مجلة الدراسات التسويقية وإدارة الأعمال


Description

Journal of Marketing studies and management is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Economic, Commercial Studies and Management Sciences- Tahri Mohamed University – Bechar, Algeria and managed by Dr: Boudi Abdessamad as Director of the journal and Dr: Hamoul Tarik as Editor in chief. The journal focuses on the following topics:Marketing; Management; Economics and Finance. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Marketing; Managemenand Economics . The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the two issues (January and June).


3

Volumes

5

Numéros

62

Articles


مساهمة القيادة التحويلية في تفعيل مدخل الجودة الشاملة للمؤسسات الجزائرية - دراسة ميدانية في مؤسسة حمود بوعلام -

عيسات فطيمة زهرة,  بوسالم ابو بكر,  مرباح طه ياسين, 
2019-10-18

الملخص: الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى معرفة مساهمة القيادة التحويلية في تفعيل مدخل الجودة الشاملة للمؤسسات الجزائرية، مع توضيح مستوى تطبيق متغيري الدراسة في مؤسسة حمود بوعلام، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدامنا المنهج الوصفي التحليلي، وقد قمنا بتصميم وتطوير استبانة لغرض جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة المتمثلة في القيادات الإدارية في المؤسسة المبحوثة، وتم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الاستبيان، اعتمادا على المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، وغيرها من الأساليب الإحصائية، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك مستوى متوسط في تطبيق متغيري الدراسة داخل المؤسسة المبحوثة، كما أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين القيادة التحويلية وأبعاد الجودة الشاملة باستثناء بعد مشاركة العاملين. Abstract : This study seeks to know the contribution of the transformational leadership in activating the total quality approach to the Algerian companies, and clarifying the level of application of the study variables in Hammoud Boualem company, with the clarification of the level of their application in the national company of paint. To achieve the objectives of the study we were used Descriptive analytical method, and we were designed and developed a questionnaire for the purpose of collecting data from the study sample, which are the administrative leaders in the company under study. were used Statistical Package for Social Sciences (SPSS) to analyze the questionnaire data, Depending on arithmetic averages, standard deviations, and other statistical methods ... etc. The study found that there is an average level in the application of the variables of the study within the surveyed enterprise, and there is also a correlation statistically significant between transformational leadership and the dimensions of the overall quality except after the participation of workers.

الكلمات المفتاحية: ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ التحويلية، الجودة، الجوﺩﺓ الشاملة، مبادئ إﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ الشاملة.


دور التسويق الابتكاري في المؤسسات (عرض تجارب عالمية)

زاير وافية,  مدوش ريم, 
2019-10-18

الملخص: يعد التسويق الابتكاري من الاتجاهات الحديثة والتي تعبر عن تطور الفكر التسويقي، فالمستهلك اليوم أكثر وعيا وإدراكا لما توفره المؤسسات، لذا فان حاجاته قد ازدادت وأصبح إرضاؤها أصعب فلابد لنا من تسليط الضوء على نشاط التسويق الابتكاري الذي يعد الورقة الرابحة في ظل انفتاح الأسواق ودخول منتجات ذات جودة عالية وبصيغ مبتكرة ومتجددة. تهدف هذه الدراسة الى التعرف على أهم المفاهيم المتعلقة بالتسويق الابتكاري واستراتيجياته، كما سنقدم بعض التجارب العالمية حول مؤسسات نجحو في تطبيق هذا المفهوم.

الكلمات المفتاحية: الابتكار ; التسويق الابتكاري ; تجارب عالمية


قياس اثر التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمة المصرفية بالمؤسسات الجزائرية دراسة حالة بنك القرض الشعبي الجزائري

