مجلة المنهل الاقتصادي


Description

Journal of El-Manhel Economy: Specialized International Reviewed, free scientific journal, open-access, Bi-annual (June, December), It was founded in 2018, is issued and edited by the University of Eloued – Algeria. The journal focuses on field of Economics, Econometrics and Finance, Business, Management and, Accounting, Marketing, Business and International Management, Management of Technology and Innovation, Organizational Behavior and Human Resource Management, Strategy and Management, Information Systems and Management, and interest in the dissemination original applied research in three languages, Arabic, English and French. The journal aimed to attract researchers around the world by provide a scientific platform for discussion and contribution innovative researches, and make bridgs between researchers in Arab countries, Africa and from the world, to exchange experiences and results, to contribute the development and ensure a useful exchange of knowledge, and to find solutions for contemporary economic problems . The journal includes an international editorial board that works due to international standards. Our team ensures a documented scientific treatment method for researches, and works to improve and upgrade the journal to reach global levels and advance scientific research, The journal is issued in both print and online versions. All papers and researches around the world are very welcome in our International Journal.


5

Volumes

10

Numéros

307

Articles


التأمين التكافلي كبديل تنافسي للتأمين التقليدي Takaful insurance as a competitive alternative to conventional insurance

ظريف طارق,  شرون عزالدين, 
2022-08-13

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة التطرق للتأمين التكافلي من مختلف جوانبه النظرية والوقوف على واقعه عربيا وعالميا، وإلقاء الضوء على المنافسة التي بدأت تظهر بصورة جلية في العقدين الأخيرين بين التأمين التكافلي والتأمين التقليدي من أجل السيطرة على أكبر حصة ممكنة من السوق المحلية والعالمية، مع تسليط الضوء على شركتين للتأمين التكافلي في منطقتين مختلفتين . وتوصلت هذه الدراسة إلى أن هذه الصناعة تنتشر بشكل كبير في مختلف أقطار العالم وخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي مثل السعودية والإمارات ودول أسيا مثل ماليزيا، سنغافورة، ومختلف أنحاء العالم حيث حققت أرباح ونمو كبير، رغم ذلك تبقى بحاجة إلى جملة من القوانين والتشريعات إضافة إلى العامل البشري المؤهل تأهيلا فقهيا وفنيا لإدارة خدمات التأمين التكافلي، مع الإستفادة والإفادة من مختلف التجارب الناجحة. This study aims to highlight the various theoretical aspects of Takaful insurance and investigate its reality at the Arabic and international levels. Additionally, the study explores the competition arisen during the last two decades, especially between Takaful and traditional insurance to gain the largest possible share of the local and international market. Therefore, we select two Takaful insurance companies in two different regions as case study. The study concluded that Takaful insurance industry is widely spread in various countries, especially in the Gulf Cooperation Council countries, such as the KSA and the UAE, and Asian countries, like Malaysia and Singapore. Takaful insurance also has known high levels of profits and growth in other various countries. However, Takaful insurance needs a set of laws and legislations in addition to employees qualified jurisprudentially and technically to manage Takaful insurance services, taking into account the various successful experiences.

الكلمات المفتاحية: التأمين، التأمين التكافلي، نمو التأمين التكافلي، المنافسة بين التأمين التكافلي والتقليدي. ; insurance; takaful insurance; takaful insurance growth; competition between takaful and conventional insurance.


أثر التطور المالي على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1970-2019

خوري نبيل, 
2022-08-15

الملخص: يهدف البحث الى دراسة أثر التطور المالي على النمو الاقتصادي في الجزائر للفترة 1970-2019 باستخدام نماذج أشعة الانحدار الذاتي. توصلت النتائج الى ما يلي: يشير اختبار السببية الى وجود علاقة ذات اتجاهين بين المتغيرتين، كما تبين دوال الاستجابة وجود أثر سلبي للتطور المالي على النمو الاقتصادي في المدى الطويل، بينما يوضح تفكيك التباين أن نسبة مساهمة صدمة التطور المالي في تفسير تغيرات النمو الاقتصادي تساوي 18.92% في السنة العاشرة التي تلي حدوث الصدمة. يمتاز القطاع المالي الجزائري بهيمنة البنوك العمومية التي يقع على عاتقها وظيفة تمويل المؤسسات. كما يعتبر حجم القطاع المالي ضعيف نسبيا مما يعيق وظيفته التمويلية. كما يشهد الاقتصاد الجزائري نقص في كفاءة الوساطة المالية نظرا للنسبة المتدنية للقروض البنكية الداخلية الممنوحة للاقتصاد.

الكلمات المفتاحية: التطور المالي ; النمو الاقتصادي ; الجزائر ; الإصلاح البنكي ; السببية


small and medium enterprises in the face of the corona pandemic المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في مواجهة جائحة كورونا

بن حمو فايزة,  طايبي هجيرة, 
2022-08-04

الملخص: This research came to highlight the repercussions of the economic crisis left by the Corona pandemic on the activity of small and medium enterprises in Algeria as the main representative of the private sector, and the backbone of the economy of developing and developed countries. Where the main problem was: what are the remnants of corona pandemic on the activity of small and medium enterprises in Algeria? It also aimed to get acquainted with the support plan set by the government to overcome the financial problems known to these institutions and to urge them to stay and confront this virus. جاء هذا البحث لإبراز تداعيات الأزمة الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا على نشاط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر باعتبارها الممثل الرئيسي للقطاع الخاص، والعمود الفقري لاقتصاد الدول النامية والمتقدمة.حيث تمحورت الاشكالية الاساسية في : ما هي مخلفات جائحة كورونا على نشاط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر؟ كما هدفت إلى التعرف على خطة الدعم التي وضعتها الحكومة لتخطي المشاكل المالية التي تعرفها هذه المؤسسات وحثها على البقاء ومجابهة هذا الفيروس.

الكلمات المفتاحية: Coronavirus (Covid-19) ; small and medium foundation ; economy ; , reflections ; rescue plan ; Algérie ; فيروس كورونا المستجد ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; الاقتصاد ; الانعكاسات ; خطة الإنقاذ، ; الجزائر


واقع تطبيق الادارة الالكترونية في الخدمة العمومية -دراسة حالة بلدية سيدي محمد-

يوسفي صلاح الدين, 
2022-06-20

الملخص: تعتبر الإدارة الإلكترونية أحد أهم الإستراتيجيات المتبعة قصد تحسين الخدمة العمومية وتقريب المواطن من الإدارة، وقد تناولت دراستنا هذه الإدارة الإلكترونية كآلية لتحسين الخدمة العمومية-دراسة حالة بلدية سيدي امحمد- والتي تهدف من خلالها إلى إزالة الغموض حول مفهوم الإدارة الإلكترونية ودورها في تحسين الخدمة العمومية. وبناءا على هذا قمنا بطرح اشكالية كيف تساهم الإدارة الإلكترونية في تحسين الخدمة العمومية في بلدية سيدي امحمد. وقد إعتمدنا على المقابلة التي كان فيها 18 سؤال وقمنا بتوزيعهم على 3 موظفين. وبعد تحليلنا للنتائج تطرقنا إلى أهم النتائج بأن من أسباب التحول من الإدارة التقليدية الى الإدارة الإلكترونية هو مواكبة التطورات التكنولوجية وتحديث الإدارة ومن متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية هو توفير كوادر بشرية متخصصة اما غياب الدورات التدريبية من أهم العوائق الذي يواجه الإدارة الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الإلكترونية؛ الخدمة العمومية.


الكفاءة الاقتصادية لاستخدام الطاقات المتجددة في الجزائر بين الواقع والمأمول

طواهري الزهرة,  بن طاهر حسين, 
2022-08-11

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مصادر الطاقات المتجددة، ومدى إمكانیة استغلالها لكي تكون بدیلا للطاقات الأحفوریة في تحقيق الكفاءة الاقتصادية، في ظل مخططات البرنامج الوطني للطاقات المتجددة (2015-2030). وقد توصلت الدراسة إلى أن الجزائر تتمتع بخصائص جغرافية ومناخية هامة تسمح لها بإمكانية استغلال مصادر الطاقات المتجددة لاسيما الطاقة الشمسية، في ظل إستراتيجية واضحة المعالم للنهوض باقتصاد بديل للمحروقات، مع الأخذ بالاعتبار تكلفة إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة معیارا مهما ینبغي الاستناد إليه. This study aims to shed light on the sources of renewable energies, and the extent to which they can be exploited in order to be an alternative to fossil energies in achieving economic efficiency, in light of the plans of the National Renewable Energy Program (2015-2030). The study concluded that Algeria enjoys important geographical and climatic characteristics that allow it to exploit renewable energy sources, especially solar energy, in light of a clear strategy to promote an alternative economy for hydrocarbons, taking into account the cost of energy production from renewable sources as an important criterion that should be based.

الكلمات المفتاحية: طاقات متجددة، طاقات أحفورية، كفاءة الطاقة، برنامج وطني للطاقة. ; Renewable Energies, Fossil Energies, Energy Efficiency, The National Energy Program


تأثير تقلبات أسعار النفط والغاز الطبيعي على التضخم في الجزائر فترة 1971-2020: باستخدام نموذج NARDL.

