مجلة الراصد العلمي


Description

مجلة الراصد العلمي، مجلة علمية دولية محكمة ومفهرسة، تصدر عن مخبر "تحليل، تنميط وتصميم المنتجات الإعلامية في الميادين الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية" (جامعة وهران 01- أحمد بن بلة)، وهي تعتني بنشر الدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة، التي لم يسبق نشرها، والتي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته؛ على أن تتصف بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي الجاد. والنشر في مجلة الراصد العلمي مفتوح لكل الباحثين من داخل الوطن وخارجه في كافة مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وباللغات الثلاثة (العربية، الانجليزية، الفرنسية)، وهي تهدف بذ لك إلى تعزيز التواصل بين الباحثين في عدة مجالات من أجل ترقية مستوى البحث العلمي وتطويره......................................................... El Rassid El Ilmi est une revue scientifique internationale indexée et publiée par le laboratoire "Analyse et conception de modèles médiatiques dans les domaines : économique, social et politique" (Université d'Oran 01 - Ahmed Ben Bella), son objectif consiste à publier des études sérieuses et des recherches scientifiques innovantes et authentiques, qui n'ont pas été publiées préalablement et qui répondent aux exigences et aux étapes de la recherche scientifique. Ces recherches et études doivent être caractérisées par une exactitude, précision, une méthodologie claire et un style scientifique sérieux. La publication dans la revue El Rassid El Ilmi est ouverte à tous les chercheurs nationaux et étrangers dans tous les domaines des sciences humaines, sociales, économiques et politiques, par les trois langues (arabe, anglais, français), elle vise à améliorer la communication entre les chercheurs dans plusieurs domaines afin de promouvoir et développer le niveau de la recherche scientifique................................................................................................................................................ El Rassid El Ilmi is an international scientific journal indexed and published by the laboratory "Analysis and design of media models in the fields: economic, social and political" (University of Oran 01 - Ahmed Ben Bella), its objective is to publish serious studies and innovative and authentic scientific research, that have not been published in advance and that answer to the requirements and steps of the scientific research. These researches and studies must be characterized by an accuracy, precision, a clear methodology and a serious scientific style. The publication in the journal El Rassid El Ilmi is open to all national and foreign researchers in all fields of the humanities, social, economic and political, by the three languages (Arabic, English, French), it aims to improve communication between researchers in several fields to promote and develop the level of scientific research.


7

Volumes

11

Numéros

154

Articles


القيم الجمالية في الزخرفة الإسلامية بالعمارة الغرناطية

لحلو سمهان, 

الملخص: لقد عبر الفن المعماري الغرناطي عن عظمة التطور الحضاري الذي عرفة مملكة غرناطة ،لأن الصناع ورثوا عن الإسلام وسائل التعبير الأساسية من حيث الفكرة والمادة وأصبحوا أساتذة في هذا المجال،وأوصلوا فن الزخرفة إلى ذروة الإبداع ،وهذا ما جعل الزخرفة الإسلامية تحمل في طياتها العديد من القيم الجمالية والأبعاد الحضارية الفلسفية . Abstract The Granada architecture expressed the greatness of the civilized development of the Kingdom of Granada, because the craftsmen inherited from Islam the basic means of expression in terms of the idea and the material and became masters in this field. They brought the art of decoration to the height of creativity. This made the Islamic decoration carry many values. The aesthetic and philosophical dimensions of civilization.

الكلمات المفتاحية: القيم الجمالية ; الزخرفة ; الإسلام ; العمارة ; غرناطة


المصارف الإسلامية: تحديات وحلول

دويدي خديجة هاجر,  مطالي ليلى, 

الملخص: اعتمد الاقتصاد العالمي في بداياته على تمويل وتوريد الأموال من قبل المصارف التقليدية الربوية التي كانت منتشرة وشائعة لحد اليوم، حيث ظهرت المصارف الإسلامية التي لها طابع مالي استثماري، لا يعتمد الاتجار بالمال ولكن الاستثمار من خلال تقديم بدائل شرعية للمعاملات المالية التي تعتمد على الفائدة كأحد أهم وسائل تحقيق الربح. غير أن هذه المؤسسات تواجه عددا من التحديات التي تعيقها بأن تكون فاعلا مهما في الاقتصادايات، خاصة بعد ما أثبتته من قدرة في مواجهة الأزمة العالمية المالية الأخيرة، لاسيما المنافسة القوية من البنوك التقليدية، التي اتجه بعضها إلى التحول إلى بنوك إسلامية، أو فتح نوافذ تقدم خدمات إسلامية. نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى بيان التحديات التي تواجه المصارف الإسلامية مع تقديم أهم الحلول لمواجهتها. The global economy was initially based on conventional banks for financing and money supply, then emerged the Islamic banks which are not based on money trading but investment through providing alternative financial transactions in conformity with Shariah principles, unlike conventional banks that are interest based. However these institutions face a number of challenges that hinder them from playing their role as an important actor in the economies, especially after they proved their effectiveness regarding the global financial crisis. This paper aims to discuss the challenges of Islamic banks and provide solutions to address them.

