مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية

Forum for economic studies and research journal

Description

هي مجلة دورية علمية دولية محكمة، نصف سنوية، تصدر المجلة عن قسم العلوم الإقتصادية ، كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة زيان عاشور بالجلفة – الجزائر -. تطمح لتعزيز البحوث في مجال العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير وعلوم المالية والمحاسبية. كما تسعى مجلة المنتدى للدراسات والأبحاث الاقتصادية إلى الإسهام في تطوير المعرفة ونشرها، وذلك بنشر البحوث العلمية الأصيلة والمراجعات العلمية التي لم تنشر سابقا، والتي تتناول الموضوعات المعاصرة الوطنية منها والعالمية

2

Volumes

4

Numéros

76

Articles


التنظيم الاقتصادي للمطارات: نحو مقاربة جديدة في المطارات الجزائرية.

وليد زقاي,  فاطمة الزهراء ملحاوي, 

الملخص: ان المطارات تمتل دعامة حقيقة لخلق الميزة التنافسية و القيمة للاقتصاد و تعظيم جاذبية الاقليم، مما يوجب تدعيم هذا القطاع من خلال تكييفه مع متطلبات المسافرين وكافة المتدخلين في قطاع النقل الجوي. من أجل ضمان فاعلية النظام المطاري، فان التنظيم الاقتصادي ضروري من أجل التحديد الواضح لمجموعة من العناصر كالدخول إلى السوق، الملكية، المراقبة و المنافسة الحرة. على ضوء مشروع الاتحاد الأوروبي لدعم النقل في الجزائر، فان هذه الورقة البحثية تهدف الى تسليط الضوء على السياسات و التشريعات المنظمة للمطارات الجزائرية و سبل تكييفها مع قواعد المنافسة و مصالح الأطراف المعنية. إن وضع أهداف التنظيم الاقتصادي للمطار حيز التطبيق يجب أن يضمن وضع اجراءات تشريعية و تنظيمية خاصة بالمطارات في الجزائر. The airports are a true pillar to create competitive advantage and value for the economy and maximize the attractiveness of the region, which necessitates the consolidation of this sector by adapting it to the requirements of passengers and all those involved in the air transport sector. In order to ensure the effectiveness of the system, economic regulation is necessary in order to clearly define a set of elements such as market access, ownership, control and free competition. In light of the EU Transport Support Project in Algeria, this paper aims at highlighting the policies and legislations governing Algerian airports and how they can be adapted to the rules of competition and the interests of the parties involved. The establishment of the objectives of the economic regulation of the airport should ensure the establishment of legislative and regulatory measures for airports in Algeria.

الكلمات المفتاحية: التنظيم الاقتصادي ، المطارات الجزائرية ، المنافسة، قطاع النقل الجوي، مشروع الاتحاد الأوروبي لدعم النقل في الجزائر. ; Economic regulation, Algerian airports, competition, air transport sector, EU transport support project in Algeria.


عملية تقييم مؤسسة صناعة الاسمنت عين الكبيرة بولاية سطيف

سكينة ايمان سعدي, 

الملخص: تعد مؤسسة صناعة الإسمنت عين الكبيرة بولاية سطيف من أهم وأنجح المؤسسات العمومية في مجال صناعة الإسمنت على المستوى الوطني، وقد شهدت عدة تطورات منذ نشأتها سنة 1978، والتي كان آخرها في سنة 2014، حيث قررت الجمعية العامة الغير عادية لهذه المؤسسة إدخالها الى بورصة الجزائر، ورفع رأسمالها بنسبة 35%، وهذا بهدف إتمام تمويل إنجاز خط الإنتاج الثاني الذي تكلفته 40 مليار دج. ولهذا الغرض تم تقييم مؤسسة صناعة الإسمنت عين الكبيرة لتحديد القيمة السوقية لأسهمها قبل طرحها للاكتتاب العام. في إطار تعدد طرق التقييم واختلافها من جهة وخصوصيات الاقتصاد الوطني من جهة أخرى، تمت دراسة عملية التقييم التي خضعت لها المؤسسة والقيمة النهائية التي تم اعتمادها.

الكلمات المفتاحية: تقييم المؤسسة، مؤسسة صناعة الاسمنت عين الكبيرة، الخوصصة، طرق التقييم، خصم التدفقات النقدية



Les dix aticles les plus téléchargés

112 تقييم استخدام وسائل الدفع الالكترونية في البنوك الجزائرية -دراسة تحليلية للفترة (1999-2013)- Evaluation de l’utilisation des moyens du payement électronique dans les banques algériennes Etude analytique de la période (1999/2013) 78 قياس العلاقة السببية بين الاستثمار الأجنبي المباشر، الصادرات و النمو الاقتصادي في دول الMENA (دراسة قياسية خلال الفترة 2000-2016 باستخدام VECM) 68 دور رأس المال الفكري في تفعيل عملية البحث والتطوير وانعكاساته على مؤشرات تنافسيىة المؤسسة بالتطبيق على الصناعة الدوائية (حالة مجمع صيدال) The role of intellectual capital in activating research and development process and its impact on the competitive indicators of the institution applied to the pharmaceutical industry (The case of the Sidal Complex) 65 جذب الاستثمار الأجنبي نحو القطاع الصناعي كرهان أساسي للنهوض بالاقتصاد الوطني (تسليط الضوء على الفترة 2002-2016). Attracting foreign investment towards the industrial sector as a key to the advancement National Economy (highlighting the period 2002-2016). 64 فعالية السياسة النقدية في الجزائر دراسة قياسية للفترة ما بين (1970-2014) effectiveness of monetary policy in Algeria an empirical study during 1980-2014 60 قراءة للتجربة الماليزية في سبيل مكافحة الفساد الإداري والاقتصادي ودعم الشفافية والنزاهة Reading the Malaysian experience in order to combat administrative and economic corruption and support transparency and integrity 51 محددات الاستثمار الأجنبي المباشر (دراسة قياسية باستخدام منهجية ARDL على ماليزيا خلال الفترة 1980-2015) 45 مكانة الموارد الطاقوية المتجددة في الإستراتيجية الاقتصادية الجديدة المتبعة من طرف الحكومة الجزائرية للخروج من التبعية لقطاع المحروقات 42 أداء مؤشرات السياسة النقدية في الجزائر في ظل الوفرة المالية 2001-2014 40 صناديق رأس المال الاستثماري كأداة لسياسة الشراكة العامة و الخاصة في تمويل مشاريع البنية التحتية