مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية

Forum for economic studies and research journal

Description

Forum Economic Studies and Research Journal (FESRJ) is a biannual scholarly journal, free of access in both paper and electronic versions, publishes original works, published by Zian Ashour University, Djelfa, Algeria, and FESRJ aspires to promote research in the fields of economics and business, and management sciences, finance and accounting. With a special interest in applied and analytical studies. Forum Economic Studies and Research Journal seeks to promote research work for knowledge development. It is published in three languages: Arabic, English and French.

Annonce

دعوة للنشر في العدد الخامس عشر (السنة الثامنة، المجلد الثامن، العدد الأول)

إعلان

يسر هيئة تحرير مجلة المنتدى للدراسات والأبحاث الاقتصادية الصادرة عن جامعة الشهيد زيان عاشور بالجلفة – الجزائر -، أن تفتح أجال جديدة لاستقبال المقالات، وهذا ابتداء من 15 فيفري 2024 إلى غاية 22 فيفري 2024،

تمديد استقبال المقالات الى غاية26 فيفري 2024  

كما ترجوا هيئة التحرير من الزملاء الباحثين التقيد التام بشروط النشر المبينة على المنصة الوطنية للمجلات الجزائرية للمجلات الجزائرية ASJP وخاصة:

 

  • الالتزام بقالب المجلة الجديد الخاص بالمجلد 08، العدد 01 ، والموجود على أيقونة تعليمات المؤلف بالمنصة، ويرفض المقال في حالة عدم الالتزام بالقالب.
  • إدراج كافة المعلومات الخاصة بالباحثين المشتركين في المقال، كما يجب أن تكون كافة المعلومات الموجودة بالمقال مطابقة عند الإرسال عبر المنصة.
  • عند قبول المقال من طرف المحكمين يجب إدراج كافة المراجع عبر المنصة وتكون مطابقة لمراجع المقال.
  • على كافة المساهمين في المقال تأكيد ملكية المقال عبر تعهد موجود بالمنصة وإرساله إلى البريد الالكتروني للمجلة: rev.foreco@gmail.com
  • يجب أن تتم عملية إدراج المراجع وإرسال التعهد في ظرف خمسة أيام من قبول المقال
  •  بالنسبة لطلبة الدكتوراه المقبلين على المناقشة، يجب إدراج  إسم الطالب أولاً ثم المشرف في المرتبة الثانية، مع التأكيد على كتابة البريد الالكتروني ومخبر الانتماء ومؤسسة الانتماء (في المقال المرسل وفي المنصة). بعد نشر الأعمال لا يمكن التعديل.                                                                                       

ملاحظة:

  • كما نعلم السادة الباحثين بأن مجلة المنتدى للدراسات والأبحاث الاقتصادية تستقبل على مدار السنة، المقالات المحررة باللغة الأجنبية (الفرنسية والانجليزية)
  • كما نعلم السادة الباحثين من خارج الوطن بأن مجلة المنتدى للدراسات والأبحاث الاقتصادية تستقبل المقالات على مدار السنة

رئيس التحرير

أ.د. قشام إسماعيل

 

13-02-2024


7

Volumes

15

Numéros

372

Articles


القواعد الاحترازية وأثرها على استقرار المنظومة المصرفية

رقيق عقبة, 
2024-03-08

الملخص: الملخص إن الاتفاقات الدولية المختلفة التي جاءت لحماية المنظومات المصرفية من التقلبات والانهيارات قد شملت مبادئ وقواعد تـهدف إلى وضع قواعد الحيطة والحذر من المخاطر المحتملة التي قد تصادف البنوك، هدفت الدراسة إلى بيان القواعد الاحترازية والتي قد سطرت من طرف خبراء في هذا المجال من جهة، وكونها جاءت بعد حصول أزمات مالية تم تحليلها ودراسة أسبابها والحلول التي تؤدي إلى تجنبها مستقبلا، وتوصلنا في دراستنا هذه أن لتلك القواعد أثر إيجابي على استقرار المنظومة المصرفية، حيث قمنا بدراسة ميدانية على مستوى البنوك الجزائرية أين استعملنا أداة الاستبانة وبعض الأساليب الإحصائية، وتبين الدور الكبير الذي تلعبه هذه القواعد والحماية التي توفرها، كونها سبيلا لتجنب مخاطر البنوك ضد مواقف مستقبلية غير مرغوب فيها وغير متوقعة. تصنيف JEL : G21 Abstract: The various international agreements that came to protect banking systems from fluctuations and collapses included principles and rules aimed at setting rules of caution and caution against potential risks that may encounter banks. The study aimed to clarify the precautionary rules that were written by experts in this field on the one hand, and that they came After the occurrence of financial crises, their causes were analyzed and the solutions that would lead to avoiding them in the future were studied. In our study, we concluded that these rules have a positive impact on the stability of the banking system. We conducted a field study at the level of Algerian banks, where we used the questionnaire tool and some statistical methods, and it became clear the major role they play. These rules and the protection they provide are a way to avoid banks' risks against unwanted and unexpected future situations. JEL Classification: G21

الكلمات المفتاحية: المعايير الاحترازية، معايير بازل، الاستقرار المصرفي، المخاطر البنكية، كفاية رأس المال



Les 10 articles les plus téléchargés

19 065 تطور المؤسسة العمومية الاقتصادية في الجزائر وحتمية تطبيق الحكم الراشد 8 942 الـتأصيل النظري للمقاولاتية كمشروع والنظريات والنماذج المفسرة للتوجه المقاولاتي 6 557 أهمية دراسة سلوك المستهلك لإعداد إستراتجيات تسويقية نزيهة و ناجحة 6 331 رقمنة النظام الضريبي ودوره في دعم الرقابة الجبائية في الجزائر 5 202 التمكين الإداري كثقافة جديدة في منظمات الأعمال Empowerment as a new culture in business organizations 4 475 دور المؤسسات الصناعية الجزائرية في تحقيق التنمية الاقتصادية 4 231 امتدادات المعايير المحاسبية الدولية نحو معايير التدقيق الدولية – الأحداث اللاحقة نموذجا - 3 914 توجهات الاقتصاد الرقمي في البلدان العربية في ظل رغبتها في تطبيقه - فلسطين، إمارات، سعودية، الجزائر- 3 808 قراءة للتجربة الماليزية في سبيل مكافحة الفساد الإداري والاقتصادي ودعم الشفافية والنزاهة Reading the Malaysian experience in order to combat administrative and economic corruption and support transparency and integrity 3 619 محددات الإنفاق العام في الجزائر : دراسة قياسية بإستخدام نموذج متجه الانحدار الذاتي (VAR) خلال الفترة 1980-2017