مجلة إقتصاد المال والأعمال


Description

Journal of business and finance economy: Specialized International Reviewed, free scientific journal, open-access, Bi-annual (June, December), It was founded in 2016, is issued and edited by the University of Eloued – Algeria. The journal focuses on field of Economics, Econometrics and Finance, Business, Management and, Accounting, Marketing, Business and International Management, Management of Technology and Innovation, Organizational Behavior and Human Resource Management, Strategy and Management, Information Systems and Management, and interest in the dissemination original applied research in three languages, Arabic, English and French. The journal aimed to attract researchers around the world by provide a scientific platform for discussion and contribution innovative researches, and make bridgs between researchers in Arab countries, Africa and from the world, to exchange experiences and results, to contribute the development and ensure a useful exchange of knowledge, and to find solutions for contemporary economic problems . The journal includes an international editorial board that works due to international standards. Our team ensures a documented scientific treatment method for researches, and works to improve and upgrade the journal to reach global levels and advance scientific research, The journal is issued in both print and online versions. All papers and researches around the world are very welcome in our International Journal.


4

Volumes

7

Numéros

83

Articles


دور السياسة المالية في تحقيق العدالة الاجتماعية (التجربة الكويتية والإمارتية) من منظور إسلامي

د.خيرة زقيب أ. أحمد قنيع, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الى معرفة الدور الذي تلعبه السياسة المالية الإسلامية في سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية، وذلك من خلال الاعتماد على الأدوات المالية التي شرعها الاسلام في كسب المال، ومن أجل الاجابة على اشكالية الدراسة قمنا بدراسة حالة شملت بيت الزكاة الكويتي وصندوق الزكاة الاماراتي، حيث تقوم هاتين الهيئتين بالمساهمة في عديد المشاريع في قطاعات مختلفة اقتصادية واجتماعية وتعليمية وصحية تضمن حصول الفرد على حقوقه، وكذا التوزيع العادل للثروات. الكلمات المفتاحية: السياسة المالية، العدالة الاجتماعية، أدوات السياسة المالية الاسلامية تصنيف JEL : XN2, XN1 Abstract : The study aimed to find out the role of Islamic financial policy play in order to achieve social justice, so by relying on financial instruments that were prescribed by Islam to make money, and in order to answer the problematic study, we studied the case included the Kuwaiti Zakat House Zakat Fund, the United Arab Emirates, where the two bodies to contribute to many projects in different sectors of economic, social, educational and health guarantees for individual rights, as well as the equitable distribution of wealth. Keywords : fiscal policy ; social justice ; Islamic financial policy tools Jel Classification Codes : XN2، XN1.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: السياسة المالية، العدالة الاجتماعية، أدوات السياسة المالية الاسلامية تصنيف JEL : XN2, XN1


دور الحوكمة في الرفع من أداء المؤسسة المصرفية - دراسة حالة القرض الشعبي الجزائري بولاية تلمسان

أوبختي نصيرة, 

الملخص: يعتبر النظام المصرفي أحد أهم أجزاء النظام المالي، وإن استقرار هذا الأخير مرتبط باستقرار النظام المصرفي ومن بين الأسباب التي أدت إلى عدم استقرار النظام المصرفي هو عولمة الأسواق المالية وظهور الكثير من الابتكارات المالية التي أدت إلى الحد من فعالية الأدوات التقليدية الهادفة إلى ضمان الاستقرار في النظام المصرفي وسوف نتناول في هذه المداخلة إحدى الوسائل الحديثة الهامة التي تهدف إلى الحفاظ وضمان الاستقرار في النظام المالي ككل والنظام المصرفي بشكل خاص ألا وهي الحوكمة، والحوكمة البنكية تختلف عن تلك الخاصة بالشركات فالتلبية العادلة لحاجيات مختلف الأطراف المكونة للمنظماتية )الداخلية(، الاقتصادية )الخارجية(، والاجتماعية ) الغير الحكومية( ليست بالسهلة لكن من الممكن إنجازها . إن تحسين أداء الشركات عامة و البنوك خاصة يمر عموما بإقحام الحوكمة في العلاقة بين الشركة والأطراف المكونة لها في كل حالاتها. إن مختلف النماذج و المفاهيم النظرية و التطبيقية العالمية قامت بالتأطير الشبه كامل لهذا الموضوع الذي يعتبر موضوع الساعة الذي لم يترك المجال للتسيير العشوائي. الحوكمة أصبحت ثقافة بل أكثر من ذلك الأبجدية التي تغذي المؤسسة بالمبادئ الأساسية لتطوير أدائها.

