مجلة العلوم القانونية والاجتماعية

journal of legal and social studies

Description

The Journal of Legal and Social Sciences is a scientific, international, refereed, periodic and quarterly revue published every three months, free of charge the revue publish original researches and studies related to: social, legal, administrative and political disciplines. in Arabic, English and French as well. The JLS revue publish also scientific reports, papers of scientific conferences, forums,and thesis which are related to social and legal sciences. The JLS revue aims to provide to library researches, articles and studies in the above-mentioned disciplines, in order to open the way for researchers, professors and students to do an excellent and deep researches , as well as lighting the way for others to help them in their research as well as providing the possibility of benefiting from this researches at the level of community and individuals and public and private institutions, so the JLS revue becomes as a link between the university and society publisher: University of Djelfa مجلة العلوم القانونية و الاجتماعية هي مجلة علمية ودولية ومحكمة وهادفة، دورية وفصلية تصدر كل ثلاثة اشهر، مجانية تنشر البحوث والدراسات الأصيلة التي تتعلق بــ : التخصصات الاجتماعية والقانونية والإدارية والسياسية . باللغة العربية واللغة الانجليزية والفرنسية. والأعمال والتقارير العلمية عن المؤتمرات والملتقيات العلمية والأيام الدراسية والرسائل العلمية ذات العلاقة بالعلوم الاجتماعية والقانونية، الدولية. فهي تهدف إلى تزويد المكتبة ببحوث ومقالات ودراسات محكمة في التخصصات المذكورة آنفا، من أجل فتح المجال للباحثين والأساتذة والطلبة للبحث العلمي المتميز، كذ لك إنارة الطريق أمام الباحثين الآخرين للحصول على دراسات معمقة وأحيانا ميدانية لمواصلة البحث أو تدعيم بحوثهم بها. فضلا عن إمكانية الاستفادة من هذه البحوث مجتمعيا على مستوى الأفراد والمؤسسات العامة والخاصة، لتكون حلقة الوصل بين الجامعة والمجتمع. الناشر: جامعة الجلفة


4

Volumes

15

Numéros

399

Articles


السياسة الإجرائية الجزائية لمكافحة جريمة الفساد في التشريع الجزائري

بوخالفة فيصل, 

الملخص: تكمن الخطورة الحقيقية للفساد في كونه صورة من صور الجريمة المنظمة و في ارتباطها بسائر أشكال الجريمة، كما أنه لم يعد الفساد شأنا محليا يمكن مواجهته بقوانين و تدابير محددة، بل أصبح ظاهرة غير وطنية تمس جميع المجتمعات و النظم الاقتصادية على المستويات الإقليمية و الدولية، و هو ما دفع إلى تضافر الجهود ما بين الدول لمواجهته ، و تطبيقاً لذلك يستوجب لقيام الجريمة المنظمة العابرة للحدود تطبيق أحكام عقابية لا تتم إلا بالاهتداء بمجموعة من المبادئ التي تحدد الإجراءات الواجب إتيانها من لحظة ارتكاب الجريمة إلى استفاء حق الدولة بالعقاب. وقصد تحقيق أغراض العدالة الجزائية قامت عديد الدول بإيجاد جملة من الأحكام الجزائية الخاصة بجرائم الفساد باعتبارها نوع من الاجرام المنظم، و التي مقتضاها وضع إستراتيجية و سياسة إجرائية خاصة تتضمن الخروج عن النطاق التقليدي للقوانين الإجرائية الجزائية و التخفيف من حدة بعض المبادئ و التي مقتضاها عدم المساس بالحقوق و الحريات العامة، و هذا لغرض الكشف عن الحقيقة، و تتعلق هذه الاجراءات بمرحلتي البحث والتحري و التحقيق القضائي.

