مجلة الر سالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 3, Pages 169-178
2022-05-13

الأستاذ الجامعي ومنصات التعليم عن بعد (الجامعة الجزائرية انموذجا)

الكاتب : سوالمية نورية .

الملخص

تسعى هذه الدراسة لمعرفة مسارات الأستاذ الجامعي بعدما تم إنشاء وتفعيل منصات التعليم عن بعد في الجامعات الجزائرية، ولتحليل حيثيات الموضوع تم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي، ورصد أهم الدروس والمحاضرات المتواجدة بالمنصات التعليمية، كما قمنا بمقابلات نصف موجهة مع عشرة أساتذة جامعيين. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن منصات التعليم عن بعد تعد قاعدة للمتعلم تمنح واسطة بيداغوجية ثرية ومتنوعة وأدوات تسمح بالتبادل والتعاون بين الأساتذة والمتعلمين .في المقابل نجد بعض العقبات التي تعيق التعليم عن بعد في بلدنا، ومنه مازال التعليم الالكتروني في جامعاتنا يشكل هاجسا فعليا للأستاذ والطالب على حد سواء.

الكلمات المفتاحية

التعليم الالكتروني؛ منصات التعليم عن بعد؛ نظام موودل؛ الأستاذ الجامعي