Revue Des Sciences Humaines


Description

مجلة العلوم الإنسانية مجلة علمية أكاديمية محكمة ومفهرسة نصف سنوية تصدر عن جامعة قسنطينة 1، تأسست عام 1990. وتُعنى بنشر الأبحاث النظرية والدراسات العلمية الرصينة التي تقدم إسهاما وإضافة فـي مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية المختلفة، مكتوبة باللغة العربية، الفرنسية أو الإنجليزية. وتكون المقالات مصحوبة بثلاث ملخصات، (لغة المقال بحيث تكون العربية والإنجليزية إجباريتين) وعدد الكلمات لا تتعدى 150 كلمة (أو ستة اسطر على أقصى تقدير)، مع ذكر الكلمات الأساسية أو المفتاحية. تسهر مديرية النشر والتنشيط العلمي بالجامعة على الإشراف العلمي والإداري للمجلة، حيث يشترط في الأبحاث والدراسات التي تنشرها المجلة الالتزام بمنهجية البحث العلمي المتعارف عليها عالميا في تحرير المقالات العلمية الأصيلة ، وأنه لم يسبق نشرها في مجلات علمية أخرى أو تم تقديمها وعرضها في ملتقيات أو ندوات علمية وطنية أو دولية . كما تخضع الأبحاث والدراسات التي تنشرها المجلة للتحكيم السري تتكفل به كوكبة من الأساتذة والباحثين المتخصصين في مجال البحث أو الدراسة المشهود لهم بالخبرة والمعرفة العلمية الكافية لتحقيق الجودة والتميز في الأبحاث والدراسات لعلمية المنشورة. تخضع الأبحاث والدراسات التي ترسل إلى المجلة إلى التقييم من قبل خبيرين اثنين مختصين في الموضوع المقدم قصد إبداء الرأي حول صلاحية نشرها. وترسل ملاحظات الأساتذة المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات الضرورية المطلوبة إن وجدت على محتوى المقال قبل نشره. وقد يتم اللجوء في حالة ورود خبرتين متناقضتين إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة النهائية.


30

Volumes

65

Numéros

1621

Articles


LA FISCALITE DES OPERATIONS FONCIERES PORTANT SUR LES IMMEUBLES - ETUDE CRITIQUE –

Benmahammed Sara, 

Résumé: Résumé: Comme tout type de fiscalité locale, la fiscalité foncière est considérée comme la plus importante ressource locale aux dépenses de l’Etat, car elle est basée sur le bien le plus notable, à savoir, l’immobilier. La fiscalité foncière peut être confrontée à un certain nombre de difficultés juridiques et financières. A notre sens, l’aspect juridique est de loin plus important, car c’est la loi qui détermine le contribuable imposé, elle fixe également les conditions qui le dispensent et les méthodes qui lui permettent de payer son dû ou de réclamer ses droits. L’opacité du marché foncier accentue davantage la difficulté de recouvrement de l’impôt.

Mots clés: Fiscalité-Foncier-Impôts-Déclaration-Réévaluation


أربـاض الـمـدن الـعـربية الإسـلامية القــديمة: دلالات عمرانية وسوسيو- ثقافية بعض مدن المغرب الأوسط أنموذجا

زاوية سليم, 

الملخص: يبحث هذا المقال في حقيقة، وطبيعة العمران خارج أسوار المدينة العربية الإسلامية القديمة، والتي غالبا ما يجٌتمع حولها بعدما عجزت عن توفيرٌ الشروط الضروريةٌ للعيشٌ بداخله، وبالتالي تتكون تجمعات سكنيةٌ خارجيه. وقد يكون أيضا ناتج عن تضخم عمران المدينٌة، مما يؤدي إلى هذا التوسع الذي هو من خصوصيات المدينٌة الإسلاميةٌ التي تبرز في الملامح العامة للتخطيطٌ العمراني، وفي تركيبٌ السكناٌت. نحاول في هذا البحث تناول أهم الاشكاليات التي تطرحها هذه الفضاءات الضاحوية الموقع ؟ المبهمة الوظائف ؟ المختلفة التسمية ؟ وذلك من بعض الجوانب الأساسية، مثل: مفهوم المصطلح ودلالته، تطوره التاريخي، مكوناته العمرانية والاجتماعية، من خلال تحليل نماذج متعددة من المدن العربية الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المدينة العربية الإسلامية، العمران، الأسوار، الأرباض، الفضاءات الضاحوية.


