مجلة الأكاديمة للبحوث في العلوم الإجتماعية


Description

مجلة الأكاديمية للبحوث في العلوم الاجتماعية هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ومجانية، تصدر عن المركز الجامعي ايليزي دولة الجزائر، تهتم المجلة بمجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة، تهدف المجلة إلى الرقي بالبحث العلمي من خلال نشر المساهمات العلمية المتميزة باللغات الثلاثة (عربية، إنجليزية، فرنسية) للأساتذة والباحثين من داخل وخارج الجزائر.من هذا المنطلق فان مجلة الأكاديمية للبحوث في العلوم الاجتماعية تشترط في المقال المرسل لها أن يتسم بالأصالة والعمق لذا يشترط في المقال الموضوعية والأمانة العلمية وعلى الباحث الالتزام بكل التوجيهات والملاحظات الموجودة على حساب المجلة في البوابة الوطنية للمجلات العلمية، كما يلتزم الباحث باحترام ملاحظات المراجعين والخبراء المكلفين بتحكيم المقالات. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال نخصصها، كل سداسي (جانفي- جويلية)

Annonce

التحضير للمجلد رقم 04

يسر هيئة تحرير مجلة الأكاديمية للبحوث في العلوم الاجتماعية  أن تدعو كافة الباحثين من أساتذة وطلبة الدكتوراه والأكاديميين من داخل وخارج الوطن المهتمين بمجالات المجلة، تقديم أبحاثهم ودراساتهم للنشر في المجلد 04 (عدد 1، جوان 2022)

30-12-2021


3

Volumes

5

Numéros

71

Articles


موقع التواصل الاجتماعي –الفايسبوك- كمجال للتفاعل الافتراضي دراسة على عينة من الطلبة بجامعة ورقلة.

حمداوي عمر,  جابر مليكة, 
2022-01-30

الملخص: ملخص: يعتبر موقع التواصل الفايسبوك كمجال للتفاعل الاجتماعي الافتراضي أكثر استخداما عند أفراد المجتمع وبالخصوص الطلبة الجامعيين، فهو يتميز بنوع من الحرية، وهذا ما يجعل الطالب الجامعي يتفاعل افتراضيا بسهولة مع الآخرين في شتى مجالات الحياة اليومية العلمية والاجتماعية والثقافية، من خلال ذلك جاءت هذه الدراسة تهدف إلى التعرف على الدور الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي الافتراضي خاصة الفايسبوك في تكوين وتشكيل هوية الفرد، ومعرفة مدى تأثيره على الطلبة الجامعيين، و التعرف على إمكانية الاستفادة من استخدام شبكة التواصل الاجتماعي في مجالات متعددة لا سيما العلمية منها. .

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التمثلات –التفاعل الاجتماعي- الطلبة الجامعين – الفايسبوك – موقع التواصل


تفعيل أُسس المُواطنة: سبيل الحد من العنف في المجتمع الجزائري.

رباش سفيان, 
2022-02-06

الملخص: ملخص: يروم البحث الوقوف على أسس المواطنة كآلية فعالة للحد من العنف وخطاب الكراهية في المجتمع الجزائري عبر مقاربة سويولوجية/قانونية، من خلال المفهوم الحقيقي للمواطنة في البيئة المحلية، وبتلبس الشاب المُواطنة ينزع الاغتراب في وطنه، وبتنمية وتحقيق قيمها يواجه العنف المجتمعي وفي مُواكبة أبعادها يحد من خطاب الكراهية ليصل إلى تفعيل آليات المواطنة الديمقراطية. Abstract: Research is to find out the basis of citizenship as an effective mechanism for reducing Violence and hate speech in Algerian society through a social/legal approach, In the real sense of citizenship in the local environment, the young man takes citizenship away from his homeland, and in the development and realization of its values, he faces societal violence and in keeping with its dimensions, he limits hate speech to the activation of democratic citizenship mechanisms

الكلمات المفتاحية: المواطنة، الشاب الجزائري، العنف المجتمعي، الديمقراطية.


البعد القيمي للإعلام في مواجهة التطرف الديني في الدول الإسلامية ــ إشكالية الصراع الإيديولوجي وحتمية التعايش ــ

