مجلة تحولات

Revue tahawulat

Description

مجلة تحولات مجلة علمية محكمة تصدر عن" جامعة قاصدي مرباح ورقلة – الجزائر تنشر مقالات علمية متخصصة بالجانب القانوني ودراسات متخصصة بالجانب السياسي، كما تهتم بالدراسات الاقتصادية والاجتماعية ذات العلاقة بالمتغيرات القانونية والسياسية. تضم المجلة في طاقمها نخبة من الخبراء والباحثين من جامعات ومعاهد ومراكز بحث داخل الوطن الجزائر ومن خارج الوطن يعمل على تحكيم المقالات قبل نشرها. تفتح المجلة أبوابها لجميع الباحثين والاساتذة وطلبة الدراسات العليا للنشر في أعدادها شريطة الالتزام بالشروط والمعايير العلمية للنشر التي تعتمدها المجلة.


2

Volumes

3

Numéros

49

Articles


التطور التاريخي لحماية حقوق الطفل المدنية

حليمة حوالف, 

الملخص: الطفل هو اهم عنصر تقوم عليه الدولة، فهو جيل الغد ومستقبله، وقد تنبأت القوانين منذ زمن بعيد بحجم قيمته، فقد اعتنت جل التشريعات القديمة والحديثة بالطفولة، وكانت أولها الشريعة الإسلامية. هذا ما أدى إلى احاطته بمجموعة من القوانين الداخلية والدولية، التي اشتملت على كافة حقوقه باعتباره عنصر ضعيف في المجتمع. الكلمات المفتاحية: الطفل، القانون، الحقوق Sommaire : L'enfant est l'élément le plus important sur lequel repose l'État, c'est la génération de demain et de son avenir, et les lois ont depuis longtemps prédit sa valeur: la plupart des législations anciennes et modernes ont pris soin de l'enfance.Cela l'a conduit à être entouré d'une série de lois nationales et internationales, qui comprenaient tous ses droits en tant qu'élément faible de la société Mots-clés: enfant, loi, droits

الكلمات المفتاحية: الطفل، القانون، الحقوق.


التمويل المحلي كآلية لضمان استمرارية التنمية المحلية

نور الهدى برنو, 

الملخص: ملخص: يحظى التمويل المحلي في العصر الحالي بأهمية كبيرة كونه يشكل حجر الأساس لأي شركة أو منظمة أو أي مؤسسة وخاصة الإدارة المحلية وعلاقتها بالمجتمع لما يلعبه من دور فعال في تحويل التأملات التنموية والخطط والبرامج إلى واقع مجسد فعليا يعبر عن استقلالية القرار المحلي من جهة و عن الاكتفاء المالي بتوسيع قدرة استغلال المصادر المتنوعة من أجل دفع مسار التنمية المحلية نحو التطور والتوسع و الاستمرارية في الدفع قدما نحو التميز. الكلمات المفتاحية : التمويل المحلي – التنمية المحلية- شروط التمويل المحلي . Abstract: Local funding in the current era is of great importance as it is the cornerstone of any company, organization or institution, especially the local administration and its relation to the society, which plays an effective role in transforming the development reflections, plans and programs into a reality that reflects the independence of local decision on the one hand and financial sufficiency Expand the capacity to exploit diverse resources in order to push the path of local development towards development, expansion and continuity in advancing towards excellence. Keywords: Local Finance - Local Development - Terms of Local Finance.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Local Finance - Local Development - Terms of Local Finance.


العلاقات السعودية التركية فرص التعاون وديناميات الصراع

عبد النور عطوات, 

الملخص: تعتبر تركيا و السعودية من أهم ركائز النظام الإقليمي في الشرق الأوسط ، و ذلك لأهميتهما الإستراتيجية ، و نفوذهما في الإقليم ، هذا الأخير الذي يشهد أزمات ، و تحولات ولّدت رهانات أمنية مركبة على الوحدات في النظام الإقليمي ، وقد دفع تنامي هذه الرهانات ، و التمدد الإيراني في ظل الانسحاب الأمريكي ، العلاقات بين البلدين نحو التقارب المتسارع ، خاصة في الجانب الأمني ، من خلال التنسيق و التعاون ، تسعى الدراسة للبحث في طبيعة علاقات البلدين خاصة في جانبها الأمني ،و إلى أي مدي بإمكانه أن يمتد إلى مجالات أكثر ، لكن هذا الهدف يواجه عراقيل و تحديات عديدة ، نظرا لتعارض المصالح و العلاقات الإقليمية المعقدة ، في إقليم يشهد أزمات مزمنة . Turkey and Saudi Arabia are most important pillars in the Middle East regional system, for their strategic importance and their influence in the region. This latter is witnessing a crisis and a change resulting in complex menace upon regional units. The growing of these menaces and the Iranian expansion concurrent with the American withdrawal pushed the relationship towards accelerated convergence especially in security side, through coordination and cooperation. This study aims to delve into the two countries relations nature , especially security dimension , and to what extent it might extend to other more fields but this aim is confronted by obstacles and challenges due to the contending interests and complicated regional relationship in the region witnessing chronic crisis.