الكلمات المفتاحية: الحوكمة ، الحوكمة البنكية، مبادئ الحوكمة، محددات الحوكمة.


أثر الاندماج المصرفي على الأداء المالي للمصارف الإسلامية - داسة حالة مصرف السلام البحريني

قرمية دوفي,  عيساوي سهام, 

الملخص: شهدت الساحة المصرفية العالمية الكثير من عمليات الاندماج على غرار المصارف الإسلامية التي شهدت القليل منها، وذلك بحكم حداثة ميلاد المصارف الإسلامية التي لم يتجاوز عمرها خمسة عقود من الزمن. ولتحديد أثر الاندماج المصرفي على الأداء المالي للمصارف الإسلامية اخترنا أحد أهم تجارب الاندماج وهي تجربة مصرف السلام البحريني، بمقارنة مؤشرات الأداء المالي قبل وبعد الاندماج، بالاعتماد بشكل رئيسي على التقارير المالية السنوية للمصرف محل الدراسة وباستخدام أساليب الإحصاء الوصفي التي تقوم على تحليل المعطيات وتصنيفها باستخدام الجداول للمساعدة في وصف التغيرات والقيام بمقارنة هذه النسب قبل وبعد الاندماج. بينت نتائج البحث أن للاندماج أثر إيجابي على مؤشرات الربحية والسيولة، كما أن المصرف حافظ على الحدود الدنيا لكفاية رأس المال، إلا أن جودة الأصول لم تتحسن بعد الاندماج، وأوصت الدراسة على ضرورة تشجيع التوسع في عمليات الاندماج المصرفي في المصارف الإسلامية، من خلال توفير المناخ الملائم لعملية الاندماج المصرفي. The globale banking arena witn essed many mergers, Reverse ase Islamic banks which witnessed few of them, In order to determine the impact of banking merger on the financial performance of Islamic banks, we chose one of the most important merger experiences namely the experience of Al Salam Bank in Bahrain, By Comparing financial performance indicators before and after the merger, relying mainly on the annual financial reports of the bank under study and using descriptive statistics methods. The results showed that the merger has a positive effect on the profitability and liquidity indices And maintained the minimum capital adequacy limits, but the quality of the assets did not improve after the merger, The study recommended the need to encourage the expansion of banking mergers in Islamic banks.

الكلمات المفتاحية: اندماج مصرفي، مصارف إسلامية، أداء مالي، مصرف السلام البحريني.


اختبار العلاقة بين معدل التضخم وبين( معدل البطالة، المستوى العام للاسعار) للفترة الممتدة بين 1972-2010 بالجزائر( دراسة قياسية).

بلفضيل كمال, 

الملخص: نحاولنا من خلال هذه الورقة البحثية اختبــــــار العلاقة بين معدل التضخم و بين ) معدل البطالــــــــة، المستوى العام للاسعار( خـــــــــلال الفتـــرة الممتدة بين 1972-2010 بالجزائــــــــــــــــــــــــــــــــــر، لتحقيق هذا الهذف تطرقنــــــــــا نظريا لمفهوم التضخم و انواعه و كدى اثاره، كما تطرئنا كذلك بتبيان مفهـــــــــــــــــوم البطالة و انواعها وكذى اثارها، اما الجانب التطبيقي القياسي فقد تنــــــــــــــــــــــاولنا فيه العلاقة بين معدل التضخــــــــــــــــــــــــــــم و بين ) معدل البطالة ،المستوى العام للاســــــــــــــــــــــــــــــعار( خـــــــــلال الفتـــرة الممتدة بين 1972-2010 بالجزائــــــــــــــــــــــــــــــــــر باستخدام نموذج متجه الانحدار الذاتي VAR . تشير النتائج المتحصل عليها انه لا يوجد تكامل مشترك بين معدل التضخم و البطالة على المدى الطويل كذلك لا توجد علاقة سببية بين السلسلتين، امــــــــــــــــــــــــــــــا العلاقـــــــــــة التوازنية على المدى الطويل بين معدل التضخم و بين المستوى العام للاسعار فوجدنا بانه يوجد تكامل مشتــــــــــــــــــرك بين المتغيرين على المدى الطويل اما العلاقة السببية فهي من اتجاه واحد فقط. We tried through this paper Test the relationship between the inflation rate and (unemployment rate, general price level) during the period 1972-2010 in Algeria, To achieve this omission, we discussed theoretically the concept of inflation and its types and effects we also dare to describe the concept of unemployment and its types and effects, as for the standard applied side, we discussed the relationship between the rate of inflation and (unemployment rate, the general level of prices) ,during the period 1972-2010 in Algeria using the VAR model.the results obtained indicate that there is no common integration between , the inflation rate and unemployment in the long term as well as there is no causal relationship between the two series there is a long-term integration between the two variables, the causal relationship is of one direction only.

