الحوار المتوسطي

dialogue méditerranéen

Description

مجلة الحوار المتوسطي مجلة علمية دولية محكمة و مفهرسة ،تعنى بالعلوم الإنسانية و الاجتماعية والعلوم الإقتصادية يصدرها مخبر البحوث و الدراسات الاستشراقية في حضارة المغرب الإسلامي جامعـة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس- الجـزائـر. المجلة ذات لجنة قراءة و ذات تحميل حرّ يتم إصدارها بشكل فصلي (كل أربعة أشهر) باللغات العربية و الفرنسية و الإنجليزية و الإسبانية. تهدف مجلة الحوار المتوسطي إلي إتاحة الفرصة للباحثين لنشر انتاجهم العلمي الجاد ذو المنهج الرصين فى كافة مجالات العلوم الإنسانية و الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية. و'يقبل للنشر في المجلة : ♦ البحوث الآصيلة التى تحتوي على إضافة للمعرفة في مجالات المجلة. ♦ مقالات المراجعة العلمية التي تتضمن عرضاً نقدياً لبحوث سبق إجراؤها في مجال معين أو أجريت في خلال فترة زمنية محددة. ♦ عروض الكتب ونقدها. ᾽يقبل التقديم في إصدارة مجلة الحوار المتوسطي أعمال البحوث العلمية التي لم يسبق نشرها، أو تقديمها للنشر في جهة أخرى.


11

Volumes

19

Numéros

520

Articles


دور الوساطة الجزائرية في حل النزاع المسلح في مالي

Benmelouka Kheirani,  Taibi Aissa, 

الملخص: لقد حاولنا من خلال ورقتنا البحثية معرفة الدور الذي لعبته الوساطة الجزائرية الرامية لحل النزاع العسكري الداخلي في مالي ، النزاع الذي دام لعدة عقود و أثر بصورة مباشرة على الأمن و السلم الإقليمي. لقد ضلت الجزائر تمارس دور الوسيط النزيه و الفعال بين أطراف الأزمة في دولة مالي مفضلة دائما حل النزاعات الدولية بالطرق السلمية ، وقد تمكنت الدبلوماسية الجزائرية بعد جهود كبيرة من إقناع الأطراف المتحاربة من توقيع العديد من اتفاقيات السلام سواء اتفاقية تمنراست سنة 1991 أو اتفاقية الجزائر سنة 2006 و أخيرا اتفاقية الجزائر سنة 2015 .

الكلمات المفتاحية: الوساطة ، النزاع المسلح ، الدبلوماسية ، المفاوضات،السلم الإقليمي.


النشاط الثوري للإتحاد العام للعمال الجزائريين بالخارج 1956-1962 من خلال وثائق الأرشيف الفرنسي

صالح حيمر, 

الملخص: الملخص: منذ اندلاع الثورة التحريرية الكبرى، عملت جبهة التحرير الوطني على إشراك كل فعاليات المجتمع الجزائري، من عمال وطلبة وفلاحين وسياسيين ورياضيين... في العمل الثوري وهيكلتها في منظمات مختلفة، حتى يكون عملها أكثر فعالية وأكثر تنظيما وتنسيقا، بما يسمح لها بتوظيف كل طاقات المجتمع الجزائري في خدمة الأهداف السامية للثورة. وقد كان الإتحاد العام للعمال الجزائريين من أهم هذه المنظمات التي لعبت دورا هاما في الثورة التحريرية. وهذه الدراسة تسلط الضوء على النشاط الثوري الذي قام به الإتحاد العام للعمال الجزائريين في الخارج ، هذا النشاط الذي ترك صدى هاما على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. abstract: Since the outbreak of the Great Liberation Revolution, the FLN had worked to involve all the activists of the Algerian society, workers, students farmers, politicians and athlets ... in the revolutionary work and structuring them in different organizations, so as to make then work more effective, more organized and capacities, allowing it to employ all the energies of the Algerian society in the service of the supreme goals of the revolution. The General Union of the Algerian Workers was one of the most important organizations that played an important role in the liberation revolution . This study highlights the revolutionary activity carried out by the General Union of the Algerian Workers abroad, an activity that has a significant impact on local, regional and international levels Key words: National Liberation Front, the General union of the Algerian Workers, the Confederation of International Free Trade Unions, World

الكلمات المفتاحية: جبهة التحرير الوطني ، الإتحاد العام للعمال الجزائريين ، الكونفدرالية العالمية للنقابات الحرة، الفدرالية النقابية العالمية ، الكتلة الشرقية.


البيئة الداخلية والمعوقات التنظيمية للصناعة الجزائرية

عائشة مخلوفي, 

الملخص: تعتبر البيئة الداخلية للتنظيم الرسمية وغير الرسمية متغير أساسي تتحكم في السلوك العمالي، وبالتالي فهي تؤثر بطريقة مباشرة على تحديد علاقات العمل، فالبيئة الداخلية بمتغيراتها وبما تحمله من قيم في ظل التغيرات الحديثة تؤثر على علاقات العمل وبالتالي توجيه السلوك العمالي إلى سلوك يهدف إلى تحقيق الفعالية التنظيمية وبذلك تحسين مستوى المؤسسة أو تعيق تحقيق ذلك. وبذلك فالتحولات الاقتصادية والاجتماعية التي تحدث في العالم بشكل عام والجزائر بشكل خاص ادت الى تدهور القطاع العمومي، وسيادة الصراع التنظيمي مما أدى إلى تدهور البيئة الداخلية للتنظيم وعحزها عن توجيه السلوك العمالي لتحقيق الفعالية التنظيمية. وبالتالي أثرت على القيم التي أصبحت تتسم بالفردانية في ظل الاهتمام بالمصالح الشخصية على المصالح العامة والتي أصبحت معيقا تنظيميا أساسيا.

