مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية

forum for economic studies and research journal

Description

The Forum For Economic Studies and Research Journal (FESRJ) is a semi-annual, non-profit scientific journal published by the Department of Economic Sciences, Faculty of Economic Sciences, Commercial Sciences and Management Sciences at the University of zian Achour, Djelfa, Algeria, since 2017. The Forum For Economic Studies and Research Journal (FESRJ) aspires to promote research in the fields of economics, business sciences, management sciences, finance and accounting. And contributes to the dissemination of original and specialized scientific research to all academics and university professors in the fields of economics, administration, business administration, accounting, technology, innovation, marketing, human resource management, information systems, management, tourism, hotel management and various related sciences, with particular attention to applied and analytical studies on the basis of objectivity, Scientific level, accuracy and degree of documentation. The Forum's of Economic Studies and Research Journal seeks to contribute to the development and dissemination of knowledge through the dissemination of authentic scientific research and reviews. Which has not been published previously, and which deals with contemporary national and international topics. The Forum For Economic Studies and Research Journal is published in three languages: Arabic, English and French


3

Volumes

6

Numéros

91

Articles


استراتيجية التنويع الاقتصادي من خلال دعم الاستثمارات السياحية في الجزائر(2000-2016)

بن جلول خالد,  بعلي حمزة,  فلفول عبد القادر, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى دراسة الأهمية الاقتصادية للاستثمارات السياحية في الجزائر لتحقق هدف التنويع الاقتصادي وذلك خلال الفترة 2000-2016، من خلال تسليط الضور على الامكانيات والمقومات السياحية التي تمتلكها الجزائر ووضع الاستثمارات المتعلقة بالقطاع السياحي، بالإضافة إلى تتبع تطور مؤشرات السياحية المتعلقة بالطاقة الايواء وعدد السياح الأجانب، أما من الناحية الاقتصادية تم تحليل علاقة السياحية والايرادات السياحية بكل من الناتج المحلي الاجمالي، والتشغيل، وميزان المدفوعات ونسبته من الصادرات. توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها انه بالرغم من الامكانيات الكبيرة التي تمتلكها الجزائر في مجا سياحة إلا أن قلة الاهتمام والمتمثلة في ضعف الاستثمارات السياحية جعلت من القطاع في ذيل الترتيب ولا يمكنه في ضل هذا الوضع من تعويض العجز الناتج عن انهيار أسعار البترول. The study aimed to study the economic importance of tourism investments in Algeria to achieve the objective of economic diversification during the period 2000-2016, by shedding light on the tourism potentials and assets owned by Algeria and developing investments related to the tourism sector, in addition to following the development of tourist indicators related to energy accommodation and the number of foreign tourists, On the economic side, tourism and tourism revenues were analysed in terms of gross domestic product, employment, balance of payments and percentage of exports. The study concluded that despite the great potential that Algeria has in the field of tourism, the lack of interest in the weakness of tourist investments has made the sector at the bottom of the arrangement and can not in this situation to compensate for the deficit caused by the collapse of oil prices.

الكلمات المفتاحية: السياحة ; الاستثمار السياحي ; التنويع الاقتصادي ; القطاع السياحي ; الايرادات السياحية


تدويل أعمال الشركات متعددة الجنسيات و دروه في التحول الصناعي و التكنولوجي بالاقتصاد الصيني

