دراسات اقتصادية


Description

مجلة علمية دورية مجانية محكمة، تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة، وتعنى بنشر دراسات مبتكرة في مختلف تخصصات العلوم الاقتصادية والإدارية على المستويين الوطني والعالمي، يكون معيار النشر فيها هو الموضوعية والمستوى العلمي. كما نسعى من خلال هذا المنتوج العلمي إلى تطوير المعرفة العلمية في مجالات تحليل الظواهر الاقتصادية الكلية كالنمو الاقتصادي، والبطالة، وأسعار الصرف .....وغيرها من الظواهر، وتتناول المجلة أيضا كل الابحاث العلمية التي تخص إدارة الاعمال بمختلف تخصصاتها مثل التمويل والمحاسبة والتسويق ونظم المعلومات والموارد البشرية وغيرها من المواضيع الاقتصادية الجزئية. تنشر الأبحاث باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانجليزية على أن يلتزم أصحابها بضوابط النشر الخاصة بالمجلة. تخضع كل الأبحاث والدراسات للتحكيم السري من قبل خبراء متخصصين لتقرير مدى صلاحيتها للنشر وتلتزم المجلة بإخطار أصحابها بالنتيجة، ويجوز للمجلة إدخال التعديلات التقنية اللازمة قبل نشر المادة المقبولة.

Annonce

تذكير

نحن بصدد اصدار العدد الجديد من مجلة االحقوق والعلوم الانسانية - دراسات اقتصادية  - نرجو من كل المؤلفين المقبولة مقالاتهم للنشر ادراج المراحع البيبلوغرافية ويجب ان تكون مطابقة لما هو في البحث 

ملاحظة : في حالة عدم ادراجها لا يمكن نشر البحث 

06-06-2019


17

Volumes

39

Numéros

1090

Articles


تفعيل التسويق الاجتماعي في المؤسسات الصحية "أنموذج مقترح"

ناصر طهار,  محمد فلاق, 

الملخص: يعاني القطاع الصحي الجزائري من مشاكل عديدة أهما تدهور جودة مخرجاته الصحية، مما دفع بالحكومة، الخبراء والأكاديميين الى البحث عن سبل لتحسين وضعيته والنهوض بمنظومة الصحة في الجزائر، وبناء على ذلك جاءت هذه الورقة البحثية كمساهمة علمية في هذا المجال، حيث تهدف إلى توضيح أهمية تطبيق التسويق الاجتماعي بالمؤسسات الصحية عموما والمؤسسات الجزائرية خصوصا. ومن خلال المنهج الوصفي التحليلي، استعرض الباحثان الاطار المفاهيمي للتسويق الاجتماعي في المؤسسات الصحية وأهم المفاهيم التي يتمحور حولها. وبعد مراجعة أدبيات الموضوع تم تطوير أنموذج عملي لتطبيق التسويق الاجتماعي بالمؤسسات الصحية الجزائرية. وقد توصلت الدراسة الى ضرورة توجه المؤسسات الصحية الجزائرية الى تبني التسويق الاجتماعي لمواجهة التحديات والصعوبات المحيطة بها. The Algerian health sector is suffering from many problems, including the low quality of its health outputs, which prompted the government, experts and academics to find ways to improve the health system in Algeria. Accordingly, this paper is come to clarify the importance of the application of Social marketing in Algerian health companies. Through the analytical descriptive method, the researchers reviewed the conceptual framework of social marketing in health companies and the main concepts that revolve around it. After reviewing the literature, a practical model was developed for the application of social marketing in Algerian health companies. The study concluded that Algerian health companies should adopt social marketing to face the challenges surrounding them.

الكلمات المفتاحية: التسويق الاجتماعي، المؤسسات الصحية، القطاع الصحي الجزائري


تقييم المخصصات التقنية لشركات التأمين بين معيار الملاءة 1 والملاءة 2 دراسة سوق التأمين الفرنسي