القواعد الوقائية المنظمة للإشهار التجاري - Protective rules regulating commercial advertising

معكوف أسماء, 

الملخص: ملخص: يعتبر الإشهار التجاري أهم وسيلة لتسويق المنتوجات و الخدمات،كما يعد مظهر من مظاهر المنافسة المشروعة ، إذ يمثل حلقة وصل تربط بين المستهلك و المعلن الذي يلتزم بإمداد المستهلك بالمعلومات اللازمة المتعلقة بالمنتوج أو الخدمة . وحتى تتحقق الحماية الوقائية للمستهلك من الإشهارات المضللة، لا بد من وجود تنظيم ذاتي للإشهار التجاري، لذا فيجب إحترام الرسالة الإشهارية للقواعد القانونية ، إضافة الى الإلتزام بالمبادئ العامة المنصوص عليها وإحترام الرسالة الإشهارية للنظام العام و القيم الأخلاقية. لكن كل هذا غير كافي للحد من المخاطر التي تنجر عن الإشهارات المغلوطة والتي لا تحترم فيها القواعد و التنظيمات المقررة قانونا، فالأجدر بالمشرع الجزائري أن يقوم بإصدار قانون خاص ينظم الإشهارات ويقوم بوضع ضوابط لممارسة النشاط الإشهاري شريطة ألا يكون تطبيقها(الضوابط القانونية) من شأنه شل حركة النشاط الإشهاري. Résumé: La publicité commerciale est le moyen le plus important de commercialiser des produits et des services et est une manifestation de la concurrence légitime, un lien entre le consommateur et l’annonceur, qui s’engage à fournir au consommateur les informations nécessaires sur les produits ou services. Afin de protéger le consommateur contre les informations trompeuses, il doit exister une autorégulation de la publicité commerciale. Le message publicitaire doit donc être respecté dans le respect des règles légales, en plus du respect des principes généraux énoncés et du message publicitaire de l'ordre public et des valeurs morales. Cependant, tout cela ne suffit pas pour réduire les risques liés aux fausses déclarations qui ne respectent pas les règles et règlements établis par la loi. Movement de l'activité publicitaire. Commercial advertising is considered the most important means of marketing products and services, it is also regarded as a manifestation of legitimate competition, as it represents a link between the consumer and the advertiser, who is committed to providing the consumer with the necessary information about the product or service. And in order to achieve the prevention protection of the consumer against the misleading advertisements, there must be a self-regulation for commercial advertising. Therefore, the publicity message must respect the legal rules, in addition to complying with the general principles stipulated, and respecting the public order and the moral values. However, all this is not enough to reduce the risks of the false advertisements in which the rules and regulations established by the law are not respected. In this regard, it is best for the legislator to issue a special law that regulates advertisements and establishes controls, but in return does not exaggerate establishing controls that would paralyze the movements of advertising activity.

الكلمات المفتاحية: المستهلك ، المعلن، الإشهار ، الرسالة الإشهارية . ; Consommateur, annonceur, publicité, message publicitaire. ; Consumer, Advertiser, Advertising, Advertising letter.


Whose Talk is Worth More? A Case Study into Questioning Techniques of Native and Non-Native English-Speaking Teachers

هجريس فضيلة,  مروش سارة, 

الملخص: Although the native/non-native speaking teacher dichotomy has stirred up ample scholarly consideration and debate in the field of English language teaching, insufficient attention has been devoted to the interactional features that characterize teacher talk, primarily teachers’ questioning behavior. This study sought to determine the extent to which native and non-native English-speaking teachers diverge in terms of the different types of questions they employ in their classes. Accordingly, eight classes of a native and a non-native speaking teacher at the department of English of Constantine Teachers’ College, Algeria, were audio-recorded, transcribed and analyzed according to the different types of questions. The analysis of the results reveals that the native-speaking teacher is more inclined toward promoting a genuine classroom interaction by employing more procedural and referential questions along with an extensive use of comprehension checks, whereas the non-native speaking teacher tended to foster students’ participation through an extensive use of display and convergent questions combined with an abundance of clarification requests and confirmation checks. Key words: Classroom interaction, teacher talk, questioning strategies, native, non-native teachers Résumé Bien que la dichotomie entre enseignants de langue maternelle et non autochtone a suscité de nombreuses réflexions et débats dans le domaine de l’enseignement de la langue anglaise, une attention insuffisante a été accordée aux caractéristiques interactives caractérisant le discours des enseignants, principalement le comportement de questionnement des enseignants. Cette étude vise à déterminer dans quelle mesure les enseignants anglophones autochtones et non autochtones divergent quant aux différents types de questions qu’ils utilisent dans leurs classes. Afin d’atteindre ce but, huit classes ont été enregistrées, transcrites et analysées selon les différents types de questions dirigées par des professeurs d’anglais en étant leur langue maternelle et d’autres dont l’anglais ne représente pas la langue maternelle au niveau du département d’anglais de l’école nationale supérieure à Constantine-Algérie. L’analyse des résultats révèle que l’enseignant de langue maternelle est plus enclin à promouvoir une véritable interaction en classe en employant des questions de procédure et de référence, ainsi qu’un recours étendu aux vérifications de la compréhension, alors que l’enseignant non autochtone avait tendance à favoriser la participation des élèves en utilisant abondamment les questions d’affichage et convergence, combinées à une demande abondante de clarification et de vérification de confirmation. Mots clés : Interaction en classe, discours de l’enseignant, stratégies de questionnement, enseignants autochtones, non autochtones ملخص على الرغم من أن الانقسام الثنائي بين المدرسين الناطقين باللغة الأم وغير الناطقين بها قد أثار قدرا كبيرا من الاهتمام والمناقشة في مجال تدريس اللغة الإنجليزية، فقد كرس اهتمام غير كاف لخصائص التفاعل لمحادثة الاستاذ، وبصفة أساسية سلوك الاساتذة في طرح الأسئلة. انطلاقا من هذا الفراغ البحثي، سعت هذه الدراسة إلى تحديد مدى اختلاف المدرسين الناطقين باللغة الإنكليزية من غير الناطقين بها من حيث الأنواع المختلفة من الأسئلة التي يستخدمونها في فصولهم الدراسية. وبناء على ذلك، تم تسجيل ثماني اقسام لمدرسة ناطقة وكذا مدرسة غير ناطقة باللغة الإنجليزية في المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة، الجزائر، وتم نقلها وتحليلها وفقا للأنواع المختلفة من الأسئلة. يكشف تحليل النتائج أن المدرسة الناطقة باللغة الأم تميل أكثر نحو تعزيز التفاعل الحقيقي على مستوى الصف من خلال استخدام أسئلة إجرائية واستدلالية بشكل كبير إلى جانب الاستخدام الواسع لفحوصات الفهم، في حين أن المدرسة غير الناطقة باللغة الأم تميل إلى تعزيز مشاركة الطلاب من خلال استخدام موسع للأسئلة المتلاشية والمتقاربة مع كثرة طلبات التوضيح وفحوصات التأكيد. الكلمات المفتاحية: التفاعل داخل الصف، محادثة الاستاذ، استراتيجيات طرح الأسئلة، المدرسين الناطقين باللغة الأم، المدرسين غير الناطقين باللغة الأم.