الكلمات المفتاحية: البيئة الداخلية، العلاقات الإجتماعية، الصراع التنظيمي، المعوقات التنظيمية، التنظيم الصناعي.


الخبرة القضائية أمام محكمة الجنايات Judicial experience in criminal court

وداد عباس, 

الملخص: تعتبر الخبرة القضائية من أهم الإجراءات المساعدة للقضاء والتي يأمر بها القاضي قصد إجراء تحقيق في مسائل فنية، لا يمكن الفصل فيها من طرفه دون توضيح بعض المسائل الفنية التي تستوجب تعيين خبير مختص في مجاله، خصوصا بالنسبة لمحكمة الجنايات أين يبني القاضي الجنائي حكمه على الاقتناع الشخصي فله أن يستعين بأية وسيلة تساعده في تكوين اقتناعه الشخصي. فالخبرة القضائية هي إجراء تحقيق يعهد به القاضي لشخص يسمى "الخبير" ليقوم بمهمة فنية أو تقنية دون أن يبدي رأيه في النزاع المطروح على القضاء، فيكتفي بتقديم رأيه التقني، وذلك بإعطاء تقرير مفصل وواضح بناء على جمع المعلومات وفحصها وتحليلها، ومن ثم الوصول إلى خلاصته التي يجب أن تكون واضحة وبسيطة بعيدا عن استعمال المصطلحات العلمية التي قد تستدعي الاستعانة بخبير لشرحها وبيان معانيها. Judicial expertise is one of the most important procedures that assist the judicial bodies in the fulfillment of their duties. Judicial expertise is ordered by the judge in technical matters in which he cannot make a decision or issue a judgment without clarifying them, and which necessitate the appointment of an expert, especially in criminal courts where the judge makes his judgment upon his personal conviction, therefore he can be assisted by any mean to help him making that personal conviction. Judicial expertise is the conduct of an investigation ordered by the judge to a person known as expert to conduct a technical mission without expressing his personal opinion about the dispute heard in front of the court, but rather he gives his technical opinion by addressing a detailed report based upon collecting and analyzing information, and then making a conclusion that should be clear and far from using scientific terminology that necessitate recourse to another expert to explain clarify its meanings.

الكلمات المفتاحية: الخبرة القضائية، إجراء تحقيق، مسائل فنية. ; judicial expertise , conduct of investigation , technical matters.


إتفاقية مونتيغوباي والإختصاص الدولي لدولة الميناء لمكافحة التلوث النفطي الناجم عن السفن.

مريم حلايمية, 

الملخص: سنتناول في هذه الورقة البحثية السلطات التنظيمية والتنفيذية لدولة الميناء لمراقبة السفن الأجنبية الملوثة، ومتابعتها جنائيا في حالة ثبوت انتهاكاها للقواعد والمعايير الدولية المتعلقة بحماية البحار من التلوث النفطي الذي تتسبب فيه السفن، والتي إنطوت عليها إتفاقية مونتيغوباي لعام 1982، كما أقرت هذه الأخيرة العديد من الضمانات التي ترسم الإطار العام لممارسة دولة الميناء لسلطاتها من أجل تجنب كل تعسف قد يقع من قبلها. Abstract: In this paper, we will examine the regulatory and executive authorities of the port State to control and monitor the contaminated foreign vessels in case they are in violation of international rules and standards relating to the protection of the seas from oil pollution caused by ships, which were incorporated into the Montego Bay Convention of 1982, Which outlines the general framework for port State practice for its authorities in order to avoid any arbitrariness that may occur.

الكلمات المفتاحية: دولة الميناء؛ الإختصاص؛ السلطات؛ النفط؛ السفن؛ التلوث البحري.


شذرات من سيرة الصّوفي عالم المعقول والمنقول: العلاّمة عبد الرحمن الأخضري

الأمين طيبي,  رشيد بوسعادة, 

الملخص: تهدفُ هذه الصفحات إلى التعريف بعلم بارز من أعلام الفكر الجزائري في القرن العاشر الهجري، وُصف بفارس المعقول والمنقول، وهو العلامة عبد الرحمن الأخضري البسكري ، متناولين بعضا من محطات حياته في التحصيل والطلب والتدريس، وبعضا مما خلّفه من تراث فكري ضخم، شمل العلوم الدّينية والمنطقية إضافة إلى علم الحساب والفلك والتّصوف، مما جعله مرجعا مهما في الجامعات العريقة قديما وحديثا كالزيتونة والأزهر وفاس وبغداد ، ولازال هذا الاهتمام بتراثه مستمرا إلى اليوم، إضافة إلى ترجمة بعض أعماله خاصة في الحساب والمنطق إلى لغات أخرى لما لها من عظيم الفائدة، كما سنتناول بعضا من مواقفه من ظاهرة التّصوف، وتصنيفه إلى تصوّف سنّي موافق للدّين، وتصوف بدعي فلسفي قائم على مظاهر ودروشة وخرافات .

