مجلة أنثروبولوجية الأديان


Description

ما يميز مجلة أنثروبولوجية الأديان أنها أصبحت تساير مستجدات العصر وأفكاره وقضاياه، وتنطلق من تراث الأمة وثروتها العلميّة، وتنوُّع وتجدُّد نتاجها العلمي حيث تقدم أوعية ثقافية للعلوم المتخصصة والفكرية. تنشر المجلة الأعمال المتخصصة، والدراسات المعرفية ذات العلاقة بتخصصها وهو الأنثروبولوجيا الدينية ضمن قسمين؛ قسم للدراسات العربية وقسم للدراسات الأجنبية باللغتين الانجليزية والفرنسية صادرة عن مخبر أنثروبولوجية الأديان ومقارنتها دراسة سوويو انثروبولوجية، جامعة تلمسان. المجلة مجانية، سداسية ومتاحة للتحميل، كما تقوم بنشر الأعمال الفردية أو المشتركة، وكذلك الأعمال المنجزة في إطار المشاريع البحثية، والمؤتمرات الدولية، ويتم الاشراف عليها من قبل الهيئة العلمية.

Annonce

معلومات مهمة

معلومات مهمة جدا للباحثين

 

نلفت انتباه الباحثين من داخل الوطن وخارجه أن استقبال مقالاتهم لعددي شهر جانفي وشهر جوان يكون على النحو الآتي:

- فترة استقبال عدد شهر جانفي من المجلد: 01 سبتمبر-10سبتمبر

- فترة استقبال عدد شهر جوان من المجلد: 01 جانفي -10 جانفي

 

لا تؤخذ بعين الاعتبار المقالات المرسلة خارج هذه الآجال

 

*الرجاء من الباحثين الالتزام بتخصص المجلة وهو انثروبولوجية الأديان، وكل مقال خارج هذه التخصص يرفض.

*يرجى التقيد الصارم بقالب المجلة المعتمد (تحميل ومراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين)، وألا تتعدى صفحات المقال 25 صفحة بما في ذلك الهوامش وقائمة المراجع والملاحق، وكل مقال لا يلتزم بشروط القالب يرفض. (البيانات الشخصية، حجم المقال، حجم الملخص، نوع وحجم الخط، طريقة التهميش)

*على الباحثين العمل على استعمال الإيميل المهني الخاص بهم.

* يجب كتابة معلومات المقال في البوابة بنفس لغة المقال.

*التأكد من ادراج أسماء المؤلفين في البوابة مثلما هي مدرجة في المقال، كل إضافة تؤدي الى الرفض.

* لا تقبل المجلة إجراء أي تغيير على المقال بعد قبوله للنشر إلا ما يقوم به الباحث في حال القبول بتحفظ، وفي هذه الحالة يقوم الباحث بإجراء التعديلات المطلوبة وإعادة ارساله من خلال الايقونة الخاصة، ليتم تحويله آليا الى المحكمين لإعطاء القرار النهائي.

* قد يتعرض المقال للإلغاء عند التأخر في إرسال التعديلات المطلوبة، وفي إدراج المراجع على مستوى البوابة، أو في إرسال رسالة التعهد ضمن المجال الزمني المقدر بـ 20 يوما بعد القبول النهائي للمقال.

* قبول المقال لا يعني صدوره في العدد الموالي مباشرة، وهذا راجع للزخم الكبير من المقالات المقبولة للنشر في الأعداد القادمة.

* تمنح رئاسة التحرير الوعد بالنشر للباحث إذا طلبه والتزم بتوقيع وإرسال التعهد، وأدرج المراجع في البوابة.

*لا تقبل المجلة إلا المقالات المحررة بالعربية والانجليزية والفرنسية.


نسأل الله التوفيق للجميع

وشكرا على تفهمكم.

 

22-01-2021


18

Volumes

33

Numéros

691

Articles


مصطلحات القرابة في القرآن الكريم

آمنة Amina,  محمد Mohamed, 
2020-10-31

الملخص: الملخص: القرابة ظاهرة بيولوجية تعنى بمدى انتقال النسب من فرد لآخر و تنظيم علاقاتهم ببعضهم بتوزيع الأدوار و المراتب للأب و الأم ... وتتدخل الثقافة بما فيها العامل الديني في توجيه و تعديل العوامل البيولوجية والاجتماعية بما يناسب طبيعة المجتمع و ظروفه و تحولاته . من الروابط الإنسانية و الاجتماعية ، تلك القائمة على الدم و المصاهرة و تحالفات القرابة بشتى أنواعها في إطار حياة اجتماعية مؤسسة على اعتراف ديني و قبول اجتماعي ، تتحدد من خلاله مكانات و أدوار أعضاء الجماعة القرابية و سلوكاتهم التي تترجم علاقاتهم المعقدة ببعضهم، التي تحدث بالضرورة تغيرا في بنية المجتمع . Summary: Kinship is a biological phenomenon concerned with the extent of the transmission of lineage from one individual to another and the regulation of their relations with each other by distributing the roles and ranks of the father and mother ... and the culture, including the religious factor, intervenes in directing and modifying biological and social factors in a way that suits the nature of society, its conditions and transformations. From human and social ties, those based on blood, intermarriage, and kinship alliances of all kinds within the framework of a social life based on religious recognition and social acceptance, through which the positions and roles of the members of the kinship group and their behaviors that translate their complex relationships with each other, which necessarily make a change In the structure of society.

الكلمات المفتاحية: القرابة ; القرآن ; الدين ; المجتمع ; Kinship ; The Quran ; Religion ; the society


جدلية الأنا و الآخر بين الديني و الاجتماعي في المجتمع الجزائري مقاربة انثروبولوجية لجماعة بني مزاب في منطقة قسنطينة انموذجاً

نوارة فاطمة الزهراء,  بن معمر بوخضرة, 
2021-03-21

الملخص: يمكن القول أن جدلية الأنا والآخر تكاد تكون حاضرة بشكل مباشر أو ضمني في كل التفاعلات الإنسانية بكل مستوياتها وأشكالها، كالعلاقات الثقافية بين الشعوب أوعلى المستوى الاجتماعي من خلال الاختلاف على مستوى العرق والدين أو اللغة أو الجنس. وهكذا إلى ما يصعب إحصاؤه من الاختلافات، فوجدت هذه الثنائية اهتمام حقول معرفية كثيرة واتجاهات فكرية مختلفة، تغيرت من خلالها دلالاتها وفقا لمعايير تحديدها ولآليات توظيفها. الأنا لا ينشأ بمعزل عن الآخر، بل ينشأ من أحشائه سواء كان هذا الآخر اللصيق (أنت) أو الآخر الجمعي البعيد ( هم) أو الآخر القريب (النحن)، في هذا الأخير سنتناول مقاربتنا الانثروبولوجية لجدلية الأنا والآخر في المجتمع الجزائري أين جسدنا الآخر القريب في جماعة بنو مزاب الذين هاجرو من جنوب الجزائر إلى شمالها بهدف ممارسة التجارة هذه المهنة التي تتطلب الانفتاح والتواصل المستمر مع الآخر وفي نفس الوقت تحرص هذه الجماعة على الانغلاق على الذات للمحافظة على خصوصيتها الثقافية والدينية التي تميزها عن المجتمع السائد. من خلال دراسة ميدانية في منطقة قسنطينة سنحاول رصد هذا الجدل الهوياتي ببعده الديني والاجتماعي لنجيب على التساؤل التالي: كيف يؤثر الاختلاف المذهبي في العلاقة بين المزابيوالقسنطيني؟ بمعنى هل الهوية الدينية –المذهبية- هنا صراعية هنا أم تواصلية؟ Abstract: It can be said that the ego and the other dialectic is almost present, directly or implicitly, in all human interactions in all their levels and forms, such as cultural relations between peoples or on the social level through differences on the level of race, religion, language, gender. and so on to what It is difficult to count the differences, and this duality found interest in many fields of knowledge and different intellectual trends, through which their implications changed according to the criteria for their identification and the mechanisms of their employment. The ego does not arise in isolation from the other, rather it arises from its guts, whether it is this close other (you) or the distant collective other (they) or the near other (we). The BanuMzab group who immigrated from southern Algeria to its north with the aim of practicing trade. This profession requires openness and constant communication with the other. At the same time, this group is keen to close in on oneself to preserve its cultural and religious specificity that distinguishes it from the prevailing society. Through a field study in the Constantine region, we will try to monitor this identity controversy with its religious and social dimension, to answer the following question: How does the sectarian difference affect the relationship between the Mozabite and Constantine? Meaning, is the religious identity - sectarian - here a conflict or a continuity here?

الكلمات المفتاحية: الهوية ; الآخر ; الجماعة الإثنية ; الاندماج ; بني مزاب ; الإباضية


اللغة بين اللسانيات والأنثروبولوجيا

بليردوح ثليثة, 
2021-01-30

الملخص: شهدت اللسانيات انفتاحا ملحوظا على مختلف العلوم والميادين وذلك بعد النقلة النوعية في النظر إلى اللغة والتعامل معها ، فلم تعد هذه الأخيرة (اللغة) حكرا على اللسانيين واللغويين فحسب ، بل تعدت ذلك إلى غيرهم من علماء الاجتماع والأنثروبولوجيا... فلم تعد دراستها ترتكز على الممارسات اللغوية المغلقة ، بل انفتحت على عوالم السياق والممارسة الفعلية داخل المجتمع اللساني، وعليه سأحاول في هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على أهمية انفتاح اللسانيات على الأنثروبولوجيا وكيفية إحداث توافق بين ما هو لساني وما هو أنثروبولوجي وأثر ذلك على دراسة اللغة Abstract: Linguistics has witnessed a remarkable openness to different sciences and fields, this was due to the paradigm shift viewing and dealing the language. This latter is no longer restricted to linguists only, it has gone beyond to others as sociolinguists and anthropologists .... Furthermore, the study of the language is no longer based on the closed linguistic practices, but rather it is opened on the realms of context and actual practice within society. Therefore, I will try to shed light on the importance of the linguistics’ openess to anthropology and also how to make the compatibility between what is linguistic and what is anthropological and its impact on studying the language, as well as showing the importance of the connection between language and culture in which they considered as two fundamental aspects that the relations based on inside society.

الكلمات المفتاحية: لسانيات ; أنثروبولوجيا ; سياق ; مجتمع لغوي ; ثقافة


المجتمع الأندلسي من خلال الوثائق والعقود الفقهية - دراسة اجتماعية انتروبولوجية -

بعكاك نورالدين,  بودالية تواتية, 
2021-03-11

الملخص: يعتبر علم الوثائق من أهم المصادر التي يعتمد عليها الباحثون في كتابة التاريخ الإسلامي في العصر الوسيط ،لاسيما منه التاريخ الاجتماعي،وقد كانت مصنفات هذا العلم من الكتب الفقهية التي قلما يلتفت إليها الباحثون،إلا أن الحاجة إلى مصادر بديلة غير تلك المتعارف عليها دفعت المؤرخين والباحثين إلى التوجه نحو هذا الاختيار باعتباره مادة دسمة توثق للمعاملات بين الأفراد وبالتالي تعطينا نظرة انتروبولوجية لدراسة المجتمع من مختلف زواياه . تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقات الاجتماعية من جانبيها الايجابي والسلبي،وكذا إدراك مدى تأثير الفقهاء على المجتمع الأندلسي وقدرتهم على ضبط المعاملات فيه. من نتائج هذه الدراسة التعرف على ذهنية وتفكير الفرد الأندلسي التي تفاعلت مع محيطها المتأثر بكثرة الرخاء وتنوع الطوائف غير المسلمة فيه، وكذا الإلمام ببعض أنواع المعاملات الاجتماعية المتداولة آنذاك. Abstract: Document science is one of the most important jurisprudential sources that researchers rely on in writing Islamic history, as it is a rich material that documents transactions between individuals and thus gives us an anthropological view to study society from its various angles. This study aims to uncover the social relations from their positive and negative sides, as well as to understand the extent of the jurists ’ability to control transactions in Andalusian society. One of the results of this study is to identify the mentality of the Andalusian individual that interacted with its surroundings, as well as familiarity with some types of social transactions in circulation at the time

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الأندلس،علم الوثائق،العقود الاجتماعية،العادات،المعاملات ; Key words: Andalusia, Document Science, Social Contracts, Customs, Transactions


تمثلات مرض الصرع في البيئة الجزائرية مقاربة نفسية أنثروبولوجية دينية

بوصبيع سلطانة, 
2021-03-16

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تمثلات مرض الصرع في المجتمع الجزائري، من خلال محاولة فهم كيفية إدراك عامة الناس لهذا المرض العصبي، ووصف محتوى تفكيرهم الاجتماعي و الديني حوله والذي على الرغم من التطور العلمي والطبي إلا أنه مازال هناك اعتقادات ومفاهيم خاطئة إلى يومنا هذا حول مرض الصرع، حيث يتم ربط مسببات هذا المرض بقوى خفية ( الجن، العين والحسد، السحر) وهذه التصورات الخاطئة تعيق تشخيص مرض الصرع و سوء اختيار العلاج المناسب له، وقد جاء هذا المقال لتوضيح بعض المفاهيم الخاطئة حول هذا المرض وأعراضه. الكلمات المفتاحية: التمثلات_الطقوس الدينية_مرض الصرع. :Abstract the study aimed to detect of epilepsy in the Algerian society and try to understand the view of the general public about the disease, and it describes the concept of the whole and religious universe about this disease, which is a general and medical concept, but there have been misconceptions and misconceptions to this day The appropriate treatment for it, and this article came to clarify some misconceptions about the disease and its symptoms Key words: representations, religious rituals, epilepsy

الكلمات المفتاحية: التمثلات ; الطق ; س ; الدينية ; مرض الصرع


الإعــــــاقـــــة (مقاربة تربوية ،انتروبولوجيا و دينية )

كريمة كورات, 
2021-03-16

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى طرح مفهوم الإعاقة في ظل مقاربة تربوية، وأنتربولوجيا، ودينية والبحث عن كيفية تغير النظرة التقليدية والنمطية للفرد المعاق من خلال توظيف مفاهيم التربية الحديثة ،و التشريعات الدينية، و الدراسات الانتربولوجيا للسلوك الإنساني. فالاهتمام بالمعاقين باعتبارهم شريحة اجتماعية لها الحق في ممارسة دورها كباقي الافراد العادين من سمات الدولة الراقية و المتطورة . Abstract: This research paper aims to introduce the concept of disability in light of an educational, anthropological, and religious approach, and search for how to change the traditional and stereotypical view of the disabled person through employing the concepts of modern education, religious legislation, and anthropological studies of human behavior. The concern for the handicapped, as they are a social group that has the right to exercise its role like the rest of the ordinary individuals is one of the characteristics of a sophisticated and advanced state. Key words: disability, educational approach, anthropological approach, religious approach

الكلمات المفتاحية: الاعاقة ; المقاربة التربوية ; المقاربة الدينية ; المقاربة الانتربولوجيا


حول الجسد والتحولات الراهنة: ( دراسة أنثروبولوجيا لظاهرة الجلباب عند المرأة الجزائرية وعلاقته بالتدين )

بن ناصر شيماء, 
2021-04-16

الملخص: تهدف دراستنا إلى معرفة واقع التحولات الحاصلة على مستوى الجسد كظاهرة اجتماعية،وتحديدا على الجلباب في المجتمع الجزائري كون هدا الأخير يعبر عن العديد من التقنيات الجسدية والتي أصبحت توحي إلى الجلباب بمقاييس معينة داخل الثقافة الإسلامية ،كما حدثت مجموعة من التحولات على الجلباب والتي اعتبرنها في موضوعنا ثقافة دينية دخيلة على مجتمعنا الإسلامي الجزائري.،فسعينا الى هده الدراسة لاكتشاف سلوكيات ارتداء الجلباب عند المرأة الجزائرية،حيث وجدنا عدة اختلافات في ارتدائه من جهة ونسبة تدينهن التي توضح تقنية ارتداء الجلباب عند المبحوثات .

الكلمات المفتاحية: الجسد، الجلباب، المرأة، التدين ; Body, robes, woman, religiosity.


(الأمثال الشعبية والحكم والأقوال في تلمسان وبعدها الديني (دراسة أنثروبولوجية

(ابن اباجي (بوشناق امينة,  مقنونيف شعيب, 
2021-04-03

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى ذكر الأمثال والحكم والأقوال ذات البعد الديني المستعملة في تلمسان ومختلف المواضيع التي تشملها، إضافة إلى معرفة تداولها عبر الأجيال. جَمَعنا هذه الأمثال والحكم من عند الأشخاص المسنينن الذين نقلوها عن الأجيال السابقة وأخذوا يستعملونها. بينت النتائج أن البعد الديني لهذه الأمثال يضم عدة مواضيع مثل الرّزق، والرضا، والصبر، وحسن الخلق. أما الاستجواب الذي قدمناه لمعرفة تداول هذه الأمثال عبر الأجيال، بين أن معرفتها واستعمالها يزيد كلما زاد السن.

