مجلة دراسات في علم إجتماع المنظمات

revue des etudes en sociologie des organisations

Description

" مجلة دراسات في علم اجتماع المنظمات " مجلة علمية، محكمة ، نصف سنوية، تصدر عن مخبر علم الاجتماع المنظمات والمناجمنت بجــــــامعة الجزائر2 - أبو القاسم سعد الله. تهتم المجلة بقضايا العلوم الإنسانية والاجتماعية المرتبطة بسوسيولوجية العمل والتنظيم، عالم الشغل، علم اجتماع المنظمات، إدارة وتنمية الموارد البشريــة والاتصال التنظيمي، القيادة، سوسيولوجيا البطالة... تفتح المجلة أبوابها أمام البحوث التي تتسم بالجدية والتي لم يسبق نشرها، والمستوفية للأعراف والضوابط الأكاديمية في مجال البحث العلمي، كما تهتم المجلة بكل الدراسات والأبحاث الموجهة نحو الإهتمام بالمواضيع المتعلقة بعلم إجتماع المنظمات والمناجمنت بالإضافـــــــــــــة إلى المواضيع المرتبطة بكل ما يتعلق بخصائص المنظمات كالإتصال والتنظيم والتسيير وتنمية الموارد اليشرية وثقافة المؤسسة والفكر المقاولاتي، كما تهتم المجلة بشكل جوهري بكل المشـــاكل المرتبطة بإحياء القيم الضرورية لدفع الفكر المؤسساتي والمقاولاتي، وتطوير مجال العمل والتنظيم. "Journal of Studies in the Sociology of Organizations" Scientific Journal, Court, Semiannual, Issued by the Laboratory of Sociology Organizations, University of Algiers 2 - Abu Qasim Saadallah. The journal deals with the issues of human and social sciences related to the sociology of work and organization, the world of work, sociology of organizations, management and development of human resources and organizational communication, leadership, sociology of unemployment ... The magazine opens its doors to serious research, which has never been published, and which complies with academic norms and disciplines in the field of scientific research. The magazine also deals with all studies and researches directed towards the topics related to the sociology of the organizations and the media, as well as the topics related to the characteristics of organizations such as communication, organization, The magazine also deals with all the problems associated with reviving the values necessary to push institutional and corporate thinking and developing the field of work and organization.


5

Volumes

13

Numéros

126

Articles


المجتمع المدني: مقاربة نظرية دراسة سوسيولوجية للمجتمع المدني المغربي

بوست محمد, 

الملخص: نهدف من خلال هذا المقال دراسة مفهوم المجتمع المدني من الناحية النظرية، وفهم السيرورات الاجتماعية، السياسية والثقافية التي أدت لتشكل المجتمع المدني المغربي، الشيء الذي حتم علينا مناقشة المفهوم وظروف نشأته وتطوره، والبحث في الأسباب والعوامل التي أدت بالمجتمعات إلى التفكير في خلق إطار تنتظم داخلها. وبذلك فمقاربة مفهوم المجتمع المدني سوسيولوجيا يعد أمرا ضروريا لفهم السياق العام الذي تمخضت عنه فكرة ميلاد المجتمع المدني، والسيرورة التي عرفها في الواقع العربي مع الأخذ بعين الاعتبار كونية المفهوم، بهدف توطينه داخل السياق الاجتماعي المغربي.

الكلمات المفتاحية: المجتمع المدني؛ التنظيم؛ السوسيولوجيا؛ المجتمع المغربي.


