الحوار المتوسطي


Description

مجلة الحوار المتوسطي مجلة علمية دولية محكمة و مفهرسة ،تعنى بالعلوم الإنسانية و الاجتماعية والعلوم الإقتصادية تصدرها جامعـة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس- الجـزائـر. المجلة ذات لجنة قراءة و ذات تحميل حرّ يتم إصدارها بشكل سداسي (كل ستة أشهر) باللغات العربية و الفرنسية و الإنجليزية و الإسبانية. تهدف مجلة الحوار المتوسطي إلي إتاحة الفرصة للباحثين لنشر انتاجهم العلمي الجاد ذو المنهج الرصين فى كافة مجالات العلوم الإنسانية و الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية. و'يقبل للنشر في المجلة : ♦ البحوث الآصيلة التى تحتوي على إضافة للمعرفة في مجالات المجلة. ♦ مقالات المراجعة العلمية التي تتضمن عرضاً نقدياً لبحوث سبق إجراؤها في مجال معين أو أجريت في خلال فترة زمنية محددة. ♦ عروض الكتب ونقدها. ᾽يقبل تقديم الدراسات في إصدارت مجلة الحوار المتوسطي كافة أعمال البحوث العلمية التي لم يسبق نشرها، أو تم تقديمها للنشر في جهة أخرى.

Annonce

معامل التأثير و الاستشهادات المرجعية العربي

إعلان

aux auteurs

27-10-2020

الرقم: L20/367 ARCIF

سعادة أ. د. رئيس تحرير  مجلة الحوار المتوسطي المحترم

جامعة سيدي بلعباس / الجزائر

تحية طيبة وبعد،،،

 

تتقدم قاعدة البيانات العربية الرقمية "معرفة إليكم بفائق التحية والتقدير، و تهديكم أطيب التحيات وأسمى الأماني.

أطلق معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (ارسيف ARCIF) - وهو أحد مبادرات قاعدة بيانات "معرفة"- نتائج تقريره الخامس 2020 حول الإنتاج العلمي الأكاديمي العربي في لقاء خاص، عقد عبر تقنية "زووم"، لتعذّر الانعقاد المكاني نتيجة لما يمر به العالم من وضع وبائي استثنائي.

وبهذا الخصوص يسعدنا إعلامكم بأن مجلتكم الموقرة ، قد نجحت بالحصول على معايير اعتماد معامل التأثير و الاستشهادات المرجعية العربي "ارسيف "Arcif المتوافقة مع المعايير العالمية. نجح منها 681 مجلة علمية معتمدة ضمن المعايير العالمية لمعامل أرسيف و البالغ عددها 31.

معامل أرسيف مجلة الحوار المتوسطي لسنة 2020هو ( 0.0246)

متوسط معامل أرسيف في تخصص العلوم الإنسانية على المستوى العربي كان ( 0.076)

متوسط معامل أرسيف في تخصص العلوم الإجتماعية على المستوى العربي كان ( 0.088)

 

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

 

فريق مبادرة معامل التأثير و الاستشهادات المرجعية العربي

" ارسيف Arcif"

 

12-11-2020


13

Volumes

24

Numéros

673

Articles


رؤى متباينة حول المشاركة السياسية للمرأة في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي

بن علال بن رحو سهام, 
2018-11-03

الملخص: تباينت الأولويات منذ سنة 2009 عمّا كانت عليه سنة 1975 -إثر انعقاد أول مؤتمر دولي للأمم المتحدة حول النساء في المكسيك-، وحصل تباعد بين الحركات من أجل العدالة والمساواة بين الجنسين والحركات من أجل العدالة الإجتماعية. وقد لاحظ البعض، أن خيار الخضوع لشروط تحسين أوضاع النوع الإجتماعي/الجندر كوضع آليات هدفها تمكين النساء وزيادة مشاركتهنّ في الحياة السياسية لدى الأنظمة غير الديمقراطية، هو الخيار الأكثر نجاعة، وقد ترجمت قناعة المجتمع الدولي بتمكين المرأة في نصّ المادة الثالثة عشر من الوثيقة الختامية لمؤتمر بيكين 1995 القاضي بأن "تمكين المرأة ومشاركتها الكاملة على قدم المساواة في جميع جوانب حياة المجتمع بما في ذلك المشاركة في عملية صنع القرار وبلوغ مواقع السلطة، أمور سياسية لتحقيق المساواة والتنمية والسلم". وقد سبق الطرح الغربي لمشاركة وتمكين المرأة في الحياة السياسية، النموذج الوسطي الإسلامي الذي يعبّر عن روح التحرير الإسلامي للمرأة والمساواة بين الرجال والنساء من نصوص ومنطق وفقه القرآن الكريم، فالله عزّ وجلّ جلاله سوّى بينهم عندما خلقهم جميعا من نفس واحدة، وساوى بينهم جميعا في اعمار الأرض حين استخلفهم فيها، وكذا في الكرامة عندما كرّم بني آدم في الأهلية والتكاليف والحساب والجزاء مع الحفاظ على فطرة التمايز بين الأنوثة والذكورة لتكون المساواة هي مساواة تكامل شقين متمايزين لا مساواة النّدين المتماثلين والمتنافرين. Abstract Priorities have been differentiate since 2009 than in 1975,following the first United Nations International Conference on Women in Mexico, There has been a divergence between movements for gender justice and equality and movements for social justice. Some have noted that the option to undergo conditions for improving gender status, such as setting up mechanisms to empower women and increase their participation in the political life of undemocratic regimes is the most effective option, the international community's conviction of the empowerment of women has been translated into the 13th text of the 1995 Beijing Final Document, which states that "women's empowerment and full participation on an equal basis in all aspects of society's life, Including participation in decision-making and access to positions of authority, are apolitical items for achieving equality, development and peace ". The Western proposal for women's participation and empowerment in political life has already been raised, the Islamic model, which expresses the spirit of Islamic liberation of women and equality between men and women of the texts and logic and jurisprudence of the Holy Quran ,God Almighty only among them when he created them all from the same one. All of them were included in the reconstruction of the land when they were hired, As well as in dignity when he honored the sons of Adam in the eligibility and costs and calculation and the penalty while maintaining the instinct of the distinction between femininity and masculinity to be equal is the equality of the integration

الكلمات المفتاحية: المشاركة السياسية ; حقوق المرأة ; المساواة ; تمييز ; القانون الوضعي ; الشريعة الإسلامية.


