الحوار المتوسطي

dialogue méditerranéen

Description

مجلة الحوار المتوسطي مجلة علمية دولية محكمة و مفهرسة ،تعنى بالعلوم الإنسانية و الاجتماعية والعلوم الإقتصادية يصدرها مخبر البحوث و الدراسات الاستشراقية في حضارة المغرب الإسلامي جامعـة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس- الجـزائـر. المجلة ذات لجنة قراءة و ذات تحميل حرّ يتم إصدارها بشكل فصلي (كل أربعة أشهر) باللغات العربية و الفرنسية و الإنجليزية و الإسبانية. تهدف مجلة الحوار المتوسطي إلي إتاحة الفرصة للباحثين لنشر انتاجهم العلمي الجاد ذو المنهج الرصين فى كافة مجالات العلوم الإنسانية و الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية. و'يقبل للنشر في المجلة : ♦ البحوث الآصيلة التى تحتوي على إضافة للمعرفة في مجالات المجلة. ♦ مقالات المراجعة العلمية التي تتضمن عرضاً نقدياً لبحوث سبق إجراؤها في مجال معين أو أجريت في خلال فترة زمنية محددة. ♦ عروض الكتب ونقدها. ᾽يقبل تقديم الدراسات في إصدارت مجلة الحوار المتوسطي كافة أعمال البحوث العلمية التي لم يسبق نشرها، أو تم تقديمها للنشر في جهة أخرى.

Annonce

معامل التأثير و الاستشهادات المرجعية العربي

إعلان

aux auteurs

27-10-2020

الرقم: L20/367 ARCIF

سعادة أ. د. رئيس تحرير  مجلة الحوار المتوسطي المحترم

جامعة سيدي بلعباس / الجزائر

تحية طيبة وبعد،،،

 

تتقدم قاعدة البيانات العربية الرقمية "معرفة إليكم بفائق التحية والتقدير، و تهديكم أطيب التحيات وأسمى الأماني.

أطلق معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (ارسيف ARCIF) - وهو أحد مبادرات قاعدة بيانات "معرفة"- نتائج تقريره الخامس 2020 حول الإنتاج العلمي الأكاديمي العربي في لقاء خاص، عقد عبر تقنية "زووم"، لتعذّر الانعقاد المكاني نتيجة لما يمر به العالم من وضع وبائي استثنائي.

وبهذا الخصوص يسعدنا إعلامكم بأن مجلتكم الموقرة ، قد نجحت بالحصول على معايير اعتماد معامل التأثير و الاستشهادات المرجعية العربي "ارسيف "Arcif المتوافقة مع المعايير العالمية. نجح منها 681 مجلة علمية معتمدة ضمن المعايير العالمية لمعامل أرسيف و البالغ عددها 31.

معامل أرسيف مجلة الحوار المتوسطي لسنة 2020هو ( 0.0246)

متوسط معامل أرسيف في تخصص العلوم الإنسانية على المستوى العربي كان ( 0.076)

متوسط معامل أرسيف في تخصص العلوم الإجتماعية على المستوى العربي كان ( 0.088)

 

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

 

فريق مبادرة معامل التأثير و الاستشهادات المرجعية العربي

" ارسيف Arcif"

 

12-11-2020


11

Volumes

20

Numéros

545

Articles


دور الوساطة الجزائرية في حل النزاع المسلح في مالي

Benmelouka Kheirani,  Taibi Aissa, 

الملخص: لقد حاولنا من خلال ورقتنا البحثية معرفة الدور الذي لعبته الوساطة الجزائرية الرامية لحل النزاع العسكري الداخلي في مالي ، النزاع الذي دام لعدة عقود و أثر بصورة مباشرة على الأمن و السلم الإقليمي. لقد ضلت الجزائر تمارس دور الوسيط النزيه و الفعال بين أطراف الأزمة في دولة مالي مفضلة دائما حل النزاعات الدولية بالطرق السلمية ، وقد تمكنت الدبلوماسية الجزائرية بعد جهود كبيرة من إقناع الأطراف المتحاربة من توقيع العديد من اتفاقيات السلام سواء اتفاقية تمنراست سنة 1991 أو اتفاقية الجزائر سنة 2006 و أخيرا اتفاقية الجزائر سنة 2015 .

الكلمات المفتاحية: الوساطة ، النزاع المسلح ، الدبلوماسية ، المفاوضات،السلم الإقليمي.


النشاط الثوري للإتحاد العام للعمال الجزائريين بالخارج 1956-1962 من خلال وثائق الأرشيف الفرنسي

صالح حيمر, 

الملخص: الملخص: منذ اندلاع الثورة التحريرية الكبرى، عملت جبهة التحرير الوطني على إشراك كل فعاليات المجتمع الجزائري، من عمال وطلبة وفلاحين وسياسيين ورياضيين... في العمل الثوري وهيكلتها في منظمات مختلفة، حتى يكون عملها أكثر فعالية وأكثر تنظيما وتنسيقا، بما يسمح لها بتوظيف كل طاقات المجتمع الجزائري في خدمة الأهداف السامية للثورة. وقد كان الإتحاد العام للعمال الجزائريين من أهم هذه المنظمات التي لعبت دورا هاما في الثورة التحريرية. وهذه الدراسة تسلط الضوء على النشاط الثوري الذي قام به الإتحاد العام للعمال الجزائريين في الخارج ، هذا النشاط الذي ترك صدى هاما على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. abstract: Since the outbreak of the Great Liberation Revolution, the FLN had worked to involve all the activists of the Algerian society, workers, students farmers, politicians and athlets ... in the revolutionary work and structuring them in different organizations, so as to make then work more effective, more organized and capacities, allowing it to employ all the energies of the Algerian society in the service of the supreme goals of the revolution. The General Union of the Algerian Workers was one of the most important organizations that played an important role in the liberation revolution . This study highlights the revolutionary activity carried out by the General Union of the Algerian Workers abroad, an activity that has a significant impact on local, regional and international levels Key words: National Liberation Front, the General union of the Algerian Workers, the Confederation of International Free Trade Unions, World

الكلمات المفتاحية: جبهة التحرير الوطني ، الإتحاد العام للعمال الجزائريين ، الكونفدرالية العالمية للنقابات الحرة، الفدرالية النقابية العالمية ، الكتلة الشرقية.


البيئة الداخلية والمعوقات التنظيمية للصناعة الجزائرية

عائشة مخلوفي, 

الملخص: تعتبر البيئة الداخلية للتنظيم الرسمية وغير الرسمية متغير أساسي تتحكم في السلوك العمالي، وبالتالي فهي تؤثر بطريقة مباشرة على تحديد علاقات العمل، فالبيئة الداخلية بمتغيراتها وبما تحمله من قيم في ظل التغيرات الحديثة تؤثر على علاقات العمل وبالتالي توجيه السلوك العمالي إلى سلوك يهدف إلى تحقيق الفعالية التنظيمية وبذلك تحسين مستوى المؤسسة أو تعيق تحقيق ذلك. وبذلك فالتحولات الاقتصادية والاجتماعية التي تحدث في العالم بشكل عام والجزائر بشكل خاص ادت الى تدهور القطاع العمومي، وسيادة الصراع التنظيمي مما أدى إلى تدهور البيئة الداخلية للتنظيم وعحزها عن توجيه السلوك العمالي لتحقيق الفعالية التنظيمية. وبالتالي أثرت على القيم التي أصبحت تتسم بالفردانية في ظل الاهتمام بالمصالح الشخصية على المصالح العامة والتي أصبحت معيقا تنظيميا أساسيا.

الكلمات المفتاحية: البيئة الداخلية، العلاقات الإجتماعية، الصراع التنظيمي، المعوقات التنظيمية، التنظيم الصناعي.


الخبرة القضائية أمام محكمة الجنايات Judicial experience in criminal court

وداد عباس, 

الملخص: تعتبر الخبرة القضائية من أهم الإجراءات المساعدة للقضاء والتي يأمر بها القاضي قصد إجراء تحقيق في مسائل فنية، لا يمكن الفصل فيها من طرفه دون توضيح بعض المسائل الفنية التي تستوجب تعيين خبير مختص في مجاله، خصوصا بالنسبة لمحكمة الجنايات أين يبني القاضي الجنائي حكمه على الاقتناع الشخصي فله أن يستعين بأية وسيلة تساعده في تكوين اقتناعه الشخصي. فالخبرة القضائية هي إجراء تحقيق يعهد به القاضي لشخص يسمى "الخبير" ليقوم بمهمة فنية أو تقنية دون أن يبدي رأيه في النزاع المطروح على القضاء، فيكتفي بتقديم رأيه التقني، وذلك بإعطاء تقرير مفصل وواضح بناء على جمع المعلومات وفحصها وتحليلها، ومن ثم الوصول إلى خلاصته التي يجب أن تكون واضحة وبسيطة بعيدا عن استعمال المصطلحات العلمية التي قد تستدعي الاستعانة بخبير لشرحها وبيان معانيها. Judicial expertise is one of the most important procedures that assist the judicial bodies in the fulfillment of their duties. Judicial expertise is ordered by the judge in technical matters in which he cannot make a decision or issue a judgment without clarifying them, and which necessitate the appointment of an expert, especially in criminal courts where the judge makes his judgment upon his personal conviction, therefore he can be assisted by any mean to help him making that personal conviction. Judicial expertise is the conduct of an investigation ordered by the judge to a person known as expert to conduct a technical mission without expressing his personal opinion about the dispute heard in front of the court, but rather he gives his technical opinion by addressing a detailed report based upon collecting and analyzing information, and then making a conclusion that should be clear and far from using scientific terminology that necessitate recourse to another expert to explain clarify its meanings.

الكلمات المفتاحية: الخبرة القضائية، إجراء تحقيق، مسائل فنية. ; judicial expertise , conduct of investigation , technical matters.


الإسهام الفكري لمالك بن نبي في علم اقتصاد التنمية

عبد الحميد مرغيت, 

الملخص: يعتبر مالك بن نبي (1905-1973) أحد أبرز أعلام الفكر في الجزائر والبلاد العربية والإسلامية على حد سواء،وقد انصبت اهتماماته البحثية أساسا على السعي نحو فهم الظاهرة الحضارية في العالم العربي والإسلامي.وفي هذه الدراسة سنحاول التركيز على البعد الاقتصادي للظاهرة الحضارية من منظور مالك بن نبي من خلال استعراض أهم إسهاماته في مجال "اقتصاد التنمية" لاسيما رؤيته لعوامل التخلف الاقتصادي في العالم الإسلامي و متطلبات الإقلاع الاقتصادي .

الكلمات المفتاحية: مالك بن نبي –العالم العربي والإسلامي-الحضارة - التخلف- الإقلاع الاقتصادي.


شذرات من سيرة الصّوفي عالم المعقول والمنقول: العلاّمة عبد الرحمن الأخضري

الأمين طيبي,  رشيد بوسعادة, 

الملخص: تهدفُ هذه الصفحات إلى التعريف بعلم بارز من أعلام الفكر الجزائري في القرن العاشر الهجري، وُصف بفارس المعقول والمنقول، وهو العلامة عبد الرحمن الأخضري البسكري ، متناولين بعضا من محطات حياته في التحصيل والطلب والتدريس، وبعضا مما خلّفه من تراث فكري ضخم، شمل العلوم الدّينية والمنطقية إضافة إلى علم الحساب والفلك والتّصوف، مما جعله مرجعا مهما في الجامعات العريقة قديما وحديثا كالزيتونة والأزهر وفاس وبغداد ، ولازال هذا الاهتمام بتراثه مستمرا إلى اليوم، إضافة إلى ترجمة بعض أعماله خاصة في الحساب والمنطق إلى لغات أخرى لما لها من عظيم الفائدة، كما سنتناول بعضا من مواقفه من ظاهرة التّصوف، وتصنيفه إلى تصوّف سنّي موافق للدّين، وتصوف بدعي فلسفي قائم على مظاهر ودروشة وخرافات .

الكلمات المفتاحية: الأخضري ، المنطق، الحساب، التصوف، الفقه


قراءة الدّكتور أبي القاسم سعد الله للتّراث اللّغوي والأدبي الجزائري من خلال موسوعته ( تاريخ الجزائر الثّقافي ).

عائشة يطو, 

الملخص: إنّ الأمم الحيّة هـي الّتي تحافظ على تراثها بشتّى الوسائل، و تسعى إلى استثمـــاره في سبيل حلّ المشكلات القائمة، وإفادة الإنسانية منه. و ليكون ذلك لا بدّ من التّأسيس لمنهج سليم نعرض ونقرأ من خلاله هذا التّراث. نهدف من خلال هذا الطّرح إلى الكشف عن ملامــح هذا المنهج عند شيخ المؤرّخين الجزائريّين أبي القاســم سعد الله في كتابه ( تاريخ الجزائر الثّقافي )، وكانت مادّة الاختبار ما تعلّق بالتّراث اللغوي والأدبي شعرا ونثرا خلال العهد العثماني. فهل كان سعد الله مجرّد عارض لهذا التّراث ؟ أم كان قارئا أيضا ؟ وكيف كان منهج القراءة عند هذا الرّجل متعدّد التّخصّصات ؟ هذه بعض التّساؤلات الّتي نحاول الإجابة عنها.

الكلمات المفتاحية: التراث، سعد الله، تاريخ الجزائر، أحمد البوني.


