مجلة المنهل الاقتصادي

al-manhel economique

Description

مجلة المنهل الاقتصادي: مجلة علمية دولية متخصصة محكمة دورية، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الوادي، الجزائر بانتظام ، بواقع عددين في السنة في شهري جوان وديسمبر، تصدر منذ 2018، تحمل الترقيم الدولي ISSN: 2602-7968 ، ولديها رقم إيداع قانوني ، غير تجارية لا تفرض رسوم على التحكيم أو على المقالات المقبولة للنشر. تمثل المجلة إضافة علمية، نظرية وفكرية في شتى مواضيع الاقتصاد بمختلف تخصصاتها، تعمل على نشر الأبحاث العلمية الأصيلة والمتخصصة للأكاديميين وأساتذة الجامعة الباحثين في المجالات الاقتصادية ومختلف العلوم ذات الصلة، وكل المواضيع ذات الجانب الاقتصادي، بما فيها مواضيع الإقتصاد الإسلامي مع الاهتمام بشكل خاص بما يتعلق بالدراسات الميدانية والتحليلية وتسعى المجلة إلى العمل على نشر المعارف والدراسات الاقتصادية الأصيلة والعلوم المرتبطة بها في مختلف أبعادها المحلية والوطنية والدولية، على أساس المناهج العلمية المتعارف عليها المقبولة عموما، في ظل إحترام أخلاقيات البحث العلمي. كما تنشر الأبحاث باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانجليزية على أن يلتزم أصحابها بضوابط النشر الخاصة بالمجلة. كما تأمل المجلة من خلال ذلك إلى تحقيق مكانة بارزة بين الدوريات العلمية المتخصصة في الاقتصاد، ولن يتحقق ذلك إلا عن طريق بذل جهود كبيرة من طرف الأساتذة والباحثين والمهتمين، من داخل الوطن وخارجه بمختلف مراتبهم و مستوياتهم.


3

Volumes

5

Numéros

100

Articles


أثر عوائق الدخول على أداء مؤسسة موبيليس لصناعة خدمة الهاتف النقال في الجزائر

سايحي الخامسة,  هاني نوال,  بن صغير فاطمة الزهرة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة عوائق الدخول في صناعة خدمة الهاتف النقال في الجزائر، وذلك لما تلعبه هذه العوائق من تأثير مباشر على أداء مؤسسة موبيليس والتي تعتبر من أهم المؤسسات في قطاعها، وهي أول متعامل في هذا القطاع، بحيث تناولت الدراسة الإطار النظري لعوائق الدخول ثم التطرق إلى أداء المؤسسات بشكل عام، ليتم فيما بعد محاولة إسقاط الدراسة النظرية على واقع أداء مؤسسة موبيليس لتقييمه في ظل البيئة التنافسية لمعرفة طبيعة ما يواجهها من فرص وتهديدات لكي تحافظ على البقاء والاستمرار. من بين النتائج المتوصل إليها أن صناعة خدمة الهاتف النقال تخضع لعوائق دخول طبيعية، وعوائق استراتيجية، وعوائق حكومية أثرت ايجابا على أداء المؤسسة محل الدراسة موبيليس. الكلمات المفتاحية: عوائق الدخول، أداء المؤسسة، عوائق الدخول في صناعة خدمة الهاتف النقال في الجزائر، أداء مؤسسة موبيليس.

الكلمات المفتاحية: عوائق الدخول، أداء المؤسسة، عوائق الدخول في صناعة خدمة الهاتف النقال في الجزائر، أداء مؤسسة موبيليس.



Les 10 articles les plus téléchargés

309 مقارنة بين البنوك الإسلامية والبنوك التجارية (التقليدية) من خلال دراسة حالتين هما بنك القرض الشعبي الجزائري CPA، وبنك البركة الجزائري 306 أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الأداء الوظيفي في مؤسسات الاتصالات بالجزائر (دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر بالعين الصفراء (ولاية النعامة)) 160 دور التأمين الفلاحي في تغطية أخطار الإنتاج النباتي والحيواني دراسة حالة الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي CRMA - ولاية بومرداس- 158 الدور التنموي للجماعات المحلية في الجزائر-دراسة في برامج التنمية المحلية للبلديات ومصادر تمويلها 151 دراسة تحليلية لتطبيق مبادئ الحوكمة في سوق عمان للأوراق المالية 141 أنماط القيادة وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين بإدارة الخدمات الصحية بمدينة بنغازي 133 اثر تحرير التجارة الخارجية على سعر الصرف في الجزائر خلال الفترة 1990-2016 (دراسة قياسية) 121 دور لجان التدقيق في دعم وتحسين حوكمة الشركات 121 الطاقة المتجددة في الجزائر كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة 119 دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ترقية القطاع السياحي دراسة حالة ولاية بومرداس