاريخية أنثروبولوجية -

عباس رشيد, 

الملخص: ملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة المتواضعة لملمة شتات موضوع هام على الصعيد الأنثروبولوجي التاريخي لبلاد الغرب الإسلامي، وقد عُدَّ من أهم المواضيع السياسية والاجتماعية والمتمثل في النظام الغذائي للسجناء المعمول به أو السائد في السجون والمعتقلات خلال الفترة المحددة للدراسة. وبالرغم من أن المصادر تعرضت لعدة قضايا تتعلق بالسجن والسجناء فقد أهملت جانبا مهما من حياة السجين متمثلا في غذائه داخل محبسه. وعليه نسعى من خلال المعلومات التي وفرتها المصادر المختلفة التعرف على أهم المقاربات الأنثروبولوجية للنظم الغذائية التي تعود عليها السجناء خلال حياتهم في السجن، ومحاولة تصنيف أهم الأطعمة والأشربة التي سمح لمعظم للسجناء بتناولها. Abstract: We aim through this modest study to address the topic of the prisoners food system which was applied in prisons and detention centers as being one of the important political and social matters in the history of the Islamic West countries on the anthropological level. Although the sources exposed several issues related to prisons and prisoners; they neglected an essential aspect of the prisoner’s life inside his lockup. Therefore, we seek, through the information provided by the various sources, to identify the anthropological approaches of the most important food systems that prisoners were accustomed to during their life in prison, and try to classify the most important foods and beverages that prisoners were allowed to eat.

الكلمات المفتاحية: الغرب الإسلامي – النظام الغذائي – السجن – السجناء – الأطعمة- الأغذية.


الأبعاد السوسيو-أنثروبولوجية لسلطة الدين في رواية ريح الجنوب لعبد الحميد بن هدوقة

الصيد أحمد,  بوشيبة بوبكر, 

الملخص: الملخص: تعد الرواية وصفا للمجموعة البشرية في حقبة زمنية بعينها، وعقائدها، وقيمها، وعاداتها، وأعرافها، وأذواقها، مع ردود أفعال أفرادها تجاه الأحداث، والأفكار، والتيارات، وكل ما يصيبها، إضافة لأثر الزمن، وعلاقتها بالمكان...، ولما كان الدين هو المرجعية التي ينطلق منها المجتمع في بناء قيمه، وصياغة أعرافه، وتنظيم العلاقات بين أفراده، وفي ترسيخ المضامين الثقافية التي يكتسبها الفرد داخل المجتمع، لذلك كان لابد أن يقف الروائي من خلال روايته على الدين وتجلياته في المجتمع، وأنماط تأثيره في الشخصيات، ومواقفها، وتصوراتها، وعلاقاتها. فهل تحقق ذلك في رواية ريح الجنوب؟، وكيف تجلت سلطة الدين في توجيه الأحداث، والمواقف داخل الرواية ؟، وما هي أبعاد هذه السلطة السوسيولوجية والأنثروبولوجية؟. Summary: The novel is a description of the human group at a specific time. And their beliefs, values, customs, customs and tastes, along with their reactions towards events, Ideas, currents, and everything that befalls them, in addition to the effect of time, and their relationship to place. Whereas religion is the reference on which society relies in building its values, formulating its norms, and organizing relations among its members, And in consolidating the cultural contents that the individual acquires within society, Therefore, the novelist had to stand through his narration on religion and its manifestations in society, And the patterns of his influence on the characters, their attitudes, their perceptions, and their relationships. Was this achieved in the novel The South Wind? And how was the authority of religion manifested in directing events and attitudes within the novel ?, What are the dimensions of this sociological and anthropological authority?.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الدين ، السلطة ، الرواية ، السوسيولوجية ، الأنثروبولوجية ، ريح الجنوب.


حضور البُعد الأنثروبُولوجي في القراءَة الحداثيَّة للنّص القُرآني -نماذج من أعلام الفكر العربيِّ المُعاصر-

دبديبي عبد الحليم, 

الملخص: ملخّص: يهدف هذا البحث إلى رصدِ وتتبُّع التّوظيف الحداثيّ لمنهج التّحليل الأنثروبولوجي في قراءة القرآن الكريم وتجديد فَهمه، فقد دعا المفكِّرون الحداثيُّون إلى ضرورة الإفادة من العلوم الإنسانيّة المعاصرة في الدَّرس القُرآني، ومنها علم الأنثروبولوجيا، والذي يعتبرونه مفتاحا مهمّاً في التّعامل مع القرآن الكريم والموروث التّفسيري، وهذا لما تتمتَّع به الأنثروبولوجيا من أهمّيّة كبيرة ومكانة معرفية. ومن خلال هذا المنهج التّحليلي انطلق الحداثيُّون في دراسة القرآن الكريم محاولين رصدَ ونقد وتحليل كل ما يتعلّق به كمصْدره ولُغته وقصصِه وتاريخه، وقد صدرت عن المفكّرين الحداثيِّين العَديد من المواقف والآراء، والتي تُعتَبر في نظرهم تجديداً للخطاب الدِّيني، ومن أبرز تلك المواقف اعتبار لغة القرآن متغيّرة الدَّلالة، والقوْل بأنّ القرآن وليد البيئة الثَّقافيّة، واعتبار القصص القرآني من التُّراث الأسطُوري.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: القراءة – الأنثروبولوجيا – الحداثة - النص القرآني - التجديد.


قراءة أنثروبولوجية للظاهرة الدينية - جدلية الأصل والاستمرارية -

بن الصغير أحمد,  شتاتحة أم الخير, 

الملخص: إن الفهم الخاطئ لمفهوم الدين كنص أو للنص الديني، يبدأ مع تكوين المعتقد الذي تكوّن بدوره مع رموز ولغات وخبرات الأفراد التي تناقلوها بعضهم البعض، والتي تتجلى من خلال الطقوس والسلوكيات الممارسة، لتصبح أسطورة تروى للأجيال بشكل متتابع كموروث أو مخيال شعبي. مما يعزز استمرارية ذلك المعتقد الديني أي كان منبعه، بل قد يؤدي حتى إلى إعادة إنتاج تلك الجماعة لنفسها، الأمر الذي يعيق صعوبة تصحيح الفهم الخاطئ له نظرا لتجذره، فكثيرا من الممارسات هي أقرب للعادات والتقاليد منها إلى التدّين، وكثيرا منها قد يكون نتاجا لمجموعة من التمثلات الاجتماعية المتوارثة والتي لا تمت إلى الدين بصلة. Misunderstanding of the religion’s concept as text or of religious text, start with belief’s formulation, which is constructed in turn with signs, languages and experiences of individuals, which they transmitted to each other, which are manifested through rituals and practice behaviors. To become a myth told to generations sequentially as a heritage or popular imagination. Thus enhancing the continuity of that religious belief, whatever its origin, but may even lead to the reproduction of that group for itself, which hinders the difficulty of correcting its misunderstanding deep-rooted, many practices are closer to customs and traditions than to religiosity. Many of them may be the product of a set of inherited social representations that are not related to religion.

الكلمات المفتاحية: النص الديني، المعتقد، الطقس، الأسطورة، المخيال الشعبي.


الحرب والأسرة بمملكة غرناطة في عهد بني الأحمر- دراسة تاريخية أنثروبيولوجية- War and Family in the Kingdom of Granada in Benu al-Ahmar Dynasty - Anthropological Historical Study -

بكارة حنان,  بوشنافي محمد, 

الملخص: ملخص: عاشت مملكة غرناطة خلال ما بين القرنيين السابع والتاسع الميلاديين فتراتٍ صعبة طبعتها صراعات عسكرية مع النصارى دامت لفترات طويلة، انعكست على الرعية بالسلب وكانت الأسرة داخل المجتمع الغرناطي تعيش الأمرين فحلّت مسائل الطلاق وفكّ العصمة عن الزوج المفقود، كما أثيرت مسألة نفقة على قضاة حضرة غرناطة، ونوقشت مسائل الميراث، وحضانة الأطفال بعد فكّ العصمة، وكلها مسائل طرحت في كتب فتاوى الغرناطيين والتي ناقشناها مسلطين الضوء عن مؤثرات الحروب على الأسرة النصرية في عهد بني الأحمر. Abstract: Granada Kingdom went through difficult periods, namely long-lasting military conflicts with the Christians. This had negatively affected parishioners where families within the western society suffered from marital issues. Hence, divorce cases and separation from the missing husband were resolved. Moreover, alimony issue was adjudicated before Granada judges, and the issues of inheritance and child custody after divorce were discussed. All these issues were raised in the books of the Granada's fatwas, which were discussed in the current research by highlighting the effects of war on the Nasrid family in Banu al-Ahmar dynasty

الكلمات المفتاحية: غرناطة ; الحرب ; الأسرة ; الطفل ; الفتاوى ; Granada ; War ; Family ; Child ; Fatwas


التمييز الجنسي في العمل بالجزائر بين المرجعية الدينية والمرجعية الحداثية. دراسة سوسيو-أنتروبولوجية-دينية

بن صاولة جيلالي,  مسعودي أحمد, 

الملخص: نتناول في هذا المقال موضوع التمييز الجنسي في العمل كظاهرة تعود جذورها في المجتمعات الإنسانية للقيم وثقافة المجتمع ومن جهة الموروث الثقافي المتمثل في المعايير التي يتبناها المجتمع من عادات وتقاليد وأعراف، وإشكاليتها في العمل تتمثل في المرجعية الدينية لكل مجتمع، وكيفية التعامل معها وأخرى ذات معايير المجتمع العصري الذي تزامن مع التحولات التي شهدها المجتمع الذي تبنى مرجعية حداثية تحمل قيم الحداثة بين جنسين الذكور والإناث وإشكالية التمييز بينهما في عناصر العمل من واجبات وحقوق وبالتالي التساؤل المطروح: ماهي مظاهر التمييز بين الجنسين في العمل بالجزائر؟ Abstract: In this article, we address the subject of sexual discrimination in work as a phenomen on rooted in the human societies of values a culture of society and from the cultural heritage represented by the standards adopted by society of customs, traditions and customs, whose problem in the work is the religious reference of each society, and how to deal with it and other standards of modern society, which coincided with the transformations witnessed by the society that adopted a modern reference that carries the values of modernity between the sexes of males and females and the problem of distinguishing between them in the elements of work of duties and rights and therefore the question of the question posed What are the problematic aspects of gender discrimination in algeria?

الكلمات المفتاحية: التمييز ; الجنسين ; العمل ; الدين ; الحداثة


مقاربة من منظور أنثروبولوجي لطقوس «سحر التوكال» في مدينة تبسة (الوصفة) و (التطبيب)

بوعروج هيبة,  جفال نور الدين, 

الملخص: تهدف هذه المقاربة من منظور أنثروبولوجي حول ظاهرة "سحر التوكال" أو "السحر المأكول" في مدينة تبسة، إلى معرفة الدلالة الرمزية من وراء هذا الفعل المعتقدي السحري الشائع بين أفراده خفيةً، هو كل ما يدس في طعام الضَّحية إنسانًا كان أو حيوانًا إمَّا بسبب القتل السريع أو بسبب القتل البطيء فيلتزم حينها هذا الفعل بالإختلاس أوالإفتراس الجسدي المطلوبين من طرف الساحر، ومحاولة البحث في خبايا (السحر بالسُّم الطبيعي) في جانبيه: "الطقوسي السحري والتطبيبي الشعبي" المسكوت عنهما من حلال ممارسات وطقوس يدوية وشعبوية، والتي يتم إعدادها بغرض "توكال الانتقام" أو "توكال المحبَّة" لتخترق جسد المغدور، فتحدث الضرر: بمرض عضوي، نفسي، عقلي، وإجتماعي، وهذا ما توصلنا إليه من خلال النتائج التي تمَّ تسجيلها أثناء معايشتنا لأفراد المجتمع التبسي، على أن إنتشار إستعمال مقتنياته كثير وواسع ووجدنا فيه تنوع حتى من خلال الطقوس، وهذا ما سيتم التفصيل فيه من خلال مقالنا هذا الذي يختلف عن المقالات الأخرى التي تناولت السحر بصفة عامة. From an anthropological perspective, this approach aims, from an anthropological perspective, about the phenomenon of "Tokal magic" or "edible magic" in the city of Tebessa, to find out the symbolic significance behind this magical belief act common among its members secretly, which is everything that is inserted into the victim's food, whether a person or an animal due to murder. Rapid or slow killing, in which case this act is committed to the embezzlement or physical predation required by the magician, and trying to search for the mysteries (magic with natural poison) in its two sides: “magic ritual and popular medicine” silenced by the permissibility of manual and populist practices and rituals, which are prepared for the purpose of “Tokal” Revenge "or the agency of love" to penetrate the body of the victim, causing harm: an organic, psychological, mental, and social disease, and this is what we have reached through the results that have been recorded during our coexistence with members of the Taboo society, given that the widespread use of his possessions is many and wide, and we found in it a diversity even Through rituals, and this is what will be detailed in our article, which differs from other articles that dealt with magic in general.

