مجلة الراصد العلمي

el rassid el ilmi

Description

مجلة الراصد العلمي، مجلة علمية دولية محكمة ومفهرسة، تصدر عن مخبر "تحليل، تنميط وتصميم المنتجات الإعلامية في الميادين الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية" (جامعة وهران 01- أحمد بن بلة)، وهي تعتني بنشر الدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة، التي لم يسبق نشرها، والتي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته؛ على أن تتصف بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي الجاد. والنشر في مجلة الراصد العلمي مفتوح لكل الباحثين من داخل الوطن وخارجه في كافة مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وباللغات الثلاثة (العربية، الانجليزية، الفرنسية)، وهي تهدف بذ لك إلى تعزيز التواصل بين الباحثين في عدة مجالات من أجل ترقية مستوى البحث العلمي وتطويره......................................................... El Rassid El Ilmi est une revue scientifique internationale indexée et publiée par le laboratoire "Analyse et conception de modèles médiatiques dans les domaines : économique, social et politique" (Université d'Oran 01 - Ahmed Ben Bella), son objectif consiste à publier des études sérieuses et des recherches scientifiques innovantes et authentiques, qui n'ont pas été publiées préalablement et qui répondent aux exigences et aux étapes de la recherche scientifique. Ces recherches et études doivent être caractérisées par une exactitude, précision, une méthodologie claire et un style scientifique sérieux. La publication dans la revue El Rassid El Ilmi est ouverte à tous les chercheurs nationaux et étrangers dans tous les domaines des sciences humaines, sociales, économiques et politiques, par les trois langues (arabe, anglais, français), elle vise à améliorer la communication entre les chercheurs dans plusieurs domaines afin de promouvoir et développer le niveau de la recherche scientifique................................................................................................................................................ El Rassid El Ilmi is an international scientific journal indexed and published by the laboratory "Analysis and design of media models in the fields: economic, social and political" (University of Oran 01 - Ahmed Ben Bella), its objective is to publish serious studies and innovative and authentic scientific research, that have not been published in advance and that answer to the requirements and steps of the scientific research. These researches and studies must be characterized by an accuracy, precision, a clear methodology and a serious scientific style. The publication in the journal El Rassid El Ilmi is open to all national and foreign researchers in all fields of the humanities, social, economic and political, by the three languages (Arabic, English, French), it aims to improve communication between researchers in several fields to promote and develop the level of scientific research.


6

Volumes

7

Numéros

94

Articles


البعد القيمي لمقاربة الأمن الموسع في ظل البيئة الرقمية وتهديداتها

كريمة بوفلاقة,  مريم ضربان, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على الثورة الابستيمولوجية لمفهوم الأمن الموسع وعلاقتها بالنقاشات التي اكتست أهمية قيمية وإنسانية نظرا لارتباطها بخصوصيات قيمة الإنسان وأمن المجتمع وبالتالي الدولة واستمرارية بقائها وسلامتها الأمنية، وفي ظل التهديدات المتنامية للأمن في البيئة الرقمية كمشهد لانتشار ظواهر أمنية تحمل الطابع الافتراضي وتشظيه على غرار الهوية الافتراضية، الإرهاب الافتراضي، الجريمة الالكترونية، الوحدانية اللغوية، الاغتراب الافتراضي والهجرة، وكذا التهديدات اللاتماثلية وجب الاهتمام بالبعد القيمي للأمن الجديد لحماية الأمن الوطني كآلية وإستراتيجية للدفاع عن الخصوصيات الروحية واللامادية للإنسان وتمسكه بهوية الأمن المشترك والشامل .

الكلمات المفتاحية: البعد القيمي ; التهديدات الأمنية الجديدة ; الامن ; البيئة الافتراضية ; الأمن الموسع


تطور النظام المصرفي الجزائري

صونية دالي, 

الملخص: شهد الجهاز المصرفي الجزائري تغيرات وتحولات خلال العقود التي تلت الاستقلال فرضتها الأوضاع والظروف السائدة في كل مرحلة، فخضع بعد استكمال بنائه لإصلاحات عديدة، حيث تمت مباشرتها في فترة السبعينات وأعید مراجعتها في سنوات الثمانينات، وذلك استجابة للتحولات الداخلية والدولية التي عايشتها الجزائر في تلك الفترة، ثم تعمق الإصلاح بشكل أوسع مع بداية التسعينات تماشيا مع اختيار الجزائر لاقتصاد السوق كنمط اقتصادي بديل عن الاقتصاد المخططـ.

