recherches économiques

الأبحاث الإقتصادية

Description

The Journal "ECONOMIC RESEARCH" is a semi-annual academic journal; edited by the Faculty of Economics, Business and Management Sciences of the University of Blida 2. It covers several fields of scientific research and original papers in: Macroeconomics, Money - Finance - Accounting - Governance - Management - Human Resources Management - Marketing - Education - Health - Poverty - Unemployment-Employment . It is aimed at teachers-researchers, doctoral students and students in economics and management sciences and authers - researchers. The journal "ECONOMIC RESEARCH" aims to promote the scientific contributions of researchers by highlighting the results of their work, and to submit to criticism their thoughts and their research in economics and management. The journal publishes articles in three languages: Arabic, French and English. Draft articles submitted to the Journal of Economic Research must deal with original works that have not been the subject of an earlier publication. the articles published in the "R.ECO" Journal must be conceptually rigorous but be written in such a way as to be accessible to both informed and non-specialist readers of a particular discipline or research method, and to place a strong emphasis on the implications of subject treated.

Annonce

إعلان هام للباحثين وطلبة الدكتوراه

تحية طيبة وبعد

تعلم مجلة الأبحاث الإقتصادية لكلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة البليدة 2 كل الباحثين وطلبة الدكتوراه أنه يمكنكم إرسال مقالاتكم الموافقة لنموذج المجلة وشروطها إبتداء من تاريخ 20 سبتمبر 2023 إلى غاية 15 أكتوبر2023 

ملاحظة هامة : كل المقالات غير المطابقة للنموذج ترفض تلقائيا، كما نشير إلى إحترام نسبة الاقتباس التي لابد أن لا تتجاوز %20

أ.د.عمورة جمال

رئيس تحرير المجلة

06-02-2023


18

Volumes

31

Numéros

481

Articles


واقع و آفاق تطبيق اليقظة الاستراتيجية في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية

صياد صباح,  كربالي بغداد, 
2023-06-16

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع و آفاق تطبيق اليقظة الإستراتيجية في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية، ومن أجل القيام بهذه الدراسة فقد إتبعت الباحثة المنهج الوصفي للقيام بالجانب النظري، وفيما يخص الجانب التطبيقي فقد إعتمدت على المنهج التحليلي والذي يتيح تحليل البيانات التي تم جمعها بواسطة أداة الإستبيان والتي تمت معالجتها بواسطة برنامج Excel. والنتيجة التي توصلت إليها هذه الدراسة هي أن هناك مؤسسات إقتصادية جزائرية تطبق اليقظة الإسترتيجية بطريقة مهيكلة وهذا يعني أنها تملك قسم خاص بهذه اليقظة، وهناك مؤسسات أخرى لا تملك قسم خاص باليقظة الإستراتيجية داخل هيكلها التنظيمي ومع هذا فهي تهتم بمعرفة ما يجري في بيئتها وتعمل على مراقبتها من أجل إقتناص الفرص المتاحة و تجنب الأزمات، وقد أكدت لنا هذه المؤسسات أنها تملك آفاقا و طموحات مستقبلية لإنشاء قسم خاص بهذه اليقظة. Abstract: this study aims to know the reality and prospects of appling strategic vigilance in the Algerian economic institution. In order to carry out this study, the researcher followed the descriptive approach to doing the theoretical aspect, and with respect to the pratical aspect, she relied on the analytical approach that allows analysis of the data collected by the questionnaire tool and processed by Excel. This study found that there are Algerian economic institutions that apply strategic vigilance in a structured manner, which means that they have a special department of this vigilance. While other institutions do not have a strategic vigilance department within their organizational structure, they are interested in knowing what is going on in their environment and are monitoring them in order to capture opportunities and avoid crises. These institutions assured us that they had prospects and aspirations for the establishment of a department of this vigilance.