بن سنوسي مروان,  ساهد عبد القادر, 
2022-08-11

الملخص: تسعى هذه الورقة إلى تحليل تقلبات أسعار النفط والغاز الطبيعي وتأثيرها على التضخم في الجزائر خلال الفترة 1971-2020، وهذا باستخدام نموذج الانحدار الذاتي غير الخطي للفجوات الزمنية المتباطئة الموزعة NARDL. تظهر النتائج أن التغيرات الموجبة والسالبة لأسعار الغاز الطبيعي ترفع من معدل التضخم بشكل غير متماثل على المدى القصير والطويل، أما تقلبات أسعار النفط لها تأثير غير متماثل على التضخم على المدى الطويل فقط وارتفاع أسعارها يخفض من التضخم، كما بينت النتائج أن معدل التضخم في الجزائر أكثر استجابة للتغيرات الموجبة في أسعار النفط والغاز الطبيعي من التغيرات السالبة. This research paper aims to analyze the volatility of oil and natural gas prices and their impact on inflation in Algeria during the period 1971-2020, We use the nonlinear autoregressive distributed lag model (NARDL). The results show that positive and negative variation of natural gas prices raised inflation as an asymmetrical in short and long term, While oil prices volatility are asymmetric only in the long run and its high prices reduce inflation, The results also showed that the inflation in Algeria is more responsive to positive variations of oil and natural gas prices than negative variations.

الكلمات المفتاحية: أسعار النفط ; أسعار الغاز الطبيعي ; التضخم ; نموذج NARDL ; oil prices ; natural gas prices ; inflation ; NARDL model


التجارة الإلكترونية في الجزائر وإشكالية فرض الضريبة

حميداتو صالح, 
2022-06-01

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع التجارة الإلكترونية في الجزائر، والإشكاليات التي تطرحها على الصعيد الوطني والدولي في إمكانية إخضاعها للضريبة على غرار التجارة التقليدية، وذلك لتحقيق مبدأ العدالة في توزيع العبء الضريبي، وضمان موارد إضافية للخزينة العمومية، وماهي الحلول المقترحة على المستوى الدولي لمعالجة هذا الإشكال. توصلت الدراسة إلى وجود تجارة إلكترونية ناشئة في الجزائر تستوجب إخضاعها للضريبة، كما أن هناك عوائق تحول دون ذلك، لأن الأنظمة الضريبية وضعت لإخضاع تعاملات التجارية التقليدية، وأن هناك جهود دولية تهدف لتذليل هذه الصعوبات. الكلمات المفتاحية: الضريبة، الإخضاع الضريبي، الأنظمة الضريبية، التجارة الإلكترونية، تكنولوجيا المعلومات. تصنيف JEL: F1. L81.H2.K34 Abstract: This study aims to find out the reality of e-commerce in Algeria, And the problems it poses at the national and international level, that they can be taxed like traditional trade, In order to achieve the principle of justice in the distribution of the tax burden. And ensure additional resources for the public treasury. What solutions are proposed at the international level to address these problems? The study found that there is an emerging e-commerce in Algeria that requires tax, There are also barriers to this, because tax regulations have been put in place to subject traditional business dealings. There are international efforts aimed at overcoming these difficulties. Keywords: Tax, tax subjugation, tax regulations, e-commerce, information technology. Jel Classification Codes : F1. L81.H2.K34

الكلمات المفتاحية: الضريبة، الإخضاع الضريبي، الأنظمة الضريبية، التجارة الإلكترونية، تكنولوجيا المعلومات.


جودة الخدمة وأثرها على رضا الزبون في شركات النقل الجوي دراسة حالة شركة الطاسيلي للطيران وكالة تندوف

حيمد محمد, 
2022-07-25

الملخص: إن نجاح أي مؤسسة مرهون بأداء المورد البشري ومدى كفاءته، لأنه العنصر الاساسي في تقديم جودة المنتج او الخدمة فالمؤسسات الخدمية خاصة اصبحت مطالبة بتقديم خدمات تتوافق مع رغبات وتطلعات الزبائن حتى تضمن رضاهم وولائهم للمؤسسة. في هذه الدراسة قمنا بتسليط الضوء على أهمية جودة الخدمة في تحقيق رضا الزبائن على مستوى شركة الطيران طاسيلي وكالة تندوف وهذا بالاعتماد على ابعاد جودة الخدمة التي تتمثل في: الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، التعاطف وباقي الأبعاد الأخرى بحيث تم الاعتماد على الاستبيان وتوزيعه على عينة من زبائن الشركة والذين يستخدمون الحطوط الداخلية باتجاه ولاية تندوف، وتأكد النتائج المتوصل اليها على وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين جودة الخدمة التي تقدمها شركة الطاسيلي للطيران و رضا الزبائن. The success of any enterprise depends on the performance of the Human Resource and its efficiency, and it is the main element in providing the quality of the product or service. The service companies have become required to provide services that satisfy the desires and aspirations of customers in order to ensure their satisfaction and loyalty to the institution.In this study, we shed light on the importance of service quality in achieving customer satisfaction at the level of Tassili Airlines Tindouf Agency, depending on the dimensions of service quality, which are: tangibility, reliability, response, sympathy and the rest of the other dimensions. We relied on the questionnaire and distributed it to a sample of customers of Company who use domestic airlines towards the Wilaya of Tindouf, and the results obtained confirm the existence of a statistically significant relationship between the quality of service provided by Tassili Airlines and customer satisfaction.

الكلمات المفتاحية: Human Resource, Service, Service Quality, Tassili Airlines, Customer Satisfaction. ; المورد البشري ،الخدمة، جودة الحدمة، شركة الطيران طاسيلي، رضا الزبون.


تداعيات أزمة فيروس كورونا على أسعار النفط العالمية

حركاتي فاتح, 
2022-08-23

الملخص: هدفت الدراسة إلى إبراز انعكاسات وآقار أزمة فيروس الحمى التاجية ( كوفيد 19) على أسعار النفط العالمية، حيث تم الاعتماد على المنهجين الوصفي والتحليلي لوصف مختلف المفاهيم النظرية المتعلقة بالظاهرة المدروسة، وتحليل أسعار النفط قبل وأثناء ظهور فيروس كورونا. حيث توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن فيروس كورونا باعتباره وباء عالمي فقد تسبب بصورة مباشرة في التأثير على أسعار النفط في السوق العالمي والتي بلغت نحو 41,50 دولار / للبرميل ، حيث نتج عنه آثار مباشرة على كل من منتجي ومصدري هذه المادة الأولية. The study aimed to highlight the implications and impacts of the coronary fever virus crisis (COVID 19) on global oil prices, where the descriptive and analytical approaches were relied upon to describe the various theoretical concepts related to the phenomenon studied, and to analyse oil prices before and during the emergence of CORONAvirus. The study found a range of findings, most notably that COV, as a global epidemic, directly affected oil prices on the global market of about $41.50 per barrel, with direct effects on both producers and exporters of this raw material.

الكلمات المفتاحية: فيروس كورونا ; كوفيد 19 ; نفط ; أسعار بترول ; سوق نفطية


ÉVÉNEMENTIELS PATRIMONIAUX, UNE STRATÉGIE PROMOTRICE D’ATTRACTIVITÉ TERRITORIALE : Cas de la fête du bijou

رحموني جميلة, 
2022-08-21

Résumé: L’avènement de l’approche territoriale a induit à une mise en concurrence des différents territoires cherchant une différenciation. Dans ce nouveau contexte, la promotion de l’attractivité passe indéniablement par la mobilisation des composantes territoriales distinctives, où l’identité culturelle locale en constitue un fondement majeur. Notre contribution se veut être une réflexion sur les modalités de promotion de l’attractivité territoriale sur la base de la valorisation d’une composante de l’identité culturelle, en l’occurrence « le bijou Kabyle » analysé en tant qu’une ressource artisanale traditionnelle. Nous considérons que l’événementiel représente le fondement majeur de ce processus, auquel s’adosse un colossal effort d’organisation pour pouvoir déclencher une image d’une destination territoriale attractive. .

Mots clés: Attractivité territoriale ; Bijoux d'Ath Yanni ; Festivité ; ressources territoriales ; Tourisme


The importance of developing a simplified accounting system in accordance with the financial reporting standard for small and medium-sized enterprises for its application in Algeria. A field study of a sample of professionals (Chartered Accountant, Statutory Auditor and Certified Accounttant). أهمية تطبيق معيار الإبلاغ المالي الخاص بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في بيئة الأعمال الجزائرية. دراسة ميدانية لعينة من المهنيين (خبراء محاسبين، محافظي حسابات ومحاسبين معتمدين).

حليلو عبد اللطيف,  حسين يحى, 
2022-09-06

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة الى مدى أهمية تطبيق معيار الإبلاغ المالي الخاص بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في بيئة الأعمال الجزائرية بالإضافة الى التعرف على أهم المعوقات التي تواجه هذه المؤسسات عند استخدام النظام المحاسبي المالي، حيث قمنا بتوزيع الاستبيان على عينة متكونة من الأطراف الممارسة لمهنة المحاسبة في الجزائر، أين بلغ عدد أفراد هذه العينة 42 مفردة..بعد تحليل النتائج تم التوصل الى أن تطبيق معيار الإبلاغ المالي الخاص بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة له أهمية بالغة من خلال إعطاء الشفافية والجودة للقوائم المالية وأن اعتماد أكثر ملائمة من النظام المحاسبي المالي. Abstract :This study aims to extend the importance of applying the IFRS for SMEs standard in the Algerian business environment, in addition to identifying the most important obstacles that these institutions face when using the financial accounting system, where we distributed a questionnaire to the study sample. After analyzing the results, it was concluded that the application of the financial reporting standard for small and medium enterprises is of great importance by giving transparency and quality to the financial statements and that the adoption of the financial accounting system is more appropriate.