مخلخل زوينة,  بن عبيد فريد, 
2019-11-18

الملخص: يتميز تسويق الخدمات عن تسويق السلع بوجود الأبعـــــــــــــــــــاد الثلاثة للتسويق في الخدمات وهي: التسويق التفاعلي والتسويق الخارجي إضافةإلى التسويق الداخلي الذي يتضمن مجموعة من الإجراءات التي تقوم بها المؤسسة. تعالج هذه الدراسةما مدى تأثير التسويق الداخلي على جودة الخدمة المصرفية، كمحاولة لتوضيح دوره في جذب أفضل الكفاءات من العاملين و الاهتمام بحاجاتهم ورغباتهم للوصولإلى تحقيق رضاهم وبالتالي تحسين جودة الخدمة المقدمة. ولهذا قمنا باختيار عينة من بنك القرض الشعبي الجزائريCPA ببسكرة لمحاولة التعرف على مستوى تنفيذ إجراءات التسويق الداخلي وتم توزيع (80) استبانه على العاملين بهذا البنك وقد تم استرجاع(60).أظهرت النتائج وجود ارتباط ايجابي بين التسويق الداخلي وجودة الخدمات المقدمة، وان تحسين الجودة في الخدمات المصرفية ، يقتضي بالضرورة تبني مفهوم التسويق الداخلي من طرف هذا البنك من خلال الاهتمام بجميع أبعاده خاصة نشر المعلومات التسويقية و تفويض الصلاحيات للعاملين. Services marketing is differentiated from goods marketing by three dimensions: interactive marketing, external marketing and internal marketing. The latter consists of some procedures that the enterprise should do. This study investigates to which extent theinternal marketing has an impact on the quality of banks services, to clarify its role in attracting better competencies of workers and caring about their needs to obtain their satisfaction and thus improving quality services. For this aim, we distributed a questionnaire to the workers of BADR bank-Biskra, and got answers from 60 individuals out of 80. Results of the study show that there is a positive correlation between internal marketing and services quality. To improve services quality, banks should adopt and interest more in internal marketing with all its dimensions, in particular, the diffusion of marketing information and authority delegation.

الكلمات المفتاحية: التسويق الداخلي ; الخدمة المصرفية ; جودة الخدمة المصرفية ; المؤسسة المصرفية


مساهمة المسؤولية الاجتماعية في إرساء أبعاد التنمية المستدامة The contribution of social responsibility to the development of sustainable development

عوادي عبد القادر,  مراوي رشيدة,  عوادي مصطفى, 
2019-10-18

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح كيفية مساهمة المسؤولية الإجتماعية في إرساء أبعاد التنمية المستدامة، وذلك بإعتبار المسؤولية الإجتماعيةمن المواضيع المهمة في الآونة الأخيرة، وظهورها يعود لتغيرات التي طرأت على المؤسسة والمجتمع أوجب ضرورة إلتزام المؤسسة بواجباتها ومسؤوليتها ولهذا تم تبني هذا المفهوم الحديث لإعتباره من أهم الركائز التي يجب أن تقوم عليها المؤسسة الإقتصادية، فالمسؤولية الإجتماعية من إستراتيجية المؤسسة حيث تتفاعل بشكل إيجابي مع التطورات المتسارعة لكل من المجتمع والبيئة، فهذه المسؤولية وسيلةمن الوسائل التي يمكن من خلالها الحكم على مدى إلتزام المؤسسات إتجاه المجتمع الذي تعمل فيه و ذلك بالمساهمة بشكل فعال في تحقيق التنمية الإقتصادية و تحسين جودة الحياة و رفاهية المجتمع، حيث إعتمدت هذه الدراسة على الإستبيان. خلصت الدراسة إلى أن تبني المسؤولية الإجتماعية يؤدي إلى تحقيق تنمية مستدامة مع ضرورة إنتباه المؤسسة بأهمية المسؤولية الإجتماعية لها قبل المجتمع هذا ما يجعل بالمؤسسات أخذها بعين الإعتبار في خططها. This study aims at clarifying how social responsibility contributes to the establishment of the dimensions of sustainable development, considering the social responsibility of the most important topics in the recent period, and its emergence due to changes in the institution and society necessitating the commitment of the institution to its duties and responsibility. This modern concept has been adopted as one of the most important pillars Which should be based on the economic institution, social responsibility of the strategy of the institution, where they interact positively with the rapid developments of both society and the environment, this responsibility means a means by which to judge the The extent to which institutions are committed to the direction of society in which they work, by contributing effectively to economic development and improving the quality of life and well-being of society. The study concluded that the adoption of social responsibility leads to achieving sustainable development with the need for the attention of the institution of the importance of social responsibility before the community, which makes the institutions take into account in their plans.

