مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية

journal of research and human studies

Description

The journal of research and human studies is an internationally refereed, free and bi-annual research journal published by the university 20 August 1955-Skikda. The journal is published in the following fields: Human and social sciences, Sharia and Law, Literature and foreign languages. The journal publishes original scientific works in all of the above fields in any of the following languages: Arabic, English, or French. Articles submitted are reviewed according to highest standards by experts specialized in their fields. The research must not have been published or offered for publication elsewhere, and the author must present a written pledge to this effect. The journal is issued in both print and oline version. The main objective of the journal is to provide an intellectual plateform for the international scholars. JRHS aims to promote interdisciplinary studies in humanities and social sciences. It also aims at facilitating the disssemination of knowledge on issues related to the study of human sciences with a focus on the local society and current issues. It provides a publication avenue for academics and post graduate researchers in the human sciences disciplines.


7

Volumes

17

Numéros

243

Articles


دراسة تحليلية لواقع سوق التأمين في الجزائر خلال (2005-2015) An Analytical study of the reality of the insurance market in Algeria during (2005-2015)

Brika Said,  Zekri Iman, 

الملخص: مر سوق التأمين في الجزائر بالعديد من التحولات سواء على مستوى القوانين المنظمة للقطاع أو على مستوى منتجات التأمين والتي كانت نتيجة للانتقال إلى اقتصاد السوق، لكن التحول الحاسم في السياسة التأمينية جاء بعد صدور قانون 95/07 والذي حرر سوق التأمين و أدى إلى اندماجه في الأسواق العالمية، وقد أدت التعديلات التي جاءت بعده إلى إنشاء الشركات الخاصة في ممارسة التأمين وتم إلغاء قانون التخصيص. رغم النمو الملحوظ في قطاع التأمين لا تزال السوق التأمينية في الجزائر من بين أضعف الأسواق العالمية رغم كل الجهود المبذولة في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: التأمين، إعادة التأمين، سوق التأمين، الناتج المحلي الإجمالي، شركات التأمين.


الهوية الوطنية في عصر تكنولوجيا الإعلام و الاتصال

نبيل حميدشة, 

الملخص: تفيد الشواهد التاريخية و الأحداث ا لواقعية، أن الهوية ترتبط في أساسها بالمرجعية الثقافية و الخصوصية التاريخية للمجتمع، الذي يعتبر المجال الحيوي للتنشئة الاجتماعية، و تشريب القيم و المعايير التي تعيد إنتاج الروابط الاجتماعية المعبرة عن الشخصية الفردية و الاجتماعية، و تنمية روح الانتماء الذي يجعل الفرد يأخذ على عاتقه ماضي و حاضر و المشروع المستقبلي للمجتمع الذي ينتمي إليه. و إذا كانت الهوية تعبر عن تفاعل بين الأنا و الآخر، فإن الشواهد الواقعية تؤكد منتوج تاريخي يجسد الخبرات و التجارب المتتالية عبر الزمان، و هذا ما نحاول تقصيه في ظل عالم متغير.

الكلمات المفتاحية: الهوية، الفردية،تكنولوجيا الإعلام و الاتصال، الجأتمع


أثر ضغوط العمل على أداء العاملين

عمار شلابي, 

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستويات ضغوط العمل والأداء الوظيفي، وكذلك طبيعة العلاقة بين ضغوط العمل لدى العاملين والأداء الوظيفي، يعد العامل أساس نجاح اي منظمة من خلال العمل الذي يؤديه ومقدار الجهد الذي يبذله، باعتباره القادر الوحيد على ادارة الموارد الأخرى للمنظمة، الامر الذي استلزم الاهتمام به ومتابعة مستوى أدائه، ومستوى ما يعانيه من ضغوط في العمل بالشكل الذي يؤدي الى رفع روحه المعنوية، وبالتالي مستوى أدائه وأداء المنظمة التي يعمل بها. وفي ختام هذه الدراسة توصلنا إلى أن ضغوط العمل لها أثر على أداء العاملين في المؤسسة، وقد أوصت الدراسة بأهمية الحد من ضغوط العمل من خلال تحسين ظروف العمل وخصائص الوظيفة.

الكلمات المفتاحية: ضغوط العمل، الأداء، أداء العاملين، عبئ الدور، غموض الدور، صراع الدور.


دور شبكات التواصل الاجتماعي في صناعة الرأي العام لدى المواطن الجزائري

بوبكر هشام,  بوعموشة نعيم, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن دور شبكات التواصل الاجتماعي في صناعة الرأي العام لدى المواطن الجزائري أيام حادثة سقوط عياش محجوبي ببئر ارتوازي بمنطقة أم الشمل بولاية المسيلة. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وأداة الاستمارة لجمع البيانات من المبحوثين الذين قدر عددهم بـ 130 شخص من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن شبكات التواصل الاجتماعي قد لعبت دورا هاما في صناعة الرأي العام لدى المواطن الجزائري، وهذا بالرجوع لمختلف المواد الإعلامية المتنوعة التي أضحت تنقلها شبكات التواصل الاجتماعي أيام الحادثة. إذ كان لها الدور الأكبر في الانتقال من الحشد الواقعي إلى الحشد الافتراضي، حيث أصبح الأفراد يتواصلون عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي بشكل ساهم في التعبئة الافتراضية للرأي العام للمواطن الجزائري. This study seeks to reveal the role of the social networks in the industry of public opinion in the Algerian citizen during the fall of Ayash Mahjoubi well artesian area Om Al-Shemal state of Mesila. The researchers used the descriptive approach and the questionnaire tool to collect data from the estimated 130 users of social networking sites. The study has reached a number of results, the most important of which are: Social networks have played an important role in the public opinion industry of the Algerian citizen, and this is by reference to the various media materials that are being transmitted by the social networks during the incident. It has had a greater role in moving from the virtual crowd to the virtual crowd, where individuals are communicating through social networks in a way that contributes to the virtual mobilization of the public opinion of the Algerian citizen.

الكلمات المفتاحية: شبكات الت ; اصل الاجتماعي ; الرأي العام ; صناعة الرأي العام ; الحشد ال ; اقعي ; الحشد الافتراضي