الكلمات المفتاحية: معدل التضخم -معدل البطالة -مؤشر اسعار الاستهلاك -التكامل المشترك -السببية


العقلانية الاقتصادية بين النظرية و التطبيق: دراسة نقدية "حالة سوق الصرف السورية في ظل الأزمة"

المشعل ياسر,  خضر قيس, 

الملخص: قام علم الاقتصاد على مجموعة من الافتراضات التبسيطية التي تسهل نمذجته و سكبه في منحنيات و معادلات كمية شبيهة بتلك المعهودة في العلوم الطبيعية. تشكل "العقلانية الاقتصادية", بحق, واحداً من أهم هذه الافتراضات التحليلية إن على مستوى الفرد أو على مستوى السوق. كان لتبني مفهوم العقلانية الاقتصادية "التامة" بنسخته النيوكلاسيكية, أثرٌ كبير في نشوء تيار فكري انتقد هذا المفهوم بشدة لجهة عدم واقعيته و عدم توافقه مع طبيعة الفاعلين الاقتصاديين. جاء الجيل الجديد من مفهوم العقلانية الاقتصادية "محدوداً" لكنه أكثر واقعية ليفتح الباب أمام توسيع إطار التحليل الاقتصادي. لا بد للمحلل اقتصادي من الإلمام بعملية تحديث مورثات نظريته و ذلك ليبني تحليله المعاصر على بنية نظرية ملائمة. يقدم هذا البحث دراسة تحليلية نقدية لتطور مفهوم العقلانية الاقتصادية, بأحدث مقارباته, على مستويي الفرد و السوق. يقدم البحث أيضاً تحليلاً وصفياً تجريبياً عن مدى عقلانية سلوك السوق السورية في ظل الأزمة الحالية (2011-2018). سيجيب البحث أيضاً عن التساؤل الخاص بمدى ارتباط السوق حقيقة بافتراض الكفاءة و العقلانية.

الكلمات المفتاحية: العقلانية, الغيرية, فعالية السوق, سعر الصرف, تجار الضوضاء


دور الاتحاد الأوربي في معالجة أزمة الديون السيادية اليونانية

فريدة كافي,  حدة طويل, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة أزمة اليونان التي انفجرت وشكلت هزات ارتدادية عنيفة شملت مختلف البلدان المشابهة الخصائص الاقتصادية مع اليونان وعرفت بدول"PIIGS"، حيث تجاوزت نسب الدين العام والعجز في الموازنة العامة لهذه الدول وبشكل كبير النسب المتفق عليها للانضمام إلى الاتحاد النقدي الأوربي. وأصبحت دول "PIIGS" على حافة إعلان الإفلاس وهددت البناء الاقتصادي والنقدي الأوربي بالانهيار، الأمر الذي استدعى ضرورة تدخل أجهزة الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأوربي لمعالجة الأوضاع الاقتصادية لهذه الدول وإعادة الاستقرار المالي والنقدي لها، ولعب الاتحاد الأوربي دور كبير لتجاوز أزمة الديون السيادية وإعادة الاستقرار للمنطقة. وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهجين الوصفي والتحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها. وتوصلت الدراسة إلى أن الاتحاد الأوربي كانت له مجموعة من الأدوار الهامة والهادفة إلى معالجة الأوضاع الاقتصادية لدول "PIIGS". تمثلت في الدور التمويلي، الدور الإشرافي، إضافة إعادة صيغة بعض النصوص التشريعية المؤسسة للاتحاد الأوربي.

