الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية

Es- saoura journal for human and social studies

Description

مجلة الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية، مجلة دورية أكاديمية دولية محكمة تصدر كل ستة أشهر(شهر جوان وشهر ديسمبر)، عن كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة طاهري محمد. بشار. تعنى المجلة بنشر الدراسات والبحوث المبتكرة الأصيلة، والمتسمة بالدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي حسب متطلبات التخصص، في ميادين علم الاجتماع وعلم النفس والتاريخ وعلم الآثار وعلوم الاعلام والاتصال والفلسفة؛ تهدف المجلة إلى إحداث تراكم معرفي في مجال علوم الانسان والمجتمع ، وتنشيط حركية البحث الاكاديمي، والمساهمة في ترقيته من خلال نشر الأبحاث الأكاديمية من الجامعات الجزائرية والعربية والعالمية، باللغة العربية والانجليزية والفرنسية، معيارنا في ذلك الأصالة والجدية، إضافة إلى احترام دليل المؤلف وقالب المجلة وأخلاقيات النشر، المدرجة على حساب المجلة في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية، كما يتطلب من المؤلف احترام ملاحظات الخبراء. المجلة مجانية الوصول في نسختيها الورقية والإلكترونية.

Annonce

فتح فترة إيداع المقالات

 

إعلان عن فتح فترة استقبال المقالات

ابتداء من تاريخ 01 جويلية 2024 إلى غاية 15جويلية 2024

وعليه نرجو من الباحثين مراعاة ما يلي :

  • احترام قالب المجلة (يرجى تحميل القالب الجديد 2024)
  • مراعاة تخصصات المجلة قبل الإرسال.
  • تسجيل أسماء المؤلفين بالترتيب.
  • عنوان المقال يكون: باللغة العربية والإنجليزية.
  • إذا كانت لغة المقال باللغة الفرنسية أو الانجليزية يكون الملخص الثاني باللغة العربية.
  • متابعة مختلف مراحل مراجعة المقال انطلاقا من مرحلة إرساله إلى موقع المجلة إلى غاية إدراج المراجع وإرسال "خطاب التعهد" عند قبول المقال للنشر.
  • أي مقال مرسل خارج فترة الاستقبال المحدّدة في الاعلان لن يقبل.

27-06-2024


10

Volumes

19

Numéros

366

Articles


درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لدورة التعلم في تدريس المفاهيم الرياضياتية- دراسة على عينة من أساتذة التعليم الثانوي(رياضيات) بالجزائر

العرابي محمود, 
2024-08-08

الملخص: هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لدورة التعلم في تدريس المفاهيم الرياضياتية. تكونت عينة الدراسة من (54) أستاذا من التعليم الثانوي تخصص رياضيات. استخدمت الدراسة الاستبانة، ولأجل تحليلها اعتمد على المنهج الوصفي. أظهرت النتائج أن درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لدورة التعلم في تدريس المفاهيم الرياضياتية متوسطة، وهذا نتيجة لأن درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لمرحلة الاستكشاف من دورة التعلم في تدريس المفاهيم الرياضياتية كانت متوسطة، كما كانت درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لمرحلة تقديم المفهوم من دورة التعلم في تدريس المفاهيم الرياضياتية متوسطة أيضا، بالإضافة كذلك أن درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لمرحلة تطبيق المفهوم من دورة التعلم في تدريس المفاهيم الرياضياتية هي أيضا كانت متوسطة. كلمات مفتاحية: نموذج التعلم البنائي، دورة التعلم، المفاهيم الرياضياتية. This study aimed to identify the extent to which secondary school teachers use the learning cycle in the teaching of mathematical concepts. The results showed that the degree of use by secondary school teachers of the learning cycle in the teaching of mathematical concepts is medium, and this results from the fact that the degree of use by secondary school teachers of the exploration stage of the learning cycle was medium, and the degree of use by secondary school teachers of the concept presentation stage of the learning cycle is also medium, in addition the degree of use by secondary school teachers of the concept application stage of the learning cycle is also medium. Keywords: Constructive learning model, learning cycle, mathematical concepts.

الكلمات المفتاحية: نموذج التعلم البنائي، دورة التعلم، المفاهيم الرياضياتية.