الكلمات المفتاحية: المصارف، المصارف الإسلامية؛ تحديات المصارف الإسلامية؛ واقع المصارف الاسلامية. ; Banks; Islamic Banks; Islamic Banks Challenges; Reality of Islamic Banks


القيم الانسانية للثورة الجزائرية 1954-1962. Human values during the Algerian liberation revolution 1954 - 1962

محمدي محمد, 

الملخص: بعد دراسة موضوع "القيم الإنسانية للثورة التحريرية الجزائرية 1954-1962"، استخلصنا أن الثورة التحريرية الجزائرية قد انتهجت مسلكاً إنسانياً وأخلاقياً خالصاً لها دون الثورات العالمية؛ إذ ورغم الأساليب المختلفة من القمع والإبادة للاحتلال الفرنسي ضد الجزائريين لما يزيد عن القرن وربع القرن من الزمن، فإن القضاء على النظام الاستعماري القائم في البلاد والعمل لاسترداد الحرية المسلوبة، قد مر بمراحل وأشكال مختلفة من المقاومة للدخيل الاستعماري على الأرض الجزائرية، فكان نهج الثورة الجزائرية في مجابهة الاستعمار الفرنسي ومقاومته، أسلوبا قانونياً وشرعياً وإنسانيا يزاوج بين الكفاح المسلح والنزوع للسلم وتيسير ظروف تحقيقه، ولذلك فقد كان للثورة الجزائرية تجليات وأبعاد انسانية على مستوياتها الداخلية والخارجية. أما بالنسبة للمستوى الداخلي فقد تجلت القيم الانسانية للثورة في معاملة الأقليات والأسرى ومحاولة النهوض بالأوضاع الاجتماعية والصحية للجزائريين عامة واللاجئين بصفة خاصة، كما كانت لهذه الثورة أيضاً تجليات انسانية على مستواها الخارجي والعالمي وتمثلت في: تأثيرها في بلورة نصوص القانون الدولي الانساني، وفي تضامن المثقفين والحكومات والدول، كما ظهر بعدها الانساني كذلك في تأثيرها على الحركات التحررية والاستقلالية في كافة أنحاء واصقاع العالم.

الكلمات المفتاحية: القيم ; الانسانية ; الثورة ; الجزائرية


إشعاع علماء السودان الغربي في المغرب: أحمد بابا السوداني التنبكتي أنموذجا(1594-1606م

زريوح زين العابدين, 

الملخص: تتمحور المقالة البحثية حول مساهمة العلماء الأفارقة من السودان الغربي في تنشيط الحركة العلمية في المغرب، خصوصا بعد ضم الدولة السعدية لهذه المنطقة أواخر القرن 16م، وذلك إثر نقل عدد من العلماء السودانيين خصوصا من آل قيت إلى مراكش، واستقرار آخرين من العلماء والطلبة تلقائيا في مناطق أخرى، حيث أخذ هؤلاء الفقهاء مكانهم ضمن المجالس العلمية والمدارس المغربية، وحازوا إقبالا واسعا من طرف الطلبة المغاربة الذين ازدحموا على دروسهم في مختلف العلوم اللغوية والشرعية، ووضعوا تصانيف في مشارب علمية متعددة كالنحو والفقه والحديث والتصوف وعلم التراجم.. ونجد على رأس هؤلاء العلماء السودانيين الذين أثبتوا مكانتهم و أظهروا نبوغهم على الساحة المغربية أحمد بابا السوداني أو التنبكتي(ت1036هـ/1627م) الذي استقر بالمغرب بشكل قسري خلال الفترة ما بين 1594-1606م، حيث تتلمذ على يديه كبار علماء الدولة السعدية وغيرهم من الطلبة المغاربة، وألف أبرز مؤلفاته خلال إقامته بمراكش بما مجموعه حوالي أربعين كتابا ورسالة في مختلف صنوف العلم من فقه وتراجم ونحو وحديث وتصوف وغيره، إذ عمت شهرته كافة بقاع المغرب والغرب الإفريقي وكان ملجأ عدد كبير من العلماء والقضاة والطلبة في طلب العلم والفتوى. مما كان له تأثير كبير على التبادل الثقافي ما بي وإثراء الفكرين المغربي والسوداني.

الكلمات المفتاحية: أحمد بابا - المغرب- السودان الغربي - تنبكتو– الدولة السعدية.