الكلمات المفتاحية: الجهاز المصرفي ; قانون النقد والقرض ; إصلاحات الجهاز المصرفي ; السياسة النقدية ; تأميم القطاع المصرفي


تاريخية النص ودنيوية المقدس عند نصر حامد أبو زيد

ساميه صادف سليمان, 

الملخص: قامت بعض الدعوات التجديدية على تاريخية النص، و نزع القداسة عن النص الديني، وتعاملت معه وفق مناهج التأويل الحديثة في العلوم الإنسانية باعتباره نصا لغويا، كباقي النصوص يخضع للتحليل والنقد ، لكن فعل القراءة ليس أمرا بسيطا ، وليس ذا بعد واحد، بل هو عملية معقدة، ويتطلب جهدا كبيرا و يرتكن إلى نتائج واحتمالات الاتجاهات المنهجية المعاصرة. وقد وقف نصر أبو زيد ضد تثبيت رؤي واجتهادات تخص عصر بعينه ، فناهض الخطاب الديني،ـ لأنه في نظره يطمس البعد التاريخي الذي يفصله عن زمان النص ، و يزعم لنفسه القدرة على الوصول إلى القصد الإلهي. وتعد تاريخية النص فكرة مركزية تنطلق منها قضايا عديدة يطرحها نصر أبو زيد ، لعل أكثرها أهمية ، التأويل لب مفهوم التاريخية ، فالنص الديني المقدس في تصوره لا يمكن التعامل معه ؛ باعتباره نصا أزليا فوق التاريخ ؛ لأن من شأن ذلك أن يفصله عن سياق نزوله، والأحداث المؤسسة له . ويتحول النص إلى أسطورة وخيال– بحسب اعتقاد نصر أبو زيد - عن طريق إزاحة بعده الإنساني والتركيز علي بعده الغيبي، الأمر الذي يفسح المجال لتساؤلات عقيمة عن طبيعة النص، وعن شكلة ونمط الخط المكتوب وغيرها من أسئلة يمتلئ بها الخطاب الديني ، ويتحول الواقع إلى أسطورة أيضا نتيجة لتثبيت المعاني والدلالات ، وإضفاء طابع نهائي عليها تأسيسا على مصدرها الغيبي. فما تصور أبو زيد للأنسنة ؟ وهل للمرجعية الإسلامية والفلسفية أثرت في توظيف وتوجيه مصطلح التاريخية في تطبيقاته على النص القرآني.

الكلمات المفتاحية: التاريخية – الدنيوية- النص - التأويل - الخطاب الديني - خلق القرآن


التحكيم الدولي لحّل المنازعات الدولية

بكاي محمد رفيق, 

الملخص: الملخص يشهد العالم في العصر الراهن، مجموعة من التغيرات والمتناقضات وخاصة منها السياسية وحتى الإقتصادية، وهذا سواء بظهور كيانات جديدة أو حتى بروز دول كقوى سياسية لها وزنها في المجتمع الدولي. وهذا الأخير فهو عبارة عن مجموعة من الدول فهي تأثر وفي نفس الوقت تأثر، فأحيانا ينشب نزاع فيما بينها، ولقد حددت المادة 33 من ميثاق هيئة الأمم المتحدة الوسائل السلمية التي يمكن الالتجاء إليها في هذه الحالة وهذا كله من أجل المحافظة على الروابط الحميمية مع بعضها والحتمية الثانية وهي المحافظة على السلم والأمن الدوليين، ومن بين هذه الوسائل التحكيم الدولي. Summary The world today is witnessing a series of changes and contradictions, especially political and even economic ones, whether with the emergence of new entities or even the emergence of countries as political forces weighing their weight in the international community. The latter is a group of States that are both affected and at the same time affected, sometimes conflict arises between them. Article 33 of the Charter of the United Nations sets forth the peaceful means in which it can be resorted to in order to maintain intimate ties with each other, The second imperative is the maintenance of international peace and security, including international arbitration.

