الناصرية


Description

El-Naciryia for the social and historical studies is an internationally indexed scientific journal. It a nonprofit revue that belongs to the Mascara University. El Naciriya is an semi-annual journal with open access, it valorizes copyright, and supervised by a committee of highly qualified reviewers in the field. It accepts articles in Arabic and other languages, particularly French, English and Spanish, of researchers specialized in history, archeology, psychology, philosophy, Islamic studies, pedagogy, sociology and anthropology. The main norms of publishing studies in the journal are authenticity, quality of the work, academic language, objectivity, and avoiding ethnical, religious and political racism that lead to hatred, discrimination and terrorism. All articles are subject to double blind review, the committee is composed of a number of researchers, and specialized experts supervised by an international editorial board. Among the principle purposes of the journal publishing studies and scientific researches with a theoretical and experimental dimension as well as the valorization of the findings to serve our country and humanity.

Annonce

تاريخ استقبال الأبحاث ونشرها

المجلد السنوي للمجلة

العدد الأول يصدر شهر جوان من كل سنة مخصص للبحوث المحررة باللغات الأجنبية: فترة استقبال الأبحاث من 1 إلى 15 جانفي من كل سنة

 العدد الثاني يصدر شهر ديسمبر من كل سنة مخصص للبحوث المحررة باللغة العربية: فترة استقبال الأبحاث من 1 إلى 15 جويلية من كل سنة

ملاحظة: يُرفض المقال شكلا وقبل عرضه على التحكيم للأسباب التالية

  إرسال البحث خارج آجال الإستقبال أو لغة البحث لا تتلاءم مع العدد الجاري تحضيره

  عدم إحترام نموذج المقال للمجلة ومراعاة تفاصيله /عدم تعبئة ورقة تقديم المقال على البوابة باللغتين العربية والانكليزية /عدم إدراج اسم المؤلف الثاني للمقال في ورقة تقديم المقال حينما يكون العمل مشتركا ولأكثر من مؤلف

تمنح رئاسة التحرير الوعد بالنشر للباحث إذا طلبه والتزم بتوقيع وإرسال الإقرار بالنشر وإدراج بيبليوغرافيا المقال في البوابة، وذلك فور موافقة هيئة المراجعة والتحكيم على النشر

  لا تمنح رئاسة التحرير شهادة بالنشر ولا تضع ختما على مطبوعات، ولا تطبع النسخة الورقية بعد توفر النسخة الإلكترونية على البوابة، على المعني طلب إشهاد بالنشر من الجهة التي يقدم لها البحث لمناقشة أطروحته أو للحصول على الترقية

 (Winrar) ملفات المجلة على البوابة قابلة للتحميل (بما فيها نموذج المقال وإقرار النشر)؛ وهي مضغوطة بتطبيق وينرار 

وعلى الباحث استخدام التطبيق لفكها أو الاستعانة بالمختصين    

 

15-07-2020


12

Volumes

15

Numéros

288

Articles


نماذج من العمارة الإسلامية في بلاد الأندلس - قراءة في تمظهرات التأنق وخبايا المعنى ، Models of Islamic architecture in Andalusia A Study in the elegance and mystery of the meaning