نظام الترقية و أثره في أداء الموارد البشرية

بوعطيط سفيان, 

الملخص: يتطلب التسيير العقلاني للموارد البشرية توفر نمط فعال للحوافز على غرار الترقية. حيث تشكل أهمية بالنسبة للفاعلين الاجتماعيين داخل المنظمة سواء أكانوا رؤساء أم مرؤوسين، فهي تلبي حاجات الفرد العامل من خلال زيادة أجره، كما أنها تمثل تقديرا لخدمته و جهوده و هي في الوقت نفسه تعتبر عاملا مؤثرا في تنمية العامل ذاتيا لتحمل مسؤولية العمل، فللترقية فعالية واضحة تتجلى في مساعدة الفرد على توجيه و تحسين قدراته من أجل التدرج المحتمل من رتبة إلى رتبة في سلم الرواتب بعد الخضوع لعملية تقييم الأداء. من أجل ذلك كانت هذه الدراسة حول موضوع « نظام الترقية و أثره في أداء الموارد البشرية

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : نظام، الترقية، الأداء، المورد البشري.


محاولة في الاتجاهات السوسيولوجية للتنظيم: النظرية الكلاسيكية للتنظيم "كارل ماركس، ماكس فيبر، روبرت ميشلز"

علي عليوة, 

الملخص: : من خلال هذه الورقة البحثيّة أردنا تسليط الضوء على مفهوم التنظيم في النسق الكلاسيكي وبدايات التنظير الجادة لهذه الظاهرة، عند كل من كارل ماركس وماكس فيبر وروبرت ميشلز، في محاولة منّا لتفسير السلوكات التنظيميّة وربطها بالأطر التاريخية والسوسيولوجية القائمة آنذاك. كما يُعتبر الاتجاه البيروقراطي للتنظيم عند هؤلاء من أهم المقاربات السوسيولوجية للتنظيم في النظيرية الكلاسيكية رغم المحاولات الحديثة في قراءة الواقع من خلال هذه المقاربات بطريقة جديدة.

الكلمات المفتاحية: التنظيم ; كارل ماركس ; ماكس فيبر ; ميشلز ; البيرقراطية


ثقافة الجودة بالمؤسسة المعاصرة

عائشة بن بادة, 

الملخص: تمثل ثقافة الجودة بالمؤسسة المعاصرة، الرهان الذي يمكنها من احداث الفارق والتميز، لتحقيق النجاح والاستمرارية، في ظل المنافسة العالمية الشديدة، وسرعة التطور الحاصل، لأن وجودها وترسيخها كعقيدة متوارثة لدى الأفراد العاملين، يوجه سلوكاتهم واستجابتهم، نحو تطبيق معايير الجودة بأعلى مستوى وكفاءة، فهي بذلك ميكانيزم أساسي، في فعالية المؤسسة ككل، وأهميتها تكمن في أهمية المورد البشري وحسن تسييره وإدارته . the culture of quality in the contemporary enterprises represents The bet that can to create to her the difference and excellence In order to achieve a success and continuity In the face of intense global competition and rapid development process , because its existence and its embody as a doctrine Inherited in the mind of the working people Directed their behavior and their response into the application of quality standards at the highest level and efficiency. As a result, the culture of quality is a key mechanism in the effectiveness of the enterprises as a whole and its importance lies in the importance of the human resource and well-managed for it. Key words: the culture of quality in the enterprises, quality standards application, human resource.

