مجلة الدراسات التسويقية وإدارة الأعمال

Journal of marketing studies and management

Description

Journal of Marketing studies and management is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Economic, Commercial Studies and Management Sciences- Tahri Mohamed University – Bechar, Algeria and managed by Dr: Boudi Abdessamad as Director of the journal and Dr: Hamoul Tarik as Editor in chief. The journal focuses on the following topics:Marketing; Management; Economics and Finance. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Marketing; Managemenand Economics . The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the two issues (January and June).


2

Volumes

3

Numéros

42

Articles


التسويق العمومي كمدخل لتحسين جودة خدمات المرافق العامة

مطالي ليلى,  عقون سعاد, 

الملخص: نتج عن التطورات المتلاحقة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية وغيرها تغيرات وتطورات في سلوكات ومتطلبات الأفراد الذين أصبحوا يتطلعون إلى الحصول على خدمات ذات جودة، وهو ما دفع المنظمات العامة إلى الاهتمام بتقديم خدمات في مستوى تطلعات مواطنيها، من خلال تبني الأساليب والممارسات التي كانت موجهة أساسا إلى المؤسسات الخاصة ذات الهدف الربحي؛ حيث ظهر وتطور مفهوم التسويق العمومي أو تسويق خدمات المرافق العامة. غير أن صياغة استراتيجيات تسويقية ناجحة وتحقيق المنظمات العامة لأهدافها مرهون بفهم الاختلافات الأساسية بين القطاعين العام والخاص؛ ومراعاة خصوصية التسويق العمومي الناتجة أساسا عن الطبيعة العمومية وما تفرضه من قيود كغياب الهدف الربحي، وخدمة الصالح العام وخضوعها للرقابة المفروضة عليها؛ والطبيعة الخدمية للنشاط المتمثلة أساسا في عدم ملموسيتها وما يتبعها من مشاكل وصعوبات تسويقية؛ وارتباطها بالعنصر البشري سواء كان عميلا أو مقدما للخدمة وما له من تأثير على جودة الخدمة المقدمة. يهدف هذا البحث إلى التعريف بخصوصيات تسويق خدمات المرافق العامة، وكيف يمكن أن تساهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة وبالتالي خدمة المواطنين بشكل أفضل وتحقيق الأهداف المرجوة. The social, economic and technological developments have influenced the behavior of individual’s, who actually expect high quality of services. Thus public organizations are interested more and more in creating services that meet, and even exceed, the expectations of their citizens, through the adoption of methods and practices that were primarily directed to private companies originally profit-oriented organizations, where the concept of public marketing emerged and developed. However, the formulation of successful marketing strategies depends on understanding the fundamental differences between the public and private sectors; taking into account the specificities of public marketing resulting mainly from the public characteristic and the constraints it imposes, and the service quality and its marketing implication. This paper aims to highlight the specificities of service marketing in public sector, and how they can contribute to improving the quality of services, and therefore better serve citizens and achieve the desired objectives.

الكلمات المفتاحية: تسويق عمومي ; خدمة عمومية ; مرافق عامة ; مستخدم الخدمة العمومية ; Public marketing ; Public service ; Public utility ; Public service user


السياحة البيئية كأداة لتفعيل التنمية المستدامة

مسعي عبد الكريم, 

الملخص: تعتبر السياحة من أكثر الصناعات نمواً في العالم، فقد أصبحت اليوم من أهم القطاعات في التجارة الدولية إذ صار لها وزن إقتصادي كبير بلعبها دوراً مهماً في زيادة الدخل القومي وتحسين ميزان المدفوعات، ومصدراً للعملات الصعبة، وفرصة لتشغيل الأيدي العاملة، وهدفاً لتحقيق التنمية المستدامة ،كما هو الحال بالنسبة للسياحة البيئية التي لها أهمية بارزة في العديد من المجالات والميادين، وذلك حسب الأهداف التي يريد المجتمع أو السائح الوصول إليها ونوعية النشاطات التي يريد أن يمارسها لأن السياحة البيئية لها عدة أشكال وأنواع يمكن أن يستفيد منها الفرد حسب المقصد السياحي الذي سيتوجه إليه والبيئة التي تميزه.

الكلمات المفتاحية: السياحة،السياحة البيئية،التنمية المستدامة.