الكلمات المفتاحية: أزمة اليورو، الديون السيادية ، الاقتصاد اليوناني، الاتحاد الأوربي، الاتحاد النقدي.


إستعمال الغاز الطبيعي الجزائري كمورد للطاقة وكمادة أولية.

العبسي علي,  ضيف الله محمد الهادي,  لبزه هشام, 

الملخص: في الوقت الذي تزداد المخاوف من تناقص إمدادات النفط وما يترتب على ذلك من إرتفاع أسعاره عالمياً، تتواصل الجهود الحثيثة في العالم لإيجاد بدائل طبيعية لتعويض هذا النقص المرتقب يكون أكثر ملاءمة من الناحية البيئية، ويعتبر الغاز الطبيعي هو أبرز تلك البدائل المتاحة في الوقت الحالي لسد هذه الفجوة، لا سيما في ظل إحتوائه على مواد من شأنها تقليل انبعاث غازات الدفيئة، ما يجعله البديل الأمثل كوقود نظيف لمستقبل خالٍ من الانبعاثات الكربونية، ولا تقل أهمية الغاز الطبيعي عن النفط الخام كمصدر من مصادر الطاقة وكمادة أولية للعديد من الصناعات، ولقد سعت الجزائر كغيرها من الدول في استعمال الغاز الطبيعي كمورد للطاقة وكمادة أولية.

الكلمات المفتاحية: الغاز الطبيعي- استعمال الغاز الطبيعي-مورد للطاقة- مادة اولية


الاطار المفاهيمي للمحاسبة والمراجعة في ظل بيئة التجارة الالكترونية

انور عيدة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف الاطار المفاهيمي للمحاسبة والمراجعة في ظل بيئة التجارة الالكترونية وتبيان اهم تحديات التجارة الإلكترونية في المجال المحاسبي وهذا من خلال دور مهنة المحاسبة والمراجعة تجاه التجارة الإلكترونية وتبادل البيانات إلكترونيا وكذا التطرق الى تأثير التجارة الالكترونية على المحاسبة والمراجعة مثل التاثيرات على المعايير العامة و معيار إعداد التقارير وكذا التطرق الى اساليب تنفيذ عمليات التجارة الالكترونية من خلال دراسة نظرية وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن لتطور تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات المحاسبية والانتشار المتزايد لمتعاملي التجارة الالكترونية كان له انعكاسات متعددة على مهنة المحاسبة والمراجعة وان هناك مشاكل خاصة بالتأهيل العلمي والعملي لمراجع التجارة الالكرونية كما يتوجب عمليات التجارة الالكترونية في نظام المعلومات المحاسبي يؤدي إلى إنشاء قسم خاص بالمحاسبة الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية: المراجعة,المحاسبة,مراجع الحسابات,التجارة الالكترونية,تكنولوجيا المعلومات


حيادية معدلات الفائدة وحتمية استهداف التضخم في الجزائر

سيدي يخلف انيسة,  زناقي سيداحمد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة إلى دراسة واقع السياسة النقدية في الجزائر من أجل فهم متطلبات وتحديات السياسة النقدية في الجزائر في ظل حتمية استهداف التضخم، حيث قمنا بتسليط الضوء على الأدبيات المتعلقة بمختلف استراتيجيات السياسة النقدية بالتركيز على سياسة استهداف التضخم كقاعدة استهداف، وقاعدة Taylor كقاعدة أدوات، كما قمنا بتحليل متغيرات وتشريعات السياسة النقدية في الجزائر. وتوصلنا إلى ضرورة وضع بنك الجزائر لاستراتيجية واضحة، تتضمن أهداف محددة واستقلالية أكبر للبنك المركزي من أجل التسيير الأمثل للسياسة النقدية. This paper aims to analyse the Algerian monetary policy in order to understand the requirements of monetary policy in Algeria taking into account the necessity of targeting inflation. We first shed light on the littérature concerning monetary policy strategies, with a special focus on the inflation targeting policy and Taylor rule. We also analysed the Algerian monetary policy variables and legislations. The results of our paper show that the bank of Algeria has to adopt a clear straegy that includes well-defined objectives and more central bank independence in order to have a monetary policy that works well.

