الناصرية

الناصرية للدراسات الاجتماعية والتاريخية

Description

El-Naciryia for the social and historical studies is an internationally indexed scientific journal. It a nonprofit revue that belongs to the Mascara University. El Naciriya is an semi-annual journal with open access, it valorizes copyright, and supervised by a committee of highly qualified reviewers in the field. It accepts articles in Arabic and other languages, particularly French, English and Spanish, of researchers specialized in history, archeology, psychology, philosophy, Islamic studies, pedagogy, sociology and anthropology. The main norms of publishing studies in the journal are authenticity, quality of the work, academic language, objectivity, and avoiding ethnical, religious and political racism that lead to hatred, discrimination and terrorism. All articles are subject to double blind review, the committee is composed of a number of researchers, and specialized experts supervised by an international editorial board. Among the principle purposes of the journal publishing studies and scientific researches with a theoretical and experimental dimension as well as the valorization of the findings to serve our country and humanity.

Annonce

اعلان خاص بالنشر في العدد الثاني من المجلد الخامس عشر

 

تعلن هيئة تحرير مجلة الناصرية للدراسات التاريخية والاجتماعية الى كافة المهتمين من الاساتذة  والباحثين بالنشر في العدد الثاني من المجلد الخامس عشرالى ان فترة استقبال  ابحاثهم تكون بين1 سبتمبر الى غاية نهاية الشهر

وتؤكد على ان نشر المقال من عدم قبوله تتوقف على الاستعمال الصحيح لقالب المجلة لذلك يتطلب الامر الالتزام اولا بالشروط الشكلية الواجب اتباعها والمتمثلة خاصة في

-البيانات الشخصية حجم المقال حجم الملخص نوع وحجم الخط طريقة التهميش

-يرفض المقال الذي تصل نسبة الاقتباس به 29% فما فوق

-تتراوح صفحات المقال بين 10و22صفحة بما في ذلك قائمة المراجع والملاحق

-ضرورة ادراج جميع اسماء المؤلفين مثلما ادرجت بالمقال على ان لا تتعدى العملية 07ايام بعد القبول النهائي للمقال

تزامنا مع ارساله عبر بوابةasjp

ترسل وثيقة خطاب التعهد الى الايميل المهني للمجلة.

للحفاظ على سرية التحكيم يرجى من الباحثين الذين قبلت مقالاتهم بتحفظ عدم كتابة اسمائهم في الملف الخاص بالتصحيح .

23-07-2024


15

Volumes

22

Numéros

507

Articles


الماء في إفريقيا البروقنصلية بين الأصول المحلية والـتأثيرات المتوسطية

سعيدي سليم,  عمر عبد الناصر, 
2024-09-30

الملخص: لا شك أن الماء هو المصدر الرئيسي للحياة، فلا يمكن لأي كائن حي أن يعيش في غياب الماء. لقد كان هذا العنصر الحيوي هاجس جميع المجتمعات البشرية عبر التاريخ، خاصة خلال فترات الجفاف الطويلة. لهذا السبب، لا نتفاجأ بظهور جميع الحضارات القديمة على ضفاف الأنهار والوديان، مثل الحضارة الفرعونية وحضارة بلاد الرافدين. من خلال الماء، يمكن للإنسان أن يتطهر جسديًا وروحيًا، ومن خلال الاستحمام في بعض الينابيع، يمكنه الشفاء من بعض الأمراض. لهذه الأسباب، كان الماء موضوعًا للتقديس والعبادة. عندما يحدث الجفاف وينفد الماء، يلجأ الناس إلى الاستغاثة بالآلهة من خلال تقديم القرابين لهم والدعاء إليهم، سعيًا لرحمتهم في هطول الأمطار وجريان الوديان. It's undoubtedly that water is the main source of life, no living creature can live in the absence of water. This vital element has been the obsession of all human societies throughout history, especially during long periods of drought. That's why, we are not surprised by the emergence of all ancient civilizations on the banks of rivers and valleys, such as the Pharaonic civilization and the civilization of Mesopotamia. By water, a person can be purified physically and spiritually, and by bathing in some springs, he is cured of some diseases. For these reasons, water was an issue of sanctification and worship. When drought occurs and water runs out٫ people resort to appealing to the gods by offering sacrifices to them and supplicating to them, seeking their compassion by rain falling and valleys flowing.

الكلمات المفتاحية: الماء؛ عبادة؛ قداسة؛ إفريقيا البروقنصلية؛ العيون.