الكلمات المفتاحية: العدالة الجزائية ; الاجرام المنظم ; جريمة الفساد ; القوانين الإجرائية


Le problème de la justification dans la « Théorie de la justice » de John Rawls

ركح عبد العزيز, 

Résumé: L’objectif de cet article est d’analyser les différentes modalités de justification publique des normes politiques adoptes dans « Théorie de la justice (1971) » de John Rawls. Nous essaierons de traiter des questions essentielles : Comment est justifié, dans la théorie de la justice, le choix des normes et principes politique en l’absence de tout fondement absolu ? Comment prétendre à la validité dans un contexte de pluralisme? L’attention y sera portée particulièrement sur les deux temps fort de la procédure de justification de cette théorie qui sont la position originelle et l’équilibre réfléchi. Nous soutenons l’hypothèse selon laquelle la théorie de la justice entreprend, contre les courants fondationnalistes dominant dans la tradition anglo-saxonne, une conception cohérentiste de justification.

Mots clés: Justification ; Rawls ; Equilibre réfléchi ; Cohérentisme ; Fondationnalisme


الرقابة الإدارية على الأعمال القانونية للمجالس البلدية المنتخبة.

سليماني صفية, 

الملخص: تخضع الجماعات المحلية من خلال قيمها بتصرفات إدارية انفرادية كالقرارات الإدارية أو تصرفات إدارية تعاقدية كالصفقات العمومية إلى رقابة إدارية منظمة بموجب نصوص قانونية سواء في قانون البلدية بالنسبة للرقابة الوصائية على المجالس البلدية أو في المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية وتفويضات المرفق بالنسبة للرقابة على الصفقات العمومية. ونظرا لأهمية هذه الرقابة في الحفاظ على المال العام وضمان المنافسة في الوصول إلى الطلبات العمومية من جهة، واتساع هذه الرقابة إلى جميع أنواع الصفقات العمومية. كما تساهم الرقابة الإدارية على المجالس البلدية من تكريس الاستقلالية الادارية والمالية للمجالس البلدية المنتخبة من خلال الخضوع لقانون خاص ومستقل. وعليه نحاول من خلال هذا المقال توضيح مدى فعالية الرقابة الإدارية على الأعمال القانونية للمجالس البلدية المنتخبة والقيود الواردة عليها وذلك من خلال التنظيم القانوني للجماعات المحلية وكذا التنظيم القانوني الجديد للصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام.

الكلمات المفتاحية: القرارات الإدارية ; الصفقات العمومية ; الرقابة الإدارية ; العقود الإدارية ; البلدية


فاعلية الإتصال الإستراتيجي في ظل الإدارة الإلكترونية في مواجهة الأزمات المالية

العمالي بهجة,  فتح الله فاكية, 

Résumé: L’étude visé à identifier le rôle de la communication stratégique dans la gestion des crises auxquelles sont confrontées les institutions économiques, à en souligner l’importance et les dimensions, ainsi que les facteurs qui doivent être pris en charge par l’administration, ce qui contribue à atténuer les effets des crises, ainsi que les stratégies adoptées au cours des étapes de la crise financière Nous nous sommes appuyés sur l’approche descriptive analytique qui décrit les variables de l’étude, à savoir la communication stratégique et la crise, puis nous analysons ces variables clés, qui sont liées à l’atteinte des résultats de l’étude et de la méthodologie de l’étude de cas en prenant la crise financière dans SOMIPHOS " Et comment cette crise a été traitée. Nous avons abouti à un certain nombre de conclusions et de recommandations, dont la plus importante est que les stratégies de communication sur lesquelles l’institution s'appuie pour faire face aux crises qu’elle subit sont la formation d’une cellule de crise spécialisée, qui fait également face à des crises au sein de l’institution grâce à la bonne mise en œuvre des plans inclus à l’avance. Ses effets sont évidents pendant les crises auxquelles l’institution est confrontée et, par conséquent, elle prête attention au domaine de la gestion de crise par le biais de la planification préalable à la crise En ce qui concerne l'efficacité de la communication stratégique face aux crises financières au sein de l'institution, selon l'expérience des responsables, il s'agit de surmonter la crise à ses débuts et de sortir d'une crise avec des coûts et des pertes minimes.

