مجلة الحقوق و العلوم الإنسانية, دراسات اقتصادية

journal of law and human sciences economic studies

Description

مجلة علمية دورية مجانية محكمة، تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة، وتعنى بنشر دراسات مبتكرة في مختلف تخصصات العلوم الاقتصادية والإدارية على المستويين الوطني والعالمي، يكون معيار النشر فيها هو الموضوعية والمستوى العلمي. كما نسعى من خلال هذا المنتوج العلمي إلى تطوير المعرفة العلمية في مجالات تحليل الظواهر الاقتصادية الكلية كالنمو الاقتصادي، والبطالة، وأسعار الصرف .....وغيرها من الظواهر، وتتناول المجلة أيضا كل الابحاث العلمية التي تخص إدارة الاعمال بمختلف تخصصاتها مثل التمويل والمحاسبة والتسويق ونظم المعلومات والموارد البشرية وغيرها من المواضيع الاقتصادية الجزئية. تنشر الأبحاث باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانجليزية على أن يلتزم أصحابها بضوابط النشر الخاصة بالمجلة. تخضع كل الأبحاث والدراسات للتحكيم السري من قبل خبراء متخصصين لتقرير مدى صلاحيتها للنشر وتلتزم المجلة بإخطار أصحابها بالنتيجة، ويجوز للمجلة إدخال التعديلات التقنية اللازمة قبل نشر المادة المقبولة.

Annonce

تذكير

نحن بصدد اصدار العدد الجديد من مجلة االحقوق والعلوم الانسانية - دراسات اقتصادية  - نرجو من كل المؤلفين المقبولة مقالاتهم للنشر ادراج المراحع البيبلوغرافية ويجب ان تكون مطابقة لما هو في البحث 

ملاحظة : في حالة عدم ادراجها لا يمكن نشر البحث 

06-06-2019


17

Volumes

38

Numéros

1065

Articles


الضوابط الأخلاقية لمشروعية الانتفاع من عقود الإستتصناع

عبد القادر بلخضر, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرّف على دور الضوابط الأخلاقية في مشروعية تنفيذ عقود الإستصناع احد اهم صيغ التمويل الإسلامي ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتوضيح مختلف المفاهيم المتعلقة بجوانب الموضوع عقود الإستصناع ومشروعية العقدمن الجانب الفقهي له من ثم أهمية التمويل بصيغة "الإستصناع" كاداة تمويلية اسلامية و أهمية الجانب الأخلاقي فيها. This research aims to identify of ethical controls on the legality of the implementation of the “Istisna'a” one of the main Islamic finance formulas . To achieve the objectives of the study we have to clarify the various concepts related to aspects of the subject Istisna'a contracts asIslamic finance and it’s legality of the contract and as well as air conditioning idiosyncratic to him then importance of "Istisna'a" format financing as a Islamist tool and the importance of the moral side of it.

الكلمات المفتاحية: التمويل الإسلامي ،عقود الإستصناع، الأخلاق ، الضوابط الأخلاقية


معايير الضوابط الشرعية كآلية لتفعيل الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية

حكيم براضية,  سارة عراب, 

الملخص: بينت هذه الدراسة دور الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية، لاسيما في صياغة العقود الجديدة صياغة شرعية محكمة وتنقية العقود القائمة من الشوائب المخالفة للأحكام الشرعية، ووضع الضوابط اللازمة لسير العمل المصرفي وفق توجيهات الشريعة وأحكامها، حيث لا بد من رأي شرعي يتناسب وحلية المعاملة وأبعادها ضمن رؤيا إسلامية واسعة المدارك في استنباط الحكم الشرعي، إلى جانب ضرورة استقلالية الهيئة الشرعية وإلزامية قراراتها. وخلصت الدراسة إلى أن معايير الضوابط الشرعية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية تعد بمثابة إطار متكامل يدعم تفعيل دور الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية لتسليطها الضوء على مفاهيم وآليات ومسؤوليات الهيئة الشرعية ومختلف الأمور المتعلقة بنشاطاتها

الكلمات المفتاحية: معايير الضوابط الشرعية، هيئة الرقابة الشرعية، المؤسسات المالية الإسلامية


الأمن الصناعي ودوره في تحقيق الرضا الوظيفي للعامل بالمؤسسة الاقتصادية (دراسة ميدانية على عمال مؤسسة سونلغاز بالمسيلة)