الكلمات المفتاحية: سياسة نقدية ; قاعدة ; تقدير ; استهداف التضخم ; قاعدة Taylor ; استراتيجية


الابتكار المصرفي الاسلامي في ظل ضوابط الرقابة الشرعية

بركان بسمة, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة إلى دراسة واقع النشاط الابتكاري في المصارف الإسلامية وذلك في ظل ضوابط وأحكام الرقابة الشرعية، أين سلطنا الضوء على دور وأهمية الرقابة الشرعية في إيجاد منتجات وأدوات مالية مبتكرة تجمع بين الكفاءة الاقتصادية والمصداقية الشرعية. وتم التطرق في هذه الدراسة إلى مفهوم وواقع الابتكار المصرفي الإسلامي والمنتجات المالية الإسلامية وأهمية تطويرها، كما تطرقنا إلى أساسيات حول الرقابة الشرعية والتحديات التي تواجهها، وأخيرا تناولنا ضوابط الابتكار وأساليب دعمه في ظل الرقابة الشرعية، وكذلك واقع الصناعة المصرفية الإسلامية في الجزائر. وتوصلنا في الأخير إلى أن الاحتكام للشريعة ومعاييرها لا يحد من الابتكار، فالشريعة الإسلامية ترفض الممنوع، ولكنها لا ترفض الإبداع. Abstract: The aim of this paper is to study the reality of innovation in Islamic banks under the provisions of legitimate overstight, through this paper we will highlight the role and importance of legitimate oversight in creating innovative products and financial instruments, combining economic efficiency with legitimate credibility. The study focused on the concept and reality of Islamic banking innovation and Islamic financial products and the importance of developing them, We also discussed the basics of legitimate overstight and the challenges it faces, Finally, we discussed the determinants of innovation and its support methods under the legitimate oversight, As well as the reality of the Islamic banking industry in Algeria. Finally, we found that the adoption of Sharia and its standards does not limit innovation, Islamic law rejects the prohibition, but it does not reject innovation.

الكلمات المفتاحية: الصناعة المصرفية ; المصارف الاسلامية ; الابتكار المصرفي الاسلامي ; المنتجات المالية الاسلامية ; الرقابة الشرعية


أهمية مراقبة التسيير في المؤسسة الاقتصادية – بين التأصيل النظري والممارسات التطبيقية- دراسة حالة الجزائرية للمياه وحدة معسكر ADE

بن زكورة العونية, 

الملخص: ملخص: ظهرت أهمية وظيفة مراقبة التسيير في المؤسسات الاقتصادية نتيجة لتوسع حجمها وتنوع نشاطها.فهي أداة تحكم وقياس ورصد لنشاط المؤسسة. تهدف هذه الدراسة للتعرف على مراقبة التسيير من الجانب النظري ،من حيث أهميتها وأهدافها وكذا خصائصها. زيادة على معرفة مكانتها في المؤسسة والتقنيات المستخدمة فيها. أما من الجانب التطبيقي، فسنحاول معرفة كيفية تطبيق المراقبة على أرض الواقع وذلك باختيار الجزائرية للمياه وحدة معسكر كدراسة حالة.توصلت الدراسة أن ما يتم التطرق إليه في الجانب النظري بعيد عن ما هو مطبق على أرض الميدان.مع العلم أنه لم يسمح لنا بنشر المعطيات الرقمية للمؤسسة. Abstract : The emergence of the function management control is due increase of the size of the company and to the diversification of its activities. the aim of this study to know management control of the theorical side in term of their importance and objectives as well as their characteristics. increase the knowledge of its position in the enterprise and techniques used . from the applied side . we will try to know how to apply the monitoring in reality and that with choosing water Algerian unit of Mascara as a case study . the study found that what is been addressed in the theorical side far from what it is applies on the ground .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مراقبة التسيير، أهداف وأهمية مراقبة التسيير، خصائصها،تقنيات مراقبة التسيير، مؤسسة الجزائرية للمياه ،وحدة معسكر ; Keywords : management control ; the objectives and the emportance of management control ; its characteristics ; management control techniques ,water ALGERIAN Entreprise, Mascara ADE unit.