الكلمات المفتاحية: القانون الدولي العام ; التنظيم الدولي ; التحكيم الدولي ; المنازعات الدولية


إكتشاف الأطفال الموهوبين في الرياضيات تحديد "طوبوغرافية السلوك" خاص ببنية الذكاء المنطقي/الرياضي وفق نظرية الذكاءات المتعددة (دراسة ميدانية حول عينة من تلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي بمدن وهران ومعسكر وسعيدة)

العالم بن عبد القادر عمر, 

الملخص: ملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى بناء نموذج نظري لمكونات بنية الذكاء المنطقي/ الرياضي يمكن استخدامه لاكتشاف الأطفال الموهوبين في الرياضيات ،وحاول الباحثان الإجابة عن السؤالين: هل التحليل العاملي لبنية الذكاء المنطقي/الرياضي إلى 8 مكونات دال إحصائيا؟ وهل مصفوفة المؤشرات (قطاع السلوك أو طوبوغرافيا السلوك) الخاصة بالذكاء المنطقي/الرياضي دالة إحصائيا؟ وقد أجريت الدراسة على عينة تتألف من 242 تلميذ من تلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي يدرسون بمدارس تقع في ولايات وهران، ومعسكر ،وسعيدة(الجزائر).وبعد تحكيم الصيغة الأولية للنموذج المقترح وإجراء التعديلات المنطقية والمنهجية واللغوية الضرورية،استخدم الباحثان أسلوب التحليل العاملي لحصر مجموعة العوامل التي يمكن أن تساهم في تكوين بنية الذكاء المنطقي/الرياضي، كما قام الباحثان بتجريب الصيغة المعدلة على عينة التلاميذ من قبل مجموعة من المعلمين الملاحظين ،وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات العينة باستخدام أسلوب التحليل العاملي لفحص وتثبيت البنية المقترحة الخاصة بالذكاء المنطقي/الرياضي، توصل الباحثان إلى بناء نموذج نظري متكون من 8 أبعاد ،وهي القدرة الحسابية،والقدرة الهندسية ، والقدرة الجبرية،وحل المشكلات في الرياضيات ،والتفكير الرياضي، والنمذجة الرياضية ،والترجمة الرياضية،والميل نحو الرياضيات.كما تشتمل المصفوفة السلوكية على 204 مؤشر. وتكمن الأهمية العلمية للنموذج في كونه يطرح رؤية أكثر شمولية لطبيعة ومكونات الذكاء المنطقي/ الرياضي ،وحصر العوامل العقلية والوجدانية المساهمة في بنيته. أما أهميته التطبيقية فتكمن في إمكانية استخدامه في الكشف عن ذوي المواهب الاستثنائية في الرياضيات من جهة ،وفي بناء البرامج الإرشادية الخاصة بالموهوبين في الرياضيات على أسس أكثر شمولية ومصداقية ،من جهة أخرى. الكلمات المفتاحية 1-الذكاء المنطقي/الرياضي: قدرة حسابية (أرتميطيقية) على استخدام الأعداد ومعالجتها ،وقدرة هندسية في التعرف على خواص الأشكال الهندسية وإنشائها وبنائها،وقدرة على تجريد الكميات بلغة رمزية ومعالجتها جبريا،وقدرة على حل المشكلات في الرياضيات ،وقدرة على التعبير عن وقائع ومشكلات بنماذج رياضية،وقدرة على استخدام الأنواع المختلفة لأنماط لغة الرياضيات والانتقال من نمط إلى أخر،وإبداء عادات تفكيرية رياضية ،وإبداء ميل إيجابي متميز نحو المعرفة الرياضية. 2- قطاع السلوك :يتمثل من جهة ،في الأبعاد الثمانية المساهمة في تنشيط الذكاء المنطقي الرياضي ،وهي القدرة الحسابية والقدرة الهندسية والقدرة الجبرية ،والنمذجة الرياضية والترجمة الرياضية والتفكير الرياضية والميل نحو الرياضيات،كما يتمثل قطاع السلوك في تفرعات الأبعاد من خلال 204 مؤشر سلوكي تشكل مجتمعة ما سمي في سياق هذه الدراسة بمصفوفة المؤشرات. Résume Le but de cette présente étude se porte sur l’élaboration d’un modèle théorique représentant la structure de l’intelligence dite logiquo-mathématique . Le modèle, une fois soigneusement construit servira comme moyen de dépistage des enfants de 11à12 ans doués en mathématiques. Les deux chercheurs se sont posés les questions : - L’analyse factorielle du modèle proposé et représentant la structure de l’intelligence logiquo-mathématique en 8 composantes ,est-elle statistiquement significative ? -La « matrice d’indicateurs » qui représente le domaine comportemental (domain behaviour) instrumentalisante la structure de l’intelligence logiquo-mathématique ,est-elle statistiquement significative ? La population visée par la présente étude se représente dans les élèves du cinquième année primaire ,alors que l’étude s’est faite sur un échantillon de 242 élèves qui poursuivent leur étude dans des écoles primaires dans les villes Oran, Mascara et Saida(Algérie). En traitant statistiquement les informations requises à travers une analyse factorielle exploratoire puis confirmatoire ,l’étude aboutit à la fixation structurelle de l’intelligence logiquo-mathématique en 8 facteurs et 204 indicateurs .Les 8 facteurs sont : l’habilité arithmétique , l’habilité géométrique, l’habilité algébrique ,la modélisation mathématique ,la traduction mathématique , le raisonnement mathématique, la tendance mathématique et la résolution des problèmes en mathématiques

