مجلة الأكاديمة للبحوث في العلوم الإجتماعية


Description

مجلة الأكاديمية للبحوث في العلوم الاجتماعية هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ومجانية، تصدر عن المركز الجامعي ايليزي دولة الجزائر، تهتم المجلة بمجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة، تهدف المجلة إلى الرقي بالبحث العلمي من خلال نشر المساهمات العلمية المتميزة باللغات الثلاثة (عربية، إنجليزية، فرنسية) للأساتذة والباحثين من داخل وخارج الجزائر.من هذا المنطلق فان مجلة الأكاديمية للبحوث في العلوم الاجتماعية تشترط في المقال المرسل لها أن يتسم بالأصالة والعمق لذا يشترط في المقال الموضوعية والأمانة العلمية وعلى الباحث الالتزام بكل التوجيهات والملاحظات الموجودة على حساب المجلة في البوابة الوطنية للمجلات العلمية، كما يلتزم الباحث باحترام ملاحظات المراجعين والخبراء المكلفين بتحكيم المقالات. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال نخصصها، كل سداسي (جانفي- جويلية)

Annonce

التحضير للمجلد رقم 02

يسر هيئة تحرير مجلة الأكاديمية للبحوث في العلوم الاجتماعية  أن تدعو كافة الباحثين من أساتذة وطلبة الدكتوراه والأكاديميين من داخل وخارج الوطن المهتمين بمجالات المجلة، لتقديم أبحاثهم ودراساتهم للنشر في المجلد 03 (جوان 2021، ديسمبر 2021)

18-08-2020


2

Volumes

3

Numéros

46

Articles


دور الزاوية القادرية في مقاومة الاستعمار الفرنسي بالجزائر

ساقني عبد الجليل, 

الملخص: تعد الزاوية القادرية بورقلة إحدى اهم المؤسسات الدينية المهمة في تاريخ الجزائر، فلقد ساهمت في التوعية والتربية والتعليم، ونشاطها امتد حتى للجانب السياسي، وفي هذا البحث سنتطرق إلى تاريخ هذه المؤسسة وموقفها تجاه الاستعمار الفرنسي خصوصا بالجنوب الجزائري، أثناء ذلك سنتحدث عن حقيقة الزاوية وتأسيسها ودورها الفعال في مقاومة الاستعمار وتحرير الجزائر، وكنتيجة أساسية توصل إليها البحث هي أن هذه الزاوية قد لعبت دورا أساسيا في مقاومة الاستعمار منذ تأسيسها سنة 1884 بقيادة شيوخها وطلبتها، فقد كانت مدرسة للتعليم وبيتا للقضاء والاصلاح، ومقرها كان ملاذا للمجاهدين وسبيلا لتموين ثورات الشعب، ومنها خرج الجنود لمواجهة جيش الاحتلال. In this research, I will discuss the history of the Zawiya Qadiriya Foundation and its attitude towards French colonialism, especially in the south of Algeria, in the meantime, in the course of which I will talk about the reality of zawiya and its founding and its effective role in resisting colonialism and the liberation of Algeria, As a key finding of the research, this corner has played a key role in resisting colonialism since its founding in 1884, as it was a school of education and a house of justice, based on a shelter for the people and a place to supply the revolutions of the people, from which the soldiers came out to confront the occupation army.

الكلمات المفتاحية: استعمار ; جيش ; معركة ; تعليم ; مؤسسة


التقييم الذاتي لإدارة الجودة الشاملة في الجامعة و إشكالية انتاج المعرفة في الجزائر.