محمد بن كيحول,  سعدية طيباوي, 

الملخص: .ملخـص: لقد أضحت السياحة في عالمنا المعاصر تشكل اهتماما كبيرا لدى الباحثين والدارسين والمستثمرين من رجال الأعمال والشركات، كما احتلت نصيبا وافرا من اهتمام الحكومات والأجهزة التنفيذية،كما كان لمجموعة من الباحثين في علوم شتى نصيبا لبحث آليات الاستثمار في هذا القطاع الإستراتيجي. كون أن التنمية الاجتماعية بمفهومها العلمي تتطلب الجهود البشرية مع الجهود الحكومة من اجل تحسين الأوضاع والظروف الاقتصادية المادية خاصة والاجتماعية الثقافية على وجه اخص. وقد أثبتت مختلف الدراسات في مجال العلوم والاجتماعية والسلوكية والإدارية أنه لا مناص للمؤسسات من إعادة النظر في مناخها التنظيمي السائد، وخاصة في ما يحمله العاملين من قيم واتجاهات ومعتقدات. أنها تساهم في بناء ثقافة تنظيمية تنعكس على مستوى أداء الأفراد في الفعل السياحي ويؤثر في قدراته الإبداعية والابتكارية للنهوض بهذا القطاع. الكلمات المفتاحية: السياحة - منظومة القيم - الثقافة التنظيمية. Abstract: Tourism in today's world has become a major concern for researchers, scholars and business and corporate investors. It has also attracted a lot of interest from governments and executive bodies. The fact that social development in its scientific sense requires human efforts with the government efforts to improve the conditions and economic conditions, especially physical and socio-cultural in particular. The various studies in the field of science, social, behavioral and administrative have proved that it is imperative for institutions to reconsider their prevailing organizational climate, especially in terms of values, attitudes and beliefs. It contributes to building an organizational culture that reflects the level of performance of individuals in the tourism act and affects its creative and innovative capabilities to promote this sector. Keywords: Tourism - Value system - Organizational culture.

الكلمات المفتاحية: الأمن الصناعي - السلامة المهنية- الرضا الوظيفي- عمال مؤسسة سونلغاز


أخلاقيات مهنة المراجعة الخارجية ودورها في مجابهة الفساد المالي حالة المؤسسات الاقتصادية الجزائرية The role of professional ethics of external audit in combating financial corruption, case study: algerian companies

بلال قندوز,  مراد آيت محمد, 

الملخص: يعتبر وجود المراجع الخارجي في الشركة بمثابة الترياق المضاد للفساد المالي باعتباره طرف خارجي مهمته الأساسية الدفاع عن مصالح كافة الأطراف التي لها علاقة بالشركة من خلال إضفاء الثقة في مخرجات الشركة من المعلومات المالية، إلا أن الملاحظ في الآونة الأخيرة ازدياد عدد القضايا القانونية المقامة على مكاتب المراجعة نتيجة لتورطها في قضايا أخلاقية ومهنية تسببت في انهيار شركات عالمية ضخمة وهذا ما زعزع ثقة الجمهور وكافة مستخدمي مخرجات المراجعة الخارجية في هذه المهنة، مما أصبح من المحتم علينا إعادة زرع هذه الثقة المفقودة من خلال البحث عن الوسائل والطرق والأساليب التي تشجع المراجعين الخارجيين على التقيد بأخلاقيات مهنة المراجعة الخارجية وهذا ما يساهم في التقليل من مخاطر الفساد المالي. As an external party to the company whose main role is to defend its stakeholders interests, the external auditor can fight the corruption thanks to the degree Of confidence that he confers on the financial data of the company However,the recent remarkable increase in the number of ethical and professional court cases against auditing offices leading to the collapse of big companies has challenged the confidence of the different users of the reports of external audit in the profession itself. For all these reasons, it becomes essential to reconsider the means and methods that may encourage external auditors to adhere to the ethics of this profession, thereby helping to reduce the risk of the corruption and the relocation of lost trust.

الكلمات المفتاحية: المراجعة الخارجية، الفساد المالي، لجنة المراجعة، أخلاقيات المهنة. ; Key words: external audit, corruption, audit committee, professional ethics


أثر الذكاء الاقتصادي على هندرة الموارد البشرية

لطفي زعباط, 

الملخص: عرفت نهاية القرن العشرين تطورات جديدة ، منها ظهور المنظمة العالمية للتجارة، التقدم التكنولوجي في ميدان الاتصالات و امكانية تبادل المعلومات عبر الانترنت و التي هي من المفردات التي جاءت بها العولمة، مما أدى إلى ظهور بيئة أعمال جديدة تتميز بشدة المنافسة و التغير المستمر ، والشيء الذي مارس ضغوطا على المنظمة أوجب عليها تبني استراتيجيات تسمح لها بمواجهة التهديدات البيئية و المحافظة على موقعها وتطويره باستمرار للوفاء بالتزاماتها. في هذا الحال تحتاج المنظمة إلى ابتكار استراتيجية تمكنها من المبادرة إلى التحكم في الوضع وتغييره بشكل جذري معتمدة في ذلك أساليب حديثة. وهنا يبرز منهج إعادة هندسة العمليات كأحد الأساليب الإدارية و الهندسية الحديثة التي تساعد المنظمات على مواجهة متغيرات البيئة وترابطه الوثيق بالذكاء الاقتصادي .