الكلمات المفتاحية: ثقافة الجودة بالمؤسسة، تطبيق معايير الجودة، المورد البشري


الهوية السوسيوثقافية للمقاول بورقلة: امتدادية أم قطيعة

ناصر بودبزة,  أحمد بجاج, 

الملخص: الملخص: في هذا المقال سنتطرق إلى نشاط اقتصادي هام جدا في وقتنا الحالي، ألا وهو الفعل المقاولاتي في جنوبنا الكبير بورقلة، نبحث من خلال هذه الدراسة الاستطلاعية على مميزات المقاول كفاعل في نشاط المقاولة بكل أشكالها وعلاقتها بالمجال العمراني الذي يتفاعل فيه الفرد المقاول وتأثير النموذج الثقافي الأصلي على الفعل المقاولاتي، والهوية الفردية للفرد المقاول، وتوصيف هذا النشاط في مدينة ورقلة من خلال دراسة ميدانية على عينة من المقاولين بمدينة ورقلة. الكلمات المفتاحية: الفعل المقاولاتي ـ الرابط الاجتماعي ـ المجال الاجتماعي ـ المجال العمراني _ النموذج الثقافي. :Abstract In this article, we will discuss the very important economic activity of our time, that to say, the entrepreneurial action in our great south of ouargla. In this survey, we examine the advantages of the entrepreneur as an actor in the activity of the entrepreneurial in all its forms and its relationship with the urban space, where the entrepreneur interacts and the effects of the original cultural sample on the entrepreneurial action and the individual identity of the individual entrepreneur, and the characterization of this activity in the town of Ouargla through a field study on a sample of the entrepreneurs in the town of Ouargla. Keywords: the entrepreneurial action _the social connection _the social space _the urban space _ the culture sample.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الفعل المقاولاتي ـ الرابط الاجتماعي ـ المجال الاجتماعي ـ المجال العمراني _ النموذج الثقافي. ; Keywords: the entrepreneurial action _the social connection _the social space _the urban space _ the culture sample.


مدخل سوسيو تنظيمي للقيادة التحويلية في المؤسسة الجزائرية

فاطمة عطاءالله,  رضوان زعموشي, 

الملخص: ملخص : تهدف الدراسة الحالية إلى توضيح أهمية القيادة التحويلية في النسق التنظيمي ،باعتبارها القادرة على إحداث نقلة نوعية في سلوك المورد البشري و في العملية الإدارية في خضم المنافسة الحادة مما اقتضى تغيير الأساليب من الطرق الكلاسيكية في القيادة إلى طرائق أكثر مرونة وسلاسة مع التغييرات الحالية . Abstract The current study aims at clarifying the importance of transformational leadership in the organizational pattern, as it is capable of making a qualitative shift in the behavior of the human resource and in the management process in the midst of intense competition. This necessitates .changing the methods from classic methods of leadership to more flexible and smooth methods with the current change

الكلمات المفتاحية: القيادة التحويلية ;القائد التحويلي ;الكاريزما القيادية


الاستثمار في رأس المال الفكري و متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية - رؤية تحليلية في ظل دراسات سابقة -

نجاة براهيمي, 

الملخص: نحاول من خلال هذه الورقة البحثية طرح قضية مهمة في المجال الإداري و الاقتصادي وهي قضية الاستثمار في رأس المال الفكري وخاصة رأسمال البشري كأحد مكوناته الأساسية وعلاقته بنجاح تطبيق الإدارة الالكترونية ، أين أصبح البحث عن المعرفة الكامنة في العقول البشرية و تخزينها و المحافظة عليها أحد المتطلبات الضرورية للاقتصاد القائم على المعرفة ،حيث سعت هذه الدراسة للتعرف على ‏الأبعاد والجوانب المختلفة للاستثمار في رأس المال الفكري ودوره في تحقيق الانتقال السلس لإدارة إلكترونية حديثة قائمة علي المعرفة والتكنولوجيا والعمل على التوصل إلى إطار مقترح لإدارة وتنمية الأصول الفكرية المتاحة لها بما يساهم في تنمية القدرات الفكرية والإبداعية للعنصر البشرى بهذه المؤسسات.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار، رأسمال الفكري، رأسمال البشري ، رأسمال الهيكلي، رأسمال العلاقات، الأصول غير الملموسة ،الإدارة الالكترونية ، الاقتصاد الرقمي .


