الحوار المتوسطي


Description

مجلة الحوار المتوسطي مجلة علمية دولية محكمة و مفهرسة ،تعنى بالعلوم الإنسانية و الاجتماعية والعلوم الإقتصادية يصدرها مخبر البحوث و الدراسات الاستشراقية في حضارة المغرب الإسلامي جامعـة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس- الجـزائـر. المجلة ذات لجنة قراءة و ذات تحميل حرّ يتم إصدارها بشكل سداسي (كل ستة أشهر) باللغات العربية و الفرنسية و الإنجليزية و الإسبانية. تهدف مجلة الحوار المتوسطي إلي إتاحة الفرصة للباحثين لنشر انتاجهم العلمي الجاد ذو المنهج الرصين فى كافة مجالات العلوم الإنسانية و الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية. و'يقبل للنشر في المجلة : ♦ البحوث الآصيلة التى تحتوي على إضافة للمعرفة في مجالات المجلة. ♦ مقالات المراجعة العلمية التي تتضمن عرضاً نقدياً لبحوث سبق إجراؤها في مجال معين أو أجريت في خلال فترة زمنية محددة. ♦ عروض الكتب ونقدها. ᾽يقبل تقديم الدراسات في إصدارت مجلة الحوار المتوسطي كافة أعمال البحوث العلمية التي لم يسبق نشرها، أو تم تقديمها للنشر في جهة أخرى.

Annonce

معامل التأثير و الاستشهادات المرجعية العربي

إعلان

aux auteurs

27-10-2020

الرقم: L20/367 ARCIF

سعادة أ. د. رئيس تحرير  مجلة الحوار المتوسطي المحترم

جامعة سيدي بلعباس / الجزائر

تحية طيبة وبعد،،،

 

تتقدم قاعدة البيانات العربية الرقمية "معرفة إليكم بفائق التحية والتقدير، و تهديكم أطيب التحيات وأسمى الأماني.

أطلق معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (ارسيف ARCIF) - وهو أحد مبادرات قاعدة بيانات "معرفة"- نتائج تقريره الخامس 2020 حول الإنتاج العلمي الأكاديمي العربي في لقاء خاص، عقد عبر تقنية "زووم"، لتعذّر الانعقاد المكاني نتيجة لما يمر به العالم من وضع وبائي استثنائي.

وبهذا الخصوص يسعدنا إعلامكم بأن مجلتكم الموقرة ، قد نجحت بالحصول على معايير اعتماد معامل التأثير و الاستشهادات المرجعية العربي "ارسيف "Arcif المتوافقة مع المعايير العالمية. نجح منها 681 مجلة علمية معتمدة ضمن المعايير العالمية لمعامل أرسيف و البالغ عددها 31.

معامل أرسيف مجلة الحوار المتوسطي لسنة 2020هو ( 0.0246)

متوسط معامل أرسيف في تخصص العلوم الإنسانية على المستوى العربي كان ( 0.076)

متوسط معامل أرسيف في تخصص العلوم الإجتماعية على المستوى العربي كان ( 0.088)

 

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

 

فريق مبادرة معامل التأثير و الاستشهادات المرجعية العربي

" ارسيف Arcif"

 

12-11-2020


11

Volumes

21

Numéros

575

Articles


رؤى متباينة حول المشاركة السياسية للمرأة في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي

بن علال بن رحو سهام, 

الملخص: تباينت الأولويات منذ سنة 2009 عمّا كانت عليه سنة 1975 -إثر انعقاد أول مؤتمر دولي للأمم المتحدة حول النساء في المكسيك-، وحصل تباعد بين الحركات من أجل العدالة والمساواة بين الجنسين والحركات من أجل العدالة الإجتماعية. وقد لاحظ البعض، أن خيار الخضوع لشروط تحسين أوضاع النوع الإجتماعي/الجندر كوضع آليات هدفها تمكين النساء وزيادة مشاركتهنّ في الحياة السياسية لدى الأنظمة غير الديمقراطية، هو الخيار الأكثر نجاعة، وقد ترجمت قناعة المجتمع الدولي بتمكين المرأة في نصّ المادة الثالثة عشر من الوثيقة الختامية لمؤتمر بيكين 1995 القاضي بأن "تمكين المرأة ومشاركتها الكاملة على قدم المساواة في جميع جوانب حياة المجتمع بما في ذلك المشاركة في عملية صنع القرار وبلوغ مواقع السلطة، أمور سياسية لتحقيق المساواة والتنمية والسلم". وقد سبق الطرح الغربي لمشاركة وتمكين المرأة في الحياة السياسية، النموذج الوسطي الإسلامي الذي يعبّر عن روح التحرير الإسلامي للمرأة والمساواة بين الرجال والنساء من نصوص ومنطق وفقه القرآن الكريم، فالله عزّ وجلّ جلاله سوّى بينهم عندما خلقهم جميعا من نفس واحدة، وساوى بينهم جميعا في اعمار الأرض حين استخلفهم فيها، وكذا في الكرامة عندما كرّم بني آدم في الأهلية والتكاليف والحساب والجزاء مع الحفاظ على فطرة التمايز بين الأنوثة والذكورة لتكون المساواة هي مساواة تكامل شقين متمايزين لا مساواة النّدين المتماثلين والمتنافرين. Abstract Priorities have been differentiate since 2009 than in 1975,following the first United Nations International Conference on Women in Mexico, There has been a divergence between movements for gender justice and equality and movements for social justice. Some have noted that the option to undergo conditions for improving gender status, such as setting up mechanisms to empower women and increase their participation in the political life of undemocratic regimes is the most effective option, the international community's conviction of the empowerment of women has been translated into the 13th text of the 1995 Beijing Final Document, which states that "women's empowerment and full participation on an equal basis in all aspects of society's life, Including participation in decision-making and access to positions of authority, are apolitical items for achieving equality, development and peace ". The Western proposal for women's participation and empowerment in political life has already been raised, the Islamic model, which expresses the spirit of Islamic liberation of women and equality between men and women of the texts and logic and jurisprudence of the Holy Quran ,God Almighty only among them when he created them all from the same one. All of them were included in the reconstruction of the land when they were hired, As well as in dignity when he honored the sons of Adam in the eligibility and costs and calculation and the penalty while maintaining the instinct of the distinction between femininity and masculinity to be equal is the equality of the integration

الكلمات المفتاحية: المشاركة السياسية ; حقوق المرأة ; المساواة ; تمييز ; القانون الوضعي ; الشريعة الإسلامية.


النشاط الثوري للإتحاد العام للعمال الجزائريين بالخارج 1956-1962 من خلال وثائق الأرشيف الفرنسي

صالح حيمر, 

الملخص: الملخص: منذ اندلاع الثورة التحريرية الكبرى، عملت جبهة التحرير الوطني على إشراك كل فعاليات المجتمع الجزائري، من عمال وطلبة وفلاحين وسياسيين ورياضيين... في العمل الثوري وهيكلتها في منظمات مختلفة، حتى يكون عملها أكثر فعالية وأكثر تنظيما وتنسيقا، بما يسمح لها بتوظيف كل طاقات المجتمع الجزائري في خدمة الأهداف السامية للثورة. وقد كان الإتحاد العام للعمال الجزائريين من أهم هذه المنظمات التي لعبت دورا هاما في الثورة التحريرية. وهذه الدراسة تسلط الضوء على النشاط الثوري الذي قام به الإتحاد العام للعمال الجزائريين في الخارج ، هذا النشاط الذي ترك صدى هاما على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. abstract: Since the outbreak of the Great Liberation Revolution, the FLN had worked to involve all the activists of the Algerian society, workers, students farmers, politicians and athlets ... in the revolutionary work and structuring them in different organizations, so as to make then work more effective, more organized and capacities, allowing it to employ all the energies of the Algerian society in the service of the supreme goals of the revolution. The General Union of the Algerian Workers was one of the most important organizations that played an important role in the liberation revolution . This study highlights the revolutionary activity carried out by the General Union of the Algerian Workers abroad, an activity that has a significant impact on local, regional and international levels Key words: National Liberation Front, the General union of the Algerian Workers, the Confederation of International Free Trade Unions, World

الكلمات المفتاحية: جبهة التحرير الوطني ، الإتحاد العام للعمال الجزائريين ، الكونفدرالية العالمية للنقابات الحرة، الفدرالية النقابية العالمية ، الكتلة الشرقية.


البيئة الداخلية والمعوقات التنظيمية للصناعة الجزائرية

عائشة مخلوفي, 

الملخص: تعتبر البيئة الداخلية للتنظيم الرسمية وغير الرسمية متغير أساسي تتحكم في السلوك العمالي، وبالتالي فهي تؤثر بطريقة مباشرة على تحديد علاقات العمل، فالبيئة الداخلية بمتغيراتها وبما تحمله من قيم في ظل التغيرات الحديثة تؤثر على علاقات العمل وبالتالي توجيه السلوك العمالي إلى سلوك يهدف إلى تحقيق الفعالية التنظيمية وبذلك تحسين مستوى المؤسسة أو تعيق تحقيق ذلك. وبذلك فالتحولات الاقتصادية والاجتماعية التي تحدث في العالم بشكل عام والجزائر بشكل خاص ادت الى تدهور القطاع العمومي، وسيادة الصراع التنظيمي مما أدى إلى تدهور البيئة الداخلية للتنظيم وعحزها عن توجيه السلوك العمالي لتحقيق الفعالية التنظيمية. وبالتالي أثرت على القيم التي أصبحت تتسم بالفردانية في ظل الاهتمام بالمصالح الشخصية على المصالح العامة والتي أصبحت معيقا تنظيميا أساسيا.

الكلمات المفتاحية: البيئة الداخلية، العلاقات الإجتماعية، الصراع التنظيمي، المعوقات التنظيمية، التنظيم الصناعي.


الخبرة القضائية أمام محكمة الجنايات Judicial experience in criminal court

وداد عباس, 

الملخص: تعتبر الخبرة القضائية من أهم الإجراءات المساعدة للقضاء والتي يأمر بها القاضي قصد إجراء تحقيق في مسائل فنية، لا يمكن الفصل فيها من طرفه دون توضيح بعض المسائل الفنية التي تستوجب تعيين خبير مختص في مجاله، خصوصا بالنسبة لمحكمة الجنايات أين يبني القاضي الجنائي حكمه على الاقتناع الشخصي فله أن يستعين بأية وسيلة تساعده في تكوين اقتناعه الشخصي. فالخبرة القضائية هي إجراء تحقيق يعهد به القاضي لشخص يسمى "الخبير" ليقوم بمهمة فنية أو تقنية دون أن يبدي رأيه في النزاع المطروح على القضاء، فيكتفي بتقديم رأيه التقني، وذلك بإعطاء تقرير مفصل وواضح بناء على جمع المعلومات وفحصها وتحليلها، ومن ثم الوصول إلى خلاصته التي يجب أن تكون واضحة وبسيطة بعيدا عن استعمال المصطلحات العلمية التي قد تستدعي الاستعانة بخبير لشرحها وبيان معانيها. Judicial expertise is one of the most important procedures that assist the judicial bodies in the fulfillment of their duties. Judicial expertise is ordered by the judge in technical matters in which he cannot make a decision or issue a judgment without clarifying them, and which necessitate the appointment of an expert, especially in criminal courts where the judge makes his judgment upon his personal conviction, therefore he can be assisted by any mean to help him making that personal conviction. Judicial expertise is the conduct of an investigation ordered by the judge to a person known as expert to conduct a technical mission without expressing his personal opinion about the dispute heard in front of the court, but rather he gives his technical opinion by addressing a detailed report based upon collecting and analyzing information, and then making a conclusion that should be clear and far from using scientific terminology that necessitate recourse to another expert to explain clarify its meanings.

الكلمات المفتاحية: الخبرة القضائية، إجراء تحقيق، مسائل فنية. ; judicial expertise , conduct of investigation , technical matters.


الإسهام الفكري لمالك بن نبي في علم اقتصاد التنمية

عبد الحميد مرغيت, 

الملخص: يعتبر مالك بن نبي (1905-1973) أحد أبرز أعلام الفكر في الجزائر والبلاد العربية والإسلامية على حد سواء،وقد انصبت اهتماماته البحثية أساسا على السعي نحو فهم الظاهرة الحضارية في العالم العربي والإسلامي.وفي هذه الدراسة سنحاول التركيز على البعد الاقتصادي للظاهرة الحضارية من منظور مالك بن نبي من خلال استعراض أهم إسهاماته في مجال "اقتصاد التنمية" لاسيما رؤيته لعوامل التخلف الاقتصادي في العالم الإسلامي و متطلبات الإقلاع الاقتصادي .

الكلمات المفتاحية: مالك بن نبي –العالم العربي والإسلامي-الحضارة - التخلف- الإقلاع الاقتصادي.


شذرات من سيرة الصّوفي عالم المعقول والمنقول: العلاّمة عبد الرحمن الأخضري

الأمين طيبي,  رشيد بوسعادة, 

الملخص: تهدفُ هذه الصفحات إلى التعريف بعلم بارز من أعلام الفكر الجزائري في القرن العاشر الهجري، وُصف بفارس المعقول والمنقول، وهو العلامة عبد الرحمن الأخضري البسكري ، متناولين بعضا من محطات حياته في التحصيل والطلب والتدريس، وبعضا مما خلّفه من تراث فكري ضخم، شمل العلوم الدّينية والمنطقية إضافة إلى علم الحساب والفلك والتّصوف، مما جعله مرجعا مهما في الجامعات العريقة قديما وحديثا كالزيتونة والأزهر وفاس وبغداد ، ولازال هذا الاهتمام بتراثه مستمرا إلى اليوم، إضافة إلى ترجمة بعض أعماله خاصة في الحساب والمنطق إلى لغات أخرى لما لها من عظيم الفائدة، كما سنتناول بعضا من مواقفه من ظاهرة التّصوف، وتصنيفه إلى تصوّف سنّي موافق للدّين، وتصوف بدعي فلسفي قائم على مظاهر ودروشة وخرافات .

الكلمات المفتاحية: الأخضري ، المنطق، الحساب، التصوف، الفقه


دور المستشرق الفرنسي ناصر الدين دينييه في تعريف الغرب بالجزائر والإسلام . The role of the French orientalist Nasreddine Denier in defining the West in Algeria and Islam

فتحية بن حميمد, 

الملخص: الملخص : تفتحت أعين الغربيين بقوة واندهاش على عالم جديد هو عالم الشرق. فشدوا الرحال إليه بحثا عن موضوعات ومناظر جديدة. فبحثوا عن سحر الشرق وحكاياته الملهمة فمثل هؤلاء المستشرقين حلقة الوصل بين الشرق والغرب ومصدر للحوار الثقافي والديني بينهما . وكانت الجزائر مصدر إلهام لهؤلاء المستشرقين، منهم الفرنسي ألفونس إتيان دينيه الذي مثل بلوحاته الرائعة سحر الصحراء الجزائرية. فتتبع بإمعان وإعجاب العمارة الإسلامية والدور الفاخرة والحياة العربية برؤية فنية ورصد العادات والتقاليد الاجتماعية للجزائريين. فنقل حياة الجزائريين في أبهى وأجمل صورها للعالم الغربي مزيلا الإبهام والمغالطات التي حيكت حوله . إن اتصال ناصر الدين واختلاطه بسكان الجزائر المسلمين أقنعته بالإسلام. فتبناه وأعلن إسلامه سنة 1913م، وتحول إلى مدافع عن الإسلام والمسلمين ، مؤديا دورا بارزا في تعريف الغرب بالإسلام ، ناقلا لهم بدون تلفيق أو تكذيب حقيقة الإسلام والمسلمين . Abstract Algeria indeed was a source of inspiration for these Orientalists, including the French, Alphonse Etienne Denier, whose magnificent paintings represented the magic of the Algerian desert. He depicted closely and admiring the Islamic architecture, the luxurious buildings and Arab life with an artistic vision, reflecting the social customs and traditions of the Algerians. His artistic drawings conveyed the lives of the Algerians in their most beautiful images to the Western World, removing the thumb and distortions that have been said around them. Nasreddine's connection with the Muslim population of Algeria convinced him of Islam. Therefore, he coonverted to Islam in 1913. He became a defender of Islam and Muslims, playing a prominent role in presenting Islam to the Westerns, conveying the truth of Islam and Muslims without falsification or fabrication.

الكلمات المفتاحية: Nasreddine Dinet ; Orientalist drawing,; Islam ; ناصر الدين دينيه .، الرسم الإستشراقي .، التواصل الحضاري .،الإسلام


مصادر المعلومات الإلكترونية ودورها في تفعيل ثقافة القراءة

Benhamed Abdelkader, 

الملخص: ملخص: أدى التقدم التكنولوجي في مجال المعلومات إلى انتشار مصادر المعلومات الإلكترونية بشكل كبير، وتوسع نطاق استخدامها في تفعيل ثقافة القراءة بمختلف أشكالها،مثل الكتب الإلكترونية E-Books أو الدوريات الإلكترونية E-Periodique أو النصوص المخزنة في الأقراص المدمجة أو البحث بالاتصال المباشر. يرى الكثير من المفكرين أن هجر القراءة يعتبر من أهم أسباب غياب الوعي للقيم الاجتماعية، فتعتبر القراءة بمختلف أنواعها وسيلة من وسائل التعليم والتثقيف الذاتي والتحصل العلمي، وقد تغيرت الأساليب والوسائل والمصادر المستخدمة في هذه العملية، علما أن القارئ المعاصر أصبح يتجه إلى مختلف المصادر الإلكترونية لإشباع حاجاته القرائية. الكلمات المفتاحية: المعلومات؛ مصادر المعلومات الإلكترونية؛ الكتاب الإلكتروني؛ المكتبة الإلكترونية؛ ثقافة القراءة. Abstract: Technological advances in information have led to the spread of electronic information resources and expanded its use to make the reading culture more profitable in various forms, such as E-books, E-Periodique, and documents stored in CD-ROMs or online searches. The majority of scholars believe that the abandonment of reading is one of the main reasons for the lack of knowledge of social values. Reading is considered a means of education, self-education and scientific achievement. The methods, means and sources used in this process have changed. The contemporary reader turns to various electronic sources to satisfy His reading needs. Keywords: Information; Electronic Resources; Electronic Book; Electronic Library; Reading Culture.

الكلمات المفتاحية: المعلومات؛ مصادر المعلومات الإلكترونية؛ الكتاب الإلكتروني؛ المكتبة الإلكترونية؛ ثقافة القراءة. ; : Information; Electronic Resources; Electronic Book; Electronic Library; Reading Culture.