الكلمات المفتاحية: الأمثال الشعبية ; الحكم ; الأقوال ; البعد الديني ; دراسة أنثروبولوجية ; تلمسان


البعد الأنثربولوجي في توظيف الأسطورة والدين – رواية الحوات والقصر لطاهر وطار – أنموذجا

سفيان نايل, 
2021-03-11

الملخص: سنحاول في هذا المقال إبراز بعض الأبعاد المبثوثة في رواية الطاهر وطار وذلك من خلال الاستعانة بالمقاربة الأنثروبولوجية للأدب، والتي تستند على جملة من التصورات النظرية والخلفيات المعرفية، من أبرزها حقل الأنثروبولوجيا التأويلية في استثمار الخيال وتقنيات الكتابة الأدبية في بناء الموضوعات الأنثروبولوجية، ليكون النص مجرد تأويل من بين تأويلات أخرى للوقائع المستقاة من الميدان، بل قد يصل به الحال إلى أن يكون مجرد قصص متخيلة، بعدما تداعت فكرة الواقعية والموضوعية في حقل الأنثروبولوجيا، وتداخل الواقع بالموروث الحكائي العربي والعالمي بنوعيه الرسمي والشعبي الأسطوري، التي تشكل أحد أهم العوامل التي شيدت الرواية العربية المعاصرة معمارها الجديد عليه ، و تمثل الأسطورة والدين بوصفهما واحدة من أهم منابع هذا الموروث ، مرجعا أساسيا من المرجعيات النصية الرمزية والفنية. و يمكن القول أن عملية إنتاج الأدب تتداخل فيها عوامل يستفيد منه علم آخر وبالخصوص الانثربولوجيا التي تدرس التقنيات في مختلف المجتمعات الذي يدعو لوضع النص الأدبي في مجموع الانتاجات الأدبية التي يحاول الإنسان بواسطتها معرفة العالم ومنها معرفة ذاته وما يهمنا هنا هو كيفية توظيف الأسطورة والدين لخدمة المجتمع وحياة الناس ؟ Summary : In this article, we will try to highlight some of the dimensions presented in Al-Taher Wattar's novel, through the use of the anthropological approach to literature, which is based on a set of theoretical conceptions and cognitive backgrounds, the most prominent of which is the field of hermeneutical anthropology in investing the imagination and literary writing techniques in building anthropological topics. For the text to be a mere interpretation among other interpretations of the facts drawn from the field. Rather, the situation may reach it to be just fictional stories, after the idea of realism and objectivity in the field of anthropology collapsed, and reality overlapped with the Arab and global narrative heritage in its two types, official and mythological, which constitute one of the most important factors. On which the contemporary Arab novel was based on its new architecture, and represents myth and religion as one of the most important sources of this legacy, an essential reference from the symbolic and artistic textual references. It can be said that the process of literature production is intertwined by factors that benefit from another science, especially anthropology that studies techniques in various societies, which calls for placing the literary text in the total literary productions through which man tries to know the world, including knowledge of himself. What concerns us here is how to use myth and religion to serve society and life People ?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الأنثربولوجيا ، الأسطورة ، الدين ، رواية الحوات والقصر ، طاهر وطار


" الحركة السلفية في المغرب الأقصى ودورها الأنثروبولوجي والديني والوطني في التصدي للمشاريع الاستعمارية السياسية الاقتصادية والأنثروبوبوجية "

برجي جمال, 
2021-04-03

الملخص: ملخص: ملخص: بدأ النشاط السياسي في المغرب الأقصى سنة 1927 في شكل منظمات ومع مطلع الثلاثينيات تجسد في شكل أحزاب وطنية، وقد ساهمت عدة عوامل في بروز النضال الوطني المغربي مثل الدافع الديني المتمثل في الحركة السلفية التي كان يقودها أبو شعيب الدكالي ومحمد بن العربي العلوي، والدافع الأنثروبولوجي مثل صدور الظهير البربري سنة 1930 من قبل السلطات الفرنسية، وبعد تأسيس حزب الاستقلال المغربي في 11 يناير 1944 لعبت الحركة السلفية دورا أنثروبولوجيا بارزا في دعم النضال الوطني، حيث كان الشيخ العلوي يقدم دروسا في الوطنية ومواجهة المشاريع الاستعمارية مثل ظهير جويلية 1945 والتحذير من الحركات الدينية العميلة سنة 1950، كما رفض العلماء نفي السلطان المغربي محمد بن يوسف سنة 1953، وفي الجهة المقابلة قام الجناح السياسي لحزب الاستقلال بعدة نشاطات مثل التنديد بالسياسة الاستعمارية المتمثلة في اعتقال رجال الدين سنة 1952، ونفي السلطان سنة 1953 حيث قام الوطنيون بتنظيم مظاهرات منددة وصدور نداء القاهرة يوم 20 أوت 1953،وبتاريخ 20 فبراير 1954 أعلن علال الفاسي بيان يدعوا الى التمسك بالقضية الوطنية. كلمات مفتاحية: الحركة السلفية.، الممارسات الأنثروبولوجية.، النشاط السياسي Abstract: : Political activity in Morocco began in 1927 under the form of organizations, and on the beginning of 1930s it was embodied in the form of national parties, several factors contributed to the emergence of the Moroccan national struggle, such as the religious motivation represented by the Salafi movement that was led by Abou Choaib Al-Doukkali and Mohammed ben Al-Arabi Al-Alaoui, and the anthropological motivation, such as the issuance of the Barbarian decree in 1930 by the French authorities, after the establishment of the Moroccan Independence Party on January 11th , 1944, the Salafi movement played a prominent anthropology role in supporting the national struggle, whereas, Al-Alaoui was providing lessons in patriotism, facing colonial projects such as the decree of July 1945, and warning against puppet religious movements in the 1950’s, as scientists rejected the exile of the Moroccan Sultan Mohammad Ben Youcef in 1953, on the other side, the political aspects of the independence Party carried out several activities such as denouncing the colonial policy of arresting clerics in 1952, the exile of the Sultan in 1953, as the patriots organized a condemning protests and the issuance of the Cairo Call on August 20th , 1953 and on February 20th , 1954, Allal El Fassi announced a statement calling for adherence to the national cause. Keywords: The Salafi movement; Anthropological practices; political activity

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الحركة السلفية.، الممارسات الأنثروبولوجية.، النشاط السياسي Keywords: The Salafi movement; Anthropological practices; political activity


Pratiques thérapeutiques de la schizophrénie dans les religions révélées : le christianisme et l’islam comme modèle.

قلفاط غيزلان لطيفة,  بن عصمان برحيل جويدة, 
2021-03-16

Résumé: Le langage populaire désigne par la folie, l’état général d'une personne ou son discours, ses actions et son comportement qui ne semblent avoir aucun sens pour l'observateur. Elle peut être passagère ou chronique, être provoquée ou existé depuis l’enfance. A travers cette synthèse de littérature notre but est d’identifier les explications et les idées reçues de chaque religion sur le phénomène de la schizophrénie, pour procéder à une analyse des différentes religions telle que le christianisme et l’islam, sur les pratiques thérapeutiques des religieuses sur la maladie mentale.

Mots clés: Schizophrénie ; pratiques thérapeutiques ; le christianisme ; l'islam


(طوبونيمات بعض الأولياء الصالحين بتلمسان في القصص الشعبي (دراسة أنثروبولوجية

نجراوي فاطمة الزهراء, 
2021-05-05

الملخص: ملخص: يتناول ويهتم البحث الطوبونيمي بدراسة معنى وأصل أسماء الأماكن والتطورات التي طرأت على هذا الاسم عبر الزمن، وتعد عملية انتقال الطوبونيمات عن طريق الثقافة الشفهية ظاهرة معروفة منذ القدم يتداولها الناس من جيل إلى آخر وتتداول عادة في الأمثال والأغاني والنكت والألغاز، أو في القصص الشعبي الذي يعتبر أحد أشكال التعبير الأدبي الشعبي ويضم مجموعة من الفروع التعبيرية من بينها الحكاية الشعبية هزلية كانت أو خرافية أو أسطورة، وتتمثل في روايات صغيرة تعليلية تتضمن مواضيع مختلفة. فسنحاول في هذه الورقة عرض بعض الأمثلة عن أسماء الأماكن في منطقة تلمسان التي لها علاقة بالأولياء الصالحين أو بما يدعى الهجيوطوبونيم والروايات القصصية المنسوجة حول كرامات الأولياء والتي كانت سببا في التسمية.

الكلمات المفتاحية: الطوبونيمات ; ، القصص الشعبي ; ، الأولياء الصالحين ; الهجيوطوبونيم ; ، منطقة تلمسان.


النوبة الصرعية الكبرى بين التفسير الديني الثقافي والتفسير العلمي الحديث

طبال فاطمة الزهراء, 
2021-04-03

الملخص: .يعتبر مرض الصرع من بين الأمراض العصبية الأكثر انتشارا في العالم، والتي نالت اهتماما واسعا عبر حقبات زمنية مختلفة، وذلك لتأثيراته السلبية على المصاب سواء أكانت المعرفية، النفسية، أو الاجتماعية، نتيجة لإطلاقه لنوبات صرعية عنيفة (النوبة الصرعية الكبرى) مما يؤدي إلى إصابة مناطق دماغية عديدة. تجاذبت تفسيرات وتأويلات بينما هو روحي غيبي يرتبط ارتباطا شديدا بعالم السحر والجن، وبينما هو عقلاني إن صح القول بعد تطور البحوث وأدوات التشخيص والعلاج، وتميز هذا الأخير بألوان شتى، إلا انه لا يزال هناك بعض العائلات يتشبثن في الجانب التقليدي لهذا المرض تزامنا مع الطب الحديث ومع وجود اختلافات في أنماط الممارسات العلاجية الشعبية (من طقوس الشفاء التي تعتمد على الفقيه أو صاحب الحكمة تارة، وتارة أخرى تغلب نمط زيارة الأضرحة والتبرك بالأجداد وكراماتهم، وقد يصل الأمر إلى تفضيل الطب السحري وحفلات الزار لاسترضاء الأرواح التي تسكن جسد وعقل المريض حسب المخيال الشعبي). لقد حاولنا تقديم مفاهيم عامة حول مرض الصرع من تعريفات، أسباب وأعراض إضافة إلى مختلف العلاجات المقدمة سواء أكانت حديثة أو تقليدية، وتقديم تفسيرات نفسية، دينية وثقافية لهذا المرض. Abstract: Epilepsy is among the most prevalent neurological diseases in the world, which has received much attention over different periods of time, due to its negative effects on the patient, whether cognitive, psychological or social, resulting from the onset of violent fits (big seizure epileptic), that lead to lesions in many areas of the brain, , Interpretations and interpretations drawn, although spiritual and metaphysical, , it is closely related to the world of magic and jinn, and although it is rational, if true, after the development of tools for research, diagnosis and treatment, and the latter was distinguished from different colors, but there are still families clinging to the traditional side of this disease coinciding with modern medicine And with differences in models of popular healing practices, (Among the healing rituals that sometimes depend on the jurist or the author of wisdom, and at other times, the pattern of visiting shrines and blessing ancestors and their dignitaries prevails, and this may achieve preference for magical medicine and visitors' parties to appease the spirits that inhabit the body and mind of the patient according to the popular imagination). We have tried to present general concepts on epilepsy from the definitions, causes and symptoms in addition to the various treatments presented, whether modern or traditional, and its effects on the appearance. cognitive, and provide psychological, religious and cultural explanations. for this disease. Keywords: Big seizure epileptic; religious cultural interpretation; modern scientific interpretation.

الكلمات المفتاحية: النوبة الصرعية الكبرى، التفسير الثقافي الديني، التفسير العلمي الحديث.


العامل الجزائري المغترب بين الممارسات الثقافية المحلية والغربية-التديّن بمدينة مونتريال الكندية أنموذجا- The Algerian immigrant worker between local and western cultural practices - Religiosity in Montreal, Canada, as a model

حنصالي يوسف,  مزوار بلخضر, 
2021-04-03

الملخص: ملخص تكتسي دراسة ظاهرتا العمل والممارسات الدينية والثقافية بتعدّد أنماطها أهميّة بالغة لدى الباحثين في مجال العلوم الإنسانية بمختلف تخصصاتها، ومع تنامي ظاهرة الهجرة الذي تشهده اليد العاملة الجزائرية نحو الدول الغربية، والتي لا تقلّ أهمية من حيث التأثير على حياة الفرد،وهويّته وتمثّلاته في مختلف جوانبها، خلال مسار انتقاله :من المجتمع الأصلي إلى المجتمع المستقبل. انطلاقاً من هذا، هدفت دراستنا الميدانية واعتمادا على الاستبيان إلى رصد أهم الممارسات الثقافية السائدة في أوساط العمال الجزائريين المغتربين بمطار مدينة مونتريال الدولي بكندا، ومدى تأثيرها على السلوك الاجتماعي والمهني. إلى جانب البحث في جوانب العلاقة الجدلية الموجودة بين القناعات، وأدوات الضبط لدى العامل الجزائري المغترب المتمثلة في :الدين والقيم والعادات والتقاليد ، وإرادته لتقديس اهتماماته الشخصية في العمل. Summary The study of the two phenomena of work and religious and cultural practices, in their various forms is of great importance to researchers in the field of human sciences in their various specializations, and with the growing phenomenon of migration that the algerian workforce are leaving for western countries, which is no less important in terms of the impact on the life of the individual ,and his identity and his representations in various aspects, during the course of his transition. : From the original community to the future society. Based on this, our field study, based on the questionnaire, to monitor the most important cultural practices prevailing among the algerians immigrants workers at Montreal international airport, Canada, and the extent of their impact on social and professional behavior. And research in the aspects of the dialectical relation that exists between convictions, and the tools of control of the algerian immigrant worker, represented by: religion, values, customs and traditions, and his will to sanctify his personal interests at work.

الكلمات المفتاحية: العمل، العامل المغترب،الدين، التمثّلات، الممارسات الثقافية. work, migrant worker, religion , representations, cultural practices.


أثر التوجهات الدينية على الممارسات الثقافية للناخب في العملية الانتخابية. -دراسة أنثروبولوجيا دينية للناخب المحلي-

حمودي سميرة,  باي بوعلام, 
2021-03-16

الملخص: ملخص: يعالج هذا المقال البعد الديني الأنثروبولوجي والاجتماعي للتحولات التي طرأت على المجتمع الجزائري من مجتمع تقليدي إلى مجتمع حديث، وذلك من خلال التطرّق إلى كيفية تأثير العوامل الأولية (الدينية والقبلية) في المجتمع الحديث، إضافة إلى تأثير العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية في بناء الفرد والتي تنعكس في سلوكه وممارسته الانتخابية. وتهدف هذه الدراسة إلى تشخيص أثر الدين في ضبط السلوك الانتخابي للناخب المحلي والتعرف بشكل عام على مدي التزام المواطن (الناخب) بالتوجهات والتمثلات الدينية ومدي انعكاسها على سلوكهم، إضافة إلى الدور الدي يلعبه الدين والقيم الدينية في ضبط السلوك الانتخابي خاصة في المجتمع المحلي الذي يعيش حالة من الانتقال والتغير فيها كثير من التناقضات والمواجهات بين ما هو تقليدي كلاسيكي (موروث) وما هو حديث معاصر، مما أدي إلى طرح التساؤل التالي هل تمثلات الناخب الجزائري للقيم الدينية تظهر من خلال ممارسته للعملية الانتخابية؟ أي بمعني هل القيم التقليدية الأولية (الدينية والقبلية) مازالت حاضرة لدي المجتمع الجزائري الحديث؟ Abstract: This article deals with the religious anthropological and social dimensions that change the Algerian society from a traditional society to a modern one , by investigating the primary factors ( religious and tribal) in the modern society , in addition to the influence of social ,cultural ,economic and political impacts in constructing the individual which may contrast on his behavior and voting participation. This study aims also to diagnose the religious effects to control electoral behavior of the local elector and identify in general the extent of the individual’s commitment to aspects of religion, orientations and their religious representations and how it reflects their behavior and the role that plays religion values to control the electoral behavior, mainly in a local society that lives a period of transition and changes in it many contradictions and confrontation with what is classical tradition (inherited) and what is contemporary modernly overshadowed by political ,economic ,social and cultural dependency ,which led local communities to live instability and a state of becoming between assimilation and practice, led to ask the following question: does the Algerian voter represents religious values through his practice of electoral process? that is to say, if the first traditional values ( religious and tribal) still exist in the Algerian modern society?

الكلمات المفتاحية: الدين ; الانتخاب ; الناخب ; التمثلات ; الممارسات ; Religions ; Election ; Elector ; Representations ; Practice


عنوان البحث : الانثروبولوجيـة الدينيـة قراءة في تصورات ومفاهيم الاله و الكون والخلق في الديانات القديمة والدينات والسماوية.

بن شريف أحمد, 
2021-04-03

الملخص: تهتم انثروبولوجيا الأديان بقراءة السلوك الديني الإنساني ، على مستوى الطقوس ، والعبادات والأخلاق والتشريع و مستوى المفاهيم . وأولى المفاهيم الدينية تلك المفاهيم التأسيسية ، وهي مفهوم : الاله وطبيعته ومفهوم خلق الكون ومفهوم خلق الانسان. هذه المفاهيم الثلاثة ( الله والكون والإنسان) هي الأساس العميق الذي يدور عليه الدين. وقد شهدت الديانات المتعددة اختلافا عميقا في هذه المفاهيم ، كما شهدت توافقات ايضا. وقد بينت تلك الاختلافات والتوافقات علم مقارنة الاديان والدراسات الانثروبولوجية المتعلقة بدراسة الدين باعتباره ظاهرة انسانية. وهذا ما يحاول بيانه هذا البحث. Le Résumé L’anthropologie des religion s’intéresse a la lecture du comportement religieux humain, au niveau des actes rituels, des pratique morales et législatives et des concepts. Le première des concepts religieux sont les concepts fondamentaux, qui sont le concept du dieu et de sa nature, et le concept de création de l’univers et L’humanité. Ces trois éléments son une base profonde pour comprendre le rôle de la religion. L’anthropologue religieuse a expliqué ces Trois concepts, C’est ce que nous étudions dans ce domaine.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : انثروبولوجية الأديان - الأديان القديمة – الديانات السماوية – خلق الكون – خلق الانسان – الميثيولوجيا – الله – الآلهة.


