مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية

journal of research and human studies

Description

"The journal of research and human studies" is an internationally refereed, open access journal, free of charge and bi-annual (June, December), research journal published by the university 20 August 1955-Skikda. The journal is published in the following fields: Human and social sciences, Sharia and Law, Literature and foreign languages. The journal publishes original scientific works in all of the above fields in any of the following languages: Arabic, English, or French. Articles submitted are reviewed according to highest standards by experts specialized in their fields. The research must not have been published or offered for publication elsewhere, and the author must present a written pledge to this effect. The journal is issued in both print and online version. The main objective of the journal is to provide an intellectual plateform for the international scholars. "JRHS" aims to promote interdisciplinary studies in humanities and social sciences. It also aims at facilitating the dissemination of knowledge on issues related to the study of human sciences with a focus on the local society and current issues. It provides a publication avenue for academics and post graduate researchers in the human sciences disciplines. If you require any further information or help, please contact us: revue.skikda@gmail.com


9

Volumes

20

Numéros

270

Articles


جمالية الرمزية الحرفية عند ابن عربي

طارق زيناي, 

الملخص: من المقطوع به أن العرفان الصوفيَّ كون واسع من المباحث والقضايا والنظريات؛ التي استأثرت باهتمام الدارسين على مر العصور، بحيث إن محاولة الاقتراب منها ومحاورتها والاطلاع عليها تصطدم في كثير من الأحيان بتشعب ما كُتِبَ وغموضه واستغلاقه، من هذا المنطلق ارتأت هذه الدراسة أن تغامر صوب هذا البحر المتلاطم بغية الحفر عند عتباته في قضية أسالت الحبر الكثير قديما وحديثا، ألا وهي مبحث الرمزية الحرفية عند ابن عربي، الذي يعدُّ علامة فارقة فيه، بما تناوله في مؤلفاته الكثيرة عن كل ما يخصُّ الحرف في معهود كلام العرب، والحرف القرآني، والحروف المقطعة، وأسرار كل هذا وحقائقه وطبائعه وخواصه.

الكلمات المفتاحية: العرفان؛ الرمز؛ الحرف؛ ابن عربي.


تحسين الأداء التنظيمي في ظل تكنولوجيا المعلومات (قراءة سوسيو- تنظيمية)

موسى عبد النور,  فكرون السعيد, 

الملخص: نحاول من خلال هذه الورقة البحثية، إبراز متطلبات تحسين الأداء الذي تسعى لتحقيقه مختلف التنظيمات الإدارية، مند ظهور الفكر الإداري الحديث وذلك من خلال إعطاء وصف سوسيو- تنظيمي، لواقع التعامل مع تكنولوجيا المعلومات داخل التنظيم، وهذا بالتطرق لمتغيري البحث أبعاد تكنولوجيا المعلومات وأبعاد الأداء المؤسسي. كما تم التعريج على الصيرورة الوظائفية والبناء النسقي لمحددات البناء التنظيمي المتمثلة في إدارة الوقت، تنمية العمل وفق نظم واضحة بالإضافة إلى سبل تفعيل الانضباط والرقابة الذاتية للمورد البشري وهم المتطلبات الرئيسية الناتجة عن تطبيق تكنولوجيا المعلومات. We're trying through this paper, highlighting the improved performance requirements which seek to achieve various administrative groups, since the emergence of modern management thought that by giving a description of the socio-organizational realities of dealing with information technology within the Organization, this address search variables dimensions Information technology and corporate performance dimensions. As has been happening on the creases and build functional organisational structure parameters of Modular Opto of time management, development of work with clear systems, plus ways to activate self-discipline and supervision of human resource and they are the main requirements resulting from the application of information technology.

الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا ; المعلومات ; تكنولوجيا المعلومات ; الأداء التنظيمي


الامن السياحي كأساس استراتيجي لتحقيق التنمية السياحية في الوطن العربي

معدن شريفة, 

الملخص: أصبحت السياحة من اهم الظواهر الاقتصادية والاجتماعية ، تحتل موقعا مهما في اقتصاديات العديد من الدول المتقدمة والنامية، فهي تعد أحد الركائز في مغظم اقتصادياتها نظرا لمساهمتها الفعالة في الدخل الوطني وفي مستوى الاستثمارات الوطنية والدولية في المناطق السياحية، وترتبط التنمية السياحية بالعديد من عوامل الجذب كالمظاهر التاريخية والثقافية والمناظر الطبيعية والبنية التحتية للمناطق السياحية ومدى توفر وسائل الترفيه، لكن كل هذه العناصر الجاذبة لا تؤثر بشكل كبير في حالة انعدام الامن الاجتماعي والسياسي وعليه ستكون هذه الورقة البحثية محاولة لتسليط الضوء على مدى تأثير الامن والاستقرار الاجتماعي والسياخي على تطور السياحة.

الكلمات المفتاحية: الامن السياحي ; التنمية السياحية ; ال ; طن العربي


تقييم مخرجات نظام إدارة سلامة الغذاء وفق معيار الايزو 22000 بمؤسسة كوكا كولا سكيكدة، من وجهة نظر الزبائن

مقيمح صبري,  رمضان ايمان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم زبائن مؤسسة كوكا كولا بسكيكدة لمخرجات نظام إدارة سلامة الغذاء حسب المعيار الدولي ايزو 22000 بحيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب دراسة الحالة مع استخدام الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات، والتي وزعت على عينة عشوائية من زبائن المؤسسة، قدرها عددهم 383فرد، ومن أجل معالجة واختبار فرضيات الدراسة تم الاعتماد على برنامج Spss 20. تم التوصل إلى أن مخرجات نظام إدارة سلامة الغذاء ايزو 22000 المتمثلة في المنتجات ذات الجودة و المنتجات الآمنة والخضراء و المبتكرة، لها مستوى متوسط قدره66.84%، في تحقيق رضا زبائن مؤسسة كوكاكولا بسكيكدة، وذلك بسبب أن اغلب الزبائن لا يعتقدون أن منتجات كوكاكولا آمنة ولا تشكل أي خطر على صحتهم. This study aims to evaluate the outputs of the Food Safety Management System according to the international standard ISO 22000 at The Coca-Cola Company in Skikda, from the viewpoint of its customers. An analytical descriptive approach has been adopted, by using a questionnaire as the main tool for data collection, which has distributed to a random sample of 383 customers. The study concluded that the outputs of the ISO 22000 food safety management system represented by quality products, safe, green and innovative products, have an average level of 66.84%, in achieving the satisfaction of customers of the Coca-Cola Company in Skikda, because most customers do not believe that Coca-Cola products are safe nor they pose no risk to their health.

الكلمات المفتاحية: منتجات أمنة ; منتجات ذات جودة ; منتجات خضراء ; منتجات مبتكرة ; سلامة الغذاء