الكلمات المفتاحية: إعادة هندسة العمليات الهندرة ; تكنولوجيا المعلومات ; الاعلام والاتصال ; تخطيط موارد المنظمة


واقع التجارة الالكترونية في الجزائر بين متطلّبات التطبيق وتحديات التطوير

كتاف شافية,  لطرش ذهبية,  بولمرج وحيدة, 

الملخص: تُعد التجارة الإلكترونية إحدى سمات الاقتصاد القائم على المعرفة، وأحد أهم التطبيقات التكنولوجية التي أفرزتها التطوّرات التكنولوجية المعاصرة، فهي تعتبر من المتغيّرات العالمية الحديثة التي فرضت نفسها بقوة خلال الحقبة الأخيرة من القرن العشرين، ومن خلال هذه الورقة البحثية سيتم توضيح مفهوم وخصائص التجارة الالكترونية، وتحديد مزاياها وأهميتها الكبيرة سواء بالنسبة للأفراد أو المؤسسات أو الاقتصاد أو المجتمع ككل، ليتم بعدها تسليط الضوء على أهم الشروط والمتطلّبات اللّازمة لتهيئة الأرضية المناسبة واللّازمة لاعتماد التجارة الالكترونية في الجزائر، مع محاولة عرض واقع التجارة الالكترونية في الجزائر والذي اتّضح من خلال هذه الدراسة أنّه ضعيف جدًا ويشهد تأخر ملحوظ مقارنةً بالدول المتقدمة وحتى دول الجوار، لتختتم هذه الدراسة بتبيان وتحديد أهم المعوّقات والتحديات التي تقف أمام نمو وتطوّر التجارة الالكترونية في الجزائر. E-commerce is one of the most important technological applications produced by contemporary technological developments, it is one of the modern global variables that imposed itself strongly during the last period of the twentieth century. In this paper, will clarify the concept and characteristics of electronic commerce And identify their advantages and great importance, And then to clarify the most important conditions and requirements necessary to create the appropriate ground for the adoption of electronic commerce in Algeria, With an attempt to view the reality of electronic commerce in Algeria, which was clear through this study that it is very weak and is markedly delayed compared to developed countries, This study will conclude by highlighting the main obstacles and challenges facing the growth and development of electronic commerce in Algeria.

الكلمات المفتاحية: التجارة الالكترونية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الجزائر


المقاولاتية والجامعة الجزائرية - دراسة حالة جامعة آمحمد بوقرة بومرداس

بلقاسمي فضيلة, 

الملخص: لقد تناولت هذه الدراسة موضوع الروح المقاولاتية للطالب الجامعي وذلك بالتطرق لجانبيه النظري والتطبيقي، وتم التركيز خاصة على الجانب التطبيقي بهدف تبيان أهمية الجامعة ومكتب المقاولاتية للجامعة في التأثير على قرار الطالب واستخراج الروح المقاولاتية منه عن طريق تحفيزه وتشجيه. وتم ذلك عن باقتراح مجموعة من الإجراءات التي يمكن القيام بها من قبل الجامعة بصفة عامة ومكتب المقاولاتية بصفة خاصة لتحقيق الهدف المنشود منهما في تحسين الفكر المقاولاتي للطالب الجامعي.

الكلمات المفتاحية: المقاولاتية ; الروح المقاولاتية ; مكتب المقاولاتية


سندات حق الامتياز المضمونة لتمويل القطاع الفلاحي

شريط حسان, 

الملخص: بعد انهيار أسعار النفط في سنة 1986 تراجعت عائدات الخزينة العمومية وترتب عن ذلك إختلالات توازنية على المستوين الاقتصادي والاجتماعي، فـعتمدت السياسات المالية التوسعية المخططة للنهوض بالقطاعات الاقتصادية ولاسيما القطاع الفلاحي الذي أولى اهتمامات الحكومة المتعاقبة ويظهر ذلك من خلالإستراتيجية الإنفاق العام منها دعم وتخصيص إعتمادات مالية معتبرة لإنعاش هذا القطاع وتعددت النصوص التشريعية والتنظيمية عسى أن يتحقق الأمن الغذائي وتقلص فاتورة استيراد المواد الغذائية وانطلاقا من هذا انصبت دراستنا حول محورين أساسيين: المحور الأول: من حق الانتفاع الدائم إلى حق الامتياز والنظام القانوني للمستثمرة الفلاحية الذي يحتوي على العناصر التالية: 1. المستثمرة الفلاحية غي قانون التوجيه الفلاحي 2. المستثمر الفلاحي 3. الانتقال من حق الانتفاع الدائم إلى حق الامتياز 4. عقد الامتياز (سندات الملكية) والنظام القانوني للمستثمرة الفلاحية. المحور الثاني: السياسة النقدية المالية لتمويل القطاع الفلاحي وتدعيمه يحتوي على العاصر التالية: 1. شروط منح القروض 2. أنواع القروض الفلاحية 3. التمويل المزدوج للقطاع الفلاحي 4. ضمانات القروض المرهونة للبنك

الكلمات المفتاحية: حق الامتياز ; لعقود الإدارية ; المستثمرات الفلاحية


المنظومة التربوية في الجزائر (دراسة قياسية تحليلية)