علوان رمزي,  بولويز عبد الوافي, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز آثار الشركات متعددة الجنسيات على الدول المتحولة صناعيا في ظل تدويل عملياتها الإنتاجية، مع التركيز على التداعيات الإيجابية، خاصة ما تعلق بنقل و توطين التكنولوجيا لدى الدول المضيفة و تضييق الفجوة التكنولوجية بين دول المركز و الدول النامية. خلصت الدراسة إلى أن التقسيم العمودي الذي تتبناه الشركات متعددة الجنسيات لنشاطها الإنتاجي على المستوى الدولي ساهم بشكل حاسم في نقل، توطين و إنتاج التكنولوجيا في الصين التي كان محور هذه الدراسة، و قد تجلى ذلك واضحا في مجال أنشطة البحث و التطوير و تحوّل نسيجها الصناعي و تطّور تركيبة صادراتها من منتجات منخفضة التكنولوجيا إلى منتجات فائقة التكنولوجيا. الكلمات المفتاحية: الشركات متعددة الجنسيات – نقل التكنولوجيا – تدويل الأعمال – التكنولوجيا الفائقة. تصنيف GEL : O1 - O3 - F2 . Abstract : The objective of this study is to highlight the effects of multinational enterprises on developing countries in the light of the internationalization of their production processes, focusing on the positive impacts, in particular on the transfer and localization of technology in host countries and on reducing the technological gap between the Centre and developing countries. The study concluded that the vertical division adopted by multinational Firmes was a decisive factor in the transfer and localization of technology in China, which is reflected in the high-tech ratio in Chinese industry and in the composition of its exports. Keywords: Multinational Firmes - Technology transfer - Internationalization of business – High technology. Classification GEL : O1– O3- F2.

الكلمات المفتاحية: الشركات متعددة الجنسيات ; نقل التكنولوجيا ; تدويل الأعمال ; التكنولوجيا الفائقة


اثر سياسية الإصلاح الاقتصادي للجزائر في إطار الانتقال إلى اقتصاد السوق على التوازنات الكلية 1988-2015

دقيش جمال, 

الملخص: يهدف هذا العمل إلى دراسة مراحل تطور الاقتصاد الجزائري مع التركيز على مرحلة الانتقال إلى اقتصاد السوق، بعد لجوء الجزائر إلى الاقتراض من المؤسسات المالية الدولية على غرار FMI وبالمقابل القيام بإصلاحات هيكلية من خلال برنامج الائتمان والتصحيح الهيكلي. لقد كانت نتائج الإصلاحات مكلفة وأخلت بمؤشرات التوازن الكلي من خلال التضخم، البطالة، الخوصصة، والتبعية للنفط، لكن فترة 2000 شهدت عودة الاقتصاد الجزائري من خلال تحسن معدلات النمو وهذا بفضل مختلف البرامج التنموية التي اعتمدتها الجزائر خلال هذه الفترة.

الكلمات المفتاحية: اقتصاد السوق ; المؤسسات المالية الدولية ; الإصلاحات ; الخوصصة ; التصحيح الهيكلي


العلاقة بين التضخم والبطالة في الجزائر خلال الفترة (1980-2018) دراسة قياسية باستخدام أشعة الانحدار الذاتي VAR

بن تركي أمينة,  زرزي فنيحة, 

الملخص: الملخص تهدف هذه الدراسة لتحديد العلاقة بين معدل التضخم والبطالة في الجزائر خلال الفترة (1980-2018)، بالاعتماد على نموذج شعاع الانحدار الذاتي، حيث أظهرت النتائج العلاقة الضعيفة التي تربط بين كل من معدل البطالة والتضخم، حيث ان التقليل من معدل التضخم يتطلب القيام بإصلاحات هيكلية جذرية على مستوى كل القطاعات، كما أنه غير مرتبط بمعدلات البطالة في الجزائر. This study aims to determine the relationship between the rate of inflation and unemployment in Algeria during the period (1980-2018), based on the Vector Auto Regression model Var , the results show the weak link between unemployment and inflation, as reducing inflation requires radical structural reforms across all sectors and is not linked to unemployment in Algeria.

الكلمات المفتاحية: معدل التضخم، معدل البطالة، شعاع الانحدار الذاتي ، اختبار جوهانسن، دراسة اقتصادية قياسية.


