الناصرية

الناصرية للدراسات الاجتماعية والتاريخية

Description

El-Naciryia for the social and historical studies is an internationally indexed scientific journal. It a nonprofit revue that belongs to the Mascara University. El Naciriya is an semi-annual journal with open access, it valorizes copyright, and supervised by a committee of highly qualified reviewers in the field. It accepts articles in Arabic and other languages, particularly French, English and Spanish, of researchers specialized in history, archeology, psychology, philosophy, Islamic studies, pedagogy, sociology and anthropology. The main norms of publishing studies in the journal are authenticity, quality of the work, academic language, objectivity, and avoiding ethnical, religious and political racism that lead to hatred, discrimination and terrorism. All articles are subject to double blind review, the committee is composed of a number of researchers, and specialized experts supervised by an international editorial board. Among the principle purposes of the journal publishing studies and scientific researches with a theoretical and experimental dimension as well as the valorization of the findings to serve our country and humanity.

Annonce

تاريخ استقبال الأبحاث ونشرها

المجلد السنوي للمجلة

العدد الأول يصدر شهر جوان من كل سنة مخصص للبحوث المحررة باللغة الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والعربية.

 العدد الثاني يصدر شهر ديسمبر من كل سنة مخصص للبحوث المحررة باللغة العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية.

ملاحظة: يُرفض المقال شكلا وقبل عرضه على التحكيم للأسباب التالية:

  إرسال البحث بلغة لا تتماشى مع لغة البحث المعمول بها في العدد الجاري تحضيره.

  عدم إحترام نموذج المقال للمجلة ومراعاة تفاصيله /عدم تعبئة ورقة تقديم المقال على البوابة باللغتين العربية والانكليزية /عدم إدراج اسم المؤلف الثاني للمقال في ورقة تقديم المقال حينما يكون العمل مشتركا ولأكثر من مؤلف.

تمنح رئاسة التحرير الوعد بالنشر للباحث إذا طلبه والتزم بتوقيع وإرسال الإقرار بالنشر وإدراج بيبليوغرافيا المقال في البوابة، وذلك فور موافقة هيئة المراجعة والتحكيم على النشر

   كما تمنح رئاسة التحرير شهادة بالنشر ويمكن وضع الختم على مطبوعات إن اقتضت الضرورة، ولا تطبع النسخة الورقية بعد توفر النسخة الإلكترونية على البوابة.

 (Winrar) ملفات المجلة على البوابة قابلة للتحميل (بما فيها نموذج المقال وإقرار النشر)؛ وهي مضغوطة بتطبيق وينرار.

    

 

15-07-2020


14

Volumes

20

Numéros

467

Articles


الميلاد الإشكالي لعلم الكلام

مختاري عمر, 
2023-06-26

الملخص: Delving into the ilm al-kalam was the focus of interest for many researchers and scholars, and the issue of origin was the mother of the problems that sparked their ink. He engages in his industry, so his historical identity was torn between the front of creativity and originality, and the front of followership and imitation, especially if we know that the ilm al-kalam was often involved in the process of preparing my sayings, concepts, and perceptions in its research circles, in a way that responds to the challenges raised, and the unfolding problems. Integrity in Arklja (historical excavation) is the theological heritage, and what was written about it.Using the historical method, the analytical method, and the comparative historical method لقد شكل الخوض في علم الكلام محور اهتمام عديد الباحثين والدارسين، وكانت لقضية النشأة أمُّ الاشكالات التي أسالت حبرهم، فالشرطية التاريخية التي احتضنت الميلاد، وشهدت المخاض لخروج علم الكلام، جعلت تمرحلاته محور تجاذب لأخاديد متعددة ومتنوعة، بعضها من تربة الإسلام، والآخر كان وافدا لم ينخرط في صناعته، فتمزقت هويته التاريخية بين جبهة الإبداع والأصالة، وجبهة الاتباع والتقليد، خصوصا إذا علمنا أن علم الكلام كثيرا ما كان ينخرط في عملية إعداد مقولاتي ومفاهيمي وتصوراتي في دوائر أبحاثه، بما يستجيب للتحديات المرفوعة، والإشكاليات المتكشفة، فجاء بحثنا يتوسط الأطروحتين طلبا للموضوعية والنزاهة في أركلجة (الحفر التاريخي) التراث الكلامي، وما دوِّن حوله، متوسلين المنهج التاريخي، والمنهج التحليل، والمنهج التاريخي.

الكلمات المفتاحية: علم الكلام ; القرآن ; السنة ; السياسة ; الاغريق


علم الرياضيات من مسألة المطلق الى سؤال النسبية.