الكلمات المفتاحية: معيار الإبلاغ المالي، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة M40 ; النظام المحاسبي المالي M41 ; Financial Reporting Standard, small and medium FoundationM40 ; Financial accounting system.M41


مساهمة أسلوب التكلفة على أساس الأنشطة (ABC) في تحسين الأداء المالي للمؤسسة الاقتصادية -دراسة حالة مؤسسة النسيج والتجهيز TIFIB بسكرة-

جحيش يسرى,  بوسكار ربيعة, 
2022-06-09

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه أسلوب التكلفة على أساس الأنشطة (ABC) في تحسين الأداء المالي للمؤسسة الاقتصادية، بإعتباره أحد الأساليب الحديثة لمحاسبة التكاليف. وللإجابة على إشكالية الدراسة تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة واقع مؤسسة النسيج والتجهيزTIFIB بسكرة، وقد خلصت الدراسة أن المؤسسة حتى في إعتمادها على الطريقة التقليدية لتحديد تكاليفها فإنها لا تطبقها بالشكل الصحيح وهذا ما أثر سلبا على وضعيتها المالية، ومن خلال محاولة تطبيق أسلوب التكلفة على أساس الأنشطة تم تحديد تكلفة المنتجات بصورة أدق، مما يمكن المؤسسة من التخصيص والتوزيع الدقيق للتكاليف غير المباشرة وبالتالي ترشيد تكاليفها ومنه تحسين ربحيتها مما يؤدي إلى تحسين أدائها المالي. Abstract: This study aimed to know the role played by the activity-based costing (ABC) method in improving the financial performance of the economic institution, as it is one of the modern methods of cost accounting. In order to answer the problem of the study, the descriptive analytical method was relied on to study the reality of the TIFIB Institution of Textiles and Equipment in Biskra. Basis of activities The cost of products has been determined more precisely, which enables the organization to accurately allocate and distribute indirect costs and thus rationalize its costs and thus improve its profitability, which leads to the improvement of its financial performance.

الكلمات المفتاحية: التكاليف الحقيقية ; أسلوب التكلفة على أساس الأنشطة ; التكاليف المباشرة وغير المباشرة ; الربحية ; الأداء المالي ; Actual costs ; activity-based costing method ; direct and indirect costs ; profitability ; financial performance


قابلية تطبيق معيار المحاسبة الإسلامي رقم(09) الزكاة في المصارف الإسلامية-دراسة حالة مصرف السلام- الجزائر- للفترة (2018-2020)

باشا رفيقة,  عمامرة ياسمينة, 
2022-08-18

الملخص: هدف هذا البحث إلى دراسة إمكانية تطبيق معيار المحاسبة الإسلامي رقم(09) الزكاة في المصارف الإسلامية باتباع المنهج التحليلي لتطبيق طريقة صافي الأموال المستثمرة، وذلك بدراسة مصرف السلام الجزائر للفترة 2018-2020، ومحاولة توجيه نظر المؤسسات المالية الإسلامية إلى تبني معايير المحاسبة الإسلامية ولو تبني جزئي. وقد توصل إلى عدة نتائج أهمها : يمكن تطبيق معيار المحاسبة الإسلامي رقم(09) لتحديد وعاء ومقدار الزكاة لمصرف السلام الجزائر، بالأخذ بعين الإختلافات التي كبيرة خلقت فجوة بين المصطلحات المعتمدة في المعيار وتلك التي اعتمدت في القوائم المالية لمصرف السلام وكذا أهمية الزكاة كمصروف وتاثيرها على الناتج البنكي قبل الضريبة. Abstract The aim of this research is to study the possibility of applying Islamic Accounting Standard No. (09) Zakat in Islamic banks by following the analytical approach to applying the net invested funds method, by studying Al Salam Bank Algeria for the period 2018-2020, and trying to direct the attention of Islamic financial institutions to the adoption of Islamic accounting standards, even if it is adopted partial. He reached several results, the most important of which are: Islamic Accounting Standard No. (09) can be applied to determine the base and amount of Zakat for Al Salam Bank Algeria, taking into account the significant differences that created a gap between the terms adopted in the standard and those adopted in the financial statements of Al Salam Bank, as well as the importance of Zakat as an expense and its impact on Bank output before tax.

الكلمات المفتاحية: زكاة ; معيار محاسبة إسلامي ; ميزانية; مصارف إسلامية ; مصرف السلام.


مدى توافق القوائم المالية حسب معاير المحاسبة الإسلامية مع معايير المحاسبة الدولية

كومني نور الدين,  بلقاضي بلقاسم, 
2022-06-09

الملخص: يهدف هذا البحث الى تحديد مستوى إعداد وعرض التقارير والقوائم المالية للمؤسسات المالية وفق المعايير المحاسبية للمؤسسات المالية الإسلامية والمعايير المحاسبية الدولية، من خلال توضيح الإفصاح المحاسبي في القوائم المالية وفق معيار العرض والإفصاح رقم (1)، الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية AAOIFI ، والمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم "7" بعنوان " الأدوات المالية –الإفصاحات " الصادر عن لجنة معايير المحاسبة الدولية (IASC). تطبيق كل من مجلس المحاسبة الدولية للمعيار الدولي رقم 7 IFRS "الأدوات لمالية-الافصاحات"ومعيار العرض والافصاح العام رقم 1 الخاص بالمصارف والمؤسسات الإسلامية الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ، يؤديان الى تحسين مستوى الافصاح ويحققان جودة المعلومات المالية.

الكلمات المفتاحية: التقارير المالية ; القوائم المالية ; الإفصاح المحاسبي ; معيار العرض والإفصاح رقم (1) AAOIFI ; معيار الدولي رقم 7 " الأدوات المالية –الإفصاحات


أخلاقيات الاستهلاك من منظور اسلامي وأثرها على قرار المستهلك دراسة عينة من المستهلكين بمدينة سطيف Consumer ethics from an Islamic perspective and its impact on Consumer decision A study of a sample of consumers in Setif city

بساس حسين, 
2022-08-23

الملخص: تناولت هذه الدراسة موضوع تأثير أخلاقيات الاستهلاك من منظور إسلامي على قرار المستهلك، كون اخلاقيات المستهلك تؤثر على سلوكه الاستهلاكي، حيث تتجلى أهمية هذه الاخلاقيات في الدور الذي يمكن أن تلعبه في ضبط عملية الاستهلاك كونها تعتبر عامل من العوامل التسويقية المؤثرة على سلوك المستهلك، وقد تم شرح هذه الاخلاقيات وإبراز اهم نقاطها ومرتكزاتها. تم الاعتماد على عينة من 382 مستهلكا بمدينة سطيف، حيت قمنا بتوزيع استبيان قصد تقيم درجة تأثير هذه الاخلاقيات والضوابط عليهم، وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج أبرزها أن اخلاقيات الاستهلاك من منظور إسلامي لها أثر على قرار المستهلك. This study revolves around the topic of the impact of consumer ethics from an Islamic perspective on the consumer decision, as the importance of this ethics is reflected in the role that it can play in controlling the consumption process. Explaining these ethics and highlighting its most important points and foundations. A sample of 382 consumers in the city of Setif was relied upon. We distributed a questionnaire in order to assess the degree of impact of these ethics and controls on them. The study reached several results most notably that the ethics of consumption from an Islamic perspective have an impact on the consumer's decision.