الإسهام الفكري لمالك بن نبي في علم اقتصاد التنمية

عبد الحميد مرغيت, 
2019-01-22

الملخص: يعتبر مالك بن نبي (1905-1973) أحد أبرز أعلام الفكر في الجزائر والبلاد العربية والإسلامية على حد سواء،وقد انصبت اهتماماته البحثية أساسا على السعي نحو فهم الظاهرة الحضارية في العالم العربي والإسلامي.وفي هذه الدراسة سنحاول التركيز على البعد الاقتصادي للظاهرة الحضارية من منظور مالك بن نبي من خلال استعراض أهم إسهاماته في مجال "اقتصاد التنمية" لاسيما رؤيته لعوامل التخلف الاقتصادي في العالم الإسلامي و متطلبات الإقلاع الاقتصادي .

الكلمات المفتاحية: مالك بن نبي –العالم العربي والإسلامي-الحضارة - التخلف- الإقلاع الاقتصادي.


شذرات من سيرة الصّوفي عالم المعقول والمنقول: العلاّمة عبد الرحمن الأخضري

الأمين طيبي,  رشيد بوسعادة, 
2019-01-23

الملخص: تهدفُ هذه الصفحات إلى التعريف بعلم بارز من أعلام الفكر الجزائري في القرن العاشر الهجري، وُصف بفارس المعقول والمنقول، وهو العلامة عبد الرحمن الأخضري البسكري ، متناولين بعضا من محطات حياته في التحصيل والطلب والتدريس، وبعضا مما خلّفه من تراث فكري ضخم، شمل العلوم الدّينية والمنطقية إضافة إلى علم الحساب والفلك والتّصوف، مما جعله مرجعا مهما في الجامعات العريقة قديما وحديثا كالزيتونة والأزهر وفاس وبغداد ، ولازال هذا الاهتمام بتراثه مستمرا إلى اليوم، إضافة إلى ترجمة بعض أعماله خاصة في الحساب والمنطق إلى لغات أخرى لما لها من عظيم الفائدة، كما سنتناول بعضا من مواقفه من ظاهرة التّصوف، وتصنيفه إلى تصوّف سنّي موافق للدّين، وتصوف بدعي فلسفي قائم على مظاهر ودروشة وخرافات .

الكلمات المفتاحية: الأخضري ، المنطق، الحساب، التصوف، الفقه


دور المستشرق الفرنسي ناصر الدين دينييه في تعريف الغرب بالجزائر والإسلام . The role of the French orientalist Nasreddine Denier in defining the West in Algeria and Islam

فتحية بن حميمد, 
2019-01-29

الملخص: الملخص : تفتحت أعين الغربيين بقوة واندهاش على عالم جديد هو عالم الشرق. فشدوا الرحال إليه بحثا عن موضوعات ومناظر جديدة. فبحثوا عن سحر الشرق وحكاياته الملهمة فمثل هؤلاء المستشرقين حلقة الوصل بين الشرق والغرب ومصدر للحوار الثقافي والديني بينهما . وكانت الجزائر مصدر إلهام لهؤلاء المستشرقين، منهم الفرنسي ألفونس إتيان دينيه الذي مثل بلوحاته الرائعة سحر الصحراء الجزائرية. فتتبع بإمعان وإعجاب العمارة الإسلامية والدور الفاخرة والحياة العربية برؤية فنية ورصد العادات والتقاليد الاجتماعية للجزائريين. فنقل حياة الجزائريين في أبهى وأجمل صورها للعالم الغربي مزيلا الإبهام والمغالطات التي حيكت حوله . إن اتصال ناصر الدين واختلاطه بسكان الجزائر المسلمين أقنعته بالإسلام. فتبناه وأعلن إسلامه سنة 1913م، وتحول إلى مدافع عن الإسلام والمسلمين ، مؤديا دورا بارزا في تعريف الغرب بالإسلام ، ناقلا لهم بدون تلفيق أو تكذيب حقيقة الإسلام والمسلمين . Abstract Algeria indeed was a source of inspiration for these Orientalists, including the French, Alphonse Etienne Denier, whose magnificent paintings represented the magic of the Algerian desert. He depicted closely and admiring the Islamic architecture, the luxurious buildings and Arab life with an artistic vision, reflecting the social customs and traditions of the Algerians. His artistic drawings conveyed the lives of the Algerians in their most beautiful images to the Western World, removing the thumb and distortions that have been said around them. Nasreddine's connection with the Muslim population of Algeria convinced him of Islam. Therefore, he coonverted to Islam in 1913. He became a defender of Islam and Muslims, playing a prominent role in presenting Islam to the Westerns, conveying the truth of Islam and Muslims without falsification or fabrication.

الكلمات المفتاحية: Nasreddine Dinet ; Orientalist drawing,; Islam ; ناصر الدين دينيه .، الرسم الإستشراقي .، التواصل الحضاري .،الإسلام


دراسة تحليلية للمجالات التربوية في كتاب مجالس التذكير من حديث البشير النذير لابن باديس

نعموني سمير, 
2020-01-26

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة للكشف عن بعض أبعاد المشروع التربوي عند عبد الحميد بن باديس والمتمثل في المجالات التربوية،حيث اعتمد الباحث على عدة مناهج علمية وهي المنهج التاريخي والمنهج الوصفي ومنهج تحليل المضمون،واستخدم أداة تحليل المحتوى لكتاب مجالس التذكير من حديث البشير النذير لابن باديس متحريا الموضوعية والتحقق من صدق الأداة.وقد خلصت الدراسة إلى أن ابن باديس لم يهتم بتحديد المجالات التربوية التالية فقط،التربية الدينية- التربية الخلقية-التربية الاجتماعية-التربية البيئية-التربية النفسية-التربية السياسية-التربية الصحية-التربية الغذائية.بل اهتم بتنظيمها حسب أهميتها وفق أولوية محكمة تنطلق من فلسفته ونظرته المنبثقة من روح القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ووفق حاجة المجتمع الجزائري في تلك الحقبة التاريخية الحرجة. ABSTRACT : This study aims to identify some dimensions of education project according to Abdelhamid Ibn Bdis‘s opinion through educational fields, the researcher has focused on several scientific methodologies such as historical methodology, content analysis methodology, and has used content analysis mean of “ REMINDER COUNCILS FROM GLAD TIDINGS BEARER AND WARNER SAYS” book inspecting the objectivity and verifying the certification of this mean. This study has found that Ibn Badis did not care only about identification of the following educational fields, religious education, moral education , social education , environmental education, political education, health education and food education , but he has been interested to their arrangement according to their importance and high priority resulted from his philosophy and vision emerged from the holly coran and prophet tradition and in accordance with Algerian society in that critical historical period.