الكلمات المفتاحية: الأخضري ، المنطق، الحساب، التصوف، الفقه


آليات السلالم الحجاجية غير اللغوية في القرآن الكريم مقاربة تداولية

فايزة بوسلاح, 

الملخص: لقد جاء عنوان دراستنا والموسومة بـ " آليات السلالم الحجاجية غير اللغوية في القرآن الكريم مقاربة تداولية". فمن بين الأسباب التي دفعتنا إلى اختيار النظرية الحجاجية كإطار نظري ووصفي لعَملنا هذا، نذكر ما يلي: ـ تندرج هذه النظرية ضمن تيار حديث في الدراسات اللسانية وهو التيار التداولي، الذي لا يعتبر الوظيفة الإخبارية للغة الوظيفة الأساسية ؛ بل يعتبرها الوظيفة الحجاجية. ـ نظرية الحجاج في اللغة حديثة تُقدِّم تصورا جديدا؛ من حيث طبيعته ومجاله، كما تقدم إجراءات هامة بخصوص دراسة الظواهر اللغوية. هذا عن أسباب اختيار النظرية الحجاجية، أما فيما يتعلق باختيار" السلالم الحجاجية غير اللغوية في القرآن الكريم" موضوعا للبحث، فإنّ ذلك يرجع إلى نقص الساحة العربية لمثل هذه المواضيع، ولقد كان الهدف الأسمى من هذا البحث هو: ـ تأكيد فرضية السلمية الحجاجية للغة، ولا سيما لغة القرآن الكريم. ـ إبراز أهم الجوانب الحجاجية وسلميتها للغة العربية في مستويات عديدة. أما إشكالية هذا البحث فتكمن في محاولتنا للإجابة على مجموعة من التساؤلات أهمها: ـ ما هي طبيعة السلم الحجاجي في القرآن الكريم؟ ـ إذا كان الخطاب القرآني خطابا حجاجيا؟ فكيف يمكن تحديد معانيه الحجاجية من خلال السلالم الحجاجية غير اللغوية ؟ واقتضت منّا طبيعة الموضوع أن نقسِّم البحث إلى قسمين: أولا: تناولنا مفهوم السلم الحجاجي عند التداوليين. ويهدف هذا العنصر إلى التعريف بنظرية الحجاج في اللغة ولا سيما السلالم الحجاجية، والتعريف بأهم مفاهيمها ومصطلحاتها مثل: الحجة، والنتيجة، والتوجيه، والسلم الحجاجي. ثانيا: تطرقنا إلى" آليات السلالم الحجاجية غير اللغوية في القرآن الكريم " فقسمناه إلى عنصرين، العنصر الأول جاء بعنوان: الاستدلال المباشر، وأما العنصر الثاني جاء معنونا بالاستدلال غير مباشر، وهذا الأخير انقسم بدوره إلى ثلاثة عناصر هامة: القياس والاستقراء، والتمثيل. وختمنا بحثنا بخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصلنا إليها من خلال فصول البحث. The present study is entitled "The mechanisms of non-linguistic Argumentation Schemes in the Holy Qur’an, ‘the Deliberative Approach’". Among the reasons that led us to choose the argumentation theory as a theoretical and descriptive framework for our work, we mention the following: - This theory discusses the current trend in linguistic studies, known as the deliberative flow, which does not consider the informational function for the basic function of the language but the argumentation function. - The theory of argumentation in modern language offers a new vision, in terms of nature and field, and provides important procedures for the study of linguistic phenomena The above concerns the reasons for choosing the Theory of Argumentation. As for the choice of "Schemes of Non-Linguistic Argumentation in the Qur'an" as the research study , this is due to the lack of such subjects in the Arab sphere. The ultimate goal of this research was: - To confirm the hypothesis of the Argumentation Schemes of the language, especially the language of the Holy Quran - To highlight the most important aspects of the argumentation and its transmission to the Arabic language at several levels.

الكلمات المفتاحية: السلالم الحجاجية ; نظرية الحجاج ; القرآن الكريم ; الاستدلال ; الاستقراء ; الآليات


الزراعة في إقليم الزاب في العصر الوسيط من خلال كتب الرحلة و الجغرافيا ؛ Agriculture in the Zab region in the Middle Ages through travel and geography books

أسامة الطيب جعيل, 

الملخص: ملخص : يعد إقليم الزاب أحد أهم الأقاليم الجغرافية ببلاد المغرب ، فهذا المجال الجغرافيا الذي شغل حيزا شاسعا من البلاد عرف في القديم باسم إقليم نوميديا و بعد الفتح الإسلامي تحولت التسمية إلى الزاب ، عرف الإقليم نشاطا اقتصاديا كبيرا فكانت الزراعة أحد أهم أنشطة سكان الإقليم ، فتنوعت المزروعات و المنتوجات الفلاحية بفضل توفر عدة عوامل طبيعية و بشرية طيلة العصر الوسيط . Abstract : The province of Zab is one of the most important geographical regions in the country of maghreb, this area of geography, which occupied a large area of the country was known in the old name of the province of Numidia and after the Islamic period has been renamed to Zab, the region has known a large economic activity was agriculture one of the most important activities of the population of the region, Agricultural products thanks to the availability of several natural and human factors throughout the Middle Ages.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المغرب الإسلامي ، إقليم الزاب ، الحياة الاقتصادية ، الزراعة . ; Islamic maghreb , zab region , Economic life , agriculture


جهاد الفقهاء المالكية، وأساليب مقاومتهم للدولة الشيعية العبيدية في المغرب العربي

بشير بويجرة علي الشريف, 

الملخص: الملخّص مرت أمة الإسلام عبر تاريخها بأزمات كثيرة، كان من أخطرها: فتنة شيعة بني عبيد الذين استولوا على المغرب العربي، وأسّسوا في تونس دولتهم سنة297هـ.وقد انقسم الفقهاء المالكية باعتبار إنكارهم على العبيديين إلى أ) فقهاء منكرين، وهم السواد الأعظم ب)فقهاء غير منكرين ، وهم قلّة يسيرة. أما المنكرون فقد انقسموا إلى 1) منكر بقلبه 2) منكر بلسانه :وتمثّل الانكار باللسان في المقاومة العلمية التي اتخذت أساليب عديدة 3) منكر بيده: وتمثّل الانكار باليد في المقاومة المسلحة. وأما غير المنكرين؛ فانقسموا بدورهم إلى: 1) متعاطف مداهن، أو متلاين 2) موافق خائن بائع لدينه ووطنه بعرض من الدنيا قليل. وقد أثمر جهاد فقهاء المالكية الصامدين الصابرين انجلاء آل عبيد عن وطنهم. The abstract : Throughout its history, the Nation of Islam has experienced many crises, one of which was the most dangerous: the sedition of Shiites " Bani Ubaid " Who took over the Maghreb and established their state in Tunisia in 297 Hijri.The Malik scholars disagreed, considering their denial of the Ubaidis to: Denier scholars, who represent the majority, and Proponent Jurists who represent the minority.For the denying scholars there are three devisions : 1- Heart denying. 2- Tongue denying) scientific resistance) : which has taken various forms. 3- Hand denying (the armed resistance). And for the proponent scholars they split in their turn into: 1- Sympathetic supporters.2-Approved traitor.And the struggle of the patient standing Maliki scholars had yielded its fruits in the eviction of Ubaidis from their land.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الفقهاء المالكية؛ العبيديون؛ الجهاد؛ القيروان؛ المذهب. ; Key words : Maliki schollars ; Ubaidis ; struggle ; Kairouan ;doctrine.


Estimation du degré d’intégration et du potentiel de commerce intra-maghrébin

بزطوح جابر, 

Résumé: Pour les pays de l’UMA, l’intégration régionale constitue tant une opportunité à saisir qu’un défi à relever, selon que l’on se réfère aux possibilités qu’elle offre pour une croissance soutenue de leurs économies. Notre intérêt dans cette étude est porté principalement sur l’estimation du potentiel du commerce intra-maghrébin. Il s’agit également d’étudier le coût de non intégration maghrébine ou l’impact du non achèvement de la construction de l’ UMA sur la croissance économique des pays membres à l’aide du modèle de gravité à travers une analyse basée sur les fondements du mécanisme des échanges, conformément aux théories du commerce international.

Mots clés: UMA ; Intégration régionale ; Croissance économique ; Modèle de gravité ; Potentiel d’échanges


دراسة تحليلية للمجالات التربوية في كتاب مجالس التذكير من حديث البشير النذير لابن باديس

نعموني سمير, 

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة للكشف عن بعض أبعاد المشروع التربوي عند عبد الحميد بن باديس والمتمثل في المجالات التربوية،حيث اعتمد الباحث على عدة مناهج علمية وهي المنهج التاريخي والمنهج الوصفي ومنهج تحليل المضمون،واستخدم أداة تحليل المحتوى لكتاب مجالس التذكير من حديث البشير النذير لابن باديس متحريا الموضوعية والتحقق من صدق الأداة.وقد خلصت الدراسة إلى أن ابن باديس لم يهتم بتحديد المجالات التربوية التالية فقط،التربية الدينية- التربية الخلقية-التربية الاجتماعية-التربية البيئية-التربية النفسية-التربية السياسية-التربية الصحية-التربية الغذائية.بل اهتم بتنظيمها حسب أهميتها وفق أولوية محكمة تنطلق من فلسفته ونظرته المنبثقة من روح القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ووفق حاجة المجتمع الجزائري في تلك الحقبة التاريخية الحرجة. ABSTRACT : This study aims to identify some dimensions of education project according to Abdelhamid Ibn Bdis‘s opinion through educational fields, the researcher has focused on several scientific methodologies such as historical methodology, content analysis methodology, and has used content analysis mean of “ REMINDER COUNCILS FROM GLAD TIDINGS BEARER AND WARNER SAYS” book inspecting the objectivity and verifying the certification of this mean. This study has found that Ibn Badis did not care only about identification of the following educational fields, religious education, moral education , social education , environmental education, political education, health education and food education , but he has been interested to their arrangement according to their importance and high priority resulted from his philosophy and vision emerged from the holly coran and prophet tradition and in accordance with Algerian society in that critical historical period.

الكلمات المفتاحية: ابن باديس ; المجالات الترب ; ية


تأثير الفساد الإداري على التنمية و العمليات السياسية في إفريقيا

بوسماحة عبد الحق, 

الملخص: تنا ولنا هذه الدراسة في محورين ، الاول تضمن المفاهيم العامة حول الفساد الاداري و هذا من خلال طرح جملة المفاهيم المتعلقة بالفساد الاداري ، اما ثانيا تطرقنا في نفس المحور اهم الاسباب الدافعة و المسهلة لانتشار الفساد الاداري و هذا ما استدعى ضرورة التطرق بالتحليل الة مظاهر هذا الفساد في الادارة العامة، و منه استخلاص مجموعة من الانواع لهذه الظاهرة السلبية التي طغت على التعاملات الادارية . و من هذا المنطلق كان لابد من دراسة حالة تم اختيار الحالة الافريقية باعتبارها القارة التي تجمع بين مختلف عوامل المساهمة في فشل الدولة و عامل الفساد الاداري من بين اهم هذه العوامل اذ تطرقنا الى مظاهر الفساد في القارة الافريقية و اهم جوانبها . و في الاخير استنتاجات توضح و تجيب عن المشكلة المطروحة و تؤكد الفرضيات.

الكلمات المفتاحية: الفساد ; الفساد الإداري


نظام الكرنتينة وأثره على التجارة المتوسطية للجزائر خلال القرن 18م.

حفـيان رشيد, 

الملخص: ملخص: الجزائر كبلد متوسطي لم يسلم من بعض تأثيراته على غرار باقي الدول المتوسطية بالرغم من انقساماته السياسية والثقافية والاجتماعية والدينية، باعتبار البحر المتوسط حيز قائم بذاته نسجت الروابط التجارية وحركة التُجار بين مناطقه وأرجائه ، ليُشكل بذلك وحدة اقتصادية عضوية تُأثر وتتأثر فيما بينها، ومن بين الأنظمة الحمائية المتبعة في هذا المجال المتوسطي نجد نظام الكرنتينة الذي لعب دور الحزام الوقائي ضد مختلف الأمراض والأوبئة الآتية من الموانئ المتوسطية من أجل الحفاظ على سلامة البيئة الصحية لكل دولة ، ومن هنا جاءت أهمية الموضوع كأرضية خصبة للبحث في ظل غياب الدراسات الجادة والمتعلقة بالمعرفة الطبية وتاريخ الأمراض التي بقيت محدودة جدا، كنمط جديد ظهر مع التطور الحاصل في الكتابات التاريخية الحديثة. الكلمات المفتاحية: الكرنتينة،البحر المتوسط،التجارة الخارجية، الجزائر العثمانية، القرن الثامن عشر. Abstract: Algeria as a Mediterranean country, some of its influences, like the rest of the Mediterranean countries, have not been spared, despite its political, cultural, social and religious divisions. The Mediterranean is a self-contained space. The trade ties and the movement of traders between its regions and regions have created a socio-economic unit that is influenced and influenced by one another. In this Mediterranean area, we find the system of Krentina, which played the role of preventive belt against various diseases and epidemics coming from the Mediterranean ports in order to preserve the health of the healthy environment of each country, hence the importance of the subject as fertile ground for research under The absence of serious studies related to medical knowledge and the history of diseases, which remained very limited, as a new pattern emerged with the development of modern historical writings.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الكرنتينة،البحر المتوسط،التجارة الخارجية، الجزائر العثمانية، القرن الثامن عشر.


كتاب الأصل الجامع لإيضاح الدُّرر المنظومة في سلك جمع الجوامع للشّيخ حسن بن عمر بن عبد الله السّيناوي المالكي (1353هـ) دراسة وتحقيقا (الجزء الأول)

عطاء الله فؤاد بن أحمد, 

الملخص: ملخص: يتضمّن هذا البحث دراسة وتحقيقا علميّين لكتاب (الأصل الجامع لإيضاح الدُّرر المنظومة في سلك جمع الجوامع)، للشّيخ حسن بن عمر بن عبد الله السّيناوي المالكي (1353هـ). وقد رام الباحث التّعريف بهذا الكتاب الأصولي الحافل، ودراسته وتحقيقه؛ وذلك من أجل الإسهام في نشر التّراث الزاخر لعلمائنا في علم أصول الفقه؛ وكذا لتحفيز الجامعات وطلبة العلم إلى العناية بتحقيق المخطوطات وخدمة التّراث في رسائلهم الجامعيّة. هذا؛ وقد اشتمل البحث على مقدّمة؛ ومبحثين؛ وخاتمة، كما خرج البحث من النّتائج المفيدة والتوصيات المهمّة المتعلّقة بموضوع البحث. الكلمات الدالة: الأصل. الجامع.، جمع الجوامع. أصول الفقه.، السيناوي. المخطوطات.، التراث. دراسة وتحقيق. Abstract: This research includes a study and scientific investigation of the book (kitab al'asl aljamie li'iidah alddurr almanzumat fi silk jame aljawamie), Sheikh Hassan bin Omar bin Abdullah Sinawi Maliki (1353 e). The researcher wanted to introduce this book, and to study and achieve it, in order to spread the heritage of jurisprudence, as well as to encourage universities and students to take care of the achievement of manuscripts and the service of heritage in their letters. The research included an introduction, two topics, and a conclusion. The research also produced useful results and important recommendations related to the subject. Keywords: kitab al'asl aljamie li'iidah alddurr almanzumat fi silk jame aljawamie; Sheikh Hassan bin Omar bin Abdullah Sinawi Maliki; jurisprudence; manuscripts.

الكلمات المفتاحية: الأصل ; الجامع ; جمع الجوامع ; أصول الفقه ; السيناوي ; ابن السبكي ; المخطوطات ; التراث ; دراسة وتحقيق


Les bibliothèques publiques face au troisième lieu

زباير مختارية, 

Résumé: A l’ère de l’internet, le cadre rigoureux et silencieux des bibliothèques traditionnelles a disparu et la dématérialisation des supports, impose de nouveaux usages et usagers. Ces changements poussent les bibliothèques à repenser leurs missions. Outre, leurs attributions classique, certaines d’entres eux, se dotent d’une offre élargie en supports et services. Au-delà des aspects liés au cadre souvent austère et silencieux de nos bibliothèques, le souci accru du « troisième lieu » ou «hyper-lieu » à l’étrangers devrait nous incités à réfléchir à ce concept dont l’importance est liée aux personnes et à leurs pratiques. Mais de quoi d’agit-il au juste ? Quelle est ce concept bibliothéconomique dans sa globalité ?

Mots clés: Troisième lieu ; bibliothèques troisième ; usager


دور "إدوارد سعيد" في تأسيس الدراسات ما بعد الكولونيالية

تلمساني صراح سكينة, 

الملخص: شهدت الساحة الفكرية الغربية في القرن العشرين ميلاد زخم هائل من المفاهيم الفلسفية والتيارات الفكرية، ومن أهم ما عرفته البيئة الغربية في هذه المرحلة ظهور الدراسات ما بعد الكولونيالية التي اهتمت بمواضيع في غاية الأهمية مثل الهوية والآخرية، واستندت إلى خلفية فكرية ثرية تستقي مقولاتها من مجالات معرفية مختلفة. ويعدّ "إدوارد سعيد" علما من أعلام الدراسات ما بعد الكولونيالية نظرا لتأسيسه مقولات ومفاهيم نظرية أصبحت مؤسِّسة للفكر ما بعد الكولونيالي مثل مفهوم: "السرد المضاد" و"القراءة الطباقية". ومن هذا المنطلق تحاول دراستنا مقاربة الإشكاليات الآتية: ما المقصود بالدراسات ما بعد الكولونيالية؟ وما هي الخلفيات الفكرية التي ساهمت في تشكيل مقولاتها؟ ما هو الموقع الذي يحتله "إدوارد سعيد" ضمن الدراسات ما بعد الكولونيالية؟ وما هي المفاهيم التي ارتبطت به؟ وكيف تمكن من تقويض الخطاب الاستشراقي وفضح التصورات الإمبريالية عن الشعوب المستعمَرة؟ الكلمات الدالة: إدوارد سعيد، الدرسات ما بعد الكولونيالية، الفكر ما بعد الكولونيالي، السرد المضاد، القراءة الطباقية .Western intellectual sphere has known appearance of many philosophical concepts and intellectual currents. One of the most important things that appeared in this period is the postcolonial studies which encompasses a wide variety of approaches. Edward SAID is founder of the academic field of postcolonial studies. He is known for the books “Orientalism” and “Culture and Imperialism” in which he critics the orientalist discourse and the cultural representations.

الكلمات المفتاحية: إدوارد سعيد، الدرسات ما بعد الكولونيالية، الفكر ما بعد الكولونيالي، السرد المضاد، القراءة الطباقية. ; Edward Said, postcolonial studies, postcolonial thought, counter narration, contrapuntal reading.


تنبيه الأنام لمن اعتقد أن ليس للجزائر أعلام.

بلجيلالي سماعين, 

الملخص: لاشك أن بلادنا قبل الفترة الاستعمارية عاشت إزدهارًا علميا مؤصلا بفضل الله تعالى ثم بفضل علماءها، خدمة للقرآن الكريم وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، أي خدمة لمرجعيتها الفقهية المالكية، إلا أن هذه الفترة قد أنستنا هؤلاء الأفذاذ الذين بذلوا جهدهم لأجل المحافظة على مصدري التشريع القرآن والسنة، وما استنبطه إمام دار الهجرة من هذين المصدرين، حتى أصبحنا نعتقد أن هذا البلد ما كان في زمن من الأزمنة له علماء يُرجع إليهم ويُقتدى بهم. فأردت من خلال هذا البحث أن أبرز ثلة من علماء بلدنا الذين كان صيتهم عال ولا زال في الآفاق بحمد الله تعالى، ومدرسة مازونة ومنهجها في فهم كتاب الله تعالى التي كانت موجودة آن ذاك، ومؤلفات هؤلاء المصابيح في شتى الفنون، من خلال كتاب " الدرر المكنونة في نوازل مازونة للشيخ أبي زكريا المازوني". There is no doubt that our country before the colonial period lived a scientific prosperity, thanks to God Almighty and then thanks to its savants, to serve the Holy Quran and the mores of Prophet peace be upon him, and in general service to the doctrine of savant of the city Imam Our Imam God's mercy on him But this period and its repetition in the obliteration of Algerian identity, we have embraced these great individuals who have exerted their efforts to preserve the book of God, so we have come to believe that this country was not in a time of the scholars to follow them I have responded through this research that the most prominent scholars of our country east and west, although they are in fact more than those who followed their high and is still in the horizons, thank God, and the works of these lamps in various arts Moreover, Mazuna School and its methodology in understanding the book of God that existed, and all this through the book "‘’Saved pearls at woesMazuna to de Sheikh Abu ZakariaMazouniMazouni‘

الكلمات المفتاحية: التنبيه ; اعتقاد ; أعلام ; الجزائر.


دور منطقة الأوراس في الثورة التحريرية

خي عبد الله, 

الملخص: تعد منطقة الأوراس من المناطق التي كان لها تأثير في تاريخ الجزائر المعاصر خصوصا مرحلة قبيل وأثناء الثورة التحريرية؛ حيث تحملت عبئ مرحلة 1954-1956، وقد فسّرت لطبيعة تضاريسها الصعبة؛ غير أننا نؤكد أن هناك عوامل أخرى أهلت منطقة الأوراس لقيادة الثورة في مرحلتها الأولى وتجاوز كل الصعوبات رغم القمع الاستعماري العنيف والمتزايد لوأد الثورة في مهدها، ومن تلك العوامل: قيادة المنطقة من طرف مصطفى بن بولعيد، وانشاء خلايا منذ الحرب العالمية الثانية لتحضير للثورة ، تعزز ذلك بعد تأسيس المنظمة الخاصة 1947، وبعد اكتشافها من طرف الادارة الاستعمارية 1950 لجأ أغلب عناصرها إلى منطقة الأوراس، وتخزين ما بقي من الأسلحة فيها. وبالتالي فهدف هذه الدراسة هو البحث عن العوامل التي أهّلت منطقة الأوراس لقيادة الثورة الجزائرية في مرحلتها الأولى، محاولا الإجابة عن الإشكالية الآتية: ما هو دور منطقة الأوراس في التحضير للثورة؟ سنجيب عنها من خلال العناصر الآتية: 1-منطقة الأوراس دراسة جغرافية تاريخية. 2-حملات التفتيش في الأوراس وإنشاء لجنة الدفاع عن الحريات. 3-ظهور التنظيم السري في منطقة الأوراس. 4-التسليح في منطقة الأوراس. 5-التحضيرات للثورة في منطقة الأوراس. The area of the "Auras" is one of the areas that had an impact on Algeria's contemporary history, especially the pre-liberation stage. It bore the burden of the 1954-1956 period. It has explained the nature of its difficult terrain; however, we confirm that other factors qualified the "Auras" region to lead the revolution in its first phase All the difficulties despite the violent and growing colonial repression of the revolution in its infancy. Among these factors: the leadership of the region by "Mostafa ben Bouleid" and the creation of cells since the Second World War to prepare for the revolution strengthened this after the establishment of the special organization in 1947. After being discovered by the colonial administration 1950 Elements A to the Aures region, and store the remainder of the weapons. La région des Aurès est l’une des régions qui ont eu un impact dans l’histoire de l’Algérie moderne, en particulier la période antérieure et postérieure à la révolution de libération, où elle a porté le fardeau de la période de 1954 à 1956, a expliqué la nature difficile du terrain. Toutes les difficultés, malgré la répression coloniale violente et croissante de l'enfance de la révolution à ses débuts, incluent: la direction de la région par Mustapha Ben Boulaid et la mise en place de cellules depuis la Seconde Guerre mondiale pour préparer la révolution, renforcées après la création de l'Organisation spéciale en 1947 et sa découverte par l'administration coloniale en 1950 Éléments A à la région des Aurès, et stocker le reste des armes. Le but de cette étude est de rechercher les facteurs qui ont permis à la région d’Aures de mener la Révolution algérienne dans sa première phase

الكلمات المفتاحية: الأوراس ; الثورة الجزائرية ; المنظمة الخاصة ; التسليح ; لجنة الدفاع عن الحريات


المؤرخ الفرنسي بيير فيدال ناكي ودعم الثورة الجزائرية(1957-1962) The French historian Pierre Vidal Naquet and the support of the Algerian revolution(1957-1962)

قندل جمال, 

الملخص: تعالج هذه الدراسة إشكالية الرأي العام الأوروبي عموما و الفرنسي تحديدا ،من حيث كونه شكّل أهمية كبيرة لدى قيادة الثورة الجزائرية، باعتباره مدخلا سليما لتعميق الالتفاف حول طرح الثورة،على نحو كفيل بتحسين تموقعها أوروبيا و دوليا من جهة، وقد تنوعت النخبة المتعاطفة و المتضامنة مع الثورة الجزائرية ابتداء من سنة 1955 التي شهدت تحولا إيجابيا خدم الثورة من خلال بروز اسم الصحفي الفرنسي روبير بارا Robert Barrat كمساند و داعم للثورة الجزائرية،وحواراته الجريئة في نوفال اوبسرفاتور "Nouvel Observateur. كما تقف عند المؤرخ الفرنسي بيير فيدال ناكي، تحليلا لمنطلقات موقفه الداعم للثورة و الذي عرّى سلطة الاحتلال الفرنسي أمام الرأي العام الفرنسي و العالمي على حد سواء. خاصة و أنه أكثر جرأة و أعمق وعيا و أشدّ تأثيرا ،حيث جسدها من خلال كتابه "l’Affaire Audin" بعد اعتقال وقتل موريس أودان، في شهر جوان 1957من طرف المظليين بسبب التعذيب، فشكل الكتاب إدانة صارخة للتعذيب الممنهج و الممارس من طرف شرطة وعساكر الاحتلال الفرنسي.في ظرف صعب و حساس واجهته الثورة،في أعقاب إضراب الثمانية أيام 1957 و معركة الجزائر و تداعياتها على حركة الثورة. وقد انتهيت إلى جملة من النتائج تتحدد في الآتي : 1- العدوان الفرنسي الشامل على الجزائر على المستويين الأفقي و العمودي،شكل الدافع الرئيس لمناهضة الاحتلال من طرف النخبة العلمية وعلى رأسها المؤرخ ناكي، و التنديد بالممارسات القائمة على القمع وفق نظرية الخيار الأمني للقضاء على الثورة . 2- أدرك بيير فيدال ناكي أن العمل الجمعوي التوعوي القائم على اللجان، طريق سليم لصياغة رأي عام مؤمن بفكرة مناهضة الاحتلال والعمل على تقويض أركانه . 3- الكتابة و التأليف مواكبة للوقائع و الأحداث المتعلقة بالاعتقال و التعذيب اعتمادا على الوثائق و المصادر عكسا الرؤية العلمية للمؤرخ ناكي فيي التعاطي مع الواقع المأساة الذي أنتجه الاحتلال الفرنسي. 4- الصيت العلمي لبيير فيدال ناكي، عمّق الالتفاف حول مسألة مناهضة الاحتلال، خاصة "بيان 121" الذي دعا إلى التمرد على الأوامر العسكرية . 5- موقف ناكي وغيره من النخب العلمية و الثقافية شجّع دور النشر على التماهي مع خيار مناهضة الاحتلال و إدانة التعذيب و المرافعة لصالح القضية الجزائرية العادلة . Abstract This study deals with the problem of the European public opinion in general and the French in particular, in terms of the importance of the leadership of the Algerian revolution, as a proper input to deepen the rounding around the revolution, in order to improve the European and international position on the one hand, has diversified sympathetic elite and solidarity with Algerian revolution starting in 1955, Which witnessed a positive transformation served the revolution by the emergence of the name of the French journalist Robert Barrat as a supporter and supporter of the Algerian revolution, and his bold dialogue in the Nouvel Observateur. This study also stands with the French historian Pierre Vidal Naquet, an analysis of the origins of his position in support of the revolution, which lied to the French occupation authority in front of French and international public opinion alike. Especially as he is bolder, deeper and more aware, and more influential, as his body through his book "l'Affaire Audin »;After the arrest and murder of Maurice Audin in June 1957 by paratroopers because of torture, the book was a stark condemnation of systematic torture practiced by the French police and military. In a difficult and sensitive situation faced by the revolution, following the eight-day strike in 1957 and the battle of Algeria and its repercussions on Revolution Movement. I have come to an number of conclusions that combine in the following: 1-The French aggression against Algeria on both the horizontal and vertical levels, constituted the main motivation for the opposition occupation by the scientific elite headed by the historian Naki and condemn the practices of repression according to the theory of security option to eliminate the revolution . 2- Pierre Vidal Naquet realized the awareness raising work based on committees a right way to formulate a public opinion that believes in the idea of opposing the occupation and working to undermine it . 3-Writing and publishing to keep up with the facts and events related to detention and torture based on documents and sources they reflected the scientific vision of Naquet dealing with the reality of the tragedy produced by the french occupation. 4-The scientific reputation of Pierre Vidal Naquet deepened raly on the issue of anti_occupation ,especially “statement 121”wich called for the rebellion against military orders . 5-Naki’s position and other scientific and cultural elites encouraged publishers to identify with the opinion of opposing the occupation and condemning torture and pleading in favour of the just Algerian cause .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتاحية الثورة الجزائرية، الإعلام، النخبة، الرأي العام،إدارة الاحتلال الفرنسي،التعذيب . ; Key words: The Algerian revolution, the media, the elite, public opinion, the French occupation administration, torture.


حماية العلامة التجارية من التقليد في ضوء التشريع و القضاء الوطني و المقارن

بوكعبان عكاشة, 

الملخص: يعتبر موضوع العلامة التجارية من المواضيع ذات الاهمية الخاصة ضمن الدراسات القانونية الناظمة لبيئة المال و الأعمال لاسيما في الوقت الراهن الموسوم بتطور و تعقيد تقنيات إشهار السلع و الخدمات ، لما أصبح يؤديه من دور في دعم تنافسية المؤسسة في السوق حيث تعتبر فكرة العلامة التجارية همزة الوصل الحقيقية بين فئة المنتجين أو الموزعين للسلع والخدمات وبين جمهور المستهلكين، ففي هذا الصدد تؤدي العلامة وظيفة الإعلان عن السلع والخدمات بعدما أصبح الإعلان أو الإشهار هو روح التجارة في العصر الحديث.كما أن وضع العلامة على سلعة أو خدمة ما يعني بالضرورة لدى المستهلك ضمان جودة ونوعية هذه السلعة أو الخدمة، إذا سلمنا سلفا بأن من شروط العلامة أن تكون مما يدرك بالبصر وهو أول ما يقع على السلعة أو الخدمة المعروضة في السوق.

الكلمات المفتاحية: العلامة التجارية ، التقليد و المتابعة الجزائية.



Les 10 articles les plus téléchargés

3 128 مدينة القدس ومعالمها الدينية و الحضارية على ضوء كتابات الرحلة الأندلسية خلال القرن 8ه/14م رحلة'' تاج المفرق في تحلية علماء المشرق'' لصاحبها ''خالد بن عيسى البلوي'' أنموذجا 2 063 العلم و العلماء في الجزائر خلال العهد العثماني 1 484 بلاد كتامة في ظل الصراع بين الجماعة الإسماعيلية والإمارة الأغلبية (280-296ه/893-909م) 1 050 التنمية المستدامة والبيئة مقاربة لفهم العلاقة 984 نظرات استشراقية لعادات وتقاليد مجتمع الجزائر العثمانية. -مدينة الجزائر نمودجا- 747 محاولة الجزائر العثمانية توحيد المغرب العربي: بين الطموحات الإستراتيجية والإخفاق السياسي. 744 أهمية المصادر الأوروبية في كتابة تاريخ الجزائر العهد العثماني نموذجا 733 الاستيطان الفرنسي ومصادرة أراضي الجزائريين خلال القرن التاسع عشر 724 ثنائية توظيف المصادر المحلية و الأوربية في كتابة تاريخ الجزائر أثناء العهد العثماني من خلال تجربتي دوفولكس ودي غرامون 680 الأسطول البحري و دوره في إيالة الجزائر خلال القرن 11هـ/17م.