تناول الوثائق الأرشيفية لأحداث الثورة التحريرية الجزائرية حادثة ساقية سيدي يوسف أنموذجا

بن عتو رضا, 

الملخص: شكلت مجزرة ساقية سيدي يوسف حدثا بارزا في الكتابات التاريخية سواء الأقلام الجزائرية منها أو التونسية وحتى الفرنسية، بالاعتماد على الشاهدات الحية أو مذكرات المجاهدين باعتبارها مصدرا رئيسيا للتأريخ للمجزرة، كما تشكل الوثيقة الأرشيفية محورا هاما كذلك وخاصة تلك العلب الأرشيفية المتواجدة في مراكز الأرشيف الفرنسية، يعتبر الأرشيف الفرنسي مصدرا هاما لتوثيق التاريخ الحدودي المشترك بين الجزائر وتونس، حيث تشكل وثائقه مصدرا هاما في التأريخ لأحداث عدة خاصة في فترة الثورة الجزائرية، يحتوي مركز الأرشيف العسكري الفرنسي التابع لمصلحة الجيش البري بالعاصمة الفرنسية باريس على العديد من العلب الأرشيفية المكونة من وثائق تبرز تاريخ الدولتين في النضال المشترك ضد الاستعمار الفرنسي ومن أبرز هذه القضايا نجد حادثة ساقية سيدي يوسف الواقع أحداثها يوم 8 فيفري 1958م عندما قامت الطائرات الفرنسية بارتكاب مجزرة في قرية سيدي يوسف الواقعة على الشريط الحدودي، تحاول هذه الدراسة التطرق إلى دور وثائق الأرشيف الفرنسي في التأريخ إلى هذه الحادثة، أي أن الدراسة هي عبارة عن تحليل لمختلف الوثائق الأرشيفية المتواجدة داخل هاتين العلبتين والتي تطرقتا إلى مجزرة ساقية سيدي يوسق، كما تعتبر هذه الوثائق وثائق حصرية لم تطرح مسبقا في الدراسات الأكاديمية كون أن العلبة المعتمد عليها 81 F 887 لم تصبح متاحة للباحثين إلا من فترة قصيرة. The Sidi Youssef massacre was a prominent event in historical writings, whether Algerian, Tunisian or even French pens, relying on living witnesses or the memoirs of the mujahideen as they are a main source of history of the massacre, and the archival document is an important focus as well, especially those archive boxes located in the French archive centers. The French Archive is an important source for documenting the common border history between Algeria and Tunisia, as its documents constitute an important source in the history of several events, especially during the period of the Algerian revolution. The French Military Archives Center of the Land Army in the French capital Paris contains many boxes The archive consists of documents highlighting the history of the two countries in the common struggle against French colonialism, and among the most prominent of these issues is the incident of the Sidi Youssef leg of the boat, the events of which occurred on February 8, 1958 AD, when French planes committed a massacre in the village of Sidi Youssef located on the border strip. This study tries to address the role of documents. The French Archives in the history of this incident, meaning that the study is an analysis of the various archival documents found inside these two boxes, which dealt with the Saqia Sidi Yusuq massacre, and these documents are also exclusive documents that have not been previously presented in academic studies, since the reliable box is 81 F 887. It only became available to researchers for a short time

الكلمات المفتاحية: الوثيقة الأرشبفبة - ساقية سيدي يوسف – المجزرة - معركة جبل واسطة – الأسرى - اللاجئين. ; archival document - Sakiet Sidi Youssef - the massacre - the battle of Jabal Wasita - prisoners - refugees.


أشكال الجريمة المنظمة وأساليب موجهتها

عبد الرزاق عماد, 

الملخص: الملخص: أصبحت الجريمة المنظمة مع نهاية القرن الماضي من أكثر الجرائم خطورة على المجتمع الدولي بصفة عامة والمجتمع الجزائري بصفة خاصة، حيث شهدت الجريمة المنظمة انتشارا واسعا عبر العالم، وتزايدا كبيرا في خطورتها بحيث أصبحت تشكل خطرا على كافة الدول والمنظمات والمؤسسات الدولية والوطنية وتهديدا لمختلف الدول من خلال إضعاف فعالية ومصداقية مؤسساتها، وتدمير اقتصادها، وتزايدت خطورتها مع تقدم هائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وتطور تقني حيث استحدثت أساليب جديدة واستخدمت وسائل علمية حديثة في كافة مراحل التخطيط والتنفيذ لعملياتها الإجرامية وأنشطتها غير المشروعة من خلالها ظهرت أشكال جديدة للجريمة المنظمة والتي دفعت كثير من الدول تبني أساليب حديثة لمواجهتها. لهذا جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على هذا الموضوع من خلال التعرف على مفهوم وخصائص الجريمة المنظمة اللذان من خلالهما يمكن فهم أشكال الجريمة المنظمة، والتي تنقسم هذه الأشكال إلى قسمين، الجرائم ضد الأشخاص وهي جريمة التجارة الدولية بالمخدرات وتجارة بالأطفال والجرائم ضد الأموال ومن أهمها تبيض الأموال وجرائم الياقات البيضاء التي تعتبر شكل من أشكال الجريمة المنظمة، وأيضا لمواجهة هذا النوع من الجريمة هناك أساليب الحديثة لمواجهة هذه الظاهرة وهذا لبلوغ غاية الضبط الاجتماعي التي يضمن بها الحفاظ على كيان وضمان واستقرار المجتمع، هذه الأساليب تنقسم بدورها إلى قسمين، الإجراءات الإستباقية وقائية والإجراءات العملية لمواجهة الجريمة المنظمة organized crime has witnessed a wide spread across the world, and a great increase in its seriousness, so that it has become a threat to all countries, organizations, international and national institutions and a threat to various countries through Weakening the effectiveness and credibility of its institutions, destroying its economy, and its danger increased with the tremendous progress in information and communication technology, and technical development as new methods were developed and modern scientific methods were used in all stages of planning and implementing its criminal operations and illegal activities through which new forms of organized crime emerged that prompted many countries Adopting modern methods to confront them. That is why this study came to shed light on this subject by identifying the concept and characteristics of organized crime through which it is possible to understand the forms of organized crime because they are the subject of different scholars, and which these forms are divided into two parts, crimes against people and crimes against money and also to confront this type of crime there. Modern methods of confronting this phenomenon, and this is to achieve the goal of social control that guarantees the preservation of the entity, guarantee and stability of society. These methods, in turn, are divided into two parts.