الكلمات المفتاحية: Classroom interaction ; teacher talk ; questioning strategies ; native ; non-native teachers


مقارنة تحليلية لمدارس كرة القدم بفرق الاحتراف الجزائرية والتونسية AAnalyse Comparative Des Écoles Du Football Des Clubs Professionnels Algériens Et Tunisiens.An Analytical Comparison of Soccer Academy Between Algerian and Tunisian professional teams

قميني حفيظ, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على أحد عوامل تدني مستوى الكرة العربية بشمال إفريقيا ممثلة بكل من الجزائر وتونس، وعدم تمكنها من إثبات ذاتها إفريقيا وعالميا، بفعل الواقع الصعب الذي أضحى ميزة المنتخبات الوطنية بها سواء تعلق الأمر بالمنتخبات الأولى أو بالمنتخبات الشبانية، إذ أن ميزة هذه المنتخبات في العشرية الأخيرة ابتعدت عن تحقيق التتويجات والاكتفاء بالوصول والمشاركة في البطولات الإفريقية والعالمية وعلى فترات متقطعة. وسبب ذلك حسب المختصين والخبراء الفنيين بالبلدين هو تراجع مستوى أداء اللاعب المحلي بالبطولتين المحترفتين، وعدم قدرة المدرستين على تكوين لاعبين بمواصفات موائمة للكرة الإفريقية والعالمية الحديثة. وقد ارتكزت الدراسة على مجال التكوين الكروي بالأندية الجزائرية والتونسية المحترفة وعوامل نجاحه مع مقارنة الوضعية لدى فرق البلدين لتبيان أوجه الاختلاف والتشابه بينهما ومعرفة مواطن ضعف وقوة العملية التكوينية المعتمدة بفرق الاحتراف. وتمت الدراسة وفقا للمنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن من خلال الاعتماد على عينة بحث مكونة من 23 مدرب للفئات الشبانية بنوادي جزائرية محترفة و15 مدرب لنفس الفئات بالنوادي المحترفة التونسية. وقد أدلت نتائج البحث على اختلال كبير لعوامل التكوين الكروي في الأندية الجزائرية المحترفة مقارنة بنظيرتها التونسية التي سجلت بعض من الايجابية. The study aimed to shed light on one of the factors of the low level of Arab football in North Africa represented by Algeria and Tunisia, and its inability to prove itself Africa and Worldwide competition, because of the difficult reality that has become the advantage of national teams, whether it is the first teams or youth teams, as The advantage of these teams in the last decade has moved away from achieving coronations and only to reach and participate in African and international championships and intermittently. The reason for this, according to specialists and technical experts in both countries is the decline in the level of performance of the local player in the two professional tournaments, and the inability of the two schools to train players with specifications compatible with modern African and international football. The study was based on the field of football training in Algerian and Tunisian professional clubs and its success factors with comparing the situation in the teams of the two countries to show the differences and similarities between them and know the weaknesses and strengths of the training process adopted by professional teams. The study was conducted according to the descriptive and analytical method and the comparative approach by relying on a research sample of 23 trainers for youth groups in Algerian professional clubs and 15 trainers for the same categories in Tunisian professional clubs. The results of the research showed a significant imbalance of the factors of football formation in the Algerian professional clubs compared to its Tunisian counterpart, which recorded some of the positive. L’objectif de cette étude est de traiter l’un des paramètres de la baisse de niveau du football algérien ainsi que la situation difficile de l’équipe nationale dont la majorité des joueurs sont formés à l’étranger à défaut de joueurs locaux. Cette situation montre l’échec qui manifeste l’école de football algérienne afin de former des joueurs compétitifs au niveau international. Notre étude s’articule principalement sur les clubs professionnels et traite les conditions d’une formation footballistique aux normes internationales en comparaison avec la situation en Tunisie en vue de mettre en lumière les ressemblances ainsi que les différences afin de proposer des solutions adéquates et efficaces. Deux méthodes d’analyse conjointes, la méthode descriptive analytique et la méthode comparative ont été appliquées sur un échantillon composé de 23 entraineurs de petites catégories dans des clubs professionnels algériens et 15 entraineurs de ces mêmes catégories dans des clubs professionnels tunisiens.

