Revue Des Sciences Humaines


Description

مجلة العلوم الإنسانية مجلة علمية أكاديمية محكمة ومفهرسة نصف سنوية تصدر عن جامعة قسنطينة 1، تأسست عام 1990. وتُعنى بنشر الأبحاث النظرية والدراسات العلمية الرصينة التي تقدم إسهاما وإضافة فـي مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية المختلفة، مكتوبة باللغة العربية، الفرنسية أو الإنجليزية. وتكون المقالات مصحوبة بثلاث ملخصات، (لغة المقال بحيث تكون العربية والإنجليزية إجباريتين) وعدد الكلمات لا تتعدى 150 كلمة (أو ستة اسطر على أقصى تقدير)، مع ذكر الكلمات الأساسية أو المفتاحية. تسهر مديرية النشر والتنشيط العلمي بالجامعة على الإشراف العلمي والإداري للمجلة، حيث يشترط في الأبحاث والدراسات التي تنشرها المجلة الالتزام بمنهجية البحث العلمي المتعارف عليها عالميا في تحرير المقالات العلمية الأصيلة ، وأنه لم يسبق نشرها في مجلات علمية أخرى أو تم تقديمها وعرضها في ملتقيات أو ندوات علمية وطنية أو دولية . كما تخضع الأبحاث والدراسات التي تنشرها المجلة للتحكيم السري تتكفل به كوكبة من الأساتذة والباحثين المتخصصين في مجال البحث أو الدراسة المشهود لهم بالخبرة والمعرفة العلمية الكافية لتحقيق الجودة والتميز في الأبحاث والدراسات لعلمية المنشورة. تخضع الأبحاث والدراسات التي ترسل إلى المجلة إلى التقييم من قبل خبيرين اثنين مختصين في الموضوع المقدم قصد إبداء الرأي حول صلاحية نشرها. وترسل ملاحظات الأساتذة المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات الضرورية المطلوبة إن وجدت على محتوى المقال قبل نشره. وقد يتم اللجوء في حالة ورود خبرتين متناقضتين إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة النهائية.

Annonce

Téléchargement des Pages Communes (Couverture, Comité Scientifique, Sommaire…)

 

Pour télécharger les Pages Communes (Couverture, Comité Scientifique, Sommaire…)

concernant chaque numéro de la revue.

Veuillez consulter le lien suivant : ARCHIVE

12-05-2022


33

Volumes

78

Numéros

2193

Articles


Un français pour la ville algérienne : Qu’en pensent les jeunes ?

حديد سهيلة, 
2022-05-08

Résumé: Dans le présent travail, nous essayons de faire le point sur la situation sociolinguistique dans les villes algériennes, en mettant l’accent sur les méthodologies d’enquête utilisées pour cerner la place du français dans le plurilinguisme urbain algérien (U. Hannerz, 1983). La recherche repose sur une enquête de terrain dans la ville de Constantine et sur un corpus hétérogène. Notre étude tâchera de répondre aux questions suivantes : Quelle est la place qu’occupe le français dans le plurilinguisme urbain algérien ? Quelle méthodologie adopter pour aborder la question auprès jeunes Algériens d’aujourd’hui? Les travaux effectués dans ce sens se basent généralement sur des enquêtes de terrains où l’enquêteur observe ou enquête auprès d’un ou de plusieurs groupes dans un contexte bien déterminé. Nous essayons dans la présente recherche d’enquêter auprès du même groupe dans plusieurs contextes socio-discursifs pour mieux observer les changements linguistiques chez des informateurs (P. Lamarre 2009).

Mots clés: le français, ; espace urbain, ; locuteurs jeunes ; adaptation



Les 10 articles les plus téléchargés

9 933 التحول في الخطاب الشعري عند الجيل الجديد في الجزائر الشاعر يوسف وغليسي أنموذجا La transformation du discours poétique de la nuovelle génération en Algérie modéle du poete YoussefOaughlissi The transformation in the poetic discoudiscourse of the new generation in Algeria poet Youssef Ouaghlissi model 8 296 التأسيس النظري لعلم المصطلح 4 513 دراسة قياسية لأثر معدل البطالة والتضخم على النمو الاقتصادي في الجزائر للفترة 1990-2018 باستخدام نموذج شعاع تصحيح الخطأ 4 092 تحولات الحركة الوطنية الجزائرية بعد الحرب العالمية الثانية 1945 - 1954 3 173 Le crime d'adultère dans le code pénal algérien 2 662 دور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في الثورة الجزائرية 1954-1962 2 339 الشيخ أحمد العلاوي"شاعرا متصوفا" قراءة أولى في أغراضه الشعرية 2 244 دور تحليل القوائم المالية في تقييم الأداء المالي للمؤسسات: دراسة حالة مؤسسة الصيانة للشرق The Role of Financial Statement Analysis in the Assessment of Financial Performance of enterprises: Case Study of Maintenance Company for the East 2 179 التزام المنتج بإعلام المستهلك في ضوء قانون حماية المستهلك والمرسوم التنفيذي رقم -02 224المؤرخ في 10نوفمبر 7102المحدد للشروط والكيفيات المتعلقة بإعلام المستهلك 2 116 الحماية القانونية للعامل المصاب في حادث عمل