مجلة الراصد العلمي

el rassid el ilmi

Description

مجلة الراصد العلمي، مجلة علمية دولية محكمة ومفهرسة، تصدر عن مخبر "تحليل، تنميط وتصميم المنتجات الإعلامية في الميادين الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية" (جامعة وهران 01- أحمد بن بلة)، وهي تعتني بنشر الدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة، التي لم يسبق نشرها، والتي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته؛ على أن تتصف بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي الجاد. والنشر في مجلة الراصد العلمي مفتوح لكل الباحثين من داخل الوطن وخارجه في كافة مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وباللغات الثلاثة (العربية، الانجليزية، الفرنسية)، وهي تهدف بذ لك إلى تعزيز التواصل بين الباحثين في عدة مجالات من أجل ترقية مستوى البحث العلمي وتطويره......................................................... El Rassid El Ilmi est une revue scientifique internationale indexée et publiée par le laboratoire "Analyse et conception de modèles médiatiques dans les domaines : économique, social et politique" (Université d'Oran 01 - Ahmed Ben Bella), son objectif consiste à publier des études sérieuses et des recherches scientifiques innovantes et authentiques, qui n'ont pas été publiées préalablement et qui répondent aux exigences et aux étapes de la recherche scientifique. Ces recherches et études doivent être caractérisées par une exactitude, précision, une méthodologie claire et un style scientifique sérieux. La publication dans la revue El Rassid El Ilmi est ouverte à tous les chercheurs nationaux et étrangers dans tous les domaines des sciences humaines, sociales, économiques et politiques, par les trois langues (arabe, anglais, français), elle vise à améliorer la communication entre les chercheurs dans plusieurs domaines afin de promouvoir et développer le niveau de la recherche scientifique................................................................................................................................................ El Rassid El Ilmi is an international scientific journal indexed and published by the laboratory "Analysis and design of media models in the fields: economic, social and political" (University of Oran 01 - Ahmed Ben Bella), its objective is to publish serious studies and innovative and authentic scientific research, that have not been published in advance and that answer to the requirements and steps of the scientific research. These researches and studies must be characterized by an accuracy, precision, a clear methodology and a serious scientific style. The publication in the journal El Rassid El Ilmi is open to all national and foreign researchers in all fields of the humanities, social, economic and political, by the three languages (Arabic, English, French), it aims to improve communication between researchers in several fields to promote and develop the level of scientific research.

6

Volumes

6

Numéros

83

Articles


المدينة والأخلاق عند القديس أوغسطين

عفيان محمد, 

الملخص: من المعالم العامة للمدينة التراجع القيمي على مستوى الممارسة، وان كانت المؤسسة القانونية كامتداد للمؤسسة الاخلاقية بمثابة الوضعنة القانونية للقيم الاخلاقية والقديس اوغسطين في كتابه مدينة الله يؤسس للعلاقة التداخلية بين القيم الاخلاقية والتشريعات المدنية

الكلمات المفتاحية: المدينة، القانون، الاخلاق، السياسة، مدينة الله


الذبابة وصراع التاويلات

شريف الدين بن دوبه, 

الملخص: الحقيقة مطلب إنساني، وانطولوجيتها غير ممكنة في عالم الحقيقة، فوجودها اعتباري، مشروط بمؤشرات زمانية ومكانية، وأدوات الفكر في البحث عنها نسبية، بمحدودية الوجود البشري على المستوى العضوي والزمني، وعليه كان التأويل مخرجا من أزمة البحث عن الحقيقة، ولكن المحددات الموضوعية للتأويل ايضا نسبية، فالفكر واللغة كأطر رئيسة في التأويل محكومة بضوابط ثقافية، وفردية، ومن خلال الورقة نروم بيان العناصر الإشكالية في التأويل.

