مجلة المنهل الاقتصادي

Al-manhel economique

Description

مجلة المنهل الاقتصادي: مجلة علمية دولية متخصصة محكمة دورية، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الوادي، الجزائر بانتظام ، بواقع عددين في السنة في شهري جوان وديسمبر، تصدر منذ 2018، تحمل الترقيم الدولي ISSN: 2602-7968 ، ولديها رقم إيداع قانوني ، غير تجارية لا تفرض رسوم على التحكيم أو على المقالات المقبولة للنشر. تمثل المجلة إضافة علمية، نظرية وفكرية في شتى مواضيع الاقتصاد بمختلف تخصصاتها، تعمل على نشر الأبحاث العلمية الأصيلة والمتخصصة للأكاديميين وأساتذة الجامعة الباحثين في المجالات الاقتصادية ومختلف العلوم ذات الصلة، وكل المواضيع ذات الجانب الاقتصادي، بما فيها مواضيع الإقتصاد الإسلامي مع الاهتمام بشكل خاص بما يتعلق بالدراسات الميدانية والتحليلية وتسعى المجلة إلى العمل على نشر المعارف والدراسات الاقتصادية الأصيلة والعلوم المرتبطة بها في مختلف أبعادها المحلية والوطنية والدولية، على أساس المناهج العلمية المتعارف عليها المقبولة عموما، في ظل إحترام أخلاقيات البحث العلمي. كما تنشر الأبحاث باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانجليزية على أن يلتزم أصحابها بضوابط النشر الخاصة بالمجلة. كما تأمل المجلة من خلال ذلك إلى تحقيق مكانة بارزة بين الدوريات العلمية المتخصصة في الاقتصاد، ولن يتحقق ذلك إلا عن طريق بذل جهود كبيرة من طرف الأساتذة والباحثين والمهتمين، من داخل الوطن وخارجه بمختلف مراتبهم و مستوياتهم.

1

Volumes

2

Numéros

31

Articles


Le dispositif de l’ANSEJ à la loupe

Himrane Mohammed, 

Résumé: L’Algérie a engagé plusieurs démarches en vue de promouvoir la création d’entreprises et lutter contre le chômage. Le fléau de chômage touche encore de plein fouet la plus importante tranche d’âge, à savoir les jeunes diplômés, qu’ils soient issus de la formation professionnelle ou de l’université. A cet effet, l’action des pouvoirs publics s’est traduite par la mise en place de plusieurs dispositifs d’aide à la création d’entreprises. A ce stade, dans la présente étude qui se présente comme une évaluation du dispositif de l’ANSEJ, nous avons essayé d’analyser sa participation à la création d’entreprises et à la lutte contre le chômage. Pour ce faire, nous avons choisi une méthode analytique, et il en ressort que le dispositif participe d’une manière significative à la création des entreprises par rapport au total des créations d’entreprises en Algérie. Toutefois, la qualité des entreprises créées, notamment celles qui représentent un potentiel d’emploi élevé restent insuffisantes.

Mots clés: ANSEJ ; création d’entreprises ; chômage. ; emplois


نحو ترقية وتطوير الصناعة السياحية في الجزائر Vers la promotion et le développement de l'industrie du tourisme en Algérie

