دراسات اقتصادية


Description

مجلة علمية دورية مجانية محكمة، تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة، وتعنى بنشر دراسات مبتكرة في مختلف تخصصات العلوم الاقتصادية والإدارية على المستويين الوطني والعالمي، يكون معيار النشر فيها هو الموضوعية والمستوى العلمي. كما نسعى من خلال هذا المنتوج العلمي إلى تطوير المعرفة العلمية في مجالات تحليل الظواهر الاقتصادية الكلية كالنمو الاقتصادي، والبطالة، وأسعار الصرف .....وغيرها من الظواهر، وتتناول المجلة أيضا كل الابحاث العلمية التي تخص إدارة الاعمال بمختلف تخصصاتها مثل التمويل والمحاسبة والتسويق ونظم المعلومات والموارد البشرية وغيرها من المواضيع الاقتصادية الجزئية. تنشر الأبحاث باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانجليزية على أن يلتزم أصحابها بضوابط النشر الخاصة بالمجلة. تخضع كل الأبحاث والدراسات للتحكيم السري من قبل خبراء متخصصين لتقرير مدى صلاحيتها للنشر وتلتزم المجلة بإخطار أصحابها بالنتيجة، ويجوز للمجلة إدخال التعديلات التقنية اللازمة قبل نشر المادة المقبولة.

Annonce

تذكير

نحن بصدد اصدار العدد الجديد من مجلة االحقوق والعلوم الانسانية - دراسات اقتصادية  - نرجو من كل المؤلفين المقبولة مقالاتهم للنشر ادراج المراحع البيبلوغرافية ويجب ان تكون مطابقة لما هو في البحث 

ملاحظة : في حالة عدم ادراجها لا يمكن نشر البحث 

06-06-2019


17

Volumes

38

Numéros

1065

Articles


الضوابط الأخلاقية لمشروعية الانتفاع من عقود الإستتصناع

عبد القادر بلخضر, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرّف على دور الضوابط الأخلاقية في مشروعية تنفيذ عقود الإستصناع احد اهم صيغ التمويل الإسلامي ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتوضيح مختلف المفاهيم المتعلقة بجوانب الموضوع عقود الإستصناع ومشروعية العقدمن الجانب الفقهي له من ثم أهمية التمويل بصيغة "الإستصناع" كاداة تمويلية اسلامية و أهمية الجانب الأخلاقي فيها. This research aims to identify of ethical controls on the legality of the implementation of the “Istisna'a” one of the main Islamic finance formulas . To achieve the objectives of the study we have to clarify the various concepts related to aspects of the subject Istisna'a contracts asIslamic finance and it’s legality of the contract and as well as air conditioning idiosyncratic to him then importance of "Istisna'a" format financing as a Islamist tool and the importance of the moral side of it.

الكلمات المفتاحية: التمويل الإسلامي ،عقود الإستصناع، الأخلاق ، الضوابط الأخلاقية


معايير الضوابط الشرعية كآلية لتفعيل الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية

حكيم براضية,  سارة عراب, 

الملخص: بينت هذه الدراسة دور الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية، لاسيما في صياغة العقود الجديدة صياغة شرعية محكمة وتنقية العقود القائمة من الشوائب المخالفة للأحكام الشرعية، ووضع الضوابط اللازمة لسير العمل المصرفي وفق توجيهات الشريعة وأحكامها، حيث لا بد من رأي شرعي يتناسب وحلية المعاملة وأبعادها ضمن رؤيا إسلامية واسعة المدارك في استنباط الحكم الشرعي، إلى جانب ضرورة استقلالية الهيئة الشرعية وإلزامية قراراتها. وخلصت الدراسة إلى أن معايير الضوابط الشرعية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية تعد بمثابة إطار متكامل يدعم تفعيل دور الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية لتسليطها الضوء على مفاهيم وآليات ومسؤوليات الهيئة الشرعية ومختلف الأمور المتعلقة بنشاطاتها

الكلمات المفتاحية: معايير الضوابط الشرعية، هيئة الرقابة الشرعية، المؤسسات المالية الإسلامية


الأمن الصناعي ودوره في تحقيق الرضا الوظيفي للعامل بالمؤسسة الاقتصادية (دراسة ميدانية على عمال مؤسسة سونلغاز بالمسيلة)

محمد بن كيحول,  سعدية طيباوي, 

الملخص: .ملخـص: لقد أضحت السياحة في عالمنا المعاصر تشكل اهتماما كبيرا لدى الباحثين والدارسين والمستثمرين من رجال الأعمال والشركات، كما احتلت نصيبا وافرا من اهتمام الحكومات والأجهزة التنفيذية،كما كان لمجموعة من الباحثين في علوم شتى نصيبا لبحث آليات الاستثمار في هذا القطاع الإستراتيجي. كون أن التنمية الاجتماعية بمفهومها العلمي تتطلب الجهود البشرية مع الجهود الحكومة من اجل تحسين الأوضاع والظروف الاقتصادية المادية خاصة والاجتماعية الثقافية على وجه اخص. وقد أثبتت مختلف الدراسات في مجال العلوم والاجتماعية والسلوكية والإدارية أنه لا مناص للمؤسسات من إعادة النظر في مناخها التنظيمي السائد، وخاصة في ما يحمله العاملين من قيم واتجاهات ومعتقدات. أنها تساهم في بناء ثقافة تنظيمية تنعكس على مستوى أداء الأفراد في الفعل السياحي ويؤثر في قدراته الإبداعية والابتكارية للنهوض بهذا القطاع. الكلمات المفتاحية: السياحة - منظومة القيم - الثقافة التنظيمية. Abstract: Tourism in today's world has become a major concern for researchers, scholars and business and corporate investors. It has also attracted a lot of interest from governments and executive bodies. The fact that social development in its scientific sense requires human efforts with the government efforts to improve the conditions and economic conditions, especially physical and socio-cultural in particular. The various studies in the field of science, social, behavioral and administrative have proved that it is imperative for institutions to reconsider their prevailing organizational climate, especially in terms of values, attitudes and beliefs. It contributes to building an organizational culture that reflects the level of performance of individuals in the tourism act and affects its creative and innovative capabilities to promote this sector. Keywords: Tourism - Value system - Organizational culture.

