مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية

journal social studies and researches

Description

مجلّة الدراسات والبحوث الاجتماعية هي مجلّة أكاديميّة علميّة دورية محكّمة ودوليّة، تصدر عن جامعة الشهيد حمّه لخضر بالوادي، صدر أول عدد من المجلّة شهر جوان سنة 2013، تُعنى المجلّة بنشر كل الدراسات والبحوث العلميّة في الميدان الاجتماعي ، النفسي ، التربوي، الفلسفي والرياضي باللّغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنجليزية، التي تتميّز بالأصالة والمعاصرة والجديّة واحترام شروط النشر والأمانة العلميّة، كما تُسهم في تطوير الحقل المعرفي موضوع الاختصاص، لهذا فهي تستهدف جميع الباحثين المهتمين بمختلف فروع العلوم الاجتماعية بأنحاء العالم.


7

Volumes

30

Numéros

496

Articles


نقد المنطق كانط

حمر العين زهور, 

الملخص: انّ اختلاف الموضوعات مابين علمية واقعية وميتافيزيقية يجعلنا ننظر إلى المنطق بشكل مغاير مما كان عليه . فإذا ما خص المعرفة العلمية كان منطق العلم. وهو المنطق بالمفهوم الكانطي. غير أن كانط وقع في عناد منطقي و هو ارتباط المنطق الترنسندنتالي بالفاهمة التي ستصبح جوفاء ما لم يكن هناك قبلية افتراضية للموضوع ذاته. هذا و هناك خلف آخر بحيث أنه جعل موضوع التحليل الترنسندنتالي متمثلا في العناصر القبلية التي تجعل من الموضوع الحسي ممكنا، فهو حين ضم المضمون المعرفي ذو الأصل التجريبي إلى المنطق العام لبلوغ الترنسندنتالي فقد استثنى الموضوعات الأخرى المتجاوزة للخبرة الحسية، وبالتالي استبعدها من امكانية خضوعها للمقولات كأسس أولى و أولانية للمعرفة. وهي مقولات لا تختلف من حيث وظائفها الامبيرية. ناهيك عن كون أن كانط حين أراد أن يبتعد عن فكرة البرهان لإثبات وجود هذه المقولات ليتجنب بذلك وجود أسس أولى تسبق هذه المقولات. اعتمد ما سماه بالتبرير الميتافيزيقي فيكون بذلك قد تجاوز الموضوعية المنشودة لها. Critique la logique de Kant La différence entre les sujets scientifiques, réalistes et métaphisyques nous mène pour voir logique d’ une façon différente .dans les connaissance scientifique est une logique de science. Et c’est la logique dans le sens kantien. Cependant, Kant est arrivé dans la contradiction logique . logique transcendantale liée avec l’entendement vide quand il n’ y a pas apriori virtuel pour le sujet même.En plus il y a un une autre contradiction ce qu’il a mis le sujet d’analyse transcendantale consiste à les éléments aprioriques qui fait le sujet concret possible car il a exclu les sujet dépassants l’expérience quand il rejoint le contexe cognitif empirique à la logique transcendantale.

الكلمات المفتاحية: المنطق المتعالي ; الصورية ; الفاهمة


المكانة الاجتماعية للمرأة في ضوء مؤشرات النوع الاجتماعي في الجزائر

بلبلدي يوسف, 

الملخص: لقد بين الرصد التاريخي لمراحل التحول أن المجتمع الجزائري انتقل من مجتمع تقليدي إلى مجتمع اتضحت فيه معالم التغير والتحديث خاصة في مجال حقوق المرأة ومكانتها في المجتمع، فقد عانت المرأة الجزائرية من التخلف والجهل والتهميش على مر التاريخ واستمر هذا الوضع المتخلف حتى عقد الستينات والسبعينات من القرن الماضي، وقد انعكس سلبا على مكانتها ودورها الاجتماعي وتدنت مكانتها مقارنة بالرجل، ويعالج هذا المقال المكانة الاجتماعية للمرأة الجزائرية في إطار مؤشرات النوع الاجتماعي في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: المكانة الاجتماعية، المرأة، النوع الاجتماعي، مؤشرات النوع الاجتماعي.


دور مضامين اللوحات الإلكترونية في تشكيل القيم التربوية والثقافية لدى الطفل الجزائري – دراسة وصفية تحليلية-اليوتيوب أنموذجا

بن نويوة سليم,  مقيدش ايمان هاجر, 

الملخص: تعتبر مضامين اللوحات الإلكترونية من المواد الأولى التي تشكل أحد المحركات الأساسية في إعادة إنتاج القيم، حيث تقدم هذه المضامين مجموعة من السلوكيات التي يمكن أن يعتبرها الطفل نموذجا ويقوم بتقليدها بحكم أنه غير قادر على غربلة ما يشاهده، لكن محتوى ما تقدمه هذه المضامين من رسومات قد يتنافى في بعض الأحيان مع تقاليد الوقار والاحترام المعروفة لدى أوساط المجتمع الجزائري، وهذا من شأنه أن يمس بالقيم والسلوك والعادات الأساسية الراسخة لدى الطفل، ويساهم في ترسيخ سلوكيات غير سوية لدى الأطفال. تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على القيم التربوية والثقافية المتضمنة في اللوحات الإلكترونية التي تحتوي على الرسومات متحركة عبر تطبيق اليوتيوب كنموذج وذلك من خلال تحليل محتوى الرسوم المتحركة كلارنس، وقد وقع اختيارنا على قناة اليوتيوب باعتبارها من أشهر المواقع الإلكترونية التي يستخدمها للأطفال والمحببة لديهم، وتقدم هذه القناة أحدث الرسوم المتحركة. الكلمات المفتاحية: اللوحات الإلكترونية، الرسوم المتحركة، القيم التربوية والثقافية، الطفل، قناة اليوتيوب Résume Contenu des panneaux d’affichage électroniques est la matière première qui constituent l’un des principaux facteurs de reproduire les valeurs, où cet ensemble contenu des comportements pouvant être considérés comme modèle enfant et imité simplement parce qu’elle ne peux pas fouiller quoi, mais le contenu de ces contenus de Graphismes pourrait être incompatible parfois avec les traditions de solennité et de respect, connus pour la société algérienne et cela affecterait les valeurs, les comportements et les habitudes de l’enfant établi base et contribue à la consolidation des comportements anormaux chez les enfants. Ce document vise à identifier les valeurs culturelles et éducatives dans les cartes électroniques qui contiennent des graphiques animés par application de YouTube comme un modèle en analysant le contenu des animations a été choisi Clarence, sur YouTube comme l’un des sites plus populaires Les utilisations électroniques pour enfants et belle, ce canal offre l’animation la plus récente. Mots clés : Tableaux électroniques, Animation, valeurs éducatives et culturelles, Enfant, Chaîne YouTube

الكلمات المفتاحية: اللوحات الإلكترونية، الرسوم المتحركة، القيم التربوية والثقافية، الطفل، قناة اليوتيوب


إستخدام شبكات مواقع التواصل الإجتماعي وعلاقتها بمستوى الصحة النفسية لدى الطالب الجامعي_الفايسبوك نموذجا_

خرموش منى,  بحري صابر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي-الفايسبوك- والصحة النفسية لدى الطالب الجامعي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام المنهج الوصفي، وقد تكونت عينة الدراسة من 97 طالب جامعي من جامعة محمد لمين دباغين سطيف 02، أين تم تطبيق عليهم إستبيانين، الأول خاص بإستخدام مواقع التواصل الإجتماعي-الفايسبوك-، والثاني مقياس للصحة النفسية، وبعد تحليل نتائج الدراسة توصلنا لعدة نتائج أبرزها أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي-الفايسبوك-وفق متغير الجنس، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصحة النفسية لدى الطالب الجامعي تعزى لمتغير الجنس، كما أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي-الفايسبوك- ومستوى الصحة النفسية لدى الطالب الجامعي This study aimed to determine the relationship between the use of social networking sites - Facebook - and mental health of university students, To achieve the objectives of the study was used descriptive approach, The sample of the study consisted of 97 university students from the University of Mohamed Lamine Debaghine Setif 02, Two questionnaires were adopted, The first is the use of social networking sites- Facebook -and the second test of mental health, After analyzing the results of the study we reached several results, most notably,There are significant differences in the use of social networking sites - Facebook - according to gender variable,There were no statistically significant differences in the level of mental health of university students due to the gender variable, There is a statistically significant relationship between the use of social networking sites - Facebook - and the level of mental health of university students

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الإجتماعي- الفايسبوك- الصحة النفسية- الطالب الجامعي


دور المسؤولية الاجتماعية في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية بالمنظمات الحديثة

غراز الطاهر,  سوالمية نورية, 

الملخص: ملخص: مع تغيرات دور الدولة وكثرة مؤسسات القطاع الخاص وزيادة العاملين واشتداد المنافسة وارتفاع الأرباح أصبحت القيم الاقتصادية ليست المحدد الوحيد لتقييم أداء المؤسسات الاقتصادية ، وإنما هناك قيم ثقافية قانونية ، سياسية اجتماعية التي من المفروض إعطاء لها أهمية وإدراكها من طرف أصحاب المؤسسات وأخذها بعين الاعتبار ، بمعنى أن المسؤولية ليست فقط اكتساب المال بل مسؤولية اجتماعية كذلك، كما أن تدعيم المسؤولية الاجتماعية اتجاه العاملين بالمنظمة من شأنه تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية. وبناء على هذا سنحاول من خلال هذه المداخلة تحديد إطار عام لفهم وتحديد أهمية وقيمة المسؤولية الاجتماعية في المنظمات الحديثة وتوضيح الأداء الاجتماعي لهذه المنظمات ثم التطرق إلى مفهوم المواطنة التنظيمية وأهميتها وأبعادها. Abstract: With changes in the role of the state and the large private sector institutions and increasing workers and the intensification of competition Profits Economic values are not the only determinants of evaluating the performance of economic institutions, but there are cultural, legal, social and political values that should be given importance and recognition by the owners of institutions and taking them into consideration, A responsibility not only for the acquisition of money but also for the social responsibility, and the strengthening of social responsibility towards the organization's staff would enhance the behavior of organizational citizenship. Based on this, we will attempt to define a general framework for understanding and determining the importance and value of social responsibility in modern organizations, clarifying the social performance of these organizations and then addressing the concept of organizational citizenship, its importance and its dimensions.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ، الأداء الاجتماعي، مؤشرات الأداء الاجتماعي، سلوك المواطنة التنظيمية، أبعاد المواطنة التنظيمية. ; Key words: social responsibility, social performance, social performance indicators, organizational citizenship behavior, organizational citizenship dimensions.