طرطاق رتيبة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى استعراض طرق تقييم المخصصات التقنية لشركات التأمين في ظل إطاري الملاءة 1و2، وتم الاعتماد في ذلك على المنهج الاستدلالي، حيث قمنا بوصف كل من معيار الملاءة 1 والملاءة 2 ، وذكر أهم القواعد المتبعة في تقييم المخصصات التقنية في السوق الفرنسي وفق هاذين المعيارين. وقد توصلنا إلى أن إطار الملاءة 2 وضع ميكانيزمات جديدة لتقييم المخصصات التقنية، أفضل من معيار الملاءة 1الذي أبدى نقاط ضعفه، حيث تم اعتماد طرق وقواعد تقييم تتماشى مع واقع شركات التأمين الأوروبية، والمخاطر التي تتعرض لها، وهو ما يعكس أفضل تقدير لها. The purpose study was aimed to present the the methods of evaluating the technical provisions of insurance companies under solvency 1 and 2, This is based on the explanatory approach. We have described both solvency 1 and solvency 2, and the most important rules for assessing technical provisions in the French market according to these criteria. We have reached that the solvency 2 has put in place new mechanisms for assessing technical provisions, better than the solvency 1 standard, which has shown its weaknesses. The methods and rules of assessment that are consistent with the realities of European insurance companies have been adopted and the risks to which they are exposed, which best reflects them.

الكلمات المفتاحية: معيار الملاءة 1 ; معيار الملاءة 2 ; تقييم المخصصات التقنية ; شركات التأمين ; أفضل تقدير


واقع التجارة الالكترونية في الجزائر بين متطلّبات التطبيق وتحديات التطوير

كتاف شافية,  لطرش ذهبية,  بولمرج وحيدة, 

الملخص: تُعد التجارة الإلكترونية إحدى سمات الاقتصاد القائم على المعرفة، وأحد أهم التطبيقات التكنولوجية التي أفرزتها التطوّرات التكنولوجية المعاصرة، فهي تعتبر من المتغيّرات العالمية الحديثة التي فرضت نفسها بقوة خلال الحقبة الأخيرة من القرن العشرين، ومن خلال هذه الورقة البحثية سيتم توضيح مفهوم وخصائص التجارة الالكترونية، وتحديد مزاياها وأهميتها الكبيرة سواء بالنسبة للأفراد أو المؤسسات أو الاقتصاد أو المجتمع ككل، ليتم بعدها تسليط الضوء على أهم الشروط والمتطلّبات اللّازمة لتهيئة الأرضية المناسبة واللّازمة لاعتماد التجارة الالكترونية في الجزائر، مع محاولة عرض واقع التجارة الالكترونية في الجزائر والذي اتّضح من خلال هذه الدراسة أنّه ضعيف جدًا ويشهد تأخر ملحوظ مقارنةً بالدول المتقدمة وحتى دول الجوار، لتختتم هذه الدراسة بتبيان وتحديد أهم المعوّقات والتحديات التي تقف أمام نمو وتطوّر التجارة الالكترونية في الجزائر. E-commerce is one of the most important technological applications produced by contemporary technological developments, it is one of the modern global variables that imposed itself strongly during the last period of the twentieth century. In this paper, will clarify the concept and characteristics of electronic commerce And identify their advantages and great importance, And then to clarify the most important conditions and requirements necessary to create the appropriate ground for the adoption of electronic commerce in Algeria, With an attempt to view the reality of electronic commerce in Algeria, which was clear through this study that it is very weak and is markedly delayed compared to developed countries, This study will conclude by highlighting the main obstacles and challenges facing the growth and development of electronic commerce in Algeria.

الكلمات المفتاحية: التجارة الالكترونية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الجزائر


دراسة تحليلية لأثر إدراج المؤسسات في بورصة الجزائر على أدائها المالي -حالة شركة NCA ROUIBA -

بنمعاوي سميحة,  الجوزي جميلة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز وتحليل أثر الإدراج في البورصة على الأداء المالي للمؤسسات بأبعاده المختلفة، وذلك بالنسبة لشركة NCA-Rouiba لما لهذه المؤسسة من أهمية خاصة بالنظر إلى طبيعتها القانونية والقطاع الذي تنتمي إليه وعدد المؤسسات المدرجة ببورصة الجزائر، من خلال قياس مدى التغير الحاصل في مؤشرات الأداء المالي خلال الفترة (2010-2017)، وهذا من أجل تسليط الضوء وإعطاء فكرة حول العملية لباقي الفاعلين الاقتصاديين وخاصة المؤسسات الاقتصادية (الصغيرة والمتوسطة منها) التي تعاني من عجز في تمويل احتياجاتها ولها الرغبة في طرح أسهمها للاكتتاب العام، الأمر الذي من شأنه إعطاء ديناميكية لبورصة الجزائر للقيم المنقولة.