الكلمات المفتاحية: مسؤولية اجتماعية، تنمية مستدامة، بعد إقتصادي، بعد إجتماعي، بعد بيئي. ; Social responsibility, sustainable development, post-economic, post-social, environmental dimension.


أثر التخطيط الاستراتيجي لرأس المال البشري على الأداء المؤسسي بالتطبيق على البنوك الفلسطينية العاملة في قطاع غزة

دكتور إسلام عصام خضر هللو, 
2019-10-17

الملخص: هدفت الدراسة بشكل أساسي إلى التعرف على أثر التخطيط الاستراتيجي لرأس المال البشري على الأداء المؤسسي من وجهة نظر المدراء ورؤساء الأقسام والموظفين في البنوك الفلسطينية العاملة في قطاع غزة، كما هدفت إلى التعرف على دور التخطيط الاستراتيجي لرأس المال البشري في تحقيق جودة الأداء المؤسسي لدى البنوك الفلسطينية العاملة في قطاع غزة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى أن تبني مفهوم التخطيط الاستراتيجي لرأس المال البشري يؤثر على الأداء المؤسسي في البنوك الفلسطينية العاملة في قطاع غزة من خلال (ممارسة التخطيط الاستراتيجي لرأس المال البشري، الفلسفة الاستراتيجية للتخطيط الاستراتيجي لرأس المال البشري، حجم الاستثمار في رأس المال البشري)، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام والتركيز المستمر والمكثف في بناء وتطوير رأس المال البشري والاستثمار فيه، نظراً لما يلعبه من دور بارز في إحداث النمو الاقتصادي، وضرورة إشراك العاملين وذوي الاختصاص والمستفيدين في إعداد الخطط الاستراتيجية للبنوك، لما لها من أهمية في تحديد المسار الصحيح للبنك. The study targeted basically to know the impact of strategic planning of human capital on the institutional performance from the standpoint of managers, heads of departments, and employees in the Palestinian banks operating in the Gaza Strip, it also aims to identify the role of strategic planning for human capital in achieving the quality of the institutional performance of the Palestinian banks operating in the Gaza Strip The study used analytical descriptive method, and it used a questionnaire as the main tool for data collection. The study findings confirmed that the adoption of the strategic planning of human capital affects on institutional performance in the Palestinian banks operating in the Gaza Strip through (the level of practice of strategic planning for human capital, the strategic philosophy of strategic planning of human capital, the level of investment in human capital) The study came out with several recommendations: The necessity for constant and intensive attention and concentration in building and developing human capital and investing in it, the necessity to involve employees, specialists and beneficiaries in the preparation of strategic plans for banks, as they are important in determining the proper course of the bank.

الكلمات المفتاحية: التخطيط الاستراتيجي لرأس المال البشري – رأس المال البشري – الأداء المؤسسي ; Strategic Planning of Human Capital – Human Capital - Institutional Performance


أثر ضغوط العمــل على الإبداع الإداري في قطاع التعليم العالي بالتطبيق على الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة

دكتور أحمد فاروق صبحي أبوغبن, 
2019-10-16

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة ضغوط العمــل بالإبداع الإداري في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة والمتمثل في المجالات التالية (غموض الدور، عبء العمل، صراع الدور، الهيكل التنظيمي، بيئة العمل، صعوبة العمل، العلاقات في العمل, الضغوط السياسية, الضغوط الاقتصادية), وهدفت إلى تحديد أثر الخصائص الشخصية والوظيفية للمبحوثين في ضغوط العمل التي يتعرض لها العاملون في مؤسسات التعليم العالي، وتكونت عينة الدراسة من أصحاب المناصب الإدارية في الجامعات الفلسطينية وعددهم (251) موظف، تم اختيارهم باستخدام العينة العشوائية الطبقية، وكشفت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية حول ضغوط العمل التي يتعرض لها أصحاب المناصب الإدارية في الجامعات الفلسطينية وبين الإبداع الإداري في جميع المجالات, كما وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول أثر ضغوط العمل على الإبداع الإداري في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة تعزى للخصائص الشخصية والوظيفية.