مهيدي خالد, 
2023-10-03

الملخص: Abstract: Since Platon wrote “He who is not a mathematician does not knock on our door” on the door of his academy, research and perceptions have emerged throughout history calling for the need to pay attention to mathematics and follow its course. The first in its history with the emergence of dogmatic precursors that reinforce the Euclidian pattern, which was characterized by a systematic linear view. However, the relentless fluctuations that characterized the first quarter of the twentieth century and the rapid progress that followed in the field of positive sciences, raised the philosophical question about the components of mathematics, so that its concepts, methods and theories were put into question and criticism, as the preoccupation of philosophers of science in this period became to follow the process of growth Mathematical knowledge and its progress throughout history, as it is no longer static and static, but has become dynamic and adjacent to the rest of the other sciences that refer to relativity. Keywords: First; Second; Third; Fourth; Fifth. الملخص: منذ أن كتب أفلاطون "من لم يكن رياضيا لا يطرق بابنا" على باب أكاديميته، انبجست عبر التاريخ أبحاث وتصورات تنادي بضرورة الاهتمام بالرياضيات وتتبع سيرورتها، وفي هذا الاطار كشف الابستمولوجيون أن هذا العلم عرف تحولات جذرية وعميقة، مسّت بدرجة أساسية موضوعه ومنهجه بحيث تكلّلت المرحلة الأولى من تاريخه بظهور ارهاصات الدغمائية التي تعزز النسق الاوقليدي، الذي تمّيز بالنظرة الخطية المنتظمة، لكن التقلبات الحثيثة التي ميّزت الربع الأول من القرن العشرين وما تلاه من تقدم سريع في مجال العلوم الوضعية، بعثت السؤال الفلسفي ازاء مكوّنات الرياضيات، بحيث تم وضع مفاهيمها ومناهجها ونظرياتها موضع نقد وتساؤل، إذ أصبح الشغل الشاغل لفلاسفة العلم في هذه الفترة هو تتبع سيرورة نمو المعرفة الرياضية وتقدّمها عبر التاريخ، فهي لم تعد سكونية ثابتة بل أصبحت دينامية ومجاورة لبقية العلوم الأخرى التي تؤول الى النسبية. الكلمات المفتاحية: الدغمائية؛ السؤال الفلسفي؛ المعرفة الرياضية؛ سكونية؛ دينامية.

الكلمات المفتاحية: الدغمائية؛ السؤال الفلسفي؛ المعرفة الرياضية؛ سكونية؛ دينامية.


العيش المشترك بين المعقول و اللامعقول بول فايربند أنموذجاً

شادلي هواري, 
2023-06-02

الملخص: Abstract: Science has made noticeable changes to the lives of peoples and societies, and this does not justly its denial for other cognitive forms. On the contrary, the progress of science occurs coexistence between it and the other knowled get hat is described as irrational. And among the yells that called for the necessity of this interaction between the patterns of human thought and openness more on the unreasonable in the field of scientific research is what Paul Feyerabend presented in his chaotic philosophy of ideas that rejecte very thing that is dogmatic and closed, through which he raises agains trationality whose owners believe is a doctrine that does not change. He considered it a reason to exclude many knowledge by virtue of that it is not rational. The truth and the multidimensional values can not be limited to a specific direction or at a group in itself. The world today is sects, parties, nations, and each of them wants a specific rational imposition on other groups and sects. The Rationality cannot be confined to a limited speech claiming to be science or certain know led get hat claims to excel from the rest of the other knowledge. It is merely a tradition whose significance differs from one direction to another that makes their owners issue different rulings, which leads to consider some doctrines correct and other wrong, every scientific or intellectual orientation claims a specific rationality. So, rationality must be open by its nature on permanent dialogue with reality, life and ideas in a dynamic movement of free exchange that opens the field of dialogue with the unreasonable. ملخص: أحدث العلم تغيرات ملحوظة على حياة الشعوب والمجتمعات ولا يبرر ذلك نفيه لأشكال معرفية أخرى، بل على العكس من ذلك فتقدم العلم يحدث العيش المشترك بينه وبين و المعارف الأخرى التي توصف باللاعقلية، ومن بين الصيحات التي نادت بضرورة هذا التفاعل بين أنماط الفكر الإنساني والتفتح أكثر على اللامعقول في مجال البحث العلمي ما طرحه )بول فايرابند( في فلسفتـه الفوضويـة من أفكار تنبذ كل مـا هو ذوغماتي مغلق، رافع من خلالها ضد العقلانية التي يعتقد أصحابها أنها عقيدة لا تتغير، حيث اعتبرها سبباً في إقصاء الكثير من المعارف بحكم أنها ليست عقلانية، فالحقيقة والقيم متعددة الأبعاد لا يمكن حصرها في اتجاه معين أو عند جماعة بذاتها، فالعالم اليوم طوائف وأحزاب وأمم وكل منها يريد فرض عقلانية معينة على الجماعات والطوائف الأخرى. إن العقلانية لا يمكنها أن تنحصر في خطاب محدود يدعي أنه العلم ولا في معرفة معينة تدعي لنفسها التفوق عن باقي المعارف الأخرى، فهي مجرد تقليد تختلف دلالته من اتجاه إلى آخر تجعل أصحابها يصدرون أحكاما متباينةً مما يؤدي إلى اعتبار بعض المذاهب صحيحة و أخرى خاطئة، فكل توجه علمي أو فكري يدعي عقلانية معينة، لذا يجب على العقلانية أن تكون متفتحة بطبيعتها على الحوار الدائم مع الواقع والحياة والأفكار في حركة ديناميكية من التبادل الحر تفتح مجال التحاور مع اللامعقول.

