مجلة آفاق لعلم الاجتماع

Journal AFAQ Of Sociology

Description

The AFAQ Journal of Sociology is a scientific journal published by the Department of Social Sciences of the Faculty of Humanities and Social Sciences of the University of Blida2. It aims to disseminate the work of researchers in all branches of sociology. It covers the following areas: Education, Human Factors and Work Environment, Cultural Studies, Urban Studies, Anthropology, Demography, Social Work, Sociology of Health, Sociology and Political Science, Social Psychology, Sociology of Religion and Sociology of Sport. The journal accepts translations of modern Western sociological studies, readings and critical analysis of theoretical studies in the field of sociology. It also focuses on serious, authentic and original themes that conform to a scientific methodology in the three languages: Arabic, French and English.

مجلة أفاق علم الاجتماع  دورية علمية محكمة تصدر عن قسم العلوم الاجتماعية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة البليدة 2، تسعى إلى نشر أعمال الباحثين في ميدان علم الاجتماع بكل فروعه في المجالات الآتية: التعليم، العوامل البشرية وبيئة العمل، الدراسات الثقافية، الدراسات الحضرية، الأنثروبولوجيا (علم الإنسان)، الديموغرافيا، العمل الاجتماعي، الصحة (العلوم الاجتماعية)، علم الاجتماع والعلوم السياسية، علم الاجتماع النفسي، علم الاجتماع الديني وعلم الاجتماع الرياضي. كما ترحب ال بتراجم الدراسات السوسيولوجية الغربية الحديثة، وتثمن القراءات والتحاليل النقدية للدراسات النظرية في حقل السوسيولوجيا. كما تهتم بالمواضيع الأصيلة والجادة، والتي تكون وفق منهجية علمية رصينة وباللغات الثلاث العربية، الفرنسية والانجليزية.

La Revue AFAQ de sociologie est une revue scientifique publiée par le département des sciences sociales de la faculté des sciences humaines et sociales de l'université de Blida2. Elle a pour objectif de diffuser les travaux des chercheurs dans toutes les branches de la sociologie. Elle couvre les domaines suivants: Education, Facteurs humains et environnement de travail, Etudes culturelles, Etudes urbaines, Anthropologie, Démographie, Travail social, Santé (sciences sociales), Sociologie et Sciences politiques, Psychologie sociale, Sociologie religieuse et Sociologie du sport. La revue accepte également les traductions des études sociologiques occidentales modernes, de lectures et d’analyses critiques des travaux théoriques dans le domaine de la sociologie. Elle s'intéresse aux thèmes sérieux, authentiques et originaux conformes à une méthodologie scientifique dans les trois langues: arabe, française et anglaise.


13

Volumes

26

Numéros

310

Articles


فعالية برنامج علاجي عصبي معرفي في تنمية مهارة التقليد عند الطفل التوحدي

راقم سهام,  أ.د.فرشان لويزة, 
2024-01-07

الملخص: : تهدف دراستنا إلى تنمية التواصل غير اللفظي أو ما يعرف بمهارات التواصل الاجتماعي أهمها التقليد عند الطفل التوحدي من خلال تطبيقنا لبرنامج علاجي معرفي عصبي، أي تلك القدرات العقلية التي تساعد في عملية التواصل ، مما يؤهله بالإدماج في المجال التربوي . اعتمدنا على المنهج الشبه تجريبي ،باستعمال مجموعة ضابطة و مجموعة تجريبية ، مع قياس قبلي وبعدي تمثلت عينة الدراسة على 10 حالات تعاني من اضطراب التوحد سنهم 4-5 سنوات .وقد استخدمنا في الدراسة أدوات بحث مقسمة بين المرحلة التشخيصية والمتمثلة في المقابلة العيادية ، الملاحظة المباشرة،و سلم تقييم التوحد الطفوليCARS، والمرحلة العلاجية تتمحور حول البرنامج العلاجي المقترح . وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى تأكيد فعالية برنامجنا العلاجي في تنمية قدرات أطفال التوحد من حيث عملية التقليد، التي ساعدت الطفل التوحدي في تكوين كفاءته اللغوية التواصلية.

