مجلة المنهل الاقتصادي


Description

Journal of El-Manhel Economy: Specialized International Reviewed, free scientific journal, open-access, Bi-annual (June, December), It was founded in 2018, is issued and edited by the University of Eloued – Algeria. The journal focuses on field of Economics, Econometrics and Finance, Business, Management and, Accounting, Marketing, Business and International Management, Management of Technology and Innovation, Organizational Behavior and Human Resource Management, Strategy and Management, Information Systems and Management, and interest in the dissemination original applied research in three languages, Arabic, English and French. The journal aimed to attract researchers around the world by provide a scientific platform for discussion and contribution innovative researches, and make bridgs between researchers in Arab countries, Africa and from the world, to exchange experiences and results, to contribute the development and ensure a useful exchange of knowledge, and to find solutions for contemporary economic problems . The journal includes an international editorial board that works due to international standards. Our team ensures a documented scientific treatment method for researches, and works to improve and upgrade the journal to reach global levels and advance scientific research, The journal is issued in both print and online versions. All papers and researches around the world are very welcome in our International Journal.


4

Volumes

7

Numéros

173

Articles


طرق التمويل الإسلامي الملائمة لطبيعة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية. / Islamic financing methods appropriate to the nature of Algerian SMEs.

مومني يوسف,  بن علي محمد, 

الملخص: مسايرة للتوجهات الحديثة في بناء اقتصاديات من شأنها مواكبة التغيرات الكثيرة والسريعة في بيئة الأعمال أصبح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة دورا رئيسيا في تحقيق هذه الغاية من خلال المساهمة في التنمية الاقتصادية، وذلك بالرفع من القيمة المضافة،وتوفير مناصب شغل؛ بالإضافة إلى تحقيق المشاريع الاستثمارية حيث عمدت دراستنا إلى اقتراح نماذج لتمويل ودعم إنشاء هذه مؤسسات من خلال تبني مدخل جديد أثبت نجاعتها في العديد من دول العالم ألاوهي أسالب التمويل الإسلامية المقدمة من خلال المصارف الإسلامية كل هذافي إطارالسعي لتحقيق التنمية الاقتصادية. L'étude aborde le sujet des petites et moyennes entreprises en termes du rôle qu'ils jouent dans la réalisation du développement économique, car en raison de sa capacité à la répartition géographique large, Par conséquent il a abordé aux caractéristiques qui distinguent ces institutions et qui qualifie à la propagation géographique en plus de signaler des nouveaux modèles de financement pour les PMEs qui est les méthodes des financements islamiques proposé par les banques islamiques, En mettant en évidence la réalité des PMEs et leur contribution à l'activation du mouvement de développement économique.

الكلمات المفتاحية: مؤسسات صغيرة ومتوسطة، مصارف إسلامية،أساليب تمويل إسلامية،حياد ضريبي. ; Petites Et Moyennes Entreprises, Banques Islamiques, Méthodes Des Financements Islamiques, Neutralité Fiscale. ; Jel Classification Codes: G20 ; G21 ; G29.


الحجج الداعمة لتبني النظم المحاسبية المحلية لمعايير الإبلاغ المالي الدولية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

قديري سعد,  دمدوم زكرياء, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إجراء تحليل للقضايا المفاهيمية والعملية في تقارب النظم المحاسبية المحلية في الجزائر مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتقدم نتائج الدراسة دليلًا على أن المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة كانت تمثل تحديًا أمام الكيانات غير الخاضعة للمساءلة العامة التي تعتمدها، وتوفر الدراسة أيضا دليلًا على أن المستخدمين يرون أن تبني تلك المعايير مفيدٌ للقرار لما لتلك المعايير من تبسيطات في الإعتراف والقياس مقارنة بالمعايير الكاملة للإبلاغ المالي، مع إبداء بعض المخاوف من قبل بعض معدي البيانات من التكاليف العملية والتي قد ترافق عملية التبني. This study aims to analyse conceptual and practical issues in the convergence of Algeria's domestic accounting systems with the International Standards for the Financial Reporting of Small and Medium-Sized Companies. The results of the study provide evidence that the International Standards for the Financial Reporting of Small and Medium-Sized Enterprises (IFRS) was a challenge for entities not subject to public accountability and adoption.

الكلمات المفتاحية: التقارب المحاسبي ; المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; النظام المحاسبي المالي


تقييم جودة الخدمات الصحية في المؤسسات العمومية الإستشفائية بالجزائر من وجهة نظر الزبون )المرضى ( دراسة حالة المؤسسة العمومية الإستشفائية بن عمر الجيلاني بالوادي

لكموتة إبراهيم,  مايده محمد فيصل, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراســـة إلى التعـــرف علـــى واقع الخدمات الصحية في المؤسسات العمومية الإستشفائية ومحاولة تقييم جودتها من طرف المرضى حيث تعد الجودة مطلب أساسي يجب توافره عند تقديم الخدمات الصحية، لذلك تم قياس إختلاف المتغيرات الشخصية للمريض, والمتمثلة في (الجنس، العمر، المـستوى الدراسي، الحالة الوظيفية)،كما تم قياس مؤشرات الجودة )أبعاد جودة الخدمة (التي تمس الخدمات الصحية في المؤسسات العمومية الإستشفائية والمتمثلة في.)الإستجابة، الإعتمادية ، الأمان، التعاطف، الملموسية(. وتحقيقًـا لـذلك فقد تم بناء نموذج للدراسة, بين المتغيـرات المستقلة والمتغيرات التابعة، كما أبرزت الدراسة وجود فروق ذات دلاله إحصائية في متوسطات مدى تقيم الزبون للخدمات الصحية المقدمـة له وفقًـا لمتغيـرات الدراسة . Abstract: This study aims to identify the reality of health services in public hospital institutions and try to assess their quality on the part of patients, as quality is a basic requirement that must be met when providing health services, so the difference in the patient's personal variables (gender, age, academic level, condition) was measured. Functional), and quality indicators (service quality dimensions) affecting health services in public hospital institutions, represented in (responsiveness, reliability, safety, sympathy, and tangibility) were also measured. To achieve this, a model was built for the study, between the independent and dependent variables. The study also highlighted the existence of statistically significant differences in the averages of the customer’s evaluation of the health services provided to him according to the study’s variables.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخدمات الصحية، الجودة، جودة الخدمات الصحية، أبعاد الجودة. ; Keywords: Health Services. the quality. Quality of health services. Dimensions of quality


المدقق في الجزائر بين إشكالية الالتزام الأخلاقي والمسؤولية المهنية - دراسة ميدانية لعينة من المهنيين في مجال المحاسبة والمالية في المؤسسات الجزائرية -

زوهري جليلة,  بن عزة محمد أمين, 

الملخص: من خلال هذه الورقة البحثية سلطنا الضوء على أهمية و ضرورة التزام المدققين بمعايير السلوك الأخلاقي و المهني , و الامتثال لقواعد الأداء الميداني و هذا ما ينعكس على جودة و مصداقية التقارير النهائية. و بناءا على نتائج الدراسة الاستبيانية اتضح بأن مهنة التدقيق في الجزائر لا ترقى إلى التزام مزاوليها بمعايير و شروط المهنة المعمول بها وفق الأطر القانونية و ذلك باستشهاد الجهات المتعاملة مع المدققين في الميدان ( المؤسسات الاقتصادية ,المالية, الضريبية.....). Through this research paper, we shed light on the importance and necessity of auditor’s adherence to standards of ethical and professional behavior, and compliance with field performance rules, and this is reflected in the quality and reliability of the final reports.And based on the results of the survey, the questionnaire revealed that the auditing profession in Algeria does not live up to the commitment of its practitioners to the standards and conditions of the profession in force in accordance with the legal frameworks, by citing the parties dealing with auditors in the field (economic, financial, tax …..).

الكلمات المفتاحية: معايير التدقيق ,المدقق, الالتزام الأخلاقي, المسؤولية المهنية, الرقابة الداخلية. ; Auditing standards, auditor, ethical commitment, professional responsibility, Internal Control.


مساهمة جودة التدقيق في الرفع من جودة المعلومة المالية _دراسة ميدانية على عينة من محافظي الحسابات لولايات الغرب الجزائري-

خليج هشام,  المبارك محمد, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور وأثر جودة التدقيق في الرفع من جودة المعلومة في المؤسسات، وللوصول إلى أهداف الدراسة تم تناول المفاهيم النظرية ذات الصلة بالموضوع وكذا توضيح العلاقة بين المتغيرين وقد بينت نتائج الدراسة أن هناك دور وأثر بين بين جودة التدقيق وجودة المعلومة المالية فالالتزام بمعايير التدقيق في المؤسسات يساهم في الرفع من جودة المعلومة المالية المالية. Abstract The objective of this study is to clarify the role and impact of audit quality in improving the quality of financial information. In order to reach the objectives of the study, the theoretical concepts related to the subject and the examination of the relationship between the two variables. The results of the study showed that there is a mutual role and effect between audit quality and quality of financial information, so adherence to auditing standards in institutions contributes to the improvement of the quality of financial information.

الكلمات المفتاحية: ج ; دة التدقيق ; المعل ; مة المالية ; جدة المعل


مسببات ظاهرة الفساد المالي والإداري وإستراتيجيات مكافحتها (الجزائر انموذجا)

بوفلفل سهام, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مشكلة الفساد المالي والإداري التي لا زالت تشغل بال الباحثين، باعتبارها من أهم القضايا البارزة في الوقت الحالي، لما لها من آثار سلبية على جميع مناحي الحياة من صحة وتعليم ومشاكل أخرى تضرب البنية الاقتصادية والاجتماعية، لهذا أصبح لزاما البحث عن سبل كفيلة بمعالجة هذه الظاهرة، لهذا عملت دول العالم على تكثيف الجهود الدولية لمحاربتها، عن طريق إصدار العديد من القوانين والإمضاء على العديد من الاتفاقيات الدولية الهادفة إلى الحد من انتشار هذه الظاهرة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تقسيم البحث إلى ثلاث محاور رئيسية حاولنا من خلالها التطرق إلى مختلف الجوانب النظرية للفساد والمالي والإداري من خلال المحور الأول، والتطرق إلى استراتيجيات مكافحة الفساد من خلال المحور الثاني، وجاء المحور الثالث بعنوان التجربة الجزائرية في مجال مكافحة الفساد، وخلصت هذه الدراسة إلى أن آثار الفساد المالي والإداري آثار جد سلبية تعمل على هدم البنية الاقتصادية والاجتماعية لذا وجب السعي الحثيث لمكافحتها. الكلمات المفتاحية: الفساد المالي والإداري، إستراتيجيات المكافحة، التجربة الجزائرية. تصنيف JEL: XN2، XN1. Abstract: This study aims to shed light on the problem of financial and administrative corruption that still concerns researchers, as it is one of the most prominent issues at the present time, because of its negative effects on all aspects of life from health, education and other problems that affect the economic and social structure. about ways to address this phenomenon, which is why the countries of the world have worked to intensify international efforts to combat it, Through the issuance of many laws and the signing of many international agreements aimed at limiting the spread of this phenomenon, and to achieve the objectives of the study, the research was divided into three main axes through which we tried to address the various theoretical aspects of corruption, financial and administrative through the first axis, and to address strategies to combat corruption. Corruption through the second axis, and the third axis entitled the Algerian experience in the fight against corruption, This study concluded that the effects of financial and administrative corruption are very negative effects that destroy the economic and social structure, so it is necessary to strive to combat it. Keywords: financial and administrative corruption, combating strategies, the Algerian experience. Jel Classification Codes: XN2، XN1.