وهيبة الجوزي, 

الملخص: نهدف من خلال هذا البحث أن نبين بأن صناعة السياحة الدولية هي إحدى الرهانات الأساسية بين البلدان ذات الطابع السياحي، و بين مختلف المتعاملين الاقتصاديين. هذا ما يفرض على هذه البلدان الانفتاح الاقتصادي على الاستثمار الخاص المحلي و الأجنبي. و دفع عملية الشراكة الدولية. وبالرغم من الأهمية المتزايدة للقطاع السياحي في العديد من دول العالم، إلّا أنّنا نجده في الجزائر لم يرتقي بعد، إلى المستوى الذي يكفل بلوغ الأهداف المرجوة منه. و بقيت إنجازاته جدّ محدودة إذا ما قورنت بالبلدان المجاورة، بالرغم من امتلاك الجزائر لمناطق خلابة وشريط ساحلي يمتد على مسافة 1200 كلم. وكذا تنوع المناخ الذي يجعل من السياحة في الجزائر تستمر على مدار فصول السنة. وأيضا الصحراء الكبرى الواسعة، التي صنّفت من أجمل صحاري العالم. بالإضافة إلى الموروث الثقافي من عادات وتقاليد. وتنوع الآثار. كحضيرة الطاسيلي و الهقار و قلعة بني حماد و أثار جميلة وتيبازة و شرشال و القصبة بالعاصمة. كل هذا يعد مخزون سياحي يمتد عبر ربوع الوطن، ضف إلى ذلك الصناعات التقليدية، كزربية غرداية و نحاسيات قسنطينة و طرز تقرت و اللّباس التقليدي التلمساني والترقي والعاصمي. و الطبيعة الخلابة، كجمال الواحات كواحة وادي سوف و بسكرة...إلخ. دون أن ننسى السياحة الصحيّة، في الحمامات المعدنية المنتشرة شرقا غربا وشمالا وجنوبا من البلاد،المتخصصة في معالجة بعض الأمراض التي يعجز الدواء في القضاء عليها ،إلى غير ذلك من المناطق التي تحتاج فقط إلى القليل من العناية والاهتمام، لتصبح بذلك الجزائر قطبا سياحيا عالميا . Dans cette recherche, nous visons à montrer que l'industrie du tourisme international est l'un des principaux enjeux entre les pays touristiques et parmi les différents agents économiques. Cela nécessite l'ouverture économique de ces pays aux investissements privés nationaux et étrangers. Et pousser le processus de partenariat international. Malgré l’importance croissante du secteur du tourisme dans de nombreux pays du monde, nous constatons que l’Algérie n’a pas encore progressé au point d’assurer la réalisation des objectifs souhaités. Ses réalisations ont été très limitées par rapport aux pays voisins, bien que l’Algérie possède des zones pittoresques et une bande côtière de 1 200 km. Ainsi que la diversité du climat qui fait que le tourisme en Algérie se poursuit tout au long de l'année. Ainsi que le vaste désert, qui a été classé comme l'un des plus beaux déserts du monde. En plus de l'héritage culturel des coutumes et des traditions. Et la diversité des effets. Tels que Al-Tassili et Al-Haggar, Kalaat Bani Hammad, et les belles ruines de Tipaza, Cherchel et la Kasbah d’Alger la capitale. Tout cela constitue un stock touristique qui traverse le pays, en plus des industries traditionnelles telles que tapie de Ghardaïa et le cuivre de Constantine, ainsi que des motifs et des vêtements traditionnels ‘’ Tlemcen, Tergui, chaoui ‘ de la promotion industrielle, et le capital humain. Et la merveilleuse nature des oasis telles que EL ouade, Biskra,… etc. Le tourisme de santé dans les bains minéraux « Hamamates « s’est répandu à l’est, à l’ouest, au nord et au sud du pays, spécialisé dans le traitement de certaines maladies que le médicament ne peut pas éliminer, dans d’autres régions qui n’ont besoin que de peu d’attention et de soins pour que l’Algérie devienne un pôle touristique mondial.

الكلمات المفتاحية: السياحة ; – الاقتصاد الوطني ; التنمية المستدامة ; السياحة المستدامة في الجزائر ; le tourisme ; l'économie nationale ; développement durable ; Le tourisme durable en Algérie.


