الحوار المتوسطي

Al Hiwar Al Moutawassiti

Description

مجلة الحوار المتوسطي مجلة علمية دولية محكمة و مفهرسة ،تعنى بالعلوم الإنسانية و الاجتماعية والعلوم الإقتصادية  و الفكرية يصدرها مخبر البحوث و الدراسات الإستشراقية في حضارة المغرب الإسلامي جامعـة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس- الجـزائـر. المجلة ذات لجنة قراءة و ذات تحميل حرّ يتم إصدارها بشكل سداسي (كل ستة أشهر) باللغات العربية و الفرنسية و الإنجليزية و الإسبانية. و الألمانية . تهدف مجلة الحوار المتوسطي إلي إتاحة الفرصة للباحثين لنشر انتاجهم العلمي الجاد ذو المنهج الرصين فى كافة مجالات العلوم الإنسانية و الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية. و'يقبل للنشر في المجلة : ♦ البحوث الآصيلة التى تحتوي على إضافة للمعرفة في مجالات المجلة. ♦ مقالات المراجعة العلمية التي تتضمن عرضاً نقدياً لبحوث سبق إجراؤها في مجال معين أو أجريت في خلال فترة زمنية محددة. ♦ عروض الكتب ونقدها. ᾽يقبل تقديم الدراسات في إصدارت مجلة الحوار المتوسطي كافة أعمال البحوث العلمية التي لم يسبق نشرها، أو تم تقديمها للنشر في جهة أخرى.


14

Volumes

27

Numéros

738

Articles


الإسهام الفكري لمالك بن نبي في علم اقتصاد التنمية

عبد الحميد مرغيت, 
2019-01-22

الملخص: يعتبر مالك بن نبي (1905-1973) أحد أبرز أعلام الفكر في الجزائر والبلاد العربية والإسلامية على حد سواء،وقد انصبت اهتماماته البحثية أساسا على السعي نحو فهم الظاهرة الحضارية في العالم العربي والإسلامي.وفي هذه الدراسة سنحاول التركيز على البعد الاقتصادي للظاهرة الحضارية من منظور مالك بن نبي من خلال استعراض أهم إسهاماته في مجال "اقتصاد التنمية" لاسيما رؤيته لعوامل التخلف الاقتصادي في العالم الإسلامي و متطلبات الإقلاع الاقتصادي .

الكلمات المفتاحية: مالك بن نبي –العالم العربي والإسلامي-الحضارة - التخلف- الإقلاع الاقتصادي.


شذرات من سيرة الصّوفي عالم المعقول والمنقول: العلاّمة عبد الرحمن الأخضري

الأمين طيبي,  رشيد بوسعادة, 
2019-01-23

الملخص: تهدفُ هذه الصفحات إلى التعريف بعلم بارز من أعلام الفكر الجزائري في القرن العاشر الهجري، وُصف بفارس المعقول والمنقول، وهو العلامة عبد الرحمن الأخضري البسكري ، متناولين بعضا من محطات حياته في التحصيل والطلب والتدريس، وبعضا مما خلّفه من تراث فكري ضخم، شمل العلوم الدّينية والمنطقية إضافة إلى علم الحساب والفلك والتّصوف، مما جعله مرجعا مهما في الجامعات العريقة قديما وحديثا كالزيتونة والأزهر وفاس وبغداد ، ولازال هذا الاهتمام بتراثه مستمرا إلى اليوم، إضافة إلى ترجمة بعض أعماله خاصة في الحساب والمنطق إلى لغات أخرى لما لها من عظيم الفائدة، كما سنتناول بعضا من مواقفه من ظاهرة التّصوف، وتصنيفه إلى تصوّف سنّي موافق للدّين، وتصوف بدعي فلسفي قائم على مظاهر ودروشة وخرافات .

