Revue des Economies financières bancaires et de management
Volume 12, Numéro 1, Pages 179-202
2023-04-30

دور التسويق الالكتروني السياحي في تحسين الأداء التسويقي للمؤسسة الفندقية –دراسة حالة فندق الشيراطون بعنابة-

الكاتب : عقون عادل . بعلي حمزة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر التسويق الالكتروني السياحي في تحقيق أداء تسويقي متميز في المؤسسة الفندقية (شيراطون عنابة) من وجهة نظر موظفي الفندق، وذلك من خلال معرفة أثر التسويق الالكتروني السياحي في مجالات المزيج التسويقي السبعة (7P) ، وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، ولتحقيق الهدف قمنا بتوزيع (38) استمارة كأداة رئيسية للدراسة. تم اختبار الفرضيات باستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها وجود أثر إيجابي وعلاقة موجبة بين الاعتماد على التسويق السياحي الالكتروني وتحقيق أداء تسويقي متميز، وأوصت الدراسة بضرورة الاستثمار في وسائل تكنولوجيا المعلومات في كل مجالات المزيج التسويقي السياحي. This study aims to highlight the impact of tourism e-marketing in achieving a distinguished marketing performance in the hotel establishment (Sheraton Annaba) from the point of view of the hotel staff, this is done by knowing the impact of tourism e-marketing in the seven areas of the marketing mix (7P), and the descriptive analytical approach was followed in the study, and to achieve the goal, we distributed (38) questionnaires as a main tool for the study. The hypotheses were tested using appropriate statistical methods, and the study reached a set of results, the most important of which is the existence of a positive effect and a positive relationship between relying on electronic tourism marketing and achieving distinguished marketing performance, the study recommended the need to invest in information technology in all areas of the tourism marketing mix.

الكلمات المفتاحية

التسويق السياحي ; التسويق الالكتروني السياحي ; الأداء التسويقي ; فندق الشيراطون