مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية

Journal of human and social science

Description

مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية  (journal of human and social sciences)  لجامعة الجيلالي بونعامة هي مجلة دولية علمية محكمة، فصلية ومجانية تصدر كل ثلاثة أشهر عن جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة، الجزائر. تهتم المجلة بمجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية. والعلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير وتفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية في الجزائر وخارجها للمساهمة بأعمالهم العلمية المتسمة بالجودة والأصالة والجدية العلمية والمحررة باللغة العربية، الإنجليزية والفرنسية التي لم يسبق نشرها. تهدف المجلة إلى نشر البحوث والدراسات ذات الأصالة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه والتي تتسم بالموضوعية والأمانة العلمية . ويتعين على الباحث التقيد بكل التوجيهات والملاحظات المتاحة على حساب المجلة في البوابة الوطنية للمجلات العلمية (ASJP)، كما يلتزم الباحث باحترام ملاحظات المراجعين والخبراء المكلفين بتحكيم المقالات. كما تهتم مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية (journal of human and social sciences) بإسهام الأساتذة والباحثين حول مختلف القضايا الإنسانية، الاجتماعية، الفلسفية، القانونية، الإقتصادية والأدبية وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والاطلاع على البحوث والمقالات ذات الأصالة والجدية العلمية، وكذا ربط التواصل بين الباحثين، الاطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد ممكن من الباحثين عبر إصداراتها المطبوعة والالكترونية.

Annonce

إعلان هـــــام

اعلان هـــــام
1- تنهي ادارة تحرير المجلة الى كل المؤلفين المقبولة مقالاتهم للنشر ادراج المراجع حتى يتسنى لنا برمجتها في العدد القادم .

إضافة إلى تحميل التعهد وارساله عبر البريد الإلكتروني :journalhss@univ-dbkm.dz

ملاحظة : يجب ان تكون المراجع مطابقة لما هو في البحث 
 

02-01-2022


4

Volumes

14

Numéros

134

Articles


من (إلياذة هوميروس) إلى (إلياذة الجزائر) : دراسة مقارنة

فزاري أمينة, 
2022-07-02

الملخص: الملخص : موضوع مقالنا هذا هو دراسة مقارنة بين إلياذة هوميروس و إلياذة الجزائر ، و هدفه هو تطبيق المنهج الأسطوري في الدراسة المقارنة ، و نتيجته هي استنتاج عالمية الأدب أي أن الأدب الجزائري منفتح على الأدب الإغريقي و بينهما علاقة تأثير و تأثر. Résumé : L objet de cet essaie est l etude comparee entre l illiade de Homere et l Iliade de l Algerie , et son but est la pratique du methode historique dans l etude comparee , et son resultat est la modialitee de la litterature , c est a dire il y a une relation entre la litterature algerienne et la litterature grecque . Abstract :

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الملحمة- بلاد الإغريق- الجزائر- (إلياذة هوميروس)- (إلياذة الجزائر)- المنهج الأسطوري- المنهج المقارن- النقد الأسطوري- نورثروب فراي- التجلي- المطاوعة- الإشعاع- التأثير و التأثر


تجلّيات اللهجة الكويتيّة (دراسة بيوغرافيّة)

باحثة إيمان محمد خليل قاسمية, 
2023-06-25

الملخص: تروم هذه الدراسة إلى تتبع أبرز الدراسات التي جاءت تحمل في خزينها الحديث عن اللهجة الكويتيّة، وذلك بالمحاولة في تكشُفِ ما تُعلنه عن لهجة الكويت بصفاتها من مستوياتٍ صوتيّة وصرفيّة. وتتأتى مشكلة الدراسة في بيان أثر وتأثر اللهجة الكويتيّة من مشارب عدّة، وذلك بالاستناس على ثمان دراسات تتأصل في موضوعاتها بما يُشاكل في هذه اللهجة. وذلك باتباع دراستنا المنهج الوصفيّ في جمع تلك الدراسات مع إبراز نقاطها والتعليق عليها من منظار اللهجة الدارجة على لسان شعبها الأصيل. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عدة، منها: ارتباط اللهجة الكويتيّة بالفصحى واللهجات القديمة، وما وجدتّ في تلك الدراسات من أثر اللهجة في احتفاظها على ذخيرة من الكلمات والصيغ، والمعاني الأصيلة في المعاجم العربيّة، والتي جرّت على ألسنة الشعراء، في أنّها نابعة من أصل عربيّ سافر.

الكلمات المفتاحية: اللهجة الكويتيّة، الفصحى، المستوى الصوتي، المستوى الصرفي


المعالجة البيداغوجية كآلية من آليات التكفل بذوي صعوبات التعلم

سحنون عبد الرزاق,  زيرق سعاد, 
2023-06-24

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع التشخيص وإستراتيجيات التكفل بذوي صعوبات التعلم في المؤسسات التربوية، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبيانين من اعداد الباحثين طبق الأول على عينة مكونة من 24 مديرا بمؤسسات التعليم الابتدائي بمدينة أم البواقي، والثاني طبق على عينة مكونة من 13 مختص يعمل بوحدة الكشف والمتابعة التابعة لمدينة أم البواقي. تم الاعتماد على المنهج الوصفي و بعد تحليل النتائج توصلنا إلى ما يلي:المؤسسات التربوية لم توفر كل الإمكانيات المادية والبشرية التي تسمح لها بتشخيص دقيق والكشف على ذوي صعوبات التعلم. كما أكدت الدراسة على غياب الإستراتيجيات المناسبة للتكفل بذوي صعوبات التعلم في المؤسسات التربوية و من خلال مجريات الدراسة توصلنا إلى العديد من التوصيات. This study aims to reveal the reality of diagnosis and strategies for taking care of people with Learning difficulties in educational institutions. To achieve this goal, two questionnaires were prepared by researchers. The first was applied to a sample of 24 principals in primary education institutions in the city of Umm El-Bouaghi, and the second was applied to a sample of 13 specialists working In the detection and follow-up unit of the city of Umm El-Bouaghi. The descriptive approach was relied upon, and after analyzing the results, we came to the following Educational institutions did not provide all the material and human capabilities that allow them to accurately diagnose and examine people with learning difficulties. The study also confirmed the absence of appropriate strategies to take care of people with learning difficulties in educational institutions. and through the course of the study, we reached many recommendations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المعالجة البيداغوجية،التشخيص،استراتيجيات التكفل، صعوبات التعلم، ذوي صعوبات التعلم،المؤسسات التربوية. ; Keywords: pedagogical treatment, diagnosis, coping strategies, learning difficulties, people with learning disabilities, educational institutions.