توجهات الاقتصاد الرقمي في البلدان العربية في ظل رغبتها في تطبيقه - فلسطين، إمارات، سعودية، الجزائر-

بطاهر بختة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إظهار توجهات الاقتصاد الرقمي في البلدان العربية. فالاقتصاد الرقمي يعتبر من بين الاقتصاديات الجديدة التي ارتبطت ارتباطا وثيقة بمدى تطور التكنولوجيا في العالم. فهو يعبر عن رؤية مستقبلية لعالم تكون فيه المعلومات الركيزة الأساسية للاقتصاد والعلاقات البشرية، إذ هو مبني كليا على بنية تحتية رقمية عالية الجودة، كفيلة بتحقيق كثير من الأهداف التي تسعى إليها الدول التي تطبقه وتعتمد عليه في ظل صعوبة الظروف المحيطة بها. ولا سيما الدول العربية التي تعاني من قلة الوسائل وإمكانيات لتطبيقه، والتي تكمن في المعرفة وكيفية توظيفها توظيفا صحيحا لتعود بالفائدة المرجوة منه. وقد خلص هذا البحث إلى أن الاقتصاد الرقمي له بوادر كثيرة في الدول العربية بدأت بالظهور في بعض منها ويجب الاهتمام بها اهتماما كبيرا.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الرقمي؛ الفجوة الرقمية؛ البلدان العربية؛ الجزائر.


مدى استعداد المنظمة المتعلمة لتبني استراتيجيات التغيير التنظيمي - دراسة حالة مديرية الضرائب -

حمياني صبرينة,  بن احمد لخضر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى دراسة دور المنظمة المتعلمة في تبني استراتيجيات التغيير التنظيمي بمديرية الضرائب بولاية الجلفة، ومعرفة ما إذا كان هناك أثر ذو دلالة إحصائية للمنظمة المتعلمة في تبني استراتيجيات التغيير التنظيمي بمديرية الضرائب بالجلفة، ولغرض الدراسة تم تصميم استبانة وتم توزيعها على عينة عشوائية تمثل (33.33 %) حيث كانت نسبة الاستجابة (100 %) وباستخدام برنامج (spss) تم قياس مستوى المنظمة المتعلمة واستراتيجيات التغيير التنظيمي بالمؤسسة محل الدراسة وذلك باستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب والمتوسطات وكذلك معامل الارتباط ومعامل التحديد. حيث اتضح من نتائج الدراسة أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) للمنظمة المتعلمة في تبني استراتيجيات التغيير التنظيمي بالمؤسسة محل الدراسة، وتوصلت الدراسة على أن مستوى تطبيق المنظمة المتعلمة وتبني استراتيجيات التغيير التنظيمي بالمؤسسة محل الدراسة كان متوسطا. Abstract: This study aimed at the role of the educated organization in adopting strategies of organizational change in the Directorate of Taxation in Djelfa and finding out if there is a statistically significant impact of the educated organization and its dimensions in adopting the strategies of organizational change in the Directorate of Taxation in Djelfa. For the purpose of the study a questionnaire was designed and distributed to a random sample The response rate (100%) was measured using Spss The level of the learning organization and organizational change strategies were measured in the institution under study using a set of statistical tools such as arithmetical averages, standard deviations, As well as coefficient of correlation and coefficient of selection, The results of the study showed that there was a statistically significant effect at the level of (0.05 ≥ α) of the learning organization in adopting organizational change strategies in the institution under study. The study found that the level of application of the educated organization and adoption of organizational change strategies in the institution under study was average.

الكلمات المفتاحية: المنظمة المتعلمة، استراتيجيات التغيير التنظيمي، مديرية الضرائب بالجلفة.


إدارة مخاطر صيغ التمويل الإسلامية Risk management of Islamic financing formats

ضيف سعيدة, 

الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى التعرف على بعض صيغ التمويل من خلال نظام التمويل الإسلامي، والمتمثلة في: المرابحة، المضاربة، المشاركة، الإيجار، السلم، الاستصناع، حيث تعتبر صيغ التمويل الإسلامي إحدى أهم الصيغ التمويلية ذات الكفاءة العالية نظرا لتنوعها وتعدد أساليها، كما حاولنا التعرف على المخاطر التي صادفت المؤسسات الإسلامية في التمويل عن طريق كل صيغة من صيغ التمويل الإسلامية، ومعرفة الأساليب الملائمة لإدارة مخاطرها، حيث أن المصارف الإسلامية باستطاعتها أن تستخدم أدوات قد ثبتت مشروعيتها، وتخفف من حدة هاته المخاطر. وتم التوصل إلى أن الاعتماد الرئيسي في التمويل في الدول الإسلامية ينصب على المصادر الخارجية رغم وجود مصادر داخلية متنوعة وكثيرة يمكنها أن تغطي العجز في التمويل، الأمر الذي خلق مشاكل عديدة لهذه الدول أهمها المديونية الخارجية، كما توصلنا إلى أن إدارة المخاطر عملية ضرورة للتقليل من المخاطر والتحوط منها مستقبلا وبالتالي ضمان بقاء واستمرارية وإنجاح العمل المصرفي الإسلامي.