الطّقوس الشّعبية الدّينية وممارساتها منطقة سيدي بلعباس أنموذجا

حملات بن عتو, 
2021-04-03

الملخص: تحتلّ الطّقوس أهمية كبيرة في العلوم الاجتماعية بحيث جلبت انتباه الكثير من الباحثين والباحثات فقاموا بدراستها من مختلف الجوانب الاجتماعية منها والنفسية والأنثروبولوجية، فللطّقوس الدّينية تأثير قويّ على نفسية الإنسان ،بحيث .تعتبر وسيلة ضدّ الأمراض النّفسية التي قد يتعرّض لها الإنسان كالكآبة والانهيارات العصبية والقلق وغيرها كما أنّ الطّقوس تلعب أيضادورا فعّالا وقويّا داخل المجتمع بحيث تؤدّي إلى استمراره واستقراره،فهي تعمل على بناء العلاقات الاجتماعية بين الأفراد التي تتمثّل في التّعاون و التّضامن و التّسامح . وقد أثبت مجتمع الدّراسة المتمثّل في منطقة سيدي بلعباس أنّه حافظ على العادات والتّقاليد وعلى القيم الثّقافية ،وذلك من خلال ممارساته لهذه الطّقوس كاللّجوء الى الأضرحة ،وكان الهدف من هذه الدّراسة هو رصد أساليب ممارسة الطّقوس الدّينية ،و التّعرّف على طبيعة العادات والتّقاليد الثّقافية. Rituals occupy a great importance in the social sciences as they have attracted the attention of many researchers and researchers, who have studied them from various social, psychological and anthropological aspects. Religious rituals have a strong influence on the human psyche, so that It is considered as a means against mental illnesses that a person may be exposed to, such as depression, nervous breakdowns, anxiety and others Rituals also play an effective and powerful role within society, leading to its continuation and stability, as it works to build social relationships between individuals that are represented in cooperation, solidarity and tolerance. The study community, represented in the Sidi Bel Abbas region, has proven that it has preserved customs, traditions and cultural values, through its practices of these rituals such as resorting to shrines, and the aim of this study was to monitor the methods of practicing religio)us rituals, and to identify the nature of cultural customs and traditions

الكلمات المفتاحية: الدّين، الأنتروبولوجيا،الممارسة،الطّقوس، الأساليب ; : Religion; anthropology; practice; rituals; methods


العامل الديني في المثل الشعبي لمنطقة العبادلة دراسة أنثروبولوجية

عبّود خليفة, 
2021-03-21

الملخص: ملخص : يتناول هذا العمل المثل الشعبي في منطقة العبادلة كظاهرة لغوية و اجتماعية ،و دينية ، وثقافية، و غايته تسليط الضوء عليه من الناحية الأنثروبولوجية ،و فرعها الثقافي باعتباره أحد التمظهرات الثقافية ، و و سيلة للتعبير و التواصل بين بني المجتمع الواحد. فالمثل منتوج لغوي يحمل أنساقا متعددة ، و رؤى مختلفة تدل على قدرة الإنسان على التعبير عن مكنوناته ، و كفاءته في نقل أفكاره ،و تجاربه في إيجاز غير مخل بالمعنى. و منطقة العبادلة في ضواحي ولاية بشار زاخرة بالأمثال الشعبية التي فيها الدين عامل أساسي في شتى مظاهر الحياة كغيرها من مناطق كلّ القطر الجزاAbstract: This work deals with the popular proverb in the Abadala region as a linguistic, social, religious, and cultural phenomenon, and its aim is to shed light on it from an anthropology point of view, and its cultural branch as one of the cultural manifestations, and a means of expression and communication between the one community. popular proverb is a linguistic product that carries multiple formats, and different visions that indicate the ability of man to express his essences, his efficiency in conveying his thoughts and experiences in a brevity that does not violate meaning. And the region of Abadla on the outskirts of the state of Bechar is replete with folk proverbs in which religion is a fundamental factor in various aspects of life, just like other regions of the entire Algerian country. ئري.

الكلمات المفتاحية: الأنثربولوجيا ; الأنثربولوجيا الثقافية ; المثل الشعبي ; اللغة ; الدين ; الإنسان


الدين، ممارساته و تمثلاته _من خلال أعراف القبائل _حالة منطقة تيزي وزو

زمور غانية,  مولاي حاج مراد, 
2021-04-11

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسةإلى فهم ممارسات المجتمع القبائلي التي تلعب دورا مهما في إثبات الجانب الهوياتي للدين في المنطقة من جهة، وتمثلات الدين من خلال أعراف المنطقة من جهة أخرى، فدراسة الأنتربولوجيا للدّين تكمن في دراسة الممارسات الإجتماعية للأفراد سيما تلكالمعبرة عن إيمانهم واعتقادهم، فالأنتروبولوجيا لا تدرس النصوص الدينية كمحتوى، لكنها تتطرّق لعرض تمثّلات الدين في الحياة اليومية للأفراد، ولقد سعينا أيضا لنزع اللَّبس عن موضوع تصادمت فيه الأفكار والآراء حول مكانة الدين عند القبائليين، بعدما اتُّهموا "بالهشاشة الدينية" وعلى أنًهم أكثر استعدادا لتبني أي ممارسة دينية أخرى. فتسليطنا الضوء على الجانب الدّيني في منطقة القبائل ليس من ناحية درجة الإيمان أو اعتماده كعقيدة لدى الأفراد، وإنما من جانب الممارسات والسلوكات المرتبطة بهوالتي يتم من خلالها معرفة مكانة الدين كمرجع لمختلف القوانين العرفية التي تحكم المنظومة التقليدية للمنطقة،ويتم أيضا معرفة مدى اعتباره كمصدر للتنشئة الإجتماعية. Abstract: The study aims to understand the Kabyle community's practices that play an essential role in establishing the region's religious identity and its reflections and representations in their customs. The anthropological study of religion resides in examining individuals' social practices, particularly those expressing their faith and belief. Because anthropology does not include religious texts as content, it deals with presenting the representations of religion in individuals' daily lives. We have also sought to unveil a topic in which ideas and opinions about the place of religion have clashed with the Kabyle people, accused of "religious fragility" and innumerable willingness to adopt any other religious practice. We have highlighted the religious aspect in the Kabyle region in terms of the degree of faith or its adoption as a creed of individuals and practices and behaviour associated with religion. Consequently, the status of religion as a reference for the various customary laws governing the traditional system of the region is known and the extent to which it is regarded as a source of socialization. Keywords: religion, practices, customary representations, Kabyle region. .

الكلمات المفتاحية: الدين ; الممارسات ; التمثلات العرفية ; منطقة القبائل


تجليات الممارسة الدينية على التفاوت الإجتماعي بين ساكنة الحي في المدينة

بن حمو محمد سعيد,  بن تامي رضا, 
2021-04-03

الملخص: الملخص: هناك العديدٌ من الدراسات التي بينٌّت ما للفضاء المشترك من أهميةٌ في إنشاء العلاقات الاجتماعيةٌ وتنميتٌها، والمسجد من أهّم المؤسسات الاجتماعيةٌ التي تمنح الأفراد فظاءات يجٌتمعون فيهٌا عدة مرات في اليوم لتأدية فرائضهم الدينية التي تقتصر أحياٌنا على شعيرة الصلاة وتتجاوزها أحيانا أخرى إلى شعائر تحمل بعدا روحيا وآخر اجتماعيا يعكس منهجا ربانيا في حماية العلاقات الاجتماعية . من هذا المنطلق يهدف هذا المقال إلى تحديد مفهوم العلاقات الاجتماعية في المسجد بإظهار البعد الاجتماعي للشعائر الدينية في المسجد من جهة، ثم إبراز ما لبعض الممارسات اليومية في تحسين علاقات الجيرة والتفاعل الإجتماعي بين مختلف الفئات الإجتماعية للحي في الوسط الحضري ،وما للمسجد من أهمية في تنمية العلاقات الاجتماعية والكشف عن طبيعة الدور الذي تلعبه القيم الدينية في المجال الحضري و بين مختلف الفئات الإجتماعية داخل الحي. تهدف الدراسة إلى محاولة إظهار الدور اللذي تلعبه الممارسات الدينية اليومية للأفراد في تنمية علاقات الجيرة بين مختلف شرائح المجتمع و مختلف الفئات الإجتماعيىة في الحي السكني الواحد ،مما أدى إلى طرح التساؤل التالي : ما مدى انعكاس الممارسات الدينية اليومية (الصلاة في المسجد) على علاقات الجيرة بين مختلف الفئات الإجتماعية في وسط الحضري ؟ Abstract: There are manystudiesthatshowed the importance of the commonspace in establishing and developing social relations, the mosques are one of thatspaceinwhichindividualsgathered five times a day to performprayer and protectsoialrelationships. Fromthis point, our article aims to define the concept of social relations in the mosque by showing social dimentions of rituals in a side, and displaying the role of daily practices in improving relations between social groups in the city, whichledto the next question : Whatis the extent of the reflection of dailyreligious practices (prayer in the mosque) on neighborhood relations betweendifferent social groups in an urbanenvironment?

الكلمات المفتاحية: الفئات الإجتماعية ،الفضاء المشترك ،المسجد ، الممارسات الدينية، الوسط الحضري.الأحياء السكنية


L’importance de la toponymie dans la préservation du patrimoine culturel immatériel de Beni Snouss -approche religieuse et culturelle-

شرقي سنوسي مصطفى, 
2021-04-08

Résumé: Il est évident que toute société humaine possède ses propres rites, coutumes, traditions et croyances. Les toponymes de la région de Beni Snouss sont intimement liés aux activités habituelles de sa population. Ils font partie de leur mode de vie quotidien ; car ils reflètent des références historiques, géographiques, culturelles et identitaires. Certes, le patrimoine toponymique de la région de Beni Snouss émane essentiellement de l’interprétation des noms des lieux en parfaite corrélation avec leurs histoires linguistiques et socioculturelles ; et qui demeurent un vecteur de la richesse diversifiée d’une culture et d’une communication à travers les générations.

Mots clés: Toponymie – Patrimoine – Culture – Croyances - Communication


البعد الأنثروبولوجي للإسلام في أوروبا بين أطروحتي: أوليفييه روا وطارق رمضان The Anthropological Dimension of Islam in EuropeBetween my theses: Olivier Roy and Tarek Ramadan"

جبار عبد الحق,  عبدوس سيدي محمد, 
2021-04-25

الملخص: ملخص: نعالج في هذا "المقال البعد الأنثروبولوجي للإسلام في أوروبا" من خلال محورين، فتناولنا في المحور الأول تجليات التوافق بين العلمانية والإسلام عند أوليفيي روا، في حين عرضنا في المحور الثاني إلى كيفية قراءة المصادر الإسلامية في السياق الأوروبي الجديد من منظور طارق رمضان؛ ففككنا هذه الإشكالية باتباعنا منهجا تحليليا ونقديا يقوم على شرح الإسلام في أوروبا وتقييمه عند المؤلفَين، معتمدين على مصادر مختلفة. الإسلام الدين الثاني في أوروبا، له مشهد اجتماعي وثقافي وسياسي خاصة للذين يبحثون عن هوية أوروبية وإسلامية، ذلك أن أوروبا فضاءً علمانيا وديمقراطيا، بحيث يمكن للمسلم أن يكون مؤمنا ومواطنا في الآن نفسه. In this article, we deal with the anthropological dimension of Islam in Europe through two axes. In the first axis we dealt with ways of compatibility between secularism and Islam according to Olivier Roy, while in the second axis we presented how to read Islamic sources in the new European context from the perspective of Tariq Ramadan. So we dismantled this problem by following an analytical and critical approach based on explaining Islam in Europe and evaluating it among the authors, relying on various sources. Islam is the second religion in Europe, which has a social, cultural and political scene, especially for those looking for a European and Islamic identity, because Europe is a secular and democratic space, where a Muslim can be a believer and a citizen at the same time.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإسلام، أوروبا، المعاملات، العلمانية، النموذج. ; Islam ; Europe; Transactions; Secularism; Model.


أثر أقطاب الفكر الجدلي الديني على الحياة السياسية والمذهبية بالأندلس" الإمام أبو الوليدالباجي أنموذجا""

صبان حبيب,  بوخاري عمر, 
2021-04-05

الملخص: ملخص: شهدت بلاد الأندلس خلال القرن الخامس الهجري وثبة فكرية تقدمها ثلة من العلماء والفقهاء كان لهم مكسب في توجيه الحياة الفكرية الدينية والسياسية، خاصة مع ظهور المذهب الظاهري بزعامة ابن حزم والذي يستند في إستدلالته على المبادئ العقلية المغايرة لأسس المذهب المالكي، فما كان على أقطاب الفكر الجدلي المالكي وعلى رأسهم الإمام أبو الوليد الباجي إلا التصدي لنهج الإتجاه العقلي الذي انتشرت افكاره وعمت بلاد الأندلس بفضل كثرة أتباعه، فعمدت شخصية الإمام جاهدا للوقوف في وجه مثل هذه التيارات والإنتهاء بها وإقصائها من مختلف مجالات الحياة وفق أسس شرعية. . Abstract: During the fifth century AH, the country of Andalusia witnessed the emergence of Islamic scholars who had the utmost role in directing and guiding the Intellectual religious and political life there, Especially with the emergence of theDahiri school of Ibn Hazm, which is based in his inference on rational principles different from the foundations of the Maliki school of thought, The personality of the Imam strived to stand up to such currents and to end them and exclude them from various areas of life according to Islamic principles.

الكلمات المفتاحية: الكلمات مفتاحية: الجدل الديني، الفكر، المالكية،علم الكلام، الأندلس ; Keywords: religious controversy; thought; Malikis; Ilm al-kalam; Andalusia


Ibrahim in the Qur'an: Source of the Monotheistic religion – How does the audience coincide with the Abrahamic culture? –

بن حبيب عبد المجيد, 
2021-03-16

Résumé: Anthropological and historical issues are at the origin of problematizing the Qur'an in both Orientalism and classical Islamic thought. Despite the difference between the two visions, since the first one desecrates the Qur'an, while the second makes it sacred; however the two visions refer to redundant analyzes. To overcome this epistemological crisis we suggest focusing on Ibrahim's dialogue in the Qur'an, by which this character becomes religiously Monotheistic. Then he calls the other to Monotheism. Based on this dialogue, the current audience may identify itself with Ibrahim to worship God deeper and strengthening that worship.

Mots clés: Monotheism ; Ibrahim ; Anthropology of religion ; Dialogue in the Qur’an ; Audience


المرجعية الدينية الفقهية في مجتمع بلاد المغرب الإسلامي من خلال إسهام الرحلة العلمية خلال القرنين السابع والثامن الهجريين/13و14م

سكاكو مريم, 
2021-05-02

الملخص: عرف العالم الإسلامي خلال العصر الوسيط عدة رحلات بين جناحيه شرقا وغربا ،ومن هذا المنطلق تعتبر الرحلة من أهم مصادر التأريخ للمجتمعات والشعوب في مختلف الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفنية ،وهي مصدر ثري من مصادر تاريخ كثير من البلدان فهي أوفى المصادر وأوثقها وتحتوي على معلومات ذات قيمة كبيرة لا نجدها في كتب التاريخ العام وتمتاز بالدقة والأمانة لأنها صادرة عن شخص عاين ما وصفه دون واسطة ،ورغم ما انعقد لهذا الموضوع من ندوات وملتقيات وما بذلت له من كتب ومؤلفات لازال موضوع الرحلة من المواضيع المتجددة التي تكشف عن الجديد في كل مرة، فالرحلات بالنسبة للباحث هي المعين لا ينضب يستقي منه المعلومات وتفاصيل الأحداث.

الكلمات المفتاحية: المرجعية الدينية مجتمع المغرب الاسلامي الرحلة العلمية


الشعائر والطقوس الدينية في ظل فيروس كورونا

نهاري سلمى, 
2021-09-20

الملخص: الملخص: منذ انتشار فيروس كورونا (COVID-19) في وهان (الصين) تحول إلى أحد التحديات الرئيسية التي تؤثر على العالم بأسره. في وقت قصير نسبيًا، تحول تفشي الفيروس إلى جائحة أدى إلى آثار سلبية هائلة ليس فقط على صحة الناس ورفاهيتهم، ولكن أيضًا على شعائر والطقوس الدينية للمجتمعات خاصة الشعائر الدينية للبلدان العربية منها الجزائر. تهدف هذه الورقة البحثية إلى التحقيق في الآثار المختلفة لفيروس كورونا على الشعائر والطقوس الدينية بالإضافة إلى تأقلم الشعوب مع هذه الجائحة خاصة من الناحية الدينية. تقدم الورقة فحصًا نظريًا متعمقًا للجوانب المختلفة للوباء في الطقوس الدينية وشعائرها، وتوصلنا إلى أن هذا الفيروس غير مجريات العالم بأسره خاصة الممارسات الدينية التي أثرت بشكل كبير على الصلاة الجماعة بعد غلق كل المساجد بالإضافة إلى إلغاء الحج لموسم 2020 الذي لم يشهده العالم الإسلامي منذ عدة قرون حيث أدت هذه الجائحة إلى حدوث سنة إستثنائية بنسبة للمسلمين، وتقدم هذه الورقة إرشادات حول كيفية معالجة هذه الجوانب المختلفة. كما أن هذه الورقة تعتبر واحدة من أوراق بحثية قليلة جدًا تتناول جائحة كورونا وتأثيرها على الشعائر الدينية للدول العربية. Abstract : Since the outbreak of the Corona virus (COVID-19) in Wuhan (China), it has turned into one of the major challenges affecting the entire world. In a relatively short time, the outbreak of the virus turned into a pandemic that led to enormous negative effects not only on the health and well-being of people, but also on the religious rituals and rituals of societies, especially the religious rituals of Arab countries, including Algeria. This research paper aims to investigate the various effects of the Corona virus on religious rituals and rituals, as well as the adaptation of peoples to this pandemic, especially from the religious point of view. The paper provides an in-depth theoretical examination of the various aspects of the epidemic in religious rituals and rituals ; We found that this virus changed the course of the entire world, especially religious practices that greatly affected group prayer after the closure of all mosques, in addition to canceling the Hajj season for the 2020 season, which the Islamic world had not witnessed for several centuries.

الكلمات المفتاحية: الطقوس الدينية، الشعائر الدينية.، جائحة كورونا.، جائحة كورونا والشعائر الدينية.


السياق الأنثروبولوجي لمفهوم الأمن في الديانات: اليهودية، المسيحية والإسلام

بوكلي حسن ماهر,  بن صايم بونوار, 
2021-05-11

الملخص: لم يعهد العالم مفهوم الأمن بصورته الحالية إلاّ من خلال التراكمات المعرفية والأحداث التي شهدتها المجتمعات الوطنية وكذا المجتمع الدولي، إذ طرأ على هذا المفهوم تطور كبير شأنه شأن المفاهيم الأخرى في العلوم الإنسانية، فقد شكلت الأديان السماوية المادة الخام من خلال طرحها لعناصر تفسيرية ومرجعيات للتحليل الأمني بعضها مؤسس على الرؤية الضيقة لهذا المفهوم والبعض الآخر شملت مقاربته مفهوما وسع تحليله عديد الأبعاد الإنسانية. ولأجل ذلك، تعتبر اليهودية والمسيحية والإسلام من أكبر مناجم التنقيب عن مفهوم الأمن، بحيث قدم كل منها شكلا وتصوّرا مختلفا للأمن لا يفرض قطيعة بين النمادج إنما تكاملا معرفيا يصنع قالبا معينا فريدا من نوعه جسدته نصوص العهد القديم والتلمود والعهد الجديد والفلسفات المسيحية والقرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة التي تناولت بالشرح والتحليل موضوع الأمن كل على شاكلته.