الكلمات المفتاحية: الأخضري ، المنطق، الحساب، التصوف، الفقه


دور المستشرق الفرنسي ناصر الدين دينييه في تعريف الغرب بالجزائر والإسلام . The role of the French orientalist Nasreddine Denier in defining the West in Algeria and Islam

فتحية بن حميمد, 
2019-01-29

الملخص: الملخص : تفتحت أعين الغربيين بقوة واندهاش على عالم جديد هو عالم الشرق. فشدوا الرحال إليه بحثا عن موضوعات ومناظر جديدة. فبحثوا عن سحر الشرق وحكاياته الملهمة فمثل هؤلاء المستشرقين حلقة الوصل بين الشرق والغرب ومصدر للحوار الثقافي والديني بينهما . وكانت الجزائر مصدر إلهام لهؤلاء المستشرقين، منهم الفرنسي ألفونس إتيان دينيه الذي مثل بلوحاته الرائعة سحر الصحراء الجزائرية. فتتبع بإمعان وإعجاب العمارة الإسلامية والدور الفاخرة والحياة العربية برؤية فنية ورصد العادات والتقاليد الاجتماعية للجزائريين. فنقل حياة الجزائريين في أبهى وأجمل صورها للعالم الغربي مزيلا الإبهام والمغالطات التي حيكت حوله . إن اتصال ناصر الدين واختلاطه بسكان الجزائر المسلمين أقنعته بالإسلام. فتبناه وأعلن إسلامه سنة 1913م، وتحول إلى مدافع عن الإسلام والمسلمين ، مؤديا دورا بارزا في تعريف الغرب بالإسلام ، ناقلا لهم بدون تلفيق أو تكذيب حقيقة الإسلام والمسلمين . Abstract Algeria indeed was a source of inspiration for these Orientalists, including the French, Alphonse Etienne Denier, whose magnificent paintings represented the magic of the Algerian desert. He depicted closely and admiring the Islamic architecture, the luxurious buildings and Arab life with an artistic vision, reflecting the social customs and traditions of the Algerians. His artistic drawings conveyed the lives of the Algerians in their most beautiful images to the Western World, removing the thumb and distortions that have been said around them. Nasreddine's connection with the Muslim population of Algeria convinced him of Islam. Therefore, he coonverted to Islam in 1913. He became a defender of Islam and Muslims, playing a prominent role in presenting Islam to the Westerns, conveying the truth of Islam and Muslims without falsification or fabrication.

الكلمات المفتاحية: Nasreddine Dinet ; Orientalist drawing,; Islam ; ناصر الدين دينيه .، الرسم الإستشراقي .، التواصل الحضاري .،الإسلام


دراسة تحليلية للمجالات التربوية في كتاب مجالس التذكير من حديث البشير النذير لابن باديس

نعموني سمير, 
2020-01-26

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة للكشف عن بعض أبعاد المشروع التربوي عند عبد الحميد بن باديس والمتمثل في المجالات التربوية،حيث اعتمد الباحث على عدة مناهج علمية وهي المنهج التاريخي والمنهج الوصفي ومنهج تحليل المضمون،واستخدم أداة تحليل المحتوى لكتاب مجالس التذكير من حديث البشير النذير لابن باديس متحريا الموضوعية والتحقق من صدق الأداة.وقد خلصت الدراسة إلى أن ابن باديس لم يهتم بتحديد المجالات التربوية التالية فقط،التربية الدينية- التربية الخلقية-التربية الاجتماعية-التربية البيئية-التربية النفسية-التربية السياسية-التربية الصحية-التربية الغذائية.بل اهتم بتنظيمها حسب أهميتها وفق أولوية محكمة تنطلق من فلسفته ونظرته المنبثقة من روح القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ووفق حاجة المجتمع الجزائري في تلك الحقبة التاريخية الحرجة. ABSTRACT : This study aims to identify some dimensions of education project according to Abdelhamid Ibn Bdis‘s opinion through educational fields, the researcher has focused on several scientific methodologies such as historical methodology, content analysis methodology, and has used content analysis mean of “ REMINDER COUNCILS FROM GLAD TIDINGS BEARER AND WARNER SAYS” book inspecting the objectivity and verifying the certification of this mean. This study has found that Ibn Badis did not care only about identification of the following educational fields, religious education, moral education , social education , environmental education, political education, health education and food education , but he has been interested to their arrangement according to their importance and high priority resulted from his philosophy and vision emerged from the holly coran and prophet tradition and in accordance with Algerian society in that critical historical period.

الكلمات المفتاحية: ابن باديس ; المجالات الترب ; ية


تأثير الفساد الإداري على التنمية و العمليات السياسية في إفريقيا

بوسماحة عبد الحق, 
2019-11-15

الملخص: تنا ولنا هذه الدراسة في محورين ، الاول تضمن المفاهيم العامة حول الفساد الاداري و هذا من خلال طرح جملة المفاهيم المتعلقة بالفساد الاداري ، اما ثانيا تطرقنا في نفس المحور اهم الاسباب الدافعة و المسهلة لانتشار الفساد الاداري و هذا ما استدعى ضرورة التطرق بالتحليل الة مظاهر هذا الفساد في الادارة العامة، و منه استخلاص مجموعة من الانواع لهذه الظاهرة السلبية التي طغت على التعاملات الادارية . و من هذا المنطلق كان لابد من دراسة حالة تم اختيار الحالة الافريقية باعتبارها القارة التي تجمع بين مختلف عوامل المساهمة في فشل الدولة و عامل الفساد الاداري من بين اهم هذه العوامل اذ تطرقنا الى مظاهر الفساد في القارة الافريقية و اهم جوانبها . و في الاخير استنتاجات توضح و تجيب عن المشكلة المطروحة و تؤكد الفرضيات.

الكلمات المفتاحية: الفساد ; الفساد الإداري


دور "إدوارد سعيد" في تأسيس الدراسات ما بعد الكولونيالية

تلمساني صراح سكينة, 
2019-09-16

الملخص: شهدت الساحة الفكرية الغربية في القرن العشرين ميلاد زخم هائل من المفاهيم الفلسفية والتيارات الفكرية، ومن أهم ما عرفته البيئة الغربية في هذه المرحلة ظهور الدراسات ما بعد الكولونيالية التي اهتمت بمواضيع في غاية الأهمية مثل الهوية والآخرية، واستندت إلى خلفية فكرية ثرية تستقي مقولاتها من مجالات معرفية مختلفة. ويعدّ "إدوارد سعيد" علما من أعلام الدراسات ما بعد الكولونيالية نظرا لتأسيسه مقولات ومفاهيم نظرية أصبحت مؤسِّسة للفكر ما بعد الكولونيالي مثل مفهوم: "السرد المضاد" و"القراءة الطباقية". ومن هذا المنطلق تحاول دراستنا مقاربة الإشكاليات الآتية: ما المقصود بالدراسات ما بعد الكولونيالية؟ وما هي الخلفيات الفكرية التي ساهمت في تشكيل مقولاتها؟ ما هو الموقع الذي يحتله "إدوارد سعيد" ضمن الدراسات ما بعد الكولونيالية؟ وما هي المفاهيم التي ارتبطت به؟ وكيف تمكن من تقويض الخطاب الاستشراقي وفضح التصورات الإمبريالية عن الشعوب المستعمَرة؟ الكلمات الدالة: إدوارد سعيد، الدرسات ما بعد الكولونيالية، الفكر ما بعد الكولونيالي، السرد المضاد، القراءة الطباقية .Western intellectual sphere has known appearance of many philosophical concepts and intellectual currents. One of the most important things that appeared in this period is the postcolonial studies which encompasses a wide variety of approaches. Edward SAID is founder of the academic field of postcolonial studies. He is known for the books “Orientalism” and “Culture and Imperialism” in which he critics the orientalist discourse and the cultural representations.

الكلمات المفتاحية: إدوارد سعيد، الدرسات ما بعد الكولونيالية، الفكر ما بعد الكولونيالي، السرد المضاد، القراءة الطباقية. ; Edward Said, postcolonial studies, postcolonial thought, counter narration, contrapuntal reading.


تنبيه الأنام لمن اعتقد أن ليس للجزائر أعلام.

بلجيلالي سماعين, 
2019-09-24

الملخص: لاشك أن بلادنا قبل الفترة الاستعمارية عاشت إزدهارًا علميا مؤصلا بفضل الله تعالى ثم بفضل علماءها، خدمة للقرآن الكريم وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، أي خدمة لمرجعيتها الفقهية المالكية، إلا أن هذه الفترة قد أنستنا هؤلاء الأفذاذ الذين بذلوا جهدهم لأجل المحافظة على مصدري التشريع القرآن والسنة، وما استنبطه إمام دار الهجرة من هذين المصدرين، حتى أصبحنا نعتقد أن هذا البلد ما كان في زمن من الأزمنة له علماء يُرجع إليهم ويُقتدى بهم. فأردت من خلال هذا البحث أن أبرز ثلة من علماء بلدنا الذين كان صيتهم عال ولا زال في الآفاق بحمد الله تعالى، ومدرسة مازونة ومنهجها في فهم كتاب الله تعالى التي كانت موجودة آن ذاك، ومؤلفات هؤلاء المصابيح في شتى الفنون، من خلال كتاب " الدرر المكنونة في نوازل مازونة للشيخ أبي زكريا المازوني". There is no doubt that our country before the colonial period lived a scientific prosperity, thanks to God Almighty and then thanks to its savants, to serve the Holy Quran and the mores of Prophet peace be upon him, and in general service to the doctrine of savant of the city Imam Our Imam God's mercy on him But this period and its repetition in the obliteration of Algerian identity, we have embraced these great individuals who have exerted their efforts to preserve the book of God, so we have come to believe that this country was not in a time of the scholars to follow them I have responded through this research that the most prominent scholars of our country east and west, although they are in fact more than those who followed their high and is still in the horizons, thank God, and the works of these lamps in various arts Moreover, Mazuna School and its methodology in understanding the book of God that existed, and all this through the book "‘’Saved pearls at woesMazuna to de Sheikh Abu ZakariaMazouniMazouni‘

الكلمات المفتاحية: التنبيه ; اعتقاد ; أعلام ; الجزائر.


المغرب في الصراع الفرنسي الإنجليزي: نحو تسوية ثنائية للمصالح المشتركة (1902-1912)

العزوزي محمد, 
2020-10-09

الملخص: يعالج المقال اشكالية مركزية، تتمحور حول تحديد أهداف ومظاهر الصراع الفرنسي الانجليزي بالمغرب والنتائج التي أفرزها، وينطلق من تحديد مفهوم الصراع في العلاقات الدولية ورصد أشكاله بخصوص الحضور الفرنسي والانجليزي في المغرب طول المرحلة ما بين 1902-1912. يخلص المقال، الى أن الصراع الدبلوماسي بين فرنسا وانجلترا عرف منعطفا جديدا في أواخر القرن التاسع عشر، فبعد أن كانت إنجلترا تبدي تصلبا في مواقفها ضد التدخل الفرنسي في المغرب، أصبحت خلال العقد الأول من القرن العشرين تبدي تساهلا غير مسبوق بخصوص المسألة المغربية. فما أسباب هذا التساهل ؟ وما اهداف بريطانيا العظمى في رفع اليد عن المغرب لصالح فرنسا ؟ The article deals with a problematic issue, centered on the manifestations and goals of the French-English conflict in Morocco and the results it produced, and proceeds from defining the concept of conflict in international relations to monitoring its forms regarding the French and English presence in Morocco throughout the period between 1902-1912. The article concludes, that the diplomatic conflict between France and England marked a new turn in the late nineteenth century. After that England was stiff in its positions against French interference in Morocco, it became during the first decade of the twentieth century an unprecedented leniency regarding the Moroccan issue. What are the reasons for this indulgence? What are the goals of Great Britain to lift the hand on Morocco in favor of France?

الكلمات المفتاحية: الصراع الدبلوماسي – فرنسا – انجلترا – تبادل المصالح – المسألة المغربية


( 1885 - 1856 ) النظام العسكري الفرنسي ومسألة الاستيطان الأوربي في الجزائر منطقة سوق أهراس نموذجا

ورتي جمال, 
2024-01-12

الملخص: يتناول هذه المقال بالتأريخ والدراسة والتحليل بدايات الحركة الاستيطانية الأوربية في الجزائر وموقف الإدارة الفرنسية منها ،وقد تتبعنا المشروع الاستيطاني الأوربي في الجزائر من خلال اختيارنا لنموذج من المناطق التي عرفت هذه الظاهرة وهي منطقة : سوق أهراس الواقعة في أقصى الشرق الجزائري خلال فترة النصف الثاني من القرن التاسع عشر وتحديدا بين سنتي ( 1843 -1885 ) تاريخا وتطورا وتأثيرا على هذه المنطقة ، وذلك كمثال حي عن ما عرفته الجزائر خلال نفس الفترة ، وقد لفت انتباهنا أن هذا المشروع كان متسما بطابع التدرج والتروي الشديدين وذلك لتفكيك بُنى المجتمع الجزائري وتحقيق الأهداف المُتوخاة من الاحتلال الفرنسي للجزائر في هذه الفترة والتي يُمكن حصرها في : السيطرة على الأرض ، وتهيئة النفسية الجزائرية لقبول الحضارة والفكر الفرنسي وبالتالي " فرنسة الجزائر " ، وسنحاول إماطة اللثام عن تطور الحركة الاستيطانية و مواقف الإدارة الفرنسية منها في مرحلة الإدارة العسكرية لهذه المنطقة بين سنتي ( 1843-1885 ) ( المركز العسكري سوق أهراس ، ملحقة سوق أهراس ، دائرة سوق أهراس العسكرية ، بلدية سوق أهراس ذات الصلاحيات الكاملة ) ، ولكي لا ننزل إلى النقل ممّا هو مطبوع ، اعتمدنا أساسا في المادة الخبرية على المصادر الأرشيفية في كل من: الجزائر وفرنسا لتقصي جوانب هامة من تاريخ الجزائر لم يطرقها الباحثون مسبقا .

الكلمات المفتاحية: الاستيطان ; النظام العسكري ; المجتمع الجزائري ; ضباط المكاتب العربية


الأوضاع السياسية وأثرها على الجانب الزراعي في المغرب الأوسط خلال العهد الزياني(633-962هـ/1235-1554م).

بعلي محمد,  بوركبة محمد, 
2022-06-08

الملخص: عرفت الزراعة في المغرب الأوسط خلال العهد الزياني (633-962ه/1235-1554م) تطورا ملحوظا نتيجة الظروف الطبيعية الملائمة التي حظي بها المغرب الأوسط، لكن هذا التطور تأثر خلال فترات زمنية معينة باضطرابات داخلية تمثلت في غياب الأمن والاستقرار وانتشار بعض الظواهر السلبية كظاهرة التعدي على حرمات الناس والتي تمثلت في اللصوصية والسرقة وسياسية الدولة المنتهجة خاصة في فترات ضعفها تمثلت في منح أراضي الإقطاع لبعض القبائل من أجل ضمان بقائها، كما كان للاضطرابات الخارجية المتمثلة في التدخلات المرينية والحفصية دور كبير في التأثير على النشاط الزراعي. Abstract: Agriculture in Central Morocco during the era of Zayani (633-962ah/1235-1554ad) was known for its remarkable natural conditions, but this development was affected during periods of internal disturbances such as insecurity and stability and the spread of some negative phenomena such as the phenomenon of infringement of sanctity Especially in times of weakness, in the granting of feudal lands to certain tribes in order to ensure their survival, and the external disturbances of the Marinite and Chastity interventions had a major role in influencing agricultural activity

الكلمات المفتاحية: المغرب الأوسط، الدولة الزيانية، الزراعة، الإقطاع، الاقتصاد، المحاصيل الزراعية، المنتجات. ; Middle Eastern, Zayani, agriculture, feudalism, economy, agricultural crops, products.