الكلمات المفتاحية: المخاطر - إدارة المخاطر – المؤسسات الإسلامية – صيغ التمويل الإسلامية.


دراسات الجدوى الاقتصادية كآلية لنجاح المشاريع الاستثمارية

بن شاعة وليد,  علماوي أحمد,  بن أوذينة بوحفص, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع دراسة الجدوى الاقتصادية كأحد الآليات المهمة في نجاح المشاريع الاستثمارية، بحيث تحتوي هذه الدراسة على سلسلة من الدراسات الدقيقة والمفصلة الغرض منها تحقيق صورة المشروع الاستثماري على أرض الواقع قبل انطلاقه، كما يرتكز نجاح دراسة الجدوى الاقتصادية ومنها نجاح المشروع الاستثماري ككل على عنصرين أساسيين وهما توفر المعلومات والبيانات التي تعد بها دراسات الجدوى الاقتصادية وكذلك القائم على إعدادها بحد ذاته يجب أن يكون مؤهلا وخبيرا في مجال المشاريع وإعداد دراسات الجدوى، كما تساهم الدراسة التفصيلية في رسم صورة شاملة تضم كافة الجوانب والعوامل التسويقية، البيئية، الفنية الخاصة بالمشروع الاستثماري، ومنه ضرورة الاهتمام بدراسات الجدوى الاقتصادية لما لها من أهمية في نجاح المشاريع الاستثمارية، كذلك تكثيف التكوين ودورات تدريبية في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية. This study aims to shed light on the subject of economic feasibility study as one of the important mechanisms in the success of investment projects, So this study contains series of detailed studies, its purpose is to achieve the image of the investment project In reality before it was launched, the success of the investment project is also based on the success of the feasibility study it has two basic elements, the first is the availability of information and data prepared by feasibility studies and the second the person who prepared them must be qualified and experienced in the field of projects and the preparation of feasibility studies, the detailed feasibility study also contributes to draw comprehensive image includes all aspects of marketing, environmental and technical aspects of the investment project, it is a necessity to interest by economic feasibility studies because of their importance in the success of investment projects, intensify the configuration and training courses in the preparation of economic feasibility studies.

الكلمات المفتاحية: دراسات الجدوى الاقتصادية، دراسة تمهيدية، دراسة تفصيلية، مشروع استثماري، نجاح. ; Feasibility studies, Preliminary study, Detailed study, Investment project, Success.


تسويق مخرجات كليات المجتمع في الجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