عدلي صليحة, 

الملخص: كل التغيرات و التطورات السريعة في العالم فرضت على المنظومة التربوية في الجزائر تغيرات مستمرة في تركيبها،و هذا حتى تتمكن من تحقيق أهدافها في المجتمع، و تقاس فعالية المنظومة التربوية في الجزائر على أساس الامتحانات و من بين أهم الامتحانات شهادة التعليم الأساسي، (BEM)و شهادة الباكالوريا (BAC) و كل ولاية من ولايات الوطن لها نسبة استفادة من هاته النجاحات المحققة غير أن نسبة مساهمة كل ولاية تختلف من ولاية إلى أخرى، بالإضافة إلى أن نسبة النجاح تتأثر بعوامل و تخضع إلى نظام و خصوصيات معينة ولهذا قمنا بدراسة نسب النجاح باستخدام نماذج البانيل (MODEL PANEL)

الكلمات المفتاحية: المنظومة التربوية ; نماذج بانيل ; التعليم


تقييم الأداء التنافسي للاقتصاد الجزائري باستخدام مؤشرات التنافسية العربية و العالمية خلال الفترة (2003-2015)

دلهوم حكيمة,  رابح حمدي باشا, 

الملخص: إن انفجار المعرفة وانتشارها بفضل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جعل حالة عدم التأكد والاستقرار في البيئة الاقتصادية والعلمية والتقنية التي تعيشها المؤسسات بمختلف أنشطتها هي القاعدة والاستقرار هو الاستثناء، كما أنه أدى إلى زيادة حدة المنافسة واتساع نطاقها من المستوى المحلي إلى المستوى الدولي. في خضم هذه التحولات سعت معظم دول العالم ومن بينها الجزائر إلى مواكبة التغيرات العالمية الراهنة، عن طريق تدعيم قدراتها التنافسية وذلك من خلال تغيير سياستها الاقتصادية بما يسمح بإنعاش اقتصادها الوطني و تعزيز نموها الاقتصادي. و عليه سنحاول من خلال هذه الدراسة تحليل الأداء التنافسي للاقتصاد الجزائري باستخدام مؤشر التنافسية العربية خلال الفترة الممتدة من سنة 2003 إلى غاية سنة 2012، و مؤشر التنافسية العالمي من سنة 2012 إلى غاية سنة 2015.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الجزائري ; الأداء التنافسي ; مؤشر التنافسية


تطبيق مدخل القيمة الحالية المخصومة على منافع المستخدمين طويلة الأجل كأحد مداخل قياس القيمة العادلة وأثره على القوائم المالية للمؤسسة الإقتصادية الجزائرية – دراسة حالة شركة DIVINDUS للتأثيث والنجارة وحدة MOBISCO -

بن عروج صبرينة, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى معرفة مدى تأثر القوائم المالية للمؤسسة بتطبيق مدخل القيمة الحالية المخصومة على منافع المستخدمين طويلة الأجل كأحد مداخل قياس القيمة العادلة، وذلك من خلال التطرق إلى مداخل قياس القيمة العادلة وكيفية تحديد القيمة الحالية ( القيمة العادلة) لمنافع المستخدمين طويلة الأجل، وإبراز أثر تطبيقها على القوائم المالية للمؤسسة. وقد قمنا بالإستعانة بدراسة حالة شركة DIVINDUS للتأثيث والنجارة وحدةMOBISCO للأثات المدرسي والجماعي. توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أنّ تطبيق مدخل القيمة الحالية المخصومة لقياس القيمة العادلة لمنافع المستخدمين طويلة الأجل(منافع الإحالة إلى التقاعد) كان له أثر على حساب النتائج والميزانية وجدول تغيّرات الأموال الخاصة للوحدة المستقبلة.

الكلمات المفتاحية: القوائم المالية ; قياس القيمة العادلة ; القيمة الحالية ; منافع المستخدمين


دراسة تحليلية لأثر إدراج المؤسسات في بورصة الجزائر على أدائها المالي -حالة شركة NCA ROUIBA -

بنمعاوي سميحة,  الجوزي جميلة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز وتحليل أثر الإدراج في البورصة على الأداء المالي للمؤسسات بأبعاده المختلفة، وذلك بالنسبة لشركة NCA-Rouiba لما لهذه المؤسسة من أهمية خاصة بالنظر إلى طبيعتها القانونية والقطاع الذي تنتمي إليه وعدد المؤسسات المدرجة ببورصة الجزائر، من خلال قياس مدى التغير الحاصل في مؤشرات الأداء المالي خلال الفترة (2010-2017)، وهذا من أجل تسليط الضوء وإعطاء فكرة حول العملية لباقي الفاعلين الاقتصاديين وخاصة المؤسسات الاقتصادية (الصغيرة والمتوسطة منها) التي تعاني من عجز في تمويل احتياجاتها ولها الرغبة في طرح أسهمها للاكتتاب العام، الأمر الذي من شأنه إعطاء ديناميكية لبورصة الجزائر للقيم المنقولة.

