مجلة أنثروبولوجية الأديان

Revue d’Anthropologie des religions

Description

ما يميز مجلة أنثروبولوجية الأديان أنها أصبحت تساير مستجدات العصر وأفكاره وقضاياه، وتنطلق من تراث الأمة وثروتها العلميّة، وتنوُّع وتجدُّد نتاجها العلمي حيث تقدم أوعية ثقافية للعلوم المتخصصة والفكرية. تنشر المجلة الأعمال المتخصصة، والدراسات المعرفية ذات العلاقة بتخصصها وهو الأنثروبولوجيا الدينية ضمن قسمين؛ قسم للدراسات العربية وقسم للدراسات الأجنبية باللغتين الانجليزية والفرنسية صادرة عن مخبر أنثروبولوجية الأديان ومقارنتها دراسة سوويو انثروبولوجية، جامعة تلمسان. المجلة مجانية، سداسية ومتاحة للتحميل، كما تقوم بنشر الأعمال الفردية أو المشتركة، وكذلك الأعمال المنجزة في إطار المشاريع البحثية، والمؤتمرات الدولية، ويتم الاشراف عليها من قبل الهيئة العلمية.

Annonce

معلومات مهمة

معلومات مهمة جدا للباحثين

 

نلفت انتباه الباحثين من داخل الوطن وخارجه أن استقبال مقالاتهم لعددي شهر جانفي وشهر جوان يكون على النحو الآتي:

- فترة استقبال عدد شهر جانفي من المجلد: 01 سبتمبر-30 نوفمبر

- فترة استقبال عدد شهر جوان من المجلد: 01 جانفي -17 مارس

 

لا تؤخذ بعين الاعتبار المقالات المرسلة خارج هذه الآجال

 

*الرجاء من الباحثين الالتزام بتخصص المجلة وهو انثروبولوجية الأديان، وكل مقال خارج هذه التخصص يرفض.

*يرجى التقيد الصارم بقالب المجلة المعتمد (تحميل ومراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين)، وألا تتعدى صفحات المقال 25 صفحة بما في ذلك الهوامش وقائمة المراجع والملاحق، وكل مقال لا يلتزم بشروط القالب يرفض. (البيانات الشخصية، حجم المقال، حجم الملخص، نوع وحجم الخط، طريقة التهميش)

*على الباحثين العمل على استعمال الإيميل المهني الخاص بهم.

* يجب كتابة معلومات المقال في البوابة بنفس لغة المقال.

*التأكد من ادراج أسماء المؤلفين في البوابة مثلما هي مدرجة في المقال، كل إضافة تؤدي الى الرفض.

* لا تقبل المجلة إجراء أي تغيير على المقال بعد قبوله للنشر إلا ما يقوم به الباحث في حال القبول بتحفظ، وفي هذه الحالة يقوم الباحث بإجراء التعديلات المطلوبة وإعادة ارساله من خلال الايقونة الخاصة، ليتم تحويله آليا الى المحكمين لإعطاء القرار النهائي.

* قد يتعرض المقال للإلغاء عند التأخر في إرسال التعديلات المطلوبة، وفي إدراج المراجع على مستوى البوابة، أو في إرسال رسالة التعهد ضمن المجال الزمني المقدر بـ 20 يوما بعد القبول النهائي للمقال.

* قبول المقال لا يعني صدوره في العدد الموالي مباشرة، وهذا راجع للزخم الكبير من المقالات المقبولة للنشر في الأعداد القادمة.

* تمنح رئاسة التحرير الوعد بالنشر للباحث إذا طلبه والتزم بتوقيع وإرسال التعهد، وأدرج المراجع في البوابة.

*لا تقبل المجلة إلا المقالات المحررة بالعربية والانجليزية والفرنسية.


نسأل الله التوفيق للجميع

وشكرا على تفهمكم.

