Revue Des Sciences Humaines


Description

مجلة العلوم الإنسانية مجلة علمية أكاديمية محكمة ومفهرسة نصف سنوية تصدر عن جامعة قسنطينة 1، تأسست عام 1990. وتُعنى بنشر الأبحاث النظرية والدراسات العلمية الرصينة التي تقدم إسهاما وإضافة فـي مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية المختلفة، مكتوبة باللغة العربية، الفرنسية أو الإنجليزية. وتكون المقالات مصحوبة بثلاث ملخصات، (لغة المقال بحيث تكون العربية والإنجليزية إجباريتين) وعدد الكلمات لا تتعدى 150 كلمة (أو ستة اسطر على أقصى تقدير)، مع ذكر الكلمات الأساسية أو المفتاحية. تسهر مديرية النشر والتنشيط العلمي بالجامعة على الإشراف العلمي والإداري للمجلة، حيث يشترط في الأبحاث والدراسات التي تنشرها المجلة الالتزام بمنهجية البحث العلمي المتعارف عليها عالميا في تحرير المقالات العلمية الأصيلة ، وأنه لم يسبق نشرها في مجلات علمية أخرى أو تم تقديمها وعرضها في ملتقيات أو ندوات علمية وطنية أو دولية . كما تخضع الأبحاث والدراسات التي تنشرها المجلة للتحكيم السري تتكفل به كوكبة من الأساتذة والباحثين المتخصصين في مجال البحث أو الدراسة المشهود لهم بالخبرة والمعرفة العلمية الكافية لتحقيق الجودة والتميز في الأبحاث والدراسات لعلمية المنشورة. تخضع الأبحاث والدراسات التي ترسل إلى المجلة إلى التقييم من قبل خبيرين اثنين مختصين في الموضوع المقدم قصد إبداء الرأي حول صلاحية نشرها. وترسل ملاحظات الأساتذة المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات الضرورية المطلوبة إن وجدت على محتوى المقال قبل نشره. وقد يتم اللجوء في حالة ورود خبرتين متناقضتين إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة النهائية.


31

Volumes

70

Numéros

1780

Articles


المكانة المستقبلية للمحروقات في الاقتصاد العالمي مع الإشارة إلى حالة الجزائر

بوعاملي ياسين, 

الملخص: ملخص: عند اكتشاف النفط سنة 1859 لم تكن له سوى استخدامات محدودة، لكن مع مرور الوقت أصبح النشاط الاقتصادي يعتمد عليه بشكل كبير، هذه التبعية أصبحت مصدر قلق بعد الأزمات النفطية المتعاقبة، ودفعت بالمختصين وعلى رأسهم الجيولوجيون والاقتصاديون لتناول مسألة ذروة انتاج النفط. يهدف هذا المقال إلى تحليل حجج أنصار نظرية الذروة النفطية وانتقادات المعارضين لها، بالإضافة إلى تحليل العوامل التي يمكن أن تلعب دورا مهما في تحديد المكانة المستقبلية للمحروقات في الاقتصاد العالمي والجزائري، وقد توصلنا إلى أن هذه المكانة سوف تتأثر أيضا بعدة عوامل غير جيولوجية وليست مرتبطة فقط بالتقديرات الحالية لحجم الاحتياطات من هذه الموارد. Abstract: When oil was first discovered in 1859, it had few uses. As time progressed, modern economic activity has become increasingly dependent on it. This dependence has become a major area of concern following successive oil crises, and has led scientific community, especially geologists and economists to question the peak-Oil. The aim of this article is, on the one hand, the analysis of the arguments of the "Peakists" as well as those of their opponents, and on the other hand, the analysis of the factors that may determine the future place of hydrocarbons, both in the world economy and the Algerian economy. The article concludes that this place will also be affected by several non-geological factors and not only related to current estimates of the reserves of these resources. Résumé: À sa découverte pour la première fois en 1859, le pétrole n’avait que peu d’usages. Cependant, au fil du temps, l'activité économique en est devenue de plus en plus dépendante. Cette dépendance est devenue un sujet de préoccupations majeur suite aux crises pétrolières successives et a conduit la communauté scientifique, notamment les géologues et les économistes, à s'interroger sur le Peak-Oil. L’objectif de cet article est, d’une part, l’analyse des arguments des "Peakists" ainsi que ceux de leurs opposants, et d’autres parts, l’analyse des facteurs qui pourront déterminer la place future des hydrocarbures, aussi bien dans l'économie mondiale que l’économie algérienne. L’article conclut que cette place sera également affectée par plusieurs facteurs non géologiques et non seulement liée aux estimations actuelles des réserves de ces ressources.

الكلمات المفتاحية: وقود احفوري ; ذروة نفطية ; محروقات غير تقليدية ; طاقة بديلة


المرجعيات الابستمولوجية للمشاريع الفكرية

حميدة عبدالقادر, 

الملخص: يهدف هذا المقال الى تفكيك المرجعيات التي كانت تغذي المشاريع الفكرية التراثية الاسلامية من الناحية الابستمولوجية؛ والتي جاءت مشاريع متعددة يمكن ان نذكر منها مشروعات كل من حسين مروة، محمد عابد الجابري، الطيب تيزيني، محمد اركون، وغيرهم.. ويعتبر مشروع الراحل نصر حامد ابوزيد (1943-2010) واحدا من بين هذه المشاريع، وهو الذي يتخذه هذا المقال انموذجا للمساءلة، متطرقين اليه وفق مقاربة الفيلسوف والمفكر الفرنسي ميشال فوكو (1926-1984) Michel Foucault محاولين استخدام المنهجية الحفرية للوقوف على اهم تلك المرجعيات. وبذلك يعتبر هذا المقال محاولة في اتجاه فهم اسس احد هذه المشاريع؛ والتي بدون فهمها والوقوف على بعضها؛ لا يمكننا تقييم تلك المشاريع ولا الحكم عليها ولا معرفة مدى ما قدمته من خدمة للفكر العربي الاسلامي ومنه للفكر الانساني. الكلمات المفتاحية: المرجعيات؛ المشاريع الفكرية؛ الحفريات الاركيولوجية؛ ميشال فوكو؛ نصر حامد ابو زيد.