الكلمات المفتاحية: بورصة الجزائر ; أداء مالي،تمويل ; اكتتاب عام ; أسهم ; الإدراج في البورصة ; شركةNCA-Rouiba


أثر سعر الصرف على الواردات خلال الفترة (1990-2016)حالة الاقتصاد الجزائري

بلقاسم ليندة, 

الملخص: لقد تطرقت إشكالية هذه الورقة بدراسة أثر سعر الصرف على الواردات الجزائرية من السلع والخدمات خلال الفترة (1990-2016)، بالاعتماد على مقاربة نموذج تصحيح الخطأ لـ Engle وGranger، وكذلك نماذج الانحدارات الذاتية، نتائج سببية Granger، تحليل دوال الاستجابة، وتفكيك التباين، وعليه تم بناء نموذج قياسي يظهر فيه الواردات كمتغير تابع وسعر الصرف الفعلي الحقيقي كمتغير مستقل. أظهرت نتائج الدراسة، محدودية سعر الصرف الفعلي الحقيقي في التأثير على الواردات الجزائرية، وهذه النتيجة تتوافق مع واقع الاقتصاد الجزائري-اقتصاد ريعي-أي أن دالة الواردات عبارة عن دالة تابعة لمداخيل ميزانية الدولة من الجباية البترولية.

الكلمات المفتاحية: سعر الصرف الفعلي الحقيقي ; الواردات الجزائرية ; التكامل المشترك ; نموذج تصحيح الخطأ ; نماذج أشعة الانحدارات الذاتية ; سببية Granger ; تحليل دوال الاستجابة ; وتفكيك التباين.


دور عناصر الذكاء الاستراتيجي للقائد في تبني مفهوم إستراتيجية المحيط الأزرق

العيداني إلياس,  بوزكري جيلالي,  محمودي أحمد, 

الملخص: ملخص: إن ظروف المنافسة المتغيرة تفرض على منظمات الأعمال الاندماج والتأقلم مع معطيات الجديدة للمحيط العالمي، وتبني مناهج إدارية وأنماط تفكير إبداعية تتجسد في الذكاء الاستراتيجي الذي تغيرت أبعاده من نظام إدارة للمعلومات داخليا وخارجيا إلى مجموع الصفات والخصائص التي يتمتع بها القائد التي تمكنه من تبني أفكار جديدة وإيجاد استراتيجيات جديدة وطرق تنافسية إبداعية. تهدف المقالة إلى إظهار دور الذكاء الاستراتيجي وخصائصه في تبني مفاهيم إستراتيجية حديثة على رأسها إستراتيجية المحيط الأزرق والتي تعتبر أحدث الاستراتيجيات والأساليب الفكرية التنافسية الحديثة للمنظمات الباحثة عن التفوق والخروج من بيئة الصراع إلى فضاءات جديدة للنشاط والتفوق Abstract: The changing circumstances of competition require business organizations to integrate and adapt to the new realities of the global environment, and the adoption of administrative approaches and creative thinking patterns embodied in strategic intelligence, whose dimensions have changed from an information management system internally and externally to the total qualities and characteristics of the leader, which allows him to adopt new ideas and find new strategies and innovative competitive methods. The aim of the article is to show the role of strategic intelligence and its characteristics in adopting modern strategic concepts, especially the blue ocean strategy, which is the latest strategies and methods of modern intellectual competitiveness of organizations seeking excellence and out of the environment of conflict into new spaces of activity and excellence.

الكلمات المفتاحية: الذكاء ; الذكاء الاستراتيجي ; المحيط الأزرق ; إستراتيجية المحيط الأزرق


مدى توافق التكوين المحاسبي في الجزائر مع متطلبات المعايير الدولية للتعليم المحاسبي (IES) -دراسة مقارنة-

مامي علي, 

الملخص: تمثل المحاسبة إحدى مصادر المعلومات الأكثر طلبا في بيئة الأعمال المعاصرة، والتي تزود المجتمع المالي بما يساعدها على اتخاذ مختلف القرارات في مختلف الكيانات الاقتصادية، حيث تعتمد نفعية تلك المعلومات بدرجة عالية على مدى قدرة وكفاءة المحاسبين على توفيرها في الوقت والمكان المناسبين وبالجودة المطلوبة، وبالتالي فإن تكوين وتأهيل المحاسبيين تكتسي أهمية كبرى في سبيل الاستغلال الأمثل لتلك المعلومات. وعليه فإن الباحث في هاته الدراسة يحاول تسليط الضوء حول واقع التكوين المحاسبي في الجزائر من خلال عرض مسار التكوين للمحاسبيين في الجزائر بدءا بالجامعة ومن ثم التربص وفقا للشروط التي وضعتها الهيئات المهنية في الجزائر لاسيما المجلس الوطني للمحاسبة CNC، حيث نقوم أيضا باستعراض للمعايير الدولية للتعليم المحاسبي IES التي أصدرها مجلس معايير تعليم المحاسبة الدولي IAESB ومن ثم نقوم بإجراء مقارنة وتحديد أوجه التطابق والاختلاف بين متطلبات التكوين المحاسبي في الجزائر والمعايير الدولية