الكلمات المفتاحية: الأخلاقيات الاسلامية ; قرار المستهلك ; الاقتصاد الإسلامي ; المستهلك المسلم ; The Islamic ethics ; Consumer decision ; ; Islamic economics ; The Muslim consumer


إجراءات منح الرخص لتقييم الأثر البيئي للمشاريع في التشريع الجزائري

بوشيخي عائشة, 
2022-08-15

الملخص: ملخص: التقييم البيئي للمشاريع هو إجراء هدفه دمج المحيط منذ البداية وعلى مدى عملية إعداد واتخاذ القرار بمشروع معين. كما يساعد على ضبط المحيط عموما ، والاخذ بعين الاعتبار الآثار المحتلة للمشروع واقتراح بشأنها الإجراءات التي تسمح من تجاوز، أو تخفيف أو تصحيح الآثار المحتملة. هذا الإجراء المتواصل ، التدريجي والمتكرر يقع على عاتق صاحب المشروع. ولا يجب أن يلخص عند إنجاز دراسة الأثر التي تبرر مسبقا الدراسات المتجزة. بل يجب على دراسة الأثر أن تساهم فعلا في إنجاز المشروع. بالنسبة للجزائر، القانون 03-10 المتعلق بحماية البيئة في إطار التنمية المستدامة ، يحدد الإجراءات المتخذة في مجال التقييم البيئي للمشاريع ، من خلال خضوع المؤسسات المصنفة ، حسب أهميتها وحسب الأخطار أو المضار الناجمة عنها ، لترخيص من الوزير المكلف بالبيئة والوزير المعني ، ومن الوالي أو رئيس المجلس الشعبي البلدي. كما تخضع لترخيص لدى رئيس المجلس الشعبي المؤسسات التي لا يستدعي وجودها دراسة تاثير ولا موجز التأثير. الكلمات المفتاحية: التقييم البيئي للمشاريع- المؤسسات المصنفة- الإجراءات- الرخص- التصريح- تصنيف JEL: P3.37 ; Q0.01; Q5.51 ; R4.42 Abstract: The environmental evaluation of projects is an approach aimed at integrating the environment from the start and throughout the development and decision-making process of a project. It consists of considerate the environment as a whole, reporting on the foreseeable effects of the project and proposing measures to avoid, reduce or compensate for these potential impacts. This continuous, progressive and iterative process is carried out under the responsibility of the contracting authority. It should not be reduced to producing an impact study which would "justify" a posteriori the choices already made. The impact study must really contribute to the development of the project. With regard to Algeria, Law 03-10 relating to the protection of the environment in the context of sustainable development, provides procedures for the environmental evaluation of projects, by submitting establishments classified according to their importance and the dangers or inconveniences that their exploitation generates, with the authorization of the minister responsible for the environment and the minister concerned, the wali or the president of the communal people's assembly. Installations whose installation requires no study or impact notice are subject to declaration to the president of the municipal people's assembly. Keywords: Environmental evaluation of projects - classified establishments - procedures - authorizations - declaration. Jel Classification Codes: P3.37 ; Q0.01; Q5.51 ; R4.42

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التقييم البيئي للمشاريع- المؤسسات المصنفة- الإجراءات- الرخص- التصريح-


تطبيق نظام الحوكمة بالمؤسّسات الإعلاميّة

لعيداني نعيمة,  كشرود بشير, 
2022-06-27

الملخص: أصبحت المؤسّسات اليوم تعيش العديد من التّحديات التي فَرضت عليها ضرورة تحديث أنظمتها و تبنّي أنماط تسييريّة جديدة من أجل مواكبة التّطورات التي تعرفها النّظريات الإقتصادية و الإداريّة العالميّة؛ حيث سمح التّوجه الفكري الحديث للمؤسّسة ببلورة نظام إداري يسعى إلى ضبط القواعد التّسييرية داخل المؤسّسة وحماية أصحاب المصالح و الرّفع من مستوى أداء المؤسّسة، و هو ما يعرف بـ "الحوكمة". و قد حرصت العديد من المؤسّسات على تبنّي مفهوم الحوكمة بما فيهم المؤسّسات الإعلاميّة، حيث تناولنا في هذه الدّراسة أهميّة تطبيق الحوكمة بالمؤسّسات الإعلاميّة من خلال تعزيز الشفافية و الإفصاح في إدارتها و اللذان يعتبران ركيزة الأداء الجيد للمؤسّسات الإعلاميّة، كما تم تحديد أهم متطلّبات تطبيق هذا النّظام من خلال إبراز أهميّة التزام الإدارة العليا بذلك ، وإشراك العاملين في تفعيل هذا النّظام بالمؤسّسة الإعلاميّة .

الكلمات المفتاحية: الحوكمة ; المؤسسات الإعلامية ; الإفصاح ; الشفافية ; المسؤولية الإجتماعية.


العلاقة بين حجم التداول وعوائد الأسهم السوقية في الأسواق المالية العربية (مصر، السعودية) خلال الفترة 2005-2017

عليش فطيمة,  حاقة حنان, 
2022-09-11

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين حجم التداول وعوائد الأسهم السوقية ولتحقيق هذا الهدف فقد تم اختبار الخصائص الإحصائية للسلاسل الزمنية لمتغيرات الدراسة لمعرفة ما إذا كانت هذه المتغيرات مستقرة أم لا وذلك عن طريق اختبار جذر الوحدة، وبعد ذلك تم تحليل العلاقة الارتباطية والعلاقة السببية بين متغيرات الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى أن السلاسل الزمنية لمتغيرات الدراسة حجم التداول وعوائد الأسهم السوقية في الأسواق المالية العربية محل الدراسة مستقرة. ويمكن إرجاع هذه النتائج إلى حجم السوق وإلى التقييدات التي تفرضها بعض الدول على حركة التداول والتغير في الأسعار في أسواقها المالية بالإضافة إلى ضيق نطاقها وقصور هياكلها المؤسسية وأطرها التشريعية وافتقارها إلى متطلبات الشفافية، مما جعل أدائها يتسم بالتدني وعدم تحقيق الأهداف المنتظرة منها مقارنة بنظيراتها من الأسواق المالية المتقدمة. الكلمات المفتاحية: الأسواق المالية ؛ حجم التداول ؛ عوائد الأسهم السوقية ؛ ARDL ؛ السببية. تصنيف JEL: G10؛ G12؛ C29 This study aimed at. Knowing the nature of the Relationship between the trading volume the Market stocks return. To achieve this objective, then, the correlation and causal relationship between the study variables were analyzed, and the study concluded that the time series of the study variables, the volume of trading and the returns of market shares in the Arab financial markets are stable. The experimental results revealed that there was no correlation between the study variables. These results can be traced back to the size of the market and to the limitations imposed by some countries on trading movement and the price changes in their financial markets, as well as the narrowness of their scope, the lack of their institutional structures, their legislative frameworks and the lack of transparency requirements, which made their performance low and the achievement of the expected objectives compared to their counterparts in the advanced financial markets Keywords: Financial Markets, Trading Volume, Market Stock Returns, ARDL, Causality Jel Classification Codes: G10, G12, C29

الكلمات المفتاحية: الأسواق المالية ؛ حجم التداول ؛ عوائد الأسهم السوقية ؛ ARDL ؛ السببية.


L’impact des dispositifs d’aide à l’emploi sur le taux de chômage dans la wilaya de Bejaia (2005/2020). Cas de l’ANGEM

مهيدي كاهنة, 
2022-08-01

Résumé: L’objet de ce travail est d’évaluer l’impact des dispositifs d’aide à l’emploi, notamment l’ANGEM sur le chômage dans la wilaya de Bejaia sur la période 2005-2020. La méthodologie suivie dans cette évaluation consiste en la modélisation de la relation entre le taux du chômage, le nombre d’emplois créés par l’ANGEM et le taux d’inflation par un modèle vectoriel autorégressif. Il ressort de notre étude une influence significative de la création d’emploi grâce aux microcrédits sur la baisse du taux du chômage dans la wilaya de Bejaia.

Mots clés: Chômage ; Emploi ; ; Dispositifs d’aide (ANGEM) ; Bejaia ; VAR


تقييم مساهمة أموال الأوقاف في تحقيق البعد الإجتماعي للتنمية المستدامة ــ عرض تجربة المملكة العربية السعودية ــ

خوبيزي مريم, 
2022-08-15

الملخص: نحاول من خلال هذا البحث توضيح مفهوم التنمية المستدامة من جانب إسلامي وإبراز أبعادها، كيفيات إسهام صيغ التمويل الإسلامي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ،وفي هذا السياق تم التركيز على آلية الوقف من خلال التعريف بهذه الصيغة أنواعه وأسس تقسيمه والآليات المستخدمة في إطار استثمار أموال الوقف والاستفادة منها في تحسين الخدمات التعليمية ،الاجتماعية والصحية في المجتمعات الإسلامية؛ تم اختيار تجربة المملكة العربية السعودية باعتبار أن المؤسسات المسؤولة عن إدارة الأوقاف تساهم بشكل كبير خصوصا في الآونة الأخيرة في تحقيق الأهداف المسطرة ضمن استراتيجية التنمية المستدامة خاصة من الجانب المتعلق بتحسين المستوى المعيشي، الجانب التعليمي وتشجيع البحث والابتكار. We try through this research to clarify the concept of sustainable development from an Islamic side and to highlight its dimensions, how Islamic financing formulas contribute to achieving sustainable development goals. Improving educational, social and health services in Islamic societies; The experience of the Kingdom of Saudi Arabia was chosen considering that the institutions responsible for managing contribute significantly, especially in recent times, to achieving the goals set within the framework of the sustainable development strategy, especially from the aspect related to improving the standard of living, the educational aspect, and encouraging research and innovation.

الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة، التمويل الإسلامي، البعد التنموي الاجتماعي، الأوقاف العامة، الأوقاف الخاصة


مجلس الإدارة كآلية للحوكمة وأثره على التعثر المالي للشركات: دراسة ميدانية على عينة من الشركات بولاية سطيف

كموش عبد المجيد,  خنوف أكرم تقي الدين, 
2022-09-11

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن أثر مجلس الإدارة كآلية للحوكمة على التعثر المالي للشركات، وذلك من خلال تحليل بيانات (14) شركة مساهمة ناشطة بولاية سطيف لمدة 5 سنوات (70 مشاهدة)، واستخدام نموذج تحليل الانحدار اللوجستي الثنائي المطبق من خلال برنامج (SPSS). خلصت الدراسة إلى وجود أثر سلبي دال لكل من حجم مجلس الإدارة والفصل بين منصبي رئيس مجلس الإدارة والمدير العام على التعثر المالي، فيما لم يظهر أي أثر لاستقلالية المجلس على الظاهرة المدروسة. This paper aims to empirically examine the impact of board of directors as a mechanism of corporate governance on financial distress by using the data of 14 companies operate in Sétif for 5 years (70 observations). Binary logistic regression was applied by using Statistical Packages for Social Sciences (SPSS Version 21). The study revealed that the size of the board and the separation between the chairman of the board and the chief executive officer (CEO) have a significant negative impact on financial distress. Moreover, there was no significant impact of the board independency on the phenomenon studied.