مدبش علي محمد, 

الملخص: ملخص تهدف الدراسة الى تسويق مخرجات كليات المجتمع في الجامعات السعودية لتناسب احتياجات المجتمع المحلي والقطاع الخاص في المملكة في ضوء الرؤية 2030، حيث قام الباحث بدراسة تجريبية على أربعة من مؤسسات القطاع الخاص شملت كل من قطاع الطيران، قطاع البنوك، قطاع الصناعة، وقطاع التنمية. واستخدم الباحث أسلوب المقابلة، وبعد تحليل البيانات تم الخروج بنتائج من أهمها قصور الكليات في التعريف بنفسها، وبعض المعوقات، وفرص النجاح، والتخصصات. وقدمت الدراسة مقترح إنشاء هيئة تسمى هيئه كليات المجتمع تتبع مجلس الوزراء بهدف تطوير وتحسين جودة مخرجاتها لتناسب متطلبات سوق العمل، على أن تعمل الهيئة على ثلاثة محاور رئيسة وهي: برامج الكليات، والمنافسة مع الكليات المشابهة، وتعزيز العلاقة مع خريجيها. ستساهم هذه المحاور في: تطوير نوعيه البرامج، والاهتمام بتحسين مستوي اللغة الإنجليزية، والتركيز على جعل كليات المجتمع كليات مرنه تتكيف مع متطلبات القطاع الخاص وليست جامده يهيمن عليها الجانب الأكاديمي. وخرجت الدارسة بعدة توصيات لجعل كليات المجتمع كليات جاذبة من خلال تركيزها على توفير البرامج المناسبة لسوق العمل في القطاع الخاص والمجتمع المحلي. Abstract: The purpose of this study is to market the outcomes of the community colleges in Saudi universities to meet the needs of the local community and the private sector in the Kingdom in light of the Kingdom vision 2030. The researcher conducted a pilot study on four private sectors; aviation, banking, industry and development. The researcher uses the interview method in collecting data. The results show that: there is a shortcoming in introducing colleges to the community, some obstacles, success opportunities and degree majors. The current study suggests establishing a high-level body called the council of Community Colleges to work under the aegis of the Council of Ministers to develop and improve the quality of colleges' outcomes to meet the requirements of the labor market. This council works on three areas: College programs, competition with similar colleges, and strengthening the relationship with its graduates. The study suggests several recommendations to make community colleges more attractive by focusing on providing appropriate programs for the labor market for the private sector to meet the needs of small, medium and large enterprises in the local community.

الكلمات المفتاحية: كليات المجتمع ; القطاع الخاص ; المجتمع المحلي ; رؤية 2030 ; تحالف ; جازان ; بيش ; علاقات الخرجين ; البرامج ; المنافسة


أخلاقيات الاعمال ودورها في تبني المؤسسات الاقتصادية لمفاهيم الحوكمة - دراسة ميدانية بمركب مطاحن الجلفة

دروم أحمد,  سعيد علي النعاس,  لحول عبد القادر, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات عمال مركب مطاحن الجلفة، حول مساهمة أخلاقيات الأعمال بأبعادها (أخلاقيات العاملين، أخلاقيات المدير، أخلاقيات المؤسسة) في تبني المؤسسة لمفاهيم الحوكمة ، ولتحقيق هذا الهدف تم توزيع استمارة تضمنت 30 عبارة على 70 عامل بالمؤسسة محل الدراسة. وبعد تحليل البيانات باستخدام النسخة 22 للبرنامج الإحصائي Spss توصل الباحثان إلى جملة من الاستنتاجات من أبرزها ارتفاع مستوى إدراك متغيرات الدراسة، اذ سجلنا تحققهم بمستوى مرتفع، وجود اثر ذو دلالة إحصائية لأخلاقيات الأعمال في تبني مركب مطاحن الجلفة لمفاهيم الحوكمة، وبناءا على ما تم التوصل إليه من نتائج، تم التقدم بالعديد من التوصيات، التي من شأنها أن تساهم في توجيه أنظار مسئولي مركب مطاحن الجلفة للدور الذي تمثله أخلاقيات الأعمال في توجيه المركب نحو العمل بمبادئ الحوكمة.

الكلمات المفتاحية: أخلاقيات الأعمال، أخلاقيات العاملين، أخلاقيات المدير، أخلاقيات المؤسسة، حوكمة المؤسسات.