الكلمات المفتاحية: المرجعيات ; المشاريع الفكرية ; الحفريات الاركيولوجية ; ميشال فوكو ; نصر حامد ابو زيد


بين التوطين والتغريب في ترجمة الصورة الشعرية في ديوان الخنساء إلى اللغة الفرنسية عند فكتور دي كوبييه

بوشريط جوهرة, 

الملخص: لم تشكل الصورة الشعرية عائقا أمام ترجمة المستشرق فكتور دي كوبييه لديوان الخنساء حيث شملت كل أبواب البلاغة والإيقاع والخيال والرموز لتثير في نفس المتلقي وفكره شتى الأحاسيس والانفعالات، فيعد وصول المترجم إلى معنى الصورة الشعرية وجمال عرضها وقوة تأثيرها أمرا صعبا جدا. نحاول من خلال هذا البحث أن نبين سبيلين اتبعهما المترجم في نقل الصورة الشعرية العربية إلى اللغة الفرنسية ألا وهما التوطين والتغريب والنتائج المترتبة عن ذلك. Abstract Poetics did not prevent the orientalist Victor de Coppier from daring translating the poetry of AlKhansa where it included the rhetoric, the rhythm, the imagination and the symbols in order to engender in the spirit and in the mind of the receiver different sensations and emotions. So, the attainment of the meaning of the poetic image, its beautiful presentation and its intense effect is judged so difficult. We try through this research to show two methods used to translate the Arabic poetics to the French language; The domestication and the foreignization and the consequences of this act of translating. Résumé La poétique n’as pas empêché l’orientaliste Victor de Coppier d’oser traduire la poésie d’Alkhansa où elle a inclus la rhétorique, le rythme, l’imagination et les symboles afin d’engendrer chez l’esprit et la pensée du destinataire des sensations et des émotions différentes. Ainsi, atteindre le sens de l’image poétique, sa belle présentation et son effet intense est jugé si difficile. On essaye à travers cette recherche de montrer deux méthodes utilisées pour traduire la poétique arabe vers le français; la domestication et l’étrangeté et les conséquences de cet acte traduisant .

الكلمات المفتاحية: ترجمة الشعر ؛ الصورة الشعرية ؛ التوطين ؛ التغريب ؛ التأثير.


تأثير اسلوب التفاعل التبادلي ألتكاملي الارشادي المعرفي في تنمية الشخصية الفعالة لدى اولياء امور الطلاب

سليماني صبرينة,  حسين حسين زيدان, 

الملخص: يهدف البحث الحالي الى الكشف عن مستوى الشخصية الفعالة ، و مدى تأثير اسلوب ارشادي معرفي في رفع مستوى الشخصية الفعالة لدى اولياء الامور من خلال التحقق من الفرضية الأولى وهي ( لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في رتب درجات المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعده ، اما الفرضية الثانية وهي لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في رتب درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي، و قد اعتمد البحث على التصميم التجريبي ، وتبنى الباحث مقياس (فايز عزالدين شلدان 2014) مع بناء برنامج ارشادي معرفي وفق اسلوب التحليل التفاعلي التبادلي ، تكونت عينة البحث من(20) فردا ممن يدخلون البرنامج الارشادي و حصلوا على اضعف الدرجات على المقياس , وأظهرت النتائج عن وجود مؤشرات ضعف في الشخصية الفعالة لدى اولياء الامور وكذلك تأثير الاسلوب الارشادي في تحقيق رفع للشخصية الفعالة من خلال تطبيق الاسلوب المتنوعة التقنيات ، ليخلص الى تبنى عدد من التوصيات منها بإجراء ندوات توعية في المدارس مع اولياء الامور من اجل رفع مستوى التواصل والتفاعل بين المدرسة والبيت ،وعدد من المقترحات منها . الكلمات المفتاحية: الشخصية الفعالة ،اولياء الأمور ،الارشاد المعرفي .

الكلمات المفتاحية: الشخصية الفاعلة ; الارشاد المعرفي ; ا ; لياء الام ; ر


دور المجتمع المدني التونسي في حوكمة السياسات العامة التشغيلية : الإتحاد العام التونسي للشعل نموذجا

كيم سمير,  كواشي وهيبة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل دور منظمات المجتمع المدني في حوكمة السياسات العامة من خلال قراءة لدور الإتحاد العام التونسي للشعل في صنع وبلورة وتنظيم السياسة العامة التشغيلية في تونس. توصلت هذه الدراسة إلى أن الإتحاد العام التونسي للشغل يتسم بمجموعة من الخصائص البنيوية والوظيفية تمكنه من لعب دور فاعل في صنع السياسة العامة، إضافة إلى إعتماده سياسة الحوار الإجتماعي مكنته من تحقيق العديد من المزايا المرتبطة بالتأثير الإيجابي على السياسة العامة التشغيلية. Ce document vise à analyser le rôle des organisations de la société civile dans la gouvernance des politiques publiques en lisant le rôle de l'Union générale tunisienne du travail dans l'élaboration des politiques publiques opérationnelles en Tunisie. L’étude montre que l’Union générale du travail tunisienne a des caractéristiques structurelles et fonctionnelles lui permettant de jouer un rôle important en tant qu’acteur dans l’élaboration des politiques publiques. De plus, grâce à sa politique de débat social, il a eu beaucoup d'influence positive sur la politique publique opérationnelle This paper aims to analyze the role of civil society organizations in public policy governance by reading the role of the Tunisian General Labour Union in operational public policy making in Tunisia. The study result that the Tunisian General Labour Union has some structural and functional characters let it to play an important role as an actor in public policy making. Also by its social debate policy let it gain much positive influence to the operational public policy.

الكلمات المفتاحية: governance ; public policy ; operational policy ; Tunisian general labour union ; social debate