الكلمات المفتاحية: ضغوط العمل ; الإبداع الإداري ; غموض الدور ; عبء العمل ; صراع الدور


المسؤولية الاجتماعية في سلوك المواطنة التنظيمية على اعتبار العدالة التنظيمية لدى العاملين في جامعة الأقصى متغير وسيط

الديراوي حسن, 
2019-11-23

الملخص: هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية وسلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين في جامعة الاقصى, مع الأخذ بعين الاعتبار مدى حاجة جامعة الاقصى إلى إحداث حالة من العدالة التنظيمية باعتبارها متغير وسيط. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق اسلوب العينة العشوائية التي بلغ حجمها 175 مفردة من مجتمع مكون من 320 موظف اداري يعملون بجامعة الأقصى في قطاع غزة. ومن أهم النتائج التي قدمها البحث: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين جميع ابعاد المسؤولية الاجتماعية (التدريب والتطوير وحقوق الانسان والصحة والسلامة العامة والموازنة بين العمل والحياة والتنوع في بيئة العمل) وسلوك المواطنة التنظيمية للعاملين في جامعة الاقصى، مع تأكيد دور العدالة التنظيمية كوسيط ومعزز للأثر بين المسؤولية الاجتماعية وسلوك المواطنة التنظيمية. أما أهم التوصيات هي: زيادة وعي الإدارة والعاملين بأهمية المسؤولية الاجتماعية كوسيلة لوصول الجامعة إلى العدالة التنظيمية.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، العدالة التنظيمية، سلوك المواطنة التنظيمية.


خصائص ثقافة التعلم التنظيمي في شركة Promech -عنابة-

عبيدات سارة, 
2019-11-18

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة إبراز مدى تبني شركة Promech بعنابة لخصائص ثقافة التعلّم التنظيمي، ولتحقيق ذلك تم تطوير نموذجا يتكون من سبعة أبعاد أساسية تمثلت في فرص التعلّم المستمر، التساؤل والحوار،التعاون الجماعي، أنظمة التشارك في المعلومات، أنظمة الاتصالات،تمكين الموارد البشرية والقيادة الإستراتجية. كما تم تصميم استبانة وزعت على عينة متكونة من30 إطارا أي بنسبة %73 من مجتمع الدراسة وتم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية لتحليل البيانات واختبار الفرضية. وفي الأخير توصلت الدراسة إلى أن شركة Promech تتبنى خصائص ثقافة التعلّم التنظيمي بدرجة متوسطة وبناءا على ذلك توصي الدراسة بضرورة تدعيم الثقافة المحفزة على التعلم من خلال خلق بيئة تعليمية تتوفر فيها المتطلبات الضرورية لترسيخ مبادئ وقيم هذا النوع من الثقافة التنظيمية. تصنيف JEL : M19 Abstract: This study aims to identify the characteristics of organizational learning culture in PROMECH Society-Annaba- . To accomplish this job, a model was developed consisted of seven dimensions represented by Continuous learning, Inquiry and dialogue, Team learning, Embedded system, Empowerment, System connection and Strategic leadership. A questionnaire was administreded to a sample of 30 managers or 75% of population of study, data analysis and test hypotheses were processed using (SPSS). The study provided a number of recommendations, including reinforcing culture stimulating learning through creating a learning environment that provides the necessary requirements to establish principles and values of this kind of organizational culture. . Jel Classification Codes : M19

الكلمات المفتاحية: تعلّم تنظيمي، ثقافة التعلّم، شركة Promech


من التسويق السياحي إلى التسويق الإستراتيجي للسياحة دراسة تحليلية للرؤية السياحية الجزائرية في آفاق 2025

عميش سميرة,  جعيجع نبيلة, 
2020-01-08

الملخص: تمثل السياحة أحد أهم مصادر الدخل الوطني بما توفره من عائدات مالية سنوية، من خلال عوائد العملة الأجنبية التي مكنتها من المشاركة بشكل كبير بالناتج الإجمالي المحلي، ومكافحة البطالة. ومن منطلق الحرص على تثمين دور الممارسات الحديثة للتسويق في المجال السياحي فقد جاءت هذه الورقة البحثية لإبراز أهمية الانتقال من المفهوم التقليدي للتسويق السياحي إلى مفهوم أكثر إحترافية وهو التسويق الإستراتيجي للسياحة وذلك إنطلاقا من رؤية تحليلية لمخطط وجهة الجزائر في آفاق 2025. Tourism is one of the most important sources of national income for many countries, because of its annual financial revenues. In order to evaluate the role of modern marketing practices in the field of tourism, this paper aims to show the importance of moving from the traditional concept of tourism marketing to a more professional concept which is the strategic tourism marketing; based on the Algerian tourism vision 2025

الكلمات المفتاحية: تسويق ; سياحة ; تسويق سياحي ; تسويق استراتيجي ; تسويق إستراتيجي للسياحة


الكفاءات البشرية ودورها في التحول التكنولوجي في ظل الاقتصاد الرقمي

شريفي سفيان, 
2020-04-09

الملخص: تهدف هذه الورقة الى القاء الضوء على التحديات التي يفرضها التوجه نحو الاقتصاد الرقمي الذي اضحى حتمية لا رجعة عنها بالنسبة للمنظمات المعاصرة؛ وحتى تتمكن المنظمة من مواجهة منافسيها ومتطلبات السوق، لا بد لها من امتلاك موارد بشرية عالية المستوى، عاملة في تكنولوجيا المعلومات وذات مهارات وخبرة عالية، فمهارات المورد البشري أضحت ذات أهمية تتناسب وأهمية تكنولوجيا المعلومات في المنظمات الحديثة. وقد تطرقت الورقة الى اشكالية تنمية مهارات الكفاءت البشرية في مجالات التقنية ودورها في احداث الانتقال التكنولوجي وسبل ذلك و من أهم النتائج المتوصل اليها هو التحول في وظائف المنظمات المعاصرة وظهور وظائف جديدة وضرورة الاعتماد على الكفاءات التقنية وتنميتها. This paper aims to shed light on the challenges posed by the trend towards the digital economy, which has become an irreversible imperative for contemporary organizations. High, human resource skills have become relevant to the importance of information technology in modern organizations. The paper dealt with the problem of developing the skills of human competencies in the fields of technology and its role in bringing about technological transfer The most important results are the shift in the functions of contemporary organizations, the emergence of new ones and the need to rely on technical competencies and their development

الكلمات المفتاحية: الكفاءات البشرية ; الاقتصاد الرقمي ; التحول التكنولوجي ; أتمتة الأعمال ; تكنولوجيات المعلومات والاتصال ; Human competencies ; digital economy ; technological transformation ; business automation ; information and communication technologies ; TIC


-المعارض التجارية كأداة مساعدة لاتخاذ قرار الشراء الصناعي- دراسة تطبيقية لبعض المؤسسات الصناعية بولاية سطيف-

بن ميهوب أمينة,  كشاط عائشة, 
2020-11-18

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة المعارض التجارية في ترشيد المعلومات المساندة لاتخاذ قرار المشتري الصناعية على مستوى عدد من المؤسسات الصناعية بسطيف، وتحقيقا لأهداف الدراسة تم اختيار مجموعة من المؤسسات الصناعية والتي كان عددها 37 مؤسسة بمدينة سطيف، في حين تم تطوير استبانة تشمل جميع متغيرات الدراسة والتي تم توجيهها الى المدراء بهذه المؤسسات، ومن خلال اجراء بعض الاساليب الاحصائية المناسبة تم تحليل النتائج واختبار الفرضيات، ومن أهم النتائج المتوصل إليها وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين المعارض التجارية التي تعتبر وسيلة استراتيجية في المؤسسات الصناعية ومراحل اتخاذ القرار الشراء لهذه المؤسسات، وأخيرا توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات ترتكز على ضرورة تبني هذه الأداة من قبل المؤسسات الصناعية لما لها دور فعال في ادارة علاقتها مع مورديها وكوسيلة تساهم في تسهيل عملية اتخاذ قرار الشراء خاصة في ظل تزايد شدة المنافسة في البيئة الصناعية. : The study aims to identify the contribution of trade fairs in the process of supporting information to take the industrial buyer’s decision at the level of a number of industrial institutions in Setif. To achieve the goals of the study, a group of industrial establishments was chosen, which were 37 in the city of Setif was selected, while a questionnaire was developed that includes all variables The study, which was directed to the managers of these companies, and through conducting some appropriate statistical methods, the results were analyzed and hypotheses tested, and one of the most important results is the presence of a statistically significant relationship between trade fairs that are a strategic tool in industrial companies and the stages of decision-making purchasing for these companies, and finally The study reached a set of recommendations based on the necessity of adopting this tool by industrial establishments because they have an effective role in managing their suppliers relationship and as a means that contributes to facilitating the decision-making process, especially in light of the increasing intensity of competition in the industrial environment.

الكلمات المفتاحية: معارض تجارية ; مشتري صناعي ; سلوك المشتري الصناعي ; قرار الشراء


الاستراتيجيات التسويقية وأثرها على الميزة التنافسية في مؤسسة اتصالات الجـزائر (موبيليس)

حروشي جلول, 
2020-11-16

الملخص: تناول هذه البحث أثر الاستراتيجيات التسويقية على الميزة التنافسية في مؤسسة اتصالات الجزائر (mobilis). تمثلت مشكلة الدراسة في عدم توفر الخدمة أو صعوبة انتفاع الزبون منها في بعض المناطق التي تغطيها الشركة. هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة سوق الاتصالات بالهاتف النقال بالبلاد وتعيين استراتيجيات المزيج التسويقي التي تستخدمها المؤسسة للاستفادة من الفرص التي توفرها سوق الاتصالات الهاتفية، ومدى مساهمة تلك الإستراتيجيات في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة. توصلت الدراسة إلى أن المؤسسة باتخاذها لتدابير إدارية وفنية استطاعت أن تستفيد من فترة احتكارها لسوق الاتصالات الهاتفية وتستعد مبكرا لظروف المنافسة المتوقعة. لكن، وعلى الرغم من التقدم الذي تسعى إليه المؤسسة وعملها المستمر للتقدم وإرضاء زبائنها، وهذا من خلال تقديم خدمات جديدة مبتكرة في مجال الاتصالات، إلا أنها لم تنجح في إيصال هذه الخدمات بنفس الجودة إلى المناطق الريفية.

الكلمات المفتاحية: التسويق؛ ; الميزة تنافسية ; منافسة ; مؤسسىة موبيليس


الترصد المعلوماتي كآلية لتنمية الإبداع في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

كرومي سعيد, 
2020-11-18

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة معرفة مدى وعي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية بأهمية الترصد المعلوماتي في تعزيز وتنمية الإبداع، والقدرة على تحويل المعلومات الإستباقية إلى قوة إبداعية محركة تقود بها قاطرة الريادة، وهذا من خلال البحث واستغلال والتحكم في المعلومة بالشكل والوقت والمكان المناسبين. ولأجل هذا تم توزيع إستبانة على عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية بشار، ثم تبويب إجابات المبحوثين وجدولتها في جداول بسيطة توضح النسب المئوية وكذلك التكرارات، ثم محاولة إعطاء تفسير اقتصادي لهذه البيانات من أجل الوقوف على واقع الإبداع والترصد المعلوماتي لهذه المؤسسات. وقد خلصت الدراسة إلى غياب تطبيق فعلي لنظام الترصد المعلوماتي انجر عنه ضعف في القدرة الإبداعية للمؤسسات محل الدراسة. Abstract: This study aims to know the extent of awareness of Algerian SMEs of the importance of information surveillance in the promotion and development of creativity, and the ability to turn proactive information into a creative driving force driven by the locomotive of leadership, and this through research, exploitation and control of information in the appropriate form, time and place. For this purpose, a questionnaire was distributed to a sample of institutions in the wilaya of Bechar, then tabulated and tabulated data in simple tables showing the percentages as well as the frequency of the responses, and then try to give an economic interpretation of these data in order to determine the reality of creativity and information surveillance of these institutions. The study concluded that there was no actual application of the information surveillance system, which resulted in a weakness in the creative capacity of the institutions under study.

الكلمات المفتاحية: إبداع ; ترصد معلوماتي ; عدم التأكد ; علامات الإنذار المكبر ; معلومات


واقع التدقيق البيئي في الجزائر –تحديات وآفاق-

اعمر صالح,  حروشي جلول, 
2020-11-16

الملخص: ازداد الاهتمام بالتغيرات البيئية في العصر الحالي نتيجة الضغوط والتحركات في الساحة البيئية من قبل العديد من الأطراف التي تهتم بالمحافظة على البيئة، والتي أنتجت عدة آليات كان أنجحها التدقيق البيئي الذي يسعى إلى تحقيق أداء بيئي سليم ، ومن خلال دراستنا حاولنا التعرف على مختلف المعوقات التي تحد من أدائه وإعطاء الأدوات والآليات التي من شأنها تحسين تطبيقاته في البيئة الجزائرية، ومن خلال النتائج التي حصلنا عليها، نقول إن التدقيق البيئية يشهد تطوراً نسبياً ملحوظاً مقارنة بالسنوات الأخيرة بسبب الاهتمام المتزايد للمؤسسات النشطة اقتصادياً والإدارة الحكومية بالعوامل البيئية وذالك من خلال سن التشريعات واللوائح التنظيمية والإدارية التي من شأنها تعزيز السلامة البيئية The interest in environmental changes in the current era has increased as a result of pressures and movements in the environmental arena by many parties It is concerned with preserving the environment, which produced several mechanisms, the most successful of which is the environmental audit that seeks to achieve a sound environmental performance, and through our study we tried to identify the various obstacles that limit its performance and give tools and mechanisms that would improve its applications in the Algerian environment, and through the results we obtained We say that environmental auditing is witnessing a remarkable relative development compared to recent years due to the increasing interest of economically active institutions and government administration with environmental factors, through the enactment of legislation, regulatory and administrative regulations that would enhance environmental safety.

الكلمات المفتاحية: تدقيق ; تدقيق البيئي ; الواقع البيئي ; حماية البيئة ; Audit ; Environmental audit ; Environmental reality ; environment protection



Les 10 articles les plus téléchargés

1 100 تأتير عناصر المزيج الترويجي على سلوك المستهلك "دراسة حالة 800 دراسة مدى تأثير برنامج إدارة علاقات الزبائن (CRM) على ولاء الزبائن المحتملين -دراسة ميدانية لعينة من زبائن محتملين لوكالة موبيليس -المسيلة- 750 روح المقاولاتية ودورها في تنمية التفكير والإبداع الإداري في منظمات الأعمال الجزائرية 590 واقع ومتطلبات تفعيل البنوك الالكترونية -دراسة حالة الجزائر- 559 اشكالية البطالة و آليات التشغيل في الجزائر 554 التسويق الفيروسي ودوره في ترسيخ العلامة التجارية لمنتجات مواد التجميل – دراسة ميدانية لعينة من مستخدمات مواقع التواصل الاجتماعي - 488 . التوجهات الحديثة لتأمينات المسؤولية المدنية في الجزائر 484 أثر المناخ الاستثماري على تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر (دراسة حالة الجزائر) 477 التسويق الفيروسي كأداة تكوين الصورة الذهنية 459 دور التسويق السياحي الالكتروني في ترقية الخدمات السياحية دراسة بعض الوكالات السياحية الناشطة بولايات الشرق الجزائري