الكلمات المفتاحية: ابن باديس ; المجالات الترب ; ية


تأثير الفساد الإداري على التنمية و العمليات السياسية في إفريقيا

بوسماحة عبد الحق, 
2019-11-15

الملخص: تنا ولنا هذه الدراسة في محورين ، الاول تضمن المفاهيم العامة حول الفساد الاداري و هذا من خلال طرح جملة المفاهيم المتعلقة بالفساد الاداري ، اما ثانيا تطرقنا في نفس المحور اهم الاسباب الدافعة و المسهلة لانتشار الفساد الاداري و هذا ما استدعى ضرورة التطرق بالتحليل الة مظاهر هذا الفساد في الادارة العامة، و منه استخلاص مجموعة من الانواع لهذه الظاهرة السلبية التي طغت على التعاملات الادارية . و من هذا المنطلق كان لابد من دراسة حالة تم اختيار الحالة الافريقية باعتبارها القارة التي تجمع بين مختلف عوامل المساهمة في فشل الدولة و عامل الفساد الاداري من بين اهم هذه العوامل اذ تطرقنا الى مظاهر الفساد في القارة الافريقية و اهم جوانبها . و في الاخير استنتاجات توضح و تجيب عن المشكلة المطروحة و تؤكد الفرضيات.

الكلمات المفتاحية: الفساد ; الفساد الإداري


الدراسات المستقبلية: مقاربة مفاهيمية

عياد محمد سمير, 
2019-11-15

الملخص: إن الظاهرة السياسية خاصة والاجتماعية بصفة عامة ليست سجينة ماضيها، وليست رهينة حاضرها فحسب، وإنما مستقبلها أيضا، لأنها ظاهرة تتميز بالتغير الزمكاني المستمر. فقد يسلم الباحث بطبيعتها اليوم، ولكنها قد تتغير في المستقبل المنظور، وبالتالي لم تعد تلك المسلمة قائمة. ومن هنا تتجلى أهمية الدراسات المستقبلية في العلوم السياسية بصفة خاصة، والعلوم الاجتماعية والإنسانية بصفة عامة، وظهرت الدراسات المستقبلية المعاصرة ظهرت خاصة بشكل ممنهج بعد الحرب العالمية الثانية، وفي دواليب مؤسسات أمريكية من خلال ما يسمى بمؤسسات تسويق الأفكار وصناعة القرار، والتي من بينها think tanks، Rank Corporation التي بدأت تنظر لنوع من المستقبلية من خلال الاستعانة بأدوات وتقنيات علمية.

الكلمات المفتاحية: الدراسات المستقبلية ; الاستشراف ; التنبؤ ; التقنيات ; المناهج


دور "إدوارد سعيد" في تأسيس الدراسات ما بعد الكولونيالية

تلمساني صراح سكينة, 
2019-09-16

الملخص: شهدت الساحة الفكرية الغربية في القرن العشرين ميلاد زخم هائل من المفاهيم الفلسفية والتيارات الفكرية، ومن أهم ما عرفته البيئة الغربية في هذه المرحلة ظهور الدراسات ما بعد الكولونيالية التي اهتمت بمواضيع في غاية الأهمية مثل الهوية والآخرية، واستندت إلى خلفية فكرية ثرية تستقي مقولاتها من مجالات معرفية مختلفة. ويعدّ "إدوارد سعيد" علما من أعلام الدراسات ما بعد الكولونيالية نظرا لتأسيسه مقولات ومفاهيم نظرية أصبحت مؤسِّسة للفكر ما بعد الكولونيالي مثل مفهوم: "السرد المضاد" و"القراءة الطباقية". ومن هذا المنطلق تحاول دراستنا مقاربة الإشكاليات الآتية: ما المقصود بالدراسات ما بعد الكولونيالية؟ وما هي الخلفيات الفكرية التي ساهمت في تشكيل مقولاتها؟ ما هو الموقع الذي يحتله "إدوارد سعيد" ضمن الدراسات ما بعد الكولونيالية؟ وما هي المفاهيم التي ارتبطت به؟ وكيف تمكن من تقويض الخطاب الاستشراقي وفضح التصورات الإمبريالية عن الشعوب المستعمَرة؟ الكلمات الدالة: إدوارد سعيد، الدرسات ما بعد الكولونيالية، الفكر ما بعد الكولونيالي، السرد المضاد، القراءة الطباقية .Western intellectual sphere has known appearance of many philosophical concepts and intellectual currents. One of the most important things that appeared in this period is the postcolonial studies which encompasses a wide variety of approaches. Edward SAID is founder of the academic field of postcolonial studies. He is known for the books “Orientalism” and “Culture and Imperialism” in which he critics the orientalist discourse and the cultural representations.

الكلمات المفتاحية: إدوارد سعيد، الدرسات ما بعد الكولونيالية، الفكر ما بعد الكولونيالي، السرد المضاد، القراءة الطباقية. ; Edward Said, postcolonial studies, postcolonial thought, counter narration, contrapuntal reading.


تنبيه الأنام لمن اعتقد أن ليس للجزائر أعلام.

بلجيلالي سماعين, 
2019-09-24

الملخص: لاشك أن بلادنا قبل الفترة الاستعمارية عاشت إزدهارًا علميا مؤصلا بفضل الله تعالى ثم بفضل علماءها، خدمة للقرآن الكريم وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، أي خدمة لمرجعيتها الفقهية المالكية، إلا أن هذه الفترة قد أنستنا هؤلاء الأفذاذ الذين بذلوا جهدهم لأجل المحافظة على مصدري التشريع القرآن والسنة، وما استنبطه إمام دار الهجرة من هذين المصدرين، حتى أصبحنا نعتقد أن هذا البلد ما كان في زمن من الأزمنة له علماء يُرجع إليهم ويُقتدى بهم. فأردت من خلال هذا البحث أن أبرز ثلة من علماء بلدنا الذين كان صيتهم عال ولا زال في الآفاق بحمد الله تعالى، ومدرسة مازونة ومنهجها في فهم كتاب الله تعالى التي كانت موجودة آن ذاك، ومؤلفات هؤلاء المصابيح في شتى الفنون، من خلال كتاب " الدرر المكنونة في نوازل مازونة للشيخ أبي زكريا المازوني". There is no doubt that our country before the colonial period lived a scientific prosperity, thanks to God Almighty and then thanks to its savants, to serve the Holy Quran and the mores of Prophet peace be upon him, and in general service to the doctrine of savant of the city Imam Our Imam God's mercy on him But this period and its repetition in the obliteration of Algerian identity, we have embraced these great individuals who have exerted their efforts to preserve the book of God, so we have come to believe that this country was not in a time of the scholars to follow them I have responded through this research that the most prominent scholars of our country east and west, although they are in fact more than those who followed their high and is still in the horizons, thank God, and the works of these lamps in various arts Moreover, Mazuna School and its methodology in understanding the book of God that existed, and all this through the book "‘’Saved pearls at woesMazuna to de Sheikh Abu ZakariaMazouniMazouni‘

الكلمات المفتاحية: التنبيه ; اعتقاد ; أعلام ; الجزائر.