تقنيات الوصف في رحلة "الإفادة والاعتبار" لعبد اللطيف البغدادي

رويقي رزيقة, 

الملخص: يسعى هذا المقال إلى استكناه عالم النص الرحلي من خلال البحث في تقنيات الوصف ضمن مصنف "الإفادة والاعتبار" للرحالة عبد اللطيف البغدادي، وذلك بالتركيز على أبرز أنماط الوصف الموظفة في نصوص الرحلة وأهم وظائفه الدلالية. وقد تبينا من خلال دراستنا أنّ موضوع الوصف في أدب الرحلات لم يلق الاهتمام البالغ بالمقارنة مع أصناف السرد الأخرى كالرواية والقصة، لذا كانت الرغبة الملحة في اقتحام النص الرحلي والبحث في كيفية توظيف تقنية الوصف التي تعد أبرز تقنيات الكتابة السردية عند الرحالة، معتمدين في ذلك على جملة من المفاهيم الإجرائية لنقاد معاصرين من أمثال فيليب هامون، وجيرار جينيت. Résumé Cet article cherche à permettre au monde du texte nomade de rechercher les techniques de description dans le livre "avantages et considération"du voyageur Adb El Latif al-Baghdadi en se concentrant sur les schémas de description les plus importants employés dans les textes du voyage et les fonctions sémantiques les plus importante. Dans notre étude, nous avons constaté que le sujet de la description dans la littérature de voyage n’avait pas attiré beaucoup d’attention par rapport à d’autres catégories narratives telles que fiction et récit, d’où l’envie de percer dans le texte de voyage et de rechercher comment utiliser la technique de description, qui est la technique de rédaction narrative la plus importante pour les voyageurs. Une série de concepts procéduraux pour les critiques contemporains tels que Philippe Hamon et Gerard Jeanette Abstract This article seeks to acquire and clarify the world of a nomadic text .This can be done by researching the description techniques in "Benefit and Consideration" by the traveler Abd El Latif al-Baghdadi and by emphasizing on the mostimportant description patterns used in the texts of the trip and the most important semantic functions. In our study, we noticed that the subject of description in travel literature did not get so much attention and care compared to other narrative fields such as fiction and story. So there was a strong need to know some concepts from nomadic texts and how to use the description technique , which is the most prominent narrative writing style for travelers .It was based on a set of procedural concepts of contemporary critics such as Philippe Hamon and Gerard Jeanette

الكلمات المفتاحية: الرحلة ; الإفادة والاعتبار ; أنماط الوصف ; وظائف الوصف


Maîtrise des déterminants par les apprenants de 5ème AP et de 4èmeAM.

ايكن لويزة, 

الملخص: Cette recherche s’inscrit dans le cadre de la didactique du FLE, et plus précisément dans l’enseignement de la grammaire. Dans ce modeste travail, nous nous sommes intéressée à l’évaluation des compétences des apprenants du primaire et du collège au niveau de la notion des déterminants et cela à travers des productions écrites, afin de voir la manière dont ces apprenants réutilisent les connaissances acquises en classe et les difficultés rencontrées lors de leur apprentissage de la notion en question. Mots clés:Grammaire, déterminants, évaluation, apprenants, compétences. This research falls within the framework of the didactics of the FLE, and more specifically in the teaching of grammar. In this modest work we were interested in evaluating the skills of primary and secondary school leavers at the level of the determinants and this through written productions, in order to see how these learners reuse the knowledge acquired in class and the difficulties encountered in their learning of the concept in question. Keywords: Grammar, determinants, learner ,evaluation, skills. هذا البحث هو جزء من تعليم FLE، وتحديدا في تدريس قواعد اللغة. في هذا العمل المتواضع، ونحن مهتمون في تقييم المتعلمين الأساسي للمهارات والكليات في فكرة أن المحددات ومن خلال عمل مكتوب، لنرى كيف إعادة استخدام هؤلاء المتعلمين الفصول الدراسية المكتسبة المعرفة وصعوبات في التعلم من هذا المفهوم في السؤال. الكلمات المفتاحية: قواعد اللغة, المحددات، متعلم ومهارات التقيي

الكلمات المفتاحية: Grammaire ; déterminants ; évaluation ; apprenants, ; compétences.


سوسيولوجيا الأمثال الشعبية في تشكيل الثقافة الجزائرية The Sociology of popular proverbs in shaping Algerian culture

بولكعيبات نعيمة, 

الملخص: الملخص الخطابات الأدبية نوع من الممارسات الاجتماعية التي تعبر عن وعي الجماعة، ومن هذه الخطابات ما يمارس بشكل شفوي يتوارث عبر الأجيال ويقاوم التطور بل يؤثر بشكل بارز في بناء ثقافة المجتمع. وهاجس هذه الدراسة هو البحث في علاقة هذه الخطابات الشفوية وبناء الوعي الثقافي والاجتماعي، بمعنى أن البحث سينصب أساسا على نوع واحد من هذه الخطابات وأقصد به الأمثال الشعبية وعلاقتها في بناء الوعي الثقافي الجزائري. وغرض المداخلة هو دراسة بعض الأمثال الشعبية لمعرفة تأثيرها على الوعي الثقافي للمجتمع والبحث في الأنساق الخفية التي كانت وراء إنتاج هذه الخطابات . الكلمات المفاتيح الخطاب، الأمثال الشعبية، المرأة، الوعي الثقافي. Résumé Les discours littéraires sont un type de pratique sociale qui exprime la sensibilisation de communauté,de ces discours qui s'exercent spontanément et qui se transmettent d'une génération à une autre et résiste au développement et influence profondément dans la construction de la culturel sociale. La préoccupation de cette étude est la recherche des relations de ces discours verbales et construire la conscience culturelle et sociale, c'est-à-dire la recherche de consentrersur un seul type de ces discours autrement dit les proverbes populaire et leur relation dans la construction de la conscience culturelle algérienne. Le but de cette intervention est d'étudier certains proverbes populaire afin de découvrir leur effet sur la conscience culturelle de la société,et en cherchant les motifs cachés qui étaient derrière la production de ces lettres. Mots clés : le discours.proverbes populaires.la femme.la sensibilisation culturelle. Abstract : Literary discourse is a kind of social practice which expresses the consciousness of the group. Some of these speeches is practiced orally and is passed down through generations, resisting development, and affecting the culture of the society. This research focuses mainly on the relationship between the oral discourse and the building of cultural and social awareness, namely the folk proverbs and their relation with the building of Algerian cultural awareness. The purpose of this intervention is to study some folk proverbs to determine their impact on the cultural awareness of the society and to investigate the hidden patterns behind the production of these speeches. Key words Speech, folk proverbs, women, cultural awareness.