الكلمات المفتاحية: مقارنة، تحليلية، مدارس، الاحتراف، كرة القدم. ; comparison, analytical, schools, professionalism, Soccer. ; Comparaison; Analyse; Écoles; Football; Professionnalisme.


السرد الهجين في رواية كتاب الأمير لواسيني الأعرج - مقاربة حوارية -

بوقصة سميرة, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة رواية كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد للرّوائي الجزائري واسيني الأعرج بهدف استجلاء آليات اشتغال الحوار في هذه الرواية، وذلك وفق ما ذهب إليه "ميخائيل باختين" ضمن نظريته الحوارية التي يجعل فيها من تعدد أصوات النص وتحاورها جوهر كل عمل أدبي متميز. ومن خلال جملة الآليات الإجرائية التي سنّها سنحاول تتبّع مسار شخصيتين تتداخل صورتهما في حوار هجين بين ثقافتين مختلفتين تسعيان لبناء جسر للتّواصل، لنتبيّن مدى تمكن واسيني من آليات الخطاب الحواري في هذه الرواية، ولنشير لمكانة هذه الأخيرة في ساحة السرد العربي وفرادتها في طرح مختلف القضايا الإنسانية والدّينية و الاجتماعية وغيرها من القضايا الكبرى.

الكلمات المفتاحية: الحوارية، باختين، كتاب الأمير، الاغتراب، واسيني الأعرج...


U19.أثر برنامج تدريبي على تحسين الاستهلاك الأقصى للأكسجين والقدرة على تكرار السرعات لدى لاعبي كرة القدم صنف أواسط

بن العابد عبدالرحيم,  خلاف محمد, 

الملخص: ملخص:يهدف البحث إلى معرفة تحسن قيمة الاستهلاك الأقصى للأكسجين ومؤشر القدرة على تكرار السرعات انطلاقا من برنامج تدريبي مبني على تنويع الطرق التدريبية ، خلال المرحلة التحضيرية لفئة الأواسط U19 في كرة القدم. حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذه الدراسة، وقد تم استخدام اختبار VAMEVAL لقياس السرعة الهوائية القصوى واستخراج قيمة الاستهلاك الأقصى للأكسجين ، واختبار 12x20م لقياس مؤشر مداومة السرعة (RSA)، أما من ناحية البرنامج التدريبي تم الاعتماد على "طريقة التدريب المستمر، ثم الفار تلاك، ثم التدريب الفتري قصير المدى وطريقة الألعاب المصغرة" المستخدمة من عدة خبراء والتي قدمها ALEXANDER DELLAL في كتابه « Une saison de preparation physique ». وقد توصلنا إلى أن البرنامج المستخدم له أثر ايجابي في تحسين كل من الاستهلاك الأقصى للأكسجين والقدرة على تكرار السرعات حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي، في الاختبارات المستخدمة لصالح الاختبار البعدي.

الكلمات المفتاحية: : برنامج تدريبي. الاستهلاك الأقصى للأكسجين. القدرة على تكرار السرعات. أواسط كرة القدم.


The Impact of the Listener’s Gender on the Frequency and Diversity of the English Audible Backchannels

حبلات بشير, 

Résumé: This article deals with backchannels in relation to the listener’s gender. Being comparative, it aims to find the similarities and differences between males and females when it comes to backchannels. To do so, 30 male and 30 female students of English, at university Frères Mentouri 1, Constantine, took part in the study; each male recorded a face-to-face two-minute conversation with a female. After analyzing the conversations, the results revealed that the frequency of the females’ different backchannels’ occurrence was higher than the males’. This endorses what the previous studies concluded: when listening, females react more than males. Concerning the backchannels’ diversity, neither the males nor the females equally diversified their backchannels since both highly used the acknowledging utterances; therefore, the other categories did not noticeably stand out; what forcefully denotes the students’ unawareness of those categories. Accordingly, it is of necessity to thoroughly highlight the skill of active listening to make students of English competent communicators.

Mots clés: Gender ; The Frequency of Backchannels’ Occurrence ; The Diversity of Backchannels ; Active Listening


The students’ attitudes towards the use of code switching and the different types that occur in speech.

Kelkoula Nachoua, 

Résumé: The study is conducted at the department of Letter and Arabic languages, ENSC (école nationale supérieure) in Constantine and it involves 50 speaking students taken at random from the first years to answer the questionnaire concerning the attitudes of using code switching and a direct observation is made in which it entails the researcher to assist to different sessions and recording the conversations that take place in the classroom in order to identify the different types of code switching that occur during the interactions. Finding and results of this study showed that students have positive attitudes towards using two different languages and the three different types of code switching that were proposed by Poplack (1990) were identified, but the intra- sentential code switching was the most frequent one between the students.