الكلمات المفتاحية: بورصة الجزائر ; أداء مالي،تمويل ; اكتتاب عام ; أسهم ; الإدراج في البورصة ; شركةNCA-Rouiba


تأثير اسعار أسهم المصارف في حجم التداول في سوق العراق للأوراق المالية

العطار د.خانم نوري كاكه حمه, 

الملخص: يهدف البحث الى معرفة تأثير أنخفاض اسعار الاسهم في حجم التداولات وفقا لمؤشرات الاسواق المالية من خلال الرجوع الى البيانات المالية المنشورة في سوق العراق للأوراق المالية والخاصة بعينة الدراسة والتي تمثلت بالقطاع المصرفي وذلك خلال الفترة 2011-2017، وأرتكز البحث على فرضية فرضيتان رئيستان تنص الاولى على" يوجدعلاقة ذو دلالة احصائية بين أسعار الاسهم وعدد الاسهم المتداولة على حجم التداول في القطاع المصرفي للفترة 2011- و الثانية" يوجد تأثير معنوي ذو دلالة احصائية لأسعار الاسهم على حجم التداول في القطاع المصرفي للفترة 2011-2017" واستخدم اسلوب الانحدار لغرض تحليل البيانات وذلك بهدف اختبار البحث والوصول الى النتائج، واهم ما توصل اليه البحث التراجع الواضح لعدد الاسهم المتداولة في سوق العراق للأوراق المالية الامر الذي سينعكس مستقبلاً على مدى فاعلية اساليب الرقابة من خلال تراجع نشاط نسبة دوران الاسهم في السوق المالية، واقترح بتحفيز الشركات كافة على الانخراط في عمليات السوق المالية وتقديم التسهيلات كافة لهم من اجل ديمومة نشاطه والارتقاء به. Abstract The research aims to know the effect of the decline in stock prices in the volume of trading according to the indicators of financial markets through reference to the financial statements published in the Iraqi market for securities and the sample of the study, which was the banking sector during the period 2011-2017, and based the research on the hypothesis of two main assumptions, There is a statistically significant relationship between stock prices and the volume of shares traded on the volume of trading in the banking sector for the period 2011 - The second "There is a significant effect of statistical significance of stock prices on the volume of trading in the banking sector for the period 2011-2017" Analysis of the data in order to test the search and access to the results, and the most important findings of the research clear decline in the number of shares traded in the Iraqi market for securities, which will be reflected in the future on the effectiveness of methods of control through the decline in the activity of turnover of shares in the financial market, and recommends that the researcher to stimulate All companies to engage in financial market operations and provide all facilities for them to sustain and upgrade its activities.

الكلمات المفتاحية: Stock Prices, Trading Volume ; اسعار الاسهم،حجم التداول


Impact De La Libéralisation Financière Sur la Performance Du Système Bancaire Algérien.

Benali Nisrine, 

Résumé: L’objectif de cette étude est de déterminer l’effet des réformes de libéralisation financière sur la performance du système bancaire Algérien. Les résultats concluent en faveur d’un impact négatif. La libéralisation financière en Algérie n’a pas stimulé la croissance de l’épargne stable bancaire et n’a pas permis de réduire le coût de financement des entreprises.

Mots clés: Répression Financière ; Libéralisation Financière ; Performance ; Efficience d’intermédiation ; Efficience d’allocation ; Efficience profit ; Système Bancaire.


تحقيق التنمية الشاملة بالجزائر وفق آلية تطبيق الطاقة البديلة. تثبيت الوسائل وإرساء البدائل.