أهمية وواقع الاستثمار السياحي في الجزائر -دراسة حالة الجزائر-

أمينة صديقي, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث الى إبراز أهمية وواقع الاستثمار السياحي في الجزائر ، ومن خلال هذه الورقة البحثية تم عرض لواقع السياحة في الجزائر وذلك بتبيان مدى مساهمة كل من التشغيل والناتج المحلي الإجمالي في الاقتصاد الجزائري، كما تم أيضا إبراز دور الاستثمار السياحي في الجزائر من خلال إظهار عدد المشاريع الاستثمارية ومناصب الشغل المستحدثة خلال الفترة (2002-2017) وخلال السداسي الأول من عام (2018) كذلك تبيان وضعية المشاريع الاستثمارية خلال الفترة (2015-2017) (المشاريع في طور الانجاز، المتوقفة، غير منطلقة والمنجزة)، وفي الأخير خلصت الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها الاستثمارات السياحية في الجزائر لازالت ضعيفة ولم تصل بعد إلى الهدف المرغوب. Abstract: aim this research to show the importance and reality of tourism investment in Algeria by presenting the reality of tourism in Algeria by indicating the contribution of employment and Gross domestic product )GDP( to the Algerian economy. We also sought to highlight the role of tourism investment by showing the number of investment projects and jobs During the period (2002-2017) and during the first half of (2018) as well as the status of investment projects during the period (2015-2017) (projects in the process of completion, suspended, not completed and completed). Finally the study concluded with a series of results, In Algeria for Still weak has not yet reached the desired target. Keywords : tourism, tourism investment, the reality of tourism investment in Algeria

الكلمات المفتاحية: السياحة.الاستثمار السياحي. ; اقع الاستثمار السياحي في الجزائر


التعلم التنظيمي كأسلوب لتطوير الكفاءات والمهارات البشرية بالجامعة الجزائرية -دراسة حالة عينة من جامعات الشرق-

سلمى عمارة,  مريم بوخضرة, 

الملخص: تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على اتجاه جديد من إتجاهات الإدارة يتمثل في التعلم التنظيمي وأهميته في تطوير الكفاءات والمهارات البشرية في الجامعة الجزائرية، حيث تم الاعتماد على عينة من جامعات الشرق والمكونة من 3 جامعات. وللحصول على البيانات والمعلومات اللازمة تم استخدام الاستبانة وتحليلها من خلال الاستعانة ببرنامج SPSS لاختبار الفرضيات واستخلاص النتائج. وقد بينت نتائج الدراسة أن هناك تأثير ايجابي للتعلم التنظيمي في تنمية الكفاءات والمهارات البشرية بالجامعات محل الدراسة. This research paper highlights the new direction of management trends is the organizational learning and its importance in the development of competencies and human skills in the Algerian university, by relying on a sample of East universities, consisting of three universities. To obtain the necessary data and information was used questionnaire and analyzed through the use of SPSS program to test hypotheses and draw conclusions. The study results showed that there is a positive effect of organizational learning in the development of competencies and human skills in universities under study

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التعلم التنظيمي، الكفاءات البشرية، المهارات البشرية، الجامعات الجزائرية. ; Organizational learning, human competencies, human skills ,Algerian universities


الدور التنموي للجماعات المحلية في الجزائر-دراسة في برامج التنمية المحلية للبلديات ومصادر تمويلها

فيصل بهلولي,  عفاف خويلد, 

الملخص: يعتبر نظام الجماعات المحلية من الدعائم الأساسية للمجتمعات الحديثة التي تهدف من خلالها إلى تحقيق التنمية المحلية، لذا نجد الكثير من الدول اتجهت نحو تقسيم السلطات والصلاحيات بين السلطة المركزية والهيئات المحلية قصد تعاون الجهود الحكومية والشعبية لتحقيق التنمية، وتحسين مستوى الخدمات، فهذا النظام يؤدي إلى تعزيز مشاركة المواطن في إدارة الشأن المحلي عبر المجالس المنتخبة. وقد جاءت هذه الدراسة أساسا لإبراز المهام التي تضطلع بها الجماعات المحلية وخاصة البلديات في الجزائر، وتحديد مجمل الصلاحيات المنوطة بها و هذا في ظل التعديلات التي شهدتها القوانين المتعاقبة، وذلك للنهوض بمستوى الوحدات المحلية، وهذا بهدف تحقيق التنمية المحلية، وذلك من خلال عرض مجموعة من البرامج والمخططات التنموية وأهدافها التنموية. Local Communities system is one of the basic pillars of modern societies which aim to achieve local development, so we find a lot of countries headed towards the division of authorities and powers between the central authority and local bodies accidentally cooperation the government's efforts and the People for development, and improve the level of services, this system leads to promote citizen participation in the management of local affairs through elected councils. The study was mainly to highlight the tasks carried out by local groups in Algeria, and to identify the overall powers vested in it, and this in light of the changes in successive laws, and in order to raise the level of local units, and this is the aim of achieving local development, through the presentation of a set of programs and development plans and development goals.

الكلمات المفتاحية: الجماعات المحلية، البلدية، الولاية، التنمية المحلية. ; Local communities, municipal, state, local development.


مساهمة نظام المعلومات التسويقي في مواجهة آثار تحرير تجارة الخدمات المصرفية بالبنوك العمومية الجزائرية - دراسة تحليلية وفق المقاربة المعجمية-

زكية محلوس, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مساهمة نظام المعلومات التسويقي في مواجهة آثار تحرير تجارة الخدمات المصرفية، فقد تم التركيز على متغيرين تابعين هما القدرة التنافسية وإدارة الأزمات في البنوك بهدف مواجهة آثار تحرير تجارة الخدمات المصرفية وهو القدرة التنافسية بأبعادها المتمثلة في جودة الخدمة، توظيف التكنولوجيا، الحصة السوقية والربحية والمتغير التابع الثاني والمتمثل في إدارة الأزمات بمراحلها الثلاثة وهي مرحلة ما قبل الأزمة ومرحلة الأزمة ومرحلة ما بعد الأزمة في البنوك العمومية الجزائرية بهدف مواجهة آثار تحرير تجارة الخدمات المصرفية، و قد اعتمد البحث على المقاربة المعجمية في تحليل البيانات التي تم جمعها من خلال مقابلة مع 6 إطارات من البنوك العمومية الجزائرية ، وتوصلنا من خلال الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: - أن هناك مساهمة لنظام المعلومات التسويقي في زيادة القدرة التنافسية للبنوك العمومية الجزائرية. - أن هناك مساهمة لنظام المعلومات التسويقي في إدارة الأزمات في البنوك العمومية الجزائرية. الكلمات المفتاحية: نظام معلومات تسويقي، قدرة تنافسية، إدارة الأزمات، بنوك عمومية جزائرية. Abstract: This study aimed identifying the contribution of the marketing information system in facing the effects of liberalizing the banking service trade. two variables were focused on competitiveness and crisis management in banks in order to face the effects of liberalizing the trade of banking services. Thus, a special model has been adopted to study of the previous relationship, based on dividing the competitiveness- As the first dependent variable- to the following dimensions: quality of services, technology utilization, profitability, market share , In addition to that, the crisis management- the second dependent variable - was divided into pre-crisis phase, Crisis stage and post-crisis phase.In the Algerian public banks to counter the effects of liberalization of banking services. the lexical approach was adopted in the analysis of quantitative data, which was carried out with the six executives from the previous banks. The study concluded at the following results: - That there is a contribution to the system of information marketing in increasing the competitiveness of Algerian public banks. - That there is a contribution to the information system in crisis management in the Algerian public banks. Keywords: Marketing Information System, Competitiveness, Crisis Management, Algerian Public Banks.

الكلمات المفتاحية:


إرساء معايير اتفاقية بازل3 في النظم المصرفية كسبيل للاحتراز من الأزمات المالية: دراسة حالة الجزائر

بعزيز سعيد,  مخلوفي طارق, 

الملخص: في ظل الأهمية التي باتت توليها المؤسسات الدولية في تطوير قواعد ومعايير العمل المصرفي، ووضع معايير دولية حديثة تسهم في جعل النظم المصرفية أكثر قدرة على تحمل الصدمات وتلافي الأزمات، لاسيما عقب تداعيات الأزمة المالية العالمية لسنة 2008 على النظام المصرفي والمالي ككل، يهدف هذا البحث إلى التعرف على محاور اتفاقية بازل3 وما تضمنته من مقترحات لإصلاح التنظيم الاحترازي، والتي أصدرتها لجنة بازل للرقابة المصرفية، في ضوء الدروس المستقاة من الأزمة والتطورات التنظيمية الهامة الأخرى. كما يهدف أيضا إلى تسليط الضوء على ما تم اتخاذه من تدابير من طرف سلطات الإشراف المصرفي في الجزائر، بغية إرساء معايير اتفاقية بازل3 في المنظومة المصرفية للاستفادة من الإصلاحات التي تصبو إليها هذه الاتفاقية، في مسار تعزيز سلامة واستقرار النظام المصرفي، وبالتالي الوصول إلى استقرار القطاع المالي.

الكلمات المفتاحية: اتفاقية بازل3 ; معايير احترازية ; منظومة مصرفية جزائرية ; أزمة مالية عالمية لسنة 2008


نظام الإدارة على أساس الأنشطة كمدخل حديث لتميز المؤسسة الجزائرية -دراسة حالة شركة مناجم الفوسفات-

عزايزية سارة,  عمامرة ياسمينة,  ملاح وئام, 

الملخص: استهدفت الدراسة البحث في نظام الإدارة على أساس الأنشطة (ABM) من خلال العمل على إبراز اختلافه عن نظام التكاليف على أساس الأنشطة بالإضافة لتوضيح مراحل تطبيق هذا النظام وتقييمه كأداة مستحدثة تساعد على تميز المؤسسة الجزائرية، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم تناول حالة شركة مناجم الفوسفات -تبسة-، وقد تم عرض لمحاولة بناء نظام الإدارة على أساس الأنشطة للشركة واستخدام البيانات المستخرجة منه في تحليل ربحية منتجي الشركة وتحسين إجراءات عمل الأنشطة بالشركة وهو ما سيدعم عملياتها التشغيلية والإستراتيجية. The research targeted to search activity based management system through working on spotlighing its difference comparing to activity based costing, also presenting stages of appling the system and its evaluation as a new tool hepls algerain entreprise excellence, for achieving the study gools the study targeted the entreprise of fosphate –Tebessa-, the study presents a try to build activity based management system of the company witch provides a support to its operaional and strategic operations.

الكلمات المفتاحية: الإدارة على أساس الأنشطة الأنشطة المؤسسة الجزائر


البنى التحتية: مفاهيم وأساسيات

الأزهر عزة ,  سارة ميسي ,  محمد الأمين ميرة , 

   تاريخ النشر: 31-12-2018    ص  233-242.   

Les 10 articles les plus téléchargés

105 أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الأداء الوظيفي في مؤسسات الاتصالات بالجزائر (دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر بالعين الصفراء (ولاية النعامة)) 43 دور التأمين الفلاحي في تغطية أخطار الإنتاج النباتي والحيواني دراسة حالة الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي CRMA - ولاية بومرداس- 39 التنبؤ بالفشل المالي وتقييم الملاءة المالية طويلة الأجل باستخدام نموذج التمان دراسة تطبيقية على قطاع النقل الجوي الإماراتي والاردني 38 أنماط القيادة وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين بإدارة الخدمات الصحية بمدينة بنغازي 37 مقارنة بين البنوك الإسلامية والبنوك التجارية (التقليدية) من خلال دراسة حالتين هما بنك القرض الشعبي الجزائري CPA، وبنك البركة الجزائري 33 دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ترقية القطاع السياحي دراسة حالة ولاية بومرداس 32 دور التسويق الصحي في تحسين جودة الخدمات الصحية في المؤسسات الاستشفائية -مستشفىى محمد بوضياف بغليزان نموذجا- 28 اثر تحرير التجارة الخارجية على سعر الصرف في الجزائر خلال الفترة 1990-2016 (دراسة قياسية) 26 إدارة المــعرفة كاداة لتمنية الميزة التنافسية في المنظمة الخدمية -دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر- 26 الطاقة المتجددة في الجزائر كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة