مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية


Description

مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية (journal of human and social sciences) لجامعة الجيلالي بونعامة هي دورية دولية علمية محكمة، تصدر كل ثلاثة أشهرعن جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة، الجزائر. وتحمل الترقيم الدولي رد مد : 7887 - 2716 ISSN والترقيم الدولي الإلكتروني :7909 - 2716 E-ISSN. تهدف المجلة إلى نشر البحوث والدراسات المبتكرة في مجال اهتمامها وتوطيد الصلات العلمية والفكرية ما بين مخابر ومؤسسات البحث الوطنية والدولية، ونشر مقالات وتشجيع الأبحاث والدراسات بما يواكب التطورات العلمية حيث تسهم في بعث النهضة العلمية للبلاد التي هي بحاجة إليها، كما تهتم مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية (journal of human and social sciences) بإسهام الأساتذة والباحثين حول مختلف القضايا الإنسانية الاجتماعية والأدبية إضافة إلى نشر الدراسات والمقالات التي تتوفر فيها الأصول والمعايير العلمية المتعارف عليها دوليا وتقبل الأبحاث المكتوبة باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية في مجال اختصاصها حيث تعنى المجلة بالتخصصات الآتية: الآداب واللغات الأجنبية الإعلام والاتصال التاريخ وعلم الآثار التربية البدنية الحقوق وعلوم إدارية الفلسفة علم النفس العلوم الاقتصادية علم الاجتماع العلوم السياسية علم المكتبات


2

Volumes

5

Numéros

57

Articles


نماذج من أواصر الشباب وتفاعلاتهم. تضامنات تلمذية في الوسط المدرسي التونسي

الدريسي محرز, 

الملخص: تكمن أهمية دراسة التضامنات التلمذية في سياق الوسط المدرسي التونسي في فتح كوة في "مجتمع التلاميذ"، بغية فهم تفاعلاتهم وشكل تبادلاتهم العامة، التي كثيرا ما تغيب تحت أكوام الإصلاحات التربوية والاجراءات البيداغوجية والمؤسسية. كشفت المدرسة بتحولاتها البطيئة، المرئية واللامرئية، بأنها مرآة تعكس ما بخارجها وما بداخلها، وتبدو مثل فضاء/هيكل دينامي يتموج فيه الاندماج والإقصاء في مستويات التعليم والبيداغوجيا وفي الروابط التلمذية والتفاعلية. اشتغل المقال على براديغم "التفاعلات"، لا على براديغم "التعليم والتعلم"، واهتم بفحص ما وراء الاشتغال الماكروسكوبي للمدرسة، بعرض نماذج تضامنات ميكروسكوبية يعيشها التلاميذ في فضاءات الوسط المدرسي الداخلية والخارجية، والنظر في أنماطها وطبيعة تشكلاتها، واستنطاق خصوصية التضامنات، باعتبارها ميادين صلات خفية وروابط ثاوية. تم إبراز بعضا مما يحتويه الوسط المدرسي من أواصر شبابية عامة وتفاعلات جزئية وفرعية وطرفية، واختبار دور المدرسة في نسج خيوط التضامنات التلمذية داخل فضاءاتها وأمكنتها، وذلك بمساءلة ما يدور داخل "القلعة المغلقة" ومساحاتها الملحقة بها، من ديناميات تضامنية وخبرات تفاعلية بين بين الأقران، وما يجري صلب الحياة المدرسية من انفعالات وتجاذبات ونماذج من الروابط التلمذية المستجدة.

الكلمات المفتاحية: المدرسة ; التفاعلات ; التضامنات التلمذية ; التنشئة الاجتماعية ; الاندماج


اسلحة صيد الوعل ووسائله في حضرموت في ضوء المعطيات الأثرية والنقشية

باعليان محمد, 

الملخص: كان الوعل ضمن الحيوانات المستهدفة بالصيد منذ عصور ما قبل التاريخ في جنوب شبه الجزيرة العربية، حيث حظي هذا الحيوان بمكانة خاصة في ديانة اليمنيين القدماء، وأصبح صيده تقليد مقدس يقوم به الملوك كل عام طلبا للمطر، وقد امتد تقليد صيد الوعول في وادي حضرموت منذ الألف الثاني قبل الميلاد حتى الوقت الحاضر. يناقش هذا البحث بدرجة رئيسة موضوع الأسلحة والوسائل التي اُتبعت في صيد الوعول لاسيما في وادي حضرموت، وذلك من خلال ما جاء عنها في المصادر المتاحة كالرسوم والصخرية والمنحوتات والنقوش المسندية وغيرها، ومقارنة اشكال وانواع تلك الاسلحة بما عرف قديما في المناطق المجاورة، وبما يعرف اليوم من وسائل قنيص الوعل في وادي حضرموت، ومقارنة كل ذلك بالمعثورات المحفوظة في المتاحف اليمنية. The ibex was among the animals targeted for hunting since prehistoric times in southern Arabia, and this animal has gained a special place in the religion of the ancient Yemenis, and its hunting has become a sacred tradition that the kings perform every year in request for rain, and the tradition of hunting antelopes has extended in the Hadramout Valley since the second millennium BC to the present. This research discusses, in a major degree, the issue of weapons and methods that were used in hunting forts, especially in Hadramout Walley, through what came about weapons and means of hunting in the available sources such as drawings, rocks, carvings, inscriptions and others, and a comparison of the shapes and types of these weapons with what was known in the past in neighboring areas, and with what It is known today from the means of the ibex snail in Hadramout Walley, and comparing all of this with the finds preserved in Yemeni museums.

الكلمات المفتاحية: ال ; عل ; اسلحة ; سائل ; مشاهد صيد ; حضرم ; ت


النموذج اللغوي كمرجعية تأسيسية للسيميائيات التواصلية

مامون عبد الوهاب, 

الملخص: ملخص: يدفع الباحث في السيميائيات حتما إلى إدراك أساسها الابستيمولوجي، فالسيميائيات ترتكز على النموذج اللغوي الذي يمدها بأدوات التحليل والتنظير. وبالتالي فان هذا الأخير يشكل محور ارتكاز الدراسات اللغوية الحديثة، وقد كان له الحضور الأكبر والتأثير الأعمق في جميع الاتجاهات السيميائية الحديثة عموما وفي السيمياء التواصلية على وجه الخصوص. تطرقنا في هذا البحث إلى تاريخية الأبحاث السيميائية، عند كل من علماء الغرب والعرب منذ القرون الأولى قبل الميلاد إلى العصر الحديث، أين تبلور هذا العلم ورسم لنفسه مسارات مختلفة ومتعددة، وقد ازدوجت أهدافنا حيث حاولنا رسم صورة نسقية واضحة ومختصرة للسيمياء العامة ثم تصورا شاملا لسيمياء الأدب، كما عملنا على رصد علاقة السيمياء التواصلية باللسانيات الحديثة كقاعدة معرفية تستمد منه تصوراتها وآراؤها النظرية. Abstract :The researcher in semiotics inevitably aware of its epistemological basis which is the linguistic model that provides it with Means of analysis and theorizing, thus, this forms the focus of modern linguistic studies, it was omnipresent in all modern semiotic We'll take a brief historical look at arab and western semiotic researchs where this science drew for itself different paths, aiming to draw a clear and concise systemic picture of the general semiotics, then literary semiotics, we willl focus our attention on the relationship of communicative semiotics with modern linguistics as a reference from which it draws its theoretical perceptions and opinions.

الكلمات المفتاحية: السيمياء ; السيميولوجيا ; النموذج اللغوي ; السيمياء التواصلية ; اللسانيات ; Semiotics ; Semiology ; Linguistic Model ; Communicative Semiotics ; Linguistics


القيم الوطنية في مواثيق وأدبيات الثورة التحريرية الجزائرية 1954-1962 "الديمقراطية، الوحدة الوطنية، العدالة الاجتماعية (نماذجاً)"

محمدي محمد, 

الملخص: تروم هذه الدراسة التاريخية المتواضعة، تسليط الضوء البحثي والتاريخي إزاء واحدة من القضايا الهامة إبان مرحلة الثورة التحريرية الجزائرية 1954-1962، والتي أثارت بأهميتها نقاشاً بلغ حد الجدال بين الدارسين والباحثين، ويتعلق الأمر بمحاولة الوقوف عند أهم القيم الوطنية التي تضمنتها مواثيق الثورة التحريرية وأدبياتها طيلة مسيرتها التحررية الطويلة، فمواثيق الثورة وخاصة الأساسية منها حملت في طياتها الكثير من القيم والمبادئ الدينية والانسانية والحضارية والوطنية...الخ، والتي كانت نبراساً تسير على خطاه الممارسات والأعمال الثورية للمجاهدين الجزائريين. وبناء على ذلك، جاءت هذه الدراسة كقيمة مضافة لتبين لنا مواضع القيم الوطنية في المواثيق الأساسية للثورة التحريرية، حيث سترصد لنا أهم هذه القيم الوطنية الواردة في نصوص وأدبيات الثورة، وكان التركيز في هذا الموضوع على ثلاثة قيم وطنية رئيسة هي: قيمة الديمقراطية، قيمة الوحدة الوطنية، قيمة العدالة الاجتماعية، حيث ستحاول بنا الدراسة الوقوف عند معالم هذه القيم الوطنية في المواثيق الأساسية للثورة التحريرية الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: القيم الوطنية ; المواثيق الثورية ; الديمقراطية ; الوحدة الوطنية ; العدالة الاجتماعية


المصطلح الصوتي في التراث العلمي -ابن سينا أنموذجا-

نويوة مريم, 

الملخص: لقد انصبّ مضمون البحث حول أحد أعمدة التراث العلمي، وهو الطبيب الفيلسوف ابن سينا من كبار علماء القرن الخامس الهجري وخير من يمثّل هذا الاتجاه، فما ميّز بحثه؟ وهل غيّر في مصطلحات سابقيه؟ ولقد حاولنا من خلال هذا البحث التركيز على رسالته أسباب حدوث الحروف والوقوف على المسائل الصوتية والمصطلحات المبثوثة فيها، حيث توصّل البحث إلى أنّ ابن سينا قد استطاع أن يوّظف معارفه الطبيّة والفيزيائية وفلسفته وغيرها ممّا انطوى عليه فكره من معارف طبيعية استغلّها في بلورة فكره الصوتي وإلباسه ثوب التجديد والإبداع. the content of the research focused on one of the pillars of the scientific heritage, who is the philosopher, Ibn Sina, one of the great scholars of the fifth century hijri and the best representative of this trend, so what distinguished his research ? Did he change the terminology of his predecessors ? Through this research, we have tried to focus on his book we concluded that Ibn Sina was able to change in phonological research and renewal in his terminology. Le contenu de la recherch s’est concentré sur l’un des piliers du patrimoine scientifique, qui est le philosophe, Ibn Sina, l’un des grands savants du Ve siècle Hidjri et le meilleur représentant de cette tendance, alors qu’est-ce qui a distinguè ses recherches ? A-t-il changé la terminologie de ses prédécesseurs ? A travers cette recherche nous avons essayé de nous concentrer sur son livre, nous avons conclu qu’Ibn Sina a pu changer dans recherche phonologique et renouveler sa terminologie.

الكلمات المفتاحية: ابن سينا ; المصطلح الص ; تي ; الدرس الص ; تي أعضاء النطق ; صفات الأص ; ات