الكلمات المفتاحية: Keywords: financial and administrative corruption, combating strategies, the Algerian experience. ; الكلمات المفتاحية: الفساد المالي والإداري، إستراتيجيات المكافحة، التجربة الجزائرية.


لجان المراجعة بين واقع التشكيل واليات العمل- دراسة مقارنة

بوزيان يوسف,  حفصي رشيد, 

الملخص: تزايدت الضغوط من جانب المساهمين والمستثمرين ومستخدمي القوائم المالية لرغبتهم في توافر قوائم وتقارير ومعلومات مالية صحيحة وكافية في التوقيت المناسب لاتخاذ قرارات استثمارية صحيحة, وبخاصة بعدما أثير من جدل مؤخرا في الأسواق المالية الكبرى وانهيار اكبر الشركات, والشك في مدى فاعلية مهنة المحاسبة والمراجعة. من هذا المنطق بدأت المنظمات والجهات الدولية والمحلية المناداة بأهمية تشكيل لجان المراجعة لما لهذه اللجان من تأثير كبير على صحة وسلامة ودقة القوائم المالية, وعليه وبالرغم من اهمية لجان المراجعة في الشركات واعتبارها عنصر اساسي , الا ان القانون الجزائري لم يلزم المؤسسات بإنشاء لجان المراجعة على عكس نظيراته في الدول المختارة , كما لم يقم بتحديد طريقة تشكيلها, خصائصها وقواعد تنظيمها, ولم يتعرض الى بعض المهام التي يمكن للجنة القيام بها .

الكلمات المفتاحية: المراجعة ; لجان المراجعة ; دراسة مقارنة ; الجزائر ; الاردن ; م ع السع ; دية


مساهمة استراتيجية تسيير الموارد البشرية في زيادة أداء المؤسسات الاقتصادية The Contribution of Human Resources Management Strategy To Increasing the Performance of Economic Institutions

منصور مليكة,  خالف كاتبة, 

الملخص: تهدف دراستنا الى معرفة كيف تساهم استراتيجية تسيير الموارد البشرية في زيادة أداء المؤسسات الاقتصادية بمختلف الآليات التي تتوفر عند وضع مبادئ في تسيير الموارد البشرية مبنية على الإستراتيجية، حيث تعمل المؤسسات عامة والاقتصادية خاصة على تحقيق أحسن أداء في مختلف نشاطاتها الذي يضمن لها أكبر قدر ممكن من العوائد والمنافع الاقتصادية الذي من خلاله تحافظ على مكانتها في السوق من خلال التنافسية المتميزة التي حققها الأداء الجيد، حيث لا يتأتى كل ما سبق ما لم يكون للمؤسسة مورد بشري كفئ يستجيب ومتطلبات أهداف المؤسسة، ولا يتوفر هذا المورد البشري ما لم تعمل المؤسسة على وضع إستراتيجية فعالة لتسيير الموارد البشرية مبنية على أسس علمية وعملية، كالتدريب والتكوين والتمكين ونظم المعلومات البشرية، والتوظيف ......الخ. Abstract: Our study aims to establish the way human ressources strategy contributes in the increase of performance of economic institutions through various mechanisms that are based on that strategy, where public and economic institutions work on achieving the best performance in their various activities to ensure the greatest possible revenues and economic benefits which maintain its position in the market through the competitiveness achieved by good performance. All of the above will not be achieved unless the institution has a talented human resource which responds to the requirements of the institution’s objectives. In order to obtain such a human resource, the institution must put in place an effective strategy to manage them based on scientifical and practical foundations such as, training, forming, empowering, human information system and employment....etc.

الكلمات المفتاحية: الاستراتيجية، التسيير الاستراتيجي، الأداء، تسيير المورد البشري، الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية. ; Strategic management; Performance; Human resource management; Strategic management of human resources.


إستراتيجية مواجهة الضغط لدى المرأة العاملة المتزوجة (عينة من أستاذات بجامعة ورقلة)

هواري ابراهيم,  برقوق عبد القادر, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن استراتجيات مواجهة الضغوط النفسية والمهنية لدي أساتذة الجامعات وكذا التعرف على خصائص هذه الفئة (السن، القسم، الخبرة، الدرجة العلمية، فترة الزواج، الموقع الجغرافي)، وذالك باستخدام عينة عشوائية تكونت من (270) أساتذة. وقد تم إتباع المنهج الوصفي الذي يعتمد علي وصف الظاهرة وتطويرها كما في الواقع، وقد اعتمدت الدراسة جمع البيانات علي استبيانات تم إعدادهم من طرف الباحث والتي طبقت على عينة الدراسة، وذالك بعد التأكد من بعض خصائصه السيكومترية (الصدق والثبات)، وتمت معالجة البيانات الإحصائية باستخدام الأساليب الإحصائية وهي النسب المئوية واختبار (RP) للعلاقة في معالجة وتحليل النتائج. The current study aimed to reveal strategies for facing psychological and professional stress among university professors, as well as to identify the characteristics of this group (age, department, experience, degree, marriage period, geographical location), using a random sample consisting of (270) professors. The descriptive approach, which depends on describing the phenomenon and developing it as in reality, was followed. The study relied on collecting data on questionnaires prepared by the researcher and which were applied to the study sample, after verifying some of its psychometric properties (honesty and stability), and the statistical data was processed using Statistical methods are percentages and the RP test for the relationship in processing and analyzing the results. Keywords: Working women; Psychological stress; Professional pressure; Confrontation strategy.