 

22-01-2021


20

Volumes

37

Numéros

833

Articles


صاحب الياقوتة سيد الشيخ و دوره العلمي و الاصلاحي بمنطقة الجنوب الغربي الجزائري

سكاكو زوجة معازيز حورية,  معازيز عبدالقادر,  حسيني عبدالقادر, 
2023-12-12

الملخص: إن وجود الطرق الصوفية داخل المجتمعات الاسلامية، بجميع تياراتها ليس وليد مرحلة تاريخية معينة، و إنما جاء كنتيجة حتمية لتحولات عميقة: سياسيا، و دينيا، و اجتماعيا، شهدها العالم الاسلامي، بجناحيه الشرقي و الغربي، حيث تمكن أقطاب تلك الطرق، و من خلفهم من أولياء من فرض سيطرتهم السياسية و العلمية، و اتخذوا منهجا اصلاحيا داخل مجتمعاتهم، و منها كان مجتمع الجنوب الغربي الجزائري أيام الحكم العثماني، الذي تحالف مع الكثير من رجال الطرق الصوفية، كما توترت العلاقات مع الكثير منهم تحكمت في ذلك الظروف السياسية و الاقتصادية و الدينية. لقد سعت السلطة العثمانية الى مهادنة رجال الصوفية لمكانتهم المقدسة داخل المجتمع الجزائري عموما، و مجتمع الجنوب الغربي الجزائري خصوصا الذي تميز بسيطرة تلك الطرق على الحياة العامة للناس، و الذين اظهروا لهم الاحترام و التبجيل. و كغيره من مناطق الجزائر، كان الجنوب الغربي أقطابه من المتصوفة و أولياؤه و أتباعهم، و لذلك جاءت هذه المداخلة مركزة أساسا حول أنموذج للدراسة شكل أهم محطات التصوف و الاصلاح داخل المجتمع آنذاك و هو صاحب الياقوتة(ق16م)، ذاع صيته في بلاد المغرب آنذاك، و بقي ذلك إلى اليوم من خلال ما قدمه خلفه و أتباعه و مريدوه و الزوايا التي قاموا بتأسيسها

الكلمات المفتاحية: ب الغربي الطريقة الشيخية ; الجزائر الطريقة الشيخية ; الابيض سيد الشيخ سيد الشيخ


الأنتروبولوجيا والأسطورة

بن معمر عبدالله, 
2024-02-19

الملخص: الاقتراب من الأسطورة يصيب الدارس لها بالدوار لأن هناك عماءا نظريا فيما يقول ليفي –ستروس وهذا العماء ناشئ عن طبيعتها ذاتها. فهي أولا عصية على التحديد بسبب اقترابها من أشكال أخرى تشبهها. وثانيا إنها مليئة بالرموز الغنية بالدلالات. وثالثا لأن الواقع يختلط فيها بالخيال. ولكن مع ذلك فقد شكلت حقلا مفضلا للأنتروبولوجيين الذين اهتموا بدراستها ومحاولة فك ألغازها وكشف أسرارها. وقد اختلفت الرؤى والمقاربات من عالم إلى آخر. وكل المدارس الأنتروبولوجية تقريبا أولتها عناية خاصة، هكذا نجد المقاربة التطورية مع تايلور وسبنسر والمقاربة الطبيعانية مع الفيلولوجي ماكس مولر، وهناك المقاربة الوظيفية ثم المقاربة النفسية وأخيرا المقاربة البنيوية التي اعتمد صاحبها منهجا صارما في تحليل الأساطير ولذلك تعتبر هذه المقاربة رائدة في ميدان الأساطير. Anthropology and myth Summary Approaching the myth makes the student dizzy, because there is a theoretical blind, as Levy-Straus says, and this blindness stems from its very nature. First, they are difficult to locate because of their proximity to other similar shapes. Secondly, it is full of symbols that are rich in semantics. And thirdly, because reality is mixed with imagination. Nevertheless, it was a favorite field for anthropologists who were interested in studying it and trying to decipher its mysteries and reveal its secrets. The visions and approaches differed from one world to another. Almost all anthropological schools have given them special attention, thus we find the evolutionary approach with Taylor and Spencer and the naturalistic approach with the philologist Max Muller, and there is the functional approach, then the psychological approach, and finally the structural approach, whose owner adopted a strict approach in the analysis of myths and therefore this approach is considered a pioneer in the field of myths.

الكلمات المفتاحية: لأسطورة ; الطقس ; الميثولوجيا ; الأنتروبولوجيا