الكلمات المفتاحية: أشكال ; الجريمة المنظمة ; أساليب المواجهة


دور الإبداع الإداري في تحسين أداء الموارد البشريّة بالمنظمات- عرض تحليلي-

غراز الطاهر, 

الملخص: ملخص مع مرور الوقت تزداد الحاجة للإبداع، إذ أننا نعيش في عالم يتلاحق فيه النمو وتزداد المتغيرات، مما يستوجب على الجميع إدراك متطلبات التطور في الحاضر والمستقبل. وبما أن عناصر التغيير معقدة ومتشابكة، يجب علينا أن ندرك جيدا أنه لا يتم بصورة فردية أو بشكل جزئي، بل يجب أن ينطلق في إطار متكامل ومحدد بدقة علمية ومنهجية، والإبداع الإداري في المنظمات حاجة ضرورية وأساسية فرضتها التغيرات الاقتصادية والاجتماعية. كما يلعب الإبداع الإداري دورا هاما في بقاء المنظمات وتطورها في ظل التحديات العالمية، كما انه يساعدها على مواجهة المشكلات المعاصرة وتحديات المستقبل. وتأسيسا على كل ما سبق، تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة تقصي ماهية الإبداع الإداري من خلال التصورات النظرية والممارسات التطبيقية بالمنظمات المعاصرة، ومحاولة الكشف عن دوره في تنمية وتطوير الأداء الوظيفي بهاته المنظمات. Abstract With the passage of time, the need for creativity increases, as we live in a world in which growth continues and changes increase, which requires everyone to realize the requirements of development in the present and the future. Since the elements of change are complex and intertwined, we must be well aware that it does not take place individually or partially, but rather must be launched in an integrated framework defined with scientific and methodological accuracy, and administrative creativity in organizations is a necessary and basic need imposed by economic and social changes. Administrative creativity also plays an important role in the survival and development of organizations in light of global challenges, as it helps them face contemporary problems and future challenges. Based on all of the above, the current study aims to try to investigate the essence of administrative creativity through theoretical perceptions and applied practices in contemporary organizations, and to try to uncover its role in the development and development of job performance in these organizations.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الإبداع، االإبداع الإداري، الإبداع الوظيفي، نظريات الإبداع، أداء الموارد البشرية. ; Key words: creativity, administrative creativity, functional creativity, creativity theories, human resource performance.


الفيسبوك وتشكل الثقافة الصحية حول وباء كورونا 19 دراسة ميدانية على عينة من الأسر مستخدمي facebook

كزيز آمال,  رياب رابح, 

الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى محاولة فهم التفاعلات الاجتماعية والافتراضية لأفراد المجتمع ودورها في تشكيل الوعي والثقافة الصحية، في ظل تفشي وباء كورونا19، بحيث كانت منصات التواصل الاجتماعي خاصة الفيسبوك من بين أهم شبكات التواصل التي أتاحت فرصة للتفاعل لرصد الأخبار والتطورات والمستجدات حول هذا الوباء. وفي هذا الشأن توصلنا من خلال دراستنا إلى أن صفحات الفيسبوك تقدم خدمات ثقافية توعوية وصحية شاملة حول الوقاية من الوباء، في الوقت نفسه كانت منصة إخبارية فاعلة تدل على أن تفاعل مفردات الدراسة في هذا المجال الإفتراضي جعله مجالا لإنتاج الوعي الاجتماعي حول الثقافة الصحية من خلال المعاني المتفاعل بها (صور، لغة، رموز ...).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الفيسبوك- التفاعل- التفاعل الإفتراضي- كورونا 19- الوعي الأسري- الثقافة الصحية.