الكلمات المفتاحية: السحر ; سحر التوكال ; الطقوس ; الأنثروبولوجيا ; تبسة ; Magic ; Magic of Tokal ; Ritual ; Anthropology ; Tebessa


المقاربة الأنثروبولوجية الدينية في تفسير التوحد

معلاش يوسف,  زعرور لبني, 

الملخص: التوحد اضطراب تغلب في تشكيله ويرهن في تحسنه أوضاع اقتصادية واجتماعية وثقافية، واخري دينية عالجت التوحد من منظور وزاوية مختلفة التي تباينت من مجتمع الي اخر بل من اسرة الي اخري وهذا حسب المعتقد الديني بحكم ان الدين جوهر تقوم عليه شؤون المجتمع بمختلف اصنافه (عاديين وذوي الاحتياجات الخاصة) فما طبيعة هذه الثقافات والمعتقدات او كيف كان التعامل مع التوحد في هذا الاطار؟ وكان للمعتقد الديني الشعبوي لمسة في تشكيل الفكر وترسيخ المبادئ عبر فترات ومجتمعات مختلفة في هذا الاضطراب، ليجد الطفل التوحدي نفسه امام زملة اعراض تشكله ومعتقد أنثروبولوجي ديني يحكمه ويسيره. Autism is a disorder resulted and can be cured due to economic, social and cultural circumstances. Besides of other religious factors that treated the autism from different perspectives, which differed from one society to another and from one family to another, based on the religious belief since this last is the essence on which the society is based on by its different categories (normal and people with special needs). Thus, what is the nature of these cultures and ? believes and how do they deal with autism in this frame The religious popular belief played a role on the creation of the intellect and embedding the principles along different eras and societies on this disorder, that the autistic child finds himself in front of symptoms shaping him and a .religious anthropologist belief conducting him

الكلمات المفتاحية: التوحد، ذوي الاحتياجات الخاصة، المعتقد الديني الشعبوي. ; Autism, people with special needs, the religious popular belief.


الجسد الأنثوي و إنتاج الجمالية مقاربة في الخطاب الصوفي

عطار عبد المجيد, 

الملخص: إنّ الكلام عن الجمال يجرّنا إلى المعرفة الذوقية ؛ فالجمال ندركه بالحدس ونختبره بالممارسة، ويرتبط الجمال بالجلال الذي هو مظهر من مظاهر الجمال أيضًا في صورة من صور تجلّيه. ولعل الذين أفردوا لموضوع الجمال نصيبًا من الدراسة والاهتمام هم المتصوفة الذين يدخل في مجال اهتمامهم؛ لأنه موضوع حدسي يتمّ التعرّف عليه بمنهج عرفاني. فقد تناول المتصوفة الجمال ، فرأوا أن الجمال في آيات الله الطبيعية وفي مخلوقاته، ولذلك تمثّلوا ذلك وطلبوه في المحبة، وتوسّموه من خلال الجمال الأنثوي والغزل الصوفي، كمنطلق لحقيقة الجمال المطلقة. وبشكل مثير وبادخ، تنكشف الأنثى في حقل الكتابة الصوفية كذات حالمة، وحلم مشخص، ينكشف جوهر التجربة التي لا تؤخذ من الأوراق وإنما هي وجدان وأشواق كما قال ابن عجيبة الحسني عن فتنة العري، وسحر التستر، يقف الدارس حائرا مندهشا أمام حضور المرأة في الديوان الصوفي فلا يملك إلا أن يلبس العري كساء الرمز، ويجرد السحر من لباسه ليعود إلى مجاله حيث جمال المعبد وجلال المعبود. الورقة تحاول مقاربة موضوع التصوف من منظور جمالي، حيث المغايرة تصنع لحظتها الفاتنة في مساقات الإبداع المستوعب و المتجاوز في آن.

الكلمات المفتاحية: الجمال الأنثوي، الصوفية،الرمز،المرأة.


التكنولوجيا وضمان جودة الخدمات التعليمية في ضوء الحوكمة الرشيدة للجامعة (دراسة سوسيو أنتروبولوجية)

ميدون عباس,  بوقرة كمال, 

الملخص: في ظل التقدم التكنولوجي المتسارع الذي نعيشه اليوم، والذي فرض على مختلف المؤسسات بشكل عام، ومؤسسات التعليم العالي بوجه خاص استخدام التكنولوجيا وهذا لما لها من دور في زيادة سرعة انجاز الوظائف، وتفعيل التكاليف اللازمة لأداء العمل، والدقة في الأداء الوظيفي. إن نجاح النظام التعليمي والإداري للجامعة يتوقف على التقنية الحديثة المستخدمة ونمط الحوكمة المعتمد، فباستخدام التكنولوجيا واعتماد أسلوب الحوكمة الرشيدة للجامعة يضمن السيرورة الدائمة لكل معايير التحسين والتخطيط والسرعة في التنفيذ، وتعزيز الشفافية مما يضمن جودة الخدمات الإدارية والتعليمية ويحقق رؤية والأهداف المنشودة للجامعة . Abstract:In light of the rapid technological progress we are experiencing today, Which is imposed on various institutions in general and institutions of higher education in particular the use of technology, this is because of their role in speeding up the completion of jobs and to activate the costs required to perform the work, and the accuracy of the performance. The success of the educational and administrative system of the university depends on the modern technology used and the pattern of governance adopted by using technology and adopting good governance, the university ensures a lasting process for all standards of optimization, planning and execution speed and enhancing transparency and ensuring quality of services and achieve the vision and objectives of the university .

الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا، الحوكمة الرشيدة، التسيير الإداري، جودة الخدمات التعليمية .


العلوم الدينية في المغرب الأوسط: الدراسات الدينية من أيام المرابطين و الموحدين إلى أيام حكم بني زيان ملوك تلمسان (ق5هـ/11م – ق10هـ/16م

(سكاكو (زوجة معازيز حورية,  معازيز عبدالقادر, 

الملخص: يعبّر الاهتمام بالعلم و العلماء عن الرقي الثقافي، الذي تبلغه الأمم و تصل من خلاله إلى بناء حضارتها، من ذلك الدول القائمة بالمغرب الأوسط، فنجد دولة المرابطين (448-531هـ/1056-1147م)، ثم الدولة الموحدية (524-668هـ/1140-1269م)، و دولة بني زيان (منذ تأسيسها 633هـ/1235م) و التي شجع حكامها منذ إقامة دولتهم الدراسات العلمية، و وفروا كل الظروف الملائمة لتطورها و نشاطها، كل حسب منظوره الديني، الذي يستمد منه فكره، مع مساعدة مجموعة مؤثرات داخلية وخارجية، ولما شكل الدين محور الحياة اليومية لدى العامة والخاصة، فقد شهدت الدراسات الدينية رواجا وإقبالا من الطلبة والعلماء، فكان تداول مجموعه من التآليف ساهمت في تطوير المستوى العلمي، وزيادة الإنتاج و نشاط الحركة التأليفية، من خلال المجهودات التي بذلها علماء أجلاء، هذا ما سنحاول التطرق له لمعرفه طبيعة الدراسات الدينية، مع تتبع تطورها من أيام المرابطين و الموحدين، بالتركيز على مرحلة الحكم الزياني. الكلمات المفتاحية : المغرب الأوسط، المرابطين، الموحدين ،بنو زيان، العلوم الدينية. Summary: Give more importance to science and scientists express the cultural development which nations achieve and use it in building its civilization for instance the nations of the middle east ; We can find the Almoravid state (448-531 AH / 1056-1147 AD), then the Almohad state (524-668AH / 1140- 1269 AD), and the state of Bani Zayyan (since its foundation in 633 AH / 1235 AD), and encouraged by its rulers since the establishment of the state of their scientific studies ,and provided all condition for the development and its activity each according to the this religious view with the help of a group internal and external influences. Since the religion was the principle of their daily life in the public and private sectors. the religious study attracted most of the scientists and the students which encouraged them to write many books and leads to the development of the scientific level and the products of more books. This is what we are going to deal with to know the nature of the religious students and its development from the nation the Almoravids and Almohads, focusing on the stage of Zayani rule. Keywords: middle east Almoravid, Almohad، Bani Zayyan. Religious Science

الكلمات المفتاحية: المغربالا ; سط ; المرابطين الم ; حدين بن ; زيان العل ; م الدينية


البعد الديني والثقافي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين من خلال جريدة المنار الجزائرية أنموذجا

رابح محمد,  الجيلالي بلوفة عبد القادر, 

الملخص: يتخذ الاستعمار عدة أشكال في هيمنته على الدول، وأخطرها الهيمنة الدينية، ولعل الدارس لتاريخ الجزائر لاحظ أن فرنسا حاولت بكل الطرق نشر مجموعة من المفاهيم المبنية على مبدأ الفرنسة والديانة المسيحية والذي يقابله التجهيل وفتح باب الأمية على مصرعه الواسع. وبالفعل حافظ المصلحون على المبادئ الإسلامية ودافعوا عنها لأنها الركيزة الأساسية وقوام المجتمع الجزائري، ولكن فرنسا حاربته بشتى الطرق، وجعلت من سياسة التنصير حلقة لمحاربة الدين الإسلامي وتعتيم الضوء عليه، وهذا ما سوف نوضحه ، لكي يدرك الدارس لتاريخ الجزائر الغاية من كل تعليم ومدى الحقد الفرنسي على شعب الحضارة الإسلامية. Colonialism takes many forms in its hegemony over states, the most dangerous of which is religious domination. Perhaps a student of the history of Algeria noticed that France tried in every way to spread a set of concepts based on the principle of French and Christianity, which is matched by ignorance and opening the door to illiteracy to its widespread death. Indeed, the reformers have preserved Islamic principles. They defended it because it is the main pillar and strength of the Algerian society, but France fought it in various ways, and made the policy of Nusayr a circle to fight the Islamic religion and dim the light on it, and this is what we will explain, so that the student of the history of Algeria realizes the purpose of all education and the extent of French hatred against the people of Islamic civilization.

الكلمات المفتاحية: الاستعمار، الثقافة الفرنسية، الإسلام، المصلحون، التنصير ; Colonialism, French culture, Islam, the Reformers, Christianization..


تطور حالات الطلاق في المجتمع الجزائري قراءة سوسيو أنتربولوجية في المؤشرات الإحصائية

سراج جيلالي,  سعيدي محمد, 

الملخص: الملخص نتناول في هذا المقال تطور حالات الطلاق في المجتمع الجزائري خلال الفترة الممتدة ما بين سنة 2005 إلى غاية سنة 2018 ، فالرهان المطروح في هذا العمل تحليل و مناقشة المؤشرات الإحصائية الديمغرافية في مجتمعنا ، وذلك بعد رصد حالات الطلاق التي عرفت ارتفاعا رهيبا خلال السنوات الأخيرة ، و ذلك بالاعتماد عل المؤشرات الإحصائية للطلاق منذ سنة 2005، دون أن نهمل مقارنة مؤشرات الزواجية و مؤشرات الطلاقية خلال الفترة المدروسة و التي ستعرف تذبذبا بين الارتفاع و الانخفاض. إن الهدف الرئيس من هذه الدراسة هو الكشف على العلاقة بين ارتفاع معدلات الطلاق و انخفاض معدلات الزواج في ظل التزايد المستمر لعدد السكان في المجتمع الجزائري ، و أظهرت النتائج أنها أكثر تأثرا بالتغيرات الثقافية و الاجتماعية ، و ما أفرزته من تبلور الفردانية و تغير دور و مكانة كل من الرجل و المرأة في الأسرة الجزائرية سواء كزوجين أو أحد أطرافها. الكلمات المفتاحية : الزواج ، الطلاق ، المؤشرات الإحصائية ، التغيرات الثقافية ، التغيرات الاجتماعية. abstract In This article, we deal with the development of divorce cases in Algerian society during the period from 2005 to 2018, and the bet raised in this work is to analyze and discuss demographic statistical indicators in our society, after monitoring divorce cases that have witnessed a terrible increase in recent years, and This is based on the statistical indicators of divorce since 2005, without neglecting the comparison of the indicators of marriage and the indicators of divorce during the period studied, which will fluctuate between high and low. The main objective of this study is to uncover the relationship between high divorce rates and low marriage rates in light of the continuous increase in the number of the population in the Algerian society, and the results showed that it is more affected by cultural and social changes, and the crystallization of individualism and the changing role and status of it. Both the man and the woman in the Algerian family, whether as a couple or one of its parties. Key words: marriage, divorce, statistical indicators, cultural changes, social changes

الكلمات المفتاحية: الزواج ، الطلاق ، المؤشرات الإحصائية ، التغيرات الثقافية ، التغيرات الاجتماعية ; marriage, divorce, statistical indicators, cultural changes, social changes


المظاهر الأسرية بمدينة بجاية خلال العهد الحمادي (القرن 5ه-6ه/11م-12م) - دراسة تاريخية أنثروبولوجية-

بن عمير زهير,  بكاي هوارية, 

الملخص: ملخص: اهتم الحماديون في مدينة بجاية، خلال الفترة الممتدة ما بين القرنيين 5ه-6ه /11م-12م، بالمظاهر الأسرية وبعض العادات والتقالد، منها الزواج، والاحتفال بمولد الطفل والختان، وأيضا الاهتمام بالمطبخ؛ إذ نجد مختلف أنواع الطعام التي قد يحتاجونها في حياتهم اليومية، واللباس، والمظاهر الأخرى التي كانت منشرةً بالمجتمع الحمادي في مدينة بجاية، كما يبدوا أن ظاهرة الاحتفالات والأعياد قد حضيت بعناية فائقة عند الحماديين، فكانت تفتح فيها القصور بمدينة بجاية للعامة في العديد من المناسبات ، والاحتفالات الدينية؛ لما لها من أبعاد روحية دينية من جهة، وتاريخية أنثروبولوجية وحتى سوسيوثقافية من جهة أخرى. بالإضافة إلى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، خاصةً بعد إنتقال الفاطميين إلى مصر، وتعد الدلالات الرمزية للطقوس والاحتفالات الدينية، التي كانت سائدة في المجتمع الحمادي، بما فيها المخيال الإسلامي، والشعبـي الذي أضحى مكوناً أساسياً مطلقاً في حياة الحماديين وجزءاً من ذاته المرتبطة بالتاريخ، لاسيما جانبه الاجتماعي والانثروبولوجي. : Abstract The Hammadis in the city of Bejaia, during the period between the centuries 5th-6h /11AD- 12 A.D., took care of family appearances and some customs and traditions, including marriage, celebration of the birth of the child and circumcision, as well as attention to the kitchen, as we find different types of food that they may need in their daily lives, dress, and appearances. The other, which was sawn in the Hammadi community in the city of Bejaia, as it seems that the phenomenon of celebrations and holidays was attended very carefully by the Hammadis, where it opened palaces in the city of Bejaia to the public on many occasions and religious celebrations, because of its spiritual religious dimensions on the one hand, historical anthropological and even sociocultural on the other. In addition to celebrating the prophet's birth, especially after the fatimids moved to Egypt, the symbolic connotations of religious rituals and ceremonies that prevailed in the Hammadi community, including the Islamic imagination, and the popularity that became an absolute lyceum in the life of the Hammadis and part of itself associated with history, particularly its social and anthropological aspect.