عيساوي الطيب,  مبني نور الدين, 
2022-05-01

الملخص: يعتبر الإعلام المرآة العاكسة للكثير من المجتمعات والأمم عبر العالم، حيث يقوم بنقل العديد من المجريات والأحداث ذات الأبعاد الإجتماعية والثقافية والأنثروبولوجية الخاصة بتلك البلدان والجماعات الإثنية والعرقية المختلفة والمتباينة أيضا في العادات والتقاليد والمعتقدات وغيرها من الطقوس البشرية الأخرى. فالجدوى من هذه الإشكالية هي البحث عن الطرق والوسائل التي تساعد في اعتماد الإعلام القيمي كركيزة اساسية وفعالة في الحد من مظاهر الاستغلال السلبي للإعلام الإجتماعي وتشجيع مبادرات ونماذج العيش المشترك، وتجنيب الأمة الإسلامية ويلات الحروب الأهلية والجهل والدمار، وإعطاء الأولوية لتطوير البنية الإقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة وإعادة المسلمين إلى حلبة التناغم الحضاري. The media is the mirror of many societies and nations across the world, as it transmits many events of social and anthropological dimensions to those countries and different ethnic and racial groups that are also different in customs, traditions, beliefs and other human rituals. The feasibility of this problem is to search for ways that help in adopting value media as a basic pillar in limiting the manifestations of negative exploitation of social journalism and encouraging models of coexistence, sparing the Islamic nation the scourge of wars and strife, and giving priority to developing the economic structure and returning Muslims to the arena of cultural harmony.

الكلمات المفتاحية: الفعالية ؛ الإعلام القيمي ؛ العنصرية ؛ التطرف الديني ؛ الدول الإسلامية.


العزوف في الانتخابات البرلمانية العراقية لعام 2018: دراسة تحليلية

السعدي علي سعدي عبدالزهرة, 
2022-02-06

الملخص: العزوف الانتخابي ظاهرة تعاني منها أغلب النظم السياسية الديمقراطية بما فيها الدول المتقدمة، إلا أن هذه الظاهرة تسود في دول عالم الجنوب بما فيها العراق، والعزوف الانتخابي يعني الامتنـــاع عـــن التصويت فـــي الانتخـــاب، وشهد العراق منذ عام 2003 اربع دورات انتخابية برلمانية، اخرها عام 2018، ونلاحظ في كل دورة انتخابية عزوف شعبي، ويرجع ذلك إلى أسباب سياسية تمثلت بالنظام الانتخابي المتبع في البلاد، والاغتراب السياسي نتيجة شعور المواطنين بعدم أحداث تغيير في العملية السياسية، والمحاصصة السياسية أي التوافقات بين الكتل والاحزاب السياسية على تقاسم السلطة، فضلاً عن الفساد السياسي المستشري في جميع مفاصل الدولة، وأسباب اقتصادية واجتماعية تمثلت بالفقر والبطالة. Enter Electoral reluctance is a phenomenon that most democratic political systems suffer from, including developed countries, but this phenomenon prevails in the countries of the south, including Iraq, and electoral reluctance means abstaining from voting in the elections. Since 2003, Iraq has witnessed four parliamentary elections, the last of which was in 2018, In every electoral cycle, we notice a popular reluctance, which is due to political reasons represented in the electoral system followed in the country, political alienation as a result of citizens’ feeling that there has been no change in the political process, and political quotas, i.e., consensus between political blocs and parties to share power, as well as the rampant political corruption in All aspects of the state, and economic and social reasons represented by poverty and unemployment.

الكلمات المفتاحية: العزوف، الانتخابات، العراق، انتخابات عام2018، اسباب العزوف. ; Reluctance, elections, Iraq, 2018 elections, reasons for reluctance.


مساهمة الإبداع الإداري في تدعيم الميزة التنافسية للمنظمات – عرض نظري -

غراز الطاهر,  خيري أسماء, 
2022-01-30

الملخص: الملخص: في ظل الانفجار المعرفي والثورة التكنولوجية التي يعيشها العالم اليوم، وجدت المنظمات الاقتصادية نفسها مجبرة على التكيف مع كل المتغيرات الحاصلة، فعملت على الاهتمام بأهم مورد لديها وهو المورد البشري، حتى يكون مؤهلا لأداء مهامه على أكمل وجه، ولعل الإبداع الإداري من أهم العناصر التي ركزت عليها المنظمات من أجل تحسين صورتها وتعزيز مكانتها التنافسية محليا ودوليا. ومنه نهدف من وراء هذه المساهمة إلى معرفة كيفية مساهمة الإبداع الإداري في خلق وتعزيز الميزة التنافسية بالمنظمات وذلك اعتمادا على المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلنا إلى ضرورة تعديل الهيكل التنظيمي بما يتناسب مع أنماط الشخصيات و أهداف المنظمة، وبث الدافعية لدى الموظفين من خلال وسائل تحفيزية تسمح لهم بالاتصال الفعال مع كافة مستويات المنظمة. Abstract: In light of the explosion of knowledge and the technological revolution that the world is experiencing today, economic organizations have found themselves forced to adapt to all the changes taking place, so they worked to pay attention to their most important resource, which is the human resource, so that it is qualified to perform its tasks to the fullest, and perhaps administrative creativity is one of the most important elements that focused Organizations should in order to improve their image and enhance their competitive position locally and internationally. From this contribution, we aim to know how administrative creativity contributes to creating and enhancing the competitive advantage in organizations, based on the descriptive analytical approach. They communicate effectively with all levels of the organization.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإبداع الإداري ; الميزة التنافسية; حلقات الجودة ; البحث والتطوير. ; Keywords: Administrative creativity ; Competitive advantage ; quality circles; research and development.


