مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية


Description

مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية (journal of human and social sciences) لجامعة الجيلالي بونعامة هي دورية دولية علمية محكمة، تصدر كل ثلاثة أشهرعن جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة، الجزائر. وتحمل الترقيم الدولي رد مد : 7887 - 2716 ISSN والترقيم الدولي الإلكتروني :7909 - 2716 E-ISSN. تهدف المجلة إلى نشر البحوث والدراسات المبتكرة في مجال اهتمامها وتوطيد الصلات العلمية والفكرية ما بين مخابر ومؤسسات البحث الوطنية والدولية، ونشر مقالات وتشجيع الأبحاث والدراسات بما يواكب التطورات العلمية حيث تسهم في بعث النهضة العلمية للبلاد التي هي بحاجة إليها، كما تهتم مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية (journal of human and social sciences) بإسهام الأساتذة والباحثين حول مختلف القضايا الإنسانية الاجتماعية والأدبية إضافة إلى نشر الدراسات والمقالات التي تتوفر فيها الأصول والمعايير العلمية المتعارف عليها دوليا وتقبل الأبحاث المكتوبة باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية في مجال اختصاصها حيث تعنى المجلة بالتخصصات الآتية: الآداب واللغات الأجنبية الإعلام والاتصال التاريخ وعلم الآثار التربية البدنية الحقوق وعلوم إدارية الفلسفة علم النفس العلوم الاقتصادية علم الاجتماع العلوم السياسية علم المكتبات

Annonce

إعلان هـــــام

اعلان هـــــام
1- تنهي ادارة تحرير المجلة الى كل المؤلفين المقبولة مقالاتهم للنشر ادراج المراجع حتى يتسنى لنا برمجتها في العدد القادم .

إضافة إلى تحميل التعهد وارساله عبر البريد الإلكتروني :journalhss@univ-dbkm.dz

ملاحظة : يجب ان تكون المراجع مطابقة لما هو في البحث 
 

02-01-2022


2

Volumes

8

Numéros

87

Articles


دراسة أثرية لمنشآت الري القديمة بولاية عين الدفلى

دحماني مليكة,  قبوب لخضر سليم, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بأهم المنشآت الأثرية المائية بولاية عين الدفلى من الناحية التقنية والوظيفية ، بالإضافة إلى تحديد كل المعطيات التي تبرز تقنيات التزود بالماء سواء للشرب أو للسقي ، مع دراسة أهم المكونات الإنشائية لها باختلاف أنواعها . و لكون المنطقة ذات أهمية زراعية بالدرجة الأولى ، فقد أخذت ميزة خاصة في هذا الشطر الحيوي من الإمبراطورية الرومانية ، وتزداد أهميتها من شمال إلى جنوب المنطقة أهمية تتناسب والحاجة إلى عنصر الماء في الزراعة، وقسمت هذه المنشئات إلى نوعين رئيسيين منشآت التحكم تتمثل في مأخذ المياه والسدود والآبار و منشآت أخرى للتوزيع متمثلة في قنوات النقل والخزانات وقنوات التوزيع . The purpose of this study is to identify the most important water and archaeological installations of the Wilayat of Ain Defla in technical and functional terms, in addition to identifying all the data that highlight water supply techniques, whether for drinking or watering, with the study of the most important structural components of different types. Because the region is essentially agricultural and agricultural, it has taken a particular advantage in this vital part of the Roman Empire. Its importance, from north to south of the region, corresponds to the needs of the water element in agriculture. These facilities have been divided into two main types of control facilities: water, dams, wells and other distribution facilities such as transmission channels, reservoirs and distribution channels.

الكلمات المفتاحية: المنشآت ، ،الأحواض ، قناة التوزيع ، صهاريج ، عين الدفلى.


مفهوم " الحداثة" في الخطاب العربي والإسلامي

درسوني شهرة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية للوقوف أمام إشكالية فلسفية معاصرة في غاية الأهمية تخص الفكر العربي والإسلامي والمتمثلة في" مشكلة مفهوم الحداثة "، وذلك من خلال البحث في تعريف هذا المصطلح في اللغتين الأجنبية والعربية، وكرونولوجية ظهوره في المجال التداولي الغربي والعربي الإسلامي، ثم الوقوف على مكانته وأثره عليه، وكيف أدّت مشكلة عدم فهمه وممارسته إلى فشل مشروع الحداثة، وفي الأخير تقديم رؤية إستشرافية لحداثة عربية إسلامية.

الكلمات المفتاحية: المفهوم. الخطاب الحداثة. العربي. الإسلامي


الفن والتجربة الجمالية عند مارتن هيدجر

كراش ابراهيم,  شيباني آمنة,  حليمي خديجة, 

الملخص: تَهدف هذه الدراسة للتعريف بمفهوم الفن عند هيدغر، حيث تشكّل في سياق محاولته لإعادة تأسيس ميدان الفن والجمال وهذا في سعيه لتسليط الضوء على المقاربة الأنطولوجية في الفن والتي تجاهلتها الفلسفات الكلاسيكية، إذ تصور هيدجر التجربة الجمالية بوصفها تجربة في الحقيقة تحدث في الشكل الفني؛ فقد جعل العمل الفني عبارة عن إنشاء لعوالم تاريخية تعبّر عن حقيقة الوجود كانكشاف وتجلّي. كما اعتبر الأثر الفني عمل قائم بذاته يكشف عن عالمه مُضفيا القيمة للفنان، خلافا للتصور التقليدي الذي جعل منه تمثيلا لقدرات ورغبات الفنان المبدع تماشيا مع مسار التفكير الغربي في موضوع ميتافيزيقا الذات The purpose of this study is to introduce the concept of Hedger’s art, in the context of his attempt to restore the field of art and aesthetic in his quest to highlight the ontological approach to art ignored by classical philosophies. He made the work of art the creation of historical worlds that reflect the reality of existence as a revelation. The artistic effect was also considered an autonomous work that revealed its world of value to the artist, contrary to the classical perception that it represented the abilities and desires of the creative artist in line with western thinking on the subject of self metaphysics

الكلمات المفتاحية: الفن ; الجمال ; المقاربة الأنطولوجية ; حقيقة الوجود ; الذات


مفهوم العناقيد الصناعية وآلية عملها

خفاش نبيلة,  شيكيرين ديلمي, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالعناقيد الصناعية باعتبارها من الاستراتيجيات التي أصبحت تتبناها المؤسسات والحكومات من أجل الرفع من تنافسيتها ضمن الاقتصاد العالمي. ولقد تبين من خلال الدراسة إلى أنَّ آلية عمل العناقيد الصناعية القائمة على التركز الجغرافي والتخصص والابتكار والمنافسة هي ما يمكنها من زيادة تنافسيتها ومنه زيادة تنافسية اقتصاد الدولة. Abstract: This study aims to introduce industrial clusters as one of the strategies that institutions and governments have become adopting in order to increase their competitiveness within the global economy. The study found that it was the mechanism of action of industrial clusters based on geographical concentration, specialization, innovation and competition that enabled them to increase their competitiveness, including the competitiveness of the State economy Résumé : Cette étude vise à présenter les clusters comme l’une des stratégies que les institutions et les gouvernements ont adoptés afin d’accroître leur compétitivité au sein de l’économie mondiale. L’étude a révélé que c’est le mécanisme d’action des clusters basé sur la concentration géographique, la spécialisation, l’innovation et la concurrence qui leur a permis d’accroître leur compétitivité, y compris la compétitivité de l’économie de l’État.

الكلمات المفتاحية: عناقيد صناعية ; تجمعات صناعية ; clusters