مجلة الراصد العلمي

el rassid el ilmi

Description

مجلة الراصد العلمي، مجلة علمية دولية محكمة ومفهرسة، تصدر عن مخبر "تحليل، تنميط وتصميم المنتجات الإعلامية في الميادين الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية" (جامعة وهران 01- أحمد بن بلة)، وهي تعتني بنشر الدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة، التي لم يسبق نشرها، والتي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته؛ على أن تتصف بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي الجاد. والنشر في مجلة الراصد العلمي مفتوح لكل الباحثين من داخل الوطن وخارجه في كافة مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وباللغات الثلاثة (العربية، الانجليزية، الفرنسية)، وهي تهدف بذ لك إلى تعزيز التواصل بين الباحثين في عدة مجالات من أجل ترقية مستوى البحث العلمي وتطويره......................................................... El Rassid El Ilmi est une revue scientifique internationale indexée et publiée par le laboratoire "Analyse et conception de modèles médiatiques dans les domaines : économique, social et politique" (Université d'Oran 01 - Ahmed Ben Bella), son objectif consiste à publier des études sérieuses et des recherches scientifiques innovantes et authentiques, qui n'ont pas été publiées préalablement et qui répondent aux exigences et aux étapes de la recherche scientifique. Ces recherches et études doivent être caractérisées par une exactitude, précision, une méthodologie claire et un style scientifique sérieux. La publication dans la revue El Rassid El Ilmi est ouverte à tous les chercheurs nationaux et étrangers dans tous les domaines des sciences humaines, sociales, économiques et politiques, par les trois langues (arabe, anglais, français), elle vise à améliorer la communication entre les chercheurs dans plusieurs domaines afin de promouvoir et développer le niveau de la recherche scientifique................................................................................................................................................ El Rassid El Ilmi is an international scientific journal indexed and published by the laboratory "Analysis and design of media models in the fields: economic, social and political" (University of Oran 01 - Ahmed Ben Bella), its objective is to publish serious studies and innovative and authentic scientific research, that have not been published in advance and that answer to the requirements and steps of the scientific research. These researches and studies must be characterized by an accuracy, precision, a clear methodology and a serious scientific style. The publication in the journal El Rassid El Ilmi is open to all national and foreign researchers in all fields of the humanities, social, economic and political, by the three languages (Arabic, English, French), it aims to improve communication between researchers in several fields to promote and develop the level of scientific research.


7

Volumes

9

Numéros

127

Articles


مساهمة الجامعة في نشر الثقافة البيئية بين الطلبة دراسة حالة طلبة قسم التسيير جامعة قسنطينة2

بوفالطة محمد سيف الدين,  معتوق جمال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الجامعة في نشر الثقافة البيئة بين الطلبة، حيث تم دراسة قسم التسيير بجامعة قسنطينة 02 نموذجا لذلك باعتباره من أكبر الاقسام استقطابا للطلبة. معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي، من أجل ذلك تم توزيع استبيان على عينة من طلبة السنة ثالثة قسم التسيير والبالغ عددهم 114 عضو. تم تحليل نتائج الاستبيان عن طريق برنامج SPSS. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج والمتمثلة في أن مساهمة الجامعة في نشر كل من الثقافة البيئية الاسمية الثقافة البيئية الوظيفية متوسط بينما مساهمتها أكبر في نشر الثقافة البيئية الإجرائية بين الطلبة. كما تم عرض مجموعة من التوصيات خصوصا ما تعلق منها بتحسين نوعية مخرجات التعليم العالي. This study aims to identify the extent of the university's contribution in spreading environmental culture among students; The Department of Management at the University of Constantine 02 has been considered a model for this study, because it is one of the largest sections for students. For this purpose, a questionnaire was distributed to a sample of 114 students. The SPSS program analyzed the survey results. The study concluded with a number of results, the contribution of the university in the dissemination of both the nominal environmental culture and functional environmental culture is average, and its greater contribution to the dissemination of procedural environmental culture among students. A number of recommendations have been presented, especially what is related to improving the quality of higher education outputs.