الكلمات المفتاحية: التواصل غير اللفظي ; التوحد ; التقليد ; البرنامج العلاجي


التكوين الجامعي: هل هو مفارقة لبناء المهارات البيداغوجية للأستاذ أم تحوير لاستراتيجياته الفردانية أثناء ممارساته في الجامعة الجزائرية؟

أدري سعاد,  جيلاني كوبيبي معاشو, 
2024-04-10

الملخص: تتجه الملاحظات الميدانية لنوعية التفاعل الموجودة بين الأستاذ الجامعي وبرامج التكوين الى طرح إشكالية في الممارسة من موقعه كأستاذ وكباحث وموقعه في هرم السلطة، فجدلية الممارسات تبحث عن موجهات الفعل وتأويله من حيث المعنى الذي يقدمه الأستاذ والتباين الحاصل بين أهداف برامج التكوين واستراتيجياته. تمتد أهداف هذا البحث الى الكشف عن العقلانية الممارسة من طرف الأستاذ الجامعي تجاه استراتيجياته ونوعية التقاطع بين أهدافه وبرامج التكوين في غياب المرافقة البيداغوجية والتركيز على السلم الاجتماعي والدرجات على حساب المهارات البيداغوجية والتحكم فيي ديداكتيك المقاييس المتمايزة. من أهم النتائج: تتضمن برامج التكوين توجه يتضمن شيفرة في العلوم الاجتماعية من حيث نوعية المقاييس والأساتذة. The Field observations on the quality of the interaction between the university teacher and the training programs pose more of a problem in the practice of his position as a professor and researcher and his position in the hierarchy of power, revealing the quality of the intersection between their goals and training programs without pedagogical support and focus on the social ladder and school grades at the expense of pedagogical skills and the control of didactics of differentiated standards. Among the main results: The training programs include an orientation that includes a social science code in relation to the quality of standards and teachers.

الكلمات المفتاحية: التكوين، المهارات البيداغوجية، الاستراتيجيات الفردانية، العقلانية، الأستاذ الجامعي ; : composition, pedagogical skills, individualistic strategies, rationality, university professor


Unification du statut des médias à l’indépendance et disparition de la presse privée en Algérie Unification of media status at independence and the disappearance of the private press in Algeria

Merdaci Samir, 
2024-01-11

Résumé: Après l’indépendance de l’Algérie et pendant plusieurs mois une presse privée coloniale ou d’inspiration communiste a pu subsister. L’avènement d’une presse répondant aux attentes du pouvoir et à ses exigences politiques et idéologiques sera lent à se décider. Le FLN proclame, le 17 septembre 1963, la nationalisation des journaux coloniaux français et annonce le 16 avril 1964 la disparition d’« Alger républicain ». L’unification du statut des médias ouvrait la voie à la presse nationale publique et étatique. For several months after Algerian independence, a colonial or communist-inspired private press continued to exist. The advent of a press that met the expectations of the government and its political and ideological requirements was slow in coming. On 17 September 1963, the FLN proclaimed the nationalization of French colonial newspapers and on 16 April 1964 announced the disappearance of "Alger républicain". The unification of media status paved the way for a national, state-owned press.

Mots clés: histoire des médias ; nationalisation ; presse privée ; presse publique et étatique ; unification du statut de la presse. ; history of the media; nationalization; private press; public and state press; unification of the status of the press.


دور التعلم التعاوني وأساليبه في حل بعض المشكلات الصفية للمتمدرسين قراءة سوسيولوجية في بعض الدراسات العربية والاجنبية

علان انيسة, 
2024-01-10

الملخص: يعد التعلم التعاوني توجها من التوجهات المعاصرة التي تبنتها العديد من المدارس العالمية لأهميته البالغة في تحسين مخرجات النسق التربوي. والجزائر من بين الدول التي تصبو الى تحقيق هذه التجربة بنجاح. وحاولنا في هذه الورقة البحثية التطرق الى دوره التعليمي والعلاجي للمشكلات الصفية من خلال تحليل بعض الدراسات لنؤكد ضرورة العناية بإلزامية اعتماد تطبيقه الفعلي في كل المدارس الجزائرية ومحاولة كشف أسباب عزوف بعض المعلمين في تطبيقه والصعوبات الميدانية الي تحول دون ذلك.