الكلمات المفتاحية: الأسرة ; العادات التقاليد ; بجاية ; المجتمع الحمادي ; البعد التاريخي


البدع وتأثيرها على ثقافة المجتمع التلمساني من خلال نوازل الونشريسي (دراسة سسيولوجية ودينية).

صديق بن حليمة,  ابراهيم بحاز, 

الملخص: إن النوازل الفقيهة على غرار ما تحتويه من مسائل تتعلق بالشؤون الدينية والفقهية كالعبادات والتعاملات والأحوال الشخصية والاجتماعية، إلا أنه يمكن للدارس إستخلاص العديد من الإشارات التي تخص عدّة مجالات أخرى كالسياسية منها والاقتصادية، كما تمدنا بصورة أخرى عن هذا الواقع الذي قد لا نجده في المصادر التي تحدثت عنها بشكل مباشر، كما أننا نجد أن هذه النوازل الفقهية تهتم بموضوع له ارتباط وثيق بالحياة الاجتماعية والثقافية للمجتمعات، وهو سلوكيات ومعاملات الناس فيما بينهم التي تترجم إلى عادات وتقاليد تتحول مع الزمن إلى بدع تسيطر على المجتمع، فتظهر بذلك عدّة نوازال فقهية تعالج تلك البدع والعادات والتقاليد، و قد عرف المجتمع التلمساني خلال الفترة الوسيطة مؤثرات خارجية ومحدثات ومنكرات ولجت إليه، فتصدّى لها العلماء بالفتوى والمعالجة وإبراز حقيقتها، والونشريسي في كتابه المعيار عالج لنا العديد من المنكرات والبدع التي شهدها المجتمع في تلمسان.

الكلمات المفتاحية: البدع، المنكرات، المجتمع، تلمسان، الونشريسي.


مظاهر الصراع الفكري بين شيوخ الطرق الصوفية في الجزائر موقف أبي العباس أحمد بن أبي محلى من سيد الشيخ –حقائق أم إفتراءات-

تواتي حسين, 

الملخص: الملخص: حاولنا من خلال هذا الموضوع الموسوم بـ"مظاهر الصراع الفكري بين شيوخ الطرق الصوفية في الجزائر موقف أبي العباس أحمد بن أبي محلي من سيد الشيخ- افتراءات أم حقائق-" تسليط الضوء على واحدة من أهم الأحداث التاريخية التي تعرض لها سيد الشيخ من قبل احد معاصريه من العلماء المتصوفة وهو ابن أبي محلي الذي تهجم على شخصه وعلمه وطريقته. مبرزين أنها مجرد ادعاءات من خلال تتبع أهم الدوافع والخلفيات التي دفعت ابن أبي محلي إلى اتخاذ هذه المواقف من سيد الشيخ، من خلال رد باقي العلماء المعاصرين لهما عليها، والذين وقفوا في وجه ابن أبي محلي واعتبروا ادعاءاته من محض خيالة وتفتقد لجميع الأدلة. Summary : Through this topic tagged " The aspects of the intellectual conflict between the sheikhs of the sufi orders in Algeria Abu Al-Abbas Ahmed ibn Abi Mahella position on the master of sid Al-Sheikh –slanders or facts-" we tried to shed light on one of the most important historical events to which sid Al-Sheikh was exposed by one of his contemporaries from the sufi scholars and he is ibn Abi Mahella who attacked on this person, his knowledge and his way. Highlighting that they are merely allegation by tracing the most important motives and backgrounds that pushed ibn Abi Mahella to take these position from the Master of sheikh, through the response of the other contemporary scholars of them, who stood in the face of ibn Abi Mahella and considered his allegations as his imagination and lacking all the evidence. Key words: ibn Abi Mahella - sid Al-Sheikh - sid Al-Sheikh - intellectual conflict – allegations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ابن أبي محلي ،سيد الشيخ ،الطرق الصوفية ، الصراع الفكري ،الادعاءات. ; Key words: ibn Abi Mahella - sid Al-Sheikh - sid Al-Sheikh - intellectual conflict – allegations.


فقه المرأة بين الأبعاد الأنثروبولوجية للقراءة الحداثية و المقاصد الشرعية للشريعة الإسلامية - دراسة نقدية لتوجهات شحرور حول [الميراث و القوامة] - في كتاب " نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي "

قرزيز نصيرة, 

الملخص: لقد حظيت المسائل المتعلقة بفقه المرأة باهتمام متزايد من قبل دعاة الفكر الحداثي في العالمين العربي و الغربي على حد سواء؛ بل قد بلغ الأمر ببعض حاملي هذا الفكر إلى تخريج كتب مستقلة يدعو فيها إلى إعادة قراءة الآيات القرآنية المتعلقة بفقه المرأة المسلمة قراءة جديدة تستجيب لمتطلبات و واقع المرأة المعاصرة ، و قد كان محمّد شحرور في طليعة هؤلاء الحداثيين الذين اختاروا هذا التوجه ؛ حيث ألَّف كتابًا بعنوان " نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي " عرض فيه قراءته البديلة لجملة من المحاور الخاصة بفقه المرأة في الإسلام و هي (الوصية ، و الإرث ، و القوامة ، و التعددية ، و اللباس). من هنا جاءت هذه الورقة البحثية كمحاولة لتقديم دراسة نقديّة لتوجهات شحرور حول (الميراث و القوامة) التي سعى إلى التأصيل لها في كتابه المذكور أعلاه ؛ و ذلك بهدف الكشف عن الأبعاد الأنثروبولوجية لقراءته المعاصرة الخاصة بهاتين المسألتين الفقهيتين. كلمات مفتاحية: فقه المرأة ، الأبعاد الأنثروبولوجية ، المقاصد الشرعية ، محمد شحرور ، الميراث والقوامة The issues relating to women have been increasingly interested by modernism in both Arab and western worlds ; some of these ideas have been to graduate independent books in which the Qur’anic verses relating to Muslim women is a new reading for the requirements and reality, Of contemporary Mohammed Shahrour was at the forefront of these guests who chose this trend; abook entitled [towards new assets for the Islamic jurisprudence] presenting its alternative reading of a special axes of a women in Islam and is commandment and from here. This research paper came as an attempt to provide a monetary study of Shahrours trends about the jurisprudence inheritance and strength , which he sought to rooted in his book above; in order to detect the anthropological dimensions of its contemporary reading of these two issues

الكلمات المفتاحية: فقه المرأة ; الأبعاد الأنثر ; المقاصد الشرعية ; محمد شحر ; الميراث ; الق


القاضي عياض ورؤيته في القضاء بالسياسة الشرعية من خلال كتاب مذاهب الحكام في نوازل الأحكام – مساهمة تاريخية أنثروبولوجية تكشيفية –

بن عيسى إكرام,  مقنونيف شعيب, 

الملخص: الملخص: يتّسم الواقع الإنساني بكثرة الأحداث وتعاقبها، وتتابع مستجداتها؛ ممّا يستدعي عدم تناهي الأقضية والأحكام، والمسائل النازلة بالناس من شؤون مختلفة لا تجيب عنها الفتاوي المنقولة، والأحكام المتعارف عليها، وإنّما تتطلب اجتهادا لكلّ نازلة طارئة وجديدة، لذا اهتمّ فقهاء المالكية أكثر من غيرهم بما يعرف بالسياسة الشرعية، فاعتنوا بها عناية شديدة، وعالجوا الكثير من نوازلها، وتمثلت هذه المساهمة التي قامت على منطق تشريعي واضح في المحافظة على الكليات الخمس الدين والنفس والعقل والنسل والمال في الواقع الديني والاجتماعي والاقتصادي والثقافي والسياسي، وممّا يؤكّد ذلك النظر في آثار فقهاء المالكية، فتحدّثوا عن السياسة الشرعية في مدوناتهم الفقهية، وأفردوا لها الحديث في مصنفات خاصّة، ونذكر من جملة ذلك مساهمة القاضي أبو الفضل عياض في كتابه "مذاهب الحكام في نوازل الأحكام" الذي يكشف من خلاله عن حقيقة القضاء بالسياسة الشرعية من ناحية سياقها التاريخي والأنثروبولوجي.

الكلمات المفتاحية: القاضي عياض، السياسة الشرعية، القضاء، كتاب مذاهب الحكام


الاعتبارات الدينية و الثقافية والمداخل النظرية في بناء الاختبارات النفسية والتربوية اية علاقة؟"تحليل راش نموذجا"

حبيش بشير,  لكحل مصطفى, 

الملخص: ان الحديث عن بناء الاختبارات النفسية والتربوية في أي بيئة يفرض علينا الحديث عن العوامل الثقافية تلك البيئة واقامة اعتبارات لها قبل الشروع في بنائها فضلا عن تكييفها او ترجتمها؛ذلك ان الوصول الى اختبار جيد يمر عبر مراعاة بيئته التي وجد فيها؛وقدعرفت نماذج السمات الكامنة، للمفردة انتشارا كبيرا اليوم بين الباحثين وذلك نتيجة للقصور الكبير الذي تعاني منه النظرية الكلاسيكية للقياس، ويعتبر نموذج راش من أكثر نماذج النظرية الحديثة اقبالا من قبل الباحثين لذا ارتأينا في هذه المقالة النظرية أن نورد أهم الاعتبارات الثقافية لتطبيق نموذج راش حيث قمنا بالتطرق الى نموذج راش ثم اهم الاعتبارات الثقافية لتطبيق المقاييس النفسية وأخيرا الاعتبارات الثقافية لتطبيق نموذج راش. Speaking about the preparation of psychological and educational tests in anyenvironment thembeforeembarking on preparingthose tests as well as adaptingthem; That isbecause the achievement of a good test passes by takingintoaccount the environment in whichitwasfound. The Latent trait theorymodels, orindividualresponsetheorymodels, have becomewidespreadamongresearcherstoday, asa result of the greatshortcomingsthat the classical test theorysuffersfrom, and the Rush model isconsidered by researchers as one of the mostpopularmodels of modern theory. So we have decided in thistheoretical article to list the most important cultural considerations for the application of the Rush model, wherewedealtwithit, thenwemoved to the most important cultural considerations for the application of psychological tests and finally the cultural considerations for the application of the Rush model.

الكلمات المفتاحية: بناءالاختبارات،الاعتبارات الدينيةوالثقافية،نموذج راش


الدين وتشكيل مفهوم الثقافة عند غادامير (تداخل الأنتروبولوجي بالأنطولوجي

خاطر شرف الدين, 

الملخص: يحمل هذا المقال ثلاثة مفاهيم أساسية وهي: الدين والأنثروبولوجيا والثقافة، وكلها مفاهيم نحاول فحص ضروب التواشج فيما بينها عند جيورج غادامير (1900/2002) الفيلسوف الألماني المعاصر الذي اشتهر بالهرمينوطيقا الفلسفية، وغرضنا الأول هنا هو تمييز ما نقصده من الأنثروبولوجيا في هذا المقام. ثانيا تحديد الدور الذي لعبه البعد التأويلي الديني في تشكيل مفهوم الثقافة عند هانس جيورج غادامير وفعاليته الأنثروبولوجية الأنطولوجية. This article carries three concepts, namely: religion, anthropology and culture, all of which are concepts that we try to examine the forms of interconnection between them according to George Gadamer (1900/2002), the contemporary German philosopher who was known for his philosophical hermeneutics, and our first purpose here is to distinguish what we mean by anthropology in this regard. Secondly, defining the role that the religious hermeneutic dimension played in shaping the concept of culture for Hans-Georg Gadamer and its ontological effectiveness.