التجربة التركية في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص: دراسة تحليلية

ميمون الطاهر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بمفهوم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، أو ما يعرف اختصارا بـ PPP، والأسباب الدافعة للدخول والأخذ بالشراكة، والأساليب والصيغ المعتمدة في إدارتها في محورها الأول. وفي محورها الثاني هدفت إلى استعراض التجربة التركية كتجربة ناجحة في هذا المجال. وقد شملت الدراسة العناصر الآتية: أسباب اختيار تجربة تركيا، والمؤشرات الاقتصادية للبنى التحتية فيها، ومدى توافر الاستثمار المشترك والإطار القانوني لهذا الاستثمار، كما استعرضت الهيئة المنظمة للاستثمار المشترك في البنى التحتية، ومن ثم توضيح ميزتها الأساسية في الاستثمار المشترك، وأخيرا ما الذي يمكن الاستفادة منه من التجربة التركية. This study aimed to define the concept of public-private partnership (PPP), the reasons for entering and taking part in the partnership, and the methods and formulas adopted in managing it in its first axis. The second objective was to review the Turkish experience as a successful experiment in this field. It included the following elements: the reasons for choosing the experience of Turkey, the economic indicators of its infrastructure, the availability of joint investment and the legal framework for this investment. Then clarify their basic advantage in the joint investment, and finally what can benefit from the Turkish experience.

الكلمات المفتاحية: شراكة، قطاع عام، قطاع خاص، تجربة تركية


الرقابة الجبائية كأداة لقمع التهرب الضريبي

غزال مريم, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى توضيح أهمية الرقابة الجبائية والتي تعتبر عنصر الاساس ي في الاعمال والدراسات العلمية المالية، فدورها يتجسد في تحقيق فعالية للنظام الضريبي كونه يتأثر بعدة عوامل ةالتي تنتج عنها اثار مختلفة وخاصة الاقتصادية منها، فالتهرب الضريبي هو من اهم الظواهر التي تؤدي الى اضعاف وفرة الحصيلة الضريبية وبالتالي اهدار جانب كبير من الموارد المالية للخزينة العمومية، وبذلك يكون عارضا في مسار التنمية الاقتصادية. وتوصلت الدراسة إلى معرفة ان الادارة الضريبية تعمل دوما على ضمان الفهم والتسيير الحسن بالنسبة للمكلف من خلال اجراءات المراقبة، كما انها صارمة في قوانينها حيث تظهر هذه الصرامة في العقوبات الجزائية والجنائية كون ان الضريبة مصدرها في تمويل الخزينة العامة، ولكن رغم كل المجهودات المبذولة من طرف المشرع او من قبل العمال الاداريين تبين ان التهرب الضريبي بات نقطةسوداء في الانظمة الجبائية لابد الحد منها. The study aimed to clarify important of tax control, which is a key element in business and scientific studies. Tax evasion is one of the most important phenomena that weakens performance tax revenues and thus wastes a large part of the financial resources of the public treasury economic development. The study found that the tax administration always works to make sure the understanding and good management of the taxpayer through the control ways. It is also strict in its laws. Legislators or administrative workers have shown that tax evasion has become a black point in tax systems that must reduced.

الكلمات المفتاحية: الرقابة الجبائية ; الضريبة ; التهرب ; المكافحة ; التنمية الاقتصادية


أثر تكنولوجيا المعلومات والإتصال في عمليات إدارة المعرفة بالمصارف العمومية الجزائرية دراسة تطبيقية على عينة من قيادات بنوك عمومية جزائرية

Fenni Fadila, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تحديد أثر تكنولوجيا المعلومات والإتصال في عمليات إدارة المعرفة ، ومن أجل تحقيق ذلك، تم التعبير عن عمليات إدارة المعرفةبـ (توليد المعرفة، خزن المعرفة، توزيع المعرفة، تطبيق المعرفة) ،وأجري البحث على عينة من وكالات المصارف العمومية الجزائرية الستة CNEP,BNA,BEA,CPA,BDL,BADR))، وقد جرى تطبيق المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة باستخدام استبانه تم توزيعها على جميع المدراء و رؤساء الأقسام العاملين في المصارف المبحوثة، والذى كان عددهم84) )مبحوثا . توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمّها أن هناك أثر إيجابي واضح لاستخدامات التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والإتصال في عمليات إدارة المعرفة في البنوك المبحوثة، وفي الأخير اختتم البحث بمجموعة توصيات. الكلمات المفتاحية: البنوك العمومية الجزائرية ،إدارة المعرفة ،تكنولوجيا المعلومات والإتصال ، عمليات إدارة المعرفة. تصنيف JEL ـ: M15 ، D83 Abstract: The purpose of this research is to identify the impact of information and communication technologies on knowledge management processes, The research was done on the six public banks (CNEP, BNA, BEA, CPA, BDL and BADR),The (84) questionnaires was distributed to all directors and heads of departments working in the surveyed banks. The study resulted in a number of conclusions, the most important of which is that there is a clear positive effect on the use of modern information and communication technologies in knowledge management processes in banks. examined, and leads to a set of recommendations. Keywords: Algerian Public Banks, Information and Communication Technologies, Knowledge Management, Knowledge management processes. Jel Classification Codes: M15, D83