اثر ثقافة المجتمع في تغيير أنماط الاستهلاك دراسة ميدانية على عينة من الشباب في اقتناء الملابس

بن سعيد مسعودة أمال,  بودي عبد القادر, 

الملخص: يهدف البحث إلى دراسة أثر ثقافة المجتمع على أنماط استهلاك الشباب الجزائري في اقتناء الملابس، من خلال الإحاطة بكافة الجوانب النظرية للدراسة، و تعزيزها بدراسة ميدانية على عينة من الشباب الجزائري قدرت بـ (250) مفردة، وتم تحليلها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها: أن العوامل الثقافية والمتمثلة في "الطبقة الاجتماعية و الثقافة الفرعية و القيم الدينية" تؤثر بدرجات متفاوتة على اقتناء الشباب الجزائري للملابس، مما يعني أنه رغم التغيرات الحاصلة و الانفتاح على العالم و التأثر بالعولمة الثقافية إلا أن الشباب الجزائري يعمل جاهدا لأجل الحفاظ على إطاره المرجعي الثقافي.

الكلمات المفتاحية: المستهلك، أنماط الاستهلاك، الطبقة الاجتماعية، الثقافة الفرعية، القيم الدينية.


Coopétition et stratégies concurrentielles: quelques pistes de recherche

ملياني خالد, 

Résumé: En stratégie et en marketing le paradigme de la concurrence et de la coopération ont été longtemps étudié comme deux extrémités antagonistes d’un continuum. Or la réalité du monde des affaires, et les recherches académiques menées ces deux dernières décennies montrent l’immixtion et l’interdépendance de la concurrence et de la coopération. Ce phénomène popularisé sous le néologisme de coopétition ne cesse de susciter un intérêt chez les praticiens, et un engouement auprès des chercheurs. Pourtant en Algérie la coopétition est très peu étudié dans la littérature des sciences de gestion, et sa réalité dans le monde des affaires reste à confirmer. Ce papier tente de mettre quelques jalons autour de la coopétition, signalons ainsi le manque de recherches sur la coopétition chez les chercheurs en sciences de gestion en Algérie, et en faisant appel à de futur recherches.

Mots clés: Concurrenc ; Coopération ; Coopétition ; Sciences de gestion ; Algérie


التسويق الفيروسي: إستراتيجية حديثة لنجاح المزيج التسويقي لمنظمات الأعمال

خلوفي سفيان,  شريط كمال, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التسويق الفيروسي كإستراتيجية تسويقية حديثة ومبتكرة تساعد منظمات الأعمال في البقاء و الاستمرارية في السوق في ظل العولمة التي نعيشها والتطورات التكنولوجي والتقنيات التسويقية الحديثة في إطار ما يعرف بالتسويق الإلكتروني، وذلك بعرض مفهوم إستراتيجية التسويق الفيروسي وأهميتها في رفع تنافسية المنظمات في السوق، بالإضافة إلى الأساليب والأدوات التي تقوم عليها إستراتيجية التسويق الفيروسي ومختلف عناصر المزيج التسويقي الفيروسي، وتوصلت الدراسة إلى أن التسويق الفيروسي إستراتيجية حديثة في التسويق الالكتروني تعتمد على التكنولوجيات الحديثة في توصيل رسالتها الإعلانية إلى أكبر شريحة ممكنة في السوق بموثوقية وسرعة وبأقل تكلفة، وأوصت الدراسة بضرورة تبني منظمات الأعمال لهذه الإستراتيجية التسويقية الحديثة كونها ضرورة ملحة لكسب ثقة الزبون في وقتنا الحالي، كما تمتاز إستراتيجية التسويق الفيروسي بالتكاليف المنخفضة والسرعة في الانتشار والتأثير في المستهدفين وبالتالي توفير الجهد والوقت. The aim of this study is to identify viral marketing as a modern and innovative marketing strategy that helps business organizations to survive in the market in light of globalization, technological developments and modern marketing techniques within the framework of what is known as e-marketing, by presenting the concept of viral marketing strategy and its importance in raising competitive Organizations in the market, in addition to the methods and tools on which the viral marketing strategy and different elements of viral marketing mix, and the study found that viral marketing strategy in modern electronic marketing depends on The study recommended the need for business organizations to adopt this modern marketing strategy as an urgent need to win the confidence of the customer at the present time. The strategy of viral marketing is characterized by low costs and the speed of deployment and impact on the target Thus saving time and effort.

الكلمات المفتاحية: التسويق ؛ التسويق الفيروسي ؛ المزيج التسويقي ؛ إستراتيجية ؛ منظمات الأعمال.