الكلمات المفتاحية: الأمن الصناعي - السلامة المهنية- الرضا الوظيفي- عمال مؤسسة سونلغاز


أثر الذكاء الاقتصادي على هندرة الموارد البشرية

لطفي زعباط, 

الملخص: عرفت نهاية القرن العشرين تطورات جديدة ، منها ظهور المنظمة العالمية للتجارة، التقدم التكنولوجي في ميدان الاتصالات و امكانية تبادل المعلومات عبر الانترنت و التي هي من المفردات التي جاءت بها العولمة، مما أدى إلى ظهور بيئة أعمال جديدة تتميز بشدة المنافسة و التغير المستمر ، والشيء الذي مارس ضغوطا على المنظمة أوجب عليها تبني استراتيجيات تسمح لها بمواجهة التهديدات البيئية و المحافظة على موقعها وتطويره باستمرار للوفاء بالتزاماتها. في هذا الحال تحتاج المنظمة إلى ابتكار استراتيجية تمكنها من المبادرة إلى التحكم في الوضع وتغييره بشكل جذري معتمدة في ذلك أساليب حديثة. وهنا يبرز منهج إعادة هندسة العمليات كأحد الأساليب الإدارية و الهندسية الحديثة التي تساعد المنظمات على مواجهة متغيرات البيئة وترابطه الوثيق بالذكاء الاقتصادي .

الكلمات المفتاحية: إعادة هندسة العمليات الهندرة ; تكنولوجيا المعلومات ; الاعلام والاتصال ; تخطيط موارد المنظمة


المقاولاتية والجامعة الجزائرية - دراسة حالة جامعة آمحمد بوقرة بومرداس

بلقاسمي فضيلة, 

الملخص: لقد تناولت هذه الدراسة موضوع الروح المقاولاتية للطالب الجامعي وذلك بالتطرق لجانبيه النظري والتطبيقي، وتم التركيز خاصة على الجانب التطبيقي بهدف تبيان أهمية الجامعة ومكتب المقاولاتية للجامعة في التأثير على قرار الطالب واستخراج الروح المقاولاتية منه عن طريق تحفيزه وتشجيه. وتم ذلك عن باقتراح مجموعة من الإجراءات التي يمكن القيام بها من قبل الجامعة بصفة عامة ومكتب المقاولاتية بصفة خاصة لتحقيق الهدف المنشود منهما في تحسين الفكر المقاولاتي للطالب الجامعي.

الكلمات المفتاحية: المقاولاتية ; الروح المقاولاتية ; مكتب المقاولاتية


دور عناصر الذكاء الاستراتيجي للقائد في تبني مفهوم إستراتيجية المحيط الأزرق

العيداني إلياس,  بوزكري جيلالي,  محمودي أحمد, 

الملخص: ملخص: إن ظروف المنافسة المتغيرة تفرض على منظمات الأعمال الاندماج والتأقلم مع معطيات الجديدة للمحيط العالمي، وتبني مناهج إدارية وأنماط تفكير إبداعية تتجسد في الذكاء الاستراتيجي الذي تغيرت أبعاده من نظام إدارة للمعلومات داخليا وخارجيا إلى مجموع الصفات والخصائص التي يتمتع بها القائد التي تمكنه من تبني أفكار جديدة وإيجاد استراتيجيات جديدة وطرق تنافسية إبداعية. تهدف المقالة إلى إظهار دور الذكاء الاستراتيجي وخصائصه في تبني مفاهيم إستراتيجية حديثة على رأسها إستراتيجية المحيط الأزرق والتي تعتبر أحدث الاستراتيجيات والأساليب الفكرية التنافسية الحديثة للمنظمات الباحثة عن التفوق والخروج من بيئة الصراع إلى فضاءات جديدة للنشاط والتفوق Abstract: The changing circumstances of competition require business organizations to integrate and adapt to the new realities of the global environment, and the adoption of administrative approaches and creative thinking patterns embodied in strategic intelligence, whose dimensions have changed from an information management system internally and externally to the total qualities and characteristics of the leader, which allows him to adopt new ideas and find new strategies and innovative competitive methods. The aim of the article is to show the role of strategic intelligence and its characteristics in adopting modern strategic concepts, especially the blue ocean strategy, which is the latest strategies and methods of modern intellectual competitiveness of organizations seeking excellence and out of the environment of conflict into new spaces of activity and excellence.