الكلمات المفتاحية: السعودية ، تركيا ، الدور الإيراني ، الانسحاب الأمريكي ، الأزمة السورية ، أمن الخليج .


هيجمونيا التطرف منطلقات تحول التنظيمات المتطرفة للإرهاب الجوال في فضاءات التأريض

فراس عباس, 

الملخص: تعالج هذه الدراسة ظاهرة الإرهاب الجوال والتي مثلت نتاجا لمراحل مرت بها استراتيجيات مختلفة للتنظيمات الإرهابية وعلمية التحديث فيها ، والتي تظهر عملية انتقال من مرحلة إلى أخرى . وترى هذه الدراسة أن التنظيمات الارهابية لاتزال تفتقر إلى أي هيكل تنظيمي وما تزال تسعى إلى إعادة تعريف نفسها منذ انهيار تنظيم (داعش) في العراق وسوريا، وقد وجدت في إفريقيا ملاذاً لعدة اعتبارات منها تعاني أغلب دول القارة من مشاكل اقتصادية واجتماعية وهشاشه معظم دولها فضلا عن التنوع الإثني والعرقي غير المنسجم، مما اتاح لهم امكانات جديدة لبناء نفسها وتنشيط عملياتها ،ما قاد إلى بناء الدول الإفريقية ومعها القوى الدولية قدرات دفاعية جديدة في عموم الإقليم للتصدي للتنظيمات إرهابية بما يجنبها مزيدا من التوترات والعمليات الإرهابية وأن كانت غير متماثلة مما يعكس على أن الاعتبارات الأمنية حاضره في استراتيجيتها لمحاربة الإرهاب

الكلمات المفتاحية: التنظيمات الإرهابية ، التحالف الدولي ، الإرهاب الجوال ، إفريقيا


الامم المتحدة ومعضلة التنمية في افريقيا (الوعود والقيود).

صياد بلال, 

الملخص: يتمحور موضوع دراستنا حول الأمم المتحدة ومعضلة التنمية في إفريقيا، وهذا بالنظر إلى التحديات التي تواجه العالم، كتغير المناخ والأزمات الاقتصادية،الفقر،نقص الغذاء...الخ. وضرورة التصدي لهذه التحديات من خلال إعلان الأمم المتحدة بشأن التنمية، باعتبارها مركزا لإرساء السلم والأمن الدوليين وجعلها أكثر من ضرورة حتمية على إفريقيا والعالم عامة. ويتأكد هذا المعنى إلى المبررات المختلفة للتنمية والتي يمكن حصرها فيما يلي: 1- الاختلال في التوازن المستديم بين دول العالم (عالم متخلف وعالم متقدم). 2- تبعية الدول النامية اقتصاديا وسياسيا للدول الصناعية. ولكن ثمة مجموعة من العوائق والصعوبات،التي تحول دون تحقيق فكرة التنمية في العالم (العالم المتخلف). وهي نابعة من القيم الثقافية والسياسية والاقتصادية، المرتبطة بالسمات الحضارية للمجتمع الدولي. ويمكن إيجازها في: 1- تأثير الولايات المتحدة الأمريكية في عملية اتخاذ القرار باعتبارها أحد أقطاب النظام الدولي الجديد. 2- غياب إرادة التغيير للدول النامية، وعدم مواكبة الدول الصناعية اقتصاديا وسياسيا، اجتماعيا، ثقافيا. وعليه تبقي منظمة الأمم المتحدة في موقع الهيئة الدولية الفاعلة. كعامل أساسي لتحقيق الرفاه الاجتماعي للدول النامية بالدرجة الأولى (إفريقيا). الكلمات المفتاحية: التنمية، التنمية الاقتصادية، المجتمع الدولي. Abstract : The subject of our study on the United Nations and the development dilemma of the Africa is in view of the challenges facing the world, such as climate change and economic crises, poverty, food shortages, etc. And the need to address these challenges through the United Nations Declaration on Development as a center for the establishment of international peace and security and to make it more than a necessity for Africa and the world in general. This is confirmed by the various justification for development which can be summarized as follows: 1. The imbalance in the sustainable balance between the countries of the world (backward world and advanced world). 2. Dependence of developing countries economically and politically for industrialized countries. But there are a host of obstacles and difficulties that prevent the realization of the idea of development in the world (the underdeveloped world). They stem from the cultural, political and economic values associated with the civilization traits of the international community. They can be summarized in: 1. The influence of the United States in the decision-making process as one of the poles of the new international order.

