مجلة الراصد العلمي

el rassid el ilmi

Description

مجلة الراصد العلمي، مجلة علمية دولية محكمة ومفهرسة، تصدر عن مخبر "تحليل، تنميط وتصميم المنتجات الإعلامية في الميادين الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية" (جامعة وهران 01- أحمد بن بلة)، وهي تعتني بنشر الدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة، التي لم يسبق نشرها، والتي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته؛ على أن تتصف بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي الجاد. والنشر في مجلة الراصد العلمي مفتوح لكل الباحثين من داخل الوطن وخارجه في كافة مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وباللغات الثلاثة (العربية، الانجليزية، الفرنسية)، وهي تهدف بذ لك إلى تعزيز التواصل بين الباحثين في عدة مجالات من أجل ترقية مستوى البحث العلمي وتطويره......................................................... El Rassid El Ilmi est une revue scientifique internationale indexée et publiée par le laboratoire "Analyse et conception de modèles médiatiques dans les domaines : économique, social et politique" (Université d'Oran 01 - Ahmed Ben Bella), son objectif consiste à publier des études sérieuses et des recherches scientifiques innovantes et authentiques, qui n'ont pas été publiées préalablement et qui répondent aux exigences et aux étapes de la recherche scientifique. Ces recherches et études doivent être caractérisées par une exactitude, précision, une méthodologie claire et un style scientifique sérieux. La publication dans la revue El Rassid El Ilmi est ouverte à tous les chercheurs nationaux et étrangers dans tous les domaines des sciences humaines, sociales, économiques et politiques, par les trois langues (arabe, anglais, français), elle vise à améliorer la communication entre les chercheurs dans plusieurs domaines afin de promouvoir et développer le niveau de la recherche scientifique................................................................................................................................................ El Rassid El Ilmi is an international scientific journal indexed and published by the laboratory "Analysis and design of media models in the fields: economic, social and political" (University of Oran 01 - Ahmed Ben Bella), its objective is to publish serious studies and innovative and authentic scientific research, that have not been published in advance and that answer to the requirements and steps of the scientific research. These researches and studies must be characterized by an accuracy, precision, a clear methodology and a serious scientific style. The publication in the journal El Rassid El Ilmi is open to all national and foreign researchers in all fields of the humanities, social, economic and political, by the three languages (Arabic, English, French), it aims to improve communication between researchers in several fields to promote and develop the level of scientific research.


6

Volumes

8

Numéros

111

Articles


-امكانية تطبيق تكنولوجيا التعليم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية -دراسة ميدانية بجامعة الجزئر03-

اسيا بوطهرة,  مختار جلولي, 

الملخص: يواجه قطاع التعليم العالي في عصر الثورة المعلوماتية العديد من التحديات التي فرضتها التطورات الهائلة في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات وهذا التطور بدوره فتح لميادين التعليم أفاقا جديدة و متطورة سواء من حيث الإمكانيات أو التقنيات الجديدة المستعملة و المضامين التعليمية المتطورة، وعليه فقد بات لزاما على قطاع التعليم العالي التكيف مع سرعة المستجدات و التطورات من خلال تبني أساليب و نماذج تعليمية جديدة لمواجهة العديد من التحديات على مختلف المستويات فضلا عن ضرورة الاستفادة من التطورات التقنية في مجال التعليم العالي، بحيث نجم عن هذا التطور المعلوماتي ظهور ما يسمى بالتعليم الالكتروني الذي تزايد الاهتمام به في الأوساط الجامعية العالمية نتيجة لدوره البارز في تحسين جودة التعاليم العالي و تطويره الأمر الذي شجع العديد من الدول العربية على تبنى هذا النمط التعليمي الحديث و لعل الجزائر من بين هاته الدول التي شجعت و عملت على تبني هذا النظام التعليمي لكونه أداة فعالة للنهوض بقطاع التعليم الجزائري في ظل العديد من المشاكل التي أرهقت هذا القطاع فاتجهت بذلك لدعم التعليم الالكتروني على اعتبار انه يمثل أداة فعالة لتطوير التعليم التقليدي . و لهذا قامت الجزائر بالاستثمار في هذا المجال على اعتبار انه يمثل نقطة انطلاق مهمة جدا في تهيئة أجيال واعدة قادرة على مواجهة المستقبل من جهة و تعزيز جودة التعليم العالي و البحث العلمي من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : تكنولوجيا ; التعليم الالكتروني ; تكنولوجيا التعليم الالكتروني ;الجامعة


التحكيم الدولي لحّل المنازعات الدولية

بكاي محمد رفيق, 

الملخص: الملخص يشهد العالم في العصر الراهن، مجموعة من التغيرات والمتناقضات وخاصة منها السياسية وحتى الإقتصادية، وهذا سواء بظهور كيانات جديدة أو حتى بروز دول كقوى سياسية لها وزنها في المجتمع الدولي. وهذا الأخير فهو عبارة عن مجموعة من الدول فهي تأثر وفي نفس الوقت تأثر، فأحيانا ينشب نزاع فيما بينها، ولقد حددت المادة 33 من ميثاق هيئة الأمم المتحدة الوسائل السلمية التي يمكن الالتجاء إليها في هذه الحالة وهذا كله من أجل المحافظة على الروابط الحميمية مع بعضها والحتمية الثانية وهي المحافظة على السلم والأمن الدوليين، ومن بين هذه الوسائل التحكيم الدولي. Summary The world today is witnessing a series of changes and contradictions, especially political and even economic ones, whether with the emergence of new entities or even the emergence of countries as political forces weighing their weight in the international community. The latter is a group of States that are both affected and at the same time affected, sometimes conflict arises between them. Article 33 of the Charter of the United Nations sets forth the peaceful means in which it can be resorted to in order to maintain intimate ties with each other, The second imperative is the maintenance of international peace and security, including international arbitration.