الكلمات المفتاحية: : العقلانية-التعددية-اللامعقول-الفوضوية-المعايشة


هيدغر وتجاوزه للميتافيزيقا في بعدها الأنطولوجي

نصرف سمية, 
2023-10-18

الملخص: Abstract: Metaphysics, from where it is a fundamental question for philosphical thinking throughout its history, has formed the core of the western system in its ontological and value parts, and its transcendence to the balance of the senses put it in the dock, which referred it to denying the relation ship between it and human knowledge, especially experimental science in particular, in fact that metaphysical issues tend to abstract away from sensory implications, even at a conceptual leve. What made the German philosopher Heidegger pay a great attention, whether direct or indirect, to metaphysics, because according to him, it was touched by a kind of distrotion (deviation) that made it fall into a predicament ; and he worked on interpreting the term by making it deal with existence of existence, in view of the fact that the beginnings of philosophy were about existence, this was by establishing the essential and fundamental difference between existence and being and refering to poetry as inhabiting existence, the poet according to him enjoys this privilige. To depass it, there must first be no comparison between the metaphysical thought and the thought seeking to transcend it. Second, the great philosophical texts of Western history must be questioned, and undermine the history of the ontologie, where this transcendence is through making a dialogue that seeks to appropriate metaphysics through its ages as an existence of the being and its history as a history of the existence. The depassement of metaphysics means to pardon the question of « existence » and resume the forgotten question of initiation, that is the question « existence », that is because the existent is the one who has always filled the world and occupied people. And this project (depassement of metaysics) its owner admitted that he was never able to get rid of metaphysics completely. الملخص: لقد شكلت الميتافيزيقا من حيث هي سؤال جوهري للتفكير الفلسفي على امتداد تاريخه، صلب المنظومة الغربية بشقيها الأنطولوجي والقيمي، وتعاليها عن رصيد الحواس جعل منها في قفص الاتهام الذي أحالها إلى نفي العلاقة بينها وبين المعرفة الإنسانية، وخاصة العلمية التجريبية على وجه الخصوص، كون القضايا الميتافيزيقية تنزع إلى التجريد بعيدا عن الملابسات الحسية، حتى على مستوى المفاهيم، ما جعل الفيلسوف الألماني يهتم هيدغر بالميتافيزيقا اهتماما بالغا سواء كان مباشرا أو غير مباشر لأنها حسبه مسّها نوع من التشويه (الانحراف) الذي جعلها تقع في المأزق، وعمل على تأويل المصطلح بجعلها تتناول وجودية الوجود لأن بدايات الفلسفة كانت حول الوجود، وكان ذلك بإقامة الفرق الجوهري والأساسي بين الوجود والموجود، والرجوع إلى الشعر باعتباره يسكن الوجود، فالشاعر حسبه يحظى بهذا الامتياز. ولتجاوزها وجب أولا لا مقايسة بين الفكر الميتافيزيقي والفكر الساعي إلى تجاوزه، وإعادة مساءلة النصوص الفلسفية الكبرى لتاريخ الغرب وتقويض تاريخ الأنطولوجيا، حيث هذه المجاوزة تكون بإقامة حوار يسعى إلى تملك الميتافيزيقا من خلال عصورها بوصفه وجودا للموجود وتاريخها بوصفه تاريخ الوجود. إن تجاوز الميتافيزيقا هو العفو عن السؤال عن "الوجود" واستئناف سؤال البدء المنسي، نعني سؤال "الوجود"، ذلك أن الموجود هو الذي ملأ الدنيا دوما وشغل الناس، وهذا المشروع (تجاوز الميتافيزيقا) أقر صاحبه بأنه ما استطاع أبدا التخلص من الميتافيزيقا تخلصا نهائيا.

الكلمات المفتاحية: هيدغر ; القرنالعشرين ; ميتافيزيقا ; ontology ; depassement ; Heidegger ; metaphysics ; twentithcentury


دور المجاهد بكوش الحاج بودالي في تأطير وقيادة المنطقة السادسة للولاية الخامسة من خلال الوثائق الأرشيفية.

بكوش فافة, 
2023-09-11

الملخص: Abstract: This study aims to highlight the images of the contributions of the late Mujahid Bakoush Al-Hajj Boudali in framing and leading the liberation revolution in the sixth district of the fifth state, through special archival documents, so that the mujahid was active in the area of Awlad Ibrahim, which belonged to section 45 from the second side of the sixth district (Maskar and Saida), Where did he take upon himself, like other Algerians who are jealous of their homeland, the responsibility of the struggle to confront French colonialism in the region, and this is his belief in the justice of his cause, after the leadership of the Liberation Army called him under the leadership of Colonel “Si AbdelAl-Khaliq in 1956, and he was entrusted with the responsibility of the district. He worked on arranging affairs in the district of Awlad Ibrahim, installing regiments, and appointing a responsible head for each regiment. It is clear from the private archival documents that the Mujahid participated in the process of supplying, transporting weapons, securing the road in the region, and marching with the soldiers of the Liberation Army, as well as supervising him. On the process of communication between the leaders of the National Liberation Army and the heads of the regiments and others, until he was arrested in late January 1958 to June 30, 1959. He was imprisoned in Baul and Saida prisons, then Salou prison in Oran. After independence, he held several jobs until he was revived.He retired in 1985, and after a terminal illness he passed away in 2007. . الملخص: تتوخى هذه الدراسة إبراز صور اسهامات المجاهد المرحوم بكوش الحاج بودالي في تأطير وقيادة الثوة التحريرية بالمنطقة السادسة من الولاية الخامسة وذلك من خلال وثائق أرشيفية خاصة، بحيث نشط المجاهد بمنطقة أولاد ابراهيم والتي كانت تنتمي إلى القسم 45 من الناحية الثانية بالمنطقة السادسة (معسكر وسعيدة)، أين حمل على عاتقه كغيره من الجزائريين الغيورين على وطنهم مسؤولية الكفاح من أجل مجابهة الاستعمار الفرنسي في المنطقة وهذا ايمانا منه بعدالة قضيته، فبعد أن اتصلت به قيادة جيش التحرير تحت رئاسة العقيد "سي عبد الخالق سنة 1956 وأسندت إليه مسؤولية الناحية، عمل على ترتيب الأمور بناحية أولاد ابراهيم وتنصيب الأفواج وتعين على رأس كل فوج مسؤول، ويستشفى من خلال الوثائق الأرشيفية الخاصة أن المجاهد ساهم في عملية التموين ونقل الاسلحة وتأمين الطريق في المنطقة والسير بجنود جيش التحرير، فضلا عن اشرفه على عملية الاتصال بين قادة جيش التحرير الوطني وبين رؤساء الأفواج وغيره، إلى أن ألقي عليه القبض في أواخر جانفي 1958 إلى 30 جوان 1959، فسجن بسجن بالول وسعيدة ثم سجن سالو بوهران، وبعد الاستقلال شغل عدة وظائف إلى أن أحيل على التقاعد سنة 1985، وبعد مرض عضال وافته المنية سنة 2007.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الولاية الخامسة؛ المنطقة السادسة؛ الناحية الثانية؛ أولاد ابراهيم؛ المجاهد الحاج بودالي. Keywords: the fifth state; Sixth region; the second side; Ibrahim's children; The Mujahid Hajj Boudali ; Third ; Fourth ; Fifth