الكلمات المفتاحية: البنوك العمومية الجزائرية ،إدارة المعرفة ،تكنولوجيا المعلومات والإتصال ، عمليات إدارة المعرفة.


الصناديق الوقفية التعليمية - عرض تجارب دولية مع اقتراح انشاء صندوق وقفي تعليمي بالجزائر-

بن زيدان فاطمة الزهرة,  بودية فاطمة,  بن دعاس زهير, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعريف بصناديق الوقف التعليمية، مع استعراض تجارب دولية رائدة بالجامعات العالمية من بينها جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الامريكية التي تعتبر من الصناديق العلمية الأكثر تحقيق للعوائد، وجامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية. مما سمح باقتراح بعض الحلول والتوصيات التي تساهم في إنشاء صندوق وقفي تعليمي بالجزائر. من بين النتائج المتوصل اليها أن صناديق الوقف التعليمية هي شركة مجتمعية في تحمل شؤون إدارة التعليم العالي )الجامعات(، وأن السبب في عدم وجود صناديق وقفية تعليمية في الجزائر يعود الى عدم استقلالية إدارة الأوقاف وغياب التوجهات الداعمة للوقف العلمي من خلال المشاريع الوقفية المتبناة من قبل الوزارة.

الكلمات المفتاحية: الوقف العلمي، الجامعة الوقفية، الصناديق الوقفية التعلمية، جامعة هارفارد، الوقف الجزائري.



Les 10 articles les plus téléchargés

356 تطورات المعايير المتعلقة بالأدوات المالية ما بين المعايير المحاسبية الدولية "IAS/IFRS" والمعايير الدولية للتقارير المالية "IFRS" وأثر ذلك على تنشيط الاستثمار في سوق الأوراق المالية. Financial Instruments Standards Development between IAS / IFRS And the International Financial Reporting Standards (IFRS) and its impact on the revitalization of investment in the stock market 222 دور الإدارة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات في المؤسسات الإستشفائية العمومية 221 أهمية التوجه نحو التمويل الإسلامي الأخضر (الصكوك الإسلامية الخضراء) لتعزيز التنمية المستدامة بالإشارة إلى حالة ماليزيا The Importance of going towards Green Islamic Finance (green Islamic bonds) to Promote Sustainable Development with Reference to the Case of Malaysia 139 استغلال الطاقات المتجددة في الجزائر بين التطلعات والمعوقات Exploitation of renewable energies in Algeria between aspirations and obstacles 135 نـــحو الاستفـــادة من التجـــارب العــربية الـــرائدة في الاستثمار في الطاقــات المتجــددة بالجـــزائر لتحقيـــق التنميـــة المستدامـــة 126 "دور نظام المعلومات المحاسبية في تحسين جودة المعلومات المحاسبية في المؤسسة الاقتصادية" 126 دور الصكوك الإسلامية كآلية لتفعيل السوق المالي التجربة الماليزية في السوق المالية الإسلامية 111 أهمية اصلاح الجباية المحلية في سبيل تحقيق التنمية المحلية The importance of local tax reform to achieve local development 105 واقع الصيرفة الإسلامية في الجزائر- دراسة ميدانية 100 دور المسؤولية الاجتماعية للمنظمات في تعزيز استراتيجيات الاصلاح الاداري – استراتيجيات وبرامج دولية وعربية- The role of social responsibility of organizations in promoting administrative reform -Arab and international strategies and programs-