الكلمات المفتاحية: الخطاب


فعالية نظام الإحالة المباشرة على المحكمة وفقا للأمر 15-02

فليح كمال, 

الملخص: يعد نظام الإحالة المباشرة على المحكمة قفزة نوعية في النظام الإجرائي الجزائي الجزائري، حيث استحدث الأمر رقم 15-02 نظامين جديدين لم يعهدهما المشرع الجزائري من قبل، وهما نظام المثول الفوري ونظام الأمر الجزائي. ويهدف المشرع الجزائري من خلال استحداث هذين الإجراءين إلى سرعة الفصل في القضايا البسيطة الموصوفة بالجنح من جهة، وضمان عدم إفلات مرتكبي تلك الجرائم من قبضة العدالة من جهة أخرى، وذلك بما يحقق طموحات المواطن في الحق في محاكمة عادلة، في ظل نظام قضائي عصري وفعال، وتبعا لذلك فإنه من الضروري بالنسبة للمتقاضين معرفة ما ينطوي عليه هذا النظام المستحدث بالفعل وكيف يدافعون عن أنفسهم على أفضل وجه في ظله. The court's direct referral system is considered a qualitative leap in the Algerian penal procedure system, where order No. 15-02 created two new systems not previously pledged by the Algerian legislature. They are the brought promptly system and the penal order system. Through the introduction of these two procedures, the Algerian legislature aims to expedite the adjudication of minor cases described as delicts on the one hand and to ensure that the perpetrators of these crimes do not escape justice on the other, in order to fulfill the citizen's aspirations for a fair trial, In a modern and effective judicial system, it is therefore essential for the judges to know what this system is already in place and how to best defend themselves.

الكلمات المفتاحية: إحالة مباشرة ؛ مثول فوري ؛ أمر جزائي ؛ جنحة ؛ إجراءات جزائية.


الآليات القانونية لمكافحة الإغراق التجاري في إطار منظمة التجارة العالمية

بعوش دليلة, 

الملخص: تعد مكافحة الإغراق التجاري من أهم أدوات حماية المنافسة الحرة في النظام التجاري الدولي، باعتباره أحد الممارسات التجارية الدولية الغير مشروعة والتي تنطوي على خطورة بالغة تمس بالصناعة المحلية. و لأجل ذلك وضع اتفاق بأكمله سمي ب "اتفاق مكافحة الإغراق" يبين كيفيات تطبيق المادة 6 من الجات 1994 في إطار منظمة التجارة العالمية. وتهدف هذه الاتفاقية إلى زيادة المنافسة الدولية وتحرير التجارة الخارجية وفتح الأسواق بين الدول مع منحهم الحق في حماية منتجاتهم الوطنية ضد المنافسة غير العادلة والضارة نتيجة للإغراق. Anti-dumping is one of the most important instruments for protecting free competition in the international trading system, as an illegal international trade practice that is extremely dangerous to domestic industry. To this end, an entire agreement, called the "Anti-Dumping Agreement", has been drawn up indicating the application of Article 6 of GATT 1994 within the framework of the World Trade Organization . The Convention aims to increase international competition, liberalize foreign trade and open markets among States while giving them the right to protect their national products against unfair and harmful competition as a result of dumping.

الكلمات المفتاحية: إغراق؛ منافسة حرة ؛ منظمة التجارة العالمية ؛ تجارة دولية ؛ احتكار.


النظريات المفسرة لصعوبات التعلم وتطبيقاتها التربوية في غرفة الصف

جردير فيروز, 

الملخص: يعد ميدان صعوبات التعلم من أحدث ميادين التربية الخاصة التي حظيت باهتمام الباحثين، بعد أن كان اهتمامهم منصبا على الميادين الأخرى في التربية الخاصة، كالإعاقات العقلية والجسدية، إلا أنه مع مرور الوقت فقد تطور مجال صعوبات التعلم في الأوساط المدرسية وحضي باهتمام متزايد، وأصبح مجالا خصبا للباحثين لطرح تصوراتهم النظرية، والحلول العملية التي يرونها والتي من شأنها تقديم خدمات تربوية للأطفال ذوي صعوبات التعلم، كما أن لها دورا في مساعدة المعلمين على التكيف الإيجابي مع هذه الفئة في غرفة الصف ، ولعل أهم ما يسهم في تحقيق هذا المسعى معرفة أهم النظريات المفسرة لصعوبات التعلم ، وكيفية الاستفادة من تطبيقاتها التربوية عند تدريس هذه الفئة من الأطفال لتجاوز هذه الصعوبات. الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم؛ النظرية ؛ التطبيقات ؛التربوية ؛ غرفة الصف. Le domaine des difficultés d'apprentissage est l'un des domaines les plus récents de l'éducation spécialisée qui a attiré l'attention des chercheurs, après que leur attention ait été concentrée sur d'autres domaines de l'éducation spéciale, tels que les handicaps mentaux et physiques, mais avec le temps, le domaine des difficultés d'apprentissage s'est développé dans la communauté scolaire et a reçu une attention croissante et est devenu un domaine fertile. Pour les chercheurs, afin de présenter leurs perceptions théoriques et les solutions pratiques qui, selon eux, fourniraient des services éducatifs aux enfants ayant des difficultés d'apprentissage, car cela a un rôle à jouer pour aider les enseignants à s'adapter positivement avec ce groupe en classe, et la chose la plus importante qui contribue à cet effort est de connaître les théories les plus importantes des difficultés d'apprentissage Interprété, et comment tirer profit des applications pédagogiques pour enseigner ce groupe d'enfants à surmonter ces difficultés. Mots clés: troubles d'apprentissag ; théorie; applications ; éducatives ; Salle de classe; The field of learning difficulties is one of the most recent fields of special education that has attracted the attention of researchers, after their attention was focused on other fields in special education, such as mental and physical disabilities, but with the passage of time the field of learning difficulties has evolved in the school community and has received increasing attention, and has become a fertile field For researchers to present their theoretical perceptions, and the practical solutions that they see that would provide educational services for children with learning difficulties, as it has a role in helping teachers to adapt positively with this group in the classroom, and perhaps the most important contribution to achieving this goal is to know the most important theories Navel learning difficulties, and how to take advantage of educational applications when teaching this group of children to overcome these difficulties Keywords: learning disabilities; theory; educational l; applications ; class room.

الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم؛ النظرية ؛ التطبيقات ؛التربوية ؛ غرفة الصف.


Les interférences entre l’enseignement supérieur et les besoins de la société : L’exemple du Master professionnalisant « Gestion durable des déchets en milieu urbain »

Bouadam Roukia, 

Résumé: Dans ce nouveau contexte marqué par les changements sociétaux, économiques, environnementaux et technologiques, la formation apparait comme un enjeu majeur d’adhésion entre le monde professionnel et académique. L’université Algérienne à l’image des autres universités du monde se trouve concernée par la prise en considération de ces nouvelles données dans les offres de formations et l’élaboration des curriculums de formation. A travers ces récentes offres de formations, l’université Constantine3 ambitionne d’accompagner ces nouvelles mutations, par le biais de la formation universitaire à orientation professionnelle à l’image du Master professionnalisant sur la « gestion durable des déchets en milieu urbain ». L’intérêt de cet article est présenter cette expérience en mettant en évidence sa nécessité et la démarche adoptée dans le processus de son élaboration afin de mettre l’université au service de la société.