محاولة قياس التنمية الاقتصادية المستدامة في ظل التحولات العالمية – حالة الجزائر –

بن سماعين مراد,  مراس محمد, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية التطرق إلى موضوع التنمية المحلية المستدامة وعلاقتها بالمسؤولية المحلية والنمو المستدام. حيث من خلال هذا سوف نحاول عرض لأهم نظريات التنمية المحلية ودورها في رسم معالم النمو المستدام من خلال قضيا الحكامة المؤسساتية والمسؤولية المجتمعية. حيث من خلال النموذج ومن خلال دراسة وتحليل النتائج التي توصلنا إليها في دراستنا نلاحظ أن جميع المعاملات موجبة، أي أن هناك أثر في النمو القطاعي على حساب التنمية المحلية. Through this research paper, we aim to address the topic of sustainable local development and its relationship to local responsibility and sustainable growth. As through this, we will try to present the most important theories of local development and their role in shaping the parameters of sustainable growth through the issues of institutional governance and social responsibility. Where through the model and by studying and analyzing the results that we have reached in our study, we notice that all transactions are positive, that is, there is an impact on sectoral growth at the expense of local development.

الكلمات المفتاحية: التنمية المحلية ; النمو المستدام ; المسؤولية الاجتماعية


الإنتاج الاجتماعي لفضاء الإنترنت: الإمكان والبرمجة والافتراضية The Social Production of Internet Space: Affordance, Programming, and Virtuality

جنيح أمين, 

الملخص: الملخص: لطالما تم فهم الإنترنت من خلال المصطلحات المكانية - الفضاء الإلكتروني، وعناوين الويب، والمواقع، والميادين- ولكن هذا المقال يناقش الانتقال إلى ما وراء الاستعارات للتعرف على الإنترنت كفضاء رقمي مجسد ومنتج اجتماعيًا. بناء على إطار "لوفيفر" للفضاءات المدركة و المتصورة و المعيشة، يقترح المقال نموذجًا جديدًا لفحص الفضاء الاجتماعي على الإنترنت، ويضم ثلاثة فضاءات ذات إنتاج مشترك: فضاء إمكان، فضاء برمجة، و فضاء افتراضية. بينما يتم تمكين تفاعلنا مع الفضاء الاجتماعي عبر الإنترنت من خلال الإمكانات، فإن هذه الإجراءات مقيدة بقيود البرمجة الأساسية للإنترنت. من الممكن تقويض ديناميكية القوة هذه من خلال إجراء تكتيكي عندما ندرك أنه - على عكس فضاءي الإمكان والبرمجة - لا يقتصر فضاء الافتراضية على أي برنامج أو نموذج محدد، ولكنه موجود عبر المنصات. الكلمات المفتاحية: الإنترنت ، الفضاء والمكان، الإمكانات ، الافتراضية ، التجسيد. abstract: The Internet has always been understood through spatial terminology—cyberspace, web addresses, sites, domains—but this article argues for moving beyond the metaphors to recognize the Internet as an embodied and socially-produced digital space. Building from a Lefebvrian framework of perceived, conceived, and lived spaces, the article proposes a new model for examining Internet social space, featuring three co-productive spaces: a space of affordance, a space of programming, and a space of virtuality. While our interaction with Internet social space is enabled through affordances, these actions are constrained by the limitations of the Internet’s underlying programming. It is possible to subvert this power dynamic through tactical action when we realize that—unlike the spaces of affordance and programming—the space of virtuality is not tethered to any specific program or paradigm, but rather exists across platforms. Keywords: Internet, Space and Place, Affordance, Virtuality , Embodiment

الكلمات المفتاحية: الإنترنت ; الفضاء والمكان ; الإمكانات ; الافتراضية ; التجسيد


التحديات التي تواجهها اللغة العربية في التلفزيون الجزائري

ياقوت زينب, 

الملخص: عرف التلفزيون الجزائري اللغة العربية بعد الاستقلال على مستوى نشرة الأخبار، ثم انتقلت هذه اللغة الى بقية برامجه، بما فيها البرامج الرياضية أو ما يعرف بالإعلام الرياضي. نحاول في هذه الدراسة البحث عن التحديات التي تواجهها اللغة العربية في التلفزيون الجزائري من خلال الكشف عن كيفية تعامل الصحافيين العاملين في القسم الرياضي مع اللغة العربية. وذلك بالإجابة عن مجموعة من التساؤلات ابرزها: - ما مدى حرص الصحافيين العاملين في القسم الرياضي بالتلفزيون الجزائري على اللغة العربية أثناء عملهم ؟ - ما هي الصعوبات اللغوية لدى الصحافيين محل الدراسة ؟ - ما هي مجهودات هؤلاء الصحافيين لتحسين أدائهم اللغوي ؟ تكمن أهمية هذه الدراسة في تناولها لموضوع اللغة العربية والتلفزيون، كون اللغة عنصر مهم في المضامين الإعلامية، تضفي جانب الشرح والتفسير والتوضيح لأي رسالة إعلامية، وفي جانبها الإعلامي تبرز أهمية هذه الدراسة في كونها تجمع بين طرفي العملية الإعلامية (المرسل والرسالة)، والبحث عن كيفية تعامل المرسل مع اللغة. -كما تتمثل اهمية هذا الموضوع في اهمية اللغة العربية في حد ذاتها باعتبارها احد رموز الهوية الوطنية. Abstract Algerian televisionknew the Arabiclanguageafterindependence in the news bulletin, and then the Arabiclanguagemoved to other programs such as sports programs In thisstudyweattempt to investigate the challenges faced by Arabic in Algerian television by revealing how journalistsworking in the sports department deal with the Arabiclanguage. By answering a number of questions, notably: - To whatextent are the journalistsworking in the sports section of Algerian televisionkeen in the Arabiclanguageduringtheirwork? - What are the languagedifficulties of the journalists in question? What are the efforts of thesejournalists to improvetheirlanguage performance? The importance of thisstudy in dealingwith the subject of Arabiclanguage and television, the factthatlanguageis an important element in the media content, providesexplanation, and clarification of any media message. In addition, the importance of thisstudyisthatit combines the twosides of the media process (the sender and the message) The senderistreatedwith the language. - The importance of thistopicisalso the importance of the Arabiclanguage in itself as one of the symbols of national identity. keywords: ArabicLanguage, Media Language, Homme des médias.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية، اللغة الاعلامية، القائم بالاتصال.