إسهامات أصحاب المصالح كمبدأ لحوكمة الشركات ودوره في تحقيق جودة الإفصاح المحاسبي -دراسة اتجاه بعض آراء الأكاديميين والمهنيين-

سفير محمد,  صحراوي ياسين, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة مبدأ دور أصحاب المصالح في تحسين جودة الإفصاح المحاسبي، من خلال تحليل اتجاه أراء بعض من الأكاديميين والمهنيين. وقد تم توزيع استبيان وتحليله باستخدام البرنامج الإحصائي (spss). توصلت الدراسة إلى وجود أثر قوي وفعال وايجابي لتطبيق مبدأ دور أصحاب المصالح في زيادة درجة جودة الإفصاح المحاسبي، وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بضرورة تطبيق مبادئ حوكمة الشركات، حيث أنها تساهم في تحديد حقوق ذوي المصالح، وتوفر درجة الموثوقية في التقارير المالية. كما أن حوكمة الشركات هي الكيفية التي تدار بها الشركات وتراقب من طرف جميع الأطراف أصحاب العلاقة. وبالتالي فهي تعتبر بمثابة الأداة التي تضمن كفاءة إدارة الشركة في استغلال لموارد ودراستها للمخاطر. Abstract: This study aims at identifying the contribution of the principle of the role of stakeholders in improving the quality of accounting disclosure by analyzing the opinion of some academics and professionals. A questionnaire was distributed and analyzed using the statistical program (spss). The study found that there is a strong, effective and positive impact on the application of the principle of the role of stakeholders in increasing the quality of accounting disclosure, and in the light of the previous findings, the study recommends the application of the principles of corporate governance, as it contributes to the determination of the rights of stakeholders and provides the degree of reliability in financial reports. Corporate governance is how companies are managed and monitored by all stakeholders. And thus serves as a tool to ensure efficient management of the company in the exploitation of resources and study of risks.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :حوكمة الشركات، جودة الإفصاح المحاسبي، دور أصحاب المصالح، معلومة محاسبية. ; Keywords: Corporate governance, quality of accounting disclosure, role of stakeholders, accounting information.


دراسة تحليلية لواقع إدارة شكاوي مستهلكي السيارات في الجزائر

بوعبد الله حفيظة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة لاستكشاف واقع إدارة شكاوي العملاء لدى وكلاء البيع من وجهة نظر مالكي السيارات في الجزائر، تم استخدام المصادر الأولية والثانوية للبيانات. تتضمن البيانات الأولية استبيان منظم استخدم للحصول على معلومات من المستجيبين المستهدفين. تم جمع ما مجموعه 118 استبيانا باستخدام عينة ميسرة، أشارت النتائج إلى أن غالبية الشكاوي ذات طابع شفهي، البعض فضل التذمر الصامت، والبعض الأخر عبر عن شكواه في دفتر الشكاوي، كما تبين أن أكثر أسباب الشكوى يتعلق بنقص احترافية الموظفين، يليه التأخر في عملية تسليم السيارة المشتراة، متبوعا بارتفاع تكلفة الصيانة الدورية، وفي الأخير أوصت الدراسة وكلاء البيع بضرورة الاستثمار في الإدارة الفعالة لشكاوي العملاء والاستفادة من المعلومات التي توفرها الشكاوي. This study aims at investigating the reality of customer complaints management in sales Agent from the point of view of car owners in Algeria. Primary and secondary sources of data were used. The primary data includes a structured questionnaire used to elicit information from the target respondents. A total of 122 questionnaires have been collected using convenience sampling. The results indicated that the majority of complaints are verbal, Some of them are grumble and silent resentment, then complaints and suggestions book. It was also found that the most common reasons for complaint concerns the employee's lack of professionalism; followed by the car Delivery delays; then the high cost of periodic maintenance. Finally, the study recommended sales agents to invest in effective customer complaints management and make good use of information provided by complaints.

الكلمات المفتاحية: إدارة الشكاوي ; وكلاء البيع ; مالكي السيارات ; Complaints management ; sales agents ; car owners


دراسة اهم العوامل المحددة لولاء الزبون للعلامة التجارية,دراسة حالة علامة موبيليس.