Mots clés: code switching phenomenon, attitudes of code switching and types of code switching.


Michel Foucault historien du présent

Haddouche Zahir, 

Résumé: L’entreprise foucaldienne s’attache à tracer un diagnostic critico-historique de la culture occidentale pour écrire l’histoire du présent. Car, la question du présent est placée au centre de la réflexion philosophique et la tâche de la philosophie, selon Foucault, ne consiste pas à chercher les conditions formelles de vrai ou de déterminer l’essence supra-historique, mais consiste à faire le diagnostic du présent. Ce travail donne au philosophe une spécificité à son activité comme diagnosticien qui est au même temps une lecture critique de son propre temps

Mots clés: présent ; histoire ; archive ; critique ; diagnostic du présent


Rhetoric Demystified

ريمة مجدوب, 

Résumé: Since its inception by the Greek scholars up until the contemporary times, the term rhetoric has undertaken a plethora of meanings. Those meanings have mainly been associated with what caused its flourishment in the Greek and Roman periods, decay in the middle and early modern ages, and revival in the twentieth century via various rhetorical theories. No doubt, the novice researchers in the field would get confused by the wide array of denotations this term carries. Therefore, the current article deals the definitional and historical debate vis-à-vis the extension of the term rhetoric. It, besides, provides an explanation of the two phrases: rhetorical analysis and rhetorical criticism.

Mots clés: definitions of rhetoric ; rhetorical analysis ; rhetorical criticism.


Interaction Effects of Dual N-back Working Memory Training and Anxiety Levels on L2 Writing Performance

خلالفة نوال, 

Résumé: Burgeoning interest in the role of working memory (WM) in most cognitive endeavors has led to an increase in WM training programs. Within the field second language writing, however, WM improvement interventions are scarce, and even scarcer is research into how other variables interact with WM in their effect on performance. Hence, this study examines how anxiety, often believed to be an impediment for both WM and writing, moderates the effect of WM training on writing. Learners’ (N=80) writing performance was assessed before and after Dual N-back training. Anxiety levels were examined for any interaction with the intervention. Results from ANCOVA, Pearson’s correlation, and Two-Way ANOVA have revealed that writing anxiety is significantly correlated with writing performance and that the treatment group outperformed the control group even after controlling for both initial performance and anxiety levels. The findings indicate that there is a significant anxiety-treatment interaction effect on writing performance.

Mots clés: Anxiety ; interaction effect ; L2 writing ; working memory


الآثار القانونية لعقد احتراف لاعب كرّة القدم- دراسة مقارنة

بركات عماد الدين,  منامني محمد أمين, 

الملخص: انتشرت ظاهرة الاحتراف الرياضي في العصر الحديث بشكل كبير، وتغلغلت في أنظمة وقوانين أغلب دول العالم، وأصبحت الشغل الشاغل لشريحة لا يستهان بها من بني البشر، وخاصة في كرة القدم باعتبارها الرياضة رقم واحد في العالم. وانطلاقاً من كون عقد احتراف لاعب كرة القدم كسائر العقود يخضع للنظرية العامة للعقد خصوصاً في المبادئ العامة المتعلقة بشروط تكوينه لكن مع احتفاظه ببعض المميزات عند إبرامه نصت عليها لوائح الاحتراف، وما يتسم به من خصوصيات مخالفة للقواعد العامة، ومن جانب أخر فإن عقد عمل اللاعب المحترف هو عقد ملزم للجانبين، مما ينتج عنه حتما آثار قانونية تتمثل في التزامات ينشؤها هذا العقد على عاتق كل من الطرفين. Abstract The phenomenon of professionalism in the modern era has unfolded and penetrated the laws and regulations of the world and has become a concern for an important segment of the human being, especially in as the number one sport in the world. Starting from the contract of professionalism of a football player, as all contracts, as subject to the theory of the contract, especially in the general principles concerning the conditions of his training, but retaining some future the contract of the legally to a contract You are inevitably the consequences of what you have signed up to. the parts. Résumé Le phénomène du professionnalisme à l’ère moderne s’est considérablement répandu et a pénétré dans les lois et les règlements de la plupart des pays du monde et est devenu une préoccupation pour un segment important de l’être humain, en particulier dans le football en tant que sport numéro un dans le monde. Partant du fait que le contrat de professionnalisme d'un joueur de football, comme tous les contrats, est soumis à la théorie générale du contrat, en particulier dans les principes généraux concernant les conditions de sa formation, mais conserve certains avantages lorsqu'il est conclu par la réglementation professionnelle et les caractéristiques contraires aux règles générales, en revanche, le contrat du joueur professionnel Il s’agit d’un contrat contraignant pour les deux parties, qui entraîne inévitablement des conséquences juridiques des obligations que ce contrat crée pour les deux parties.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاحتراف، كرة القدم، النادي، اللاعب، الاتحاد الرياضي. Mots clés: Professionnalisme, football, club, joueur, fédération sportive. Keywords: Professionalism, football, club, player, sports federation.