المنهج الإسلامي في مكافحة الفساد الاقتصادي

الهرش أجمد فايز, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة المنهج الإسلامي في مكافحة الفساد الاقتصادي كما هدف إلى بيان الإجراءات الوقائية للحد من الفساد في مبادئ الاقتصاد الإسلامي، كما سعت الدراسة إلى إبراز التشريعات الإسلامية التي شجعت على الحفاظ على المال العام، كما بينت الدراسة العقوبات التي شرعها الإسلام على الفاسدين. وقد خلصت الدراسة إلى أن المنهج الإسلامي في مكافحة الفساد قد تميز بأنه جمع بين التدقيق على أعمال المسؤولين ومحاسبتهم بالجانبين المادي والمعنوي، وكذلك المواءمة بين المحاسبة الدنيوية والأخروية: كما تميزت بوجود خطوات استباقية بمحاسبة المسؤولين وحسن اختيار الموظف القوي الأمين، وذكرت الدراسة أنواع العقوبات التي شرعها الإسلام للفاسدين والتي تشكل رادعا لمن يعبث بالمال العام فسادا. الكلمات المفتاحية: الفساد، مكافحة الفساد ، الاقتصاد الإسلامي، المال العام ، التشريعات الإسلامية. تصنيف JEL: D73:، H19 Abstract: This article aims to study the Islamic approach to economic anti-Corruption, as well as aimed at explaining the preventive measures to reduce corruption in the principles of the Islamic economy. The study also aims to highlight Islamic legislation that encouraged the preservation of public money. The study also showed the penalties that Islam enacted against corrupt people. The study concluded that the Islamic approach to economic anti-Corruption was distinguished by that it combined auditing of the actions of officials and holding them accountable on both the material and moral sides, as well as the harmonization between worldly and In the afterlife accountability: it was also characterized by the presence of proactive steps to hold officials accountable and the good selection of a strong and faithful employee, and the study mentioned the types of penalties that Islam enacted Corrupt and deterrent to those who tamper with public money corruption. Key Words: Corruption, anti-corruption, Islamic economics, public money, Islamic legislation. JEL Classification: D73، H19.

الكلمات المفتاحية: الفساد، مكافحة الفساد ، الاقتصاد الإسلامي، المال العام ، التشريعات الإسلامية.



Les 10 articles les plus téléchargés

190 تقييم استخدام وسائل الدفع الالكترونية في البنوك الجزائرية -دراسة تحليلية للفترة (1999-2013)- Evaluation de l’utilisation des moyens du payement électronique dans les banques algériennes Etude analytique de la période (1999/2013) 147 قياس العلاقة السببية بين الاستثمار الأجنبي المباشر، الصادرات و النمو الاقتصادي في دول الMENA (دراسة قياسية خلال الفترة 2000-2016 باستخدام VECM) 126 قراءة للتجربة الماليزية في سبيل مكافحة الفساد الإداري والاقتصادي ودعم الشفافية والنزاهة Reading the Malaysian experience in order to combat administrative and economic corruption and support transparency and integrity 118 جذب الاستثمار الأجنبي نحو القطاع الصناعي كرهان أساسي للنهوض بالاقتصاد الوطني (تسليط الضوء على الفترة 2002-2016). Attracting foreign investment towards the industrial sector as a key to the advancement National Economy (highlighting the period 2002-2016). 117 فعالية السياسة النقدية في الجزائر دراسة قياسية للفترة ما بين (1970-2014) effectiveness of monetary policy in Algeria an empirical study during 1980-2014 115 (أثر الفساد على النمو الاقتصادي في وجود الاستثمار الأجنبي المباشر كمتغير وسيط دراسة قياسية في الجزائر خلال الفترة (2003-2017 The impact of corruption on economic growth in the presence of foreign direct investment as an intermediary variable An econometric study in Algeria during the period (2003-2017) 92 إختيار نظام سعر الصرف الملائم للإقتصاد الجزائري في ظل الصدمات النفطية خلال الفترة (1986-2015) 90 دور رأس المال الفكري في تفعيل عملية البحث والتطوير وانعكاساته على مؤشرات تنافسيىة المؤسسة بالتطبيق على الصناعة الدوائية (حالة مجمع صيدال) The role of intellectual capital in activating research and development process and its impact on the competitive indicators of the institution applied to the pharmaceutical industry (The case of the Sidal Complex) 87 وسائل الدفع الالكتروني ودوره في ابراز الميزة التنافسية للمؤسسة المصرفية دراسة حالة بنك الخليج الجزائر - وكالة بشار- 82 اثر عرض النقود على معدلات التضخم في الجزائر