Mots clés: الأتصال الإستراتيجي - الأزمة - الإدارة الإلكتر


النظام القانوني للأصناف النباتية

حامدي يامينة, 

الملخص: الملخص إن حماية الأصناف النباتية من المواضيع التي تحظى حاليا باهتمام واسع خاصة بعد الثورة التي أحدثتها التكنولوجيا الحيوية في مجال الإنتاج الزراعي والدوائي، التي أصبحت تشكل أهم عوامل التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومن أهم إشكالات الملكية الفكرية. هذه الأهمية زادت من حدة التنافس من أجل السيطرة على هذه الأصناف النباتية من قبل أكبر الشركات الدولية المتعددة الجنسيات ، للتحكم في الغذاء والاقتصاد العالمي من خلال سعي هذه الدول المتقدمة لفرض وتكريس حمايتها على مستوى اهم الهيئات والاتفاقيات الدولية وفي مقدمتها اتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية التي خيرت الدول الأعضاء بين ثلاث أنظمة للحماية كلها تصب في مصلحتها . وفي المقابل وعلى الرغم من أن أغلب الثروات البيولوجية موجودة في الدول النامية ؛ التي تزخر بتنوع نباتي هائل جعلها عرضة للقرصنة البيولوجية وسرقة حقوقها على مواردها الوراثية، نجد العديد منها رضخت للضغوطات وانضمت لهذه الاتفاقية ووافقت بذلك على القرصنة البيولوجية التي تتعرض لها . هذه التحديات تطرح العديد من المسائل الشائكة التي يجب تحديدها من أجل توفير آليات الحماية المناسبة لها. La protection des obtentions végétales est l’un des sujets qui suscitent actuellement le plus d’intérêt, notamment après la révolution des biotechnologies dans le domaine de la production agricole, qui est devenue le facteur le plus important du développement économique et social et des formes de propriété intellectuelle. Cette importance a accru la concurrence pour le contrôle de ces variétés végétales par les plus grandes multinationales internationales, y compris le contrôle de l’alimentation et de l’économie mondiale. Tous ces facteurs ont incité les pays développés à chercher à les appliquer et à les protéger au niveau des plus importants organismes et conventions internationaux, dont accord sur les aspects des droits de propriété intellectuelle qui touchent au commerce qui identifie les états membres parmi trois systèmes de protection, tous dans leur intérêt . En revanche, la plupart des ressources biologique se trouvent dans les pays en développement, ou elles sont riches en diversité végétale et ont été exposées à la piraterie biologique et au vol de leurs droits sur leurs ressources Héréditaires Malgré l’existence de tous ces défis, beaucoup d’entre eux ont adhéré à cette convention et ont accepté le piratage biologique auquel ils sont soumis. Ces défis posent un grand nombre des problèmes épineux qui doivent être identifies afin de fournir des mécanismes de protection appropriés.

الكلمات المفتاحية: صنف نباتي – موارد وراثية – براءة اختراع – حماية قانونية


نطاق تدخل الهيئات التي خولها المشرع الجزائري لتسيير الأوعية العقارية محل الامتياز الصناعي

بوكروش فوزية,  زهدور كوثر, 

الملخص: ملخص: يحظى العقار الصناعي حاليا باهتمام بالغ من طرف الدولة الجزائرية باعتباره من العوامل الأساسية لتجسيد تنمية القطاع الصناعي وعصرنته والنهوض به، حيث تعول عليه لرفع التحدي وكسب الرهان خارج المحروقات، الأمر الذي أدى بها إلى تكريس منظومة قانونية تنظم طرق استغلاله وتعمل على فتح باب الاستثمار فيه من قبل المستثمرين الحقيقيين إلى غاية أن تم التوصل إلى نظام الامتياز بالتراضي المنظم بمقتضى قانون المالية التكميلي لسنة 2011 كآلية قانونية وحيدة لاستغلال الأراضي التابعة للأملاك الخاصة للدولة باعتبارها وعاء عقاريا وخيارا أمثلا للاستثمار في المجال الصناعي،كما تم رصد مجموعة من الهيئات تتدخل في تسييرها متواجدة على المستويين المركزي والمحلي من أجل تذليل العقبات التي تواجه المستثمرين الذين يعانون من مشاكل عدة لتجسيد مختلف مشاريعهم الاستثمارية فضلا عن خلق تنافسية وتنويع بالاقتصاد الذي يعاني بسبب تذبذب أسعار النفط.

الكلمات المفتاحية: العقار الصناعي ; الامتياز الصناعي ; المجلس الوطني للاستثمار ; الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار ; الوالي ; إدارة أملاك الدولة ; الشباك الوحيد اللامركزي


العوامل الاجرامية و دورها في جنوح الاحداث

نويس نبيل,  جواج يمينة, 

الملخص: تعتبر ظاهرة جنوح الأحداث من أهم القضايا الاجتماعية ، لما تنطوي عليه من جوانب سلبية من شأنها تهديد النظام الاجتماعي و زعزعة استقراره، حيث تعددت الدراسات و البحوث حول السلوك المنحرف و أضحت هذه الظاهرة تقع على مفترق طرق مختلف العلوم الإنسانية ، تهم عالم الاجتماع ، و عالم القانون و عالم النفس، حيث حاولت كل فئة من هؤلاء أن تفسر الانحراف انطلاقا من أطرها النظرية في تفسير عوامل و أسباب جنوح الأحداث ورد السلوك الإجرامي للحدث إلى مجموعة من العوامل التكوينية ، سواء أكانت هذه العوامل ذاتية شخصية تتعلق بالطفل الحدث في حد ذاته أو عوامل خارجية محيطة به في بيئته.

الكلمات المفتاحية: أحداث إجرام عوامل داخليةعوامل خارجية


تجليات هدر الوقت التعليمي في الجامعة الجزائرية (دراسة استطلاعية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة باجي مختار- عنابة)

عزوز نورالدين, 

الملخص: إن التغيرات التي مست الجامعة الجزائرية في بنيتها التنظيمية والتعليمية وانتهاجها لنظام (L.M.D) خصوصا،الذي يحمل فلسفة تعليمية تختلف عن سابقة النظام الكلاسيكي من حيث تخفيض سنوات الدراسة والعمل بنظام السداسيات، أفرز عدد من المشاكل التسييرية والتنظيمية أبرزها ضيق الوقت المخصص للعملية التعليمية وهدر الكثير من ساعات التدريس المقررة في البرامج مما أدى إلى تراجع جودة التعليم المقدم ومن ثم المستوى العلمي للطالب، وعليه؛ حاولنا في هذا المقال المستلهم من واقع الجامعة الجزائرية معرفة مظاهر وتجليات هدر الوقت التعليمي وتضييعه وإعطاء تفسيرات لهذه الظاهرة التي باتت تهدد النظام التعليمي الجامعي الجزائري عبر تساؤل مركزي وهو: ما هي تجليات وأسباب هدر الوقت التعليمي في الجامعة الجزائرية؟ Abstract The changes that have affected the Algerian University in its organizational and educational structure and its approach to the system (LMD) in particular, which carries an educational philosophy different from the precedent of the classical system in terms of reducing the years of study and the work of the system of hexagons, has resulted in a number of management and organizational problems, most notably the lack of time allocated to the educational process and waste a lot of In this article, inspired by the reality of the Algerian University, we attempted to identify the manifestations of waste of educational time and give explanations for this phenomenon. Which threatens the Algerian university education system through a central question: What are the manifestations and reasons for the waste of educational time at the Algerian University?

الكلمات المفتاحية: الوقت- التعليم- الوقت التعليمي- الجامعة- نظام (L.M.D).


النظام القانوني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التشريع الجزائري

بوحالة الطيب,  بن يكن عبد المجيد, 

الملخص: نظرا للظرف الحساس الذي تمر به الدولة الجزائرية وخروجها من عشرية سوداء قضت على البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية للدولة الجزائرية، وسعيا منها للنهوض بالمجتمع وتعويضه عما فاته، فقد أولى المشرع الجزائري أهمية كبيرة في سبيل تشجيع إنشاء وإنماء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهذا وعيا منه بأهميتها في جميع مجالات الاقتصاد الوطني. وذلك من خلال إصداره العديد من القوانين التي تصبو إلى النهوض بهذا القطاع.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة ; المؤسسات المتوسطة ; التشريع الجزائري ; التنمية الاقتصادية ; المقاولاتية