الاستعمار وواقع اللغة العربية في المجتمع الجزائري Colonization and the reality of Arabic in Algerian society

زدون صورية,  بوعلي عبد الناصر, 
2023-10-18

الملخص: يسعى بحثنا" الاستعمار وواقع اللغة العربية في المجتمع الجزائري" إلى الكشف عن السياسة التي اتخذتها فرنسا لطمس الهوية العربية الإسلامية للمجتمع الجزائري والقضاء على دينه الإسلامي من وراء محاربته للغة العربية. إن اللغة العربية هي وعاء الدين ولغته الخالدة، والمحافظة عليها تعني بقاء العروبة والإسلام، أما الهدف المتوخى في هذه الدراسة القصيرة هو تسليط الضوء على الواقع اللغوي، ومستوى العربية ومنزلتها، حيث أصبحت العربية غريبة بين أهلها وذويها، فشاعت العامية، ومزجها الفرد الجزائري بلغة المستعمر، وعاش التعددية اللغوية ظنّا منه أن اللغة العربية جملة من القواعد الصرفية، والنّحوية لأنه ساد الاعتقاد عنده أن العربية، لا تواكب عصرنا، ولا تساير عصر التكنولوجيا والعولمة. فهل نجح المحتل في تغيير لساننا ووضع سياسة لغوية لتحقيق أهدافه، هل لاقت هذه اللغة المكانة الرفيعة بين أهلها وذويها؟ .Abstract: Our research "Colonialism and the reality of the Arabic language in Algerian society" seeks to reveal the policy taken by France to obliterate the Islamic Arab identity of Algerian society and to eliminate its Islamic religion by fighting Arabic. Arabic is the pot of religion and its immortal language, and its preservation means the survival of Arabism and Islam; the aim of this short study is to highlight linguistic reality. and the level of Arabic and her home, where Arabic became strange between her parents and her relatives language, and he lived in multilingualism, believing that Arabic was a set of pure norms, The grammar is because it is widely believed that Arabic is not in keeping with our times, nor is it in keeping with the era of technology and globalization. Has the occupier succeeded in changing our tongue and developing a linguistic policy to achieve its objectives?. Has this language been of high standing between its parents and its relatives?

الكلمات المفتاحية: الاستعمار، اللغة، اللغة العربية، واقع اللغة العربية، الجزائر. ; Colonialism - Language - Arabic - Reality of Arabic - Algeria.


ديستوبيا العلاقات من خلال المرجعيّات الثّقافيّة لرواية "أربعون عاما في انتظار إيزابيل" –مقاربة تأويليّة-

صايبة سعاد, 
2023-10-18

الملخص: يتّسم الأدب المابعد حداثي على وجه الخصوص، بزخمه الخطابي، يسعى فيه الخطاب لأن يؤسّس للأفكار والمعايير والقيم أو ينقضها، وهو ما نلمسه في رواية"أربعون عاما في انتظار ايزابيل" لسعيد خطيبي. قارئها يستشعر نقدها لمرحلة زمنيّة بعينها، من خلال ما تتضمّنه من خطابات، عبر تجسيد عدد هائل من العلاقات الاجتماعيّة والعاطفيّة والجسديّة والسّياسيّة والدّينيّة والتّاريخيّة، تنضوي جميعها تحت مظلّة ثنائيّة "الأنا والآخر" على نحو لافت، كالعلاقة التي بين المرأة والرّجل، بين المرأة والمرأة، بين الرّجل والرّجل، بين الجزائري والفرنسي، بين المركز والهامش، بين السيّد والتّابع، بين الشّرقي والغربي، بين الفرد والسّلطة. اشتغلت البنية السّرديّة فيها على رسم الشّخصيّات، وبناء معالمها بتوظيف مرجعيات ثقافيّة مختلفة، متّكئة أكثر على الشّعبيّة منها، كالعاميّة والأشكال التّعبيريّة، والتّمثيل لعلاقة الأنا بالآخر، والقيام بضرب من الموازاة بين صورة الثّنائيّة في الثّقافة الشّعبيّة والمجتمع في الزّمن الماضي، أيّام الاستعمار الفرنسي وحملات الاستشراق، وفي الزّمن الحاضر مطلع التّسعينات. وتركّز بشكل لافت على وضعيّة الآخر الغربي محاطا بالأنا العربيّة/البوسعاديّة، من خلال الكشف عن عوالمهما السريّة الأكثر سوادا، وعرضها عارية تسبح في فضاءات ديستوبيّة. فما طبيعة هذه العلاقات؟ وهل قدّمها العمل الرّوائي برؤية واحدة أم برؤى متعدّدة؟ Postmodern literature is characterized by the nature of its own discourses, as it seeks to establish ideas, standards, and values, or refute them, which we see in the novel “Forty Years Waiting for Isabelle” by SaId Khatibi. Its reader senses its criticism of a particular period of time, through the discourses it contains, through the embodiment of a huge number of social, emotional, physical, political, religious and historical relations, all of which fall under the umbrella of the binary “me and the other” in a remarkable way, such as the relationship between a woman and a man, between a woman and a woman, Between the man and the man, between the Algerian and the French, between the center and the periphery, between the master and the vassal, between the eastern and the western, between the individual and the power. The narrative structure worked on drawing the characters and building their features by employing different cultural references, relying more on the popular ones, such as slang and expressive forms, and representing the relationship of the ego with the other, and making a parallel between the image of the duality in popular culture and society in the past, the days of French colonialism and the Orientalist campaigns At the present time, in the early nineties. It focused remarkably on the situation of the Western other surrounded by the Arab / Al-Busaadi ego, by revealing their darkest secret worlds, and displaying them naked swimming in dystopian spaces. What is the nature of these relationships? Did the novelist present it with a single vision, or with multiple visions?