الكلمات المفتاحية: الأمن ; الحرب ; اليهودية ; المسيحية ; الإسلام


دور العقيدة الإباضية في المحافظة على المجتمع الرستمي - الحلقة أنموذجا-

ليبدري بلخير, 
2021-04-11

الملخص: الملخص: تدور هذه الدراسة حول أهم تنظيم عرفه المجتمع الإباضي هو الحلقة أو العزابة التي تظل ركيزة أساسية في المنهج والمذهب الإباضي نظرا لاهتمامهم بالتعليم وتربية النشئ وزادت أهمية الحلقة بعد سقوط الدولة الرستمية على يد الشيعة الفاطميين فأرادوا بها إعادة بعث المجتمع الإباضي والمحافظة عليه. Résumé : La présente étude tourne au tour de l’une des plus importantes organisation qu’a connu la société ibadite : « lahalka » ou « Hazzaba »celle ci demeure le principale pilier de la doctrine Ibadite, vu l’importance quelle accorde à l’enseignement et particulièrement après la chute de l’état rostomidevaincue par les fatimides d’obédience chiite, cet intérét accordé à l’enseignement visé a préserver la société ibadite et la promouvoir

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الدولة الرستمية، التعليم، نظام الحلقة، شيخ الحلقة، أبو عبد الله محمد بن بكر، العقوبات ; Mots clés : Etat rostomide – enseignement- règlement de la halka – cheikh el halka- sanction- Abou abdellahmohamed ibn bakr


أنثروبولوجيا الإحتفال الديني ببني عباس- المولد النبوي أنموذجا

كيم صبيحة,  عابر حفيظة, 
2021-05-28

الملخص: تشهد الجزائر نشاطا هاما بالإحتفالات الدينية منذ العصور القديمة، خاصة ما يتعلق بالإحتفال الديني من مهرجانات، خاصة بالأولياء الصالحين والزوايا...إلخ. إذ يعتبر الإحتفال بالمولد النبوي الشريف من أهم النشاطات الدينية في الصحراء الجزائرية وهو موروث إجتماعي وثقافي راسخ منذ القدم في بني عباس يحضره سنويا العديد من المواطنين المحليين والدوليين، ومن أهم المراسيم التي يتميز بها نجد ترديد المدائح والقصائد الدينية التي تُلقى بجلسات الحضرة والذكر عبر المساجد والزوايا وارتداء زيّ خاص بالمناسبة، تحضير المأكولات وختان الأطفال وتبادل إطلاق البارود، ما جعلها نموذج من نماذج الإحتفالات الدينية المقرونة بالمنطقة الصحراوية خاصة. الهدف من هذه الورقة اعادة هذه المشاهد والصور الفريدة من نوعها وووضعها بالإطار الأنثروبولوجي الذي زاد للتظاهرة عمقا ثقافيا، يتوارثه أسر بني عباس منذ الزمن القديم. Algeria has been witnessing an important activity with religious celebrations since ancient times, especially with regard to the religious celebration, such as festivals dedicated to the good parents and visitors...etc. The celebration of the Prophet Mohammed is one of the most important religious activities in the Algerian desert. It is a well-established social and cultural heritage from ancient times in Beni Abbas, which is attended annually by many local and international citizens. The objective of this paper is to restore these unique scenes and pictures and put them in the anthropological framework, which has widened the cultural background of the demonstration, inherited by the families of Bani Abbas from ancient times.

الكلمات المفتاحية: الاحتفال الديني ; المولد النبوي ; المجتمع الصحراوي ; بني عباس ; الطقوس ; Religious celebration ; Prophet's birth ; Sahrawi society ; Bani Abbas ; rituals


الطقوس الشيعية وصدامها مع الممارسات المالكية بالمغرب الإسلامي

علوي مصطفى, 
2021-04-16

الملخص: عرفت بلاد المغرب الإسلامي سنة 296 ه قيام الدولة العبيدية التي أسقطت الدولة الرستمية بالمغرب الأوسط، والدولة الأغلبية بالمغرب الأدنى، ثم بعد ذلك دولة الأدارسة بالمغرب الأقصى، غير أنَّ جذور تربص العبيدين ببلاد المغرب تعود إلىالحلواني وأبيسفياناللذين غادرا بلاد المشرق ووصلا إفريقية سنة 145 ه. ونظرا للاختلاف العقائدي بين المذهب الشيعيالإسماعيلي الوافد من المشرق والمذهب المالكيالسائد ببلاد المغرب،مارس الشيعة طقوسا غريبة وسعوا إلى فرضها على سكان بلاد المغرب بوسائل مختلفة تفاوتت بين أسلوب السلمية واستخدام القوة، وكان الهدف ترسيم مذهبهم الغريب ببلاد المغرب، مما أدى إلى تصادم في الأفكار تجسد في المناظرات العلمية التي جمعت العلماء والفقهاء للرد على ادعاءاتالشيعةبالحجة،مما اضطر المعز لدين الله الفاطمي إلى مغادرة بلاد المغرب الإسلامي سنة 361ه باتجاه مصر.

الكلمات المفتاحية: بلاد المغرب ; المالكية ; المذهب الشيعي الإسماعيلي ; الطقوس ; المعتقدات


الظواهر الصوتية في الدراسة الأنثروبولوجية الدينية في المجتمع الإسلامي

سالمي إلياس,  بن يحيى فتيحة, 
2021-04-03

الملخص: يعدّ المجتمع الإسلامي من أكثر المجتمعات القابلة للدراسة الأنتروبولجية لما تحمله من معتقدات وتمارسه من طقوس والمميّزات التي يتّسم بها هذا المجتمع من توسع مجاله الجغرافي وتنوع فرَقه وتعدّدها على كثرة ثوابتهم التي يشتركون فيها. بيد أنّ المقال سيركّز أكثر على الظواهر الصوتية التي ناذرا مايلتفت إليها الباحثون في الدراسات الأنثروبولوجية الدينيّة في معالجة المنطوق. Generally speaking, the Islamic community is considered one of the societies that can be studied most anthropologically because of its beliefs and rituals. The characteristics that identify this society, such as expanding its geographical area, the diversity of its groups, and their multiplicity, despite the many constants that they share. However, my article will focus more on the phonological phenomena related to the fixed, unified belief in the Islamic community, such as the call to prayer and intonation. The researchers rarely pay attention to in religious anthropological studies in operative treatment.

الكلمات المفتاحية: أنتروبولوجيا، الأديان، الظواهر الصّوتية، الأصوات،الطقوس، المعتقدات. ; Anthropology, Religions, Phonological Phenomena, Sounds, Rituals, Beliefs.


نزعة الأنسنة عند محمد أركون: نحو هدم الانحرافات العقائدية للعقل الديني.

بوزبرة عبد السلام, 
2021-05-11

الملخص: يُسائل هذا البحث موضوعا رئيسا في كتابات المفكر الجزائري محمد أركون، وهو موضوع الأنسنة، الذي احتل موقعا أساسيا في مشروعه الفكري ، خصوصا في نقده للعقل الإسلامي، حيث ظل هذا الموضوع يخترق مجمل أبحاثه ودراساته، بسبب الانغلاق الفكري، والأسوار التي صنعها التعصب الديني وفرضتها الهيمنة اللاهوتية على العقل الإسلامي، وحرمته من التفكير والإبداع ، في ظل انبعاث الفكر الأصولي، ومعه ممارسات العنف والإلغاء ، التي تعطي صورة عن منحرفة عن الإسلام. لذا يكافح أركون بقوة من أجل فك الانغلاقات اللاهوتية عن الإسلام وتحريره من القيود التي تكبله. يدعو أركون إلى أنسنة الحياة في الفضاءات العربية الإسلامية ،عبر استلهام تلك التجارب الغنية بالدلالات التي حفل بها القرن 4ه ، الذي كان قد شهد نزعة إنسانية راقية نظريا وعمليا. يحلم أركون بنزعة إنسانية كلية و شاملة، تستطيع أن تتجاوز حدود الأديان و الأعراق، وتتخطى كل الحدود الجغرافية و الطائفية و المذهبية و اللغوية. فالموقــف الإنســاني لا يعترف إلا بالإنسان بمعزل عن مشروطياته الاجتماعيــة و السياسية و الدينية.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الأنسنة ، العقل الديني، الأرثوذوكسية ، الانغلاق اللاهوتي ،الدوغمائية.


Le rôle des saints dans l'établissement et la régulation des normes sociales; le cas de Sidi El-Moufek et son impact sur la fixation des règles socio-religieuses du mariage

يحياوي صافية, 
2021-04-04

الملخص: Résumé Le présent article, montre l’importance de saint Sidi EL-Moufek, dans la régulation des règles du mariage chez les habitants de la tribu des Ait Mlikèch. Cette institution présentait depuis longtemps, chez certains de ses membres, des difficultés selon lesquelles, ils se distinguent des autres dans une même communauté. Ce n’était qu’après l’avènement de ce saint et son intégration dans leur vie, que l’ensemble des villageois ont pu surmonter ces obstacles, en établissant une œuvre sociale contenant des règles régissant le fonctionnement de cette institution. Leur objectif essentiel, est l’instauration de l’égalité et la justice sociale de toutes les unités de la tribu, dans toutes leurs procédures au mariage. ملخص يوضح هذا المقال أهمية الوالي الصالح سيدي الموفق في ضبط قواعد الزواج لسكان قبيلة آيت مليكش لقد ظل الزواج في هذه المنطقة و لمدة طويلة كمشكلة اجتماعيه ,خصت بعض أعضائها ,مما أدى الى تمييزهم اجتماعيا عن الآخرين في نقس المجتمع. فلم يتمكنوا جميع القرويين المكونين لهذه القبيلة ,من التغلب و السيطرة على هذه الظاهرة إلا بعد مجيء هذا الوالي الصالح و ادماجه في حياتهم اليومية. فلقد اتفقوا بعد حضوره و موافقته على انشائهم لعمل يحتوي على قواعد التي من شأنها التحكم في سير أعمال هذه المؤسسة و جعلها من امكانيات الجميع .كان هدفهم الأساسي تحقيق المساواة الاجتماعية لكل وحدات القبيلة في جميع اجراءاتها المتعلقة بالزواج أفرادها.

الكلمات المفتاحية: sidi El-Moufek ; le mariage ; l'oeuvre sociale de Sidi-El-Moufek ; Ait Mlikèch ; سيدي الموفق ; الزواج ; عمل الاجتماعي لسيدي الموفق ; ,آيث مليكش


الطقوس الدينية والأداء المسرحي في احتفالية الناير-آيراد بمنطقة بني سنوس أنموذجا-

بوستين الهام,  عبد اللاوي ليندة, 
2021-04-13

الملخص: نتناول في هذا المقال قراءة أنثروبولوجية للبعد الديني لاحتفالية الناير في مجتمع بني سنوس بإعتبارها جزء من الممارسات الشعبية لما تحمل من طقوس ومعتقدات يرافقها كرنفال آيراد، هذا الأخير الذي يجمع بين الطابع الفني والرمزي والديني حيث بنينا هذا العمل على المحطات الجزئية كالتالي البعد الأسطوري لإحتفالية الناير مرورا بقداسة وكرامة الولي وعلاقته بالإحتفالية وصولا إلى القناع وكرنفال آيراد ليصل بنا المقام لإبراز أهم المحطات الدينية في هذا الاحتفال فقد دعمنا مصادرنا بالنزول إلى الميدان والاتصال بكل عنصر فاعل في هذه الإحتفالية.

الكلمات المفتاحية: آيراد الناير الولي بني سنوس القناع الضريح


ظاهرة الختان بين التقاليد والأديان

العابد عبد اللطيف, 
2021-04-25

الملخص: عملية الختان، ظاهرة شاعت منذ آلاف السنين، وبالأخص عند أصحاب الديانات السماوية، ولما جاء الإسلام أكد عليها، فبقيت مجتمعات كثيرة متمسكة بها، بالأخص المسلمون واليهود وبعض المسيحيين، كما تفشت في جهات مختلفة من العالم نتيجة الاحتكاك الثقافي أو بسبب ما اكتشف فيها من الخواص الوقائية والصحية، في هذا المقال سنقوم بتأصيل الظاهرة دينيا ونحدد مكانتها في هذه المجتمعات مع بيان الاندماج فيها بين الالتزام الديني والأحكام الفقهية والممارسات الاجتماعية التقليدية. الكلمات المفتاحية: الختان؛ سنن الفطرة؛ تقاليد الختان. Circumcision is a phenomenon that has spread for thousands of years, especially among those of the monotheistic religions, and since the advent of Islam emphasized it, many societies remained attached to it, especially Muslims, Jews and some Christians, as it spread in different parts of the world as a result of cultural contact or because of the discovery of protective and health properties In which. In this article, we will religiously root the phenomenon and define its position in these societies, with an explanation of the integration in them between religious commitment, jurisprudential rulings and traditional social practices.

الكلمات المفتاحية: الختان ; سنن الفطرة ; تقاليد الختان ; circumcision ; sunan al-Fitrah ; traditions of circumcision


موقف السلطة المغربية من هجرة الجزائريين إلى المغرب 1830-1912م ـ قراءة تاريخية أنتروبولوجبة من خلال الرسائل السلطانية ـ

سطمي فريدة,  مجاود محمد, 
2021-04-16

الملخص: الهجرة ظاهرة إنسانية تعبر عن نشاط بشري يتجسد في التنقل من الفضاء الجغرافي الأصلي إلى فضاء جديد، سواء كان ذلك مؤقتا أو دائما، وهي ترتكز -على اختلاف دوافعها وأشكالها- على عنصر الزمان والمكان والعلاقة السببية. وقد سجلت الجزائر خلال الفترة الاستعمارية عدة هجرات نحو مجموعة من الاقطار الاسلامية، من بينها المغرب الأقصى الذي يتمتع بعدة مميزات من بينها ميزة الجوار الجغرافي، الذي جعلت منه الوجهة الاولى لسكان الغرب الجزائري، من هذا المنطلق طرحت اشكالية البحث حول طبيعة العلاقة بين التحولات السياسية في الغرب الجزائري وموقف السلطة المغربية من هجرة الجزائريين إلى أراضيها، وتم تحديد الاطار الزماني بداية من سنة الاحتلال الفرنسي للجزائر 1830، إلى غاية 1912م وهي سنة فرض الحماية الفرنسية على المغرب، وعليه تسعى مقاربة هذا المقال للمساهمة في دراسة التاريخ المحلي والإقليمي، ضمن تحولات السلطة والمجتمع بالغرب الجزائري خلال الاستعمار الفرنسي، فهي تشمل في نفس المجال الزمني 1830-1912 مرحلتين تاريخيتين مختلفتين: الجزائر المستعمَرة والمغرب الأقصى ما قبل الاستعمار، واعتمدت المقاربة لدراسة الموضوع على الرسائل السلطانية المغربية المحفوظة بمديرية الوثائق الملكية.

الكلمات المفتاحية: هجرة الجزائريين ; الاستعمار الفرنسي ; الرسائل السلطانية ; السلطة المغربية ; الدراسات الانترب ; ل ; جية


الممارسات الدينية للمرأة العربية في الحياة العامة

سعيدي إيمان,  كاري نادية أمينة, 
2021-04-03

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تقديم دراسة أنثروبولوجية عن الممارسات الدينية الخاصة بالمرأة العربية في الحياة العامة. وهذا ما سنتطرق إليه في دراستنا لإشكالية المرأة بين الدين والواقع، واجتهادها في تقديم مقاربات تحليلية، معتمدين على بعض نصوص القرآن الكريم، والغاية من ذلك توضيح مكانة المرأة في الدين الإسلامي مقارنة بالديانات الأخرى. كما نصرح منذ البداية أنّنا مع الدعوة التي تنادي بالحفاظ على الهوية الإسلامية، ولكن دون استخدام القمع، والتكفير، بل تفضيل الحوار، وقبول رأي الآخر. وقد توسعنا في هذه الدراسة لتشمل دور الأنثى في نشوء هذا الكون، من خلال قصص الخلق، كما تتبّعنا وضع المرأة ومكانتها في بعض الديانات الأخرى، ولاسيما المسيحية واليهودية معتمدين على منهج المقارنة، محاولين تقديم حقائق لدحض الافتراءات التي لحقت بالدين الإسلامي، وقد أحطنا البحث بمرجعية نظرية غنية، شملت بالإضافة إلى الكتب المقدسة، في حين كان النص القرآني المصدر والمرجع الأساس، في ما تعلق بوضع المرأة في الإسلام.كما أنها أدّت دورا حيويا وفعالا في بناء المجتمع، فهي اللّبنة الأساسية فيه، وهي كالبذرة التي تنتج ثمارا، تصلح بصلاحها وتفسد بفسادها، لذا علينا أن لا نغفل أهمية دورها في المجتمع، ويجب أن نعطيها كامل حقوقها، ونضمن لها كرامتها، فهي من تبني الأجيال ذكورا وإناثا لينهضوا بحضارتهم، ويصنعوا مستقبلا واعدا لبلادهم. This article aims to present an anthropological study of the religious practices of Arab women in public life. This is what we will address in our study of the problem of women between religion and reality, and her diligence in presenting new approaches, and interpretation by opinion of some of the texts of the Qur’an. The aim is to clarify the position of women in the Islamic religion compared to other religions. We also declare from the beginning that we support the call for preserving the Islamic identity, but without the use of oppression and atonement, but rather a preference for dialogue and acceptance of the opinion of the other; We have expanded in this study to include a reading of the role of the female in the emergence of this universe, through the stories of creation, and we also, tracked the status of women and their position in some other religions, and we also discussed the status of women , in the divine books of the Jewish, Christian and Islamic religions, with a comparative approach, we were able Through it the evacuation of the image of women in Islam, and we presented facts that would refute the fabrications of the Islamic religion, and we framed the research with a rich theoretical reference that included. In addition to the sacred books, while the Qur’an text was the main source and reference regarding the status of women in Islam. It has also played a vital and effective role in building society, as it is the basic building block in it, and it is like the seed that produces fruits that are good for their good and spoil with their corruption. Generations, male and female, to advance their civilization and create a promising future for their country.

