الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية


Description

مجلة الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية، مجلة دورية أكاديمية دولية محكمة تصدر كل ستة أشهر(شهر جوان وشهر ديسمبر)، عن كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة طاهري محمد. بشار. تعنى المجلة بنشر الدراسات والبحوث المبتكرة الأصيلة، والمتسمة بالدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي حسب متطلبات التخصص، في ميادين علم الاجتماع وعلم النفس والتاريخ وعلم الآثار وعلوم الاعلام والاتصال والفلسفة؛ تهدف المجلة إلى إحداث تراكم معرفي في مجال علوم الانسان والمجتمع ، وتنشيط حركية البحث الاكاديمي، والمساهمة في ترقيته من خلال نشر الأبحاث الأكاديمية من الجامعات الجزائرية والعربية والعالمية، باللغة العربية والانجليزية والفرنسية، معيارنا في ذلك الأصالة والجدية، إضافة إلى احترام دليل المؤلف وقالب المجلة وأخلاقيات النشر، المدرجة على حساب المجلة في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية، كما يتطلب من المؤلف احترام ملاحظات الخبراء. المجلة مجانية الوصول في نسختيها الورقية والإلكترونية.


7

Volumes

13

Numéros

185

Articles


contribution à une sociologie de genre au Maroc le mouvement social sexué – L’exemple de HIRAK « la mouvance » de Rif au Maroc: la femme au cœur de la lutte -Vers la construction d'une identité collective féminine

الرامي ايمان, 

Résumé: Le bouleversement qu’a connu le Rif depuis 2016 impose le réexamen de la place de la femme Rifaine dans l’espace public . Les femmes Rifaines ont pris leur pleine place dans les soulèvements populaires au Maroc a travers le Hirak ; elles ont adopté des différentes formes. En effet que cette participation ne peut être minimisée; se pose la question de leur place dans un pays comme le Maroc qui est train de payer les frustrations individuelles et collectives générées par les politiques publiques de grande envergure menées par l’état. Cet article propose de mettre L'action protestataire et le militantisme à l’épreuve d’une perspective de genre, à partir d’une lecture critique de la sociologie et de remettre en cause ces thèses. L 'auteur rend compte de son observation participante au mouvement de Hirak « la mouvance »de la ville Hoceima. Elle analyse le niveau de présence des femmes Rifaines dans l'espace public et sa contribution à celui-ci afin de soutenir le mouvement et adopter ses enjeux et ses revendications. Elle s'interroge comment les femmes Rifaines contribuent non seulement au mouvement mais aussi à lui donner une identité collective, l'exprimer et elle est déterminée par le rôle que les femmes y ont joué, en termes de cadrage soit au Niveau de présence ou d'émoticône. Notre objectif est de comprendre la place qu'occupent véritablement les femmes Rifaines dans l’espace public de protestation ?d’autre part ; comprendre leur propre perception de l’espace public, l’usage qu’elles ont de l’action protestataire ? le mouvement social est- il un mouvement sexué à travers l’étude de Hirak Rif ?

Mots clés: Mouvement féminin, identité collective, mouvements sociaux, stratégies de mobilisation, Hirak


الفلسفة و الأوبئة كوفيد 19نمودجا

شعوفي قويدر, 

الملخص: ملخص المقال : من الواضح جدا أن الأوبئة إرتبطت في تاريخها القديم و الحديث بالتقدم العلمي ؛ غير أن ارتباطها بالعلم تزامن مع ارتباطها بالفلسفة .فقد كان الفلاسفة من السباقين إلى طرح إشكالية الأوبئة قديما في التراث الفلسفي القديم وحديثا في التصورات الفلسفية في عصر الحداثة أو فيما بعد الحداثة.فقد شكّلت جائحة كورونا الهاجس الأساسي عند الفلاسفة و المفكرين .ومع تعذر إيجاد اللقاح المعالج لهذا الوباء.ممااستدعى التحول إلى الفلسفة على إعتبار أن الفلسفة تبدأ حيث يعجز العلم .من أنجل إستكناه حقيقة هذا الوباء و الوقوف على أسبابه ثم التفكير في الطرق التي تساعد على فهمه والتكيف مع تحولاته.لهذا طرح الفلاسفة في مقابل العلم بدائل العلاج إنها التفكير الفلسفي في أولا فهم هذا الوباء و الوعي به وثانيا العمل على التكيف مع تحولاته و التدابير المتخذة للوقاية منه.وقد كان الفلاسفة القدامى سقراط قديما ثم فريدريكينشه حديث ثم ميشيل فوكو الذي يعتبر فيلسوف الجوائح بامتياز من الذين أسهموا في إدراك علاقة الفلسفة بالأوبئة. Summary It is very clear that ;in the ancient and modern history ,epidemics have been relation with philosophy .so that philosopher were among the pioneer in spiking about the problem of epidemics ,in the past in the ancient philosophical revolutions and in the modern in the philosophical perception ,in the era of modernity or post- modernity .corona viruses was the main concern of philosophers and thinkers. With the inability to find a vaccine for this epidemic .which necessitated the philosophigue conversations on the grounds that philosophy begins where science fails .from the angel we found the truth about this epidemic ,find out its causes, and then think about ways to understand it and adapt to its transformations. That is why philosophers have proposed ;in exchange for science ,alternatives to treatment .they are philosophical thinking in first understanding and awareness of this epidemic, and secondly working to adapt to its transformations and the measures taken to prevent .the ancient philosophers were Socrates in the past, then the modern greederic Nietzsche, then Michel Foucault, to the realization of the philosopher of pandemics with distinction among those who contributed to the realization of the relationship of philosophy to epidemics .

الكلمات المفتاحية: الفلسفة


حالات العنف المدرسي وعلاقتها بتوجيه انجاز الأهداف الأكاديمية عند عينة من تلاميذ الطور الثانوي بولاية تلمسان .

زيتوني محمد زهير,  بن عزوزي ابراهيم, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن مستوى كل من حالات العنف المدرسي، وتوجيه انجاز الأهداف الأكاديمية، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين هذين المتغيرين. تكونت عينة الدراسة من 94 تلميذا من مرحلة التعليم الثانوي، وتمّ الاعتماد على مقياس العنف المدرسي لايمان جمال الدين (2008)،ومقياس توجيه انجاز الأهداف (Midgley et al, 1998). أظهرت النتائج أن مستويات حالات العنف المدرسي منخفضة لدى تلاميذ الطور الثانوي، كما تمّ تسجيل ارتفاع في توجيه انجاز الأهداف الأكاديمية. كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية بين حالات العنف المدرسي وتوجيه انجاز الأهداف المدرسية. The aims of the study is investigate in the level of school violence, and Achievement goal orientation, and identifying the correlation between cases of school violence and Achievement goal orientation in a sample of94 students in secondary school. We use the school violence scale of Iman Jamal al-Din (2008), and achievement goal orientation scale (Midgley et al, 1998). The results showed that there are low levels of cases of school violence, and high levels of Achievement goal orientation. No correlation between cases of school violence and Achievement goal orientation.

الكلمات المفتاحية: العنف، حالات العنف المدرسي، توجيه انجاز الأهداف الأكاديمية. ; Violence; cases of school violence; Achievement goal orientation; Achievement goal orientation.