الكلمات المفتاحية: الثقافة ; الأنا ; الآخر ; سرد ما بعد حداثي ; مابعد الاستعمار ; ديستبيا


التتر بين استسلام العباسيين وجهاد المماليك

طيبي عبد العالي, 
2023-09-11

الملخص: الملخص: أعالج في هذا البحث سيطرة التتر على بلاد المسلمين والخراب الذي خلفوه بعد أن استباحوا عاصمة الرشيد، والأهوال التي عاشها الناس والتي كانت من السوء أن البعض اعتبر نهاية الإسلام فيها أمر لا مفر منه، جراء الإفساد الذي مارسوه والتدمير الممنهج للمدارس والمكتبات، وقد أضحت بغداد بعدما استبيحت خرابا وهي التي كانت حاضرة الدنيا وعاصمة الخلافة، ورغم أن هولاكو قضى على الحضارة ببغداد، لكن ذلك لم يمنع من وجود جانب مضيء تمثل في الرد القوي للمماليك الذين رفعوا راية الجهاد، وذادوا عن أمة الإسلام لتعود إلى سابق عهدها أمة تقود ولا تقاد. ومن خلال هذا البحث سأتطرق لحالة الفراغ السياسي الذي عرفته الخلافة والذي أدى إلى سقوطها والرد القوي للمماليك الذين استطاعوا وقف هذا الزحف الهمجي. Abstract: In this research, I deal with the control of the Tatars over Muslim countries and the devastation they left behind after they violated the capital of Al-Rashid, and the horrors that people lived through, which were so bad that some considered the end of Islam in them to be inevitable, due to the corruption they practiced and the systematic destruction of schools and libraries, and Baghdad became after It was destroyed, and it was the present world and the capital of the caliphate, and although Hulagu eliminated civilization in Baghdad, this did not prevent the existence of a bright side represented in the strong response of the Mamluks who raised the banner of jihad, and defended the nation of Islam to return to its former era, a nation that leads and is not led. Through this research, I will address the state of the political vacuum that the caliphate knew, which led to its quenching, and the strong response of the Mamluks who were able to stop this barbaric advance

الكلمات المفتاحية: العباسيون؛ المماليك؛ التتر ؛ الجهاد.


الإشكال الفلسفي للترجمة و علاقته بنشأة نظريات الترجمة Title : The philosophical problem of translation and its relationship to the emergence of translation theories