عطاالله لحسن, 

الملخص: ملخص: الهدف من هذا البحث هو دراسة تأثير كل من الجودة المدركة والقيمة المدركة والرضا و الثقة و الالتزام على ولاء الزبون للعلامة التجارية موبيليس, ومن أجل تحديد هذا التأثير قمنا بدراسة ميدانية تم من خلالها توزيع استمارات موجهة لعدد من زبائن علامة موبيليس مست حوالي 184 زبون , وتم تحليل معطيات الدراسة باستخدام أسلوب الانحدار المتعدد,وقد استنتجنا من خلال هذه الدراسة أن هناك تأثير ايجابي لكل من الجودة المدركة والقيمة المدركة والرضا و الثقة و الالتزام على ولاء الزبون للعلامة التجارية موبيليس. Abstract: The aim of this research is to study the effect of perceived quality,perceived value, satisfaction, trust and commitment on brand loyalty towards the mobilis brand. In order to determine this effect, we conducted a field study, in which a questionnaire was distributed to a number of clients of the mobilis brand, about 184 customers. The multiple regression method was used to analyze the study data, we have concluded through this study that there is a statistically significant effect of perceived quality,perceived value ,satisfaction , trust and commitment on brand loyalty .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : الجودة المدركة,القيمة المدركة,الرضا,الثقة,الالتزام,الولاء. ; Keywords: perceived quality, perceived value, satisfaction, trust , commitment , brand loyalty


واقع ممارسة عمليات إدارة المعرفة في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية - دراسة حالة المديرية الجهوية لإتصالات الجزائر بورقلة

صديقي أمينة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة عمليات إدارة المعرفة، ومعرفة أبرز معوقات تنفيذ إستراتيجية إدارة المعرفة في المؤسسات الاقتصادية العمومية الجزائرية، على إعتبار أن مؤسساتنا الجزائرية غير متبنية لهذه الإستراتيجية بمفهومها الواسع، حيث إرتئينا في دراستنا هذه التعرف على مدى إستعداد مؤسساتنا العمومية الجزائرية لتنفيذ إدارة المعرفة، وهذا من خلال معالجة الاشكالية التالية: ماهو واقع ممارسة عمليات إدارة المعرفة في المديرية الجهوية لإتصالات الجزائر بولاية ورقلة؟، ومن أجل معالجة هاته الاشكالية تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال إعداد استبانة تعالج جوانب الموضوع وتوزيعها على العينة المستهدفة، وقد تم الاعتماد على برنامج SPSS في تحليلها، ومن بين أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: وجود مستوى مرتفع لتوليد المعرفة في المؤسسة؛ مستوى تخزين المعرفة في المؤسسة متوسط؛ مستوى توزيع المعرفة في المؤسسة مرتفع؛ مستوى تطبيق المعرفة في المؤسسة متوسط؛ ووجود مجموعة من المعوقات التي تعيق تنفيذ إدارة المعرفة في المؤسسة محل الدراسة.

الكلمات المفتاحية: توليد المعرفة ؛ تخزين المعرفة ؛ توزيع المعرفة ؛ تطبيق المعرفة ؛ معوقات إدارة المعرفة.


المخاطر المدركة وانعكاساتها على سلوك الشراء عبر الإنترنت-دراسة استقصائية لعينة من المستجوبين في الجزائر-

عليط نصيرة,  معايش اميرة, 

الملخص: يختلف سلوك المستهلك عند التسوق عبر الانترنيت باختلاف حجم الخطر المدرك الذي يمثل بأنواعه المختلفة بعدا تحليليا هاما لتفسير سلوكه الشرائي، وعلى ذلك فان فهم هذه المخاطر والتعرف على العوامل المؤثرة في تكوينها يساعد على اقتراح استراتيجيات تخفيضها والحد منها. يهدف هذا البحث إلى التعرف على أبعاد الخطر التي يدركها او يتصورها المستهلك عند التسوق عبر الانترنيت ومدى تأثيريها على سلوك الشراء، ولتحقيق هذا الهدف تم إجراء دراسة استقصائية على عينة متكونة من 184 مستجوبا من الجزائر. توصلت الدراسة إلى وجود أثر لأبعاد المخاطر المدركة على سلوك تقليل الشراء عبر الانترنيت. كما توصلت الدراسة أيضا الى ان المشتري يتبنى جملة من الطرق لتقليل هذه المخاطر

الكلمات المفتاحية: تسوق عبر الإنترنت ; أبعاد المخاطر المدركة ; طرق تقليل المخاطر ; سلوك المستهلك


دور التسويق السياحي الالكتروني في ترقية الخدمات السياحية دراسة بعض الوكالات السياحية الناشطة بولايات الشرق الجزائري