الكلمات المفتاحية: المرأة العاملة، الضغط النفسي، الضغط المهني، إستراتيجية المواجهة. ; Working women; Psychological stress; Professional pressure; Confrontation strategy.


إستراتيجية التسويق السياحي المنتهجة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في الجزائر، تونس والمغرب - دراسة مقارنة خلال الفترة (2000-2017)-

طلحة أحمد,  العبسي علي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة إستراتيجية التسويق السياحي المنتهجة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في الجزائر، تونس والمغرب خلال الفترة (2000-2017)، وقد استخدمنا المنهج التحليلي والمقارن من أجل الاستفادة من تجارب البلدين في مجال التسويق السياحي، وقد توصلنا في نهاية هذه الدراسة إلى أن العرض السياحي للجزائر عموما يتميز بالهشاشة والضعف مقارنة مع كل من تونس والمغرب، كما عرف الطلب السياحي في الجزائر انخفاضا محسوسا فهو لا يتجاوز مليوني سائح في الوقت الذي تسعى فيه تونس بلوغ ستة ملايين سائح والمغرب من تحقيق أكثر من عشرة ملايين سائح على التوالي، أما إستراتيجية التسويق السياحي في الجزائر فلم تكن ذات فعالية خاصة في جذب السياح وزيادة الحركة السياحية للجزائر،أين احتلت هذه الأخيرة المرتبة 134 من أصل 140 دولة مشاركة في تقرير تنافسية القطاع السياحي لسنة 2015 في حين احتلت تونس والمغرب ضمن نفس التقرير المرتبتين 74و 31 على التوالي، وهذا ما يؤكد على تفوق كل من تونس والمغرب على الجزائر في تنفيذ وتطبيق استراتيجياتهم التسويقية، حيث يجب على الجزائر إعطاء قطاع السياحة أبعاد مهمة بالنظر إلى قدراته ومميزاته، ويتعلق الأمر بتطوير السياحة الوطنية وجعل منها أحد محركات التنمية المستدامة الداعمة للنمو الاقتصادي. :Abstract This study aimed to know the Tourism marketing Strategy adopted to achieve Sustainable economic development in Algeria, Tunisia and Morocco During the period (2000-2017), We have used the analytical and comparative approach in order to benefits from the expériences of the two countries in the Field of Tourism marketing, We have concluded at the end of this study that the Tourism supply in Algeria is characterized by fragility and weakness compared to Both Tunisia and Morocco, whule the Tourism demand in Algeria has significantly reduced, as it does not exceed two million Tourism at a time when Tunisia seeks to reach six million Tourism and Morocco is achieving more than Ten million Tourism, As for the Tourism marketing Strategy in Algeria, it was not particularly effective in attracting Tourism and increasing Tourism to Algeria, where the latter ranked 134 out of 140 countries participating in the 2015 Tourism Sector Competitiveness Report, while Tunisia and Morocco ranked 74 and 31 in the same The report respectively, and this confirms the superiority of Tunisia and Morocco over Algeria in implementing and executing their marketing stratégies, Thus Algeria must give the Tourism sector important dimensions given its capabilities and advantages, and it is related to developing national Tourism and making it one of the factors of Sustainable development that supports Economic growth.

الكلمات المفتاحية: السياحة، التسويق السياحي، التنمية المستدامة، دول المغاربة.


علاقة التسيير التقديري للعمالة والكفاءات بفعالية إدارة الموارد البشرية: "دراسة إمبريقية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية ايليزي"

بن عيسى ليلى,  بن حامد عبد الغني, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة العلمية الإمبريقية إلى إبراز فعالية التسيير التقديري للموارد البشرية في المؤسسة، لاسيما في ما يخص العمالة والكفاءات لشغل الوظائف المختلفة، فقد أصبح التسيير التقديري السبيل المتاح لتحقيق أعلى مستوى من الأهداف وبأقل تكلفة وهذا ما تسعى إليه كل المؤسسات بشتى أنواعها وأشكالها. يقوم التسيير التقديري للعمالة والكفاءات أساسا على توفير المورد البشري ذو كفاءة وفعالية عالية من أجل الوصول إلى الأهداف المسطرة بالكمية والنوعية المناسبة وفي الوقت المناسب وذلك من خلال وضع مخطط سنوي لتسيير الموارد البشرية والذي يعد أداة موجهة للمورد البشري في المؤسسة. ولإبراز أهميته قمنا بإعداد استبيان خاص موجه لعينة من موظفي مستشفى ايليزي، وذلك بهدف الحصول على بيانات الدراسة، التي عولجت بمجموعة من الأساليب الإحصائية، بالاستعانة ببرنامج المجموعات الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSSV.20، وقد أظهرت نتائج الدراسة بأنه هناك ارتباط موجب قوي وعلاقة ذات دلالة إحصائية بين متغيري الدراسة. Abstract: This empirical scientific study aims to highlight the efficiency and effectiveness of the discretionary management of human resources in the organization, especially with regard to employment and competencies to fill various jobs. The discretionary management of manpower and competencies is based mainly on the provision of human resources with high efficiency and effectiveness in order to reach the objectives set in the appropriate quantity and quality at the right time, through the development of an annual plan for the management of human resources, which is a tool directed to the human resource in the institution. To highlight its importance, we prepared a special questionnaire directed to a sample of Illizi Hospital employees, with the aim of obtaining the data of the study, which was treated with a set of statistical methods,. The results of the study showed that there is a strong positive correlation and a statistically significant relationship between the study variables.

الكلمات المفتاحية: التسيير التقديري؛ العمالة؛ الكفاءات؛ إدارة الموارد البشرية .


أهمية التحليل المالي لجدول سيولة الخزينة في تحديد قيمة المؤسسة الإقتصادية دراسة حالة شركة مصنع الآجر برانيس

حملاوي مهدي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية التشخيص المالي لجدول سيولة الخزينة، كأداة تعمل على تقديم صورة دقيقة حول تشكل التوازن المالي و كذا مدى تناسق التدفقات النقدية المشكلة له، للتحديد الموضوعي لقيمة المؤسسة الإقتصادية من خلال تحليلنا لجدول سيولة الخزينة لشركة مصنع الآجر برانيس بواسطة مختلف الأدوات التحليلية. خلصت الدراسة إلى أن عملية التشخيص المالي لجدول سيولة الخزينة يحتل مكانة جوهرية في عملية التقييم من خلال ما يوفره من معلومات حول تدفقات الخزينة و التي تقدم نظرة واضحة حول نمو النشاط، تطور الربحية و تسيير احتياجات رأس المال العامل، ما يساهم في التحديد الموضوعي لمجال القيمة و يؤثر عليها بالسلب أو الإيجاب من جهة و التوقع حول مستقبل و آفاق المؤسسة من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية: قيمة المؤسسة ; التحليل المالي ; جدول سيولة الخزينة ; التوازن المالي


E-DOUANE الى SIGAD رقمنة إدارة الجمارك الجزائرية و حتمية الانتقال من

فراح فريال, 

Résumé: The Algerian customs administration is currently working on the digitization of its various departments (e-douane) by adopting a plan to integrate the latest generation of customs information systems in cooperation with South Korea. This system is a sure and a fast solution in line with the standards of the World Customs Organization and the amended Kyoto Agreement with a complete technological transformation The process of embodying this system is accompanied by more than 100 frameworks from its elite customs officials specialized in programs and networks. In addition to skilled engineers, The Customs Administration also helps in running this project the public institution for supporting and developing digitiza-tion EADN, This process started from the study and dissection of the current situation to identify the shortcomings (diagnosing the cigad system and a process that has been completed), Then adapting and transforming the current data for use in the new information system (a process that still exists), an inventory of functional needs (a process that has been completed) and finally the integration of mature software designed according to international standards. (It is supposed to be launched in the second semester of 2021.

Mots clés: الجمارك ; سيغاد ; رقمنة ; نظام ; جديد


أثر اقتصاد المعرفة في النمو الاقتصادي للدول العربية: دراسة حالة عينة مختارة من الدول العربية للفترة (2011-2019)

جديدي سميحة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى تحليل أثر اقتصاد المعرفة في النمو الاقتصادي للبلدان العربية خلال الفترة 2011-2019، وبعد اجراء اختبارات اللازمة تم استخدام نموذج الانحدار الذاتي (AR) لقياس أثر متغير الابتكار العالمي على نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وبينت النتائج وجود أثر إيجابي ومعنوي لمتغير الابتكار العالمي على نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي وهو ما يعني أن الاقتصاد القائم على المعرفة يساهم في زيادة النمو الاقتصادي لبلدان عينة الدراسة.

الكلمات المفتاحية: اقتصاد المعرفة ; مؤشرالابتكارالعالمي ; نموذج الانحدار الذاتي ; النمو الاقتصادي


أثر الدعم الاجتماعي على الميزانية العامة للدولة في الجزائر: دراسة قياسية للفترة 1993-2018 باستخدام نموذج ARDL

عيدوني كافية, 

الملخص: تناولت هذه الدراسة موضوع سياسة الدعم الاجتماعي في الجزائر وأثره على الميزانية العامة للدولة ،حيث قامت الدراسة بإلقاء الضوء على تطور أشكال سياسة الدعم والمتمثلة في التحويلات الاجتماعية وتحليل بنودهما خلال الفترة 1993-2018، هذا باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المبطئة ARDL، اين قامت الدراسة بالاعتماد على المنهج التحليلي الكمي من خلال جمع المعلومات والإحصائيات وتحليلها تحليلا منطقيا للوصول إلى النتائج المطلوبة، وفي الأخيرتوصلت الدراسة الى أن كل زيادة في الدعم الاجتماعي والتحويلات الاجتماعية ينجم عنه زيادة في عجز الميزانية العامة للدولة في الجزائر، حيث رغم أن التحويلات الاجتماعية تمثل جزءا دينامكيا من ميزانية الدولة ولديها خصوصية كونها محمية في فصول موزعة على عدة أجزاء من الميزانية إلا أنها تعد أحد الأسباب الرئيسية في عجز الميزانية العامة للدولة This study treats the subject of social support Policy in algeria and its impact on the state Generalbudget ,the present study sheds light on the evolution of the forms of support policies namely social transfer and analysis of the period 1993 -2018 using the ARDL model quantitive analysis have been used in this Studay, allby collecting statistics and analysing it in a logic manner to assure the predicted results showed that once the social support and social transfer increase ,the state general budget deficit will increase ,taking in to connderation that even that the social transfer represents a dynamic part in the budget and has its specifics being protected among chapters distributed in several parts in the budget , but its remains he of the principal causes of the state general budget. Keywords : social support , general budget , social transfer , budget deficit

الكلمات المفتاحية: الدعم الاجتماعي؛ الميزانية العامة؛ التحويلات الاجتماعية؛ ، عجز الميزانية .