الوصول الحر ما بين حقوق التأليف والترخيص: دراسة ميدانية على الأساتذة الباحثين بكلية التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قسنطينة 2

هارون العتلي,  غرارمي وهيبة, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على كيفية إتاحة المنشورات العلمية وحمايتها وفقا لمبدأ الوصول الحر للمعلومات، وتتطرق إلى آليات الاحتفاظ بالحقوق من طرف المؤلف، الناشر أو المؤسسات البحثية؛ من خلال الاتفاقيات المبرمة لهذا الشأن، مع التركيز على الجهة المانحة للترخيص لإعادة استخدام العمل العلمي. كما تتناول الدراسة استخدام العموميات الخلاقة كاتجاه جديد لحماية حقوق التأليف في البيئة الرقمية، ومدى ملائمتها لاحتياجات الباحثين. وعليه اعتمد الباحث على المنهج الوصفي، من خلال الدراسة الميدانية والتي أجراها على الأساتذة الباحثين بكلية التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال، وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قسنطينة 2، وذلك باستخدامه أداة الاستبيان لجمع البيانات والتي وزعت على 108 باحثين. وقد أفضت الدراسة إلى جملة من النتائج والتوصيات منها ضرورة توفير الحماية القانونية للمنشورات ذات الوصول الحر، وضمان المساواة بين أصحاب الحقوق، إلى جانب تشجيع الباحثين على الاعتماد على العموميات الخلاقة قصد تأمين بحوثهم ، والتعريف بها في الأوساط العلمية. Abstract : This study aims to shed light on how scientific publications are made available and protected according to the principle of open access to information, it deals with mechanisms for the preservation of rights by the author, publisher or research institutions; Through the agreements concluded for this purpose with a focus on the licensor for the reuse of scientific work. and use of Creative Commons as a new direction for the protection of copyright in the digital environment and its relevance to the needs of researchers.Accordingly, the researcher used the descriptive method, through a field study conducted by the research professors, using the questionnaire tool for data collection and distributed to 108 researchers. The study came upwith a set of results and recommendations, including the necessity to provide legal protection for open access publications and ensuring equal rights, as well as encouraging researchers to rely on the Creative Commons in order to secure their research and its definition in the scientific community.

الكلمات المفتاحية: الوصول الحر؛ المعلومات العلمية والتقنية؛ حقوق المؤلف؛ الإتاحة؛ الترخيص؛ العموميات الخلاقة؛ الأساتذة الباحثين؛ كلية التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال؛ كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ؛ جامعة قسنطينة 2.


التحقيق في مسألة التعارض بين خبر الواحد مع القياس عند الإمام مالك دراسة تطبيقية لبعض الشواهد الفقهية

جلة مصطفى, 

الملخص: قد اشتهر على ألسنة بعض أهل العلم أن من أصول الإمام مالك تقديم القياس على خبر الآحاد متى تعارضا ولم يمكن الجمع بينهما, وأن ذلك من خصائص مذهبه, ومعلوم أن مرتبة القياس في الاحتجاج متأخرة عن مرتبة السنة, فكيف ساغ لإمام دار الهجرة أن يقدمه عليها؟ وقد جاء هذا البحث للوقوف على مدى صحّة هذه الدعوى! وتحقيق القول في ذلك, مع دراسة تطبيقية لبعض الأحاديث التي تكشف لنا حقيقة مذهب الإمام مالك في هذه المسألة. وبعد هذه الدراسة, والتتبع لأقوال العلماء الممتازين في تخريج الفقه المالكي لا نقر بما يرجحه بعض الأصوليين من تقديم القياس على خبر الواحد على الإطلاق, بل نرى أن القياس يقدم على خبر الواحد إذا اعتمد على قاعدة قطعية, ولم يكن خبر الواحد معاضدا بقاعدة أخرى قطعية.

الكلمات المفتاحية: خبر الواحدـ؛ القياس؛ التعارض؛ الأصول؛ مالك.


دراسة تحليلية للمجالات التربوية في كتاب مجالس التذكير من حديث البشير النذير لابن باديس

نعموني سمير, 

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة للكشف عن بعض أبعاد المشروع التربوي عند عبد الحميد بن باديس والمتمثل في المجالات التربوية،حيث اعتمد الباحث على عدة مناهج علمية وهي المنهج التاريخي والمنهج الوصفي ومنهج تحليل المضمون،واستخدم أداة تحليل المحتوى لكتاب مجالس التذكير من حديث البشير النذير لابن باديس متحريا الموضوعية والتحقق من صدق الأداة.وقد خلصت الدراسة إلى أن ابن باديس لم يهتم بتحديد المجالات التربوية التالية فقط،التربية الدينية- التربية الخلقية-التربية الاجتماعية-التربية البيئية-التربية النفسية-التربية السياسية-التربية الصحية-التربية الغذائية.بل اهتم بتنظيمها حسب أهميتها وفق أولوية محكمة تنطلق من فلسفته ونظرته المنبثقة من روح القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ووفق حاجة المجتمع الجزائري في تلك الحقبة التاريخية الحرجة. ABSTRACT : This study aims to identify some dimensions of education project according to Abdelhamid Ibn Bdis‘s opinion through educational fields, the researcher has focused on several scientific methodologies such as historical methodology, content analysis methodology, and has used content analysis mean of “ REMINDER COUNCILS FROM GLAD TIDINGS BEARER AND WARNER SAYS” book inspecting the objectivity and verifying the certification of this mean. This study has found that Ibn Badis did not care only about identification of the following educational fields, religious education, moral education , social education , environmental education, political education, health education and food education , but he has been interested to their arrangement according to their importance and high priority resulted from his philosophy and vision emerged from the holly coran and prophet tradition and in accordance with Algerian society in that critical historical period.

الكلمات المفتاحية: ابن باديس ; المجالات الترب ; ية


وحدة التطور السكاني بين الجزائر والمجال المتوسطي خلال القرنين 16 و17م

المنتفع محمد, 

الملخص: يروم هذا المقال إلى إبراز معالم الوحدة بين الجزائر والمجال المتوسطي على مستوى الظاهرة الديمغرافية، خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين، فكلا المجالين عرفا نموا سكانيا متطورا ابتداء من القرن السادس عشر إلى مطلع القرن الثامن عشر مما ساعد على نمو مماثل للتجمعات الحضرية وانتعاش الحياة الاقتصادية بها. ورغم اختلاف حجم وكثافة السكان بين الجزائر وبلدان المتوسط فإنهما يشتركان في عوامل النمو ومعيقاته، كما أن خاصية التشابه تبرز في مرافقة نمو ساكنتهما تحولات وتطورات عدة، خلال القرن السابع عشر الميلادي، شملت الأرياف والمدن، بحيث دشنت الجزائر مع سائر دول المجال أسوأ مرحلة ديمغرافية في تاريخه بعد الطاعون الأسود الذي أودى بحياة نصف سكان القارة الأوربية، إذ توالت على المجالين، مع بداية هذا القرن، عدة أزمات كالجفاف والمجاعات والأوبئة، مما أثر على ساكنتهما التي عاشت مرحلة التباطؤ والتراجع آنذاك. فهرس الكلمات المفتاحية: الوحدة الجزائر، المجال المتوسطي، الظاهرة الديمغرافية، النمو، التراجع السكاني، المدن، الأرياف، الجفاف، المجاعة، الأوبئة. Abstract This article tries to show the features of the unity between Algeria and the Mediterranean region at the level of the demographic phenomenon during the 16th and 17th centuries. As both of those domains have known advanced population growth beginning from the 16th century to the early 18th century which has helped in a similar growth of urban communities and the revival of economic life. And despite the size and density of the population between Algeria and the Mediterranean countries they share the factors of growth and its impediments. Also, the similarity property stands out in the accompaniment of the growth of their populations which has undergone several transformations and developments during the 17th century including rural areas and cities. In this regard Algeria started, with other countries in the field, the worst demographic stage in its history right after the black plague that killed half the population of the European continent. Therefore, with the beginning of this century the two fields have had several crises such as drought, famines and epidemics affecting their respective populations which experienced a period of slowdown and decline back then. Key words: Unity, Algeria, The Mediterranean region, demographic phenomenon, Growth, Population Decline, cities, rural, drought, famines, epidemics.

الكلمات المفتاحية: الوحدة الجزائر، المجال المتوسطي، الظاهرة الديمغرافية، النمو، التراجع السكاني، المدن، الأرياف، الجفاف، المجاعة، الأوبئة. ; Unity, Algeria, The Mediterranean region, demographic phenomenon, Growth, Population Decline, cities, rural, drought, famines, epidemics.


تأثير الفساد الإداري على التنمية و العمليات السياسية في إفريقيا

بوسماحة عبد الحق, 

الملخص: تنا ولنا هذه الدراسة في محورين ، الاول تضمن المفاهيم العامة حول الفساد الاداري و هذا من خلال طرح جملة المفاهيم المتعلقة بالفساد الاداري ، اما ثانيا تطرقنا في نفس المحور اهم الاسباب الدافعة و المسهلة لانتشار الفساد الاداري و هذا ما استدعى ضرورة التطرق بالتحليل الة مظاهر هذا الفساد في الادارة العامة، و منه استخلاص مجموعة من الانواع لهذه الظاهرة السلبية التي طغت على التعاملات الادارية . و من هذا المنطلق كان لابد من دراسة حالة تم اختيار الحالة الافريقية باعتبارها القارة التي تجمع بين مختلف عوامل المساهمة في فشل الدولة و عامل الفساد الاداري من بين اهم هذه العوامل اذ تطرقنا الى مظاهر الفساد في القارة الافريقية و اهم جوانبها . و في الاخير استنتاجات توضح و تجيب عن المشكلة المطروحة و تؤكد الفرضيات.

الكلمات المفتاحية: الفساد ; الفساد الإداري


نظام الكرنتينة وأثره على التجارة المتوسطية للجزائر خلال القرن 18م.

حفـيان رشيد, 

الملخص: ملخص: الجزائر كبلد متوسطي لم يسلم من بعض تأثيراته على غرار باقي الدول المتوسطية بالرغم من انقساماته السياسية والثقافية والاجتماعية والدينية، باعتبار البحر المتوسط حيز قائم بذاته نسجت الروابط التجارية وحركة التُجار بين مناطقه وأرجائه ، ليُشكل بذلك وحدة اقتصادية عضوية تُأثر وتتأثر فيما بينها، ومن بين الأنظمة الحمائية المتبعة في هذا المجال المتوسطي نجد نظام الكرنتينة الذي لعب دور الحزام الوقائي ضد مختلف الأمراض والأوبئة الآتية من الموانئ المتوسطية من أجل الحفاظ على سلامة البيئة الصحية لكل دولة ، ومن هنا جاءت أهمية الموضوع كأرضية خصبة للبحث في ظل غياب الدراسات الجادة والمتعلقة بالمعرفة الطبية وتاريخ الأمراض التي بقيت محدودة جدا، كنمط جديد ظهر مع التطور الحاصل في الكتابات التاريخية الحديثة. الكلمات المفتاحية: الكرنتينة،البحر المتوسط،التجارة الخارجية، الجزائر العثمانية، القرن الثامن عشر. Abstract: Algeria as a Mediterranean country, some of its influences, like the rest of the Mediterranean countries, have not been spared, despite its political, cultural, social and religious divisions. The Mediterranean is a self-contained space. The trade ties and the movement of traders between its regions and regions have created a socio-economic unit that is influenced and influenced by one another. In this Mediterranean area, we find the system of Krentina, which played the role of preventive belt against various diseases and epidemics coming from the Mediterranean ports in order to preserve the health of the healthy environment of each country, hence the importance of the subject as fertile ground for research under The absence of serious studies related to medical knowledge and the history of diseases, which remained very limited, as a new pattern emerged with the development of modern historical writings.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الكرنتينة،البحر المتوسط،التجارة الخارجية، الجزائر العثمانية، القرن الثامن عشر.


الدراسات المستقبلية: مقاربة مفاهيمية

عياد محمد سمير, 

الملخص: إن الظاهرة السياسية خاصة والاجتماعية بصفة عامة ليست سجينة ماضيها، وليست رهينة حاضرها فحسب، وإنما مستقبلها أيضا، لأنها ظاهرة تتميز بالتغير الزمكاني المستمر. فقد يسلم الباحث بطبيعتها اليوم، ولكنها قد تتغير في المستقبل المنظور، وبالتالي لم تعد تلك المسلمة قائمة. ومن هنا تتجلى أهمية الدراسات المستقبلية في العلوم السياسية بصفة خاصة، والعلوم الاجتماعية والإنسانية بصفة عامة، وظهرت الدراسات المستقبلية المعاصرة ظهرت خاصة بشكل ممنهج بعد الحرب العالمية الثانية، وفي دواليب مؤسسات أمريكية من خلال ما يسمى بمؤسسات تسويق الأفكار وصناعة القرار، والتي من بينها think tanks، Rank Corporation التي بدأت تنظر لنوع من المستقبلية من خلال الاستعانة بأدوات وتقنيات علمية.

الكلمات المفتاحية: الدراسات المستقبلية ; الاستشراف ; التنبؤ ; التقنيات ; المناهج


التقارب العلمي بين الجزائر وتونس من خلال البعثات اليقظانية مطلع القرن 20م

بن رحال يمينة, 

الملخص: كانت تونس مع مطلع القرن 20 قبلة لطلاب العلم. كونها عرفت بنهضتها العلمية والفكرية لاحتوائها على العديد من المدارس والمعاهد العليا العصرية والاساتذة الأكفاء الذين يسهرون على إعداد الأجيال وتربيتهم تربية صالحة بما يخدم المجتمع لذلك قصدها الطلاب الجزائريون وعلى رأسهم الميزابيين، وذلك هروبا من الوضع المزري الذي ألت إليه البلاد من ظلم وتعسف في حقهم فأصبحوا يعيشون حياة بؤس وحرمان فهجرتهم كانت للبحث الأمان والحواضر العلمية التي افتقدوها بسبب جور الاستعمار الفرنسي، حيث لم يجد هؤلاء منبعا ينهلون منه مختلف العلوم للقضاء على الجهل الذي ساد البلاد سوى السفر نحو القطر التونسي، الذي كانت ظروفه أكثر ملائمة من توفر الأمن والاستقرار والمدارس العصرية التونسية والحواضر العلمية كجامع الزيتونة المعمور فقصدوها في إطار البعثات العلمية الميزابية. إن وجود الطلبة الميزابيين في الخارج مكنهم من القيام بنهضة علمية إصلاحية شاملة وفتح لهم المجال واسعا للتعرف وإقامة علاقات وطيدة مع العلماء الأجلاء والقادة والزعماء السياسيين، فكانت لرحلاتهم العلمية وإقامتهم في الخارج بالغ الأثر في تحديد ورسم معالم توجهاتهم الوطنية والقومية. الكلمات الدالة: الهجرة، الطلبة الميزابين، البعثات العلمية، النهضة الفكرية، تونس. Abstract: Tunisia was the beginning of the 20th century a kiss for science students. Because it was known for its scientific and intellectual advancement because it contains many modern schools and higher institutes and qualified professors who are keen to prepare generations. That is why Algerian students, headed by the Mizabis, meant to escape the dire situation that the country had endured. And traveled to it within the framework of scientific missions. The presence of Msebian students abroad enabled them to undertake a comprehensive scientific reform process and open a wide area for them to identify and establish close relations with the distinguished scientists, leaders and political leaders, for their scientific trips and their stay abroad have been very influential in defining and shaping their national and national orientations.

الكلمات المفتاحية: الهجرة، الطلبة الميزابين، البعثات العلمية، النهضة الفكرية، تونس. ; : Migration; Mizabi Students; Scientific missions; Intellectual Renaissance; Tunisia


دور "إدوارد سعيد" في تأسيس الدراسات ما بعد الكولونيالية

تلمساني صراح سكينة, 

الملخص: شهدت الساحة الفكرية الغربية في القرن العشرين ميلاد زخم هائل من المفاهيم الفلسفية والتيارات الفكرية، ومن أهم ما عرفته البيئة الغربية في هذه المرحلة ظهور الدراسات ما بعد الكولونيالية التي اهتمت بمواضيع في غاية الأهمية مثل الهوية والآخرية، واستندت إلى خلفية فكرية ثرية تستقي مقولاتها من مجالات معرفية مختلفة. ويعدّ "إدوارد سعيد" علما من أعلام الدراسات ما بعد الكولونيالية نظرا لتأسيسه مقولات ومفاهيم نظرية أصبحت مؤسِّسة للفكر ما بعد الكولونيالي مثل مفهوم: "السرد المضاد" و"القراءة الطباقية". ومن هذا المنطلق تحاول دراستنا مقاربة الإشكاليات الآتية: ما المقصود بالدراسات ما بعد الكولونيالية؟ وما هي الخلفيات الفكرية التي ساهمت في تشكيل مقولاتها؟ ما هو الموقع الذي يحتله "إدوارد سعيد" ضمن الدراسات ما بعد الكولونيالية؟ وما هي المفاهيم التي ارتبطت به؟ وكيف تمكن من تقويض الخطاب الاستشراقي وفضح التصورات الإمبريالية عن الشعوب المستعمَرة؟ الكلمات الدالة: إدوارد سعيد، الدرسات ما بعد الكولونيالية، الفكر ما بعد الكولونيالي، السرد المضاد، القراءة الطباقية .Western intellectual sphere has known appearance of many philosophical concepts and intellectual currents. One of the most important things that appeared in this period is the postcolonial studies which encompasses a wide variety of approaches. Edward SAID is founder of the academic field of postcolonial studies. He is known for the books “Orientalism” and “Culture and Imperialism” in which he critics the orientalist discourse and the cultural representations.

الكلمات المفتاحية: إدوارد سعيد، الدرسات ما بعد الكولونيالية، الفكر ما بعد الكولونيالي، السرد المضاد، القراءة الطباقية. ; Edward Said, postcolonial studies, postcolonial thought, counter narration, contrapuntal reading.


تنبيه الأنام لمن اعتقد أن ليس للجزائر أعلام.

بلجيلالي سماعين, 

الملخص: لاشك أن بلادنا قبل الفترة الاستعمارية عاشت إزدهارًا علميا مؤصلا بفضل الله تعالى ثم بفضل علماءها، خدمة للقرآن الكريم وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، أي خدمة لمرجعيتها الفقهية المالكية، إلا أن هذه الفترة قد أنستنا هؤلاء الأفذاذ الذين بذلوا جهدهم لأجل المحافظة على مصدري التشريع القرآن والسنة، وما استنبطه إمام دار الهجرة من هذين المصدرين، حتى أصبحنا نعتقد أن هذا البلد ما كان في زمن من الأزمنة له علماء يُرجع إليهم ويُقتدى بهم. فأردت من خلال هذا البحث أن أبرز ثلة من علماء بلدنا الذين كان صيتهم عال ولا زال في الآفاق بحمد الله تعالى، ومدرسة مازونة ومنهجها في فهم كتاب الله تعالى التي كانت موجودة آن ذاك، ومؤلفات هؤلاء المصابيح في شتى الفنون، من خلال كتاب " الدرر المكنونة في نوازل مازونة للشيخ أبي زكريا المازوني". There is no doubt that our country before the colonial period lived a scientific prosperity, thanks to God Almighty and then thanks to its savants, to serve the Holy Quran and the mores of Prophet peace be upon him, and in general service to the doctrine of savant of the city Imam Our Imam God's mercy on him But this period and its repetition in the obliteration of Algerian identity, we have embraced these great individuals who have exerted their efforts to preserve the book of God, so we have come to believe that this country was not in a time of the scholars to follow them I have responded through this research that the most prominent scholars of our country east and west, although they are in fact more than those who followed their high and is still in the horizons, thank God, and the works of these lamps in various arts Moreover, Mazuna School and its methodology in understanding the book of God that existed, and all this through the book "‘’Saved pearls at woesMazuna to de Sheikh Abu ZakariaMazouniMazouni‘

الكلمات المفتاحية: التنبيه ; اعتقاد ; أعلام ; الجزائر.