Developing Reading Fluency: Insights into the Effective Fluency Instruction

بوقبس راضية, 

الملخص: Reading fluency allows the reader to focus his cognitive attention on gaining meaning from what is read. Because of its strong impact on comprehension, researchers and educators’ interest is centered on testing the best conditional practices that would sustain the development of reading fluency and provide an indirect support to reading comprehension. On one hand, this descriptive exploratory study digs deep on the existing literature on the functional relationship between reading fluency and comprehension; and on the other hand, it sheds light on the different direct fluency instructions proved effective since Samuels’ repeated reading (1979) to the most recent ones: fluency integrated instructional routines. As the effect of the combined fluency instructional strategies is higher than the effect of a fluency instruction working individually, we recommend the Fluency Oriented Reading Instruction as the most effective literacy program for EFL learners. تتيح طلاقة ؛ كلمة القراءة أو القراءة الدقيقة للنص بالسرعة والتعبير المناسبين للقارئ التركيز على المعني الاجمالي للنص. بسبب تأثيرها على الفهم ، فإن تطوير هذه المهارة حفز الباحثين على اختبار أفضل الطرق التعليمية التي تساهم في تطوير طلاقة القراءة . يعد هذا العمل دراسة وصفية شاملة حول العلاقة الوظيفية بين طلاقة القراءة والفهم ؛ ومن ناحية أخرى ، يسلط الضوء على المناهج المختلفة لتعليم الطلاقة التي أثبتت فعاليتها ، بدا من تقنية القراءة المتكررة Samuels (1979) إلى أحدث مناهج القراءة. لهذا الغرض ،تم اعتماد منهج تعليم الطلاقة الموجه للقراءة والذي يتبع فيه عدد من استراتيجيات تدريس الطلاقة يوميًا في دورة أسبوعية كالبرنامج الأكثر فعالية لتطوير مهارات قراء اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

الكلمات المفتاحية: Automatic processing ; comprehension ; EFL learners ; fluency based instruction ; reading fluency


وضعية الأملاك الوقفية في الجزائر قبل صدور دستور 1989

بن صالحية صابر, 

الملخص: إن الجزائر تملك ثروة وقفية ضخمة يجب على السلطات العمومية المحافظة عليها وتثمينا غير أن الدولة لم تنتبه إلى أهميتها الحضارية والاقتصادية و التنموية التي يمكن لمؤسسة الوقف أن تلعبه إلا بعد الأزمة الاقتصادية سنة 1986 ، حيث كان من المنتظر من السلطات الوطنية غداة الاستقلال أن تبادر إلى سن قوانين فعالة ونصوص تنظيمية من شأنها وضع حد للنتائج السلبية للفترة الاستعمارية ، أين تم التعدي الصارخ على الاملاك الوقفية وتغيير طبيعتها القانونية ، غير أن الفكر السياسي جعل المشرع الجزائري يتخذ جملة من النصوص القانونية و التنظيمية تقوم على أساس التوجه الاشتراكي دون الاهتمام بالأملاك الوقفية لاسيما الاراضي الفلاحية حيث تأخر الاعتراف بها في نص قانوني واضح مما خلق اشكالات قانونية معقدة. Résumé L'Algérie dispose d'une immense richesse de Wakf que les pouvoirs publics doivent préserver et valoriser. Des textes efficaces et réglementaires qui mettraient un terme aux conséquences négatives de la période coloniale, où la propriété flagrante était violée et la nature juridique changée, mais la pensée politique obligeait le législateur algérien à adopter une série de textes légaux et réglementaires fondés sur l'orientation socialiste sans L'intérêt pour les propriétés du Wakf et le véritable point de départ pour protéger et réformer les propriétés du Wakf n'ont été que la publication de la Constitution de 1989. Abstract Algeria has a huge endowment Waqf that the public authorities must preserve and value, but the state did not pay attention to the civilizational, economic and developmental importance that the Waqf Foundation can play only after the economic crisis in 1986, where the national authorities were expected, after independence, to enact laws Effective and regulatory texts that would put an end to the negative consequences of the colonial period, where blatant property was violated and legal nature changed, but political thought made the Algerian legislator take a series of legal and regulatory texts based on the socialist orientation without Interest in Waqf properties, and the real start in protecting and reforming Waqf properties was only the issuance of the 1989 Constitution.

الكلمات المفتاحية: Mots clés: al wakf; Propriété immobilière; Propriété agricole; Publicité Foncière; Nationalisation . Keywords: Endowment; Real Estate Property; Agricultural property ; Real estate month; Nationalization . الكلمات المفتاحية: الوقف؛ الملكية العقارية؛ العقار الفلاحي؛ الشهر العقاري؛ التأميم.