مصادر المعلومات الإلكترونية ودورها في تفعيل ثقافة القراءة

Benhamed Abdelkader, 

الملخص: ملخص: أدى التقدم التكنولوجي في مجال المعلومات إلى انتشار مصادر المعلومات الإلكترونية بشكل كبير، وتوسع نطاق استخدامها في تفعيل ثقافة القراءة بمختلف أشكالها،مثل الكتب الإلكترونية E-Books أو الدوريات الإلكترونية E-Periodique أو النصوص المخزنة في الأقراص المدمجة أو البحث بالاتصال المباشر. يرى الكثير من المفكرين أن هجر القراءة يعتبر من أهم أسباب غياب الوعي للقيم الاجتماعية، فتعتبر القراءة بمختلف أنواعها وسيلة من وسائل التعليم والتثقيف الذاتي والتحصل العلمي، وقد تغيرت الأساليب والوسائل والمصادر المستخدمة في هذه العملية، علما أن القارئ المعاصر أصبح يتجه إلى مختلف المصادر الإلكترونية لإشباع حاجاته القرائية. الكلمات المفتاحية: المعلومات؛ مصادر المعلومات الإلكترونية؛ الكتاب الإلكتروني؛ المكتبة الإلكترونية؛ ثقافة القراءة. Abstract: Technological advances in information have led to the spread of electronic information resources and expanded its use to make the reading culture more profitable in various forms, such as E-books, E-Periodique, and documents stored in CD-ROMs or online searches. The majority of scholars believe that the abandonment of reading is one of the main reasons for the lack of knowledge of social values. Reading is considered a means of education, self-education and scientific achievement. The methods, means and sources used in this process have changed. The contemporary reader turns to various electronic sources to satisfy His reading needs. Keywords: Information; Electronic Resources; Electronic Book; Electronic Library; Reading Culture.

الكلمات المفتاحية: المعلومات؛ مصادر المعلومات الإلكترونية؛ الكتاب الإلكتروني؛ المكتبة الإلكترونية؛ ثقافة القراءة. ; : Information; Electronic Resources; Electronic Book; Electronic Library; Reading Culture.


الوصول الحر ما بين حقوق التأليف والترخيص: دراسة ميدانية على الأساتذة الباحثين بكلية التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قسنطينة 2

هارون العتلي,  غرارمي وهيبة, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على كيفية إتاحة المنشورات العلمية وحمايتها وفقا لمبدأ الوصول الحر للمعلومات، وتتطرق إلى آليات الاحتفاظ بالحقوق من طرف المؤلف، الناشر أو المؤسسات البحثية؛ من خلال الاتفاقيات المبرمة لهذا الشأن، مع التركيز على الجهة المانحة للترخيص لإعادة استخدام العمل العلمي. كما تتناول الدراسة استخدام العموميات الخلاقة كاتجاه جديد لحماية حقوق التأليف في البيئة الرقمية، ومدى ملائمتها لاحتياجات الباحثين. وعليه اعتمد الباحث على المنهج الوصفي، من خلال الدراسة الميدانية والتي أجراها على الأساتذة الباحثين بكلية التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال، وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قسنطينة 2، وذلك باستخدامه أداة الاستبيان لجمع البيانات والتي وزعت على 108 باحثين. وقد أفضت الدراسة إلى جملة من النتائج والتوصيات منها ضرورة توفير الحماية القانونية للمنشورات ذات الوصول الحر، وضمان المساواة بين أصحاب الحقوق، إلى جانب تشجيع الباحثين على الاعتماد على العموميات الخلاقة قصد تأمين بحوثهم ، والتعريف بها في الأوساط العلمية. Abstract : This study aims to shed light on how scientific publications are made available and protected according to the principle of open access to information, it deals with mechanisms for the preservation of rights by the author, publisher or research institutions; Through the agreements concluded for this purpose with a focus on the licensor for the reuse of scientific work. and use of Creative Commons as a new direction for the protection of copyright in the digital environment and its relevance to the needs of researchers.Accordingly, the researcher used the descriptive method, through a field study conducted by the research professors, using the questionnaire tool for data collection and distributed to 108 researchers. The study came upwith a set of results and recommendations, including the necessity to provide legal protection for open access publications and ensuring equal rights, as well as encouraging researchers to rely on the Creative Commons in order to secure their research and its definition in the scientific community.

الكلمات المفتاحية: الوصول الحر؛ المعلومات العلمية والتقنية؛ حقوق المؤلف؛ الإتاحة؛ الترخيص؛ العموميات الخلاقة؛ الأساتذة الباحثين؛ كلية التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال؛ كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ؛ جامعة قسنطينة 2.


جهاد الفقهاء المالكية، وأساليب مقاومتهم للدولة الشيعية العبيدية في المغرب العربي

بشير بويجرة علي الشريف, 

الملخص: الملخّص مرت أمة الإسلام عبر تاريخها بأزمات كثيرة، كان من أخطرها: فتنة شيعة بني عبيد الذين استولوا على المغرب العربي، وأسّسوا في تونس دولتهم سنة297هـ.وقد انقسم الفقهاء المالكية باعتبار إنكارهم على العبيديين إلى أ) فقهاء منكرين، وهم السواد الأعظم ب)فقهاء غير منكرين ، وهم قلّة يسيرة. أما المنكرون فقد انقسموا إلى 1) منكر بقلبه 2) منكر بلسانه :وتمثّل الانكار باللسان في المقاومة العلمية التي اتخذت أساليب عديدة 3) منكر بيده: وتمثّل الانكار باليد في المقاومة المسلحة. وأما غير المنكرين؛ فانقسموا بدورهم إلى: 1) متعاطف مداهن، أو متلاين 2) موافق خائن بائع لدينه ووطنه بعرض من الدنيا قليل. وقد أثمر جهاد فقهاء المالكية الصامدين الصابرين انجلاء آل عبيد عن وطنهم. The abstract : Throughout its history, the Nation of Islam has experienced many crises, one of which was the most dangerous: the sedition of Shiites " Bani Ubaid " Who took over the Maghreb and established their state in Tunisia in 297 Hijri.The Malik scholars disagreed, considering their denial of the Ubaidis to: Denier scholars, who represent the majority, and Proponent Jurists who represent the minority.For the denying scholars there are three devisions : 1- Heart denying. 2- Tongue denying) scientific resistance) : which has taken various forms. 3- Hand denying (the armed resistance). And for the proponent scholars they split in their turn into: 1- Sympathetic supporters.2-Approved traitor.And the struggle of the patient standing Maliki scholars had yielded its fruits in the eviction of Ubaidis from their land.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الفقهاء المالكية؛ العبيديون؛ الجهاد؛ القيروان؛ المذهب. ; Key words : Maliki schollars ; Ubaidis ; struggle ; Kairouan ;doctrine.


Estimation du degré d’intégration et du potentiel de commerce intra-maghrébin

بزطوح جابر, 

Résumé: Pour les pays de l’UMA, l’intégration régionale constitue tant une opportunité à saisir qu’un défi à relever, selon que l’on se réfère aux possibilités qu’elle offre pour une croissance soutenue de leurs économies. Notre intérêt dans cette étude est porté principalement sur l’estimation du potentiel du commerce intra-maghrébin. Il s’agit également d’étudier le coût de non intégration maghrébine ou l’impact du non achèvement de la construction de l’ UMA sur la croissance économique des pays membres à l’aide du modèle de gravité à travers une analyse basée sur les fondements du mécanisme des échanges, conformément aux théories du commerce international.

Mots clés: UMA ; Intégration régionale ; Croissance économique ; Modèle de gravité ; Potentiel d’échanges


التحقيق في مسألة التعارض بين خبر الواحد مع القياس عند الإمام مالك دراسة تطبيقية لبعض الشواهد الفقهية

جلة مصطفى, 

الملخص: قد اشتهر على ألسنة بعض أهل العلم أن من أصول الإمام مالك تقديم القياس على خبر الآحاد متى تعارضا ولم يمكن الجمع بينهما, وأن ذلك من خصائص مذهبه, ومعلوم أن مرتبة القياس في الاحتجاج متأخرة عن مرتبة السنة, فكيف ساغ لإمام دار الهجرة أن يقدمه عليها؟ وقد جاء هذا البحث للوقوف على مدى صحّة هذه الدعوى! وتحقيق القول في ذلك, مع دراسة تطبيقية لبعض الأحاديث التي تكشف لنا حقيقة مذهب الإمام مالك في هذه المسألة. وبعد هذه الدراسة, والتتبع لأقوال العلماء الممتازين في تخريج الفقه المالكي لا نقر بما يرجحه بعض الأصوليين من تقديم القياس على خبر الواحد على الإطلاق, بل نرى أن القياس يقدم على خبر الواحد إذا اعتمد على قاعدة قطعية, ولم يكن خبر الواحد معاضدا بقاعدة أخرى قطعية.

الكلمات المفتاحية: خبر الواحدـ؛ القياس؛ التعارض؛ الأصول؛ مالك.


دراسة تحليلية للمجالات التربوية في كتاب مجالس التذكير من حديث البشير النذير لابن باديس

نعموني سمير, 

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة للكشف عن بعض أبعاد المشروع التربوي عند عبد الحميد بن باديس والمتمثل في المجالات التربوية،حيث اعتمد الباحث على عدة مناهج علمية وهي المنهج التاريخي والمنهج الوصفي ومنهج تحليل المضمون،واستخدم أداة تحليل المحتوى لكتاب مجالس التذكير من حديث البشير النذير لابن باديس متحريا الموضوعية والتحقق من صدق الأداة.وقد خلصت الدراسة إلى أن ابن باديس لم يهتم بتحديد المجالات التربوية التالية فقط،التربية الدينية- التربية الخلقية-التربية الاجتماعية-التربية البيئية-التربية النفسية-التربية السياسية-التربية الصحية-التربية الغذائية.بل اهتم بتنظيمها حسب أهميتها وفق أولوية محكمة تنطلق من فلسفته ونظرته المنبثقة من روح القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ووفق حاجة المجتمع الجزائري في تلك الحقبة التاريخية الحرجة. ABSTRACT : This study aims to identify some dimensions of education project according to Abdelhamid Ibn Bdis‘s opinion through educational fields, the researcher has focused on several scientific methodologies such as historical methodology, content analysis methodology, and has used content analysis mean of “ REMINDER COUNCILS FROM GLAD TIDINGS BEARER AND WARNER SAYS” book inspecting the objectivity and verifying the certification of this mean. This study has found that Ibn Badis did not care only about identification of the following educational fields, religious education, moral education , social education , environmental education, political education, health education and food education , but he has been interested to their arrangement according to their importance and high priority resulted from his philosophy and vision emerged from the holly coran and prophet tradition and in accordance with Algerian society in that critical historical period.

الكلمات المفتاحية: ابن باديس ; المجالات الترب ; ية


وحدة التطور السكاني بين الجزائر والمجال المتوسطي خلال القرنين 16 و17م

المنتفع محمد, 

الملخص: يروم هذا المقال إلى إبراز معالم الوحدة بين الجزائر والمجال المتوسطي على مستوى الظاهرة الديمغرافية، خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين، فكلا المجالين عرفا نموا سكانيا متطورا ابتداء من القرن السادس عشر إلى مطلع القرن الثامن عشر مما ساعد على نمو مماثل للتجمعات الحضرية وانتعاش الحياة الاقتصادية بها. ورغم اختلاف حجم وكثافة السكان بين الجزائر وبلدان المتوسط فإنهما يشتركان في عوامل النمو ومعيقاته، كما أن خاصية التشابه تبرز في مرافقة نمو ساكنتهما تحولات وتطورات عدة، خلال القرن السابع عشر الميلادي، شملت الأرياف والمدن، بحيث دشنت الجزائر مع سائر دول المجال أسوأ مرحلة ديمغرافية في تاريخه بعد الطاعون الأسود الذي أودى بحياة نصف سكان القارة الأوربية، إذ توالت على المجالين، مع بداية هذا القرن، عدة أزمات كالجفاف والمجاعات والأوبئة، مما أثر على ساكنتهما التي عاشت مرحلة التباطؤ والتراجع آنذاك. فهرس الكلمات المفتاحية: الوحدة الجزائر، المجال المتوسطي، الظاهرة الديمغرافية، النمو، التراجع السكاني، المدن، الأرياف، الجفاف، المجاعة، الأوبئة. Abstract This article tries to show the features of the unity between Algeria and the Mediterranean region at the level of the demographic phenomenon during the 16th and 17th centuries. As both of those domains have known advanced population growth beginning from the 16th century to the early 18th century which has helped in a similar growth of urban communities and the revival of economic life. And despite the size and density of the population between Algeria and the Mediterranean countries they share the factors of growth and its impediments. Also, the similarity property stands out in the accompaniment of the growth of their populations which has undergone several transformations and developments during the 17th century including rural areas and cities. In this regard Algeria started, with other countries in the field, the worst demographic stage in its history right after the black plague that killed half the population of the European continent. Therefore, with the beginning of this century the two fields have had several crises such as drought, famines and epidemics affecting their respective populations which experienced a period of slowdown and decline back then. Key words: Unity, Algeria, The Mediterranean region, demographic phenomenon, Growth, Population Decline, cities, rural, drought, famines, epidemics.

الكلمات المفتاحية: الوحدة الجزائر، المجال المتوسطي، الظاهرة الديمغرافية، النمو، التراجع السكاني، المدن، الأرياف، الجفاف، المجاعة، الأوبئة. ; Unity, Algeria, The Mediterranean region, demographic phenomenon, Growth, Population Decline, cities, rural, drought, famines, epidemics.


تأثير الفساد الإداري على التنمية و العمليات السياسية في إفريقيا

بوسماحة عبد الحق, 

الملخص: تنا ولنا هذه الدراسة في محورين ، الاول تضمن المفاهيم العامة حول الفساد الاداري و هذا من خلال طرح جملة المفاهيم المتعلقة بالفساد الاداري ، اما ثانيا تطرقنا في نفس المحور اهم الاسباب الدافعة و المسهلة لانتشار الفساد الاداري و هذا ما استدعى ضرورة التطرق بالتحليل الة مظاهر هذا الفساد في الادارة العامة، و منه استخلاص مجموعة من الانواع لهذه الظاهرة السلبية التي طغت على التعاملات الادارية . و من هذا المنطلق كان لابد من دراسة حالة تم اختيار الحالة الافريقية باعتبارها القارة التي تجمع بين مختلف عوامل المساهمة في فشل الدولة و عامل الفساد الاداري من بين اهم هذه العوامل اذ تطرقنا الى مظاهر الفساد في القارة الافريقية و اهم جوانبها . و في الاخير استنتاجات توضح و تجيب عن المشكلة المطروحة و تؤكد الفرضيات.