الكلمات المفتاحية: الذكاء ; الذكاء الاستراتيجي ; المحيط الأزرق ; إستراتيجية المحيط الأزرق


The local governance of the wilaya de Bechar, Diagnosis and analysis

رماس محمد امين,  زواد رجاء,  حميدي زقاي, 

Résumé: Communal spaces are in fact different socio-economic realities. To be able to understand this diversity of municipalities, the realization of a typology of a relationship between a country and a country and a country of origin. The objective of this research is to develop a socio-economic typology to guide the local governance of the Béchar wilaya. First of all, the diagnosis of this condition is presented in the following table. Then, the exercise of the principal component analysis (PCA) is used to form groups of similar municipalities on the basis of indicators. This analysis can be considered as a tool for the development of information systems, and the use of different tools and methods.

Mots clés: Territory ; Local Governance ; Territorial Development ; Territorial Diagnosis ; Principal Component Analysis (PCA) ; Bechar


نماذج وتجارب تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات

قرين ربيع,  بوهالي رتيبة, 

الملخص: تعتبر إدارة الجودة الشاملة أحد المداخل المهمة لتحقيق تلك الأهداف، لاسيما بعد النجاح الكبير الذي حققه هذا النهج الإداري في قطاعي الصناعة والأعمال حيث بدأ الاهتمام باستخدامه في مختلف المجالات، وأوجد مبررا قويا وميلا شديدا لتطبيقه بالمؤسسات التعليمية، وأصبح تقويم التعليم العالي جزءا لا يتجزأ من العملية التعليمية، وقد أكدت التجارب الفعلية للعديد من الدول على الأهمية الكبيرة التي تلعبها إدارة الجودة الشاملة في تطوير أداء المؤسسات عن طريق الحصول على نوعية أفضل من التعليم وتخريج طلبة قادرين على ممارسة دورهم بصورة أفضل في خدمة المجتمع. Abstract: TQM is one of the important approaches to achieving these objectives, especially after the great success achieved by this administrative approach in the industrial and business sectors. The interest in using it in various fields has become very strong and it is strongly recommended to apply it in educational institutions. The evaluation of higher education is an integral part of the process. The actual experience of many countries has confirmed the great importance that TQM plays in improving the performance of institutions by obtaining better quality education and graduating students who are able to play their role better in the service of the community. Keywords: Total Quality Management, Total Quality Management in Higher Education, Models in the Application of Total Quality Management in Higher Education.

الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة الشاملة ; إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي ; نماذج في تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي


تقييم مناخ الاستثمار في الجزائر وفق مؤشرات دولية دراسة تحليلية للفترة (2005-2018)

غزازي عماد,  بن لكحل محمد أمين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مناخ الاستثمار في الجزائر من خلال أهم المؤشرات الدولية والإقليمية بعد تبني النموذج الجديد للنمو في جويلية 2016، والذي نتج عنه صدور قانون الاستثمار الجديد رقم 16-09، حيث جاء هذا القانون من جملة من الإصلاحات من المتوقع أن تساهم في تشجيع استثمار القطاع الخاص وتذليل العراقيل أمامه من خلال تحسين بيئة أداء الأعمال وتقديم جملة من التحفيزات الجبائية له. وتوصلت الدراسة إلى أن مناخ الاستثمار في الجزائر لازال ضعيفا يعاني من عدة مشاكل، على الرغم من إقدام الجزائر على عدة إصلاحات شملت المجالات القانونية والإجرائية وتطوير البنية التحتية، فمناخ الاستثمار لديها لم يصبح بعد في موقع تنافسي قوي مقارنة بغيرها من الدول النامية. This studies aims to evaluate the investment climate in Algeria through the most important international and regional indicators after adopting the new development model in July 2016, which resulted in the issuance of the new investment law No. 16-09, that includes a number of reforms which expected to contribute in terms of encouraging the investment of private sector and overcoming its obstacles through improving the business performance environment and providing a range of tax incentives. However, the investment climate in Algeria is still weak and suffering from several problems. Although Algeria has undertaken several reforms, including legal and procedural reforms and infrastructure development, but its investment climate is still uncompetitive compared to other developing countries.

الكلمات المفتاحية: مناخ الاستثمار، اقتصاد جزائري، مؤشرات دولية.


سعر الصرف و سرعة دوران النقود في الجزائر: دراسة تجريبية

قنوني حبيب, 

الملخص: تكتسي سرعة دوران النقود أهمية قصوى في تحديد الطلب الكلي و كيفية التحكم فيه، حيث أنها تمثل مفهوم مفيد جدا لواضع السياسة النقدية، و أصبحت دراسة سرعة دوران النقود في اقتصاديات الدول من الأمور المساهمة في فعالية السياسات الاقتصادية، خصوصا فيما يخص التحكم في سيولة الاقتصاد و تجنب الضغوط التضخمية. و من بين العوامل التي تؤثر في سرعة دوران النقود نجد سعر الصرف، و الذي يعد أداة تعديل اقتصادية مزدوجة، تعمل على تحقيق التوازن الداخلي و الخارجي للاقتصاد. من خلال هذا قمنا بدراسة تأثير هذا المتغير على سرعة دوران النقود من خلال القيام بدراسة قياسية لحالة الجزائر خلال الفترة الممتدة من 1990 إلى 2017، و قد توصلنا إلى وجود علاقة عكسية بين سعر الصرف (الدولار بالدينار) و سرعة دوران النقود، أي أن انخفاض قيمة الدينار (ارتفاع قيمة الدولار مقارنة بالدينار) تؤدي إلى انخفاض سرعة دوران النقود نتيجة انخفاض القدرة الشرائية للعملة الوطنية.

