Annales de l’université d’Alger
Volume 34, Numéro 2, Pages 485-504
2020-06-30
الكاتب : بنية محمد . بعلي حمزة .
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين الأداء التسويقي للبنوك، وذلك من خلال معرفة أثر متغيرات التخطيط الاستراتيجي الأربعة (الرؤية، الرسالة، الأهداف والتحليل) على الأداء التسويقي بأبعاده (الحصة السوقية، الربحية، رضا الزبون) لعينة من البنوك التجارية الجزائرية، وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، ولتحقيق الهدف قمنا بتوزيع (68) استمارة على العينة المختارة، وتم اختبار الفرضيات باستخدام أسلوب الانحدار البسيط (Regression) ، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها وجود أثر إيجابي وعلاقة موجبة لأبعاد التخطيط الاستراتيجي في تحسين الأداء التسويقي للبنوك، وأوصت الدراسة بضرورة تنمية أسلوب التخطيط الاستراتيجي كمدخل متكامل من أجل تحقيق أهدافها.
التخطيط الاستراتيجي ; الأداء التسويقي ; الربحية ; الحصة السوقية ; رضا الزبون
حميدي زقاي
.
محمد أمين رماس
.
ص 73-82.
زقاي حميدي
.
ص 186-196.
يوسف صوار
.
حميدي زقاي
.
ص 41-55.
بن عثمان مفيدة
.
التجاني شمس الدين
.
ص 85-102.
بن حمين بوجمعة
.
بحيح عبد القادر
.
ص 355-379.