الكلمات المفتاحية: الفساد ; الفساد الإداري


نظام الكرنتينة وأثره على التجارة المتوسطية للجزائر خلال القرن 18م.

حفـيان رشيد, 

الملخص: ملخص: الجزائر كبلد متوسطي لم يسلم من بعض تأثيراته على غرار باقي الدول المتوسطية بالرغم من انقساماته السياسية والثقافية والاجتماعية والدينية، باعتبار البحر المتوسط حيز قائم بذاته نسجت الروابط التجارية وحركة التُجار بين مناطقه وأرجائه ، ليُشكل بذلك وحدة اقتصادية عضوية تُأثر وتتأثر فيما بينها، ومن بين الأنظمة الحمائية المتبعة في هذا المجال المتوسطي نجد نظام الكرنتينة الذي لعب دور الحزام الوقائي ضد مختلف الأمراض والأوبئة الآتية من الموانئ المتوسطية من أجل الحفاظ على سلامة البيئة الصحية لكل دولة ، ومن هنا جاءت أهمية الموضوع كأرضية خصبة للبحث في ظل غياب الدراسات الجادة والمتعلقة بالمعرفة الطبية وتاريخ الأمراض التي بقيت محدودة جدا، كنمط جديد ظهر مع التطور الحاصل في الكتابات التاريخية الحديثة. الكلمات المفتاحية: الكرنتينة،البحر المتوسط،التجارة الخارجية، الجزائر العثمانية، القرن الثامن عشر. Abstract: Algeria as a Mediterranean country, some of its influences, like the rest of the Mediterranean countries, have not been spared, despite its political, cultural, social and religious divisions. The Mediterranean is a self-contained space. The trade ties and the movement of traders between its regions and regions have created a socio-economic unit that is influenced and influenced by one another. In this Mediterranean area, we find the system of Krentina, which played the role of preventive belt against various diseases and epidemics coming from the Mediterranean ports in order to preserve the health of the healthy environment of each country, hence the importance of the subject as fertile ground for research under The absence of serious studies related to medical knowledge and the history of diseases, which remained very limited, as a new pattern emerged with the development of modern historical writings.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الكرنتينة،البحر المتوسط،التجارة الخارجية، الجزائر العثمانية، القرن الثامن عشر.


كتاب الأصل الجامع لإيضاح الدُّرر المنظومة في سلك جمع الجوامع للشّيخ حسن بن عمر بن عبد الله السّيناوي المالكي (1353هـ) دراسة وتحقيقا (الجزء الأول)

عطاء الله فؤاد بن أحمد, 

الملخص: ملخص: يتضمّن هذا البحث دراسة وتحقيقا علميّين لكتاب (الأصل الجامع لإيضاح الدُّرر المنظومة في سلك جمع الجوامع)، للشّيخ حسن بن عمر بن عبد الله السّيناوي المالكي (1353هـ). وقد رام الباحث التّعريف بهذا الكتاب الأصولي الحافل، ودراسته وتحقيقه؛ وذلك من أجل الإسهام في نشر التّراث الزاخر لعلمائنا في علم أصول الفقه؛ وكذا لتحفيز الجامعات وطلبة العلم إلى العناية بتحقيق المخطوطات وخدمة التّراث في رسائلهم الجامعيّة. هذا؛ وقد اشتمل البحث على مقدّمة؛ ومبحثين؛ وخاتمة، كما خرج البحث من النّتائج المفيدة والتوصيات المهمّة المتعلّقة بموضوع البحث. الكلمات الدالة: الأصل. الجامع.، جمع الجوامع. أصول الفقه.، السيناوي. المخطوطات.، التراث. دراسة وتحقيق. Abstract: This research includes a study and scientific investigation of the book (kitab al'asl aljamie li'iidah alddurr almanzumat fi silk jame aljawamie), Sheikh Hassan bin Omar bin Abdullah Sinawi Maliki (1353 e). The researcher wanted to introduce this book, and to study and achieve it, in order to spread the heritage of jurisprudence, as well as to encourage universities and students to take care of the achievement of manuscripts and the service of heritage in their letters. The research included an introduction, two topics, and a conclusion. The research also produced useful results and important recommendations related to the subject. Keywords: kitab al'asl aljamie li'iidah alddurr almanzumat fi silk jame aljawamie; Sheikh Hassan bin Omar bin Abdullah Sinawi Maliki; jurisprudence; manuscripts.

الكلمات المفتاحية: الأصل ; الجامع ; جمع الجوامع ; أصول الفقه ; السيناوي ; ابن السبكي ; المخطوطات ; التراث ; دراسة وتحقيق


التقارب العلمي بين الجزائر وتونس من خلال البعثات اليقظانية مطلع القرن 20م

بن رحال يمينة, 

الملخص: كانت تونس مع مطلع القرن 20 قبلة لطلاب العلم. كونها عرفت بنهضتها العلمية والفكرية لاحتوائها على العديد من المدارس والمعاهد العليا العصرية والاساتذة الأكفاء الذين يسهرون على إعداد الأجيال وتربيتهم تربية صالحة بما يخدم المجتمع لذلك قصدها الطلاب الجزائريون وعلى رأسهم الميزابيين، وذلك هروبا من الوضع المزري الذي ألت إليه البلاد من ظلم وتعسف في حقهم فأصبحوا يعيشون حياة بؤس وحرمان فهجرتهم كانت للبحث الأمان والحواضر العلمية التي افتقدوها بسبب جور الاستعمار الفرنسي، حيث لم يجد هؤلاء منبعا ينهلون منه مختلف العلوم للقضاء على الجهل الذي ساد البلاد سوى السفر نحو القطر التونسي، الذي كانت ظروفه أكثر ملائمة من توفر الأمن والاستقرار والمدارس العصرية التونسية والحواضر العلمية كجامع الزيتونة المعمور فقصدوها في إطار البعثات العلمية الميزابية. إن وجود الطلبة الميزابيين في الخارج مكنهم من القيام بنهضة علمية إصلاحية شاملة وفتح لهم المجال واسعا للتعرف وإقامة علاقات وطيدة مع العلماء الأجلاء والقادة والزعماء السياسيين، فكانت لرحلاتهم العلمية وإقامتهم في الخارج بالغ الأثر في تحديد ورسم معالم توجهاتهم الوطنية والقومية. الكلمات الدالة: الهجرة، الطلبة الميزابين، البعثات العلمية، النهضة الفكرية، تونس. Abstract: Tunisia was the beginning of the 20th century a kiss for science students. Because it was known for its scientific and intellectual advancement because it contains many modern schools and higher institutes and qualified professors who are keen to prepare generations. That is why Algerian students, headed by the Mizabis, meant to escape the dire situation that the country had endured. And traveled to it within the framework of scientific missions. The presence of Msebian students abroad enabled them to undertake a comprehensive scientific reform process and open a wide area for them to identify and establish close relations with the distinguished scientists, leaders and political leaders, for their scientific trips and their stay abroad have been very influential in defining and shaping their national and national orientations.

الكلمات المفتاحية: الهجرة، الطلبة الميزابين، البعثات العلمية، النهضة الفكرية، تونس. ; : Migration; Mizabi Students; Scientific missions; Intellectual Renaissance; Tunisia


دور "إدوارد سعيد" في تأسيس الدراسات ما بعد الكولونيالية

تلمساني صراح سكينة, 

الملخص: شهدت الساحة الفكرية الغربية في القرن العشرين ميلاد زخم هائل من المفاهيم الفلسفية والتيارات الفكرية، ومن أهم ما عرفته البيئة الغربية في هذه المرحلة ظهور الدراسات ما بعد الكولونيالية التي اهتمت بمواضيع في غاية الأهمية مثل الهوية والآخرية، واستندت إلى خلفية فكرية ثرية تستقي مقولاتها من مجالات معرفية مختلفة. ويعدّ "إدوارد سعيد" علما من أعلام الدراسات ما بعد الكولونيالية نظرا لتأسيسه مقولات ومفاهيم نظرية أصبحت مؤسِّسة للفكر ما بعد الكولونيالي مثل مفهوم: "السرد المضاد" و"القراءة الطباقية". ومن هذا المنطلق تحاول دراستنا مقاربة الإشكاليات الآتية: ما المقصود بالدراسات ما بعد الكولونيالية؟ وما هي الخلفيات الفكرية التي ساهمت في تشكيل مقولاتها؟ ما هو الموقع الذي يحتله "إدوارد سعيد" ضمن الدراسات ما بعد الكولونيالية؟ وما هي المفاهيم التي ارتبطت به؟ وكيف تمكن من تقويض الخطاب الاستشراقي وفضح التصورات الإمبريالية عن الشعوب المستعمَرة؟ الكلمات الدالة: إدوارد سعيد، الدرسات ما بعد الكولونيالية، الفكر ما بعد الكولونيالي، السرد المضاد، القراءة الطباقية .Western intellectual sphere has known appearance of many philosophical concepts and intellectual currents. One of the most important things that appeared in this period is the postcolonial studies which encompasses a wide variety of approaches. Edward SAID is founder of the academic field of postcolonial studies. He is known for the books “Orientalism” and “Culture and Imperialism” in which he critics the orientalist discourse and the cultural representations.

الكلمات المفتاحية: إدوارد سعيد، الدرسات ما بعد الكولونيالية، الفكر ما بعد الكولونيالي، السرد المضاد، القراءة الطباقية. ; Edward Said, postcolonial studies, postcolonial thought, counter narration, contrapuntal reading.


الآيات القرآنيّة التي نزّلها الصّحابة رضي الله عنهم على الخوارج -جمع ودراسة-

المخلف إبراهيم بن خالد بن عيسى, 

الملخص: ملخص: في هذا البحث جمع الباحث الآيات القرآنية التي تأوّلها الصحابة في الخوارج، وقام بدراستها، واستنبط منها عددا من الفوائد العلمية والشّرعية، وخلص إلى جملة من النّتائج منها أنّ الخوارج شكّلوا خطرا حقيقيًّا على الإسلام والمسلمين في القديم والحديث، ولذلك حذّر منهم الصحابة رضي الله عنهم تحذيرا شديدا، ونزّلوا في حقّهم آيات شديدة الوعيد والتّهديد، ووصفوهم بأوصاف ذميمة، من ذلك الآيات التي فيها وصفهم بالضّلال، والفسق، والزّيغ، واتّباع المتشابه، وإثارة الفتن، وتحريف الكلم عن مواضعه، وتفريق جماعة المسلمين، وأنّهم من أهل البدع، والتلوّن في الدّين الذين تسودّ وجوههم يوم القيامة، وغير ذلك من الصّفات الذميمة، وأوصى الباحث بعدم التساهل مع الخوارج، بل يجب على الجهات العلمية المختصّة التحذير منهم، والردّ عليهم، وكشف باطلهم لعامّة المسلمين. الكلمات الدالة: الخوارج، القرآن الكريم، الصحابة، فهم السلف، البدعة. Abstract: In this research, the researcher collected the Qur'anic verses that the Sahaabah understood that its meaning applies to the Kharijites. The researcher studied these Quranic verses and derived from them a number of scientific and legitimate benefits. He concluded that a number of the Khawarijs constituted a real danger to Islam and Muslims. Khawarij misguided, disobedience, zig-zag, sedition, dispersal of Muslims, and heresy, etc., and the researcher recommended the detection of the Kharijites and confront them. Keywords: Qur'anic verses; Kharijites; Sahaabah; danger; Islam.

الكلمات المفتاحية: الخوارج ; القرآن الكريم ; الصحابة ; فهم السلف ; البدعة


تنبيه الأنام لمن اعتقد أن ليس للجزائر أعلام.

بلجيلالي سماعين, 

الملخص: لاشك أن بلادنا قبل الفترة الاستعمارية عاشت إزدهارًا علميا مؤصلا بفضل الله تعالى ثم بفضل علماءها، خدمة للقرآن الكريم وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، أي خدمة لمرجعيتها الفقهية المالكية، إلا أن هذه الفترة قد أنستنا هؤلاء الأفذاذ الذين بذلوا جهدهم لأجل المحافظة على مصدري التشريع القرآن والسنة، وما استنبطه إمام دار الهجرة من هذين المصدرين، حتى أصبحنا نعتقد أن هذا البلد ما كان في زمن من الأزمنة له علماء يُرجع إليهم ويُقتدى بهم. فأردت من خلال هذا البحث أن أبرز ثلة من علماء بلدنا الذين كان صيتهم عال ولا زال في الآفاق بحمد الله تعالى، ومدرسة مازونة ومنهجها في فهم كتاب الله تعالى التي كانت موجودة آن ذاك، ومؤلفات هؤلاء المصابيح في شتى الفنون، من خلال كتاب " الدرر المكنونة في نوازل مازونة للشيخ أبي زكريا المازوني". There is no doubt that our country before the colonial period lived a scientific prosperity, thanks to God Almighty and then thanks to its savants, to serve the Holy Quran and the mores of Prophet peace be upon him, and in general service to the doctrine of savant of the city Imam Our Imam God's mercy on him But this period and its repetition in the obliteration of Algerian identity, we have embraced these great individuals who have exerted their efforts to preserve the book of God, so we have come to believe that this country was not in a time of the scholars to follow them I have responded through this research that the most prominent scholars of our country east and west, although they are in fact more than those who followed their high and is still in the horizons, thank God, and the works of these lamps in various arts Moreover, Mazuna School and its methodology in understanding the book of God that existed, and all this through the book "‘’Saved pearls at woesMazuna to de Sheikh Abu ZakariaMazouniMazouni‘

الكلمات المفتاحية: التنبيه ; اعتقاد ; أعلام ; الجزائر.