الكلمات المفتاحية: النقود، سرعة دوران النقود، سعر الصرف، دراسة تجريبية


تأثير اسعار أسهم المصارف في حجم التداول في سوق العراق للأوراق المالية

العطار د.خانم نوري كاكه حمه, 

الملخص: يهدف البحث الى معرفة تأثير أنخفاض اسعار الاسهم في حجم التداولات وفقا لمؤشرات الاسواق المالية من خلال الرجوع الى البيانات المالية المنشورة في سوق العراق للأوراق المالية والخاصة بعينة الدراسة والتي تمثلت بالقطاع المصرفي وذلك خلال الفترة 2011-2017، وأرتكز البحث على فرضية فرضيتان رئيستان تنص الاولى على" يوجدعلاقة ذو دلالة احصائية بين أسعار الاسهم وعدد الاسهم المتداولة على حجم التداول في القطاع المصرفي للفترة 2011- و الثانية" يوجد تأثير معنوي ذو دلالة احصائية لأسعار الاسهم على حجم التداول في القطاع المصرفي للفترة 2011-2017" واستخدم اسلوب الانحدار لغرض تحليل البيانات وذلك بهدف اختبار البحث والوصول الى النتائج، واهم ما توصل اليه البحث التراجع الواضح لعدد الاسهم المتداولة في سوق العراق للأوراق المالية الامر الذي سينعكس مستقبلاً على مدى فاعلية اساليب الرقابة من خلال تراجع نشاط نسبة دوران الاسهم في السوق المالية، واقترح بتحفيز الشركات كافة على الانخراط في عمليات السوق المالية وتقديم التسهيلات كافة لهم من اجل ديمومة نشاطه والارتقاء به. Abstract The research aims to know the effect of the decline in stock prices in the volume of trading according to the indicators of financial markets through reference to the financial statements published in the Iraqi market for securities and the sample of the study, which was the banking sector during the period 2011-2017, and based the research on the hypothesis of two main assumptions, There is a statistically significant relationship between stock prices and the volume of shares traded on the volume of trading in the banking sector for the period 2011 - The second "There is a significant effect of statistical significance of stock prices on the volume of trading in the banking sector for the period 2011-2017" Analysis of the data in order to test the search and access to the results, and the most important findings of the research clear decline in the number of shares traded in the Iraqi market for securities, which will be reflected in the future on the effectiveness of methods of control through the decline in the activity of turnover of shares in the financial market, and recommends that the researcher to stimulate All companies to engage in financial market operations and provide all facilities for them to sustain and upgrade its activities.

الكلمات المفتاحية: Stock Prices, Trading Volume ; اسعار الاسهم،حجم التداول


أثر التغيير التنظيمي على تمكين الموظفين بالمركز الجواري للضرائب بولاية سكيكدة

يوب أمال,  بودبزة إكرام, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى تأثير التغيير التنظيمي على تمكين الموظف بالمركز الجواري للضرائب بولاية سكيكدة، وقد تناولنا في هذه الدراسة المفاهيم الأساسية للتغيير التنظيمي وتمكين العاملين. ولتحقيق الهدف من الدراسة تم إعداد استبيان مكون من (47) فقرة، وقد طبقت الدراسة على عينة شملت (40) عاملا من مجتمع الدراسة المكون من (45) عاملا. وتوصلنا إلى تطبيق التغيير التنظيمي والتمكين بدرجة مرتفعة؛ وجود أثر للتغيير التنظيمي على تمكين الموظف بالمركز الجواري للضرائب بسكيكدة. The aim of the study was to determine how organizational change has affected employee empowerment at The Taxes Center in Skikda, In this study, we addressed the basic concepts of organizational change and empowerment of workers. The study tool consisted of a 47 paragraph questionnaire, which was applied to a sample of 40 workers from the 45-worker community of study. We have achieved a high degree of organizational change and empowerment; there is an impact on organizational change on the empowerment of the employee at The Taxes Center in Skikda.

الكلمات المفتاحية: Organizational Change ; Empowerment ; The Taxes Center in Skikda


الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي بالجزائر كسبيل لضمان الجودة الشاملة والنهوض الأكاديمي Investing in Higher Education and Scientific Research in Algeria to Ensure Total Quality and Academic Advancement