الكلمات المفتاحية: الممارسات الدينية ; الإسلام ; المرأة العربية ; الحياة العامة


الأنثروبولوجية الفينيقية بين الالوهية والمعتقد الديني

مريقي طارق, 
2021-05-28

الملخص: تعتتبر الديانة عند الفينيقيين ذات اهمية بالغة مثلها مثل الحضارات القديمة وها ما نلتمسه من خلال الشواهد الاثرية المادية والمعنوية المتمثلة في المعابد والقبور ، وبهذا قد شكلت لدى الحضارة الفينيقية انثروبولوجية شهدت بروز اعدد معتبر من الآلهة ،ولهذا نجد ان الفينيقيين قدمو لها القرابين والاضاحي البشرية خوفا منها ورهبة اذ كانت تقدم الاضاحي في اوقات معينة وصعبة عليهم ،كما ان هذه الظاهرة شملت فقط الطبقة الارستقراطية والعامة فقط ، وبهذا تجلت لدى الفينيقيين انثروبولوجيا بين الالوهية والمعتقد وتجسد هذا في الاساطير وظاهرة التقادم والاضحية البشرية وكذا اعتقاد الفينيقين بحياة ما بعد الموت ، هاته الديانة التي كان لها اثر في الديانة العبرانية التوحيدية ، وذلك هي انثروبولوجية مميزة عن بقية الحضارات .

الكلمات المفتاحية: : الأنثروبولوجية ; الفينيقية ; الديانة ; المعتقدات ; الآلهة


مستوى اعتقاد الطالب الجامعي بالعين الشريرة، دراسة ميدانية لطلبة العلوم الاجتماعية بجامعة تلمسان

طهراوي عبد المجيد, 
2021-03-29

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية الى قياس مستوى اعتقاد الطالب الجامعي بالعين الشريرة، من حيث مستوى تصديقه، مستوى معرفته بطرق الإصابة بها و مستوى معرفته بطرق علاجها و الوقاية منها، إضافة الى دراسة الفروق في الاعتقاد على أساس الاختلاف بين الطلبة الذكور و الاناث، الاختلاف في المستوى العلمي، الاختلاف في نوعية التخصص العلمي و الاختلاف في بيئة السكن. أقيمت الدراسة بجامعة أبوبكر بلقايد تلمسان، القطب الجديد، باستعمال استبيان الاعتقاد بالعين الشريرة المعد من طرف الباحث و الأساليب الاحصائية المناسبة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى اعتقاد الطلبة بالعين الشريرة متوسط، عدم وجود فرق دال احصائيا في الاعتقاد على اساس الاختلاف في الجنس و التخصص العلمي و وجود فرق دال احصائيا في الاعتقاد على أساس المستوى العلمي و البيئة السكن. Abstract : The current study aimed to measure the university student’s level of belief in the evil eye, in terms of the level of his belief, the level of knowledge of the methods of infection with it and the level of knowledge of methods of treatment and prevention, in addition to studying the differences in belief based on the difference between male and female students, the difference in the scientific level The difference in the type of scientific specialization and the difference in the housing environment. The study was conducted at the University of Abu Bakr Belkaid, Tlemcen, the new pole, using a questionnaire of belief in the evil eye prepared by the researcher and the appropriate statistical methods. The results of the study showed that the level of students' belief in the evil eye is average, there is no statistically significant difference in belief on the basis of difference in sex and scientific specialization, and there is a statistically significant difference in belief on the basis of the scientific level and the housing environment.

الكلمات المفتاحية: الاعتقاد ; العين الشريرة ; الطالب الجامعي


مخطوط "رحْلَتي لزيارة قبر الوالد" للشيخ ضيف الله بن مُحمد بن أُبّ التَّوّاتي الجزائري(ق12هـ) - دراسة في القضايا الدينية والاجتماعية للرحلة - The Manuscripts of “My Trip to the Tomb of my Father” by Shaykh Dayf Allah bin Muḥammad bin Ubba al-Tuwwātī al-Jazāʾirī – A study in the religious and social issues of the trip -

جعفري أحمد,  مقنونيف شعيب, 
2021-04-03

الملخص: يعتبر مخطوط "رحلتي لزيارة قبر الوالد " للشيخ سيدي ضيف الله بن محمد بن أُبَّ التواتي الجزائري واحدا من أهم المصادر التاريخية التي أرخت لإقليم توات جنوب الجزائر خلال القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر الميلادي (12هـ/18م) وما قبله، فالرحلة وإن كتبت أساسا في تتبع دقيق أخبار الشيخ سيدي محمد بن أُبَّ المُزَّمّري والد المؤلف، وأحد أعلام الإقليم في عصره إلا أنها قد حملت مع ذلك عديد الإشارات العلمية والدينية وكذا الاجتماعية والاقتصادية لساكنة الاقليم خلال تلك الفترة، وما قبلها، ومن هنا جاء تفكيرنا في تسليط الضوء على الرحلة المخطوطة انطلاقا من قضاياها الدينية، و الاجتماعية التي صبغت حياة ساكنة الإقليم التواتي خلال القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر الميلادي وما قبلهما وقبل ذلك كان لزاما علينا الوقوف بين يد مخطوط الرحلة تقديما وتوصيفا، وبين يد صاحبها تعريفا وتبيينا. ABSTRACT The manuscript “My Trip to Visit the Tomb of my Father” by Shaykh Dayf Allah bin Muḥammad bin Ubba al-Tuwwātī al-Jazāʾirī is one of the most important historical sources about the history of the region of Twat, in the South of Algeria during and before the twelfth century Hegira, eighteenth century in the Common Era. Althoutgh the trip was written essentially in a detailed tracing of the news of Shaykh Sidi Muḥammad bin Ubba al-Muzammiri, the father of the author, and one of the prominent figures in the region in his time; it brought many scientific, religious and socio-economic signs to the inhabitants of the region during that period and before. This lead to think about shedding light on this trip departing from its religious and social dimensions which marked the life of the inhabitants of Twat during that period and before. Before going into the details, we should introduce the manuscript and give a biography of the author

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ( الرحلة /المسار/توات/مخطوط/محمد بن أب/ قبر) ; Keywords: Trip, itinerary, Twat, Manuscript, Muḥammad bin Ubba, Tomb


التفكير (الإيجابي والسلبي) لدى طلبة الجامعة - قراءة نفسية انتروبولوجية دينية- The thinking (Positive and Negative) among University Students - The psychological reading and relegious anthropology -

بن يحي بومدين,  بشلاغم يحي, 
2021-04-03

الملخص: هدفت الدراسة من خلال عرض اطار نظري لمفهوم التفكير (الإيجابي والسلبي) لدى طلبة الجامعة في قراءة نفسية انتروبولوجية دينية، حيث قمنا بتقديم التعاريف الإجرائية لمفاهيم الدراسة، كما تطرقتا إلى مفهوم التفكير (الإيجابي والسلبي) من المنظور النفسي والانتروبولوجي الديني. وفي الاخير أوصى الباحث ببعض التوصيات والاقتراحات. Abstract : The study was conducted through a field study to determine the concept of thinking (positive and negative) among university students in the psychological reading and relegious anthropology, we have provided procedural definitions, and also touched upon a concept of thinking (positive and negative) from a psychological perspective and relegious anthropology. In the latter the researcher recommended some recommendations and suggeKe

الكلمات المفتاحية: التفكير ; التفكير الإيجابي ; التفكير االسلبي ; انتروبولوجية دينية ; Thinking ; The positive thinking ; The negative thinking ; the relegious anthropology


La place du père dans la construction identitaire durant l’adolescence. Le cas des adolescents algériens Une approche psychologique, anthropologique et religieuse

ؤماس رشيدة زهرة, 
2021-04-19

Résumé: Grace aux etudes contemporaines à savoir celles de kohut(1980),Kestemberg(1962), habert(1983),Grenn(1987), Mahler(1990) ; le concept « identité » trouve progressivement sa signification métapsychologique dans une perspective dynamique interactionnelle entre l’individu et les personnes de son entourage. Dans la même optique de ces recherches, en utilisant la triangulation de théorie (entre la psychanalyse et la psychologie sociale, et l’antropologie), et à partir de la clinique de l’entretien et du Rorschach,cette étude démontre l’importance de la fonction paternelle dans la construction des repères identitaire tributaires de la fonction paternelle, de l’image du père et de sescapacitésà surmonter les conflits relationnels liés au travail psychique de l’adolescence.

Mots clés: la fonction paternelle; identité; adolescence; représentation de soi.


قبائل البدو الرحل الجزائرية خلال القرن التاسع عشر دراسة تاريخية أنثروبولوجية حول العادات والتقاليد

دحام الحاج,  تيزي ميلود, 
2021-04-16

الملخص: إن موضوع البدو الرحل من بين المواضيع المهمة التي لم تتطرق لها المصادر المحلية والأجنبية بالمعالجة والدراسة الأنثروبولوجية والتاريخية المفصلة خلال الفترة الاستعمارية، وهذا ما يدفعنا لدراسته والبحث فيه، خاصة أنه كان من بين أهم القضايا والمسائل الشائكة التي اعترضت طريق المشروع الاستعماري الفرنسي خلال القرن التاسع عشر، وكذا أهمية هذه الفئة في المجتمع الجزائري ودورها الاجتماعي والاقتصادي (الملكية الجماعية والثروة الحيوانية). فقد عرفت قبائل البدو الرحل الجزائرية خلال ذلك القرن تحولات مست بنيتها الاجتماعية فغيرت تماما من منطق العيش التقليدي الذي كان سائدا من قبل، إذ عمل المحتل منذ الوهلة الأولى على ضرب وزعزعة أهم نظمها الاجتماعية وهذا بتجزئة وحدة القبيلة وتفكيكها معتمدا على المساس بتقاليدها ومكسرا لعاداتها من خلال تشريعاته المختلفة محاولا الحد من حركيتها ممهدا للاستحواذ عليها، وفي هذا السياق استهدفنا بالدراسة علاقة بعض قبائل البدو الجزائرية بالأرض والثروة الحيوانية ومدى تمسكها بموروثها الاجتماعي والثقافي المتوارث لديها، محاولين الوقوف بالتحليل والنقد على بعض خصائص هذه الفئة من حيث العادات والتقاليد بالريف الجزائري خصوصا الغربي والجنوب الغربي. The nomadic issue is among the important topics that local and foreign anthropological and historical sources did not study, and this is what prompts us to research it, especially as it was among the most important thorny issues that stood in the way of the French colonial project, and given the importance of this group in Algerian society and its role Socio-economic (collective ownership and livestock). The Algerian nomadic tribes have known transformations that completely changed the logic of traditional living that prevailed, as the occupier worked on striking and destabilizing the most important of its social systems, and this by fragmenting and dismantling the tribe’s unity, relying on prejudice to its traditions and breaking its customs through its various legislations, we aimed to study the relationship of some Bedouin tribes. Algeria's land and livestock, and the extent of its adherence to its inherited social and cultural heritage in terms of customs and traditions, especially the western and southwest.

الكلمات المفتاحية: البدو الرحل ; العادات ; الطقوس ; الخيمة ; الأنثربولوجية


مسألة العلم و الدين في الفكر الإنساني و الاجتماعي

راسيم فقير محمد, 
2021-09-01

الملخص: ان التجربة العلمية في الاسلام كانت تستبعد الفصل بين العلم و الدين اغلبية المفكرين و االفلاسفة المسلمين نضرو الى الطبيعة كونها تجلي لايات الله و تصبح معرفة الطبيعة و الكون والانسان منفدا للتقرب الى الله بحيث لم يكن هناك سياجا دوغمائيا بين الإنسان و الطبيعة والله على عكس ما كان موجودا في اروبا بالعصر الوسيط ليس ثمة انفصال بين الرياضيات و علم الفلك و الدين او بين التاريخ و الفلسفة والدين من جهة أخرى وهذا ما يفسر لنا انتقال العلوم من الرؤية التوحيدية للتامل في العالم الى التامل في الوحدانية الالهية و بالتالي يصبح الكون ايقونة يتجلى من خلالها الواحد الاحد االله عبر الكثرة و التعددية. The scientific experience in Islam used to exclude the separation between science and religion. The majority of Muslim thinkers and philosophers seek nature as it is a manifestation of the signs of God and knowledge of nature, the universe and man becomes a way out to draw closer to God, so that there was no dogmatic fence between man and nature and God, unlike what was Present in Europe in the middle age, there is no separation between mathematics, astronomy and religion, or between history, philosophy and religion on the other hand, and this explains for us the transfer of science from a monotheistic vision of contemplation in the world to contemplation of divine oneness and thus the universe becomes an icon through which the One is manifested Sunday God through abundance and pluralism

الكلمات المفتاحية: العلم ، الدين ، العقلية المشاعية ، الإحيائية ، الطقوس ، الأسطورة


رؤية أنثروبولوجية لجذور الانحراف في الخطاب الديني

قبايلي عمر, 
2021-06-26

الملخص: لم تنشأ ظاهرة الانحراف في الخطاب الديني جزافا وإنما كان لها دواعي متعددة و منها عوامل ثقافية و أخرى اجتماعية وحتّى نفسية خالصة تكمن في العقل الباطن أو اللاشعور ، فمتى تـمّ معرفة الأسباب تـمّ معه تحديد نوع العلاج فمثلا ما يحدث من اضطرابات في شخصية الخطيب التي تنشأ في ظروف غير طبيعية، وقد ربط رواد الأنثروبولوجيا ظاهرة الانحراف في الخطاب بالتقاليد و القيم المعمول بها في المجتمع و الأوضاع الأخلاقية المتردية و الأحوال الاجتماعية و كذلك المناخ السياسي الذي يسود مختلف المجتمعات البشرية و مهما كان المسمّى الديني السائد فيها.

الكلمات المفتاحية: خطاب ; دين ; عنف ; تحليل ; سياسة ; أخلاق ; الجزائر ; العالم ; اجتماع ; نفس ; تطرف ; أشكال


الفكر الديني عند المجتمعات الانسانية القديمة

جبارة إسماعيل, 
2021-06-26

الملخص: سأتناول في هذه المقالة الموسومة : الفكر الديني عند المجتمعات الانسانية القديمة جملة من العناصر ، أستهلها بالتوقف عند مفهوم الدين ،و بدايات الفكر الديني عند الانسان ، لأتوقف عند معالم الدين عند بعض المجتمعات الشرقية ، وقدمت في ذلك نماذجا ، تتمثل فيما يلي : الدين في المجتمع البابلي ، و المجتمع المصري القديم و المجتمع اليوناني القديم ، حيث عرف انسان هذه المجتمعات تصور خاص عن الدين . Abstract: In this article tagged: Religious thought in ancient human societies, I will address a number of elements, I begin by stopping at the concept of religion, and the beginnings of religious thought in man, so that I will stop at the features of religion in some eastern societies, and I presented examples in this, which are the following: Religion in society Babylonian society, the ancient Egyptian society and the ancient Greek society, where the human being of these societies knew a special perception of religion.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الدين ، المعتقد ، الفكر ، المجتمع، العبادة . ; Keywords: Religion; Belief; Thought; the society, To worship.


قراءة أنثروبولوجية لأشكال الحياة الدينية في رحلة ابن جبير

راشدي عائشة, 
2021-05-28

الملخص: تعد رحلة ابن جبير من الرحلات الرائدة في تاريخ البحث الأنثروبولوجي العربي، لما توفرت عليه من آليات منهجية شملت الوصف والتحليل لبنية حياة المجتمعات التي زارها أثناء رحلته لأداء فريضة الحج. وقد اختارت هذه الدراسة محاورة النسق الديني فيها وقراءته بمنظور أنثروبولوجي يعاين الحياة الدينية ومظاهر القداسة في مختلف جوانبها مكانا وزمانا وأفعالا وطقوسا ممارسة. لنكشف من خلال تحليلها عن أصولها وامتداداتها عبر التاريخ الإنساني. فماهي تمظهرات الدين وأشكال المقدس في تلك الرحلة؟ وما هي أسس ذلك الأخير وآلياته وكذا أبعاده الأنثروبولوجية؟ Abstract: Ibn Jubayr's trip is considered as one of the pioneering journeys in the history of Arabic anthropological research owing to the methodological mechanisms available in it that included description and analysis of the life structure of the societies he visited during his journey to perform the pilgrimage (Hajj). This study aims at discussing the religious pattern in Ibn Jubayr’s trip and reading it from an anthropological perspective by examining religious life and the manifestations of holiness in its different aspects of place, time, deeds and ritual practices to explore, through its analysis, its origins and extensions throughout human history. For this sake, the following questions are raised: What were the manifestations of religion and forms of the holiness in this trip? And what are the foundations of the latter and its mechanisms, as well as its anthropological dimensions?

الكلمات المفتاحية: الدين ; المقدس ; الأنثروبولوجيا ; الرحلة ; الطقوس


البنية اللّسانية ودلالتها في الفكر الديني المعاصر - قراءة في كتاب مفهوم الإيديولوجيا لعبد الله العروي-

حيرش بحوص,  منقور عبد الجليل, 
2021-04-11

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى فحص البنى اللّسانية التي أسّس من خلالها المفكّر المغربي "عبد الله العروي" لدراسة نقدية تعتمد المنهج التّاريخاني، بغية الكشف عن مكامن الخلل داخل المنظومة الفكرية التّراثية الإسلامية، والمعوّقات التي تحول دون تداركها للتّأخّر التّاريخي والتحاقها بركب الحداثة. وقد خلصنا إلى أنّ العروي قد سلك في اختياره للبنى اللّسانية المؤطّرة لفكره التّاريخاني مسلكين: أحدهما أفقى تعالقت من خلاله الوحدات اللّسانية لفظياً ضمن بناء محكم، والآخر عمودي يحمل في طيّاته دلالات فكرية، همّها التّنويه إلى ضرورة فحص المفاهيم الاجتماعية من منظور التّاريخانية. Abstract: This paper aims to analyse the lingual structure which was constructed from it the marrocain thinker Abdallah Laroui for critical study consisted the historicism in order to to detect the obstacles inside the Islamic intellectual organization that wonders without remedy the historical delay and joining the modernity. And we have concluded that the thinker has proceeded in his choice of the linguistic structures that frame his historical thought in two ways. One of them is horizontal, through which the linguistic units of silver are connected within a tight building, and the other is vertical, bearing in its consistency intellectual connotations the settlement's concern is the necessity of examining social concepts from historical perspectives.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: البنية اللّسانية – خطاب ديني – الإيديولوجيا – التاريخانية – العروي. Keywords: The linguistic Structure - Religious Discourse - Ideology - Historicism - Narrative.