طرح نظري لأهم نظريات ونماذج التنمية المحلية المستدامة: مع الإشارة إلى أهمية التفعيل المؤسساتي لأليات التنمية المحلية المستدامة في الجزائر

بن سماعين مراد,  مراس محمد, 

الملخص: من خلال هذه الورقة البحثية سوف نحاول معالجة موضوع التنمية المحلية المستدامة. من خلال عرض لأهم النماذج والنظريات التي تفسر هذا المفهوم، وكذا التطرق الى دور النسيج المؤسساتي في تبني مفهوم التنمية المحلية المستدامة وآليات تفعليه، مع الإشارة إلى حالة الجزائر خاصة في ظل مفهوم الحكامة والمسؤولية المجتمعية. Through this research paper, we will try to address the issue of sustainable local development. Through a presentation of the most important models and theories that explain this concept, as well as the role of the institutional fabric in adopting the concept of sustainable local development and its activation mechanisms, with reference to the case of Algeria, especially in light of the concept of governance and social responsibility.

الكلمات المفتاحية: التنمية المحلية ; النمو المستدام ; المسؤولية الاجتماعية ; الحكامة


مؤشرات الأهداف العالمية للتنمية المستدامة: بين التأصيل النظري وصعوبات التطبيق الشامل بالدول العربية

بن عياش سمير,  حجاج مراد, 

الملخص: الملخص: تتجه هذه الدراسة في مجملها لبحث الإشكاليات المترتبة عن تجاوز التأصيل النظري للمفاهيم المرتبطة بمؤشرات الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، وبحث الصعوبات التي تعترض الوصول بها إلى مستويات متقدمة من ناحية التطبيق بالدول العربية، فالموضوع تناول الجوانب النظرية للتنمية المستدامة في الدول العربية في بعدها التنموي الإقليمي وربطها بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة، هذا إلى جانب إبراز فرص تطبيق أبعاد التنمية المستدامة من قبل الحكومات بهذه الدول في إشباع الحاجات والمطالب المادية والمعنوية للساكنة، ومقارنتها بالتجارب العالمية الرائدة في هذا المجال، سواء ما تعلق بالمحافظة على البيئة وضمان صحة الأجيال الحالية، ومدى تزامنها بالمحافظة على حظوظ الأجيال المستقبلية في استغلال الموارد، وحسن التسيير لها على مستوى كل دولة، وفي توجيه تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالدول العربية على النحو الذي يمكن به مراعاة الخصوصيات العربية والتطبيق الفعلي لها في الواقع المعاش لشعوب المنطقة وفي مستقبل الأجيال القادمة. الكلمات المفتاحية: أهداف التنمية المستدامة- مؤشرات التنمية المستدامة- التأصيل النظري- الدول العربية- الخصوصيات المحلية. Abstract: This study aims to examine the problems resulting from overcoming the theoretical rooting of concepts related to the indicators of the global goals for sustainable development, and to examine the difficulties that impede reaching advanced levels in terms of application in Arab countries, as the topic deals with the theoretical aspects of sustainable development in the Arab countries in its regional development dimension and linking them to indicators The sustainable development goals, in addition to highlighting the opportunities for implementing the dimensions of sustainable development by the governments in these countries in satisfying the material and moral needs and demands of the inhabitants, and comparing them with the leading global experiences in this field, whether related to preserving the environment and ensuring the health of current generations, and the extent to which they coincide with preserving the fortunes of Future generations in exploiting resources and managing them well at the level of each country, and in directing the achievement of sustainable development goals in Arab countries in a way that takes into account Arab peculiarities and their actual application in the lived reality of the peoples of the region and in the future of future generations. Keywords: Sustainable development goals - sustainable development indicators - theoretical rooting - Arab countries - local specificities.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Sustainable development goals - sustainable development indicators - theoretical rooting - Arab countries - local specificities. ; الكلمات المفتاحية: أهداف التنمية المستدامة- مؤشرات التنمية المستدامة- التأصيل النظري- الدول العربية- الخصوصيات المحلية.