كلاع شريفة, 

الملخص: يعتبر الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي نقطة تقاطع باقي القطاعات، لأن فعالية قطاع التعليم العالي ستؤدي إلى زيادة فعالية القطاعات الأخرى، وفي الجزائر يرتبط الإنفاق والاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي بالقطاع الحكومي بدرجة كبيرة وهو ما أثر على مردوديته، وعليه سنتناول في هذا البحث واقع جودة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر، وسبل الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي كضرورة للنهوض الأكاديمي وضمان الجودة الشاملة بالجزائر، وهو ما يجعلنا نطرح التساؤل التالي: كيف يمكن الاستثمار في العليم العالي والبحث العلمي في الجزائر للنهوض الأكاديمي وتطبيق الجودة الشاملة فعليا؟ وللإجابة عن ذلك سنتناول النقاط التالية: 1. مضامين كل من: التعليم العالي، البحث العلمي، الجودة، الاعتماد الأكاديمي. 2. واقع جودة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر. 3. سبل ضمان الجودة في التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر. 4. سبل الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر. The investment in higher education and scientific research "HESR" is linked to the other sectors, in a way that, the efficiency of this key sector will lead to increase the effectiveness of other sectors. In Algeria, expenditure and investment in "HESR" in the public sector are highly related and this has affected its profitability. The quality and the means of investment in the Algerian "HESR" as a necessity to ensure the academic quality effectiveness. To discuss this subject, we ask the following question: How can we invest in" HESR" to insure academic advancement and the application of total quality effectiveness? To answer this, we will address the following points: 1. Higher education, scientific research, quality, academic accreditation. 2. The reality of the quality of higher education and scientific research in Algeria. 3. Quality Assurance in Higher Education and Scientific Research in Algeria. 4. Ways to invest in higher education and scientific research in Algeria. key words: Investment - Higher Education - Scientific Research - Algeria - Total Quality - Academic Advancement.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار ; التعليم العالي ; البحث العلمي ; الجزائر ; الج ; دة الشاملة ; النه ; النهض الأكاديمي ; investment ; higher education ; scientific research ; algeria ; total quality ; academic advancement


دور الجباية البيئية في التقليل من التلوث البيئي مع الإشارة لحالة الجزائر The role of environmental collection in reducing environmental pollution with reference to the case of Algeria

عسول محمد الأمين,  عوايجية حياة,  طواهري زهرة, 

الملخص: الملخص: إن الوضع البيئي في الجزائر، يشهد تدهوراً مستمراً نتيجة لاستفحال التلوث بمختلف أشكاله ولاسيما التلوث الجوي في المناطق الساحلية التي تشهد تَركزاً كبيراً للصناعات الملوثة والمحيطات التي تعاني هي الأخرى من وضع بيئي متردي، يمتاز عموماً بانتشار النفايات والقمامات الحضرية بشكل كبير هو أن المفارغ العمومية تتسم بالعشوائية وقلة التنظيم وتُعاني المحيطات الحضرية كذلك، من استفحال التلوث الناجم عن سوء تسيير المياه المستعملة وانعدام عمليات التصفية لها مما يؤدي إلى انتشار العديد من الأمراض الخطيرة التي تُهدِّد الصحة العامة للمواطنين أما بالنسبة للضوضاء، فتُعد القاسم المشترك بين أغلب المدن ذات التجمعات السكانية الكبيرة، وهذا نظراً للحركة الكبيرة لمرور السيارات، والانتشار الواسع لورشات البناء وما إلى ذلك وقد أدى تفاقم ظاهرة التلوث في الجزائر، إلى إلحاق أضرار كبيرة بالمجتمع والبيئة على حد سواء، بحيث انتشرت العديد من الأمراض الخطيرة، وشهدت مختلف الأنظمة البيئية المزيد من التدهور وأمام هذا الوضع، ظهرت الحاجة إلى ضرورة القيام بتقييم اقتصادي لأضرار التلوث البيئي بالجزائر ، وهذا بُغية تحديد قيمة الأضرار الناجمة عن التدهور البيئي، وتحديد أولويات السياسة البيئية. ولهدا الغرض لابد من الإجابة على التساؤل التالي:مامدى مساهمة الجباية البيئية في الحد من التلوث البيئي في الجزائر؟ Abstract: The environmental situation in Algeria is constantly deteriorating as a result of the spread of pollution in various forms, especially air pollution in coastal areas, which are highly concentrated for polluting industries and the oceans, which also suffer from a degraded environmental situation. The overall spread of waste and urban debris is that the public spaces are random The urban ocean also suffers from the increase in pollution caused by mismanagement of wastewater and the lack of liquidation processes leading to the spread of many serious diseases that threaten the public health of citizens. This is due to the large traffic of cars, the wide spread of construction workshops, etc. The increasing pollution in Algeria has caused great damage to society and the environment, The environmental situation has deteriorated further. In light of this situation, there is a need for an economic assessment of the damage caused by environmental pollution in Algeria, in order to determine the value of damage caused by environmental degradation and to set priorities for environmental policy. For this purpose, the following question should be answered: What is the contribution of environmental collection to the reduction of environmental pollution in Algeria?

الكلمات المفتاحية: Key Word : levy, green levy, environmental pollution, sustainable development. ; الكلمات المفتاحية: الجباية، الجباية الخضراء، التلوث البيئي، التنمية المستدامة


اهمية تنمية الكفاءات في المؤسسات كتوجه تنافسي في ظل اقتصاد مبني على المعرفة

صدوقي غريسي,  بوشيخي محمد رضا, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى بحث اهمية تبني المؤسسات الاقتصادية محل الدراسة لتنمية الكفاءات البشرية لديها و العلاقة بينها و تنافسية هذه المؤسسات. و لتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع (150) استمارة على مدراء و إطارات المؤسسات المستجوبة. توصلت الدراسة من خلال تحليل علاقة الارتباط والتأثير بين المتغيرين، المتغير المستقل (تنمية الكفاءات) والمتغير التابع (تنافسية المؤسسات) ، إلى الكثير من الحقائق تبين أن تبني المؤسسات محل الدراسة لأبعاد تنمية الكفاءات تأثر ايجابيا على تنافسيتها و قد يعزى ذلك الى ابعاد التنمية مجتمعة .