الكلمات المفتاحية: التعلم التعاوني، المناخ التعليمي ، التدريس ، المشكلات الصفية.


التحول الغذائي لدى تلاميذ المدارس اسبابه الحالية و نتائجه المستقبلية

عيزل نعيمة, 
2024-03-03

الملخص: التغذية الجيدة هي خط الدفاع الأول لصحة الافراد، الذي يجب ان تسهر عليه الاسرة و المؤسسات ذات الصلة(الصحة-التربية-الانتاج) فنمو جيل سليم العقل و الجسم هو الاستثمار الحقيقي لمجتمع متطور. يهدف هذا البحث الى ابراز توجه تلاميذ مدارس الأطوار الثلاثة نحو الاستهلاك العشوائي للمواد الغذائية المصنعة و المشبعة بالزيوت و السكريات و الاملاح و الوجبات السريعة الفقيرة القيمة الغذائية و هذا في غياب المطاعم المدرسية التي توفر التغذية لتلاميذ الطور الاول فقط و عدد ضئيل جدا من الاطوار الاخرى ،لتجد نسبة كبيرة تعد بالملايين نفسها دون تاطير غذائي فيكون اللجوء الزامي للاستهلاك الغذائي السريع ليسد جوع مرحلة راهنة ويهيئ لإنشاء مشكلة صحية لاحقة Good nutrition is the first line of defence for individuals’ health and the primary goal of families and institutions ( of health, education, production). The growth of a generation with healthy minds and bodies is considered as a real investment in every developed society. Our research aims to highlight the tendency of pupils, all cycles concerned, to the anarchic consumption of processed foodstuffs, saturated with oils, sugars, salts, as well as fast food with poor nutritional value, while there is a lack of school restaurants, as they only provide nutrition for first cycle’s pupils and some of the other cycles’ ones. As a consequence, millions of pupils are not benefiting from nutritional guidance and finding themselves obliged to resort to fast food to satisfy a current hunger and face up to a real health problem later on.

الكلمات المفتاحية: التلميذ


تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية من وجهة نظر عينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة – تطبيق التيك توك أنموذجا -

صالحي سمير,  صبطي عبيدة, 
2024-01-23

الملخص: هدفت هذه الدراسة الحالية إلى محاولة معرفة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي –تبيق التيك توك أنموذجا- على العلاقات الأسرية من وجهة نظر الطلبة الجامعيين، تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم تصميم إتبيان إلكتروني مكون من (19) سؤال، وقد تم توزيعه على عينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة قدرت ب(100) مفردة، حيث توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في تأثير تطبيق التيك توك على العلاقات الأسرية من وجهة نظر الطلبة الجامعيين تعزى لمتغير الجنس، في حين سجلت الدراسة عدم وجوج فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) تعزى لمتغيرات السن والحالة الاجتماعية، وأخيرا سجلت الدراسة أن استخدام تطبيق التيك توك بكثافة تسبب في خلق تباعد أسري أدى بالأبناء إلى عزلة اجتماعية عن محيطهم الأسري .

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي ; تطبيق التيك توك ; العلاقات الأسرية