الزاوش يمينة, 
2023-10-18

الملخص: هناك الكثير من الجدل في الأوساط الثقافية الغربية المعاصرة حول الترجمة وما يرتبط بها ، والحداثة تتطلب معرفة الجوانب الثقافية المختلفة التي تتكون منها والتي أصبحت هاجسًا لنا إذ تعد الترجمة بما تحمله من إشكالات فلسفية تتعلق بالإبداع إذ نتبين من خلال تاريخها أن ممارسة الترجمة كثيرا ما ارتبط بإشكالات ذات طابع فلسفي كمشكلة الأمانة والخيانة والترجمة الدينية والشعرية وغيرها ؛وبرغم أن التفكير في قضايا الترجمة يعود إلى العهد القديم منذ مقاربة الخطباء الرومان "شيشرون وهوراس" وترجمة القديس سان جيروم "وايتيان دوليه " وكذا الجاحظ الذي قدم محددات الترجمة وصفات المترجم وفنون النقل ومع النهضة وبعدها أطلق “جورج مونان” استعارته الشهيرة با"الجميلة الخائنة " قاصدا أن الترجمة ممارسة حرة معتبرا أن الخيانة هي إمكانية في حد ذاتها إلا أن مقاربتها بصفة علمية تعد حديثة العهد ( بعد الخمسينات ) فسرعان ما أفضى في الفترة المعاصرة إلى نظرية الترجمة كعلم قائم بذاته متعدد الميادين يهتم بدراسة الترجمة بوصفها ظاهرة لسانية استفادت من تطور العلوم اللغوية والسيميائية والخطابية ويعد جون بول فيني ودرابلني ثم رومان جاكوبسون مع إضافات أوجين نايدا مع جون رينيه لادميرال ومع تعدد نظريات الترجمة أصبح الإشكال الأساسي يتعدى هدف وضع نظرية معينة ولا عملية نموذجية بل كيف يتم استثمار الاختلاف اللغوي والتخصصي للجمع بين النظريات المتعددة لفتح أفاق الإبداع الفلسفي ؟There is a lot of controversy in contemporary Western cultural circles about translation and what is related to it, and modernity requires knowledge of the different cultural aspects that make it up, which have become an obsession for us, as translation promises philosophical problems related to creativity, as we see through its history that the practice of translation has often been associated with problems. Of a philosophical nature, such as the problem of trustworthiness, betrayal, religious and poetic translation, etc.; although thinking about translation issues goes back to the Old Testament since the approach of the Roman orators "Cicero and Horace" and the translation of St. George Monan launched his famous metaphor as "the beautiful traitor", meaning that translation is a free practice, considering that betrayal is a possibility in itself, but its approach to it in a scientific manner is recent (after the fifties), so it quickly led in the contemporary period to the theory of translation as a self-contained, multi-field science concerned with By studying translation as a linguistic phenomenon that benefited from the development of linguistic, semiotic, and rhetorical sciences, including John Paul Finney and Drapelny, then Roman Jacobson with the additions of Eugene Naida with John René Lademiral, and with the multiplicity of translation theories, the basic problem has become beyond the goal of developing a specific theory or a model process, but rather how to exploit the linguistic and specialized difference To combine multiple theories to open the horizons of philosophical creativity?

الكلمات المفتاحية: الكلمات االمفتاحية : ترجمة ؛ نظريات الترجمة؛ التثاقف؛ فلسفة الترجمة. ; Keywords: Translation ;- translation theories;- acculturation; -Translation philosophy.


الآليات الجديدة لتوظيف خريجي الجامعة -مشروع المؤسسات الناشئة نموذجا-

بلقاسم مختارية غزلان,  معطى سولاف, 
2023-10-18

الملخص: تناقش هذه الدراسة أهم القضايا المتعلقة بالتعليم في المؤسسات الجامعية كونها تمثل مركز تدريب للموارد البشرية وتنمية مهاراتهم مما يجعلها تنتج قوى بشرية ذات كفاءة وقدرات عالية تستفيد منها قطاعات المجتمع خاصة الاقتصادية عن طريق تشغيلهم في مناصب تتلاءم ومهاراتهم، وللحصول على رأس مال بشري كفؤ يكون ذلك بجودة العملية التعليمية التعلمية بالجامعة وهذا هو صلب الموضوع، إذ تعدّ مسألة تحقيق الجودة الشغل الشاغل للعديد من المفكرين والباحثين بغية الوصول لمجتمع مثالي بجلّ أنساقه وأفراده، وذلك من خلال البحث عن مدى قيمة وأهمية التعليم الجامعي في إنتاج مورد بشري ذو كفاءة عالية بالمستوى المعرفي والمهاراتي وحتى الذاتي الشخصي الذي تؤهله للحصول على منصب عمل في سوق الشغل وذلك حسب ما يتطلبه هذا الأخير من مهارات تتلاءم وحاجيات العصر الحالي قرن الحادي والعشرين (21)، وقد أوضحت نتائج هذه الدراسة على أن للتعليم العالي أهمية بالغة تعود على النفع لأنساق المجتمع عامة ولأفراده خاصة عن طريق تنمية مهاراتهم وتعزيزها مع العمل على خلق التوأمة والتوافق الجامعي والمهني عن طريق التعديل في برنامج التعليم الجامعي لتتناسب قدرات خريجي الجامعة مع متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي للإلتحاق بالركب الحضاري ودخول عالم المنافسة الدولية لإثبات مكانتنا ومهارات مواردنا البشرية عالميا. This study discusses the most important issues relayed to education in university institution, as it is a center for human resources training and skills development that producer competent and highly capable human forces that benefit the economic sectors of society by employing them in positions adapted to their skills. In order to obtain efficient human capital, the university’s learning process must be of quality, which is main subject of our study. Achieving quality is a major concern for many thinkers and researches on order to reach an exemplary society with all its patterns and individuals, by researching the value and importance of university education in producing a highly competent human resource with knowledge, skills, and even personal subjectivity that qualifies for employment in the job market. This is as required by the latter’s skills adapted to the needs of today’s twenty-first century. The results of this study demonstrated that higher education is of paramount importance to the patterns of society in general and to its members in particular by developing and enhancing their skills while working to create university and vocational compatibility. The latter is done by adjusting the university’s education program to match the capacities of university graduates with the requirements of the local and global labor market to join civilization and enter the world of international competition in order to prove our place and the skills of our human resources globally.