Mots clés: Formation ; Déchets, ; coopération, ; processus, ; société.


السياسة السياحية في الجزائر مؤهلات ،فاعلون، مناطق ﺍﻟﺘﻭﺴﻊ والموﺍﻗﻊ ﺍﻟﺴﻴﺎﺤية في ولاية قسنطينة.

بوفنارة فاطمة,  بوكرزازة حسني, 

الملخص: ـ الملخص في السنوات الأخيرة كانت للجزائر رغبة حقيقية وإرادة سياسية فعالة وطموحة ، لبعث قطاع السياحة وتطوير الاستثمار فيه لتعزيز عناصر الجذب السياحي في بلد يمتلك كل المؤهلات، حيث قامت بالعديد من الانجازات العامة الوطنية لتثمين وترقية قدراتها السياحية كإنشاء مناطق توسع سياحية مزودة بمخطط التهيئة السياحية الذي يوضح فيه الدور الاستشاري للفاعلين الوطنيين و المحليين و العموميين لتمكينهم من التعبير والإدلاء عن أرائهم وانشغالاتهم وإدراج اقتراحاتهم قبل أن يصبح أداة إلزامية. تتوفر ولاية قسنطينة على إمكانيات سياحية متنوعة ستعكف هده المخططات على تثمينها من خلال الإنشاء القانوني لهده المناطق المخصصة للتوسع بهدف توفير وعاء عقاري محفوظ للاستثمار و تنويع المنتوج السياحي عبر تراب الولاية.

الكلمات المفتاحية: سياحة ; قسنطينة ; مناطق التوسع و المواقع السياحية ; مخطط التهيئة السياحية ; الفاعلون ; وعاء عقاري


خصوصية الشركة الرياضية التجارية عند التأسيس

قرماط أحمد الأمين, 

الملخص: خصوصية الشركة الرياضية التجارية عند التأسيس الملخص: أصبحت الرياضة المحترفة بمثابة نشاط مربح، وهذا تحت تأثير العولمة الاقتصادية، حيث تحول النادي الرياضي الهاوي إلى نادي محترف، في إطار ما ينعت بالشركة الرياضية التجارية. الأمر الذي أثر على بعض المفاهيم التقليدية للشركة خاصة أثناء مرحلة التأسيس، وذلك في ظل انفرادها بخصائص مرتبطة بالتنظيم العام للمنافسة الرياضية علاوة على دور نوادي الهواة في تأسيس هذه الشركة، فالوصول لمستوى النخبة هو من يجعل من تأسيس الشركة الرياضية التجارية ممكنا من قبل نادي الهواة، هذا الأخير كان دوره فعالا في مرحلة التأسيس، من خلال استناد الشركة الرياضية على مقومات نوادي الهواة وخاصة التسمية و شعار النادي، فضلا عن القاعدة الجماهيرية. كل هذا في ضوء القوانين المنظمة لهذا الشأن لا سيما أحكام القانون التجاري والقانون رقم 13-05 المنظم للأنشطة البدنية والرياضية وتطويرها، والمرسوم رقم 15-73 الذي يضبط الأحكام المطبقة على النادي الرياضي المحترف. الكلمات المفتاحية: الشركة الرياضية التجارية- النادي الرياضي الهاوي- النادي الرياضي المحترف- الاسم التجاري- العلامة. La particularité de la Société Sportive Commerciale à sa fondation. Résumé : Le sport professionnel est devenu une activité rentable, sous l'influence de la mondialisation économique. Le club de sport amateur est devenu un club professionnel. Dans le cadre de ce que l'on appelle la société sportive commerciale. qui a affecté certains des concepts traditionnels de l'association, en particulier pendant la phase d'établissement. Ceci est notamment dû aux caractéristiques associées à l'organisation générale de la compétition sportive ainsi qu'au rôle des clubs amateurs dans cette société. C'est l'élite qui rend possible la création de la société sportive commerciale par le club amateur. Si le rôle est efficace au phase de fondation, la société sportive fondera ses contributions sur les fondements du club amateur par le biais de la dénomination ou du slogan du club, ainsi que sur la base populaire. Tout cela à la lumière des lois régissant cette matière, notamment les dispositions du Code de Commerce, et la loi n° 13-05 réglementant et développant les activités physiques et sportives, et le décret n° 15-73 réglementant les dispositions applicables au club sportif professionnel. Mots clés : La Société Sportive Commerciale, Le Club de Sport Amateur, Club Professionnel, Le Nom Commercial, La Marque Déposée. The particularity of Commercial Sports Company at founding Abstract : Professional sport has become a profitable activity, under the influence of economic globalization. The amateur sports club has become a professional club. As part of what is called the commercial sports company. which affected some of the traditional concepts of the association, especially during the establishment phase. This is in particular due to the characteristics associated with the general organization of sports competition as well as the role of amateur clubs in this society. It is the elite which makes possible the creation of the commercial sports company by the amateur club. If the role is effective at the founding phase, the sports society will base its contributions on the foundations of the amateur club through the club's name or slogan, as well as on the popular basis. All this in the light of the laws governing this matter, in particular the provisions of the Commercial Code, and Law No. 13-05 regulating and developing physical and sporting activities, and the Decree No. 15-73 regulating the provisions applicable to the club professional athlete. Keywords: Commercial Sports Company, Amateur Sports Club, Professional Club, Trade Name, Trademark.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشركة الرياضية التجارية- النادي الرياضي الهاوي- النادي الرياضي المحترف- الاسم التجاري- العلامة.