الكلمات المفتاحية: الدين ; الأنثروبولوجيا ; الثقافة ; الأنطولوجيا ; التأويل


مصطلحات القرابة في القرآن الكريم

آمنة Amina,  محمد Mohamed, 

الملخص: الملخص: القرابة ظاهرة بيولوجية تعنى بمدى انتقال النسب من فرد لآخر و تنظيم علاقاتهم ببعضهم بتوزيع الأدوار و المراتب للأب و الأم ... وتتدخل الثقافة بما فيها العامل الديني في توجيه و تعديل العوامل البيولوجية والاجتماعية بما يناسب طبيعة المجتمع و ظروفه و تحولاته . من الروابط الإنسانية و الاجتماعية ، تلك القائمة على الدم و المصاهرة و تحالفات القرابة بشتى أنواعها في إطار حياة اجتماعية مؤسسة على اعتراف ديني و قبول اجتماعي ، تتحدد من خلاله مكانات و أدوار أعضاء الجماعة القرابية و سلوكاتهم التي تترجم علاقاتهم المعقدة ببعضهم، التي تحدث بالضرورة تغيرا في بنية المجتمع . Summary: Kinship is a biological phenomenon concerned with the extent of the transmission of lineage from one individual to another and the regulation of their relations with each other by distributing the roles and ranks of the father and mother ... and the culture, including the religious factor, intervenes in directing and modifying biological and social factors in a way that suits the nature of society, its conditions and transformations. From human and social ties, those based on blood, intermarriage, and kinship alliances of all kinds within the framework of a social life based on religious recognition and social acceptance, through which the positions and roles of the members of the kinship group and their behaviors that translate their complex relationships with each other, which necessarily make a change In the structure of society.

الكلمات المفتاحية: القرابة ; القرآن ; الدين ; المجتمع ; Kinship ; The Quran ; Religion ; the society


المرأة والعلوم الروحانية في المغرب الأوسط (الكهانة نموذجا)

صالحي وداد,  قمعون عاشوري, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالكهانة، والوقوف على بعض النساء اللواتي جعلن من الكهانة صناعة لهنّ, مع التعريج على ملامح صفاتهنّ وأدواتهن المستعملة في نشاطهنّ الروحاني, والكشف على مدى تجذّر العلوم الروحانية في ذهنية بعض نساء المغرب الأوسط, وإظهار أسباب انتشارها كظاهرة اجتماعية. وخلصت الدراسة إلى أنّ الكهانة ظاهرة خطيرة انتشرت داخل مجتمع المغرب الأوسط، وقد مارستها بعض النساء خاصة في الفترات المضطربة، كالأزمات السياسية والأوبئة والمجاعات، أي عند تعرض المجتمعات لهزات عنيفة، حيث تتشوّش الأفكار والمعتقدات، ويطغى على الناس الخوف من الفناء, وبحكم التبادل الفكري والمعرفي والاحتكاك التجاري والتمازج الحضاري, واستفحال الجهل في أوساط النساء زاد من تفشي ظاهرة الكهانة داخل مجتمع المغرب الأوسط. This study aims at introducing the priesthood by passing through some of the women who have made the priesthood as an industry then going through their qualities and tools used in their spiritual activity, in addition to revealing the extent to which spiritual sciences are rooted in the mentality of some women in the Middle Maghreb, and showing the reasons behind its spread as a social phenomenon. The study concluded that priesthood is a serious phenomenon that has spread within the society of the Middle Maghreb. It has been practiced by some women, especially in turbulent periods, such as political crises, epidemics and famines, i.e. when societies are subjected to violent tremors, where ideas and beliefs were confused and people were overwhelmed by fear of annihilation. By virtue of intellectual and cognitive exchange, commercial friction and civilized mixing, and the increase of ignorance among women, the spread of the phenomenon of humiliation within the Middle Maghreb society has increased.

الكلمات المفتاحية: المرأة، العلوم الروحانية، الكهانة، السحر، الشعوذة. ; Women; spiritual sciences; Priesthood; magic; sorcery


الجانب الأنثروبولوجي الديني في نشأة المصطلح عند العرب القدامى

شادلي مليكة, 

الملخص: المصطلح أداة معرفية مهمّة لضبط تشتّت التّصوّرات وتشابكها، ووسيلة لتنظيم المفاهيم المعرفية، ونشر كل جوانب الحضارة، والنّظريات المختلفة التي تخدم الإنسانية كافة. وقد تنبّه العرب القدامى من أهل الدّين والتّصوّف والفلسفة والتّاريخ وعلم الاجتماع إلى هذه الأهمية، فسعوا لوضع أسس المصطلح. وطبعا كان للعامل الأنثروبولوجي الدّيني وتداخله مع الحقول المعرفية المختلفة دوره في توجيه الاهتمام بالمصطلح، إلى جانب تأثير الحضارات الرّاقية في الفكر العربي. ونظرا للجهود العلمية التي بذلها الأوائل في وضع الحجر الأساس لعلم المصطلح، فإنّ هذه الدّراسة تكشف عن أصول الدّرس المصطلحي، ومقدار تأثير البيئات المختلفة في نشأته، خاصّة وأنّه يشكّل مرجعية لغوية ثقافية حضارية، تحفظ للأمّة تراثها.

الكلمات المفتاحية: المصطلح- النشأة- الفكر العربي- تأثير الدين


ملامح الفكر الانثروبولوجي من خلال الرحالة المسلمين Features of anthropological thought through Muslim travelers

جعيرن معمر, 

الملخص: عندما تريد قديماً أن تتعرف على بلد من البلدان أنت تقيم بعيداً عنه فإن أول ما تبحث عنه هو كتاب سطره أحد المؤرخين الرحالة الذين زاروا هذا البلد، من خلال هاته الدراسة احاول التطرق إلى بعض الرحالة المسلمين وإسهاماتهم في ميدان الانثروبولوجيا وذلك من خلال عرض بعض هؤلاء الرحالة. الذين كان لهم دور في إرساء أسس هذا العلم، و إبراز عن الكثير من الحقائق الأنثروبولوجية عن المجتمعات التي زاروها خلال تلك الفترة. وهذا ما يجعلنا ندحض اراء العلماء الغربيين الذين أنكروا هذه الحقيقة التاريخية. When you want to know an ancient country, you live far away from it, the first thing that you are looking for is a book written by a traveler historian who visited this country, through this study, I try to address some Muslim travelers and their contributions in the field of anthropology, by presenting some of these travelers . Those who had a role in laying the foundations of this science, and highlighting many anthropological facts about the societies they visited during that period. This makes us refute the opinions of Western scientists who denied this historical fact.

الكلمات المفتاحية: الانثروبولوجيا .، الرحالة .، المسلمين .، العصور الوسطى ; Anthropology; Voyager ; Muslim travelers; Middle Ages;


Le prosélytisme religieux en Algérie, entre particularités anthropologiques et imputabilité pénale

بوعياد اغا نادية نهال, 

Résumé: L’islam est la religion d’Etat en Algérie. De part ces spécificités anthropologiques socio-culturelles et religieuses, l’Algérie se distingue des autres pays, notamment des pays occidentaux. Même si la libre pratique du culte y est garantie à tout individu, celle-ci est encadrée et doit être exercée dans les limites imposées par la loi, particulièrement lorsqu’il s’agit d’une religion autre que l’islam. Lorsque ses limites sont franchies, il peut y avoir prosélytisme. Qu’il soit abusif ou non, le prosélytisme constitue une atteinte aux fondements mêmes de la république, un délit selon le droit pénal algérien.

Mots clés: Algérie ; Religion ; Prosélytisme religieux ; Anthropologie ; Société ; Infraction


توجهات أنريكو فيري الإيديولوجية وأثرها في الأنثروبولوجيا الجنائية "دراسة قانونية نفسية أنتروبودينية"

ونوغي نبيل,  زيوش سعيد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية الدراسة إلى تحليل آراء وتوجهات المنظر "أنريكو فيري" المتعلقة بالأنثروبولوجيا الجنائية، حيث استعرضنا ما قام به من دراسات وأبحاث في هذا الشأن على أساس أنها تساعد في الكشف عن بعض المبادئ التي يمكن أن تسهم في تفسير الظاهرة الإجرامية، و قد كان لتقلده عدة مناصب سياسية في إيطاليا ومن أهمها سيناتور في البرلمان الإيطالي أثراً بالغاً في تبنيه للمبدأ الراديكالي اليساري المتشدد، الذي ساهم بقدر كبير في بلورة ميولاته العلمية على نحو خاص، حيث كان يرى أن أسباب السلوك الإجرامي لا يمكن أن تنحصر في الخصائص البيولوجية أو النفسية للفرد، بل أن العوامل البيئية تعد أيضا مصدرا لجانب كبير من هذه الأسباب، وقد توصل "فيري" إلي القول بأن الجريمة سلوك إنساني مثل أي سلوك إنساني آخر، وتوصلنا في الأخير إلى أن آراءه في الأنثروبولوجيا الجنائية مهمة في إظهار أن الإرادة الفردية ليست مطلقة، وأنه يجب دمج المسؤولية الأخلاقية بالمسؤولية الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: أيديولوجية، أنثروبولوجيا، جنائية، عوامل، فردية.


صورة المرض النفسي والعقلي فى المخيال الشعبى - مقاربة أنثروبولوجية دينية Image of psychological and mental disorders in popular imagination - Religious anthropological approach

عيساوي أمينة, 

الملخص: ملخص: يعالج هذا المقال المرض النفسي والعقلي من وجهة نظر دينية وأنثروبولوجية. يتمثل المرض النفسي والقلي في مختلف الاضطرابات التي قد تمس مختلف جوانب شخصية الفرد خاصة المعرفية والانفعالية النفسية، وقد يكون فيه المريض مدركا لحالته ويسعى لطلب العلاج، كما هو الحال في المرض النفسي أو يكون غير مدرك لحالته ولا يسعى للعلاج كما هو الوضع في المرض العقلي. ويتم تناول المرض النفسي والعقلي بالتفسير والعلاج في علم النفس المرضي تبعا لمختلف النظريات النفسية وحتى البيولوجية وكذا التصنيفات التي وضعت من أجل التشخيص منها: DSM، CIM، OMS. في حين تفسير المرض النفسي والعقلي يختلف تناوله فيما يتعلق بالدين أو الأنثروبولوجيا، إذ أن في التأويلات الدينية يكون نتيجة الابتعاد عن الوازع الديني والفراغ الروحي أو نتيجة لأمور ما وراء الطبيعة مثلما هو الحال في السحر، ويكون التشخيص والعلاج تبعا لما جاء في القرآن والحديث والسنة في الدين الإسلامي، أو تبعا للكتاب المقدس أو القواعد الدرنية لأي ديانة أخرى. أما من الناحية الأنثروبولوجية فإن تأويل وتشخيص وعلاج المرض النفسي والعقلي يختلف من ثقافة إلى أخرى وتبعا للخرافات والأساطير التي تحويها وقد يكون تبعا للديانة التي تنتهجها تلك الثقافة. Abstract: This article treats the psychological and the mental disorders from a religious and anthropological standpoint. Psychological and mental disorders may affect the various aspects of the individual's personality, especially cognitive and emotional psychological issues, in which the patient may be aware of his condition and seeks treatment, as is the case in psychological disorders or be unaware of his condition and does not seek treatment as is the case in the mental disorders. The psychological and the mental disorders are dealt with interpretation and treatment in psychopathology according to various psychological and even biological theories, as well as the classifications that were developed for diagnosis, including: DSM, CIM, OMS. Whereas the interpretation of the psychological and the mental disorders varies in relation to religion or anthropology, as in religious interpretations, it is the result of a move away from religious belief and spiritual emptiness or as a result of metaphysical matters as is the case in magic, diagnosis and treatment are according to what came in the Qur’an, the Hadith and the Sunnah in Islam, or according to the Holy book or the religious rules of any other religion. As for the anthropological aspect, the interpretation, diagnosis and treatment of psychological and mental disorders vary from one culture to another and according to the myths and legends that it contains and may be according to the religion that this culture pursues.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: المرض النفسي والمرض العقلي، المخيال الشعبى الصورة والتمثلات. ; Keywords: psychological and mental disorders; popular imagination; image & representation.


