مجلة إقتصاد المال والأعمال


Description

مجلة إقتصاد المال والأعمال: مجلة علمية دولية متخصصة محكمة دورية، تصدر عن جامعة الشهيد حمــــــه لخضر بولاية الوادي، الجزائر بانتظام بواقع عددين في السنة في شهري جوان وديسمبر، الاسم المختصر للمجلة (JEFB)تصدر منذ 2016، تحمل الترقيم الدولي: ISSN: 2543-3660، ولديها رقم إيداع قانوني 1068-2016، غير تجارية لا تفرض رسوم على النشر أو التحكيم. تمثل هذه المجلة إضافة علمية، في مجال العلوم الاقتصادية بمختلف تخصصاتها، تعمل على نشر الأبحاث العلمية الأصيلة والمتخصصة للأكاديميين وأساتذة الجامعة الباحثين في المجالات الاقتصادية ومختلف العلوم ذات الصلة، وكل المواضيع ذات الجانب الاقتصادي، بما فيها مواضيع الإقتصاد الإسلامي مع الاهتمام بشكل خاص بالدراسات الميدانية والتحليلية. وتسعى المجلة إلى نشر المعارف والدراسات الاقتصادية الأصيلة والعلوم المرتبطة بها في مختلف أبعادها المحلية والوطنية والدولية، على أساس المناهج العلمية المتعارف عليها المقبولة عموما، في ظل إحترام أخلاقيات البحث العلمي. كما تنشر الأبحاث باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانجليزية على أن يلتزم أصحابها بضوابط النشر الخاصة بالمجلة. كما تأمل المجلة من خلال ذلك إلى تحقيق مكانة بارزة بين الدوريات العلمية المتخصصة في الاقتصاد، ولن يتحقق ذلك إلا عن طريق بذل جهود كبيرة من طرف الأساتذة والباحثين والمهتمين، من داخل الوطن وخارجه بمختلف مراتبهم و مستوياتهم. Presentation Journal of Economics OF Finance and besines (JEFB): Revue scientifique internationale spécialisée publiée deux fois par an en juin et en décembre par l'Université du martyr Hamma Lakhdar dans le Wilaya d'Eloued, en Algérie, le nom abrégé de la revue est (JEFB), publié depuis 2016./ ISSN: 2543-3660, Dépôt légal: 1068-2016, non commerciale, n'impose pas de frais de publication ou d'arbitrage. Cette publication est un ajout scientifique dans le domaine des sciences économiques dans ses diverses disciplines, dans le but de diffuser des recherches scientifiques originales et spécialisées à des universitaires et des professeurs d’université, des chercheurs dans les domaines de l’économie et diverses sciences connexes, ainsi que toutes les sujets économiques, y compris l’économie islamique, en accordant une attention particulière aux études analytiques et sur le terrain. Le magazine cherche à diffuser les connaissances et les études économiques originales et les sciences connexes dans diverses dimensions locales, nationales et internationales, en se basant sur les méthodes scientifiques généralement acceptées, tout en respectant l'éthique de la recherche scientifique. Le Magazine est également publiée en trois langues: arabe, français et anglais. Le magazine espère également occuper une place parmi les revues scientifiques spécialisées en économie, et ce, uniquement grâce aux efforts des professeurs, chercheurs et intéressés, de l’intérieur et de l’extérieur de la patrie et à divers niveaux.

3

Volumes

6

Numéros

63

Articles


واقع الصيرفة الإسلامية في الجزائر- دراسة ميدانية

زيرق سوسن, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع الصيرفة الإسلامية في الجزائر من خلال ثلاثة محاور أساسية تدرس واقع ممارسة وتطبيق هذه الصناعة، الطلب عليها ومختلف المعوقات التي تواجهها في الجزائر. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبيان وتوجيهه لإطارات كل من بنكي البركة والسلام واللذين يمثلان مجتمع الصيرفة الإسلامية في الجزائر. وتوصلت الدراسة إلى أن الصيرفة الإسلامية في الجزائر تعرف نجاحا محدودا ومتواضعا نظرا لعدم التوفيق بين الأسس النظرية والتطبيق العملي، وكذا وجود العديد من المعوقات الداخلية، الخارجية، التنظيمية والتشريعية التي جعلت من الجزائر بيئة غير ملائمة لممارسة الصيرفة الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: الصيرفة الإسلامية ; الصيرفة الإسلامية في الجزائر ; مع ; قات داخلية ; معقات خارجية ; معقات تشريعية


الاستراتيجيات التنموية البديلة لقطاع النفط في الجزائر

خوصة مصطفى, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة الى إيجاد بدائل قطاع المحروقات في الاقتصاد الجزائري الذي بات مرهون بتقلبات أسعار النفط في الأسواق الدولية و هذا نظرا للاعتماد الكبير للاقتصاد الوطني على عوائد المحروقات ، في هذه الدراسة تم تحليل اربع قطاعات متمثلة في قطاع الفلاحة و قطاع الطاقات المتجددة قطاع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة إضافة الى قطاع السياحة حيث تم دراستها و تحليليها بناء على البيانات المتاحة لمختلف الهيئات الوطنية و الدولية حيث تم تحديد الفرص و التهديدات و كذا نقاط القوة و الضعف التي تميز هذه البدائل ، و باستعمال مصفوفة " SWOT " تم إيجاد ان قطاع الفلاحة و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة يعتبر البديل الأمثل لقطاع المحروقات في الجزائر فيما قطاع السياحة فرغم الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها الجزائر الا ان هذا القطاع يعاني من عدة نقاط ضعف يجب معالجتها في حين بينت الدراسة ان قطاع الطاقات المتجددة يمكن ان يكون بديل امثل لقطاع المحروقات لكن على المدى البعيد .

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الجزائري ; البدائل الاستراتيجية ; اقتصاد النفط


La comptabilité par activité, l’activité au Coeur de la comptabilité de gestion / Activity based costing, the activity at the center of management accounting

شويب خديجة,  رفاع توفيق,  بوعريوة ربيع, 

Résumé: Résumé: Cette communication se veut une introduction à la comptabilité par activité, à travers les quatre parties qui la composent il s’agit de démontrer les raisons de son émergence, ses postulats fondateurs ainsi que les concepts sur lesquels elle se fond pour parvenir à exposer sa démarche de base. A travers un exemple de mise en œuvre de l’ABC au milieu d’une entreprise il est fait état de quelques résultats en conclusion. Mots clés: comptabilité par activité, concepts de base, analyse des coûts. Abstract: This communication aims to introduce to the activity based costing, through the four parts that make it up it tries to demonstrate the reasons of the emergence, the founding postulates and the new concepts that the ABC brings to the costs analysis. All of this is made through an example of ABC implementation within a company, and the results obtained are reported in the conclusion.

Mots clés: comptabilité par activité ; concepts de base ; analyse des coûts


مكانة الجامعة الجزائرية من خلال ترتيبها في التصنيف الدولي للجامعات: الواقع وضرورة الإصلاح