بعلي حمزة,  بن جلول خالد,  فلفول عبد القادر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى لمعرفة دور التسويق السياحي الالكتروني في ترقية الخدمات السياحية في بعض الوكالات السياحية الناشطة بولايات الشرق الجزائري، وذلك من خلال معرفة أثر التسويق الالكتروني في مجالات المزيج التسويقي السبعة (7P) على ترقية الخدمات السياحية المقدمة، وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، ولتحقيق الهدف قمنا بتوزيع (122) استمارة كأداة رئيسية للدراسة، وتم اختبار الفرضيات باستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها وجود أثر إيجابي وعلاقة موجبة بين الاعتماد على التسويق الالكتروني وترقية الخدمات السياحية في الوكالات محل الدراسة، وأوصت الدراسة بضرورة الاستثمار في وسائل تكنولوجيا المعلومات في كل مجالات المزيج التسويقي السياحي. This study aimed to highlight the role of E-marketing tourism in the promotion of tourism services in some tourist agencies active in the eastern states of Algeria, by identifying The impact of e-marketing in the seven marketing mix areas (7P) on the promotion of tourism services provided, the analytical descriptive approach was followed in the study, to achieve that we distributed (122) form on the selected sample as a key tool for study, the hypotheses were tested using appropriate statistical methods, the study reached a number of results, the most important of which is the existence of positive impact and positive relationship between relying on e-marketing and promotion of tourism services in the agencies under study, The study recommended the need to invest in information technology means In all areas of tourism marketing mix.

الكلمات المفتاحية: السياحة ; التسويق السياحي الالكتروني ; الخدمات السياحية


أساليب وإستراتيجيات البنوك الإسلامية في إدارة المخاطر والتحكم فيها بنك السلام نموذجا

حمدي زينب, 

الملخص: : تركز هذه الدراسة اهتمامها بكيفية إدارة خاطر في البنوك الإسلامية لما لها من انعكاس وتأثير كبير على العمل المصرفي، في البداية ﺗﻄﺮﻗﻨـــــﺎ كمدخل مفاهيمي لأهم صيغ التمويل التي تقدمها البنوك الإسلامية باعتبارها هي المعرضة لهذه المخاطر قمنا بتوضيح الأساليب المتخذة من طرف البنوك الإسلامية وحاولنا في هذا الإطار التركيز على أهم المخاطر وموائمتها مع ما قمنا بإسقاطه على بنك السلام الجزائري، وفي الجزء الأخير استعرضنا الأساليب المتخذة من طرف بنك السلام والتي تمكنه من الوقوف والتصدي أمام هذه المخاطر، الأمر الذي سيساعده على مواصلة نشاطه ونموه وتحقيق مركز قوي في السوق المصرفية.

الكلمات المفتاحية: البنوك ؛ البنوك الإسلامية ؛ إدارة المخاطر


مساهمة القيادة التحويلية في تفعيل مدخل الجودة الشاملة للمؤسسات الجزائرية - دراسة ميدانية في مؤسسة حمود بوعلام -

عيسات فطيمة زهرة,  بوسالم ابو بكر,  مرباح طه ياسين, 

الملخص: الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى معرفة مساهمة القيادة التحويلية في تفعيل مدخل الجودة الشاملة للمؤسسات الجزائرية، مع توضيح مستوى تطبيق متغيري الدراسة في مؤسسة حمود بوعلام، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدامنا المنهج الوصفي التحليلي، وقد قمنا بتصميم وتطوير استبانة لغرض جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة المتمثلة في القيادات الإدارية في المؤسسة المبحوثة، وتم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الاستبيان، اعتمادا على المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، وغيرها من الأساليب الإحصائية، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك مستوى متوسط في تطبيق متغيري الدراسة داخل المؤسسة المبحوثة، كما أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين القيادة التحويلية وأبعاد الجودة الشاملة باستثناء بعد مشاركة العاملين. Abstract : This study seeks to know the contribution of the transformational leadership in activating the total quality approach to the Algerian companies, and clarifying the level of application of the study variables in Hammoud Boualem company, with the clarification of the level of their application in the national company of paint. To achieve the objectives of the study we were used Descriptive analytical method, and we were designed and developed a questionnaire for the purpose of collecting data from the study sample, which are the administrative leaders in the company under study. were used Statistical Package for Social Sciences (SPSS) to analyze the questionnaire data, Depending on arithmetic averages, standard deviations, and other statistical methods ... etc. The study found that there is an average level in the application of the variables of the study within the surveyed enterprise, and there is also a correlation statistically significant between transformational leadership and the dimensions of the overall quality except after the participation of workers.

الكلمات المفتاحية: ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ التحويلية، الجودة، الجوﺩﺓ الشاملة، مبادئ إﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ الشاملة.