بلة نزار, 

الملخص: ملخص : أصبح الإهتمام اليوم بالطاقات المتجددة أكثر من دي قبل والهدف من هذا كله هو التقليل من الطاقات التقليدية والتي هي في إختفاء دائم لمواجة التغيرات المناخية التي تهدد الكرة الأرضية يوما بعد يوم، فكان الإتجاه نحو الطاقة الشمسية،طاقة الرياح،الطاقة المائية من أجل إستدامة البيئة والحفاظ عليها بهذه المصادر المتجددة إقتصاديا وإجتماعيا وبيئيا،لأن ظاهرة الإحتباس الحراري التي سببها إرتفاع غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن زيادة حرق الوقود الأحفوري أدى إلى زيادة درجة حرارة الأرض حيث نجد الطاقة تشارك بنسبة 25٪ من غازات الإحتباس الحراري مما يتنج عن إنتاج الطاقة في مشكلة بين الحاجة والحفاظ على البيئة وإستدامتها،هذا وتسعى نتيجة الدراسة أن الجزائر وفي ضوء إمكانياتها الطاقوية المتاحة إلى تطبيق مبادئ التنمية المستدامة عن طريق فتح أفاق جديدة أمام بقية القطاعات الإقتصادية خاصة قطاعي الصناعة والفلاحة مما سوف يساهم في تغيير هيكل الإقتصاد الوطني مستقبلا، وتهدف أيضا دراسة البحث إلى توضيح دور الطاقة المتجددة في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائروإعطاء رؤية مستقبلية. الكلمات المفتاحية : التنمية،الطاقة،الإقتصاد،البيئة،الإستدامة،الأرض. Abstract: Today, the interest in renewable energies has become more than ever before. The aim is to reduce the traditional energies that are permanently disappearing to face the climate changes that threaten the globe day by day. This is because of the greenhouse effect caused by the increase in carbon dioxide resulting from the increase of burning fossil fuels, which led to an increase in the earth's temperature, where energy contributes 25% of the greenhouse gases resulting in the production of In the light of its energy potential, Algeria seeks to implement the principles of sustainable development by opening new horizons to the rest of the economic sectors, especially industry and agriculture, which will contribute to changing the structure of the national economy in the future. The study also explored the role of renewable energy in achieving sustainable development in Algeria and giving a future vision. key words : Development, energy, economy, environment, sustainability, land.

الكلمات المفتاحية: التنمية،الطاقة،الإقتصاد،البيئة،الإستدامة،الأرض.


اثر التعليم المقاولاتي الجامعي على تنمية مهارات التفكير الإبداعي والابتكاري لدى الطلبة –طلبة الشلف أنموذجا

طرشاني سهام,  عميش عائشة,  بونويرة موسى, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على طبيعة العلاقة بين التعليم المقاولاتي الجامعي ومهارات التفكير الابتكاري لدى الطلبة بجامعة الشلف. وقد اعتمدت الدراسة في مقاربتها المنهجية على المنهج الاستقرائي من خلال أدوات الوصف والتحليل الإحصائي، مستندة على الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، حيث تم استطلاع عينة الدراسة والمكونة من طلبة كلية لعلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير بجامعة الشلف والبالغ عددهم 80، وتم استرداده 76 استبانة ، ولتحليل البيانات واختبار الفرضيات تم استخدام أساليب الإحصاء الوصفي وأساليب الإحصاء التحليلي (تحليل الثبات باستخدام ألفا كرنباخ، تحليل الانحدار، ارتباط بيرسون).وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أبرزها: وجود علاقة طردية ذو دلالة إحصائية عند المستوى 5 بين كل من التعليم المقاولاتي والمهارات المقاولاتية وتنمية مهارات التفكير الابتكاري This study is aimed to shed light on the relationship between the entrepreneurship education and creative thinking skills for chlef university students The research methodology which used is the inductive aproch by the descriptive analytical tools, the Study tool which used is the study uses survey as a tool to collect information, and the sample of the study is the students of the faculty of economic sciences, commercial and management sciences of the Chlef university; the number is 80, 76 surveys were returned back after being distributed, using SPSS 20 program, for data analysis and testing the descriptive statistical methods, analytical statistical methods (reliability analysis using Cronbach’s Alpha ,regression analyze, and Pearson correlation). The most important Conclusions: - the existence of a positive correlation statistically significant at 5 between the entrepreneurship education and creative thinking skills

الكلمات المفتاحية: التعليم المقاولاتي، التفكير الإبداعي ، التفكير الابتكاري، مهارات التفكير الابتكاري، طلبة جامعة الشلف.