الكلمات المفتاحية: التأويل، النسبية، الحقيقة، الذات، انطولوجيا الحقيقة


الاجتماع الديني والرهانات المؤسسون "ماركس ، دوركهايم ، فيبر "

د-عامر عبد زيد استاذ, 

الملخص: يشكل الجانب الاجتماعي حضور فاعل بل مؤثر في دراسة وتفهم السلوك الاجتماعي للمجتمعات وعلاقتها بالسياسية والدين وتمظهراتهما في الفضاء العمومي وقد مرت تلك العلاقة بين المجتمع وعلم الاجتماع بمراحل نمو علم الاجتماع التي تستجيب الى ازمات المجتمع وتعقيداته ، مما ادى الى ظهور تفرعات جديدة منها علم الاجتماع الديني وهو نتيجه التقاطع بين علم الاجتماع والدين ،وقد تم تعليل هذه النشاة بالقول بأن الدين هو ظاهرة أجتماعية في المقام الأول فالمجتمع من وجهة نظرهم عندما يتعرض لبعض الأزمات فإنه يحاول جاهدا الخروج منها ويبتكر لذلك الكثير من الحلول وعندما تنجح طريقة معينة للخروج من الأزمة فإن المجتمع يقدس هذه الطريقة وتقدسها الأجيال المتعاقبة بعد ذلك. The social aspect is an effective presence in the study and understanding of the social behavior of societies and their relation to political and religion and their manifestations in the public space. This relationship between society and sociology has passed through the stages of the development of sociology which respond to the crises of society and its complexities, which led to the emergence of new branches, Because of the intersection between sociology and religion, has been explained by the saying that religion is a social phenomenon in the first place, the society from their point of view when exposed to some crises, it is trying to get out of it and invent a lot of solutions and when successful The community will sanctify this method and be sanctified by subsequent generations. الكلمات المفتاحية - هناك كثير من التوصيفات الاجتماعية للدين. - هناك تعالق كبير بين المجتمع وتعقيداته وأثرها على تطور علم الاجتماع. - ان الرهان الاساس في ظل حقبة الحداثة كان يقوم على بحث في الاصول .

الكلمات المفتاحية: رهانات . علم . الاجتماع . الديني


البعد القيمي لمقاربة الأمن الموسع في ظل البيئة الرقمية وتهديداتها

كريمة بوفلاقة,  مريم ضربان, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على الثورة الابستيمولوجية لمفهوم الأمن الموسع وعلاقتها بالنقاشات التي اكتست أهمية قيمية وإنسانية نظرا لارتباطها بخصوصيات قيمة الإنسان وأمن المجتمع وبالتالي الدولة واستمرارية بقائها وسلامتها الأمنية، وفي ظل التهديدات المتنامية للأمن في البيئة الرقمية كمشهد لانتشار ظواهر أمنية تحمل الطابع الافتراضي وتشظيه على غرار الهوية الافتراضية، الإرهاب الافتراضي، الجريمة الالكترونية، الوحدانية اللغوية، الاغتراب الافتراضي والهجرة، وكذا التهديدات اللاتماثلية وجب الاهتمام بالبعد القيمي للأمن الجديد لحماية الأمن الوطني كآلية وإستراتيجية للدفاع عن الخصوصيات الروحية واللامادية للإنسان وتمسكه بهوية الأمن المشترك والشامل .

الكلمات المفتاحية: البعد القيمي ; التهديدات الأمنية الجديدة ; الامن ; البيئة الافتراضية ; الأمن الموسع


أهمية السياق في الدرس الصوتي و الدلالي

عبد القادر بن فطة, 

الملخص: الملخص: ركز العلماء على السّياق في فهم النصوص، فهو وعاء يلتقي فيه الصوت بالدلالة فأحاطوا بكلّ أنواعه كسياق الموقف والسياق للغوي، وكانوا أكثر تطرقا إليه في القرآن الكريم لأنّ لغته أرقى من الناحية التركيبية، فأولوه أهمية قادتهم إلى التأصيل والتقعيد.والناظر إلى التراث يجده حافلا بالإبداع والتأليف، ويلاحظ أنّ أصحابه لهم إلمام واسع بعلوم اللغة ، لذلك تمكّنوا من الإحاطة به خاصة في النص القرآني.والقيم الصوتية في اللغة العربية تحمل معاني جزئية و مقاصد عامة، فهي تثير صورا موحية حافلة بالدلالات تؤدي وظائف هامة في النص عن طريق السياق. Abstract: Scientists focused on the context in understanding the texts. The context is a bowl where the sound and meaning meet. They sorted out all types of contexts such as attitudinal (internal =intentional) and linguistic (external) contexts, and they touched this much more in the holy Koran because its language was the finest from the viewpoint of synthetics. Thus, they devoted it too much importance leading them to indigenisation and rulemaking. The beholder into heritage will find it full of creativity and authorship, and notes that its owners have a broad knowledge of the science of language. Thus, they were able to take it especially in the Quranic text. The phonological values in Arabic bear partial meanings and general purposes which raise suggestive images bus semantics playing important functions in the text via the context.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:أهمية السياق ، لغة القرآن ،الصوت و الدلالة.