Attitudes towards Integrating Blended Learning into EFL Classrooms: The Case of Second Year Students at the Department of Letters and the English Language-University of Constantine1

بيلوك ايمان, 

الملخص: The present paper is an attempt to reveal undergraduate Algerian learners’ attitudes towards the implementation of blended learning in EFL classrooms. To this end, data were collected using an attitude questionnaire, which contains 36 items divided into three main sections, to a random sample of 60 second year students at the Department of Letters and the English Language-University of Constantine1. The findings indicate that the participants expressed more positive attitudes towards face-to-face learning (M=3.97/SD=.91), whereas, the obtained mean of the positive indicators (M=3.74/SD=.96) was by far higher than the mean of the negative ones (M=2.87/SD=1.06), yielding positive attitudes towards both modalities of teaching/learning in EFL classes, namely face-to-face learning and blended learning, and simultaneously recommending the design of some blended learning courses. ملخص : تهدف هذه الورقة للكشف عن مواقف المتعلمين الجزائريين الجامعين من استخدام التعلم الالكتروني في الفصول الدراسية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تم جمع البيانات باستخدام استبيان ، الذي يحتوي على 36 عنصرًا ، من عينة عشوائية تتكون من 60 طالبًا مسجلون في السنة الثانية في قسم اللغة الإنجليزية-جامعة قسنطينة 1. تشير النتائج إلى أن المشاركين أعربوا عن مواقف أكثر إيجابية تجاه التعلم المباشر (M = 3.97/SD = .91) ، في حين أن الوسيط الذي تم الحصول عليه من المؤشرات الإيجابية) M=3.74/SD=.96) كان أعلى بكثير من المؤشرات السلبية (SD = 1.06/M = 2.87) ، مما أدى إلى اتجاهات إيجابية تجاه التعليم المختلط و المباشر في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، وفي الوقت نفسه التوصية بتصميم بعض وحدات التعلم الممزوجة.

الكلمات المفتاحية: Attitudes ; Blended learning ; Face-to-face teaching/learning ; المواقف ; التعلم المباشر ; التعليم المختلط


مشاركة السكان: رهان اجتماعي من اجل التسيير المستدام للنفايات المنزلية، تجربة "قرية الساحل" بتيزي وزو

بن عزوز عائشة,  بوعظم روقية, 

الملخص: اشراك السكان هي المقاربة التي تمكن أعضاء المجتمع من الاندماج في سيرورة التسيير على شكل التزام بالتوجيهات و القرارات. تجربة قرية "الساحل " بمدينة تيزي وزو عولت كثيرا على هذه المقاربة في مجال تسيير النفايات المنزلية و عليه تهدف هده الورقة من خلال تحليل هذه التجربة الميدانية الناجحة إلى إبراز مدى نجاعة هذا الرهان الاجتماعي في محاولة منا الى قياس درجة المواطنة و روح الانتماء عند السكان باعتبارهما ركيزتان اساسيتان للمشاركة السكانية ، حيث اعتمدنا في ذلك على التحقيق الميداني و الملاحظة المباشرة ، بالإضافة الى المقابلات الميدانية مع مختلف الفاعلين ، كما دعمنا دراستنا باستمارة ميدانية من أجل الوصول إلى نتائج كمية و نوعية.

الكلمات المفتاحية: نفايات منزلية ; تسيير مستدام ; مشاركة السكان ; ، قرية الساحل ; مواطنة و انتماء


البرنامج الوطني لتأهيل 20 ألف مؤسسة صغيرة ومتوسطة ما المستجد؟

عبد اللطيف أميرة,  لبو محمد لمين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تقييم البرنامج الوطني لتأهيل 20 ألف مؤسسة صغيرة ومتوسطة بالجزائر، ومقارنته بما سبقه من برامج للتعرف على أهم المستجدات التي تضمنها. ولهذا فلقد جاءت هذه الدراسة لتبرز أهم برامج التأهيل التي تبنتها الجزائر، كسبيل للرفع من تنافسية مؤسساتها، ومعرفة حصيلة كل منها، مع التركيز على البرنامج الوطني لتأهيل 20 ألف مؤسسة باعتباره آخر برنامج قد سخرت له الأدوات والمعدات المالية والمادية لإنجاحه وتحقيق أهدافه. حيث تم التوصل من خلال هذه الدراسة الى أن البرنامج الوطني لتأهيل 20 ألف مؤسسة لم يحقق الأهداف والنتائج المرجوة كسابقيه من البرامج، نتيجة لطول مدة وكثرة الإجراءات المتعلقة بإعداد ملف عملية التمويل، إضافة الى قلة الخبرة وضعف الإمكانيات البشرية والمادية بالجهات المكلفة بعمليات التأهيل. Cette étude vise à évaluer le programme national de mise à niveau de 20000 petites et moyennes entreprises en Algérie et a savoir ce qui le distingue des autres programmes précédents. Alors cette étude traite les différents programmes de mise à niveau adoptés par l’Algérie et précisément le dernier programme ou toutes les capacités sont utilisé pour le réussir. Finalement, il est conclu dans cette étude que le programme nationale de mise à niveau de 20000 petites et moyennes entreprises, n’a pas pu atteindre son objectifs a cause de la lenteur et les procédures compliqué de financement, et aussi le manque d’expérience au niveau de l’organisme chargé des opérations de mise à niveau. This study aims to evaluate the national programme of upgrading 20,000 small and medium-sized enterprises in Algeria and to know what distinguishes it from other previous programs. So this study deals with the various upgrade programs adopted by Algeria and precisely the last program where all the capabilities are used to succeed. Finally, it is concluded in this study that the national upgrade program of 20,000 small and medium-sized enterprises, has not been able to achieve its objectives because of the slowness and complicated funding procedures, and the lack of experience at the level of the agency responsible for the upgrade operations.

الكلمات المفتاحية: برامج تأهيل ; مؤسسات صغيرة ومتوسطة ; تأهيل مؤسسات ; برنامج وطني لتأهيل 20 ألف مؤسسة ; تنافسية مؤسسة


هيئة المجلس الشعبي البلدي: ما مدى إنتشار الآليات التشاركية.

هوشات فوزية, 

الملخص: لقد كرس التعديل الدستوري لسنة 2016 مفاهيم جديدة لم تكن موجودة من قبل، منها الديموقراطية التشاركية، سيما على المستوى المحلي، التي تسمح بإشراك المجتمع المدني بمختلف مكوناته خاصة المواطن في عملية التسيير العمومي عن طريق المشاركة في اتخاذ القرار العمومي عن طريق المشاركة في اتخاذ القرار العمومي على المستوى المحلي، لأن حوكمة الإدارة المحلية يستلزم وضع سياسة تشاركية ناجعة. ولكن عملية تحويل هيئة المجلس الشعبي البلدي إلى حقيقة مكرسة على أرض الواقع، تستوجب الاستعانة بآليات مختلفة تضمن إشراك المواطن في العملية التقريرية. وفي ظل انعدام قوانين تزود الجماعات الإقليمية بآليات الديموقراطية التشاركية طبقت الجزائر تجربة فريدة عرفت بمشروع كابدال على مستوى عشر بلديات، وكل بلدية تنفرد بخصائص مختلفة.

الكلمات المفتاحية: ديمقراطية تشاركية ; آليات تشاركية ; تحقيق عمومي ; استفتاء محلي ; برنامج كابدال


Ali Mendjeli, une ville nouvelle universitaire ?