لزهر وناسي,  حاج محمد فضيلة, 

الملخص: يعد التعليم حجر الأساس في عملية التنمية الشاملة، و اكتساب المعرفة هو سبيل التنمية الإنسانية، في جميع مجالاتها. فالتنمية الإنسانية، في الجوهر، هي نزوع دائم لترقية الحالة الإنسانية للبشر، جماعات وأفراد، من أوضاع تعد غير مقبولة في سياق حضاري معين. وليس من سبيل إلى هذا التغيير في الطور الحالي من تطور البشرية إلا اكتساب المعرفة، وتوظيفها بفعالية. بعبارة أخرى، اكتساب المعرفة، وتوظيفها بفعالية، من خلال التعليم/التعلم، والبحث والتطوير التقني، سواء كان ذلك في العمل لإقامة الحكم الصالح، أو ضمان الصحة، أو إنتاج مقومات الرفاه المادي والمعنوي. كما يعتبر ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ أحد المحركات الأساسية لتحقيق التنمية و ﺍﻷﺩﺍﺓ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﺔ ﻟﻨﻘل ﺍﻟﺨﺒﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ التي أنتجتها الإنسانية عبر مسيرتها التاريخية، وكان لابد من أن تكتسى المنظومة ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ بنيتها الأساسية ومرافقها ﺃﻫﻤﻴﺔ كبيرة في ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ، وتفعيل مراكزها من أصحاب القرار بناءا على تخطيط محكم ومبرمج بدقة، من شأنه تحسين التعليم وتطويره لحماية ﺍﻟﺘﺭﺍﺙ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻱ والذاتية الإسلامية في ظل ﺍﻟﻌﻭﻟﻤﺔ. ويعتبر ﺍﻟﺒﺤﺙ العلمي ﻋﻨﺼﺭﺍ هاما من عناصر الخلق والإبداع ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻲ وتحقيق ﺍﻟﺘﻘﺩﻡ التكنولوجي ومن خلال البحث العلمي يستطيع الإنسان كشف المجهول وتفسيره ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ بما يحقق التنمية والازدهار في مجالات الحياة كافة. Abstract: Education is the cornerstone of the comprehensive development process, and knowledge acquisition is the path to human development, in all its fields. In essence, human development is a constant tendency to advance the human condition of human beings, groups and individuals, from conditions considered unacceptable in a particular civilized context. There is no way to this change in the current stage of human development except by acquiring knowledge and employing it effectively. In other words, knowledge acquisition, and its effective use, through education / learning, technical research and development, whether it is in work to establish good judgment, ensure health, or produce the elements of material and moral well-being. Education is also considered one of the main engines for achieving development and an effective tool for transferring the cultural and technical expertise that humanity has produced throughout its historical path. It would improve and develop education to protect the cultural heritage and Islamic identity in light of globalization. Scientific research is considered an important element of creation, cognitive creativity, and achieving technological progress. Through scientific research, humans can uncover the unknown and explain it for the benefit of society in order to achieve development and prosperity in all areas of life

الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة - الجامعة – التعليم- اكتساب المعرفة- التنمية الشاملة


المجالس الجماعية بالمغرب: من التدبير القبلي إلى التدبير العصري

أردة إلياس,  الزروالي بلال,  مفتاح عادل, 

الملخص: عرف المغرب منذ القدم أشكالا معينة من التدبير الجماعي، في إطار ما كان يطلق عليه آنذاك بمؤسسة "أجماعة"، هذه الأخيرة، اعتبرت أهم مؤسسة لتدبير شؤون القبيلة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، انطلاقا من الأعراف المحلية التي كان يتفق عليها سلفا. لكن هذا التدبير سيعرف تعديلات عميقة، بعد دخول نظام الحماية إلى المغرب، الذي قلص من فاعلية التدبير التقليدي، بسنه قوانين حديثة لتنظيم وتدبير المجال. وقد اعتبرت هذه القوانين، بمثابة الأساس الأول التي انطلق منها المغرب لتعميم اللامركزية على مجموع التراب الوطني. وقد مكنت التعديلات القانونية من ترسيخ مبادئ اللامركزية بجعل الجماعة النواة الأساسية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، عن طريق منحها اختصاصات تطورت مع توالي الظهائر والمواثيق الجماعية.

الكلمات المفتاحية: المجالس الجماعية؛ التدبير القبلي؛ نظام الحماية؛ التدبير العصري.


تطبيق قائمة الذكاءات المتعددة لتقييم الموهبة-الصورة العربية-على التلاميذ المتفوقين في مرحلة التعليم المتوسط-دراسة ميدانية