الكلمات المفتاحية: معلومات ؛ بيئة ؛ يقظة إستراتيجية ؛ إستراتيجية ؛ دعم القرار الإستراتيجي


Measuring The Impact Of The Parallel Exchange Rate Premium On The Export Performance In Algeria Between 1993 And 2018: An Application Of Auto-Regressive Distributed Lag (ARDL) Bound Testing Approach

خلوط منال, 
2023-06-13

Résumé: The main purpose of this paper is to investigate the impact of the parallel exchange rate premium on export performance as a parallel market premium may be seen as an implicit tax on exports. To measure the impact of the parallel exchange rate premium on official exports in Algeria during 1993-2018, this study used the Auto-regressive Distributed Lag model (ARDL). The model showed that the current variables are co-integrated. The results suggest that the parallel exchange rate premium has a negative and significant impact in the long-run effect on official exports, while it has no impact on official exports in the short-run period.

Mots clés: Parallel Exchange Rate Premium ; ARDL ; Algeria


دور اختبارات الضغط في تجنب وقوع الازمات على مستوى المصارف

بلقاضي ابراهيم, 
2023-06-05

الملخص: تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على مدى قدرة تقنية اختبارات الضغط على تجنب وقوع الازمات على مستوى المصارف. لتحقيق ذلك تم التطبيق على مصرف السلام عن طريق صياغة سناريوهات تحاكي احتمالية حدوث أزمات. خلصت الدراسة إلى أنه في ظل السيناريو الأحادي، يتأثر أداء المصرف بالدرجة الأولى بصدمة تمويل المؤسسات، تليها التجارة الخارجية، وأخيرا تمويل الأفراد. تبين أيضا أن أثر صدمة السحوبات قصيرة الأجل على سيولة المصرف اشد مقارنة بالسحوبات الجارية. فيما يخص السيناريو المتعدد، يتأثر أداء المصرف بشكل كبير في حالة تراجع تمويل المؤسسات والتجارة الخارجية. في المقابل تتدهور السيولة في حالة زيادة السحوبات الآجلة قصيرة الأجل وتراجع تمويل المؤسسات.

الكلمات المفتاحية: اختبارات الضغط ; إدارة المخاطر ; ازمات


دور الإقتصاد الأخضر في تحقيق الأبعاد الأساسية للتنمية المستدامة في الجزائر

لعقون محمد,  بوكريف زهير, 
2023-06-15

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإقتصاد الأخضر في تحقيق الأبعاد الأساسية للتنمية المستدامة في الجزائر والمتمثلة في البعد الإقتصادي، البعد الإجتماعي والبعد البيئي، وقد تم إستخدام المنهج الوصفي في عرض واقع كل بعد بالإعتماد على بعض المؤشرات الخاصة به، وكذا في عرض واقع الطاقات المتجددة كخيار للإنتقال إلى الإقتصاد الأخضر في الجزائر. وخلصت الدراسة إلى ضعف التنمية المستدامة في الجزائر من ناحية، ومن ناحية أخرى فالجزائر تملك إمكانات كبيرة في مختلف مصادر الطاقات المتجددة، لكن إستغلالها يبقى ضعيف جدا وإنتاج الطاقة منها لايرقى أن يقود ويحقق التنمية المستدامة. This study aims to identify the role of the green economy in achieving the basic dimensions of sustainable development in algeria, namely the economic dimension, the social dimension and the environmental dimension. The descriptive approach has been used to present each dimension by drawing on some of its own indicators, as well as the realities of renewable energies as an option for the transition to a green economy in Algeria. The study found that Algeria's sustainable development was weak, on the one hand, and Algeria had great potential in various renewable energies, but that its exploitation remained very weak and energy production did not amount to driving and achieving sustainable development.