حاجي يحيى, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى الخوض في تفاصيل بعض النماذج من العمارة الإسلامية في حاضرة الأندلس - شبه جزيرة إيبيرية - وذلك من خلال ذكر بعض مظاهر الحكم العربي الإسلامي في بلاد الأندلس ودور الولاة والأمراء في الإعتناء بالعمارة ،عروجا بذكر بعض النماذج المعمارية البارزة والمتميزة ، مرورا بمحاولة استنطاق بعض مظاهر التأنق وخبايا المعاني التي تتوشحها تلك النماذج المعمارية. نماذج كان منطلقها الأساس تلك النهضة التي شهدتها الحضارة الإسلامية في شتى المجالات، من المغرب الأقصى غربا و وصولا إلى أقاصي الصين شرقا . حيث حاولنا دراسة تلك النماذج واستخراج معانيها الإستيطيقية و دلالاتها الحضارية و محاولة الترويج لها كأنموذج حي و مهم للإستلهام يمكن استحضاره في البلاد الإسلامية لإستعادة مجد مضى . نماذج معمارية بقيت معالمها شاهدة على عبقرية الحرفي والفنان المسلم وألق حضارته. وقد خلصت هذه الورقة البحثية إلى نتائج هي كالآتي : عمارة وفنون راقية تدل على عبقرية الصانع الأندلسي الذي استلهم روائعه من حضارة عظيمة تنهل مبادئها من عمق الإسلام وسماحته . محافظة تلك النماذج المعمارية على صبغة روحية متفردة بالرغم من تنوع الأقاليم واختلاف التجربة والمنتج الإبداعي.فلسفة مبدعة تختزل في وحدة زخرفية تعتمد التكرار واللانهائية كناية عن الإنبثاق والتجدد والإنطلاق . الكلمات المفتاحية : التأنق؛ العمارة ؛ الزخرفة ؛اللانهائية ؛الأندلس . Abstract: This research paper aims to dig deep into the details of some models of Islamic architecture in the capital of Andalusia - the Iberian Peninsula - by mentioning some aspects of Arab Islamic rule in Andalusia and the role of governors and princes in caring for architecture. They cited mentioning some prominent and distinguished architectural models. Some aspects of elegance and the mysteries of meanings that these architectural models reveal. Models werz the result of the renaissance witnessed by the Islamic civilization in various fields, from the West of maghreb to china in the east . we tried to study these models and extract their meanings meanings and civilizational connotations and try to promote them as a living and important model for inspiration that can be evoked in Islamic countries to restore past glory. Architectural models whose features remained witness to the genius of the craftsman and the Muslim artist and threw his civilization. This research paper concluded the results as follows: Fine architecture and arts, indicating the genius of the Andalusian manufacturer, whose masterpieces were inspired by a great civilization whose principles undermine the depth and tolerance of Islam. These architectural models maintain a unique spiritual character despite the diversity of regions and the difference in experience and creative product. A creative philosophy is reduced to a decorative unit that relies on repetition and infinities as a metaphor for emanation, renewal and departure. Keywords: elegance ; Architecture; Ornament; infinite; Andalusia.

الكلمات المفتاحية: elegance ; Architecture;Ornament; infinite; Andalusia. التأنق؛ العمارة ؛ الزخرفة ؛اللانهائية ؛الأندلس .


لمحة تاريخية عن اهتمام العلماء باللغة العربيّة خدمةً للقرآن الكريم A brief history of scholars ’interest in the Arabic language in the service of the Holy Quran

درار علي رضوان,  بالطير تاج, 

الملخص: لا يمكن للمسلمين أن يقيموا دينهم، أو يتفهموا قرآنهم دون استعانة باللغة العربية، ولولا القرآن الكريم لما تقدّمت علوم العربية، وتميّزت عن غيرها من علوم اللغات الأخرى، كما أنّ بعض علوم العربية لولا القرآن الكريم ما كانت ولا وُجدت. دخل الناس في الإسلام، فتعلّموا لسانه، وتيقنوا أنه لا يكمل منهم الدين إلا بضبط لغته، فبادروا إلى خدمتها والعناية بها كما بادروا إلى حفظ القرآن والسنة، ودراسة التفسير والحديث، وتفهم أصول الدين والفقه، بل اتّخذوا من درس اللغة العربية بوابةً إلى تلكم العلوم. ويحاول البعض، أن يعزلوا المسلمين عن قرآنهم ولغته، فتجد بعضهم يعيب على علماء العربية أسلوبهم الذي بنوه على أصل القرآن، ذاك الأسلوب الراقي، الذي يسمو بصاحبه إلى لغة القرآن، والقرآن الكريم هو نور عقولنا، وحياة أرواحنا، كما هو حلاوة ألسنتنا، وكمال منطقنا. وفضل القرآن الكريم على العربية يتمثل في بقائها وخلودها، وهذا الذي رفعها إلى أن تكون لغة يتسامى الناس في تحصيلها، يدفعهم إلى هذا خدمة القرآن الكريم، فالقرآن الكريم هو الدّافع الحقيقي الذي جعل من العربيّة مقصدا يتبارى الجميع في بلوغه وتحقيقه. Muslims cannot establish their religion, or understand their Qur’an without the help of the Arabic language, and without the Holy Qur’an, the Arabic sciences would not have advanced, and would have distinguished from other sciences of other languages. Also, some Arabic sciences without the Holy Qur’an would not have existed or existed. People entered Islam, so they learned his tongue, and realized that he would not complete religion except by adjusting his language, so they began to serve and care for it, as they initiated to memorize the Qur’an and Sunnah, study interpretation and hadith, and understand the origins of religion and jurisprudence. Rather, they took from Arabic lessons a gateway to those sciences. Some people try to isolate Muslims from their Qur’an and its language, and some find fault with Arab scholars for their method which they built on the origin of the Qur’an, that high style, which elevates its owner to the language of the Qur’an, and the Holy Qur’an is the light of our minds, the life of our souls, as it is the sweetness of our tongues, and the completeness of our logic . The virtue of the Noble Qur’an over Arabic is its survival and immortality, and this has elevated it to be a language that people are transcendent in its achievement, which motivates them to serve the Noble Qur’an.