الكلمات المفتاحية: الثقافة ; البيئة ; الثقافة البيئية ; الجامعة ; الطلبة


ضرورة تكييف الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية لاستخدامها في الدراسات الأكاديمية

جديدي عفيفة, 

الملخص: الملخص: تعتبر الاختبارات والمقاييس التي يستخدمها الباحثون في دراساتهم النفسية أو التربوية، من أهم الأدوات التي يتم الاستعانة بها؛ لغرض ضبط متغيرات الدراسة، أو لغرض تشخيص الظاهرة التي يتم دراستها، أو لغرض إيجاد الحلول المناسبة في ضوء النتائج المتوصل إليها. وقد عرفت اناستازي (Anastasi, 1976) الاختبار النفسي بأنه مقياس موضوعي مقنن لعينة من السلوك، وكلمة سلوك هنا قد تعكس قدرة الفرد اللفظية أو الميكانيكية أو قد تعكس سمة من سماته الشخصية، أو قد تعكس مجموعة من الأداءات الحركية. وبذلك تظهر أهمية هذه الأدوات في الدراسات الأكاديمية، لذلك يجب أن تتوفر فيها شروط الاختبار الجيد؛ خاصة إذا كانت هذه الأدوات مستمدة من بيئة أجنبية تختلف في عاداتها وثقافتها عن البيئة التي سيطبق بها الاختبار، ولا يتحقق ذلك إلا بتكييف هذه الأدوات على البيئة المستهدفة. The tests used by researchers in their psychological or educational studies, are among the most important tools for controlling the variables of the study, diagnosing the phenomenon to be studied or providing adapted solutions according to the results. . Anastasi (1976) defined the psychological test, as an objective and standardized measure of a sample of behavior. The word behavior here may reflect the verbal or mechanical abilities of an individual, or may reflect a personal characteristic, or may reflect a group of motor skills. It is here that we perceive the importance of these tools in academic studies. Therefore, these tools must fulfill the requirements of a good test, especially if they come from an environment different from their customs and culture in relation to the environment in which the test will be applied, and this only in adapting these tools to the target environment.

الكلمات المفتاحية: تكييف؛ ترجمة؛ تقنين؛ اختبارات ومقاييس


البعد البيئي للتنمية المستدامة في الجزائر

عموري نسيمة,  تراكة جمال, 

الملخص: اهتمت الجزائر بالتنمية المستدامة وذلك من خلال التصديق على واعتماد بروتوكولات الاتفاقيات والبرامج المتعلقة بهذا المفهوم "هذا الالتزام السياسي لبناء السياسات الوطنية" في مجال البيئة يكرس البعد البيئي من خلال مجموعة من النصوص القانونية التي تحتوي على آليات وقائية وعلاجية وحتى المؤسسات التي ترصد تطبيق النصوص القانونية على الرغم من العقبات التي تحد من فعالية البعد البيئي لـلتنمية المستدامة والمساهمة في عالم مستدام، و عليه كان لا بد من وضع تحول في مجال الطاقة من خلال خطة عمل وطنية بشأن أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدام، تستهدف جميع المنظمات والأعمال التجارية والحكومات والسلطات المحلية والرابطات المجتمع المدني، من أجل اتخاذ مبادرات فردية ومشتركة، بهدف تعزيز وتشجيع، عن طريق إجراءات ملموسة ومبتكرة ومنتجات جديدة واستخدام تكنولوجيات أنظف تحافظ على البيئة.

الكلمات المفتاحية: البعد البيئي ; التنمية المستدامة ; الجزائر



Les 10 articles les plus téléchargés

753 الإعلام الإلكتروني...نظرة في الاستخدامات والميزات. دراسة تحليلية لمواقع التواصل الاجتماعي. 309 عرض أطروحة دكتوراه، الحركة اليوسفية والثورة التحريرية الجزائرية. Doctorate thesis exposition, The Youssefiste movement and the Algerian Liberation Revolution. 306 الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مشروعات البنية التحتية 301 علاقة مشاريع البنية التحتية بمشاركة القطاع الخاص على مؤشرات التنمية وأثرها على الناتج المحلي الإجمالي والنفقات الحكومية في السودان للفترة من2003-2017. 223 "إدماج مقاربة الديمقراطية التشاركية وآليات تفعيل الحوكمة المحلية في الإدارة المحلية الجزائرية: تجربة "كابدال" نموذجا" 194 الإعلام الجديد: المفهوم، المداخل النظرية، نظرة في الخصائص والعوامل التي تميزه عن الإعلام التقليدي، وطبيعة الفروق بينهما. 185 الحراك الاجتماعي العربي –قراءة في الأدوار والمضامين- 153 ظاهرة التدخين في الكتابة التاريخية في العهد العثماني مخطوط "محدد السنان" لابن الفكون أنموذجا 104 فلسفة الدين عند كانط 97 التكوين المهني وعلاقته بتنمية الموارد البشرية