Les débats médiatiques télévisés. Une hétérogénéité de classement

زيادة سهيلة, 

الملخص: En nous basant sur l’analyse des interactions verbales dans les débats médiatiques télévisés, nous cherchons à mettre en exergue les contraintes situationnelles et discursives qui régissent leur déroulement et donc détermine leur classement que ça soit : au niveau de la typologie des interactions ou au niveau du genre de l’oral. Cette analyse vise à mettre en évidence la complexité de la relation construite entre les sujets parlant qui partagent incessamment une pluralité de positionnement due aux rôles interlocutifs et interactionnels occupés. Ce qui aboutit à une diversité de mode d’allocution adopté. ملخص استنادا لتحليل التفاعلات اللفظية في المناقشات الإعلامية المتلفزة ، نسعى لتسليط الضوء على القواعد الظرفية والخطابية التي تنضم سيرها و تطورها والتي تحدد في نفس الوقت ترتيب هده التفاعلات اللفظية سواء على مستوى التصنيف أو على مستوى النوع الشفوي. تهدف هذه الدراسة إلى تأكيد مدى تعقيد العلاقة بين الأشخاص الذين يتحدثون في هذا النوع من التفاعلات حيث انهم يتشاركون باستمرار مجموعة من المواقع بسبب الأدوار المتداخلة والتفاعلية و التي تؤدي إلى تنوع في طريقة تبادل و التداول على اخد الكلمة.

الكلمات المفتاحية: Relation interpersonnelle, ; rôle interlocutif ; rôle interactionnel ; symétrie ; coopération


دوافع تلاميذ الاقسام النهائية في المرحلة الثانوية نحو الاقبال على النشاط الجماعي في حصة التربية البدنية والرياضية.

صياد حاج,  كوتشوك سيدي محمد, 

الملخص: يهدف البحث إلى معرفة دوافع التلاميذ الاقسام النهائية في المرحلة الثانوية نحو الاقبال على ممارسة النشاط الجماعي خلال حصة التربية البدنية والرياضية على عينة من تلاميذ الطور الثانوي (15-17).دراسة مسحية اجريت على تلاميذ مدينة وهران لولاية وهران. حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي والذي يهدف إلى جمع المعلومات وتنظيمها وكشف جوانبها ووصفها حيث استعملنا في ذلك استمارة استبيانيه والتي تضمنت مجموعة من الأسئلة مقسمة على ثلاث محاور ووزعت على 140تلميذ من ثانويات مختلفة من ولاية .وبعد معالجة النتائج التي اسفر عنها الاستبيان بواسطة الحزمة الاحصائية spss ،هذا وخلصت الدراسة الى اهم النتائج التالية دوافع ممارسة التلاميذ الانشطة الرياضة الجماعية يعزى للمتغيرات التالية (المنافسة ،إبراز الذات ، واللياقة البدنية ) . الكلمات المفتاحية: النشاط الرياضي الجماعي - الدوافع- التلاميذ (15-17)سنة. Abstract The aim of this research is to find out the motives of the final sections of the secondary students towards the demand for collective activity during the physical and sports education class on a sample of secondary stage students (15-17) year). We used a descriptive approach which aims to collect, organize, and uncover aspects of the information. We used a questionnaire which included a set of questions divided into three axes and distributed to 140 pupils from different secondary schools of the state. After the results of the questionnaire were processed by the statistical package spss, This study concluded the most important results following the motivations of pupils practicing group sport activities attributed variables (competition, self-highlighting, fitness Keywords: sports activity - motives - pupils (15-17) years. Résumé Le but de cette recherche est de déterminer les motivations des dernières sections des élèves du secondaire vis-à-vis de la demande d'activité collective pendant le cours d'éducation physique et sportive sur un échantillon d'élèves du secondaire (15-17 ans). Nous avons utilisé une approche descriptive visant à collecter, organiser et mettre en évidence certains aspects de l’information, ainsi qu’un questionnaire composé d’un ensemble de questions réparties en trois axes et distribuées à 140 élèves de différentes écoles secondaires de l’État. Cette étude a permis de conclure aux résultats les plus importants selon les motivations des élèves pratiquant des activités sportives de groupe attribuées à des variables (compétition, mise en valeur de soi, forme physique). Mots-clés: activité sportive de groupe - motivations - élèves (15-17 ans

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النشاط الرياضي الجماعي - الدوافع- التلاميذ (15-17)سنة. ; Keywords: sports activity - motives - pupils (15-17) years ; Mots-clés: activité sportive de groupe - motivations - élèves (15-17 ans


Le centre-ville générateur et captif des flux de circulation : cas de Constantine

بن عزوز إيمان,  غنوشي أحمد,  العايب حفيظ, 

Résumé: L’étalement spatio-fonctionnel de la métropole de Constantine a engendré une forte demande de déplacement et un accroissement des distances parcourues. Malgré la création des villes nouvelles et le développement des villes satellites afin de décongestionner la ville mère, celles-ci restent dépendantes en matière d’emplois, services et loisirs du centre-ville. Ce dernier exerce une forte attractivité, traduite par une mobilité piétonne et motorisée générant une saturation aux heures de pointe. Cette situation chaotique peut être motivée par plusieurs facteurs: rapport contenant/contenu, facteurs liés au site, facteurs relevant du déploiement spatio-fonctionnel, facteurs relevant des caractéristiques des déplacements de la population. Pour appréhender le phénomène de mobilité : nous nous sommes basés sur 2 principales sources complémentaires : les résultats d’une enquête réalisée personnellement en décembre 2017 et ayant ciblé 500 personnes combinés à ceux du BETUR-EMA (2012). Par ailleurs les résultats obtenus ont été exploités sous forme de cartes en utilisant les SIG.