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم ; اللغة العربيّة ; رسم المصحف ; ألفاظ القرآن ; معاني القرآن. ; Meanings of the Quran ; The Noble Qur’an ; the drawing of the Qur’an ; the Arabic language ; the words of the Qur’an


الأهداف الوجداني في كتب التعليم المتوسط (دراسة تحليلية مقارنة في ضوء تصنيف كراثوول) التربية المدنية والتربية الاسلامية أنموذجاً

شيخاوي الطيب,  قندوز أحمد, 

الملخص: Abstract Applying this study is based on using the content analysis method and the use of a content analysis form designed by the researcher in light of Krathwol's classification of affective goals. The research sample is the Islamic and Civic education books in MS1 middle school. The study reached: there is statistically significant difference between the levels of classification in the light of Krathwol's classification in the first year middle school Islamic education book, and also the existence of statistically significant difference between levels of classification of emotional goals in light of the Krathwol's classification in the book of Civics for the intermediate stage of education. I addition to the existence of the statical difference in the emotional objectives between Civic and Islamic educational books for middle school stage. الملخص: نسعى في الدراسة الحالية إلى الكشف عن الأهداف الوجدانية التي تحتويها كتب التربية المدنية والتربية الإسلامية للسنة الأولى من التعليم المتوسط, وقد تم الاعتماد في الدراسة على منهج تحليل المحتوى واستخدام استمارة تحليل المحتوى من تصميم الباحث في ضوء تصنيف كراثوول للأهداف الوجدانية، تمثلت عينة البحث في كتابي التربية المدنية والتربية الإسلامية للسنة الأول من التعليم المتوسط. توصلت الدراسة إلى: وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين مستويات تصنيف الأهداف الوجدانية في ضوء تصنيف كراثوول في كتاب التربية الإسلامية لمرحلة التعليم المتوسط، وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين مستويات تصنيف الأهداف الوجدانية في ضوء تصنيف كراثوول في كتاب التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط، وجود فرق ذي دلالة إحصائية في الأهداف الوجدانية بين كتابي التربية المدنية والتربية الإسلامية لمرحلة التعليم المتوسط.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأهداف الوجدانية؛ التربية المدنية؛ التربية الإسلامية؛ الكتاب المدرسي؛ مرحلة التعليم المتوسط. Keywords: emotional goals; Civic education; Islamic education; School book; middle school stage.


الدوافع الاجتماعية والنفسية وأثرها في ارتكاب جريمة القتل لدى الأحداث دراسة حالة لمجموعة من الأحداث في المجتمع الجزائري

عيساوي نفيسة,  عمارة فاتح, 

الملخص: جريمة القتل أخطر الجرائم المرتكبة ضد الإنسان فما بالك إذن بهذه الجريمة حين يرتكبها الأحداث، ففي آونة الأخيرة شهدت هذه الظاهرة انتشارا غير مسبوق في المجتمع الجزائري، ولدراسة هذه الظاهرة وبهدف الكشف عن أهم الدوافع مسببة لها تم عرض دراسة لأربعة حالات لمراهقين ارتكبوا جريمة القتل، وتوصلت الباحثة إلى جملة من دوافع نفسو اجتماعية وظروف أحاطت بمراهقين قبل وأثناء وقوع الجريمة وتبين أن هذه الظروف كان لها الدور البارز في دفعهم لارتكاب الجريمة . Abstract Murder is the most dangerous crimes committed against human beings, especially when this crime committed by juveniles. In recent times, this phenomenon has witnessed an unprecedented prevalence in Algerian society. To study this phenomenon and in order to uncover the most important motives causing it, a study has been presented of four cases of teenagers who committed murder The researcher reached a number of psychosocial motives and circumstances surrounding adolescents before and during the crime and it was found that these conditions played a prominent role in pushing them to commit the crime