اهمية تقارير المدقق الخارجي في تقديم قيمة مضافة للشركات الجزائرية

بوشمبة بدرة, 

الملخص: عمل المدقق الخارجي يفرض عليه تقديم مجموعة من المعلومات والتوصيات والتوجيهات التي من شانها أن تعطي قيمة مضافة للأداء المالي والتشغيلي للشركات الجزائرية ، والهدف من هذه الدراسة هو تحديد نوعية المعلومات التي تتضمنها تقارير المدقق الخارجي من حيث الأهمية والعوامل المؤثرة فيها ،وتوصلنا إلى أن أهمية ما تتضمنه التقارير تتحدد في جانبين الأول إعطاء معلومات وتوصيات ذات قيمة من قبل المدققين الخارجين والجانب الثاني هو استخدام تلك المعلومة من قبل العميل ويتحكم في ذلك عدة عوامل يمكن حصرها في انتشار الوعي لدى الطرفين بالدور الحوكمي للتدقيق الخارجي ومدى اتساع فجوة التوقعات وكذا اطلاع والتزام المدققين الخارجين بالقوانين والمعايير المنظمة للمهنة . Dans le cadre de ses missions, l'auditeur externe fournit une panoplied’informations, de recommandations et de directives à même d’apporter une valeur ajoutée à la performance financière et opérationnelle des entreprises algériennes. Le but de cette étude est de déterminer la qualité de l'information contenue dans les rapports de l'auditeur externe en termes d'importance ainsi que les facteurs qui puissent l’affecter., aux termes de cette étude, il en ressort que l'importance des rapports présentés sous forme orale et écrite se détermine notamment par deux parametres,: d'une part, la fourniture d’informations et de recommandations utiles par les auditeurs et d'autre part, l’usage de ces informations par le client et, ces parametres sont, en effet, régis par plusieurs facteurs, à savoir : la conscience, l'écart des estimations, le respect par les auditeurs externes des lois et normes régissant la profession comptable.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التدقيق الخارجي ؛ تقارير المدقق الخارجي؛ فجوة التوقعات؛ انتشار الوعي. ; les mots clés : l’audit externe ; les rapports de l’auditeur externe ; l’écart des estimations ; la conscience.


إستراتيجية عمل الشركات متعددة الجنسيات

سنقرة عيشة, 

الملخص: يعد الهدف الأساسي من دراسة موضوع إستراتيجية عمل الشركات متعددة الجنسيات، هو إبراز أهم النشاطات التي يقوم بها هذا النوع من الشركات، وميادين ذلك وفق إستراتيجية عمل دقيقة تقوم أساسا على التنوع في الأنشطة التي تمارسها الشركات متعددة الجنسيات، والأبعاد التنموية المدروسة وفق خطط تنبؤية ذات مسحة شاملة للاقتصاد العالمي ومرتكزا ته، مستعملة في ذلك آليات مختلفة من أجل السيطرة على مختلف أسواق المبيعات العالمية، واجتياح كلي للدول النامية من أجل تحقيق أكبر قدر من الربح. فتنوع نشاط الشركات واحتكارها لأغلب الصناعات والمنتجات كان السمة الغالبة على عملها، إذ تعتمد على سياسة عمل محكمة من ناحية التخطيط الإداري للاستثمار، أو من ناحية التمويل المالي الضخم للمشاريع ذات الجودة العالية، الأمر الذي أدى بهذه الشركات إلى أن تكون صاحبة السلطة في فرض قراراتها، وبعث سيطرتها على مستوى الدول التي لها بها فروع، مما يؤدي في أغلب الأحيان إلى المساس بسيادتها. هذا ما يعبر بحق عن الوجه الآخر للاستعمار، الاستعمار المعولم بتقنيات حديثة، على الرغم من أن بعض الدول أبدت رغبتها في رفض هذه السياسة إلا أنه لا خيار أمامها سوى الخضوع لها. The main objective of the study of the multinational companies' business strategy is to highlight the most important activities of this type of companies. Comprehensive of the global economy and its anchor, using various mechanisms to control the various global sales markets, and a total invasion of developing countries in order to maximize profit. The diversification of the activity of companies and monopoly of most industries and products was the dominant feature of their work, as it relies on a tight work policy in terms of management planning for investment, or in terms of large financial funding for high-quality projects, which led these companies to be the authority to impose its decisions, It re-established its control at the level of the States with branches, which often undermined its sovereignty. This is what truly reflects the other side of colonialism, globalized colonialism with modern technologies. Although some countries have expressed a desire to reject this policy, they have no choice but to submit to it.