مشطر حسين, 

الملخص: تفترض نظرية الذكاءات المتعددة ل"هاورد جاردنير" والتي تعتبر إحدى نظريات الموهبة أو نماذجها الحديثة أن هناك أنماطا أساسية للذكاءات تميز الأفراد العاديين لكن يختلف الأمر بالنسبة للمتفوقين أكاديميا، حيث يبرز عندهم طيف من الذكاءات(المواهب) إذا ما تلقوا رعاية خاصة تمكنهم من تنمية طاقاتهم إلى أقصى مستوى ممكن وفق حاجاتهم وخصائصهم المختلفة، فالموهبة الاكاديمية أو التحصيلية تعتمد على ارتفاع نسبة الذكاء حتى يبدى التلميذ تفوقا ظاهرا في المقررات الدراسية المختلفة التي يدرسها في إطار البرنامج المدرسي، اما المواهب غير الاكاديمية (الخاصة) (*) تعتمد على براعة التلميذ في التفكير التباعدي. هذه الدراسة هي مساهمة في تشخيص وضعيتهم من خلال قائمة الذكاءات المتعددة لتقييم ملمح اتجاه الموهبة لديهم خاصة في مرحلة التعليم المتوسط الذي يعتبر مرحلة انتقالية ومفصلية من الناحية البيداغوجية بين المرحلة الابتدائية والمرحلة الثانوية ومن الناحية النفسية لملامسته انبثاق المراهقة بكل معانيها. Howard Gardner's theory of multiple intelligences, which is considered one of the gifted theories or modern models, assumes that there are basic types of intelligence that distinguish ordinary individuals, but the matter differs for those who are academically superior, as a spectrum of intelligences (talents) emerge for them if they receive special care that enables them to develop their energies. To the maximum possible level according to their different needs and characteristics, the academic or achievement talent depends on the high level of intelligence so that the student demonstrates a clear superiority in the various academic courses that he studies within the framework of the school program, while non-academic (special) talents (*) depend on the student's skill in thinking Divergent. This study is a contribution to diagnosing their situation through the list of multiple intelligences to assess the feature of the talent trend they have, especially in the intermediate education stage, which is considered a transitional and articulated stage in pedagogical terms between the primary stage and the secondary stage and from the psychological point of view to touch it the emergence of adolescence in all its meanings

الكلمات المفتاحية: المتفوقون دراسيا، قائمة الذكاءات المتعددة، الموهبة. ; Academically excelling; a list of multiple intelligences; talent


صفات الباحث في العلوم الاجتماعية في ظل تكنولوجيا المعلومات

عبد الرزاق عماد, 

الملخص: نعيش اليوم في عصر التكنولوجيا هذا العصر أدى إلى تغير في جميع مجالات الحياة الإنسانية، خاصة في مجال البحث العلمي الذي عرف تطورا كبير في ظل التطور التكنولوجي الهائل والثورة المعلوماتية، كل هذه المعطيات تجعل من الباحث في العلوم الاجتماعية ان يتوفر على مواصفات تجعله يتعامل مع مقتضيات البحث العلمي في ظل هذه التغيرات سالفت الذكر. لذا جاءت هذه الدراسة لتعرف على أهم المواصفات والمهارات التي يحتاجها الباحث في العلوم الاجتماعية في ظل عصر تكنولوجي المعلومات، من شأنها أن تؤهله للتعامل الأمثل مع مجريات البحث الاجتماعية، هذه المواصفات تمحورت في نقطيتين أساسيتين، أولها صفات أخلاقية وهي المبادئ والقيم الأخلاقية التي يجب أن يتصف بها الباحث الاجتماعي، ثانيا: الصفات والخصائص الاجتماعية والنفسية للباحث وهي الاستعدادات النفسية والاجتماعية للباحث التي تمكنه من التعامل مع مجتمع الدراسة، وأيضا المؤهلات علمية وهي القدرات التي تمكن الباحث من التحكم في خطوات البحث الاجتماعي Abstract We live today in the era of technology. This era has led to a change in all areas of human life, especially in the field of scientific research, which has witnessed great development in light of the tremendous technological development and the information revolution. All these data make the researcher in the social sciences have the specifications that make him deal with the requirements of Scientific research in light of these aforementioned changes. Therefore, this study came to identify the most important specifications and skills that a researcher needs in social sciences in the era of information technology, which would qualify him to deal optimally with the course of social research. These specifications centered on two basic points, the first of which are ethical characteristics, which are the ethical principles and values that he must describe Secondly: the social and psychological characteristics and characteristics of the researcher, which are the psychological and social preparations of the researcher that enable him to deal with the study community, and also the scientific qualifications, which are the capabilities that enable the researcher to control the steps of social research