الكلمات المفتاحية: القانون الدولي العام ; التنظيم الدولي ; التحكيم الدولي ; المنازعات الدولية


إشكالية برامج التربية الخاصة و مرونة تطبيقها و تقويمها من وجهة نظر التربويين -دراسة مسحية عن واقع المراكز النفسية البيداغوجيةThe problem of special education programs hence flexibility of application and evaluation from the point of view of education. A survey on the reality of psychological centers of pedagogy.

وزاني محمد, 

الملخص: الملخص: في نهايات القرن الثامن عشر وبدايات القرن العشرين بدأت تظهر المدارس والمؤسسات الخاصة في أنحاء مختلفة من أوروبا وأمريكا، حيث انتشار النظرة الإنسانية والأخلاقية .و مما زاد قوة التوجه نحو فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ظهور المدارس التي خصصت مجال واسع في عملية التعلم و يفرضه الواقع من وضع خطط و برامج تربوية تعمل على خدمتهم ,. هذه الحتمية فرضت على ذوي الاختصاص من تربويين و شركاء في بناء و تصميم البرامج المتعلقة بمختلف الفئات التي تعاني من عجز في أإحدى الوظائف الفسيولوجية أو النفسية أو المعرفية.و من هذا المنطلق تأسست إشكالية تقويم و تشخيص أولا البرامج المعتمدة في تطبيقها إجرائيا و ثانيا إمكانية تقديم تشخيص يترجم فعلا عمل التربية الخاصة,الأمر الذي دفع بنا لإجراء عمل مسحي ميداني يتطابق مع واقع المراكز المختصة و بالتالي أخذنا نموذج المركز النفسي البيداغوجي بغريس مدينة معسكر.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :النظرة الإنسانية و الأخلاقية ;ذوي الاحتياجات الخاصة ; البرامج ;التربية الخاصة ; تشخيص ; الوظائف


عرض رسالة ماجستير مشروع أعمال ترميم قصر أربوات الفوقاني

يحياوي عبد الحليم, 

الملخص: ملخص: تتمحور هـذه الدراسة حول مقترح لمشروع أعمال ترميم قصـر أربوات الفوقـاني الكائن بولايـة البيًّض، والذي يعد ملتقى الطـرق القديمة، إحداهما تربط المغرب الأقصى بباقي بلـدان المغـرب والمشـرق، والأخرى نحو الجنوب الشرقي للبلاد. وقد بينت الأبحاث في الموقع العثور على أثـار تدل على قيام صناعات قديمـة، إلا أنه لم يحظى بجرده ضمن سلسلـة قصور جبـال الأطلـس الصحراوي، إضـافة إلى وجود قصـر أربـوات التحتاني بمحاذاته والذي استفـاد من أعمـال الترميـم. وقد جـاءت هذه الدراسة كمحاولة لتسليط الضوء على هذا النوع من العمارة الريفية بمنطقة القصور الجزائرية، ووصفه العام وتحليل عناصره المعمارية وإعداد مخططاته الهندسية، وتصنيف مواد بنائه إلى تحليل أهم العوامل التي تأثر سلباً على هياكل بنائه، فخلصنا إلى مجموعة من الاستنتاجات من أجل الإطالة من عمره الافتراضي. Résumé: Notre travail est axé sur le projet de restauration du ksar Arbaouat Fougani, sis dans la wilaya d’El bayadh. Il a été considéré le carrefour des anciens chemins, l’un lie le Maroc et les pays de l’est et l’autre le Sud-est de l’Algérie. Les différentes investigations dans le site ont montré l’existence d’industrie lithique. Malgré son importance, il n’est même pas inscrit sur la liste de l’inventaire de la chaine des ksours de l’atlas saharien. Ajoutant, l’existence du ksar Arbaouat Tahtani qui a été bénéficié des travaux de restauration. L’objectif de ce mémoire est de mettre la lumière sur ce ksar en faisant sa description générale, analyser ses éléments architecturales et architectoniques avec dessin de ces structures et en montrant les principaux facteurs de sa dégradation, et on termine par proposer des solutions, afin de prolonger sa durée de vie.

الكلمات المفتاحية: قصـر أربـوات الفوقـاني، ولاية البيض, وصـف، عنـاصر معمـارية، عوامل التلـف، الحلـول. ; Mots clés : Ksar Arbaouat Fougani, description, éléments architecturales et architectoniques, facteurs de dégradation, solutions



Les 10 articles les plus téléchargés

275 عرض أطروحة دكتوراه، الحركة اليوسفية والثورة التحريرية الجزائرية. Doctorate thesis exposition, The Youssefiste movement and the Algerian Liberation Revolution. 249 الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مشروعات البنية التحتية 104 الحراك الاجتماعي العربي –قراءة في الأدوار والمضامين- 84 ظاهرة التدخين في الكتابة التاريخية في العهد العثماني مخطوط "محدد السنان" لابن الفكون أنموذجا 77 محنة أهل الأندلس بين الدّجن والارتحال بعد سّقوط غرناطة 62 انعكاسات النظام الانتخابي على الاحزاب السياسية والمشاركة السياسية في الجزائر 1989 55 "إدماج مقاربة الديمقراطية التشاركية وآليات تفعيل الحوكمة المحلية في الإدارة المحلية الجزائرية: تجربة "كابدال" نموذجا" 54 فلسفة الدين عند كانط 51 المشروعيــة الأخلاقيـــة للحرب بين ريتشارد نورمان وكارل فون كلاوزفيتز The Moral Legitimacy of war between Richard Norman and Carl Von Clausewitiz 49 فعالية المجال العام الافتراضي دراسة في ممارسة المواطنة على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي