مجلة المنهل الاقتصادي

al-manhel economique

Description

مجلة المنهل الاقتصادي: مجلة علمية دولية متخصصة محكمة دورية، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الوادي، الجزائر بانتظام ، بواقع عددين في السنة في شهري جوان وديسمبر، تصدر منذ 2018، تحمل الترقيم الدولي ISSN: 2602-7968 ، ولديها رقم إيداع قانوني ، غير تجارية لا تفرض رسوم على التحكيم أو على المقالات المقبولة للنشر. تمثل المجلة إضافة علمية، نظرية وفكرية في شتى مواضيع الاقتصاد بمختلف تخصصاتها، تعمل على نشر الأبحاث العلمية الأصيلة والمتخصصة للأكاديميين وأساتذة الجامعة الباحثين في المجالات الاقتصادية ومختلف العلوم ذات الصلة، وكل المواضيع ذات الجانب الاقتصادي، بما فيها مواضيع الإقتصاد الإسلامي مع الاهتمام بشكل خاص بما يتعلق بالدراسات الميدانية والتحليلية وتسعى المجلة إلى العمل على نشر المعارف والدراسات الاقتصادية الأصيلة والعلوم المرتبطة بها في مختلف أبعادها المحلية والوطنية والدولية، على أساس المناهج العلمية المتعارف عليها المقبولة عموما، في ظل إحترام أخلاقيات البحث العلمي. كما تنشر الأبحاث باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانجليزية على أن يلتزم أصحابها بضوابط النشر الخاصة بالمجلة. كما تأمل المجلة من خلال ذلك إلى تحقيق مكانة بارزة بين الدوريات العلمية المتخصصة في الاقتصاد، ولن يتحقق ذلك إلا عن طريق بذل جهود كبيرة من طرف الأساتذة والباحثين والمهتمين، من داخل الوطن وخارجه بمختلف مراتبهم و مستوياتهم.


2

Volumes

4

Numéros

73

Articles


تقدير وتحليل مؤشرات الأمن الغذائي في الجزائر للفترة ( 2000-2015)

حركاتي فاتح, 

الملخص: تقوم هذه الدراسة على فرضية مفادها قصور الإنتاج المحلي من القمح عن مواكبة متطلبات السكان، مما أدى إلى تراجع نسب الاكتفاء الذاتي واتساع حجم الفجوة الغذائية، وتهدف الدراسة إلى تقدير وتحليل مؤشرات الأمن الغذائي في الجزائر لمنتوج القمح خلال الفترة ( 2000- 2015)، حيث جاءت الإشكالية كما يلي: هل يملك القطاع الفلاحي في الجزائر القدرة على تأمين احتياجات السكان من الغذاء ومن ثم المساهمة في استقرار نسب الاكتفاء الذاتي والتقليص من الفجوة الغذائية؟ . حيث توصلت الدراسة إلى أن مقومات الأمن الغذائي المتاحة في الجزائر غير كافية لتحسينه، خاصة في ظل تراجع المساحات الزراعية مما نتج عنه تراجع في الإنتاج المحلي، والذي أدى بدوره إلى ارتفاع واردات الجزائر من السلع الاستهلاكية الأساسية على غرار القمح.

الكلمات المفتاحية: أمن غذائي ; استثمار زراعي ; زراعة جزائرية ; غذاء ; فجوة غذائية


واقع القياس المحاسبي عن التكاليف البيئية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية دراسة حالة: مؤسسة البسكرية للاسمنت

زعرور نعيمة,  سعدي عبد الحق, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى ابراز واقع القياس المحاسبي للتكاليف البيئية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، وذلك من خلال عرض المفاهيم المتعلقة بالقياس المحاسبي للتكاليف البيئية في الاطار النظري، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي، ولتحقيق اهداف الدراسة تم الاعتماد على أسلوب دراسة حالة في مؤسسة البسكرية للاسمنت، حيث توصلت هذه الدراسة الى أن المؤسسة تقوم بقياس بعض التكاليف البيئية والإفصاح عنها، ولكن بشكل غير منفصل عن باقي التكاليف الأخرى، وان هناك بطء في استجابة الفكر المحاسبي والتطبيق العملي فيما يتعلق بإدخال تحسينات على النظم المحاسبية لتصبح أكثر قدرة على استيعاب التكاليف البيئية. This study aims to highlight the reality of accounting measurement of environmental costs in Algerian economic institutions, by presenting the concepts related to accounting measurement of environmental costs in the theoretical framework, based on the descriptive approach, and to achieve the objectives of the study was based on the method of A case study at Al-Biskria Cement, where this study found that the institution measures some environmental costs and discloses them, but not separately from other costs, and that there is a slow response to accounting thought and practical application with regard to improvements to accounting systems to become more able to absorb environmental costs.

الكلمات المفتاحية: محاسبة البيئية، تكاليف بيئية، قياس محاسبي، قياس محاسبي عن تكاليف البيئية. ; Environmental accounting ;environmental costs; accounting measurement; accounting measurement of environmental costs.


أثر التسويق الداخلي على تحسين الأداء الاجتماعي للمؤسسات دراسة حالة مؤسسة ماسينسيا الاستشفائية-الخروب- ولاية قسنطينة

بوسنة نسرين,  بوشريبة محمد, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى تحديد أثر التسويق الداخلي على تحسين الأداء الاجتماعي في مؤسسة ماسينسيا الاستشفائية، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وجمعت البيانات باستخدام الاستبيان الذي وزع على عينة من 63 عامل في المؤسسة، وتمت معالجتها احصائيا باعتماد برنامج SPSS . توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق الداخلي على تحسين الأداء الاجتماعي، كما أكدت وجود اثر لأبعاد التمكين التدريب والتحفيز على تحسين الأداء ، و كشفت عدم وجود أثر للإتصال الداخلي على تحسين الأداء الاجتماعي في المؤسسة محل الدراسة. The study aims to determine the impact of internal marketing on improving the social performance in the hospital Masencia , to achieve the goal the study was based on the descriptive analytical approach a questionnaire was prepared for the purpose of collecting data and distributing it (63) to the sample members of the study sample. Data were processed using (spss). The study found that there is a statistically significant effect of internal marketing on improving social performance, as well as confirming the existence of the impact of empowerment, training and motivation in improve performance, and found that there was no effect of internal communication on improving social performance

الكلمات المفتاحية: التسويق ; التسويق الداخلي ; الأداء ; الأداء الاجتماعي ; مؤسسة ماسينسيا الاستشفائية


مؤشرات الفقر في ظل التحول نحو الاقتصاد الحر في الجزائر خلال الفترة 1990-2017- -مع الإشارة إلى الدول العربية-

غربي حمزة,  خالدي عصام,  خشمان الخنساء, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع سياسات مكافحة الفقر وفعاليتها في ظلال تحول الاقتصادي في الدول العربية مع الإسقاط على حالة الجزائر خلال الفترة الممتدة من (1990- 2017)، ومن اجل الاجابة على الإشكالية المطروحة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي مع الإستعانة بمجموعة من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية، توصلت الدراسة الى ان بعض المؤشرات الاقتصادية تؤثر بالسلب على العدالة الاجتماعية ونصيب الفرد من الناتج في ظل الانفتاح الاقتصادي العالمي. كما أكدت الدراسة، تأثير مرحلة التوجه نحو الاقتصاد على الفقر تأثيرا كبيرا ومباشرا. This study aims to shed light on the reality of anti-poverty policies and their effectiveness in the shadows of the economic transformation in the Arab countries while projecting the case of Algeria during the period from (1990 - 2017). From economic and social indicators, The study found that some economic indicators negatively affect social justice and per capita product in light of the global economic openness. The study also confirmed that the impact of the stage of economic orientation on poverty has a great direct impact.

الكلمات المفتاحية: المؤشرات الاقتصادية ; تحول إقتصادي ; سياسات مكافحة الفقر


أثر الثقة التنظيمية في سلوك التشارك المعرفي لدى الموظفين: دراسة تطبيقية بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير- جامعة جيجل-

نجيمي عيسى,  بوطالب جهيد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لمعرفة مستوى كل من الثقة التنظيمية و التشارك المعرفي لدى الموظفين بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة جيجل، وكذلك اختبار طبيعة أثر الثقة التنظيمية بأبعادها في سلوك التشارك المعرفي، وقد تم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة حيث وزعت بطريقة العينة العشوائية البسيطة على 32 موظفا من مجموع 96 موظفا بالكلية. توصلت الدراسة إلى وجود مستوى متوسط للثقة التنظيمية، ومستوى متوسط للتشارك المعرفي لدى الموظفين بالكلية، كما أظهرت النتائج أيضا أنه لا يوجد أثر إيجابي للثقة التنظيمية وأبعادها في سلوك التشارك المعرفي لدى الموظفين بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة جيجل. This study is designed to see the level of both organizational trust and knowledge sharing of the employees of the faculty of economic commercial and management science at jijel university also testing the nature of organizational trust with its dimensions on the behaviour of knowledge sharing and have been rely on the questionnaire to collect the data from the sample of the study were it is distributed in the sample on 32 employees out of 96 employees in the faculty. the study reached an average level of organizational trust and an average level of knowledge sharing of the employees at the faculty, the results show also no positive impact of organizational trust and its dimensions in knowledge sharing behavior for the employees at the faculty of economics commercial and management sciences

الكلمات المفتاحية: الثقة. التنظيمية.، الثقة. بالإدارة. العليا.، الثقة. بالرئيس المباشر.، الثقة. بالزملاء.، سلوك. التشارك. المعرفي.


آليات الرقابة الجبائية الحديثة ودورها في فحص الوضعية الجبائية الشاملة للمؤسسات الاقتصادية

بلخيري محمد سعد الدين,  مصمودي أنيس, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبة الرقابة الجبائية في فحص الوضعية الجبائية الشاملة للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية، من خلال حالة مؤسسة إقتصادية تابعة لمركز الضرائب لولاية قسنطنية، المتمثلة في شركة ذات أسهم SPA، وهي عبارة عن محجرة يقع مقرها في ديدوش مراد بولاية قسنطينة، حيث أن اختيار هذه الشركة راجع إلى خصوصية الضرائب المفروضة على الشركات التابعة لقطاع المناجم، وفي مقدمتها نجد الضريبة على أرباح المناجم IBM . وقد تم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى جملة من النتائج، أبرزها أن للرقابة الجبائية دور بارز في فحص وتشخيص الوضعية الجبائية للمؤسسة ومراقبة التصريحات المقدمة من المكلفين بالضريبة، من شأنها تحقيق مجموعة من الأهداف إقتصادية، إجتماعية، ناهيك عن الهدف المالي. This studyaimed to identify the roleof fiscal control in assessing the globatax situation of Algerian economicentities through the case aneconomicSPAentityaffiliatedto the Tax Center of Constantine, whichis a quarrylocated in Didouche Mourad in the wilaya of Constantine. We chose thisentitybecauseof the specificfeaturesof taxes imposed on the miningsectorsuch as the tax on the profits of mines IBM. Our resultsindicatethatfiscal control has a prominentrole in examining and diagnosing the taxsituation of the entity and monitoring the statements submitted by taxpayers, which would achieve a set of economic, social, and evenfinancial goals.

الكلمات المفتاحية: الرقابة الجبائية ; الإدارة الضريبية ; المكلف بالضريبة ; التصريحات الجبائية ; الضريبة على أرباح المناجم


تقييم مساهمة البنوك الإسلامية الناشطة في الجزائر في تمويل الاستثمار الوطني – دراسة حالة بنكي البركة والسلام- Evaluating the contribution of Islamic banks active in Algeria in financing national investment- a case study of AL Baraka and AL Salem banks

عياش زبير,  بومعزة آمنة,  فنازي فطيمة الزهراء, 

الملخص: This study aims to shed light on the reality of Islamic banking work in Algeria and to identify the role of Islamic banks in financing national investment through a case study of Al Baraka and Al salem banks , by presenting a set of statistics related to the investment sector as well as the funding provided to it by the Algerian banking sector in both its traditional and Islamic aspects, The study concluded that despite the diversity and high volume of financing provided by Islamic banks to customers which institutions constitute the largest part of it but the percentage of their contribution in financing the investment remains weak and ineffective due to their small market share on the one hand, and their reliance on debt formulas more than the participation formulas on the other hand. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع العمل المصرفي الإسلامي في الجزائر والوقوف على دور البنوك الإسلامية في تمويل الاستثمار الوطني عن طريق دراسة حالة بنكي البركة والسلام، وذلك من خلال عرض مجموعة من الاحصاءيات المتعلقة بقطاع الاستثمار وكذا التمويل المقدم له من طرف القطاع المصرفي الجزائري بشقيه التقليدي والإسلامي، وقد خلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من تنوع وارتفاع حجم التمويل الممنوح من قبل البنوك الإسلامية للزبائن والذي تشكل المؤسسات الجزء الأكبر منه إلا أن نسبة مساهمتها في تمويل الاستثمار تبقى ضعيفة ولا تتسم بالفعالية المطلوبة نتيجة لصغر حصتها السوقية من جهة واعتماد هذه البنوك على صيغ المداينات بشكل اكبر من صيغ المشاركات من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية: Islamic banks, Investment financing, Al Baraka bank, Al Salem bank. ; البنوك الإسلامية، تمويل الإستثمار، بنك البركة، بنك السلام.


السلوك التمويلي للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية في ظل سيادة التمويل غير المباشر

بوعريوة الربيع,  عدمان فائزة, 

Résumé: Abstract: Despite the financial reforms applied and the creation of a financial market in Algeria, the economy is still classified among the economies of indebtedness since the main exchange of the currency is loans to the economy, because the mechanisms of the work of the financial policy of each country, and then Algeria, vary from country to country, according to what is characterized by its internal wealth, pitching money and the degree of development of its financial system (the capital market), without forgetting the level of state intervention in economic activity and its support for institutions this study aimed to shed light on the peculiarities of the Algerian financial system and its impact on the financing behavior of institutions in light of the secondary role of the financial market, and the study reached the rule of the indirect financing system through bank loans in the absence of an active financial market capable of supporting financing by borrowing Which necessitates activation Keywords: financial system, financial market, banking system, financing needs, loans.

Mots clés: الكلمات المفتاحية: النظام المالي ،السوق المالي ،الجهاز المصرفي ،الحاجيات التمويلية،القروض.


أثر ومخاطر التجارة الالكترونية على ممارسة مهنة التدقيق الخارجي

شريقي عمر,  مزيمش أسماء, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر توجه المؤسسات نحو التجارة الإلكترونية على ممارسة مهنة التدقيق الخارجي، وكذلك المخاطر التي يواجهها المدققون الخارجيون والمؤسسات عند قيام هذه الأخيرة بعمليات التجارة الإلكترونية. وقد أظهرت الدراسة أن كلّا من المؤسسة والمدقق الخارجي يواجه مخاطر جديدة ناتجة عن التجارة الالكترونية، كما أن هذا النوع من العمليات التجارية ليس له أثر مباشر على المبادئ والقواعد العامة لمهنة التدقيق الخارجي، ولكن يؤثر على الإجراءات المستخدمة في التدقيق، خاصة ما تعلق بتقييم نظام الرقابة الداخلية وإجراءات جمع أدلة الإثبات وتقييمها والتأكد من صحتها، بالإضافة إلى أن التجارة الإلكترونية خلقت خدمات جديدة للتدقيق الخارجي. This study aims to identify the impact of the trend of enterprises towards e-commerce on the practice of external auditing, as well as the risks faced by the external auditor and enterprises when conducting e-commerce operations. The study showed that both the enterprise and the external auditor face new risks resulting from electronic commerce and that this type of commercial operations has no direct impact on the general principles and rules of the external audit profession, but affects the procedures used in the audit, especially those related to the evaluation of the internal control system and procedures for the collection, evaluation, and validation of evidence, in addition, the e-commerce has created new external audit services.

الكلمات المفتاحية: تجارة إلكترونية ; تدقيق خارجي ; مخاطر ; مخاطر التجارة الإلكترونية ; مخاطر التدقيق



Les 10 articles les plus téléchargés

244 أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الأداء الوظيفي في مؤسسات الاتصالات بالجزائر (دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر بالعين الصفراء (ولاية النعامة)) 229 مقارنة بين البنوك الإسلامية والبنوك التجارية (التقليدية) من خلال دراسة حالتين هما بنك القرض الشعبي الجزائري CPA، وبنك البركة الجزائري 135 دراسة تحليلية لتطبيق مبادئ الحوكمة في سوق عمان للأوراق المالية 134 دور التأمين الفلاحي في تغطية أخطار الإنتاج النباتي والحيواني دراسة حالة الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي CRMA - ولاية بومرداس- 133 الدور التنموي للجماعات المحلية في الجزائر-دراسة في برامج التنمية المحلية للبلديات ومصادر تمويلها 120 أنماط القيادة وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين بإدارة الخدمات الصحية بمدينة بنغازي 119 اثر تحرير التجارة الخارجية على سعر الصرف في الجزائر خلال الفترة 1990-2016 (دراسة قياسية) 110 دور لجان التدقيق في دعم وتحسين حوكمة الشركات 106 الطاقة المتجددة في الجزائر كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة 95 العملات المشفّرة مستقبل المعاملات المالية –البتكوين نموذجا-