Una aproximación etnográfica a los rituales de visitar los santuarios: El mausoleo de Sidi Boumediene y la Virgen de Gracia como caso de estudio . An ethnographic approach to the rituals of visiting the shrines: The mausoleum of Sidi Boumediene and the Virgin of Grace as a case Study

مصطفى حنان,  بن سهلة ثاني سيدي محمد, 
2024-01-12

Résumé: En este artículo hemos basado en muestras etnográficas de las provincias de Carmona y Tlemcen, esencialmente todos los pobladores de estas dos provincias realizando con fidelidad y fervor un conjunto de rituales en honor a sus santos, como en el templo de Sidi Boumediene y la Virgen. Asimismo, intentaremos averiguar ¿qué significan las romerías en ambas civilizaciones? y ¿Cuáles son las diferentes prácticas seguidas en este día? Además, intentaremos desvelar las causas más relevantes que animan a los pobladores a ir a los lugares santos. Al final, destacaremos las diferencias y semejanzas entre las dos zonas en cuanto a las prácticas y tradiciones. Abstract: In this article we have based on ethnographic samples from the provinces of Carmona and Tlemcen, where practically all the inhabitants of these two provinces faithfully and enthusiastically perform a set of rituals in veneration of their saints, as in the shrine of Sidi Boumediene and the Virgin of Grace, which is what we will explain later. Likewise, we will try to find out what pilgrimages mean in both cultures? and What are the different practices followed on this day? In addition, we will try to identify the most important reasons which introduce the habitants to visit the holy shrines Finally, we will draw the difference or similarity between both regions in some customs and traditions.

Mots clés: Mausoleo de Sidi Boumediene ; Virgen de Gracia ; los ritos ; los santos ; etnografía ; Mausoleum of Sidi Boumediene ; Virgin of Grace. ; the rites ; the saints ; ethnography


الكتاب المدرسي في الجزائر: إنتاج وتنعكاسات بيداغوجية

نيمور عبد القادر, 
2023-05-17

الملخص: الملخص : يعيش قطاع التربية في الجزائر عدة رهانات و يواجه عدة تحديات مست كل جوانبه التربوية، من حيث التقييم و الإصلاح الذي تعرفه المنظومة التربوية، و كذا مشاريع التطوير و العصرنة للكتاب المدرسي، هذا يدفعنا إلى الحديث عن دور كل المتعاملين في صناعة، إنتاج و توزيع الكتاب المدرسي، و العلاقة التي تربط هذه الأطراف الفاعلة بالكتاب المدرسي، مما يجعلنا نتساءل عن انعكاسات إنتاج و توزيع الكتاب المدرسي على المدرسة الجزائرية . Resumé Le secteur de l’éducation en Algérie vit plusieurs défis qui ont affecté tous ses aspects éducatifs, en ce qui concerne l’évaluation et la réforme que connait la nomenclature éducative ainsi que les projets de développement et de modernisation du livre scolaire. ceci nous mène à discuter du rôle de tous les opérateurs œuvrant dans l’industrie, la production et la distribution du livre scolaire, ceci nous pousse à s’interroger Abstract : The educational sector in Algeria goes through many stakes, confronting many challenges that have affected all its aspects, with regards to assessment and reform that educational system experiences; as well as development projects and modernization of the textbook. It prompts us to discuss about the roles of the operators in the industry, production and distribution of textbook and the relationship between those active parties and textbook which raises concerns regarding the impact and the outcomes of production and distribution of textbook in the Algerian sch

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الكتاب المدرسي، إنتاج، إنعكاسات بيداغوجية، الإصلاحات التربوية، الجزائر ; Mots-clés : manuel scolaire ; production ; incidences pédagogiques ; réformes éducatives ; Algérie ; Keywords : Textbook ; production ; pedagogical implications ; educational reforms ; Algeria.


أضواء على التواجد العثماني بالجزائر قراءة في الدوافع والنتائج

شيباني حياة,  بديدة لزهر, 
2024-01-03

الملخص: ملخص: تتناول هذه الورقة البحثية جانب مهم من جوانب تاريخ الجزائر الحديث، والذي يتمثل في انضمام الجزائر للخلافة العثمانية سنة 1519م، وهذا الانضمام أتى بعدما تعرضت سواحل الجزائر كغيرها من بلدان المغرب العربي للغزو المسيحي، الذي احتل العديد من المناطق، ونظرا لضعف تلك الدويلات المغربية والتي من بينها الدولة الزيانية لم تستطع مواجهة هذا الزحف الصليبي، لذلك كان لزاما على سكان الجزائر طلب يد المساعدة من لهم القوة الكافية لمواجهة هذا الخطر، فوقع اختيارهم على الاخوة بربروس الذين ذاع صيتهم في العالم الإسلامي وحتى العالم المسيحي بسبب انتصاراتهم المتكررة. وتماشيا مع ذلك تطرقنا في خضم هذا البحث لأهم أسباب ودوافع انضمام الجزائر للخلافة العثمانية، والدور الذي قام به الاخوة بربروس لتحقيق هذا الهدف، وأهم النتائج التي نجمت عن ذلك. Abstract: This research paper deals with an important aspect of the modern history of Algeria, which is the accession of Algeria to the Ottoman Caliphate in the year 1519 AD. Among them, the Zayani state could not confront this crusader advance, so it was necessary for the inhabitants of Algeria to seek help from those who had sufficient strength to face this danger, so they chose the Barbaros brothers, who became famous in the Islamic world and even the Christian world because of their repeated victories. In line with that, we discussed in the midst of this research the most important reasons and motives for Algeria's accession to the Ottoman Caliphate, the role played by the Barbaros brothers to achieve this goal, and the most important results that resulted from that.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: التواجد العثماني؛ الجزائر؛ الدوافع؛ النتائج. ; Keywords: the Ottoman presence; Algeria; motives; Results


المعالجة الاجتماعية والقانونية للوقاية من العنف في المنشآت الرياضية Social and Legal Treatment for the Prevention of Violence in Sports Facilities