آليات التواصل بين مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني والتلميذ في المؤسسة التربوية (دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة معسكر)

موساوي فاطمة, 
2024-09-10

الملخص: الملخص: يعتبر مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني أحد أهم الركائز التي تقوم عليها التربية الحديثة في الجزائر؛ لذا يعد وجوده بالمؤسسات التربوية عامة والمتوسطات خاصة ضرورة ملحة؛ نظرا للمشاكل النفسية والاجتماعية والعاطفية والتربوية... التي تعترض التلميذ في مساره الدراسي نتيجة لتطورات الحياة اليومية؛ فهو يمثل همزة وصل بين كافة أفراد الأسرة التربوية؛ حيث يعنى بمساعدة التلميذ على معرفة ذاته ومحيطه واختيار التخصص الذي يتماشى مع قدراته واستعداداته وميولاته وكذا مساعدته على تجاوز مشاكله المختلفة بغية تحقيق التكيف النفسي والمدرسي والاجتماعي. ولتحقيق هذه الأهداف يعتمد مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني أثناء تأدية المهام المنوطة به على مجموعة من الآليات والاستراتيجيات من أجل الاتصال والتواصل مع التلميذ طيلة مشواره الدراسي وفق برنامج أسبوعي وسنوي عبر عدة محاور أساسية منها: الإعلام والاتصال، التوجيه والإرشاد، التكفل والمرافقة، التقويم والمتابعة. فالاعتماد على هذه الآليات يساعد مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في مواجهة مختلف المشكلات التي تعترض التلميذ داخل المؤسسة التربوية وحتى خارجها، وبالتالي مساعدته في بناء وتحقيق مشروعه الشخصي والمهني من جهة وتحقيق الغايات الكبرى التي تسعى إليها المنظومة التربوية الجزائرية من جهة أخرى The school guidance counsellor is regarded as one of the cornerstones of contemporary Algerian education. Therefore, his presence in educational institutions in general and middle schools in particular is an urgent necessity. In view of the psychological, social, emotional and educational problems that obstruct the student in his educational path as a result of developments in daily life; His crucial role represents as link between all members of the educational family. His role is to help the student to realize himself and his surroundings and to choose the specialization that is consistent with his abilities, as well as helping him to overcome his problems in order to achieve psychological and social adaptation. To achieve these goals, the school guidance counsellor, while performing the tasks assigned to him, relies on a set of mechanisms and strategies in order to perform an effective communication with the student throughout his educational process according to a weekly and annual program through several basic axes, including: information, communication, guidance, counselling, sponsorship, evaluation and accompaniment. Relying on these mechanisms helps the school guidance counsellor to confront the various problems facing the students inside and outside the educational institution; which leads to helping him build and achieve his personal and professional project on the one hand, and achieve the major goals sought by the Algerian educational system on the other hand.

الكلمات المفتاحية: الآليات؛ التواصل؛ مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني؛ التلميذ ؛ المؤسسة التربوية.


تأثير القسم المدرسي على التفاعل الصفي (دراسة ميدانية)

سوالمية نورية,  ميموني شهرزاد, 
2024-09-30

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين القسم كفضاء مدرسي والتفاعل الصفي، فالقسم بكل مميزاته وخصائصه ومكوناته وما يحتويه من أشياء وعناصر ووضعيات اجتماعية يؤثر على التفاعل والتواصل الصفي بين أطراف العملية التعليمية من معلمين ومتعلمين ووسائل تعليمية وغيرها. ومن أجل الوقوف عند العلاقة بين البيئة الفيزيقية والعلاقات التفاعلية داخل القسم وفهم حيثيات الموضوع وأبعاده تم الاعتماد على المنهج الكيفي واستخدام تقنية المقابلة نصف الموجهة مع خمسة وعشرين 25 أستاذ للتعليم الابتدائي بمدينة معسكر (الجمهورية الجزائرية)، ينقسمون إلى 7 ذكور و18 إناث كعينة للدراسة لنقل تمثلاتهم وممارساتهم حول الموضوع المدروس. توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن القسم ليس مجال جامد بل يعد فضاء اجتماعي يسمح بخلق التفاعلات الاجتماعية داخله والتي تساعد على التكامل المعرفي والتحصيل الدراسي، هو نظام ثقافي واجتماعي قائم على مجموعة من العلامات والدلالات، ويقوم بمجموعة من الوظائف؛ حيث أنّ القسم لا يتحدد من خـلال وجوده المادي فقط، بل أيضا من خلال الإحساس والشعور والانطباع لمستعمليه تجاهه. وعليه من الضروري الاهتمام بالتصميم الداخلي للقسم مع أخذ بعين الاعتبار الأهداف والغايات التربوية التعليمية والنواحي الفنية الجمالية وتسخير كل ركن فيه من أجل تأدية الوظائف المنوطة له وممارسة الأنشطة التي وجد لأجلها بكل أريحية، وأيضا الاهتمام بالوسائل التحفيزية التي تشد انتباه وتركيز التلميذ وتشعره بالانتماء للفضاء المدرسي

الكلمات المفتاحية: القسم المدرسي؛ الفضاء الاجتماعي؛ التصميم الداخلي؛ التفاعل الصفي.