Explorer et évaluerles programmes investissement touristique : (Algérie et Tunisie) Au cours dela période: 2001-2016

تجانية حمزة,  سلالي بوبكر, 

Résumé: L'étude vise à mettre en évidence le rôle de l'investissement touristique dans la contribution à la réalisation du développement économique.Il est devenu nécessaire de soutenir l'activité touristique au niveau local en raison de son rôle important en termes de financement et d'organisation et contribue à activer les politiques publiques liées au tourisme. ce qui nécessitera d'intensifier les efforts et les programmes de développement touristique. Développer des stratégies appropriées pour le développement de l'industrie touristique. Nous tenterons, à travers le mémoire de recherche, d'étudier et d'évaluer les expériences touristiques (Tunisie et Algérie) et d'identifier des stratégies de développement touristique pour celles-ci. The study aims to the role of tourism investment in contributing to achieving economic development. It has become necessary to support tourism activity at the local level because of its significant role in terms of financing and organization and contributes to activating public policies related to the tourism sector, which will call for intensifying tourism development efforts and programs Develop appropriate strategies for the development of the tourism industry. We will try, through the research paper, to study and evaluate tourism experiences (Tunisia and Algeria) and to identify strategies for tourism development for them.

Mots clés: développement touristique, industrie touristique, développement durable, tourisme durable


تقييم مستوى جودة الخدمات الصحية في المؤسسات الاستشفائية العمومية لولاية الشلف باستخدام نموذج "SERVPERF"

حواس مولود,  بن هراوة العالية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى جـــــودة الخدمات الصحيـــة المقدمــة في المؤسســـات الاستشفائيـــة العمـوميــــة لولايـــة الشلـــف باستخــــدام نموذج "SERVPERF"، وذلك مـــن خــــلال دراسة ميدانية، تمت معالجـــة البيانــــات إحـــصائيـــــاً باستخدام برنامج (SPSS). وتوصـــلت الدراســــــة إلى أنّ مســتـوى جـودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى في المؤسسات الاستشفائية محل الدراسة كان متوسطاً، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الخدمات الصحيـــة المقدمـــة تعـــــزى للخصــــائص الديموغــــرافية مـــا عــــــدا متـغـــــير المستوى التعليمي. Abstract: This study aims at assessing the quality of health services in the public hospitals in Chlef using the "SERVPERF" model. This was done through a field study. The study found that the level of quality of health services provided to patients in the hospitals under study was medium, and there were no statistical significant differences in the quality of health services due to demographic characteristics except for the variable level of education.

الكلمات المفتاحية: جودة ; خدمات صحية ; جودة الخدمات الصحية ; نموذج "SERVPERF" ; مؤسسات استشفائية عمومية.


L’interaction entre la satisfaction et la qualité des services: Etude normative et références aux cas du marketing des services.

مجدوب عبد الحميد,  بن برطال عبد القادر, 

Résumé: Résumé: La satisfaction est une notion fondamentale du marketing qui a été l’origine de nombreuse étude et modélisation, principalement dans le marché de la grande consommation. La mesure de la satisfaction est un processus qui est aujourd’hui bien assimilé et largement utilisé par les entreprises. Nous allons développer dans cette recherche la notion de la satisfaction ainsi que l’interaction entre la satisfaction et la qualité et la mesure de la satisfaction de la clientèle tout en faisant références au marketing des services. Abstract: Satisfaction is a fundamental concept in marketing that has been the source of much study and modeling, mainly in the consumer market. Measuring satisfaction is a process that is now well understood and widely used by companies. We will develop in this research the notion of satisfaction as well as the interaction between satisfaction and quality and the measurement of customer satisfaction while making references to the marketing of services.

Mots clés: Satisfaction ; Client ; Qualité ; Service


مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الناشئة في إطار قانون الاستثمار ودورها في تنمية الاقتصاد الوطني وسبل دعمها وترقيتها -دراسة حالة الجزائر-

لجناف عبدالرزاق,  بوعريوة الربيع, 

الملخص: هده الورقة البحثية عبارة عن مساهمة علمية في مجال التنمية الاقتصادية في مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في إطار قانون الاستثمار. حيث من خلالها سوف نعرض أهمية هذا القطاع في بعث النمو الاقتصادي ورسم معالم التنمية المستدامة. كما أنه تم بناء نماذج قياسية لاختبار العلاقة بين تطور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وحجم الامتيازات الجبائية التي منحت في إطار قانون الاستثمار. ومن خلال الدراسة وتحليل النتائج تبين أن لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يمكن له أن يساهم في التنمية الاقتصادية المستدامة شريطة دعمه وترقيته من طرف الدولة والشريك الاجنبي مع استحداث قوانين استثمار تكمل القوانين السابقة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، قانون الاستثمار، الامتيازات الجبائية، النموذج القياسي ARDL، النمو الاقتصادي.


دور الخدمات العامة الاجتماعية في تحقيق التنمية البشرية في الجزائر: دراسة تحليلية في الفترة من 1990-2019

شيخ محمد, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الخدمات العامة الاجتماعية (خدمات التعليم والصحة) في تحسين مؤشرات التنمية البشرية، من خلال تقييم فعالية الانفاق الحكومي على هذه الخدمات باعتبارها آداة رئيسية من أدوات التنمية البشرية وهذا بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، توصلت الدراسة من خلاله إلى أنه قد ساهم في تحسين كبير للمؤشرات الكمية لمركبات التنمية البشرية (معدلات الالتحاق وعدد المنشآت القاعدية،.. إلخ) وتحسن جزئي في المؤشرات النوعية (جودة الخدمات المقدمة) ولكن تبقى الخدمات العامة الاجتماعية هي أحد أهم الاستراتيجيات الفعالة لتحقيق الأهداف الاجتماعية للدولة فهي تلعب دورا مهما في تحقيق العدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع وتحسين مؤشرات التنمية البشرية. Abstract: This study aimed to identify the extent of the contribution of social public services (education and health services) to improving human development indicators, by evaluating the effectiveness of government spending on these services as a major tool for human development, and this is based on the descriptive and analytical approach, through which the study concluded It has contributed to a significant improvement in the quantitative indicators of the components of human development (enrollment rates, the number of grassroots establishments, etc.) and a partial improvement in the qualitative indicators (the quality of services provided), but social public services remain one of the most effective strategies for achieving the state's social goals, as they play an important role In achieving social justice among community members and improving human development indicators.

الكلمات المفتاحية: الخدمات العامة الاجتماعية ; التنمية البشرية ; الصحة ; التعليم ; Social public services ; human development ; health ; education


أثر التفاعلية في الموقع الالكتروني على مواقف المستهلكين اتجاه الإعلان الالكتروني للمؤسسة دراسة حالة المؤسسة الجزائرية للهاتف النقال "موبيليس"

كوسة ليلى,  لفايدة عبد الله, 

الملخص: يتزايد عدد المواقع الالكترونية على شبكة الانترنيت سنويا، كما يتواصل في الوقت ذاته تنامي التجارة الالكترونية بسبب تطور إقبال المستهلكين على الولوج إلى شبكة الانترنيت واستخدامها، ومن هنا صار لزاما على الباحثين والمهتمين فهم ودراسة سلوك المستهلكين اتجاه شبكة الانترنيت. تهدف هذه الدراسة إلى دراسة تأثير التفاعلية في الموقع الالكتروني للمؤسسة على مواقف المستهلكين اتجاه إعلاناتها وقد تناولت مؤسسة موبيليس واختبرت عينة مكونة من 132 مفردة ، وقد أظهرت النتائج أن التفاعلية التي يوفرها موقع المؤسسة تؤثر على موقف المتصفحين اتجاه الرسائل الإعلانية المعروضة فيه. Every year, the number of web sites created and the e-commerce sales increase considerably. In addition, consumer internet usage also evolved, therefore, a deeper understanding of consumer navigation behavior has become critical for both researchers and practitioners. The aim of this research is to study how the interactivity of web sites affects the attitude toward internet advertising Testing this study using a sample of 132 people. The results showed that interactivity of the web site has an influence on consumer attitudes toward internet advertising.

الكلمات المفتاحية: انترنيت ; تفاعل ; اتصال ; إعلان ; موقف المستهلك ; internet ; interactivity ; communication ; advertising ; consumer attitude


تأثيرإستخدام تكنولوجيا المعلومات على جودة المراجعة

خنيش يوسف,  ضيف الله محمد الهادي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة المراجعة، وهذا من خلال دراسة تأثير تكنولوجيا المعلومات على كفاءة وفعالية المراجع الخارجي، وخلصت هذه الدراسة إلى أن أهمية إستخدام تكنولوجيا المعلومات في مرحلة التخطيط ومرحلة تنفيذ إختبارات الرقابة والإختبارات الأساسية للعمليات، من خلال فهم بيئة الرقابة الداخلية، بالإضافة إلى قدرتها على تقييم نتائج أعمال المراجعة بشكل أكثر جودة وأكثر مصداقية، مما يساهم في تحسين جودة عملية المراجعة، وأيضا الدور المهم الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات في مرحلة تنفيذ إجراءات المراجعة التحليلية والإختبارات التفصيلية للأرصدة، وذلك من خلال المساعدة في تقييم قدرة العميل على الإستمرار، ومقارنة النتائج الفعلية مع ما هو مخطط لتحديد الإنحرافات الجوهرية. Abstract: This study aimed at identifying the efficiency of using information technology to improve the quality of auditing process, To chive this objective, By examining the impact of information technology on the efficiency and effectiveness of the external auditor, The study concluded, That It is important to use Information technology in the planning stage, has been used in the implementation of tests of control, and tests the basic operation, during the understanding of the internal control environment, and it has the capacity to evaluate the results of the auditing process more accurately and with higher quality and reliability, This contributes to the improvement of the quality of auditing process, And also Information technology plays an important role of in the implementation analytical auditing procedures, and tests the detailed balances. This comes through the help it provides in assessing the client's ability to continue, and through comparing the actual results with what is planned to determine misstatements.

الكلمات المفتاحية: معلومات ; تكنولوجيا المعلومات ; جودة المراجعة ; المراجع الخارجي ; بيئة المراجعة


النوافذ الإسلامية في البنوك التقليدية ودورها في تعزيز الشمول المالي

خضير عقبة, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على دور النوافذ الإسلامية في البنوك التقليدية في تعزيز الشمول المالي من حيث استعراض المفاهيم الأساسية للنوافذ الإسلامية والخدمات التي تقدمها بالإضافة إلى التعرض إلى مفهوم الشمول المالي وأهدافه وأهميته الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع. حيث تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة وتحليل الجوانب المختلفة للشمول المالي والنوافذ الإسلامية في البنوك التقليدية، وخلصت الدراسة إلى أن التمويل عن طريق النوافذ الإسلامية يعطي خيارات متعددة خاصة للفئات المحرومة من التمويل في البنوك التقليدية وذلك من الخدمات التي تقدمها النوافذ الإسلامية، فهي تساهم بشكل كبير في انتشار الشمول المالي في المجتمع. Abstract: The study aims to identify the role of Islamic windows in traditional banks in promoting financial inclusion in terms of reviewing the basic concepts of Islamic windows and the services they provide, in addition to exposure to the concept of financial inclusion, its objectives, and its economic and social importance in society. Where the study relies on the descriptive analytical approach to study and analyze the various aspects of financial inclusion and Islamic windows in traditional banks, and the study concluded that financing through Islamic windows gives multiple options, especially for groups deprived of financing in traditional banks, and that is one of the services provided by Islamic windows. Significant spread of financial inclusion in society.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الشمول المالي، النوافذ الاسلامية، الصيرفة الاسلامية، منتجات مالية، الثقافة المالية ; Keywords Financial inclusion, Islamic windows, Islamic banking, financial products, financial culture


آليات تطوير الصناعة الغذائية في الجزائر لتحقيق الامن الغذائي خلال الفترة (2000-2016)

مرّاد كريمة,  بن حمود سكينة, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز واقع الصناعة الغذائية في الجزائر، ولقد حاولنا تقديم بعض الإحصائيات عن مدى مساهمة الصناعة الغذائية في الاقتصاد الجزائري ثم عرضنا الدور الذي تلعبه الصناعة الغذائية في تحقيق الأمن الغذائي من خلال قدراتها على اشباع الحاجات الاستهلاكية الغذائية المتانمية، بالإضافة إلى توضيح أهم المعوّقات التي تواجه قطاع الصناعة الغذائية ومحاولة معرفة الطرق المؤدية إلى تعزيز وتطوير المؤسسات الصناعية الغذائية بصفة خاصة والقطاع بصفة عامة مما يمكّنها من منافسة المنتجات المستوردة وتحقيق البقاء في السوق. :Abstract This study aims to highlight the reality of the food industry in Algeria, we have tried to provide some statistics on the food industry's contribution to the Algerian economy, then we presented the role played by the food industry in the achievement of food security through its ability to satisfy the growing consumer needs, in addition to clarifying the most important difficulties facing the food industry sector and trying to fount out the leading ways to the promotion and the development of food industrial establishments in particular and the sector in general, which would enable them to compete with imported products and achieve survival in the market

الكلمات المفتاحية: الصناعة الغدائية ; النمو الاقتصادي ; البرامج تنموية ; الأمن الغذائي؛ القطاع الزراعي ; food industry ; economic growth ; development programs ; food security; agriculture sector


دور أدلة الإثبات في تحسين جودة عملية التدقيق وفقا لمعايير التدقيق الجزائرية

نوبلي نجلاء,  العمري اصيلة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مدى أهمية أدلة الاثبات في تحسين جودة عملية التدقيق وفقا لمعايير التدقيق الجزائرية، وبغية تحقيق هذا الهدف تم إجراء دراسة استطلاعية لأراء عينة من محافظي الحسابات والأكاديميين بولايات الجزائر، حيث اعتمدت هذه الدراسة على الاستبيان وهذا لمعرفة مدى استخدام المعايير الجزائرية للتدقيق في تقارير محافظي الحسابات ومدى أهمية هذه المعايير في تحديد جودة التقارير والرفع منها. وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن معايير التدقيق الجزائرية مشتقة من المعايير الدولية للتدقيق، كما أن لادلة الاثبات اثر ايجابي على جودة عملية التدقيق. This study aimed to shed light on the importance of evidence in improving the quality of the audit process in accordance with the Algerian auditing standards. To audit the auditors’ reports and the extent of the importance of these standards in determining the quality of the reports and raising them. A set of results have been reached, the most important of which are: The Algerian auditing standards are derived from international auditing standards, and the evidence has a positive impact on the quality of the audit process.

الكلمات المفتاحية: ادلة الاثبات، عملية التدقيق، معايير التدقيق، مهنة التدقيق، جودة عملية التدقيق



Les 10 articles les plus téléchargés

1 252 مقارنة بين البنوك الإسلامية والبنوك التجارية (التقليدية) من خلال دراسة حالتين هما بنك القرض الشعبي الجزائري CPA، وبنك البركة الجزائري 762 أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الأداء الوظيفي في مؤسسات الاتصالات بالجزائر (دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر بالعين الصفراء (ولاية النعامة)) 698 دور التأمين الفلاحي في تغطية أخطار الإنتاج النباتي والحيواني دراسة حالة الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي CRMA - ولاية بومرداس- 456 الدور التنموي للجماعات المحلية في الجزائر-دراسة في برامج التنمية المحلية للبلديات ومصادر تمويلها 451 الموازنة الصفرية ( النشأة، المفهوم، المزايا والعيوب ) 430 جودة الحياة الوظيفية كمدخل لتحسين الأداء الوظيفي في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية -دراسة حالة شركة سونلغاز فرع ولاية المدية- 374 آليات الرقابة الجبائية الحديثة ودورها في فحص الوضعية الجبائية الشاملة للمؤسسات الاقتصادية 361 اختبارات الضغط تقنية من تقنيات الهندسة المالية لتحديد درجة الاستقرار المالي في البنوك الاسلامية -دراسة تطبيقية لبنك البركة الجزائري- 347 دراسة تحليلية لتطبيق مبادئ الحوكمة في سوق عمان للأوراق المالية 331 أنماط القيادة وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين بإدارة الخدمات الصحية بمدينة بنغازي