مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية

revue recherches et etudes en sciences humaines

Description

مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية" هي مجلة أكاديمية نصف سنوية و أداة تعبير ذات طابع علمي في العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية ، تعنى بنشر الدراسات البحوث العلمية الأصيلة في المحاور التالية : - العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية. - علوم الشريعة والقانون. - الآداب واللغات الأجنبية. - الإقتصاد وعلوم التسيير. وتنشر المجلة البحوث من داخل الجزائر وخارجها، مكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية أو الانجليزية، ‏كما تحرص "مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية" على تجسيد سياسة تهدف إلى الرفع من شأن "المنتوج العلمي" ، و ذلك حسب الأصول العلمية المتعارف عليها أكاديميا للوصول به إلى مصفِ العالميةِ.

7

Volumes

17

Numéros

243

Articles


دراسة تحليلية لواقع سوق التأمين في الجزائر خلال (2005-2015) An Analytical study of the reality of the insurance market in Algeria during (2005-2015)

Brika Said,  Zekri Iman, 

الملخص: مر سوق التأمين في الجزائر بالعديد من التحولات سواء على مستوى القوانين المنظمة للقطاع أو على مستوى منتجات التأمين والتي كانت نتيجة للانتقال إلى اقتصاد السوق، لكن التحول الحاسم في السياسة التأمينية جاء بعد صدور قانون 95/07 والذي حرر سوق التأمين و أدى إلى اندماجه في الأسواق العالمية، وقد أدت التعديلات التي جاءت بعده إلى إنشاء الشركات الخاصة في ممارسة التأمين وتم إلغاء قانون التخصيص. رغم النمو الملحوظ في قطاع التأمين لا تزال السوق التأمينية في الجزائر من بين أضعف الأسواق العالمية رغم كل الجهود المبذولة في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: التأمين، إعادة التأمين، سوق التأمين، الناتج المحلي الإجمالي، شركات التأمين.


الهوية الوطنية في عصر تكنولوجيا الإعلام و الاتصال

نبيل حميدشة, 

الملخص: تفيد الشواهد التاريخية و الأحداث ا لواقعية، أن الهوية ترتبط في أساسها بالمرجعية الثقافية و الخصوصية التاريخية للمجتمع، الذي يعتبر المجال الحيوي للتنشئة الاجتماعية، و تشريب القيم و المعايير التي تعيد إنتاج الروابط الاجتماعية المعبرة عن الشخصية الفردية و الاجتماعية، و تنمية روح الانتماء الذي يجعل الفرد يأخذ على عاتقه ماضي و حاضر و المشروع المستقبلي للمجتمع الذي ينتمي إليه. و إذا كانت الهوية تعبر عن تفاعل بين الأنا و الآخر، فإن الشواهد الواقعية تؤكد منتوج تاريخي يجسد الخبرات و التجارب المتتالية عبر الزمان، و هذا ما نحاول تقصيه في ظل عالم متغير.

الكلمات المفتاحية: الهوية، الفردية،تكنولوجيا الإعلام و الاتصال، الجأتمع


أثر ضغوط العمل على أداء العاملين

عمار شلابي, 

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستويات ضغوط العمل والأداء الوظيفي، وكذلك طبيعة العلاقة بين ضغوط العمل لدى العاملين والأداء الوظيفي، يعد العامل أساس نجاح اي منظمة من خلال العمل الذي يؤديه ومقدار الجهد الذي يبذله، باعتباره القادر الوحيد على ادارة الموارد الأخرى للمنظمة، الامر الذي استلزم الاهتمام به ومتابعة مستوى أدائه، ومستوى ما يعانيه من ضغوط في العمل بالشكل الذي يؤدي الى رفع روحه المعنوية، وبالتالي مستوى أدائه وأداء المنظمة التي يعمل بها. وفي ختام هذه الدراسة توصلنا إلى أن ضغوط العمل لها أثر على أداء العاملين في المؤسسة، وقد أوصت الدراسة بأهمية الحد من ضغوط العمل من خلال تحسين ظروف العمل وخصائص الوظيفة.

الكلمات المفتاحية: ضغوط العمل، الأداء، أداء العاملين، عبئ الدور، غموض الدور، صراع الدور.