الكلمات المفتاحية: الإقتصاد الأخضر ; التنمية المستدامة ; الطاقة المتجددة ; أبعاد التنمية المستدامة ; الجزائر ; green economy ; sustainable development ; renewable energy ; dimensions of sustainable development ; Algeria


التوجهات الحديثة للتأمين الفلاحي في الجزائر – دراسة حالة الشركة الجزائرية للتأمين الشامل CAAT نموذجا-

سلاوي حسينة, 
2023-06-15

الملخص: ملخص: نهدف من خلال دراستنا إلى التعرف على أهم التوجهات الحديثة في الجزائر لتطوير التأمين الفلاحي، والتعرف على أهم الفاعلين القائمين والجدد الذين يسعون لتحقيق ذلك، وللوصول إلى ذلك اعتمدنا على المنهج الإستنتاجي بأداتيه الوصف والتحليل وذلك من خلال مسح لمجموعة من البيانات الرقمية التي تعكس تطور القطاع. وتوصلنا إلى أن تنمية القطاع الفلاحي يستوجب ضرورة تطوير منتجات التأمين الفلاحي، مع إعادة النظر في وضع إستراتيجية تنمية على كافة الأصعدة؛ من خلال جعل نظام التأمين الفلاحي أكثر كفاءة وتكيفا مع خصوصيات القطاع؛ بزيادة عدد الفاعلين والمسوقين للمنتوج من جهة، وتنمية روح المنافسة والتعاون من جهة أخرى، في إطار نظام التأمين التعاوني بين القطاعين العام والخاص. الكلمات المفتاحية: قطاع فلاحي، تأمين فلاحي، شركة جزائرية للتأمين الشامل CAAT ، تأمينات المزروعات، تأمين على تربية الحيوانات. تصنيفات JEL : O10، O13، G22 Abstract: Through our study, we aim to identify the most important modern trends in Algeria for the development of agricultural insurance, and to identify the most important existing and new actors who seek to achieve this. We concluded that the development of the agricultural sector necessitates the development of agricultural insurance products, with a reconsideration of developing a development strategy at all levels. By making the agricultural insurance system more efficient and adapted to the specifics of the sector; ; By increasing the number of actors and marketers of the product on the one hand, , and developing the spirit of competition and cooperation on the other hand, within the framework of the cooperative insurance system between the public and private sectors. Keywords: agricultural sector, agricultural insurance, Algerian comprehensive insurance company CAAT ,crops insurance, animal husbandry insurance. Jel Classification Codes: O10، O13، G22

الكلمات المفتاحية: قطاع فلاحي ; تأمين فلاحي ; شركة جزائرية للتأمين الشامل CAAT ; تأمينات المزروعات ; تأمين على تربية الحيوانات ; agricultural sector ; agricultural insurance ; Algerian comprehensive insurance company CAAT ; crops insurance ; animal husbandry insurance



Les 10 articles les plus téléchargés

11 228 التسويق الاستراتيجي ومكانته ضمن الإستراتيجية التسويقية في المؤسسة 3 355 دراسة أثر الجودة على تكاليف المنتج - نموذج مقترح لمؤسسة صناعية "الشركة العامة للإسمنت العراقية" معمل اسمنت كركوك- 3 039 أثر المديونية الخارجية على ميزان المدفوعات الجزائري -دراسة قياسية اقتصادية (1970-2006 2 897 دور مراجع الحسابات الخارجي في اكتشاف التضليل في القوائم المالية والتقرير عنه -دراسة استقصائية لآراء مراجعي الحسابات في ولاية سطيف- 2 671 إعتمــــــــــــــــاد الاقتصـــــــــــــاد الرقمي في الجزائر وإشكالية بروز ظاهرة الفجوة الرقمية 2 475 دور الاتفاقيات الضريبية الدولية في الحد من الازدواج الضريبي 2 274 Les PME dans le marché algérien du médicament, état des lieux et perspectives 2 273 آلية تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي عبر سياستها المالية 2 255 عقود الإنشاء حسب المعيار المحاسبي الدولي رقم 11 (IAS11) والنظام المحاسبي المالي الجزائري 2 173 إدارة المخاطر ودورها في تعزيز عملية اتخاذ القرارات التسويقية الإلإستراتيجية (دراسة تحليلية