منصب رئيس الجمهورية في النظام الدستوري الجزائري

عرعور هناء,  بن عربية رقية, 
2022-04-28

الملخص: ملخص: منذ نشأة الدولة الجزائرية خصصت كل الدساتير المتعاقبة أحكام وشروط دقيقة ومحددة لتنظيم السلطة التنفيذية بصفة عامة ومنصب رئيس الجمهورية بصفة خاصة. هذا الأخير الذي يضطلع بصلاحيات عديدة باعتباره مجسدا لوحدة الأمة وحامي الدستور وممثل الدولة داخل البلاد وخارجها، المتحكم في زمام الدولة انطلاقا من السلطات الثلاثة فيها. فهو يستمد شرعيته من إرادة الشعب الذي ينتخبه بطريقة الاقتراع العام المباشر والسري. ضف إلى ذلك أنه يمارس تلك الصلاحيات لعهدة مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد مما يعزز من منصبه و يجعله ذو مكانة متميزة في النظام الدستوري الجزائري. Abstract: Since the establishment of the Algerian state, all successive constitutions have specified precise and specific provisions and conditions for regulating the executive authority in general and the position of the President of the Republic in particular. The latter, who assumes many powers as the embodiment of the nation's unity, the protector of the constitution and the representative of the state inside and outside the country, controls the reins of the state from the three authorities in it. It derives its legitimacy from the will of the people who elect it by direct and secret universal suffrage. In addition, he exercises these powers for a period of five years, subject to renewal, which enhances his position and makes him a distinguished position in the Algerian constitutional system.

الكلمات المفتاحية: Keywords: The post of President of the Republic, Algeria, constitutional order ; الكلمات المفتاحية: منصب رئيس الجمهورية، الجزائر، النظام الدستوري.


أساسيات في التحكيم التجاري الدولي

بوخاري مصطفى امين, 
2022-01-23

الملخص: إن التحكيم هو وسيلة تسمح بحل النزاع دوليا في ميدان التجارة بين الدول و المؤسسات التجارية الكبرى أين سمح بتوفير الوقت و السرعة في حل النزاع و كذى التقليل من النفقات و هي عناصر سمحت بإعطاء أهمية بالغة للتحكيم في أغلب المعاملات التجارية الدولية و أصبح يعطي نوعا من الإطمئنان للمتعاملين و يساهم في حفظ مصالحهم فالتعرف على التحكيم التجاري الدولي أولوية يجب على كل متعامل خارج دولته أن يعرفها و كذي خصائصه و مميزاته بالإضافة إلى الطبيعة القانونية للتحكيم بهدف معرفة طريقة الإستفادة من هذه الميزة أو الخروج بأقل الأضرار .

الكلمات المفتاحية: التحكيم ، التجارة الدولية ، محكم ، أطراف النزاع ، مفهوم التحكيم الدولي



Les 10 articles les plus téléchargés

2 954 المجالس الجماعية بالمغرب: من التدبير القبلي إلى التدبير العصري 2 653 الصلاحيات الحديثة للضبطية القضائية للكشف وملاحقة مرتكبي الجرائم المتعلقة بالتمييز وخطاب الكراهية، ''التسرب الإلكتروني نموذجاً'' 2 296 ثقافة الحجر الصحي في ظل وباء كورونا covid 19 دراسة ميدانية على عينة من الخاضعين للحجر الصحي في فندق مزافران (العاصمة ) 1 778 عقود الإذعان بين اختلال الالتزامات التعاقدية والحماية القانونية للمذعن 1 642 صراع الدور لدى المرأة العاملة وتأثيره على علاقتها بالأسرة دراسة ميدانية بالمؤسسات الاستشفائية لولاية قالمة 958 أثر استخدام الإدارة الالكترونية على جودة الخدمات في المؤسسات العمومية دراسة ميدانية بمؤسسة بريد الجزائر لولايـة المديــــــة 945 جدلية حرية الرأي والتعبير وجريمة التمييز وخطاب الكراهية: نموذج للموازنة بين الحرية والسلطة 897 أثر التكوين على تنمية الكفاءات البشرية دراسة حالة مؤسسة ديوان الترقية والتسيير العقاري - ورقلة 687 الحماية الإجرائية للطفل المعرض للخطر 559 الفضاءات العمومية والروابط الاجتماعية