" موقف الحركة الإصلاحية النسوية الميزابية من الممارسات والطقوس الاحتفالية في الوسط النسوي الميزابي (1900- 1931)" –

عبد القادر فرحات,  حوتيه محمد, 
2021-06-26

الملخص: يعرف المجتمع الجزائري بتنوع عاداته وتقاليده، التي تختلف من منطقة إلى أخرى مشكلة بذلك فسيفساء اجتماعية ثرية، ومن المناطق التي تنفرد بخصوصية عاداتها وتقاليدها، الضاربة في أعماق التاريخ منطقة "وادي ميزاب" المعروف عنها أن مجتمعها يمتاز عن باقي المجتمعات البربرية بصفة الديمقراطية والفديرالية الملازمة له، فكل قصر -مدينة- يشتغل بشؤونه الخاصة، حيث تديره جماعات من المنتخبين ضمن عشائرهم، فلا أسرة مالكة ولا أشراف، كما أن حياتهم الاجتماعية تختلف كليا عن غيرهم، حيث أنها مبنية على التنظيم الديني الذي وضعه علماءها، الذي يهتمون بالعادات والتقاليد والعوائد الخاصة بهم، التي تعتبر امتداد لعوائد بربرية سابقة للإسلام. لتشهد بداية القرن العشرين ظهور ما يسمى بالحركة الإصلاحية في الجزائر عامة، ومنطقة وادي ميزاب خاصة، التي اصطدمت أفكارها بالعديد من العادات السائدة في المجتمع الميزابي عامة والنسوي خاصة. Algerian society is known for the diversity of its customs and traditions, which differ from one region to another, forming a rich social mosaic, and from the regions that are unique in the privacy of their customs and traditions, striking in the depths of history, the "valley gutter" region, which is known to distinguish its society from the rest of the barbarian societies as democratic and federalism inherent to it Every palace - a city - operates with its own affairs, as it is run by groups of elected members within their clans, so there is no royal family or supervisors, and their social life is completely different from others, as it is based on the religious organization established by its scholars, who are interested in their customs, traditions and customs. , Which is an extension of barbaric returns prior to Islam. The beginning of the twentieth century witnessed the emergence of the so-called reform movement in Algeria in general, and the Wadi M'zab region in particular, whose ideas clashed with many of the customs prevailing in the Mozabite community in general and the feminist in particular. Keywords: Celebrations, Mozabite women, M'zab, the reform movement

الكلمات المفتاحية: الإحتفالات ; المرأة الميزابية ; ميزاب ; الحركة الإصلاحية


يوتوبيا الصحراء في روايات إبراهيم الكوني ثيماتها الأنتروبولوجيا والأثنولوجية وتمضهراتها الدينية

بن شريط نصيرة, 
2021-03-21

الملخص: ملخص سكنت ملحمة الصحراء إبراهيم الكوني بهواجسها، وباتت رمالها تتطاير من أحقافها المذهبة، فغطت ذاته المكلومة، وأمتدت في عمقه وكينونته، ورانت على إبداعه، وظلت معينه الذي لا ينضب، فجسد خلالها رؤاه المستعلية بشططها اليوتوبي حين حملها ذاك التمايز الأثنولوجي، ليرسم معالم هوية الأيموهاق بأبعادها السوسيو ثقافية، ويثبت العلائق التي تربط بين السلالة التارقية بمحيطها الصحراوي، هذا المحيط الذي يعد عالما فسيحا مضيئا غيبته الشعارات الإيديولوجية الحديثة، وما كان الانفتاح على فضاءات الصحراء من قبل إبراهيم الكوني إلا تعريفا بالامتدادات الوجودية المفقودة أثنولوجيا وطوباويا، والتماسا للعوالم الممكنة فيها خياليا وتنظيمها في قوالب سردية. Abstract : The desert Epic and her Obsessions was interested by Ibrahim Al-Koni, that the sands began to fly from its golden bases in here self , covering his grieving soul, and expanding in its depth and being, and ranting on his creativity, and his inexhaustible aid remained, during which he embodied his superior visions with its utopian strenuousness when he carried that distinction with its ethnological dimensions, to paint it with its ethnological dimensions. The socio-cultural, and proves the relationships between the Tuareg dynasty and its desert surroundings, this ocean, which is a spacious and luminous world absent from modern ideological slogans, and the openness to desert spaces by Ibrahim Al-Koni was nothing but an introduction to the existential extensions missing an ethnology and utopia, and a petition to the worlds that are imaginatively possible and their organization in Narrative templates.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: يوتوبيا، إبراهيم الكوني، الرواية، الصحراء، الطوارق، الأثنولوجيا، الدين.


صورة المرأة في المجتمع الجزائري بين الموروث الديني والشعر الشعبي - دراسة أنثروبولوجية دينية -

بن سعيد عباسية, 
2021-04-11

الملخص: الملخص: كانت ولازالت المرأة في مجتمعنا العربي عامة والجزائري خاصة محكومة بصورة نمطية سواء من حيث الوصف أو من حيث الوظيفة التي تؤديها في المجتمع. وهذه صورة تظهر من خلال التمايز بين الجنسين المستمد من المخزون الاجتماعي والثقافي، حيث يحتل الرجل في المجتمع العربي مكانة عليا تسمح له بالهيمنة على هذه المرأة الضعيفة والناقصة عقل ودين. وهذه الممارسات غذتها ذاكرة تاريخية تحيط بها أوهام وتصورات ترسّخت في الذاكرة الجمعية، بعضها يتعلق بتفسيرات دينية جاءت مشوهة أو بعيدة عن المعنى الحقيقي ، وبعضها تعلّقت بظروف سياسية أو اجتماعية لازالت راسخة في المخيال العربي شعرا أو نثرا. إذ تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على صورة المرأة في المجتمع الجزائري من خلال ما توارثه الناس من إرث ديني و أعمال فنية لشعراء استعملوا اللهجات الشعبية المعبرة على البيئة البسيطة من المجتمع . الكلمات المفتاحية : الصورة - المرأة – التراث- الدين- الشعر الشعبي. Abstract: Women were and still are in our Arab society in general and Algerian one in particular, being stereotypically governed, whether in terms of description or in terms of the function performed in society. This is an image that appears through gender differentiation derived from the social and cultural inventory, where man occupies a high position in the Arab society that allows him to dominate this vulnerable woman who suffer from a lack of reason and religion. These practices are fed by a historical memory surrounded by illusions and perceptions deeply rooted in the collective memory, some of them are related to religious interpretations that were distorted or far from the true meaning, and some of them are related to political or social conditions that are still ingrained in the Arab imagination, whether in poetry or prose. This study aims to identify the image of women in Algerian society through what have people inherited as religious legacy and artistic works of poets who used popular dialects that express the simple environment of the society. Key words: image - women - heritage - religion - folk poetry .

الكلمات المفتاحية: ص ; رة -المرأة- التراث- الدين- الشعرالشعبي


دعوات الحداثيين لتطبيق علوم الأنثروبولوجيا في التعامل مع النصوص الدينية .

ديش حياة,  بولخراص كريمة, 
2021-05-02

الملخص: ملخص : يطرح هذا البحث فكرة مفادها أنّ المفكرين العرب الذين تبنوا الطرح الحداثي في مقولاته ومناهجه وحتى أهدافه ؛ دعوا في كثير من كتبهم ومن خلال البحث في دراساتهم ، إلى الانتفاع واستعمال ما تحقق في حقول الأنثربولوجيا المتعددة ، في مختلف القراءات الحداثية والتي تمكن من تفكيك النصوص حسب تسميتهم ، ومن ثمّ دراستها والتعامل معها . إنّ الانثروبولوجيا بما تعنيه من تعامل مع الانسان في واقعه وكشف مختلف الملابسات التي تحيط به في الزمان والمكان والاجتماع البشري ؛ يمكن حسبهم أن تتيح قراءة النص كما ورد ويمكنها أن تقربنا منه وتنزع عنه ما يحول دون التعامل معه بموضوعية . موظفين في ذلك مختلف فروعها وأقسامها . طرحت هذه المداخلة هذه الفكرة و أصلت لها من نصوصهم و كتبهم و كلامهم . كما بينت نماذج لهذا التوظيف الانثربولوجي ، وأثبتت صحة الفرضيات المطروحة في الإشكالية . Abstract: This paper presents the idea that the Arab thinkers who adopted the modernist approach in its statements, methods, and even its goals; In many of their books, and through research in their studies, they called for the benefit and use of what has been achieved in the various fields of anthropology in the various modernist readings that enable the deconstruction of heritage and even texts according to their names, and then study and deal with it. Anthropology, with what it means to deal with man in his reality and to reveal the various circumstances surrounding him in time, place and societies, can be calculated to allow reading the text as stated and it can bring us closer to it and take away from it what prevents us from dealing with it objectively

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : القراءة الحداثية – الانثربولوجيا – النصوص الدينية – التوظيف ; key words: modernist reading - anthropology - religious texts - employment


دور المؤسسة الدينية الرسمية في المحافظة على الهوية الثقافية العربية - مؤسسة المسجد أنموذجا - -The role of the official religious institution in preserving the Arab cultural identity - Mosque Fondation modle

الفتني صديقة,  مالكي حنان, 
2021-08-18

الملخص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى توضيح دور مؤسسة المسجد كمؤسسة دينية رسمية في المحافظة على الهوية الثقافية العربية، بما تحتويه من مكونات تشكل الجوهر المشترك بين البلدان العربية، وحتى نتمكن من تحقيق هذا الهدف استخدمنا المنهج التحليلي، وذلك من خلال عرض المعلومات المتعلقة بالموضوع وتحليلها من أجل الوصول إلى النتائج المطلوبة. وانتهى البحث إلى أن مؤسسة المسجد من خلال مكانته الاجتماعية، وكذا الوظائف المختلفة التي يقوم بها، له دور كبير في ترسيخ مكونات الهوية الثقافية العربية، ويعمل على تعزيز وحدة الأمة العربية، وهذه الوظيفة ليست اجتماعية فقط بل ربانية أيضا تدعمها وتوضحها النصوص الدينية والعقيدة الإسلامية بمختلف مصادرها. Through this research paper, we aim to clarify the role of the mosque institution as an official religious institution in preserving the Arab cultural identity, with its components that form the common core between Arab countries, and in order to achieve this goal we used the analytical approach, by presenting and analyzing information on the topic In order to reach the required results. The research concluded that the institution of the mosque, through its social position, as well as the various functions it performs, has a great role in consolidating the components of the Arab cultural identity, and works to strengthen the unity of the Arab nation, and this function is not only social, but also divine, supported and clarified by religious texts and Islamic belief in its various sources.

الكلمات المفتاحية: المؤسسة الدينية ; الهوية الثقافية ; الدين الإسلامي ; اللغة العربية ; التراث العربي


التثاقف و التعايش الديني عند الشعوب الشرقية

معرف مصطفى, 
2021-05-14

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث، إلى كشف تجليات التثاقف والتعايش الديني، والعيش السلمي المشترك عند شعوب الحضارات القديمة. ذلك أنه وعلى الرغم من تبلور ثقافة التسامح والتعايش الديني بشكل أكثر حساسية-خاصة في الفكر السياسي الحديث والمعاصر-، إلا أن هذا لا يعني خلو الحضارات القديمة منها. فالتسامح الذي هو ثمرة التثاقف والتعايش الديني فضيلة مدنية، وحاجة سياسية وأخلاقية، واجتماعية في المجتمعات ذات التنوع الثقافي، السياسي، الديني، والطائفي. إذ لم يعد وجود التعايش الديني ضرورة لازمة للمجتمعات التي تعاني من صراعات فحسب، بل إن وجوده ضرورة لازمة لكل المجتمعات حتى في أوقات السلام الذي تنشده الانسانية. ومن ثم تبرز أهمية تناول إشكالية تجلي التثاقف والتعايش الديني واستظهار منابته الأنثروبولوجية الأولى عند الشعوب الشرقية، وبيان مختلف تمظهراته الإنسانية والثقافية والعقائدية والرمزية. Abstract: This research aims to reveal the manifestations of acculturation and religious coexistence, and the culture of peaceful coexistence among the peoples of ancient civilizations. That is, although culture of tolerance and religious coexistence crystallized more sensitively-especially in modern and contemporary political thought-. However, this does not mean that the ancient civilizations are free of it. Tolerance, which is the fruit of acculturation and religious coexistence, is a civic virtue, a political and moral need, and social in societies with cultural diversity, politician, religious, and sectarian. Religious coexistence is not just a necessity for societies afflicted by conflicts, but its presence is a necessity for all societies, even in times of peace and coexistence that humanity seeks. Then, appear the importance of addressing the problematic manifestation of acculturation and religious coexistence, and revealing its firsts anthropological’s originators at the ancient peoples, and also, its various human, cultural, ideological and symbolic manifestations. Keywords: Acculturation, religious coexistence, Tolerance, Humanism, Ancient eastern peoples

الكلمات المفتاحية: التثاقف، التعايش الديني، التسامح، النزعة الانسانية، الشعوب الشرقية القديمة.


انعكاسات السياسة الضريبية على قبائل بايلك التيطري أواخر العهد العثماني (دراسة تاريخية أنثربولوجية) (Anthropological historical study)The impact of tax policy on the titri Baylek tribes during the late Ottman era

شارف مارية,  بن بوزيد لخضر, 
2021-05-30

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على موضوع ضمن الدراسات الاقتصادية الاجتماعية للجزائر خلال العهد العثماني المتمثل في النظام الضريبي وأثاره الاجتماعية على المجتمع؛ الذي يعد أحد أهم الاعمدة الأساسية للمؤسسة الاقتصادية في البلاد وجزء هام لفهم التاريخ السياسي والاقتصادي والاجتماعي؛ فقد شكلت الضرائب موردا كبيرًا لخزينة الايالة الجزائرية خاصة بعد تراجع غنائم الجهاد البحري وقلة الموارد المالية نتيجة ضعف دور البحرية الجزائرية أواخر العهد العثماني بعدما كانت تشكل إحدى المصادر المالية الرئيسية لخزينة الايالة، لأن تحصيل الضرائب أصبح من المهام الرئيسية للادارة العثمانية ومن خلالها تحدد طبيعة العلاقة بين الرعية والسلطة. لذلك لجأت الدولة العثمانية الى السياسة الضريبية في بايلك التيطري على غرار باقي البايلكات الاخرى والتوسع فيها بمختلف أنواعها واختلافها وفقا للمناطق والنواحي وكان ذلك وفقا لقوانين ومعايير محددة، فقد حددت قيمة الضرائب حسب طبيعة النشاط الاقتصادي لكل قبيلة، وهذا بغية التخفيف من العجز المالي لخزينة الدولة.ولعل هذا يحيلنا الى تسأول مهم عن أليات جمع الضرائب أواخر العهد العثماني ببايلك التيطري؟ وعن ردة فعل الأهالي حيال ذلك؟ وماهي أهم الأثار الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الناجمة عنه؟ Abstract: This study aims to focus the light on a subject among economical and social studies of algeria during the Ottoman period which consisted the taxing system and its social effects on the society which was considered as one of the most essential pillars of the economical undertaking in the country and an important part to understand the political, economical and the social history. However, taxing represented a big resource for the algerian government treasury, especially after the shortage of the booties of the many wars and also the shortage of the financial resources due to the weakness of the algerian navy rule the last Ottoman period after it had been one of the main financial resources of the government treasury and gathering taxes had become from the principal duties of the Ottoman administration because through that the kind of relation between the authority and the people. So the Ottoman country had founded the taxing policy in the Titri district the same as in the other ones and being increased in them with their diversity and their difference according to the zones and the parts and that was according to precised laws and parameters so the value of the taxes was precised according to the nature of the economical activity of each tribe and this in order to lighten the financial shortage of the country treasury, but this may involve us to ask an important question about the means of gathering the taxes during the last Ottoman period in the Titri district? And about the people's reaction towards That ? And what were the main economical, social and political effects caused by that ?

الكلمات المفتاحية: لسياسة الضريبية، بايلك التيطري، العهد العثماني، القبائل، الجزائر، المحلة، التأثير، الاقتصاد، العلاقة، السلطة، الانعكاسات. ; Tax policy; Titri Baylek; Ottoman Era ;Tribes; Algeria; Military Troop; Influence; Economic; Relation; State; The impact.