دور التسويق الابتكاري في المؤسسات (عرض تجارب عالمية)

زاير وافية,  مدوش ريم, 

الملخص: يعد التسويق الابتكاري من الاتجاهات الحديثة والتي تعبر عن تطور الفكر التسويقي، فالمستهلك اليوم أكثر وعيا وإدراكا لما توفره المؤسسات، لذا فان حاجاته قد ازدادت وأصبح إرضاؤها أصعب فلابد لنا من تسليط الضوء على نشاط التسويق الابتكاري الذي يعد الورقة الرابحة في ظل انفتاح الأسواق ودخول منتجات ذات جودة عالية وبصيغ مبتكرة ومتجددة. تهدف هذه الدراسة الى التعرف على أهم المفاهيم المتعلقة بالتسويق الابتكاري واستراتيجياته، كما سنقدم بعض التجارب العالمية حول مؤسسات نجحو في تطبيق هذا المفهوم.

الكلمات المفتاحية: الابتكار ; التسويق الابتكاري ; تجارب عالمية


قياس اثر التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمة المصرفية بالمؤسسات الجزائرية دراسة حالة بنك القرض الشعبي الجزائري

مخلخل زوينة,  بن عبيد فريد, 

الملخص: يتميز تسويق الخدمات عن تسويق السلع بوجود الأبعـــــــــــــــــــاد الثلاثة للتسويق في الخدمات وهي: التسويق التفاعلي والتسويق الخارجي إضافةإلى التسويق الداخلي الذي يتضمن مجموعة من الإجراءات التي تقوم بها المؤسسة. تعالج هذه الدراسةما مدى تأثير التسويق الداخلي على جودة الخدمة المصرفية، كمحاولة لتوضيح دوره في جذب أفضل الكفاءات من العاملين و الاهتمام بحاجاتهم ورغباتهم للوصولإلى تحقيق رضاهم وبالتالي تحسين جودة الخدمة المقدمة. ولهذا قمنا باختيار عينة من بنك القرض الشعبي الجزائريCPA ببسكرة لمحاولة التعرف على مستوى تنفيذ إجراءات التسويق الداخلي وتم توزيع (80) استبانه على العاملين بهذا البنك وقد تم استرجاع(60).أظهرت النتائج وجود ارتباط ايجابي بين التسويق الداخلي وجودة الخدمات المقدمة، وان تحسين الجودة في الخدمات المصرفية ، يقتضي بالضرورة تبني مفهوم التسويق الداخلي من طرف هذا البنك من خلال الاهتمام بجميع أبعاده خاصة نشر المعلومات التسويقية و تفويض الصلاحيات للعاملين. Services marketing is differentiated from goods marketing by three dimensions: interactive marketing, external marketing and internal marketing. The latter consists of some procedures that the enterprise should do. This study investigates to which extent theinternal marketing has an impact on the quality of banks services, to clarify its role in attracting better competencies of workers and caring about their needs to obtain their satisfaction and thus improving quality services. For this aim, we distributed a questionnaire to the workers of BADR bank-Biskra, and got answers from 60 individuals out of 80. Results of the study show that there is a positive correlation between internal marketing and services quality. To improve services quality, banks should adopt and interest more in internal marketing with all its dimensions, in particular, the diffusion of marketing information and authority delegation.

الكلمات المفتاحية: التسويق الداخلي ; الخدمة المصرفية ; جودة الخدمة المصرفية ; المؤسسة المصرفية


مساهمة المسؤولية الاجتماعية في إرساء أبعاد التنمية المستدامة The contribution of social responsibility to the development of sustainable development

عوادي عبد القادر,  مراوي رشيدة,  عوادي مصطفى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح كيفية مساهمة المسؤولية الإجتماعية في إرساء أبعاد التنمية المستدامة، وذلك بإعتبار المسؤولية الإجتماعيةمن المواضيع المهمة في الآونة الأخيرة، وظهورها يعود لتغيرات التي طرأت على المؤسسة والمجتمع أوجب ضرورة إلتزام المؤسسة بواجباتها ومسؤوليتها ولهذا تم تبني هذا المفهوم الحديث لإعتباره من أهم الركائز التي يجب أن تقوم عليها المؤسسة الإقتصادية، فالمسؤولية الإجتماعية من إستراتيجية المؤسسة حيث تتفاعل بشكل إيجابي مع التطورات المتسارعة لكل من المجتمع والبيئة، فهذه المسؤولية وسيلةمن الوسائل التي يمكن من خلالها الحكم على مدى إلتزام المؤسسات إتجاه المجتمع الذي تعمل فيه و ذلك بالمساهمة بشكل فعال في تحقيق التنمية الإقتصادية و تحسين جودة الحياة و رفاهية المجتمع، حيث إعتمدت هذه الدراسة على الإستبيان. خلصت الدراسة إلى أن تبني المسؤولية الإجتماعية يؤدي إلى تحقيق تنمية مستدامة مع ضرورة إنتباه المؤسسة بأهمية المسؤولية الإجتماعية لها قبل المجتمع هذا ما يجعل بالمؤسسات أخذها بعين الإعتبار في خططها. This study aims at clarifying how social responsibility contributes to the establishment of the dimensions of sustainable development, considering the social responsibility of the most important topics in the recent period, and its emergence due to changes in the institution and society necessitating the commitment of the institution to its duties and responsibility. This modern concept has been adopted as one of the most important pillars Which should be based on the economic institution, social responsibility of the strategy of the institution, where they interact positively with the rapid developments of both society and the environment, this responsibility means a means by which to judge the The extent to which institutions are committed to the direction of society in which they work, by contributing effectively to economic development and improving the quality of life and well-being of society. The study concluded that the adoption of social responsibility leads to achieving sustainable development with the need for the attention of the institution of the importance of social responsibility before the community, which makes the institutions take into account in their plans.