الكلمات المفتاحية: صفات، الباحث، العلوم الاجتماعية، تكنوبوجيا المعلومات


صناعة الوعي في وقت الأزمات-فيروس كورونا نموذجا-

حليمة قادري, 

الملخص: صناعة الوعي في وقت الأزمات-فيروس كورونا نموذجا- -قراءة نظرية لسلوك الأفراد أثناء الحجر الصحي- Creating awareness in times of crisis-Corona virus as a model- ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تناول نظري لموضوع صناعة الوعي باعتباره عملية بناء فرد متكامل بجسده وعقله ، و هذا يتطلب وعيا بذاته وبذات الآخرين ، وذلك لان فهم الأفراد لذواتهم، وذوات الآخرين يحدد إلى مدى بعيد السلوك المقبول منهم اجتماعيا. ومنه هدفت هذه الدراسة إلى التعرف أهمية صناعة الوعي أثناء الأزمات –كورونا نموذجا –،وإدراكه وإدراك مفاهيمه والاختلافات التي تحيط به أصبح ضرورة ملحة تحتاج إلى جملة من الإجراءات العامة لإستيعابه. Abstract: This Study aimed to theoretically address the the issue of creating awareness as the process of building an integrated individual with his body and mind , because this awareness leads to a socially acceptable behaviour of the individual. So our study aims to identify the importance of creating awareness during crisis- Corona virus as a model- and perceiving its different surrounding parameters has become an urgent necessity wich needs to be managed by some simple systems and procedures

الكلمات المفتاحية: صناعة الوعي-الأزمة-كورونا-الشباب.-الحجر الصحي. Creating awareness- The crisis-Corona- The youth-The Confinement.


أثر التعدد اللغوي في تعليمية اللغة في ضوء مقاربات التعليم المقارن

مزهود سليم, 

الملخص: ملخص: كثر الاهتمام في السنوات الأخيرة بظاهرة التعدد اللغوي. وبدأت بعض التطورات المؤثرة في البحث حول اكتساب اللغة الثانية وثنائية اللغة في التأثير على تدريس اللغة الثانية والتعليم ثنائي اللغة ومتعدد اللغات. وتشمل هذه الاهتمامات إدخال مفهوم الكفاءات المتعددة، والمقاربات في تعليمية اللغة الثانية واكتسابها، وتعدد اللغات يصف هذا المقال هذه المقاربات في تعليمية اللغة والتعدد اللغوي بمزيد من الشرح والتفصيل، ويتم مناقشة تطوير مناهج الكفاءة المتعددة لإتقان اللغة. يتمثل الموضوع الرئيس للورقة في أنّ التعليم متعدد اللغات لا يمكن أن يكون ناجحًا إلا إذا تم الاعتراف صراحةً بالكفاءات المعرفية لتعدد اللغات على المستوى الاجتماعي. كلمات مفتاحية: تعدد لغوي؛ مقاربات؛ لغة ثانية؛ كفاءات؛ تعليمية؛ تعليم مقارن Abstract: Interest has grown in the phenomenon of multilingualism, research on multilingualism and multilingual education over the last years. Some developments in research on second language acquisition and bilingualism have begun to exert an impact on second language teaching and bi‐ and multilingual education. It concerns the introduction of the concept of multicompetence, reflecting a bilingual view of bilingualism. This article will be described these new developments in more detail, and the development of multiple competency approaches to language proficiency is discussed. The main theme of the article is that multilingual education can only be successful if the cognitive competencies of multilingualism are explicitly recognized at the societal level. Keywords: Multilingualism; Approaches; Second language; Didactic; Competenciesn; Comparative education.

الكلمات المفتاحية: تعليم مقارن ; تعليمية ; كفاءات ; لغة ثانية ; مقاربات ; تعدد لغوي ; Multilingualism ; Approaches ; Second language ; Didactic ; Competenciesn ; Comparative education



Les 10 articles les plus téléchargés

629 ثقافة الحجر الصحي في ظل وباء كورونا covid 19 دراسة ميدانية على عينة من الخاضعين للحجر الصحي في فندق مزافران (العاصمة ) 271 جدلية حرية الرأي والتعبير وجريمة التمييز وخطاب الكراهية: نموذج للموازنة بين الحرية والسلطة 244 الصلاحيات الحديثة للضبطية القضائية للكشف وملاحقة مرتكبي الجرائم المتعلقة بالتمييز وخطاب الكراهية، ''التسرب الإلكتروني نموذجاً'' 191 أثر استخدام الإدارة الالكترونية على جودة الخدمات في المؤسسات العمومية دراسة ميدانية بمؤسسة بريد الجزائر لولايـة المديــــــة 188 جائحة كوفيد 19 وإرهاصات تحول ثلاثي: المجال، والرابط الاجتماعي والسلطة 94 عقود الإذعان بين اختلال الالتزامات التعاقدية والحماية القانونية للمذعن 67 مستويات تلقي النصوص الرقمية لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قراءة سيميولوجية في الإنتاج و التلقي 67 الحماية الإجرائية للطفل المعرض للخطر 62 الهجرة غير الشرعية لدى الشباب الجزائري (تشخيص للأسباب، الانعكاسات، الحلول) 59 الآليات المقترحة لعناية التراث المادي، واللامادي في إقليم التاسيلي نازجر