آليات تطوير السياحة الصحراوية بالجزائر من منظور التنمية السياحية المستدامة

عبد المالك همال, 

الملخص: ملخص: في ظل الاهتمام الكبير والمتزايد بالفكر المستدام واتخاذهكقاعدة رئيسية لمختلف مشاريع التنمية تأتي هذه الدراسة الموسومة بـ: آليات تطوير السياحة الصحراوية بالجزائر من منظور التنمية السياحية المستدامة، لتحاول الربط بين متغيرين رئيسين هما : التنمية المستدامة والسياحة الصحراوية، وسعت إلى إبراز مجموعة من المفاهيم المحورية كالسياحة والتنمية المستدامة والتنمية السياحية المستدامة والسياحة الصحراوية المستدامة،والتطرق إلى مبادئ وأهداف التنمية السياحية المستدامة، واعتمادها كإستراتيجية لتطوير السياحة الصحراوية الجزائرية من خلال مقومات وإمكانيات المنطقة وتحديد مداخل وأسس تطبيق هذه الإستراتيجية. وتكمن أهمية هذه الدراسة أنها محاولة للربط بين الفكر التنموي المستدام وبين مختلف المشاريع التنموية التي من بينها التنمية السياحية، ومحاولة تطبيق استراتيجيات تتماشى ومفهوم الاستدامة الذي أصبح من أكثر المفاهيم المتداولة خلال القرن الواحد والعشرين، وذلك بانتهاجها المنهج الوصفي لتوصيف موضوع الدراسة وتفصيله وتحليل عناصره،ولاستنتاج بعض المضامين والتوسع في عدة زوايا، ومن بين أهم توصياتها ومقترحاتها محاولة العمل على إتباع وانتهاج إستراتيجية تنموية سياحية تحقق التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة دون الإضرار بالمحيط الإيكولوجي والاجتماعي والثقافي والمحافظة على سلامة التنوع الحيوي والبيئي. Abstract In light of the great interest with thought sustained, and increasing reliance has as its main platform for various development projects, and in the center of strategies for the development of desert tourism in Algeria, study comes tagged with: sustainable tourism development as a strategy for the development of desert tourism in Algeria, for trying to link between two main sections: sustainable development, and tourism desert, and sought to highlight the range of the central concepts are: tourism, sustainable development and sustainable tourism development and desert tourism and sustainable strategy, to address the principles and objectives of sustainable tourism development, and adoption of a strategy for the development of desert tourism Algerian through the elements and the possibilities of the region and determine the mechanisms and methods of application of this strategy. The significance of this study as an attempt to link sustainable development thinking and between the various development projects including the development of tourism and try to implement strategies in line with the concept of sustainability, which has become one of the most current concepts in the twenty-first century. To address this study relied on two approaches two main descriptive method and reasoning to describe the subject of the study and the conclusion some of the content and the expansion of several elements, among the most important recommendations and proposals to try to work to follow and adopt a strategy of tourist development achieve social and economic development of the area without damaging the ocean ecosystem, social, cultural and maintain the integrity of biodiversity and environmental .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : السياحة،التنمية السياحية المستدامة، الإستراتيجية، السياحة الصحراوية، السياحة الصحراوية المستدامة.


الرقابة على إجراءات الصحة والسلامة المهنية ودورها في الوقاية من الأخطار المهنية.

يحي بوخنوفة, 

الملخص: تعد المحافظة على أمن وسلامة العاملين وظيفة جوهرية في إدارة الأفراد وغاية تسعى جميع المنظمات باختلاف أشكالها إلى الوصول إليها، وفي سبيل تحقيق ذلك تعمل هذه الأخيرة على اتخاذ الإجراءات المناسبة لتنفيذ استراتيجية المنظمة في محيط آمن وخال من الأخطار والمخاطر لاسيما ما يتعلق منها بحوادث العمل والأمراض المهنية، وفي المقابل تسهر على تجسيد ذلك من خلال هيئات رقابية يعهد إليها متابعة وضبط سلوك العاملين والتحكم والالتزام لتحقيق الأمن الوظيفي، والعمل على تخفيف الأعباء والتكاليف المرتبطة بعدم الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة المهنية منتهجة بذلك أساليب رقابية معينة تتباين من حيث الأسس والمعايير وتتكامل من حيث تحقيق أهداف المنظمة في الحفاظ على مقوماتها، وهي الإنسان، الآلة، والبيئة المحيطة. Assurer la sécurité des travailleurs est une fonction essentielle de la gestion des personnes. Toutes les organisations recherchent différentes formes d'accès et prennent pour ce faire les mesures appropriées pour mettre en œuvre la stratégie de l'Organisation dans un environnement sûr et exempt de dangers et de risques, Professional, et veille à ce que les organismes de réglementation chargés de surveiller et de contrôler le comportement des employés, de contrôler et d’engager à assurer la sécurité du travail et de réduire les charges et les coûts associés au non-respect des procédures de santé et de sécurité au travail, en tiennent compte, Un cadre réglementaire spécifique, différent en termes de principes fondamentaux et de normes, et intégré en termes de réalisation des objectifs de l'organisation en matière de préservation de ses constituants, humain, machine, environnement.