الكلمات المفتاحية: تنمية الكفاءات ; التنافسية ; المعرفة ; السلوك ; المهارة


Impact De La Libéralisation Financière Sur la Performance Du Système Bancaire Algérien.

Benali Nisrine, 

Résumé: L’objectif de cette étude est de déterminer l’effet des réformes de libéralisation financière sur la performance du système bancaire Algérien. Les résultats concluent en faveur d’un impact négatif. La libéralisation financière en Algérie n’a pas stimulé la croissance de l’épargne stable bancaire et n’a pas permis de réduire le coût de financement des entreprises.

Mots clés: Répression Financière ; Libéralisation Financière ; Performance ; Efficience d’intermédiation ; Efficience d’allocation ; Efficience profit ; Système Bancaire.


" The role of modern administrative approaches in enhancing the competitive advantage of economic institutions " دور المداخل الإدارية الحديثة في تعزيز الميزة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية

وقنوني باية,  عبد الكريم نادية, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى دراسة أهم المدارس الإدارية الحديثة المتمثلة في إدارة الجودة الشاملة، الإدارة بالأهداف واليقظة الإستراتيجية، وتوضيح دورها في تنمية تنافسية المؤسسات الاقتصادية، وقد توصلت الدراسة إلى أن هذه المداخل الإدارية تعتبر أهم الطرق المستخدمة للمحافظة وتنمية المزايا التنافسية للمؤسسات الاقتصادية. Abstract: This research paper aimed to study the most important modern administrative schools represented in total quality management, management with strategic objectives and vigilance, and to clarify its role in developing the competitiveness of economic institutions. The study concluded that these administrative approaches are considered the most important methods used to maintain and develop the competitive advantages of economic institutions.

الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة الشاملة، الإدارة بالأهداف، اليقظة الإستراتيجية، الميزة التنافسية ; Total Quality Management, Objective Management, Strategic Vigilance, Competitive Advantage.


أثر تطبيق إتفاقية بازل 3 على سلامة النظام المصرفي –دراسة حالة بنك الجزائر خلال فترة 2008-2016

لعراب سارة, 

الملخص: إن تطبيق مقررات لجنة بازل في مختلف الأنظمة المصرفية له أهمية كبيرة في ضمان سلامتها وإستقرارها وفعاليتها، وذلك من خلال ضمان وجود مستويات كافية ومناسبة من رأس المال تتناسب مع حجم ونوعية المخاطر المصاحبة للنشاط المصرفي، هذا ما جعل بنك الجزائر يسارع في تكييف نظامه المصرفي مع هذه المعايير، وهذا بإتباع مجموعة من الخطط والإستراتيجيات التي تتماشى مع طبيعة نظامه لضمان التطبيق الناجح والسليم لإتفاقيات بازل، إلا أن طبيعة النظام المصرفي الجزائري قد تحول دون التطبيق الأمثل والتأخر في تطبيق هذه المعايير مقارنة بالرزنامة الموضوعة من طرف لجنة بازل، والذي يرجع بالأساس إلى محاولة تهيئة البيئة المناسبة للتطبيق، الذي يعتبر التحدي الأكبر الذي يواجهه بنك الجزائر.

الكلمات المفتاحية: إتفاقية بازل 3 ; النظام المصرفي ; كفاية رأس المال ; المخاطر المصرفية ; الرقابة المصرفية


الادارة الالكترونية وإمكانياتها في تحقيق رضا الزبون

طوال هيبة,  بن علي احسان, 

الملخص: ملخص: لقد اصبحت الادارة الالكترونية مطلبا هاما تفرضه التحولات الإلكترونية وتنتهجه برامج الإصلاح الإداري كمرحلة ضرورية في ظل العصر الرقمي، والانفتاح على المجتمعات العالمية والتفاعل الإنساني .وهذا البحث يقدم تاطير نظري لمفهوم وأبعاد الادارة الالكترونية وضرورة تبني الادارة الالكترونية ومدى مساهمة هذه الاخيرة في تحقيق رضا الزبون . Abstract: E-governance has become an important requirement imposed by electronic transformations and pursued by administrative reform programs as a necessary stage in the digital age, openness to global societies and human interaction. This research provides a theoretical framework for the concept and dimensions of electronic management and the need to adopt electronic management and the extent of the latter's contribution to achieve customer satisfaction

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الادارة الالكترونية ، رضا الزبون. ; Keywords: Electronic Management, Customer Satisfaction.


إدارة المعرفة ودورها في تعزيز التعلم التنظيمي بمنظمات الاعمال دراسة ميدانية بمديرية توزيع الغاز والكهرباء بالجلفة

الجودي محمد علي, 

الملخص: تناولت هذه الدراسة موضوع دراسة وتحليل إدارة المعرفة ودورها في تعزيز التعلم التنظيمي بمديرية توزيع الغاز والكهرباء بالجلفة، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (70) موظفاً، من أصل مجتمع الدراسة المكون من (394) موظف. حيث استخدمت الدراسة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات والبيانات، وتم توزيع الاستبيان عشوائيا على مختلف العاملين في مديرية توزيع الغاز والكهرباء بالجلفة، وعلى اختلاف مستوياتهم التنظيمية.

الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة ; التعلم التنظيمي ; مديرية توزيع الغاز والكهرباء


أليات مكافحة الجريمة الاقتصادية في التشريع الجزائري

العيداني سهام, 

الملخص: ملخص: ( 10 أسطر على الأكثر) تعتبر الجريمة الاقتصادية من أهم وأخطر التحديات التي يواجهها المجتمع لما تشكله من أخطار تهدد كافة المؤسسات والافراد و سيادة الدولة على الأموال، الأمر الذي أدى الى العديد من النتائج السلبية اقتصاديا و اجتماعيا و سياسيا، حيث باتت تلك الأضرار عائقا أساسيا لبرامج التنمية في مختلف المجالات. Abstract: Economic crime is considered one of the most important and serious challenges facing society because of the threats it poses to all institutions and individuals and to the sovereignty of the state over 'money. This has had many negative economic, social and political consequences, as this damage has become a major obstacle to development programs in various fields.

الكلمات المفتاحية: الجريمة الاقتصادية ، تبييض الأموال، اختلاس، الجريمة الجمركية ; Economic crime, money laundering, fraud, customs crime


دور أجهزة الدعم في تمويل ومرافقة المرأة المقاولة في الجزائر

ضيف سعيدة, 

الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى التعرف على المقاولاتية النسوية وأهم خصائصها، كما تحاول عرض العوامل المحددة للتوجه المقاولاتي للمرأة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهم الآليات الداعمة للمقاولاتية النسوية حيث أصبحت هذه الأخيرة تعتبر من أبرز المنابع للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على حد سواء. وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الجزائر سعت إلى خلق العديد من الهيئات التي هدفت إلى دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للنهوض بالاقتصاد المحلي، وبالرغم من فشل العديد من المشاريع ونجاح البعض منها، لم ترقي تلك الجهات إلى تطلعات المرأة المقاولة التي لا زالت تعاني من عدة مشاكل منعت من تطور وازدهار المقاولة النسوية.

الكلمات المفتاحية: المرافقة المقاولاتية - المقاولاتية النسوية – مؤسسات الدعم المقاولاتي.


أساسيات التسويق الحديث في المؤسسة الاقتصادية

بوزيدي محمد, 

الملخص: ملخص: إن التغير الذي طرأ على بيئة المؤسسات الاقتصادية وخصوصا بعد دخولها موجة من الانفتاح العالمي ،وتوسع دائر المنتجات الجديدة وبكل أنواعها وأصنافها ، نتج عنه ذلك تغير كبير في أذواق المستهلكين وتطلب متزايد من طرفهم، مما ولد سيادة المنافسة هذا الشديدة التي لا يكون البقاء فيها إلا للمؤسسات القادرة على تشخيص هذه البيئة واكتشاف آمال وطموحات الزبائن. ففي ظل هذه التغيرات المتسارعة أصبحت سياسة تسويق تحتل مكانة بارزة في بقاء واستمرارية المؤسسة الاقتصادية وفرض وجودها. The change occurred in the environment of economic institutions, especially by the wave of global openness, and the expansion of the circle of new products of all types . this has lead to a great change in consumers tastes and demands, thus the competition has grown widely to the point that only the institutions which are able to able to diagnose this environment and explore the hopes and aspirations of customers could remain. In light of these changes, marketing policy is getting a prominent place in the survival and continuity of the economic institution .

الكلمات المفتاحية: التس ; يق ; المؤسسة المنافسة الاقتصاد


سياسة الاصدار النقدي كالية للتمويل غير التقليدي في الجزائر

يوب فايزة, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أهم الآثار المترتبة حول تطبيق سياسة الإصدار النقدي في الجزائر كآلية للتمويل غير التقليدي ،بحيث تم اللجوء إلى هذه السياسة بموجب التعديل الجديد لقانون النقد والقرض أو ما يعرف بقانون 90/10، بحجة العسر المالي الذي تعاني منه خزينة الدولة جراء تقلبات أسعار النفط، وتجنبا للاستدانة الخارجية أو تعطيل نموذج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، واستمرارا لسياسات الإصلاح الاقتصادية والمالية التي تبنتها الحكومة منذ سنوات. وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها، أن هذه السياسة سيكون لها أثار ايجابية على المدى القصير ،في حين أنها قد تتسبب في تداعيات خطيرة على المدى المتوسط والطويل بحيث تظهر ضغوطا تضخمية تجعل الاقتصاد يمر بأزمة اقتصادية حادة .

الكلمات المفتاحية: العجز الموازني ،الإصدار النقدي، الجزائر.


متطلّبات تطوير نظم المعلومات الإدارية في المؤسسة

موفق Maouafak, 

الملخص: إنّ عملية تطوير نظم المعلومات الإدارية، ، تعدّ من الدّعائم القويّة للمؤسسة المعاصرة، فغيابها أو نقصها يؤثّر على جودة القرارات و على مستوى النّشاط الإداري. و هي ترتكز أساسا على استعمال الجديد في ميدان تكنولوجيا المعلومات و تكنولوجيا الإتّصالات، وحتى تكون فعالة أكثر ينبغي أن يواكبها تطوير تنظيمي للمؤسسة، يتضمن إنشاء قسم أو دائرة متخصصة في هذا المجال، من أجل ضمان التحديث والتطوير الدائم لنظم المعلومات الإدارية، والسهر على أمنها وحمايتها ومراقبتها. The process of developing management information systems is considered one of the strong pillars of the contemporary institution. Its absence or lack affects the quality of decisions and the level of administrative activity. It mainly focuses on the use of the new in the field of information technology and communications technology, and in order to be more effective it must be accompanied by an organizational development of the institution, which includes the establishment of a department or department specialized in this field, in order to ensure the permanent modernization and development of administrative information systems, and to ensure its security and protection ad control.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والإتصال- تطوير نظم المعلومات الإدارية –التطوير التنظيمي