الكلمات المفتاحية: شركات متعددة الجنسيات ; إستراتيجية


تحليل ظاهرة الفقر في الجزائر وأساليب الحد منها. دراسة تحليلية

يونسي مصطفى,  مرزق سعد, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى توضيح المفاهيم النظرية لظاهرة الفقر وإبراز أهم مراحل تطور هذه الظاهرة في الجزائر، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات منها، أن الأرقام الرسمية المعلن عنها فيما يخص نسب الفقر في الجزائر لا تحاكي أبدا الواقع المعيش، وأن البرامج المتبعة لم تكن فعالة على الرغم من انخفاض نسب الفقر في الجزائر في السنوات الأخيرة. كلمات مفتاحية: الفقر، الجزائر. Abstract: The study aims to clarify the theoretical concepts of the phenomenon of .The study came up with a set of conclusions and recommendations, including that the official figures announced with regard to poverty rates in Algeria never represent the reality of living, and that the programs adopted have not been effective despite the low poverty rates in Algeria in recent years. Keywords: Poverty , Algeria

الكلمات المفتاحية: الفقر ; الجزائر


الصيرفة الاسلامية في السودان (2011-2018)

زبار مراد,  حملة عزالدين, 

الملخص: شهدت الصيرفة الإسلامية عديد التطورات المتسارعة لاقتصاديات الدول، وشهد الاقتصاد السوداني قفزة في نظامه المالي وذلك للتوجه نحو الاقتصادي الإسلامي بإصدار عديد الشهادات المالية ( شهامة، صرح، شهاب، شمم، نور...). ومن خلال دراسة ذلك توصلنا إلى التطور الذي مس الاقتصاد السوداني نظير التوجه نحو النظام المالي الإسلامي لتشهد القيمة السوقية قفزة من 7.06 مليار جنية سوداني عام 2011 إلى 19.83 مليار عام 2017. slamic banking has witnessed many rapid developments of the economies of the countries, and the Sudanese economy has witnessed a leap in its financial system to move towards the Islamic economy with the issuance of several financial certificates Through this study, we have reached the development that touched the Sudanese economy because of the orientation towards the Islamic financial system to witness the market value a jump from 7.06 billion Sudanese pounds in 2011 to 19.83 billion in 2017.

الكلمات المفتاحية: النظام المالي السوداني، الصيرفة الإسلامية، المنتجات المالية، الصكوك


دور برنامـج "FSAP" في تقييم استقرار القطاع المالي - دراسة حالة الاقتصاد فلسطين-

بوهريره عباس, 

الملخص: هدفت هذه الورقة إلى تقييم استقرار القطاع المالي في فلسطين في الفترة 2010-2019 بالاعتماد على برنامج صندوق النقد الدولي لتقييم القطاع المالي "FSAP" وقد أفضت الورقة إلى أنّ الاقتصاد الفلسطيني يعاني من التباطؤ الشديد الآيل إلى الهبوط جنبا إلى أن القطاع المالي يمتاز بصلابة معتبرة بيد أنّه تتخلله حالة من عدم اليقين مستقبلا، وأن الرّوابط البينية مع القطاع المالي والقطاع الحقيقي جنبا إلى تدخّلات الطّرف الآخر، تقوض احتمالات التوازن الاقتصادي والحفاظ على الاستقرار المالي. وبناءاً على ذلك أوصت الورقة بأن يتمّ القيام بمجموعة من الإصلاحات المالية لاستعادة توازن الاقتصاد، وينبغي دعم الصّلابة المالية لتحقيق الاستقرار المالي.

الكلمات المفتاحية: استقرار مالي، صلابة مالية، تباطؤ اقتصادي، تقييم القطاع المالي، FSAP.


اثر اخلاقيات العمل الاداري في الاداء المنظمي دراسة أستطلاعية لاراء عينة من روؤساء الشعب والاقسام في مستشفى شورش التعليمي في السليمانية