الكلمات المفتاحية: مسؤولية اجتماعية، تنمية مستدامة، بعد إقتصادي، بعد إجتماعي، بعد بيئي. ; Social responsibility, sustainable development, post-economic, post-social, environmental dimension.


أثر التخطيط الاستراتيجي لرأس المال البشري على الأداء المؤسسي بالتطبيق على البنوك الفلسطينية العاملة في قطاع غزة

دكتور إسلام عصام خضر هللو, 

الملخص: هدفت الدراسة بشكل أساسي إلى التعرف على أثر التخطيط الاستراتيجي لرأس المال البشري على الأداء المؤسسي من وجهة نظر المدراء ورؤساء الأقسام والموظفين في البنوك الفلسطينية العاملة في قطاع غزة، كما هدفت إلى التعرف على دور التخطيط الاستراتيجي لرأس المال البشري في تحقيق جودة الأداء المؤسسي لدى البنوك الفلسطينية العاملة في قطاع غزة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى أن تبني مفهوم التخطيط الاستراتيجي لرأس المال البشري يؤثر على الأداء المؤسسي في البنوك الفلسطينية العاملة في قطاع غزة من خلال (ممارسة التخطيط الاستراتيجي لرأس المال البشري، الفلسفة الاستراتيجية للتخطيط الاستراتيجي لرأس المال البشري، حجم الاستثمار في رأس المال البشري)، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام والتركيز المستمر والمكثف في بناء وتطوير رأس المال البشري والاستثمار فيه، نظراً لما يلعبه من دور بارز في إحداث النمو الاقتصادي، وضرورة إشراك العاملين وذوي الاختصاص والمستفيدين في إعداد الخطط الاستراتيجية للبنوك، لما لها من أهمية في تحديد المسار الصحيح للبنك. The study targeted basically to know the impact of strategic planning of human capital on the institutional performance from the standpoint of managers, heads of departments, and employees in the Palestinian banks operating in the Gaza Strip, it also aims to identify the role of strategic planning for human capital in achieving the quality of the institutional performance of the Palestinian banks operating in the Gaza Strip The study used analytical descriptive method, and it used a questionnaire as the main tool for data collection. The study findings confirmed that the adoption of the strategic planning of human capital affects on institutional performance in the Palestinian banks operating in the Gaza Strip through (the level of practice of strategic planning for human capital, the strategic philosophy of strategic planning of human capital, the level of investment in human capital) The study came out with several recommendations: The necessity for constant and intensive attention and concentration in building and developing human capital and investing in it, the necessity to involve employees, specialists and beneficiaries in the preparation of strategic plans for banks, as they are important in determining the proper course of the bank.

الكلمات المفتاحية: التخطيط الاستراتيجي لرأس المال البشري – رأس المال البشري – الأداء المؤسسي ; Strategic Planning of Human Capital – Human Capital - Institutional Performance


أثر ضغوط العمــل على الإبداع الإداري في قطاع التعليم العالي بالتطبيق على الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة

دكتور أحمد فاروق صبحي أبوغبن, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة ضغوط العمــل بالإبداع الإداري في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة والمتمثل في المجالات التالية (غموض الدور، عبء العمل، صراع الدور، الهيكل التنظيمي، بيئة العمل، صعوبة العمل، العلاقات في العمل, الضغوط السياسية, الضغوط الاقتصادية), وهدفت إلى تحديد أثر الخصائص الشخصية والوظيفية للمبحوثين في ضغوط العمل التي يتعرض لها العاملون في مؤسسات التعليم العالي، وتكونت عينة الدراسة من أصحاب المناصب الإدارية في الجامعات الفلسطينية وعددهم (251) موظف، تم اختيارهم باستخدام العينة العشوائية الطبقية، وكشفت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية حول ضغوط العمل التي يتعرض لها أصحاب المناصب الإدارية في الجامعات الفلسطينية وبين الإبداع الإداري في جميع المجالات, كما وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول أثر ضغوط العمل على الإبداع الإداري في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة تعزى للخصائص الشخصية والوظيفية.