دور المجتمع المدني في تفعيل المؤشرات الاجتماعية للتنمية المحلية المستدامة

جلول دليلة, 

الملخص: الملخص: يركز البعد الاجتماعي للتنمية المستدامة على أن الإنسان هو جوهر التنمية وهدفها النهائي، ويهتم بالعدالة الاجتماعية ومكافحة الفقر وتوزيع الموارد وتقديم الخدمات الاجتماعية الرئيسية إلى كل المحتاجين لها بالإضافة إلى أهمية مشاركة الشعوب في اتخاذ القرار والحصول على المعلومات التي تؤثر على حياتهم بشفافية ودقة، ووفقا لهذه الأهداف تركز الدولة الجزائرية على تطوير الجمعيات ومختلف أطياف المجتمع المدني في مواكبة وتيرة التنمية لأنها ذات صلة وطيدة بالحياة اليومية للمواطنين، وقد جاءت القوانين ورقمنة قطاع وزارة الداخلية كاستجابة وآلية في ذات الوقت لتسريع وتسهيل الدور المنوط بها ضمن إطار قانوني يضمن لها الممارسة بشفافية ونزاهة. Abstract: The role of civil society in the socialization of individuals to realize the sustainable development is so important. But, the essential mechanisms to activate the social indicators are linked to the political system, and the legal borders of practice and execution of its aims. According to many experiences of some civil societies in Algeria there are a lot of difficulties because of the corruption. The paper presents some solutions and suggestions.

الكلمات المفتاحية: المجتمع المدني، التنمية المستدامة، المساواة الاجتماعية، الصحة، التعليم. ; the civil society, the sustainable development, the social equality, the health, the education.


المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في اطار حوكمة المؤسسات

زنات سمير,  زعيتر لمياء, 

الملخص: الملخص: مع تطور اساليب تسيير المؤسسات التي تعرف نجاح في تحقيق أهداف أصحاب المصالح سواء كانوا مسيرين، عمال، مساهمين أو أي طرف آخر له علاقة بهذه المؤسسات، أصبح من الضروري تطبيق مبادى حوكمة المؤسسات لتحقيق أهداف المجتمع الذي تنتمي إليه جميع الأطراف التي لها مصالح في استمرارية هذه المؤسسات، ومن هذا المنطلق تظهر العلاقة القوية بين المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات وحكومة المؤسسات من خلال تطوير أهدافها لتشمل تلبية حاجات المجتمع وأصحاب المصالح معا. ونظرا لأهمية حوكمة المؤسسات في تحقيق أهداف جميع الأطراف ذات الصلة بالمؤسسة وتحقيق المسؤولية الاجتماعية التي يجب أن تتحملها، هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على حوكمة المؤسسات وأهم مبادئها، وكذلك التعرف على المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة وأبعادها، كما سيتم تسليط الضوء على العلاقة بين حوكمة المؤسسات والمسؤولية الاجتماعية لها. الكلمات المفتاحية: - حوكمة المؤسسات- مبادئ الحوكمة - المسؤولية الاجتماعية- أبعاد المسؤولية الاجتماعية. Abstract: With the development of corporate governance methods that know success in achieving the goals of stakeholders, whether they are managers, workers, shareholders or any other party related to these institutions, it has become necessary to apply the principles of corporate governance to achieve the goals of the society to which all the parties that have interests in the continuity of these belong Institutions, and from this standpoint, the strong relationship between corporate social responsibility and corporate governance emerges through the development of its objectives to include meeting the needs of society and stakeholders together. Given the importance of corporate governance in achieving the objectives of all parties related to the institution and achieving the social responsibility that they must bear, the current study aimed to identify corporate governance and its most important principles, as well as to identify the institution’s social responsibility and its dimensions. The relationship between corporate governance and social responsibility will also be highlighted. to her. Key words: - corporate governance - governance principles - social responsibility - dimensions of social responsibility.

الكلمات المفتاحية: - حوكمة المؤسسات- مبادئ الحوكمة - المسؤولية الاجتماعية- أبعاد المسؤولية الاجتماعية.


المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال وفق نموذج Carroll- دراسة حالة مؤسسة SANIAK ومؤسسة ENPEC