الفعالية الدبلوماسية : نموذج نظري مقترح على ضوء تحليل توجهات الدبلوماسية الجزائرية في القارة الافريقية

بلخيرات حوسين, 

الملخص: تستهدف هذه الدراسة طرح نموذج نظري اصطلحنا على تسميته بنموذج الفعالية الدبلوماسية وهو النموذج المستلهم من تحليل توجهات الدبلوماسية الجزائرية في القارة الإفريقية ، وعلى هذا الأساس فان أهداف هذه الدراسة هي ذات طبيعة مركبة نظرية وتحليلية ، حيث تتمحور الأهداف النظرية حول بناء نموذج نظري يحلل الفعالية الدبلوماسية للدول حيث يملك النموذج النظري المطروح إمكانية التعميم ، أما الأهداف العملية فتتمحور حول ضبط إطار مرجعي لتحليل التوجهات الدبلوماسية الجزائرية في القارة الإفريقية.

الكلمات المفتاحية: النموذج النظري ، الفعالية الدبلوماسية ، الدبلوماسية الجزائرية، القارة الإفريقية


المكونات المادية لمؤسسة المسجد وأثرها التفاعلي-المحراب والمئذنة-

مهنديس عدنان, 

الملخص: • ملخص المقال باللغة العربية: تتعدد المكونات المادية في مؤسسة المسجد وتنقسم باختلاف حجم وظيفتها في النشاط المسجدي وكذا حجم تاثيرها في التفاعل المسجدي المرصود، ويمكن تقسيمها الى مكونات أساسية ومكونات ثانوية. ولعل من اهم هذه المكونات المادية: *المحراب وما يحتمله المكون من دلالات لغوية وتاريخية يمكن من خلالها أن يتم التأطير التفاعلي لهذا العنصر. *الصومعة وما تحظى به من أهمية تواصلية متعددة الأبعاد بما يحقق حاجة ومصلحة المجتمع. • ملخص المقال باللغة الانجليزية: The materialistic components of the mosque and their interactive effect The mosque, as an institution, features various materialistic components. Each component can be classified or divided according to the degree of its function within the mosque's activities and the degree of its influence on targeted interactive goal . These materialistic components can be primary or secondary. The most important primary components are the following: *"Almihrab": (a niche in the wall where the imam performs the prayer) Its linguistic and historical significance can be a channel for framing interaction. *The minaret. This well_ regarded tower and its multidimensional interactive importance can help in satisfying society's needs and interest