الكلمات المفتاحية: الرقابة، الصحة والسلامة المهنية، الأخطار المهنية، حوادث العمل، الامراض المهنية. ; contrôle, santé et sécurité au travail, risques professionnels, accidents du travail, maladies professionnelles.


التصنيع، المؤسسة الصناعية العمومية: قراءة سوسيو-تاريخية و حوصلة تقييمية للتجربة الصناعية في الجزائر.

فوزي بودراع, 

الملخص: يهدف هذا المقال إعطاء قراءة سوسيو-تاريخية و حوصلة تقييمية للتجربة الصناعية في الجزائر خاصة إبتداءا من سنوات السبعينات، التي عرفت حدث تاريخي في تاريخ الجزائر الحديثة، و هو تأميم المحروقات في 24 فيفيري 1971، الذي ساعد على تراكم الرأسمال الضروري لدخول الجزائر في عملية موسعة للإستثمار الصناعي. تمثل عملية التصنيع خيار إستراتيجي للدول الإفريقية، و خاصة الجزائر لما تملكه من مقومات كبرى، فهي تبقى الطريق المفروض عليها لتحقيق الحداثة و التنمية السوسيو-إقتصادية، و اللحاق بركب الدول الصناعية الكبرى؛ إلا أن المجهودات الجبارة و المكلفة التي بذلت في هذه العملية لم تجعل من الجزائر بلد صناعي، فالسياسات و المشاريع المنجزة في هذا الصدد لم تحقق هذا الطموح من طرف السلطة السياسية في تحقيق هذا الهدف.

الكلمات المفتاحية: التصنيع ; المؤسسة الصناعية ; التسيير الإشتراكي ; الإصلاحات الإقتصادية ; سياسة التأميم


مقاربات سوسيولوجية حول منظمة المقاولة في الجزائر- دراسة تحليلية -

أحمد دناقة,  عطاءالله سحوان, 

الملخص: ملخص بالعربية : نحاول من خلال هذا المقال رصد أهم المقاربات الجزائرية التي تناولت المقاول الجزائري الذي ظهر ويعمل خلال مرحلة اقتصاد السوق ومحاولة رصد خصائص هذه الطبقة الهامة في المجتمع الجزائري، وكذا ذهنيته والأساليب التي يعتمد عليها في تسيير مؤسسته واستراتيجياته في التسيير والتوظيف والتسويق والتعامل مع المحيط الداخلي والخارجي للمؤسسة، وهذا كله من خلال رصد وتحليل أهم الاطر السوسيولوجية التي تناولته بالدراسة والتحليل كدراسة:"جان بيناف" حول المسار الاجتماعي للمقاولين ودراسة "جيلالي اليابس" حول ذهنية المقاولين الجزائريين، ودراسة "نورين جلوات" الفعالية الاقتصادية للمقاول بين العقلانية الاربية والممارسات المحلية للمجتمع وكذا دراسة أحمد هني حول الممارسات الاجتماعية ما قبل الصناعة وعلاقتها بكبح عملية التصنيع. Résumé en français: Dans cet article, nous essayons d'identifier les approches algériennes les plus importantes ayant trait au contractant algérien qui est apparu et travaille pendant la phase d'économie de marché et qui tente de surveiller les caractéristiques de cette classe importante de la société algérienne, ainsi que sa mentalité et les méthodes qui dépendent de lui dans la gestion de son organisation et de ses stratégies de gestion, Et tout cela à travers le suivi et l'analyse des cadres sociologiques les plus importants, qui traitaient de l'étude et de l'analyse, tels que: "Jean Benav" sur la voie sociale des contractants et l'étude de la "génération sèche" dans l'esprit des contractants algériens, et étudier " Sadah rationalité entrepreneur pratiques locales inguinaux et de la communauté, ainsi que l'étude Ahmed Hennie sur les pratiques sociales préindustriels et leur relation à freiner le processus de fabrication.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : منظمة المقاولة ؛ مقاربات سوسيولوجية ؛ ذهنية المقاول ؛ النموذج الفبري ؛ النموذج الأخوي