المنظور التركيبي لعلم الاجتماع –تجاوز الثنائية الجدلية-

زراري صلاح الدين,  شويمات كريم, 
2024-01-05

الملخص: نسعى من خلال تقديم هذه الورقة البحثية للتطرق الى أهم المنظورات المعاصرة لعلم الاجتماع و التي أقيمت لتجاوز نوع من التقليد السوسيولوجي – حبيس الصراع الثنائي – ليتحول بعدها الفكر نحو وضع أسس جديدة تقيم علاقات ترابط بين كل المتغيرات وتشكل في تفاعلها بناء من شأنه ان يكون قابل للدراسة في أي من إشكالاته التي يطرحها في المقابل تكون لسوسيولوجيا أدوات تفكيكه وفهمه فضلا عن إمكانية إصلاحه. By presenting this research paper, we seek to address the most important contemporary perspectives of sociology, which were established to overcome a type of sociological tradition-confined to a binary conflict- after which thought would shift towards establishing new foundations that establish interrelationships between all variables and form in their interaction a constructive structure that would be receptive. To study any of the problems it poses, on the other hand , sociology has the tools to dismantle and understand it, as well as the possibility of reforming it.

الكلمات المفتاحية: البنينة ; الممارسات ; الوعي العملي ; الهابيتوس ; البنية


واقع تعاطي وإدمان المخدرات في الجزائر دراسة إحصائية تحليلية لمعطيات الديوان الوطني لمكافحة المخدرات والإدمان عليها

م مشيد ن نبيلة, 
2024-01-22

الملخص: نحاول من خلال هذه الدراسة التطرق لظاهرة تعاطي المخدرات والإدمان عليها في الجزائر بالاعتماد على إحصائيات الديوان الوطني لمكافحة المخدرات والإدمان عليها من خلال الحصيلة السنوية للكميات المحجوزة بمختلف أصنافها والتي يمكن من خلالها التعرف على حجم المخدرات في الجزائر ومقارنة الكميات المحجوزة من المخدرات حسب جهات الوطن الأربعة وكذا التعرف على الخصائص الديموغرافية للمدمنين المعالجين وعدد الأشخاص المتورطون في قضايا المخدرات.. تشير النتائج المستخلصة إلى استفحال ظاهرة المخدرات في الجزائر بدليل ارتفاع الكميات المحجوزة من المخدرات وارتفاع عدد القضايا المعالجة كما أن المتورطين في قضايا استهلاك وحيازة المخدرات هم من جنس الذكور وعزاب وينتمون إلى الفئة العمرية 26 – 35 سنة. Through this study, we are trying to address the phenomenon of drugs abuse and addiction in Algeria by relying on the statistics of the National Bureau for Combating Drugs and Drug Addiction through the annual tally of seized quantities. In its various types, through, which it is possible to identify the volume of drugs in Algeria comparing the seized quantities of drugs according to the four regions of the country, as well as identifying the demographic characteristics of treated addicts and the number of people involved in drug cases. The results obtained indicate the exacerbation of the drug phenomenon in Algeria, as evidenced by the increase in seized quantities of drugs and the increase in the number of cases dealt with. Those involved in cases of drugs’ consumption and possession are male and single and belong to the age group of 26-35 years.

الكلمات المفتاحية: المخدرات، الإدمان، التعاطي،أصناف المخدرات، مكافحة المخدرات. ; Drugs, Addiction, Abuse, Types of Drugs, Drug Control


الدّروس الخصوصية في ظل انعكاسات جائحة كورونا كوفيد-19

طاوسي سميرة,  مساك أمينة, 
2024-02-04

الملخص: الملخص تهدف هذه الدّراسة إلى الكشف عن مدى مساهمة انعكاسات جائحة كوفيد-19 في تنامي ظاهرة الدّروس الخصوصيّة، وهذا من خلال اختيار مؤسّستين تعليميتين: ابتدائية و متوسطة من ولاية البليدة أنموذجا. وقد انطلقنا من فرضيتين أساسيتين تتمحوران حول مدى مساهمة كل من الانعكاسات الاجتماعية والنّفسية المترتبة عن الجائحة وكذا البروتوكول الصّحّي المتّخذ أثناءها في توجّه التلاميذ نحو الدروس الخصوصية. وبعد تقديم مفاهيم نظرية عن هذه الدّراسة؛ وباستخدام تقنية المقابلة مع بعض أولياء التلاميذ الذين ألحقوا أبنائهم بالدّروس الخصوصيّة، وباعتماد المنهج الوصفي التّحليلي في تحليل نتائجه، خلُصت الدّراسة إلى ثبوت الفرضيتين، وعليه يمكننا القول أنّ الانعكاسات الاجتماعية والنّفسية المترتبة عن الجائحة وكذلك البروتوكول الصّحّي يُسهمان في إقبال التّلاميذ نحو الدّروس الخصوصية . Abstract: This study aims to reveal the extent of the contribution of the repercussions of the Covid-19 pandemic to the growth of the phenomenon of private lessons, and this is by choosing two educational institutions: primary and intermediate from the state of Blida as a model. We started from two basic hypotheses centered on the extent to which each of the social and psychological repercussions of the pandemic, as well as the health protocol adopted during it, contributed to students' orientation towards private lessons. After presenting theoretical concepts for this study; And by using the interview technique with some parents of students who enrolled their children in private lessons, and by adopting the analytical descriptive approach in analyzing its results, the study concluded that the two hypotheses were proven, and accordingly we can say that the social and psychological repercussions of the pandemic as well as the health protocol contribute to the students’ interest in private lessons

الكلمات المفتاحية: الدروس الخصوصية ; جائحة كورونا ; الانعكاسات النفسية والاجتماعية ; التّدريس بنظام التّفويج ; البروتوكول الصّحي ; private lessons ; corona pandemic ; psychological and social repercussions ; cohort system ; health protocol


Démographie Mondiale à l'Horizon 2100 : Une Analyse Statistique Éclairée

بلعيدي محمد أمين,  درديش أحمد, 
2024-01-22

Résumé: Cet article explore les projections démographiques mondiales jusqu'en 2100, envisageant une population de 10 à 15 milliards selon l'ONU. Il souligne des changements continentaux, avec une diminution prévue en Asie et en Amérique latine, compensée par une augmentation significative en Afrique. L'analyse de la pyramide des âges indique une transition vers une population plus âgée, avec une baisse de la natalité et une hausse de la mortalité liée au vieillissement. La mortalité infantile diminue, l'espérance de vie progresse, en particulier en santé maternelle et infantile. Des transformations démographiques toucheront l'Inde, le Nigeria, la Chine, les États-Unis, et la RD du Congo.

Mots clés: population mondiale ; projections 2100 ; natalité ; mortalité


الطبيبة المقيمة المتزوجة بين الحياة الأسرية و الحياة الدراسية- المهنية.دراسة ميدانية على عينة من الطبيبات المقيمات الممارسات في المراكز الاستشفائية الجامعية بالجزائر العاصمة

حجام جميلة,  ضيف غنية, 
2024-02-17

الملخص: .ملخص:هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الاستراتيجيات التي تعتمدها الطبيبة المقيمة المتزوجة لتحقيق التوفيق بين حياتها الأسرية وحياتها الدراسية المهنية.اشتغلت هذه الدراسة على عينة تضم 100 طبيبة مقيمة متزوجة ممارسة ،بالمراكز الاستشفائية الجامعية بالجزائر العاصمة أعتمادا على تقنية .الاستمارة .وقد توصلت الدراسة الى نتائج مفادها أن الطبيبة المقيمة المتزوجة تعتمد على استراتيجية الاستعانة بالغير واستراتيجية التفاوض Abstract : This study aimed to identify the adopted strategies by married female resident doctor, to maintain a healthy balance between family, studies and work. The study used a questionnaire for data collection, it was conducted on a sample of 100 married female residents doctors, working across university hospital centers in Algiers. The results showed that married female residents doctors used others' support strategy and negociating strategy.