دور منطقة الأوراس في الثورة التحريرية

خي عبد الله, 

الملخص: تعد منطقة الأوراس من المناطق التي كان لها تأثير في تاريخ الجزائر المعاصر خصوصا مرحلة قبيل وأثناء الثورة التحريرية؛ حيث تحملت عبئ مرحلة 1954-1956، وقد فسّرت لطبيعة تضاريسها الصعبة؛ غير أننا نؤكد أن هناك عوامل أخرى أهلت منطقة الأوراس لقيادة الثورة في مرحلتها الأولى وتجاوز كل الصعوبات رغم القمع الاستعماري العنيف والمتزايد لوأد الثورة في مهدها، ومن تلك العوامل: قيادة المنطقة من طرف مصطفى بن بولعيد، وانشاء خلايا منذ الحرب العالمية الثانية لتحضير للثورة ، تعزز ذلك بعد تأسيس المنظمة الخاصة 1947، وبعد اكتشافها من طرف الادارة الاستعمارية 1950 لجأ أغلب عناصرها إلى منطقة الأوراس، وتخزين ما بقي من الأسلحة فيها. وبالتالي فهدف هذه الدراسة هو البحث عن العوامل التي أهّلت منطقة الأوراس لقيادة الثورة الجزائرية في مرحلتها الأولى، محاولا الإجابة عن الإشكالية الآتية: ما هو دور منطقة الأوراس في التحضير للثورة؟ سنجيب عنها من خلال العناصر الآتية: 1-منطقة الأوراس دراسة جغرافية تاريخية. 2-حملات التفتيش في الأوراس وإنشاء لجنة الدفاع عن الحريات. 3-ظهور التنظيم السري في منطقة الأوراس. 4-التسليح في منطقة الأوراس. 5-التحضيرات للثورة في منطقة الأوراس. The area of the "Auras" is one of the areas that had an impact on Algeria's contemporary history, especially the pre-liberation stage. It bore the burden of the 1954-1956 period. It has explained the nature of its difficult terrain; however, we confirm that other factors qualified the "Auras" region to lead the revolution in its first phase All the difficulties despite the violent and growing colonial repression of the revolution in its infancy. Among these factors: the leadership of the region by "Mostafa ben Bouleid" and the creation of cells since the Second World War to prepare for the revolution strengthened this after the establishment of the special organization in 1947. After being discovered by the colonial administration 1950 Elements A to the Aures region, and store the remainder of the weapons. La région des Aurès est l’une des régions qui ont eu un impact dans l’histoire de l’Algérie moderne, en particulier la période antérieure et postérieure à la révolution de libération, où elle a porté le fardeau de la période de 1954 à 1956, a expliqué la nature difficile du terrain. Toutes les difficultés, malgré la répression coloniale violente et croissante de l'enfance de la révolution à ses débuts, incluent: la direction de la région par Mustapha Ben Boulaid et la mise en place de cellules depuis la Seconde Guerre mondiale pour préparer la révolution, renforcées après la création de l'Organisation spéciale en 1947 et sa découverte par l'administration coloniale en 1950 Éléments A à la région des Aurès, et stocker le reste des armes. Le but de cette étude est de rechercher les facteurs qui ont permis à la région d’Aures de mener la Révolution algérienne dans sa première phase

الكلمات المفتاحية: الأوراس ; الثورة الجزائرية ; المنظمة الخاصة ; التسليح ; لجنة الدفاع عن الحريات


المسؤولية المدنية للطبيب حين تحريره للوصفة الدوائية

خنتر حياة, 

الملخص: يقوم الطبيب بممارسة علاج المريض من خلال مراحل عدة تكون آخرها تحرير الوصفة الدوائية، حيث يقترح الطبيب على المريض بعد عملية تشخيص المرض، وصفة دوائية (الروشتة أو التذكرة الدوائية). إذ يعتبر هذا الاقتراح عملا طبيا « un act medical » موجه للعمل على جسم الإنسان. يتمتع الطبيب حين تحريرها بالحرية المطلقة مع بعض القيود، كما تحيط بها مشاكل عدة تتعلق بسلامة و فعالية و تكلفة الدواء الموصوف. يلتزم الطبيب حين تحريره للوصفة الطبية بشروط فنية و أخرى موضوعية فتبعد كل لبس عنها سواء من حيث شكلها أو من حيث مضمونها. تختلف طبيعة مسؤولية الطبيب حين تحريره للوصفة الدوائية عن طبيعة مسؤوليته حين أداءه لباقي عمله الطبي بشكل عام ، كما تنعقد مسؤوليته بتوفر الشروط الثلاث :الخطأ الذي تتعدد صوره حين تحريرها ثم الضرر باختلاف حالاته من ضرر مادي و معنوي و آخر جسماني و حتى جمالي و أخيرا بتوفر الشرط الأخير و الذي يمثل أصعب الشروط إثباتا ألا و هو العلاقة العلاقة السببيةالسببية.

الكلمات المفتاحية: الوصفة الدوائية ; الطبيب ; الشروط الفنية ; الشروط موضوعية ; مسؤولية الطبيب ; الخطأ ; الضرر ; العلاقة السببية


انعكاسات أزمتي ليبيا ومالي على السياسة الخارجية الجزائرية وتأثيرها على الأمن الوطني والإفريقي

عياد محمد سمير,  بوسماحة عبد الحق, 

الملخص: تعتبر منطقة المغرب العربي والساحل الإفريقي من بين أهم المناطق في العالم ، بحيث تتقاطع فيها الحضارات والثقافات واللّغات ممّا أهلها لتكون واحة سلام وتواصل وجسرا رابطا بين الحضارتين العربية المغاربية والإفريقية ولكن التدخلات الخارجية والصراعات والحروب جعلتها تدفع ثمن هذا الموقع المتمّيز بالإضافة إلى كونها تعتبر قارة غنيّة باطنيا وسطحيا وثرائها لا يعد ولا يحصى، وصارت نقاط قوّتها هي نقاط ضعفها حين تحول موقعها الجغرافي من جسر رابط بين الحضارات إلى موقع تتحارب فيه الثقافات والإثنيات ، وبتالي أصبحت هاته المناطق فضاء شاغر بالأزمات وساحة حروب ونزاعات على سبيل المثال ليبيا في المغرب العربي ومالي في الساحل وإراقة الدماء فيهالا تنتهي إلاّ ولتبدأ من جديد وهذا ما أصبح عليه الآن جميع دول المنطقة تعاني من اللأمن والقلق على الأوضاع الراهنة فغياب الأمن الداخلي بهذه الدول المتضررة تشكل خطرا لا محاله لأمن الدول المجاورة وبالتالي البحث عن الحلول والحدّ من تفاقم الانفلات الحاصل الآن بالمنطقة و معالجة الأوضاع بتفعيل كل الآليات على جميع الأصعدة والحث على التعاون الأمني والسياسي... في سبيل صدّ كل تدخل سلبي في المنطقة والخروج بحلول فعّالة والعمل على تأمين الحدود وذلك لتحقيق السلم والأمن بالمنطقة ككل . ABSTRACT: The Maghreb region and the African Coast are among the most important regions in the world, where civilizations, cultures and languages intersect, which is an oasis of peace, communication and a bridge between the Maghreb and African Arab civilizations, but foreign interventions, conflicts and wars have made it Pay for this distinguished site in addition to being considered a rich continent underground and its wealth is innumerable, and its strengths became its weaknesses when its geographical location shifted from a bridge linking civilizations to a site where cultures and ethnicities fight, and these areas became a space filled with crises And the arena of wars and conflicts for example Libya in the Maghreb and Mali in the Sahel and bloodshed in it does not end until and begin again and this is what is now all the countries of the region suffering from insecurity and concern for the current situation, the absence of internal security in these affected countries is an imperfect threat to security Neighboring countries and thus the search for solutions and reduce the worsening of the current chaos in the region and address the situation by activating all mechanisms at all levels and ... security and political cooperation... In order to repel any interference

الكلمات المفتاحية: السياسة الخارجية الجزائرية ; أزمة ليبيا ; أزمة مالي ; الأمن الوطني الجزائري ; الأمن الإفريقي


المغرب في الصراع الفرنسي الإنجليزي: نحو تسوية ثنائية للمصالح المشتركة (1902-1912)

العزوزي محمد, 

الملخص: يعالج المقال اشكالية مركزية، تتمحور حول تحديد أهداف ومظاهر الصراع الفرنسي الانجليزي بالمغرب والنتائج التي أفرزها، وينطلق من تحديد مفهوم الصراع في العلاقات الدولية ورصد أشكاله بخصوص الحضور الفرنسي والانجليزي في المغرب طول المرحلة ما بين 1902-1912. يخلص المقال، الى أن الصراع الدبلوماسي بين فرنسا وانجلترا عرف منعطفا جديدا في أواخر القرن التاسع عشر، فبعد أن كانت إنجلترا تبدي تصلبا في مواقفها ضد التدخل الفرنسي في المغرب، أصبحت خلال العقد الأول من القرن العشرين تبدي تساهلا غير مسبوق بخصوص المسألة المغربية. فما أسباب هذا التساهل ؟ وما اهداف بريطانيا العظمى في رفع اليد عن المغرب لصالح فرنسا ؟ The article deals with a problematic issue, centered on the manifestations and goals of the French-English conflict in Morocco and the results it produced, and proceeds from defining the concept of conflict in international relations to monitoring its forms regarding the French and English presence in Morocco throughout the period between 1902-1912. The article concludes, that the diplomatic conflict between France and England marked a new turn in the late nineteenth century. After that England was stiff in its positions against French interference in Morocco, it became during the first decade of the twentieth century an unprecedented leniency regarding the Moroccan issue. What are the reasons for this indulgence? What are the goals of Great Britain to lift the hand on Morocco in favor of France?

الكلمات المفتاحية: الصراع الدبلوماسي – فرنسا – انجلترا – تبادل المصالح – المسألة المغربية


قضايا المرأة الجزائرية من خلال الصحافة الإصلاحية فيما بين 1919-1954.

ابرير الطاهر,  بنادي محمد الطاهر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى ابراز واقع المرأة الجزائرية في ظل السياسة الاستعمارية من خلال الكتابات الصحفية والتي فتحت باب النقاش وتجاذب الأفكار والآراء بين الداعين لبقائها في بيتها والقيام بدورها في تربية أبنائها، وبين من ينظرون اليها على أنها لم تنل نصيبها من التعليم فهي قادرة على إنتاج ثورة فكرية واجتماعية إن حسن تعليمها، وهناك تيار ثالث يدعو إلى تحريرها على غرار نظيرتها الغربية، بإطلاق يدها داخل المجتمع في مختلف المجالات دون مراعاة الضوابط الشرعية وانتمائها الإسلامي بما في ذلك دعوتها إلى التبرج والسفور. في ظل هذا السجال كانت مجهودات الحركة الإصلاحية لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين في تفعيل وترقية دورها داخل المجتمع من خلال وضع برامج تعليمية ومدارس متخصصة لهذا الغرض. This study aims to shed light on the reality of Algerian women in the light of colonial policy through the writings of the reformist press and their media efforts to advance them. Based on these studies, we will focus on the role of the Association of Algerian Muslim Scholars in the advancement of women and the activation of their role in society through the establishment of educational programs and specialized schools for this purpose.

الكلمات المفتاحية: المرأة الجزائرية؛ الصحافة الإصلاحية؛ السياسة الاستعمارية؛ الحركة الإصلاحية.


العلوم الدينية في الجزائر أواخر العهد العثماني (علوم القرآن أنموذجا)

قليل رحيمة,  قوبع عبد القادر, 

الملخص: ملخص: شهدت حركة التأليف في الجزائر أواخر العهد العثماني انتشار واسعا شمل كل العلوم خاصة العلوم الدينية التي نالت الحظ الكبير من الاهتمام، حيث تعددت أصنافها فمنها ما هو متعلق بالنقل، أو مفهوم المنقول أو تقريره وتشييده بالأدلة أو استخراج الأحكام المستن ويرجع انتشار العلوم الدينية في الجزائر أواخر العهد العثماني بسبب اقتصار مؤسسات التعليم على مراكز العبادة من مساجد، وزوايا، ومدارس، وكتاتيب، والصلات الحضارية والثقافية بين الجزائر ومحيطها ونخص بالذكر المملكة المغربية وتونس، التي كانت لها الفضل في إثراء الحياة الفكرية والعلوم الشرعية على وجه الخصوص، أو المشرق العربي الذي ساهم هو أيضا بفضل معاهده المتطورة في تنشيط العلوم الدينية، في المقابل قلة المؤسسات التعليمية العلمانية والتي اقتصرت على بعض المدن الكبرى كما كانت للرحلة العلمية دور كبير في التطلع والاستفادة من العلوم وأيضا نزوح مسلمي الأندلس الذين حملوا معهم من العلوم والمهارات، وتشجيع الحكام للعلم ومحبتهم للعلماء كان ذلك محفزا لحركة التأليف. Abstract: I saw the authorship movement in Algeria The end of the Ottoman period was widespread All science, especially science Religious, which received the great luck from Attention, as its varieties varied Some of them are related to transportation, or Concept of the movable, its report and construction Evidence or documentary extraction The spread of religious sciences is due in Algeria, late Ottoman period Because of the limited educational institutions, On worship centers of mosques, Angles, schools and brochures Civilizational and cultural connections between Algeria and its environs Kingdom of Morocco and Tunisia, which She was credited with enriching life Intellectual and Shari'a Sciences in particular Al-Khosous, or the Levant Who also contributed thanks Its advanced institutes are revitalized Religious sciences, On the other hand, there are few institutions Educational and secular education In some major cities as well The scientific trip had a great role in Looking forward and learning from science as well The displacement of the Andalus Muslims With them science and skills Encourage rulers to know and love them For scientists, this was a catalyst for movement Authorship.

الكلمات المفتاحية: التأليف ; الجزائر ; أواخر العهد العثماني ; العلوم الدينية ; الرحلة العلمية


الإبتكار في التعليم العالي : تحليل خطوات الخوض في العملية الإبتكارية

بن علو هواري عدنان, 

الملخص: عمدت الكثير من الدول المتقدمة منها و السائرة في طريق النمو، إلى التفكير في تحسين قطاع التعليم العالي من حيث مجال تقديم العلوم و المعارف. الدراسات و التقارير في تحليل ذلك أظهرت أن الركيزة الأساسية في مسايرة هذا التغيير ، هو الخوض في مجال الإبتكار لتقديم تعليم ذو جودة عالية . لا تكتسب الجامعة لقب المؤسسة التعليمية البحثية و لا ترتقي ضمن المؤسسات التعليمية الكبرى إلا إذا لامست تغيير في برامجها التعليمية التي تعتمد بالأساس على إستخدام التكنولوجيات الحديثة في تقاسم المعرفة و هو ما تصبوا إليه أغلب المؤسسات التعليمية في العالم . المفهوم المعتمد للإبتكار في التعليم العالي ، هو الدور الذي يلعبه في تغيير الممارسات البيداغوجية للأساتذة ، إذ يمثل إحدى المكونات الأساسية لمواكبة تعليم مبني على طرق بيداغوجية لم تستعمل فيما قبل في إيصال المعارف و التي يرى فيها خبراء التربية و التعليم نمط تعليمي يخلق لدى الطالب الجامعي قدرات و كفاءات. الخوض في العملية الإبتكارية مبني على تحضير لأرضية تساعد و توفر للأستاذ ظروف مهنية تجعل منه الفاعل الأول المبادر بالإبتكار و هذا ما حاولنا أن نشير إليه في هذه الدراسة بإدراج مجموعة من الخطوات المساهمة في الإبتكار في التعليم العالي. Many developed and developing countries were eager to and way of improving the higher education sector by introducing science and knowledge. However the analysis of studies and reports shows that the cornerstone to cope with this change is to engage in innovation to provide high quality education. The University does not come to term with the title of educational research institution and does not rise within major educational institutions unless it makes a change in its educational programs, which relies mainly upon the use of modern technologies in the sharing of knowledge, and this is what most of the educational institutions in the world are striving for today. The concept of innovation which is taken for granted in higher education is the role it might play in changing the pedagogical practices of teachers which is considered as one of the important ingredient that copes enormously with education and that the methods of pedagogies are at the heart of its foundation which has never been used before that is to say it is new wave for transmitting knowledge which experts in education and it as an educational way for nurturing students creativity, ability and competence. Going through creative process is based on helping and providing teacher with professional conditions that makes him the primary actor which leads to innovation, and this is the aim of this study that sheds light upon the wide range of steps that contribute to innovation within the higher education.

الكلمات المفتاحية: الإبتكار _ الكفاءات_ التدريس _ التعليم _ الجودة ; Innovation- competencies- teaching - education- quality


Semiotic Analysis of Signs Found in Algerian TV Advertisement

بلحاج رمال,  مستاري هند أمال, 

Résumé: The aim of this article is to show the usefulness of the semiology of mythologies approach proposed by Barthes( 1977 ) in analyzing an Algerian TV advertisement to reach the aim of uncovering the ideology behind choosing different resources (verbal and non verbal).The case study selected is Arthrofit+ dietary complement shows that both textual and visual signs are among semiology of mythologies which could help the advertisers to convey persuasive messages under ideological assumptions. This work will strive to explain how and why Barthes decreed the death of the author.Moreover, it explains how he denounced the author's intentionalism, how he used it to institute the notion of multiple interpretation.

Mots clés: : mythologies ; semiology ; advertisement ; ideology..


تجارة الدخان بالمغرب خلال القرن التاسع عشر: مواقف العلماء وسياسة المخزن وموقع هولندا وموقفها

العمراني عبد الغني, 

الملخص: أضحى المغرب خلال القرن التاسع عشر مثار أطماع القوى الإستعمارية الأوربية التي سخرت كل الوسائل والأساليب في سبيل إخضاعه إلى دائرتها الاقتصادية، فكان من عواقب ذلك أن اضطربت أحوال البلاد الاقتصادية، وانهدّت قوتها العسكرية، وضعفت السلطة المخزنية التي لم تعد قادرة حتى على جباية الضرائب من القبائل، واستفحل أمر الحماية القنصلية، وتملص المستظلون بها من أداء الضرائب، فانعكس كل ذلك على خزينة بيت المال بشكل رهيب، وفي ظل هذا الوضع المتأزم نشطت تجارة التهريب من طرف المستوطنين واليهود خاصة تهريب الدخان الذي انتشر في كل أصقاع البلاد، وأقبلت عليه مختلف الطبقات الاجتماعية، وخلق جدلاً كبيراً بين العلماء المغاربة حول حليته أم تحريمه، ولمّا كانت هذه التجارة تدر أموالاً طائلة على محترفيها فإن المخزن نفسه سعى إلى احتكار المتاجرة فيها، وتحديد أثمانها والتحكم في «كُنطردة» تجارتها، وطلب في الآن نفسه من ممثلي الدول الأوربية في طنجة ومن ممثلي دولة هولندة بوجه خاص العمل معه على قدم وساق لإيقاف مد انتشار تجارة الدخان المهرب.

الكلمات المفتاحية: المخزن، المغرب، التهريب، التجارة، الدخان، الاحتكار، اليهود، هولندة، العلماء، المحميون.