إشكاليات توظيف النظرية السوسيولوجية وأنثروبولوجيا الإسلام في فهم الواقع الاجتماعي من وجهة نظر أساتذة علم الاجتماع دراسة ميدانية بجامعتي - محمد الشريف مساعديه بسوق أهراس- و باجي مختار بعنابة

دلهوم مفيدة, 
2021-04-16

الملخص: الملخص: تمثل النظرية السوسيولوجية وحدة أساسية في بناء علم الاجتماع وتزودنا بالمفاهيم والأطر المعرفية التي تمكننا من فهم ما يحيط بنا ومنه التفاعل مع الواقع المعاش وفي مقابل هذا نجد أن هناك صلة من نوع خاص وعلاقة وثيقة بين علم الاجتماع والأنثروبولوجيا ،فكلاهما يدرس الإنسان وعلاقته بالمجتمع الذي يعيش فيه ولكل منهما منهجه وأسلوبه في الدراسة ،وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا خاصة أنثروبولوجيا الإسلام تعرض نظرة فريدة لمجتمعنا وللسلوك الإنساني وتعطي معرفة منهجية عميقة عند دراسة ظاهرة إجتماعية ما في سياقها الثقافي والتاريخي ، لكن ما نلاحظه هو فشل هذه الأطر المعرفية في فهم الأحداث وتشخيص مشاكل المجتمع، وهذا ما دفعنا لتسليط الضوء على واقع توظيف النظريات السوسيولوجية وأنثروبولوجياالإسلام في دراسة وفهم واقعنا الاجتماعي، ومن هذا الطرح جاءت هذه الدراسة الميدانية لتبحث في أهم وأبرز الإشكالات التي تعرقل توظيف النظرية السوسيولوجية وأنثروبولوجيا الإسلام في فهم الواقع الإجتماعي. Abstract: The sociologicaltheoryrepresents a basic unit in building sociology and provides us with concepts and cognitive frameworksthatenable us to understandwhatsurrounds us, including interaction with the lived reality, and in return for thiswefindthatthereis a specialkind and close relationshipbetweensociology and anthropology, both of whichstudy the humanbeing and hisrelationshipwith the society in whichhe He lives in it and each of them has itsownmethod and method of study. Sociology and anthropologyespecially the anthropology of Islam presents a unique view of society and humanbehavior and gives a deepsystematicknowledgewhenstudying a social phenomenon in its cultural and historicalcontextButwhatwe observe is the failure of these cognitive frameworks to understandevents and diagnose the problems of society, and thisiswhatprompted us to shed light on the reality of employing socio-logicaltheories and Islamicanthropologicalthought in studying and understanding social reality, and fromthis proposition thisfieldstudy came to examine the most important and mostprominent obstacles thathinderEmployingsociologicaltheory and anthropologicalheritage.

الكلمات المفتاحية: النظرية السوسيولوجية – أنثروبولوجيا الإسلام- الواقع الإجتماعي


ادراك المعايير الاجتماعية والدينية وتوقع حالات العنف المدرسي في وضعيات التعلم: دراسة لعينة من التلاميذ بالغرب الجزائري

بن عزوزي ابراهيم,  بوقريرس فريد, 
2021-10-01

الملخص: هدفت الدراسة إلى التأكد من إمكانية اعتبار أن حالات العنف المدرسي هي حالة تعبر عن خرق القواعد والنظم الاجتماعية والدينية، حيث أنها طريقة لحل المشكلات من أجل التكيف مع وضعيات التعلم من خلال النظرة السلبية لهذه المعايير. شملت عينة الدراسة 1403 تلميذ من مدارس ولاية تلمسان. تم الاعتماد على مقياس المعارف الضمنية العنيفة لتحديد الأفراد الأكثر قابلية لممارسة العنف المدرسي، ومقياس للكشف عن ادراك المعايير الاجتماعية والدينية ضمن وضعيات التعلم. أظهرت النتائج أنه كلما زادت القابلية لممارسة حالات العنف المدرسي كلما انخفض الادراك الايجابي للمعايير الاجتماعية والدينية، ذلك أن حالات العنف المدرسي تترافق مع حالة من خرق القواعد والمعايير الاجتماعية والدينية للتكيف مع وضعيات التعلم. هذا يسمح بتوقع حالات العنف المدرسي بمختلف أشكالها قبل وقوعها من خلال الالتزام بالمعايير الاجتماعية والدينية. The aim of the study is to investigate that school violence can be consideres as a violation of social and religious rules, and it is a way to solve problems for adaptation in learning situations through a negative perception of these rules. The study sample includes 1403 students from Tlemcen. We use violent implicit cognition scale to identify individuals most likely to engage in school violence, and we use perception of social and religious norms scale in learning situations. The results showed that school violence are associated with a state of breaking social and religious norms and rules for adaption in learning situations. This allows school violence to be predicted before it occurs through perception of social and religious norms.

الكلمات المفتاحية: العنف المدرسي ; وضعيات التعلم ; المعايير الاجتماعية والدينية


التجليات الفلسفية في علم أنثروبولوجيا الأديان Philosophical manifestations of the anthropology of religions

صياد فاطمة,  بوشنافة سحابة, 
2021-09-26

الملخص: تهتم الفلسفة بدراسة مختلف قضايا الوجود والمعرفة والقيم، لمختلف الظواهر والعلوم بشتى حقولها ومجالاتها، كالبحث في مشكلات الحياة والموت والنهاية والمصير، كما تعنى بدراسة الفكر الإنساني وما يحمله من ذهنيات مرجعية وتصورات مفهومية لتكشف عن أصل الحقائق التي تبنى عليها الموجودات، وما وراء الطبيعة وعلم الظواهر لدى الإنسان إلى جانب العلاقات الاجتماعية والتاريخية وغيرها، ومن هذا المنطلق سعينا في هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية الفكر الفلسفي ومناهجه في التأسيس لعلم أنثروبولوجيا الأديان، من خلال تتبع أثر الطرح الفلسفي الذي يبنى عليه هذا العلم. Philosophy focuses on the study of the different issues of existence, epistemology and values of the various phenomena and sciences in their fields and domains such as investigating life problems, death, the end, and the fate. It also studies the human thought and the mentalities and the mental concepts to reveal the origin of the truths on which the existences, metaphysics, and phenomena are built in addition to the social historical relationships. Based on this, we try in this paper to show the necessity of the philosophic thought and its methodologies and bases in establishing anthropology of religions through tracing the philosophic premise on which this science is built.

الكلمات المفتاحية: الفكر الفلسفي ; الأنثروبولوجي ; علم الأديان ; المنهج الفلسفي ; الأنثروبولوجيا الدينية ; philosophic thought ; anthropology ; religious science ; philosophic methodology ; religious anthropology


التوظيف الاستعماري للأنتروبولوجيا في الجزائر

شرويك محمد الأمين, 
2021-10-24

الملخص: شكلت الدراسات الأنتروبولوجية محورا هاما في السياسات العامة للحكومات الاستعمارية وفي تشكيل المواقف والآراء إزاء المجتمع المحلي في الجزائر، ذلك أنها أثرت بشكل كبير في صياغة التصورات من ناحية الدين واللغة والقبائل والعادات والتقاليد ونمط المعيشة، فسعت الإدارة الاستعمارية بإيعاز من خبرائها وتحت توجيهاتهم لضرب مقومات هذا المجتمع للحيلولة دون ما يربطه بانتمائه وينسخه عن ماضيه فيتيسر انصهاره ومن ثم انقياده. ولئن كانت هذه الدراسات الأنتربولوجية ذات طابع علمي في مراحلها الأولى عملت على إبراز ميراث المجتمع الجزائري وإخضاعه للدراسة، فإنها أصبحت لاحقا موسومة بغايات أخرى تحمل في طياتها نوعا من التشكيك في مصداقيتها، ما جعل من هذه الدراسات تشهد جملة من ردات الفعل المقابلة من طرف المفكرين والأكاديمين تحمل طابعا نقديا يهدف إلى الكشف عن مرامي ومقاصد هذه الدراسات الاستشراقية Anthropological studies constituted an important focus in the public policies of colonial governments and in the formation of attitudes and opinions about current society in Algeria, as it greatly influenced the formulation of perceptions in terms of religion, language, tribes, customs, traditions, and way of life. . To prevent what links him to his affiliation and copies of his past in order to facilitate his integration and then hand him over. Although these anthropological studies were of a scientific nature in their early stages, they continued to highlight the legacy of Algerian society and subject it to study, but later they were distinguished by other goals that bore a kind of questioning their credibility, which made these studies watch a number of corresponding reactions from the thinkers and academics. It bears a critical character that aims to reveal the aims and purposes of these Orientalist studies

الكلمات المفتاحية: الجزائر ; الاستعمار ; المجتمع ; الدراسات


حوار الاديان من التراث الثقافي الى السلم العالمي

مسعودي هشام,  هواري حمادي, 
2021-10-13

الملخص: تعتبر قضية حوار الاديان من القضايا التي اعتنى بها الفكر المعاصر وخصص لها الكثير من المساحات داخل ثنايا الكتب والمقالات وعرفت الكثير من النقاشات والاطروحات حركت الركود الذي كان الفكر المعاصر يعاني منه فلقت هاته القضية الكثير من المؤيدين في حين اعترضها البعض باعتبارها ايدلولجية سياسية تخدم مصالح الغرب وبين هذا وذاك اصبح حوار الاديان هو الاطروحة التي تتصدر المشهد الفكري الثقافي العربي بدعم دولي ومجتمعي خاصة بعد ظهور نزعات التطرف الارهابي المتمثلة في داعش وغيرها من المنظمات الارهابية وبالتالي اصبح حوار الاديان ضرورة فرضت نفسها وفرضها الواقع الموجود في الساحة العربية الاسلامية ومنه فان التساؤلات تكثر حول المساعي الحقيقية لحوار الاديان والجدوة منه ومن ابرزها: ما مشروعية حوار الاديان داخل الوسط الثقافي والاجتماعي للمكونات العربية الاسلامية ؟ The issue of interfaith dialogue is one of the issues that contemporary thought has taken care of and devoted to it many spaces within the folds of books and articles. It has known a lot of discussions and theses. It stirred the stagnation that contemporary thought was suffering from, so this issue caused many supporters, while some objected to it as a political ideology that serves the interests of the West and between With this and that, interfaith dialogue has become the thesis that is at the fore in the Arab cultural intellectual scene with international and societal support, especially after the emergence of terrorist extremism tendencies represented by ISIS and other terrorist organizations. Of the interfaith dialogue and its feasibility, most notably: What is the legitimacy of interreligious dialogue in the cultural and social environment of the Arab-Islamic components?

الكلمات المفتاحية: الدين ; ايدلولجية ; نزعات ; الحوار


الطقوس والخرافات واستغلالها السياسي خلال العصر الوسيط ببلاد المغرب والأندلس

طهير عبد الكريم, 
2021-11-27

الملخص: يتناول هذا المقال موضوع بحث حول استغلال الطقوس والخرافات كوسيلة لتحقيق أغراض سياسية في بلاد المغرب والأندلس خلال العصر الوسيط، ويهدف هذا البحث إلى الوقوف عند دراسة أهم الخرافات والطقوس التي سادت المجتمع وأهم العوامل التي ساعدت على انتشارها ببلاد المغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط، كما يحاول هذا المقال البحث في مسألة الاستغلال السياسي للخرافات، والتي اعتبرت من قبل بعض أداة دعائية من أجل تحقيق مشروعهم الديني ومطامحهم السياسية، كما كانت بالنسبة للبعض مرجعا لاتخاذ قرارات سياسية غير واقعية، ويبحث المقال في إجازة بعض السلطات الحاكمة طقوسا احتفالية دينية لتحقيق أغراض سياسية، أمّا عن النتائج المتوصل إليها فتتمثل في أنّ الخرافات والطقوس قد استغلت سياسيا فعلا ببلاد المغرب والأندلس وأنّ سر نجاح استغلالها هي اختلاطها بالمعتقدات الدينية الإسلامية الراسخة، ممّا أنتج قبولا اجتماعيا لها. This article deals with a research topic on the exploitation of rituals and superstitions as a means to achieve political goals in the Maghreb and Andalusia during the Middle Ages. The article discusses the issue of political exploitation of myths, which was considered by some as a propaganda tool in order to achieve their religious project and political aspirations, as for some it was a reference for making unrealistic political decisions. The conclusion is that myths and rituals have actually been exploited politically in the Maghreb and Andalusia, and that the secret of the success of their exploitation is their mixing with well-established Islamic religious beliefs, which resulted in a social acceptance of them.

الكلمات المفتاحية: الطقوس ; الخرافات ; الاستغلال السياسي ; المغرب ; الاندلس ; العصر الوسيط ; Rituals ; Superstitions ; political exploitation ; Maghreb ; Andalus ; Medieval age


التراجم وبُعدها الأنثربولوجي ودورها في الحوار الديني بين المسلمين والغرب المسيحي التراجم الفلسفية أنموذجا

حمزاوي عبد الإله, 
2021-11-11

الملخص: تشكل الترجمة عصب العلاقات بين المجتمعات المتباعدة لغويا، فهي القناة التواصلية التي من خلالها يمكن أن نطلع على آثار الآخر الذي يختلف عنا في اللغة الثقافة وتوجهه الديني والمعرفي والسياسي ، وحينما كانت كذلك فإنها ظلت الحبل الواصل بين الباحثين في الأزمان المتراكمة، وكانت ديدن الأنتروبولوجيين في العصور القديمة، حيث سعوا في بحوثاتهم إلى كشف العلاقة بين الشرق والغرب وبين المسلمين والمسيحيين من خلال فضاء الترجمة، وصارت المفتاح الذي يلج به الباحثون التجارب المعرفية المختلفة بين المجتمعات المتباينة، وتأسست على جانب هذه الاجتهادات دراسات فلسفية فظهرت ما يسمى بالتراجم الفلسفية التي حاولت أن تبرر الدور الفاعل لللترجمة في تقديم الصور الإثنية والأنتربولوجية للمجتمعين الإسلامي والمسيحي. Abstract: Translation constitutes the basis of social relations between linguistically distant societies, as it is the communicative channel through which we can see the effects of the other who differs from us in language, culture and its religious, cognitive and political orientation. Antiquity, as they sought in their research to reveal the relationship between East and West and between Muslims and Christians through the space of translation, and it became the key by which researchers enter the various cognitive experiences between different societies, and philosophical studies were established on the side of these interpretations, and the so-called philosophical translations that tried to justify The active role of translation in presenting ethnic and anthropological images of Muslim and Christian societies.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الترجمة، الانتربولوجيا، المسلمين، الحوار الديني، المسيحيين، التراجم الفلسفية. ; Keywords: Translation, Anthropology, Muslims, religious dialogue, Christians, philosophical translations.


ممارسات الطب الشعبي الجزائري وتحدي الاطباء الفرنسيين في الفترة الاستعمارية قراءة نقدية لمقال الطبيب بودان من خلال حولية الاستيطان الفرنسية 1847-1854

وابل بختة, 
2021-11-27

الملخص: كانت اولى محاولات الطب في الجزائر خلال الفترة الاستعمارية من سنوات 1830-1854، اين كان العلاج يقدم من طرف جهاز عسكري فرنسي يسهر على خدمة المرضى الاجانب من الفرنسيين والأروبيين، يقوم عليه طاقم طبي متكامل، وذلك حسب ماصرحت به المجلات الفرنسية، اثر تعرض المستوطنات الاستعمارية وسكانها إلى انتشار امراض كثيرة ومختلفة إلى تفشي الاوبئة وأفة العدوى، وأمام هذا الخطر، كان على الادارة الفرنسية السهر والحرص على تكثيف جهود الاطباء بتأسيس شبكة صحية ممثلة في مؤسسات استشفائية ومستوصفات مدنية وملحقات صحية متنقلة اضافة الى سيارات اسعاف والتي ترسل الى المناطق الاكثر عنصرية والاهلة بالجند العسكريين من المستوطنيين والاوروبيين، من خلال كتابات العديد من المقالات التي تخدم المشروع الاستيطاني في الجزائر العاصمة وضواحيها، اين ابدى احد الاطباء المدعو بودان boudin تقرير مفصل في شكل مقال عن اهمية الطب الفرنسي في ظل غياب الطب الجزائري، ولكن المجتمع الجزائري كان متمسك بما يسمى بالدواء الشعبي والعلاج التقليدي خوفا من مؤامرات العدو الفرنسي والتي كانت برعاية البعثات التنصيرية.

الكلمات المفتاحية: الطبيب ب ; دان ; الطب ; الاطباء ; المؤسسات الاستشفائية ; الامراض ; 1847-1854 ; العلاج الشعبي


Etude anthropo-religieuse dans la région de Beni Snous

ليتيم زكية,  بوعزة فاطمة الزهرة,  موسوني عبد اللطيف,  ليتيم لامية, 
2021-10-13

Résumé: La daira de beni Snous , située à l’Ouest de la ville de Tlemcen, est une région montagneuse, au relief très accidenté, couverte de magnifique forêt très dense, chose qui a favorisé la préservation des caractéristiques de la population berbère qui occupe cet espace géographique. Le présent travail vise à valoriser les populations rurales algériennes et contribuer à la sauvegarde de leur patrimoine immatériel, à travers l’étude des caractéristiques anthropo-religieuses de la population ancienne, rurale et fermée de Beni Snous.

Mots clés: Origine ethnique ; Traditions ; Rituels ; Visite des marabouts ; Ayred ; Beni Snous


السياسة المالية لدول الغرب الإسلامي وتأثيراتها على الحياة الدينية والاجتماعية لأهل الذمة من القرن 5ه/ 11م إلى القرن 9ه/ 15م دراسة أنثروبولوجية ودينية The financial policy of the Islamic Maghreb states and its effects on the religious and social life of the dhimmis from the 5th century AH / 11 AD to the 9th century AH / 15 AD Anthropological and religious studiesAnthropological and religious studies

طويلب عبد القادر, 
2021-11-27

الملخص: عاش أهل الذمّة من يهود ونصارى ببلاد الغرب الإسلامي، بين القرن 5ه/ 11م- والقرن 9ه/ 15م، جنبا إلى جنب مع المسلمين الحكام الجدد للبلاد، ووفروا لهم الأمن والسلام والحرية، كما كانوا جزء من التركيبة السكانية التي كونت المجتمع، وكان تواجدهم يفرض على الدول التي قامت بالمنطقة أن تدخلهم ضمن سياستها المالية، وتطبق الأحكام الشرعية تجاه هذه الفئة من الرعية، وبصفتهم أهل ذمة، فقد فرض عليهم أداء الجزية وهي ضريبة شرعية على الرؤوس تؤدى لبيت المال، بالإضافة إلى الضرائب التي كانت تلزم الرعية ككل، مسلمين وغير مسلمين، على النشاط الاقتصادي الذي يمارسونه تجاريا أو فلاحيا وزراعيا أو صناعيا، وقد استفادت الدول من المداخيل التي كانت تجبيها من وراء ذلك، ساهمت في إثراء خزائنها وتمويل مشاريعها المختلفة، كما نجد هذه الدول قد استعانت بأهل الذمة في سياستها المالية ووظفتهم في إدارتها المالية، كعمال للجباية ومشرفين على دواوينها، إلا أن هذا التوظيف كانت له عواقب سيئة ووخيمة على هذه الدول، حيث كانت عاملا من العوامل التي ساهمت في سقوط دول وقيام أخرى، كما كانت سببا في التنكيل بهم وتعرضهم للقتل والطرد. Between the 5th century AH / 11 AD - the 9th century AH / 15 AD, the dhimmis of Jews and Christians lived in the countries of the Islamic West, side by side with the Muslims, the new rulers of the country, and provided them security, peace and freedom, as they were part of the demographic structure that formed the society. their presence imposed on The states that established in the region have to include them in their financial policy, and apply the legal rulings towards this category of the subjects. as dhimmis, it was imposed on them to pay the jizya paid to the treasury, in addition to the taxes that were obligatory for the subjects as a whole, Muslims and non-Muslims, On the economic activity that they practice, and the states have benefited from the income they were collecting from that, contributing to the enrichment of their coffers and the financing of their various projects. and supervisors of their offices, but this employment had bad and severe consequences for these states, as it was a factor that contributed to the fall of states and the rise of others, as well as the cause of their abuse, killing and expulsion.

