مجلة المنهل الاقتصادي

al-manhel economique

Description

مجلة المنهل الاقتصادي: مجلة علمية دولية متخصصة محكمة دورية، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الوادي، الجزائر بانتظام ، بواقع عددين في السنة في شهري جوان وديسمبر، تصدر منذ 2018، تحمل الترقيم الدولي ISSN: 2602-7968 ، ولديها رقم إيداع قانوني ، غير تجارية لا تفرض رسوم على التحكيم أو على المقالات المقبولة للنشر. تمثل المجلة إضافة علمية، نظرية وفكرية في شتى مواضيع الاقتصاد بمختلف تخصصاتها، تعمل على نشر الأبحاث العلمية الأصيلة والمتخصصة للأكاديميين وأساتذة الجامعة الباحثين في المجالات الاقتصادية ومختلف العلوم ذات الصلة، وكل المواضيع ذات الجانب الاقتصادي، بما فيها مواضيع الإقتصاد الإسلامي مع الاهتمام بشكل خاص بما يتعلق بالدراسات الميدانية والتحليلية وتسعى المجلة إلى العمل على نشر المعارف والدراسات الاقتصادية الأصيلة والعلوم المرتبطة بها في مختلف أبعادها المحلية والوطنية والدولية، على أساس المناهج العلمية المتعارف عليها المقبولة عموما، في ظل إحترام أخلاقيات البحث العلمي. كما تنشر الأبحاث باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانجليزية على أن يلتزم أصحابها بضوابط النشر الخاصة بالمجلة. كما تأمل المجلة من خلال ذلك إلى تحقيق مكانة بارزة بين الدوريات العلمية المتخصصة في الاقتصاد، ولن يتحقق ذلك إلا عن طريق بذل جهود كبيرة من طرف الأساتذة والباحثين والمهتمين، من داخل الوطن وخارجه بمختلف مراتبهم و مستوياتهم.


2

Volumes

3

Numéros

51

Articles


The Effects of Digital Marketing on Customer Relationships

فايزة بلعابد, 

الملخص: Abstract: Digital marketing has fostered the growth of trusting relationships between consumer and brand, making it an increasingly important medium to utilize in order to maximize brand loyalty. With the possibilities to reduce costs, reach larger and new audiences, personalize, interact, and serve customers better marketers are learning how to utilize digital channels, like the Internet, email, mobile phones and digital television. The possibility to use digital channels for building customer relationships and long-term loyalty has recently gained rising attention. In this article we have focused and described a theory for understanding how digital marketing affects customer relationships to a brand. Besides, this study shows that how customers gained power in their relationships with brands. It also shows the factors that are working behind to make the customers loyal to the brand and have a positive attitude toward to brand. It also discusses about the differences of traditional marketing and digital marketing and the changes brought by digital marketing in brands relationship marketing. Lastly, it shows what customers really want brands to do on digital media and their valuable feedback to the brands الملخص . عزز التسويق الرقمي نمو علاقات الثقة بين المستهلك والعلامة التجارية، مما يجعله وسيطًا مهمًا بشكل متزايد للاستخدام من أجل زيادة ولاء العلامة التجارية. مع إمكانات خفض التكاليف والوصول إلى جمهور أكبر وجديد وتخصيص وتفاعل وخدمة العملاء ، يتعلم المسوقون بشكل أفضل كيفية استخدام القنوات الرقمية ، مثل الإنترنت والبريد الإلكتروني والهواتف المحمولة والتلفزيون الرقمي. لقد حظيت إمكانية استخدام القنوات الرقمية لبناء علاقات مع العملاء والولاء طويل الأجل في الآونة الأخيرة باهتمام متزايد. تم التركيز في هذه المقالة على الوصف النظري لفهم كيفية تأثير التسويق الرقمي على علاقات العملاء بالعلامة التجارية. إلى جانب ذلك، تُظهر هذه الدراسة كيف اكتسب العملاء القوة في علاقاتهم مع العلامات التجارية. كما أنه يوضح العوامل التي تعمل من أجل جعل العملاء الموالين للعلامة التجارية ولديهم موقف إيجابي تجاه العلامة التجارية. ويناقش أيضا الاختلافات بين التسويق التقليدي والتسويق الرقمي والتغييرات التي جلبها التسويق الرقمي في تسويق العلامات التجارية.

الكلمات المفتاحية: Keywords: digital marketing, customer relationships, loyalty, brand, e-marketing . ; الكلمات المفتاحية: التسويق الرقمي، علاقات العملاء، الولاء، العلامة التجارية، التسويق الإلكتروني.


نحو إرساء مبادئ الحوكمة في البنوك الجزائرية

مخلوفي عزوز,  قواسمية هيبة,  مخلوفي الطاهر, 

الملخص: Summary The study aimed at shedding light on the reality of the application of governance in Algerian banks In addition to the most important efforts exerted to promote the application of the principles of governance in the Algerian banks The study concluded that the concept of bank governance is a new concept and is not understood in Algeria It is therefore necessary to discipline the application of governance in the Algerian banks and to tighten the supervision of compliance with its principles الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع تطبيق الحوكمة في البنوك الجزائرية من أسباب داعية إلى تطبيقها، بالإضافة إلى أهم المجهودات المبذولة في إطار تعزيز تطبيق مبادئها. وقد خلصت الدراسة إلى أن مفهوم حوكمة البنوك مفهوما حديثا وغير مستوعب في الجزائر، وعليه يجب ضرورة الانضباط في تطبيق الحوكمة في البنوك الجزائرية وإحكام الرقابة على الالتزام بمبادئها

الكلمات المفتاحية: key words : governance, Algerian banks, Bank governance ; الكلمات المفتاحية: حوكمة، البنوك الجزائرية، حوكمة البنوك.



Les 10 articles les plus téléchargés

128 أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الأداء الوظيفي في مؤسسات الاتصالات بالجزائر (دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر بالعين الصفراء (ولاية النعامة)) 72 مقارنة بين البنوك الإسلامية والبنوك التجارية (التقليدية) من خلال دراسة حالتين هما بنك القرض الشعبي الجزائري CPA، وبنك البركة الجزائري 59 اثر تحرير التجارة الخارجية على سعر الصرف في الجزائر خلال الفترة 1990-2016 (دراسة قياسية) 57 دور التأمين الفلاحي في تغطية أخطار الإنتاج النباتي والحيواني دراسة حالة الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي CRMA - ولاية بومرداس- 47 دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ترقية القطاع السياحي دراسة حالة ولاية بومرداس 45 دور التسويق الصحي في تحسين جودة الخدمات الصحية في المؤسسات الاستشفائية -مستشفىى محمد بوضياف بغليزان نموذجا- 45 التنبؤ بالفشل المالي وتقييم الملاءة المالية طويلة الأجل باستخدام نموذج التمان دراسة تطبيقية على قطاع النقل الجوي الإماراتي والاردني 43 أنماط القيادة وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين بإدارة الخدمات الصحية بمدينة بنغازي 41 الطاقة المتجددة في الجزائر كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة 40 دراسة تحليلية لتطبيق مبادئ الحوكمة في سوق عمان للأوراق المالية