محاولات الإدارة الاستعمارية الفرنسية توطين الجالية الصينية بالجزائر على ضوء وثائق من الأرشيف الفرنسي لسنة 1878

سليماني محمد,  بشير بلمهدي علي, 

الملخص: ملخص: يتمحور مقالنا هذا حول محاولة الإدارة الفرنسية -الجمهورية الفرنسية الثالثة (1870-1940)-، توطين الجالية الصينية بالجزائر كمشروع بديل لتعمير الجزائر في ظل عزوف العنصر الفرنسي والأوربي عن القدوم إليها، والفشل في جلب الزنوج الأفارقة. وهذا استنادا على بعض وثائق السلسلة الأرشيفية «série L» بالأرشيف الفرنسي لما وراء البحار بآكس، والغاية من الدراسة هي إبراز العلاقة بين الجزائر والصين في مجال العمالة خلال الفترة الاستعمارية، والتي لا تزال قائمةً في بجزائر اليوم، التي تعتمد في مشاريعها على الجنس الأصفر. ويعد مشروع شيفريلو(Chevrillon) سنة 1878 أهم عرض فرنسي لتوطين الصينيين بالجزائر تم تقديمه للحاكم العام شانزي أنتوان أوجين الفريد (Chanzy Antoine Eugene Alfred)(1823-1883)، والذي حوَله للمناقشة على مستوى المصالح الفرنسية المختصة في ذلك، حتى لا يصدر حكما ارتجاليا في هذه القضية دون استشارتهم. وتولدت ردود فعل متبايّنة حوْل العرض في أوساط هذه المؤسسات، والصحافة، والمستوطنين، وفي النهاية تم قبول الهجرة الصينية نحو الجزائر، شرط أن لا تمنح الإدارة الفرنسية أي امتياز لشركة شيفريلو. Abstract: Our article focuses on the attempt by the French administration - the French Third Republic (1870-1940) - to settle the Chinese community in Algeria as an alternative project for the reconstruction of Algeria in light of the reluctance of the French and European elements to come to it, and the failure to bring African blacks. This is based on some documents from the archive series «série L» in the French Overseas Archives Aix, and the aim of the study is to highlight the relationship between Algeria and China in the field of employment during the colonial period, which still exists in Algeria today, which depends in its projects on the yellow race. The Chevrillon project in 1878 was the most important French offer of settlement for Chinese in Algeria, presented to the Governor-General of Chanzi Antoine Alfred (1823-1883), who had made it for discussion at the level of competent French interests, so that he would not issue an ad hoc judgment on the issue without consulting them. Different reactions were generated by the offer among these institutions, the press, and the settlers, and eventually the Chinese immigration toward Algeria was accepted, provided that the French administration does not grant any concession to Chevrillon.

الكلمات المفتاحية: الجالية الصينية ; مشروع شيفريلو ; الجزائر ; الجمهورية الفرنسية الثالثة ; الاستيطان


موقف مجتمع المغرب الأوسط من المجاعات والأوبئة في القرنين الثامن والتاسع الهجريين(14و15م)، من خلال النصوص النوازلية

شريخي نبيل, 

الملخص: نابت بلاد المغرب الأوسط في القرنين الثامن والتاسع الهجريين (14و15م) مجاعات وأوبئة، أثّرت على المجتمع تأثيرا كبيرا، لما شكّلته من خطر حقيقي على حياة السكان، ومستوى معيشتهم، واستقرارهم، والتي لم تستثن مختلف فئاته؛ علماء، تجّارا، وأثرياء، والذين أظهروا سلوكات قاموا بها أثناءها، أو بعد حدوثها، كانت كردود أفعال على ما أصابهم منها، ومحاولة منهم للتخفيف من وطأتها. وزيادة على ما حفلت به المادة النوازلية من وصف لحالة الساكنة زمن الأوبئة والمجاعات، وتأثيرها عليهم، فإنّ عددا منها صرّحت بحدوث تلك المجاعات والأوبئة، وما أعقبها من أفعال وسلوكات(التسوّل، الغلاء، التعدّي، التبرّك،...)، وهو ما يعتبر إضافة هامّة تقدّمها لنا النصوص الفقهية، أمام الشح الكبير الذي قابلت به كتب التاريخ العام مثل هذه الأحداث، خاصّة ما تعلّق بالفئات التي يطلق عليها "المهمّشين" في المجتمع. The countries of the Maghreb in the eighth and ninth centuries AH (14th and 15th centuries) experienced famines and epidemics, which greatly affected society, as it posed a real threat to the life of the population, their standard of living, and their stability, which did not exclude its various groups; Scientists, merchants, and wealthy people, who exhibited behaviors during and after them, were reactions to what had befallen them, and an attempt by them to alleviate its impact. In addition to what the jurisprudential questions were filled with describing the state of the population at the time of epidemics and famines, and their impact on them, a number of them stated that these famines and epidemics occurred, and the actions and behaviors that followed (begging, exaggeration, transgression, blessing, ...).

الكلمات المفتاحية: المغرب الأوسط ،المجاعات، الأوبئة، النوازل، السلوكات. ; ; famines; epidemics; Jurisprudence questions; behaviors.


المشروع التربوي والتعليمي للعلماء المسلمين الجزائريين 1931 - 1962 (تاريخ ، تحديات وآفاق)

عالم مليكة, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعريف بإحدى النماذج التاريخية الرائدة في مجال التربية والتعليم في الجزائر ، من خلال المشروع الحداثي التربوي والتعليمي ، لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين بداية من 1931 ، بهدف الدفاع عن مقومات الأمة وقضاياها الوطنية ، في مواجهة سياسات فرنسا الاستعمارية خاصة التعليمية ، الرامية إلى القضاء على الكيان الجزائري وضرب التعليم العربي ، حيث ساهم العلماء من خلاله في حماية النشء ورعايته بتعليمه وتربيته وتوعية الشباب المسلم ، للاضطلاع بمهام وطنية أكبر، فكان له الأثر البالغ في التأسيس لمنظومة تربوية تعليمية مستقلة .

الكلمات المفتاحية: التربية، التعليم، العلماء المسلمين، التجديد، المناهج.


الارتياح النفسي الشخصي والرضا الوظيفي لدى الأساتذة.

تلمساني فاطمة, 

الملخص: سنحاول في هذه الدراسة التطرق إلى مستوى الارتياح النفسي الشخصي والرضا الوظيفي، والعلاقة بينهما لدى الأساتذة، حيث تكونت العينة من 169 أستاذا وأستاذة. ولقد استعملنا لقياس الارتياح النفسي الشخصي(SWB) لكومينز لقياس الرضا الوظيفي تمثل في فقرة واحدة حول الرضا الوظيفي. لقد تم تحليل المعطيات باستعمال spss، حيث بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين الارتياح النفسي الشخصي والرضا الوظيفي، ولدى الأساتذة مستوى مرتفع في الارتياح النفسي الشخصي والرضا الوظيفي.

الكلمات المفتاحية: الارتياح النفسي الشخصي ; علم النفس الايجابي ; الرضا الوظيفي ; الاساتذة


نحو تطبيق أفضل ممارسات التنمية المستدامة للمؤسسات الصناعية في الجزائر دراسة تحليلية لمجمع لافارج-الجزائر

سحنون قادة,  مولاي لخضر عبد الرزاق, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق الممارسات الحسنة للتنمية المستدامة في المؤسسات الصناعية في الجزائر، وقد خلصت الدراسة إلى أن المؤسسة محل الدراسة وهي لافارج-الجزائر لصناعة الإسمنت بمصانعها الثلاث (حمام الضلعة بالمسيلة، العقاز بمعسكر وسيلاس ببسكرة) قد استطاعت تحقيق الكثير من هذه الممارسات من خلال إدماج أبعاد التنمية المستدامة وتبني مبادئ المسؤولية الاجتماعية، مع إشباع رغبات الأطراف ذات المصلحة في المؤسسة من زبائن، موردين ومجتمع محلي. لقد استطاعات لافارج-الجزائر المساهمة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع الحفاظ على البيئة. الكلمات الدالة: التنمية المستدامة ; الممارسات الحسنة ; الأطراف ذات المصلحة ; المسؤولية الاجتماعية. Abstract: This study aimed to identify the extent of the application of good practices for sustainable development in industrial institutions in Algeria, the study concluded that the institution under study, which is Lafarge-Algeria for the manufacture of cement with its three factories (Msila, Oggaz in Mascara and Biskra) has been able to achieve many of these practices by incorporating the dimensions of sustainable development and adopting the principles of social responsibility, while satisfying the desires of the stakeholders in the enterprise from customers, suppliers and local community. Lafarge-Algeria has been able to contribute to the economic and social development while preserving the environment.

الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة ; الممارسات الحسنة ; الأطراف ذات المصلحة ; المسؤولية الاجتماعية. ; Sustainable development, good practices, stakeholders, social responsibility.


تخريج أبي علي الفارسي في كتابه: "الحُجّة" لقراءات الغلط في : كتاب "السّبعة في القرّاءات" لابن مجاهد

الدكتور محمد أبوفنون, 

الملخص: ما لفت الانتباه في " كتاب السّبعة في القرّاءات " لابن مجاهد تكرار لفظ "الغلط" في ثنايا كتابه، فقد غلّط عدداً من قراءات القرّاء السّبعة، ولم يشير إلى سبب الغلط صراحة، وعند التأمل فيها، والبحث عن مكنونها في كتاب: "الحُجّة" لأبي علي الفارسي، وجدت ما يشفي الغليل بخصوص قراءات الغلط ؛ إذ إن ابن مجاهد كان دقيقاً في حكمه, ولم يطلق لفظ الغلط على بعض قراءات القرّاء إلاّ بعد دراية وتمحيص ؛ وهو الذي اختار سبعة قرٌاء من بين عدد كبير من القرّاء يعد ترحاله وتنقله في البيئات المختلفة، وكان تغليطه لقراءات عدد من القرّاء السّبعة مبنياً على معايير ارتضاها لنفسه في قبول القرّاءة أو رفضها وهي: صحٌة السند، ومطابقة رسم المصحف، وموافقة العربية ولو بوجه، لذلك لم يخرج تخريج أبي علي لقراءات الغلط عن واحد أو أكثر من المعايير التي سار عليها ابن مجاهد، فجاء البحث في قسمين : الأول : الغلط في الرواية، والثاني: مطابقة رسم المصحف وموافقة العربية ولو بوجه.

الكلمات المفتاحية: تخريج، الفارسي، الحُجّة، القرّاء السّبعة، الغلط، مجاهد


الهوية الاجتماعية من خلال انثروبولوجيا الفضاء و المكان

حلباوي إبراهيم,  رباحي مصطفى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى التأكيد أن الفضاء الاجتماعي أكثر من مجرد جسد مادي، إنه انعكاس لثقافة ساكني الفضاء، فالتصميم و الاستغلال لهذا الفضاء لا يتم بفاعلية و نجاح إلا بحضور المجتمع من خلال هويته الاجتماعية و ذلك عبر فهم لانثروبولوجيا الفضاء و المكان، وأكدت نتائج دراستنا على أنه حتى و إن كان التصميم يلبي الاحتياجات المادية للمكان بشكل عصري، كما هو حال نموذج "حي فريجي بـبيساك" في جنوب غرب فرنسا و "قرية الڤرنة الجديدة" في جمهوية مصر إلا أن المجتمع سيعارض بطريقته، إما يغير أو يرفض استغلال هذا الفضاء، أما في نموذج "بني يزڤن" في غرداية بالجزائر،أين يتطابق التصميم مع الهوية الاجتماعية، يصبح المجتمع ممتلكا للفضاء و متناغما معه. This study aims to confirm that the social space represents more than physical body; it reflects the resident’s culture of space. The design and exploitation of this space cannot be done efficiently and successfully except with the presence of society through its social identity over an understanding of the anthropology of space and place; the study proved that even if the design meets the physical needs of the place Modernly, as the case of the "Frugés city in Pessac" in southwestern France and the "New Gourna village" in the Republic of Egypt, the society will oppose in its own way, either changing or refusing to exploit this space, but in the " Beni-Isguen" model in Ghardaia, Algeria Where design corresponds with social identity, society becomes the owner of space and live in harmony with it.

الكلمات المفتاحية: الهوية ; الهوية الاجتماعية ; انثروبولوجيا ; انثروبولوجيا الفضاء و المكان ; الثقافة


دور رؤية 2030 في التحول من الاقتصاد النفطي للتنوع الاقتصادي في السعودية

دكتور محمد اسامة حسنية,  استاذ مساعد تاج السر على احمد المتكسي, 

الملخص: يهدف البحث التعرف علي مكان النفط بالاقتصاد السعودي وتأثيره علي ايرادات وعجز الميزانية العامة، كما يهدف معرفة دور الاستراتيجيات و رؤية 2030 للتنويع الاقتصادي السعودي والتحول من الاقتصاد الريعي الي التنويع الاقتصادي،ولقد استخدم الباحثين المنهج الوصفي التحليلي لوصف البيانات والمتغيرات، توصلت الدراسة الى عدة نتائج كان أهمها أن التنمية الاقتصادية يمكن أن تتحقق من خلال التنويع الاقتصادي كما توصلت بأن رؤية 2030 هي من الخطط النوعية التي يمكن من خلالها التحول للسعودية من دولة ريعية لدولة تنويع اقتصادي تحقق نمو وتنمية للمملكة العربية السعودية. Abstract This research aims to introduce the importance of oil on Saudi Arabian economy and its vital effect on revenues and budget deficit. The study aims also to explore the role of the comprehensive 2030 strategy and its vision on Saudi Arabian economy diversity, besides the transform of the economic structure from rentier economy to a diversified economy. The methodology use in this research is Descriptive methodology. The study reached many results From which the important ones are, economic diversity is a key role of economic development, besides that the 2030 vision is considered as an important plan by which the Saudi Arabian economy could change to diversified economy that drives Saudi Arabian growth and economic development

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاقتصاد السعودي ،التنويع الاقتصادي، البترول، التنمية


العجز المتعلم لدى التلاميذ بين توقعات الفشل ومؤهلات النجاح

هلايلي يسمينة, 

الملخص: يلاحظ القائمون على العملية التربوية والدراسية تراجعا في مستويات بعض الطلبة من الناحية الدراسية ،فالطلبة يعتقدون أنهم غيرقادرين على الإنجاز، ويتوقعون الفشل ويشعرون بالعجز،وأنهم مهما بذلوامن جهد فلن تتغير مواقف الفشل التي يتعرضون لها مع أنهم يمتلكون مؤهلات النجاح وقد أدت هذه المعرفة الخاطئة إلى حالة انفعالية تسمى بالعجز المتعلم إلا أن معرفته كأسباب ووقاية وعلاج لا زالت غير معروفة للكثيرين ، بسبب حداثة الموضوع وقلة الدراسات المحلية في هذا المجال ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتوضح ذلك . Abstract: The students of the educational and academic process note a decline in the levels of some students from the school point of view. Students believe that they are not capable of achievement, expect failure and feel helpless, and that no matter how hard they try, their failure situations will not change, although they have the qualifications for success. Emotionalism is called learning disabilities But his knowledge as reasons, prevention and treatment is still unknown to many, because of the novelty of the subject and the lack of local studies in this area, hence the study to clarify this. Keywords: Learning Disability, Failure, Achievement.

الكلمات المفتاحية: العجز المتعلم ،الفشل ،الإنجاز . ; Learning Disability, Failure, Achievement.


مبادرات الحكومة الجزائرية في حوكمة الخدمات الإلكترونية: دراسة تحليلية

مخلفي محمد أمين,  العربي بن حجار ميلود, 

الملخص: أصبحت حوكمة الخدمات الإلكترونية الطريق الجديد لتحسين ونجاح القطاعات في كل البلدان، كما ينسب إليها القدرة على الحد من الفساد والفقر والزيادة في التنمية والديمقراطية والشفافية والمساءلة، وهي لا تتعلق في المقام الأول بأتمتة الإجراءات الحالية (التي قد تكون فعالة أو لا تكون فعالة)، ولكنها تتعلق بتغيير الطريقة التي تدير بها الحكومة أعمالها وتقدم الخدمات. الهدف من هذه الدراسة هو تحليل إمكانات الحكومة الإلكترونية في الجزائر، وإقتراح أفضل الطرق للمضي قدما من أجل إتخاذ الخطوات نحو تحسين حوكمة الخدمات الإلكترونية، وهذا ما تهدف إليه إستراتيجية الجزائر من خلال إيجاد خطة ذكية للتوجه نحو التنمية المستدامة. Governance of electronic services has become the new way to improve and make sectors in all countries successful, as is the capacity to reduce corruption, poverty, development, democracy, transparency and accountability, and is not primarily concerned with the automation of existing procedures (which may or may not be effective). But it is about changing the way the government manages its business and provides services The objective of this study is to analyse the potential of e-government in Algeria and to suggest the best ways forward to take steps toward improving the governance of e-services, which is the aim of Algeria's strategy by creating a smart plan for the direction of sustainable development.

الكلمات المفتاحية: الحوكمة الإلكترونية، ; الحكومة الإلكترونية ; حوكمة الخدمات الإلكترونية ; الجزائر


بطالة الشباب وإشكالية التشغيل في تونس

Bousnina Adel, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى دراسة اشكالية بطالة الشباب وصعوبات التشغيل في تونس. في البداية، سوف نحاول دراسة أهم الخاصيات المتعلقة ببطالة الشباب وذلك بالإعتماد على بعض المتغيرات كالعمر والجنس والجهة... في الجزء الثاني من الدراسة، سوف نركز اهتمامنا على نتائج استبيان حول رؤية وتصور(Perception) الشباب حول وضعهم ووجهة نظرهم حول البطالة وأسبابها وصعوبات التشغيل والادماج المهني (وذلك بفضل نتائج دراسة ميدانية) .وفي هذا الجزء، وبعد تقديم العينة، سوف ندرس نظرة الشبان المستجوبين للبطالة وأهم عوامل بطالة الشباب ثم العلاقة بين أزمة التعليم والتشغيل .

الكلمات المفتاحية: البطالة ; الشباب ; التشغيل ; الاستبيان ; الرؤية


المعبودات الوثنية ببلاد المغرب القديم – تأصيل تاريخي-

ناير مختار, 

الملخص: تشكل المعتقدات الوثنية في بلاد المغرب القديم النواة الأولى للديانة الأولية لدى الشعوب المغاربة المستوطنة للمنطقة، هاته الأخيرة التي ارتبطت بمعتقداتها وديانتها لاحقاً، وباحتلال الرومان للمغرب القديم حملوا معهم دينهم ومعتقداتهم وطقوسهم الدينية على السكان المحليين، بل ابقوا على ديانة شعوب المنطقة المغلوبين عسكريا، بمرور الزمن حصل في بلاد المغرب القديم امتزاج بين الديانة المحلية المتجذرة والمعتقدات الدينية الوثنية الآخرى الوافدة مع الرومان أو التيارات الدينية الإغريقية بالفينيقية والمصرية الفارسية التي جلبت مع تجار أصقاع العالم القديم، وكان للرومان في الأخير أن تركت لشعوب المستعمرات الرومانية كامل الحرية في ممارسة واعتناق الديانة التي يريدونها. subject of paganism and origine of deities in the ancient Maghreb ,was usually difficult for researchers and scholars,the need of wrinting sources and the rare of archeological researches are the most reasons . By the Romain conquests of Africa and the fail of cartage 146 BC,the Romans brought their deities which were not pure Roman but rather mixed with other belirfs, including local ones such as Numidian and Mauritanian gods,as well as the eastern Phoenician Egyptian,Syrian, Persian and Carthaginian deities .In addition to other beliefs from the northern Europe,such as the Celtians and Normandians . All these deities spread on the land of the Maghreb in the antiquity . The gods melted together and formed the Roman pagan religion .Finally,this religion became known as the unique Roman religious tolerance . Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article).

الكلمات المفتاحية: المعتقدات، الطقوس، المغرب القديم، السكان المحليين، الرومان، الوثنيـة


النشاط الاقتصادي والاجتماعي للبليدة وأثر الاحتلال الفرنسي عليه من خلال سجل بيت المال – بيت البايلك رقم 69 – علبة 16.

كنتور رابح, 

الملخص: الملخص: يدرس هذا المقال ظروف بناء مدينة البليدة في العهد العثماني عام 1535م بعد ارتباط الجزائر بالدولة العثمانية عام 1519م، وعلى إثر ظهور الخلافة العثمانية في الحوض الغربي من البحر المتوسط، وبروز جماعة الأندلسيين المهجّرين من اسبانيا على إثر حروب الاسترداد، واستقرار هذه الجماعة في بعض الأماكن الجزائرية، حيث كان لهم الدور الفعّال في بناء مدينة البليدة على الطراز العمراني الأندلسي. وبخضوع مدينة البليدة لسيطرة الاحتلال الفرنسي منذ 1842، ساهمت السلطة الاستعمارية في تغيير كبير في المظاهر العمرانية للمدينة، حيث قامت بتدمير بعض المساجد وتحويلها إلى كنائس وإلى شوارع جديدة، وأُنجزت مراكز عمرانية على النمط الأوروبي لإخفاء المظاهر العمرانية الأندلسية من أجل طمس الحضارة الإسلامية بهذه المدينة. كما أقدمت سلطات الاحتلال على الاستيلاء على الأملاك العقارية للأهالي وتحويلها إلى مستثمرات فلاحية استيطانية وزعت على رجال المعمّرين الذين قدموا من أوروبا بعد طرد ملّاكها الحقيقيين، فحُوّلت مدينة البليدة إلى مدينة كولونيالية. Abstract: This essay deal with the circumstances of Blida building during the Othman era in 1535 which a recent period since the link between Algeria and Othman empire in 1519, after the rule of Othman empire in the West of the Mediterranean sea, and the emergence of Andalusia group that emigrate from Spain after restitution war and the establishment of this group in different places in Algeria who have an effective role in building Blida city at the Andalusia architecture style. When Blida fall in the French colonizer rule in 1842, this new authority contributes in changing the urbanism aspect of the city, it destroy mosques and change into churches and street, it built a new European style to hide the Andalousian style and the Islamic civilization of the city.

الكلمات المفتاحية: البليدة ; الأندلسيين ; الاستعمار الفرنسي ; الملكية العقارية ; الوقف


الخدمات الإرشادية وعلاقتها بالتكيف المدرسي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة أولى ثانوي بولاية سيدي بلعباس

بن سعيد عبد القادر, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى البحث في العلاقة بين الخدمات الإرشادية والتكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي، إذ انطلقت الدراسة بطرح إشكالية تحمل بعض التساؤلات المتمثلة في: - هل توجد علاقة ارتباطية بين الخدمات الإرشادية والتكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي؟ - هل توجد فروق دالة إحصائيا فيما يخص الخدمات الإرشادية حسب الجنس؟ - هل توجد فروق دالة إحصائيا فيما يخص الخدمات الإرشادية حسب التخصص؟ - هل توجد فروق دالة إحصائيا فيما يخص التكيف المدرسي حسب الجنس؟ وللإجابة على هذه التساؤلات تم طرح الفرضيات التالية: - توجد علاقة ارتباطية بين الخدمات الإرشادية والتكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي - توجد فروق دالة إحصائيا فيما يخص الخدمات الإرشادية حسب الجنس. - توجد فروق دالة إحصائيا فيما يخص الخدمات الإرشادية حسب التخصص. - توجد فروق دالة إحصائيا فيما يخص التكيف المدرسي حسب الجنس. وللتأكد من هذه الفرضيات تم استخدام المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لهاته الدراسة، وطبقت هذه الدراسة على عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي بحجم 200 تلميذ وتلميذة اختيروا بطريقة قصدية، ولجمع البيانات المطلوبة تم استخدام مقياس الخدمات الإرشادية ومقياس التكيف المدرسي، ولتحديد البيانات استخدم الباحث الأساليب الإحصائية المتمثلة في: معامل الارتباط بيرسون واختبار "ت" للفروق، وبعد عملية تفريغ البيانات وحساب النتائج أسفرت هذه النتائج عن ما يلي: - لا توجد علاقة ارتباطية بين الخدمات الإرشادية والتكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي. - لا توجد فروق دالة إحصائيا فيما يخص الخدمات الإرشادية حسب الجنس. - لا توجد فروق دالة إحصائيا فيما يخص الخدمات الإرشادية حسب التخصص. - توجد فروق دالة إحصائيا فيما يخص التكيف المدرسي حسب الجنس. وفي الأخير تم تفسير نتائج الدراسة في ضوء الدراسات السابقة، وختمت الدراسة ببعض الاقتراحات التي من شأنها أن تفيد البحوث المستقبلية. Abstract The present study aimed to investigate the relationship between guidance and extension services and adaptation in schools for first year secondary school students, starting by asking a problem with some of the following questions: - Is there a correlation between extension services and special education for first year secondary school students? - Are there statistically significant differences in extension services by gender? - Are there statistically significant differences in terms of extension services by specialization? - Are there statistically significant differences in school adjustment based on gender? To answer these questions, the following hypotheses has been stated: - There is a correlation between extension services and special education for students in the first year of secondary school. - There are statistically significant differences in extension services by gender. - There are statistically significant differences in terms of extension services by specialization. - There are statistically significant differences in school adjustment according to sex. - There are statistically significant differences concerning the school adjustment by specialization. -In order to check out these hypotheses, the descriptive approach has been used as an appropriate method for this study, which has been applied to a sample of 200 first year high school pupils and intentionally selected students. To determine the data, the student has used the following statistical methods: Pearson's correlation coefficient and T test. For the differences. After outputting the data and calculating the results, these have given the following results: - There is no correlation between extension services and adjustment of pupils of the first year of secondary school. - There is no statistically significant difference in extension services by gender. - There are no statistically significant differences in terms of extension services by specialization. - There are statistically significant differences in school adjustment according to sex. - There are no statistically significant differences in school adaptation according to specialization. Finally, the study results have been explained in light of previous studies. The study concluded with a conclusion and some suggestions that would be useful for future research. The key words: extension services - school adaptation - first year secondary students.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخدمات الإرشادية-التكيف المدرسي-تلاميذ السنة الأولى ثانوي. ; The key words: extension services - school adaptation - first year secondary students.


الدور السياسي والاداري لموالي بني أمية في الاندلس (138هـ/756م -422هـ/ 1031م) The Political and Administrative Role of the Umayyad Clients (mawālī) in al-Andalus (138/756 – 422/1031)

وهراني قدور, 

الملخص: ملخص: اعتمد الامويون في الاندلس على مواليهم اعتمادا تاما في تسيير شؤون الحياة السياسية والإدارية للدولة، فقد اسندوا الوظائف السلطانية والمناصب الإدارية الى بيوت معينة تربطها بهم رابطة الموالاة منذ بداية دولتهم في المشرق، وكان من أهمهم بنو مغيث، وبنو شهيد وبنو أبي عبده، وبنو حدير، فكان منهم الوزير والحاجب، صاحب السوق وصاحب الخيل، والخزان. Abstract: The Umayyads in Al-Andalus relied heavily on their mawālī to manage the political and administrative affairs of the state. They entrusted government and administrative positions to specific families of mawālī whose client-relationship with the Umayyads had begun in the Mashriq when the caliphate was still based in Damascus. Among the most important of these families were the Banū Mughīth, Banū Shahīd, Banū Abī ʿAbduh, and the Banū Ḥadīr, whose members occupied the posts of wazīr, ḥājib, ṣāḥib al-sūq, ṣāḥib al-khayl, and khazzān.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأندلس - البيوتات - الموالي – الدولة الأموية. ; Key Words: Al-Andalus, buyūtāt, mawālī, Umayyads.


الأوضاع السياسية بالجزائر في مطلع القرن السادس عشر وظروف انضوائها تحت راية الخلافة العثمانية

شوقي عبد الكريم, 

الملخص: يتناول هذا المقال بالدراسة جانب من جوانب تاريخ الجزائر الحديث، والمتمثل في تاريخ "أوضاع الجزائر في مطلع القرن السادس عشر وظروف انضوائها تحت راية الخلافة العثمانية"، وهو الامر الذي أحاول من خلاله اماطة اللثام على بعض الجوانب الهامة في فترة من الفترات الحساسة والهامة في تاريخ الجزائر، وكل بلاد المغرب، بل وفي البحر المتوسط، وذلك لكونه فاتحة عهد جديد سوف يكون له الأثر البالغ في تطور الاحداث بالمنطقة وما يحيط بها لمدة تفوق الثلاثة قرون. لقد كان ارتباط الجزائر بالحلافة العثمانية من عام 1519م وإلى غاية 1830م ارتباطا خاصا، اختلف في جوهره وظاهره عن غيره من الأقاليم والدول التي انضوت تحت رايتها، وذلك لعدة معطيات وظروف سوف يتم ذكرها في مقامها، وللوقوف على حقيقة ذلك الارتباط، وكيفية تطور الوضع السياسي بالجزائر في مختلف مراحل تلك الفترة، سوف يتم التعرض لمختلف جوانبه، وأهم أحداثه وحكامه، من خلال مجموعة من المقالات، نستهلها بالوقوف عند أوضاع الجزائر في مطلع القرن السادس عشر وظروف انضوائها تحت راية الخلافة العثمانية، في محاولة للإحاطة قدر الإمكان بالموضوع، باستعراض أهم التطورات التي عرفها المكان والزمان، وكذا مختلف الجهود التي بذلت خدمة للجزائر، والخلافة العثمانية، والأمة الإسلامية. This article examines one aspect of the modern history of Algeria, which is represented in the history of “the situation of Algeria at the beginning of the sixteenth century and the circumstances of its membership under the banner of the Ottoman Caliphate”, which I am trying to unveil on some important aspects in a period of sensitive and important periods in the history of Algeria, and all the countries of the Maghreb, and even the Mediterranean, because it is the beginning of a new era that will have a profound impact on the development of events in the region and its surroundings for more than three centuries. Algeria's association with the Ottoman Alliance from 1519 AD until 1830 CE was a special one, which differed in its essence and its appearance from other regions and countries that fell under its banner, due to several facts and circumstances that will be mentioned in its place, and to find out the reality of that link, and how the political situation in Algeria developed Throughout the various stages of that period, various aspects of it and its most important events and rulers will be exposed, through a set of articles, which we begin by standing at the conditions of Algeria at the beginning of the sixteenth century and the circumstances of its membership under the banner of the Ottoman Caliphate, in an attempt to surround as much as possible the topic, reviewing the most important developments that He knew This is the place and the time, as well as the various efforts that were made to serve Algeria, the Ottoman Caliphate, and the Islamic Ummah.

الكلمات المفتاحية: الجزائر ; الخلافة العثمانية ; عرج ; خير الدين ; اسبانيا ; تلمسان ; algeria ; the ottoman caliphat ; uruj ; khair al-din ; spain ; tlemcen


Analyse des pratiques enseignantes et représentations de la différenciation pédagogique en classe de FLE

دحو أحمد, 

Résumé: L’objet de ce travail est d’analyser le concept de la différenciation pédagogique puis d’en cerner le contenu à travers les représentations des enseignants en situation d’enseignement-apprentissage, compte-tenu de leurs observations et de leurs pratiques enseignantes quotidiennes Il s’agit évidemment d’une enquête par questionnaire type intuitif à une fin expérimentale menée auprès de 100 enseignants de français du Moyen.

Mots clés: différenciation pédagogique ; représentations ; pratiques enseignantes ; projet


السياقات المعرفية و تحكيم العقل في عملية إتخاذ القرار

فيزازي موفق, 

الملخص:  ملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة الإجراءات الذهنية التي تتم على مستوى الدماغ، عبر قنوات الإتصال الداخلي للإنسان، و دور المثيرات في إستثارة الخبرة الذاتية للفرد، بدءا من الحواس التي تقوم بوظيفة إستقبال المعلومات ونقلها إلى الدماغ، إلى المعالجة الذهنية على مستوى الذاكرة ،و هذه الميكانزمات مسؤولة على دمج الخبرة الذاتية، بالمكتسب الجديد، و نوعيته، و صدقه في صناعة القرارات ذات صلة بالقناعات الشخصية، و التوجهات نحو القدرة على التمييز بين البدائل المقترحة، بناء على معطيات فوق معرفية، تكفل بتنظيم و بناء المعرفة بطريقة ذهنية،، و منطقية بهدف إختيار المساق السلوكي الملائم لحل المشكلات؛ و تعد السياقات المعرفية، و إستراتيجيات التفكير، من أهم العمليات الذهنية التي يعتمدها الفرد في التعامل مع المواقف الحياتية، و إختيار الحلول المناسبة في إتخاذ القرارات المصيرية. Résumé de l'étude: L'étude vise à connaître les procédures qui se déroulent au niveau du cerveau à travers les canaux de communication internes et le rôle des stimuli dans la stimulation de l'expérience subjective de l'individu à partir des sens qui remplissent la fonction de recevoir des informations et de les transmettre au cerveau l au niveau de la mémoire et ces mécanismes sont responsables de l'intégration de l'expérience subjective Avec la nouvelle acquisition, sa qualité et sa sincérité dans la prise de décisions liées aux convictions personnelles et aux tendances vers la capacité à distinguer les alternatives proposées basées sur des données métacognitives Les contextes cognitifs et les stratégies de réflexion font partie des processus mentaux les plus importants qu'un individu adopte pour faire face à des situations de la vie . Summary of the study: The study aims to understand the procedures that take place in the brain through the internal communication channels and the role of stimuli in stimulating the subjective experience of the individual from the senses that fulfill the function of receiving information and transmit it to the brain l at the level of memory and these mechanisms are responsible for the integration of the subjective experience With the new acquisition, its quality and sincerity in making decisions related to personal beliefs and tendencies towards the ability to distinguish between proposed alternatives based on metacognitive data Cognitive contexts and thinking strategies are among the most important mental processes that an individual adopts in dealing with life situations.

الكلمات المفتاحية: السياقات المعرفية ; -المعالجة ; التفكير المنطقي ; إتخاذ القرار


معاهدات الأمير عبد القادر مع المستعمر الفرنسي (الأسباب والنتائج) (Treaties of Emir Abdelkader with the French colonialist (Causes and consequences

بركاني رابح,  بركاني محمد أمين, 

الملخص: إن الأمير عبد القادر الجزائري رمز من رموز المغرب العربي والأمة الإسلامية في ق19م ومؤسس الدولة الجزائرية الحديثة، وأيقونة الكفاح في العالم، وهو العالم الشجاع الأديب الشاعر الفارس المجاهد، الذي تمكن من مجابهة أقوى جيوش العالم آنذاك طيلة سبعة عشر سنة، ولم يكن ليصمد كل تلك المدة لولا حنكته السياسية وشخصيته العظيمة وشجاعته، ما جعل العدو يشهد له قبل الصديق، وقد ظهرت مواهب الأمير السياسية جليا في معاهداته مع المستعمر الفرنسي، ولذا نسلط الضوء في بحثنا هذا على شخصية الأمير عبد القادر من الناحية السياسية من خلال المعاهدات التي كانت بينه وبين المستعمر الفرنسي للوصول إلى أسباب إبرام تلك المعاهدات والنتائج المترتبة عنها، ولتصحيح تاريخ أحد رموز النضال في الجزائر ومؤسس الدولة الجزائرية الحديثة. الكلمات الدالة: الأمير عبد القادر، معاهدة تافنة، معاهدة ديميشال، معاهدة لاموريسيير. Prince Abdelkader Al-Jazaery is a symbol of the Arab Maghreb and the Islamic nation in the 19 century CE and the founder of the modern Algerian state, and an icon of struggle in the world, and he is the courageous scholar, the poet, The Muslim Mujahid, who was able to confront the most powerful armies of the world at that time for seventeen years, and would not have withstood all these The period had it not been for his political acumen, great personality and courage, what made the enemy testify to him before a friend, and the prince's political talents were evident in his treaties with the French colonialist, and so in our research we shed light on the personality of Prince Abdul Qadir in political terms through the treaties that were between him and the colonizer To reach the reasons for concluding those treaties and the consequences of them, and to correct the history of one of the symbols of struggle in Algeria and the founder of the modern Algerian state.

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر ; معاهدة تافنة ; معاهدة ديميشال ; معاهدة لاموريسيير ; Prince Abdelkader Al-Jazaery ; Treaty of Tafna ; the Treaty of Desmichels ; the Treaty of Lamoricière


صور من تداعيات المجاعات والأوبئة على الوضع الاجتماعي بالمغرب خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر

العمراني محمد, 

الملخص: عرف المغرب سلسلة من المجاعات والأوبئة الرهيبة خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، كانت لها آثار وخيمة على حياة الناس الاجتماعية؛ فقد أودت بحياة عشرات الآلاف من المغاربة، وأرغمت أعداداً مماثلة من مواطنيهم على مغادرة بلادهم إلى مناطق آمنة للنجاة بأرواحهم من الهلاك. كما ترتب عنها انتشار ظاهرة اللصوصية، وسيادة أعمال العنف والسطو على ديار الناس وممتلكاتهم، وترويع التُّجار والمسافرين بقطع السُّبل عليهم ونهب أموالهم. وبهذه المظاهر المأساوية أسهمت مجاعات الفترة المذكورة وأوبئتها في اختلال الأوضاع الاجتماعية والديموغرافية بسائر البوادي والحواضر المغربية، وأثرت في نفسية المغاربة وطريقة تفكيرهم، وفي مواقفهم الذهنية من هذه الكوارث الطبيعية؛ فقد ولَّدت لدى كثير منهم شعوراً حادًّا بالذنب حُيال واقع بلادهم المتأزم، فعبَّروا عن رفضهم له وتذمرهم منه، وبلغت حدة تذمرهم من هذا الواقع المتأزم منتهاها، فلم يعودوا قادرين على تلقي المزيد من المصائب والويلات، وأصبح لديهم استعداد ذهني لقبول كل الحلول الممكنة لتجاوز واقعهم المعيش، فكان انحياشهم إلى الأولياء واعتقادهم في كراماتهم إحدى الحلول التي اعتبروها بديلة وناجعة للتخلص من هذا الواقع المخجل. وأمام هذه الأوضاع المزرية سارع المخزن العلوي إلى اتخاذ إجراءات اجتماعية للتخفيف من وقع الكوارث الطبيعية المذكورة على رقاب الناس. This article aims to shed light on the devastating influence of the famines and epidemics on Moroccan social life in the 17th and 18th centuries. Morocco witnessed a series of terrible famines and epidemics during the seventeenth and eighteenth centuries, which had disastrous effects on people's social life. It took the lives of tens of thousands of Moroccans and forced a huge number of people to leave their countries to safe areas to save their lives from perdition. Those famines and epidemics led to the spread of the phenomenon of banditry, the prevalence of acts of violence and robbery over people's homes and properties, and intimidation of merchants and travellers by cutting off their tracks and plundering their money. They contributed to the disruption of social and demographic conditions in both the countryside and cities, affecting the psyche of Moroccans, their way of thinking, and their mental attitudes towards these natural disasters. Many Moroccans showed a sharp sense of guilt about the crisis in their country, so they rejected and complained about it. They were tired of it to the extent that they became mentally ready to accept all possible solutions to overcome their miserable reality. To seek a solace, comfort and protection, they resorted to the saints. They believed that the divine powers of the saints could be an alternative and effective solution to get rid of their shameful reality. Faced with these deplorable conditions, the Alawi Makhzan took urgent social measures to alleviate the impacts of those natural disasters on people's lives.