شراد محمد منير, 

الملخص: La ville nouvelle Ali Mendjeli, issue d’une politique étatique volontariste, se situe dans la périphérie sud de la métropole constantinoise et compterait plus de 200 000 habitants en 2019. Sujet à débat durant une décennie sur sa dénomination, ses fonctions, son statut et son développement. Désormais, elle s’est affirmée à la fois comme entité urbaine autonome, assise économique, commandement territorial (wilaya déléguée), ainsi que pôle universitaire (2 universités, 3 écoles supérieures) initié par l’Etat lors de sa création. Dans cet article, nous focaliserons notre attention sur cette fonction universitaire, nous émettons l’hypothèse que ce n’est point la ville qui fait l’université ou bien son contraire, mais qu’elles sont le produit d’un double volontarisme. Dans ce cas, quel serait le processus de territorialité à réaliser pour une finalité de ville universitaire ? المدينة الجديدة علي منجلي، الناتجة عن السياسة التطوعية للدولة، تقع في الضواحي الجنوبية لمدينة قسنطينة وسيبلغ عدد سكانها أكثر من 200000 نسمة في عام 2019. تخضع للنقاش لمدة عشر سنوات حول اسمها ووظائفها ومكانتها وتطورها. الآن، أثبتت نفسها ككيان حضري مستقل، وقاعدة اقتصادية، وقيادة إقليمية (ولاية منتدبة)، بالإضافة إلى قطب جامعي (جامعتان، 3 مدارس عليا) أسس عند إنشائها. في هذا المقال، سنركز اهتمامنا على هذه الوظيفة الجامعية، فنفترض أن المدينة ليست هي التي تصنع الجامعة أو العكس، بل نحن امام سياسة تطوعية ارادية مزدوجة. إذا ما هي العملية الإقليمية التي سيتم تنفيذها لغرض مدينة جامعية؟ The new town Ali Mendjeli results from a voluntarist state policy. It is located in the southern periphery of the Constantine metropolis and has more than 200,000 inhabitants in 2019. Since a decade, this new city is the subject of many studies and debate about its denomination, functions, status and development. From now on, the new city Ali Mendjeli is considered as an autonomous urban entity, economic base, territorial command (wilaya delegated), as well as university pole (2 universities, 3 higher schools) initiated by the State at the time of its creation. In this paper, we will focus our attention on this university function, we suggest that the city does not make the university and that neither the university does, but that they are the product of a double voluntarism, in this case, what would be the territorialization process to achieve for having a university city?

الكلمات المفتاحية: Ali Mendjeli ; ville nouvelle ; université ; volontarisme ; territorialité.


حقوق الأشخاص المعاقين في ظل القانون 09/02

قصاص سليم, 

الملخص: إن حماية حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والاعتراف بها من أهم الالتزامات المرتبطة بحقوق الانسان باعتبارها فئة تحتاج إلى رعاية وتأهيل، مما استدعى الاعتراف بحقوقهم ضمن مجموعة من النصوص القانونية والوطنية الدولية، وهو ما جاء به المشرع الجزائري، بموجب القانون رقم 02-09 لسنة 2002 والمتعلق بحقوق الأشخاص المعوقين وترقيتهم والذي يعتبر خطوة أخرى إلى الأمام لضمان حقوق هذه الفئة الهامة من المجتمع وحمايتهم من جميع أشكال التهميش واللامبالاة.

الكلمات المفتاحية: إعاقة ; معاقون ; أشخاص ذوي احتياجات خاصة


خطاب الجسد في رواية "أصابع الاتّهام" امرأة.. قلبها غيمة" لجميلة زنير

بونشادة نبيلة, 

الملخص: أحدثت الكتابة النسائية ثورة في سياق السرديات العربية الحديثة ،إذ لم تبق في بوتقة الانزواء،و النمط المحدد،،و الأدوار المرسومة بل أعلنت حضورها المتماهي بالراهن الأدبي عبر فعل الكتابة، التي بدأت تبحث عبر فاعليتها عن خصوصية خطابية ذات صلة بطبيعتها الأنثوية ، ورؤيتها ،وفلسفتها للوجع الأنثوي الذي حددت ملامحه وهويته في زمن تشظي الذات،وسطوة ثقافة القمع والاغتصاب الفكري ،و الجسدي.ورواية " أصابع الاتهام" هي نموذج للخطاب الجسدي الأنثوي بكل تفاصيله ،و حركته وصراعه مع الآخر .وفق رؤية تعكس الموروثات المؤدلجة للمجتمعات العربية بخاصة، فالرواية هي استجابة لهذا الواقع عن طريق كشف المواقف المعادية للمرأة. La littérature féministe a révolutionné le contexte de la narratologie arabe moderne, elle n’est pas introvertie, le style limité et les rôles définis n’ont également plus lieu , en revanche, elle a imposé sa présence au sein de la littérature arabe contemporaine à travers l’acte de l’écriture, et qui est à la recherche de sa spécificité discursive qui a rapport avec sa nature féminine ainsi que sa vision et sa philosophie de la peine féminine ou ses traits sont déterminés dans le temps du moi brisé, la culture de la répression et la transgression intellectuelle et physique . Le roman intitulé « assabie el itiham (le bouc émissaire » est un modèle du discours corporel féministe avec tous ses détails et ses conflits avec l’autre, et qui reflète la vision extrémiste des sociétés arabes en particulier, ou les attitudes hostiles à la femme sont révélées.

الكلمات المفتاحية: تمهيد ; انهزام الجسد ; إيقاع الجسد ; الأنا ; الآخر ; هتاف الجسد