الكلمات المفتاحية: مك ; مادية ; أثر ; التفاعل ; المحراب


تحقيق عدد غزوات النبي مع تحديد تأريخها ومواقعها

أبوالفتح محمد, 

الملخص: ملخص مقال بعنوان: "تحقيق عدد غزوات النبي صلى الله عليه وسلم مع تحديد تأريخها ومواقعها" د. محمد أبوالفتح الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد؛ فإني قد افتتحت مقالي بتمهيد تطرقت فيه إلى تعريف الغزوة، وبيان الفرق بينها وبين السرية، وذكرت أقوال العلماء في عدد غزوات النبي صلى الله عليه وسلم. وبعد التمهيد ذكرت غزوات النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكرها ابن إسحاق، غزوة غزوة، مع توثيق كل غزوة صحة وضعفا، وتحقيق تاريخها ومكانها، مع تحديد موقعها بصورة مأخوذة بالأقمار الصناعية. وفي خاتمة البحث اجتهدت في بيان الراجح في عدد غزوات النبي صلى الله عليه وسلم، معتمدا في ذلك أصح الروايات، وذلك بإلغاء الغزوات غير الثابتة، والتوفيق بين الروايات الصحيحة، ثم ختمت بذكر عدد الغزوات التي كان فيها قتال. فخلصت إلى أن عدد الغزوات على الراجح إحدى وعشرين غزوة، وهو العدد الذي صح عن جابر رضي الله عنه ، والغزوات التي كان فيها قتال ثمان غزوات كما صح ذلك عن بريدة رضي الله عنه. هذه خلاصة ما تضمنه المقال، وقد فصلت ذلك في نحو من 30 صفحة، سائلا المولى أن يتقبل مني جهد المقل، والحمد لله رب العالمين. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ A summary of an article entitled: "Authentication of the number of the (Razawat)military expeditions of the prophet ( peace and prayer be upon him), their dates and locations" By Dr. Abou_Alfath All praise and thanks are due to Allah, and peace and blessings be upon His Messenger, the Companions and those who truly followed in their footsteps.” In the introduction of this article, I defined the concept 'Razwa' (military expedition)and clarified the difference between this concept and another related -term "sariyya". Then I mentioned scholars' statements on the exact number of the expeditions led by the prophet Mohammed " peace and blessings be upon him" . I also mentioned all the prophet's military expeditions that Ibn_Isaac narrated. I shed light on each expedition and tried to document the narrated 'hadith' in terms of authenticity or weakness, exact date and location. I provided satellite pictures that determine the exact location of each one of them. In the concluding part of this research, I did my best to clarify what the exact number of these missions is likely to be. In order to do so, l relied on the most authentic narrations, excluded all the weak and unsound ones, then reconciled the authentic narrations about the expeditions. Afterwards, I mentioned the number of expeditions where armed fighting took place. The final result I concluded is that the number of expeditions was likely to be twenty- one , as narrated by Jaber "Allah's blessings be upon him"; and that the number of expeditions where there was fighting was eight, as narrated by the companion Boraida" Allah's blessings be upon him". What has been mentioned above is a summary of my 30 pages_ article on this topic. I ask Allah to accept my humble effort. All praise and thanks are Allah's, the Lord of 'Ālamin(mankind, jinn and all that exists).

الكلمات المفتاحية: تحقيق ; عدد ; غزوات


تخصيص القضاء في المادّة المدنيّة، دراسة مقارنة بين الفقه الإسلاميّ والقانون التّونسي

رابح قاسمي, 

الملخص: ليس من الهين أن تتم علمية القضاء بكل يسر، لأنّ نوازل الأحكام كثيرة فهي تطرأ يوميًا، ولذا اقتضى الواجب تخصيص القضاء ولائيًا وترابيًا حتّى لا تتشّعب القضايا ويصعب على القضاة الفصل فيها بأيسر الطرق وأسرعها نظرًا إلى أنّ المقصد الأصليّ إيصال الحقوق إلى ذويها ومن هنا جاءت هذه الدّراسة لتوضيح أوجه الاختلاف والالتقاء بين الفقه الإسلاميّ والقانون التّونسيّ فيما يتعلّق بتخصيص القضاء.

الكلمات المفتاحية: العمل الولائيّ، الاختصاص، التّخصيص التّرابيّ، الدّائرة التّرابيّة، التّراتيب، البلديّة، ولاية المظالم.


إصلاح الإدارة العمومية كآلية لمكافحة الفساد بالجزائر

كاس عبد القادر, 

الملخص: تحاول الورقة البحثية تشخيص الأوضاع الإدارية القائمة من خلال أهم مظاهرها و الأسباب الحقيقية لها لتخلص إلى الأسباب الحقيقية لها، ومن ثمة معرفة أهم المحاولات التي تم القيام بها للقضاء على مواطن الخلل والفساد،كما تحاول تقييم هذه المجهودات تقييما علميا بعيد عن الذاتية المفرطة. وانطلاقا مما سبق نحاول تقديم بعض الاقتراحات و التوصيات التي نراها مساهمة في تحسين الوضع القائم و تفعيلا للإصلاحات المتبناة. The research paper tries to diagnose the existing administrative conditions through the most important manifestations and real reasons for them to get rid of the real reasons for them, and thus know the most important attempts to eliminate the imbalances and corruption, and try to evaluate these efforts scientific assessment far from excessive self.In light of the above, we try to present some of the suggestions and recommendations that we see as contributing to the improvement of the status quo and to the implementation of the reforms adopted.

الكلمات المفتاحية: الفساد الاداري ; الاصلاح الاداري ; اصلاح الادارة العمومية بالجزائر ; Administrative corruption ; administrative reform ; reform of public administration in Algeria.