دور منطقة الأوراس في الثورة التحريرية

خي عبد الله, 
2019-12-14

الملخص: تعد منطقة الأوراس من المناطق التي كان لها تأثير في تاريخ الجزائر المعاصر خصوصا مرحلة قبيل وأثناء الثورة التحريرية؛ حيث تحملت عبئ مرحلة 1954-1956، وقد فسّرت لطبيعة تضاريسها الصعبة؛ غير أننا نؤكد أن هناك عوامل أخرى أهلت منطقة الأوراس لقيادة الثورة في مرحلتها الأولى وتجاوز كل الصعوبات رغم القمع الاستعماري العنيف والمتزايد لوأد الثورة في مهدها، ومن تلك العوامل: قيادة المنطقة من طرف مصطفى بن بولعيد، وانشاء خلايا منذ الحرب العالمية الثانية لتحضير للثورة ، تعزز ذلك بعد تأسيس المنظمة الخاصة 1947، وبعد اكتشافها من طرف الادارة الاستعمارية 1950 لجأ أغلب عناصرها إلى منطقة الأوراس، وتخزين ما بقي من الأسلحة فيها. وبالتالي فهدف هذه الدراسة هو البحث عن العوامل التي أهّلت منطقة الأوراس لقيادة الثورة الجزائرية في مرحلتها الأولى، محاولا الإجابة عن الإشكالية الآتية: ما هو دور منطقة الأوراس في التحضير للثورة؟ سنجيب عنها من خلال العناصر الآتية: 1-منطقة الأوراس دراسة جغرافية تاريخية. 2-حملات التفتيش في الأوراس وإنشاء لجنة الدفاع عن الحريات. 3-ظهور التنظيم السري في منطقة الأوراس. 4-التسليح في منطقة الأوراس. 5-التحضيرات للثورة في منطقة الأوراس. The area of the "Auras" is one of the areas that had an impact on Algeria's contemporary history, especially the pre-liberation stage. It bore the burden of the 1954-1956 period. It has explained the nature of its difficult terrain; however, we confirm that other factors qualified the "Auras" region to lead the revolution in its first phase All the difficulties despite the violent and growing colonial repression of the revolution in its infancy. Among these factors: the leadership of the region by "Mostafa ben Bouleid" and the creation of cells since the Second World War to prepare for the revolution strengthened this after the establishment of the special organization in 1947. After being discovered by the colonial administration 1950 Elements A to the Aures region, and store the remainder of the weapons. La région des Aurès est l’une des régions qui ont eu un impact dans l’histoire de l’Algérie moderne, en particulier la période antérieure et postérieure à la révolution de libération, où elle a porté le fardeau de la période de 1954 à 1956, a expliqué la nature difficile du terrain. Toutes les difficultés, malgré la répression coloniale violente et croissante de l'enfance de la révolution à ses débuts, incluent: la direction de la région par Mustapha Ben Boulaid et la mise en place de cellules depuis la Seconde Guerre mondiale pour préparer la révolution, renforcées après la création de l'Organisation spéciale en 1947 et sa découverte par l'administration coloniale en 1950 Éléments A à la région des Aurès, et stocker le reste des armes. Le but de cette étude est de rechercher les facteurs qui ont permis à la région d’Aures de mener la Révolution algérienne dans sa première phase

الكلمات المفتاحية: الأوراس ; الثورة الجزائرية ; المنظمة الخاصة ; التسليح ; لجنة الدفاع عن الحريات


المسؤولية المدنية للطبيب حين تحريره للوصفة الدوائية

خنتر حياة, 
2020-08-28

الملخص: يقوم الطبيب بممارسة علاج المريض من خلال مراحل عدة تكون آخرها تحرير الوصفة الدوائية، حيث يقترح الطبيب على المريض بعد عملية تشخيص المرض، وصفة دوائية (الروشتة أو التذكرة الدوائية). إذ يعتبر هذا الاقتراح عملا طبيا « un act medical » موجه للعمل على جسم الإنسان. يتمتع الطبيب حين تحريرها بالحرية المطلقة مع بعض القيود، كما تحيط بها مشاكل عدة تتعلق بسلامة و فعالية و تكلفة الدواء الموصوف. يلتزم الطبيب حين تحريره للوصفة الطبية بشروط فنية و أخرى موضوعية فتبعد كل لبس عنها سواء من حيث شكلها أو من حيث مضمونها. تختلف طبيعة مسؤولية الطبيب حين تحريره للوصفة الدوائية عن طبيعة مسؤوليته حين أداءه لباقي عمله الطبي بشكل عام ، كما تنعقد مسؤوليته بتوفر الشروط الثلاث :الخطأ الذي تتعدد صوره حين تحريرها ثم الضرر باختلاف حالاته من ضرر مادي و معنوي و آخر جسماني و حتى جمالي و أخيرا بتوفر الشرط الأخير و الذي يمثل أصعب الشروط إثباتا ألا و هو العلاقة العلاقة السببيةالسببية.

الكلمات المفتاحية: الوصفة الدوائية ; الطبيب ; الشروط الفنية ; الشروط موضوعية ; مسؤولية الطبيب ; الخطأ ; الضرر ; العلاقة السببية


المغرب في الصراع الفرنسي الإنجليزي: نحو تسوية ثنائية للمصالح المشتركة (1902-1912)

العزوزي محمد, 
2020-10-09

الملخص: يعالج المقال اشكالية مركزية، تتمحور حول تحديد أهداف ومظاهر الصراع الفرنسي الانجليزي بالمغرب والنتائج التي أفرزها، وينطلق من تحديد مفهوم الصراع في العلاقات الدولية ورصد أشكاله بخصوص الحضور الفرنسي والانجليزي في المغرب طول المرحلة ما بين 1902-1912. يخلص المقال، الى أن الصراع الدبلوماسي بين فرنسا وانجلترا عرف منعطفا جديدا في أواخر القرن التاسع عشر، فبعد أن كانت إنجلترا تبدي تصلبا في مواقفها ضد التدخل الفرنسي في المغرب، أصبحت خلال العقد الأول من القرن العشرين تبدي تساهلا غير مسبوق بخصوص المسألة المغربية. فما أسباب هذا التساهل ؟ وما اهداف بريطانيا العظمى في رفع اليد عن المغرب لصالح فرنسا ؟ The article deals with a problematic issue, centered on the manifestations and goals of the French-English conflict in Morocco and the results it produced, and proceeds from defining the concept of conflict in international relations to monitoring its forms regarding the French and English presence in Morocco throughout the period between 1902-1912. The article concludes, that the diplomatic conflict between France and England marked a new turn in the late nineteenth century. After that England was stiff in its positions against French interference in Morocco, it became during the first decade of the twentieth century an unprecedented leniency regarding the Moroccan issue. What are the reasons for this indulgence? What are the goals of Great Britain to lift the hand on Morocco in favor of France?