التسامح في ضوء السياق التاريخي؛ نماذج من حضارات الشرق ما قبل التاريخ

مزهود سليم, 

الملخص: ملخص: يدخل مصطلح التسامح في إطار الفكر والفلسفة، وهو یعبر عن الممارسة العملیة للأخلاق، وهو قدیم الممارسة في الحضارات الشرقية القديمة والحضارة الفرعونية، ويرتبط بمعاني العدالة والأخلاق والسياسة، وهو في بعض المواطن يوافق اللين والتساهل والتنازل، وارتبط في الحضارات القديمة بالجانب السياسي والاجتماعي والديني، فهو يسعى إلى تحقيق التعايش السلمي بين أفراد المجتمع في علاقاته بالمحيط والمؤثرات الكونية. يهدف هذا المقال وفق منهج وصفي إلى توضيح طبيعة خطاب التسامح في فكر حضارات الشرق الأوسط في فترة ما قبل التاريخ، وتجلياته في النظام السياسي والاجتماعي والديني للدولة الكلمات المفاتيح: التسامح، الحضارة الشرقية، ما قبل التاريخ، الأخلاق، المجتمع Abstract : The article talks about the concept of the term tolerance within the framework of philosophy and political, religious and social, thought that based on the fact that tolerance expresses the practical practice of ethics in the ancient Eastern civilizations and the Pharaonic civilization, associated with justice, ethics and politics, The ancient civilizations was linked in by the side Political, social and religious, as it seeks to achieve peaceful coexistence between members of society in its relations with the environment and metaphysics influences. This article aims to clarify the nature of the speech of tolerance in the thought of prehistoric Middle Eastern civilizations, and its manifestations in the country's political, social and religious system. Key words: Tolerance, Originally Civilisations, Prehistory, Ethics, Society. Résumé: L'article parle du concept du terme tolérance dans le cadre de la philosophie et de la pensée politique, religieuse et sociale, qui repose sur le fait que la tolérance exprime la pratique pratique de l'éthique dans les anciennes civilisations orientales, associée à justice, éthique et politique, les civilisations anciennes étaient liées par le côté politique, social et religieux, car elle cherche à réaliser une coexistence pacifique entre les membres de la société dans ses relations avec l'environnement et les influences métaphysiques. Cet article vise à clarifier la nature du discours de tolérance dans la pensée des civilisations préhistoriques du Moyen-Orient et ses manifestations dans le système politique, social et religieux du pays. Mots clés: Tolérance, civilisations à l'origine, préhistoire, éthique, société.

الكلمات المفتاحية: التسامح ; الحضارة الشرقية ; ما قبل التاريخ ; الأخلاق ; المجتمع ; Tolerance ; Originally Civilisations ; Prehistory ; Ethics ; Society


الرقص في طقوس الميلاد والزواج والوفاة لدى جماعة اليوروبا

حسين محمد جلال, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الراهنة إلى إبراز وظيفة الرقص في احتفالات الميلاد والزواج والوفاة لدى جماعة اليوروبا بنيجيريا. وقد استعرضت الدراسة في المتن الرقص كظاهرة ثقافية، ثم تطرقت الدراسة إلى إبراز وظيفة الرقص في طقوس الميلاد ثم الزواج والوفاة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها؛ أن الرقص الذي يتم في طقوس العبور يعد وسيلة هامة لجمع شمل الأسرة الممتدة معًا في الاحتفال بمناسبة سعيدة كانت أو حزينة. كما يعد الرقص ظاهرة متبادلة بين الأطفال ووالديهم؛ حيث يكرم الآباء أطفالهم عند ولادتهم وزواجهم؛ كما يكرم الأطفال والديهم عند الموت. Abstract : This study aims to clarify the function of dance in celebrations of birth, marriage and death in the Yoruba community in Nigeria. The study reviewed dance as a cultural phenomenon, then focused on the function of dance in the rites of birth, marriage and death. The study reached several results, including: The dance that takes place in a rite of passage is an important way to reunite the extended family together in celebration of a happy or sad occasion. Dancing is also a mutual phenomenon between children and their parents. Where parents honor their children at birth and marriage, Children also honor their parents at death. Keywords: dance; Yoruba, birth rites, marriage rites, death rites. Résumé : Cette étude vise à clarifier la fonction de la danse dans les célébrations de naissance, de mariage et de mort dans la communauté Yoruba au Nigeria. L'étude a examiné la danse en tant que phénomène culturel, puis s'est concentrée sur la fonction de la danse dans les rites de naissance, de mariage et de mort. L'étude a abouti à plusieurs résultats, notamment: La danse qui a lieu dans un rite de passage est un moyen important de réunir la famille élargie pour célébrer une occasion heureuse ou triste. La danse est également un phénomène réciproque entre les enfants et leurs parents. Là où les parents honorent leurs enfants à la naissance et au mariage, les enfants honorent également leurs parents à la mort. Mots-clés: danse; Yoruba, rites de naissance, rites de mariage, rites de mort.

الكلمات المفتاحية: الرقص ; طقس الميلاد ; شعائر ; ثقافة