مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية


Description

مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية (journal of human and social sciences) لجامعة الجيلالي بونعامة هي دورية دولية علمية محكمة، تصدر كل ثلاثة أشهرعن جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة، الجزائر. وتحمل الترقيم الدولي رد مد : 7887 - 2716 ISSN والترقيم الدولي الإلكتروني :7909 - 2716 E-ISSN. تهدف المجلة إلى نشر البحوث والدراسات المبتكرة في مجال اهتمامها وتوطيد الصلات العلمية والفكرية ما بين مخابر ومؤسسات البحث الوطنية والدولية، ونشر مقالات وتشجيع الأبحاث والدراسات بما يواكب التطورات العلمية حيث تسهم في بعث النهضة العلمية للبلاد التي هي بحاجة إليها، كما تهتم مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية (journal of human and social sciences) بإسهام الأساتذة والباحثين حول مختلف القضايا الإنسانية الاجتماعية والأدبية إضافة إلى نشر الدراسات والمقالات التي تتوفر فيها الأصول والمعايير العلمية المتعارف عليها دوليا وتقبل الأبحاث المكتوبة باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية في مجال اختصاصها حيث تعنى المجلة بالتخصصات الآتية: الآداب واللغات الأجنبية الإعلام والاتصال التاريخ وعلم الآثار التربية البدنية الحقوق وعلوم إدارية الفلسفة علم النفس العلوم الاقتصادية علم الاجتماع العلوم السياسية علم المكتبات

Annonce

إعلان هـــــام

اعلان هـــــام
1- تنهي ادارة تحرير المجلة الى كل المؤلفين المقبولة مقالاتهم للنشر ادراج المراجع حتى يتسنى لنا برمجتها في العدد القادم .

إضافة إلى تحميل التعهد وارساله عبر البريد الإلكتروني :journalhss@univ-dbkm.dz

ملاحظة : يجب ان تكون المراجع مطابقة لما هو في البحث 
 

02-01-2022


3

Volumes

10

Numéros

106

Articles


واقع استخدام برامج التلفزيون التعليمية في تدريس مادة الرياضيات لطلاب الشهادة الثانوية The Reality of Using the Educational T.V Programs in Teaching the Subject of Mathematics for Secondary Certificate

الصديق الصديق عبد الصادق البدوي بله, 
2022-01-05

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الكشف عن واقع استخدام برامج التلفزيون التعليمية في تدريس مادة الرياضيات لطلاب الشهادة الثانوية، والتعّرف على مدى استفادة طلاب الشهادة الثانوية من برامج التلفزيون التعليمية في تدريس مادة الرياضيات، ومعرفة درجة مشاهدة الطلاب لهذه البرامج، والمشكلات التي تواجهها، ودرجة استخدام القنوات الفضائية للبرنامج التعليمية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة جمع البيانات في الاستبانة المخصصة لمعلمي الرياضيات وطلاب الصف الثالث ثانوي وتكونت عينة الدراسة من (27) معلماً لمادة الرياضيات و(65) طالب وطالبة من طلاب الشهادة الثانوية بمدينة رفاعة للعام الدراسي (2017-2018م)، لمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام برنامج الحزم الإحصائيّة للعلوم الاجتماعيّة ( (SPSS، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: تتحقق فوائد البرامج التلفزيون التعليمية في تدريس مادة الرياضيات لطلاب الشهادة الثانوية بدرجة متوسطة، درجة مشاهدة طلاب الشهادة الثانوية لبرامج التلفزيون التعليمية في تدريس مادة الرياضيات ضعيفة، توجد مشكلات في برامج التلفزيون التعليمية في تدريس مادة الرياضيات بدرجة عالية، درجة استخدام القنوات الفضائية للبرامج التعليمية في تدريس مادة الرياضيات متوسطة. Abstract: This study aimed to uncover the reality of using the educational T.V programs for teaching the subject mathematics for Secondary certificate students, and the identification of: the extent to which students benefited of the program of educational T.V in the teaching of mathematics from the Secondary certificate students, the degree of viewer students for educational T.V programs, the problems facing thise programs, the degree of extraction channels for educational programs. The research used descriptive analytical method, the samples of the study is (27) teachers of math’s, (65) Secondary certificate students in Eastern Gezira- locality the academic year (2017-2018), the method that is used for collecting data is a questioner, statistical were used for analyzing and processing the data: (spss), The study found that the benefits from TV educational programs are modrate, so the degree of students watching the educational T.V programs is weak, in addition to that them are many problems in T.V programs thus the usage of T.V channel for educational T.V programs is modrate.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التلفاز، الوسائل التعليمية، القنوات الفضائية، حصص الفيديو. ; Keywords: television, educational aids, satellite channels, video lessons.


أهمية البحث الكيفي والمناهج الكيفية في العلوم الاجتماعية The importance of qualitative research and qualitative methods in the social sciences