زموري كمال,  بوسالم أبو بكر,  رجيمي سارة, 

الملخص: اهتمت الدراسة الحالية بوصف وضعية ومكانة الجامعة الجزائرية من خلال ترتيبها في التصنيف الدولي للجامعات (تصنيف "شنغهاي" و"ويبومتريكس 2019"...)، حيث تم تشخيص هذه الوضعية التي أظهرت أن مستوى أداء الجامعات الجزائرية لم يرقى بعد إلى مستوى جامعات العالم المتقدم، وأنه ليست المرة الأولى التي تصنف فيها الجامعات الجزائرية في مراتب غير مشرفة ولا تلقي بسمعة بلد بحجم الجزائر، كما لا يعكس هذا الترتيب المتدني النتائج المأمولة رغم ما تخصصه الدولة من ميزانيات ضخمة لقطاع التعليم العالي، ورغم توفر الإمكانيات البشرية والمادية المناسبة. ومن أجل تحسين ترتيب الجامعة الجزائرية في التصنيف الدولي للجامعات ورفع جودة التعليم العالي، أوصت الدراسة بضرورة اعتماد حوكمة ترتكز على أهداف الإصلاح والتقييم المستمر من خلال وضع التدابير التصحيحية لمعالجة النقائص المسجلة في تطبيق نظام (ل م د)، بما يساعد على تقليص الفجوة القائمة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات التنمية ومتطلبات المجتمع، وكذا مشاركة القطاع الخاص في تمويل العملية التعليمية، بالإضافة إلى تحسين الوضعية المهنية والإجتماعية للأساتذة الجامعيين. Abstract: The current study is concerned on describing the status and position of the Algerian University through its ranking in the International Classification of Universities (Shanghai Classification and Webometrics 2019…), where it diagnosed this situation, which showed that the level of performance of Algerian universities has not yet reached to the level of the developed world universities, and that this is not the first time that Algerian universities are classified in non-honorable ranks, and does not receive the reputation of a country such as Algeria, this low ranking does not reflect the expected results despite the huge allocations by the state on the higher education sector, although the availability of adequate human and material resources. In order to improve the ranking of the Algerian University in the International Classification of Universities and to raise the quality of higher education, the study recommended the need to adopt a governance based on the objectives of reform and continuous evaluation through placing of corrective measures to address the deficiencies recorded in the application of the LMD system, which helping to reduce the existing gap between the outputs of higher education and the needs of development and community requirements, as well as the participation of the private sector in funding the educational process, in addition to improving the professional and social status of the university professors.

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي، الجامعة، التصنيف الدولي للجامعات، الجزائر. ; Higher education, University, International Classification of Universities, Algeria.



Les dix aticles les plus téléchargés

132 تطورات المعايير المتعلقة بالأدوات المالية ما بين المعايير المحاسبية الدولية "IAS/IFRS" والمعايير الدولية للتقارير المالية "IFRS" وأثر ذلك على تنشيط الاستثمار في سوق الأوراق المالية. Financial Instruments Standards Development between IAS / IFRS And the International Financial Reporting Standards (IFRS) and its impact on the revitalization of investment in the stock market 92 دور الإدارة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات في المؤسسات الإستشفائية العمومية 82 دور المسؤولية الاجتماعية للمنظمات في تعزيز استراتيجيات الاصلاح الاداري – استراتيجيات وبرامج دولية وعربية- The role of social responsibility of organizations in promoting administrative reform -Arab and international strategies and programs- 68 استغلال الطاقات المتجددة في الجزائر بين التطلعات والمعوقات Exploitation of renewable energies in Algeria between aspirations and obstacles 62 السياحة الخضراء نحو سياحة مستدامة عرض لعلامة المفتاح الأخضر بالمملكة المغربية Green tourism towards sustainable tourism Display of the green key mark in the Kingdom of Morocco 56 نـــحو الاستفـــادة من التجـــارب العــربية الـــرائدة في الاستثمار في الطاقــات المتجــددة بالجـــزائر لتحقيـــق التنميـــة المستدامـــة 52 أهمية اصلاح الجباية المحلية في سبيل تحقيق التنمية المحلية The importance of local tax reform to achieve local development 51 معوقات التنمية المحلية في الجزائر Constraints of local development in Algeria 45 أهمية التوجه نحو التمويل الإسلامي الأخضر (الصكوك الإسلامية الخضراء) لتعزيز التنمية المستدامة بالإشارة إلى حالة ماليزيا The Importance of going towards Green Islamic Finance (green Islamic bonds) to Promote Sustainable Development with Reference to the Case of Malaysia 41 أهمية استغلال الطاقات المتجددة في تعزيز التنمية المستدامة في الجزائر The importance of exploiting renewable energies in promoting sustainable development in Algeria