"إدماج مقاربة الديمقراطية التشاركية وآليات تفعيل الحوكمة المحلية في الإدارة المحلية الجزائرية: تجربة "كابدال" نموذجا"

Rachid Belfakret, 

الملخص: ترتكز عملية المشاركة السياسية على وجود نظام ديمقراطي يضمن حق وحرية المواطن في المشاركة في العملية السياسية وصنع السياسة العامة بما يمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة التي تحقق التنمية من خلال تفعيل نظام الحوكمة المحلية وتكريس الشراكة الحقيقية بين الإدارة من جهة والمواطنين ومنظمات المجتمع المدني من جهة أخرى، وفي هذا الإطار فقد عرفت الجزائر تحولات سياسية وحركية مستمرة ومتسارعة نحو تطبيق نظام الديمقراطية التشاركية، من خلال العمل على الستفادة من الخبارات والتجارب الدولية في مجال الديمقراطية التشاركية، حيث تسعى هذه الدراسة الى تشخيص واقع الديمقراطية التشاركية والحوكمة المحلية في الجزائر في ظل تجربة "كابدال" النموذجية.

الكلمات المفتاحية: المشاركة، الدمقراطية التشاركية، الحوكمة المحلية، التنمية المحلية، المجتمع المدني.


تاريخية النص ودنيوية المقدس عند نصر حامد أبو زيد

ساميه صادف سليمان, 

الملخص: قامت بعض الدعوات التجديدية على تاريخية النص، و نزع القداسة عن النص الديني، وتعاملت معه وفق مناهج التأويل الحديثة في العلوم الإنسانية باعتباره نصا لغويا، كباقي النصوص يخضع للتحليل والنقد ، لكن فعل القراءة ليس أمرا بسيطا ، وليس ذا بعد واحد، بل هو عملية معقدة، ويتطلب جهدا كبيرا و يرتكن إلى نتائج واحتمالات الاتجاهات المنهجية المعاصرة. وقد وقف نصر أبو زيد ضد تثبيت رؤي واجتهادات تخص عصر بعينه ، فناهض الخطاب الديني،ـ لأنه في نظره يطمس البعد التاريخي الذي يفصله عن زمان النص ، و يزعم لنفسه القدرة على الوصول إلى القصد الإلهي. وتعد تاريخية النص فكرة مركزية تنطلق منها قضايا عديدة يطرحها نصر أبو زيد ، لعل أكثرها أهمية ، التأويل لب مفهوم التاريخية ، فالنص الديني المقدس في تصوره لا يمكن التعامل معه ؛ باعتباره نصا أزليا فوق التاريخ ؛ لأن من شأن ذلك أن يفصله عن سياق نزوله، والأحداث المؤسسة له . ويتحول النص إلى أسطورة وخيال– بحسب اعتقاد نصر أبو زيد - عن طريق إزاحة بعده الإنساني والتركيز علي بعده الغيبي، الأمر الذي يفسح المجال لتساؤلات عقيمة عن طبيعة النص، وعن شكلة ونمط الخط المكتوب وغيرها من أسئلة يمتلئ بها الخطاب الديني ، ويتحول الواقع إلى أسطورة أيضا نتيجة لتثبيت المعاني والدلالات ، وإضفاء طابع نهائي عليها تأسيسا على مصدرها الغيبي. فما تصور أبو زيد للأنسنة ؟ وهل للمرجعية الإسلامية والفلسفية أثرت في توظيف وتوجيه مصطلح التاريخية في تطبيقاته على النص القرآني.

الكلمات المفتاحية: التاريخية – الدنيوية- النص - التأويل - الخطاب الديني - خلق القرآن