الكلمات المفتاحية: الصراع الدبلوماسي – فرنسا – انجلترا – تبادل المصالح – المسألة المغربية


محاولات الإدارة الاستعمارية الفرنسية توطين الجالية الصينية بالجزائر على ضوء وثائق من الأرشيف الفرنسي لسنة 1878

سليماني محمد,  بشير بلمهدي علي, 
2020-07-10

الملخص: ملخص: يتمحور مقالنا هذا حول محاولة الإدارة الفرنسية -الجمهورية الفرنسية الثالثة (1870-1940)-، توطين الجالية الصينية بالجزائر كمشروع بديل لتعمير الجزائر في ظل عزوف العنصر الفرنسي والأوربي عن القدوم إليها، والفشل في جلب الزنوج الأفارقة. وهذا استنادا على بعض وثائق السلسلة الأرشيفية «série L» بالأرشيف الفرنسي لما وراء البحار بآكس، والغاية من الدراسة هي إبراز العلاقة بين الجزائر والصين في مجال العمالة خلال الفترة الاستعمارية، والتي لا تزال قائمةً في بجزائر اليوم، التي تعتمد في مشاريعها على الجنس الأصفر. ويعد مشروع شيفريلو(Chevrillon) سنة 1878 أهم عرض فرنسي لتوطين الصينيين بالجزائر تم تقديمه للحاكم العام شانزي أنتوان أوجين الفريد (Chanzy Antoine Eugene Alfred)(1823-1883)، والذي حوَله للمناقشة على مستوى المصالح الفرنسية المختصة في ذلك، حتى لا يصدر حكما ارتجاليا في هذه القضية دون استشارتهم. وتولدت ردود فعل متبايّنة حوْل العرض في أوساط هذه المؤسسات، والصحافة، والمستوطنين، وفي النهاية تم قبول الهجرة الصينية نحو الجزائر، شرط أن لا تمنح الإدارة الفرنسية أي امتياز لشركة شيفريلو. Abstract: Our article focuses on the attempt by the French administration - the French Third Republic (1870-1940) - to settle the Chinese community in Algeria as an alternative project for the reconstruction of Algeria in light of the reluctance of the French and European elements to come to it, and the failure to bring African blacks. This is based on some documents from the archive series «série L» in the French Overseas Archives Aix, and the aim of the study is to highlight the relationship between Algeria and China in the field of employment during the colonial period, which still exists in Algeria today, which depends in its projects on the yellow race. The Chevrillon project in 1878 was the most important French offer of settlement for Chinese in Algeria, presented to the Governor-General of Chanzi Antoine Alfred (1823-1883), who had made it for discussion at the level of competent French interests, so that he would not issue an ad hoc judgment on the issue without consulting them. Different reactions were generated by the offer among these institutions, the press, and the settlers, and eventually the Chinese immigration toward Algeria was accepted, provided that the French administration does not grant any concession to Chevrillon.

الكلمات المفتاحية: الجالية الصينية ; مشروع شيفريلو ; الجزائر ; الجمهورية الفرنسية الثالثة ; الاستيطان


La dynamique de la langue française en Algérie: les créations néologiques dans le discours journalistique francophone (le cas de la chronique Tranche de vie des années 2007-2016)

علام ـ إيدو سميرة, 
2021-11-03

الملخص: The lexicon of languages spoken in Algeria, namely the French, is constantly evolving. The corollary of democracy: freedom of opinion and expression make the transitional period (1988-1990) with the emergence of independent media, such as the private press in particular, a good time to creativity activity of new words. This mutation, especially media that knows Algeria for more than thirty years, has a direct impact on the dynamics and the evolution of language practices among journalists. The fact that we can make the constant reading some articles, specifically some journalistic chronicles French aroused our interest in lexical creation in this type of journalistic writing. نعتبر أن تكييف اللغة مع ظروف الاستخدام يتجلى في الإبداع المعجمي. تتعلق هذه الابتكارات المعجمية بشكل خاص بديناميكيات اللغة الفرنسية في الجزائر في اتصال مع اللغات الأخرى الموجودة. هذه الظاهرة التي نريد بتحليلها في الصحافة تشهد على تطور المجتمع الجزائري منذ بداية الثمانينيات ، فبعد العشرية السوداء ، دخلت حرية الرأي والتعبير المرحلة الانتقالية ( 1988-1990) فترة مواتية لظهور كلمات جديدة في وسائل الإعلام المستقلة. كان لهذا التغيير الإعلا مي تأثير مباشر على ديناميكيات و تطور الممارسات اللغوية للصحفيين. تستند هذه الإبداعات إلى عمليات لغوية مختلفة. من خلال هذه الدراسة ، نريد أن نسلط الضوء على أكثر عمليات التدريب إنتاجية في مجموعتنا ، وهي الإبداعات المعجمية التي تجعل من الخصوصية الفرنسية في الجزائر

الكلمات المفتاحية: neology ; neologisms ; lexical creations ; word creations processes ; Algerian written press ; إبداعات معجمية ; عمليات إبداعات كلمات ; - صحافة جزائرية مكتوبة


Neoconservatives's Challenges through History

دباب نوال, 
2022-04-24

Résumé: This country emerged during the WWI where it played a great role in the victory of the Allies. It becomes the richest and the most powerful country. In the 2nd World War, it launched two bombs on the Japanese islands that ended the war. With the fall of the USSR; the USA becomes an uncontrollable country then the most “dangerous country” as Robert Kagan, a great American and Neoconservative writer described it. This research tackles the reasons which make the USA the strongest country. It also sheds light on the real persons who govern this country, and sketches their profile. These persons are not more than the Zionists who renamed themselves the “Neoconservatives” during the Cold War. The Prime Minister Ariel Sharon, a great Zionist, declared in October, 2001: “We, the Jewish people control America, and the Americans know it.”(0)

Mots clés: The United States of America ; The American Presidents ; Arabs ; The Jewish ; The Zionists ; Conspiracy ; the Power


سلوك البحث عن المعلومات: دراسة مقارنة لبعض النماذج- Information seeking behavior: a comparative study of some models