الكلمات المفتاحية: التنمية. التنمية الاقتصادية. المجتمع الد ; لي


القواعد الاحترازية المنظمة لنظام الملاءة لشركات التأمين في الجزائر وفق الاتجاهات الحديثة

شنافي كفية, 

الملخص: إنّ معامل الارتباط بين بناء مراكز مالية قوية لشركات التأمين الجزائرية وتحسين قدرتها على مواجهة المخاطر التي تتعرض لها أعمال التأمين يجب أن يعتمد على " رأس المال المبني على المخاطر "، في ظل تعدد وتنوع المخاطر التجارية وغير التجارية التي تواجه الأنشطة التي تغطيها شركات التأمين، من خلال إيجاد وتكريس أسس عادلة لدى المقارنة والتحليل من قبل جميع مستخدمي البيانات المالية للشركات، والوصول إلى بيانات مالية أكثر عدالة ومصداقية للارتقاء بشركات التأمين الجزائرية. لتحقيق ذلك قمنا باقتراح نموذج لنظام الملاءة خاص بقطاع التأمين الجزائري، في خطوة تهدف الى تنظيم وتطوير سوق التأمين الجزائرية لمواكبة التطورات التي تشهدها صناعة التأمين.

الكلمات المفتاحية: الملاءة؛ شركات التأمين؛ نموذج؛ المؤمّن لهم؛ رأس المال المبني على المخاطر؛ الجزائر


السياحة الحلال بين المقاصد الشرعية والمكاسب الاقتصادية

بورزقة صفاء, 

الملخص: شهدت السنوات الاخيرة تزايد الاهتمام بموضوع السياحة الحلال باعتبارها النمط الجديد للسياحة والتي تستقطب مختلف العائلات عبر مختلف اقطاب العالم خاصة العائلات المسلمة والمحافظة منها ، وفي الوقت الذي تتجه فيه السياحة الحلال وفق المقاصد الشرعية والدينية بمبادئها فانها مع تزايد التهافت عليها والاهتمام بها واعتبارها وجهة رئيسية ومتنفس للعديد من السياح اصبحت تتجه في منحى ربحي يحقق مكسب اقتصادي في العديد من الدول التي تروج بمختلف الطرق لهذا النمط من السياحة وبهذا ستتناول الدراسة بمحاورها السياحة الحلال بين المقاصد الشرعية والمكاسب الاقتصادية ليتم التطرق في مضمون المقال المفهوم العام للسياحة الحلال ومبادئها ومقومات نجاحها وكيف يساهم هذا النوع من السياحة في تحقيق المكاسب الاقتصادية. Ces dernières années ont vu un intérêt croissant dans le sujet du tourisme halal comme un nouveau style de tourisme qui attire des diverses familles à travers le monde, surtout polonais et l’entretien des familles musulmanes, à la fois quand tourisme halal conformément aux principes de légitimité et religieux à des fins avec Incrémentation de se précipiter et l’attention et comme une destination majeure et une prise pour de nombreux touristes à son tour est devenu capitalistes entreprise réaliser des gains économiques dans de nombreux pays qui favorisent les différentes façons de ce style de tourisme dans cette étude se penchera sur les thèmes du tourisme halal des fins légitimes et un bénéfice. Pour être traitées dans le contenu économique de l’article la notion générale de tourisme halal, principes et éléments de succès et comment elle contribue à ce type de tourisme en gains économiques.