الكلمات المفتاحية: الاحداث ; حدث الجانح ; الدافع ; الجريمة ; القتل


الثنائية التعليمية والتعلم في ظل المقاربة بالكفاءات تعليمية الترجمة أنموذجا

زيان منال, 

الملخص: الملخص: إن الرهان الكبير الذي ينتظر الدول التي تسعى للخروج من التبعية بجميع أشكالها يتمثل في توظيف أنجع الأساليب التربوية الحديثة التي تضمن الجودة اللازمة للنهوض بالمنظومة التربوية حتى تستجيب للتطور العلمي الحاصل في ظل اقتصاد المعرفة. وعلى اعتبار أن البلد المتخلف اقتصاديا ما هو إلا البلد المتخلف تربويا، على حد قول أحد الباحثين التربويين، فإن الاستثمار في العنصر البشري لن يتأتى إلا بإصلاح المنظومة التربوية وذلك باللجوء إلى التجارب الرائدة عالميا على غرار بيداغوجيا الكفاءات. ونظرا للنتائج الجد ايجابية التي حققتها هذه التجربة في مختلف الدول التي كانت السباقة في تطبيق هذه المقاربة، فقد قامت الجزائر بتبني هذا المنظور التربوي تزامنا مع توجه نظامها السياسي نحو اقتصاد السوق والمعرفة. Title – Didactic and learning dualism under the approach with competencies Didactics of translation as a model Abstract: The big challenge that awaits countries seeking to exit dependency in all its forms is to employ the most effective modern educational methods that guarantee the quality necessary for the advancement of the educational system that responds to the global development taking place in light of the knowledge economy. And considering that the economically backward country is only the educationally backward country, according to one of the researchers, the investment in the human element will not come to the reform of the educational system by resorting to world-leading experiences such as the pedagogy of inclusion. In view of the results achieved by the experience of the pedagogy of inclusion in the various countries that were the forerunners in implementing this approach, the educational system in Algeria adopted this educational perspective in line with the orientation of the economic system towards a market economy.

الكلمات المفتاحية: المقاربة بالكفاءات ; وضعية حل المشكل; اقتصاد المعرفة ; التعلم; تعليمية الترجمة


تونس ودعم الثورة الجزائرية. قراءة في مظاهر الدعم اللوجستيكي وردود فعل الاستعمار الفرنسي (1956- 1962). Tunisia and the support of the Algerian revolution: A reading in the Aspects of logistic supports and the reactions of French colonialism (1956-1962)

موسم عبد الحفيظ, 

الملخص: Tunisia has formed a main rear base for supporting the Algerian revolution with money, supplies and weapons, which is obvious to us by the financial assistance provided by Tunisia to the Algerian revolution (fundraising form tax, deductions from employees' wages ...). In addition, Tunisia has contributed to the support of the Algerian revolution by different supplies (medicines, food, clothing ...). In the military field Tunisia has worked to facilitate the smuggling of arms and ammunition from the East across the Tunisian territory in Algeria, she has also barracks of the National Guard Tunisia at the disposal of the army and the Algerian national Liberation Front in addition to Tunisia's participation in the war in Algeria. Undoubtedly, thèse positive attitudes of Tunisia to the Algerian revolution, prompted the French colonial autorités to take a number of steps to reach the solidarity of Tunisians with the Algerian revolution, among them the creation of barbed wire and electrified all along the border between Algeria and Tunisia, the intensification of border controls, military attacks on border areas, robbing Tunisia of financial and economic aid, the threat of reoccupation of Tunisia if she persisted in support of Algerian revolts. شكّلت تونس قاعدة خلفيّة أساسيّة لدعم الثورة الجزائرية بالمال والمؤن والسّلاح، وهو ما يتّضح من خلال المساعدات الماليّة التي قدّمتها تونس للثورة الجزائرية (جمع الأموال في شكل ضرائب، الاقتطاع من أجور الموظّفين …)، كما ساهمت تونس مساهمة كبيرة في دعم الثورة الجزائرية بالمؤونة المختلفة (أدوية، مواد غذائية، ألبسة...). وفي المجال العسكري عملت تونس على تسهيل تسريب الأسلحة والذّخيرة القادمة من المشرق العربي عبر الأراضي التونسية إلى الجزائر، كما وضعت ثكنات الحرس الوطني التونسي تحت تصرّف جيش وجبهة التّحرير الوطني الجزائرية، هذا فضلا عن التحاق التونسيين ومشاركتهم في ثورة التّحرير الجزائرية. ومما لا شكّ فيه أنّ هذه المواقف الإيجابية لتونس تجاه الثورة الجزائرية، هي التي دفعت السّلطات الاستعمارية الفرنسية إلى اتّخاذ جملة من الإجراءات لضرب تضامن التونسيين مع الثورة الجزائرية، نذكر منها: إقامة الأسلاك الشّائكة والمكهربة على طول الحدود بين الجزائر وتونس، تكثيف عمليّات مراقبة الحدود، الاعتداءات العسكرية على المناطق الحدودية، حرمان تونس من المساعدات الماليّة والاقتصادية، التّهديد بإعادة احتلال تونس في حالة إصرارها على دعم الثوّار الجزائريين.