قبلي فتحيّة,  كادي زين الدين, 
2021-11-03

الملخص: تركز نماذج سلوك الباحث عن المعلومات على العمليات الدقيقة في الحياة اليومية للمستخدمين ضمن سياقات وبيئات اجتماعية معينة يمكن ان تؤثر على سلوك معلومات المستخدمين. من خلال الدراسات، العوامل المشتركة الموجودة في جميع النماذج هي أنّ استخدام المعلومات هو عملية تنطوي على مراحل متعددة. تشمل هذه المراحل تحديد الاحتياجات من المعلومات، وقرار استخدام المعلومات، اختيار المصادر والحصول عليها، والعثور على المعلومات وجمعها، وتفسيرها ومعالجتها، واستخدام المعلومات ونتيجة عملية البحث عن المعلومات هي المعلومات المطلوبة لإكمال المهمة. فمعظم الباحثين والمختصين بالمجال درسوا هاته المراحل والعوامل التي يمكن أن تؤثر في عملية البحث عن المعلومات واسترجاعها، سواء من منظور الباحث أو حتى العوامل الخارجية المؤثرة، ممّا نتج عن ذلك نماذج مختلفة لدراسة سلوك الباحث واسترجاع المعلومات، والتي تدرس هذه الظاهرة من عدة جوانب.

الكلمات المفتاحية: information seeking ; information seeking behavior ; البحث عن المعل ; استرجاع المعل


LES DIFFICULTES DE L’INTONNATION : PERSPECTIVES ET APPLICATIONS

عزوزي طارق, 
2022-05-17

الملخص: الملخص: يتمثل موضوع البحث الحالي في: "إبراز صعوبات الترنيم (نبرة الصوت)، بين وجهات النظر والتطبيقات"، المندرجة ضمن استخدام اللغة الشفهية التي تسمح بنقل المعلومات، والذي يعتبر منهجا نظريا يرمي لوصفها من منظور وظيفي جوهري، ثم بهد ذلك التحقق من كيفية استخدام الفرضيات الأساسية لتدريس الترنيم الخاص باللغة الفرنسية. حاولنا عرض لمحة عامة عن المبادئ المتعلقة بالوصف الوظيفي لعوامل اللحن، و على وجه الخصوص نموذج الجملة الفرنسية يوسع نطاق أساليب وصف الإشارة لتشمل الأشياء الأخرى التي تشير إلى أنها دلائل. و بالتالي، فإن أنظمة السمات ذات الصلة، التي تمثل تصنيف الدلائل كدلائل إشارة، بالنسبة لوظيفة أو استخدام معين، يمكن أن تشكل أوصافا وظيفية. و مما لا شك فيه أن الممارسة النظرية الأكثر عمقًا، المرفقة بعمليات التحقق من هذا العمل التي اتاحها نظام تعليم اللحن الذي قمنا بوصفه، ستمكننا من التحقق بشكل أفضل من صحة بعض فرضيات هذا البحث التي قمنا بعرضها. الكلمات المفتاحية: الترنيم (نبرة الصوت)؛ اللغة الفرنسية كلغة أجنبية؛ النقل؛ اللحن؛ الوظيفة؛ الصعوبات؛ التعليم. Résumé: La thématique de recherche exposée porte sur « Les difficultés de l’intonation, perspectives et applications », ceci s’inscrit dans le privilège de l’utilisation de la langue orale qui permet de transmettre les informations, une approche théorique possible ciblant à leur description dans une perspective sensiblement fonctionnelle. Nous vérifions ensuite comment les prérequis peuvent être exploités pour l’enseignement de l’intonation du français. Nous avons tenté de brosser à grands traits quelques principes pour une description fonctionnelle des facteurs prosodiques en général, et de la mélodie de la phrase française en particulier étendre les méthodes de description des signaux aux autres objets signifiants que sont les indices. Ainsi des systèmes de traits pertinents, rendant compte du classement des objets indices comme des objets signaux, relativement à une fonction ou à un usage donné, peuvent constituer des descriptions fonctionnelles. Une pratique théorique plus approfondie, jointe aux vérifications de ce travail que permet le système d'enseignement de la mélodie que nous avons décrit, pourra sans doute nous permettre de mieux valider certaines des hypothèses de travail que nous avons présentées. Mots-clés : Intonation ; FLE ; transmission ; prosodie ; fonction ; difficultés ; enseignement. Abstract: The present research sheds light on "the difficulties of intonation, perspectives and applications", which fall within the use of oral language to transmit information. It’s a possible theoretical approach targeting to their description in a substantially functional perspective. We then check how the assumptions can be used for teaching French intonation. We have tried to provide a general overview of some principles for a functional description of prosodic factors, and of the melody of the French sentence in particular extend the methods of signal description to the other significant objects that are clues. Thus relevant features systems, reporting for index objects’ classification as signal objects relative to a given function or purpose, can constitute functional descriptions. A more in-depth theoretical practice, combined with the tests of this research provided by the melody teaching system that we have described, will undoubtedly enable us to better validate some hypotheses of this research. Keywords: Intonation; F.F.L (French as a Foreign Language); Transmission; Prosody; Function; Difficulties; Teaching.

الكلمات المفتاحية: Intonation ; FLE ; transmission ; prosodie ; fonction ; difficultés ; enseignement.


الاطر القانونية لعقد تحويل الفاتورة

مصابيح فاطمة, 
2021-09-23

الملخص: يعتبر عقد تحويل الفاتورة تقنية جد هامة ولا يمكن إعماله إلا بواسطة شركة مالية محترفة، تأخذ على عاتقها تسديد مبالغ الفواتير للعميل وضمان المخاطر الناتجة عن عدم التسديد، وذلك طبقا للعقد المبرم بينها وبينه. ويتم إبرام هذا العقد عن طريق مراحل متتالية، تتجسد أول مرحلة في سعي الشركة المالية الوسيط إلى اختيار العملاء، والفواتير حسب ما تراه مناسبا لإمكاناتها المالية، وحسب الوضعية الاقتصادية للعميل، لتأتي مرحلة توافق الإيجاب وقبول الطرفان، ومن ثم تحرير عقد تحويل الفاتورة وإتباع الشروط الشكلية في ذلك. إذن هرمن العقود الواضحة تماما من حيث الشروط والإجراءات، وإن كان غير واضح من حيث الطبيعة القانونية فهي طبيعة غامضة تماما كاسمه. وأما فيما يتعلق بالإطار القانوني لهذا العقد وشروطه فهي متغيرة بتغير المؤسسات المالية الوسيطة العاملة في هذا المجال، والذين يدخلون في منافسة شديدة لجذب العديد من العملاء.

الكلمات المفتاحية: تحويل الفاتورة، فاكتورينغ، حوالة الحق، الحلول ألاتفاقي.