جلال عبدالله محمد,  نيطار علي محمد, 

الملخص: يهدف البحث الحالي الى تحديد علاقة الارتباط والاثر بين اخلاقيات العمل الاداري والاداء المنظمي من وجهة نظر عينة من مسؤولي الشعب والاقسام في مستشفى شورش التعليمي في مدينة السليمانية وذلك بأستخدام المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات فقد تم توزيع 53 استمارة على مسؤولي الشعب والاقسام وتم أسترجاع 51 استبانة أي مانسبته ) 96.2%)وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات ومن أهمها أن هناك مستويات معنوية من الترافق الإيجابي بين متغيري أخلاقيات العمل الإداري والأداء المنظمي في المستشفى المبحوث، مما يمكننا من القول بأنه كلما توجه المستشفى المبحوث في الارتقاء بمستويات أخلاقيات العمل الإداري لدى العاملين لديها كلما كان ذلك مؤشراً على تحسن الأداء المنظمي لها. وعلى ضوء تلك الاستنتاجات تم تقديم عدد من التوصيات المتوافقة مع تلك الاستنتاجات ومن اهمها أن يكون هنالك برنامجاً لدى إدارة مستشفى شورش التعليمي في ترسيخ ثقافة تبني أخلاقيات العمل الإداري الإيجابية كالنزاهة وتحمل المسؤولية عن تصرفاتها التي لا تقع ضمن إطار الاخلاقيات الإدارية وغيرها من القيم الثقافية والتي تسهم في تحسين سمعتها المنظمية. The current research aims at determining the relationship between the ethics of administrative work and the organizational performance from the point of view of a group of people from heads of the departments in (Shurash Teaching Hospital) in Sulaymaniyah city and in this research (the analytical descriptive and questionnaire method ) was used as the main tool for data collection. 53 questionnaires were distributed to people and departments which its percentage reached (96.2%). The research found a number of conclusions. Most importantly, there are significant levels of positive correlation between the variables of administrative work ethic and organizational performance in the hospital. This allows us to say that whenever the hospital is directed to improve the standards of the administrative work ethic of its employees, it is an indicator of improved organizational performance. In light of these concluding, a number of recommendations were presented in line with these concluding. The most important of these is that there is a program in the management of Shoresh Teaching Hospital to instill a culture of adopting a positive administrative work ethic such as integrity and take responsibility for their actions that do not fall within the framework of administrative ethics , but it is a part of cultural values that contribute to improving their organizational reputation.

الكلمات المفتاحية: اخلاقيات الاعمال ،الاداء المنظمي ،مستشفى شورش التعليمي . : Ethics work, organizational performance, Shorash Teaching Hospital


الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر: تقييم البيئة والفرص (1980-2017)

عبدالمالك هاني, 

الملخص: لتقييم فرص تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الجزائر في الأربعة عقود الأخيرة، تبين أن البيئة الاستثمارية تعرف الضعف على العموم. والتطورات الحالية والمستقبلية في هذه الفرص تُبنى على أساس الصادرات النفطية، وضعف القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني في القطاعات الأخرى. To evaluate the opportunities for foreign direct investment flow to Algeria in the past four decades, it was found that the investment environment generally knows weakness. The current and future developments in these opportunities are based on oil exports, and the weak competitiveness of the national economy in other sectors.

الكلمات المفتاحية: بيئة استثمارية، تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، اقتصاد جزائري. ; Investment environment, FDI inflows, Algerian economy.


ARDL تقييم دور السياسة الاقتصادية في الحد من ضاهرة الفقر في الجزائر دراسة قياسية باستعمال نموذج

جليط الطاهر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم دور السياسة الاقتصادية في الحد من ظاهرة الفقر في الجزائر ولهذا الغرض فقد تم بناء نموذج اقتصادي قياسي .حيث بينت النتائج الدراسة القياسية أن معدل الفقر يرتبط بعلاقة عكسية مع النفقات العامة ومعدل نمو الناتج المحلي سواء في المدى الطويل أو القصير بينما يرتبط بعلاقة طردية مع سعر الصرف ومعدل لبطالة والتضخم بعلاقة طردية . وتختلف الأهمية النسبية في في التأثير على معدل الفقر حيث في المدى القصير كانت الأهمية النسبية لتأثير لسياسة المالية ومعدل البطالة بينما في المدى الطويل فكانت لسياسة النقدية وسياسة سعر الصرف

الكلمات المفتاحية: السياسة الاقتصادية ; الفقر ; النموذج القياسي


دور القيم الأخلاقية في صناعة شخصية القائد الإداري من منظور إسلامي

بعجي سعاد, 

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأثر الايجابي الذي تحدثه القيم الأخلاقية في صناعة الشخصية القيادية من منظور الفكر الإسلامي، ولقد تبين لنا من خلال هذه الدراسة أن القيم الإسلامية تتميز بفاعلية التأثير في معتنقها من خلال توجيه سلوكه نحو الوجهة الصواب ونحو الايجابية، وعليه فانه إذا استطاع القائد أن يتحلى بالقيم الأخلاقية سينعكس ذلك في سلوكه داخل المنظمة أو خارجها، وسيؤثر ذلك على من دونه والعكس صحيح. الكلمات المفتاحية: القيم الأخلاقية، الفاعلية واللافاعلية، صناعة القائد، الشخصية القيادية، منظور إسلامي

الكلمات المفتاحية: القيم الاخلاقية الفاعلية ; اللافاعلية صناعة القائد الشخصية القيادية منظ ; ر اسلامي