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي-الجامعة-المؤسسة الناشئة-سوق العمل-العملية التعليمية


التحليل النفسي للهوية المضطربة في حضارة ما بعد الحداثة في الدراما الأمريكية الحديثة

محمد محمود مريم شكري, 
2023-10-18

الملخص: يتناول هذا البحث بالنقاش مفهوم الهوية المضطربة وضعف الهوية وفقدان المكانة لدى المرضى النفسانيين في الدراما الأمريكية الحديثة. كما يتطرق إلى ثلة من الموضوعات والقضايا المتعلقة بمفهوم الهوية المضطربة لاستكشاف القضايا الجدلية المستمرة في الدراما الأمريكية الحديثة لاسيما ما يتعلق منها ببعض أعمال الكتاب المسرحيين الأمريكيين البارزين مثل يوجين أونيل وإدوارد ألبي وتينيسي ويليامز. والمقالة تتناول هذا المفهوم من حيث رؤية هؤلاء الكتاب المأساوية وتأثيراتهم واهتماماتهم الموضوعية. كما يوضح المقال أن الشائع هو أن أبطال هذه الدراما يحاولون استثمار حياتهم في مناشط ذات معنى وفي سياق يسعون فيه لإعادة اكتشاف هوياتهم المفقودة أو المضطربة بينما يعانون من ضغوط فقدان المعنى في الحياة. وقد توصلت الباحثة في هذا المقال أمراً شائعاً أيما شيوع في الدراما الأمريكية الحديثة هو الشعور بأن الماضي يضغط بشكل لا يطاق على الحاضر؛ وقد يكون هذا الماضي هو التاريخ المزعج لعائلة أو مجتمع أو حتى بلد؛ إذ يسمح الوضع المأساوي للكتاب المسرحيين بتجاوز استكشاف علم النفس الشخصي واتخاذ المزيد من الموضوعات العالمية والسياسية. وقد تخلق المسرحيات في الدراما الأمريكية الحديثة بيئة يكون التعاطف وتقمص الشخصيات فيها مطلوبًا، وحيث يمكن أن يحدث التطهر النفسي، حيث يكون التوتر الناجم عن قرارات وأفعال الأفراد واحتياجات مجتمعاتهم أمرًا مهمًا؛ إذ تعمل الدراما الحديثة على خلفية ومطالب الحلم الأمريكي بجميع أشكاله. مثل هذه المسرحيات التي تطرقت موضوعاتها وحبكاتها ورموزها إلى التأثير اللاإنساني للرأسمالية في عالم ما بعد الحداثة حيث يؤدي السعي الدؤوب للثروة والسلطة إلى تشويه قيمة المرء كإنسان ، ويظهر في النهاية أنه مع هذا الموقف من الحياة ، من المرجح أن يفقد المرؤ إحساسًا حقيقيًا بقيمة الحياة المجردة. وفي هذا السياق، تركز هذه المقالة بشكل عام على تحولات الشخصية ، لا سيما تأثير ونتائج السعي الدؤوب للحصول على المال من منظور نقدي ثقافي وتحليلي نفسي؛ إذ تصور القصص الخيالية في مثل هذه المسرحيات بشكل أصلي الرحلة القاسية اللاإرادية للإنسان الحديث التي يعاني فيها من اضطراب غير مقيد نتيجة التفسخ الأخلاقي. وهكذا، يسعى المقال إلى شرح مفارقة كون الإنسان المعاصر يعاني بنفس القدر في المجتمع كضحية وجان في آن واحد نتيجة الحياة الحديثة. وُضِعت هذه الصورة التي تصور البشر المعاصرين كونهم مسيرين بالمال ساعين وراءه لا يلوون على أحد أو شئ سواه ـ هكذا يصورون في الدراما الأمريكية الحديثة النموذجية. والمقال يقدم العديد من الأمثلة على مثل هذه المسرحيات لإتاحة فرصة كبيرة للمناقشة والتفكير في القضايا النفسية التي تبرز صورة الإنسان العصري عديم الروح في مجتمع ما بعد الحداثة وما بعد الصناعة ، كما أنها تقدم علاقات البشر تجاه الآخرين بشكل جيد ، وتسلط الضوء على الكثير من الأمور في إطار تلك الصورة السامة للعلاقات الإنسانية في المجتمعات الرأسمالية This article discusses the concept of disturbed identity and impaired identity and loss of status amid psychopaths in modern American drama. It touches upon a convocation of themes and issues related to the concept of disturbed identity to explore an ongoing debate about modern drama with reference to some works of prominent American playwrights such as Eugene O'Neill, Edward Albee, and Tennessee Williams. Such concept is discussed in terms of their tragic vision, influences, and thematic concerns. The article shows that what is common is that the protagonists of this drama attempt to invest their lives with meaning in a context in which they seek to rediscover their lost or disturbed identities as they suffer from the pressure of loss of meaning in life. What has also been discovered in this article and is so common in modern American drama is the sense that the past pressed unbearably on the present. That past may be the disturbing history of a family or a community or even a country. The tragic mode allows dramatists to go beyond the exploration of personal psychology and to take on more universal and political themes. The plays in modern American drama create an environment where empathy is demanded, where catharsis can occur, where the tension between the decisions and actions of individuals and the needs of their communities matters, where our modern drama plays out against the backdrop and demands of the American dream in all its forms; such plays whose themes, plots and symbolism touched upon the dehumanizing impact of capitalism in post-modern states in which the unyielding pursuit of wealth and power distorts one’s worth as a human being, eventually showing that with this attitude to life, one is likely to lose a true feeling of the mere value of life. In this vein, this article focuses more generally on personality transformations, particularly the impact and outcomes of the relentless pursuit for money from a culturally critical and psycho-analytical perspective. The fanciful storylines in such plays archetypally depicts the cruel involuntary journey of modern man in which he suffers the unrestrained disorder of moral incoherence. Thus, the article seeks to explain the paradox of modern man being equally suffering in society both as a victim and victimizer of modern life. This image of modern men delineated as purely money-wise is well put in exemplar modern American drama. Many examples of such plays provide ample opportunity for discussing and reflecting on psychological issues that make prominent the image of the modern soul-less man in post-modern, post-industrial society, and it well presents men's relationships towards the others, highlighting much of the venomous picture of human relationships in capitalist societies.