Dynamique et management territorial de Constantine : Enjeux et perspectives

ساقية سوسن,  شراد صلاح الدين, 

الملخص: Le management territorial est un concept qui prône la mise en relation de l’ensemble des acteurs, l’adaptation aux évolutions territoriales et l’exigence d’une dimension collective. Constantine, dont son extension hors de sa commune sans être accompagnée par des réformes institutionnelles, son centre historique saturé et une logique d’acteurs ignorée sont des considérations qui interpellent ce concept. Ce constat suppose des deux types d’actions, l’une exogène relative aux décisions nationales et l’autre endogène ayant trait à son site millénaire. L’objectif de cette étude est d’analyser la dynamique du territoire de Constantine. Pour l’effectuer, un état des lieux a été réalisé en prenant en compte tout à la fois les communes limitrophes et la dé-densification de la ville mère. La limite des instruments d’urbanisme réglementaire et la spécificité historique de Constantine appellent à un management territorial qui combine des territoires distincts et articule différents éléments dynamiques. مفهوم الإدارة الإقليمية الجمع بين الجهات الفاعلة، والتكيف مع التطورات الإقليمية التي تتطلب بعدًا جماعيًا. وفيما يتعلق بمدينة قسنطينة، فإن امتدادها خارج البلدية من دون أن يرافق ذلك إصلاحات مؤسسية، إضافة إلى مركزها التاريخي المشبع وعدم الأخذ بمنطق الفاعلين هي الاعتبارات التي تتحدى هذا المفهوم. وهذه الحالة تفترض أن تكون الإجراءات المتخذة قد تمت وفقًا لعاملين، الأول خارجي يتعلق بالقرارات الوطنية والثاني داخلي يعود إلى مئات السنين. يتمثل الهدف الرئيسي من هذه الدراسة في تحليل ديناميكية إقليم قسنطينة. ولتحقيق ذلك، تم تقييم وضعية تطور إقليم قسنطينة في العديد من البلديات المجاورة مع القيام بإجراء تقليل كثافة المدينة الأم. إن محدودية أدوات التخطيط التنظيمي والخصوصية التاريخية لقسنطينة تستدعي اللجوء إلى إدارة الإقليم لدمج المناطق المتميزة وتوضيح العناصر الديناميكية المختلفة. The territorial management is a concept of bringing actors together, and adapting to territorial developments which requires a collective dimension. In connection with Constantine, its out-of-town extension without being followed by institutional reforms, its saturated historic center and an ignored actor’s logic are considerations that challenge this concept. So this observation presupposes the actions undertaken according to two factors, the first exogenous related to national decisions and the second endogenous goes back hundreds of years. The main objective of this study is to analyze the dynamics of Constantine territory. To do this, an assessment was carried out on the development of Constantine territory in the neighboring municipalities and in parallel a de-densification of the mother city. The limit of regulatory urban planning instruments and the historical specificity of Constantine call for territorial management to combine distinct territories and articulate different dynamic elements.

الكلمات المفتاحية: Constantine ; management ; territoire ; extension ; acteurs


السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات كضمانة قانونية لنزاهة العملية الانتخابية The Independent National Elections Authority as a legal guarantee for the integrity of the electoral process.

حوادق عصام, 

الملخص: ملخص : إن العملية الانتخابية هي عملية جد معقدة لا تخلو من المشاكل التي قد تصل إلى درجة التزوير و التلاعب في النتائج و لهذا وجب لإنجاح هذه العملية مشاركة العديد من الفرقاء والمعنيين سواءا الناخبين أو المترشحين بمختلف أطيافهم و توجهاتهم السياسية ،او السلطة المنوط بها السهر على تنظيم العملية الانتخابية في مختلف أطوارها. و تجسيدا لهذا المبدأ فان البرلمان بغرفتيه (مجلس الشعبي الوطني و مجلس الأمة) قد صادق على تعديل القانون الانتخابات من خلال القانون العضوي رقم 19-08 المؤرخ في 14 محرم عام 1441 هجري الموافق لـ 14 سبتمبر سنة 2019 المعدل و المتمم للقانون العضوي رقم 16-10 المؤرخ في 22 ذي القعدة المتعلق بنظام الانتخابات، كما استحث و لأول مرة في تاريخ الجزائر المستقلة سلطة وطنية مستقلة للانتخابات بحسب نص القانون العضوي رقم 19-07 المؤرخ في 14 محرم عام 1441 الموافق ل 14 سبتمبر 2019 .أسندت لها مهمة القيادة الرشيدة و النزيهة للعملية الانتخابية في إطار تجسيد حقيقي للديمقراطية وسلطة الشعب في اختيار ممثليه. الكلمات الدالة : انتخابات - سلطة وطنية مستقلة – ديمقراطية– نزاهة – شفافية Abstract: The electoral process is a very complicated process that is not without problems that may amount to fraud and tampering with the results, and for this the success of this process was necessary for the participation of many parties and stakeholders, whether voters or candidates with different spectrums and political orientations, or the authority entrusted with ensuring the organization of the process. The electoral process in its various stages. As an embodiment of this principle, Parliament in its two chambers (the National People's Assembly and the National Assembly) has approved the amendment of the election law through Organic Law No. 19-08 of 14 Muharram 1441 AH corresponding to September 14, 2019 amending and supplementing Organic Law No. 16- 10 dated on Dhul Qi'dah 22 related to the electoral system, and for the first time in the history of independent Algeria, an independent national authority for elections was urged according to the text of Organic Law No. 19-07 of 14 Muharram 1441 corresponding to September 14, 2019. The electoral process within the framework of a true embodiment of democracy and the authority of the people in Akhtia Representatives

الكلمات المفتاحية: انتخابات - سلطة وطنية مستقلة – ديمقراطية– نزاهة – شفافية



Les 10 articles les plus téléchargés

7 951 التأسيس النظري لعلم المصطلح 2 700 تحولات الحركة الوطنية الجزائرية بعد الحرب العالمية الثانية 1945 - 1954 1 580 دور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في الثورة الجزائرية 1954-1962 918 أدب الأطفال في الجزائر: بين الإبداع والنقد 893 الاندماج المصرفي : مبررات و دوافع 875 منازعـــــات الترقيـــــــــم المؤقــــت للعقارات غيــر المطالب بهــا وكيفيـــــــة تسويتهـــــا -وفقـــــــــا للمـــــــادة 89 من قانــــــون الماليـــــــــة لسنـــــــــة 2018 ـــ 852 التحول في الخطاب الشعري عند الجيل الجديد في الجزائر الشاعر يوسف وغليسي أنموذجا La transformation du discours poétique de la nuovelle génération en Algérie modéle du poete YoussefOaughlissi The transformation in the poetic discoudiscourse of the new generation in Algeria poet Youssef Ouaghlissi model 811 الضمانات الممنوحة للمشتري في عقد البيع بناء على التصميم 714 التزام المنتج بإعلام المستهلك في ضوء قانون حماية المستهلك والمرسوم التنفيذي رقم -02 224المؤرخ في 10نوفمبر 7102المحدد للشروط والكيفيات المتعلقة بإعلام المستهلك 695 تقييم دور الولايات المتحدة الأمريكية في إصلاح النظام المالي العالمي بعد الأزمة المالية العالمية دراسة باستخدام نظرية الاستقرار بالهيمنة