مجلة المنهل الاقتصادي

Al-manhel economique

Description

مجلة المنهل الاقتصادي: مجلة علمية دولية متخصصة محكمة دورية، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الوادي، الجزائر بانتظام ، بواقع عددين في السنة في شهري جوان وديسمبر، تصدر منذ 2018، تحمل الترقيم الدولي ISSN: 2602-7968 ، ولديها رقم إيداع قانوني ، غير تجارية لا تفرض رسوم على التحكيم أو على المقالات المقبولة للنشر. تمثل المجلة إضافة علمية، نظرية وفكرية في شتى مواضيع الاقتصاد بمختلف تخصصاتها، تعمل على نشر الأبحاث العلمية الأصيلة والمتخصصة للأكاديميين وأساتذة الجامعة الباحثين في المجالات الاقتصادية ومختلف العلوم ذات الصلة، وكل المواضيع ذات الجانب الاقتصادي، بما فيها مواضيع الإقتصاد الإسلامي مع الاهتمام بشكل خاص بما يتعلق بالدراسات الميدانية والتحليلية وتسعى المجلة إلى العمل على نشر المعارف والدراسات الاقتصادية الأصيلة والعلوم المرتبطة بها في مختلف أبعادها المحلية والوطنية والدولية، على أساس المناهج العلمية المتعارف عليها المقبولة عموما، في ظل إحترام أخلاقيات البحث العلمي. كما تنشر الأبحاث باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانجليزية على أن يلتزم أصحابها بضوابط النشر الخاصة بالمجلة. كما تأمل المجلة من خلال ذلك إلى تحقيق مكانة بارزة بين الدوريات العلمية المتخصصة في الاقتصاد، ولن يتحقق ذلك إلا عن طريق بذل جهود كبيرة من طرف الأساتذة والباحثين والمهتمين، من داخل الوطن وخارجه بمختلف مراتبهم و مستوياتهم.

1

Volumes

2

Numéros

31

Articles


Le dispositif de l’ANSEJ à la loupe

Himrane Mohammed, 

Résumé: L’Algérie a engagé plusieurs démarches en vue de promouvoir la création d’entreprises et lutter contre le chômage. Le fléau de chômage touche encore de plein fouet la plus importante tranche d’âge, à savoir les jeunes diplômés, qu’ils soient issus de la formation professionnelle ou de l’université. A cet effet, l’action des pouvoirs publics s’est traduite par la mise en place de plusieurs dispositifs d’aide à la création d’entreprises. A ce stade, dans la présente étude qui se présente comme une évaluation du dispositif de l’ANSEJ, nous avons essayé d’analyser sa participation à la création d’entreprises et à la lutte contre le chômage. Pour ce faire, nous avons choisi une méthode analytique, et il en ressort que le dispositif participe d’une manière significative à la création des entreprises par rapport au total des créations d’entreprises en Algérie. Toutefois, la qualité des entreprises créées, notamment celles qui représentent un potentiel d’emploi élevé restent insuffisantes.

Mots clés: ANSEJ ; création d’entreprises ; chômage. ; emplois


البنى التحتية: مفاهيم وأساسيات

الأزهر عزة ,  سارة ميسي ,  محمد الأمين ميرة , 

   تاريخ النشر: 31-12-2018    ص  233-242.   

Les dix aticles les plus téléchargés

91 أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الأداء الوظيفي في مؤسسات الاتصالات بالجزائر (دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر بالعين الصفراء (ولاية النعامة)) 35 التنبؤ بالفشل المالي وتقييم الملاءة المالية طويلة الأجل باستخدام نموذج التمان دراسة تطبيقية على قطاع النقل الجوي الإماراتي والاردني 35 دور التأمين الفلاحي في تغطية أخطار الإنتاج النباتي والحيواني دراسة حالة الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي CRMA - ولاية بومرداس- 34 أنماط القيادة وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين بإدارة الخدمات الصحية بمدينة بنغازي 22 دور التسويق الصحي في تحسين جودة الخدمات الصحية في المؤسسات الاستشفائية -مستشفىى محمد بوضياف بغليزان نموذجا- 20 دور القيادة الإدارية في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية 19 إدارة المــعرفة كاداة لتمنية الميزة التنافسية في المنظمة الخدمية -دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر- 18 صيغ وأنماط التمويل الفلاحي في الجزائر 14 الطاقة المتجددة في الجزائر كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة 14 الخدمة المصرفية في البنوك العاملة في قطاع غزة