الكلمات المفتاحية: تعثر مالي ; حوكمة الشركات ; مجلس إدارة ; انحدار لوجستي


المحددات المؤسسية لتطوير القطاع المالي (دراسة حالة الجزائر بالفترة 2002-2020)

بوغزالة أمحمد عبد الكريم,  بن عمر الأخضر, 
2022-08-06

الملخص: تحاول هذه الورقة تناول أهمية الأبعاد المؤسسية في نجاح سياسات الاصلاح الاقتصاد ي التي تمس القطاع المالي. فلا يمكن تطوير القطاع المالي وتحريره بدون توفير بيئة مؤسسية وإدارية وقانونية مرنة وناجحة. كما يهدف هذا البحث إلى تحليل المحددات المؤسسية وأهميتها في تطوير القطاع المالي الجزائري بالفترة 2002-2020، وذلك من خلال تحليل المؤشرات التي تصدرها الهيئات والمؤسسات الدولية المعنية بدراسة البيئة ومناخ الأعمال في الدول. وقد أظهرت النتائج أن الجزائر حققت تحسناً في بعض مؤشرات البيئة القانونية والادارية ومناخ الأعمال. ولكن مازالت تحتاج إلى المزيد من التحديث والتحسين والتطوير، خاصة في جانب الفساد والتدخلات السياسية والبيروقراطية الادارية.

الكلمات المفتاحية: بيئة مؤسسية ; تطور مالي ; تنافسية ; فساد ; إصلاحات


دور الاستقلال المالي والمحاسبي والإداري لشبابيك الصيرفة الإسلامية على أدائها البنك الوطني الجزائري BNA أنموذجا

بن مسعود عبد الله كمال,  عاد نورالدين, 
2022-09-01

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى الوقوف على مستوى الأداء المالي للشبابيك الإسلامية بالبنك الوطني الجزائري في ضوء استقلالها عن البنك الأم، وصولا إلى مدى امتثالها لمتطلبات الاستقلالية المالية والمحاسبية والإدارية، حيث تم التوصل الى وجود امتثال جزئي للمتطلبات الاستقلال المالي المحاسبي مع تقصير في جانب الإفصاح عن القوائم المالية الخاصة بالشبابيك الإسلامية، إضافة إلى عدم تخصيص رأسمال للشبابيك والاعتماد فقط على توظيفات الجمهور في شكل ودائع آجلة ونسبة قليلة من الودائع الجارية، كما تم التوصل الى وجود تجاوزات في النسب و المعايير الاحترازية على مستوى الشبابيك الإسلامية وأداء ضعيف في الربحية.

الكلمات المفتاحية: صيرفة إسلامية، استقلال مالي ومحاسبي وإداري، أداء مالي، سيولة، ربحية


أثر التكوين المستمر في تحسين أداء الموارد البشرية في الشركات الجزائرية دراسة حالة شركة باتيسيم المغير BATICIM SPA

دكومي منير,  جيدور حاج بشير, 
2022-09-15

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على اثر التكوين المستمر في تحسين أداء الموارد البشرية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية ، وبناءً عليه تم الاستناد إلى منهج دراسة الحالة ، من خلال دراسة حالة شركة باتسيم، وحدة المغير، حيث تم الاستعانة بالاستبيان، لجمع وتحليل البيانات. خلصت الدراسة إلى أن التكوين المستمر يؤدي إلى تحسين أداء الموارد البشرية من خلال الإجابات التي تعبر عن رضا العاملين في باتسيم عن التكوين المستمر. L’objectif de cette étude vise principalement à mesurer l’impact de la formation continue sur le développement des compétences dans les entreprises économiques Algériennes, et en conséquence la méthode d'étude de cas a été invoquée, à travers une étude de cas de la société Baticim, Unité El-Méghaier, où nous avons utilisé le questionnaire pour collecter et analyser les données. L’étude a conclu que la formation Cela conduit à améliorer la performance des ressources humaines, à travers les réponses qui exprimaient la satisfaction des travailleurs de Baticim de la formation continue.

الكلمات المفتاحية: التكوين المستمر ; الأداء ; الموارد البشرية ; باتسيم المغير


دور الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص في نجاعة تسيير المرافق العامة -دراسة ميدانية من وجهة نظر الهيئات المتعاقدة بولاية تقرت - الجزائر

دباش محمد,  ضويفي حمزة, 
2022-09-11

الملخص: تناولت الدراسة الدور الذي تلعبه الشراكة بين القطاع العام والخاص في نجاعة تسيير المرافق العامة وذلك من خلال التطرق إلى التعريف بمتغيرات الدراسة، ولقد هدفت الدراسة إلى معرفة علاقة الشراكة بين القطاع العام والخاص بنجاعة تسيير المرفق العام من خلال تحليل فقرات الاستبيان وإجراء عدة اختبارات على عينات الدراسة، وتمت الدراسة خلال سنتي 2021/2022، وخلصت الدراسة إلى ان الشراكة بين القطاع العام والخاص تساهم بشكل فعال في زيادة نجاعة تسيير المرفق العام و تؤثر بشكل ايجابي في تحسين الخدمات المقدمة من طرف هذا الأخير كما تعتبر أجهزة الحكومة من بين اهم الوسائل الرقابية التي تساهم في نجاعة تسيير المرفق العام، وأن هناك علاقة قوية بين الشراكة بين القطاع العام والخاص وجودة تسيير المرفق العام وهذا ما تؤكده قيمة معامل الارتباط في عينة الدراسة التي بلغت: %87. Abstract: The study dealt with the role played by the partnership between the public and private sectors in the efficiency of running public utilities, by addressing the definition of the variables of the study, and the study aimed to know the relationship of partnership between the public and private sectors to the efficiency of running the public utility through analyzing the paragraphs of the questionnaire, The study was conducted during the years 2021/2022. and conducting several tests on the study samples The study concluded that the partnership between the public and private sector contributes effectively to increasing the efficiency of the management of the public facility and positively affects the improvement of services provided by the latter. A strong relationship between the partnership between the public and private sector and the quality of public utility management, and this is confirmed by the value of the correlation coefficient in the study sample, which amounted to: 87%.

الكلمات المفتاحية: خدمات المرفق العام;مشاريع الشراكة ;نجاعة التسيير ;تسيير المرفق العام ; شراكة القطاع الخاص


أثر الانفاق العام الاجتماعي على التنمية الاجتماعية في الجزائر (1990-2018) – دراسة قياسية باستخدام نموذج VAR وسببية تودا يماموتو -

حفوظة الأمير عبد القادر,  بن أحمد جيلالي, 
2022-08-13

الملخص: تهدف هذا البحث إلى دراسة أثر سياسة اعادة توزيع الدخل على التنمية الاجتماعية في الجزائر من خلال الوقوف على الدور الذي من الممكن ان يلعبه الانفاق العام الاجتماعي كأهم آلية من اليات اعادة توزيع الدخل على مجالات التنمية الاجتماعية لا سيما التعليم والصحة والاسكان والتحويلات الاجتماعية، وكذا تقييم جل المؤشرات ذات الصلة بهذه المجالات, ولقد قمنا في هذا البحث بإجراء دراسة قياسية لأثر الانفاق العام الاجتماعي على التنمية الاجتماعية (معامل جيني) باستخدام اختبار شعاع الانحدار الذاتي (VAR) واختبار سببية Toda & Yamamoto للفترة (1990-2018)، وتوصلنا إلى نتيجة مفادها أن الانفاق العام الاجتماعي كسياسة من سياسات إعادة توزيع الدخل الوطني لم تؤد دورها التوزيعي بالكفاءة والفعالية المنتظرة والمخطط لها من اجل تحقيق تنمية اجتماعية شاملة وعادلة في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: الانفاق العام الاجتماعي، إعادة توزيع الدخل، التنمية الاجتماعية، تودايماموتو، متجه الانحدار الذاتي.