بوحبيلة إلهام, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم المسؤولية الاجتماعية انطلاقا من التطور التاريخي، وحتى الوصول إلى مقاربات العديد من المفكرين والهيئات والمنظمات الدولية، مع التطرق إلى خصائصها وفوائد التحلي بها. لقد تعددت النماذج المقترحة لتطبيق المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات، وارتأينا اختيار نموذج Carroll في دراستنا هذه، كونه الأكثر شيوعا واستعمالا بين النماذج الأخرى، ولأنه يركز أكثر على الأداء الاجتماعي لهذه المؤسسات. بغرض تحديد مدى فهم وتطبيق المسيرين في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية لمفهوم المسؤولية الاجتماعية تم استخدام استبيان كأداة لجمع البيانات اللازمة، حيث تم توزيعه على عينة مكونة من 81 موظف بمؤسستين اقتصاديتين بولاية سطيف، ليتم التوصل في الأخير إلى أن الموظفين على دراية بمفهوم المسؤولية الاجتماعية، وأنه يتم تطبيقها في المؤسسات محل الدراسة. الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، الطوعية، الأطراف ذات المصلحة، نموذج كارول. Summary This study aims to shed light on the concept of social responsibility based on historical development, reaching the approaches of many thinkers, bodies and international organizations, while addressing its characteristics and the benefits of its adoption. Many models have been proposed for applying social responsibility in organizations, and we decided to choose the Carroll model in our study, because it is the most common and used among other models, and because it focuses more on the social performance of these institutions. In order to determine the extent to which the leaders of Algerian economic institutions understand and apply the concept of social responsibility, a questionnaire was used as a tool to collect the necessary data, as it was distributed to a sample of 81 employees in two economic institutions in the wilaya of Setif, in order to finally conclude that employees are familiar with the concept of social responsibility, and that it is applied in the institutions studied. Keywords: social responsibility, voluntary, stakeholders, Carroll Model

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ; الطوعية ; الأطراف ذات المصلحة ; نموذج كارول


التأثير الأندلسي المعماري خلال العهد العثماني- قسنطينة أنموذجا -

شلابي رفيق, 

الملخص: إن المساهمة الأندلسية في مختلف المجالات والأنشطة، جعلت منهم فئة اجتماعية متميزة وقد أثرت هده المساهمة بشكل كبير في مختلف الحواضر والمدن التي استقرت بها الجالية الأندلسية خلال العهد العثماني. وبالنظر إلي بروز سمعة قسنطينة الطيبة حضاريا وثقافيا وبحكم موقعها الاستراتيجي الهام والمتميز استقبلت هي الأخرى جماعات أندلسية هامة موازاتا مع التواجد العثماني بالجزائر. فالبعد الثقافي الأندلسي في قسنطينة واضح المعالم حيث نلمسه في النمط المعماري للمدينة العتيقة البارز في حوماتها علي غرار رحبة الصوف وسوق العصر المجاور لجامع سيدي الكتاني وكذلك باب الجابية والبطحة والسويقة، وقد كان للمهاجرين الأندلسيين دور كبير في الازدهار العمراني بفضل خبرتهم الفائقة في العمارة والزخرفة الكلمات المفتاحية: الأندلسيون- العمران- الزخرفة- قسنطينة- العهد العثماني. The Andalusian contribution in various fields and activities made them a distinguished social group, and this contribution greatly affected the various cities and cities in which the Andalusian community settled during the Ottoman period. In view of the prominence of Constantine’s good reputation culturally and culturally, and due to its important and distinctive strategic location, it also welcomed important Andalusian groups in parallel with the Ottoman presence in Algeria. The Andalusian cultural dimension in Constantine is clear, as we can see it in the architectural style of the ancient city, which is prominent in its hometas, similar to the wool artery and the market of the era adjacent to the Sidi El Kettani Mosque, as well as Bab al-Jabiya, al-Bataha and al-Suwayqa, and the Andalusian immigrants had a great role in the urban boom thanks to their superior experience in architecture and decoration. Key words: Andalusians - Urbanism - Decoration - Constantine – the Ottoman period.

الكلمات المفتاحية: الأندلسيون ; العمران ; الزخرفة ; قسنطينة ; العهد العثماني



Les 10 articles les plus téléchargés

1 212 الإعلام الإلكتروني...نظرة في الاستخدامات والميزات. دراسة تحليلية لمواقع التواصل الاجتماعي. 1 014 الإعلام الجديد: المفهوم، المداخل النظرية، نظرة في الخصائص والعوامل التي تميزه عن الإعلام التقليدي، وطبيعة الفروق بينهما. 1 003 الاندماج الاجتماعي: المفهوم، الأبعاد والمؤشرات 701 "إدماج مقاربة الديمقراطية التشاركية وآليات تفعيل الحوكمة المحلية في الإدارة المحلية الجزائرية: تجربة "كابدال" نموذجا" 576 تطور قطاع السمعي-البصري في الجزائر 1962-2014 نظرة تاريخية قانونية 557 علاقة مشاريع البنية التحتية بمشاركة القطاع الخاص على مؤشرات التنمية وأثرها على الناتج المحلي الإجمالي والنفقات الحكومية في السودان للفترة من2003-2017. 483 الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مشروعات البنية التحتية 470 -امكانية تطبيق تكنولوجيا التعليم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية -دراسة ميدانية بجامعة الجزئر03- 462 عرض أطروحة دكتوراه، الحركة اليوسفية والثورة التحريرية الجزائرية. Doctorate thesis exposition, The Youssefiste movement and the Algerian Liberation Revolution. 421 فلسفة الدين عند كانط