الكلمات المفتاحية: التكوين المحاسبي ; التعليم المحاسبي ; المعايير الدولية للتعليم المحاسبي ; جودة التعليم المحاسبي


تأثير القروض المتعثرة على الأداء المالي لبنك عمومي دراسة حالة البنك الخارجي الجزائري خلال الفترة 2013 إلى 2017

زينب رمضاني, 

الملخص: يعبّر الأداء المالي عن نشاط يعكس قدرة أي مؤسسة اقتصادية أوبنك على حسن استغلال الموارد المالية المتاحة به لتحقيق الأهداف المخططة، وتعتبر عملية قياس الأداء المالي من بين أهم العمليات التي تمكن الكيانات الاقتصادية عامة والبنوك بصفة خاصة من تقديم حكم على أدائها، نظرا لما تتصف به هذه الأخيرة من الحساسية في أنشطتها لأنها تتعامل بالأموال على حالها عن طريق الوساطة بين مودعي الأموال والمقترضين، وتتم عملية القياس باستخدام العديد من نماذج القياس نذكر منها: المؤشرات المالية. تؤثر على الأداء المالي للبنوك جملة من المتغيّرات الخارجية مثل السياسات المالية والنقدية ... وكذا متغيّرات داخلية مثل الهيكل الإداري للبنك، الرقابة، المراجعة الداخلية، اليد العاملة، سياسة الإقراض والقروض المتعثرة وغيرها...، وفي هذه الورقة البحثية سنحاول تقييم أداء البنك الخارجي الجزائري باستخدام بعض المؤشرات المالية مثل: نسب السيولة والربحية ونسب المخاطر، بغرض إظهار العلاقة ما بين القروض المتعثرة وأداء البنك لنخلص في الأخير إلى استنباط نقاط قوّة البنك وأهمية توسيع نشاطاته في تحسين أدائه المالي.

الكلمات المفتاحية: الأداء المالي ; قرض متعثر ; مؤشرات الربحية ; مؤشرات المخاطر ; مؤشرات السيولة


التجارة الالكترونية ... قراءة في المفاهيم والأثر الاستهلاكي.

ساحي علي,  راوية Matmati, 

الملخص: بفضل التطور العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم في مجال الاتصالات واستخدام التقنيات الحديثة، كالشبكة العنكبوتية تغيرت البيئة العالمية من بيئة تقليدية إلى بيئة رقمية، وقد صاحب هذا التحول فتح الباب أمام نمط جديد من التجارة، والذي سيكون السمة السائدة للمجتمع التجاري ألا هي: التجارة الإلكترونية. هذه التجارة أصبحت تربط في نفس الوقت المستهلكين بالمتعاملين الاقتصاديين وكذا كبرى المؤسسات الإقتصادية والتجارية منها، كما أنها قد تميزت بخاصية تحرير المستهلك من مختلف القيود الزمانية والمكانية، وكذا مساهمتها في تخفيض الوقت اللازم لإجراء مختلف المعاملات والاتصالات بين المتعاملين. وقد صاحب هذه التجارة العديد من المزايا والإيجابيات بما فيها التأثير الكبير والمباشر على سلوك وقرارات المستهلكين، وفي المقابل فإنه يعتري هذه الظاهرة سلبيات، هذا كله ما سنحاول معالجته من خلا هذه الورقة البحثية. Thanks to the scientific and technological development of the world in the field of communications and the use of modern technologies, such as the web, the global environment has changed from a traditional environment to a digital environment, and this shift has been accompanied by the opening of a new pattern of trade, which will be the dominant feature of the business community It is: e-commerce. This trade has at the same time linked consumers to economic operators as well as major economic and commercial institutions, and has been characterized by the characteristic of consumer liberalization of various temporal and spatial constraints, as well as their contribution in reducing the time required to conduct various transactions and communications Among the dealers. This trade has been accompanied by many advantages and positives, including a significant and direct impact on consumer behaviour and decisions, and in contrast, this phenomenon is negative, all of which we will try to address through this research paper.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التجارة الإلكترونية؛ المستهلك الإلكتروني؛ البيئة الرقمية. ; Keywords: e-commerce; e-consumer; digital environnement.


نماذج وتجارب تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات

قرين ربيع,  بوهالي رتيبة, 

الملخص: تعتبر إدارة الجودة الشاملة أحد المداخل المهمة لتحقيق تلك الأهداف، لاسيما بعد النجاح الكبير الذي حققه هذا النهج الإداري في قطاعي الصناعة والأعمال حيث بدأ الاهتمام باستخدامه في مختلف المجالات، وأوجد مبررا قويا وميلا شديدا لتطبيقه بالمؤسسات التعليمية، وأصبح تقويم التعليم العالي جزءا لا يتجزأ من العملية التعليمية، وقد أكدت التجارب الفعلية للعديد من الدول على الأهمية الكبيرة التي تلعبها إدارة الجودة الشاملة في تطوير أداء المؤسسات عن طريق الحصول على نوعية أفضل من التعليم وتخريج طلبة قادرين على ممارسة دورهم بصورة أفضل في خدمة المجتمع. Abstract: TQM is one of the important approaches to achieving these objectives, especially after the great success achieved by this administrative approach in the industrial and business sectors. The interest in using it in various fields has become very strong and it is strongly recommended to apply it in educational institutions. The evaluation of higher education is an integral part of the process. The actual experience of many countries has confirmed the great importance that TQM plays in improving the performance of institutions by obtaining better quality education and graduating students who are able to play their role better in the service of the community. Keywords: Total Quality Management, Total Quality Management in Higher Education, Models in the Application of Total Quality Management in Higher Education.

الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة الشاملة ; إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي ; نماذج في تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي


سعر الصرف و سرعة دوران النقود في الجزائر: دراسة تجريبية

قنوني حبيب, 

الملخص: تكتسي سرعة دوران النقود أهمية قصوى في تحديد الطلب الكلي و كيفية التحكم فيه، حيث أنها تمثل مفهوم مفيد جدا لواضع السياسة النقدية، و أصبحت دراسة سرعة دوران النقود في اقتصاديات الدول من الأمور المساهمة في فعالية السياسات الاقتصادية، خصوصا فيما يخص التحكم في سيولة الاقتصاد و تجنب الضغوط التضخمية. و من بين العوامل التي تؤثر في سرعة دوران النقود نجد سعر الصرف، و الذي يعد أداة تعديل اقتصادية مزدوجة، تعمل على تحقيق التوازن الداخلي و الخارجي للاقتصاد. من خلال هذا قمنا بدراسة تأثير هذا المتغير على سرعة دوران النقود من خلال القيام بدراسة قياسية لحالة الجزائر خلال الفترة الممتدة من 1990 إلى 2017، و قد توصلنا إلى وجود علاقة عكسية بين سعر الصرف (الدولار بالدينار) و سرعة دوران النقود، أي أن انخفاض قيمة الدينار (ارتفاع قيمة الدولار مقارنة بالدينار) تؤدي إلى انخفاض سرعة دوران النقود نتيجة انخفاض القدرة الشرائية للعملة الوطنية.

الكلمات المفتاحية: النقود، سرعة دوران النقود، سعر الصرف، دراسة تجريبية


استثمارات صناديق الثروة السيادية و إدارتها " دراسة صندوق الاستثمارات العامة السعودي

حبارك سمير,  ديب كمال, 

الملخص: أصبحت صناديق الثروة السيادية العالمية لاعبا هاما في عالم المالية العالمية ، حيث تعد إحدى الأدوات الاستثمارية التي تستخدمها الدول المنشأة لها لتنفيذ سياساتها الاقتصادية و الإستراتيجية ، كما تساهم استثمارات هذه الصناديق في تحريك الاقتصاد و انتعاشه بالنسبة للدول المتلقية ، و نظرا لاختلف أنواع صناديق الثروة السيادية و الهدف من إنشائها بالإضافة إلى امتلاكها مجالات كبيرة و غير محدودة للاستثمار، فانه من الصعب الحديث عن إستراتيجية موحدة تحكم توجهاتها الاستثمارية ،إلا أنها تشترك في كون الدول المنشأة لها تواجه تحديات حول أنجع السبل لاستغلالها كقوى فاعلة تسمح لها بالانخراط في الأسواق المالية العالمية . و يعتبر صندوق الاستثمارات العامة السعودي أحد أهم الصناديق السيادية العالمية ، خصوصا و أن المملكة تسعى إلى جعله في المستقبل أكبر صندوق سيادي استثماري في العالم وتعزيز دوره في تنويع الاقتصاد الوطني في إطار جهود المملكة الرامية إلى تنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط و التي أعلنت عنها ضمن الرؤية 2030. الصندوق السيادي- مبادئ سانتياغو- الإستراتيجية الاستثمارية- الرؤية 2030- صندوق الاستثمارات العامة

الكلمات المفتاحية: الصندوق السيادي ; مبادئ سانتياغو ; الإستراتيجية الاستثمارية ; الرؤية 2030 ; صندوق الاستثمارات العامة