Le Commerce Intérieur De L’Algérie a L’Époque Ottoman (1519 - 1830) , Ville D'Alger comme exemple

حمداش وعلي, 
2022-04-29

Résumé: Résumé : L’article ce penche sur le commerce intérieur de l’Algérie pendant la période Ottomane (1519-1830) (Alger comme à titre échantillon), plus particulier les multiples et divers marches répandus à l’intérieur et extérieur de la ville, les différents produits et marchandises disponible dans ces marchés. Ainsi que les employés chargés de la collecte des impôts directs et indirects, en plus des échanges commerciaux entre Alger et les autres villes. Le but de cet article est raviver l’histoire nationale en général et l’histoire de l’Algérie pendant la période Ottomane en particulier se basent sur l’aspect économique et plus particulier le commerce intérieur dans la ville d’Alger la Capitale.

Mots clés: : Commerce - Impôts - Marchés – Marchandises - Période Ottomane.


مشكلة انعدام الأمن في الجزائر الـمُستَعمَرَة أواخر القرن 19 وسبل القضاء عليها في ضوء تقرير اللجنة المشتركة بين الإدارات للأمن لسنة 1893

قبايلي عبد الحفيظ, 
2022-04-02

الملخص: أجمعت تقارير الإدارة الاستعمارية الفرنسية على تدهور الوضعية الأمنية للجزائر في أواخر القرن 19. وقد تجلت هذه الوضعية في كثرة الاعتداءات على الأشخاص والممتلكات، وظهور جماعات أهلية مسلحة تواتر ذكرها في الأدبيات التاريخية بمسمى" لصوص الشرف/Bandits d’honneurs" تحدت النظام الاستعماري وأربكت مؤسساته الأمنية. وفي هذا السياق يندرج موضوع هذا البحث الذي يعالج إشكالية جوهرية تتعلق بكيفية تعاطي السلطات الاستعمارية مع هذه المشكلة الأمنية استنادا إلى تقرير أعدته اللجنة المشتركة بين الإدارات للأمن سنة 1893. وقد أفضت القراءة الفاحصة لما ورد في هذا التقرير إلى نتيجة مفادها أنّه رغم الاعتراف غير المباشر للجنة بمسؤولية النظام الاستعماري في التدهور الأمني في الجزائر إلا أنها لم تقر بأنّ هذه المشكلة ما هي في حقيقة الأمر إلا ردة فعل طبيعية قام بها الجزائريون المسلمون ضد نظام استعماري جائر وأنها شكل آخر من أشكال مقاومته، ولم تقترح حلولا جذرية للمشكلة يراعى فيها مراجعة طبيعة العلاقة بين الـمـُستعمِر والـمُستَعمَر وإنما اقترحت حلولا تقوم في جوهرها على فلسفة الإخضاع بكل الوسائل دون أدنى مراعاة لتداعيات ذلك على واقع الجزائريين المسلمين. Abstract: The reports of the French colonial administration unanimously agree on the deterioration of the security situation in Algeria at the end of the 19th century. This situation was manifested by the large number of attacks against people and property, and the emergence of "armed indigenous groups" which have been frequently referred to in historical literature under the name of "bandits of honor", who challenged the colonial regime and confused its institutions. the fundamental problematic of this research linked to the way in which the colonial authorities deal with this security problem according to the report of the interdepartmental commission for security 1893. although the commission indirectly recognized the implication of the colonial regime in the insecurity in Algeria, but she did not indicate that this problem is in fact only a natural reaction of Algerian Muslims against an unjust colonial regime and that it is another form of resistance to it, and it did not offer radical solutions to the problem, taking into account the revised nature of the relationship between the colonizer and the colonialists. On the contrary, it proposed solutions based essentially on the philosophy of subjugation by all available means without the slightest consideration of its repercussions on the reality of Algerian Muslims.

الكلمات المفتاحية: انعدام الأمن ; الجزائر المستعمَرَة ; الاستعمار الفرنسي ; اللّجنة المشتركة بين الإدارات للأمن ; الجزائريون المسلمون


تطور الوضع السياسي والعسكري بالجزائر في عهد الباشوات (1587م - 1659م) The Development of the Military and Political situation in Algeria during the Pashas Era 1587 - 1659

شوقي عبد الكريم, 
2022-04-18

الملخص: مواصلة لتتبع تطور الاوضاع السياسية والعسكرية بالجزائر خلال فترة ارتباطها بالخلافة العثمانية، ولاسيما في عهد الباشوات، الذي امتد من عام 1587م تاريخ وفاة أخر بيلربايات الجزائر العلج علي، إلى غاية خلع الباشا ابراهيم من باشوية الجزائر عام 1659م، وهو نظام الحكم الذي قلص فيه السلطان العثماني عهدة حكام الجزائر إلى ثلاث سنوات، قصد ضمان ولائهم، كما مس هذا الاجراء كل حكام بلاد المغرب التابعين لسلطته، قصد تسهيل مراقبتهم ومتابعة تحركاتهم، واحداث نوعا من الاستقرار بالمنطقة. ولمحاولة الوقوف عند حقيقة تطور الوضع السياسي والعسكري في تلك الفترة بالجزائر من جهة، وفي المجال الذي كان يحيط بها من جهة أخرى، سوف يتم التعرض لمختلف جوانبه، وأهم أحداثه وعملياته، من خلال هذا المقال، في محاولة للإحاطة قدر الإمكان بالموضوع، عن طريق استعراض أهم التطورات التي عرفها، وكذا مختلف الصفحات التي طواها. Continuing to trace the development of the political and military situation in Algeria during the period of its association with the Ottoman Caliphate, especially during the reign of the Pashas, which extended from 1587, the date of the death of the last Bailirbays of Algeria, El Alj Ali, until the removal of Pasha Ibrahim from the Pasha of Algeria in 1659, a system of government in which the Ottoman Sultan reduced The custody of the rulers of Algeria is for three years, in order to ensure their loyalty. This measure also touched all the rulers of the Maghreb countries under his authority, in order to facilitate their monitoring and follow-up of their movements, and to create a kind of stability in the region. And to try to stand at the reality of the development of the political and military situation in that period in Algeria on one hand, and in the field that surrounded it on the other hand, it will be exposed through this article to its various aspects, its most important events and operations, in an attempt to be as brief as possible on the subject, by reviewing the most important developments witnessed, as well as the various stages passed.