دور التدريب في تحسين المقدرة على التغيير التنظيمي بالمنظمة الجزائرية

غراز الطاهر,  سوالمية نورية, 

الملخص: ملخص: لقد أصبح التدريب قضية رئيسية لكثير من المنظمات في كافة القطاعات وذلك نتيجة لتغير معايير الأداء في هذه المنظمات والتي لم تعد قاصرة على مجرد تقديم الخدمة أو المنتج بل تعدته بالحرص على توفير الجودة التي تلبي حاجة العميل ورغباته، ولذلك أصبح للتدريب أهمية كبيرة ومحور إاهتمام الكثير من الباحثين والمختصين في مجال الإدارة الحديثة. كما أصبحت علاقة التدريب بالتغيير التنظيمي بالمنظمات مسألة في غاية الأهمية حيث أن التدريب الناجح يعني بالضرورة تغييرا تنظيميا يرقى لطموحات أرباب العمل والعاملين على حد سواء. وهذا ما نسعى إلى بلورته من خلال هذا المقال. Abstract: Training has become a major issue for many organizations in all sectors as a result of the changing performance standards in these organizations, which are no longer limited to the mere provision of the service or product, but rather by providing quality that meets the customer's needs and desires. Researchers and specialists in the field of modern management. The training relationship with organizational change in organizations has become very important as successful training necessarily means organizational change that meets the aspirations of employers and employees alike. And this is what we seek to crystallize through this article.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التغيير التنظيمي، التطوير التنظيمي، التدريب، الكفاءات البشرية، التغيير التكنولوجي، الثقافة التنظيمية، الجودة الشاملة. ; Keywords: organizational change, organizational development, training, human competencies, technological change, organizational culture, total quality.


Etude de l’opinion des jeunes diplômés insérés sur le processus de l’insertion professionnelle à travers les genres d’emplois générés par les organismes employeurs dans le cadre du dispositif DAIP.

قيشر إدير, 

Résumé: Depuis le lancement des différents programmes portant sur l’insertion professionnelle des jeunes, celle-ci constitue la colonne vertébrale de la politique d’emploi des gouvernements successifs Algériens. Pour cette raison nous nous somme décidé à consacrer une étude sur l’accès au marché de l’emploi par l’intégration sociale (socialisation) de populations spécifiques en l’occurrence celle des jeunes sortant de l’enseignement supérieur qui sont au demeurant quasi qualifiés pour intégrer la vie professionnelle. Dans cet article nous nous sommes proposé d’examiner l’opinion de ces jeunes diplômés insérés dans le cadre du dispositif DAIP au sein des organismes employeurs relevant des différents secteurs juridiques (administratif, économique privé et économique public), quant à l’efficacité de ce dispositif. En effet après tous les moyens mis à disposition par les pouvoirs public et l’espérance attendue de la coopération des employeurs, il nous est légitime de nous interroger ; Est-ce-que ces jeunes vont-ils réservés un accueil favorable à ce dispositif au vue des perspectives qui leurs été offertes à long terme par l’Etat d’une part et par les organismes employeurs d’autres part ?

Mots clés: insertion professionnelle ; socialisation ; dispositif DAIP ; pouvoirs publics ; organismes employeurs ; postes d'emplois ; opinion des jeunes diplômés.