لعروي زواوية, 
2024-01-12

الملخص: المعالجة الاجتماعية والقانونية للوقاية من العنف في المنشآت الرياضية Social and Legal Treatment for the Prevention of Violence in Sports Facilities الدكتورة لعروي زواوية جامعة جيلالي ليابس -سيدي بلعباس رقم الهاتف: 0655242325 البريد الالكتروني: laroui22000@gmail.com الملخص: تمثل الرياضة لغة تواصل بين كل الحضارات والأجناس فهي لغة لا تؤمن بالحدود ولا بالفوارق الاجتماعية وتساهم في مواجهة الظواهر السلبية في المجتمع، إلا أن الممارسة الرياضية في المنشآت الرياضية قد تفقد هذا الدور الاجتماعي والإنساني عندما ترتبط بظاهرة العنف في المنشآت الرياضية والذي يشكل تهديدا للأفراد والممتلكات العمومية والخاصة، هذا العنف الرياضي مشكلة لها عدة جوانب متعددة وجذور اجتماعية تستوجب معالجة على أكثر من صعيد، وعلى مستوى عدة قطاعات في المجتمع وهذا في وقت واحد لتحقيق تنمية الوعي الرياضي. ومن بين هذه القطاعات نجد المؤسسات الاجتماعية والتي تلعب دورا اجتماعيا فعالا في كبح جماح العنف ونزعاته عند الأفراد، والاعتماد على دور الأسرة باعتبارها الخلية والنواة الأولى لبناء المجتمع من خلال غرس قيم وسلوكيات مثالية في التشجيع الرياضي المنضبط، وبين المؤسسات التعليمية كالمدارس التي تحقق الوعي الرياضي من خلال الأنشطة الرياضية المدرسية المختلفة، بالإضافة إلى دور الأندية الرياضية كمؤسسة رياضية تربوية تساهم في إثراء العلاقات الاجتماعية، وتلقين المبادئ الرياضية، ودعم عملية الاتصال والتفاعل بين الأعضاء المنتسبين للنادي وأنصاره ومشجعيه. إضافة إلى هذا كله، لابد من التركيز على أهم الحلول والتدابير القانونية من قبل الهيئات الرسمية في مواجهة هذه الآفة، لذا كان لزاما على كل دولة إقرار ترسانة من القوانين التي تجرم هذه الأفعال، وترصد لها من العقوبات المختلفة سواء في القانون الجنائي أو في التشريع الرياضي، ما يساهم في الحد والوقاية من هذه الظاهرة. ونسعى من خلال تناولنا لهذا الموضوع إلى تحقيق الهدف الأسمى للممارسة الرياضية كلغة تواصل سلمية وصحية بدلا من لغة العنف، والتعرف على الحلول والآليات الاجتماعية والضوابط القانونية التي من شأنها الوقاية والحد من العنف في الوسط الرياضي. الكلمات المفتاحية: معالجة قانونية واجتماعية ـ ـــــ وقاية ـــــ منشآت رياضية ـــــ عنف رياضي. Abstract : Sport represents a universal language of communication transcending civilizations and races. It disregards borders and social differences, contributing to the confrontation of negative phenomena in society. However, the practice of sports in sports facilities may lose its social and humanitarian role when it becomes associated with the phenomenon of violence, which poses a threat to individuals and public property. Sports violence is a multifaceted problem with social roots that necessitate treatment on multiple levels, involving various sectors of society, all while striving to develop sports awareness. These sectors include social institutions that play a crucial role in curbing violence and its tendencies among individuals. The family, as the fundamental unit of society, instils ideal values and behaviours, fostering a culture of disciplined sports. and among educational institutions such as schools that achieve sports awareness through Through various school sports activities, in addition to the role of sports clubs as an educational sports institution that contributes to enriching social relations, teaching sports principles, and supporting the process of communication and interaction between club members, supporters and fans. In addition to all this, it is necessary to focus on the most important solutions and legal measures by official bodies in the face of this scourge, so it was necessary for each country to adopt an arsenal of laws that criminalize these acts, and monitor them from various penalties, whether in criminal law or in sports legislation. , which contributes to the reduction and prevention of this phenomenon. Through our discussion of this topic, we seek to achieve the ultimate goal of sports practice as a peaceful and healthy language of communication instead of the language of violence and to identify solutions, social mechanisms and legal controls that prevent and reduce violence in the sports community. Keywords: Social and Legal Treatment, Prevention, Violence in Sports, Sports Facilities

الكلمات المفتاحية: معالجة قانونية واجتماعية ; وقاية ; منشآت رياضية ; عنف رياضي ; Social and Legal Treatment ; Prevention ; Violence in Sports ; Sports Facilities



Les 10 articles les plus téléchargés

8 659 أسماء وألقاب يهود الجزائر: دراسة حول أصولها ومعانيها ودلالاتها خلال الفترة العثمانية. 5 829 العلم و العلماء في الجزائر خلال العهد العثماني 4 906 دور إباضية المغرب الأوسط في تنشيط التجارة الصحراوية خلال العصر الوسيط Thé rôle of ibadis of thé central Maghreb un stimulating thé désert trade during thé middle age 3 992 مؤتمر الصومام 1956 من خلال شهادات بعض قادة الثورة : الرئيسين بن يوسف بن خدة وعلي كافي . 3 957 مدينة القدس ومعالمها الدينية و الحضارية على ضوء كتابات الرحلة الأندلسية خلال القرن 8ه/14م رحلة'' تاج المفرق في تحلية علماء المشرق'' لصاحبها ''خالد بن عيسى البلوي'' أنموذجا 3 492 الاستيطان الفرنسي ومصادرة أراضي الجزائريين خلال القرن التاسع عشر 3 243 قانون التجنيد الإجباري1912م، دراسة في ظروف صدوره و موقف الجزائريين منه 2 893 العلاقات الجزائرية الفرنسية خلال الثورة الفرنسية (1789-1815) 2 812 التنمية المستدامة والبيئة مقاربة لفهم العلاقة 2 735 الأسطول البحري و دوره في إيالة الجزائر خلال القرن 11هـ/17م.