متطلبات تبني التقنيات المالية الرقمية في الدول العربية لتعزيز الشمول المالي

لطرش ذهبية,  صويلح اميمة, 
2022-08-06

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز واقع الشمول المالي في الدول العربية، وكذا أهمية تبني التقنيات المالية الرقمية لتعزيز سبل وصول الخدمات والمنتجات المالية إلى الفئات غير المشمولة ماليا. وقد توصلت الدراسة إلى تباين مستويات الشمول المالي للأفراد والم ص و م ومحدودية تبني وتوظيف التقنيات المالية الرقمية في الدول العربية ومساهمتها في تعزيز مستويات الشمول المالي. وارتباط ذلك بتراكم عدة صعوبات وعراقيل تتطلب اعتماد سياسات واستراتيجيات وطنية وإقليمية مشتركة تسمح بتنمية إستخدام هذه التقنيات و تبني أطر قانونية، تشريعية وتنظيمية ملائمة، وخلق بيئة رقمية جيدة محفزة ومسهلة وتعزيز الثقافة المالية واعتماد إجراءات صارمة في مجال الهوية الرقمية لحماية حقوق العملاء ومختلف متلقي الخدمات المالية الرقمية غير المشمولين ماليا . This research paper aims to highlight the reality of financial inclusion in the Arab countries, as well as the importance of adopting financial technologies to enhance access to financial services and products to those not financially covered. The study found that there is a disparity in the levels of financial inclusion of individuals and SMEs in the Arab countries and limited adoption of financial technologies and their contribution to enhancing levels of financial inclusion. This requires the adoption of national and regional policies and strategies that allow the development of the use of these technologies.

الكلمات المفتاحية: شمول مالي ; تقنيات مالية رقمية ; دول عربية ; ثقافة مالية رقمية ; بيئة رقمية


التسويق الأخضر كمدخل للحماية البيئية في ضوء المسئولية الاجتماعية للمنظمات بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية- الإشارة إلى حالة شركتيDELL و IBM

بياض مصطفى,  عبد الجبار سهيلة, 
2022-09-12

الملخص: ينظر إلى التسويق الأخضر على أنه ترجمة لمتطلبات المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية للتسويق، والذي خرج إلى النور كاستجابة للتحديات البيئية المتزايدة في الوقت الراهن. ويأتي هذا المنهج التسويقي متزامنا مع تزايد الاهتمام العالمي بحماية البيئة، وظهور حركات تهدف إلى حماية حقوق الناس للعيش في منظمة ذات توجه بيئي ببيئة نظيفة وآمنة. و يتمحور التسويق الأخضر حول التزام منظمات الأعمال بالتعامل بالسلع الصديقة للبيئة و هي السلع الغير ضارة بالمجتمع والبيئة شركتيDELL و IBM.الطبيعية والقيام بالأنشطة التسويقية في إطار الالتزام القوي بالمسؤولية البيئية وضمن ضوابط محددة لضمان المحافظة على البيئة الطبيعية وعدم إلحاق الضرر بها، وهذا ما نحاول إبرازه من خلال هذه الورقة البحثية بدراسة حالة green marketing sees as a translation of the social and ethical responsibility requirements for marketing, which have come to light in response to today's growing environmental challenges .and this approach to marketing coming in step with the growing global interest in protection environment, and the emergence of movements to protect the rights of people to live in an environment focused on organizing a clean and safe environment. Indeed green marketing focuses on the commitment of business organizations to the production of environmentally friendly products that represent products that are harmless to society and the natural environment, and to practice marketing activities within the framework of 'a strong commitment to environmental responsibility and to specific controls to ensure the preservation of the natural environment. This is what we are trying to highlight through this research paper by studying the case of DELL and IBM.

الكلمات المفتاحية: التسويق الأخضر، المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية، إدارة المخلفات،مواصفات الإيزو، الحماية البيئية. ; Green marketing, social and ethical responsibility, waste management, ISO standards, environmental protection.


أثر الاتصال الرقمي في تحقيق رضا الزبون

زاوش رضا, 
2022-09-20

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة الأثر بين الاتصال الرقمي بقنواته (البريد الالكتروني، شبكات التواصل الاجتماعي، الهاتف النقال، الرسائل القصيرة) و رضا زبائن مصرف السلام بالجزائر، من خلال استبانة الكترونية وزعت عشواءيا على 100 مستقصى، حبث تم الحصول على 88 اجابة، ليتم تحليلها باستخدام برنامج الحزم الاحصائية SPSS الاصدار 25. بعد تحليل النتائج و اختبار الفرضيات تم الوصول الى جملة من النتائج أهمها وجود أثر معنوي بين الاتصال الرقمبي و رضا زبائن مصرف السلام بالجزائر، حيث كان بعد شبكات التواصل الاجتماعي هو الأكثر تأثيرا، كما أظهرت الدراسة عدم وجود تأثير معنوي لبعد الرسائل القصيرة في تحقيق رضا زبائن مصرف السلام بالجزائر من وجهة نظر هؤلاء الزبائن. This study aimed to know the impact relationship between digital communication with its channels (e-mail, social networks, mobile phone, SMS) and the satisfaction of Al Salam Bank customers in Algeria, through an electronic questionnaire distributed to 100 respondents, 88 answers were obtained, to be completed It was analyzed using the SPSS V0 25. After analyzing the results and testing the hypotheses, a number of results were reached, the most important of which is the existence of a significant effect between digital communication and the satisfaction of Al Salam Bank customers in Algeria, where the dimension of social networks was the most influential, and the study also showed that there was no significant effect of the dimension of SMS in achieving customer satisfaction Al Salam Bank in Algeria from the point of view of these customers.

الكلمات المفتاحية: email ; social networks ; mobile phone ; sms


السياحة الحلال بالدول العربية

قرارية فتيحة, 
2022-08-10

الملخص: ابتداءا من خمسينيات القرن الماضي ، شهد النشاط السياحي الدولي نموا كبيرا و متواصلا و أثبت نتائجه الإيجابية إقتصاديا للعديد من الدول التي تبنت السياحة كمورد أساسي لتحقيق الدخل ، ففي الوقت الذي عرف فيه عدد السياح قفزة نوعية تجاوزت المليار سائح ، تغيرت خارطة الدول السياحية بشكل كبير و ظهرت وجهات جديدة و أنواع سياحية جديدة مما يفسح المجال أمام السياحة الحلال لإحتلال مكانة في السوق السياحية الدولية . من خلال هذه الورقة البحثية نهدف لتحديد توجهات الحركة السياحية و تحليل الأثر الإقتصادي للنشاط السياحي بالمنطقة العربية بالإضافة لإلقاء الضوء على السياحة الإسلامية بمنتجاتها الحلال كبديل لتجاوز الأثر السلبي للأزمات سواء كانت سياسية أو صحية ، لذلك إعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي و خلصت الدراسة لكون السياحة الحلال إستراتيجية بديلة يمكن الإعتماد عليها لزيادة الجذب السياحي و بالتالي زيادة مساهمة السياحة في الإقتصاد المحلي . As early as the 1950s of the last century, international tourist activity has witnessed a great growth and continuously and economically proved positive results for many of the States that adopted tourism as a resource for income, at a time when the number of tourists has increased to one billion tourists, tourism’s map has changed and it appeared new destinations and new tourism’s type, which paves the way for the Halal tourism to occupy a position in the international tourism market. Through this paper we aim to determine the orientations of the tourist movement and also the analysis of the economic impact of tourism activity in the Arab region as well as to shed light on the Islamic Tourism so we have relied on the descriptive and analytical approach to the study and we concluded that the halal tourism is can be an alternative strategy through the development of new tourist products and thus increase the contribution of tourism to the local economy.

الكلمات المفتاحية: إقتصاد سياحي ; حركة سياحية ; سياحة عربية ; سياحة حلال ; tourism ; tourist movement ; the arab tourism ; halal tourism ; tourism economy


دراسة فعالية تنمية اللوجستيات التجارية في المنطقة العربية وإجراءات تحسينها

عبابه علي, 
2022-08-18

الملخص: تلعب الخدمات اللوجستية دورا هاما في عملية تعزيز التجارة بين الدول، وعلى الرغم من دور التكامل اللوجستي في التجارة بشكل عام، واجهت الدول العربية تحديات هائلة في تطوير البنية التحتية اللوجستية، والهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تحليل وصفي لأدائها بناءا على مقاييس مؤشرات الأداء اللوجستي للبنك الدولي ومكوناته للفترة 2007-2022، ولاحظنا من خلال الدراسة تدني درجات هذا المؤشر للدول العربية مقارنة بمناطق شركائها التجاريين، وخلصت الدراسة أن التحسين في الخدمات اللوجستية يمكن أن يؤدي إلى نمو كبير في التجارة العربية، ويعمل على تطوير وتعزيز القدرة التنافسية وتنمية الصادرات ونمو التجارة البينية، وهذا بدوره سيكون له مساهمة كبيرة في التنفيذ الفعال لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

الكلمات المفتاحية: اللوجستيات التجارية ; الأداء اللوجستي ; مؤشر الأداء اللوجستي


تكنولوجيا المعلومات كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية لدى المؤسسات دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر - بشار-

صديقي خضرة,  بن عبد العزيز سفيان, 
2022-09-20

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والميزة التنافسية للمؤسسة، إذ اشتملت الدراسة على عينة من عمال مؤسسة اتصالات الجزائر-بشار-، حيث تعد تكنولوجيا المعلومات عنصر هام وضروري في بيئة أعمال تسودها المنافسة الشديدة. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي،وعلى الإستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات وتحليلها عن طريق البرنامج الإحصائي(spss )وقد أظهرت النتائج وجود تأثير لتكنولوجيا المعلومات في تحقيق الميزة التنافسية في مؤسسة اتصالات الجزائر- بشار-. من خلال التأثير على (التكلفة ،الجودة، المرونة والتسليم). This study aims to determine the nature of the relationship between the information technology and the enterprise's competitive advantage,The study included a sample from algeria telecom's workers-bechar,as information technology is an important and necessary element in a highly competitive environment. The analytical descriptive curriculum and the identification of data as a key tool for data collection and analysis through the statistical programme spss have been relied upon. The results have shown the impact of information technology on the achievement of competitive advantage in Algerian communications institution, Bechar

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا، معلومات، تكنولوجيا المعلومات، الميزة التنافسية، مؤسسة اتصالات الجزائر-بشار-.