المدينة الاسلامية في ضوء القراءات الأنثربولوجية المعاصرة ،هشام جعيط أنموذجا

سالم فتيحة, 

الملخص: حمل سؤال الهوية عند هشام جعيط قضايا تعلقت بالتراث و الحداثة و العقل والعقلانية والإصلاح و والنهضة و الثورة و العلمانية ونقد الصلة بين الدولة و الدين ،هذه القضايا التي أصبحت إطارا مرجعيا لمسألة الهوية ،التي تضاربت فيها أراء النخب المثقفة على المستويين الأيديولوجي و المنهجي ،فكان هشام جعيط واحدا من الذين أعادوا طرح هذه القضايا في إطار ثنائية الحداثة والهوية و ذلك مواصلة مع أسئلة النهضة التقليدية ،بعد أن انتكست في مرحلة معينة " فمجتمعاتنا العربية لم تنجز تنمية اجتماعية واقتصادية وتعليمية حقيقية تقضي على التأخر و التخلف و الأمية ،و يلتقي بها سؤال النهضة و التمدن "1 وعلى هذا الأساس شكلت قضية النقد الثقافي عند هشام جعيط، أحد المنطلقات الأساسية لقراءة جعيط التراث الاسلامي حيث "عالج جعيط في كتابه الشخصية العربية الاسلامية في منتصف السبعينات المشروع الثقافي العربي في أبعاده التاريخية و الأيديولوجية من منطلقات منهجية جديدة " 2و على ضوء النقد الثقافي المقارن ،فأحدثت هذه القراءات رؤية جديدة جعلت من هشام جعيط مجددا في مباحث الاسلام المبكر ومؤرخا للغرب الاسلامي حيث انصبت هذه القراءات في مجملها على قضايا الثقافة ،ثقافة الهوية و التحديث ،وهذا ما يبرر مراجعته النقدية لتجارب المشروع الإصلاحي العربي و المحاولات التحديثية للفكر الليبرالي ومراجعة تاريخ المدينة الاسلامية. )

الكلمات المفتاحية: النقد الثقافي المقارن ; المدينة الاسلامية ; هشام جعيط ; التراث الاسلامي


الخطاب الصوفي ودوره في محاربة التطرف الديني رؤية أنثروبولوجية دينية

بوسماحة الطيب, 

الملخص: الملخص : يعد الخطاب الصوفي أحد اهم الخطابات الدينية والفكرية التي تميزت بالعرفان والبحث عن الحقيقة في جوهر الانسان والعالم. و أن اهم ما اتسم به هذا الخطاب هو الدعوة الى التسامح بين جميع افراد المجتمع وبين جميع الطوائف والديانات. وهو ما يمثل أساسا لما يسمى بحوار الحضارات ونقاط التقاء الأديان باعتبار ان الدين في جوهره يعتمد على العبادة لله الواحد الذي شرعها عن طريق رسالة الأشياء. وانطلاقا من هذا جاء التصوف كخيار استراتيجي لمحاورة الاخر والدعوة الى السلام العالمي والتصالح المجتمعي وكل ذلك باعتبارات الإسلام رسالة عالمية موجهة لجميع الناس كافة وهذا في الخطاب الصوفي الذي من شانها ان تحقق السلم وتحارب التطرف والعنف الديني. الكلمات المفتاحية: الخطاب، الإنسان، الدين، الأنثروبولوجيا، السلام، التطرف. Abstract: The Sufi discourse is considered as one of the most important religious and intellectual discourses that was characterized by tolerance and the search for truth in the essence of the human being and the world. The most important feature of this discourse is the call for tolerance among all members of society and among all sects and religions. This represents the basis for the so-called dialogue of civilizations and the meeting points of religions, given that religion in its essence depends on worshiping the One God who instituted it through the message of things. Based on this, Sufism came as a strategic option for dialogue with the other and calling for world peace and societal tolerance, and all of that, given Islam’s considerations, is a universal message addressed to all people, and this is in the Sufi discourse that would achieve peace and fight extremism and religious violence

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخطاب، الإنسان، الدين، الأنثروبولوجيا، السلام، التطرف


الطقوس والممارسات الدينية في فترة الخلافة العثمانية

روابحي نذير,  شبوب محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف وتحليل الطقوس والممارسات الدينية السائدة في فترة الخلافة العثمانية الإسلامية كظاهرة أنثروبولوجية وتاريخية من خلال دراسة ورصد أهم التغيرات الدينية وما رافقها من اختلافات، ومحاولة معرفة كيفية تعامل ومعالجة الدولة آنذاك لهذا التنوع الثقافي والديني في المجتمع، كما يمكننا اتخاذ حلول هذه المسألة قاعدة في وقتنا الحاضر لمعالجة القضايا ذات الطابع الديني. وانطلاقا من عملية الاستكشاف والتحليل لهذه المسألة تتضح الكثير من القضايا الأخرى المرتبطة بها والتي من خلالها نستطيع تحديد وتأكيد أن الفكرة الدينية لها قوة وتأثير كبير على المجتمع ، كما يمكننا إبراز دور النخبة من علماء دين ومفكرين ومؤرخين في معالجة القضايا الدينية ذات الطابع السياسي. إضافة إلى تبيين وتأكيد فكرة التعايش وتقبل الآخر في حل المشاكل السياسية والفقهية بين أبناء العالم العربي والإسلامي دون اللجوء إلى العنف والتعصب المذهبي. The purpose of this study is to explore and analyze the rituals and religious practices in the period of Islamic succession of Ottoman Empire, bymonitoring and studying of the main religious changes and the accompanying historical and anthropological phenomenon. Differences and attempts to find out how to deal with and address the country's cultural and religious diversity in society, we can also on this issue,rule in the contemporary period in order to overcome doctrinal problems of a Religion nature. Basing on the exploration and analysis of this issue, many other related issues became evident, through which we can identify and confirm that the religious idea has a strong influence on society. Moreover, we can highlight the role of the elite religious scholars, intellectuals, and historians in addressing religious issues of a political nature, demonstrating and confirming the idea of coexistence and accepting the other in solving the political and doctrinal problems between the Arab and Islamic world

الكلمات المفتاحية: الخلافة ; الطقوس ; العثمانيين ; العالم الإسلامي ; الممارسات الدينية


COVID19 : Réflexion sur les inégalités socioanthropologiques face aux mesures de confinement en Algérie

سيدي يخلف عادل,  موسوني عبد اللطيف,  بوخليف مريم,  عوار عمارية, 

Résumé: Des travaux antérieurs ont déjà mis en évidence la présence d’inégalités socio-anthropologiques dans des pandémies du passé tel que la grippe Espagnole, la rougeole, la tuberculose (Quinn et Kumar, 2014). Ces inégalités s’articulent au tour de trois facteurs cumulatifs: l’exposition au risque du virus, la vulnérabilité face au virus et la prise en charge du virus (Blumenshine et al., 2008). En plus des mêmes mécanismes de disparité qui se retrouvent dans la crise du Covid-19, sont venues s’ajouter d’autres disparités, touts aussi frappant: les inégalités face au confinement. L’objectif de cet article est de souligner la dimension sociale de la prise en charge de cette crise sanitaire et d’essayer de contribuer à la compréhension des facteurs socio-économique, anthropologiques et religieux associées à ces inégalités sociales.

Mots clés: Covid 19 ; confinement ; inégalités sociales ; facteurs sociaux.


الآراء الكلامية عند الاشاعرة وأثرها على ممارساتهم الروحية والاجتماعية The verbal opinions of the Ash'ari and its effect on their spiritual and social practices

بخاري عمر, 

الملخص: الملخص : يُعد علم الكلام أهم فروع الفلسفة الاسلامية، وأكثرها أصالة، ومع ذلك لم يلق قبولا لدى جميع المسلمين، اذ تباينت المواقف والرؤى بإزائه بين مؤيد له بإطلاق أو معارض له بإطلاق، وبين من توسط الرأيين، يرى انتفاءه بانتفاء السبب، وهو موقف الاشاعرة الذين لا يرون ضرورة أن يتعلم المسلمون علم الكلام، ان لم يكن هناك ما يدعوا الى استخدامه، ولكن بعد ان بدأت تظهر فرق مُشككة في عقيدة أهل السنة والجماعة، واجهوا مُخالفيهم، وبرعوا في تقديم البراهين الكلامية، وقدموا أراء وحججا دامغة، انطلاقا من الكتاب والسنة، وهي مسائل واشكاليات تحتاج منّا الى آليات وأدوات تحليلية لإخراج النص من حيزه المعبر عنه بلغة اهل الكلام، وتبيين دلالات ومرامي الألفاظ في السياقات والردود الكلامية التي جاء بها علماء الاشاعرة. Abstract: Theology is considered as the most important and authentic branch of Islamic philosophy, yet it was not accepted by all Muslims, as positions and visions about it differed between those who gave it complete support or those who opposed it completely, and those who mediated the two views, seeing their disappearance is by the absence of the reason, which is the position of the Ashaira who did not see the necessity for Muslims to learn the science of speech, if there is no reason to use it. But after it began to appear teams questioning the doctrine of the Sunnis and the Djamaa ‘community’These are issues and problems that require from us the mechanisms and tools of his analysis to extract the text from his space expressed in the language of the speech community, and to show the indications and goals of the words in the contexts and verbal responses that the scholars of Achaira have brought.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: علم الكلام، الاشاعرة، القرآن والسنة، المذهب . ; Key Words: Theology, Achaira, Quran and Sunnah, doctrine .


انثروبولوجية الحرية وأبعادها العقدية بين المفهوم الديني وسلطة القانون الحجر الصحي ودور سلطة الضبط الاداري أنموذجا

بوخاري علي,  طيطوس فتحي, 

الملخص: ملخص: يعتر الحجر الصحي من اهم الوسائل المستعملة قديما قدم الانسان، حيث يلجأ اليها للوقاية من الاوبئة و الامراض، كما كانت هناك عدة دراسات انتربولوجية و دينية حول هذه الالية و لقد استعملت سلطات الضبط الإداري وسائل عديدة سمح لها القانون باتخاذها من أجل الوقاية من أخطار تداهم أمن وسلامة الدولة، وقد تكون هذه الأخطار تمس بالأمن العام أو الصحة العامة، أو السكينة العامة، ولكن السؤال المطروح كيف يمكن أن نوازن بين هاته الإجراءات المتخذة وحريات الافراد؟، وما نشهده في الآونة الأخير من كثرة الأوبئة والأمراض أرغم السلطات الضابطة بالإسراع في اتخاذ العديد من التدابير التي تحد من انتشار هذا المرض القاتل المسمى ( كرونا كوفيد19)، حيث أصدرت عدة مراسيم بضرورة الحجر الصحي وهو نوع من أنواع التدابير الوقائية كما أنه يعد من أشكال تقييد الحريات، وهنا يجب على سلطات الضبط الموازنة بين هذه الوسيلة والتدخل، حيث أنها تستخدم سلطانها دون التعسف في استعمالها وبالتالي عدم المساس بحقوق وحريات الأفراد. الكلمات الدالة: الحجر الصحي، الوباء، كوفيد 19، الضبط، الحريات. Abstract : Quarantine is one of the most important methods used in ancient times, as people resorted to it to prevent epidemics and diseases, and there were several anthropological and religious studies on this mechanism, and the administrative control authorities used many means that the law allowed them to take in order to prevent the dangers of security encroachment And the safety of the state, and these dangers may affect public security, public health, or public tranquility, but the question arises, how can we balance between these measures taken and the freedoms of individuals ?, and what we are witnessing in recent times of the large number of epidemics and diseases that have forced the controlling authorities to expedite the taking of many Measures to limit the spread of this so-called deadly disease (Corona Covid 19), as it issued several decrees requiring quarantine, which is a type of preventive measure, and it is also a form of restricting freedoms, and here the control authorities must balance between this method and interference, as they use their authority without abuse in their use and thus not prejudice to rights and freedoms Individuals.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الحجر الصحي، الوباء، كوفيد 19، الضبط، الحريات.


الدين والمعتقد في المنظومة التاريخية الجزائرية دراسة سوسيو سياسية

مرحوم عبد الرحيم,  بن تامي رضا, 

الملخص: ارتبط الجزائريون القدماء بعبادة مجموعة من الأوثان والظواهر الطبيعية، ، مع تداول نفوذ القوى الكبرى آنذاك على الجزائر استمرت المعتقدات الوثنية في الوجود، كما عرفت هذه الفترات انتشار الديانات السماوية. انتشر الإسلام بشكل واسع عند البربر، هذا الانتشار صاحبه تنوع وتقسم في المذاهب الفقهية والتي كانت كل منها تصاحب الدول الجديدة الناشئة والمتعاقبة. لتخضع الجزائر بعد ذلك للاستعمار الفرنسي الذي عمل على طمس هوية الجزائر الإسلامية واستبدالها بالمسيحية. The ancient Algerians were associated with the worship of a group of idols and natural phenomena, with the influence of the major powers at that time on Algeria the pagan beliefs continued. In existence, as the seperiods defined the spread of monotheistic religions, lIslam spread widely among the Berbers, this spread was accompanied by a diversity and division of jurisprudential schools, each of which accompanied the new emerging and successive countries. so that Algeria was subsequently subjected to French colonialism, which worked to obliterate the Islamic identity of Algeria and replace it with Christianity .

الكلمات المفتاحية: الديانة، السياسة، المجتمع، الحضارات، الجزائر


تمظهرات الأنثروبولوجيا الدينية والثقافية في رواية "تاء الخجل" لفضيلة الفاروق

دريس محمد, 

الملخص: ملخص: يروم هذا البحث الوقوف عند بعض الجوانب الثقافية للمجتمع الجزائري باستنطاق المدونات الروائية، مشيرًا في البداية إلى مواطن التّداخل بين الأدب والأنثروبولوجيا، ثم محاولة استلال الأنساق الثقافية المضمرة في الأثاث السردي لهذه المدوّنة، فتطرق بشيء من التفصيل إلى المعتقدات والطّقوس السّائدة، وكذا الألبسة والأواني والأطعمة، وبيّن جانبا من اللّغات واللّهجات المنتشرة بوصفها معلماً مهما يحيل على الحياة الثقافية والدينية للجزائريين. وعرّج بعدها على علاقة الجزائريين بالدّين، من ناحية الالتزام بالعبادات، والإيمان بالغيبيات، والانخراط في الأحزاب ذات التّوجه الدّيني، مركّزا على العشرية السوداء التي عايشها الجزائريون بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم الثقافية والإيديولوجية، باعتبار هذه الرّواية تؤرّخ لهذه المرحلة. وخلص في النهاية إلى القدرة العجيبة للمنجز الأدبي في إيصال الحمولات الأنثروبولوجية وتشريحها. Abstract: This research aims to address some of the cultural aspects of Algerian society by interrogating the narrative blogs. It first pointed to the points of overlap between literature and anthropology, then tried to elicit the cultural patterns included in the narrative furniture of this narrative code, and it dealt in some detail with the prevailing beliefs and rituals, as well as clothing and Utensils and foods, and explain the common languages and dialects as an important aspect that refers to the cultural and religious life of Algerians. Then he talked about the relationship of Algerians to religion, in terms of adherence to worship, belief in the occult, and participation in parties with a religious orientation, focusing on the black decade that the Algerians lived through with their various sects and their cultural and ideological affiliations, considering this novel dates this stage. And he concluded in the end to the amazing ability of the literary accomplice to convey and dissect the anthropological loads.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الأنثروبولوجيا، الرّواية، فضيلة الفاروق، الطّقوس، الدّين. ; Keys word: Anthropology, The novel, Fadila al-Faruq, Rituals, Religions.


"المظهر الإصلاحي للنشاطات الاحتفالية عند جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من خلال جريدة البصائر 1935- 1956 –دراسة تاريخية أنثروبولوجية-"

جمال مالكي,  بن جلول هزرشي, 

الملخص: ملخص: لم يخلوا المجتمع الجزائري خلال الفترة الاستعمارية من ظاهرة الممارسات الاحتفالية، المرتبطة في الغالب بالمناسبات الدينية والقومية، التي كانت تعرف انتشارا واسعا في الأوساط الشعبية، أين كان يغلب الطابع الصوفي عليها. وبعد ظهور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين كتيار إصلاحي، عملت على وضع بصمتها الإصلاحية على هذه النشاطات، مستغلة على العديد من المناسبات، سواء كتلك الخاصة بمدارسها التعليمية، أوما إرتبط بالمناسبات الدينية، كالمولد النبوي الشريف وشهر رمضان، والعيدين، وغيرها. لتحاول الجمعية ان تجعل من هذه المناسبات الاحتفالية أحد منابر المقاومة الثقافية ضد الاستعمار الفرنسي من جهة، وكرد على ىسلوكات المتصوفة من جهة أخرى، وهوما تناولته جريدة "البصائر" لسان حال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. ومن هذا المنطلق يسعى هذا البحث إلى إبراز المظهر الإصلاحي للنشاطات الاحتفالية لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين من خلال جريدة "البصائر" مابين 1935م- 1956م -وفق دراسة تاريخية أنثروبولوجية-. Abstract: Algerian society during the colonial period was not without the phenomenon of ceremonial practices, mostly associated with religious and national occasions, which were widely spread in popular circles, where the mystical character prevailed over them. After the emergence of the Algerian Muslim Scholars Association as a reformist movement, it worked to put its reformist imprint on these activities, taking advantage of many occasions, whether such as those related to its educational schools, or what was associated with religious occasions, such as the birth of the Prophet, the month of Ramadan, the feasts, and others. The association should try to make these festive occasions one of the platforms for cultural resistance against French colonialism, on the one hand, and as a response to the behavior of the Sufis on the other hand, which was covered by the newspaper "Al-Insa`ir", the mouthpiece of the Algerian Muslim Scholars Association. From this standpoint, this research seeks to highlight the reformist aspect of the ceremonial activities of the Association of Algerian Muslim Scholars through the newspaper "Al-Insa`ir" between 1935 AD - 1956 AD - according to an anthropological historical study.

الكلمات المفتاحية: جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ; النشاطات الإحتفالية ; الإصلاح


دراسة أنثروبولوجية للعلاقة بين المريد والشيخ من خلال مقطوعات القول - شخصية الشيخ عبد القادر بن محمد بمنطقة الأبيض سيد الشيخ - نموذجاً -

مهداوي الدين, 

الملخص: المجتمع الجزائري مجتمع متدين بطبعه، فمنذ أن وصل الإسلام إلى منطقة المغرب العربي أصبح الإسلام هو الديانة الوحيدة لأهل المغرب عربهم وأمازيغهم، والمذهب الفقهي السائد بالمنطقة هو المذهب المالكي السني إلا قليلا. كما أن المجتمع الجزائري ذو نزعة صوفية، يقدّس أولياء الله الصالحين ولا ينفك عن ذكرهم والتبرك بهم وزيارتهم وتنظيم زيارات منظمة تشبه إلى حدّ كبير الحج إلى البقاع المقدسة (كركب سيدي الشيخ مثلا)، وقد بلغ شدة الاعتقاد بهم وبكراماتهم إلى درجة الالتجاء إليهم في قضاء الحوائج وجلب المنافع ودفع المضار،ويعكس التراث اللامادي بكل أشكاله بمطقة الأبيض سيد الشيخ تمسك المجتمع الجزائري بدينه. حيث تعج القصائد الشعرية بذكر الطقوس الدينية من حج وصوم وصلاة، وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلّم.وما أكثر قصائد الملحون في مدح النبي صلى الله عليه وسلم ومدح الأولياء الصالحين. وأكثر ما تضمنته مقطوعات "الڨول"في منطقة االأبيض سيد الشيخ ، ذكر للأولياء الصالحين المعروفين بالمنطقة كسيدي الشيخ وبحوص الحاج ، وسيدي بوجمعة، ، وسيدي سليمان بوسماحة، وغيرهم كثير. Abstract The Algerian society is known to be a religious society by nature. Since the Islamic conquests in the region of Maghreb, Islam has become the only religion for the people of Maghreb, both Arabs and Berbers. The predominant fiqh doctrine in the region is the Sunni Maliki. A tiny minority may be excepted.The Algerian society has a mystical soufite tendency which is clearly illustrated in the saints of God . People do not cease to mention them in their daily discourse , prey for them, visit their tombs, and organize organized visits to their mausoleums. That closely resembles the pilgrimage to the holy places. Such act is called waada. (Sid Sheikh are clear examples.) The belief in the saints of God and their dignity has reached the point of resorting to them to fulfill needs, bring benediction and keep harm away. In all its forms, the intangible heritage in El-Abiod Sid El Sheikh reflects the commitment of the Algerian society to its religion. The poems are full of verses mentioning religious rituals, such as Hajj, fasting, prayer, and prayers upon the Prophet, PUBH. Most poems praise the Prophet. That’s the main reason for which most of poems “Al-gawl” (Saying ) in Al-Abiod region mentioned the saints known in the region such as Sidi Sheikh, Bahous Al-Hajj, , and many others. Key words: Saying - Saints – Heritag- popular expressions

الكلمات المفتاحية: قول –أولياء صالحين – تراث – تعابير شعبية


التكامل المنهجي بين علم اللغة وعلوم الحديث بحث في الخلفية الأنثروبولوجية لتشكّل الدرس اللغوي العربي

بوعافية جيلالي, 

الملخص: يلقي هذا البحث الضوء على العلاقة بين علم الحديث وعلم اللغة العربية، في محاولة للتدليل على التكامل المعرفي والمنهجي بينهما. فمن المعروف لدى الباحثين في نشأة الدراسات اللغوية العربية، أن علم الحديث كان أسبق زمنيا في الظهور من علم اللغة، وحيث إن علم الحديث وعلم اللغة علمان نقليان، فقد اشتبها كثيرا في ظروف نشأتهما وتطورهما. والمتأمل في حال العلمين يكتشف بكل يسر أن علم الحديث قد مدّ علمَ اللغة بالكثير من المصطلحات، وألهمه كثيرا من الإجراءات والمنهجيات وطريقة التصنيف والتأليف. إنّ هذا البحث هو بحث في أصول التفكير اللغوي عند العرب، يريد به صاحبه أن يدلّل على مسألة مهمّة هي أنّ العلوم اللغوية من العلوم النقلية إنّما نشأت في الجو الحضاري الناهض بمجيء الإسلام على أساس من مركزية النص القرآني والحديثي. ويعدّعلم الحديث المؤسّس الحقيقي للقواعد والأسس التي ينطلق منها تدوين كل علم نقلي. فهذا التأثير لعلم الحديث في علم اللغة يمكن أن يعدّ شكلا من أشكال التكامل المنهجي والمعرفي بينهما.

الكلمات المفتاحية: علوم الحديث ; علم اللغة ; اللغة العربية ; التكامل المنهجي والمعرفي ; الحضارة العربية الإسلامية ; الأنتروبولوجيا


سوسيولوجيا الجنسانية العربية الراهنة والاستعراضات الدينية للمرأة: دراسة سوسيو-أنثروبولوجية بالأحياء الجامعية للبنات

بتقة امينة, 

الملخص: تهدف دراستنا إلى معرفة واقع السوسيولوجيا الجنسانية العربية الراهنة من خلال عرضنا لمسلسل التحولات التي تحدث بعمق المجتمع، خاصة ما يتعلق منها بموضوع المرأة كونها تشكل موضوعا خصبا للكتابة وأرضية ثمينة لقياس مدى التحولات والتغيرات التي تحدث داخل مؤسسات المجتمع، حيث تتجسد التحولات غالبا في الوقوع في نظرة الآخر المعادي لقضية المرأة. انصب اهتمامنا تحديدا على التجمعات الطلابية للبنات كونها مؤسسة اجتماعية تعرف حراك ودينامية مستحدثة تؤسس في بعض جوانبها جنسانيات ذات مرجعيات دينية وأخرى حداثية. ومن أهم النتائج المتوصل إليها في دراستنا هو أن الطالبة تعيش أزمة تضارب بين فكر جنساني مفعم بتصورات خارجة عن ثقافة وسطها الأسري، وفكر ديني يعود إلى مرجعيات معينة، فهذا التراوح يجعل الطالبة تعيش داخل الحي الجامعي في سياق بيئة ثقافية متحولة ليست بحداثية تماما وليست بتقليدية بل هي عبارة عن ثقافة ' هجينة '.

الكلمات المفتاحية: الجنسانية ; الطالبة الجامعية ; الجن ; سة ; الحي الجامعي


L'image du français dans le manuel de 3ème année secondaire entre le discours socio-historique et religieux

دوراري لخضر, 

Résumé: Le manuel scolaire est un support de travail didactique, concis, capable de préparer les apprenants à la vie. Il est considéré comme une boîte à outils qui apporte des réponses précises et des informations multiples. Le manuel joue, à l’évidence, un rôle fondamental dans les rapports interhumain. Cette contribution se propose d’analyser les représentations (socio-historique, religieuses) du français que le manuel de 3ème AS véhicule et leur impact sur l'enseignement/apprentissage du FLE. On verra que, loin des objectifs pédagogiques, le manuel peut parfois servir à des fins d’instrumentalisation, voire d'influence sur ses utilisateurs.

Mots clés: Manuel, Discours religieux, représentations, enseignement du FLE, motivation, faits historiques ; Manual, Religious discourse, representations, teaching of FFL, motivation, historical facts


أداء الممثل عند ليوجينيو باربا – مقاربة أنثروبولوجية – في علاقة المسرح بالدّين.

بن عيسى نوال,  طرشاوي بلحاج, 

الملخص: ملخص: يرتبط فن التمثيل في بداياته بكل ما هو طقسي وديني، ونجد أن الطقوس الدينية كانت مادة خام تبناها الممثل لخلق عروض لتمجيد الآلهة، حيث كان الأداء محصورا في الطابع الكهنوتي وكانت معظم الشخصيات المجسدة هي شخصيات دينية من رهبان، قساوسة وحتى المسيح كان يجسد في تمثيليات قصيرة، ثم تطور فن الأداء وتمرد الممثل على قيود الدين والكنيسة، وحاول المخرجون والكتاب بالدرجة الأولى التطرق إلى سبل وتقنيات جديدة للوصول بالممثل إلى أقصى درجات التقمص وإبهار المشاهد. من بين التجارب الفارقة في تطوير أداء الممثل تجربة ايوجينو باربا الذي اهتم بتحليل أداء الممثل عبر مختلف الثقافات الاجتماعية ومراحل تطورها، وجعل من جسد الممثل وتحركاته، المادة الأساسية لأبحاثه وأسس لذلك للمسرح الأونثربولوجي وحاول تقديم نظرة جديدة للعرض المسرحي الذي يعتبره أداة تواصلية بين المسرح والمتلقي، وكانت فرقته التي أسماها مسرح الأودن تقوم بجولات فنية، وحاولت تقديم عروضها لمختلف الجماهير وحتى الفئات المهمشة التي لم يصلها العروض المسرحية، كانت من اهتمامات إيوجينو باربا والغاية من هذا هو دراسة سلوكيات الممثل أولا مع فرقته، ثم ردود الأفعال التي تتولد عن الجمهور بعد رؤيته للعرض المسرحي. Abstract: (not more than 10 Lines) Among the distinguished experiences in developing the actor's performance is the experience of Eugenio Barba, who was interested in analyzing the performance of the actor across different social cultures and their developmental stages. He made the actor's body and movements the basic material for his research, and founded for that the anthropological theater and tried to present a new view of the theatrical performance, which he considers a communication tool between the theater and the recipient .His group, which he called the Uden Theater, was making artistic tours, and attempted to present its performances to various audiences. And even marginalized classes that theatrical performances did not use to reach was one of the interests of Eugino Barba. The purpose of this was to study the behavior of the actor in the first place with his group, then the reactions that the audience generated after watching the Theatrical show).

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: أداء الممثل، يوجينيو باربا، جسد الممثل، المسرح الأنثروبولوجي، مسرح الأودن. ; Key words: Actor's Performance, Eugenio Barba., Actor's Body., The Anthropological Theater, Uden Theater


اللغة بين اللسانيات والأنثروبولوجيا

بليردوح ثليثة, 

الملخص: شهدت اللسانيات انفتاحا ملحوظا على مختلف العلوم والميادين وذلك بعد النقلة النوعية في النظر إلى اللغة والتعامل معها ، فلم تعد هذه الأخيرة (اللغة) حكرا على اللسانيين واللغويين فحسب ، بل تعدت ذلك إلى غيرهم من علماء الاجتماع والأنثروبولوجيا... فلم تعد دراستها ترتكز على الممارسات اللغوية المغلقة ، بل انفتحت على عوالم السياق والممارسة الفعلية داخل المجتمع اللساني، وعليه سأحاول في هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على أهمية انفتاح اللسانيات على الأنثروبولوجيا وكيفية إحداث توافق بين ما هو لساني وما هو أنثروبولوجي وأثر ذلك على دراسة اللغة Abstract: Linguistics has witnessed a remarkable openness to different sciences and fields, this was due to the paradigm shift viewing and dealing the language. This latter is no longer restricted to linguists only, it has gone beyond to others as sociolinguists and anthropologists .... Furthermore, the study of the language is no longer based on the closed linguistic practices, but rather it is opened on the realms of context and actual practice within society. Therefore, I will try to shed light on the importance of the linguistics’ openess to anthropology and also how to make the compatibility between what is linguistic and what is anthropological and its impact on studying the language, as well as showing the importance of the connection between language and culture in which they considered as two fundamental aspects that the relations based on inside society.

الكلمات المفتاحية: لسانيات ; أنثروبولوجيا ; سياق ; مجتمع لغوي ; ثقافة


المجتمع الأندلسي من خلال الوثائق والعقود الفقهية - دراسة اجتماعية انتروبولوجية -

بعكاك نورالدين,  بودالية تواتية, 

الملخص: يعتبر علم الوثائق من أهم المصادر التي يعتمد عليها الباحثون في كتابة التاريخ الإسلامي في العصر الوسيط ،لاسيما منه التاريخ الاجتماعي،وقد كانت مصنفات هذا العلم من الكتب الفقهية التي قلما يلتفت إليها الباحثون،إلا أن الحاجة إلى مصادر بديلة غير تلك المتعارف عليها دفعت المؤرخين والباحثين إلى التوجه نحو هذا الاختيار باعتباره مادة دسمة توثق للمعاملات بين الأفراد وبالتالي تعطينا نظرة انتروبولوجية لدراسة المجتمع من مختلف زواياه . تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقات الاجتماعية من جانبيها الايجابي والسلبي،وكذا إدراك مدى تأثير الفقهاء على المجتمع الأندلسي وقدرتهم على ضبط المعاملات فيه. من نتائج هذه الدراسة التعرف على ذهنية وتفكير الفرد الأندلسي التي تفاعلت مع محيطها المتأثر بكثرة الرخاء وتنوع الطوائف غير المسلمة فيه، وكذا الإلمام ببعض أنواع المعاملات الاجتماعية المتداولة آنذاك. Abstract: Document science is one of the most important jurisprudential sources that researchers rely on in writing Islamic history, as it is a rich material that documents transactions between individuals and thus gives us an anthropological view to study society from its various angles. This study aims to uncover the social relations from their positive and negative sides, as well as to understand the extent of the jurists ’ability to control transactions in Andalusian society. One of the results of this study is to identify the mentality of the Andalusian individual that interacted with its surroundings, as well as familiarity with some types of social transactions in circulation at the time

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الأندلس،علم الوثائق،العقود الاجتماعية،العادات،المعاملات ; Key words: Andalusia, Document Science, Social Contracts, Customs, Transactions


تمثلات مرض الصرع في البيئة الجزائرية مقاربة نفسية أنثروبولوجية دينية

بوصبيع سلطانة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تمثلات مرض الصرع في المجتمع الجزائري، من خلال محاولة فهم كيفية إدراك عامة الناس لهذا المرض العصبي، ووصف محتوى تفكيرهم الاجتماعي و الديني حوله والذي على الرغم من التطور العلمي والطبي إلا أنه مازال هناك اعتقادات ومفاهيم خاطئة إلى يومنا هذا حول مرض الصرع، حيث يتم ربط مسببات هذا المرض بقوى خفية ( الجن، العين والحسد، السحر) وهذه التصورات الخاطئة تعيق تشخيص مرض الصرع و سوء اختيار العلاج المناسب له، وقد جاء هذا المقال لتوضيح بعض المفاهيم الخاطئة حول هذا المرض وأعراضه. الكلمات المفتاحية: التمثلات_الطقوس الدينية_مرض الصرع. :Abstract the study aimed to detect of epilepsy in the Algerian society and try to understand the view of the general public about the disease, and it describes the concept of the whole and religious universe about this disease, which is a general and medical concept, but there have been misconceptions and misconceptions to this day The appropriate treatment for it, and this article came to clarify some misconceptions about the disease and its symptoms Key words: representations, religious rituals, epilepsy

الكلمات المفتاحية: التمثلات ; الطق ; س ; الدينية ; مرض الصرع


الإعــــــاقـــــة (مقاربة تربوية ،انتروبولوجيا و دينية )

كريمة كورات, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى طرح مفهوم الإعاقة في ظل مقاربة تربوية، وأنتربولوجيا، ودينية والبحث عن كيفية تغير النظرة التقليدية والنمطية للفرد المعاق من خلال توظيف مفاهيم التربية الحديثة ،و التشريعات الدينية، و الدراسات الانتربولوجيا للسلوك الإنساني. فالاهتمام بالمعاقين باعتبارهم شريحة اجتماعية لها الحق في ممارسة دورها كباقي الافراد العادين من سمات الدولة الراقية و المتطورة . Abstract: This research paper aims to introduce the concept of disability in light of an educational, anthropological, and religious approach, and search for how to change the traditional and stereotypical view of the disabled person through employing the concepts of modern education, religious legislation, and anthropological studies of human behavior. The concern for the handicapped, as they are a social group that has the right to exercise its role like the rest of the ordinary individuals is one of the characteristics of a sophisticated and advanced state. Key words: disability, educational approach, anthropological approach, religious approach

الكلمات المفتاحية: الاعاقة ; المقاربة التربوية ; المقاربة الدينية ; المقاربة الانتربولوجيا


البعد الأنثربولوجي في توظيف الأسطورة والدين – رواية الحوات والقصر لطاهر وطار – أنموذجا

سفيان نايل, 

الملخص: سنحاول في هذا المقال إبراز بعض الأبعاد المبثوثة في رواية الطاهر وطار وذلك من خلال الاستعانة بالمقاربة الأنثروبولوجية للأدب، والتي تستند على جملة من التصورات النظرية والخلفيات المعرفية، من أبرزها حقل الأنثروبولوجيا التأويلية في استثمار الخيال وتقنيات الكتابة الأدبية في بناء الموضوعات الأنثروبولوجية، ليكون النص مجرد تأويل من بين تأويلات أخرى للوقائع المستقاة من الميدان، بل قد يصل به الحال إلى أن يكون مجرد قصص متخيلة، بعدما تداعت فكرة الواقعية والموضوعية في حقل الأنثروبولوجيا، وتداخل الواقع بالموروث الحكائي العربي والعالمي بنوعيه الرسمي والشعبي الأسطوري، التي تشكل أحد أهم العوامل التي شيدت الرواية العربية المعاصرة معمارها الجديد عليه ، و تمثل الأسطورة والدين بوصفهما واحدة من أهم منابع هذا الموروث ، مرجعا أساسيا من المرجعيات النصية الرمزية والفنية. و يمكن القول أن عملية إنتاج الأدب تتداخل فيها عوامل يستفيد منه علم آخر وبالخصوص الانثربولوجيا التي تدرس التقنيات في مختلف المجتمعات الذي يدعو لوضع النص الأدبي في مجموع الانتاجات الأدبية التي يحاول الإنسان بواسطتها معرفة العالم ومنها معرفة ذاته وما يهمنا هنا هو كيفية توظيف الأسطورة والدين لخدمة المجتمع وحياة الناس ؟ Summary : In this article, we will try to highlight some of the dimensions presented in Al-Taher Wattar's novel, through the use of the anthropological approach to literature, which is based on a set of theoretical conceptions and cognitive backgrounds, the most prominent of which is the field of hermeneutical anthropology in investing the imagination and literary writing techniques in building anthropological topics. For the text to be a mere interpretation among other interpretations of the facts drawn from the field. Rather, the situation may reach it to be just fictional stories, after the idea of realism and objectivity in the field of anthropology collapsed, and reality overlapped with the Arab and global narrative heritage in its two types, official and mythological, which constitute one of the most important factors. On which the contemporary Arab novel was based on its new architecture, and represents myth and religion as one of the most important sources of this legacy, an essential reference from the symbolic and artistic textual references. It can be said that the process of literature production is intertwined by factors that benefit from another science, especially anthropology that studies techniques in various societies, which calls for placing the literary text in the total literary productions through which man tries to know the world, including knowledge of himself. What concerns us here is how to use myth and religion to serve society and life People ?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الأنثربولوجيا ، الأسطورة ، الدين ، رواية الحوات والقصر ، طاهر وطار


الادخار والدين في ظل التغير الاجتماعي داخل الأسرة الجزائرية مقاربة أنثروبولوجية

عبد اللاوي ليندة, 

الملخص: الملخص: بينت الدراسات في تاريخ الاقتصاد أن الادخار من المفاهيم الأساسية التي تساهم في ترقية حياة الأفراد والمجتمعات، والجزائر على غرار الدول العربية الأخرى تعد بلدا طليعيا يسعى نحو التقدم والتنمية في شتى المجالات الحيوية، ولذلك شجعت الدولة الجزائرية الأفراد على تبني الادخار التقليدي والمصرفي أيضا من خلال تقديم تحفيزات عديدة زيادة على كل الخدمات التي توفرها البنوك من فوائد وأمان وضمان للرد بغية الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية للبلاد. لكن لم يتجاوب الأفراد مع مساعي الدولة بسبب الموقف الديني الذي ظل يهيمن على مواقف الأفراد من الادخار المصرفي خاصة فيما يخص المعاملات الربوية. فتبين أن الادخار قبل أن يكون أسلوبا اقتصاديا فهو ثقافة، وقبل أن يكون مبدأ فهو سياسة حياتية تمتد جذورها من الممارسات التقليدية وتستمد شرعيتها من تعاليم الدين الاسلامي الحنيف. ولترسيخ هذه الثقافة لابدّ على الأسرة أن تلعب دورها التعليمي والتربوي في ظل كم التغيرات التي تخضع لها في ظل مستجدات الحياة السياسية، الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية. الكلمات المفتاحية: الادخار، الربا، الدين، التغير الاجتماعي، الأسرة الجزائرية Résumé : Des études en histoire de l'économie ont montré que l'épargne est considérée comme l'un des concepts de base qui contribuent à la promotion de la vie des individus et des sociétés. L'Algérie, comme d'autres pays arabes, est considérée comme un pays pionnier qui recherche le progrès et le développement dans divers domaines vitaux. Par conséquent, l'État algérien a encouragé les particuliers à adopter également l'épargne traditionnelle et bancaire en offrant de nombreuses incitations en plus de tous les services fournis par les banques en termes de bénéfices, de sécurité et de garantie de réagir pour faire avancer la roue du développement. Cependant, les individus n’ont pas répondu aux efforts de l’État en raison de la position religieuse qui continuait de dominer les attitudes des individus à l’égard de l’épargne bancaire, en particulier en ce qui concerne les transactions fondées sur les intérêts (l’usure). Il s'avère que l'épargne, avant d'être une méthode économique, est une culture, et avant d'être un principe, c'est d’abord une politique de vie qui a ses racines dans les pratiques traditionnelles et tire sa légitimité des enseignements de la vraie religion islamique. Pour consolider cette culture, la famille doit jouer son rôle instructif et éducatif à la lumière des nombreux changements qu'elle subit à la lumière de l'évolution de la vie politique, sociale, économique et culturelle. Mots clefs : Epargne , usure , religion, changement social, famille algérienne