الكلمات المفتاحية: الجفاف ; المجاعة ; الطاعون ; اللصوصية ; المغرب ; العلويون


أخلاقيات وإنسانية الأمير عبد القادر في الحرب: "تعامله مع أسرى الحرب من الفرنسيين أنموذجا"

حرشوش كريمة, 

الملخص: ملخص: تقتصر هذه الدراسة على إبراز مساهمة الأمير عبد القادر في ترسيخ القيم الإنسانية والمعاملة الحسنة أثناء الحروب، وذلك من خلال سعيه للسلام وسد أسباب الحرب، والحد من إراقة الدماء وخسارة الأرواح، وإقراره لشرعية وقدسية الحرب الدفاعية والسعي للحوار والتفاوض كإجراء ضروري، ودعى لاحترام الكرامة الإنسانية للسجناء، وحماية حياتهم وكرامتهم وحرية دينهم ومعتقداتهم، وتوفير الأمن والمأكل والملبس لهم كشرط من شروط عملية الأسر، كما ساهم في تنشيط عمليات تبادل الأسرى، ومنح جنوده مكافآت مالية لتقليل عدد القتلى من العدو بزيادة عدد الأسرى، كمساهمة من جانبه في تنمية القيم الإنسانية مع مواقفه الأخلاقية العديدة أثناء الحروب، وعليه جاءت هذه المقالة العلمية لإظهار مدى حضور الجانب الأخلاقي والسلوكي في أدبيات الأمير عبد القادر خاصة في تعامله مع أسرى الحرب. Abstract: This study is limited to highlighting the Emir’s contribution to the consolidation of human values and good treatment during wars, through his efforts for peace, blocking the causes of war, and curbing bloodshed. Loss of lives, and its recognition of the legitimacy and sanctity of defensive warfare and the continuation of dialogue and negotiation as a necessary measure. He called for respecting the human dignity of prisoners, protecting their lives and dignity, freedom of their religion and beliefs, and providing them with security, food and clothing, as a condition of the operation. In captivity, he also helped activate prisoner exchanges and granted his soldiers financial rewards to reduce the death toll. From the enemy to the increase in the number of prisoners, as a contribution on his part to the development of human values with his many moral stances during wars, and as a result this scientific article came to show the extent of the presence of the moral and behavioral side in the prince's literature, especially in his dealings with prisoners of war.

الكلمات المفتاحية: عبد القادر ; أسرى الحرب ; القيم الإنسانية ; أخلاقيات الأمير


الأمير عبد القادر أسير في أمبواز (1848م ـ 1852م) EMIR ABDELKADER Captive in Amboise (1848-1852AD)

غربي محمد, 

الملخص: الملخــص: لم يلتزم الفرنسيون بما اشترطه عليهم الأمير، وبدلا من توجه الباخرة التي كانت تحمله ومرافقيه إلى الإسكندرية أو عكا، فقد رست بهم في قصر مهجور في أمبواز في أواخر 1848. لذلك أبدى خيبة أمله في الخديعة التي تعرض لها، واكتشف الوجه الآخر لدعاة الحضارة المادية من الفرنسيين المزيفين. لذلك رفض الخضوع لإغراءات المارشال بيجو، ولقصر "تريانون" الذي جُهز له للإقامة به، ولحياة الجاه والسلطان التي تليق به كأمير. ولم يستسلم لليأس، بل تفرغ للعبادة والبحث والمطالعة والتدريس، واستقبال وتبادل الرسائل مع العلماء وكبار الفقهاء ورجال السياسة والعسكريين. ولإنقاذ شرف فرنسا، قرر نابليون الثالث إطلاق سراح الأمير الذي دعا إلى ضرورة الأخذ بأسباب الحضارة الغربية لتجديد وإحياء الأمة الإسلامية الراكدة والفكر الإسلامي الجامد. وفي 13 ديسمبر 1852، غادر فرنسا قاصدا بروسة التي وصل إليها يوم 17 جانفي 1853 م واستقر في بیت منحته إليه السلطات العثمانية. Abstract: The French did not abide by what the prince stipulated them, and instead of heading the ship carrying him and his companions to Alexandria or Acre, it docked with them in an abandoned palace in Amboise in late 1848. Therefore, he expressed his disappointment in the deceit to which he was subjected, and discovered the other side of the advocates of material civilization from the fake French, so he refused to submit to the temptations of Marshal Peugeot, And the palace of "Trianon" that was equipped for him to reside in, and for the life of prestige and power that befits him as a prince. And he did not give in to despair, but devoted himself to worship, research, reading and teaching, and receiving and exchanging messages with scholars, senior jurists, politicians and the military. And In order to save France's honor, Napoleon III decided to release the prince who called for the necessity of adopting the causes of Western civilization to renew and revive the stagnant Islamic nation and rigid Islamic thought. And On December 13, 1852, he left France for Bruce, which he arrived on January 17, 1853 and settled in a house granted to him by the Ottoman authorities.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الأمير عبد القادر; معتقل أمبواز; نابليون الثالث; حقوق الإنسان. Key words: Émir Abdelkader; Prison Amboise; Napoléon III; Mysticism; Human Rights


أبجديات القبول والرفض للأمير عبد القادر نصوص المراسلات المخزنية أنموذجا

الحمدي أحمد, 

الملخص: تتناول هذه الورقة العلمية مقاومة الأمير عبد القادر الجزائري، وهي أهم مقاومة للاحتلال الفرنسي بالجزائر غداة إخضاعها. حيث واجه الأمير القوات الفرنسية، ونظم دولته وفق النظم الحديثة، وأسس جيشا، وسك عملة، وقسم البلاد إلى مقاطعات شملت جل أراضي الجزائر. واتخذ خلفاء وعمال، وطاعته أكثر المدن. وواجهته العديد من التحديات لعل أبرزها التمويل بالسلاح، بالإضافة إلى إخضاع بعض بقايا المستفيدين من الحكم العثماني في الجزائر. ولما أنزل عديد الهزائم بالجيش الفرنسي، اضطر قادة الاحتلال إلى تغيير استراتيجيهم في التصدي له، وهو ما أدى به إلى اللجوء للمغرب الأقصى. وفي المغرب تم الترحيب به في البداية، لكن سرعان ما انقلبت عليه الحكومة المغربية بعد هزيمة إسلي ومخرجات معاهدة لالة مغنية. وستتبع هذه الورقة الأوصاف التي لازمت الأمير عبد القادر وهو بالمجال المغربي إيجابا وسلبا.

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر، السلطان، الأمير محمد، الحاج عبد القادر، تلمسان، المغرب.


قراءة في مقاومة الأمير عبد القادر من خلال مخطوط "طرس الأخبار" للعربي المشرفي Read in The Resistance of Amir abedelkader through the manuscript 'Tors al-Akhebar' of the El Arebi El macharefi.

مهلول جمال الدين,  حمدادو بن عمر, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة العلمية موضوع بحث بعنوان: قراءة في مقاومة الأمير عبد القادر من خلال مخطوط "طرس الأخبار" لأبي حامد العربي المشرفي، وهي في الأصل عنوان ورقة علمية كمساهمة منا في إحياء الذكري المئة والثمانية والثمانون لمبايعة الأمير عبد القادر بالإمارة والجهاد، من خلال ندوة دولية بعنوان: "الأمير عبد القادر الجزائري مسيرة جهاد وتضحية في حياة أمة". وسنحاول خلالها إعطاء لمحة موجزة عن حياة الأمير عبد القادر والعربي المشرفي ثم التعريف بمخطوط طرس الأخبار، الذي تطرق إليه بعض الباحثين تحت اسم " مقاومة الأمير عبد القادر من خلال مخطوط نادر". وهو في الحقيقة مخطوط مهم يدخل ضمن الكتابات التاريخية المحلية، يحتوي على العديد من الإشارات والحوادث التاريخية التي كانت زمن الأمير عبد القادر. كما حاولنا التطرق إلى ظروف مبايعة الأمير عبد القادر من خلال المخطوط السالف الذكر، وذكر بعض أشهر المعارك وشهدائها، لتتوج هذه الدراسة في الأخير إلى ذكر استراتيجية الأمير عبد القادر في بناء الدولة. this scientific study deals with the subject of a paper entitled: a reading in the resistance of Al-amir abdelkader through the manuscript 'tores Al-Akhebar' by Abu hamed Al-arebi al-macherafi, originally the title of a scientific paper as a contribution to the revival of the 188th anniversary of Al-amir abed-kader allegiance to the principality and jihad, through an international symposium entitled: Al-amir abed-kader algerian march of jihad and sacrifice in the life of a nation'. during which we will try to give a brief overview of the life of Al-amir abed-kader and the arab honorable and then introduce the manuscript of tors al-akhebar, which was discussed by some researchers under the name 'resistance of 'al-amir abdelkader through a rare manuscript'. in fact, it is an important manuscript that is included in the local historical writings, containing many historical references and incidents that were the time of Al-amir abed-kader. we also tried to address the circumstances of Al-amir abed-kader allegiance through the aforementioned manuscript, and mentioned some of the most famous battles and martyrs, culminating in this study finally mentioning Al-amir abed-kader strategy of nation-building.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: المقاومة الشعبية- الأمير عبد القادر- طرس الأخبار- العربي المشرفي- معسكر. ; Keywords: Popular Resistance – Al-amir abed-kader – tores akhebar – Al-arebi macherafi – mascara.


الرمزية الوطنية في شخصية الأمير عبد القادر :قراءة في خطاب كاتب ياسين بفرنسا 1947 م National symbolism in the personality of Emir Abdelkader: A study in the speech of the Kateb Yacine in France in 1947)

لهلالي سلوى, 

الملخص: ملخص: تتناول هذه المداخلة موضوعا مهما يتعلق برائد من رواد المقاومة الجزائرية ألا وهو الأمير عبد القادر، الذي يعتبر رمزا للجهاد الشعبي في المقاومة ضد الحملة الصليبية الفرنسية الإستعمارية ،التي لم تكتف بإسقاط النظام السياسي للدولة الجزائرية بل عمدت إلى تدمير حضاري شامل مسّ الأرض والشعب والثقافة بكل ما تحتويه من مقومات وعناصر . ولما كانت الظروف أقوى من صمود الأمير عبد القادر انتهى الأمر به إلى الاستسلام، وهو ما أدى إلى صياغة مغالطات كثيرة في حقه حاولت تشويه صورته ومواقفه الوطنية، وعليه فقد كان كاتب ياسين أحد الأقلام الأدبية التي دافعت عن شخصية الأمير عبد القادر ومواقفه الوطنية والأخلاقية ، ولم يمنعه سنه(17 سنة) من مواجهة الاستعمار وإلقاء محاضرة في فرنسا سنة 1947 ،للرد على التحريف والتزييف الذي اكتنف سيرة وجهاد الأمير عبد القادر. لقد ركز كاتب ياسين على دحض أطروحة الفراغ الحضاري في الجزائر، وعظمة مشروع الأمة الموحدة الذي نظّر له الأمير عبد القادر ،كما دافع عن الكفاح الثوري له مبرزا أنه لم يكن صديقا لفرنسا، وأنهاها بنظرة سديدة حول الاستعمار ،و دوره في إدخال الجزائر في حلقة حضارية مفرغة مدافعا بذلك عن صورة الهوية الوطنية الجزائرية ممثلة في شخص الأمير عبد القادر. Abstract: This intervention deals with an important topic related to one of the pioneers of the Algerian resistance, namely Emir Abdelkader, who is considered a symbol of the popular resistance against the French colonial Crusade, which not only brought down the political system of the Algerian state, but deliberately destroyed a comprehensive civilization that affected the land, the people and culture with all its elements of identity. Because the circumstances were stronger than his steadfastness, Prince Abdul Qadir ended up by surrendering. This led to the emergence of many fallacies trying to distort his attitudes and his nationalist positions. Therefore, the Kateb Yacine was one of the literary writers that defended Emir Abdelkader and his nationalist and moral attitudes. His young age (17 years) did not prevent him from facing colonialism and giving a lecture in France in 1947, in order to respond to the distortion and falsification that wrapped up the biography and jihad of Emir Abdelkader. The writer Kateb Yacine focused on refuting the thesis of the civilizational vacuum in Algeria, and the greatness of the project for a unified nation that Emir Abdelkader had proclaimed. He also defended his revolutionary struggle, denying the fact that he was friend of France. He ended it with an insight on colonialism, and its role in leading Algeria into a A civilizational vicious circle and defending the Algerian national identity, represented in the person of Emir Abdelkader.

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر ; الإسلام والعقيدة ; القائد الوطني ; الجهاد ; التسامح ; Emir AbdelKader ; Islam and belief ; national leader ; jihad ; tolerance


النزعة الإنسانية عند الأمير عبد القادر

درعي فاطمة, 

الملخص: الملخص: كان الأمير عبد القادر نموذجا فريدا بجهوده الإنسانية وإسهاماته العلمية كقائد مقاومة وزعيم أمة ومؤسس دولة وعلم من أعلام الجزائر، وشكّلت الأبعاد الإنسانية للأمير محورا للعديد من الدراسات التي ركّزت على شخصيته ومواقفه المتميّزة التي أظهرت النزعة الإنسانية لديه. وسنحاول من خلال هذه المداخلة التركيز على: - إنسانية الأمير عبد القادر. - العوامل المؤثرة فيها. - أبعاد النزعة الإنسانية. - إنسانية الأمير في معاملة الأسرى. - فتنة الشام 1860 وبروز النزعة الإنسانية للأمير. Abstract: Emir Abd El kader was a unique model in his humanitarian efforts and scientific contributions as a leader of resistance, leader of a nation, founder of a state and a flag of Algeria, and the human dimensions of Emir Abd El Kader were the focus of many studies that focused on his personality and distinguished attitudes that showed his humanism. We will try through this intervention to focus on: The humanity of Emir Abdelkader. Factors affecting it. Dimensions of humanism. The prince's humanity through his dealings with the captives. The Fitna of Sham, 1860, and the Humanism of the Emir.

الكلمات المفتاحية: الأمير ; الإنسانية ; النزعة ; الأسرى ; فتنة الشام


The importance of the historical method in the field of sociology (Values system in the Manuscript of the Mallorca' history as a model)

Benharzallah Mourad, 

Résumé: This article provides a new reading of the reasons for the victory of the Christian forces and the defeat of the Muslims in the island of Mallorca through a historical method in the field of sociology that sheds light on the value system prevailing in the city of Mallorca, mainly social and religious values, before its fall. By relying on the manuscript of the History of Mallorca by Ibn Amira as a reference to document facts historical and social values related to the above in Mallorca society. The article also explains the relationship between sociology and history and the importance of historical analysis in studying the events, processes, and institutions of past civilizations to find the origins or precedents of contemporary social life and understand its nature and functioning. The article concludes with the importance of institutions in society in shaping the value system in a way that improves contemporary social life.

Mots clés: Historical method in the field of sociology ; Mallorca ; Manuscript of the History of Mallorca ; Value system


قراءة في مضمون معاهدة دي ميشال و أهميتها على الطرفين الجزائري و الفرنسي " A Reading of the content and importance of the Treaty of de Michel on both sides Algérien and French

أيت حبوش حميد, 

الملخص: الملخص : يتناول هذا البحث المجهود الفكري و السياسي و الأداء الدبلوماسي الذي بذله الأمير عبد القادر لتحرير الجزائر ، باعتباره واضع أسس و قواعد الدولة الجزائرية الحديثة ، و باعتباره سياسيا يمتاز ببعد النظر و هذا من خلال المشروع الذي حمله و سعى لتجسيده في ظروف لم تكن في صالحه أصلا ، و محاولته استغلال كل الوسائل المتاحة ان يجعل فرنسا تعترف به من خلال معاهدة دي ميشال حيث جاءت موادها في صالح الطرفين إلا أن فرنسا لم تحترم هذه المعاهدة التي وقعتها مع الأمير يوم 26 فيفري 1834 م و نقضتها في جوان 1835م Summary : This research deals with the intellectual and political efforts and diplomatic performance of Emir Abdelkader to liberate Algeria, as the most basic bases and rules of the modern Algérien state. As a politician, he is far-sighted and this is through the project he carried, and he sought to bring it into being in circumstances That were not in his own right. The French government, in its attempt to exploit all available means, has recognized it through the Treaty of de Michel, whose articles are in the interests of both parties, but France did not respect this treaty that it signed with the Emir Abdelkader on 26 February 1834 and its denuding in June 1835

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر ; دي ميشال ; الجزائر ; فرنسا ; المعاهدة ; السلم ; الم ; المادة


دينامية عملية الإدمان على الانترنت و هرمون الدوبامين و علاقتها العكسية الناتجة كاضطرابات مصاحبة Le dynamisme du processus de dépendance sur Internet et l'hormone dopaminergique et sa relation inverse résultant des troubles qui l'accompagnent

واري إيمان, 

الملخص: ملخص باللغة العربية: تهدف الدراسة إلى التعمق في فهم جانب دينامية الادمان على الانترنت في العصر الحديث الظاهر كأساسيات الاقتصاد بتوفير وسيلة الانترنت في كل أقطار العالم كعملية تسمى اقتصاد جذب الانتباه وعملية تسويق للتكنولوجيا و مختلف المنتجات العاملة بها، و لأن المخ الإنساني بطبيعته فضولي و يحب التعرض لشئ جديد باستمرار،حيث يؤدي تفقد الشخص كل عدة ثواني بين الصفحات في الفيس بوك و غيرها تؤدي به بعدها إلى التعود على القراءة السريعة حيث مستوى التركيز و الفهم يكون غير متعمق،و في هذا الصدد يقول نيكولاس كار،أنه عند التنقل بين معلومات مختلفة لن تتم عملية تنقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى عند عرض أكبر كم من الإعلانات في الصفحات في جزء واحد من الثانية فلا تحدث عملية تقوية الدوائر العصبية، حيثيعتبر المراهقون و الأطفال أكثر الشخصيات عرضة للقابلية للإدمان على الانترنت نظرا لعدم النضج الكلي لمنطقة الفص الأمامي للدماغ المسئولة على التفكير و اتخاذ القرارات، عنهم عند الراشد و يتم التطرق إلى فهم دينامية عمل كل من الفص الأمامي للمخ و الأميكدلا و دور عدم النضج التكويني في وجود سمات خاصة في الشخصية ذات القابلية للإدمان كدراسة تشخيصية و و ابلراز أهم الاضطرابات المصاحبة و إعطاء توجه علاجي ملخص باللغة الفرنسية: L'étude vise à approfondir la compréhension de la dynamique de la dépendance à Internet à l'ère moderne, qui apparaît comme les bases de l'économie en fournissant les moyens d'Internet dans tous les pays du monde comme un processus appelé économie qui attire l'attention et un processus de marketing pour la technologie et les différents produits qui fonctionnent avec elle, et parce que le cerveau humain est par nature curieux et aime constamment être exposé à quelque chose de nouveau. Vérifier la personne toutes les quelques secondes entre les pages sur Facebook et d'autres l'amène à s'habituer à une lecture rapide, où le niveau de concentration et de compréhension n'est pas en profondeur, et à cet égard, Nicholas Carr dit que lors du déplacement entre différentes informations, le mouvement n'aura pas lieu. Informations de la mémoire à court terme à la mémoire à long terme Lorsque la plus grande quantité de publicités est affichée sur les pages en une fraction de seconde, le processus de renforcement des circuits nerveux ne se produit pas, car les adolescents et les enfants sont considérés comme les personnages les plus vulnérables à la dépendance à Internet en raison de l'immaturité totale de la région du lobe frontal du cerveau responsable de Penser et prendre des décisions à leur sujet chez un adulte Une compréhension de la dynamique du fonctionnement du lobe frontal et de l'amygdale et le rôle de l'immaturité formatrice en présence de caractéristiques particulières de la personnalité sont abordés. La sensibilité à la dépendance comme étude diagnostique et l'excrétion sont les troubles d'accompagnement les plus importants et donnent une orientation au traitement ملخص باللغة الانجليزية: The study aims to deepen the understanding of the dynamics of Internet addiction in the modern era, which emerges as the basis of the economy by providing the means of Internet in all countries of the world as a process called economy which attracts attention and a marketing process for the technology and the different products that work with it, and because the human brain is by nature curious and constantly enjoys being exposed to something new. Checking the person every few seconds between pages on Facebook and others leads him to get used to a quick reading, where the level of concentration and comprehension is not in depth, and in this regard, Nicholas Carr says that when moving between different pieces of information, the movement will not take place. Information from short-term memory to long-term memory When the greatest amount of advertisements are displayed on the pages in a fraction of a second, the process of strengthening the nerve circuits does not occur, as adolescents and children are considered to be the most vulnerable characters to internet addiction due to the complete immaturity of the frontal lobe region of the brain responsible for Thinking and making decisions about them in an adult An understanding of the dynamics of frontal lobe functioning and the amygdala and the role of formative immaturity in the presence of particular personality characteristics are discussed. Susceptibility to addiction as a diagnostic study and excretion are the most important accompanying disorders and give direction to treatment

الكلمات المفتاحية: إدم-أن ت-دب م ن-د ن م ة


الامير عبد القادر الجزائري زعيم المقاومة المتنور

سعيد هند فخري, 

الملخص: نسعى من خلال هذه الدراسة ابراز جانب مهم ومضيء من شخصية الأمير عبدالقادر الجزائري, بوصفه أنموذج لزعيم المقاومة الجزائرية بروح العروبة والإسلام المنفتحة على محيطها بكل فهم وإدراك منطلقة من استيعاب القدرات المتاحة وتوظيفها لخدمة المقاومة الجزائرية, وخلق نهضة جزائرية من واقعها مع الانفتاح على تجارب الأمم الأخرى بما يتناسق ويتلائم مع ذلك الواقع الجزائري , فاكتسبت هذه الشخصية صفة العالمية كونها صورة نقية لقائد المقاومة المسلم العربي المتنور. The aim of this paper is to highlight an important, Brightside of the character of Abdul Qadir el Jazairi as a symbol of Algerian resistance leader: the free sprit of Arabian and Islam with conception and realization of his available potentials and use it the benefit of Algerian resistance. Created Algerian renaissance to open on the experiments of other nations in accordance with Algerian reality. This character is globalized because it is the bright image of enlightened Arabian muslim resistance leader.

الكلمات المفتاحية: الأمير عبدالقادر الجزائري, احتلال الجزائر, الاستعمار الفرنسي, المقاومة الجزائرية.


البعد الإنساني في شخصية الأمير عبد القادر

فيدوح عبد القادر, 

الملخص: عندما تسكن الإنسانية في المرء فهي بالضرورة تسكن في الآخر بالقدر الذي توجبه الاستجابة الوجدانية، هذه هي القيم الإنسانية، المستمدة من القناعة الروحية للبعد الإنساني في حقيقة شخصية الأمير، فهو ليس نبيًّا يحمل الكتب والمعجزات، ويبشر بالنبوءات، إنه ببساطة إنسان حر يطلب الأسمى، موطنُه الانعتاق، وموقفه النضال، وسموه في طلب المعرفة اللدنية، ولا حدود لانطلاقه في الأسرار الروحانية؛ وربانية المعرفة إلا بنشدانه صفات الخَلْق من صفات الحق بالقلب والبصيرة، لذا فإنّ الإشكالية التي ستطرحها هذه المداخلة التي تقوم على إبراز مكانة شخصية الأمير عبد القادر الجزائري في ضوء ما يمليه الضمير الإنساني والديني، وقد تبنت الدراسة في غايتها السامية لمكانة الأمير المنهج التاريخي وطرق قراءته التي ترى في البحث الكشف عن الحقيقة

الكلمات المفتاحية: البعد، الإنساني، شخصية، الأمير عبد القادر، التسامح، الإيمان، الدين، الهوية، الأصالة، الضمير.


البعد الإنساني للمقاومة في فكر الأمير عبد القادر الجزائري

بن جبور محمد, 

الملخص: تتناول هذه الدّراسة البعد الانساني في مقاومة الأمير عبد القادر الجزائري، وما تعرض له من خذلان كبير من المخزن المغربي، أثناء تواجده في الأراضي المغربية مع بداية أفول مقاومته ما سهل على المستدّمر الفرنسي توجيه الضربات القاسية على ما بقي من أنصاره، فاضطر إلى مشاورتهم حقنا لدماء المسلمين وخوفا على الأمة الجزائرية من بطش الأعداء الفرنسيين، فضل توقيف المقاومة في ديسمبر1847 ، وقد وصفت الكتابات الفرنسية هذا الموقف بالاستسلام، وستركز هذه الورقة البحثية على دور الأمير عبد القادر في ترسيخ قيم الإنسانية والتسامح الدّيني، الذي جسده في موقفه الإنساني المشرف من الفتنة التي وقعت في بلاد الشام، فحقنا لدّماء المسيحيين، عرض نفسه للخطر، واستطاع حماية أكثر من عشرة آلاف منهم ممن طلب الأمان والاحتماء به، حيث وفر لهم الحماية، وسهر على راحتهم بعين لا تنام، مجسدا نزعة إنسانية، واقفا أمام من يسيء للإسلام والمسلمين عن جهالة. This study deals with the human dimension in the resistance of Emir Abdelkader Al-Jazaery, and the great disappointmen the suffered from the Moroccan Makhzen, while he was in the Moroccan lands at the beginning of his resistance, which made it easy for the French recruiter to direct harsh blows on what remained of his supporters, so he had to consult them for our right to the blood of Muslims Fearing the Algerian nation from the oppression of the French enemies, he preferred to stop the resistance in December 1847, and French writings described this position as surrender, and this research paper will focus on the role of Prince Abdelkader in consolidating the values of humanity and religious tolerance, who embodied him in his honorable humanitarian stance from the strife that occurred in Bilad al-Sham, so our right to the blood of Christians exposed himself to danger, and was able to protect more than ten thousand of them who sought safety and take refuge in it, by providing them with protection, and watching for their comfort with an eye that does not sleep, embodying a human tendency, standing in front of those who offend Islam and Muslims out of ignorance.

الكلمات المفتاحية: الأمير، عبد القادر، الإنسانية، التسامح، الإسلام، المسيحيين، الفرنسي، المخزن ; Prince, Abdelkader, Humanity, Tolerance, Islam, Christians, French, Makhzen


المرجعية القرآنية في تعاملات الأمير عبد القادر

بن نعمية عبد الغفار, 

الملخص: يتناول الموضوع إشارات وافية حول المرجعية القرآنية التي اعتمدها الأمير عبد القادر في تعاملاته المختلفة، وذلك من خلال استشهاداته بالقرآن الكريم، وتوظيفه للآيات القرآنية في بعض المحطات التاريخية والمواقف التي عايشها طيلة حياته المزدحمة بالأحداث، خاصة وأن الأمير عُرف بتعدد اهتماماته اليومية، بين الجهاد في سبيل الله ورفع راية الاستقلال والحرية، والتعليم، والتذكير، والوعظ والإرشاد، والوجاهة والمفاوضات واللقاءات اليومية المختلفة. من خلال هذه الصفحات نسلط الضوء على الخلفية القرآنية التي اعتمدها الأمير ووظفها في حياته الخاصة والعامة. The topic deals with ample reference to the quranic reference that prince AbdulQadir adopted in his various dealings through his citations of the Holy Quran and his employment of quranic verses in some historical stations and situations that he lived throughout his life full of events, especially since the Emir was known for the multiplicity of his daily interests, between jihad for the sake of god raised the banner of independence and freedom, education, remembrance, preaching and guidance, prestige, negotiations and various daily meeting, Through these pages, we highlight the quranic background thqt the Emir adopted and public life.

الكلمات المفتاحية: عبد القادر؛ الأمير؛ القرآن؛ التعامل؛ الإسلام.


كتابات أدب التصوف عند الأمير عبد القادر: متصوفة الجزائر وابن عربي Writings of Sufism literature for Emir Abdelkader: Sufism Algeria and Ibn Arabi

بوسلاح فايزة, 

الملخص: تتناول هذه الدّراسة موضوع كتابات أدب التصوف عند الأمير عبد القادر: متصوفة الجزائر وابن عربي، والتي هي في الأصل عنوان مداخلة تمت المشاركة بها ضمن فعاليات الندوة الدولية: الأمير عبد القادر الجزائري مسيرة جهاد وتضحية في حياة أمة* بمناسبة الذكرى المائة والثمانية والثمانون لمبايعة الأمير عبد القادر. وهو موضوع جدير بالتنويه والاهتمام من طرف الباحثين أو هؤلاء المهتمين بشخصية الأمير عبد القادر من زاويته التصوفية. ولعلّ أهم فترة تاريخية ميزت شخصية الأمير عبد القادر فترة تواجده ببلاد الشام، أين استلهم من مؤلفات شيخه ابن عربي العديد من المعارف والدروس في مجال التصوف من جهة، وملازمة ضريحه من جهة أخرى. إنّ انكباب الأمير عبد القادر على دراسة مؤلفات ابن عربي وتأثره بها، يعكس لنا نظرة علماء القرن التاسع عشر اتجاه الفكر الصوفي آنذاك، وكيفية التعاطي مع نظرة العلماء القدامى لبعض المسائل الصوفية من خلال مؤلفاتهم. وحاولنا في هذه الدراسة التركيز على النقاط التالية: - إرهاصات التصوف عند الأمير عبد القادر - الأمير عبد القادر وآراؤه حول بعض المسائل في التصوف - الأمير عبد القادر وابن عربي his study deals with the writings of the Sufist literature of Emir Abdelkader: Sufism of Algeria and Ibn Arabi, which is originally the title of an intervention that was shared within the framework of the activities of the conference international: Emir Abdelkader Al-Jazaery: A march of jihad and a sacrifice in the life of a nation on the occasion of the 188 th anniversary of the oath of allegiance to the Emir Abdelkader. It is a subject to note and to remember on the part of researchers or those interested in the personality of Emir Abdelkader from his Sufi perspective. Perhaps the most important historical period which distinguished the personality of Emir Abdelkader was his stay in the Levant, where he drew on the writings of his Sheikh Ibn Arabi from many knowledge and lessons in the field of Sufism from on the one hand, and his grave on the other. Emir Abdelkader's involvement in the study of Ibn Arabi's writings and his influence on them reflects for us the point of view of nineteenth-century scholars on Sufi thought of the time and how to deal with vision. ancient scholars of certain Sufi issues through their books. In this study, we have tried to focus on the following points: The warning signs of Sufism according to Emir Abdelkader Emir Abdelkader and his views on some issues of Sufism Emir Abdelkader and Ibn Arabi

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر، ابن عربي، التصوف، المتصوفة، الجزائر، دمشق ; Emir Abdelkader, Ibn Arabi, Sufism, Algeria, Damascus


قِيَّمُ التَسَامُحْ وَالعَفْو وَالوَفَاء بِالعُهُودْ فِي رسائل الأمِيرْ عًبْدُ القَادِرْ الجزائري

شافو رضوان, 

الملخص: يتناول هذا المقال قراءة تاريخية تحليلية لبعض النماذج من رسائل الأمير عبد القادر الجزائري، نوضح من خلالها أهم القيَّم الإنسانية والأخلاقية التي تميّز بها الأمير عبد القادر في تعامله مع السلطة الفرنسية سياسيا وعسكريا خلال فترة مقاومته الوطنية للاستعمار الفرنسي، ولاشك أن هذه القيَم الفاضلة والمثل العليا المنبثقة من القرآن الكريم والسنّة النبوية هي التي جعلت للأمير عبد القادر بُعدا إنسانيا عالميا، حظي من خلاله باحترام كبير من طرف العديد من الدول والطوائف الدينية والمنظمات الحقوقية العالمية المحبة للسلام، والداعية إلى ترقية ثقافة التعايش السلمي والعيش المشترك وحرية الفكر والمعتقد والرأي بين الشعوب.

الكلمات المفتاحية: الامير عبد القادر ; التسامح ; الاستعمار الفرنسي ; العَفْو ; الوَفَاء بِالعُهُودْ


جوانب من الأحوال الاجتماعية بأرياف الجزائر أثناء العهد العثماني من خلال كتب الرحلة؛ الأطعمة والأشربة نموذجاً.

أل سيد الشيخ سعاد, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على جوانب من الأحوال الاجتماعية بأرياف الجزائر أثناء العهد العثماني من خلال كتب الرحلات؛ الأطعمة والأشربة نموذجاً، هذه الأخيرة التي عرفت رواجاً في محاولة لإبراز خصائص هذه الظاهرة الاجتماعية على ضوء ما باحت به نصوص كتب الرحلات المغربية . وقد خلصت هذه الورقة البحثية إلى التأكيد على تعدّد الخصوصيات الاجتماعية التي تميّز بها المجتمع الجزائري على مرّ العصور، والتي عرفت تمازج وتنوع خلال كل تلك الحقب، ولم يكن العهد العثماني بدعاً من تلك العهود، فقد عرف بروز وتبلور جوانب متعددة للهوية الاجتماعية بشكل جلي، لعل من أبرزها النظام الغذائي الذي شمل الأطعمة والأشرية التي كانت متنوعة بين الخصوصية الريفية والبدوية والخصائص المدنية.

الكلمات المفتاحية: الجزائر العثمانية ; أرياف الجزائر ; الأطعمة ; الأشربة ; أدب الرحلة


قاعدة التصرف على الرعية منوط بالمصلحة واثرها الدعوي من خلال قصة يوسف عليه السلام

لزعر سليمة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى بيان مفهوم قاعدة: " التصرف على الرعية منوط بالمصلحة "وتطبيقاتها من خلال قصة سيدنا يوسف عليه السلام، وولايته على الرعية بما يتوافق وقواعد السياسة الشرعية وبعدها المقاصدي المحقق للمصلحة والنظر في أفعال المكلف بصيانة حقوق الرعية, وكذا بيان أثر القاعدة الدعوي. وذلك وفق هيكلة البحث إلى مقدمة وثلاث مباحث رئيسية: نتطرق في الأول منها إلى مقاربة مفاهيمية لمضمون القاعدة، وفي الثاني نعمد إلى ذكر تطبيقات القاعدة في قصة يوسف عليه السلام، ومن ثم نصل في المبحث الثالث إلى بيان الأثر الدعوي للقاعدة، ونختم البحث بأهم النتائج المستخلصة والتوصيات. Abstract: This research aims to explain demonstrate the definition of the rule "the actions of the ruler depend on his parish interest" and its applications throughout the story of prophet Joseph peace be upon him, relation with his man dote and what complies corresponds rules of sharia policy, the wins goals that serve interests of all people, It also focuses on the sections of rulers who are in charge of maintaining parish rights. and According to the structure of the research to an introduction and three main investigations: we address in the first to a conceptual approach to the content of the rule, and in the second we mention the applications of the rule in the story of Joseph (peace be upon him), and then we reach in the third topic to indicate the statement of the advocacy effect of the rule, and conclude the research with the most important results obtained And recommendations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة:التصرف, الرعية, منوط, المصلحة, يوسف عليه السلام, الأثر الدعوي. ; Keywords: the action; all people; interest; Prophet Joseph; the advocacy effect.


نماذج من النشاط الاستخباراتي في عهد الامير عبد القادر أيام المقاومةExamples of the intelligence activity during the resistance period of the Emir Abdelkader rule

شوقي عبد الكريم, 

الملخص: يتناول هذا المقال بالدراسة جانب من جوانب تاريخ المقاومة الجزائرية للاحتلال الفرنسي، والمتمثل في " نماذج من النشاط الاستخباراتي في عهد الأمير عبد القادر أيام المقاومة"، وهو الامر الذي أحاول من خلاله اماطة اللثام على بعض الجوانب الهامة في تاريخ الاستخبارات في فترة من الفترات الحساسة والهامة في تاريخ الجزائر، وكل بلاد المغرب، لقد كان هذا النشاط فعالا في عدة محطات بارزة من مسيرة الجزائر التاريخية، ولقد أثر في مجرياتها وتطوراتها، كما كان له المبادرة في العديد من القضايا والمسائل، التي شهدتها الساحة الوطنية عبر الزمن، والتي من بينها مرحلة مقاومة الأمير عبد القادر الجزائري للاحتلال الفرنسي لبلاده من عام 1832م، تاريخ انطلاق مقاومته إلى غاية عام 1847م تاريخ نهايتها عسكريا. لذلك فإن هذه الدراسة تكتسي في تقديري أهمية بالغة لكونها تتحدث عن بعض الظروف والمؤثرات التي تدخلت في تطور تلك المقاومة، وفي سير مختلف مراحلها وعملياتها، وأصبحت تشكل نقاط حساسة وبارزة في مسيرة الجزائر التاريخية المعاصرة، ولكن في سرية عالية جعلتها تقف في الظل، فلم تنال حقها من الذكر والإشارة. وانطلاقا من الاعتبارات المذكورة فإن الموضوع يحتاج إلى هذه الاحاطة، كون الكثير من جوانبه يعتريها الغموض، وتحتاج إلى توضيح وتفسير. This article offers one aspect of the many ones dealing with the history of the Algerian resistance against the French occupation through few examples of intelligence activity during Emir Abdelkader’s resistance time. A fact through which I will try to provide a glimpse on some of the main aspects of intelligence history in that period of the crucial and very sensitive period of the Algerian history and all the Maghreb’s. In fact, this activity was effective over various stages of the historical development of Algeria which impacted its course and progress. It has also initiated many issues that witnessed the nation over ages as for instance, the period of the Algerian Emir Abdelkader resistance against the French occupation in his country from 1832 AD, the date on which his resistance started till 1847 AD, date of its end militarily talking. On this basis, this study is to me of great significance for it shed light on some circumstances and factors that contributed in the development of that Resistance, constituting thus, a crucial and very sensitive stages in the Algerian contemporary history, even if obscured and lacked all the consideration and merit due to it. Based on the aforementioned considerations, this issue needs this explanatory mention, since many of its aspects are vague and need clarification and explanation.