الكلمات المفتاحية: السياحة الحلال، مقومات، المقاصد الشرعية،الاهمية الاقتصادية


آليات مكافحة الفساد الإداري والمالي وضرورات تفعيل مؤشرات الحكم الراشد في الجزائر

ركاش جهيدة, 

الملخص: الفساد والحوكمة موضوعان متنافران من حيث الطبيعة Nature، متلازمان من حيث التحليل( Analysis) وفق علاقة عكسية بين الحكم الراشد ومدى انتشار الفساد، فكلما توفر نظام للحكم الصالح ووجدت معاييره كلما أدى إلى السيطرة على الفساد والتقليل من آثاره، كما أنه كلما افتقد الحكم الصالح و معاييره أدى ذلك بالضرورة إلى ذيوع الفساد واستفحاله، ولن نكون أمام حكم راشد أو رشادة سياسية إلا من خلال إقامة الأطر القانونية والتشريعية الصارمة التي تقوم بتحريم الظواهر الفاسدة وتأخذ بكافة التدابير الوقائية والعلاجية للحد من ظاهرة الفساد الإداري والمالي. وفي الحالتين يلعب المعيار الأخلاقي دورا رئيسيا وفاعلا في تحديد العلاقة الدينامية وتثبيتها بين كل من الفساد والحكم الصالح وان اختلف هذا المعيار باختلاف الثقافات والمجتمعات الإنسانية. The Corruption and governability are mutually exclusive and incompatible issues by their nature whichtheir analysis associated withthedivergent relationship between good governance and the extent of corruption. A system of good governance corresponds with controlling and reduction of corruption and its consequences; and otherwise, the more the system lacks good governance, the more corruption is likely to spread in all sectors. The establishment of good governance or political wisdom can only be achieved through the implementation of strict legal and legislative standards that prohibit all corruption and take all preventive and corrective measures to reduce the consequences of this phenomenon in the administrative and financial sectors. In all cases, the criterion of ethics and the moral standard play a key role in determining and stabilizing the dynamic relationship between corruption and good governance, even if this criterion varies from one culture or one society to another.

الكلمات المفتاحية: الحكم الراشد ; الفساد ; الشفافية ; المساءلة


حراك الجزائر بين الواقع والمأمول ــــ دراسة ميدانية لمسيرات الحراك بالجزائر العاصمة ــــــ

مختار مختار,  عبو اسلام, 

الملخص: أمام الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتدنية، التي عاشتها الجزائر منذ تولي عبد العزيز بوتفليقة الحكم خرج الشعب في هبات جماهرية كبيرة عرفتها مختلف ربوع الوطن من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، للمطالبة بالتغيير، وهذا ما اصطلح عليه بالحراك الاجتماعي مع أنه في الحقيقة يعبر عن حركة اجتماعية كبيرة للمجتمع، عكس الحراك الذي يكون نتيجة التحرك من طبقة إلى طبقة او من منطقة جغرافية إلى أخرى في حين ما يحدث بالجزائر مختلف تماما وهو ما يسميه العلماء والمنظرين أمثال الان توران بالحركات الاجتماعية التي تستدعي توفر مجموعة من الشروط أهمها الهدف المشترك والواضح، القائد والمسير الواضح والوعي بمطالب وأهداف التجمع الجماهيري، وهذا ما تحقق إلى حد كبير في الجزائر والذي تم رصده في أغلب ولايات الوطن ومن بينها العاصمة التي تجاوز عدد المتظاهرين فيها المليون متظاهر وبطريقة حضارية وسلمية

الكلمات المفتاحية: الحراك الاجتماعي، الحركات الاجتماعية، الوعي، التاريخانية، التغير الاجتماعي


دور مؤسسات التعليم العالي في بناء اقتصاد المعرفة

بن وارث شرف الدين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل واقع مؤسسات التعليم العالي في الجزائر من خلال إبراز دور هذه الأخيرة في تدفق رأس المال البشري وفي بناء اقتصاد المعرفة، فالمعرفة هي المحرك الرئيسي لتنمية والنمو في جميع الميادين والذي يستدعي من الجزائر أن تعمل على تنمية رأس المال البشري وخاصة على المستوى النوعي، فالتعليم الجيد هو السبيل الوحيد للارتقاء بالمجتمع، وهو الذي يهيئ الأرضية الخصبة والملائمة لتنويع القاعدة الاقتصادية وتحقيق التنمية الاقتصادية والصناعية من خلال توفير اليد العاملة المؤهلة والتي تساهم في رفع الإنتاجية وبالتالي زيادة النمو، وهو التحدي الذي يجب أن يميز المرحلة القادمة.

الكلمات المفتاحية: اقتصاد المعرفة ; مؤسسات التعليم العالي ; التنمية الاقتصادية ; التنمية الاجتماعية