تأثير اسعار أسهم المصارف في حجم التداول في سوق العراق للأوراق المالية

العطار د.خانم نوري كاكه حمه, 

الملخص: يهدف البحث الى معرفة تأثير أنخفاض اسعار الاسهم في حجم التداولات وفقا لمؤشرات الاسواق المالية من خلال الرجوع الى البيانات المالية المنشورة في سوق العراق للأوراق المالية والخاصة بعينة الدراسة والتي تمثلت بالقطاع المصرفي وذلك خلال الفترة 2011-2017، وأرتكز البحث على فرضية فرضيتان رئيستان تنص الاولى على" يوجدعلاقة ذو دلالة احصائية بين أسعار الاسهم وعدد الاسهم المتداولة على حجم التداول في القطاع المصرفي للفترة 2011- و الثانية" يوجد تأثير معنوي ذو دلالة احصائية لأسعار الاسهم على حجم التداول في القطاع المصرفي للفترة 2011-2017" واستخدم اسلوب الانحدار لغرض تحليل البيانات وذلك بهدف اختبار البحث والوصول الى النتائج، واهم ما توصل اليه البحث التراجع الواضح لعدد الاسهم المتداولة في سوق العراق للأوراق المالية الامر الذي سينعكس مستقبلاً على مدى فاعلية اساليب الرقابة من خلال تراجع نشاط نسبة دوران الاسهم في السوق المالية، واقترح بتحفيز الشركات كافة على الانخراط في عمليات السوق المالية وتقديم التسهيلات كافة لهم من اجل ديمومة نشاطه والارتقاء به. Abstract The research aims to know the effect of the decline in stock prices in the volume of trading according to the indicators of financial markets through reference to the financial statements published in the Iraqi market for securities and the sample of the study, which was the banking sector during the period 2011-2017, and based the research on the hypothesis of two main assumptions, There is a statistically significant relationship between stock prices and the volume of shares traded on the volume of trading in the banking sector for the period 2011 - The second "There is a significant effect of statistical significance of stock prices on the volume of trading in the banking sector for the period 2011-2017" Analysis of the data in order to test the search and access to the results, and the most important findings of the research clear decline in the number of shares traded in the Iraqi market for securities, which will be reflected in the future on the effectiveness of methods of control through the decline in the activity of turnover of shares in the financial market, and recommends that the researcher to stimulate All companies to engage in financial market operations and provide all facilities for them to sustain and upgrade its activities.

الكلمات المفتاحية: Stock Prices, Trading Volume ; اسعار الاسهم،حجم التداول


أثر التغيير التنظيمي على تمكين الموظفين بالمركز الجواري للضرائب بولاية سكيكدة

يوب أمال,  بودبزة إكرام, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى تأثير التغيير التنظيمي على تمكين الموظف بالمركز الجواري للضرائب بولاية سكيكدة، وقد تناولنا في هذه الدراسة المفاهيم الأساسية للتغيير التنظيمي وتمكين العاملين. ولتحقيق الهدف من الدراسة تم إعداد استبيان مكون من (47) فقرة، وقد طبقت الدراسة على عينة شملت (40) عاملا من مجتمع الدراسة المكون من (45) عاملا. وتوصلنا إلى تطبيق التغيير التنظيمي والتمكين بدرجة مرتفعة؛ وجود أثر للتغيير التنظيمي على تمكين الموظف بالمركز الجواري للضرائب بسكيكدة. The aim of the study was to determine how organizational change has affected employee empowerment at The Taxes Center in Skikda, In this study, we addressed the basic concepts of organizational change and empowerment of workers. The study tool consisted of a 47 paragraph questionnaire, which was applied to a sample of 40 workers from the 45-worker community of study. We have achieved a high degree of organizational change and empowerment; there is an impact on organizational change on the empowerment of the employee at The Taxes Center in Skikda.

الكلمات المفتاحية: Organizational Change ; Empowerment ; The Taxes Center in Skikda



Les 10 articles les plus téléchargés

278 أهمية الاعتماد على معايير التدقيق الدولية(ISA) لإصلاح وتطوير مهنة التدقيق في الجزائر - دراسة ميدانية لآراء عينة من مدققي الحسابات - 255 تقييم الأداء المالي للمؤسسة الجزائرية في ظل تطبيق النظام المحاسبي المالي SCF ــ دراسة حالة مؤسسة ملبنة التل بسطيف للفترة 2014/ 2016 ــ 239 تحليل الأداء المالي بالنسب المالية للمؤسسة الاقتصادية دراسة تطبيقية في مؤسسة مطاحن الحضنة للفترة 2011-2016 228 مجال تدخل المراقب المالي لدى البلديات لمراقبة الصفقة العمومية في ظل المرسوم الرئاسي رقم 15-247 ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻟﺼﻔﻘﺎت اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ وﺗﻔﻮﻳﻀﺎت اﻟﻤﺮﻓﻖ اﻟﻌﺎم 224 قياس الحوكمة في الجامعات الجزائرية -دراسة تحليلية على ضوء نتائج بطاقة قياس الحوكمة المعتمدة من طرف البنك الدولي- 222 آليات سد عجز الموازنة العامة للدولة في ظل أزمة انهيار أسعار النفط -دراسة حالة الجزائر - 204 إدارة المخاطر المالية في المؤسسة الإقتصادية -دراسة حالة عدد من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية - 202 الانتقال من النتيجة المحاسبية إلى النتيجة الجبائية في ظل اعتماد المعيار المحاسبي الدولي رقم 12-الضرائب على الدخل 200 دور بطاقة الأداء المتوازن في تقييم أداء المؤسسة اقتراح نموذج لبطاقة الأداء المتوازن في شركة سوبالوكس 2000 لصناعة العطور و مستحضرات التجميل )2013-2016( 185 أثر الجباية البترولية على توازن الميزانية العامة للدولة -دراسة قياسية لحالة الجزائر (1990-2016)-