الكلمات المفتاحية: ضغوط العمل ; الإبداع الإداري ; غموض الدور ; عبء العمل ; صراع الدور


خصائص ثقافة التعلم التنظيمي في شركة Promech -عنابة-

عبيدات سارة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة إبراز مدى تبني شركة Promech بعنابة لخصائص ثقافة التعلّم التنظيمي، ولتحقيق ذلك تم تطوير نموذجا يتكون من سبعة أبعاد أساسية تمثلت في فرص التعلّم المستمر، التساؤل والحوار،التعاون الجماعي، أنظمة التشارك في المعلومات، أنظمة الاتصالات،تمكين الموارد البشرية والقيادة الإستراتجية. كما تم تصميم استبانة وزعت على عينة متكونة من30 إطارا أي بنسبة %73 من مجتمع الدراسة وتم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية لتحليل البيانات واختبار الفرضية. وفي الأخير توصلت الدراسة إلى أن شركة Promech تتبنى خصائص ثقافة التعلّم التنظيمي بدرجة متوسطة وبناءا على ذلك توصي الدراسة بضرورة تدعيم الثقافة المحفزة على التعلم من خلال خلق بيئة تعليمية تتوفر فيها المتطلبات الضرورية لترسيخ مبادئ وقيم هذا النوع من الثقافة التنظيمية. تصنيف JEL : M19 Abstract: This study aims to identify the characteristics of organizational learning culture in PROMECH Society-Annaba- . To accomplish this job, a model was developed consisted of seven dimensions represented by Continuous learning, Inquiry and dialogue, Team learning, Embedded system, Empowerment, System connection and Strategic leadership. A questionnaire was administreded to a sample of 30 managers or 75% of population of study, data analysis and test hypotheses were processed using (SPSS). The study provided a number of recommendations, including reinforcing culture stimulating learning through creating a learning environment that provides the necessary requirements to establish principles and values of this kind of organizational culture. . Jel Classification Codes : M19

الكلمات المفتاحية: تعلّم تنظيمي، ثقافة التعلّم، شركة Promech


التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي كإستراتيجية لتفعيل ادارة العلاقة مع المستهلك النهائي إلكترونيا

حديد ليلى,  بودي عبد الصمد,  بوزيد عبد النور, 

الملخص: برزت في القرن الواحد العشرون تطورات هائلة في التكنولوجيا المختلفة في شتى المجالات ، استخدمت في عدة ميادين منها التسويق ، والذي أصبح يعتمد على الشبكة العنكبوتية بحيث تطورت بشكل كبير مع مرور الزمن ، تم التوجه إلى شبكة الانترنت ليقترن التسويق الحالي بشكل كبير على هذه الشبكة ، وظهر مفهوم التسويق عبر الانترنت ، ومع التطورات الكبيرة والمتسارعة ظهرت شبكات التواصل الاجتماعي ، التي لاقت في وقت وجيز اهتماما من كل شرائح المجتمعات لما تقدمه من خدمات متنوعة ، مما دفع بالمسوق إلى استغلال هذه الشبكات من أجل تسويق منتجاته وخدماته ، علاوة على ذلك أتاحت له الاتصال المباشر بالزبائن والتعرف عليهم . كما تمثل إدارة علاقات الزبون إلكترونيا تلبية المؤسسة لمتطلبات الزبائن المختلفة والتعامل معهم في بيئة عمل الانترنت بطريقة آلية وأتوماتيكية دون تدخل مباشر من قبل الموظفين ، فمن خلال التكنولوجيا الحديثة تقوم المؤسسة بربط علاقة قوية مع زبائنها الحاليين لتحقيق الولاء والرضا الزبوني و هذا ما ذهبت إليه أغلب المؤسسات مواكبة بذالك التطورات الحالية في هذا العصر

الكلمات المفتاحية: الانترنت ; التسويق عبر الانترنت ; ادارة العلاقة مع الزبون



Les 10 articles les plus téléchargés