تطور القطاع المالي وأثره في النمو الاقتصادي لمجاميع بلدان مختارة

خليل غازي حسن,  بهرام محمود صالح عيسى, 

الملخص: يعد تاثير السياسات الاقتصادية في النشاط الاقتصادي من المواضيع التي لايزال الجدل قائما حول طبيعة صياغتها وتنفيذها، ففي حين يرى مؤيدو المدرسة النقدية ان السياسة النقدية هي الاكثر فاعلية، نجد ان مؤيدي المدرسة الكينزية يؤكدون على اهمية السياسة المالية في تحقيق النمو الاقتصادي. ان الاجراءات التي تتخذها الدولة للتاثير في الناتج المحلي الاجمالي وتحقيق عدد من الاهداف الاقتصادية،اهمها رفع معدلات النمو و الوصول الى التوظف الكامل واستقرار الاسعار، تعرف بالسياسات الاقتصادية، التي تقسم الى جزأين مهمين ، فالسياسة المالية تعني استخدام الضرائب والانفاق الحكومي ،اي مجموعة من الاجراءات التي تتخذها الدولة بما يتصل بنفقاتها وايراداتها ، في حين تستخدم السياسة النقدية نسبة الاحتياطي القانوني وسعر الخصم وعمليات السوق المفتوحة كأدوات لتحقيق الاهداف الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية: تطور القطاع المالي وأثره في النمو الاقتصاد


صنع القرار في المؤسسة

أحمد برابح,  اشرف نوي, 

الملخص: ملخص: الغرص من هذه الدراسة إثبات وجود علاقة بين نظام المعلومات الإداري بكل تصنيفاته ومستوياته وعملية اتخاذ القرار في المؤسسة تم التوصل الى أنه في ظل وجود نظام معلومات إداري قوي في المؤسسة، فإن ذلك يساهم بشكل كبير في تحسين اتخاذ القرار سواء كان استراتيجيا أو تكتيكيا أو تنفيذيا، وفي مختلف الظروف(التأكد، عدم التأكد، العشوائية، الصراع).

الكلمات المفتاحية: نظام المعلومات الإداري – المؤسسة


جاذبية الجزائر للاستثمارات الأجنبية المباشرة

بن سمينة دلال, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تقييم جاذبية الجزائر للاستثمارات الأجنبية المباشرة. وتوصلت الدراسة إلى أن تصنيف الجزائر في مؤشرات الاستثمار الدولية يعكس ضعف مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال فيها كما تعكس أهم العوائق التي تقف أمام جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة . Abstract: The study aimed to assess the attractiveness of Algeria to foreign direct investment The study found that Algeria's classification in international investment indicators reflects the weak investment climate and its business environment, as well as the most important obstacles to attracting foreign direct investment

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأجنبي المباشر ; بيئة الأعمال ; جاذبية الاستثمار



Les 10 articles les plus téléchargés

343 أهمية الاعتماد على معايير التدقيق الدولية(ISA) لإصلاح وتطوير مهنة التدقيق في الجزائر - دراسة ميدانية لآراء عينة من مدققي الحسابات - 323 تقييم الأداء المالي للمؤسسة الجزائرية في ظل تطبيق النظام المحاسبي المالي SCF ــ دراسة حالة مؤسسة ملبنة التل بسطيف للفترة 2014/ 2016 ــ 289 تحليل الأداء المالي بالنسب المالية للمؤسسة الاقتصادية دراسة تطبيقية في مؤسسة مطاحن الحضنة للفترة 2011-2016 288 قياس الحوكمة في الجامعات الجزائرية -دراسة تحليلية على ضوء نتائج بطاقة قياس الحوكمة المعتمدة من طرف البنك الدولي- 279 الانتقال من النتيجة المحاسبية إلى النتيجة الجبائية في ظل اعتماد المعيار المحاسبي الدولي رقم 12-الضرائب على الدخل 274 آليات سد عجز الموازنة العامة للدولة في ظل أزمة انهيار أسعار النفط -دراسة حالة الجزائر - 274 مجال تدخل المراقب المالي لدى البلديات لمراقبة الصفقة العمومية في ظل المرسوم الرئاسي رقم 15-247 ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻟﺼﻔﻘﺎت اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ وﺗﻔﻮﻳﻀﺎت اﻟﻤﺮﻓﻖ اﻟﻌﺎم 262 إدارة المخاطر المالية في المؤسسة الإقتصادية -دراسة حالة عدد من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية - 245 أثر الجباية البترولية على توازن الميزانية العامة للدولة -دراسة قياسية لحالة الجزائر (1990-2016)- 229 دور بطاقة الأداء المتوازن في تقييم أداء المؤسسة اقتراح نموذج لبطاقة الأداء المتوازن في شركة سوبالوكس 2000 لصناعة العطور و مستحضرات التجميل )2013-2016(