الكلمات المفتاحية: الذكاء المنطقي-الرياضي قطاع السل ; ك


إصلاح العقل السياسي عند محمد عابد الجابري

كعبش محمد, 

الملخص: خصص الجابري الجزء الثالث من مشروعه لنقد العقل العربي للعقل السياسي. فهو يعتبر أن كل جهد فكري محكوم بالفشل إذا أهمل أثر السياسة في توجيه الفكر وتحديد مساره ومن ثم ابتداع المنهج المناسب للتعامل مع التراث، إنه يعتبرأن أكثر الخلافات الدينية كان منبتها سياسيا بالأساس بدءا بقضية الإمامة وانتهاء عند صفات الله وحقيقة الإيمان، لذلك شكلت السياسة بالنسبة إليه ما يمكن اعتباره حكومة الظل التي ظلت تختلق لنفسها مجالا حيويا عبر الدين ومقولاته وهذا يمنحها شرعية القول والعمل.إن هذا البحث ينطلق من تفكيكي بنية العقل السياسي العربي عبر محددات القبيلة والعقيدة والغنيمة وينتهي بطرح جملة من البدائل التي تعيد للسياسة وظيفتها داخل إطار العقل العربي، واستعادة اللحظة الرشدية التي استثمرت فيها أوربا لبناء الديمقراطية وتخلفنا نحن عنها.

الكلمات المفتاحية: العقل السياسي ; القبيلة ; الغنيمة ; العقيدة ; الديمقراطية


عرض رسالة ماجستير مشروع أعمال ترميم قصر أربوات الفوقاني

يحياوي عبد الحليم, 

الملخص: ملخص: تتمحور هـذه الدراسة حول مقترح لمشروع أعمال ترميم قصـر أربوات الفوقـاني الكائن بولايـة البيًّض، والذي يعد ملتقى الطـرق القديمة، إحداهما تربط المغرب الأقصى بباقي بلـدان المغـرب والمشـرق، والأخرى نحو الجنوب الشرقي للبلاد. وقد بينت الأبحاث في الموقع العثور على أثـار تدل على قيام صناعات قديمـة، إلا أنه لم يحظى بجرده ضمن سلسلـة قصور جبـال الأطلـس الصحراوي، إضـافة إلى وجود قصـر أربـوات التحتاني بمحاذاته والذي استفـاد من أعمـال الترميـم. وقد جـاءت هذه الدراسة كمحاولة لتسليط الضوء على هذا النوع من العمارة الريفية بمنطقة القصور الجزائرية، ووصفه العام وتحليل عناصره المعمارية وإعداد مخططاته الهندسية، وتصنيف مواد بنائه إلى تحليل أهم العوامل التي تأثر سلباً على هياكل بنائه، فخلصنا إلى مجموعة من الاستنتاجات من أجل الإطالة من عمره الافتراضي. Résumé: Notre travail est axé sur le projet de restauration du ksar Arbaouat Fougani, sis dans la wilaya d’El bayadh. Il a été considéré le carrefour des anciens chemins, l’un lie le Maroc et les pays de l’est et l’autre le Sud-est de l’Algérie. Les différentes investigations dans le site ont montré l’existence d’industrie lithique. Malgré son importance, il n’est même pas inscrit sur la liste de l’inventaire de la chaine des ksours de l’atlas saharien. Ajoutant, l’existence du ksar Arbaouat Tahtani qui a été bénéficié des travaux de restauration. L’objectif de ce mémoire est de mettre la lumière sur ce ksar en faisant sa description générale, analyser ses éléments architecturales et architectoniques avec dessin de ces structures et en montrant les principaux facteurs de sa dégradation, et on termine par proposer des solutions, afin de prolonger sa durée de vie.

الكلمات المفتاحية: قصـر أربـوات الفوقـاني، ولاية البيض, وصـف، عنـاصر معمـارية، عوامل التلـف، الحلـول. ; Mots clés : Ksar Arbaouat Fougani, description, éléments architecturales et architectoniques, facteurs de dégradation, solutions