الكلمات المفتاحية: الجزائر ; الأمير عبد القادر ; الاستخبارات ; الجوسسة ; المقاومة ; الاحتلال ; فرنسا ; Algeria ; Emir Abdelkader ; intelligence ; espionage ; resistance ; occupation ; France


بين ثنائية الكتابة عند الأمير عبد القادر ونسّاخيه Between the duality of writing for Emir Abdelkader and his copyists

حمدادو بن عمر, 

الملخص: تتناول هذه الدّراسة موضوع ثنائية الكتابة عند الأمير عبد القادر ونسّاخيه، والتي هي في الأصل عنوان مداخلة شاركنا بها ضمن الندوة الدولية: الأمير عبد القادر الجزائري مسيرة جهاد وتضحية في حياة أمة* بمناسبة الذكرى المائة والثمانية والثمانون لمبايعة الأمير عبد القادر. إنّ انكباب الأمير عبد القادر على الكتابة والتأليف، في ظروف صعبة عاش خلالها لوعة الهجرة والبعد عن الوطن والأحباب يعكس لنا مدى عبقرية الأمير الفكرية والحضارية والموسوعية. وحاولنا في هذه الدراسة التركيز على النقاط التالية: 1-الكتابة والتأليف عند الأمير عبد القادر 2-نسبة بعض المؤلفات للأمير عبد القادر 3-المقارنة بين خطوط الأمير عبد القادر This study deals with the issue of the duality of writing by Emir Abdelkader and his copyists, which is originally the title of an intervention in which we participated in the international symposium: Prince Abdelkader Al-Jazaery is a march of jihad and sacrifice in the life of a nation on the occasion of the 180th anniversary of the pledge of allegiance to Emir Abdelkader. Emir Abdelkader 's preoccupation with writing and writing, in difficult circumstances during which he lived through the agony of immigration and distance from the homeland and loved ones, reflects to us the extent of the prince's intellectual, cultural and encyclopedic genius as well. In this study, we tried to focus on the following points: 1- Writing and writing by Emir Abdelkader 2- Attribution of some books to Emir Abdelkader 3- A comparison between the lines of Emir Abdelkader

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر، الكتابة، التصوف، النسّاخ، الجزائر


الحصة بعمل في الشركة ذات المسؤولية المحدودة بين مصلحة الشركة ومصلحة الغير

رفاس محمد أمين,  حلوش فاطمة أمال, 

الملخص: إن التعديل الذي مس الشركات ذات المسؤولية المحدودة في 2015 والذي أجاز المساهمة بحصة بعمل، قد خلق إشكالا واسعا بين الغير والشركة، في أي المصلحتين يخدم هذا التعديل، خصوصا وأن هذا النوع من الشركات هو الأكثر انتشارا في الجزائر مقارنة بالأنواع الأخرى من الشركات. وعليه فإن هذا البحث قد سلط الضوء على الحصة بعمل ودورها في الشركة ذات المسؤولية المحدودة سواء قبل تعديل 2015 أو بعده، ومدى تأثر مصلحة الشركة ومصلحة الغير بها، ليتم التوصل أن هذا التعديل لم يأتي بالجديد بالنسبة لكلتا المصلحتين وأنه جاء خدمة للاستثمار الوطني والتشجيع للولوج إلى عالمه. The amendment that affected limited liability companies in 2015, which allowed a share of the business, created a wide variety of forms between third and third parties, in which both firms serve this amendment, especially as this type of company is the most prevalent in Algeria compared to other types of companies. This research thus highlighted the share in the work and role of the limited liability company, both before and after the modification of the 2015, and the extent to which the interest of the company and that of others was affected, to conclude that it did not come new for both interests and that it served national investment and encouraged access to its world.

الكلمات المفتاحية: مصلحة ; الشركة ; الغير ; محدودة ; مسؤولية ; Interest ; Company ; Third ; Limited ; Liability


الأسباب الإرادية لانحلال الزواج وإشكالية تنازع القوانين دراسة على ضوء القانون الجزائري والقوانين المقارنة

جندولي فاطمة زهرة, 

الملخص: يثير انحلال الزواج ذي العنصر الأجنبي إشكالات متعددة، في مجال القانون الدولي الخاص، ولعل من بين هذه الإشكالات مشكلة تحديد القانون الواجب التطبيق، ولتجاوز هذه المشكلة عمدت التشريعات بما فيها المشرع الجزائري إلى إيجاد قواعد إسناد يعول عليها لتحديد القانون المختص من بين القوانين المتزاحمة حكم العلاقة القانونية، ونظرا لأن القانون المختص قد يكون أجنبيا، فقد حاولت التشريعات حماية وطنييها من خلال إعمال التطبيق الاستثنائي لقانون القاضي في حالة تحقق صلة ربط بين النزاع ودولة القاضي. If the partner is a foreigner, the dissolution of marriage could raise several problems in the field of private international law. Amongst such problems is the one related to the confusion caused in determining the applicable law. Thereby, in order to overcome this problem, legislations, including the Algerian legislator, have sought reliable attribution rules to determine the relevant law. The latter is one of the competing laws governing the legal relationship. In this respect, legislations attempt to protect their citizens given that the relevant law may be foreign. Hence, they implement the exceptional application of the judge’s law in case a link between the conflict and the state of the judge is established..

الكلمات المفتاحية: انحلال الزواج ذي العنصر الأجنبي، القانون الدولي الخاص، تنازع القوانين، قاعدة الإسناد، قانون القاضي، القانون الأجنبي. ; International family relations; conflict of laws; personal control; nationality; citizenship; circumvention of the law.


التحايل على القانون المختص في مجال العلاقات الأسرية الدولية

بلحسيني حمزة, 

الملخص: تعول التشريعات عند حسمها لمشكلة تنازع القوانين في مجال العلاقات الاسرية الدولية على ضوابط شخصية، تشمل كل من الجنسية، الموطن، وبسبب قابلية هذه الضوابط للتغيير يعمد الأشخاص إلى التحايل على القانون، من خلال تغييرهم لجنسيتهم أو موطنهم، وذلك بغية تحقيق مآربهم والتهرب من أحكام القانون المختص أصلا بحكم النزاع. وبهذا تعتبر العلاقات الأسرية الدولية من أكثر المواضيع إيثارا للتحايل على القانون، ولتجاوز ما يطرحه هذا الموضوع، قررت التشريعات استبعاد القانون الذي انعقد له الاختصاص غشا Legislations rely on personal controls when resolving the problem of conflict of laws in the field of international family relations. These controls comprise both nationality and citizenship and accordingly, on account of their ability to change, people evade the law by changing their nationality or domicile. In other terms, they try to reach their goals and evade the provisions of the law pertaining to the ruling of the dispute. Therefore, international family relations are deemed one of the most frequent topics to circumvent the law. Consequently, in order to override such a problem, legislation has decided to exclude the law that has fraudulent jurisdiction

الكلمات المفتاحية: العلاقات الأسرية الدولية، تنازع القوانين، الضابط الشخصي، الجنسية، الموطن، التحايل على القانون. ; International family relations; conflict of laws; personal control; nationality; citizenship; circumvention of the law


The Crime of Privacy Right Violation in the Digital Environment: Readings on Concept and Legal Protection Mechanisms

لصوان كافية, 

Résumé: It is not longer possible to return back to the privacy that we have known in the past(Margo Seltz). This researcher's statement summarizes the extent to which digital media transgress a basic human right which is, the right to privacy as well as the protection of personal data that it published and circulating in virtual spaces. So with each network’s navigation, it will be possible to trace our surfing and to know our names, habits and hobbies... The technological developments that accompanied the communications revolution brought back the concept of the right to privacy, which experts and researchers have been struggling to control, in addition to the development of legal texts and the adoption of technical mechanisms to protect citizens from the various forms of infringement and exploitation of data..

Mots clés: privacy; the right to privacy; digital media; the protection of personal data; infingement and exploitation of their data digital


الأمن الطاقوي الاوروبي بين مطرقة روسيا وسندان شمال افريقيا

غريب نوح, 

الملخص: ان الهشاشة الطاقوية التي يعاني منها الاتحاد الأوروبي جعله يعاني من التبعية للمصادر الطاقوية الخارجية، على راسها روسيا وشمال افريقيا، ورهينة لتقلبات سياسات هذه الدول، ما أثر مباشرة على أمنها الطاقوي وامنها القومي، واي تنسيق بين هؤلاء الممونين سيعمق من مأزقها الطاقوي بالرغم من الدعم الأمريكي له.

الكلمات المفتاحية: امن الطاقة- ; الاتحاد الأوروبي ; روسيا ; شمال افريقيا


El EMIR ‘ABD AL-QĀDER (1808-1883): JEFE ESPIRITUAL Y MILITAR DE ARGELIA (La dimensión militar en la vida del Emir ‘Abd al-Qāder al-Ğazā’irī)

فايد عيشاوي بلقاسم,  خشاب صادق, 

Résumé: El Emir Abdelkader es considerado una de las figuras nacionales más grandes y honorables , es quien creó las glorias de la resistencia argelina contra el colonialista francés, ya que es el fundador y pionero del estado argelino moderno y el dueño de las victorias de guerra contra la ocupación francesa, y también es uno de los hombres de ciencia, religión, misticismo y poesía, ya que dejó una clara huella en Historia generacional, dejando con su fuerza innata una perspectiva no solo limitada al campo científico y diplomático, sino también al campo militar, por las victorias que logró gracias a su gran fe. Sobre todo, fue un defensor del establecimiento de la paz y la vinculación de la hermandad entre diferentes razas y religiones, y esto le permitió el campo de la amistad y la admiración de los principales políticos, guerreros y pensadores del mundo, y fue uno de los pocos líderes que combinó el poder de la espada con el poder de la pluma y la sabiduría. El Emir ha establecido un fuerte ejército regular, se encargó de entrenarlo en las últimas artes marciales, le proporcionó armas avanzadas y se destacó en dividirlo de acuerdo con estrategias inteligentes que le hicieron triunfar en la mayoría de sus batallas

Mots clés: El emir ; Militar ; Ejército ; Ocupacion ; Fuerza


الأعمال الفنية للطبيب المتعلقة بتحقيق نتيجة

عسال محمد, 

الملخص: إذا كان الأصل أن التزام الطبيب مقصور على بذل العناية بسبب فكرة الاحتمال التي تهيمن على نتيجة مهمته، والتي تتدخل فيها عوامل عديدة لا تخضع لسيطرته، إلا أن هناك حالات استثنائية يقع فيها على عاتق الطبيب التزاما محددا هو التزام بتحقيق نتيجة، ذلك لأنّ هذه الحالات لا مجال فيها لفكرة الاحتمال، منها التحاليل المخبرية، واستعمال الأدوات والأجهزة الطبية، عمليات نقل الدم، والتلقيح الإجباري، والتركيبات الاصطناعية للأعضاء. If the original is that the doctor’s obligation is limited to care because of the idea of the possibility that dominates the outcome of his mission, in which many factors are not under his control, but there are exceptional cases where the doctor has a specific obligation is a commitment to achieve a result, including laboratory analysis, and the use of medical instrument, tools and devices, blood transfusions, compulsory vaccination, artificial prostheses.

الكلمات المفتاحية: التزام بتحقيق نتيجة، التحاليل المخبريّة، استعمال الأدوات والأجهزة الطبيّة، عمليات نقل الدم، التلقيح الإجباري، التركيبات الاصطناعية للأعضاء.


الأنشطة الاقتصادية والنظام المالي في دولة الأمير عبد القادر Economic Activities and Financial System in the State of Al Amir Abdulkader

بوتدارة سالم, 

الملخص: الاقتصاد شريان الحياة بالنسبة لأي نظام سياسي أو كيان اجتماعي، ذلك أنه يحدّد مدى ثراء المجتمع أو فقره، ولا شك أن الحياة الاقتصادية تستمد وجودها من إمكانيات اقتصادية تتماشى بها المؤسسات المختلفة في الدولة، سواء فيما يتصل بالزراعة أو التجارة أو الصناعة، وإذا كانت موارد الدولة تتحدد من خلال هذه المجالات فإنها تتأثر إيجابا أو سلبا بالوضعية السياسية وطبيعة علاقات الدولة بمحيطها الخارجي. وتهدف هذه الدراسة إلى رصد أهم الأنشطة الاقتصادية في دولة الأمير عبد القادر، ومن ثمة إبراز أسس النظام المالي والجبائي للدولة وتأثيرات أحداث المحيط الداخلي والخارجي على اقتصادها. The economy is the principal motif of any political system or social entity. It determines the richness or poverty of society. There is no doubt that the economic life is derived from the economic potential of the various institutions of the State, whether in relation to agriculture, trade or industry. The purpose of this study is to spot the light on the main economic activities of Al Amir Abdul Kader State, thereby highlighting the foundations of the State's financial and fiscal system and the effects of the internal and external surroundings on its economy.

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر ; الاقتصاد ; العملة ; مقاومة الاستعمار ; Al Amir Abdul Kader ; Economy ; Currency ; Resistance to colonialism


الحماية القانونية من الأشعة المستعملة للغرض الطبي

سبيح أمينة,  بشير محمد أمين, 

الملخص: رغم كل الانتصارات التي حققتها الأشعة في المجال الطبي إلا أنها دائما تبقى تشكل خطر على صحة المرضى مما يجعل عمل الأطباء عرضة للانتقاد إن خرجوا عن الأصول العلمية والقواعد المتعارف عليها نظريا وعلميا في علم الطب. غير أن المتتبع لتطورات التشريعات القانونية والاجتهادات القضائية في مجال الأشعة يلاحظ أنه توجد نوعا ما حماية قانونية للمريض في هذا المجال من خلال وضع ضوابط قانونية التي يجب التقيد بها، أما في حال مخالفة القوانين، فهنا يجد الطبيب نفسه بين دهاليز المحاكم تحت المسائلة القانونية. Despite all the victories achieved by radiology in the medical field, it always remains a threat to the health of patients, which makes the work of doctors subject to criticism if they deviate from the scientific principles and generally accepted rules in theory and science in medicine science. However, those who follow developments in legal legislation and judicial jurisprudence in the field of radiology notice that there is some legal protection for the patient in this field by setting legal controls that must be adhered to, but in the event of violation of laws, here the doctor finds himself in the corridors of the courts under legal accountability.

الكلمات المفتاحية: الأشعة، الحماية القانونية، المسؤولية، المريض، الطبيب، الخطأ، الضرر ; Radiology, Legal Protection, Liability, Patient, Doctor, Fault, Damage.


L'impact des médias sociaux sur le choix des destinations touristiques en Algérie.

مرابط أمينة,  بن شيحة صحراوي,  بن أحمد فاطمة الزهراء, 

Résumé: L’objectif principal de cette recherche est d'analyser l'impact des médias sociaux sur le choix de destination des touristes en Algérie. En se basant sur la théorie d'Ajzen (1991) du comportement planifié (TPB), et le modèle TAM de Davies et al. (1989), un modèle conceptuel a été développé puis testé auprès d’un échantillon aléatoire de 245 personnes. Les résultats des modèles d’équations structurelles par l’approche PLS indiquent que l’utilité perçue et la confiance ont un impact positif sur l'attitude envers les médias sociaux contrairement à la facilité d'utilisation perçue. Ils mettent également en évidence le rôle e l'attitude dans la détermination du choix des destinations touristiques.

Mots clés: Destination ; tourisme ; médias sociaux ; attitude ; intention


الأمير عبد القادر و الماسونية الفرنسية أي علاقة في تاريخ الحركة؟

متاجر صورية,  هلايلي حنيفي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أطروحتين متباينتين عن طريق تسليط الضوء على مواطن القوة والضعف في قضية اتهام الأمير و انخراطه في المحفل الماسوني الفرنسي. لقد أظهرت عديد الكتابات أن عبد القادر كان رجلاً صوفيا ، متأثرا بشيخه ابن العربي الأندلسي ، خاصة ما يتعلق بفكرة وحدة الوجود ، و مسألة أزلية الروح ، و البرزخ .كل هذه السياقات، جعلت من دارسي سيرة الأمير عبد القادر، و خاصة الباحثين الفرنسيين، و بالاعتماد على الوثائق الأحادية المصدر التي هي بحوزة المحفل الماسوني الفرنسي، تؤكد على هذا الانضمام. This study aims to analyze two dissimilar theses by shedding light on the strengths and weaknesses in the case of the prince's accusation and his involvement in the French Masonry lodge. Numerous writings have shown that Abd el-kader was a Sufi man, influenced by his sheikh Ibn al-Arabi al-Andalus, especially with regard to the idea of pantheism, the issue of eternity of the soul, and the isthmus. All these contexts made the scholars of the biography of Emir Abd el-kade r, especially the French researchers, and by relying on single-source documents in the possession of the Masonry lodge, confirm this accession.

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر ; الماسونية ; فرنسا ; سوريا ; الدولة العثمانية ; الجزائر ; التصوف ; الإسلام ; Emir Abd el Kader ; French masonry ; Syria ; Algeria ; Ottoman Empire ; French ; soufism ; Islam



Les 10 articles les plus téléchargés

3 366 مدينة القدس ومعالمها الدينية و الحضارية على ضوء كتابات الرحلة الأندلسية خلال القرن 8ه/14م رحلة'' تاج المفرق في تحلية علماء المشرق'' لصاحبها ''خالد بن عيسى البلوي'' أنموذجا 2 941 العلم و العلماء في الجزائر خلال العهد العثماني 2 205 أسماء وألقاب يهود الجزائر: دراسة حول أصولها ومعانيها ودلالاتها خلال الفترة العثمانية. 1 821 بلاد كتامة في ظل الصراع بين الجماعة الإسماعيلية والإمارة الأغلبية (280-296ه/893-909م) 1 577 التنمية المستدامة والبيئة مقاربة لفهم العلاقة 1 218 نظرات استشراقية لعادات وتقاليد مجتمع الجزائر العثمانية. -مدينة الجزائر نمودجا- 1 206 الأسطول البحري و دوره في إيالة الجزائر خلال القرن 11هـ/17م. 1 186 الاستيطان الفرنسي ومصادرة أراضي الجزائريين خلال القرن التاسع عشر 1 139 ثنائية توظيف المصادر المحلية و الأوربية في كتابة تاريخ الجزائر أثناء العهد العثماني من خلال تجربتي دوفولكس ودي غرامون 1 103 أهمية المصادر الأوروبية في كتابة تاريخ الجزائر العهد العثماني نموذجا