الكلمات المفتاحية: modern American drama; disturbed identity; capitalist system; dehumanization; post-modernism; psycho-analysis; cultural criticism ; الدراما الأمريكية الحديثة. هوية مضطربة؛ نظام الرأسمالية؛ التجريد من الإنسانية. ما بعد الحداثة التحليل النفسي؛ النقد الثقافي


العلاقة بين الطبيعة والعقد الاجتماعي في الفكر السياسي لتوماس هوبز

الجميلي ابراهيم احمد شعير, 
2023-10-18

الملخص: Abstract: This study aims to understand the transition from a life of chaos to a life of organization to establish a state with its own decisions to protect individuals' lives. To achieve this goal, individuals must agree to choose a person or a group of people capable of leading the community and transforming it from a state of chaos to a civil or social state. This transition is achieved through an agreement that individuals sign to choose this individual or group. Thomas Hobbes coined this social agreement as the "social contract". Hobbes connects the idea of the state and the transition from the natural state to the civil state through the social idea of the social contract. Through this study, we will try to clarify the relationship between nature and the social contract in Thomas Hobbes' political thought تهدف هذه الدراسة الى فهم طريقة الانتقال من حياة الفوضى إلى حياة التنظيم إلى قائمة دولة ذات قراراتها الخاصة في حماية حياة الأفراد. لتحقيق هذا الهدف، يتوجب على الأفراد الاتفاق على اختيار شخص أو مجموعة من الأشخاص قادرين على قيادة المجتمع وتحويله من حالة الفوضى إلى حالة مدنية أو اجتماعية. يتم تحقيق هذا الانتقال عن طريق الاتفاق الذي يتم توقيعه من قبل الأفراد لاختيار هذا الفرد أو هذه المجموعة. صاغ توماس هوبز هذا الاتفاق الاجتماعي بأنه "العقد الاجتماعي". يربط هوبز بين فكرة الدولة والانتقال من الحالة الطبيعية إلى الحالة المدنية من خلال الفكرة الاجتماعية للعقد الاجتماعي. سنحاول من خلال هذه الدراسة توضيح العلاقة بين الطبيعة والعقد الاجتماعي في فكر توماس هوبز السياسي الكلمات المفتاحية: هوبز؛ الطبيعة؛ العقد الاجتماعي؛ الحرية؛ المواطنة

الكلمات المفتاحية: Hobbes; ; nature; ; social contract; ; freedom; ; citizenship ; هوبز؛ ; الطبيعة؛ ; العقد الاجتماعي؛ ; الحرية؛ ; المواطنة


ميتافيزيقا الزمان في الفلسفة الأفريقية جون مبيتي نموذجاً

عبد النبي حامد دعاء, 
2023-10-18

الملخص: قدمت الفلسفة الأفريقية رؤيتها الخاصة والمختلفة من خلال جون مبيتي John Mbiti مفهوما للزمان باعتباره الأساس لفهم الدين والفلسفة الأفريقية. وبالنظر لمفهوم الزمان يتضح أن الفلسفة الأفريقية لديها فهمها الخاص ونظامها الفكري والذي لا يقل أهمية فلسفية عن نظيرة الغربي، فقد عمد الاستعمار على نشر ثقافة التفرقة العنصرية وفكرة تدني بعض الأجناس الأخرى لذلك قدمت الفلسفة الغربية رؤية عنصرية تقلل من شأن الأفارقة والنظر إليهم باعتبارهم بدائيين وغير قادرين على التفكير الفلسفي، كما نظر الغربيين إلى الزمان الأفريقي باعتبار أن الأفارقة ليس لديهم احترام لقيمة الزمان. لذلك جاءت دراسة مبيتي رداً على القراءة الغربية الخاطئة للدين والفلسفة الأفريقية.

الكلمات المفتاحية: الزمان، الزمان الفعلي، التسلسل الزمني الخلود الشخصي


DISEÑO Y EXPLOTACIÓN DE LOS RECURSOS EDUCATIVOS ABIERTOS (REA) PARA LA ENSEÑANZA DE LA LITERATURA EN ESPAÑOL A DISTANCIA

بوبكر عابد,  روفيرا كويادو خوسي, 
2023-11-25

Résumé: La situación sanitaria provocada por la pandemia del coronavirus desde marzo de 2020 hasta hoy día obliga a la enseñanza superior en Argelia, como en todo el mundo a la aplicación de la modalidad virtual o semipresencial. Esta última engendra nuevas dificultades debido a la falta de formación del profesorado respecto a las TIC. En la presente investigación se propone un análisis descriptivo basado en un enfoque cualitativo, sobre la enseñanza de la literatura para estudiantes de primer curso universitario. Por ello, para llevarla a cabo presentamos y describimos algunas clases de literatura en español sacadas de la plataforma Moodle. Los resultados obtenidos a través de la descripción de estas clases, nos permiten decir que en su mayoría no incluyen ninguna página web, así como no incluyen ninguna actividad para la explotación del texto literario. Por consiguiente, a la luz de estos resultados obtenidos, proponemos algunos recursos digitales, a fin de ayudar al profesorado de esta asignatura a aprovechar y elaborar sus clases, para desarrollar conjuntamente las competencias literaria y digital.

Mots clés: Literatura ; Recursos Educativos Abiertos (REA) ; Elearning ; Competencia digital ; Competencia literaria