الكلمات المفتاحية: تونس ; الثورة الجزائرية ; الاستعمار الفرنسي ; الدعم ; تهريب الأسلحة ; ساقية سيدي يوسف


المندوب البلدي بين الإلتزام التمثيلي والإلتزام التنظيمي

دشيرة محمد أمين,  لبعير بلعباس, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لمعالجة الإطار التنظيمي للمندوبيات البلدية من خلال النص القانوني الذي ينظمها، بغية الإحاطة السوسيولوجية بالإعتبارات اللارسمية المتحكمة في تعيين المندوب البلدي على رأس المقاطعة الإدارية، ما إستدعى الإعتماد على مقاربة سوسيوقانوني في تحليل مضامين المواد المؤطرة لهذه العملية، خصوصا ما تعلق منها بمسألة توظيف رأسمال الإجتماعي كمعيار للتعيين، لذا فقد شمل البحث ستة مقاطعات إدارية ببلدية سيدي بلعباس، حيث تبين من خلال مخرجاته أن توظيف الوصاية لرأس المال الإجتماعي كمعيار في تعيين المندوب البلدي، يخلق خللا بين إلتزامه التمثيلي أتجاه مواطني مقاطعته وإلتزامه التنظيمي أتجاه المجلس الشعبي البلدي المنتمي إليه. This article aims to know the foundations about the activity of the municipal delegate, the purpose of this study is to try to read the caches that hinder the municipal delegate to reconcile between his administrative practice and the demands of residents, finally the results of this study show that the use of social capital as a criterion in the appointment of a municipal delegate creates a imbalance between his representative .commitment to the citizens of his province and his organizational commitment to the municipal people’s council

الكلمات المفتاحية: الإلتزام التمثيلي؛ الإلتزام التنظيمي؛ المندوب البلدي ؛ رأس المال الإجتماعي ؛ الديموقراطية التشاركية . ; representative commitment; organizational commitment; municipal delegate; social capital; participatory democracy.


ملامح العقلانية في نموذج دولة المدينة مقاربة سوسيو- فهمية

معاوية امحمد,  طواهري ميلود, 

الملخص: لقد أثبتت كتب السيرة النبوية أن الرسالة المحمدية مفعمة بالأحداث والقضايا السياسية التي من خلالها تشكل المجال السياسي في المشروع النبوي وتبين الدور التأسيسي الذي قام به محمد بن عبد الله في إطلاق هذا المشروع التاريخي الكبير وبناء الدولة الجديدة. إنّ هذه اللحظة النبوية التأسيسية بعد الهجرة، هي لحظة ابتدائية لها أهمية بالغة في تاريخ الأمة الإسلامية. ولازالت الى يومنا هذا تمثل السبيل الأوحد لدى كثير من الحركات السياسية الإسلامية المعاصرة في الانتقال نحو مجتمع التوحيد والأخلاق والعدالة. الأمر الذي دفعنا الى محاولة تتبع مسار تكون ومراحل تطور هذا المشروع السياسي النبوي، وفهم الآليات والميكانيزمات التي أسست لكيان هذا المشروع من خلال الديناميكية الاجتماعية المؤطرة لعملية التطور الى مرحلة اتمام الرسالة واكتمال الدين. حاولنا في هذا المقال الانطلاق من آخر ما توصلت إليه العقلانية السياسية الحديثة في تكون أي مشروع سياسي قائم على الشرعية والمشروعية أو بالأحرى فكرة العقد الاجتماعي. لتتبع جذور هذه المبادئ والأسس في المشروع السياسي النبوي، وملامح العقلانية التي أنتجها نموذج دولة المدينة منذ تأسيسه من خلال سلطة(هيمنة) كاريزمية كما نمذجها ماكس فيبر كشكل من أشكال السلطات. ممثلة في شخص الرسول محمد والتي جمع فيها بين النبوة والقيادة السياسية أو الكاريزما والتنظيم.

الكلمات المفتاحية: العقلانية ; الكاريزمية ; الشرعية ; التنظيم