الكلمات المفتاحية: الادخار الربا الدين التغير الاجتماعي الاسرة الجزائرية


الأسطورة من وجهة نظر أنثربولوجية-البعد الديني واللهجي في أسطورة شدّاد بن عاد لدى عشيرة هلنكاد نموذجا-

ضيباوي عبدالرحمن,  منصوري مختار, 

الملخص: الـملخّص: فـي هذا الـمقال سنقدّم دراسة أنثربولوجيّة لأسطورة من أساطير عشيــــــرة هلنكاد ، أحـــــد الثَّــــــقـــــــافــــــات الفرعـــــيّة فـي منطقـــــة الغرب الـجزائري -تلمــــــسان- فـــي بعدين أساسيــــّن : البعد اللّهجي والدّينـــي ،حيث نــــتعرّض إلـــــــى بعــــــض الظّواهر اللّهجيّة الدَّارجة على لــــــسان العشيرة من حيث الـمستوى الصّوتـي والدّلالـي تــــــحديدا كمعالـجةٍ لسانيّة تــــــمكّننا من معرفــــــــة الرصيد الـلّغوي والتّكلماتي لدى الأفراد وما يشير له من مـجال بيئيّ ومـمارساتيّ لهم ، ومن ثمّ نتّجه إلى تعداد الـملامح الدّينيّة على النّسق السردي للأسطورة وما يرد فيها من اقتباسات وتضمينات ترجع إلــــــى جــــــملة الـمصادر والـمعتقدات الـتِّـــــــي تقدّسها الـجماعة. Abstract In this article we will try to present an anthropological study of a myth from the myth of the Hellenkad clan, where we will focus on two main dimensions, namely: the religious and the verbal bahd, we will start by following the phonological and semantic aspect in the context of the text of the myth, After that, we study the religious aspect by identifying religious quotes and stories within their narrative context

الكلمات المفتاحية: الأسطورة ، هلنكاد ، الثّقافة الفرعية


المستشرق الفرنسي ألفرد بل مؤرخًا وأنثروبولوجيًا للدين الإسلامي في شمال إفريقيا

دحماني سليمان, 

الملخص: سنحاول في هذه الورقة البحثية أن نسلط الضوء على تجربة المستشرق الفرنسي ألفرد بل في دراسة الدين الإسلامي في شمال إفريقيا تاريخيًا من خلال تقديم كتابه "الدين الإسلامي في بلاد البربر". وسنحاول أيضًا إبراز محاولته دراسة هذا الدين من وجهة نظر أنثروبولوجية، أي باستخدام مناهج وأدوات البحث الميداني، مثل الملاحظة بالمشاركة، والمقارنة، وذلك من خلال مراجعة بعض النماذج من أعماله، التي نشرت في شكل مقالات في بعض مجلات المستشرقين، أو في شكل أبحاث موجزة.

الكلمات المفتاحية: ألفرد بل-شمال إفريقيا-الاستشراق-التاريخ الديني-الأنثروبولوجيا الدينية.


النص الشعبي ومقتضيات الهوية في قصائد قندوز قادة الوطنية. مقاربة أنثروبولوجية دينية

مهدان ليلى, 

الملخص: الملخص: تبحث هذه الورقة في تركيب الأنثروبولوجيا وعلاقتها بالهوية والمقول الشعري الشعبي الجزائري، هذا التركيب يثير كل باحث ويجعله يتساءل: هل الهوية الوطنية حالة مضافة وأداة من أدوات الشعر الشعبي الجزائري؟ أم أن الشاعر يتمثلها معتمدا منهج الإسقاط والمحاكاة البناءة مع مجاراة أحكامها؟ وأيا كان الأمر، فإن الأنثروبولوجيا تهتم بهذا المسعى التأريخي للثقافة الشعبية المادية واللامادية، عودة واستعادة للقيم الثقافية والاجتماعية التي بدأت تتلاشى وتندثر خاصة مع زيادة استخدام الوسائط التكنولوجية. Summary: This paper examines the structure of anthropology and its relationship to identity and the Algerian popular poetic saying. This composition raises every researcher and makes him wonder: Is national identity an additive case and a tool of Algerian popular poetry? Or does the poet represent her, relying on the method of projection and constructive simulation while keeping pace with its rulings? Whatever the case, anthropology is concerned with this historical endeavor of material and immaterial popular culture, a return and restoration of cultural and social values that have begun to fade and disappear, especially with the increase in the use of technological media.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأنثروبولوجيا، المقاومة، الشعر الشعبي، الهوية، الانتصار.


العامل الديني في المثل الشعبي لمنطقة العبادلة دراسة أنثروبولوجية

عبّود خليفة, 

الملخص: ملخص : يتناول هذا العمل المثل الشعبي في منطقة العبادلة كظاهرة لغوية و اجتماعية ،و دينية ، وثقافية، و غايته تسليط الضوء عليه من الناحية الأنثروبولوجية ،و فرعها الثقافي باعتباره أحد التمظهرات الثقافية ، و و سيلة للتعبير و التواصل بين بني المجتمع الواحد. فالمثل منتوج لغوي يحمل أنساقا متعددة ، و رؤى مختلفة تدل على قدرة الإنسان على التعبير عن مكنوناته ، و كفاءته في نقل أفكاره ،و تجاربه في إيجاز غير مخل بالمعنى. و منطقة العبادلة في ضواحي ولاية بشار زاخرة بالأمثال الشعبية التي فيها الدين عامل أساسي في شتى مظاهر الحياة كغيرها من مناطق كلّ القطر الجزاAbstract: This work deals with the popular proverb in the Abadala region as a linguistic, social, religious, and cultural phenomenon, and its aim is to shed light on it from an anthropology point of view, and its cultural branch as one of the cultural manifestations, and a means of expression and communication between the one community. popular proverb is a linguistic product that carries multiple formats, and different visions that indicate the ability of man to express his essences, his efficiency in conveying his thoughts and experiences in a brevity that does not violate meaning. And the region of Abadla on the outskirts of the state of Bechar is replete with folk proverbs in which religion is a fundamental factor in various aspects of life, just like other regions of the entire Algerian country. ئري.

الكلمات المفتاحية: الأنثربولوجيا ; الأنثربولوجيا الثقافية ; المثل الشعبي ; اللغة ; الدين ; الإنسان


أثر أقطاب الفكر الجدلي الديني على الحياة السياسية والمذهبية بالأندلس" الإمام أبو الوليدالباجي أنموذجا""

صبان حبيب,  بوخاري عمر, 

الملخص: ملخص: شهدت بلاد الأندلس خلال القرن الخامس الهجري وثبة فكرية تقدمها ثلة من العلماء والفقهاء كان لهم مكسب في توجيه الحياة الفكرية الدينية والسياسية، خاصة مع ظهور المذهب الظاهري بزعامة ابن حزم والذي يستند في إستدلالته على المبادئ العقلية المغايرة لأسس المذهب المالكي، فما كان على أقطاب الفكر الجدلي المالكي وعلى رأسهم الإمام أبو الوليد الباجي إلا التصدي لنهج الإتجاه العقلي الذي انتشرت افكاره وعمت بلاد الأندلس بفضل كثرة أتباعه، فعمدت شخصية الإمام جاهدا للوقوف في وجه مثل هذه التيارات والإنتهاء بها وإقصائها من مختلف مجالات الحياة وفق أسس شرعية. . Abstract: During the fifth century AH, the country of Andalusia witnessed the emergence of Islamic scholars who had the utmost role in directing and guiding the Intellectual religious and political life there, Especially with the emergence of theDahiri school of Ibn Hazm, which is based in his inference on rational principles different from the foundations of the Maliki school of thought, The personality of the Imam strived to stand up to such currents and to end them and exclude them from various areas of life according to Islamic principles.

الكلمات المفتاحية: الكلمات مفتاحية: الجدل الديني، الفكر، المالكية،علم الكلام، الأندلس ; Keywords: religious controversy; thought; Malikis; Ilm al-kalam; Andalusia


Ibrahim in the Qur'an: Source of the Monotheistic religion – How does the audience coincide with the Abrahamic culture? –

بن حبيب عبد المجيد, 

Résumé: Anthropological and historical issues are at the origin of problematizing the Qur'an in both Orientalism and classical Islamic thought. Despite the difference between the two visions, since the first one desecrates the Qur'an, while the second makes it sacred; however the two visions refer to redundant analyzes. To overcome this epistemological crisis we suggest focusing on Ibrahim's dialogue in the Qur'an, by which this character becomes religiously Monotheistic. Then he calls the other to Monotheism. Based on this dialogue, the current audience may identify itself with Ibrahim to worship God deeper and strengthening that worship.

Mots clés: Monotheism ; Ibrahim ; Anthropology of religion ; Dialogue in the Qur’an ; Audience


التحول الديني في إفريقيا في ضوء دراسة أنثروبولوجية

خيذر جميلة, 

الملخص: سعت هذه الورقة البحثية إلى عرض وتحليل دراسة حول ظاهرة التحول الديني في إفريقيا، وبتعلق الأمر تحديدا بدراسة محمد عبد الوهاب عبد الوالي، الموسومة بـ "التحول الديني عند قبائل الإيبو بنيجيريا: دراسة أنثروبولوجية"، التي تعرض فيها الباحث إلى قبائل الإيبو وديانتهم التقليدية، وظاهرة التبشير الديني الأروبي المسيحي في تلك البلاد، وطبيعة التحول الديني من الدين الوثني التقليدي إلى المسيحية. This research paper sought to present and analyse a study on the phenomenon of religious conversion in Africa, specifically with regard to the study of Mohamed Abdel Wahab Abdel Wali, known as "Religious conversion in the Ibo tribes of Nigeria: an anthropological study, "in which the scholar was exposed to the Ibu tribes and their traditional religion, the phenomenon of Christian Aruban religious evangelism in that country, and the nature of the religious transition from traditional pagan religion to Christianity.

الكلمات المفتاحية:


التفكير (الإيجابي والسلبي) لدى طلبة الجامعة - قراءة نفسية انتروبولوجية دينية- The thinking (Positive and Negative) among University Students - The psychological reading and relegious anthropology -

بن يحي بومدين,  بشلاغم يحي, 

الملخص: هدفت الدراسة من خلال عرض اطار نظري لمفهوم التفكير (الإيجابي والسلبي) لدى طلبة الجامعة في قراءة نفسية انتروبولوجية دينية، حيث قمنا بتقديم التعاريف الإجرائية لمفاهيم الدراسة، كما تطرقتا إلى مفهوم التفكير (الإيجابي والسلبي) من المنظور النفسي والانتروبولوجي الديني. وفي الاخير أوصى الباحث ببعض التوصيات والاقتراحات. Abstract : The study was conducted through a field study to determine the concept of thinking (positive and negative) among university students in the psychological reading and relegious anthropology, we have provided procedural definitions, and also touched upon a concept of thinking (positive and negative) from a psychological perspective and relegious anthropology. In the latter the researcher recommended some recommendations and suggeKe

الكلمات المفتاحية: التفكير ; التفكير الإيجابي ; التفكير االسلبي ; انتروبولوجية دينية ; Thinking ; The positive thinking ; The negative thinking ; the relegious anthropology


يوتوبيا الصحراء في روايات إبراهيم الكوني ثيماتها الأنتروبولوجيا والأثنولوجية وتمضهراتها الدينية

بن شريط نصيرة, 

الملخص: ملخص سكنت ملحمة الصحراء إبراهيم الكوني بهواجسها، وباتت رمالها تتطاير من أحقافها المذهبة، فغطت ذاته المكلومة، وأمتدت في عمقه وكينونته، ورانت على إبداعه، وظلت معينه الذي لا ينضب، فجسد خلالها رؤاه المستعلية بشططها اليوتوبي حين حملها ذاك التمايز الأثنولوجي، ليرسم معالم هوية الأيموهاق بأبعادها السوسيو ثقافية، ويثبت العلائق التي تربط بين السلالة التارقية بمحيطها الصحراوي، هذا المحيط الذي يعد عالما فسيحا مضيئا غيبته الشعارات الإيديولوجية الحديثة، وما كان الانفتاح على فضاءات الصحراء من قبل إبراهيم الكوني إلا تعريفا بالامتدادات الوجودية المفقودة أثنولوجيا وطوباويا، والتماسا للعوالم الممكنة فيها خياليا وتنظيمها في قوالب سردية. Abstract : The desert Epic and her Obsessions was interested by Ibrahim Al-Koni, that the sands began to fly from its golden bases in here self , covering his grieving soul, and expanding in its depth and being, and ranting on his creativity, and his inexhaustible aid remained, during which he embodied his superior visions with its utopian strenuousness when he carried that distinction with its ethnological dimensions, to paint it with its ethnological dimensions. The socio-cultural, and proves the relationships between the Tuareg dynasty and its desert surroundings, this ocean, which is a spacious and luminous world absent from modern ideological slogans, and the openness to desert spaces by Ibrahim Al-Koni was nothing but an introduction to the existential extensions missing an ethnology and utopia, and a petition to the worlds that are imaginatively possible and their organization in Narrative templates.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: يوتوبيا، إبراهيم الكوني، الرواية، الصحراء، الطوارق، الأثنولوجيا، الدين.