الكلمات المفتاحية: أهل الذمة ; الغرب الإسلامي ; السياسة المالية ; الضرائب ; Dhimmis ; Islamic maghreb ; Fiscal policy ; taxes


دور فقهاء المذهب الحنفي في ظهوره وتمكنه ثم انحصاره بالمغرب الإسلامي (184ه- 361ه/800- 972م).

كباس يمينة,  مغزاوي مصطفى, 
2022-02-26

الملخص: تميز المغرب الإسلامي في العصر الوسيط بتنوع مذهبي هام، جعله محل العديد من الدراسات التي تختص بالجانب الديني العقائدي وحتى التاريخي في بُعده الثاني،لكن جُل هذه الدراسات ركزت في مضامينها على ذلك الاختلاف السياسي المُقَنَّعْ باختلاف مذهبي بين المذاهب السنية الأربعة - على رأسها الصراع المذهبي الحنفي المالكي- والمذهب الشيعي الاسماعيلي خلال الفترة الممتدة من(184ه/800م إلى 361ه/972م) . ولأن المذهب الحنفي من أسبق المذاهب السنية الأربعة انتشارا وتَوَطُداً ببلاد المغرب، فإنه كان من الضروري بروز نخبة من فقهاءه في هذه المرحلة الهامة من تاريخ بلاد المغرب،تُؤَثِّرْ وتَتَأَثَّرْ بحركية الحياة العلمية والمذهبية به،منذ دخوله المنطقة،ثم تمكنه وانتشاره الواسع خلال فترة الحكم الأغلبي لإفريقية بالمغرب الأدنى،وصولا إلى تضاءل تواجده وانحصاره منذ زمن الدولة الفاطمية(297ه-361ه/910- 972م)،للتمكين لمذهبها الشيعي الإسماعلي بالبلاد،ما نجم عنه صراع مذهبي سياسي هام بين دعاة هذا الأخير وفقهاء أهل السنة على رأسهم الأحناف والمالكية،وحتى فقهاء الخوارج كانت لهم مشاركة في هذا الصراع إلى جانب أهل السنة،ولعل الهدف من دراستنا هذه هو إبراز التسلسل المرحلي لتواجد المذهب الحنفي بالمغرب الإسلامي،وجهود فقهائه في الحفاظ عليه رغم ما عرفته المنطقة من ظروف سياسية ومذهبية متذبذبة. Abstract: The Islamic Maghreb in the Middle Ages was distinguished by an important sectarian diversity, which made it the subject of many studies dealing with the religious, ideological and even historical aspect in its second dimension. Al-Maliki - and the Ismaili Shi'a sect during the period from (184 AH / 800 AD to 361 AH / 972 AD). The Islamic Maghreb in the Middle Ages was distinguished by an And because the Hanafi school of thought is one of the first four Sunni schools of thought to spread and consolidate in the countries of the Maghreb, it was necessary for an elite of its jurists to emerge in this important stage of the history of the Maghreb, to influence and be affected by the movement of scientific and doctrinal life by it, since its entry into the region, then its empowerment and its wide spread during the period of the majority rule Ifriqiya in the lower Maghreb, until its presence has diminished and been confined since the time of the Fatimid state (297 AH-361 AH/910-972 AD), to enable its Ismaili Shiite sect in the country, which resulted in an important sectarian and political conflict between the advocates of the latter and the jurists of the Sunnis headed by the Hanafis and Malikis, and even the jurists The Kharijites had a participation in this conflict on the side of the Sunnis, and perhaps the aim of our study is to highlight the gradual sequence of the presence of the Hanafi school in the Islamic Maghreb And the efforts of his jurists to preserve it despite the fluctuating political and sectarian conditions in the region

الكلمات المفتاحية: المذهب الحنفي ; المغرب الإسلامي ; دولة الأغالبة ; الفقهاء ; أهل السنة.


الحركة الفكرية في مدينة البصرة وموقف الإمام قتادة بن دعامة السدوسي (ت 117ه) منها -دراسة أنثروبولوجية دينية- The intellectual movement in the city of Al-Basrah and the position of Imam Qatada bin Dama Al-Sadousi (d. 117 AH) thereof - Religious anthropological study -

غزلي هشام,  بلعلياء محمد, 
2022-02-26

الملخص: يأتي هذا المقال ليتناول الحركة الفكرية التي عرفتها مدينة البصرة بالدراسة. فجاء الجانب الأول منها لبيان حقيقة هذه الحركة الفكرية من حيث: التعريف بالفرق التي تعد مادّتها، وذكر تاريخ نشأتها، ومؤسسيها، وأصولها، وعقائدها، والفرق المنبثقة منها. وأما الجانب الثاني من الدراسة فكان لذكر أبرز الممارسات الدينية الناتجة عن الحركة الفكرية في مدينة البصرة، وموقف الإمام قتادة -رحمه الله- من هذه الحركة. الكلمات المفتاحية: الحركة – الفكر – الحركة الفكرية – الإمام قتادة. Abstract: This article comes to study the intellectual movements the one i knew Basra city So the first side came to a statement the reality of these intellectual movements in terms of: Introducing the teams that make up their material, mentioning the history of their inception, their founders, their origins, their beliefs, and the difference emanating from them. As for the second side From the study, It was to mention the most prominent religious practices that resulted, On the intellectual movement in the city of Basra, And the position of Imam Qatada - may God have mercy on him - on this movement. Key words: Movement - Thought - Intellectual Movement - Imam Qatada.

الكلمات المفتاحية: الحركة ; الفكر ; الحركة الفكرية ; الإمام قتادة ; Movement ; Thought ; Intellectual Movement ; Imam Qatada


أنثروبولوجيا المخيال الاجتماعي -مقاربة في دور الدين والأمثال الشعبية

سوالمية نورية, 
2022-03-02

الملخص: يهدف هذا المقال إلى التعرف على مفهوم المخيال الاجتماعي والوقوف عند أهم المصادر الثقافية للمخيال المحلي الجزائري، وهما الدين الإسلامي والأمثال الشعبية المتداولة بين الأفراد، وكيف تساهم في بناء التمثلات والممارسات الاجتماعية. توصلنا إلى جملة من النتائج أهمها أن كل من الدين والأمثال الشعبية مازالا يؤثران على المخيال المحلي للمجتمع الجزائري، ومازالت التمثلات والممارسات الاجتماعية تنطلق من هذين المصدريين الهامين. .

الكلمات المفتاحية: المخيال الاجتماعي، الدين، الأمثال الشعبية


الأسرة الجزائرية والتغيرات السوسيو-دينية في الوقت الراهن - مقاربة أنثروبولوجية -

عبد اللاوي ليندة, 
2022-02-12

الملخص: يبقى موضوع الأسرة من المواضيع التي لا تزال تستقطب اهتمام الباحثين في العلوم الاجتماعية لما يطرِأ عليها من تغيرات وتحولات عميقة في الوقت الراهن وهذا ما يستلزم البحث والتقصي للكشف عن الخصائص الجديدة التي لازمت الأسرة الجزائرية المعاصرة. نحاول في مقالنا هذا رصد أبرز التغيرات الاجتماعية والدينية التي طرأت على الأسرة الجزائرية في مسيرتها الحداثية هذه والتي أكسبتها بعض الخصائص الثقافية والاجتماعية والدينية الجديدة فأخرجتها من قالبها التقليدي، فأصبح من الضروري رصدها لفهم واقع مجتمعنا وبذلك ذواتنا. ان الأسرة تخضع اليوم الى الكثير من التأثيرات النابعة عن ديناميكية الحياة المعاصرة مما أثّر على مستوى بنيتها ووظائفها وأنظمتها وكذا في طبيعة شبكة العلاقات والممارسات الدينية لأفرادها وكذا على خصوصياتها الثقافية والاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: الأسرة الجزائرية ; التغير الاجتماعي ; الدين ; الخصائص التقليدية ; الخصائص المعاصرة


رمزية الخاتم السحري للتعويذة المستعملة في التمائم- تحليل أنثروبولوجي طقوسي لنموذج خاتم أبي حامد الغزالي

اللقب جمال, 
2022-02-18

الملخص: عادة ما يلجأ المسلمون في حياتهم إلى استخدام قوة آيات القرآن الكريم، خاصة وأن هذه الآيات تعطي مصداقية لفكرة وجود قوى غيبية معينة. لذلك استحوذ هذا الموضوع على الأدبيات العلمية القديمة والحديثة، وطوّرت أفكارا حول السحر التعويذي ، حيث يشكل النص القرآني مادة مميزة، ويبقى المهم أن إستخدام القرآن لم يعد يطبق كما في حالته الأولى عند نزوله، بل خضع لعمل تحويل وتصرف في الشكل والإتجاه وفق إجراءات ورموز شائعة في تقنيات السحر . الكلمات الدالة: السحر، التعويذة،التمائم، طقوس، الخاتم Abstract: Muslim populations have often made use of the powers ascribed to the Koran, their holy book. Furthermore, evidence in the Koran and in traditional lore relating to the Prophet, lend credence to the idea that certain passages in the Koran possess special intrinsic powers. Appropriated by a scholarly literature, the subject was elaborated in treatises on magic talismans in which passages from the Koran held pride of place. What remains significant, however, is that instead of taking the wording of the text as it stood, it was subjected to transformational procedures commonly used in magic, thus transforming both its form and its meaning. Keywords: The symbolism; magic ; spell ; amulets ; khatem.

الكلمات المفتاحية: لسحر، التعويذة،التمائم، طقوس، الخاتم


أثر الاستدلالات الفلسفية في تفسير مفاتيح الغيب للفخر الرازي

بن جعفر أحمد,  بلخير عثمان, 
2022-02-18

الملخص: ملخص: تناول البحث بالدراسة الاستدلالات الفلسفية في تفسير الفخر الرازي، وتبرز أهمية الدراسة في أنها تسلط الضوء على جانب مهم من الجوانب المتعلقة بالتفسير في تفسير الفخر الرازي، في محاولة لمعرفة إلى أي مدى بلغ تفعيل الفخر الرازي للفلسفة واستدلالاتها في تفسيره، وما مدى الأثر الذي تركته الفلسفة في تفسيره؟، وانتهج الباحث المنهج الوصفي التحليلي مستعينا بأداة الاستقراء، حيث بدا هذا الأثر واضحا في تفسير الكثير من الآيات القرآنية، وخاصة ما تعلق منها بمسائل العقيدة، والرد على الشبهات المختلفة والفرق الكلامية التي كانت موجودة في زمانه، واستطاع الرازي بفضل تمكنه من علوم الشريعة وعلوم الحكمة أن يؤسس لمنهج فلسفي جديد في التعامل مع الفلسفة، حيث أخضع الفلسفة لأحكام الشريعة وجعلها من علوم الآلة التي تخدمها، وفند وأبطل نظرياتها التي تتعارض مع الدين والقرآن. Abstract: Research has addressed the study of philosophical indifference in the interpretation of the pride of Razi, and highlighted the importance of the study as highlighting an important aspect of interpretation in the interpretation of the Razi pride. In an explanation? Sharia and wisdom science to establish a new philosophical methodology in dealing with philosophy, where philosophy has been subjected to the provisions of Sharia and make them from the science of the machine they serve, and fulfilled theories that are contrary to religion and the Koran.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاستدلال - الفلسفة – التفسير – مفاتيح الغيب – الفخر الرازي . ; Keywords: Inference - philosophy - interpretation - unseen keys - Al - Razi pride


أنثربولوجيا الصحراء وأبعادها الطوباوية في المخيال السردي عند إبراهيم الكوني

بودنة بلقاسم, 
2022-02-18

الملخص: ملخص: استطاع إبراهيم الكوني بمداد قلمه أن يرسم الكثير من الأماني على صفحات رواياته العجيبة كما تنسمها من لفح رمض الصحراء، وظل خطابه الفني فيها يؤسس لتمظهرات أنتروبولوجية طوباوية حالمة بمثالية الواقع المأمول، فأتخذ الكوني مسالك ومسارب عديدة لنقل تلك الصور الحالمة، وظلت تنويعاته السردية تعول على كرونوتوب أنتربولوجي عميق يسبح في أحقاف الصحراء وواحاتها، فقدم أعمالا تصيخ السمع بتميزها وفرادتها السردية؛ تحاكي نمطا تخييليا في المدى المطلق، يمارسه بعفة وعنف، بلين وشدة، حتى غدى عنده رمزا سرديا، فارتقى به فنيا وإبداعيا وثقافيا وحضاريا. Abstract : Ibrahim al-Koni was able to draw many wishes on the pages of his wondrous novels as they breathe from the scorching sand of the desert, and his artistic discourse in them continued to establish the manifestations of a utopian, dreamy anthropology with the ideal of the hoped-for reality. He swims in the valleys and oases of the desert. He presented works that deafen people with their uniqueness and narrative uniqueness. It simulates an imaginary pattern in the absolute range, which is practiced with chastity and violence, softness and severity, until it became for him a narrative symbol, so he rose through it artistically, creatively, culturally and civilly.

الكلمات المفتاحية: أنتربولوجيا، الصحراء، طوباوية، السرد، إبراهيم الكوني. ; anthropology, desert, utopia, narration, Ibrahim al-Koni.


موقف الباب العالي من النشاط الصليبي لفرسان القديس يوحنا تجاه تونس وطرابلس 1559-1565م على ضوء المراسلات العثمانية

جوامع سالم,  زريوح عبد الحق, 
2022-02-22

الملخص: ملخص: لعبت الحركات الدينية دورا كبيرا في الحياة السياسية والعسكرية غربَ البحر المتوسط، إذ أنها ساهمت بشكل كبير في الصراع الجيوسياسي والحضاري الذي ظهر خلال العصر الحديث بين العالم الإسلامي العثماني والغرب المسيحي الأوروبي، ولقد كان فرسان القديس يوحنا من أبرز التنظيمات الدينية الصليبية التي شاركت في هذا الصراع خلال القرن 16م. ومنه فإننا نهدف في هذا الدراسة إلى البحث في موقف الباب العالي من التهديدات الصليبية لفرسان القديس يوحنا المتوالية على كل من تونس وطرابلس في منتصف القرن 16م، حيث سنسلط الضوء من خلالها على موقف الدولة العثمانية -انطلاقا من مراسلاتها لحكام الإيالات المغاربية- بخصوص الحملات الصليبية لفرسان القديس يوحنا المدعومين من الإسبان على إيالتي تونس وطرابلس، وكذا على الدور السياسي والعسكري الذي لعبه الباب العالي في تأمين وحفظ إيالاته المغاربية من الهجمات والحملات العسكرية المسيحية الأوروبية بشكل عام وفي وجه فرسان القديس يوحنا على وجه الخصوص. Abstract : Religious movements played a major role in the political and military life of the western Mediterranean, as they contributed greatly to the geopolitical and civilizational conflict that emerged during the modern era between the Ottoman Islamic world and the European Christian West. The Knights of St. John was one of the most prominent Crusader religious organizations that participated in this conflict. During the 16th century AD. Hence, we will aim in this study to examine the position of the Sublime Porte on the successive crusade threats of the Knights of Saint John on Tunisia and Tripoli in the middle of the 16th century AD. Saint John who was supported by the Spaniards on the provinces of Tunis and Tripoli, as well as on the political and military role that the Sublime Porte played in securing and preserving its Maghreb provinces from European Christian attacks and military campaigns in general and against the Knights of Saint John in particular.

الكلمات المفتاحية: الباب العالي؛ فرسان القديس يوحنا؛ النشاط الصليبي؛ تونس وطرابلس؛ القرن 16م


طبونيمية مدن الشرق الجزائري ودور الأولياء في تحديد جغرافيتها خلال الفترة العثمانية

هواري رضوان, 
2022-03-07

الملخص: عرف المجتمع الجزائري كغيره من المجتمعات العربية بظاهرة الأولياء والصلحاء ،والتي نالت نصيبا كبيرا من معتقداته الشعبية ، لأنها لعبت دورا مهما في تشكيل ورسم التاريخ السياسي ،والديني والاجتماعي،والثقافي له .ومن هذا المنطلق فإن بحثنا هذا كان الهدف منه ابراز الأبعاد الاجتماعية والسلوكية والتي يمكن أن نسميها البيئة الأنتروبولوجية الحاضنة لظاهرة الأولياء الصالحين وذلك من حيث مساهمتها في رسم المعالم العمرانية للعديد من المدن في بالك الشرق الجزائري خلال الفترة العثمانية .وبناء على ذلك توصلنا إلى تبيان العلاقة الوطيدة بين الأولياء ،والتصوف ،والقبيلةوالمدينة الجزائرية خلال فترة العثمانية . Algerian society as the rest of arab nations noticed heavily the presence of the marabouts who have played a significant role in the beliefs of people, because they have reformed the social, the historical, and the cultural identity of the society.Therefore, the aim of the current research is highlighting the entropological role of the marabouts designing the eastern cities in Algeria.the results of the study reflects the strong relationship between the marabouts, sufism, ethnic groups and algerian cities during the Othmanic state.

الكلمات المفتاحية: التصوف، الأولياء الصالحين ،النسب الشريف ، المدينة ،الفترة العثمانية ; sufism, marabouts, sharif's lineage, city, Ottoman Period