الكلمات المفتاحية: الاسرة ; المهنة ; الاستراتيجية


علاقة القيم التنظيمية للقادة بفعاليتهم التنظيمية

حميدة حسين,  عدالي مصعب, 
2024-03-03

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى فهم علاقة القيم التنظيمية للقادة بفعاليتهم التنظيمية وذلك من خلال إجابة على التساؤل الرئيسي التالي: هل توجد علاقة ارتباطية بين القيم التنظيمية للقادة وفعاليتهم التنظيمية؟ ومن أجل ذلك قمنا بإجراء دراسة استطلاعية ومن خلالها ببناء أدوات الدراسة والتأكد من خصائصها السيكومترية. وتمت الدراسة الاساسية على عينة تتكون من 403 عاملاً من الشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء والغاز وسط مديرية التوزيع البليدة، وبعد جمع البيانات، ومناقشتها كمًا وكيفًا، توصلنا لوجود للعلاقة الارتباطية بين القيم التنظيمية للقادة وفعاليتهم التنظيمية. This study aimed to understand the relationship between the organizational values of leaders and their organizational effectiveness by answering the following main question: Is there a correlation between the organizational values of leaders and their organizational effectiveness? For this purpose, we conducted an exploratory study through which we built study tools and verified their psychometric properties. The main study was carried out on a sample of 403 workers from the National Electricity and Gas Distribution Company in the center of the Blida Distribution Directorate, and after collecting data and discussing them quantitatively and qualitatively, we concluded that there is a correlation between the organizational values of leaders and their organizational effectiveness.

الكلمات المفتاحية: قيم القادة ; فعالية التنظيمية للقائد ; القيادة


مراجعة منهجية لتقييم مستويات الاحتراق النفسي لدى الممرضين في المستشفيات الجزائرية

ابراهيم حداد,  دغمان بوبكر الصديق, 
2024-03-02

الملخص: هدفت الدراسة الى إجراء مراجعة منهجية للأبحاث العلمية الحديثة التي تناولت مستويات الاحتراق النفسي عند الممرضين، وحللت في هذا الصدد مجموعة من الأبحاث وعددها 17 دراسة، والتي حققت معايير الإدخال المحددة، وذلك بهدف التعرف على مستويات الاحتراق النفسي لدى الممرضين في المستشفيات الجزائرية. توصلت المراجعة الى عدة نتائج من أهمها: -طبيعة العمل في حد ذاته تفرض ضغطا يتحول مع الزمن الى احتراق نفسي. -مكانة اجتماعية منخفضة، ونظرة مجتمع ترى بانه مجرد امتداد للطبيب. -وجود مشاكل تنظيمية وغياب العديد من وسائل العمل الضرورية. -غياب الدعم النفسي من الزملاء أو العائلة. وقد حاولنا في الأخير بناء ملمح أو بروفيل للممرضين الذين لديهم احتراق نفسي The study aimed to conduct a systematic review of recent scientific research that dealt with levels of psychological burnout among nurses. In this regard, it analyzed a group of 17 studies that met the specified entry criteria, with the aim of identifying levels of psychological burnout among nurses in hospitals the algerian. The review reached several results, the most important of which are: -The nature of the work itself imposes pressure that turns into psychological burnout over time. -Low social status, and a societal view that sees him as merely an extension of the doctor. -The presence of organizational problems and the absence of many necessary means of work. - Lack of psychological support from colleagues or family. And it has Finally, we tried to build a profile for nurses who suffer from psychological burnout.

الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي ; مستويات الاحتراق النفسي ; الممرضين ; المستشفيات الجزائرية، ; المراجعة المنهجية


التربية والإعلام: من فرضية التصادم إلى سياسات الإدماج

هميسي نورالدين, 
2024-04-17

الملخص: سنقدم في هذه المداخلة قراءة في التراث النظري والإمبريقي الذي عني بالعلاقة بين التربية والإعلام، حيث سنكشف عن التحولات في مقاربة هذه العلاقة من تصور وجود تنافس بين المؤسسات التقليدية للتربية وبين الإعلام نحو تصور جديد قائم على افتراض إمكانية التكامل بين المتغيّرين وتأسيس شكل من التعاون بينهما، قبل أن ننتهي إلى تأكيد وجود تغير جذري في المقولات الكلاسيكية بفعل ظهور الإعلام الجديد الذي أعاد توزيع خارطة الأدوار في العملية التربوية وغير التوجه أكثر نحو إدماج الوسائط الجديد كأدوات للتربية.

الكلمات المفتاحية: التربية ; الإعلام ; تصادم ; تكامل ; سياسات