تعزيز الثقافة المقاولاتية بالجامعة الجزائرية "تجليات و معيقات"

عبدلي حبيبة,  عبدلي وفاء,  عبدلي هالة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور الجامعة الجزائرية في ترسيخ الثقافة المقاولاتية لدى طلابها و آلياتها في تحقيق ذلك، على باعتبار أن التوجه المقاولاتي من شأنه تثمين الجهود الابتكارية الفاعلة التي تزود الطلبة بالمعرفة وتكسبهم حس مقاولاتي على نطاق واسع ومسارات مهنية مستدامة . This study aims to highlight the role of the Algerian University in establishing the entrepreneurial culture among its students and its mechanisms in achieving this, as the entrepreneurial orientation will value the innovative efforts that provide students with knowledge and gain a sense of entrepreneurship on a large scale and pathways Sustainable professionalism.

الكلمات المفتاحية: الثقافة المقاولاتية ، الجامعة الجزائرية ، الطالب الجامعي، دار المقاولاتية


The Role of Information and Communication Technology (ICT) in Knowledge Management (KM) - Case Study: "ECDE"

طهار ناصر, 

الملخص: The main purpose of this study is to find out the relationship between information and communication technology (ICT) and knowledge management (KM). In order to achieve this objective and test the hypotheses, "ECDE" company was selected as a case study. The researchers used the analytical descriptive method to deal with data collection. A survey study was conducted by distributing on a convenient sample of 100 Respondents. and after the statistical analysis of data collected through the use of the spss, The most important result concluded that there is a significant impact at the 0.05 level of the ICT on Knowledge management at "ECDE” Company. إن الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو معرفة العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) وإدارة المعرفة (KM)، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضيتها فقد تم اختيار مؤسسة "ECDE" كدراسة حالة، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للتعامل مع بيانات الدراسة، كما اعتمدا أيضا على الاستبانة في جمع البيانات المتعلقة بمتغيراتها، والتي وزعت على عينة مكونة من 100 مفردة. وبعد التحليل الإحصائي للبيانات المجمعة عن طريق استخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية(spss)، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها وجود تأثير عند مستوى المعنوية 0.05 لتكنولوجيا المعلومات والاتصال على إدارة المعرفة بمؤسسة "ECDE". كلمات مفتاحية: إدارة المعرفة، توليد المعرفة، نشر المعرفة، تخزين المعرفة، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

الكلمات المفتاحية: Knowledge management, Knowledge creation, Knowledge transfer, Knowledge storage, ICT



Les 10 articles les plus téléchargés

514 متطلبات تطبيق المحاسبة العمومية في الجزائر وفق معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام IPSAS 488 تقييم الأداء المالي للمؤسسة الجزائرية في ظل تطبيق النظام المحاسبي المالي SCF ــ دراسة حالة مؤسسة ملبنة التل بسطيف للفترة 2014/ 2016 ــ 463 أهمية الاعتماد على معايير التدقيق الدولية(ISA) لإصلاح وتطوير مهنة التدقيق في الجزائر - دراسة ميدانية لآراء عينة من مدققي الحسابات - 452 قياس الحوكمة في الجامعات الجزائرية -دراسة تحليلية على ضوء نتائج بطاقة قياس الحوكمة المعتمدة من طرف البنك الدولي- 433 تحليل الأداء المالي بالنسب المالية للمؤسسة الاقتصادية دراسة تطبيقية في مؤسسة مطاحن الحضنة للفترة 2011-2016 373 الانتقال من النتيجة المحاسبية إلى النتيجة الجبائية في ظل اعتماد المعيار المحاسبي الدولي رقم 12-الضرائب على الدخل 366 إدارة المخاطر المالية في المؤسسة الإقتصادية -دراسة حالة عدد من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية - 345 مجال تدخل المراقب المالي لدى البلديات لمراقبة الصفقة العمومية في ظل المرسوم الرئاسي رقم 15-247 ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻟﺼﻔﻘﺎت اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ وﺗﻔﻮﻳﻀﺎت اﻟﻤﺮﻓﻖ اﻟﻌﺎم 313 آليات سد عجز الموازنة العامة للدولة في ظل أزمة انهيار أسعار النفط -دراسة حالة الجزائر - 306 مساهمة اليقظة الاستراتيجية في تنمية وتطوير المزايا التنافسية دراسة تطبيقية لعينة من الصناعات الصغيرة و المتوسطة بولاية قسنطينة