Mots clés: mobilité ; centre-ville ; mode de transport ; automobile ; Constantine


العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية للشركات والتنمية المستدامة - مقاربة نظرية

جصاص محمد, 

الملخص: تهدف الورقة البحثية إلى مناقشة المسؤولية الاجتماعية للشركات والتنمية المستدامة، من خلال تحليل طبيعة العلاقة النظرية والعملية بين المفهومين. تم التوصل من خلال دراسة الموضوع أن مفهوم المسؤولية الشركات الاجتماعية قد درس بشكل منفصل لفترة طويلة من الزمن وبعيدا عن التنمية المستدامة، إلا أن نمو الشركات متعددة الجنسية والتي فاقت القوة الاقتصادية للكثير منها اقتصاديات العديد من البلدان، حوّل التركيز نحو الأطراف الفاعلة لصالح التنمية المستدامة، من مسؤولية الحكومات والجهات الفاعلة في المجتمع المدني، إلى مجال الأعمال التجارية في بداية الألفية الثالثة. وأصبح واضحا الآن أن أهداف التنمية المستدامة لا يمكن تحقيقها بدون مساهمة قطاع الأعمال من خلال مبادرات المسؤولية الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة ; المسؤولية الاجتماعية ; قطاع الأعمال ; أصحاب المصلحة ; البيئة والمجتمع


تأثير الدورة الشهرية على صفة القوة (القوة الانفجارية) لدى لاعبات كرة القدم. دراسة ميدانية لحالة فريق: فتيات وئام قسنطينة

حليم صالح, 

الملخص: ملخص: تعتبر كــــرة القـدم واحـدة من الرياضات التي استقطبت الأنظار منذ نشأتها، وتزايدت جماهيريتها عبــر السنين حتى غدت الأكثر شعبية وممارسة عبر مختلف أركان المعمورة، ولم يقتصر ممارسة هذه الرياضة على الرجال فقط ولكن أصبح للمرأة مجال واسع لممارسة رياضة كرة القدم من خلال مختلف البطولات التي تشارك فيها على المستويات المحلية وكذلك الدولية. غير أن بيولوجية المرأة تختلف عن بيولوجية الرجل مما يجعل ممارسة هذه الرياضة محل دراسة وتقصي. ولأن أثار هذه الدورة ومصدرها البيولوجي بالدرجة الأولى فإنه من الأولى دراسة آثارها على مختلف جوانب تحضير الرياضيات وخاصة التحضير البدني من خلال الصفات البدنية الأساسية التي إن خضعت لتأثيرات الدورة الشهرية فإنها ستشكل عائقا كبيرا للاعبات أثناء ممارستهن للأنشطة البدنية والرياضية. إنه ومن هذا المنطلق جاءت فكرة هذا البحث الذي نتناول فيه دراسة مدى تأثير الدورة الشهرية على صفة القوة (القوة الانفجارية) لدى لاعبات كرة القدم، دراسة ميدانية لحالة فريق فتيات وئام قسنطينة. Résumé: Le football a été l’un des sports qui a attiré l’attention depuis sa création et s’est développé au fil des ans pour devenir le sport le plus populaire et le plus pratique aux quatre coins du monde. L’exercice ne se limitait pas aux hommes, mais les femmes ont un large éventail de possibilités de football grâce à diverses compétitions aux niveaux local et international. Cependant, la biologie des femmes est différente de la biologie des hommes, ce qui fait de l’exercice de ce sport une étude et une enquête. En raison des effets de ce cours et de sa source biologique, il s’agit d’abord d’étudier ses effets sur divers aspects de la préparation du sport, en particulier la préparation physique grâce aux effets physiques du cycle menstruel. C’est en ce sens que l’idée de cette recherche dans laquelle nous examinons l’effet du cycle menstruel sur la qualité de force (Force explosive) chez les joueuses de football, Étude de terrain d’un cas d’équipe: Filles Harmonise Constantine. Abstract: Soccer has been one of the sports that has attracted attention since its inception and has grown over the years to become the most popular and most pratical sport around the word. The exercise was not limited to men, bu women have a wide range of soccer opportunities through various local and international competitions. However, the biology of women is differnt from the biology of men, which makes the exercise of the sport a study and survey. Due to the effects of this course and its biological source, it is first to study its effects on various aspects of sports préparation, in particular physical preparation through the physical effects of the menstrual cycle. It is in this sense that the idea of this research in which we are examining the menstrual cycle effect on the force quality (Explosive force) in soccer players, Field study of a team case: Girls Harmony Constantine

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الدورة الشهرية – صفة القوة –القوة الانفجارية– كرة القدم - فريق فتيات وئام قسنطينة. ; Mots clés : cycle menstruel _ la force _ la force explosive _ football _ l’équipe filles harmonise de Constantine ; Keywords: menstrual cycle _ force quality _ Explosive force _ soccer _ Girls Harmony Constantine team.