دور التشريع والتنظيم في ضبط وتطوير مهنة المراجعة في الجزائر

لبوز نوح, 
2022-08-17

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور التشريع والتنظيم في وضع الضوابط والاسس التي تعمل على تطوير مهنة المراجعة وجعلها تتماشى وواقع بيئة الأعمال الجزائرية انطلاقا من الادوات القانونية المتاحة في البيئة القانونية الجزائرية في مجال المراجعة وتوجيهها وفق متطلباتالواقع الاقتصادي للدولة الجزائرية. ولتحقيق هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الاستقرائي من خلال تحليل التشريع والتنظيم اللذان يحكمان ممارسة مهنة المراجعة في الجزائر ابتداء من سنة 2010 الى يومنا هذا. وأبرزت هذه الدراسة أن الالتزام بتطبيق التشريع والتنظيم في بيئة الأعمال الجزائرية، يعطي المراجعة دفعا جديدا من الضبط والتطوير لخدمة الواقع الاقتصادي السائد خلال هذه الفترة. Abstract : This study aims to know the role of legislation and regulation in setting the controls and foundations that work to develop the audit profession and make it in line with the reality of the Algerian business environment, based on the legal tools available in the Algerian legal environment in the field of auditing and directing it according to the requirements of the economic reality of the Algerian state. To achieve this study, the descriptive inductive approach was used by analyzing the legislation and regulation that govern the practice of the audit profession in Algeria from 2010 to the present day. This study highlighted that the commitment to the application of legislation and regulation in the Algerian business environment gives the review a new impetus of control and development to serve the prevailing economic reality during this period.

الكلمات المفتاحية: تشريع، تنظيم، ضبط، بيئة الأعمال الجزائرية.


السوق المالي عامل جذب للاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر دراسة قياسية للفترة (1980-2021)

صلعة سمية, 
2022-08-18

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز أهمية الأسواق المالية كعامل جذب للاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث تمحورت الاشكالية الرئيسة للدراسة حول قياس أثر عائد السوق المالي المصري على حجم الاستثمارات الأجنبية المباشر الواردة إلى مصر خلال الفترة 1980-2021، حيث تم الاعتماد على عدة اختبارات بالاعتماد على البرنامج الاحصائي EVIEWS 9 . أثبتت نتائج إختبار التكامل المتزامن على وجود علاقتين توازنيتين في الأجل الطويل بين متغيرتي الدراسة، كما أظهرت نتائج تقدير العلاقة باستخدام تقنية شعاع الانحدار الذاتي VAR على الأثر الموجب والمعنوي لعائد السوق المالي على حجم تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشر في مصر. الكلمات المفتاحية: سوق مالي، استثمار أجنبي مباشر، اختبار تكامل متزامن، تقنية شعاع الانحدار الذاتي VAR، برنامج احصائي EVIEWS 9 . تصنيف JEL: F21؛G19؛ C51. Abstract: The study aims to highlight the importance of financial markets as an attractive factor for foreign direct investments, the problem of the study revolved around measuring the impact of the return of the Egyptian financial market on the foreign direct investments coming into Egypt during the period 1980-2021, by using a several tests and EVIEWS 9. The results of the co-integration test demonstrated the existence of two long-term relationships between the two variables. estimate the relationship using Vector Autoregressive Models (VAR) showed the positive and significant impact of the financial market return on the volume of foreign direct investment in Egypt. Keywords: Financial Market, Foreign Direct Investment, Co-integration Test, vector autoregressive model (VAR), EVIEWS 9 . Jel Classification Codes: G19, F21,C51.

الكلمات المفتاحية: سوق مالي ; استثمار أجنبي مباشر ; اختبار تكامل متزامن ; تقنية شعاع الانحدار الذاتي VAR ; برنامج احصائي EVIEWS 9


العولمة المالية وأثرها على النشاط الاقتصادي لعينة من دول الشرق الأوسط (دراسة قياسية خلال فترة 1995-2019), Financial globalization and its impact on the economic activity of a sample of Middle Eastern countries (Econometric study during the period 1995-2019)

مسكيني أنس,  حفيظ إلياس, 
2022-08-15

الملخص: هناك جدول واسع في منافع ومساوئ العولمة المالية، لهذا جاءت هذه الدراسة لتبيان أثر العولمة المالية على النشاط الاقتصادي لعينة متكونة من ثلاثة دول من الشرق الأوسط (السعودية، الأردن، وسلطنة عمان)، وهذا خلال فترة 1995-2019، وبغرض الوصول لأهداف هذه الدراسة والإجابة على الإشكالية الرئيسية، قمنا باستخدام بيانات بانل (Panel Data) وهذا باستعمال طريقة المربعات الصغرى المصححة كليا (Fmols)، وهي طريقة توضح لنا هذه العلاقة في المدى الطويل. وتوصلت الدراسة إلى أن العولمة المالية ساهمت في زيادة متوسط نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي لدول المدروسة، وهذا راجع إلى أن هذه الدول قامت بتحرير أنظمتها المالية والمصرفية تدريجيا، وهذا بعد تطبيق إصلاحات شملت هذه الأنظمة، كما أن العولمة المالية ساهمت في زيادة تدفقات رؤوس الأموال الدولية إلى دول عينة الدراسة، وهو الأمر الذي انعكس إيجابيا على دخل الفرد. here is a wide table in the benefits and disadvantages of financial globalization, so this study came to show the impact of financial globalization on the economic activity of a sample of three countries from the Middle East (Saudi Arabia, Jordan, and Oman), and this during the period 1995-2019, and in order to reach the objectives of this study and answer the main problem, we used panel data using the fully corrected least squares method (Fmols), a method that shows us this relationship in the long term. The study found that financial globalization contributed to an increase in the average GDP per capita of the studied countries, and this is due to the fact that these countries have gradually liberalized their financial and banking systems, and this is after the application of reforms that included these systems, and financial globalization contributed to an increase in international capital flows to the countries of the study sample, which reflected positively on per capita income.

الكلمات المفتاحية: عولمة مالية ; نمو اقتصادي ; مؤشر فعلي ; مؤشر قانوني ; Fmols ; Financial globalization ; economic growth ; Index Facto ; Index Jur


انعكاسات تطبيق الإدارة الالكترونية في رفع مستوى المسؤولية الاجتماعية بجامعة باتنة1

العشي هارون,  بوراس فايزة, 
2022-09-01

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على انعكاسات تطبيق الإدارة الالكترونية في رفع مستوى المسؤولية الاجتماعية بجامعة باتنة1، ولتحقيق أهداف البحث استخدمنا الاستبيان كأداة لجمع البيانات الذي وزع على عينة تتكون من 30 موظف، كما تم استخدام برنامج spss في التحليل الاحصائي للبيانات. لقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات أهمها، بالنسبة للنتائج هي: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تطبيق الإدارة الإلكترونية ورفع مستوى المسؤولية الاجتماعية بجامعة باتنة1 عند مستوى الدلالة 0.05، أما بالنسبة للتوصيات فقد خلصت الدراسة إلى أنه من الضروري إقناع الجامعة بتطبيق الإدارة الالكترونية وتبنيِ المسؤولية الاجتماعية هي خيار لابد منه، وهو لصالحهم وليست تكاليف مفروضة عليهم لكي تستطيع المضي بهذا النهج.

الكلمات المفتاحية: إدارة إلكترونية ; مسؤولية إجتماعية ; أبعاد المسؤولية الاجتماعية ; خدمات إلكترونية ; جامعة باتنة1


دور الولاء التنظيمي في تحقيق الإبداع التنظيمي في جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية في المحافظات الجنوبية "قطاع غزة"

منصور هاني,  الداوي الشيخ, 
2022-08-24

الملخص: : تهدف الدراسة التعرف الى دور الولاء التنظيمي في تحقيق الإبداع التنظيمي في جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية في المحافظات الجنوبية الفلسطينية، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان ببناء استبانة خاصة لقياس الولاء التنظيمي والإبداع التنظيمي، وتم اتباع أسلوب العينة العشوائية وبلغت عينة الدراسة (130) استبانة وزعت على العاملين الإداريين في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وتوصلت الدراسة الى أن النسبة المئوية للولاء التنظيمي بلغت بجميع محاوره (86.6%) وهي نسبة مرتفعة، وبلغت النسبة المئوية للولاء العاطفي (88.8%)، وللولاء المستمر (84.1%) وللولاء المعياري (87.0%)، في حين بلغت النسبة المئوية للإبداع التنظيمي (82.7%) وهي نسبة مرتفعة، كذلك توجد علاقة ذات دلالة إحصائية للولاء التنظيمي بأبعاده (الولاء العاطفي، الولاء المستمر، الولاء المعياري) بالإبداع التنظيمي في جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية وتوصي الدراسة بتقديم الحوافز المادية والمعنوية للإداريين في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من أجل المحافظة على ولائهم التنظيمي داخل مؤسساتهم من خلال تلبية رغباتهم الإدارية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الولاء التنظيمي، الأبداع التنظيمي.،جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني .


دور سوق الأوراق المالية الجزائري في تمويل وتحسين الوضعية المالية للشركة الوطنية لإنتاج الأدوية صيدال- الجزائر- الفترة : (2013-2017)

عوادي منير, 
2022-08-27

الملخص: ان الهدف الأساسي والجوهري من هذه الدراسة تحديد العلاقة بين سوق الأوراق المالية وتمويل المؤسسات الاقتصادية عن طريق طرحها لعدد من الأوراق : (أسهم أو سندات) ، وقد جزئنا هذه الورقة البحثية الى ثلاث أجزاء، فقد تناولنا في الجزئين الأولين الجانب النظري لمفاهيم عامة حول سوق الأوراق المالية الجزائري (بورصة الجزائر)وكذا لمحة حول مجمع صيدال،أما بالنسبة للجزء الثالث فقد حاولنا اسقاط الدراسة النظرية على مؤسسة اقتصادية (مجمع صيدال) للفترة الممتدة بين 2013 الى 2017، واخيرا نستنتج ان سوق الأوراق المالية الجزائري يقوم بتمويل مؤسسة صيدال بشكل نسبي والمقدر بــ 20%، وليس كلي عن طريق طرح أسهم عادية في هذا السوق ، أما باقي التمويل الخارجي عن طريق البنوك في شكل قروض.

الكلمات المفتاحية: سوق مالية، أوراق مالية، أسهم عادية،ربح سهم ، بورصة جزائرية.


الآليات القانونية لتسيير العقار السياحي - دراسة مقارنة بين الجزائر و تونس -

تريكي العربي, 
2022-09-21

الملخص: تلعب السياحة دور كبيرا في دعم اقتصاديات العديد من الدول و ذلك لما لها من اثر في جلب العملة الصعبة و توفير فرص عمل بالإضافة الى ما تلعبه في دعم القطاعات الاقتصادية الاخرى كل هذا جعل من القطاع السياحي قطاعا ذو اهمية بالغة في السياسات الاقتصادية لهذه الدول خاصة الدول التي تملك مقومات طبيعية و تاريخية كبيرة . يعتبر الاستثمار السياحي حجر الاساس في بناء صناعة سياحية متقدمة و الذي يتطلب تضحية كبيرة من حيث دعمة و تنظيمه و تسييره بغية تحقيق الاهداف المنشودة ، و العنصر الاساسي في دعم الاستثمار السياحي يعتبر العقار السياحي الذي هو اساس كل مشروع سياحي حيث قامت عديد الدول بتسهيل اجراءات الحصول على عقار سياحي و تبسيط الاجراءات القانونية للحصول عليه و من بينها الجزائر و تونس و سنحاول في هذا المقال توضيح الآليات القانونية للحصول على العقار السياحي في كل من الجزائر و تونس .

الكلمات المفتاحية: السياحة ; الاستثمار السياحي ; العقار السياحي ; التنمية السياحية


أثر التداول النقدي على مؤشر أسعار الاستهلاك في الجزائر-دراسة قياسية للفترة (2000-2021)-

خوالد مولود,  رملي حمزة, 
2022-09-24

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس وتحليل أثر التداول النقدي على مؤشر أسعار الاستهلاك في الجزائر على مدار 21 سنة، حيث تمت معالجتها من خلال تقدير النموذج والكشف عن وجود تکامل مشترك بين التداول النقدي ومؤشر أسعار الاستهلاك وفق منهج الحدود، مع تقدير تلك العلاقة في المدى القريب والمدى البعيد باستخدام مقاربة الانحدار الذاتي للفجوات المتباطئة الموزعة ARDL. خلصت الدراسة إلى أنه إذا حدثت صدمة على مستوى التداول النقدي بوحدة واحدة سيدوم هذا التأثير على وضع مؤشر أسعار الاستهلاك لمدة أقصاها (11) شهرا تقريبا حتى يرجع إلى وضعه التوازني والطبيعي، كما خلصنا إلى وجود علاقة توازنية بعيدة المدى بين التداول النقدي ومؤشر أسعار الاستهلاك على مستوى بيئة الاقتصاد الجزائري. This study aims to measure and analyze the impact of monetary trading on Algeria's consumer price index over a period of 21 years. It has been addressed by estimating the model and detecting a common complementarity between monetary trading and the consumer price index ال according to the boundary approach, while estimating that relationship in the near and long term using the auto-regression approach of the slowdown deviations distributed by ARDL. The study concluded that if there is a one-unit monetary shockwave, this impact on consumer price index position will last for a maximum period of about 11 months until it is due to its balanced and normal position. We also concluded that there is a far-reaching balance between monetary trading and the consumer price index at the level of the Algerian economy's environment.

الكلمات المفتاحية: التداول النقدي ; مؤشر أسعار الاستهلاك ; الاقتصاد الجزائري ; نموذج ARDL ; Monetary Trading ; Consumer Price Index ; Algerian Economy ; ARDL Model


دور الوقف في التقليل من البطالة

شريط حسان, 
2022-09-23

الملخص: تسلط الدراسة الضوء على الوقف وسبل تعزيز مساهمته بالحد من مشكلة البطالة وبالتالي الوقوف على الدور البارز للوقف في التنمية المجتمعية، حيث إن الوقف في حالة استغلاله الإستغلال الأمثل يمكن أن يصبح جهة تمويلية مانحة تتحكم بها الجهة القائمة عليه بتوجيهه نحو مشاريع تنموية واستثمارية بما ينعكس إيجابيا على المجتمع. ويناقش البحث ماهية مساهمة الوقف في الحد من البطالة واستطلاع واقع الوقف من حيث حجمه، وإدارته واستثماره والوقوف على المعوقات التي تواجه عمل الوقف. وقد خلصت الدراسة إلى أهمية الوقف عبر إسهامه بالحد من الفقر وتوفير فرص العمل، فهو مورد تمويلي هام يساهم في إيجاد حل مناسب وطويل المدى لتمويل مختلف أوجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وله دور فعال في مكافحة البطالة.

الكلمات المفتاحية: وقف، بطالة.


التدقيق الداخلي في ظل الرقمنة - تطبيق برنامج TeamMate نموذجا في مؤسسة أوريدو -

قريو أسماء, 
2022-09-19

الملخص: في ظل الأهمية الكبرى للتقنيات الرقمية الحديثة في مجال التدقيق الداخلي، تهدف هذه الدراسة إلى عرض أهم البرامج الإلكترونية المشهود لها عالميا في هذا المجال ألا وهو برنامج " TeamMate"، الذي يساعد على تحسين كفاءة وفاعلية التدقيق الداخلي. حيث أخذنا مؤسسة أوريدو للإتصالات بالتحديد قسم المشتريات كنموذج، عرضنا من خلاله مراحل عملية التدقيق باستعمال هذا البرنامج لتوضيح مدى مساهمة الرقمنة في تسهيل وظيفة التدقيق الداخلي في المؤسسة والقيام بالمهمة على أكمل وجه، وصولا إلى النتائج التي تساعد المسيرين على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب. In light of the great importance of modern digital technologies in the field of internal auditing, this study aims to present the most important and globally acclaimed electronic program in this field, which is the "TeamMate" program, which helps improve the efficiency and effectiveness of internal auditing. Ooredoo Telecommunications, in particular, the Purchasing Department, took a model through which we presented the stages of the audit process using this program to clarify the extent to which digitization contributes to facilitating the internal audit function in the organization and carrying out the task to the fullest, leading to results that help managers take the right decision at the right time.

الكلمات المفتاحية: التدقيق الداخلي، الرقابة الداخلية، الرقمنة، برنامج TeamMate ، التدقيق في ظل الرقمنة



Les 10 articles les plus téléchargés

2 284 مقارنة بين البنوك الإسلامية والبنوك التجارية (التقليدية) من خلال دراسة حالتين هما بنك القرض الشعبي الجزائري CPA، وبنك البركة الجزائري 2 267 دور التسويق الصحي في تحسين جودة الخدمات الصحية في المؤسسات الاستشفائية -مستشفىى محمد بوضياف بغليزان نموذجا- 1 827 دور التأمين الفلاحي في تغطية أخطار الإنتاج النباتي والحيواني دراسة حالة الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي CRMA - ولاية بومرداس- 1 649 أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الأداء الوظيفي في مؤسسات الاتصالات بالجزائر (دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر بالعين الصفراء (ولاية النعامة)) 1 143 الحدود الرقابية لعمل المحاكم المالية وسبل الإصلاح 1 026 مصطلحات التجارة الدولية "الانكوترمز" - قراءة في إصدار 2020- 1 000 مخاطر التدقيق المحاسبي 853 L’entrepreneuriat: Evolution et contraintes à la création des PME en Algérie (2001-2019) 848 الدور التنموي للجماعات المحلية في الجزائر-دراسة في برامج التنمية المحلية للبلديات ومصادر تمويلها 803 الموازنة الصفرية ( النشأة، المفهوم، المزايا والعيوب )