تفسير عبارات العقد على ضوء رقابة المحكمة العليا The interpretation of the contracts terms in the light of supreme court control

بوزيد عدنان, 

الملخص: الملخص : ظهر مشكل تفسير العقد بظهور مبدأ الرضائية في العقود، حيث كثيرا ما تسيئ الى المتعاقدين من خلال اغفالها لبعض التفاصيل والشروط، او يكون تعبيرهما غامضا فيصبح اتفاقهما مبهما مما يستدعي تدخل القاضي لتفسير محتوى عباراته. ويقصد بتفسير عبارات العقد قيام القاضي بضبط الالتزامات التعاقدية وتحديد ما انصرفت اليه الارادة المشتركة للمتعاقدين من خلال رفع اللبس والغموض الذي يعتري تلك العبارات، على ان يكون هذا الاخير مقيدا بقواعد التفسير العامة وكذا تلك القواعد المدرجة بموجب احكام المادتين 111 و112 من القانون المدني التي تضمن عدم المساس بأحكام العقد وصولا الى التعديل فيه. وتعتبر مسالة التفسير من الوقائع فهي تخضع للسلطة التقديرية لقاضي الموضوع، ولا تتعرض التقديرات التي يقوم بها تأويلا للعقد لرقابة المحكمة العليا. Abstract : The probleme of interpreting the contract appeared with the imergence of the pricipale of consensualism ; where contracors are often offended via missing some details and conditions, or their expression is ambigiuous, so their agreement becomes vague, wich necessiates the judge’s intervention to interpret the contract terms. The interpretation of the contracts terms neans adjusting contractual obligations and determining the common whill of the parties, through removing the ambiguity contained in those terms, by the judge ; provided that the later is committed to general rules of interpretation , as well as those mentionned under the provisions of articles 111 and 112 of the civil code,which ensure that its provisions will not be affected,until the amendment in its contract. The issue of interpretation is one of the acts which is submitted to the discretionary power of the trial judge ; where thes discretions are not the control of the supreme court

الكلمات المفتاحية: تفسير العقد ;العبارات الواضحة ;العبارات الغامضة ;حالة الشك ;رقابة التفسير ; The interpretation of the contract ; clear terms ; ambigious terms ; case of doubt ; the interpretation control


دور منطقة الأوراس في الثورة التحريرية

خي عبد الله, 

الملخص: تعد منطقة الأوراس من المناطق التي كان لها تأثير في تاريخ الجزائر المعاصر خصوصا مرحلة قبيل وأثناء الثورة التحريرية؛ حيث تحملت عبئ مرحلة 1954-1956، وقد فسّرت لطبيعة تضاريسها الصعبة؛ غير أننا نؤكد أن هناك عوامل أخرى أهلت منطقة الأوراس لقيادة الثورة في مرحلتها الأولى وتجاوز كل الصعوبات رغم القمع الاستعماري العنيف والمتزايد لوأد الثورة في مهدها، ومن تلك العوامل: قيادة المنطقة من طرف مصطفى بن بولعيد، وانشاء خلايا منذ الحرب العالمية الثانية لتحضير للثورة ، تعزز ذلك بعد تأسيس المنظمة الخاصة 1947، وبعد اكتشافها من طرف الادارة الاستعمارية 1950 لجأ أغلب عناصرها إلى منطقة الأوراس، وتخزين ما بقي من الأسلحة فيها. وبالتالي فهدف هذه الدراسة هو البحث عن العوامل التي أهّلت منطقة الأوراس لقيادة الثورة الجزائرية في مرحلتها الأولى، محاولا الإجابة عن الإشكالية الآتية: ما هو دور منطقة الأوراس في التحضير للثورة؟ سنجيب عنها من خلال العناصر الآتية: 1-منطقة الأوراس دراسة جغرافية تاريخية. 2-حملات التفتيش في الأوراس وإنشاء لجنة الدفاع عن الحريات. 3-ظهور التنظيم السري في منطقة الأوراس. 4-التسليح في منطقة الأوراس. 5-التحضيرات للثورة في منطقة الأوراس. The area of the "Auras" is one of the areas that had an impact on Algeria's contemporary history, especially the pre-liberation stage. It bore the burden of the 1954-1956 period. It has explained the nature of its difficult terrain; however, we confirm that other factors qualified the "Auras" region to lead the revolution in its first phase All the difficulties despite the violent and growing colonial repression of the revolution in its infancy. Among these factors: the leadership of the region by "Mostafa ben Bouleid" and the creation of cells since the Second World War to prepare for the revolution strengthened this after the establishment of the special organization in 1947. After being discovered by the colonial administration 1950 Elements A to the Aures region, and store the remainder of the weapons. La région des Aurès est l’une des régions qui ont eu un impact dans l’histoire de l’Algérie moderne, en particulier la période antérieure et postérieure à la révolution de libération, où elle a porté le fardeau de la période de 1954 à 1956, a expliqué la nature difficile du terrain. Toutes les difficultés, malgré la répression coloniale violente et croissante de l'enfance de la révolution à ses débuts, incluent: la direction de la région par Mustapha Ben Boulaid et la mise en place de cellules depuis la Seconde Guerre mondiale pour préparer la révolution, renforcées après la création de l'Organisation spéciale en 1947 et sa découverte par l'administration coloniale en 1950 Éléments A à la région des Aurès, et stocker le reste des armes. Le but de cette étude est de rechercher les facteurs qui ont permis à la région d’Aures de mener la Révolution algérienne dans sa première phase

الكلمات المفتاحية: الأوراس ; الثورة الجزائرية ; المنظمة الخاصة ; التسليح ; لجنة الدفاع عن الحريات


حرية التعبير و حماية الشعور الديني للجالية المسلمة في المجتمعات الغربية

يوبي عبد القادر, 

الملخص: من أهم الحريات العامة التي يتمتع بها كل إنسان حرية التعبير ، التي كرستها عدة نصوص قانونية منها المادة 10 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان و رغم المساحة التي نالتها هذه الحرية في المجتمعات الغربية ، إلا أنها لا تعد حرية مطلقة ، فهي مقيدة بضوابط ذكرتها الفقرة الثانية من المادة العاشرة المذكورة أعلاه، و إذا كانت تلك القيود قد استطاعت في وقت مضى أن تضبط هذه الحرية فيما تعودت عليه المجتمعات الغربية من مسائل ، فإن رفع تجريم الكفر في هذه المجتمعات و ما صاحبه من مساس صارخ للشعور الديني خاصة للجالية المسلمة أدى في النهاية إلى نقل الأساس القانوني لضبط هذه الحرية من المادة 10/2 إلى المادة 9 المتضمنة الحرية الدينية التي تفرض على الدول إلتزام إيجابي بحماية الشعور الديني كمكون للحرية الدينية . Freedom of expression and the protection of the religious feeling of the Muslim communities in the western societies. The freedom of expression is one of the most important types of public freedoms that are enshrined in many legal texts , including the article 10 of the European convention of human rights , and despite the space that this freedom had earned in the western societies , it is far to say that it is complete , it is still limited by the second paragraph of the same above article , however if these limits some time ago could regulate this freedom in what the western societies were used to , the non-criminalization of atonement within these societies and its consequent results such as the dangerous prejudice to the religious feeling , especially for the Muslim community , had in the end led to move the legal foundation that regulates this freedom from article 10/2 to article 9 which contains the religious freedom and which enforces a positive commitment upon, states to protect the religious feeling as a component of the entire religious freedom.

الكلمات المفتاحية: حرية التعبير ; المجتمع الغربي ; الحرية الدينية


سياسة نهب العقّار فى الرّيف التّلمسانى من طرف الاستعمار الفرنسى إقليم أولاد ميمون" أنموذجا (1858م- 1868م) The Policy of plundering the real-estate in the outskirts of Tlemcen's countryside by the French Colonialism The department of Ouled Mimoun as a model between 1858 and 1868.

أوسليم عبد الوهاب, 

الملخص: الملخّص: يعالج هذا البحث مسألة النّهب العقارى للرّيف التّلمسانى،الذى مارسته الإدارة الإستعمارية الفرنسية،فبعد صدور القرار الإمبراطورى 13-10- 1858،تقرّر إنشاء مركز أوروبى فى إقليم قبيلة "أولاد ميمون"،أخذ اسم القبيلة أوّلا، ثم عرف لاحقا بـ"لاموريسيار".تحولت تلك القرية الأوروبية مابين 1858-1868، إلى كيان إدارى، وإقتصادى، وإجتماعى موسّع،وخدمت الهدف الذى أوجدت من أجله، ألا وهو المستوطن الأوروبي،فقد استطاعت الإدارة الاستعمارية تجريد قبيلة "أولاد ميمون"، من آلاف الهكتارات من العقّارات الأرضية،ذهب كلها لمشاريع استيطانية آنية، أو مستقبلية،أو كمخصّصات غابية، أبرز ذلك أراضٍ مثل "عين تاجمونت"، و"عين ركيسة"،و"بلاد الجيدة". تمثلت الآليات المستخدمة فى ذلك،فى عمليات البيع المباشر بالمزاد العلنى،أو عقود الامتياز المتساهلة جدّا مع الكولون، أمّا عن دور قانون سيناتوس-كونسيلت 1868، فقد أفقد أفراد القبيلة ما تبقى لهم من ملكيات،تحت مسمىّ "الاعتراف بملكية القبيلة لأرضها"،حيث أصبحت تلك الأخيرة مجانبة للفقر، وفى المقابل تحقّق الغنى لشتات الأوروبيّين الوافدين إلى القرية ، وانتزعوا سيادتها، وصنع العقّار المنهوب بدون شك، جزءا هامّا من ثروتهم. Abstract: The colonial administration realised for its European colonisers in 1858, a colonial fire-place in the heart of Ouled mimoun's territory in the south-east of Tlemcen's countryside .This European village took the name of Lamoricière Mimoun , between 1858-1868 from a village for The Europeans Colonisers to a Colonial Entity with larg administrative, economic and social powers. The French Colonialism has expropriated thousand of hectares ,Via excellence contracts from which a lot of colonisers benefited without big constraints and even via easy selling operations or acts with the colonisers which was under the supervision of the French Colonisers ; in addition to the destructive role of "Senatus-Consult"law 1868 , which in the end demembred Ouled Mimoun Tribe socially and economically .

الكلمات المفتاحية: قبيلة أولاد ميمون ; قريةلاموريسيار ; القرار الإمبراطورى 13أكتوبر1858 ; سيناتوس- كونسيلت جانفى 1868 ; عقود الامتياز ; أرض بلاد الجِيدَة ; Ouled Mimoun Tribe ; Lamoricière village ; Imperial decision of 13 / 10/1858 ; Senatus-consult 1868 ; excellence contracts ; Bled Djida land


الأعياد والاحتفالات الدينية عند يهود المغرب من خلال أرشيف الرابطة الإسرائيلية العالمية

احمموشي محمد الصديق, 

الملخص: يتناول هذا المقال بعض أشكال الحضور اليهودي المغربي في الحياة الاجتماعية خصوصا فيما يتعلق بالأعياد والاحتفالات الدينية، انطلاقا من مواد أرشيف الرابطة الإسرائيلية بباريس خلال الفترة الممتدة من مرحلة ما قبل الاستعمار الفرنسي إلى حدود منتصف القرن العشرين. فعلى الرغم من كون أغلب هذه التقارير حاولت رسم صورة قاتمة عن واقع المعيش اليومي لليهود المغاربة، مستجيبة لإملاءات جماعات ضغط قوية، وركزت على أحداث استثنائية لتكريس مقولة الذمي المقهور، في محاولة لنسف كل تلاحم بين مكونات الشعب المغربي، إلا أننا استطعنا أن نكشف، من خلال هذه الوثائق، عن عادات وطقوس احتفالية يمكنها أن ترسم لنا صورة واضحة عن التعايش الجميل بين أقلية يهودية وأغلبية مسلمة داخل المجتمع المغربي.

الكلمات المفتاحية: الأعياد الدينية ; اليهود ; المسلمون ; التعايش ; المغرب ;


الكوارث الطبيعية والمشاكل السياسية والأمنية المؤثرة في النشاط الزراعي خلال العصر الوسيط

حساين عبد الكريم, 

الملخص: الملخص: شكلت الكوارث الطبيعية و المشاكل السياسية و الامنية بالمغرب تحديا كبيرا عبر الزمان والمكان لما شكلته من أثار سلبية على البلاد و العباد وتفشي الامراض و الاوبئة وظهور الازمات الغذائية ما بين سنة 688 هـ -776هـ/1289م-1374م وهلاك العديد من السكان وتدهور الاوضاع الاقتصادية و الاجتماعية ككل. رغم محاولات بعض المحسنين و الفقهاء و المتصوفة و العائلات الميسورة في مساعدة المساكين و الفقراء. Abstract : Natural disasters and political and security problems in West posed a great challenge across time and space because of the negative effects on the country and slaves and the spread of diseases and epidemics and the emergence of food crises between the years 688 AH-776 AH / 1289 AD-1374 AD and the destruction of many of the population and the deterioration of economic and social conditions As a whole. Despite the attempts of some philanthropists, jurists, Sufis, and affluent families to help the poor .

الكلمات المفتاحية: الفلاحة ; الكوارث ; المناخ ; الأزمات ; العصر الوسيط


المسؤولية المدنية للطبيب حين تحريره للوصفة الدوائية

خنتر حياة, 

الملخص: يقوم الطبيب بممارسة علاج المريض من خلال مراحل عدة تكون آخرها تحرير الوصفة الدوائية، حيث يقترح الطبيب على المريض بعد عملية تشخيص المرض، وصفة دوائية (الروشتة أو التذكرة الدوائية). إذ يعتبر هذا الاقتراح عملا طبيا « un act medical » موجه للعمل على جسم الإنسان. يتمتع الطبيب حين تحريرها بالحرية المطلقة مع بعض القيود، كما تحيط بها مشاكل عدة تتعلق بسلامة و فعالية و تكلفة الدواء الموصوف. يلتزم الطبيب حين تحريره للوصفة الطبية بشروط فنية و أخرى موضوعية فتبعد كل لبس عنها سواء من حيث شكلها أو من حيث مضمونها. تختلف طبيعة مسؤولية الطبيب حين تحريره للوصفة الدوائية عن طبيعة مسؤوليته حين أداءه لباقي عمله الطبي بشكل عام ، كما تنعقد مسؤوليته بتوفر الشروط الثلاث :الخطأ الذي تتعدد صوره حين تحريرها ثم الضرر باختلاف حالاته من ضرر مادي و معنوي و آخر جسماني و حتى جمالي و أخيرا بتوفر الشرط الأخير و الذي يمثل أصعب الشروط إثباتا ألا و هو العلاقة العلاقة السببيةالسببية.

الكلمات المفتاحية: الوصفة الدوائية ; الطبيب ; الشروط الفنية ; الشروط موضوعية ; مسؤولية الطبيب ; الخطأ ; الضرر ; العلاقة السببية


حساب الخصائص السيكو مترية لمقياس صعوبات التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية لأحمد زيدان السرطاوي في البيئة الجزائرية

موسي محمد,  بشلاغم يحي, 

الملخص: ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تقدير الخصائص السيكو مترية لمقياس صعوبات التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية لأحمد زيدان السرطاوي(1995) حسب البيئة الجزائرية، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة الدراسة والتي تكونت من 953 تلميذا في المرحلة الابتدائية، بطريقة عشوائية في عدد من المدارس الجزائرية و قد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة ، وبناءا على نتائج التحليلات الإحصائية تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات، تمثلت في تمتع مقياس صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية لأحمد زيدان السرطاوي(1995) بمستوى صدق وثبات مرتفع ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء على المقياس بين الجنسين تعزى لصالح الذكور ووجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الأداء على المقياس فيما يخص الأطوار الدراسية تعزى لصالح الطور الأول، وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الأداء على المقياس تعود لعامل السن تعزى لصالح التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 8 سنوات، وفي الأخير عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء على المقياس يعود إلى متغير المنطقة. الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكو مترية- صعوبات التعلم - البيئة الجزائرية Study summary : this study aims at knowledge of psychometrical properties for an official valuation for purpose of learning difficulties for students in primary school ( scale of Ahmed zidane sartawi 1995) together with an improving step of applicability in Algeria Through statistical facts such as :scale validity,reliability , and other new settings. To carry off this study, a number of primary school students was picked out and selected randomly, about 953 students in every nook and cranny of Algeria. As for the methodology used , it is a descriptive and analyticalone and so with statistical test which result in : a validity as a confirmation or a very high reliability in Algerian primary school according to Ahmed zidane sartawi (1995) , the exictence of significant differences between sexes are accentuated in males of Algerian priamary school according to the students aged between 6 and 8 years , as for the area factor, there is no significant difference .the result is similar.

الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكو مترية- صعوبات التعلم - البيئة الجزائرية


ثورة الزنج (255ـ270هـ/868ـ883م)

غربي محمد, 

الملخص: الملخــص: لم تكن ثورة الزنج (255هـ/ 868م) هي الثورة الوحيدة التي قام بها هؤلاء، بل سبقتها حركات زنجية في فترات تاريخية. فقد خرجوا في عهد "مصعب بن عمير"، ونهبوا المحاصيل الزراعية في العراق، وعاثوا فسادا في مناطق عديدة محيطة بالبصرة. لكن الوالي "خالد بن عبد الله بن أسيد" قضى على تحركهم وصلب بعضهم، ولم تشر أي مصادر تاريخية إن كان لهذا التمرد أبعاد سياسية أو اجتماعية أو دينية متبلورة. عاود الزنج الكرّة في عهد "الحجاج بن يوسف الثقفي"، الذي كان منشغلا بتمرّد " عبد الله بن الجارود". فاتسع نشاطهم في عهد زعيمهم "شيرزنجي" الذي تلقّب بأمير المؤمنين (مما يدل على طموحه السياسي)، لكن أهل البصرة شاركوا الحجاج في قتل "شيرزنجي" وأتباعه، وتشتيت الباقين. وهكذا انتهت هذه الحركة دون أن تترك أثرا في المجتمع العربي آنذاك. وفي عهد "المنصور" (141هـ/758م) نهب الزنوج الفرات الأسفل والقرى وقتلوا بعض سكانها، لكن ثورتهم قُمعت بسرعة قبل أن يستفحل خطرها. الواقع أن الثورة الوحيدة التي قام بها الزنج، وحظيت باهتمام المؤرخين هي التـي حدثت سنـة 255هـ/868 م في العصر العباسي الثاني، حيث كانت السلطة ضعيفة يسيطر عليها القادة الأجانب من الترك، مما أدّى إلى استمرار هذه الثورة مدة طويلة من الزمن زادت عن أربع عشرة سنة. Abstract: The Negroes Revolution (255AH/868AD) was not the only Revolution they did, there were many more before. The Nigro’s rebelled in the time of “Musab Ibn Omair” in Iraq. They rubbed agriculture crops and wreaked havoc in many areas around “Al Basra”. But the governor “Khalid Bin Abdullah Bin Usaid” stopped their movement and killed some of them. And no historical sources has indicated that this movement has political, social or religious beliefs. The Nigros tried to rebell again in the days of “Al-Hajjaj Bin Yusuf Al-Thaqafi”, and they moved in the “Basra” while “Al-Hajjaj” was busy with “Abdu Allah bin Djaroud” ; who got named “Amir Al Mouminine” (which signified it political goals); but the people of “al Basra” helped “Al-Hajjaj” in killing “sherzangi” and separating the others; and that’s how this movement ended without an effect in the Arabic comity . In the days of the “Mansour” in 141(Islamic calendar)/758(C); the Nigros rubbed the lower “Al Forat” and the villages; they also killed some of the people; but this movement got put down quickly before its danger increased. In fact, it was the only revolution led by the Nigros, which has caught the attention of historians. The one happened in the year (255-270AH/868-883AD), in the second Abbasid period, where power was weak and controlled by Turkish foreign leaders. that led to the continuation of this revolution for a long period exceeding fourteen years.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: محمد بن علي; ثورة الزنج; العصر العباسي الثاني; الاقطاع; العبودية; التحرر. ; Key words: Muhammad Ibn Ali; Negroes Revolution; The second Abbasid Period; Feudalism; slavery; Liberation.


قضايا المرأة الجزائرية من خلال الصحافة الإصلاحية فيما بين 1919-1954.

ابرير الطاهر,  بنادي محمد الطاهر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى ابراز واقع المرأة الجزائرية في ظل السياسة الاستعمارية من خلال الكتابات الصحفية والتي فتحت باب النقاش وتجاذب الأفكار والآراء بين الداعين لبقائها في بيتها والقيام بدورها في تربية أبنائها، وبين من ينظرون اليها على أنها لم تنل نصيبها من التعليم فهي قادرة على إنتاج ثورة فكرية واجتماعية إن حسن تعليمها، وهناك تيار ثالث يدعو إلى تحريرها على غرار نظيرتها الغربية، بإطلاق يدها داخل المجتمع في مختلف المجالات دون مراعاة الضوابط الشرعية وانتمائها الإسلامي بما في ذلك دعوتها إلى التبرج والسفور. في ظل هذا السجال كانت مجهودات الحركة الإصلاحية لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين في تفعيل وترقية دورها داخل المجتمع من خلال وضع برامج تعليمية ومدارس متخصصة لهذا الغرض. This study aims to shed light on the reality of Algerian women in the light of colonial policy through the writings of the reformist press and their media efforts to advance them. Based on these studies, we will focus on the role of the Association of Algerian Muslim Scholars in the advancement of women and the activation of their role in society through the establishment of educational programs and specialized schools for this purpose.

الكلمات المفتاحية: المرأة الجزائرية؛ الصحافة الإصلاحية؛ السياسة الاستعمارية؛ الحركة الإصلاحية.


LOS GRANDES DESAFIOS DE LA TRADUCCION DEL CORAN ABDEL GHANI MELARA NAVIÍO Y JULIO CORTÉS EN SU TRADUCCION DE (SURA YUSUF- JOSÉ) EJEMPLO ILUSTRATIVO.

مرقرية سهيلة, 

الملخص: Actualmente se observa una profusión de las versiones coránicas al español efectuadas por conversos debido a la globalización que ha originado un interés hacia la cultura islámica y Alcorán. Este artículo revela una pequeña comparación en la traducción del sentido del Corán al idioma español, que recibió gran atención entre los traductores. A lo largo de estos folios, aludimos a dos traductores conocidos en el campo de traducción por su prudencia y honestad. Se trata de Abdul Ghani Melara Navío que viene desplegando una fructífera línea de investigación sobre la interpretación y traducción del sentido de Alcorán con la lectura de Warsh y el arabista universitario español Julio Cortés Soroa que hizo un gran esfuerzo para traducir las versiones coránicas al español con la lectura de Hafs. Por lo tanto, en las páginas que siguen ofrecemos, en primer lugar, un antecedente histórico del campo de la traducción en el ámbito hispano que ha generado una sobria bibliografía a gran velocidad hasta la fecha y en segundo lugar, presentamos una comparación de la traducción del sentido de Alcorán tomando como ejemplo ilustrativo Surat Yusuf o José, intentando exponer las semejanzas y las diferencias de las técnicas lingüísticas de esas dos traducciones. يتناول هذا البحث مقارنة في ترجمة القران الكريم الى اللغة الاسبانية التي حظيت اهتماما كبيرا بين المترجمين , في هذا المقال اصطفينا فقط مترجمين معروفين في ساحة الترجمة لكتاب الله عز وجل وهما عبد الغاني ميلارا و خوليو كورتيس. فالأول اختار ترجمته برواية ورش وأعاد اصدارها مجمع الملك فهد لطباعة نص القران كما تم تحريره من قبل الناشر نوردونا والثاني أصبحت ترجمته لمعاني القران تتلقى صدى كبيرا بين الناطقين للاسبانية وهذا راجع الى سهولة الشرح وأيضا قد تمت مراجعتها من قبل المركز الثقافي بسلفادور تحت عنوان ترجمة القران الكريم وكانت برواية حفص. اذا في هذا المقال سنحاول تسليط الضوء على هاتين الترجمتين وعرض اوجه التشابه والاختلاف بينها في سورة يوسف كأنموذجا لأنه كما سنرى هناك بعض الثغرات أو الأخطاء الموجودة التي أدت الى اختلاس المعنى وهذا لأن النص القرآني احتوى على ألفاظ وعبارات مطلقة ومقيدة صعبت على المترجم. لكن هذا لا يمنع أبدا المجهود المبدل منهما في ترجمة معاني القران الكريم الى اللغة الاسبانية. My article has as its cardinal objective to show two different translations of the meaning of the Koran, using Sura Usuf or José as an illustrative example. My study is based on a small comparison between two known and modern translators. The first is the Spanish linguist Julio Cortés; It was very faithful in its translation and was examined and reissued in 2005 by the Islamic Cultural Centre "Fátimah Az-Zahra" of Salvador under the title "The Holy Quran" with Hafs reading and the other is the philologist and Arabist Abdel Ghani Melara whose translation is "The Noble Quran and its translation commentary in Spanish language" with the reading of Warsh and reprinted by King Fahd's complex for printing the text of the Quran and was also published by the Spanish publisher Nuredduna.

الكلمات المفتاحية: Desafíos ; Traducción ; el Corán ; Abdel Ghani Melara ; Julio Cortés ; Comparación ; Surat Yusuf .


العلوم الدينية في الجزائر أواخر العهد العثماني (علوم القرآن أنموذجا)

قليل رحيمة,  قوبع عبد القادر, 

الملخص: ملخص: شهدت حركة التأليف في الجزائر أواخر العهد العثماني انتشار واسعا شمل كل العلوم خاصة العلوم الدينية التي نالت الحظ الكبير من الاهتمام، حيث تعددت أصنافها فمنها ما هو متعلق بالنقل، أو مفهوم المنقول أو تقريره وتشييده بالأدلة أو استخراج الأحكام المستن ويرجع انتشار العلوم الدينية في الجزائر أواخر العهد العثماني بسبب اقتصار مؤسسات التعليم على مراكز العبادة من مساجد، وزوايا، ومدارس، وكتاتيب، والصلات الحضارية والثقافية بين الجزائر ومحيطها ونخص بالذكر المملكة المغربية وتونس، التي كانت لها الفضل في إثراء الحياة الفكرية والعلوم الشرعية على وجه الخصوص، أو المشرق العربي الذي ساهم هو أيضا بفضل معاهده المتطورة في تنشيط العلوم الدينية، في المقابل قلة المؤسسات التعليمية العلمانية والتي اقتصرت على بعض المدن الكبرى كما كانت للرحلة العلمية دور كبير في التطلع والاستفادة من العلوم وأيضا نزوح مسلمي الأندلس الذين حملوا معهم من العلوم والمهارات، وتشجيع الحكام للعلم ومحبتهم للعلماء كان ذلك محفزا لحركة التأليف. Abstract: I saw the authorship movement in Algeria The end of the Ottoman period was widespread All science, especially science Religious, which received the great luck from Attention, as its varieties varied Some of them are related to transportation, or Concept of the movable, its report and construction Evidence or documentary extraction The spread of religious sciences is due in Algeria, late Ottoman period Because of the limited educational institutions, On worship centers of mosques, Angles, schools and brochures Civilizational and cultural connections between Algeria and its environs Kingdom of Morocco and Tunisia, which She was credited with enriching life Intellectual and Shari'a Sciences in particular Al-Khosous, or the Levant Who also contributed thanks Its advanced institutes are revitalized Religious sciences, On the other hand, there are few institutions Educational and secular education In some major cities as well The scientific trip had a great role in Looking forward and learning from science as well The displacement of the Andalus Muslims With them science and skills Encourage rulers to know and love them For scientists, this was a catalyst for movement Authorship.

الكلمات المفتاحية: التأليف ; الجزائر ; أواخر العهد العثماني ; العلوم الدينية ; الرحلة العلمية


La dimension interculturelle dans le manuel scolaire d’anglais destiné aux apprenants de la première année du cycle moyen en contexte algérien

زدور محمد براهيم راندة,  مقدم خديجة, 

Résumé: Le travail de recherche que nous proposons de développer dans le présent article s’inscrit dans la perspective générale de la recherche en didactique des langues et des cultures et dans celle plus étroite de la didactique de l’anglais langue étrangère. Avec le monde qui s’élargit, les frontières qui disparaissent ainsi que la mobilité croissante de la population mondiale, nous sommes amenés à vivre et à côtoyer des personnes et des interlocuteurs issus d’horizons linguistiques et socioculturels très divers. En ce sens, les marchés économiques, le flux migratoire et la communication ont pour conséquence de briser et les frontières géographiques et géopolitiques en transformant le monde en un grand village planétaire ce qui rend inévitable la rencontre de personnes issues de cultures différentes. The research work that we propose to develop in this article is part of the general perspective of research in the teaching of languages and cultures and in that of the teaching of english as a foreign language. With the word expanding, the borders disappearing as well as the increasing mobility of the world population, we are led to live and hang out with people and interlocutors from very diverse linguistic and socio-cultural backgrounds. In this sense, the economic markets, the migratory flow and the communication have the consequence of breaking down the geographical and geopolitical borders by transforming the world into a big planetary village what makes inevitable the meeting of people coming from different cultures.

Mots clés: Didactique des langues et des cultures ; Anglais langue étrangère ; Dimension culturelle/interculturelle ; Manuel scolaire


Semiotic Analysis of Signs Found in Algerian TV Advertisement

بلحاج رمال,  مستاري هند أمال, 

Résumé: The aim of this article is to show the usefulness of the semiology of mythologies approach proposed by Barthes( 1977 ) in analyzing an Algerian TV advertisement to reach the aim of uncovering the ideology behind choosing different resources (verbal and non verbal).The case study selected is Arthrofit+ dietary complement shows that both textual and visual signs are among semiology of mythologies which could help the advertisers to convey persuasive messages under ideological assumptions. This work will strive to explain how and why Barthes decreed the death of the author.Moreover, it explains how he denounced the author's intentionalism, how he used it to institute the notion of multiple interpretation.

Mots clés: : mythologies ; semiology ; advertisement ; ideology..


إحسانات بايات تونس لافتداء الأسرى المغاربة في النصف الأخير من القرن 18م من خلال الدفاتر الجبائية رقم 180و 2144و 2145 بالأرشيف الوطني التونسي. The Charities of Tunisian Beys to ransom of megrabianne prisoners in the latter half of the eighteenth century through the tax books 180- 2144 - 2145 in the Tunisian archives.

شرقي عامر,  درعي فاطمة, 

الملخص: تشكل المادة الأرشيفية الموجودة بالأرشيف الوطني التونسي عامة والدفاتر الجبائية رقم 180- 2144- 2145 خاصة، مادة تاريخية خصبة لما تحتويه من معلومات هامة تساعد في كتابة التاريخ الجزائري خلال العهد العثماني، كما تبين لنا هذه الدفاتر مدى إدراك بايات تونس الحسينيين لأهمية التعاون بين الإيالات لتعزيز استقرار المنطقة وتثبيت السلطة المركزية بها، ومن أجل ذلك فقد خصّصوا خلال النصف الثاني من القرن 18م مقدارا هما من الهدايا التي وردت باسم الإحسانات، قدّموها إلى مختلف فئات المجتمع داخل الإيالات المغاربية، جاعلين جزء من تلك الإحسانات لفائدة المغاربة الموجودين في الأسر، وهذا ما يعبر عن روح التضامن والتعاون التي كانت سائدة فيما بين الإيالات. The Tunisian National Archives especially the tax books N 180 - 2144 -2145, shapes an important of informations to rewrite the algerian history in The Ottoman period. This tax books shows us how the Tunisian Beyes realized the importance of cooperation between the Mediterranean Regencies. And its shows us how thy realized the importance of cooperation between the this regencies, in order to guaranted the security and the stability of the region, and strengthening the authority of the center. For that and in in the second half of the 18th century, the tunisian bayes gives an important amount of gift and charities to various segment of society in the Megrabianne Regencies, and thy gived a parte of this Charities to the megrabianne prisoners, and this what expesses a sense of solidarity between the Megrabianne Regencies.

الكلمات المفتاحية: الأسرى ; إيالة الجزائر ; العلاقات ; الأسرة الحسينية ; الإحسانات ; captives ; piracy ; regency of Algiers ; Husseinis family ; relations


نماذج من الأضرحة العثمانية في بعض المدن الجزائرية

خذران سمية, 

الملخص: ملخص: أثر دخول الأتراك إلى الجزائر على توسع عمرانها بمختلف أنواعه. ومن ذلك عمارة الأضرحة، أو ما بعرف بالمقام أو القبة. ويعود انتشار الأضرحة في الجزائر خلال الوجود العثماني فيها إلى طبيعة الحكم السياسي الذي كان يشجع ارتيادها ما لم تتعارض مع سياسته. لذلك لعب الضريح دورا هاما في المجتمع الجزائري وقتذاك، إن لم يكن من ناحية ارتياده وممارسة الطقوس والتبرك به، فمن الناحية المعمارية والتاريخية للمعلم وصاحبه وتاريخ المنطقة المُقام فيها، ما جعل الجزائر تزخر بعدد معتبر من الأضرحة منتشرة في عدة مدن. وعليه فالأضرحة التي تعود إلى العهد العثماني في الجزائر ما تزال تفتقر إلى العديد من الدراسات الأكاديمية الممنهجة ليس من الجانب الثقافي فحسب، بل من الجانب والمعماري أيضا. وهذا ما سوف نحاول التركيز عليه في هذه المداخلة، باختيار بعض النماذج المنتشرة في ربوع الوطن ودراستها معماريا وفنيا، بغرض التعريف بها ومواقعها وتسميات أصحابها ومؤسسيها، من أجل إظهارها للسياح والدارسين المهتمين بهذا النوع من المعالم، وكذلك لفت انتباه السلطات المعنية من أجل الاهتمام بها والحفاظ عليها باعتبارها تراث مادي وتاريخي يبرز جانبا من هوية الجزائر. Abstract: The impact of the entry of the Turks into Algeria on the expansion of urbanization of all kinds. These include the architecture of the shrines, or what is known by the dome, and the spread of the shrines in Algeria during the Ottoman presence in them to the nature of political rule, which was encouraged to visit unless they conflict with his policy. Thus, the mausoleum played an important role in the Algerian society at the time, if not in terms of its initiation, practice and blessing. From the architectural and historical point of view of the teacher and its owner, and the history of the region in which it was established, Algeria was rich in a number of shrines. Therefore, the shrines dating back to the Ottoman era in Algeria still lack many systematic academic studies, not only from the cultural but also from the architectural side. This is what we will try to focus on in this intervention, by choosing some models scattered throughout the country and studying them architecturally and artistically, in order to introduce them and their names and the names of their owners and founders in order to show them to tourists and learners interested in this type of landmarks, As a material and historical heritage that highlights part of Algeria's identity.

الكلمات المفتاحية: الأضرحة ; تاريخ الأضرحة ; الجزائر العثمانية ; العهد العثماني ; التخطيط ; العمارة


الأمويون والمعارضة -قراءة في جهود الأمويّين في التصدي للمعارضة الشيعيّة والخارجية- 41-86هـ/ 661-705م

لكحل مراد, 

الملخص: لقد سعى خلفاء بني أمية منذ تولّيهم الخلافة إلى توطيد أركان ملكهم وتوسيع دولتهم والحفاظ على مكتسباتهم، وقد بذل الخلفاء الأمويون -بدءا من معاوية بن أبي سفيان- كلّ ما في وسعهم للقضاء على ما من شأنه أن يهدد حكمهم الذي أقاموه، فسخّروا كلّ الإمكانات التي لديهم من أجل قطع رؤوس المعارضة وإخماد نارها، خاصة منها المعارضة الشيعية والخارجية لما كان لهما من أتباع ومؤيدين، ولم يتم للأمويين ذلك إلا بعد أن خاضوا حروبا جساما ومعارك حاسمة أرست قواعد ملكهم، لذا جاءت هذه الدّراسة مسلطة الضوء على هذا الجانب، مبرزة جهود الخلفاء في سبيل القضاء على المعارضة الشيعية والخارجية، ومنهجهم في التعامل مع قادتها وزعمائها. Abstract: Since taking over the caliphate, the Umayyad caliphs have made all their efforts to eliminate the threats to their rule, and they have prepared All the possibilities they have to kill the leaders of the opposition and extinguish its fire, especially the Shiite and Kharijites opposition, which had a lot of followers and supporters, and the Umayyads were able to do so only after they entered into great wars and decisive battles that stabilized their rule, so this The study is interested in this aspect, in order to highlight the efforts of the Umayyad caliphs to eliminate the Shiite and kharijites opposition, and their approach to dealing with their leaders

الكلمات المفتاحية: بنو أمية، السلطة، التصدي، المعارضة، مذهبية. ; Keywords: Umayyads , Power, Confrontation, Opposition, Doctrinal


El papel de los almorávides en Al-Andalus entre la realidad histórica y las perspectivas historiográficas

شادلي عمر, 

Résumé: Varios historiadores occidentales califican la época de los almorávides en Al-Andalus como un periodo de oscurantismo y barbarie con insignificantes aportes civilizadores y culturales, tachando a los gobernantes almorávides de intolerancia y rigorismo religioso. Nuestro objetivo es poner de relieve el papel de los almorávides en Al-Andalus mediante el análisis y la confrontación de las diferentes perspectivas historiográficas acerca de dicha polémica. Al mismo tiempo pretendemos hacer hincapié en la importancia de la objetividad en las investigaciones científicas.

Mots clés: Al-Andalus ; almorávides ; contraste ; historiografía ; papel


تغييب التربية البدنية والرياضية في المرحلة الإبتدائية وأثره على الجوانب المختلفة لشخصية المتعلم

لهباب عبد الرحمان, 

الملخص: تعتبر ممارسة التربية البدنية و الرياضية من المواد الهامة في المرحلة الابتدائية و ذلك لأن متعلم هذه المرحلة يميل إلى الحركة و اللعب ولا يستطيع الجلوس والتركيز لمدة طويلة، كما أن هذه المادة يمكن أن تكون مدمجة لمجموعة من المواد والأنشطة كاللغة و الرياضيات والعلوم ... إلخ غير أن الواقع يؤكد أن تجسيد هذا النشاط يعاني من تقصير وتغييب لهذه المادة رغم أهميتها التربوية من الناحية الجسمية والحركية والنفسية والإجتماعية . ويعود إلى مجموعة من العوامل منها ما هو بشري كعدم توفر مربيين متخصصين في التربية البدنية والرياضية خصوصا في هذه المرحلة الحساسة من الطفولة و كذلك عدم اهتمام المشرفين على المدرسة لهذه المادة مديرين و مفتشين . و منها ما هو مادي كعدم توفر المدارس على مساحات مناسبة و متهيئة لهذا الغرض بالإضافة إلى عدم توفر الأثاث الرياضي بالكم و النوع المطلوب. Abstract: The physical education or sport is considered as one of the important activity in the primary school stage because in this period the pupil or learner move and play and he can't stay and concentrate for a long moment however, this subject could be implicated with other subjects like Arabic, Maths, science , Drawing.....etc. So a reality it’s another thing because the sport activity suffer a lot of shortening, despite of the importance of this subject in physical, psychological, kinetics and social aspects and that’s because many factors were responsible. First, a human factor for example lack of physical education specialist especially in this critical period of childhood to a lack of interest of headmasters and inspectors to this subject and this activities. Secondly we have material factors like a lack of sport play ground in schools and absence of sport materials.

الكلمات المفتاحية: التغييب ; التربية البدنية و الرياضية ; المدرسة الابتدائية


الاعلام التقليدي في ظل وسائط الميديا الجديدة" مقاربة معرفية

مرواني محمد, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة أهمية الاتصال و الإعلام كممارسة اجتماعية في حياة أفراد المجتمع ، و معرفة مدى تأثير الإعلام التقليدي على الجمهور في ظل وجود وسائط الميديا الجديدة ،كما تركز الدراسة عبر مقاربة معرفية على دراسة تأثير الإعلام التقليدي على غرار الصحافة الورقية والإذاعة والتلفزيون على فئة اجتماعية هامة وهي الشباب، وموقع الإعلام بوسائله المتعددة من حيث حجم الاستخدام والتعرض من قبل الجمهور خاصة، في ظل وجود متغير إعلامي جديد تحركه وسائل جديدة منها الصحافة الالكترونية التي تستقطب بشكل واضح فئات واسعة من الجمهور وهي فئة الشباب This study highlights the importance of communication and media as a social practice in the lives of members of society and knowledge of the extent of the influence of traditional media on the public in the presence of new media. The study also focuses on a knowledge approach to study the impact of traditional media, such as press , radio and television, on an important social group which is the youth and the media site with its various means in terms of the volume of use and exposure by the public, especially in light of the presence of a new media variable driven by new means, including the electronic press, which clearly attracts large groups of the audience, namely the youth category.

الكلمات المفتاحية: الإعلام التقليدي ، الشباب ، وسائط الميديا الجديدة،


قراءة في أرشيف ما وراء البحار بأكس أون بروفانس الخاص بالسنوسية 1875-1888

حسيني محمد الكامل, 

الملخص: يتناول الموضوع دراسة موجزة لبعض تقارير الاستعمار الفرنسي حول السنوسية الموجودة في أرشيف ما وراء البحار بأكس أون بروفانس، علبة رقم: 16H55، وهي عبارة عن مراسلات استخباراتية من طرابلس الغرب وتونس والجزائر حول نشاط السنوسية في الفترة الممتدة بين 1875-1888. يهدف البحث الى توضيح طبيعة العلاقة بين فرنسا والسنوسية والتي تميزت بالتوتر، ودراسة الموضوع بشكل سياسي بعيدا عن طبيعة السنوسية المتمثلة بالأساس في التصوف والزهد. ويهدف الموضوع أيضا الى ابراز الوجه الحقيقي للاستعمار الفرنسي، الذي يعتمد على التجسس وسلطة المخابرات للسيطرة وتثبيت وجوده. The topic deals with the study of some french colonial reports in Sanusiya in the overseas Archives Aix-en-Province wich are intelligence correspondence frome Tripoli Gharb, Tunisia and Algeria about the activities of Sanusiya in the periode between 1875-1888 Sanusiya was not a mystical and religios methode in france's eyes, but rather considered it a dangerous political movement threatening its colonial interests, so it was necessary to monitor its movements and spy on its to limit its seriousness .

الكلمات المفتاحية: Sanusiya ; Archives ; Aix-en-Province ; France ; TripoliGharb


أساليب التفكيــر و علاقتهــا بالعمليــة التعليميـــة- التعلمية: مقاربـــة تحليليــــــة Thinking styles and its relationship with the teaching-learning Process: An analytical

بونوة شيخ,  تيليوين حبيب, 

الملخص: ملخص: انطلاقا من الأهمية التي أولتها التربية الحديثة للمتعلم بغرض تدارك عجز المدرسة عن تحقيق الأهداف التربوية المرجوة بسبب تعدد وتعقد العوامل التي تتعلق بشخصية الفرد المتعلم، والتي من شأنها التأثير في سلوكه ومن ثمة في نجاعة العملية التربوية حسب نظر القائمين والمهتمين بالنظام التربوي، جاء هذا البحث بهدف تسليط الضوء على مفهوم أساليب التفكير لدى الأفراد (المتعلمين)، باعتباره أحد هذه العوامل والمفاهيم الحديثة التي مازالت تحضى باهتمام الباحثين المهتمين بالتعليم المدرسي لارتباطها الوثيق بعملية التفكير بصفة عامة وبالعملية التعليمية بصفة خاصة، وذلك من خلال التطرق إلى تعريفه، أصوله، ارتباطه بمجال التدريس والتعلم، أهمية هذا المفهوم الذي جعلت منه محل نظريات ونماذج العديد من الباحثين، إلى جانب الإشارة إلى المبادئ المميزة له والعوامل المؤثرة فيه والتي جعلت منه موجها رئيسيا لنجاح أو فشل العملية التعليمية، توصل البحث إلى أن مفهوم أساليب التفكير مفهوم قائم ببنيته، متميز ومستقل عن المفاهيم النفسية الأخرى، يؤُثر بتداخله معها على نواتج العملية التعليمية في مختلف مراحلها، الأمر الذي يستدعي تحديد الشائع من هذه الأساليب لدى الأفراد المتعلمين في مختلف المراحل، والاستناد عليها في تحديد الأهداف التربوية، مع استغلالها أثناء الأداء الدراسي. Abstract: Modern education has given a great importance to the learner in order fight school failure and help reaching the aspired educational objectives. Such failure may be attributed to the numerous factors related to the learner’s personality. This latter may affect his behaviour and from has negative consequences on the efficiency of the educational process from the point of view of managers and interested people in the educational system. Because it is one of the modern concepts which continue to attract the attention of school teaching researchers and because of its relationship with the process of thinking. this paper aims to throw some light on the concept of ‘thinking styles’ of learners. We will begin with defining this concept, its origin, its link with teaching and learning domains, the importance which made it the centre of many theories and models, besides giving some hints to its specific principles and factors affecting it and making it the main driver towards either the success or the failure of the process of teaching. Our analysis has brought some evidence that the concept of ‘learning styles’ is a self-contained concept in terms of its structure, is distinctiveness and independence from other psychological concepts. However, learning styles are intertwined with many other psychological aspects, leading them to affect the process and learning outputs throughout all its stages. This leads us to the call for the identification of the more prevalent of these styles in learners in various school stages and to rely on them in defining educational objectives, and also exploiting them during academic performance.

الكلمات المفتاحية: أساليب التفكير ; العملية التعليمية


تنظيم الجهاز الاستشاري لمجلس الدولة الجزائري وأثره في فعالية الاستشارة، دراسة مقارنة. Organization of the advisory body of the Algerian State Council and its impact on the effectiveness of consultation, comparative study.

العربي بن علي بوعلام,  ادريس خوجة نضيرة, 

الملخص: يعد موضوع تنظيم مجلس الدولة في اختصاصاته الاستشارية ذو أهمية كبيرة في تفعيل دوره الاستشاري كمساهم في العملية التشريعية، بل يعتبر القاعدة والأساس الذي تُبنى عليه وظيفته الاستشارية، بحيث أن مدى فعالية هذه الاختصاصات لها علاقة وطيدة بمدى نجاعة التنظيم الهيكلي لمجلس الدولة وكفاءته في فحص وتحليل النصوص القانونية محل الاستشارة. لقد اهتم المشرع الجزائري بتنظيم الجهاز الاستشاري من خلال القانون العضوي رقم 98-01 المتعلق بمجلس الدولة، حيث تم تقسيمه لهيئتين هما الجمعية العامة واللجنة الدائمة، ليتم تعديل هذا القانون بموجب القانون العضوي رقم 18-02 الذي وحد الهيئتين في هيئة واحدة تدعى اللجنة الاستشارية. إن هدف الدراسة يكمن في معرفة جهود المشرع الجزائري في تنظيم الجهاز الاستشاري بما يتناسب مع مجال الاختصاصات الاستشارية لمجلس الدولة، وهذا مقارنة بمختلف الأنظمة القانونية المقارنة، بغية الاستفادة من التجارب الرائدة في هذا المجال. من النتائج المتوصل إليها في هذا البحث هو أن مسألة تنظيم مجلس الدولة في اختصاصاته الاستشارية تعد أمر جوهري لتحقيق فعالية الاستشارة، غير أنها لم تلقى الاهتمام الكافي من قبل المشرع الجزائري مقارنة بالنظم المقارنة . the theme of the organization of the State Council in the terms of reference of the advisory is of great importance in the activation of its advisory role as a contributor in the legislative process, Rather, it is considered the rule and the basis which his advisory function is based, the effectiveness of these terms of reference is closely related to the efficiency and effectiveness of the structural organization of the Council of state in examining and analysing the legal texts consulted. The Algerian legislator has been interested in organizing the advisory body through Organic Law No. 98-01 related to the State Council, as it was divided into two bodies, the General Assembly and the Standing Committee, this law would be amended by Organic Law No. 18-02 that united the two bodies into one body called the Consultative Committee. The aim of the study lies in knowing the efforts of the Algerian legislator in organizing the advisory body in proportion to the field of consultative competencies of the State Council, this is in comparison with the various comparative systems, in order to benefit from the pioneering experiences in this field. One of the findings of this research is that the issue of the organization of the Council of State in its advisory terms of reference is essential to achieving the effectiveness of the consultation, but it has not received sufficient attention from the Algerian legislator compared to comparative systems.

الكلمات المفتاحية: الاستشارة، الجهاز الاستشاري، التنظيم الهيكلي، مجلس الدولة، الاختصاصات الاستشارية. ; Consultation; The advisory body; Structural organization; the State Council; Advisory terms of reference


أساليب البحث والتحري الخاصة -الترصد الإلكتروني نموذجا-

عنتر أسماء,  حيتالة معمر, 

الملخص: يمر العالم اليوم بموجة من التطورات التكنولوجية والتقنية حيث انجر عنها جملة من النتائج كظهور ثورة الاتصالات الهائلة، بحيث أضحت الأحاديث الشخصية عامة والهاتفية خاصة عرضة للالتقاط والتسجيل والإفشاء، ولعل ظهور اجهزة الاتصال الهاتفي النقالة التي تعتمد النظام اللاسلكي في الاتصال والتي أصبحت في متناول كل الأشخص، وما رافقها من تقدم تقني في تسجيل المكالمات الصادرة منه والواردة اليه حيث اصبحت تلك المكالمات الهاتفية بواسطة تلك الاجهزة الصغيرة والدقيقة عرضة للتسجيل وبطرق مختلفة وبالتالي عرضة للإفشاء. وبالتالي اصبح من اليسير ان نجد العديد من المكالمات الشخصية التي نجريها أو تلك التي قد اجريناها بتلك الاجهزة النقالة قد تم تسجيلها وحفظ تفاصيلها الصوتية الدقيقة وبالتالي قد تقدم كدليل في الاتهام أو في مجال الإثبات الجنائي التي تبنته معظم التشريعات والمواثيق الدولية وأولت له إهتماما كبيرا لما تثيره من إشكالات قانونية والمساس بحرية الأفراد . Abstract : The world is going through a wave of technological and technical developments, resulting in a number of results such as the emergence of the huge communications revolution in which personal public and telephone conversations in particular have become subject to capture, registration and disclosure, and perhaps the emergence of mobile telephone devices that adopt the wireless communication system, which hardly anyone now lacks and the accompanying technical progress in recording calls from him and incoming to him, where those phone calls by those small and accurate devices have become subject to registration and in different ways and therefore subject to disclosure. Therefore, it has become easy to find many of the personal calls that we make or those that we have made with these mobile devices have been recorded and kept their exact audio details and may therefore be presented as evidence in the indictment or in the field of criminal evidence adopted by most of the legislation and international conventions and has given him great attention to the legal problems and the violation of the freedom of individuals

الكلمات المفتاحية: التنصت ، إعتراض المراسلات ، الجرائم المستحدثة ، الضبطية القضائية ، البحث والتحري ; : listen ,Interception of correspondence, research and investigation , crime , judicial police officers.


الأبعاد التاريخية للغة العربية الفصحى والعامية في المسرح الجزائري

شاعة محمد أمين,  دين الهناني أحمد, 

الملخص: يتناول هذا البحث إشكالية اللغة في المسرح العربي عامة والجزائري خاصة كونها إشكالية معقدة أثارت الكثير من الأسئلة لدى كتاب ونقاد المسرح، لأن لغة المسرح لغة محورية في العمل المسرحي تتضمن العديد من الشفرات، فهي الأكثر صلة وتواصلا مع الجمهور، لأنها تعتبر أحد السمات التي تميز نصا عن آخر في مدى قوة لغته وقدرته على إيصال الفكرة. فقد رأى بعضهم أن الفصحى هي اللغة المثلى للتخاطب في الميدان المسرحي، وتبنى البعض الآخر فكرة الكتابة بالعامية على أنها هي الأنسب لتحقيق غاية الفهم لدى المتلقي، بصفته المستهلك لهذه المادة المعروضة.

الكلمات المفتاحية: إشكالية ; اللغة ; المسرح ; الشفرات ; الفصحى ; العامية ; المتلقي


قيود مبدأ الرضائية في العقود في الفقه الإسلامي

حبيب Safi, 

الملخص: يعتبر بحث صحة الالتزام الناشئ عن التعاقد في البيوع وما يشاكلها من عقود ومراحل ذلك، من البحوث التي أسالت حبر المشرعين من فقهاء الشريعة وفقهاء القانون، فقد عالجوا الكثير من الإشكالات التي تتسبب في الاختلاف بين المتعاقدين، مراعين في ذلك مصلحتهما معا، ومحاولين وضع أطر تنظيمية لذلك، ويعتبر الرضا في التعاقد من أركان التعاقد المتفق عليها بين الجميع، إلاّ أنّه يعتري الرضا قيود لابد من اعتبارها ومراعاتها حتى يكون العقد تامّا، منشئا للحقوق كاملة، ويذكر الفقهاء ثلاثة قيود مهمّة، سيحاول البحث التعريج عليها وذكر أهم ما يتعلّق بها، وهي: الإفضاء إلى الضرر، الشروط المقترنة بالعقد التي يتواضع عليها المتعاقدان، والخيار المتعلّق بالعيوب، وكذا خيار المجلس المذكور في الفقه الإسلامي خصوصا، ولذلك يتمحور هذا البحث في محورين رئيسين: محور حول الإفضاء إلى الضرر والشروط المقترنة بالعقد أو المصطلح عليها بالجعلية، والمحور الثاني حول الخيار بنوعيه: خيار العيب وخيار المجلس. Resume: Research on the validity of the commitment derived from the contract of sale and its different stages is considered one of the studies that has been heavily addressed by jurists of sharia and law. Accordingly, they dealt with many issues that generate vehement debates between the two contractors, through taking into account the interests of both parties and trying to establish regulatory frameworks for these issues. In this respect, the consent in sale contracts is one of the pillars agreed upon by all schools of jurisprudence. Yet, in order for the contract to be complete and equitable, there are certain restrictions that should be taken into account and respected. In this context, this investigation will attempt to give an examination of the three major restrictions indicated by the jurists, namely, the infliction of harm, the conditions linked with the contract agreed upon by the contracting parties, and the option concerned with the freedom to pursue or withdraw from the contract in case there are defects in the purchased objects (Khiyar Al Aib), as well as the freedom to choose to complete or halt the contract while the contract council is still taking place (Khiyar Al Majlis), particularly the sort of council mentioned in Islamic jurisprudence (Fiqh). Therefore, this research revolves around two main parts: the first deals with the inflicting of harm and the conditions associated with the contract, and the second part investigates the two major options: the one of defect (Al Aib) and that of council (Al Majlis).

الكلمات المفتاحية: العقد، الرضا، الضرر، الشروط، العيب، المجلس ; Conditions; Consent; Contract; Council; Defect; Harm


النشاط الاقتصادي والاجتماعي للبليدة وأثر الاحتلال الفرنسي عليه من خلال سجل بيت المال – بيت البايلك رقم 69 – علبة 16.

كنتور رابح, 

الملخص: الملخص: يدرس هذا المقال ظروف بناء مدينة البليدة في العهد العثماني عام 1535م بعد ارتباط الجزائر بالدولة العثمانية عام 1519م، وعلى إثر ظهور الخلافة العثمانية في الحوض الغربي من البحر المتوسط، وبروز جماعة الأندلسيين المهجّرين من اسبانيا على إثر حروب الاسترداد، واستقرار هذه الجماعة في بعض الأماكن الجزائرية، حيث كان لهم الدور الفعّال في بناء مدينة البليدة على الطراز العمراني الأندلسي. وبخضوع مدينة البليدة لسيطرة الاحتلال الفرنسي منذ 1842، ساهمت السلطة الاستعمارية في تغيير كبير في المظاهر العمرانية للمدينة، حيث قامت بتدمير بعض المساجد وتحويلها إلى كنائس وإلى شوارع جديدة، وأُنجزت مراكز عمرانية على النمط الأوروبي لإخفاء المظاهر العمرانية الأندلسية من أجل طمس الحضارة الإسلامية بهذه المدينة. كما أقدمت سلطات الاحتلال على الاستيلاء على الأملاك العقارية للأهالي وتحويلها إلى مستثمرات فلاحية استيطانية وزعت على رجال المعمّرين الذين قدموا من أوروبا بعد طرد ملّاكها الحقيقيين، فحُوّلت مدينة البليدة إلى مدينة كولونيالية. Abstract: This essay deal with the circumstances of Blida building during the Othman era in 1535 which a recent period since the link between Algeria and Othman empire in 1519, after the rule of Othman empire in the West of the Mediterranean sea, and the emergence of Andalusia group that emigrate from Spain after restitution war and the establishment of this group in different places in Algeria who have an effective role in building Blida city at the Andalusia architecture style. When Blida fall in the French colonizer rule in 1842, this new authority contributes in changing the urbanism aspect of the city, it destroy mosques and change into churches and street, it built a new European style to hide the Andalousian style and the Islamic civilization of the city.

الكلمات المفتاحية: البليدة ; الأندلسيين ; الاستعمار الفرنسي ; الملكية العقارية ; الوقف


جوانب من التراث اللامادي الشفوي الأمازيغي في منطقة ﭬورارة بالجنوب الغربي الجزائري؛ أشعار(إِزَلْوَان) آهلّيل أنموذجا

حوتية عفيفة, 

الملخص: تزخر منطقة ﭬورارة (تيجورارين) بالجنوب الغربي الجزائري بالعديد من الموروثات الشعبية اللامادية، ويتجلى ذلك في الشعر الشعبي الأمازيغي والرقصات الفلكلورية، كالأغاني التي تؤدَّى مثلا في رقصة آهلّيل بالمنطقة. ولا شك أن التطرق إلى هذا الموضوع من شأنه أن يُعرِّف الأجيال الحاضرة بالموروث الشعبي الشفهي بالمنطقة، كما يُعد دعوة لكافة الباحثين بضرورة دراسة هذا التراث واستثماره في التنمية المحلية حفاظا على الثقافة الشعبية والذاكرة الجماعية. وخلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات التي تؤكّد على أن مسألة الحفاظ على هذا الموروث الشعبي لن تتحقق إلا بالتواصل في توريثه واستمرار الحفاظ عليه، لأن الاهتمام به أصبح ضرورة ملحة، وهو يحتاج إلى جهود للكشف عنه وإحيائه وإزالة المعوقات التي تقف وراء اندثاره.

الكلمات المفتاحية: التراث الشعبي، التراث الشفهي الأمازيغي؛ التراث اللامادي؛ ﭬورارة (تيجورارين)؛ رقصة آهلّيل؛ أشعار إِزَلْوَان؛ الفولكلور


بناء الأحكام الجنائية على الجزم و اليقين

بن عزي لامية, 

الملخص: ملخص: إن المحكمة ملزمة بالحكم بالبراءة إذا وجدت أن الجريمة لا تستجمع كافة أركانها،وعبء إثبات العناصر المكونة للجريمة يقع على عاتق النيابة العامة من ركن مادي وركن معنوي وركن شرعي،بإعتبارها سلطة الإتهام، فضلا عن واجبها في إثبات ظروف الجريمة والشروط المفترضة لها،و بالتبعية على المدعي المدني إذا كان هو الذي أقام الدعوى فإذا تخلف دليل الإثبات وجب الحكم بالبراءة، و يعتبر الدليل متخلفا إذا لم يوجد أصلا، أو إذا لم تتوافر كافة شروطه القانونية الجوهرية،ذلك أن قناعة المحكمة لا يمكن أن تبنى على الشك أو الظن أو الترجيح إنما هي وسائل وطرق للتفسير أو للتخفيف أو للرجوع إلى الأصل العام وهو براءة الذمة وبراءة المتهم، وعليه وجب بناء الأحكام الجنائية على الجزم واليقين لا على الظن و الترجيح. The court is bound to judgment acquittal if you find that crime do not summon all its corners, and the burden of proof elements constituent for the crime fall on public prosecution from a material corner to a moral corner to a legitimate corner as an indictment authority as well as her duty in proving the circumstances of the crime and the assumed conditions, and subordination to the civil plaintiff if he is the one who filed the law suit if it lags evidence proof must judgment acquittal, and considered evidence lags if not exist originally or if all its essentiel legal conditions are not met, this is because the court’s conviction conncet be based on doubt, suspicion, or preferience, rather they are means and methods of interpretation, mitigation or reference to the general origin, and it is the clearance and innocence of the accused, and uponhim, the criminal judgments must be based on assertion and certaity, not on conjecture and prederence

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة : الحكم بالبراءة، عبء الإثبات، دليل الإثبات، قناعة المحكمة، اليقين. ; Key words : Judgment acquittal, burden of proof, evidence proof, court’s convition, certaity.


أخلاقيات وإنسانية الأمير عبد القادر في الحرب: "تعامله مع أسرى الحرب من الفرنسيين أنموذجا"

حرشوش كريمة, 

الملخص: ملخص: تقتصر هذه الدراسة على إبراز مساهمة الأمير عبد القادر في ترسيخ القيم الإنسانية والمعاملة الحسنة أثناء الحروب، وذلك من خلال سعيه للسلام وسد أسباب الحرب، والحد من إراقة الدماء وخسارة الأرواح، وإقراره لشرعية وقدسية الحرب الدفاعية والسعي للحوار والتفاوض كإجراء ضروري، ودعى لاحترام الكرامة الإنسانية للسجناء، وحماية حياتهم وكرامتهم وحرية دينهم ومعتقداتهم، وتوفير الأمن والمأكل والملبس لهم كشرط من شروط عملية الأسر، كما ساهم في تنشيط عمليات تبادل الأسرى، ومنح جنوده مكافآت مالية لتقليل عدد القتلى من العدو بزيادة عدد الأسرى، كمساهمة من جانبه في تنمية القيم الإنسانية مع مواقفه الأخلاقية العديدة أثناء الحروب، وعليه جاءت هذه المقالة العلمية لإظهار مدى حضور الجانب الأخلاقي والسلوكي في أدبيات الأمير عبد القادر خاصة في تعامله مع أسرى الحرب. Abstract: This study is limited to highlighting the Emir’s contribution to the consolidation of human values and good treatment during wars, through his efforts for peace, blocking the causes of war, and curbing bloodshed. Loss of lives, and its recognition of the legitimacy and sanctity of defensive warfare and the continuation of dialogue and negotiation as a necessary measure. He called for respecting the human dignity of prisoners, protecting their lives and dignity, freedom of their religion and beliefs, and providing them with security, food and clothing, as a condition of the operation. In captivity, he also helped activate prisoner exchanges and granted his soldiers financial rewards to reduce the death toll. From the enemy to the increase in the number of prisoners, as a contribution on his part to the development of human values with his many moral stances during wars, and as a result this scientific article came to show the extent of the presence of the moral and behavioral side in the prince's literature, especially in his dealings with prisoners of war.

الكلمات المفتاحية: عبد القادر ; أسرى الحرب ; القيم الإنسانية ; أخلاقيات الأمير


الأمير عبد القادر أسير في أمبواز (1848م ـ 1852م) EMIR ABDELKADER Captive in Amboise (1848-1852AD)

غربي محمد, 

الملخص: الملخــص: لم يلتزم الفرنسيون بما اشترطه عليهم الأمير، وبدلا من توجه الباخرة التي كانت تحمله ومرافقيه إلى الإسكندرية أو عكا، فقد رست بهم في قصر مهجور في أمبواز في أواخر 1848. لذلك أبدى خيبة أمله في الخديعة التي تعرض لها، واكتشف الوجه الآخر لدعاة الحضارة المادية من الفرنسيين المزيفين. لذلك رفض الخضوع لإغراءات المارشال بيجو، ولقصر "تريانون" الذي جُهز له للإقامة به، ولحياة الجاه والسلطان التي تليق به كأمير. ولم يستسلم لليأس، بل تفرغ للعبادة والبحث والمطالعة والتدريس، واستقبال وتبادل الرسائل مع العلماء وكبار الفقهاء ورجال السياسة والعسكريين. ولإنقاذ شرف فرنسا، قرر نابليون الثالث إطلاق سراح الأمير الذي دعا إلى ضرورة الأخذ بأسباب الحضارة الغربية لتجديد وإحياء الأمة الإسلامية الراكدة والفكر الإسلامي الجامد. وفي 13 ديسمبر 1852، غادر فرنسا قاصدا بروسة التي وصل إليها يوم 17 جانفي 1853 م واستقر في بیت منحته إليه السلطات العثمانية. Abstract: The French did not abide by what the prince stipulated them, and instead of heading the ship carrying him and his companions to Alexandria or Acre, it docked with them in an abandoned palace in Amboise in late 1848. Therefore, he expressed his disappointment in the deceit to which he was subjected, and discovered the other side of the advocates of material civilization from the fake French, so he refused to submit to the temptations of Marshal Peugeot, And the palace of "Trianon" that was equipped for him to reside in, and for the life of prestige and power that befits him as a prince. And he did not give in to despair, but devoted himself to worship, research, reading and teaching, and receiving and exchanging messages with scholars, senior jurists, politicians and the military. And In order to save France's honor, Napoleon III decided to release the prince who called for the necessity of adopting the causes of Western civilization to renew and revive the stagnant Islamic nation and rigid Islamic thought. And On December 13, 1852, he left France for Bruce, which he arrived on January 17, 1853 and settled in a house granted to him by the Ottoman authorities.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الأمير عبد القادر; معتقل أمبواز; نابليون الثالث; حقوق الإنسان. Key words: Émir Abdelkader; Prison Amboise; Napoléon III; Mysticism; Human Rights


الخبرة في الجريمة المعلوماتية

تابري مختار, 

الملخص: التحقيق الجنائي هو علم يخضع لما يخضع له سائر أنواع العلوم الأخرى، فهو له قواعد ثابتة راسخة وبدونها ما كان ليتمتع التحقيق بتلك الصفة، وهذه القواعد قانونية وفنية، الأولى وأن كانت لها صفة الثبات التشريعي لا يملك المحقق إزائها شيء سوى الخضوع والامتثال، أما الثانية فتتميز بالمرونة التي يضفي عليها المحقق من خبرته وفطنته ومهارته الكثير. إن التحقيق ليس أسئلة تلقى وإجابات تدون، لكن فن ودراسة، خبرة وفراسة، صراع بين الحقيقة والخيال، بين الصدق والضلال، وكم ضاعت الحقيقة في الصحف فقضى ببراءة مجرم آثم أو إدانة بريء نتيجة لتحقيق خاطئ أو لقصور فيه. لذلك تعتبر الخبرة القضائية في الجرائم المعلوماتية من أهم الوسائل التي يعتمد عليها المحقق للحصول على الدليل الالكتروني. The criminal investigation is a science that yields to what all other sciences undergo., it has established rules , without them this latter would not have that status, these rules are legal and technical, , although the first has the characteristic of legislative stability, the investigator hasn’t a choice but compliance and subjection, while the second is characterized by flexibility in addition to experience, intelligence and skills supplied by the investigator. The investigation is not only asked questions and written answers, but it’s an art and a scrutinise study of facts , an experience and an insight or discernment. Furthermore , investigation is a struggle between truth and fiction, between honesty and deceitfulness or mislead. Indeed, the innocence of a guilty criminal or an innocent accused as a result of a false investigation or inadequacy due to lost of facts. There fore, judicial expertise in Cyber crimes is one of the most important means on which the investigator can obtain the Electronic evidence.

الكلمات المفتاحية: الجريمة الالكترونية- الخبير- المحقق- اتباث- الكتروني ; Cybercrime- Expert - Investigator – Electronic-evidence



Les 10 articles les plus téléchargés

3 260 مدينة القدس ومعالمها الدينية و الحضارية على ضوء كتابات الرحلة الأندلسية خلال القرن 8ه/14م رحلة'' تاج المفرق في تحلية علماء المشرق'' لصاحبها ''خالد بن عيسى البلوي'' أنموذجا 2 496 العلم و العلماء في الجزائر خلال العهد العثماني 1 806 أسماء وألقاب يهود الجزائر: دراسة حول أصولها ومعانيها ودلالاتها خلال الفترة العثمانية. 1 612 بلاد كتامة في ظل الصراع بين الجماعة الإسماعيلية والإمارة الأغلبية (280-296ه/893-909م) 1 353 التنمية المستدامة والبيئة مقاربة لفهم العلاقة 1 113 نظرات استشراقية لعادات وتقاليد مجتمع الجزائر العثمانية. -مدينة الجزائر نمودجا- 956 الاستيطان الفرنسي ومصادرة أراضي الجزائريين خلال القرن التاسع عشر 934 ثنائية توظيف المصادر المحلية و الأوربية في كتابة تاريخ الجزائر أثناء العهد العثماني من خلال تجربتي دوفولكس ودي غرامون 920 محاولة الجزائر العثمانية توحيد المغرب العربي: بين الطموحات الإستراتيجية والإخفاق السياسي. 910 أهمية المصادر الأوروبية في كتابة تاريخ الجزائر العهد العثماني نموذجا