الكلمات المفتاحية: الجزائر ; فرنسا ; الباستيون ; الطاعون ; الانكشارية ; الرياس ; Algeria ; France ; Bastion ; The Plague ; Janissary ; Rias


رهانات ترسيخ الدولة الإجتماعية وتكـريس الـحـوكمة في الجـزائـر

داسي سفيان, 
2022-04-24

الملخص: تسعى الدراسة للكشف عن مجموعة الرهانات التي ينبغي على الجزائر بلوغها،من قبيل توفير الأمن الغذائي ورفع القدرة المعيشية والأمن الصحي وإعادة تأهيل نظام الحماية الإجتماعية وإصلاح التعليم وتوفير الشغل والقضاء على البطالة والفقر وتحفيز الإقتصاد،وهذا لترسيخ منطلق الدولة الإجتماعية وتكريس الحوكمة وترشيد السياسات،وفق مجموعة من التدابير الواجب إتخاذها وأساسها العدالة الإجتماعية كآلية للنمو العادل والسياسات الرشيدة المجابهة للفساد والمفضية للمرونة والشفافية والمعتمدة على الكفاءة والفعالية في إدارة وتسيير البرامج الهادفة والمدمجة . The study aims to reveal the set of issues that Algeria should achieve, such as providing food security, raising living capacity, health security, rehabilitating the social protection system, reforming education, providing employment, eliminating unemployment and poverty, and stimulating the economy. Among the measures that must be taken and based on social justice as a mechanism for equitable growth and rational policies that confront corruption and lead to flexibility and transparency,and that depend on efficiency and effectiveness in the management and management of targeted and integrated programs.

الكلمات المفتاحية: الدولة الإجتماعية،الرهانات المطروحة،الحوكمة ،ترشيد السياسات.


La cultura argelina en el teatro de Abdelkader Alloula

بوطالب فاطِمة, 
2022-05-17

Résumé: En el presente artículo pretendemos echar luz sobre una de las figuras teatrales, pilares en la fundación del teatro argelino que es Abdelkader Alloulla, llamado por sus amigos Si Abdelkader. Intentaremos ver cómo maneja la escena teatral al servicio de difundir nuestro legado cultural. Empezaremos nuestro artículo por un recorrido por su vida y obra dramática y sacar los datos más importantes que han influido en la construcción de su personalidad de actor como realizador y dramaturgo. Luego, subrayaremos su concepción teatral a través de sus obras teatrales y su finalidad en escribir un teatro social y encarnar personalidades extraídas del público y de la cultura argelina en sus representaciones teatrales. In this article we intend to shed light on one of the theatrical figures, pillars in the foundation of the Algerian theater that is Abdelkader Alloulla, called by his friends Si Abdelkader. We will try to see how he manages the theatrical scene in the service of spreading our cultural legacy. We will begin our article with a tour of his life and dramatic work and extract the most important data that has influenced the construction of his personality as an actor as a director and playwright. Then, we will underline his theatrical conception through his plays and his purpose in writing a social theater and embodying personalities drawn from the public and Algerian culture in his theatrical performances.

Mots clés: Argelia ; Teatro ; Cultura ; Alloula ; Abdelkader


العلم و الثقافة في حاضرة بجاية خلال العهد الحمادي

بن الشيخ علي, 
2022-04-29

الملخص: ملخص: نحاول في هذه الدراسة تسليط الضوء على واقع العلم و الثقافة في حاضرة بجاية خلال عهد الدولة الحمادية، التي تأسّست في المغرب الأوسط في العصر الوسيط، وكان ذلك على يد حماد بن بولوغين بن مناد بن مكوس، من قبيلة صنهاجة الأمازيغية، وكانت عاصمتها الأولى القلعة (المسيلة حاليا)، لكن بعد غزو بنو هلال للمغرب الاوسط و الخوف من سقوط هذه العاصمة، غيّر الحماديون مقرّ عاصمتهم إلى مدينة ساحلية ألا وهي مدينة بجاية و بالأمازيغية بجايث نسبة إلى القبيلة الموجودة هناك. تطرّقت فيه إلى الحالة التعليمية و المستوى العالي الذي بلغته، تحدثت بإسهاب عن مختلف العلوم التي كانت سائدة مثل العلوم العقلية. و بعد ذلك شرحت بالتفصيل حالة الفنون و العمارة أين ذكرت القصور التي بناها بنو حماد مثل فصر اللؤلؤة و قصر بلارة. و في الأخير تحدثت عن أثر الحضارة الحمادية على الدول المجاورة و أروبا. Abstract: In this study, we try to shed light on the reality of science and culture in the metropolis of Bejaia during the era of the Hammadid state, which was established in the Middle Maghreb in the medieval era by Hammad bin Bologin bin Manad bin Menkos, of the Berber Sanhaja tribe Its first capital was the Kalaa (Al-Masila curently), but after the Banu Hilal invaded the Middle West and the fear of dropping this non-Hammadi capital, the headquarters of their capital to a coastal city, the city of Bejaia, and in Berber it is pronounced Bgaith, relative to the tribe that was present there. In this article I touched on the state of education and the high level reached by the city of Bejaia, and spoke at length about tha various sciences th buildings suchat were prevalent, including mental sciences. After that, I explained in detail the reality of arts and architecture, where I mentioned buildings such as palaces, and finaly I touched upon the impact of the Hammadid civilization on neighborning countries and Europe. Keywords: Bejaia; Hammadiieh state; sciences; arts; palaces; civilization; Sidi Touati Institute.

الكلمات المفتاحية: معهد سيدي التواتي ; الحضارة ; القصور ; الفنون ; العلوم ; الدولة الحمادية ; بجاية



Les 10 articles les plus téléchargés

5 158 أسماء وألقاب يهود الجزائر: دراسة حول أصولها ومعانيها ودلالاتها خلال الفترة العثمانية. 4 182 العلم و العلماء في الجزائر خلال العهد العثماني 3 632 مدينة القدس ومعالمها الدينية و الحضارية على ضوء كتابات الرحلة الأندلسية خلال القرن 8ه/14م رحلة'' تاج المفرق في تحلية علماء المشرق'' لصاحبها ''خالد بن عيسى البلوي'' أنموذجا 2 402 دور إباضية المغرب الأوسط في تنشيط التجارة الصحراوية خلال العصر الوسيط Thé rôle of ibadis of thé central Maghreb un stimulating thé désert trade during thé middle age 2 305 التنمية المستدامة والبيئة مقاربة لفهم العلاقة 2 138 الاستيطان الفرنسي ومصادرة أراضي الجزائريين خلال القرن التاسع عشر 2 114 بلاد كتامة في ظل الصراع بين الجماعة الإسماعيلية والإمارة الأغلبية (280-296ه/893-909م) 1 963 الأسطول البحري و دوره في إيالة الجزائر خلال القرن 11هـ/17م. 1 893 قانون التجنيد الإجباري1912م، دراسة في ظروف صدوره و موقف الجزائريين منه 1 736 نظرات استشراقية لعادات وتقاليد مجتمع الجزائر العثمانية. -مدينة الجزائر نمودجا-