بن فرج الله بخته, 
2022-07-06

الملخص: الملخص: إذا كان المنهج العلمي هو أساس خطوات البحث العلمي، فانه في مستوى ملموس أكثر يحتاج الباحث إلى مناهج أخرى من اجل انجاز بحثه، حيث تختلف مناهج البحث المتبعة باختلاف المواضيع و التخصصات محل الدراسة و البحث، فهناك المناهج الكمية و الكيفية. و لقد أدى اللجوء إلى المناهج الكيفية في العلوم الاجتماعية، لاستحالة المناهج الكمية تفسير بعض الظواهر الاجتماعية، حيث تهدف البحوث الكيفية استخراج المعاني المستترة وراء الظواهر المدروسة بتحديد السياق الذي تتشكل فيه. فعكس البحوث الكمية التي تعتمد على الاستنباط وعلى إجراءات بحث صارمة، فإن البحوث الكيفية ترتكز على "التفكير الاستقرائي وعلى طريقة بحث مرنة ومعادة. كما أن البحوث الكيفية تُطبق على بعض الظواهر الاجتماعية والإنسانية الخاصة التي تتطلب الفهم ثم التأويل نظراً لتعقدها، بمحاولة فهم معاني الأفعال في سياقات خاصة. و في هذا السياق و نظرا لأهمية البحث الكيفي و المنهج الكيفي في تقصي الواقع الاجتماعي جاءت هذه الورقة البحثية تتطرق إلى “ أهمية البحث الكيفي و المناهج الكيفية في العلوم الاجتماعية“. لكلمات المفتاحية: البحث العلمي- البحث المنهجي- البحث الكيفي-المنهج - المنهج الكيفي Abstract: If the scientific method is the basis of the steps of scientific research, then it is at a more tangible level that the researcher needs other methods in order to complete his research, as the research methods used vary according to the different topics and disciplines under study and research, there are quantitative and qualitative methods. The resort to qualitative methods in the social sciences has led to the impossibility of quantitative methods to explain some social phenomena, as qualitative research aims to extract meanings hidden behind the studied phenomena by determining the context in which they are formed. In contrast to quantitative research that depends on deduction and on strict research procedures, qualitative research is based on "inductive reasoning and a flexible and repetitive research method. Qualitative research is also applied to some special social and human phenomena that require understanding and then interpretation due to their complexity, by trying to understand the meanings of verbs in Special contexts, and in this context and given the importance of qualitative research and the qualitative approach in investigating social reality, this research paper deals with “the importance of qualitative research and qualitative methods in the social sciences.” Keywords: scientific research - methodological research - qualitative research – method- qualitative method.

الكلمات المفتاحية: البحث العلمي- البحث المنهجي- البحث الكيفي-المنهج - المنهج الكيفي ; scientific research - methodological research - qualitative research – method- qualitative method.


استراتيجيات تكيف أساتذة التعليم الابتدائي مع الوضعيات الضاغطة تبعا للتكوين الجامعي.

برينات سفيان, 
2022-07-06

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق في استراتيجيات تكيف أساتذة التعليم الإبتدائي مع الوضعيات الضاغطة حسب متغير طبيعة التكوين، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي، كما تكونت عينة الدراسة من 170 أستاذ وأستاذة تم اختيارهم بطريقة غير احتمالية عرضية، وتم استخدام النسخة المكيفة على البيئة الجزائرية لمقياس استراتيجيات التكيف مع الوضعيات الضاغطة (CISS) لأندلر وباركر وبعد المعالجة الإحصائية خلصت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات تكيف أساتذة التعليم الابتدائي مع وضعيات الضغط النفسي وفق متغير طبيعة التكوين، وهم يستخدمون غالبا استراتيجية حل المشكل للتكيف مع الوضعيات الضاغطة، بينما لا يستخدمون استراتيجيتي الانفعال والتجنب إلا أحيانا.

الكلمات المفتاحية: التكوين ; أستاذ التعليم الإبتدائي ; استراتيجيات التكيف ; الوضعيات الضاغطة


المصنفات الرقمية والاعتداءات الواقعة عليها وسبل حمايتها طبقا للأمر رقم 03/05

فرج الحسين, 
2022-07-06

الملخص: تتناول هذه الدراسة الإطار المفاهيمي للمصنفات الرقمية والاعتداءات الواقعة عليها وسبل حمايتها، جاء ذلك بعد البحث في التشريعات الوطنية منها الجزائر وآراء الفقه، وبيان الأشكال القانونية لهاته المصنفات الرقمية، ومن جانب آخر تتبعت الدراسة الاعتداءات التي تطال هذا المصنف الجديد في بيئة رقمية جد متطورة تقنيا، وتعامل المشرع الجزائري معها لإيجاد المخرج لها، وقد حرصت الدراسة على إبراز الشروط الأساسية للمصنفات الرقمية المشمولة بالحماية.

الكلمات المفتاحية: المصنف ; المصنفات الرقمية ; البيئة الرقمية ; برامج الحاسوب ; قواعد البيانات


فكرة الهوية والحدّ من منازع العنف أو راهن التنوع وآفاق الاختلاف عند فتحي التريكي

الشهبي مهدي, 
2022-09-18

الملخص: نرمي من خلال عملنا هذا الموسوم ب"فكرة الهوية والحد من منازع العنف أو راهن التنوع وآفاق الاختلاف عند فتحي التريكي" إلى مقاربة سؤال الهوية والاختلاف كما تحدد، من خلال نموذج دالٍّ، في الفكر العربي المعاصر لأجل مواجهة اكراهات اللحظة الراهنة من التاريخ العربي الاسلامي وما يكاد يعصف به من تحديات حضارية مثلت العولمة أحدث أشكالها وأبلغها تأثيرا فيه. ولقد اقتضى النظر المنهجي حين تقليب النظر في قول فتحي التريكي الفلسفي أن تكون في ثلاثة محاور مقاربة الاشكاليات التي قد صُغناها لنستبين في محور أول معالم فكرة الحرية والاختلاف في المتن النظري التريكي ثم نكشف عقب ذلك، في محور ثان، عن العلائق التي تشد الحداثة والهوية من الصدام إلى الحوار وننظر، عند المحور الثالث، في التجديد في الهوية سبيلا إلى مواجهة التحديات التي تفرضها العولمة.

الكلمات المفتاحية: التنوع، الهوية، الاختلاف، الحداثة، العولمة